السيد خامنئي يُهدّد بـ”تفتيت” الاتفاق النّووي ردًّا على ترامب.. ويُحذّر أوروبا مِن التدخّل في البرنامج الصّاروخي الإيراني.. هل يَملك القُدرة على التّنفيذ؟ وعلى ماذا تَستند هذهِ الثّقة؟ ولماذا تَخسر أمريكا مُعظم حُروبها في المِنطقة؟

khamouniii bb

مُعظم الحُروب المُندلعة حاليًّا في مِنطقة “الشّرق الأوسط” تَدور بين مُعسكَرين رئيسيّين، بشَكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، هُما روسيا ومِحورها الإيراني السّوري العِراقي، والولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفاؤها في إسرائيل وبَعض الدّول الخليجيّة، ولهذا يَجب النّظر إلى المَوقف الذي اتّخذه الرّئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتَمثّل في حَجب تَصديقه على الاتفاق النّووي الإيراني، واتّهام إيران بالإرهاب وزَعزعة استقرار المِنطقة، عَلاوةً عَن ما يَجري حاليًّا في كردستان العِراق من تطوّراتٍ، من المَنظور نَفسه.

أمريكا تتكبّد خسائر استراتيجيّة ضخمة في سورية والعراق، في الوقت الذي تُحقّق فيه إيران وروسيا مَكاسب لا يَجب تَجاهُلها، فهَزيمة مَشروع الانفصال الكُردي في شمال العراق، واستعادة القوّات العراقيّة المَدعومة بالحَشد الشّعبي، هو هَزيمة للولايات المتحدة وإسرائيل، والأخيرة كانت الوحيدة المُحتفلة عَلنًا بالاستفتاء، والمُؤيّدة له، مِثلما هو انتصار لإيران في المُقابل التي لَعِبت دورًا مُهمًّا من خَلف سِتار في شَق الصّف الكُردي وتَسهيل الانتصار الاتحادي في استعادة كركوك، ودون أيّ خسائر أو مُواجهاتٍ عَسكريّة.

حالة الثّقة بالنّفس النّاجمة عن هذهِ الانتصارات، هي التي تَقف خلف التّصريحات القويّة التي أدلى بها السيد علي خامنئي، المُرشد الأعلى الإيراني، أثناء اجتماعه بمَجموعةٍ من الطّلاب الجامعيين، وقال فيها “إنه إذا أقدمت إدارة ترامب على تَمزيق الاتفاق النووي فسَتحوّله إيران إلى فُتات”.

المُرشد الأعلى كان مُصيبًا عندما قال “أن أمريكا غاضبة لأن طهران عَرقلت مُخطّطاتها في لبنان وسورية والعراق”، وأضاف بأن بلاده “استطاعت أن تَقوى وتتطوّر في ظِل العُقوبات الأمريكيّة”، وسَخِر من بَعض الأقوال التي تَقول أن التبعيّة للغَرب هي الطّريق الوحيد للتقدّم عندما قال “كُنّا تابعين للغَرب في زَمن الشّاه فمَا الذي حَقّقناه.. وأين وَصلنا”.

مُشكلة الولايات المتحدة، وتَواصل مُسلسل هَزائِمها في المنطقة والعالم، يَعود إلى عاملٍ رئيسيٍّ وهو رؤيتها لمَنطقة “الشرق الأوسط” والعالم بأسره من مَنظور المَصالح الإسرائيليّة، وليس الأمريكيّة، ولهذا تَنتقل من هَزيمةٍ إلى أُخرى، ومَعها كل حُلفائها، العَرب والأوروبيين مَعًا.

