سورية تُطالب أمريكا بسَحب قوّاتها من أراضيها وتَعتبر وجودها غيرُ شرعيٍّ وانتهاكًا للسّيادة.. لماذا تَبقى هذهِ القوّات بعد هزيمة “الدولة الإسلاميّة”؟ وهل هُناك مُخطّط تَخريبي أمريكي يَتبلْوَر؟

 

assad-new

يتواجد على الأراضي السوريّة حواليّ 500 جندي أمريكي دَخلت البلاد بطريقةٍ غير مَشروعةٍ، ودون إذن الحُكومة السوريّة تَحت ذريعة مُحاربة تنظيم “الدولة الإسلاميّة”، ولكن الهَدف الحقيقي هو تَحويل هذهِ القوّات إلى “مسمار جحا”، وتَوظيفها في مُؤامراتٍ لزَعزعة استقرار سورية.

الولايات المتحدة تُريد أن تتحوّل قوّاتها هذهِ لدَعم القوّات الكُرديّة، وقوّات سورية الديمقراطيّة على وَجه الخُصوص، التي قامت بتَدريبها وتَسليحها، ومَكّنتها من الاستيلاء على مدينة الرقّة، ولكن الحُكومة السوريّة ترى فيها اعتداءً على السّيادة، ويَجب انسحابها فورًا، لأن الذّريعة التي جاءت من أجلها، أي مُحاربة “الدولة الإسلاميّة” لم تَعد مَوجودةً، مع خسارة هذه “الدولة” أكثر من 95 بالمئة من أراضيها في سورية والعراق.

جون ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي، يَربط بين وجود هذه القوّات وعملية التسوية المُتوقّعة بعد سَيطرة قوّات الجيش العربي السوري على مُعظم أنحاء البلاد، وآخر المُدن التي تحرّرت بالكامل مدينة دير الزور الغنيّة بالنّفظ والغاز.

المَشروع الأمريكي فَشل في سورية، والرّهان على بعض الفصائل المُسلّحة ثَبُت فَشله كُليًّا، وأي مُحاولة للقَول عَكس ذلك هو مُجافٍ للحقيقةِ وللوقائع على الأرض.

سورية تتعافى بعد صُمود جَيشها ومُؤسّساتها حوالي سبع سنوات، حافظت خلالها على هياكل الدّولة، واستطاعت بمُساعدة حُلفائها أن تُحبط المُخطّط الأمريكي التفتيتي، وباتت تَقف بقوى أمام رحلة إعادة الإعمار، ويبدو أن الولايات المتحدة لا تُريد لهذهِ المَرحلة أن تبدأ.

وزارة الخارجيّة السوريّة كانت مُحقّةً تمامًا عندما طالبت بخُروج القوّات الأمريكيّة فورًا، مِثلما كانت مُحقّةً أكثر عندما رفضت الاعتراف بسَيطرة قوّات سورية الديمقراطيّة على مدينة الرقّة، وقالت أنّها ستتصدّى لهذهِ القوّات وتَستعيد السيطرة على هذهِ المدينةِ السوريّة أُسوةً بالمَناطق الأُخرى.

أمريكا لا تُريد الاعتراف بفَشل مَشروعها في سورية الذي كلّفها وحُلفاءها مليارات الدولارات، ولذلك لا نَستغرب أن قوّاتها هذهِ المَوجودة بصورةٍ غير شرعيّةٍ ستتحوّل إلى أداةِ تَخريبٍ، ومُحاولةٍ للثأر، وهي مُحاولة لن يُكتب لها النّجاح.

