رئيس مجلس الأمّة الكويتي “يَطرد” الوَفد الإسرائيلي ويُخاطب رئيسه: “أُخرج من القاعة إن كان لديك ذرّة كرامة يا مُحتل”.. نُشطاء وصفوه بالموقف البُطولي ومُغرّدون يُؤكّدون أن مَواقف الدّول لا تُقاس بمَساحَتها.. الشّعوب الخليجيّة وفيّة للقضيّة الفِلسطينيّة رَغم “إشغالها” بالأزمات (فيديو)

majes oma kuwait

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تَصدّر اسم رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم، الوسم “هاشتاق” الأكثر تفاعلاً في موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، في الكويت، وعددٍ من الدول الخليجيّة الأُخرى، حيث نال الغانم إعجاب النشطاء الخليجيين والعرب، وذلك بعد أن شنّ هُجوماً حادّاً على إسرائيل، خلال مُشاركته ووفد بلاده في المُؤتمر 137 للاتحاد البرلماني الدّولي، والمُنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسيّة.

وقال الغانم في كلمةٍ له أمس الثلاثاء مُنفعلاً: “إن ما تُمارسه إسرائيل هو إرهاب الدولة، ويَنطبق على هذا الغاصب المثل القائل: “إن لم تستحِ فافعل ما شِئت”، ووجّه رئيس مجلس الأمّة الكويتي الكلام للوفد الإسرائيلي مُخاطباً إيّاه: “عليك أيها المُحتل الغاصب أن تحمل حقائبك، وتخرج من القاعة بعد أن رأيت ردّة فعل برلمانات العالم، وأضاف مُخاطباً رئيس الوفد الإسرائيلي: “أُخرج من القاعة إن كان لديك ذرّة من كرامة، يا مُحتل، يا قتلة الأطفال”، وبالفعل غادر وفد الكيان الصهيوني المُحتل القاعة.

من جانبه غرّد وزير العدل الكويتي الدكتور فالح العزب عبر حسابه الرسمي في “تويتر” حول موقف الغانم قائلاً: “شكراً معالي الأخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمّة الكويتي، وشكراً للوفد المُرافق على موقف الحق ضد المُحتل، وضد قتلة الأطفال، ونتشرّف اليوم باستقبالكم”، وبدوره أشاد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عزام الأحمد بكلمة الغانم، وأكّد على أنها تُعبّر عن ضمير الشعوب جميعها، وتُسلّط الضوء على جُروح الشعب الفلسطيني أمام برلمانات العالم قاطبةً من أجل الإقرار بحقّه.

وتفاعل الآلاف من النشطاء والمُغرّدين الخليجيين على “تويتر”، مع مَوقف الغانم الذي وصفوه بالبطولي، والمُشرّف الذي يُعبّر عن الشرفاء الأحرار من الشعب الكويتي، كما عقدوا مُقارنة بين موقفه الهُجومي هذا على الكيان الغاصب لأرض فلسطين، وبين مَوقف المندوب السعودي في الأمم المتحدة حين سُئل عن أطفال فلسطين، فاكتفى بالإجابة عن السؤال بأنه لم يدرس الموضوع، حيث اعتبر النشطاء أن مواقف الدول لا تُقاس بمساحتها، بل بمواقفها وأفعالها، بالإشارة إلى مساحتي كل من السعودية والكويت، والفارق بينهما.

ماضي الهاجري قال مُعلّقاً على موقف الغانم “شكراً، ونفخر بك”، سعود السهيان فوصفه بحفيد عمر، وعلي، وعثمان، أحمد جدي فاعتبر كلمة الغانم تمثيل كامل للشعب الكويتي، سعد الهذيل أكّد أن هذه اللغة فقط لغة الغانم التي يفهمها المُحتل، أما فهد الدوسري فقال أنه وبالرّغم من مَوقف الفلسطينيين من الغزو الصدامي، إلا أن الكويت تقف إلى جانب قضيتهم مهما جرى وكان.

موقف الغانم لم يمر مرور الكرام، ومقطع كلمته البطوليّة الذي يطرد فيه الوفد الإسرائيلي، انتشر كالنار في الهشيم، وهذا ما اعتبره مراقبون دلالة على أن الشعوب العربيّة، والخليجيّة تحديداً لا تزال وفيّة للقضيّة الفلسطينيّة، رغم بعض مُحاولات حُكوماتها لإشغالها بأزمات محليّة وأخويّة، فها هم يقول مراقبون هلّلوا، وكبّروا، وأشادوا، فوراً مُجرّد رصدهم لمَوقف بطولي ضد المُحتل.

هذا المَوقف الرّسمي المُشرّف، والذي صدر عن شخصيّة بوزن رئيس مجلس الأمّة الكويتي، وإن كان فرديّاً لا بُد أنه يُعبّر وفق مختصين في الشأن المحلّي، بشكلٍ أو بآخر عن المَوقف الرّسمي الحازم لقيادة وحكومة دولة الكويت من جرائم الكيان الصهيوني، والرافض لاحتلال أرض فلسطين، وحق شعبها التاريخي، ولا بُد أنه سيَصطدم، وربّما يُعرقل نهم دول خليجيّة في دعواتها المُتوالية والمُتسارعة للتطبيع مع دولة الاحتلال، والانتقال من العلاقات السريّة إلى العلنيّة، تحت عُنوان كذبة خدمة المصالح الفلسطينيّة، وضمان شبه دولة لشعبها، يقول مختصون.

https://www.youtube.com/watch?v=xfKqs44n3ks

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

100 تعليقات

  1. هذا موقف الرجال وليس غريبا ان يكون هذا البطل من الكويت ب الثمانيات من القرن الماضي لما كنا نقرأ جريدة القبس الكويتية كنت اندهش من مستوى الحرية والكرامة بما هو مكتوب فيها

  2. فعلاً إنسان شريف فقد فعل بما يملي عليه ضميره ضميير اي إنسان حر يحب ويغار على وطنه وأمته هوً الان اكيد مرتاح نفسياً ويشعر بالفخر عسي ان يكون مثال يحتذى به بين المسؤولين العرب.الله يوفقه

  3. اخي العراقي في البدايه خليني احييك على اسلوبك المحترم الذوق والراقي والحضاري ايضا واللي كنت اتمنى من المدعو الحقيقه المره انه يتعلم منه واللي لاحظت من اسلوبه الصلف والفظ يعطيك ان انطباع كأن صاحبه يحدث من برج عاجي ظنا منه العليم الخبير والعياذ بالله وهو بالأساس لايفقه شيء وهو لو كان تلقى اددنى قدر من التعليم كان تعلم أدب الحوار واحترام وجهات النظر
    ولكن واضح جدا من مستوى كلامه اضمحلال مستوى التربيه والتعليم معا.
    ودعني اشكر اخي على تفهمك واستعابك لو جهه نظري.شكرا لك
    المدعو الحقيقه المره،،
    بالبدايه اردتك ان تعلم اني لم اكن انوي الرد عليك حتى لا اعطيك اكبر من حجمك.نعم.فبرغم اسلوبك المتغطرس والعنجهي الا انك اقل بكثيييييير جدا من اني ارد عليك.تتحدث ياهذا وتسرد خزعبلاتك وهرقطاتك على شكل نقاط كأنها مسلماات ابجديه تهذي بخزعبلات كأن كلامك قرآن منزل؟؟من تظن نفسك؟؟
    ياخي مشفتش حد بيتكلم بالطريقه دي الا لامؤاخذه (اللي جاي من ورا الجاموسه) بمعنى شخصيه جلفه متصحره وعقليه متحجره لاتفهم ولاتعطي مجال للتفاهم.فيه كده؟؟انت اللي علمك الكتابه عشان تغث وتقرف الناس بطريقتك دي ظلمك وظلمنا..
    نصيحه اخويه ..ودي الحاجه الوحيده اللي اجبرتني ارد عليك يمكن تاخد بيها
    تواضع شويه ياأ لو كنت عايز تحترمك تواضع لأنك لم تخرق الأرض ولم تبلغ الجبال طول
    حاجه اخيره لازم اقولهالك ويارب تفهمها ////
    آمن بالله ،،انا ابتديت احترم الأخ الردادي فقط وفقط لأنه عبرك ورد عليك.
    وربنا يهديك ويهدينا جميعا

