ما هي القصّة الحقيقيّة لمَرض الرئيس صالح الذي استدعى عمليّةً جِراحيّةً؟ وهَل أنقذته السعوديّة للمرّة الثانية فِعلاً؟ ولماذا؟ وما هي الاستراتيجيّة الأمريكيّة الجديدة في اليمن؟ وهل سَيُقدّم الرئيس بوتين “التّرياق” للملك سلمان لإنهاء الحَرب؟

ali saleh salman.jpg555

العلاقات التحالفيّة، سياسيًّا وإعلاميًّا وعَسكريًّا، بين قُطبي المُعادلة اليمنيّة التي تتصدّى لحَرب التحالف العربي الذي تتزعّمه المملكة العربية السعوديّة والإمارات، أي تيّار “أنصار الله” الحوثي، وحزب المؤتمر الذي يتزعّمه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، تُعاني الكَثير من الشّروخ هذهِ الأيّام، وهي شُروخٌ تزداد اتّساعًا يومًا بعد يوم، وتُفرز مُواجهاتٍ على أكثر من جبهة.

الهُدنة الإعلاميّة التي أعلنتها، والتزم بها، الطّرفان الشهر الماضي بعد اشتباكاتٍ مُسلّحة جَرت أثناء وبعد المهرجان السياسي الكبير الذي نظّمه حزب الرئيس صالح في ميدان السبعين، انهارت بالكامل، ومن يُتابع وسائط التّواصل الاجتماعي وحساباتها يَجد أن هُناك حَربًا إعلاميّة مُشتعلة بين الطّرفين تتضمّن اتهاماتٍ بالخيانة والخَطف والقَتل والفَساد.

مساء السبت أعلن إعلاميّون وناشطون في حزب المؤتمر الشعبي العام انسحابهم من اتفاق التهدئة الإعلاميّة مع “أنصار الله” التي استمرت أكثر من شهر “ليس خَوفًا أو رُضوخًا للإجراءات القمعيّة التي باشرتها الأجهزة الأمنيّة الخاضعة لسَيطرة الحوثيين، بحَق عددٍ من الصّحافيين المَحسوبين على المُؤتمر، إنّما استجابةً للتوجيهات التنظيميّة” حسب ما جاء في بيان هؤلاء.

جاء إنهاء الهُدنة بعد شكاوى عديدة من قبل حزب المؤتمر للحوثيين باقتحام وزارة الخارجيّة التّابعة له، ومَنع الوزير هشام شرف من الدّخول إليها إلى جانب عددٍ كبيرٍ من مُوظّفيها، وتِكرار الاقتحام نفسه لوزاراتٍ أُخرى، كما أن نقل رئاسة المجلس السياسي لحزب المؤتمر كما نصّ الاتفاق ما زالت مُؤجّلة.

هذهِ الانقسامات الحادّة بين الحوثيين والرئيس صالح ناجمةٌ عن تدهور مُعدّلات الثّقة بين الجانبين، علاوةً على حُدوث تدخّلاتٍ خارجيّةٍ تُريد تَعزيزها، كلٌّ حسب مصالحه، سواء في اليمن أو في المِنطقة، والجزيرة العربيّة تحديدًا.

في 11 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي هَبطت طائرة روسيّة في مطار صنعاء تَقل فريقًا طبيًّا روسيًّا بمُوافقة المملكة العربيّة السعوديّة التي تُسيطر على أجواء اليمن، لإجراءِ عمليّةٍ جراحيّةٍ عاجلةٍ للرئيس اليمني علي عبد الله صالح، العمليّة الجراحيّة أُجريت بنجاح، وظَهر التّعافي على الرئيس صالح الذي استقبل المُهنّئين.

الإعلام الرّسمي السعودي قال أن السعوديّة أنقذت حياة الرئيس صالح للمرّة الثانية، ولكنّها لم تَقل كيف ولماذا، وهو الذي يُعتبر من ألد خُصوم المملكة، وأشرس أعدائها، كيف جَرت هذهِ العمليّة وأين، ولماذا سَمحت السعوديّة بهُبوط هذهِ الطّائرة واختراق الحِصار.

هناك روايتان حتى الآن يُمكن أن تُسلّط الأضواء على هذهِ المَسألة:

  • الأولى: تقول أن روسيا التي قيل أن العمليّة الجراحيّة للرئيس السابق أُجريت في داخل سفارتها في صنعاء، تُريد أن تستعيد مَكانتها التي فَقدتها في اليمن، بعد وحدة الشّطرين عام 1990، وخَسارتها لقاعدتها “العند” العسكريّة التي أقامتها قُرب عدن أثناء دولة اليمن الجُنوبي الماركسيّة، ولذلك بادرت بتَحسين علاقاتها مع الرئيس صالح أحد حُلفائها القُدامى أيضًا، وطَلبت من السعوديّة عدم اعتراض طائرة فريقها الطبّي بعد أخذ الضّوء الأخضر من الأٌمم المتحدة.

