صحف مصرية: وزير الري يدعو لتحرك عاجل لمواجهة “سد النهضة” والسفير يسري: متى نفهم أن إثيوبيا ضربتنا “قفا” هل نحن أغبياء أم سذج أم متواطئون؟ العبارة التي خطها صدام حسين بالبنط الأحمر لإعدام نصير شمة وقصة إنقاذه في آخر لحظة .. أول دكتوراه عن السيسي؟ لماذا يخفي رئيس الحكومة مرضه ؟ نبيلة عبيد تبيع ملابسها من أجل مصر

sadam-husainnn.jpg-55555

القاهرة – “رأي اليوم”- محمود القيعي:

ربما كان الشيء اللافت في صحف الخميس إبداء وزير الري المصري قلقه من تأخر دراسات سد النهضة، في اعتراف جديد بخطورة الوضع المائي لمصر حال إنشاء ” السد الإثيوبي” الذي باركه علية القوم ، وحذر منه آخرون ، والى التفاصيل : البداية من “الشروق” التي كتبت في عنوانها الرئيسي بالبنط الاحمر

“وزير الري بعد زيارة سد النهضة: تطورات العمل أظهرت الحاجة لتحرك عاجل”

وأضافت الصحيفة “مصر تعرب عن قلقها من تأخر دراسات السد”.

وكتبت “المصري اليوم” في صدارة صفحتها الأولى

“انطلاق مفاوضات سد النهضة ومخاوف من تأخر الدراسات” وأضافت الصحيفة ” وزير الري يرصد عدم تخزين المياه واثيوبيا: سنولد الكهرباء خلال أشهر”.

“الأهرام” أبرزت في صدر صفحتها الأولى قول وزير الري” قلقون من تأخر دراسات سد النهضة”.

وكتبت “الدستور” في صدر صفحتها الأولى

“عبد العاطي: قلقون للغاية من تأخر الدراسات الفنية لسد النهضة”.

 متى نفهم؟

 في السياق نفسه كتب السفير المناضل إبراهيم يسري متسائلا “متى نفهم أن إثيوبيا ضربتنا قفا ؟ هل نحن أغنياء أم سذج أم متواطئون؟!”.

لماذا يخفي رئيس الحكومة مرضه

الى المقالات، ومقال صبري غنيم في “المصري اليوم” “رئيس الحكومة لماذا يخفي مرضه؟”، وجاء فيه: “أن يقاوم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، المرض وهو صامت.. هذا الموقف يُحسب له، لأنه لا يريد أن يشكك أحد من المواطنين فى أدائه، على اعتبار أن تبعيات المرض لها تأثير على الأداء، وقد تمتد إلى القرار.. وإن كان الرجل حتى هذه الساعة لا يزال يُخفى حقيقة مرضه، واكتفى بالبيان الذى نفى فيه مرضه، وهنا أقول لرئيس الحكومة إن المصريين ليسوا بهذا السوء الذى يجعلهم يشمتون.. ثم إن المرض ليس نقمة، ولكنه اختبار من الله، ولا يعيبك أن تُطمئن الناس بنفسك، حتى لا تكثر علامات الاستفهام.. المصريون بطبيعتهم عاطفيون طيبون، وليسوا عدوانيين..”

وتابع غنيم: “يوم الجمعة الماضى كنت أصلى صلاة الجمعة، وبعد أن انتهينا طلب منى رجل وقور، نور الله سبحانه وتعالى يشع من وجهه.. أن أدعو لرئيس الحكومة.. قلت له: أتعرف شيئا عن مرضه؟، قال الرجل إنه مريض كأى مريض.. لكن الله أعطاه شجاعة الصبر.. ثم تركنى وسحب حذاءه واتجه إلى باب المسجد، قلت فى داخلى: وإذا كان رئيس الحكومة فعلاً مريضاً، فلماذا لا يخرج علينا ببيان؟!، على الأقل سنكون بجانبه.. ندعو له بموفور الصحة.”

صدام حسين ونصير شمة

ونبقى مع المقالات، ومقال الزميل أشرف مفيد في “الأهرام” “يرحمه الله! ، وجاء فيه: “ذات يوم أمسك الرئيس العراقى صدام حسين بملف أحد سجناء الرأى وكتب على هذا الملف باللون الأحمر ــ يرحمه الله ــ وذلك فى إشارة منه إلى تنفيذ حكم الإعدام فى صاحب الملف الذى قضى 190 يوماً فى السجن.

