أردوغان يَسحب قوّاته من حلف الناتو نتيجةَ “إهانةٍ” لم يَتوقّعها.. لماذا أقدمَ الحِلفُ على هذهِ الخُطوة؟ وهل اعتذار أمينه العام مَقبول؟ وما هي الأسباب الحقيقيّة لهذا التوتّر المُفاجِئ؟ وهل سَتنسَحِب تركيا من الحِلف؟

 

ardogan666

اختلفنا في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قضايا أبرزها تدخّله في بداية الأزمة السوريّة، وتدهور سِجل حُقوق الإنسان في بٍلاده، بعد الانقلاب العَسكري الفاشل في تموز (يوليو) عام 2015، ولكن مَوقفه الذي أعلن عنه اليوم الجمعة، وكَشفَ فيه عن سَحب قوّاتٍ تركيّةٍ من تدريباتٍ لحِلف الناتو في النرويج لأن المُشرفين عليه وَضعوا صورته ومُؤسّس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، كأهدافٍ لإطلاق النّار يَستحق التنويه.

نعلم جيّدًا أن العلاقات بين تركيا وحِلف الناتو في توتّرٍ مُتصاعد منذ إسقاط قوّاته طائرة روسيّة قُرب الحُدود السوريّة التركيّة، وبَلغ هذا التوتّر ذروته على أرضيّة مأساة اللاجئين السوريين، عندما استخدمهم الرئيس التركي كورقةِ ضغطٍ على أوروبا، وتوثيق التّحالف التركي الروسي الذي تَمثّل في تنسيقٍ سياسيٍّ عسكريٍّ في سورية لتَنضم إليه إيران، وبَلغ ذروته في شراء تركيا صواريخ “إس 400” الاستراتيجيّة، ولكن الرئيس أردوغان تحمّل جميع “الإهانات”، ولم يتّخذ مُطلقًا قرار الانسحاب من الحِلف، وربّما تَرك القرار قي هذا الخُصوص لقيادته، أي حلف الناتو،

الغَرب، والولايات المتحدة بالذّات، قرّر الانقلاب على تركيا، العُضو المُؤسّس في حِلف الناتو، لعِدّة أسباب نُوجزها في النّقاط التالية:

  • أولاً: مُيول الرئيس أردوغان الإسلاميّة، ودَعمه لبعض حركات الإسلام السياسي، وحزب الإخوان المُسلمين على وَجه الخُصوص.

  • ثانيًا: دُخوله في تحالفٍ ثلاثيٍّ استراتيجيٍّ مع روسيا وإيران أدّى إلى هزيمة المَشروع الغَربي في سورية، وربّما مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها.

  • ثالثًا: تخلّيه عن النّموذج الغَربي في الحُكم الذي زاوج بين أربعةِ أركانٍ رئيسيّةٍ، وهي الإسلام “المُعتدل”، والديمقراطيّة، والنّمو الاقتصادي، واحترام حُقوق الإنسان.

  • رابعًا: طُموحاته السياسيّة والعَسكريّة لتحويل تركيا إلى قوّةٍ إقليميّةٍ عُظمى، تُقيم تحالفاتٍ قويّةٍ في المِنطقة على حِساب النّفوذين الغَربي والأمريكي.

وَضع صُورتي أردوغان وأتاتورك كأهدافٍ للجُنود المُشاركين في التّدريب خُطوةٌ استفزازيّةٌ ومُهينةٌ في الوَقت نفسه، وتصرّفٌ غير أخلاقي في حَق رئيس دولة مُؤسّسة في حِلف الناتو، تَعكس مَوقفًا مُعاديًا.

صحيح أن الأمين العام لحِلف الناتو ينس ستولتنبرغ قَدّم اعتذارًا رسميًّا عن هذهِ الإهانة، وادّعى أنّها كانت حادثًا فَرديًّا، ولا تَعكس آراء حِلف الأطلسي، وأن الشّخص المَعني جَرى سَحبه من التدريب، ولكنّه اعتذارٌ لا يَكفي لأن الضّرر وَقع أولاً، ولأن الحادثة تَعكس ليس تدهورَ العلاقاتِ بين الجانبين فقط، وإنّما حالة الكراهيّة الغربيّة لتركيا التي تَراكمت وكَشفت عن وَجهها من خِلال إحكام إغلاق كُل الأبواب في وَجه عُضويّة تركيا في الاتحاد الأوروبي، وفَتحها على مِصراعيها أمام دُول كانت حتى الأمس القريب، عُضوًا في حِلف وارسو الشّيوعي.