  • الثانية: تُؤكّد أن المملكة العربيّة السعوديّة خفّفت من عدائها للرئيس صالح، بتوصيةٍ إماراتيّة، وبهَدف شق التّحالف “الحوثي الصالحي” المُعادي لها، وهذا ما يُفسّر التّقارير الإعلامية في الصّحف ومَحطّات التّلفزة التي تباهت بإنقاذ حياة الرئيس اليمني السّابق للمرّة الثانية.

مكتب الرئيس صالح أصدر بيانًا، أكّد فيه أنه لا دَور إطلاقًا للسعوديّة في العمليّة الجراحيّة، التي تَبيّن لاحقًا أنّها جَرت في إحدى عينيه، ولمُعالجة مُضاعفات حُروق تَعرّض لها أثناء عمليّة التّفجير التي استهدفته في مسجد النهدين عام 2011، وكَرّر البيان مَواقف حزب المُؤتمر في مُقاومة العُدوان الذي تَقوده السعوديّة في اليَمن.

الأمر المُؤكّد أن المملكة العربيّة السعوديّة باتت تَبحث عن حُلولٍ تُخرجها من الأزمة اليمنيّة التي طالت لأكثر من عامين ونصف العام، وباتت تُشكّل نزيفًا ماديًّا وبشريًّا لها يُثقل كاهلها، وتَجزم تقارير إخباريّة مُسرّبة أن العاهل السعودي طلب من الرئيس فلاديمير بوتين مُساعدته في هذا المِضمار أثناء زيارته لموسكو مَطلع الشّهر الحالي، ولا نَستبعد أن تَبذل جُهودًا كبيرة، وتَستخدم كُل الطّرق لدَق أسفين الخِلاف بين الرئيس صالح والتيار الحوثي، وقد مارست هذهِ اللّعبة على الحوثيين وصالح معًا من خِلال إقامة جُسور اتصالٍ معهما، علنيّةً وسِريّة.

الأخطر من كل هذا ان الإدارة الأمريكيّة التي بَدأت التحشيد لحُلفائها في الجزيرة العربيّة لمُواجهة “الخَطر الإيراني” بعد امتناع الرئيس دونالد ترامب عن التّصديق على الاتفاق النووي، أعلنت عن خُطّةٍ جديدةٍ تَشمل زيادة الدّعم العَسكري للسعوديّة، ونَقل قضيّة اليمن من قضيّة “هامشيّة” إلى قضيّةٍ “مَركزيّةٍ” لمُواجهة التهديدات الإيرانيّة.

التّصعيد العَسكري الإقليمي والدّولي المُقبل قد يأخذ مَكانه على أرض اليمن، وخَريطة التّحالفات تَقف الآن على أبوابِ تغييراتٍ استراتيجيّةٍ، وكل طَرف في الحَرب بات يُجري مُراجعاتٍ بِما يَخدم مصالحه، وسيكون الشعب اليمني هو الضحيّة في كل الحالات، فعندما تتصارع الفِيلة يكون الشّعب هو الضحيّة، لكنّنا على ثقةٍ في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” أن هذا الشّعب الأكثر مُعاناةً في العالم بأسره سيَتجاوز هذهِ المِحنة، مِثلما تَجاوز مِحن سابقة، ويَخرج مِنها مُنتصرًا، فهذهِ حَربٌ كُتبت عَليه ولم يخترها، والشّعوب الطيّبة الصّابرة عزيزة النّفس كاظمةٍ للغَيظ، لا تَختار أقدارها، ولكنّها لا تتردّد في المُقاومة والصّمود.

كان الله في عَون اليَمن في وَضعه الحالي المُؤلم، وما يُمكن أن يُواجهه في المُستقبل من امتحاناتٍ وصِعاب، وأبرز النّصائح التي يُمكن أن يُقدّمها المُحبّون لهذا الشّعب الكَريم، وما أكثرهم في المِنطقة والعالم، هو المُحافظة على وِحدتهم، والذّهاب إلى السّلم معًا إذا انفتحت طاقة مُفاوضاته، مِثلما ذَهبوا إلى الحَرب معًا.