إيران طَوّرت صناعةً عسكريّةً صاروخيّةً مُتقدّمة، وأقامت تحالفاتٍ مَدروسةٍ، وامتلكت برنامجًا نوويًّا مُتطوّرًا، واكتسبت خِبرةً تفاوضيّةً قويّةً، فمَا الذي حَقّقه حُلفاء أمريكا العَرب؟ وما هي إنجازاتهم؟

نحن نَكتب هُنا انطلاقًا من وقائع على الأرض، وليس انطلاقًا من تَمنيّات، فهذا التطوّر الإيراني في مجالاتٍ عِدّةٍ تَحقّق في ظِل غِيابٍ كامل للمَشروع العَربي، والقِيادات العربيّة الواعية، وتكريس مَبدأ الشّورى الدّيمقراطي، والتخلّي عن “مزاجيّة” القرار، ووَضع مَصلحة الأمّة فَوق كل الاعتبارات، وتَكريس عَقيدةٍ راسخةٍ مَفادُها أن أمريكا لا تَحترم حُلفاءها، وتُضحّي بهم خِدمةً لإسرائيل، وكل هَمّها هو تَوظيف العَرب وأموالهم في خِدمة مَشاريعها المَفروضة عليها إسرائيليًّا، ولا يُمكن أن نَنسى حالة الانقسامات العربيّة التي تَنتقل من الحُكومات إلى الشّعوب للأسف، وتُؤجّج نار العَداء بينها.

تَخلّي أمريكا عن أُسرة البارزاني ومَشروعها الانفصالي في شمال العِراق، يجب أن يَكون دَرسًا مُقرّرًا في أكاديميّة الزّعماء العَرب، حُلفاء أمريكا، لعلّهم يُعيدون مُراجعة سِياساتهم في المِنطقة والعالم.

“رأي اليوم”

مشاركة

37 تعليقات

  1. علي الشيعي
    مداخلتك لا تخص الواقع لا من غريب و لا من بعيد،نحنا هنا تحت نظام ولاية فقية ندفع الثمن من معانات و مشاكل اقتصادية و مئسات،
    اجلان ام عاجلان سي تظهرالحقايق على شاشات التلفزة و على صفحات الجرايد و تكشف معانات المواطن الايراني الاقتصادية و الاجتماعية بسبب سياسة النظام الحاكم من غموض و مئامرات ضد الوطن و الموطن

  2. ألكلام عن إيران لا ينتهي ، صارت هي بيت القصيد ، يقول أستاذنا الكاتب أن مبعث ثقة المرشد هو انتصارات إيران في سوريا والعراق وهذا صحيح تماماً ولكن إيران ومنذ الثوره وهي تقول لا كبيره لأمريكا والغرب بكل ثقه ، حتى أنها في بداية الثوره قالت لا أيضاً للإتحاد السوفييتي وكانت تسميه الشيطان الأصغر وتسمي أمريكا الشيطان الأكبر ! لذا فثقتها بنفسها ليست مستجده أو بناءً على انتصارات آنيه لم تكتمل ، فالحرب في منطقتنا ما زالت في أوجها ، إيران ومنذ الثوره قررت أنه لا يليق بها أن تكون تابعه لأحد ، قررت أن تكون دوله مستقله بكل ما تعنيه الكلمه ، ألإستقلال إراده وقرار ، كوبا مثال وكوريا الشماليه مثال وحتى لبنان بكل تناقضاته كان مثال في عهد الرئيس إميل لحود ، في إيران هناك ديموقراطية حقيقيه وتداول سلطه ومحاسبه وانعدام فساد وغير ذلك ، أنا أدَّعي أن إيران دوله ديموقراطيه أكثر من أمريكا ودول غربيه كثيره ، لذلك لا تستطيع أمريكا أو غيرها أن تهدد أو تضغط على روحاني أو حتى خامنئي فهم ليسوا مخلدين في السلطه أما في الدول العربيه فيكفي أن تضغط أمريكا على الملك أو الأمير أو الرئيس الأبدي لتأخذ ما تريد ، الوطن لدينا هو الحاكم والحاكم هو الوطن وسقوط الحاكم هو سقوط الوطن وخرابه وضياعه ، لا يوجد مليارات لرؤساء إيران السابقين وأبناءهم مودعه في بنوك الغرب ، إيران دوله تحترم نفسها فاحترمها العدو قبل الصديق ، أتذكر وزير الخارجيه الإيراني الأسبق ” متكي ” انسحب من منتدى في مصر بسبب فتاه كانت تعزف على البيانو ولباسها غير محتشم ، حُكَّام إيران لا يخجلون من شيء خاطيء فعلوه أما حُكَّام العرب فمن المؤكد أن أمريكا لديها مستمسكات كثيره على كل واحد منهم والله أعلم ما هي هذه المستمسكات وإلا ما سبب هذه التبعية المذله ، إيران الثوره منذ نشأتها ، خرجت من حرب ضروس إلى حصار وعقوبات وتهديد وضغوطات ولم تتراجع ولم تستسلم ورغم ذلك تقدمت وازدهرت وانتصرت ، لذلك من المنطق أن نعتقد أنها ستنتصر في أي مواجهه مع أي كان في المستقبل القريب أو البعيد ، صدام حسين رحمه الله تعالى قال أن الحرب مع إيران كانت مؤامره على الدولتين لتدميرهما وكان يجب التحالف معها على أمريكا بدل الحرب معها ، كلامه موجود على اليوتيوب ، ولم يجد دوله يرسل إليها طائراته أثناء حرب الخليج سوى إيران التي كان قد خرج للتو من الحرب معها ! حتى لا يتهمني أحد أنا مسلم سني وكلامي نابع من الواقع ، وأكتفي بهذا القدر .