“رأي اليوم”

مشاركة

45 تعليقات

  1. جارك يا حمودة
    بالإصافة إلى أن أرقامك مفبركة أكثر من مصريتك فلا أحد كان يتكلم عن مصر. هذا المقال عن تركيا. فهمت و الا عايز كمان شرح. تعليقك ليس مناسبا للمكان و الزمان. فحينما تراني أعلق على مقالات متعلقة بمصر يمكنك أن تحدثني عن مصر

  2. عمر فهمي
    يبدو أنك تعيش في عالم آخر مبرمج بتراث القمع والبروباقندا الفارغة ، حكم الإخوانجية عاما واحدا لم يسجن فيها فرد واحد ، ولم تقفل قناة ، ومن جاء بعده .. بلغ عدد المعتقلين حسب المنظمات الأممية أكثر من 60 ألفا عدا المغيبين قسرا والمختطفين والقتل خارج القانون .. لم يسلم حتى الأجانب من صينيين وإيطاليين ، حقا إنك تحتاج إلى سوفت وير جديد حتى تستطيع أن تواكب العصر والحضارة والحداثة .. وهو أمر ليس باليسير .

  3. الكوفي
    لو عايز تبدأ هوشة أو طوشة لاخترت سببا أفضل فأنا لم أقصد من العبارة أن أحيي صدام لأنني دائما أردد بأنه و القذافي كانا عميلان لأمريكا واكتشفا بعد فوات الأوان أن عمالتهم لم تنفعهم بشيئ. لو أنك قرأت بعض تعليقاتي فربما تجنبت إثم العدوان الظالم.
    إسأل الشيخ الياسيني يشرحلك عن لغتي العربية.
    يمكن لازم اكتب انجليزي وهذا أسهل علي.

  4. عمر فهمي
    هل تعلم أنك متناقض .
    ففي الوقت الذي تنتقد فيه أردوغان لإجراءاته الظالمة ضد الانقلابيين وضد الاستبداد .
    تحيي المقبور الذي ملأ العراق ظلما واستبدادا بقولك : ((وا حسرتا على عراقك يا صدام حسين)) .
    الكثير من العرب يدافعون عن ظالميهم من الحكام من حيث يشعرون ولا يشعرون : إما تبعا لمنافعهم ، أو لتأثير قنوات غسل الأدمغة عليهم . وهذا هو من أهم الأسباب التي مكنت الحكام العرب للبقاء لفترات طويلة وتوريث الحكم لأبنائهم وأحفادهم .
    قال أحمد شوقي :
    ملأ الدنيا صراخا بحياة قاتليه
    ياله من ببغاء عقله في أذنيه

  5. عراقي وافتخر


    هل تتكلم جديا بعد أن باع أردوغان بلدك و اشتراها عدة مرات بالمساومة الإخوانجية؟ هذا الموقف الإفتعالي الذي سيتغير بتغير اتجاه الريح هو كل ما يلزم لمحو الحقائق التاريخية في ذهنك؟
    وا حسرتا على عراقك يا صدام حسين.

  6. djamel


    لا داعي للإفتراء يا جماعة. أنا عارف أن نسبة كبيرة من المعلقين هنا “كلمة بتجيبهم و كلمة بترجعهم” كما يقول المثل.
    و لكن أن يخترعوا كلام لترويج نقاطهم فذلك يكشف سوء نيتهم. لقد رأينا الجنود الأتراك بعدة مسرحية الإنقلاب الفاشل في 2015 حيث جاء الإخوانجية و البلطجية و خلعوا ملابسهم إلا الداخلية و عذبوهم بالجلد بالأحزمة و اللكمات و الصفعات و الرفص و الإهانة. كل ذلك كان ليقنع الجمهور بأن محاولة الإنقلاب ليست فلم هندي مفتعل. فلا تحدثني عن التكريم و الكرامة التي تحتضن الجنود الأتراك.

  7. انا برايي انو استفزاز مقصود لتركيا ولاردوغان لحتى ينسحب من حلف الناتو وهما يعرفو شخصيه اردوغان انو معتز بنفسوا اسمعوني يا عرب لايوجد شي عند الاوربيين هكذا كلشي مدروس

  8. على تركيا ان تسير داخل حقول الالغام التي زرعت الكثير منها دون خرائط
    لم يعد لاردوغان موطىء قدم آمن .