“رأي اليوم”

مشاركة

28 تعليقات

  1. علي عبد الله صالح رجل بحجم وطن ..وقد تبين من الاحداث السابقه انه مستهدف من الجميع بمن فيهم الحوثيين ….. الله حافظه …. وسنخرج باذن الله من هذه الازمة بحنكة وصدق ووطنية هذا الرجل

  2. الى السيد مسلم حر –
    انت تدين نفسك بنفسك فأنت تقول انني قلت { انك من مخلفات اهل الكهف وواضح انك ثالثهم او رابعهم } وهذا في
    اللغه ما يسمى التشبيه الضمني تمت الإشاره اليه بثالثهم او رابعهم استناد لقوله تعالى الآيه 22 – من سورة الكهف
    { سيقولون ثلاثه ورابعهم كلبهم ويقولون خمسه سادسهم كلبهم رجما بالغيب ، ويقولون سبعه وثامنهم كلبهم ، قل
    ربي اعلم بعدتهم …الخ الآيه – من اصل الآيه 22 – سورة الكهف }- وهذا يدل دلاله واضحه انني اقصد كلبهم
    بقولى { انك ثالثهم او رابعهم }- او اي كانت عدتهم -فالله سبحانه لم يحدد عددهم – وقال سبحانه { قل ربي اعلم
    بعدتهم } – ويبدوا ان عقلك ضللك بمفهوم كلمة { مخلفات اهل الكهف } ولم تفهم التشبيه الضمني واخذت هذه الكلمه بمحملها السيء – وهذا عائد لفهمك السيء وتحميل الأمور حسب النوايا ونيتي واضحه تماما بأن المقصود كلبهم وليس شيء آخر فلا تحملنا توهماتك وتنطعك – فقولي واضح لا يحتمل تحريفه عن سياقه –
    ** الآيه رقم 65 +66 من سورة التوبه التي اورتها انت لتبني عليها رأيك وتوظفها في تأييد وجهة نظرك قال
    تعالى سبحانه {ولئن سألتهم ليقولن انما كنا نخوض ونلعب، قل أبالله وآياته ورسوله تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم إن نعفوا عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم مجرمين * } – هذه الآيه مناسبتها نزلت في معركة تبوك في جماعه من المنافقين وقد قال رجل منهم في مجلسك هذا ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء ارغب بطونا ولا اكذب ألسنا ولا اجبن عند اللقاء وركب راحلته وانسحب – قال عبد الله بن عمر ( انا رأيته ) اي الرجل المنافق متعلقا بحقب ناقة رسول الله { ص} -ويقول انما كنا نخوض ونلعب – ورسول اله يقول أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ، قد كفرتم بعد ايمانكم – اذن هذه الآيه لها مناسبه محدده ونزلت بالمنافقين في موقف محدد – فقط من يوظفونها لتكفير الآخرين دون مراعاه لمناسبتها فهم متنطعين تكفيريين المذهب ويعتبر هذا قصور شديد في الفهم الصحيح للدين وتوظيف غير جائز ابدا – ولا ادري لماذا ادرجتها في تعليقك فهل تريد ان تقول لنا انك راجل فاهم وحافظ لكتاب الله – ولكنك تسيء توظيف ما تحفظ وتدرجه في اسقاطات ومواضع غير صحيحه – ثم لماذا لم تدرج بقية الأيه 66 من سورة التوبه وفها حكم الله اذ قال تعالى { إن نعفوا عن طائفة منك نعذب طائفة اخرى بأنهم مجرمين } وهذا يمكن تفسيره بأن الله سبحانه يعفوا { ودائما يسبق عفوه عقابه } عن طائفه اخطأت وليست من المنافقين – ويعذب طائفه اخرى لأنهم من المنافقين المجرمين – لكنك بفكرك التكفيري دائما تفضل التكفير والعقاب كهذه الجماعات التكفيريه اليوم من المجرمين الإرهابيين ولا يعرف العفو الى قلبك سبيل – فهذه طبيعة التكفيريين عموما –
    ** نسيت وما انساني الا الشيطان لعنة الله عليه – في تعليقك الأول قلت لي انت{يكفيك شرف ان تكون من مخلفات
    اصحاب الكهف الموحدين } في تعليقي السابق تجاوزت عن هذه الإهانه الذميمه التي لا تصدر الا عن نفوس ذميمه ايضا – وهذا يفسر فهمك السيء القبيح لمعنى كلمة { مخلفات اصحاب الكهف } ولكنني تجاوزت عنها بحسن ظني على انها خطأ غير مقصود –

  3. إلى البعير الأهبل : تحياتي
    * أولاً أنت قلت “يبدو انك من مخلفات اهل الكهف وواضح انك رابعهم او ثالثهم”
    الم تجد كلام تستهزئ به من شخص ما إلى بأصحاب الكهف???
    قال تعالى : وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
    * ثانيا : أنت تحدثت عن القدسية وأنا أقول لك أن القرأن من المقدسات …. ولك البحث في ذلك
    * ثالثاً أنا مسلم حر و حر في كل شي مع أي شخص في أي مكان … و لكن تنتهي حريتي عند استسلامي لله والخضوع إليه ….
    وأنا حر في الدفاع على المقدسات وأي شخص حر في إعتقاد أي شيء وما شاء
    قال تعالى : قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
    وقال تعالى : وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ ۖ أَنتُم بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ
    إلى البعير الأهبل : أخاطبك من باب النصيحة وليس إستعراض قوة… والله ولي التوفيق …

