الرباط تستدعي سفيرها في الجزائر للتشاور بعد اتهامات للمملكة بـ “تبييض اموال الحشيش” في افريقيا وتصف تصريحات مساهل بـ “غير مسؤولة وصبيانية”

999

الرباط ـ (أ ف ب) – استدعت الرباط سفيرها في الجزائر للتشاور ردا على تصريحات لوزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اتهم فيها شركات مغربية “بتبييض اموال الحشيش” في افريقيا.

ووصف بيان لوزارة الخارجية المغربية تصريحات مساهل بانها “كاذبة”، مشيرا الى ان الخارجية المغربية استدعت مساء الجمعة القائم بالأعمال في سفارة الجزائر إلى مقر الوزارة لابلاغه ان تصريحات مساهل “غير مسؤولة وصبيانية”.

وكان وزير الخارجية الجزائري تحدث الجمعة بالفرنسية في مداخلة في منتدى جامعي عن تزايد الاستثمارات المغربية في افريقيا في السنوات الاخيرة، والمنافسة بين الجيران المغاربة في هذا المجال.

وبحسب شريط فيديو تم تناقله على عدد من المواقع الالكترونية اتهم مساهل المصارف المغربية بتبييض الاموال الناجمة عن الاتجار بالمخدرات. وقال “المغرب يعني تبييض اموال الحشيش”، مضيفا “العديد من القادة والزعماء الأفارقة يعرفون هذا الأمر ويقرون به”.

وتساءل مساهل “اذا كانت هكذا البنوك، لا اعلم، لا احد يبهرنا. الملكية المغربية (للطيران) تقوم بنقل اشياء غير الركاب وهذا يعلمه الجميع. لسنا المغرب نحن الجزائر. لدينا امكانات لدينا مستقبل. نحن بلد مستقر”.

ودان بيان وزارة الخارجية المغربية “هذه الافتراءات الباطلة والتي تنم عن مستوى غير مسبوق من عدم المسؤولية في تاريخ العلاقات الثنائية”.

وأعرب البيان عن “الأسف لكون الأقوال التي أدلى بها الوزير الجزائري والتي صدرت بشأن مؤسسات بنكية والشركة الوطنية للنقل الجوي، تنم عن جهل، بقدر ما هو عميق فإنه لا يغتفر، بالمعايير الأساسية لاشتغال النظام البنكي ونظام الطيران المدني سواء على الصعيد الوطني أو الدولي”.

واضافت الخارجية المغربية في بيانها ان “هذه التصريحات التي لا تستند لأي أساس، ليس من شأنها المساس لا بمصداقية، ولا بنجاح تعاون المملكة المغربية مع الدول الإفريقية الشقيقة”. وشددت على ان “هذه المزاعم الكاذبة لا يمكنها تبرير الإخفاقات أو إخفاء المشاكل الحقيقية، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية” للجزائر.

وغالبا ما تشهد العلاقات بين هذين الجارين اللدودين توترات ولا سيما استدعاء سفراء “للتشاور”.

والحدود الجزائرية المغربية مغلقة منذ 1994، كما ان العلاقات بين البلدين شديدة الحساسية لا سيما في ما يتعلق بالصحراء الغربية.

والصحراء الغربية منطقة شاسعة تبلغ مساحتها 266 الف كلم مربع تطل على المحيط الاطلسي وتحدها موريتانيا جنوبا، وهي الاقليم الوحيد في افريقيا الذي لا زال النزاع حوله مستمرا بعد رحيل المستعمر الاسباني.

وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المدعومة من الجزائر، واعلنت قيام جمهورية عربية ديموقراطية في 1976، باستفتاء لتقرير المصير، وترفض مقترحا تقدمت به الرباط في 2007 بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت سيادتها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

23 تعليقات

  1. كلام خطير وغير مسؤول يصدر عن شخص من المفروض انه على راس الدبلوماسية وهده دعوة صريحة لقطع جميع العلاقات وربما اكتر
    هل يعتبر الرجل نفسه مسؤولا عن افريقيا حتى يبحت في انواع المستتمرين ؟؟؟ هدا كلام ارعن
    ولمادا لم يسال عن استتمارات ماماه فرنسا والصين وأمريكا وروسيا وغيرهم ام ان الحقد اعمى عينيه واحسن شيء هو مهاجمة المغرب الشقيق
    وماهي استتماراتك ايام التخمة البترولية في افريقيا او حنى في الجزائر نفسها ؟؟؟؟؟
    فباستتناء مسح ديون افريقيا و الاستتمار في ديترويت المدينة الأمريكية المفلسة وكله لشراء اصوات تدعم البوليساريو _وهده طبيعة انظمة الريع_ لا نرى غير الاستتمار في شراء السلاح للبوليساريو قصد مهاجمة المغرب في خدمة بعيدة المدى لبني صهيون .
    خيرالكلام يا جبل مايهزك ريح