  4. تحية من القلب الى السيد غازي الردادي على مداخلاتة الايجابية و الواقعية حول ما يجري و بلذات ردة على مطبلين النظام الوهمي و المخرب في اوطاننا، الك كل الاحترام استاذ الردادي
    تحياتي

  5. اقرأ التاريخ واسئل أجدادك عن الشحاته ولماذا سموها “المصاري” ؟!!
    خساره 1967 كانت نتيجه غباء القياده التي تحددت كل قوي الغرب والاستعمار واسرائيل في وقت واحد بعد خروجها من حرب العدوان الثلاثي ونصف جيش مصر في اليمن لتاسيس دوله يمنيه !!!
    وحرب 1973 انتصار وقهر الجيش  الذي زعم أنه  لا يقهر وللابد ، رغم حركه شرون  التليفزيونيه المسماه بالثغره وهذا حسب الموارخين العسكريين الدوليين وليس الحاقدين أبناء جلدتنا !!
    وكفايه مراهقه ، مصر أفلست بسب القضايا العربيه منذ حروب النصر علي التتار  وحروب الصليبيين بالجيش المصري والامدادات المصريه التي كرست لتحرير القدس بقياده صلاح ألدين !
    وهي ألان بنت  جيشها واسطولها البحري من جديد وصبحت القوه العاشره في العالم حسب ترتيب جلوبل فاير ، والشاطر يقرب !
    وكفايه مراهقه ، وورينا شطارتكم في الحروب وتحرير فلسطين !
    أحمد علي

  6. الى المطبلين و المخادعين
    هذي هية المقاومة و الممانعة الصحيح والايجابية، لا مقاومتكم ضد الموطنة و التعايش

  7. === الي المدلس السعودي غازي الردادي؟؟؟ === الي المصري الخادع عزت وسامي ===

    = هذا نفسة معرفي ولا أكتب باخر من سنوات
    = أسمع ياسعودي أعرف أن الكثير منكم جبناء وتخافون قول الحقيقة لكي لاتسجنون
    = وضعت بردي السابق ثلاث موقع فيها شتائم وتهجم علي الغانم من سعوديين وهناك الكثير مثلها
    = السعوديين أكثر ناس تشتم وتتهجم علي الكويت من عشرات السننين بأعلامكم ومواقعكم فعن أي أخوة تتكلم؟؟؟
    = دافع عنكم لنكم جبناء تتوددون لي الرافضة بالداخل والخارج والأن فقط تغيرتم بوجود ترامب بعد دفع الجزية
    =======
    أم المصريين عزت؟؟ وسامي؟؟
    = مصر بلد الخيانة والغدر للعرب والمسلمين منذو زمن
    = مصر لم تستطيع ان تدافع عن نفسها فكيف تداع عن فلسطين؟؟؟
    = جيش المفتة المصري معروف بالهزائم عبر التاريخ وتم سحقة من اسرائيل بكل حروبه
    = مصر شاركت بحصار كل دولة عربية تم حصارة فشاركتم بحصار ليبيا والسودان والعراق وغزة وقطر
    هي بلدكم تدافعو نها لا ألوكم لاكن لاتكذبو علينا يامصريين فضايحكم بلا حدود
    ومصر اكثر دولة تشحت من دول الخليج والعربية والعالمية بلا كرامة

  8. قرأت الكثير من المقالات التي تمدح هذا التصرف النبيل من مسؤول عربي. وفي كل مرة تدمع عيناي أولاً فرحا لان الأمة الإسلامية ما زالت بخير رغم الإحباط وثانياً حزناً والما على الواقع المخزي خاصة من المسؤولين

  9. الغانم بعث في أمته الأمل بأن هناك من يغير على العدوان الإسرائيلي. ..

  10. الى احمد عزت: لا احد يزايد على مصر و المصريين. مصر ام العروبة و موطن الحب الاول و هي قلب الامة الذي لولاه يموت كل الجسد و لكنك تخلط بين انتقاد حكام مصر المتصهينين مع شعب مصر العظيم و جيشها الباسل و مصر كلها التي نحبها كما نحب كل جزء من ارض العروبة.
    الكويت البلد العربي الصغير ظل ينبض بحب العروبة و ظل رجاله شجعانا في مواقف تخاذل فيها و تعاون مع الصهاينة حكام مصر و السعودية ( وبقية مشايخ الخليج). هل شاهدت مندوب السعودية يرد عن رأيه بقتل اطفال فلسطين بقوله: لم ادرس الموضوع!!!
    تحية من القلب للكويت و شعبها و ابنائها البررة في دعم فلسطين و تحية إكبار و تقدير لهذا الرجل مرزوق الغانم.

  11. …..دائما….و…ابدا…..كل شىء جميل يخرج من الكويت….الله عليك يا كويت……

  12. مواطن فاهم
    يا مواطن يا فاهم انت الوحيد الفاهم وكلنا لانفهم اللذين صفقوا من داخل القاعه لا يفهمون و رئيس الوفد الاسرائيلى لايفهم. الغانم كان يرد على كلام رئيس الوفد الإسرائيلى الذى يحضر اجتماع برلمانات العالم بدون خجل و بلده تسجن برلمانيين فلسطينيين وشعر بالحرج عندما عراه الغانم ولو كان فى هذا العالم من يعرى المحتل الوحيد الباقى فى هذا العالم مثل ما فعلهذا اغانم الشجاع لما كنّا نتحدث عنه إسرائيل الآن، ولكن العالم ملئ بالجبناء وخاصةً الحكام العرب و أول الغيث قطره وسترى أثر ذلك قريباَ. الوفد الإسرائيلى كان من الأفضل له مليون لو لم يذهب وسيفكر مليار مره فى الذهاب لأى منتدى عالمى قادم.

  13. أخي سامي الله يعزك أخي ويبارك فيك هذا من طيب أصلك أما موقفي وهو موقف اي مسلم مصري حر شريف من القضيه الفلسطينيه ليست منه وفضلا لا عشنا ولا كنا ان فكرنا بهذه الطريقه.ولكن موقفنا نابع من ضمير فطري مسلم حر وشريف مؤمن بإسلاميه القدس والأقصى وعروبه فلسطين.وان الصهيوني هو عدو عقاءدي وعدو تاريخي وعدو وجودي.هم اعداءنا من ثلاث منحنيات وعلى 3 مستويات .ولشرح ذلك نحتاج مجلدات.اخيرا شكرا لمشاعرك وتفهمك.
    الأخ عزه العربي ،،
    لاحول ولا قوه الا بالله.اقول تور يقولوا احلبوه حضرتك هوه انا مالي ومال السيسي؟؟شفتني مره جيت مدحته ولا اثنيت عليه او على نظامه؟؟واهو بلاء ربنا بلانا بيه وربنا قادر يزيحه.اما العربان وجريهم على التطبيع فده شيء مفروغ منه شيء طبيعي لما يكون من اعطى حق اليهود اغتصاب فلسطين هم انفسهم من دعموهم وساعدوهم لبناء مهالكهم ومشيخاتهم الرثه والهشه مقابل إقرارهم بهذا الحق الزاءف والغير مستحق.فلم التعجب؟؟

  14. موقف وطني عربي قومي شريف وليس بغريب كونه يأتي من رئيس مجلس الامة الكويتي ,الكويت التي كانت مقر انظلاق حركة القوميين العرب . شكرا للكويت وهذا موقف يذكر اذناب اسرائيل في الخليج والمنطقة بأن الاحرا ر لم يموتوا بل موجودون ومرزوق الغانم واحد منهم.