  4. السيد مسلم ومن الغريب ان تطلق على نفسك ,, حر ,,
    على كل واحد حر في نفسه – لكنه لا يستطيع او يملك ان يقيم الآخرين ويفرض رأيه عليهم – انا كمسلم وسني على مذهب ابو حنيفه النعمان وليس احمد ابن حنبل او ابن تيميه وابن عبد الوهاب النجدي او ابن باز والعثامين وغيرهم
    من المتشددين – وبالتالي فالمقدس لدي هو الله جل جلاله ولا يمكنني ان ارفع مخلوق اي كان الى مستوى الله سبحانه وتعالى في القدسيه ولا يمكن ان يكون الله هو المقدس ثم اجعل غيره من مكان او انسان بمتوى قدسيته
    تعالى – وهذا تأكيد لقوله تعالى { قل هو الله احد } اي انه سبحانه وحده المتفرد بصفاته ومنها القدسيه بلا شك – هل تدرك هذا ايها السيد الحر – ومن خلال ما ورد في تعليقك تكون انت متشددا ومتنطعا – انت تعتقد غير هذا … فهذا
    شأنك ولا نفرض عليك رأينا وكل شاة معلقه من عرقوبها …!!!
    ** دعني ازيدك وضوحا – انت مثلا مسكت بقولي مخلفات اهل الكهف – ولم تشر الى قدسية خلق الله حين قلت للطرف الآخر {فك عن سمانا } بينما سبحانه وتعالى قال {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار
    لآيات لأولي الألباب – ال عمران – الآيه 190 } فانحزت بشده وتنطع بقدسية اهل الكهف ولم تنحاز لمعجزة ما خلق الله من السماوات والأرض وتعاقب الليل والنهار وهي من اكبر معجزاته سبحانه في كل ما خلق معجزه ..!!!
    ** وعن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال مخاطبا (الحجر الأسود في الكعبه وهو من المقدسات كما يعتبره الكثير من المسلمين ) – والله انني اعلم انك لا تضر ولا تنفع ولولا رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك – اي ان الحجر الأسود ليس مقدسا ولا يضر ولا ينفع لأن المقدس هو القدوس سبحانه وتعالى وليس المكان او اي انسان –
    ** وعن انس رضي الله عنه قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم{ من آذى مسلما بغير حق كأنما هدم بيت الله ( وهو المسجد) -} وكثيرين يعتبرون المسجد مقدسا – ومن خلال هذا الحديث يكون المسلم اكثر اهمية منه – بل في النسائي حديث يقول – قال صلى الله عليه وسلم { لزوال الدنيا اهون من قتل مؤمن بغير حق } – إذن المؤمن اغلى عند الله من الدنيا وما فيها -وخلق الدنيا من اكبر اياته سبحانه وتعالى –
    ** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لأن تهدم الكعبه حجرا حجرا أهون عند الله من قتل امريء بغير حق } –
    حتى الكعبه التي نعتبرها اقدس المقدسات لا تساوي شيء امام قتل امريء بغير حق –
    ابعد كل هذا لا تكون انت يا سيد متنطعا وتزايد على غيرك بإسم المقدسات لتعبر عن عجزك في الرد فما بالنا اذا
    ما ورد في تعليقي هو اشاره ضمنيه الى كلب اصحاب الكهف – ولن استغرب منك ان تقول لي ان كلب اصحاب الكهف تنطبق عليه ما تدعيه انت من قداسه – وقد يكون ايضا على مبدئك القاصر الحمار ايضا مقدسا لأنه ورد ذكره في القران وكذلك البقره مقدسه وورد ذكرها في القرأن وغيرها من الحيونات ومنها الخنزير ايضا فهل في عرف امثالك كلها مقدسه لأنها ذكرت في القرآن …!!! اليس كذلك ايها الحر – وهل تظن نفسك المسلم الوحيد في الدنيا لتقول لنا ( مقدساتنا ) – يا سيد عيب هذا التشدد اللي في غير محله –
    ** يا سيد … ببساطه قصة اهل الكهف هي ايه من اياته سبحانه وتعالى اراد بها الله ان يعلم البشر قدرته على احياء الموتى وان هناك آخره يبعث فيها الأموات ويحاسبون على اعمالهم – فاختبر الله بقصة اهل الكهف الملك الظالم في
    تلك القريه واهلها من الناس واقام عليهم الحجه بما اصاب اهل الكهف من سبات طويل لآ احد غير الله يعلم مقداره
    وكل ما هو مذكور في القصه عن المده التي قضوها نياما هي تخمينات بشر – ولا شيء يرقى الى قدسيته سبحانه وتعالى ولا احد او شيء مقدس الا من اخذ هذه القدسيه من الله سبحانه وهو القدوس كالملائكه والأنبياء والرسل لأن
    قدسيتهم مستمده من قدسيته سبحانه وتعالى – تحياتي لك –

