ولد الشيخ يصل الرياض لإحياء المشاورات اليمنية ويلتقي المخلافي‎

15ipj

صنعاء/ زكريا الكمالي/ الأناضول: استهلّ المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساء الجمعة، زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، في إطار جولة جديدة لإحياء مشاورات السلام المتعثرة منذ أكثر من عام.

وقالت مصادر حكومية يمنية، في تصريحات منفصلة للأناضول، إن ولد الشيخ وصل الرياض لعرض “مبادرة إنسانية” على الحكومة الشرعية اليمنية وسفراء الدول الخمس الكبرى لإحياء المشاورات.

وأضافت المصادر أن ولد الشيخ التقى، مساء الجمعة، وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي.

من جانبه، قال المخلافي، في تدوينة عبر “تويتر”، إنه التقى ولد الشيخ في إطار زيارته التي يلتقي فيها الأخير السبت الرئيس عبد ربه منصور هادي، لتحريك عملية السلام “بسبب إصرار الانقلابيين على خيار الحرب”، في إشارة لجماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ولم يكشف المسؤول اليمني عن أي تفاصيل حول الأفكار التي يحملها المبعوث الأممي.

والأسبوع الماضي، أعلن ولد الشيخ، أنه “بصدد مناقشة اقتراح يتضمن مبادرة إنسانية لإعادة بناء الثقة والخطوات اللازمة لإعادة طرفي النزاع اليمني إلى طاولة المفاوضات”.

يأتي ذلك عقب تعثّر مشاورات السلام منذ رفع مشاورات الكويت في أغسطس/ آب 2016.

وذكر ولد الشيخ، في إحاطة بشأن اليمن في الدورة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي، أنه سيناقش تفاصيل الاقتراح مع الحكومة اليمنية وتحالف الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس السابق علي عبدالله صالح)، لافتا أن التحالف الأخير التزم بالمشاركة في مناقشة أخرى بشأن تفاصيل الاقتراح.

وتشمل المبادرة الإنسانية الجديدة أفكارا لحل 5 ملفات إنسانية، على رأسها ميناء الحديدة، ومطار صنعاء الدولي، وأزمة مرتبات موظفي الدولة، والمعتقلين والأسرى، بالإضافة إلى حصار الحوثيين لمدينة تعز.

مشاركة

4 تعليقات

  1. احمد:
    اين الامم المتحده والمتغنيين بحقوق الانسان مما يحصل في اليمن من جرائم بحق الانسانيه ومن حصار ظالم بحق شعب باكمله ومن لم يموت من الحصار جوعاً مات بوباء الكولرا الذي فتك بالاف اليمنيين وفوق ذالك يمنع تحالف العدوان السعودي دخول الادويه عمدا لكي يموت المصابون بالوباء الذي تقول كثيرمن التقارير ان وباء الكولرا انتشربفعل اسلحه بيولوجيه استخدمتها السعوديه كجزء من الحرب على الشعب اليمني .
    علما ان القرار الاممي 2216 لا يعطي السعوديه الحق في حصار الشعب اليمني باكمله وان الحصار مخالف للقانون الدولي ولمواثيق الامم المتحده

  2. من المضحك المبكي ان يكون ولد الشيخ مفاوض اممي فهو مفاوض سعودي بأسم اممي لأن المال السعودي لفقراء المال مغري جدا جدا ولولا التفاوض لصالح الجلاد لما كانت هناك مفاوضة فلاامم متحدة ولا ربيع عربي ولولا الأستعمار البريطاني لما تفقه محمد بن عبد الوهاب ولما تسيس ال سعود فمن اطاع بريطانيا وخان الله ورسوله ووطنه وضميره تسيد باسم الدين والوطن ولبس الحق بالباطل فمات الضمير واستراح من هم الأخرة فالملك والجنس والتسلط لايقارعه الا رجال ابت ان تعيش مخادعة فبقيت مع انفسها صادقة والكتاب يعرف من عنوانه وولد الشيخ مكانه في دكاكين نواكشوط وليس في مكاتبها.

  3. بالاضافة الى الولايات المتحدة الامريكية وبريطابيا وفرنسا واسرائيل ، فهذا المبعوث هو المستفيد من الحرب على اليمن ، ومستفيد من استمرارها . لذا ، فهو حريص على الإتيان بمقترحات سخيفة يدرك تماما بأنها مرفوضة . وهكذا ، تستمر الحرب ، ويستمر هو بزيادة رصيدة المالي ، ولو على حساب اشلاء الاطفال والمدنيين ، وتفشي الامراض والأوبئة والجوع وتدمير البنية التحتية . انه زمن سافل . وهذا المبعوث احد رموزه .

  4. كان على هذا المرتزق على حساب دماء اليمنيين الاستقالة فهويعرف اكثر من غيره ان سبب الفشل فى مهمته السعودية وحلفاؤها الذين يرفضون إنهاء الحرب الاحسب شروطهم دون مراعاة معانات اليمنيين من أمراض وقصف عليه ان يكون شجاعاولايتواطامع المعتدين كما فعل سلفه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here