  15. موقف بطولي و مشرف لكل العرب و احرار العالم مناهضين الاحتلال

  16. الى مواطن ما فاهمش حاجة ..
    لا تخلط في الكلام القضية أن هناك حرب معلنة ضد الامة ومن طرف أبنائها ولا أتمنى أن تكون واحد منهم ..
    متى كانت الحرب تخضع للمجاملات الحضرية ومتى كان التعامل مع المجرمين قتلة الاطفال بغير هذا الاسلوب وهو الذي يفهمونه وهي اللغة الوحيدة التي يجب أن تكون .
    كيف تريد أن يكون الرد حسب طريقتك الحضرية .؟أن نستقبلهم بالتمر والحليب كما فعلوا في المغرب ،ونقدم لهم اعتذارا رسميا كما فعل رئيس البرلمان المغربي.؟،أعرف أنك أصبت بخيبة أمل لخروج الوفد الاسرائيلي مدحورا مذموما ، والحديث أن الوفدالاسرائيلي حقق انتصارا اعلاميا خارج العالم العربي فهذا ما تراه أنت من دون الاخرين لاننا رأينا جميعا كيف كان ممثلو وفود برلمانات العالم يصفقون أثناء فضح وفد اسرائيلدون انقطاع وهو ما أثار حفيظة الوفد ،والتصفيق يعني التأييد والموافقة والاستحسان ويعني أيضا أنهم يؤيدون طرد الوف الصهيوني من القاعة ولهذا خرجوا ولا أعتقد بان كل هؤلاء متخلفون .

  17. انا من جنوب لبنان اقبل جبينك الطاهر،
    افرحني انه ما يزال في خليجنا العربي من امثالك فلك مني الف تحية وللكويت العزيزة احر السلام

  18. الغريب في التصرف الذي صدر من الوفد الاسرائيلي انما يدل على خبثه وحصاد منفعته على انو هو المظلوم في المحفل الدولي

  19. من فلسطيني الجذور والحضور اقول لك :
    مزوق انت يا غانم وغانمٌ انت يا مرزوق , فنعم الاسم ونعم القول , فوالله لم عمل العرب بمثل ما قلت لكانت قضيتنا , قضية شعبنا الجريح قد حُلَت واعيد لها شرف الرجوع , وارجع لكم يا عرب إقدام الشجعان والسلام

  20. من يسمي نفسه المواطن الفاهم هو اكثر واحد لا يفهم
    شكرا يا رئيس مجلس الأمّة الكويتي مرزوق الغانم رغم انك ستحرج الكثيرين من العربان

  21. كتب المفكر العربي، عبدالله القصيمي، ذات مره :”ان العرب ظاهرة صوتية”، نتمنى ان تترجم توجهات مجلس الامة الكويتي الى افعال، والكويت أهل لذلك، هذه خطوه جديده مباركه نحو التمام شمل العرب لتحرير القدس الشريف من دنس المحتل الغاصب، عشتم ودمتم ع الخير والسلام””

  22. غازي الردادي
    يجب أن تعلم بأن هذين المتقاعدين لا يقلان أهمية عن غيرهما .
    أما أنور عشقي فهو مدير مركز للدراسات السياسية في جدة فهو منظر للسياسة السعودية والدولة تعتمد عليه في نتائج دراساته .
    والأمير تركي الفيصل كان سابقاً رئيس الإستخبارات العامة الـسعودية بمرتبة وزير بين عامي 1977–2001، وفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أصبح سفيراً للمملكة العربية السعودية في بريطانيا حتى عام 2005، ثم عين في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود سفيراً للملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية حتى أعفي من منصبه في 29 يناير عام 2007 . فهو له ثقله السياسي وتأثيره بسبب المناصب المهمة التي شغلها ولكونه أحد أفراد الأسرة الحاكمة .
    يا غازي الردادي
    كان يمكنك التعليق على شجاعة مرزوق الغانم دون التعرض لايران . فانت الشخص الوحيد من الأخوة القراء الذي نذر نفسه (وبشكل مهوس) للطعن بايران وكل شيء يتعلق بها من قادة وحرس الثوري بل ومذهب التشيع ويتعدى ذلك لحزب الله والحشد الشعبي . فانتبه لنفسك وتذكر الحديث الشريف : ((رحم الله من جب الغيبة عن نفسه)) .

  23. الحقيقه المره ،، والله ان الياسيني اهون ، انا اتحداك امام جميع الاخوه ان تثبت ان السعوديين شنوا حمله على رئيس مجلس النواب الكويتي لطرده الوفد الاسرائيلي ، اعطني عنوانا واحد ، فقط ، وليس كلاما عاما ، وأتمنى من الاخوه الدخول على المواقع التي ذكرها ، لتتأكدوا من كذب هذا الشخص ، (وهو نفسه الذي يكتب بعدة اسماء ومنها الحاجه ام عبدالله من الرياض )
    اتحداك مره ثانيه ،، ولعلمك مرزوق الغانم محبوب السعوديين بعد موقفه في بغداد ضد الوفد الايراني ، وقوله انا امثل السعوديه اذا لم تكن موجوده ، ولعلمك غنى السعوديه في مرزوق الغانم شيلات وهي أغاني بدون موسيقي وتجدها في اليوتيوب ، ولعلمك الكويتيين اخوتنا وأبناء عمومتنا وتجد شقيقين احدهما كويتي والآخر سعودي ، العب غيرها فالكذبه أمر ،

  24. بعيدا عن العواطف وقريبا من الظروف الحالية التي تمر بها الامة العربية من سقوط وتخاذل وانبطاح موقف كهذا لو كنت كويتيا لانتظرت هذا الرجل في المطار وحملته على الاكتاف

  25. موقف غير حضاري نهائيا ولا يحق له السب واللعن في مؤتمر هوفقط ضيف فيه. تعليقات معظم الاخوه تعتبر تأكيد جديد ان العرب ابطال كلام ويتمترسون وراء السباب والشتائم. مطلوب الافعال وليس الاقوال. لايهم من يعجبه كلامي ومن لايعجبه فهذه الامه اذا لم تهتم بالافعال قبل الاقوال لن تقوم لها قائمة. موقف الوزير الكويتي لن يغير شيئا في واقع العرب. الوفد الاسرائيلي هو الرابح من هذه الواقعه على الاقل اعلاميا خارج الدول العربية التي اغلب شعوبها سطحيين ولا يتقنون الا واحد من اثنين اما الافراط في المدح او الافراط في السب والشتم. امه متخلفه حقا.