  3. استاذ البعير الاهبل ابو الحسن تحياتي لك وشكرا لك على هذه المعلومات
    لكن والله انا حاز في نفسي كل هذه الإهانات للاخوه الاكراد مهما كان هم اولاد حارتنا واصدقاء ورفقاء الدرب …واخوتنا في الدين وانا بصراحه حزين عليهم ..وهم ينسبون الى ساستهم الذين لا يعبرون عن وجدان الكردي ولا يمثلون وجهة نظره

  4. السيد ابو يزن ,, عابر سبيل ,,
    شوف يا طويل العمر – ليس هناك اجماع على اعتبار صلاح الدين الأيوبي محرر بيت المقدس من الصليبين على انه من اصول كرديه …!!! بل كما يقال هومن بني مره بن عوف من بطون غطفان -وقد احضر هذا النسب عن المعظم عيسى بن احمد صاحب دشق وقد اسمعه لإبنه الملك الناصر صلاح الدين مؤسس الدوله الأيوبيه – وقد شرح الحسن ابن داود الأيوبي في كتابه { الفوائد الجليه في الفرائد الناصريه } ما قيل عن نسب (اجداده) وقال انهم ليسوا اكرادا بل هم نزلوا عندهم فنسبوا اليهم وتزوجوا منهم – وقال لم أر (بحذف الألف المكسوره) شيخا من مشايخ (كبار السن) بيتنا يعترف بهذا النسب ( الكردي ) -وقد نسب العائله الأيوبيه الى { ايوب بن مروان ابن ابي علي محمد بن عنتره بن الحسن بن علي بن احمد بن ابي علي بن عبد العزيز بن هدبه بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن عوف بن اسامه بن بيهس بن الحارث بن عوف بن حارثه ابن مره بن نشبه بن غيظ بن مره بن عوف بن لؤي بن غالب ابن فهر بن مالك بن قريش } – اي انهم عائله قرشيه عربيه وليسوا اكرادا –
    ** والملك صلاح الدين الأيوبي هو موحد مصر والشام والحجاز وتهامه اليمن ( تحت ظل الرايه العباسيه ) بعد
    أن اسفط الدوله الفاطميه –
    ** حتى لو افترضنا ان صلاح الدين من اصول كرديه وفي ذلك الزمان لم يكن هناك فرق كبير بين الكردي والعربي إلا ان الجيش الذي حرر بيت المقدس كان جيشا ينسب للعرب والعروبه فلم تكن هناك دوله كرديه ينسب اليها الناس اي ان الأكراد كانوا جزء من الكل العربي – ولا يجوز نسبة الكل العربي الى الجزء الكردي فالدوله اصلها عربي – اذن من حرر القدس هم العرب حتى مع فرضية ان صلاح الدين من اصل كردي …!!! لذا القول
    بأن الأكراد حرروا بيت المقدس كلام غير دقيق يا سيدي الفاضل – وهذا يضحض موقف كل من البرزاني ومن يروجون لهذه الدعايه المضلله – وعلاقة عائلة البرزاني بإسرائيل علاقه طويله ولا تتفق وتحرير بيت المقدس والدليل ان صلاح الدين وهو الحاكم في ذلك الوقت لم يحاول اطلاقا انشاء دوله كرديه منفصله عن الدوله العربيه –
    تحياتي ابو يزن ….!!!!
    { هذه المعلومات عن نسب صلاح الدين الأيوبي – مأخوذه عن النت والموسوعه الحره } –

