السعودية هددت بإعلان الحرب على “حزب الله” في لبنان.. ماذا يقول الخبراء العسكريون في الغرب عن احتمالات تنفيذ هذا التهديد لوجيستيا؟ وما هي المسارات المتوقعة؟ وكيف سيكون؟

 

bin salman nasralla

لندن ـ “رأي اليوم”:

كررت السعودية تهديدها لحزب الله وتتوعد بعمل عسكري ضده وأعلنت عليه الحرب السياسية بعدما أعلن رئيس حكومة لبنان سعد الحريري استقالته من الرياض ونسب الأسباب الى إيران وحزب الله، ويستبعد خبراء الحروب قيام السعودية بعمل ضد حزب الله في لبنان.

وحول هذا الموضوع استقت “رأي اليوم” آراء جهات خبيرة في العتاد العسكري للدول في الشرق الأوسط وخططها الحربية وماضيها في النزاعات المسلحة لمعرفة هل تستطيع السعودية شن حرب على حزب الله؟

وتقول هذه الجهات الخبيرة بأن “العربية السعودية تشكل مفارقة في التاريخ العسكري منذ السبعينات الى وقتنا الحالي، فهي من الدول العشر المقتنية للعتاد العسكري ولكنها من الدول التي تعتمد على اتفاقيات جماعية وثنائية وبالخصوص مع الولايات المتحدة للحصول على الحماية لأنها عاجزة عن تأمين الحماية لنفسها بمواردها الحربية”.

ولا تمتلك السعودية سجلا حربيا في مواجهات عسكرية خلال العقود الأخيرة، والتجربة الوحيدة التي دخلتها وتزعمتها هي عاصفة الحزم ضد بلد فقير ومنهك ومشتت من الناحية الاجتماعية والأمنية، اليمن، وبعد ثلاثة سنوات من الحرب والحصار ها هي الحرب تدق أبواب الرياض بعد الصاروخ الباليستي الذي استهدف مطار خالد الأحد الماضي بعدما يصول ويجول الحوثيون في مناطق حدودية جنوب السعودية.

وتوضح هذه الجهات لـ”رأي اليوم” “السعودية تمتلك سلاحا جويا قويا ولكن بدون تجربة في ضرب الأهداف، وهاهي تضرب الأهداف المدنية أكثر من العسكرية في اليمن مخلفة آلاف القتلى من الأطفال والشيوخ قبل المقاتلين الحوثيين وها هي الأمم المتحدة تتحدث عن جرائم حرب. والمقاتلات العسكرية السعودية من “اف “15 “وتورنادو” قادرة على الوصول الى العمق اللبناني لضرب أهداف والتزود بالوقود جوا، لكنها ستجد عراقيل كثيرة أمامها بل ومستحيلة، ولا توجد أهداف عسكرية مكشوفة لحزب الله مثل القواعد العسكرية حتى تستهدفها، وقد تكرر سيناريو اليمن بضرب المدنيين. ولو كانت لحزب الله أهدافا عسكرية مكشوفة لكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد دمرتها منذ مدة، فحزب الله حالة استثنائية فهو صاحب جيش غير مركز خفي يستحيل القضاء عليه سوى بدك لبنان بالكامل “.

وتستطرد هذه الجهات الخبيرة بالخريطة العسكرية للشرق الأوسط “لكي تضرب الطائرات السعودية معاقل حزب الله يجب أن تخترق الأجواء السورية أو الإسرائيلية، ولن تسمح إسرائيل للسعودية بخرق أجواءها لأن ذلك سيشكل إعلان إسرائيل الحرب على حزب الله، ولن يدع سلاح الجو السوري المعزز بمضادات للطيران روسية للمقاتلات السعودية المرور من الأجواء السورية ليصل الى لبنان، ستسقط كل مقاتلة سعودية تخرق الأجواء”.

ولا تمتلك السعودية أسطولا بحريا عسكريا يبحر قبالة المياه اللبنانية ويشن ضربات عسكرية ضد حزب الله، فبعد حرب تموز 2006 بدأت القوات البحرية الإسرائيلية تبتعد من المياه اللبنانية بعدما تعرضت قطعة حربية من جواهر أسطولها الحربي البحري بارجة ساعر 5 للضرب بصاروخ من البر اللبناني”.