  26. #### شاهدو ردود وشتائم وحقد السعوديين ضد الوفد الكويتي وخاصة مرزوق الغانم ####
    تجدونها بالمواقع السعودية:
    = الأخبار والصحف + منتديات +كتاب مثل تركي الحمد + مواقع التواصل الاجتماعي تويتر واليوتوب.
    = فمن يشاهد ردودهم لايستغرب خطوات التطبيع مع اسرائيل وزيارة بن سلمان لي اسرائيل.
    = المضحك حتي أعلام البحرين والأمارات تجاهل الحدث ألا ماندر وكأنهم يقولون لاتخرب التطبيع علينا
    أمثلة لمواقع سعودية تشتم مرزوق الغانم:
    1 أخبار24 السعودي بعنوان =وصفهم بالمحتلين قتلة الأطفال.. هجوم ناري من رئيس مجلس الأمة الكويتي على وفد الاحتلال “الإسرائيلي” (فيديو)
    2 منتدي هوامير السعودي كيل من الشتائم بعنوان= لحظة طرد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم للوفد الإسرائيلي
    3 حتي بموقع مرزوق الغانم بتويتر شتائم وتهجم غريب وكأنة طرد الوفد السعودي وليس الاسرائيلي
    =============
    الى غازي الردادي / السعودي؟؟؟
    لاتكذب الغانم يمثل بلدة الكويت والشرفاء العرب والمسلمين وليس الخونة من حكام السعودية ولايمثل السعودية

  27. ردا على تعليق الأخ أحمد عزت من مصر، يجب أن لا تنفعل مما يقوله الآخرون، فمصر أول بلد عربي طبع مع الكيان الصهيوني الغاصب وفتح سفارته في القاهرة ترفرف خفاقة دون حسيب ولا رقيب خصوصا مع وصول الإنقلابي السيسي إلى الحكم، هذا الأخير أطبق الحصار على إخواننا الفلسطينيين فأغلق معبر رفح شريان الحياة والمتنفس الوحيد لأبناء غزة إرضاء لأسياده الصهاينة الذين ينسق معهم صباح مساء بٱعتراف الصحف الصهيونية ومسؤولي مخابرات هذا الكيان النازي الحاقد. فتحية إجلال وإكبار لهذ الرجل الشهم على موقفه الجريء، رجل قل أمثالهفي زمن تتهافت فيه عربان الخذلان للتطبيع مع بني صهيون. حكام جبناء وعديمي الضمير سيلقون لا محالة يوما ما في مزبلة التاريخ.

  28. والله ثم والله لقد أحييت في ما ظننته قد مااااااات منذ زمن….. صدقوني سيأتي اليوم الذي سنصلي فيه في القدس شكرا لله

  29. أرجو من اخي الفاضل محمود الطحان ، ان لا يعتب ويعذرني على ردي على الياسيني ، فلا بد من الرد عليه بعد كلامه المسئ على السعوديه ، وتحياتي لأخي محمود الطحان وجميع الاخوه

  30. يا ياسيني ،، قبل لا تحرم وتحلل ، اين كلامك الذي تردده بأن الخليج أمة واحده ،، اليوم غيرت رأيك ،
    على كل ادخل على قوقل واليوتيوب واكتب مرزوق الغانم يدافع عن السعوديه ويقول انا امثل السعوديه ،، تجد عدة مقاطع ،!! ويظهر من فينا الكاذب
    ثم لا تختار متقاعدين يمثلون السعوديه ،، وانتم منذ رمزكم وزوج القضيه عرفات الى عباس مرورا بغالبية الوزراء لديكم صافحوا وبوسوا وعزوا وباركو وووووووو الاسرائليين في كل مناسباتهم ،، يا حلو ،

  31. الى غازي الردادي / السعودي
    حرام عليك يارجل ان تفتري على هذا البطل مرزوق الغانم ! والله انك تشوه سمعته في قولك انه كان يمثّل السعودية ؟ وهل يعقل ان يمثّل اسعودية وفيها امثال الجنرال انور العشقي او الامير تركي وهما على النقيض في موقفيهماالبذيئ في مصافحتهما وعناقهما وومفاوضاتهما وتنسيقهما للتحالشف بين ال سعود وخيبر اليهود ؟
    اليس دوري غولد ويعقوب عميمور واجتماع واشنطن وزيارة تل ابيب وقولة العشقي “ان عدوا يهوديا عاقلا يجلس في تل ابيب افضل من صديق شيعي مسلم يجلس في طهران ” لا يزال يرن في الاذهان ؟ ؟ ا
    السيد مرزوق الغانم يمتل الكويت وكل مواطن عربي شريف يأنف ان يمثل من تلوثت اياديهم بالنجاسة
    في مصافحة العدو الصهيوني ؟ وشتان مابين الثرى والثريا ياغازي الردادي ! فالسيد الغانم صعد الى
    الثريا ومرحى بهذ الصعود الذي سيخلده التاريخ !!!

  32. نسأل الله ان يكون فعل صادق وعفوي يعبر عن رأي الكثير من شعوب هذه الأمه وان لا تكون مسرحيه كمسرحية أردوغان مع الرئيس الصهيوني بيريز آنذاك. وذلك عندما كان ألأول في طور تجهيز نفسه ليكون الوالي العثماني الجديد.

  33. نحن جميعا نعلم انه لم يحرر فلسطين بهذا الفعل العروبي الأصيل ولكنه أعاد لأذهان المطبعين جميعا فكرة أنه لا يمكن أبدا لأي لشعب عربي مهما تخاذل حكامه وانبطحوا لأمريكا وإسرائيل لا يمكن لهذا الشعب أن يتقبل هذا الكيان الغاصب الغاشم المعتدي بين ظهرانيه مهما طال الزمن ومهما استعرت الحملات المصممة لتجهيل أجياله وهما عمل فيه من التقتيل والتدمير والتشريد.
    وكما قال مظفر النواب: نحن أمة لو جهنم صبت على رأسها واقفة!
    الله محيي أصلك يا مرزوق الغانم!

  34. كل الرجال ذكور وليس كل الذكور رجال . هذا موقف رجولى والله يستر ان يخرج بعضهم ويقول عما قاله الغانم انه تصريح وكلام متهور كعادتهم والذين ذبحونا بطائفيتهم .
    موقف يعبر عن الشعور الحقيقى للشعوب العربيه والاسلاميه ويجب على كل من يعتبر نفسه ممثلا لتلك الشعوب ان يحذوا حذو الغانم فالحق بين كما الحلال والحرام بين . سئمنا الكلام المعسول الذى لا يقدم بل يؤخر الامه بحجة الدبلوماسيه والسياسه . لا يسعنا الا ان نقول كثر الله من أمثالك يا غانم فأنت حقأ ممثل لكل الامه العربيه وخلفها الاسلاميه وليس للكويت فقط .