  5. إلى البعير الأهبل:
    هل تعلم أن الإستهزاء بالقرأن وباياته هو كفر صريح
    وما دخلك بأصحاب الكهف
    يكفيك شرف أن تكون من مخالفات أصحاب الكهف الموحدين
    قال تعالى : أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا @ إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
    أرجوكم ابتعدوا عن مقدساتنا

  6. لولا صمود صالح حفظه الله والجيش اليمني وعلى وجه الخصوص الحرس الجمهوري لما كان هذا الانتصار
    اما الحوثيين مشغولين ببناء الفلل والقصور والجبلية

  7. سلام الله على. عفاش وعلى فساده والله كنا في افضل حال رغم الكذب والدجل من قبل بعض الامراض

  8. الزعيم علي صالح رجل بحجم اليمن هو روحه النابض نعم هناك فساد صحيح في عهده بس كان الناس يعيشون بأفضل حال من ما نعيشه اليوم بعد ثورات الربيع الامريكي. اليوم هناك فساد بكل مفاصل الجهات الايراديه من سوآ بعد الدنبوع او بعد السيد. بس احنا في مواجهه عدوان بربري.

  9. ____.. صالح وضع السكة و عليها القطار .. كل الناس ركبت .. إلا هو ؟!!
    ————————————————– بدون تعليق

  10. كان ومازال الرئيس السابق على عبدالله صالح يلعب على التناقضات من أجل تحقيق مصالح شخصية وتاريخه حافل بهذة التناقضات من التحالف مع الروس وخلخلة الرفاق الإشتراكين ثم مع الإخوان ضد الناصرين والإشتراكين ثم تحالف مع السعودية في الحرب ضد الحوثين في حروب ست وتحالف مع الأمريكان في الحرب المزعومة على الإرهاب التي إستباحت فيها الطائرات من دون طيار الأمريكية المجال الجوي اليمني. أما في الوقت الحاضر فقد تحالف مع أنصار الله ضد السعودية والإخوان المسلمين في اليمن. يعلم الجميع في اليمن أنه خلال فترة حكم الزعيم كان الفساد المالي والإداري مستشرٍ وأن أغلب مسئولي الرئيس السابق أصبحوا من اصحاب روؤس الأموال في اليمن بسبب نهبهم للمال العام. هذا التاريخ الحافل في اللعب على المنتاقضات والرقص على رؤؤس الثعابين والنهب الممنهج للمال العام يؤكد أن الرئيس السابق مازال يمارس نفس هذة الهوايات ويتلاعب مع الروس والأمريكان والإماراتيين والسعوديين ويتلاعب عليهم في سبيل تحقيق مصالح شخصية منها عودته للسلطة ربما عبر إبنه أحمد الموجود في الإمارات وكل هذا وذاك على حساب البنية التحتية اليمنية والدم اليمني والمواطن اليمني البسيط.

  11. الشعب اليمني يحقق كل يوم انتصارات والعار بنظام ال سعود بصموده بقتل الاطفال ولابرياء ولكن سينتصر الشعب اليمن باذن الله.

  12. الله يجزيك يا أستاذ عبدالباري عطوان ،، عن كل أهل اليمن خير الجزاء

    وسيكون الشعب اليمني هو الضحيّة في كل الحالات، فعندما تتصارع الفِيلة يكون الشّعب هو الضحيّة، لكنّنا على ثقةٍ في هذهِ الصحيفة “رأي اليوم” أن هذا الشّعب الأكثر مُعاناةً في العالم بأسره سيَتجاوز هذهِ المِحنة، مِثلما تَجاوز مِحن سابقة، ويَخرج مِنها مُنتصرًا، فهذهِ حَربٌ كُتبت عَليه ولم يخترها،
    والشّعوب الطيّبة الصّابرة عزيزة النّفس كاظمةٍ للغَيظ، لا تَختار أقدارها، ولكنّها لا تتردّد في المُقاومة والصّمود..
    كان الله في عَون اليَمن في وَضعه الحالي المُؤلم، وما يُمكن أن يُواجهه في المُستقبل من امتحاناتٍ وصِعاب،، وأبرز النّصائح التي يُمكن أن يُقدّمها المُحبّون لهذا الشّعب الكَريم، وما أكثرهم في المِنطقة والعالم، هو المُحافظة على وِحدتهم، والذّهاب إلى السّلم معًا إذا انفتحت طاقة مُفاوضاته، مِثلما ذَهبوا إلى الحَرب معًا..