  5. مطالب امريكا لا تتوقف عند حد كلما استجاب الطرف المقابل لها بمطلب تخرج له بمطلب جديد وتعتبره ضعف واستسلام وحكاية صدام دليل على ذلك . تجرد خصمها من كل وسائل قوته ليسهل القضاء عليه فى اى وقت تريد او حلبه واحتقارة كما هو حاصل مع دول عربيه للاسف . امريكا واسرائيل بل والعالم لا يعترف سوى بالقوى وحسرة على العرب لا اموالهم رفعت من شأنهم ولا كرامه اصبحت لديهم والمصيبه ان المنتفعين والمنافقين واعلامهم الساقط يسميهم حكماء. الله المستعان

  6. المسمي نفسه ب((علي الشيعي))..
    هو في الحقيقة المدعو بغازي الردادي..الذي لا يخلو مقال في هذه الصحيفة إلا ويتقدم التعليقات المبتذلة فيها..أما في هذا الموضوع بالذات فلم نرى له أي تعليق باسمه المعهود..!!؟؟وهذا ما أثار فضولنا واستغرابنا..!!وأصبح كل المعلقين في هذه الصحيفة يعرف هذا الشخص ونوعية تعليقاته التي لا تخلوا من التدليسات واﻹتهامات الباطلة….!!!!فليس له من حل إلا أن يدخل بأسماء مستعارة ملغومة….!!!!

  7. السيد قاريء – وما هو بقاريء ( غيرت رأيي فيك في الأول هذا ما قلته انا عنك ) ولكن في حكاية القنبله النوويه الأيرانيه ظنيت وبعض الظن اثم انك قاريء – ولكن اتضح خيبة املي بظني –
    لم نسمع عما تدعيه والطياره المسيره الإيرانيه – مع ذلك دعنا نصدق ما تدعيه مرغمين بإعتبار كل شيء جايز
    حتى زواج العجايز – حتى ولو ما تقوله صحيح فهذا لا يدل على تخلف الصناعه الإيرانيه في انتاج الطائرات
    المسيره يا طويل الرقبه يا شوفير … لتصدر حكمك او الصحيح حقدك …!!!
    ** في عام 1986الموافق 28 يناير – انفجر مكوك الفضاء الأمريكي تشالنجر وبداخله 7 من رواد الفضاء
    الأمريكيين بعد انطلاقه بحوالي 73 ثانيه للفضاء وقتل كل من كان على متنه من رواد –
    السؤال – اليست امريكا الدوله الأولى تكنولوجيا في العالم – وهل يقلل هذا الحادثمن ريادة امريكا في ابحاث الفضاء – وهل توقفت ابحاث امريكا في الفضاء تبعا لهذه الكارثه …!!! وهل تعتبر السودان او الصومال اكثر تقدما في ابحاث الفضاء من امريكا حسب نظريتك الفذه – فما بالنا اذا ما تقوله انت لم نسمع به الا منك انت – وانت بالتأكيد بتحبش تكذب – الدنيا هالأيام بدأ جو البرد يدخل علشان هيك اتغطى مليح لتجيلك نزلة برد تروح فيها يا مسكين..!!! كانت النصيحه كما يقول العرب بجمل ونحن نعطيك اياها ببلاش ..!!!