كما لا تمتلك السعودية قوات قتال نخبوية للعمليات الخاصة SPECIAL OPERATIONS FORCES على شاكلة قوات النخبة الأمريكية مثل DELTA, NAVY SEALs أو البريطانية SPECIAL BOAT SERVICE أو الروسية SPETSNAZ بل حتى الباكستانية للتدخل وتنفيذ عمليات تخريبية وضرب أهداف عسكرية لحزب الله في لبنان.  ولم تعد القوات الخاصة الإسرائيلية التوغل في الأراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات مثل ضرب أهداف عسكرية لحزب الله في لبنان، رغم القرب الجغرافي ووحدات التجسس والاستطلاع الإسرائيلية القوية. ولو كانت للسعودية قوات عسكرية خاصة مدربة على التدخل لكانت قد ابانت عن جدارتها في مواجهة اليمنيين في حرب اليمن.

وحتى إذا افترضنا وقوع هذا السيناريو المستحيل من الناحية العسكرية، وضربت السعودية حزب الله في لبنان، فهي ستضع سنة لبنان في موقف تاريخي حرج.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

35 تعليقات

  1. مش غلط لتحارب السعوديه حزب الله وهينا بنتفرج -والفرجه مش عيب ولا حرام – على كل حرب السعوديه لحزب الله ربما يكون فيه فايده اقلها هذه الغطرسه اللي عاميه ظو السعوديين قد يشفوا منها ويعرفوا ان الله حق وحزب الله
    لحمه مر محدش بستجري يقف قدامه بدون ما يخسر اللي قدامه واللي وراه- لو كانت اسرائيل قادره على حزب الله
    كان زمان خلصت منه ولو كانت السعوديه اقوى من اسرائيل ليش ساكته عنها لليوم -يعني ببساطه اذا كانت اسرائيل مش قادره على حزب الله والسعوديه اضعف كثير من اسرائيل اذن ابشر بطول سلامة يا حزب الله –

  2. كيف يتجرأ البعض بالتطاول على المقاومة اللبنانية الشريفة التي كسرت راس العدو الاسرائيلي

    كيف يتجرأ البعض بالتطاول على المقاومة اللبنانية الشريفة التي كسرت راس العدو الاسرائيلي عدة مرات منذ 2000 و 2006 و كيف يطلب النظام السعودي في الخفاء من العدو الاسرائيلي بالعدوان على لبنان العربي .. اقترب يوم القيامة !!!! الشعوب تعلم كل شيئ و ستحاسب حتما .

  3. السعوديه تستطيع ان تجعجع وتتعنتر كلاميا اما ان تشن حربا ضد حزب الله فلا العقل والمنطق يستوعب ذلك.فإذا كانت اسراءيل صاحبه التفوق الجوي على كل جيوش المنطقه بما فيها السعوديه التي يقل طياروها خبره وتدريبا عن الاسراءيليين كما ان اسراءيل دخلت الخدمه مؤخرا طاءرات الf35 التي تستطيع التخفي.هذا غير انه الf15اليهوديه اعلى تجهيزا وافضل من نظيرتها السعوديه.اسراءيل بكل ذلك بجانب ان لديها ميزه جوارها لحزب الله لم تجرؤ وجبنت ان تشن الحرب على حزب الله.فهل تجرؤأ السعوديه ان تكون اشجع من حلفاءها الصهاينه؟؟لا أظن.ثم ان هناك نقطه مهمه جدا بالمقال هي ان لاتملك قوه بحريه او قوات خاصه كالصاعقه او كالمارينز مثلا تستطيع الزج بها في الداخل اللبناني.اذن التهديد السعودي مجرد طق حنك كمانقول واقصى ماستفعله السعوديه الضغط الاقتصادي والتضييق على معيشه الاخوه اللبنانين …قلتها مرارا واكررها اليوم الحرب يلزمها رجالا حقيقيون اما من وصفهم الرءيس بشار انهم اشباه رجال فهم ليسوا اهلا للحرب

  4. قد تحارب السعودية واستعدوا .. هي قادمة إليكم بالباكسنانيين والبنغلاديش والسودانيين والمغاربة وتطعيم بالكولومبيين ، المهم أن تجهزوا أطقم مترجمين لهذه الملل .