  9. الجندي التركي يزف كالعريس حين يجند ، وهو اكثر تعلقا بوطنه واكثر وطنية من رئيس او وزير قد يغادر غدا ، وليس مثل الجندي العربي المنهزم امام فئران اليهود ، واصبحت الجيوش العربية حارسة للسواح الاجانب وحفلات الرقص والمجون بداية من شرطة عباس التي تلقي القبض على شباب فلسطين لتمنعهم من طعن او دهس بعض الاسرائليين ومغتصبي ارضهم، اليوم وانتمم ترون ان المارينز في البقاع المقدسة ولم تسالوا انفسكم لماذا هي هناك ودائمة التواجد هل لحراسة قبر النبي ، لا انها اولا من اجل تدفق النفط المجاني ، وثانيا لحراسة العروش الضامنة لذلك…

  10. The darkening age لمن يريد الاطلاع على الداعشية المسيحية منذ عهد الرومان ، وسيعرق بان ما يجري بارنا مر عليهم بل هم من يعيدون تاريخهم المظلم بداية ظهور المسيحية وصراعها مع الوثنيين بداية ، ثم بعد قرون صاروا يحاربون الفكر الكنسي الذي جثم على صدورهم قرونا اخرى ، والباقي تعرفونه من حروبهم العشوائية فيما بينهم ثم الصليبية واخيرا احتلال الشعوب والامم ونهب خيراتها وتحارة العبيد والى الحربين الكونيتين ، الى هتلر الاوربي وهكذا ، الى ان اعدوا اليوم عملية الهيمنة بطرق مستحدثة ناهيك عن ابتلاع فلسطين والهيمنة على الخليج ومنابع النفط ، وما هي اخطاء تركيا اذا ما قيست باخطاء العربان ، فلتركيا مؤسسات دستورية وجيش قوي واقتصاد جيد ، وهي محاصرة من كل جهة باعداء متلونين تاثرها مباشر عليها وليحمد الاتراك الله بانهم بعيدين عن العربان في مناحي عدة والخوف والخطر لا ياتيها الا منهم

  11. احسن قرار اتخذه الرئيس أردوغان. كيف لدولة مسلمة أن تتحالف مع دول مسيحية و علمانية معادية للإسلام. “ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم “صدق الله العظيم

  12. احسنت هذه هي مطالب كل المسلمين وغير المسلمين في سوريا وفي كل البلاد الاسلامية العربية وغير العربية الرازحة تحت نير الاستعمار المباشر والغير مباشر اي الاستبداد والصهيونية والديكتاتورية والله اكبر ويا محلى النصر بعون الله

  13. أخطاء تركيا القاتلة في التدخل في البلدان العربية المجاورة والشقيقة، والتي يكررها الآن محمد بن سلمان، مسؤولة إلى حد كبير عما يحصل لنظام أردوغان. على مثل هذه الأنظمة أن تدرك وتفهم وتستوعب أن مصيرها وبقاءها وتعزيز قوتها وتقدمها كلها مرتبطة بالأساس بوضعها الإقليمي وبتحسن سمعتها على مستوى المنطقة.
    على هذه الدول أن تقوي نفسها ومنطقتها أولا. أن تتمدد في المنطقة برضى أهلها ودولها. أن تعمل على إيجاد قوة إقليمية كبرى تتكون من عدد كبير من الدول العربية وغير العربية تشكل معا قوة عالمية لا تضاهى وتجبر العالم كله على التعامل معها باحترام لأن العالم يحترم القوة، بما في ذلك الجبروت الاقتصادي، أولا.
    على هذه الدول العمل على تثبيت الأنظمة والسلام والأمن وتساعد جيرانها على حل مشاكل بدل العمل على تفاقم هذه المشاكل. عليها أن تساعدها على مكافحة الإرهاب بدل أن تعزز الإرهاب وتقوّيه في هذه البلدان.
    عندها فقط ستحترم هذه الدول ويحسب لها ألف حساب. أما التفرق والخصومة والعداء مع بعضنا بعضا فلن يترك لهذه الدول المجال لكي تحترم وعلى أردوغان وغيره تذكر القول المأثور: “أكلت يوم أكل الثور الأبيض”.