هذا السجين هو الموسيقار العراقى الشهير نصير شمه الذى امتعنا ومايزال يمتعنا بفنه الراقى وبإبداعه الذى يزداد تألقاً ونضجاً يوماً بعد آخر.

تلك الرواية عرفتها منذ عدة سنوات حينما كنت استعد لزيارة العراق خلال حكم صدام وكنت فى ذلك الوقت أعرف نصير عز المعرفة وتربطنى به صداقة قوية فأخبرنى بها صديق مشترك من قبيل الاحتياط”.

وتابع مفيد: “المهم أنه ما إن كتب صدام هذه الجملة حتى قامت الدنيا ولم تقعد بين مجموعة من الفنانين المقيمين فى الأردن ، فاضطرت الحكومة الأردنية التى قامت بتسليم نصير للسلطات العراقية فى مطار عاليا بعمان وسط اعتراض نصير, إلى الضغط للإفراج عنه, وتمكن نصير من مغادرة بغداد متوجهاً إلى تونس ليقيم بها إلى أن احتضنته مصر التى فتحت أمامه «طاقة القدر» ليتألق ويصنع لفنه ولنفسه جمهوراً عريضاً، كما أنه قام أيضاً بتأسيس «بيت العود العربى» الذى أصبح مركزاً لاكتشاف المواهب فى الموسيقى العربية”.

واختتم قائلا: “تذكرت هذه الحكاية بعد تلك الأزمة التى أثيرت حول رسالة الماجستير التى اختلف حولها البعض إن كانت بماجستير «أم بدكتوراه» كما رآها رئيس لجنة المناقشة أستاذنا الفاضل د. صلاح فضل.

الأمر الذى يدعونى إلى القلق على فنان ومبدع أخشى أن يدفعه أصحاب القلوب المريضة إلى التحليق فى فضاءات الإبداع بعيداً عن مصر . مما يدعونى الى مطالبة الصديق حلمى النمنم وزير الثقافة بضرورة تهيئة المناخ الصحى لنصير شمة حتى يستمر فى إبداعه بدلاً من أن نتركه هكذا فريسة لوحوش الظلام والحاسدين ينهشون فى جسده النحيل”.

إلا عمرو الجارحي؟؟!

ونبقى مع المقالات، ومقال محمد فتح الله في “الجمهورية” “إلا عمرو الجارحي؟؟!”، والذي أشار فيه الى أن أي وزير مالية في العالم يعاني كراهية المواطنين لأن مهمته الأخذ من جيوبهم ليحسن مستوى معيشة الفقراء.

وأضاف فتح الله أن وزارة المالية شهدت خلال الفترة الماضية تحقيق نجاحات كثيرة منها إنجاز ملف المفاوضات مع البنك الدولي ، مشيرا الى أن التحدي الأكبر أمام وزير المالية عمرو الجارحي ونوابه الثلاثة هو الالتزام بتطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي.

أول دكتوراه عن السيسي

ومن المقالات، الى الأطروحات، حيث أجرت “الأخبار المسائي” حوارا مع د. هايدي وجيه صاحبة أول رسالة دكتوراه عن السيسي بعنوان “الصورة الذهنية لدى المراهقين عن السيسي”.

وأكدت الباحثة أن الشباب يؤيدون ترشح السيسي فترة ثانية، ويرون أن عهده هو الأفضل.

وزير الخارجية : خلافاتنا مع قطر قديمة

الى الحوارات، حيث أجرت “الوطن” حوارا مع وزير خارجية مصر الأسبق محمد كامل عمرو، كان مما جاء فيه قوله إن خلافات مصر مع قطر قديمة .

وردا على سؤال: إلى أين تتجه أزمة قطر مع الدول الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)؟ أجاب عمرو: “أزمات قطر مع الدول الأخرى ليست جديدة، ولكن الجديد هو المدى الذى وصلت إليه قطر فى تدخلها فى شئون دول شقيقة ودعمها لقوى تعمل على زعزعة الاستقرار فى المنطقة، من هنا فإننى أعتقد أنه ما لم تغير قطر نهجها هذا فسيكون من الصعب حل أزمتها مع الدول الأربع”.

وردا على سؤال: “هل تعتقد أن علاقتنا الباردة بإيران ترجع إلى خلافات حقيقية مع طهران أم مجرد مجاملة لأشقائنا فى الخليج؟”.