“رأي اليوم”

مشاركة

24 تعليقات

  1. حتى لو تواجد أمريكي واحد بأرض سوريا ؛ يكفي وصفه بالمحتل كما تحتل “إسرائيل” أرض فلسطين
    وحتى لو كان سليماني وألاف معاونيه فهو وجود مطلوب لطرد المحتل أيا كان عدده فالمحتل لم يحتل أرض غيره إلا لسرقتها ونهب خيراتها.
    ويكون المحتل أكثر خطورة على البلد الذي يحتله عندما يجد من يساعده من “اهل الدار” بحكم علمهم بخبايها ودواخلها التي يقدمونها “مجانا” للعدو للمحتل” وبهذه “الخيانة المجانية” يستفيد العدو المحتل مهما قل عدده في خلق البلبلة التي تنجلي عندما “ينفضح الخائن المحسوب من أهل الدار”

  2. من الجهل والغباء ان تنظر للأمور وتقيمها بمعيار عاطفي غير موضوعي ثم تتهم الاخر بالغباء عندما يريك الصوره بدون زواق.كل الشواهد تدل على ان التنسيق العالي المستوى بين روسيا وامريكا فالأماكن التي تحدد فيها الهدنه والتهدءه بين طرفي الصراع تتم بتنسيق روسي امريكي وآخرها الهدنه والتهدءه في جنوب سوريا بمشاركه الأردن.ولكن يبدو ان بعض الموتورين اما انه غير متابع للأحداث او يفضل دفن رأسه كالنعام.كلنا نتمنى الخير لسوريا والنهوض من عثرتها وذلك بالأعتماد على حلفاءها الشرفاء ولكن يبدو ان روسيا اخذت منعرج آخر يخدم مصالحها فقط.ارجو النشر من فضلك.واتمنى من البعض الذي يسفه من آراء الاخرين ويظن نفسه خبيرا استراتيجيا ان لا يتطاول ويعارض بأدب واحترام

  3. يقول احد السناجب المخضرمين :
    ( دان القرار الأممي الانتهاكات والتجاوزات الممنهجة في حق المدنيين السوريين منذ انطلاق الثورة في 2011، مع تحميل النظام مسؤولية العنف)
    طبعا قرار اممي صهيوني وهابي اعمى البصر والبصيره مصبوغ بلون النفط السعودي وعليه بصمات صهاينة امريكا وصهاينة العرب ايضا !!هذا التجمع الاممي لايرى الاشلاء البشرية التي تزدحم بها ساحات وشوارع اليمن من جراء اجرام طائرات الحزم السعودي ولا يسمع صرخات عشرات الوف الاطفال والشيوخ والنساء اليمنيين الذين يموتون على مدار الساعه امام سمع وبصر العالم الاعور !!هل هؤلاء اليمنيين الذين يقتلهم ولاة امرك بدم بارد هم بشر ومدنيون ام ماذا ايها السنجاب المنافق ؟!
    ويقول السنجاب ان القرار الاممي طالب بانسحاب كل المتحالفين مع الدولة السوريه والمتواجين على الارض السوريه بطريقة شرعيه اولئك الذين سحقوا المرتزقه الارهابيين وادوات امريكا وادوات السعودية على الارض السوريه ولماذا لم يطالب هذا القرار الاممي بسحب المرتزقه الذين ادخلهم السعوديون والامريكان الى سوريه لاجل تدميرها وصرفوا المليارات على تدريبها وتسليحها واقاموا غرف العمليات وبمشاركة ضباط صهاينه وامريكان ووهابيين لادارتها !!هل هؤلاء وجودهم مشروع وقانوني حسب القرار الاممي الذين ييتباهى به السنجاب الوهابي ام ماذا ؟ ! وماذا عن القوات الامريكيه الارهابيه التي دخلت الى سوريه لمساندة الدواعش ونقلهم من جبهة الى اخرى لاجل اطالة امد التخريب والدمار في سوريه ؟!!الم يلحظهم القرار الاممي ام شرع وجودهم ؟!!
    مشروعكم الاجرامي الارهابي في سوريه يلفظ أخر انفاسه وخسئتم وخسئ اسيادكم في واشنطن وتل ابيب , سوريه خرجت منتصره وفلول الدواعش وباقي المعتدلين يحتضرون في جحورهم ولم يعد بمقدور نفطكم الاسود ان ينقذهم من النهاية الحتميه التي هي قاب قوسين او ادنى !!
    وكن على يقين ايها السنجاب ان الامريكان اسيادكم سيندحرون من على الارض السوريه عاجلا وليس اجلا وستعود سوريه اقوى وابهى واجمل وان كل ملياراتكم وكل ترهات الدجالين المستأجرين ستذهبت ادراج الرياح !
    اما انت ايها الوادعي المستقوي بالامريكان وجبروتهم ومعهم ادواتهم الاجراميه من الدواعش المنحطين وما تبقى من المعتدلين الذين يطلقون أخر صرخاتهم اليائسه نقول لك بلهجة الواثقين المؤمنين ,لقد مالت سفنكم جميعا في عرض البحر وهي على وشك الغرق ونجومكم على وشك الافول والله اكبر وليخسئ الخاسئون !