  35. الى الاخ العزيز احمد عزت-مصر
    احيييك بتحيه واجلال لك وللشعب المصري الدي وقف ولا زال يساند القضيه الفليسطنيه
    يومها كأنو الاعراب مشغولين في سباق الخيول والجمال
    احيي مصر وشعبها

  36. صدق فيه قول أبي فراس الحمداني
    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

  37. درس فى الأخلاق لكل البشر المتخاذلون وفى مقدمهم الحكام العرب المنبطحون

  38. انني ابعثها تحية اكبار واجلال وشكر وثناء للكويت الشقيق حكومة وشعبا صغيرا وكبيرا واخص بالثناء والتقدير مجلس الامة الكويتي ورئيسه الوطني العربي الغيور مرزوق الغانم الذي اثبت دون ادنى شك ان في عرين العروبة ابطال غر ميامين لايقيمون على ذل بل يتصدون لعدو امتهم الصهيوني الغاشم في كل زمان ومكان ن!
    فهل ياترى سيكون ذلك درسا بطولياً وأدبياً ومعنوياً وقبل ذلك وطنيا لأولئك المهرولين للخنوع والذل والهوان الذي يسارعون الى اللقاء والمصافحة والعناق مع اركان العدوالصهيوني الذليل ويرتمون تحت اقدامه وينسقون ويحالفون معه سرا وجهرا ياجنرال انور العشقي ؟ويا امير تركي الفيصل ؟ ويامشير السيسي ؟
    فمن شاهد المشير السيسي وهو يجتمع ويمازح نتنياهو في نيويورك في الشهر الماضي يؤمن بانهم في جلسة عائلية ؟ ومن رأى صورة السيسي وهو يستقبل الحاخام الصهيوني رئيس الكونغرس اليهودي وهو يبتسم للقائه في القصر الذي كان يجلس عليه الزعيم الخالد جمال عبد الناصر في القاهرة يوم امس ليشعر بالالم اوالحزن معا ان تصبح قاهرة العروبة وامل الامة العربية مسرحا لاعدائها الصهاينة ؟
    فطوبى لك ياسيد مرزوق الغانم على مروءتك وغيرتك العربية القومية وتباً لكم ايها الانذال الذين تهدرون كرامة امتكم العربية في احتضانكم الصهاينة اعداء الله ورسوله والامتين العربية والاسلامية ؟
    اما انت ياسيد مرزوق الغانم فاليرفع لك كل مواطن عربي شريف يده بأسمى معاني المحبّة والتقدير والتحية التحية ! وعاش الكويت وامير الكويت وشعب الكويت نصيرا للامة العربية وللقضية الفلسطينية !

  39. حيا الله مرزوق الغانم والوفد المرافق له وأدام الله على الكويت والكويتيين السلامة والأمن والرفاه.

  40. في السابق كان الفلسطيني
    يطلب من اشقائه العرب مناصرته والوقوف معه
    الان
    يطلب الفلسطيني من اخيه العربي
    على الاقل الصمت

    برافو مرزوق الغانم ??

  41. تناقض ونفاق مرزوق الغانم
    ١- يعزي الامارات بمقتل ( طياريها ) الذين يقتلون أطفال اليمن ويدمرون بيوتهم ومدارسهم
    ٢- يبكي على اطفال فلسطين من ظلم الصهاينه .
    أيهما نصدق يا مرزوق ؟

  42. مليون تحية لرئيس البرلمان الكويتي على موقفه العروبي المشرف من الشعوب العربية و 380 مليون يؤيدوه وعلى الاخرين الاقتداء به .

  43. السيد النائب ليس نائبا عن الكويت فقط لكنه ناب هاذه المرة عن العرب جميعا و كل من يحمل معاني القيم

  44. عندما تكون ملكيًا اكثر من الملك
    في الوقت الذي تسعى السلطة الفلسطينية ، القائد الشرعي للشعب الفلسطيني ، للتحاور مع اسرائيل ، او حتى اقناعها بمبدأ الجلوس في غرفة واحدة لبحث قضايا الشعب الفلسطيني العالقة .
    وفي الوقت الذي تسعى فيه الدول الخليجية لمد جسور الحوار مع اسرائيل كالمملكة العربية السعودية التي حاورت بشخص اللواء انور عشقي مستشار وزير الدفاع السعودي ، اسرائيل بشخص دوري غولد مستشار ناتانياهو لشؤون الامن القومي ، ومملكة البحرين التي صرح مليكها “بضرورة ارساء جسور تفاهم مع الاسرائيليين” ، ودولة قطر وسلطة عُمان التي لديهما مكاتب تمثيل تجاري مع اسرائيل .
    وفي الوقت الذي تُقيم فيه مصر اقوى دولة عربية واكثرها كثافة سكانية علاقات دبلوماسية طبيعية مع اسرائيل ويُلقي رئيسها خطابًا امام الجمعية العامّة للامم المتحدة منذ اسابوعين” يحرص فيه على امن المواطن الاسرائيلي”
    في هذه الاثناء يقوم السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الامة الكويتي بتذكيرنا بالخطابات النارية للرئيس الراحل جمال عبد الناصروصراخ المرحوم احمد سعيد عبر محطة صوت العرب في الستينيات من القرن المنصرم .
    الطرح الحماسي العاطفي لرئيس مجلسنا التشريعي سيُلهب اكّف الجماهير العربية حماسًا وهي العطشى ، كعادتها لجرعات من الشعارات التي لا تُسمن ولا تُغني من جوع .ولكنه لن يُفيد الكويت في عواصم القرار الدولي في هذه الحقبة شديدة التوتر في الاقليم .

  45. الكبير كبير والنص نص والصغير ما نعرفوش
    الجميل يتكلم عن نفسه بارك الله بك فعلت ما هو مطلوب منك وليت العدوى تصل الى اشباه الرجال الجالسين على كراسي الحكم

  46. ليس غريبا على الكويت ممثله برئيس مجلس ألأمة السيد مرزوق الغانم، هذا الموقف الرجولى الشجاع الذى لا يجرؤ رئيس ألأمر الواقع، رئيس فلسطين ولا مبعوثه للمؤتمر 137 للاتحاد البرلماني العربى، المدعو عزام الأحمد قول ربع ما قاله رئيس مجلس ألأمة الكويتى مرزوق الغانم أطال الله في عمره وجعله ذخرا للكويت والعروبة. عشت في الكويت 31 سنة كانت سنوات جميلة من عمرى . كانت الكويت تدعى بلاد العرب. وكانت الجالية الفلسطينية هناك من أكبر الجاليات العربية حيث بلغ تعدادها حوالى 400 ألف وكان الكل يعيش بأمن وسلام. إلى أن حصلت الفاجعة بقيام صدام بإحتلال الكويت والفاجعة الأكبر بقيام عرفات بحركات غير مسؤولة أبدا، ترجمت على أنها تأييد فلسطيني للإحتلال. وهكذا عندما تم تحرير الكويت، تم ترحيل الجالية الفلسطينية بسبب المواقف الخيانية لعرفات ضد الجالية الفلسطينية في الكويت. رغم مواقف عرفات إلاأننا سمعنا اليوم مرزوق الغانم رئيس مجلس ألأمة الكويتى وهو يطرد مندوب إسرائيل من الجلسة. إنه موقف بطولى عربى قومى لا مثيل له. أعز الله الكويت وأعز أميرها وشعبها النبيل.

  47. أود الأبتعاد في تعليق هذا عن أسلوب العاطفه والمزايده والمديح لأن السيد رئيس مجلس الأمه الكويتي ليس بحاجه اليه ، ولم يتصرف بذلك التصرف الرجولي القومي لكي يحصل على المديح ، تصرفه كان نابعا عن حس عربي مخلص حقيقي تجاه قضيه العرب الأولى الذي يؤمن بها كل رجل عربي حر محترم رغم ما وصلنا اليه من ذل واذلال وفقدانا للكرامه . الأبعد والأهم مما حصل للوفد الإسرائلي من أهانه هو أن اسرائيل المغتصبه العنصريه والمنبوذه من قبل كل احرار العالم تأكدت ألان أن القضيه الفلسطينيه ما زالت في قلوب العرب رغم جميع محاولتها فصل القضيه عن واقعها ومحيطها العربي . اسرائيل ألان تأكدت أن جميع ألمصالحات والأتفاقات وما اسمته بالتطبيع والزيارات التي قام بها بعض الشواذ للكيان الصهيوني وعلى رأسهم الجنرال السعودي المتقاعد وبعض من سمو أنفسهم رجال صحافه لم تنفعها بشيء . ما زال في هذه الأمه رجال قادرين على تحدي الكيان الصهيوني والوقوف في وجهه بشجاعه ، تحيه لهؤلاء الرجال وتحيه أكبر منها لمن انطلقت من أرضه الرصاصه الأولى لبدايه الثوره الفلسطينيه . بالنهايه ؛ المواطن العربي لن يعطي اسرائيل الشرعيه مهما طال الزمن رغم ما وصل له العرب من الدرك الأسفل . ألف تحيه للكويت وتراب الكويت .