  5. اتفق 100% مع تعليق مغربي، المخطط هو تدمير العرب عن بكره ابيهم . وفعلا بجب على امتنا ان تلتزم الهدوء وان لا تزيد في إشعال النار. اما عن ال سعود ….اقول اين عقلائهم؟؟؟

  6. لا أعتقد أن سنة لبنان سوف يقفون في خندق واحد مع السعودية ضد بلدهم الأصلي لبنان ويدمرون لبنان بأيديهم وهم من شاهد بأعينهم ماذا فعلت السعودية ودول الخليج بسوريا و العراق وليبيا واليمن وهم دول بها سنة بالملايين لقد تم تدمير سوريا و العراق وليبيا واليمن بالأموال السعودية بأثارة الفتن وأرسال الالاف من المرتزقة من دول العالم والتاريخ شاهد كيف طرد الجيش اللبناني وحزب الله كلاب السعودية والخليج داعش من جرود عرسال في لبنان الجميع يجب ان يتكاتف سنى وشيعي ومسيحي في وجه الهجمة الشرسة من السعودية وكومبارس السعودية وفى حالة تهور السعودية بعمل عسكري أخر سوف يكون الأخير للعائلة ال سعود بأذن الله.

  7. على السعودية أن نلتفت من حولها قبل إطلاق رصاصة واحدة فهناك العراق والحشد الشعبي وسوريا وقوات النجباء، الفاطميون، الزينبيون والقوات السورية ومن البحر الجمهورية الاسلامية الايرانية بكل ثقلها ستقف مع حزب الله. لا نريد إلا الخير للمملكة ونتمنى بعدم الرهان على الأمريكان والمراهقين لتدمير الشعوب

  8. طيارين السعودية وتقنيتهم العسكرية لا تكتشف سوئ رياض الاطفال والمدارس والمستشفيات ودور العجزة
    وصواريخهم لا تستهدف الا الدول الفقيرة وحفلات الافراح واماكن العبادة والمائم السلاح ليست هو المشكلة بل من يتعامل مع السلاح هل هو فعلا يقاتل عدو العدو لا يتواجد في المدينة في رياض الاطفال ودور العجزة وليست هو من انصاف الرجال حتئ يخبئ في المدارس لماذا اذا جيزان وعسير لا يتواجد بها غير المقاتلين اليمنيين وامامهم عدو لا وجود لة في ساحة المعركة يا اعزائي السلاح والتكنلوجيا وقوة الترسانة اذا لم تجد رجال تصبح مثل المراة التي تتزوج رجل مخصي

  9. شر البلية ما يضحك . السعودية تريد أن تحارب هههههه هههههههههههههههههه

  10. الى الاخ الكريم الكوفي
    بعد التحيه والتقدير والاحترام
    نحن في دول الاعتدال الاعواج
    التاريخ عندنا مزور طبعا الكتب تدخل فلسطين من دول الاعتدال الاعواج مع تحياتي لك و العراق وجميع الشرفاء و ال البيت الاشراف

  11. أيها الأخوه العرب ، المخطط اكبر من ال سلمان .المخطط هو تدمير العرب عن بكره ابيهم . الكل يعلم ان الحرب في اليمن هي بأمر من تجار السلاح لا غير . ما يحصل في الحجاز جاء موازيا لهزيمه المشروع الصهيوني في سوريا، فالورقه الوحيده التي بقيت في يد الأعداء بعد انهزام المشروع الكردستاني ، هي نشر الفتنه في البقعه او الدوله اللتي لها اكبر قابليه و اكثر اهميه ولو كانت حليفه، و هذا ما يحصل بالضبط في السعوديه ، و هذه اخطر خطه تنزل على العرب ، لان سقوط ال سعود وربي يعلم انني لا احبهم سيتبعه سقوط كل دول الخليج و تصبح الفتنه اقرب الى فارس و تركيا والعراق وسوريا من جديد ….لذلك بجب على امتنا الدميه ان تلتزم الهدوء وان لا تزيد في إشعال النار بل يجب عليها احتواء السعوديه لانها تسير تحت الضغط ،كمن وضعت على راْسه مسدسا وقلت له امضي.اذا حاربنا ال سعود سنكون كمن حارب بشار وأشعل نار الفتنه ، ونكون قد لدغنا من الجحر آلاف الرات،

  12. السعوديه لديها قوة جويه خارقة تستطيع ضرب حزب الله والنظام السوري في نفس التوقيت