  13. سؤال للسيد عطوان: من قال لك أن صالح ألد خصوم المملكة وأشد أعدائها؟!! عجيب أن تقول هذا وأنت عميد الصحافة العربية.. بل هو طفلها المدلل الذي أوكلت إليه مهمة تدمير اليمن لأكثر من ثلث قرن على كافة الصعد اقتصادياً وتنموياً وسياسياً وثقافياً وتعليمياً وصحياً وتكنولوجياً وسياحياً وحياتياً وو…الخ
    وهو المعول عليه حالياً والمؤمل في تخليصها من الحوثي وأتباعه..
    صالح كان ولا يزال حبيب آل سعود..

  14. سعود مسعود سعدالله او سعدان من خلقة الله ايضا – سنجوب افندي
    روح يا سيد العب بعيد يبدو انك من مخلفات اهل الكهف وواضح انك رابعهم او ثالثهم – وعيرنا سكوتك …!!!
    مش نا قصنا تضليل فإما اعتدلت او فك عن سمانا ….!!!!!

  15. تحالف المؤتمر مع الحوثيين سينتهي ،فما يفرقهما اكثر مما يجمعهما ،الرئيس السابق علي صالح يضل
    بيده الكثير من الاوراق التي قد تساعد في حلحلة الازمه في اليمن،وعلى المملكه العربيه السعوديه ان تكون اكثر دراماتيكية في الازمه اليمنيه والدخول في مفاوضات مع علي صالح ،الحوثيون بدون المؤتمر لاشيء لايملكون قاعده شعبية ،وانما يملكون اناس مدربين على السلاح لتنفيذ اجندات ايرانية ،
    الشعب اليمني يمر بمحنه غير مسبوقه فهناك تحالف اعمى يدمر الحجر والشجر،وفي الداخل مليشيات تقتل وتسلب وبينهما شعب مسكين يعاني الويلات.

  16. الرأي الاول هو الصحيح ان روسيا اصرت على دخول اطباءها الى اليمن . ثانيا ليست هناك منية من آل سعود قاليمن بلد مستقل و سيادي حتى لو تعرض الى عدوان مهزوم .

  17. أعتقد مسألة علاج الرئيس صالح كانت ستتم من قبل الفريق الطبي الروسي حتي لو رفض السعوديين ذلك خاصة أن الفريق أرسله القيصر بوتين ( بلدوزر ) الشرق الأوسط ومالك مفاتيح ترتيبه.
    الأخطر برأي تصرفات بعض إخواننا في جماعة أنصار الله بطريقة فوضوية وغير مسؤولة كاقتحام المؤسسات مثلا والتضييق علي أنصار صالح.
    ليعلم أنصار الله أن المعركة واحدة والمصير واحد مع حزب المؤتمر ولولا عسكر صالح الملتزم حتي الآن بتعليمات وقيادة صالح لما أمكن لأنصار الله وحدهم التصدي لقوات التحالف الخليجي ضد اليمن .
    لذلك اقول المطلوب تدخل السيد عبد الملك الحوثي شخصيا وبتوجيهات واضحة وحاسمة لوقف هذه الاستفزازات والا ستدفع هذه التصرفات صالح وأنصاره تجاه السعودية ولن ينفع بعدها القول( أكلت يوم أكل الثور الابيض )

  18. من وجهة نظري أن الحل موجود بإنهاء الحرب هي بترشيح ابن زايد و السيسي و ابن سلمان و علي عبدالله صالح و الحوثي و هادي لتقاسم جائزة نوبل العالمية للسلام بالتساوي للعام القادم ، و اذا اختلفت لجنة التحكيم باختيارهم ، سأحاول أفتح موقع على الانترنت لترشيحهم و استلامهم الجائزة بشرط أن يكفوا أيديهم عن عباد الله ، و ان شاء الله تنتهي الحرب و تعود العوائل لبيوتها و يجمع الله شمل أفراد الأسر التي فرقتهم الحرب ،
    و كفى الله المؤمنين شر القتال ، الشعب اليمني لا يحتاج لمؤتمر لإعمار اليمن ولا لسفرائه السابقين و لا وزرائه ولا موظفي حكومته ولا مجلس نوابه ولا سادته ولا قبائله ولا أحد ممن تلوثت أيديهم بدماء اليمنيين .
    فقط يكفوا أيديهم عن عباد الله ، فالجميع تضرر من هذه الحرب و قتل الجوع و العطش أكثرهم و بات نصفهم إما موبوء بمرض أو عاهة أو فقدان من يعيله والنصف الاخر بات مجنونا أو يرثي حال أهله بعد أن فقد ما يملك .