  14. من منا لايعرف الخطأ اردوعان اخطاء في امور كتيره في عالمنا الاسلامي والعربي وهذا مافعل الجميع ولكن حان الوقت ان تأتي تركيا
    من جديد وتغير المسار التنموي والسياسية الواضحة وان لتكن تبع لاحد مهم كان حجمه وشكله والله الموفق الى خير.

  15. وهل بلفور ووعده غدر مسلمين ؟
    هل اتفاقية سايكس- بيكو غدر مسلمين؟
    هل تدميرمساجد الجزائر ومحاربة اللغه العربية 130 عاما وقتل مليون جزائري غدر مسلمين؟
    وهل ذبح المسلمين في البوسنة وتحت سمع وبصر القوات الدولية غدر مسلمين ؟
    وهل كتاب صراع الحضارات الذي هو بمثابة إعلان حرب على الاسلام والمسلمين غدر مسلمين؟
    وهل حرق المسلمين في أفريقيا ماينمار غدر مسلمين ؟

  16. ان نجاح اردغان في تركيا وجعلها قوة اقليميه ومرشحه للعالميه قد اقاق الغرب من حكم الاسلام المعتدل وهذا ما دعي الغرب واذنابه يسقطون الاخوان في معظم الدول العربيه خوفا من تحولها لتركيا ثانيه وثالثه ورابعه ومحاصره اوربا من الجنوب

    اوربا تخشي من دخول احفاد عثمان لاوربا فهم يعرفون حجم المشقه التي اخرجوا بها العثمانيين من شرق اوربا بعد ان كاددت تسقط النمسا

    اوردغان لن ينسحب حتي يكون قويي في تحالفه مع الروس ولاكنه بعقليته البرجماتيه لن يثور ويتحنجر كعاده العرب ولاكنه سيحاول الاستفاده من خطا الاوربيين وغالبا ما سيكون مزايا اقتصاديه

  17. في أغلب أو جل الحالات تكون “فلتات اللسان” أو “انفلات العواطف والمشاعر” أصدق تعبير عن “خبث النوايا”!!!
    لقد “أكد” تصرف “الناتو” ما كان يمارسه في الخفاء “وبعناوين وتلاوين” شتى: “كره وبغض الإسلام” والسعي لهلاكه بشتى الطرق والوسائل ؛ لكن تأكد له بالملموس والقاطع ؛ أنه “اي الناتو” “مجرد نملة تسعى لهدم جبال الهيمالايا” !!!
    “بسم الله الرحمان الرحيم الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1) رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ (4) مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَّوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) مَا نُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُّنظَرِينَ (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَٰلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ” صدق الله العظيم

  18. من يثق في الأفاعي لا يبكي من لدغها. أنها الحماقة بعينها أن يعتقد اردغان أن الغرب والصهاينة سيتخذونه صديقا أو حليفا في يوم من الأيام، إلا اذا كان لا يؤمن بقول الله تعالى ” ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم” ولا نعتقد أن الرجل كذلك.

  19. هذا ما تستحقه تركيا بعد اداء وظيفتها
    دول الاعتدال في الطريق الى هذه الاهانة بعد انتهاء دورهم الوظيفي

  20. لا احد يكن العداء للمسلمين في الغرب لأنهم مسلمون، الغدر والخيانة تجدها فقط عند المسلمون والعرب ولا تجدها في الغرب.

  21. ما قيمة دولة اسلامية او مسلمة مثل تركيا .. في حلف غربي علماني مثل النيتو .. تركيا استنفذت كل اغراضها منذ تأسيس الحلف .. باعتبارها قاعدة للصوارخ النووية الاميركية ضد الاتحاد السوفيتي السابق .. وكذلك باعتبارها المحطة الرئيسية للتجسس ضد الاتحاد السوفيتي .. والدول العربية المعادية لاسرائيل .. تغيرت الاوقات .. وتحولت تركيا من دولة عميلة لاميركا .. غبر السنين .. الى دولة ذات هوية وطنية متصاعدة .، حتى انتهت الى دولة اسلامية تدعم الارهاب والتطرف .. وتضطهد الاكراد .، وتتدخل في الشؤون الداخلية للدول المجاورة .. وتتعارض اهدافها واجراءاتها مع اهداف النيتو واميركا .. فما قيمتها .، بوجود السلطان الاسلامي المليء بالعنجهية والهواء الساخن .. ليس لا مكان لها فحسب في اوروربا .. بل حتى مكانها في النيتو موضع تساؤل .. خصوصا بغياب القوى العلمانية والقومية في تركيا .. امام المد الاسلاموي الشعبوي في هذا البلد .. وعلى تركيا ان تفخر بانها البلد الاسلامي الافضل في معظم النواحي .. وان تحافظ على الانجازات العلمانية والديمقراطية والتعددية .. التي تحققت عبر العمر الطويل لهذه الدولة الاسلامية .. وجعلتها قبلة للسياح … وموضعا للحسد .. . .