  2. كلام زنقاوي (من الزنقة) وينم عن احباط شديد وحقد ودونية
    راس الدبلوماسية في حاجة لدروس الدبلوماسية
    لكن الرجل يعطي صورة عن تعفن النظام هناك ومحاولة للهروب الى الامام من الوضع الداخلي المتازم

  3. المغرب يستثمر في أفريقيا وقادتها يخبرون مساهل بما تحمله الطائرات،تعرفون لماذا ؟
    إما أن القادة الأفارقة يستحيون من الملك و غير قادرين على الطلب منه أن لا تحمل الطائرات معها شيئا غير المسافرين.أو أن الجزائر تريد توسيع مهام المينورسو لتشمل تفتيش الطائرات.هههههههه
    يا لك من ديبلوماسي محنك .
    عندي لك سؤال مهم فلتجيبني عليه سيادة الوزير أو يجيبني عليه هذا الجيش من المعلقين الخصيصين فقط لذم كل شئ جنسيته مغربية :
    إذا كانت هذه الأخبار الحساسة و الخطيرة صحيحة لماذا يخبروك بها أنت ولم يخبروا بها رئيسك ؟ لماذا ؟ هل رئيسك في خبر كان ،هل فقد القدرة حتى على الإصغاء؟كنت ستنجو بكذبتك لو قلت …حسبما أخبر به بعض الرؤساء الأفارقة عبد العزيز بوتفليقة .
    اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم.

  4. عبد القادر الجزائري
    الأخ المعلق إستعمل إسمي الحقيقي ، ”
    ، أرجو من هطا المعلق أي يحذف
    لقب الجزائري لأنه لقب عائلي .

  5. المغرب استطاع ان يتغلغل في افريقيا و يصبح من اهم المسثمرين في القاره فقِط بالحشيش. هذا دليل على تفوقه على الجزائر التي فشلت في منافسته و هي التي تملك ما هو اغلى و اقوى و هو البترول. كلام السيد الوزير مساهل حجه عليه و ليست له.

  6. الجزائر تسير على خطى القذافي وهي تاريخيا تريد او بالاحرى تحلم بزوال الانظمة الملكية في الوطن العربي متناسية اغتصابها للسلطة وانقلابها على الشرعية بعد فوز جبهة الانقاذ بشكل ديمقراطي . وكلام هذا الرجل موجه للاستهلاك الداخلي من اجل لفت الانظار عن الازمات الحقيقية التي صارت تتخبط فيها الجزائر وعلى راسها الازمة الاقتصادية التي جعلت عدد كبير من الشباب الجزائري يفقد الامل وراح يركب مراكب الموت نحو اوربا

  7. ألم تصرح سلطات المخزن منذ أسبوعين بانها وضعت يدها على 2.5 طن من الكوكايين ..ليس الحشيش المزروع بكتامة ، بل كوكايين..اذن من أين اتى ومن اتى به والى اين سيوجه وكم هو ثمنه عندما يباع وتبيض امواله في بنوك السينغال والكوت ديفوار و الغابون .
    هل الشعب المغربي البسيط هو من يدخل اطنان الكوكايين التي يتجاوز ثمنها مئات الملايين من الدولارات ؟اي انسان بسيط يحكم عقله ويسال نفسه من بامكانه فعل هذا ومن المستفيد ..هذه الكمية صرحت بها وسائل الاعلام المغربية وليس الجزائرية او الاجنبية الاخرى

  8. لم يقم الوزير الجزائري إلا برفع الغطاء عن المستور الذي ليس مستورا أصلا . العالم كله يعلم أن المغرب أول منتج و مهرب للحشيش في العالم راجعوا التقرير الأمريكي .

  9. حتى ولو كان الناتج الخام الاجمالي للمغرب كله من المخدرات فهذا شأننا لا دخل للجزاءر .
    المشكلة أن بعض العرب لا يعرفون الجزاءر على حقيقتها لكن السعودية بدأت تعرفها الآن.
    هم يقولون انهم مع حق تقرير مصير الشعوب و نتحداهم ان يقولوا هذا مع كاتالونيا.
    تارة يقولون ان الامر بيد الامم المتحدة و ان الجزاءر لا تعادي المغرب .
    نقول للجزاءر حكومة و شعبا تعالوا ندعو أبناءنا و ابناكم و أنفسنا و انفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين.