  8. تحية و اجلال للجمهورية الاسلامية الايرانية قادة و شعبا و الى الامام يا احفاد سلمان الفارسي (رصي)
    ايران تسير الى الامام و الازدهار و التقدم …….. امريكا و اذنابها تنبح .

  9. لا حياة لمن تنادي…استاذنا… حكام العرب حالهم الآن كحال ملوك الطوائف عندما ضيعوا الأندلس…

  10. الأخ المعلق عابر سبيل :
    المواطنيين الصالحين من الأخوة الأكراد العراقيّين سيبقون اخوة لكل العراقيين ، اما من انجرف وراء مصالحه الخاصة وعقد صفقات مع اللعينة إسرائيل طيلة العقود الماضية فهذا ليس من الأخوة ولا يمت للعراق بشئ ، فإذا كانت يده بيد إسرائيل فكيف بالله عليك تريد منه ، كما قلت انت ، (( ان ينضم الى معركة التحرير الحتمية القادمة ….ويغسل العار على أبواب القدس )) ؟؟

  11. إلى / At
    خليك مع الصهيوأمريكي والصهيوني فهؤلاء ينشرون الدين السني في المنطقة والعالم.
    تتعجب من هذه التعليقات الملغومة!!!
    يتحدث عن الشيعة ونشر التشيع ونسى ان الشيعة مسلمين حالهم حال كل المذاهب الإسلامية..
    ولكن لا يتحدث عن الإلحاد ولا يتحدث عن الغزو الفكري والثقافي الغربي؟!
    ان سألتني عن رأيي الشخصي انا افضل ان يبقى المسلم في الإسلام وله حرية الإختيار (( يريد ان يكون سني هو حر، يريد ان يكون شيعي هو حر)) المهم هو في دائرة الإسلام..
    كذلك ان اراد الإنسان ان يغير دينه هو حر (( القرآن الكريم يقول لا إكراه في الدين)) الدين الإسلامي لا يجبر البشر، الإنسان هو المخير..

  12. كلام واقعى مقنع ويدل على مدى ادراك القيادة الايرانيه لمجمل الخارطه السياسيه للمنطقه .

  13. نحن نرى استاذ عطوان ان الاشقاء الاكراد يتم التضحية بهم والتجبر بهم والصاق تهمة الخيانه بهم….ونرى الغرباء ينظرون عليهم ونراهم يصلبون وتأكل الطير من رؤوسهم…الاشقاء الاكراد يمتلكون تاريخ مشرف ولطالما كانو حماة الديار ولطالما كانو اخوه واصدقاء ويكفيهم فخرا وشرفا انهم من ادخلو وفكو قيود الامه وحررو فلسطين …الاكراد في صحفهم انجازات كبرى ولديهم رصيد يكفيهم الى نهاية التاريخ …الاكراد الذين تجبرت بهم النخب السياسيه والذين نكل بهم…وحرمو من الجنسيه العربيه وتم اضطهادهم لعقود …سيبقون اخوه لنا سوائا اعجب البعض ذالك البعض ام لا …الاكراد مثلنا تماما و احد اوجهنا..لا تمثلها النخب السياسيه التي تحميك بزمام الشعوب…وتقودهم الايادي المصنعة والمجيرون لحساب قراصنة السياسه العالميه….الأخوة الاكراد هذه ليست نهاية المطاف
    سيأتي ذا لك اليوم…وتعيدون الكره وليس مثل البعض يملأ العالم كلاما وثرثرة وعزف على كل الأوتار ….الاخوه الاكراد ابناء القمر والتلال لا عليكم انتم تعرفون الدرب جيدا…ليس لكم الا الله عز وجل والأمة العربيه وتنظمو الى معركة التحرير الحتمية القادمه…الاخوه الاكراد ستغسلون العار على ابواب القدس