  13. ليس من عادتنا نحن الجزائريين نعلق على شؤون الغير و نعطيهم نصائح ،فهم أدرى بشؤونهم ؛ لكن هذه التطورات الخطيرة تدعونا لنقف كلنا ضدها و لو بكلمة ؛ صحيح أن السعودية قوة إقليمة و عندها سلطة مالية و قبل ذلك عندها شبه نفوذ ديني على السنة و الشيعة و عليها أن تلعب دورها إنطلاقاً من هذه المعطيات ؛ صحيح أن عليها تهديدات و صحيح أن عندها مصالح و تريد الحفاظ عليها وووو غيرها من المبررات ؛ لكن أليس أجدر بها أن تنأي بنفسها عن هذه الصراعات و أن لا تنزل لمقاتلة منظمات من المستحيل النصر عليها ؟؛ببساطة لأن هذه المنظمات المسلحة تتتبع حرب العصابات حتى الأمريكان سيعجزون عن إيجادها و القضاء عليها ؛ ثم لماذا أصلاً تضربون حزب الله ؟ لا أرى سبب ؛ إدا كانت إيران تريد الإضرار بمصالح السعودية دعونا نقيم عليهم الحجة و أتركوهم يبادرون بالحرب بعدها سنرى ؛ الحرب ليست فقط قتال بل كسب للتعاطف الدولي و الحلفاء ؛ البادئ لن يجد من يناصره و يقف معه خاصة إدا طال الصراع ؛ على السعودية أن تلاعب إيران بطريقة أخرى و لا تنجر للإستفزازات ؛ التهور فخ و التصرف بعجرفة و إنفعال يعتبر ضعف خاصة في حالة الصراع على نفوذ أو شئ من هذا القبيل لا ينبغي أن تتصرف بتهور ،فالخصم قد ينصب لك فخ تقع فيه بسهولة ؛ و أنظروا لصدام حسين لما نصبوا له فخ الكويت
    السعودية عندها قدرة مالية كبيرة بإمكانها أن تستقطب حلفاء أقوى من الحريري أو لبنان و سوريا ؛
    و ضرب حزب الله سيورطها أكثر و يظهرها معتدية ؛ دعوه لقتال إسرائيل فهو دخر للمسلمين و ركزوا على مصانع السلاح مثل الأتراك ؛ يوم تكون عندك صواريخ مدمرة و بعيدة المدى يكفي أن تصدر تهديد ؛ أما إرسال طائرات لقصف حزب الله فقد تفرغ خزائن الدولة كلها على رأس حزب الله و لن يجدي نفعاً و ربما لن يموت جندي واحد منهم ؛ كأنهم سينظرون وابل القنابل يسقط على رؤوسهم ، بصراحة العرب من المحيط للخليج مهزلة

  14. الاخ جمال الجمال ، يفتخر بالعدو الصهيوني ، الاجدر به ان يفتخر بالمقاومة اللبنانية الباسلة التي اذلت العدو الصهيوني .

  15. الشيخ أحمد الياسيني
    تفضلت في تعليقك : ((آل سعود بلغ بهم اليأس ذروته)) .
    نعم هو كذلك ، وذلك للهزائم المتكررة التي تلقوها .
    1- فيوم أمس ألتقى الجيشان العراقي والسوري على جانبي الحدود ، وبذلك انتهت دولة الخلافة الزائفة ، وذهبت كل الجهود والأموال التي صرفوها سدى .
    2- وقبل أيام سقط الصاروخ اليمني على مطار الرياض ولم ينفعهم القول بأن الصاروخ قد تم اسقاطه .
    3- كما أن الأمل الذي كانوا يعيشونه بإنشاء كردستان الكبرى قد تم دفنه في كركوك خلال يومين فقط .
    فهؤلاء يعيشون هذه الأيام أجواء رعب أثر الصدمات المتتالية ، وأصبح الهلال الشيعي يحيط بهم من كل مكان . فدعهم يهددوا ويتوعدوا ويعيشوا أحلام يقظتهم بأنهم لازالوا أقوياء ويتمكنوا من الهجوم على من هزموهم .
    مع تحياتي لجنابكم ، وأسألكم الدعاء تحت قبة المسجد الأقصى الشريف .

  16. ليس هناك جيش سعودي بالمعنى المتعارف عليه في العالم والا لما ترسانة الاسلحة ولا سعوديون يحمون بلادهم…..اما مسألة ان السعودية ستستنجد باسرائيل فهو واضح لكل الشعوب العربية وخصوصا في 2006 ولعل كل المواطنين العرب وقفوا خلف حزب الله لمقارعة اسرائيل وسيتكرر نفس السيناريو ولكن هذه المرة مع صورة كرتونية للسعودية امام الجماهير العربية.

  17. بإذن الله أي حرب قادمة في المنطقه ستكون نهاية للمشروع الصهيوني الأمريكي
    فقد طغوا و بغوا و أفسدوا في الأرض

  18. بإذن الله أي حرب قادمة في المنطقه ستكون نهاية للمشروع الصهيوني الأمريكي و أزلامهم و منافقيهم فقد طغوا و بغوا و أفسدوا في الأرض

  19. العرب يتقاتلون وإسرائيل مستريحة والعالم يضحك علينا .. صحيح أنها أمة ضحكت من جهلها وسفاهة حكامها الأمم.