  10. قنوات أوروبية كثيرة تكلمت عن الموضوع بالوثائق والصور والحجج متهمتا مسؤولين كبار كبار كبار….الفاهم يفهم في الاتجار بالحشيش لماذا لم يتم سحب السفراء ولو حتى مقاضاة هده القنوات

  11. للمعلقين الذين يدعون الحقيقة، أقول لكم لو عرفتم الحقيقة لما تقاتلتم لمدة عشرة سنين وذهب ضحيتها ما يزيد عن ربع مليون ولا زالت تداعياتها الى يومنا هذا، أقول هذا وقلبي يملوءه الحزن والاسى على الأرواح البريءة التي زهقت بدون حق، وعن شبابكم الذي يتسكح في شوارع المدن الأوروبية نتيجة ذلك وأنتم دولة نفطية لها فاءض من الأموال لو استعمل بطريقة عقلانية لكنتم في مصاف الدول المتقدمة خصوصا وان مساحة بلدكم المترامية الأطراف تحوي من الخيرات ما لا يعد ولا يحصى.
    هذه الحقيقة!

  12. لنسال سيادة الوزير اذا كانت الخطوط الملكية تنقل اشياء غير المسافرين فلماذا لم نسمع اي شيء من تلك المنقولات غير المسافرين احتجزتها الجمارك الأفريقية ؟؟؟؟؟
    ام ان الجمارك الأفريقية احتجزت تلك الاشياء ووقع التكتم عليها بتدخل من مسؤولي الدول الافريقية او المغرب .فهذا يعني أن المغرب محترم وكلمته لها وزن عند الأفارقة.
    لنذكر السيد الوزير أنه في الثمانينات اكتشفت مخدرات بسفينة نقل مغربية باحد موانىء فرنسا فتم اعتقال اغلب بارونات المخدرات بالمغرب في عهد الحسن الثاني رحمه الله.
    وليكن في علم السيد الوزير أن زراعة نبتة الكيف بشمال المغرب هي زراعة ضاربة في التاريخ ومن ( اعراف وتقاليد ) سكان شمال المغرب. و المشكل هو في انتشار المساحات المزروعة وعدم وجود بديل لتلك العشبة والتزايد الديمغرافي لسكان المنطقة .
    بامكانكم يا مسؤولي الجزائر والمغرب أن تجلبوا الخير الكثير لبلدينا عوض النقد الهدام . اعملوا على فتح الحدود وسيعمل الخير والرفاع شرقا وغربا. هداكم وانار لكم طرق الخير لشعوبكم فالعناد يقتل الشعوب لا الحكام والمسؤولين.

  13. لماذا لم ينتفظ المغرب عندما صنفته الولايات المتحدة الامريكية العام الماضي ان 23 في المئة من دخله من عائدات المخدرات?
    لماذا لم ينتفظ المغرب عندما صنفته الامم المتحدة انه اكبر منتج و مصدر للمخدرات في العالم?
    لماذا لم ينتفظ المغرب عندما اصدرت الاستخبرات الامريكية تقريرا اقرت فيه ان المخدرات المغربية هي المصدر الرئيسي لتمويل الارهاب في الساحل و الصحراء و ان ضباطا من المخابرات المغربية متواطؤون في العملية ?

  14. من لا يعرف أن المغرب يستثمر في أموال المخدرات ؟
    مساهل فقط أعلن ذلك رسميا بصفته كوزير خارجية وهي سابقة فاجأت المغرب باماطة اللثام عن تورط بنوك مغربية وشركة طيران في تبييض أموال المخدرات وهو ما يجعلها مستقبلا تكون تحت رقابة شديد ة خاصة في افريقيا ،..
    لماذا يغتاض المغرب وهو الذي كان يوجه الاتهامات المتكررة لجبهة البوليساريو بتهريب المخدرات التي ينتجه المغرب بمساحة تفوق ٥٠،٠٠٠هكتار حسب الاحصائيات الرسمية المغربية ،وهو أول بلد منتج للحشيش في العالم
    فلماذا يغضبون من قول الحقيقة وهم يعلمون أن الجميع يعلم ولا يريدون أن يقول أحد بأننا نعرف

  15. للأسف السيد مساهل لم يذهب بعيدا في تصريحاته. السيد مساهل ديبلوماسي محنك يعي جيدا ما يقول و ما أثاره معلوم عند العام و الخاص حتى المغاربة أنفسهم أن المملكة حقل شاسع لزراعة المخدرات. فإذا كان هذا النشاط يدر أموالا طائلة، يجب تبييضها و هنا يكمن دور البنوك التي تحدث عنها السيد مساهل على شكل استثمارات.