قال عمرو: “إيران دولة إقليمية مهمة وكبيرة ولا يمكن أن نتجاهلها، وفى نفس الوقت هى تتدخل بالفعل فى شئون كثير من الدول، وتوظف العنصر العقائدى فى سياساتها الخارجية، وهذا بالنسبة لنا فى مصر، المشهود باعتدالها الدينى، غير مقبول. شيخ الأزهر الإمام محمود شلتوت أجاز التدريس والتعبد بالمذهب الشيعى، وحبنا لآل البيت معروف، وليس لدينا أى حساسيات، لكن ليس من مصلحتنا إذكاء أى حساسيات طائفية، فنحن لا نحتاج عنصراً جديداً يضر بفكرة المواطنة. وطبعاً كل هذه الشواغل المتعلقة بسياسات إيران تحظى باهتمام مضاعف فى دول الخليج”.

نبيلة عبيد تبيع ملابسها

ونختم بنبيلة عبيد ، حيث نقلت عنها “الأهرام المسائي” إعلانها أنها ستقيم مزادا لبيع مقتنياتها وملابسها واكسسوارات ملابس أفلامها للمساهمة في صندوق” تحيا مصر”.

وقالت نبيلة إنها تقتدي بفعلتها بسميرة أحمد ، واصفة الفكرة بـ “الممتازة”.

مشاركة

13 تعليقات

  1. الأخ عمر فهمي
    ماالذي تعنيه بقولك ” نشر غسيل مصر القذر ؟”
    هذاتعبير لايقال دفاعا وانما ا عترافا يسيئ لما انت تدافع عنه؟
    ان كنت لاتدري فتلك مصيبة / وأن كنت تدري فالمصيبة اعظم
    اخي عمر : الحكمة تقول فكّر قبل ان تعمل
    والرسول عليه السلام يقول ” إعْقِلْ وتوكّل

  2. مع احترامي لكل إنسان والفنان نصير شمة، لكن السؤال هو هل من المعقول انه رئيس جمهورية مشغول في حرب طاحنة مع ايران ومشغول بأمور ضخمة أخرى في إدارة الدولة، ويكون لديه وقت واهتمام بموضوع نصير شمة!! هو لم يكن وزير أو رئيس حزب أو لديه خطط لقلب النظام أو شي من هذا!
    مع الأسف كل من كان في السجن او هرب وهو كان سارق والقاتل والنصاب في وقت حكم صدام أصبح يدعي البطولة وأنه كان ضد النظام.

    كم كان عمر نصير شمة وماهو هو منصبة في الدولة في ذالك الوقت!!

  3. الله يرحمك يا صدام و يا قذافي. كُنتُم عملاء في السابق و لكن حينما بدى منكما بعض التمرد على نظام البترودولار قرر أسيادكم في الدنيا أن يتخلصوا منكما بأبشع صورة.

    مشروع سد النهضة: كلنا نعلم أن هذا المشروع أُسس على منهج إيذاء مصر فالسدود المائية لتوليد الطاقة الكهربائية في عصرنا الحالي أصبحت موضة قديمة و متخلفة. و ثمة الكثير من الاحتجاجات و الصراع في البرازيل و بيرو على سبيل المثال بسبب إعلان خطط لبناء السدود بسبب ضررها البيئي على الزراعة و الحياة. تمويل السد جاء جزئيا من السعودية في عهد مبارك و جزئيا من قطر و جزئيا من الدولة الصهيونية . الهندسة و الإدارة للمشروع و جزء من التمويل هي إسرائيلية حتما و هذا موثق في الأسواق المالية.
    هناك اتفاقية بين مصر و السودان و إثيوبيا أن مشروع السد لن يضر بدول المصب أي السودان و مصر خصوصا لاعتمادها الأكبر على نهر النيل. و مصر طلبت الدراسات المستقلة للكشف عن أضرار السد على البيئة و على حصتها المستقبلية من الماء. هذا حقنا و إثيوبيا و السودان وافقا على هذه الدراسات. الدراسات متأخرة نعم و لكن هذا لا يعني إن النيل سيجف و يجفف مصر. وزير الري المصري يجب أن يتمعن في كلماته حينما يخاطب الإعلام فما هو التحرك السريع؟ هذا ما أحب أن يفسره وزيرنا. و إلى أن يأتي التوضيح فيرتاح الكل.
    بصراحة لو لم أكن مصريا و بدأت أقرأ الصحف المصرية من هذه النافذة فلربما أحسب بأن مصر خرابة ضائعة و أنها على وشك الإنهيار. و لكني أعلم حقائق الأمور و أعلم أن الصحافة و الإعلام في مصر يحتوي على نسبة كبيرة من اللامهنية. و بما أن مصر تحت سيطرة “حكم العسكر” كما يردد الكثير من الببغاوات و خاصة ذوي الميول الإخوانجية فهناك تناقض كبير في هذا الإدعاء. فَلَو حكم البلاد مجلس عسكري فلن تجد صحفيا واحدا يجرأُ أن ينشر “غسيل مصر القذر. “