  14. السياسة الامريكية في المنطقة تتردد بين التخبط والتبعية الكاملة للإملآت الإسرائيلية بما هز هيبتها كلياً. لا نظن ان بوسع الولايات الامريكية عمل اي شئ حتى لو مزق الخامئني الاتفاق.. من المحتمل ان يكون هناك عمل إسرائيلي ارعن سيكون فاشلاً على الاغلب نظراً للعمق الايراني غير انة سيتسبب بإحراج كبير للأمريكيين، ولكنهم سيبلعون الأمر وسيصمتون.

  15. كل الإعجاب والاحترام لإيران قيادة وشعبا على موقفهم من المقدسات في فلسطين ومن القضية الفلسطينية عموما. وهذا الموقف هم ينفردون به في غياب أي موقف مماثل من الدول العربية والإسلامية باستثناء سوريا وحزب الله ومن بعدهم الجزائر والعراق. حتى ان بعض الدول العربية والإسلامية أصبحت في خدمة إسرائيل على حساب فلسطين وأهلها والمقدسات فيها.
    ايران تستحق الاحترام أيضا لما حققته من إنجازات عظيمة رغم العداء لها من جيرانها ومن أمريكا والغرب ، ورغم الحرب العربية عليها لثمان سنوات.
    مرة أخرى تحية لإيران وحكومتها وشعبها.

  16. كلام عدل وحق فيما يخص إيران و أنظمة جزيرة العرب. إيران العزة والكرامة والشرف و التحدي ، أما أنظمة جزيرة العرب فلا شيء. ولا يسمعون لنصائح المختصين في السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط من أمثال الأستاذ عبد الباري عطوان. سيطل غازي الردادي، ليردد علينا قولين، الأول أن إيران لم تصنع ول تحقق شيئا ولم تحرر فلسطين، وهي حليفة سرية لإسرائيل، وهي عدوة العرب تسعى للإستيلاء على أراضيهم أو تقسيمها، وعدوة السنة . والثاني هو كل العرب يحسدون غنى عرب الجزيرة، ولهذا لا يتركوهم وشأنهم.
    لكني مثل أستاذنا صاحب المقال، أترك مجالا في أولئك الحكام ولو كان ضئيلا.

  17. الأخ الذي سمى نفسه (علي الشيعي) ليس عميلا أو مدعيا، في أغلب الظن …
    وإيران فيها نسبة بطالة، وتعاني من مظاهر الفقر والجهل …
    أما قوله “مشروع عنصري حاقد” فأختلف معه تماما.

  18. الى علي الشيعي و من في شاكلته من اعراب الوهابية .و الصهاينة المستعربين .
    سئل الامام الشافعي رضي الله عنه بكيف نعرف اهل الحق في زمن الفتن ، ونحن نعيش زمن الفتن بكثرة الرايات و بكثرة التبع و المنافقين و الدجالين بأثواب الثورة و المشيخة و خدمة الحرمين و بإلاعمة البيضاء و السوداء و كبير منظمة علماء المسلمين و ……الخ .
    و أجابه الشافعي اجابة من أضاء الله بصره و بصيرته و فتقت رؤيته سرعة قمرة الزمن وكأنه يرى زماننا و يستعرض الفتن التي نعيشها و الحيرة التي اعترتنا .
    اجاب سائله بان انظر سهام الاعداء فأينما اتجهت فهموا اصحاب الحق.
    اجابة فاحمة لأي جدل و قاطعة لاي شك ،فمن حيره الامر في هذا الزمن اين الحق في صراع السعودية و ايران فينظر الى سهام الصهاينة اليهود و مواليهم من النصارى المتصهينين الامريكان و من يناصرون من الطرفين . رحم الله الشافعي الذي ساعدنا في رؤية الحق فاللهم ارزقنا اتباعه و نصرته .