  22. No Matter What,ErDOGan Still Has Syrian And Libyans Bloods On His Hands.
    There Are More Journalists Jailed By Him In Turkey Than Any Country On Earth.
    ErDOGan = Evil

  23. حركه قرعه وتمثيليه هزليه وسيتراجع فورا عن قراره فهو رجل متلون منافق لا مباديء ولا ثوابت لديه ولو كانت كرامته تنقح عليه لهذه الدرجه لماذا يتذلل للانضمام لاتحاد الاوروبي ولماذا رضي ان يكون بيدق ومطيه لتخريب العراق وسوريا بدعم الدواعش

  24. خطوة أولى نحو فصل تركيا عن الحلف الاطلسي أو إعلان السيد أردوغان انسحابه منه،أردوغان منذ مجيئه وحزبه الى الحكم في تركيا سار بتركيا نحو النمو والازدهار، وكانت سياسته مسايرة للإتجاه الغربي تماما وساهم مساهمة كبرى في الازمة السورية بدعمه ما كان يسمى بالثورة السورية، لكن بعد الانقلاب الفاشل المدعوم غربيا ظهرت الحقائق للسيد أردوغان وتأكد أن لا آمان لهذا الغرب الفاسد فقرر الاتجاه نحو روسيا القيصربوتين العائدة بعد سبات عميق وبعد أن أصبح الغرب يدق أبوابها من جهتي أوكراني وجورجيا وتحلفا مع ضد الهيمتة الغربية على المنطقة لكن تحالفه مع روسيا يناقض تماما عقيدة الحلف الاطلسي الاستعمارية التي تعادي روسيا،وتريد تدمير دولنا العربيةفقررت أوروبا و الولايات .م .أ. أن لا تسمح لتركيا بأن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي حتى ولو إعتنق الشعب التركي ورئيسه المسيحية وكفروا بالاسلام لأن الغرب لا يقبل أن تكون حدوده البرية مع دول عربية مثل العراق وسوريا،هذه الحادثة تكشف عن درجة العداء الغربي لتركيا

  25. ببساطة وبدون فهلوة انا لا اثق بأردوغان فقط لانه من مدرسة الاخوان المسلمين حيث يتلونون مثل الحرابة
    لكن لا بأس من التعامل معهم بحذر

  26. شاء الله تعالى أن يلقن أردوغان دروسا متتالية نتيجة تآمره على الدول العربية والإسلامية المجاورة له ، وهي كما يلي :
    1- تعاون أردوغان مع دول الخليج لإسقاط الأسد ، وسمح لأفراد داعش بالدخول إلى سوريا من تركيا ، كما نهب مصانع حلب بعد تفكيكها .
    2- سماحه لأكراد العراق بتصدير النفط العراقي دون موافقة الحكومة المركزية واستمر ذلك لسننين متطاولة . كما أدخل قواته وأنشأ معسكرا قرب الموصل دون موافقة بغداد .
    3- مهاجمته السياسة الايرانية وادعائه بأن ايران تسعى لبسط سيطرتها على العراق وسوريا ونشر التشيع .
    4- ولا ننسى كيف كان يتعامل مع ليبيا ومصر .
    فهل مثل هذا الشخص يستحق التعاطف معه .؟؟

  27. هده المرة نقول لأول مرة الغرب المسيحي هو من صرخ في هدا الصراع ربما الاستاد عبد الباري عطوان يعلم او لا يعلم خفايا ارتدادات المحرقة السورية خصوصا على تركيا الغرب يعلمها و لن ينساها ويبقى متربص بتركيا الامر جد خطير ليس من السهل انتقال تركيا من المحور الامريكي الى المحور الروسي هدا الانتقال سواء كان عفويا او مقصود المهم انه افشل المشروع الصهيو امريكي في المنطقة الحرب في منتصفها و مجال المناورات مجهول نسأل الله ان تسلم تركيا وكل بلاد المسلمين من هدا السيناريو الرهيب الدي تخططه لنا أمريكا و من ورائها دولة الاحتلال الصهيوني

  28. تدخل أرد غان ضد الطاغية بشار الأسد ودفاعا عن الشعب السوري وحقة في إختيار من يحكمة نقطة في صالحة تحسب له . ثورات الشعوب العربية ضد طغاتها و مستبديها حق مشروع مقدس .