  4. مجرد سؤال
    ======
    الى السيد مفيد اشرف !
    المدعو الموسيقار الموهوب السيد نصير شما يفيم في مصر منذعدة سنوات وانت تعرفه منذ كان الشهيد صدام حسين رئيسا للعراق حسب ماذكرته في تقريرك هذ – اي قبل 15 عاما ! وان احد اصحابه اخبرك بقصته بانه سجين وينتظر الحكم الذي اختلقت عنوانه فيي مقالك هذا “يرحمه الله ” ا
    وسؤالي هل اطلعت نفسك على الملف القضائي اوهل تستند على ما قاله صديقه المجهول او هل صدقت الموسيقار نفسه الذي قيل مؤخرا ان تذمرا من اوسط الفنانين المصريين قد يؤدي الى ابعاده الى الخارج ؟
    ولماذا انتظرت15 عاما لتكشف هذا السرالخفي في هذا الوقت باذات ؟
    مع العلم ان الفنانين المصريين الأٌباة يتفانون في حبهم وتقديرهم للزعيم العراقي القائد البطل صدام
    حسين الذي كان اول زعيم يقصف اسرائيل ، وان الفنانين المصريين الكبار خلدوا البطل العراقي القومي
    العربي بفيلم مشهور ” ليلة سقوط بغداد ” فهل نصدقك ياسيد مفيد اشرف في تقريرك المصطنع ونكذب الفناين المصريين الاوفياء لعروبتهم وامتهم !
    ياسيد مفيد اشرف ” الكذب على الاموات محرم شرعا ” ! وتذكر قول شاعر مأثور :
    ومهماتكن في امريء من خليقة / وإن خالها تخفى على الناس تٌعْلَمِ
    واعلم ان اتهام الناس زورا هوظلم فادح ؟

  5. الاخ الكريم رامي
    سؤالك متى نتخلص من الحكام الديكتاتوزيين في عالمنا العربي ؟
    عندم يقف الواحد منا امام السلطان الجائر الذي يحكم دون علم او دراية اوادارة شؤون الامة واغتصب هذا وسفك دم هذا وسجن هذا واعذب هذاوخطف وظلم هذا وهدم بيت هذا وانتقم من هذا واستبد بالسلطة وكأنه فرعون زمانه فجردعليه الحسا وقطع راس هذا الحاكم امستبد عند ذلك تكون الامة بخير وتعود لها كرامتها المهدورة ! وفي حديث نبوي بهذ المعنى :
    “ألا إن رحى الاسلام دائرة فدوروا مع الاسلام حيث دار ! فقيل يارسول الله وما العمل ؟ قال عليه السلام كونوا كأتباع عيسى نٌشّروا بالمناشير وحٌمّلوا على الخٌشب ،فوالذي نفس محمد بيده لميتة في سبيل الله لأشْهى من الدنيا ومافيها !”
    اخي رامي
    هذاهوعصر حكام الرويبضة لكنه لن يطول ابدا لان الظلم ساعة والحق الى قيام الساعة !
    والاسلام يبدو غريبا في ايامنا هذه وطوبى للغرباء !

  6. نصير شما ماهو وزنه السياسي في العراق وماهي الخطورة التي يمثلها على النظام حينها أعتقد أن هذا النصير يبحث عن بطولة زائفة

  7. الى عارف بعارينه
    اراك تمدح الطغاة لانك لم تذق بطشهم او ظلمهم …

  8. مهما كان الرئيس صدام حسين أو غيره كالقذافي والزعيم جمال عبدالناصر وبشار الأسد دكتاتوريين وطغاة فيكفيهم فخرا انهم لم يهنوا ويضعفوا ويستسلمو أمام الأعداء وقاتلوا بعزة وشرف حتى الموت وكتبوا أسمائهم بحروف من ذهب في سفر الأمة الخالد بعكس المنبطحين الذين ستنساهم قطعا مزابل التاريخ.