  20. بإذن الله ستكون أي حرب قادمة في المنطقة نهاية للمشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة
    و نهاية لأزلامهم و منافقيهم فقد طغوا و بغوا و أفسدوا في الأرض

  21. ربما السعودية تستاجرالمارينز لمحاربة حزب الله . زد على اذا قدر الله واندلعت الحرب فان امريكا واسرائيل ستدخلان على الخط .

  22. اعتقد جازما ان ال سعوذد قد بلغ بهم اليأس ذروته في تهديدهم بشّ حرب على من يعتبرونهم اعداءهم لاسيما ايران وحزب الله متجاوزين عدوهم الحقيقي بني صهيون وخيبر اليهود !
    وبالرغم من عجزهم شنّ مثل هذه الحرب اولا : لعدم قدرتهم عسكريا من جهة اولى ، وافتقارهم للخبرة اوالتحربة في القتا والحروب النظامية من جهة اخرى ،ألا ان المتعمق في تحليل اقواله وتهديداتهم لايخرج باستنتاج الا برأي واحدلاثاني له وه ان حكام ال سعود قد اصبحوا يعيشون في ” يأس مميت ” في اعقاب دعمهم لثوراتهم الخريفية الخرافية على مدى السنوات السبعة الماضية وفشلهم سيلسيا وعسكريا واقتصدياً مع خسارة مالية بالغة تكاد توصلهم الى الافلاس قريبا رغم تظاهرههم إخفاء ذلك ،
    وقد بدأوا كالملاكم الذي تلقى ” الضربة القاضية ” بعد ان قاتل بشراسة واصبح منهكا يفتقر الى قوة
    الاندفاع نحو النجاة قبل السقوط غلى ارضية الحلبة وكأنه كان يرمي ان يطيح بخصمه معه وهو مصمّم
    في قرارة نفسه كالمثل القائل ” بي وبأعدائي ولا شلّت ” ويبدان سفينتهم هي التي تسير في اتجاه
    عكس التيار مماسجرفها التير وحدها !!

  23. لا يوجد في الحروب منتصر ، الا الذي يدافع عن ارضه فهو حتما منتصر ، متى سيعي العرب ان اسرائيل واميركا واستراليا والغرب واسرائيل والغرب يعيش في سلام وامان ولديهم عشرات الملل والطوائف ونحن نقاتل بعضنا البعض بمال عربي ونفط عربي بدعم شفوي وتحريضي من الاجانب ؟ هل من صحوة ؟ يقولون النفط الخليجي سينتهي بعد 10 سنوات والخزينة السعودية فارغة وقصة الفساد الهدف منها استخدام اموال الامراء والاغنياء لتكملة الحرب على ايران ، قسما بالله وكأن الحكام العرب اولاد صغار يلعبون بالقمار ، يلعبون بشعوبهم وبدمائهم ، رحم الله القادة القدامى اللذين كانوا صمامات امان لاي حرب سوف تشتغل وكانوا يدركون الألاعيب الاميركية الصهيونية الاسرائيلية ، عراق يمن سوريا لبنان مصر ليبيا ، كفى بالله عليكم كفى

  24. عند أعراب آل سعود جيش شجاع و منتصر من جيبوتي و السنغال الوهابية و كولومبيا الحنفية ….أما طيارو السعودية فإنهم يصيبون كل حبة رزٍ في كبسه و قد أفنوا الأفاعي و العقارب في جبال اليمن ومن يدري فلعلهم ينتصروا في اليمن إذا ما زودتهم بوركينا فاسو بطياريها الحنابلة أو جنوب غربي تشاد بصواريخها الذكية

  25. ((ولن يدع سلاح الجو السوري المعزز بمضادات للطيران روسية للمقاتلات السعودية المرور من الأجواء السورية ليصل الى لبنان، ستسقط كل مقاتلة سعودية تخرق الأجواء”.) تعليقي على هذه الجزئية من الموضوع , فأين هي هذه المضادات من الطيران الاسرائيلي الذي يصول ويجول وضرب ويضرب في العمق السوري والذي لم يات الوقت المناسب للرد . هزلت .