  4. السيد – د. علاء –
    والله انت تذكرني بالخبر المنشور في باب متفرقات – عن طبيب بريطاني يصد سمكة قرش هاجمته في الشواطيء الإستراليه – انت بالضبط يا سيد كمن يطالب بمحاكمة هذا الطبيب لأنه اعتدى على الحيوان الغلبان( سمكة القرش ) التي كل ذنبها انها وجدت هذا الطبيب امامها فهاجمته تريد ابتلاعه كونه وجبه شهيه لها فأفشل خطتها بإفتراسه وهو
    الطبيب البريطاني بلكمها لكمه غير انسانيه على انفها فتأوهت وهربت يا حرام الشووووم – مما لاشك فيه ان هذه اللكمه تعتبرعدوانا على حيوان يمارس حقه الطبيعي في افتراس كائنات اخرى كي يعيش في ثبات ونبات ويخلف قروش وقرشات زي باقي مخلوقات الله …!!! وانت يا سيد ( دال نقطه علا ء ) كجمعية الرفق بالحيوان اياها التي
    تطالب بتقديم الدكتور البريطاني للمحاكمه الدوليه لعدوانه الآثم على الحيوان ( سمكة القرش التي كانت ناويه تمزقه اشلاء بانيابها فحرمها من هذه المتعه بضربه لها على انفها وتسبب لها برعفه دم في انفها يا حرام الشوووووم ..!!!مش هيك يا دكتورنا العزيز …!!! 7 سنوات وسوريا تدافع عن شعبها ووطنها ضد غزوات اسماك القرش من المرتزقه الذين استجلبهم الغرب الصهيوني واسرائيل وقوى الرجعيه العربيه بأموال بترولهم النتنه لتدمير سوريا وفي النهايه واحد محترم دكتور زيك يقول لنا لا يجب على النظام السوري والجيش السوري ان يدافع عن سوريا
    وكان يجب ان يسلموا البلد لهذه العصابات – وما ذنب هؤلاء المرتزقه الإرهابيين اذا كانوا ينفذون دورهم الذي كلفهم به الغرب الصهيوني واسرائيل وعملائهم من الخليجيين – هذا الدور الذي يقوم هؤلاء الإرهابين به هو المهنه التي يرتزقون منها وقطع الأرزاق ولا قطع الأعناق يا سيد – فإذا لم يقوموا بهذا العمل فمن اين يرتزق هؤلاء الغلابه الإرهابين واولادهم وهم كسمكة القرش يؤدون وظيفتهم في الحياه – ومع ذلك انت ما شاء الله راجل دكتور ولا يسعني الا القول لك روح الله يغص بالك ….!!!

  5. الأستاذ عطوان المحترم،
    كما العادة مقال رائع و واقعي، والملاحظة الوحيدة لو سمحت التوقف عن تسمية المنظمة الإرهابية داعش باسم “الدولة الإسلامية. .”، فهم لم و لن يكونوا دولة إسلامية ابدا… مع جزيل الشكر!!