  29. اردوغان لن ينسحب من تلقاء نفسه
    لكنه قد يطرد
    يبدو ان قرار تفكيك تركيا قد صدر ( هذا ما توقعته من زمن )
    انظروا كيف يطاردون اردوغان على كل كبيرة و صغيرة من حقوق الانسان الى الصحفيين الى الاكراد …
    و انظروا كيف يغضون الطرف عن ابادة اليمنيين لا بل اضحى اليمنيون مجرمي حرب لانهم اطلقوا صاروخ لم يصب نملة
    !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  30. أوروبا وأميركا لا يريدان تركيا عضوا في حلف الناتو، مع أن لتركيا العدد ألأكبر من قوات الحلف، فقط لأن ميول أردوغان إسلامية لا غير. أما مسألة ألحلف مع هذه الدولة أو تلك، فهو أمر ثانوى بالنسبة للحلف. ألإسلاموفوبيا توطد مراكزها في أوروبا وأميركا وخصوصا بعد وصول ترامب لرئاسة أميركا. وضع صورة أردوغان ومصطفى كما ل أتاتورك كلنت خطوة مدروسة من القادة الكبار وليس عمل فردى. رئاسة الحلف ومن خلفهم من أساطين الدهاة الذين يحاربون ألإسلام في أي مكان يريدون إخراج تركيا من حلف الناتو، فلم يجدو إلا هذه الإهانة لتوجيهها إلى أردوغان حتى يستفزوه ويعلن إنسحابه من الحلف ككل. أليوم أردوغان سحب قواته من تدريبات الحلف وربما غدا سيقوم بالإنسحاب من الحلف نفسه، وهذا هو الهدف النهائي الذى تريده أميركا وأوروبا. إنها الحرب على ألإسلام حتى لو كان إسلام تركيا الذى أعتبره نص كم!!! هل سمع قادة العرب والإسلام بهذا ألأمر، وإذا سمعوا هل سيفهموا؟! لا أعتقد لأن معظمهم حتى لا أقول كلهم قد ركعوا طائعين أمام ترامب ومن وراءه الغرب كله. يوميا ترامب يتهجم على ألإسلام ولا يذكر كلمة إرهاب إلا ويتبعها بكلمة ألإسلام!!! هل عاتبه عرب النفط الذين قاموا بأول زيارة لهم بتقديم 460 مليار دولار هدية متواضعه له! هل قال لهم شكرا؟ لا أعتقد. ربما قال لهم هذه هي أموال الجزية التي ستقومون بدفعها لنا سنويا لأنكم مهما صرتم فإننا ننظر إليكم على أحسن تقدير، على أنكم نواطير أو حراس على النفط والغاز….

  31. يداك اوكتا وفوك نفخ -طالما قيل لك تعالى فلنطبق نظرية التشبيك ولكنك اخترت الاشتباك

  32. ماذا ينتظر العرب والمسلمين من الغرب ؟ تركيا هي الدولة الاسلامية الوحيدة التي تقف ضد المد الاستعماري الغربي للدول الاسلامية .. تركيا انتظرت 50 سنة لتدخل الاتحاد الاوربي ولم يدخلوها بحجج واهية بل لانها دوله اسلامية وهذة هي الحقيقة الوحيدة …

  33. اختلفنا في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قضايا أبرزها تدخّله في بداية الأزمة السوريّة، وتدهور سِجل حُقوق الإنسان في بٍلاده، بعد الانقلاب العَسكري الفاشل في تموز (يوليو) عام 2015 .
    ثانيًا: دُخوله في تحالفٍ ثلاثيٍّ استراتيجيٍّ مع روسيا وإيران أدّى إلى هزيمة المَشروع الغَربي في سورية، وربّما مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها.
    ثالثًا: تخلّيه عن النّموذج الغَربي في الحُكم الذي زاوج بين أربعةِ أركانٍ رئيسيّةٍ، وهي الإسلام “المُعتدل”، والديمقراطيّة، والنّمو الاقتصادي، واحترام حُقوق الإنسان.

    تناقض في نفس المقال .!!!!