  48. بعض الصغار الأقزام يزابدون على مصر والمصريون فقط ليرضوا نفوسهم ويشعروا بالزهو والانتشاء في محاوله باءسه من هؤلاء البؤساء نسيان حقيقه حجمهم ووضعهم ويتهمونها انها اول مطبعه والعلم الاسراءيلي الءي يرفرف على ارضها فلم لاتحاربوا اليهود في 5 ثم بعدها افلعوا ماتريدون فعله

  49. موقف بطولي من الدرجه الأولى- أمه عربيه واحده ذات رساله خالده.

  50. رجل في زمن قل فيه الرجال ..هيا يا أمير المؤمنين وأعلنها بِشارة لشعبك بإقالة مستشارك الخاص المؤيد لاسرائيل : الصهيوني أندري أزولاي

  51. تصدق بالله انا اشفق عليك ياهذا نعتني بالجبان وكنت انت اجبن من ان توجه كلامك لي وتصرح بأنك ترد علي.تنعتني بالمطبع والمنبطح فالواضح انك لم تقرأ تعليقيكي او ان لديك مشكله في الفهم وهذا ما أرجحه.ثم بكل خبث ومكر وانحطاط فكري تربط تعليقي بأن مصر اول من طبعت مع اسراءيل وأنت وأنا والغالبيه من العرب الواعين والمدركين لطبيعه الشعب المصري ان هذا التطبيع تطبيع دبلوماسي مدفوع ثمنه وهو لاسترجاع الارض ولم ولن يكن على المستوى الشعبي والجميع يعلم ماذا فعلنا بالسفاره بعد 25 يناير فلا تزايد علينا انت او أي فسلا آخر لم يقاوم الصهيوني إلا من خلال الشبكه العنكبوتيه فلا انت ولاقومك دفعوا من دم ابناءهم ثمنا لتحري فلسطين ر.لست أدري لماذا يقوم بعض المرضى النفسيين بإقتطاع الجزء الذي ينقص من مصر وينسوا او يتناسوا انها اول من بعثت بأبناءها لتحرير وانها خاضت 5حروب ضد الصهاينه وبسبب تخاذل اخوانها العرب معها اجبرت على السلام.اين حمره الخجل؟؟لم ار بلاده وبجاحه كهذه.قمه البجاحه من والبلاده تصدر من شخصيات جاهله ومريضه كانت لا تزال تتبول لا إراديا عندما كان المصريون منذ 48 وبعدها يحاربون الصهاينه.

  52. حفظ الله الكويت وشعبها فها هو الغانم يؤكد اصالة هذا الشعب ، قال الشاعر : ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي اثوابه اسد هصور . ويعجبك الطرير فتبتليه فيخلف ظنك الرجل الطرير ( النحيف هنا : الدولة الصغيرة ، والطرير : الدولة الكبيرة ) . ياسر عرفات لم يكن يمثل الشعب الفلسطيني ، هل اختاره الشعب بعدما القى البندقية وصافح رابين وتنازل للمحتل عن حوالي ثمانين بالمئة من فلسطين ؟ تحيا الكويت اش السعب الكويتي وعاش البطن الدي انجب هذا البطل الغانم .

  53. كلام هذا البطل يرفع المعنويات المنهارة في الوطن العربي انت تاج علي رؤوس العرب اجمعين يا شريف يا ابن الشرفاء يا ابناء الكويت

  54. مليون تحية الى السيد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي على موقفه العروبي المشرف وعلى الاخرين الاقتداء به وهذا هو موقف 380 مليون عربي . العدو الاسرائيلي سيبقى عدو الى يوم القيامة منذ مجازره و سرقة فلسطين قبل 70 عام في دير ياسين و الطنطورة و قانا وغزة …الخ اضافة الى مؤامراته الخبيثة لاضعاف الدول العربية و انظمتها بالابتزاز الشيطاني .

  55. احسنت بارك الله فيك،اثلجت صدورنا في زمن الانبطاح ،من يجرؤ على الكلام . اجمل شيء في الخطاب عندما طرد الوطني الشريف مرزوق الغانم البرلمانيين الصهاينة كالاستاذ الذي يطرد الولد الفاسد المشاغب من صالة الدرس.بوركت غسلت بعضا من العار الاعلامي المتطاير بالتطبيع مع الصهاينة.
    حيوأ حيوأ برلمان الكويت.

  56. الكويت بلد صغير بحجمة عظيم بشعبة وقيادتة واللة انا لم استغرب هذا الشئ انها الكويت انها الكويت انها الكويت . اللهم احفظ الكويت وشعب الكويت وقيادة الكويتية

  57. تحيه من القلب لهذا الرجل الشجاع رئيس مجلس الأمه الكويتي
    صاحب الضمير الحي وهو الممثل الشرعي لملايين العرب
    تحيه للكويت وشعب الكويت الطيب والذي احتضن مئات الآلاف من
    ابناء الشعب الفلسطيني.
    وقدم الدعم ولايزال للقضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني
    وربنا يحمي الكويت وشعبها العظيم.

  58. تحية إجلال واحترام لرئيس الوفد الكويتي ورفاقه من الوفد الكويتي وان دا هذا إنما يدل على صدق الانتماء للأمة وعروبتها

  59. هذا امتداد لأحمد الخطيب وعبدالله النيباري وسامي المنيس وأحمد الصالح وغيرهم أميرا وحكومة وشعبا ولعن الله داعش التي زرعت الفتنه بين شعوبنا واقول لهؤلاء الجبناء انظروا الى هذا البطل وموقفه الذي يرفع راسنا جميعا

  60. لعل الامارات والسعودية والبحرين يأخذون درس من هذا الموقف البطولي الشجاع!

  61. تحية للاستاذ مرزوق الغانم على موقفه الرجولي و تحية صادقة لشعب الكويت بقيادة أميره الحكيم

  62. بالفعل ان هذا البطل أرهب العدو واذنابه وعلى كب فلسطيني ان يوجه التحية الى موقفه الرجولي الشامخ

  63. تحية اكبار و اجلال الی معالي رئيس مجلس الأمة الكويتي. .لقد كان لسان حال الأمة العربية من الخليج الی الخيط. .إن كلماته المدوية كانت أقوی من دوي المدافع و ازير الطائرات. لقد كانت تلك الكلمات رسالة الی بعض الأنظمة العربية اللاهثة وراء التطبيع مع العدو الصهيوني و التآمر معه علی تصفية القضية الفلسطينية و تمرير مشاريع تفتيت الدول العربية..كما عزاء للأمة عن مهزلة العار التي لحقت بها في اجتماع اليونسكو حين هتفت بالحياة و المجد لفرنسا الاستعمارية المتوحشة و القاتلة الأكثر من مليون عربي و المدمرة للارث الفكري و الحضاري و البيئي الاكثر من قطر عربي و أول مزود بالسلاح و المفاعلات النووية للعدو الصهيوني. .شكرا و الف شكر لك أيها الغانم لقد غنمت عقول و قلوب مئات الملاين من أبناء امتك و شرفاء و أحرار العالم و شكرا و الف شكر للكويت الشقيق الكبير في قلوبنا ككبر الوطن العربي شكرا لكم قيادة و شعبا..