  16. ..مساهل لم يقل شيء جديد.. تقرير الخارجية الأمريكية كشف أن 23بالمئة من الناتج الخام المحلى المغربى مصدره المخدرات..

  17. كل ما قاله وزير خارجية الجزائر صحيح مئة بالمئة نحن العرب نعرف جيدا ان نقطة ضعف المغرب و المغاربة هي الجزائر.

  18. عبد القادر مساهل، رفض وصف المغرب بأنه “المثال الذي يحتذي به في إفريقيا بالنظر لاستثماراته”، و الناس لا يكذبون الا على الموتى، الذين لا يتابعون كيف استطاع المغرب أن يقنع عشرات الشركات الضخمة بالاستثمار في مدنه، و ان نسي السيد الوزير الجزائري، لابأس أن نذكره برونو و سيمانس و بوجو و غيرهم من الشركات الصينية و الامريكية التي اكتفى مسؤولوها بزيارة سماء الجزائر اثناء عبورهم نحو المغرب، خوفا من الارهاب و عدم الاستقرار السائد في هذا البلد الذي تحكمه المافيات.عقدة الجزائر من المملكة المغربية، لخصها وزيرها في الخارجية، في تصريحات يفندها واقع الحال، على الاقل لأن المغرب قد تفوق على الجزائر في المجال الامني بسنوات ضوئية، و الجميع يعلم [ان أصل الاستثمار و التطور مرتبط بالاستقرار و الامن، الذي يفتقده الجزائريون و هم في منازلهم، فبالاحرى التجول في شوارع عنابة بكل اريحية، كما يفعل السائحون في ساحة جامع الفنا.

  19. (واعتبر أن المغرب “لا يقوم باستثمارات في إفريقيا كما يشاع، بل أن بنوكه تقوم بتبييض أموال الحشيش”، مشيرا أن “الخطوط الملكية المغربية لا تقوم فقط بنقل المسافرين عبر رحلاتها إلى دول أفريقية )
    ____________
    كلام سمعه من بعض رؤساء الدول الأفريقية، أثناء زيارته الأخيرة الى هذه الدول ، وما سمعه أيضا من وفود
    إفريقية .
    ردود الدولة المغربية إتسمت بإستعمال عبارات متوترة حملت إنزعاج المملكة مما سمعه مساهل من الأفارقة

  20. تصريحات الوزير مساهل لم تعد خافية على الشعب الجزائري وذلك منذ سنين مضت، الشعب كله يعرف أن المغرب مصنف من بين أوائل دول العالم المنتجة للمخدرات والمتاجرة فيها واموالها تحول إلى استثمارات بنكية في الخارج
    استدعاء السفير مجرد ذر الرماد في العيون واخفاء للحقيقة .

  21. جملة في غاية من الاهمية نطق بها الدبلوماسي الجزائري ، يجب ان نقف عندها و نتأملها جيدا، حين قال ، “الخطوط الملكية المغربية لا تقوم فقط بنقل المسافرين عبر رحلاتها إلى دول أفريقية”، ربما هذا يفسر بعض الامور و منها ما اكتشف مؤخرا من تهريب للذهب المغربي بالاطنان الى الامارة العربية دبي. كيف لهذه الكمية الهائلة ان تخرج بدون تواطئ المخابرات المغربية و ادارة الجمارك و الخطوط الملكية المغربية، و ما هذا الا الجزء البسيط من جبل الثلج….

  22. في هذا الزمان الذي يقول الحقيقة أصبح هو ظالم وهو من يتكلم على الباطل لو كان الحشيش يتكلم لقال من هوالذي زرعني وهومن غلفني وهو من هربني

  23. وزير الخارجية الجزائري لم يقل الا الحقيقة التي يعرفها الجميع و يحاول المغرب بتصرفاته الصبيانية اخفاءها و حتى تقارير المخابرات الامريكية و الفرنسية تثبت تورط المغرب في دعم حركة الجهاد في الساحل باموال تهريب الحشيش و دخل المملكة الشريفة من الحشيش حوالي 12 مليار دولار سنويا
    شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here