  19. السعودية تقول عمل إنساني عندما أعطت الوفد الطبي تصريح الدخول لاكن الدماء الآخرين الذي تهدر وتموت وتشن الضربات الجوية عمل اجرامي

  20. الاخ سالم شبوه ،، عمليه صالح كانت بسيطه هي ازالة المياه البيضاء من العين ، وليست ضرورية بل يمكن اجرائها في أي وقت ، روسيا طلبت من السعوديه السماح لطائرة الفريق الطبي المغادرة لصنعاء والسعوديه سمحت بذلك ،
    لا يعني هذا جبنا روسيا ، نعرف ان روسيا دوله عظمى باستطاعتها إرسال الطائره بدون موافقة السعوديه ، ولكن كان هذا اجراء قانوني ، وروسيا لديها مصالح تجاريه مع السعوديه لا تفرط بها من اجل سواد عيون المخلوع ،
    كما قلت العمليه التي اجريت لصالح كانت بسيطه ، السعوديه انقذت حياة صالح عقب محاولة اغتياله المعروفة ، ونقلته بحاله خطيرة جدا ، وأجريت له عدة عمليات معقده ، حتى شفي وعاد له لونه ،، ولكنه ناكرا للجميل ،
    ومن يصنع المعروف بغير أهله ،، يكن حمده ذما عليه ويندم ،

  21. ‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا أستاذ عطوان
    ‏فعلا الشعب اليمني هو ضحية هذه الحرب القذره
    فليس له في الحرب هذه ناقة او جمل ويدافع عن ارضه وعرضه ضد ال سعود
    ‏اما الحوثيون هم معروفون من قدم الزمن يريدون استعباد الناس وارجع اليمن الى عصر ما قبل الرسالة ارجو من الحوثيين أن يتعقلوً ويعلمو ان اليمن تتسع للجميع
    باسلوبهم هذا الذي نراه في اليمن من استعباد الناس وعدم احترام دستور وقانون فسيأتي الوقت الذي لن يجدوا لهم صديق واحد
    اما ما تسمى الشرعيه فهى فقط في فنادق الرياض وقنوات الخليج
    وأقول لصالح مره اخرى ان يتقي الله ويدعو للتصالح والتسامح

  22. احمدالياسيني
    المقال بغالبيته يتحدث عن الطلاق البائن بين المخلوع والمنقلب على الشرعية اولا وعلى حلفائه ثانيا، وعن التدخل الروسي الذي يحن لايام الجنوب وجنة عدن بتوافق مع المملكة العربية السعودية.
    انت تركت كل هذا ونبشت في كتب التاريخ عن بيت شعر لا دخل له فيما قيل ولا دخل له بالواقع فلا السعودية مريضة ولا اليمن داء ولا ترامب براحل، وان كنت غير خبير ببلاد يحكمها القانون ولا تعرف معنى الديموقراطية الحقة فدعني اذكرك باوباما ودعوات تنحيته ومطالبته بشهادة ميلاده واثبات امريكيته وديانته الخ الخ الخ… وقد اكمل صاحبك اربع سنوات وزادها اربع اخرى.
    الخبر اليقين الذي اغاظك ودفعك للهروب الى كتب التاريخ باحثا عن حلم لتنعم بليلة هادئة، هو انهيار حلف الحوثي صالح وتوافق سعودي روسي اميركي على دك الحوثي وعقد صفقة مع صالح.
    ونترك لقراء رأي اليوم الاحلام ونلعب نحن مع الواقع وفن الممكن

  23. لا يخرج هذا التحرك عن سابقيه من حيث الإستهداف لفصيل معين هم ” أنصار الله ” والذي زاد حجمهم شعبيا وسياسيا، لا سيما بعد ما تأكد لعامة الناس في اليمن حقيقة تدخل التحالف العربي الذي تجسد إحتلالا لأهم المناطق والجزر اليمنية، بل نعتقد أن الأيام المقبلة بقدر ما ستكون صعبة هي أيضا ستنقل أنصار الله من المحلية إلى الإقليمة، ولمن لا يزال يتهم الحوثيون بالإيرانية أن يأتو بشاهدا واحد لهذه التهمة، في المقابل لا نرى إلى جنود سعوديين وسودانيين و إماراتيين ومرتزقة أجانب في اليمن يقاتلون ويقتلون كما نرى صورهم موزعة على شاشة التفلزيون، ولمن ينجر وراء الدعاية السعودية عليهم أن يعرفوا تماما أنهم بسياساتهم يدفعون الحوثيون للتحالف مجبرين مع الإيرانيين، أما بخصوص رفع مستوى الدعم الأمريكي فسيكون عاملا مهما في زيادة حجم ” الحوثيين” وسيكون لشعراهم معنى وأهمية أكثر….