  6. خمسمائة جندي امريكي فقط ،
    وسليماني وجنده مختبئين في الحفر ، وحالف ما يطلع الا بعد مغادرتهم ، ونعم الرجوله ،
    عندما كان الطيران الامريكي او الاسرائيلي يقصفهم ، كان البعض يعطيهم عذرا ،
    لعدم وجود الإمكانيات لديهم لمواجهتها او التصدي لها ،
    لكن القوات الامريكيه على الارض ، وعددهم قليل ،
    وين كلامهم انهم هزموا ثلثمائة الف مسلح ، وين الجبان بوتين ،
    هذا يدل انهم فعلا جبناء من بوتين الى الكومبارس ايران ومليشياتها وقوات النظام ،
    شجاعتهم فقط على الشعب الاعزل ،
    اما القول ان المشروع الامريكي فشل ، فهذا غير صحيح ، بدليل الخمسمائة جندى الامريكي ،
    ولو ارسلت امريكا عشرين او ثلاثين الف جندي ، اعتقد ان الجبناء يتركون لها البلد ،
    يعني لا يوجد مشروع لامريكا الا بقاء الاسد ، ولكن تريده بدون مخالب ،

  7. قلتها مرة ومع اني اكره التكرار كعادة البعض الذين يغيرون تعليقهم كل ثلاث سنوات مرة، الا انيي سأعيدها اليوم.
    == اتفاق خفض التوتر ليس انتصارا بل هدنه في جوهره واني اراها منهارة.
    == احتفاليات الانتصار (مصاريف عالفاضي)
    == روسيا البارحة خسرت بعض المعارك هنا وهناك وكعادتها تخرج على المجتمع الدولي برعونة المراهق تلقي تهم على هذا وذاك … والاسد تصريحاته تأتي في هذا السياق.
    == الجديد اليوم دخول الجمعية العامة للامم المتحدة (قرارات بالاكثرية الدولية لا يعطلها فيتو روسي وهي التعبير الاصدق عن الارادة الدوليه) مررت قرارا باكثرية ينص على:
    1- دان القرار الأممي الانتهاكات والتجاوزات الممنهجة في حق المدنيين السوريين منذ انطلاق الثورة في 2011، مع تحميل النظام مسؤولية العنف.
    2- قرار الأمم المتحدة طالب بمغادرة المقاتلين الأجانب سوريا، وخصّ بالاسم “كتائب فيلق القدس″ و”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيا حزب الله، داعياً إياها للانسحاب من سوريا.
    == هذا القرار الدولي جاء ردا على دموع بشار اللتي يلوم بها الغير على ما اقترفت يداه، وهو الذي تمت ادانته شخصيا باعطاء اوامر بقصف خان شيخون بالكيماوي حسب تقرير الامم المتحدة
    == اميركا موجودة في سوريا بموجب قرار اممي صدر بعد هجوم باريس يسمح للدول المتضررة ملاحقة الارهاب في اي مكان خارج عن السيطرة وهذا ينطبق على دول كالصومال وسوريا واليمن والعراق وليبيا.
    == المتابع للاخبار يعرف ان الحرب في سوريا لم تنتهي… وكل كلام وأي مُحاولة للقَول عَكس ذلك هو مُجافٍ للحقيقةِ وللوقائع على الأرض في حرستا والغوطة وريف حلب والبوكمال وجنوب سوريا والباب وجرابلس وادلب وتفجيرات مطار دير الزور وتفجيرات دمشق وحلب.

  8. كل الدلائل تشير ان الفوضى والخراب والارهاب الذي يضرب عالمنا العربي تقف ورائه السياسة الامريكية واثبتت الوقائع انها تغدر حتى بأصدقائها وحلفائها من اجل مصالحها وتعمل وفق مبدأ ( اليوم معك وغداً ضدك)

  9. وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا.
    وقد دان القرار الأممي الانتهاكات والتجاوزات الممنهجة في حق المدنيين السوريين منذ انطلاق الثورة في 2011، مع تحميل النظام مسؤولية العنف.
    قرار الأمم المتحدة طالب بمغادرة المقاتلين الأجانب سوريا، وخصّ بالاسم “كتائب فيلق القدس″ و”الحرس الثوري الإيراني” وميليشيا حزب الله، داعياً إياها للانسحاب من سوريا.