  26. ماهو مؤكد والايام بيننا محمد بن ايامه معدودة للغاية ترقبوا الحدث الكبير الذي سيحدث اصبروا قليلا

  27. تهديدات السعودية لشنّ حرب مباشرة على حزب الله في الجنوب اللبناني والتي وردت في هذاالتقرير موجبة للسخرية والضحك والتهزئة!
    فالتقرير بحد ذاته يعتبر افتراضياً وليس واقعيا او عمليا وذلك للأسباب التالية :
    -ليس للسعودية تاريخا عن خوض حرب نظامية منذ تأسيس الدولة الثالثة قبل قرن تقريبا !
    – السعودية لاتملك خبرات الحروب العالمية وخبراتها فقط في الغزو القبلي !
    -السعودية على مسافة ألوف الكيلومترات عن اسواحلالبنانية يتعذرعليها قطع هذه المسافةوقد يتم تدميره بحرا وبرا وجوا قبل وصوله الى الساحل اللبناني الجنوبي !
    -ليس للسعودية لاقوة أنزال ولا اسطول حربي ولاقوات مارينز ولاحتى دلتا او Swat !
    -السعودية غارقة في مستنقع الحوثي اليمني وعاجزة عن الخروج من المستنقع!
    – السعودية تعتمد على التحالفات الاقليمية والقوى الغربية وخاصة الولايات المتحدة لحمايتها ،وقدتعهدت في مايو/ أيار الماضي بدفع مبلغ 465 مليار دولار لتاجر البيت الابيض مقابل حمايتها من ايران وحزب الله ودفعت من هذا المبلغ عربونا قيمته 110 مليارات دولار تسلمها ترمب بيده ومبلغ 100مليون دولار حلاوة الصفقة الى ابنته الجميلة السيدة إيفانكا !
    لكن في اعتقادي ان السعودية تستطيع أن تستأجر دولة العنكبوت لتحارب حزب الله بالوكالة عنها ! ألا ان تجربة قادة الدولة العنكبوتي قد يرفضون العرض السعودي استناد على تجربتهم المريرة في حربه في جنوب لبنان وهزيمتهم المنكرة في حزيران عام 2006 التي لاتزال ماثلة في اذهانهم وهم يسحبون ركام دباباتهم المدمرة وييذكرون بارجتهم البحرية ” ساعر ” التي حاولت التقرب من الساحل اللبناني الجنوبي وقد مزقها صاروخ حزب الله ، فهم يفكرون الف مرة قبل ان تعود حليمة الى تجربته القديمة ؟؟؟

  28. النظام السعودي مدجج بالسلاح ولديه طائرات تقصف بكل قوة وبشكل جبان المدن والقرى, ولكن جيشه نمر من ورق لا يستطيع القتال وجها لوجه أمام رجال حزب الله. فالخيار لدى أل سعود هو الضرب العشوائي الهمجي بالطائرات فقط. وسيكون جواب حزب الله هو صواريخ تسقط على أل سعود وأل صهيون.

  29. الموضوع لا يحتاج الى خبراء غربيين، نحن العرب نعرف جيدا أن السعودية لا يمكنها الانتصار في أي حرب، ولن تواجه حزب الله، متى كان للسعودية جيش احترافي حتى يخوض الحروب. الذيني قصفون اليمن غالبيتهم من ربابنة عرب من مصر والمغرب ومن بولونيا وأوكرانيا وكولومبيا.

  30. لماذا تعتقد السعودية انها تمتلك لبنان؟ فهي ليست محافظة سعودية

  31. السنة في لبنان مختطفة ومجيرة ل ال سعود، وفي ذلك تزوير للحقيقة. جيش ال سعود المتكرش لا يستطيع الدفاع عن حدوده حتى يهاجم لبنان الذي أجبر العدو االصهيوني على الهرب من الجنوب.

  32. الحرب على لبنان هي القطره التي ستفيض الكأس
    **– أولا ممكن يكون السيناريو المعد مسبقا هو ضرب الو م أ للضاحية الجنوبية مقابل كل أموال الامراء المصادره
    **– ثانيا ممكن تعلن لبنان الحرب على السعودية لأنها اختطفت رأيس حكومتها
    و في كلتا الحالتين الكارثه ستحل على الشرق الاوسط لأنه لكل منهما له حلف يسانده و لو كان حلف السعوديه من كرتون الا انه سيستغل الفرصه للثأر من هزيمة مشروعه في سوريا و العراق

  33. وما علاقة سنة لبنان بالوهابيه . ارجوكم عدم الخلط بين السنة والوهابية فهما مختلفان كليا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here