  24. انا ايضا اذهب الى الاحتمال الاول فالسعوديه ليس لها قبلا لروسيا ولم تكن لتجروء على الرفض او التصدي للطاءره الروسيه حتى وان كانت تعتبر نفسها محميه من العم سام
    بالنسبه لآخر فقره في مقالتك ،،
    اهنيك عليها أستاذنا واؤيدك فيها وادعوا معاك واقول آمين.

  25. الشعب اليمني الحق الخزي والعار بنظام ال سعود بصموده مايقارب الثلاث سنوات برغم فارق الامكانيات بين افقر دوله عربيه واغناها هذا الخزي والاحراج له نتائج مستقبليه مفككه وممزقه على نظامي ال سعود وال هيان على المستوى البعيد والقريب والانتصارات الحاصله الان للشعب اليمني على النظامين ومرتزقتهم المذكرين سابقا في داخل اليمن وفي العمق السعودي خير شاهد على ذالك.
    اما التحالف الحوثي الصالحي فسيبقى مابقيت الحرب ومادام فيه الصالح لليمن وعزته وشموخه

  26. االإخوة الكرام في رأي اليوم
    مقالكم الافتتاحي اليوم يستحق الاجابة عليه بالفعل فهو يذكرني ببيت من اشعار عنترة بن شداد العبسي اشهر فرسان العرب قبل الاسلام فيقصيدته الحماسية ومطلعها :
    إذا كشف الزمان لك القناعا / ومدّ إليك صرْف الدهر باعا
    فلا تخش المنية واقتحمها / ودافعْ لها ما استطعْت لها دفاعا
    ومنها هذا البيت الذي يعتبر مثلا للحكمة :
    فلو عرف الطبيب دواء داء / لما قاسى الموت عند النزاعا ؟؟؟
    وهذايفسر تساؤلكم :
    هل يستطيع ترمب ان يقدم ترياقاً للملك سلمان السعودي من داء اليمن ؟
    فلوكان لدى ترمب ترياقاً لتداوى به نفسه قبل غيره فهو غريق في مشاكله الداخلية حتى ان هناك هيئاث سياسية ومؤسسات اجتماعية تطالب بتنحيته وعزله وهو في مواقف لايحسد عليها ! والايام القادمة تكشف
    المزيد عن الاقبال اشعبي المتزايد في المطالبة بعزله ؟
    والسؤال بالمقابل :هل يستطيع غريق ان ينقذ غريقاً مثله ؟
    وبدون تعليق ! والجواب عند زوار رأي اليوم الكرام !

  27. “”لكننا على ثقة في هذه الصحيفة “راي اليوم” ان هذا الشعب الأكثر معاناة في العالم بأسره سيتجاوز هذه المحنة، مثلما تجاوز محن سابقة””
    =====
    == مما لا شك فيه ان الشعب اليمني يحقق كل يوم انتصارات، فها هو الحوثي يكشف عن وجهه ليظهر بتجاعيد السياسة الايرانية اللتي تميل للتفرد وفي احسن صورها البراغماتية تستبدل التفرد بالسلطة بمعادلة “يا فيها يا اخفيها”.
    نعم يا سيدي الشعب اليمني سينتصر على الاقلية الحوثية اللتي تريد سوق البلاد والعباد لشق الصف العربي وتدمير اليمن.
    == اليوم وبعد ان اكتشف المخلوع خيانة المتمرد المنقلب على الشرعية لم تعد الطريق طويلة امام الشعب اليمني للتخلص من اسباب الحرب.
    == السعودية كانت ولا زالت مع خيارات الشعب اليمني اللتي عبر عنها بصناديق الاقتراع
    == نعم نحن نضم صوتنا لصوتك ونقول سينتصر الشعب اليمني وستنتصر شرعيته فالحوثي فقد اعصابه وبدأ باطلاق النار على حلفائه

  28. لم تعرف المملكة ان الطاقم الطبي الروسي كان مرسلا للرئيس عفاش وهذا مؤكد وانا اعرف ذلك جيدا ثم ان السعودية لن ولا تجرأ البتة لمنع اي طائرة روسية تتجه للأجواء اليمنية وما أعلنته قنواتها اي السعودية كان ليقنعونا أنفسهم انهم هم مو سمح بعبور طائرة روسيا مع ان السعودية لاشئ امام عظمة روسيا وأعان الله السعوديين على خيالاتهم وأحلامهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here