  34. اردوغان لا ولن يجرؤ على الإنسحاب من حلف الناتو ، اردوغان لا يملك الجرأة لإتخاذ هكذا قرار .. تركيا باقية بالحلف

  35. عودنا هادا النظام التركي على المساومة. فبعد ان قاطع اسراءيل واتحفنا بالخطابات الرنانة- وسفق له العرب كعادتهم – قبض الثمن وعادت العلاقة الى ماكانت عليه واحسن.كذلك فعل مع الروس وزج بالسوريين قايض باامااهم ودماءهم وقبض الثمن.
    هاهو الاان يكرر نفس الشيء,فلا تنخدعوا وتبدؤوا في التهليل والتطبيل لانه في النهاية سيساوم وسيقبض.

  36. نعم الرئيس التركي ( رحب طيب اردوغان ) سحبه قواته من حلف الناتو اثر اهانه له و اهانة لمؤوسس الجمهورية التركية
    ( مصطفى اتا تورك ) بعد ان حلف الناتو وضع صورا لاردوغان و اتا تورك على اهداف للرماية و الرمي عليها !!! على غرار كما كان يفعل حلف الناتو وضع صورا لزعيم القادة ( اسامة بن لادن ) في تدريباتهم العسكرية في افغانستان ,
    مرة اخرى اثبة حلف الناتو بقيادة الشيطان الاكبر ( امريكا ) انه لا يحترم صديق ولا حتى عضو مهم في حلف الناتو و يعامل اعضاء حلف الناتو على انهم مجرد عبيد لديه و يحركم مثل مهرة الشطرنج و متى يشاء !
    يا سيد عطوان – كلنا نعلم اردوغان ارتكب اخطاء كثيرة و اعضمها كانت ( تدريب و تسليح عسكري و السماح للارهابين العبور من الحدود التركية الى سورية و عددهم اكثر من 400 الف ارهابي من اكثر من 90 دولة حول العالم , و بعد ان دفعت السعودية و قطر فاتورة الحرب و كافة الاسلحة منذ الاحداث في سورية عام 2011 ,
    ولاكن سرعان ما افاق اردوغان من سباته ان تركيا هي ايضا مستهدفة على غرار العراق و ليبيا و سوريا للتقسيم و حروب اهلية و بعد ان اعلنت و اصرت امريكا على دعم الاكراد في سوريا و اتخذتهم كحليف لها و دعمهم و تسليحهم بكافة الاسلحة و طبعا علينا ان نعترف ان اردوغان افاق من سباته بفضل ايران و روسيا ( الرئيس بوتين ) و هذا واضح للجميع !!! …

  37. هذه ليست حادثة فردية بل متعمدة لان تركيا اصبحت تسيء الى سمعتها بتصرفات جعلت الناتو و غيره يهينها و من حسن حظه ان الصورة لم تكن صورته و انا متاكد ان من وضعها كان سيضع صورة اردوغان لكنه خشي المتابعة القانونية
    مؤخرا تركيا اردوغان مرت بمسرحيا هزلية منها الانقلاب المفبرك جعل العالم الغربي لا يحترمها

  38. انشاء الله تنظيم تركيا إلى روسيا و ايران و العراق و تحل مشاكلها مع سوريا و مصر و هذه الحل الصحيح

  39. الأستاذ عبدالباري عطوان أول من توقع هذا السيناريو التركي
    وهو الإنسحاب التدريجي من الناتو وغير المستبعد أن تنضم تركيا
    لحلف يشمل إيران وروسيا ولاحقا العراق وسوريا.
    ويبدو ان أمريكا ستنسحب تدريجيا من المنطقه بعد فشل سياساتها
    وخيبه الامل من حلفاء لا يعتد بهم .وتفوق السلاح الروسي وذكاء الرئيس بوتن.

  40. الان صار اردوغان حاكما اسلاميا معتدلا ؟!!! سبحان مغير الاراء !!!!

  41. من هو الجندي الاوروبي: انه شخص من الشريحة الأكثر فقرا في أوروبا وأمريكا الشمالية مشبع بالدعاية ضد الإسلام لا تحكمه أي مباديء أخلاقية، ويجد في قتل المسلمين لذة وسعادة غامرة.

    لذلك، لا يمكن أن يكون حليفا لمسلم، وأن حالف مسلم يكون هدفه الغدر به في آخر المطاف.

    الأمثلة ماثلة للعيان ولا حاجة لذكرها هنا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here