  64. اعتقد من المنطقي والمفروض ان تكون هذه ردة فعل وتعبير صادق عن ما يشعر به الغانم وشعوب العرب والمسلمين وهنا اقصد الشرفاء
    فمن يستطيع رفع صوته في مثل هكذا مكان وامام دول وليس ( شعوبهم ) موجه كلام شديد اللهجة الى اكثر دولة مدعومة من الغرب وبعض القادة العرب ( للأسف)
    فهو شريف وصادق ونأمل بأن يقتدي به الكثير.
    اما الناطق بأسم آل سعود عندما قال لم ادرس الموضوع؟؟؟؟؟!!!!!
    اقول له وﻷمثاله قبح الله وجهك فأنت تتحدث عن ملف عمره أكثر من 70 سنة واكثر الملفات تداول في العالم واخطرها
    اول قبلة للمسلمين و ثالث الحرمين مهد الأنبياء ومسرى محمد عليه الصلاة والسلام
    فأذا كل هذه المؤشرات والمعطيات يعلمها الصغير قبل الكبير تأتي انت لتقول لم ادرس الموضوع؟؟؟؟!!!!! عذر اكبر من ذنب

  65. الى احمد عزت – مصر
    أصبحت مواقف الرجال تزعجكم و تكشف إنبطاحكم

  66. ليس من عادتي التعقيب على تعليق القراء ولكني وجدت نفسي مرغما من شدة الغيض على من أراد النيل والتقليل من موقف السيد غانم في محاولة يائسة لاخماد فرحة الاحرار بهذا الموقف وأقول هل بامكان أحد من ممثلي بلدانكم الشجاعة اتخاذ نصف موقف ممثل الكويت حتى ولو على سبيل الاستعراض،لست أدري لماذا يوجد
    دائما من يسبح عكس التيار ويغرد خارج السرب .فداخل كل قطيع توجد شاه جرباء، البعض من المعلقين يحاولون بث الشك في النفوس الابية والتقليل من هذا الانتصار لانهم تعودوا على الهزائم لقد أصيبوا بفزع خوفا من يقظة الامة وهم من كانوا أول المطبعين واول من رفرفرفت راية اسرائيل فوق قاهرتهم فلا تحاولوا نقل العدوى ضمائركم الموبوءة الى أصحاب الضمائر الحية .
    من يعتبر المدافع عن الحق أنه أدخل بلده في ورطة يا إما مبطح أو جبان ومن يرى أنها حركة استعراضية وذر للرماد في العيون هو في واقع الامر أراد التقليل من هذا الانتصار الكبير لان طرد وفد اسرائيلي من أكبر تجمع برلماني عالمي لا يمكن أن يقوم به الا الرجال من ذوي الايمان القوي بالقضية الفلسطينية وليس الانهزاميين السباقين الى الانبطاح ..

  67. تحية وحب غير محدود للكويت و رئيس مجلس الامة فيها. هذا هو الصوت المشرف الذي نحب سماعه. و ليذهب قتلة الاطفال و اعداء الانسانية الى الجحيم. ليتعلم السعوديون الاخلاق السياسية العالية و الشداعة من الكويت. لقد اسمعت لو ناديت حياً.
    الف شكر للكويت

  68. سلم لسانك يا مزروك يا الغانم. لا بد ان تعرف شعوب الارض
    الاعمال اللانسانية التي تقوم بها اسراءيل ضد اطفال فلسطين
    وكبارها وليس هناك افضل من مجمع لقاء ممثلى برلمانى شعوب
    العالم لوصول الرسالة لهم.
    بارك الله فيك يا الغانم فقد الجمت اباليس العالم مما اجبر مندوبيهم
    على ترك القاة حاملين خزيهم معهم.

  69. الحمدلله الذي جعل في الأمة رجال كمثل الفاضل مرزوق الغانم ممن لم ينجر خلف خطوات التطبيع التي تقوم بها الإمارات و السعودية و التي جعلتنا نظن أن جميع دول الخليج قد دجنت للقبول بالمحتل الصهيوني. لقد أثبت الغانم أن الحكومات في واد و الشعوب في واد آخر

  70. يعني لابد من حشر السعوديه في كل مقالاتكم؟ هذا موقف السعوديه ولا اضنكم تنشروه

    اعربت السعودية عن رفضها تمرير مشروع قرار بقيادة تركيا ودول غربية، يقضي بترشيح #إسرائيلي لمنصب نائب لرئيس لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، باعتباره منافياً للإجراءات المتبعة.
    ووقفت السعودية على رأس المجموعة العربية في اللجنة الرابعة للجمعية العامة بوجه ما اعتبرته مخالفة إجرائية قادتها تركيا نيابة عن غرب أوروبا، والدول الأخرى بطرحها مشروع قرار يقضي بترشيح إسرائيلي لمنصب نائب رئيس لجنة الاستخدامات السلمیة للفضاء الخارجي، وهو ما انتهى باعتماد القرار بأغلبية الثلثين.
    وشددت #السعودية على أن الترشيح لهذه المناصب يتم عادة عبر تقديم قرار توافقي وليس بالتصويت المدبر”، كما يجب إدراجه ضمن مقررات اللجنة قبل عامين من إقرار الترشيح لضمان التوافق.
    وشددت المملكة كذلك على أن رفض إسرائيل الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وسياستها العدوانية يؤثران سلباً على سير عمل اللجنة ويتعارضان مع أهدافها السلمية، علما أن الأخيرة حصلت على العضوية الكاملة في اللجنة الرباعية قبل عامين رغم رفض المجموعة العربية.. فيما ترأس كندا حاليا لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي التي تأسست عام تسعة وخمسين، وعدد أعضائها 84 دولة

  71. تحية عظيمة لك منا نعم الرجال انتم اهل الكويت لقد احرجتم المملكة الوهابية فمندوبها لم يدرس موضوع اطفال غزة خسئت ومليار خسئت قال لم يدرس هاهو ابن الكويت وشعب الكويت الوفي عبر عن صوت مليار و300مليون مسلم

    وفعلا الدول لاتقاس بمساحتها بل بمواقفها الرجولية

  72. السيد مرزوق الغانم موقفك ليس غريبا فأهل الكويت و شعب الكويت يرفعون الرأس

  73. والله لقد دمعت عيناي لهذا الموقف الشجاع رحمة لشعب وشهداء فلسطين .
    أسأل الله تعالى أن يكتبها لك مضاعفة كما يشاء من فضله في ميزان حسناتك . وليتني أقبلك يا شريف .