  9. متى نتخلص من ميراث الديكتاتورية نحن العرب
    السؤال موجه بالطبع للاستاذ الياسيني
    ولجميع معلقي رأي اليوم الكرام

  10. .
    .
    — ورد في المقال ان الرئيس صدام حسين كتب على ملف الموسيقار الكبير نصير شمه المعتقل حينها – يرحمه الله – اي اعدموه ، كأنه حشره . وكم من عالم وأستاذ وصاحب راي عراقي تم قتله دون رحمه .!!
    .
    — اكبر دليل اننا لا زلنا نعيش عصر الانحطاط هو وجود من لازالوا يمجدون الرئيس صدام الذي كان يأمر بإعدام الناس كالذباب وخلق هاله من الرعب حوله جعلت غروره بلا ضوابط حتى وقعت الكوارث التي لم تنتهي اثار دمارها حتى اليوم .
    .
    .
    .

  11. على الإخوة في مصر أن يفيقوا من سباتهم الذي طال أمده،و عليهم أن يعيدوا النظر في تحالفاتهم المختلفة سواءا الظرفية أو الاستراتيجة . يجب ان لا يخفى عليهم أن الممول الرئيسي لسد النهظة الاثيوبي هي المملكة العربية السعودية ،ومصنع الخرسانة الذي أقيم بجانب السد خصيصا لامداده بالمادة الحيوية و بالكمية الكافية ،هذا المصنع دشنه ملك المغرب محمد السادس وكان هدية منه لحاكم اثيوبيا ، في محاولة منه لكسب ود عاصمة الاتحاد الافريقي عند عودة المغرب له .. والمصنع لشركة مغربية تابعة للملك ،وفرع من شركة لفارج الفرنسية

  12. وجبة الصحف المصرية هذا اليوم متنوعة المقالات ولاترابط بينها فمنها سياسي له اهميته ووبعضها اجتماعي اوعلمي اوفني كل له اهدافهالانتهازية الدعائية :
    اما الخبر السياسي المتعددمن بعض المسؤولين والمعلقين السياسيين و الذي له خطورته وتداعياته فهو مايشير الى قرب وقوع كارثة سد النهضة الاثيوبي والذي لم يٌخْفِ وزير الري المصري مخاوفه بعد زيازته للسد حيث جاءت مشاهداته السد عن قرب كاعتراف جديد بخطورة الوضع عل مصر سيم واناثيوبي على وشك بدئ انتاج الطاقة الكهربائية ، وق تناقلت كل من الصحف :الشروق والمصري والاهرام تصريحات وزير الري ومخاوفه والدعوة للتحرك فورا قبل ان تقع الكارثة وحينهالات ساعة مندم ؟
    وام اهم المقالات في هذا الموضوع فقد جاء في المقال الذي كتبه المناضل السفير ابراهيم يسري الذي تساءل قائلا : متى نفهم ان إثيوبا ضربتنا ” قفا” ! واضاف هل نحن ” أغبياء وسذّج او متواطئون ؟”
    كلا ياسيادة السفير ! اليس الانشغال داخليا ببرنامج ” علشان نبنيها ” اولى من الانشغال بسد خارجي لاقيمة له اذاقيس بالبرنامج الداخلي ؟
    الموضوع الاخر وهو ما كشف عنه عازف الكمان العراقي نصير شما وهو انه نجا من الموت بأ عجوبة بعد ان كتب الرئييس العراقي الشهيد صدام حسين على ملفه بينما مان معتقلا ” يرحمه الله” فهل يخبرن السيد شما هل شاهد الملف وكيف ومتى ولماذ سكت 15 عاما يكتم هذا الخب الخيالي ؟
    ياسيد شما : ” الكذب على الميت حرام ”
    والوضوع الاخر المضحك المبكي في ان واحد وهي ان الفنانة المتقاعدة العجوز السيدة نبيل عبيد تريد ان تقيم مزادا علنيا لبيع ملابسها لبرنامج “تحيامصر ” !
    إنه عمل جليل لوباعتها وخصصت ريعها لجمعيات خيرية او تصدقت بها الى الفقيرات المستورات بدل من المزاد العلني الذي ليس هو المكان المنسب لبيع الابسة المستعملة وانما على الطبليات قي شارع محمد علي ؟؟

  13. نعم هذا صحيح ) ان صدام حسين اذا قرر اعدام شخص يكتب بالخط الاحمير ( الله يرحمه ) او
    انا لله و انا اليه راجعون …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here