  10. ياسيد عطوان أمريكا لم تخسر شيء في الشق المالي لأن ملوك الطوائف الجدد هم الذين سددوا الفاتورة من بداية حرب أفغانستان ضد الاتحاد السوفياتي مرورا بحرب الخليج إلى حد الآن ومازال الدفع إلى أن يأخذ الله هذه الكائنات…

  11. د.علاء
    عاش السوريون في بلادهم . حتى أرسل أعداء سوريا، تحت ذريعة الربيع العربي، الإرهابيين إلى سوريا .أجبر السوريون على الهجرة بسبب الحروب التي أثارت أمثالكم في سوريا .كانت سوريا ناجحة بين الدول العربية رغم العقوبات الاميركية قبل الربیع العربی .لماذا فتحت الأردن وتركيا وإسرائيل حدودها لإرسال الإرهابيين إلى سوريا؟
    كم من الوقت تريد إخفاء الحقائق ؟ كانت الحرب السورية مسألة غاز ومعارضة الحكومة السورية لسياسات الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في المنطقة وقد دعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية الى الاطاحة بصدام حسين منذ عام 1990 واليوم يريدون الإطاحة بالحكومة السورية. وزير الخارجية السعودي بعد ۶ سنوات یقول الأسد باق مع ذلک ، السعودية لا تزال تدعم الإرهابيين و المعارضين فی سوریا .

  12. لم يعد هناك شيء مخفي يا أستاذ عبد الباري ، دعم أمريكا لداعش صار ثابت ومُثبَت بالأدلة القطعيه ، أمس نشرت محطة روسيا اليوم صور لقوافل داعش المنسحبة من مدينتي الرقه ودير الزُّور تحت أنظار أمريكا ، مئات الشاحنات المليئة بالمقاتلين والأسلحه سمحت لها قوات التحالف بقيادة أمريكا بالإنسحاب وإعادة التموضع في أماكن أخرى على الحدود العراقية السوريه ، وزارة الدفاع الروسية قالت أن أمريكا رفضت طلب لها بقصف تلك القوات ! رئيس الوزراء التركي قال أن أمريكا سمحت لمقاتلي داعش بالإنسحاب مع أسلحتهم ، لم يعد هناك شك أن داعش هي صنيعة أمريكا والنصره صنيعة إسرائيل والحرب على سوريا هي حرب من هاتين الدولتين بشكل مباشر وغير مباشر .

  13. الاندساس الامريكي و الاسرائيلي غير شرعي من خلال العصابات المسلحة الخارجة عن القانون و لانه بدون موافقة الدولة السورية الشرعية وهذا ضد القانون الدولي اما التواجد الروسي الايراني و حزب الله فهو بالتنسيق مع الدولة السورية وهذا فرق كبير جدا يتجاهله العملاء و سيتكرر ترديده الى ابد الآبدين وليشرب المتآمرون من البحر . مئات الالاف من المقاومة و المتطوعين العرب و اصدقاء سورية سيحافظوا على هذا المبدأ و يتصدوا للمتآمرين بكل قوة و ثقة سواء اقتنع المستعمرون ام لم يقتنعوا .

  14. “التوافق” الأمريكي الروسي “هو استنتاج” لا يقل غباءا عن استنتاج “موافقة روسيا على خروج القوات الإيرانية ؛ وهذا ما “صححه” الناق الروسي الذي أكد أن وجود روسيا وإيران وحزب الله بسوريا هو وجود “شرعي وقانوني” يستند إلى طلب سوريا هذا الوجود لدعمها ضد “الإرهاب العالمي” الذي نجت سوريا بفض حلفائها وداعميها من إذابة هذا الإرهاب ودحره .
    بينما الوجود الأمريكي والقوات المتكالبة معها تحت مسمى “قوات التحالف الدولي” فقد احتل سوريا بزعم “محاربة أذرعها من الدواعش والنصرة وغيرهم من الإرهابيين” ومع هذه ال”ذريعة” التي لا تختلف عن ذريعة “سلاح الدمار الشامل بالعراق” فإن “قوات التحالف فقدت الذريعة وسبب احتلالها لسوريا .
    وأعتقد أن الأستاذ عبد الباري عطوان استخلص خاتمة طرحه من هذه الحقائق الصارخة التي لا تغيب سوى عن بال المبهورين الذين لم يكونوا يتوقعوا هذه النهاية المأساوية لمشروع الصهيونية بالمنطقة ؟؟؟