  74. وكم رجل يعد بمليون رجل …و كم منبطح يمر بلا عداد
    هذه هي مواقف الرجال…..حياك الله سيد الغانم و حيا الكويت العظيم…ورب العباد إنك تستحق اسم الغانم فأنت غانم في زمن الإنبطاح و الهوان العربي

  75. حركه استعراضيه(قرعه)لذر الرماد في العيون واسمحلي اختلف معك في آخر جمله التي آراها عاطفيه جدا.فلو ان هؤلاء الأعراب يفكروا بفلسطين ولو 1على الميه في الميه لكان الأقصى الآن محررا.لست اطالبهم ببذل الروح والدم والجهاد واعلان الحرب المباشره واهدار الثروات والأموال في سبيل ذلك كما فعلت مصر ولكن على الأقل لاتصبح دويلاتهم ومشيخاتهم قواعد صهوينيه متقدمه ستتحرك بالتأكيد عندما يحدث اي تهديد للكيان الصهيوني.على الأقل فكوا ارتباط بترولكم بالدولار الامريكي واسحبوا اموالكم من بنوك اليهود هناك..مطلوب منكم على الأقل عدم الإنخراط في المشاريع والمخططات وتمويل المشاريع الصهيو غربيه التي تستهدف أمن واستقرار دولنا العربيه.مطلوب منكم على الأقل دعم الانظمه المقاومه والممانعه ضد تجبر الامبرياليه التي تحمي وتغطي الكيان الصهيوني.ادعموا الجيش العربي السوري ادعموا الجيش اللبناني.ربنا مباركلكم وفاتح عليكم من واسعه فا ليه متدعموش جيوش دول الطوق بدل ماهي بتمد ايدها لأمريكا وامريكا بتديها سلاح قصاد تغيير عقيدتها وضمان عدم استخدامه ضد ربيبتها.ادعموا المقاومه اللبنانيه او الفلسطينيه ان كنتم لاتثقون بالعرب ولا جيوشهم.اما تلك الحركات الاستعراضيه لاتسمن ولاتغني من جوع الهدف منها نيل الهتاف والتشجيع ليس الا.اما لو اراد الاعراب تحرير الأقصى لفعلوا ذلك (بصباع رجلهم الصغير) ومن غير يخسروا جندي واحد من اولادهم

  76. ونعم الرجل. هي الكويت ارض العروبه وقلبها. دامت الكويت عزا لكل العرب. من عراقيه

  77. تحية اكبار واجلال لرئيس مجلس الامه الكويتي مرزوق الغانم على كلمته وطرده الوفد الاسرائيلي ، ذكرني هذا بموقفه في بغداد في اجتماع مجالس الدول الأعضاء في منظمة العالم الاسلامي ، عندما اعترض على كلمة الايراني على لاريجاني الذي كان يسئ فيها للسعوديه ، وقال بعد ان فند اكاذيب لاريجاني : أسجل اعتراضي على كلمة على لاريجاني واذا كانت السعوديه غير موجوده فأنا امثل السعوديه !! فعلا انت تمثل السعوديه وتمثل كل العرب وبمثلك نفتخر ،

  78. الكويتى اللذى هو طرف فى التحالف العربى ضد اليمن أدخل نفسه فى ورطه لأن الكويتى مع السعودى والإماراتى أو كل ما يسمى بالتحالف العربى كلهم فى القائمه السوداء للأمم المتحده لقتلهم أطفال اليمن بالآلاف ليس فقط بالقنابل ولكن بالتجويع والتعذيب والكوليرا.

  79. موقف يرفع رؤوس كل الشرفاء في العالم ، فيما الموقف السعودي هو موقف ذليل واستسلامي ، بل ومشبوه …. عاشت الكويت وعاش أميرها .

  80. ليس غريبا على الكويت هذا لموقف و حتى بقية الشعوب العربية كلها تحمل نفس الموقف بالرغم من محاولات التشويه المنظمة التي تبذلها جهات نافذه في العالم و بالرغم من عملية (تدجين) المسؤولين العرب و دفعهم لقبول العدو الصهيوني بينهم بل و دفعهم للتحالف معه ضد اعداء وهميين اخرين, هذا الرجل الشجاع عبر عن ضمير الامة بالرغم من مرور العلاقات بين منظمة التحرير و دولة الكويت بفترات توتر بعيد احتلال العراق للكويت الا ان هناك في الكويت رجال عقلاء يدركون ما يخطط له هذ العدو بحق هذه الامة و انه لا امان و لا عهد له, استبعد ان يستطيع مسؤولون عرب اخرون ان يفعلوا مثل ما فعل الغانم و اتمنى ان لا يؤثر هذا الفعل على مكانة الرجل في المستقبل لان الكيان الصهيوني و عملاؤه لن يدعوه و شانه بالتاكيد, كان الله في عونه و سدد الله خطاه

  81. لن تموت أمه بها مثل هذا الرجل الذي عبر عن مشاعر كل أطياف الأمه العربية وسؤالي هو: لماذا لا يرأس هذا الرجل الجامعة العربية؟ الأمه العربية بحاجة لمن يوحدها ويوقظها من سباتها وليس لمن لا يقوى على تحريك ساكن.
    ليكن أمين الجامعه شابا وطنيا لا مومياء تاريخية.

  82. رجل يوم عز الرجال…………….. والله غن الواحد من أمثالك بمئة ألف من زمرة …….. ، لا والله بألف مليون…….. بارك الله فيكم وعسى أن تكون كلمة صدق يقصد بها الله ودينه

  83. ما هو موقفك اتجاه فلسطين وشعب فلسطين يحدد من أنت. أدام الله الكويت وشعب الكويت والشعوب الشريفة.

  84. بورك فيك من عربي قومي حر ، شهم ،أبيي ،لقد اعدت لنا الامل بان في هذه الامة رجال بعدما كدنا نيأس بل أصابنا اليأس فعلا عندما رأينا زملاء لك في احدى البلدان العربية وهم يستقبلون أعداء وقتلة الاطفال داخل قبة برلمانهم ويأسنا جاء خوفا من تكون هذه سابقة يقتدي بها جميع المطبعين واللاهثين وراءه ..لكنك أثلجت صدورنا ومن اليوم فصاعدا لن نخشى على فلسطين ما دام واحد من أمثالكم رفع رؤسنا أمام ممثلي شعوب العالم وفضح الصهاينة وأسقط كذبتهم الكبرى بان العالم السني في طريقه الى التطبيع مع بني صهيون ، ونحن متأكدون بأن تدخلك لثوان قليلة حطم ما قام المطبعون من عمل خلال سنوات فقد أعدتهم الى الصفر ورفعت معنويات الامة من الخليج الى المحيط الى القمة ,,فلتكن قدوة لزملائك وليتعلموا الرجولة والمواقف من الرجال أمثالك

  85. هذا هو موقف الابطال والوطنيين . اما اولئك الراكضون وراء نيل البركة من الاسرئيليين والامريكان ، فلهم الخزي والعار وإن تلقبوا بالقاب اإسلامية زائفة .

  86. تحية اجلال وتقدير اليك سيدي والى الشعب الكويتي…نقطة مضيئة في ظلام الهوان العربي.

  87. الكويت كانت ومازلت نصير القضيه الفلسطينه والقضايا العادله وحكيمه العرب فقد كانت دره الخليج ومن اجمل واكثر دول الخليج تطورا في الثمانينات ولكن المؤامره التي رسمت لتدمير وتقسيم العرب فكانت الشراره الاولى لتدمير الدول العربيه كانت الكويت هي الضحيه عندما غزاها شقيقها العراق بخطه ودعم امريكيه وهنا بدات المؤامره على العرب لتقسيمهم بين مع وضد .. الكويت كانت دائما وما زالت دوله مسالمه نصيره للمظلوم فهي وبقيادتها الحكيمه العادله جعلها وبصغر حجمعا الجغرافي كبيره جدا في قلوب العرب والعالم ..

  88. ‘ مواقف الدول لا تُقاس بمساحتها، بل بمواقفها وأفعالها، بالإشارة إلى مساحتي كل من السعودية والكويت، والفارق بينهما. ‘ ما زالت الشهامة موجودة ومتأصلة في أمتنا العربية والاسلامية مهما حاول الخونة تصوير غير ذلك …. ننحني احتراما – مرزوق الغانم –

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here