  15. كل الكلام ده مزبوط بس كنت اتمنى تكون عندي نفس التي تملكها والتي تجلت في آخر سطور حضرتك لأني اعلم جيدا ان الأمريكان لن يتنازلون او يستسلمون بسهوله خاصه وان الدوله السوريه في اضعف حالاتها وهي فرصه لاتتكرر لأمريكا التي تعادي سوريا لموقفها مع المقاومه وموقفها المناويء للامبرياليه والصهاينه.اتمنى من حضرتك تشرح لنا كيف لن يكتب لها النجاح في ظل التوافق الروسي الامريكي.اشك الحقيقه في هذا الكلام ولو كنت اتمناه

  16. على السوريين ان يتعلمو من المقاومة العراقية الباسلة التي أعدها الشرفاء من الشعب العراقي العظيم وسخر لها كل إمكانيات دولة العراق التي اختفت تحت الأرض هي التي كسرت أجنحة أمريكا في العراق وأظهرتها أمام شعبها والعالم أجمع بأنها وقعت في فخ العراق الصعب الذي جعلها لا تستطيع الانسحاب ولا البقاء

  17. رغم دخول الروس والإيرانيين 3 السنوات تقريبا من التدمير والقصف الهمجي بكل الأسلحة التقليدية وغير التقليدية ومئات الميليشيات الطائفة مع ذلك السيطرة النظام الاسد لا يصل حتى نصف مساحة سوريا أصبحت 50 في مئة بعدما كانت 20 مئة قبل التدخل الروسي الأراضي سيطر عليها تابعة التنظيم داعش يحارب العالم بكامله حتى المعارضة السورية يتقاسم السيطرة مع القوات الكردية التي سيطرت كل حقول النفط والغاز في الشرق سوريا بدعم الأميركي كانت روسيا تسعى السيطرة عليها تعزيز صمود النظام سبقتها امريكا والاكراد افشلت المخطط الروسي وجدت كل ما فعلته فشل في الأخير اذا فقد حقول النفط والغاز والمعابر مع الأردن وتركيا لماذا سوف تستمر في دعمه أصبح عبء عليها وهذا ما يفسر الغضب الروسي من أمريكا اكيد هذا الغضب وبيانات النظام الأسدي ستكون جعجعة بدون طحين لي أن روسيا نفسها لم تهتم بالقانون الدولي والمجلس الأمن استخدمت حماية النظام الاسد من المحاكمة على جرائمه بالتالي لن يسمع أحد الصراخ روسيا في الحقيقة تكشف الأيام أن أمريكا هي التي خدعة روسيا ورطتها في الحرب سوريا وليس العكس

  18. بدئت لغة الواثق المنتصر
    حمى الله الجيش العربي السوري وقائده الرئيس بشارالاسد
    وشكراً لكل الحلقاء والمقاومين.

  19. الامركيون لا يتعلمون الا بالضرب، نسوا العراق وافغنستان.

  20. أستاذ عبدالباري عطوان.. اسال النظام السوري عن قصفه الأحياء والاسواق والناس الابرياء العزل.. اسال النظام .. وقل له .. والله الذي لا إله إلا هو .. لن يرحمك التاريخ يابشلر انت ونظامك .. قلوبنا تزداد يقينا أننا سننتقم لدماء الأطفال والنساء والجرحي.. سبعة مليون مهاجر بسبب قصف النظام العشوائي دون رحمة او شفقة.. والأيام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here