  19. اللهم انصر الاسلام و المسلمين الشيعة و السنة….اللهم اجمع و الف بينهم…

  20. المعلقون الذين يهاجمون ايران اكثرهم يسقون اخبار وقصص منقولة عن الاعلام الخليجي وهذا دلالة على قصر نظر وعدم القدرة على الخروج من منطق الحكم المسبق والانسياق وراء العواطف والتنمنيات التي دوما اخذتنا نحن العرب الى الهاوية
    وكلهم يذهبون الى الموضوع المذهبي وهذا دليل اخر عدم تحكيم العقل ونجاح عملية غسل العقول التي يتعرضون لها يوميا ….. يا اخي من قال لك انك انت في الجنة والشيعة في النار وهل يوم الحساب يكون المقياس مذهبك او عملك وايمانك انت تستمع الى علماء البلاط الذين ينطقون بلسان الحاكم ولي نعمتهم وتصدقهم هل جربت يوما ان تقرأ عن الشيعة في كتبك وكتبهم

  21. أظن أن إيران قادرة على تنفيذ برنامجها النووي و الصاروخي لسبب واحد: ليسوا عرب….

  22. لا يكفي المقارنة بيننا و بين ايران ، حتى نستوعب الدرس ينبغي ان ندرس الشئ الذي يصنع الفارق انها القيادة .
    لدى ايران قيا دة بكل ما للكلمة من معنى : العلم ،الخبرة ، الشجاعة ، النزاهة و النباهة والمؤسسات المنتخبة بشكل دوري و صناعة القرار بطريقة علمية و ديموقرلطية ، بحيث ان المرشد بنفسه ينتخب و يراقب من طرف مجلس خبراء القيادة . لا مجال عندهم للاهواء و الدوافع الشخصية في صناعة القرار.. ولا نبالغ اذا قلنا ان المدرسة الشيعية هي مستنبت القيادة الذي لا ينضب .

  23. ايران لها مشاريع توسع وانتشار التشيع في دولنا ، وبصراحة الكثير منا لا يثق بها ، اما عن تصريحاتها فلا تخيف احد، ازعجنا صدام حسين بتصريحاته وتهديداته ولم نرى منها شىء يذكر عند الحرب غير الكذب وسقطت بغداد في ايام معدوده ، أتمنى ان لا تتدخل ايران في دولنا أبدا وان تتركنا بحالنا ، ايران تكذب تعادي أمريكا واسراءيل بالعلن وحليفه لهم بالسر لابتزاز دولنا ،لا نسمع ولا نرى غير الشعارات والكلام منها ، اما عن الاتفاق النووي فهو ليس انتصار لإيران بل هو نوع من انواع الرضوخ و الخنوع لفك الحصار عنها

  24. من المثير للسخرية مشاهدة فيديو على قناة الميادين لطائرة مسيرة ذات تصوير رديء جداً وأخرى مربوطة بصاروخ انفجرت بانفجار الصاروخ ومكتوب على المشهد “كاميرا الحرس الثوري” وذلك لأول مرة منذ 7 سنوات من اندلاع الحرب في سوريا على أساس أن الإيرانيين أصبحوا حانقين و غاضبين من تهديد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي و يريدون أن يروه ردة فعلهم و غضبهم!.. هههههه كان غيركم أشطر الطائرات المسيرة المزودة بكاميرا يمكن شراؤها من الايباي ب500 دولار.. أراد الحرس أن يفردوا عضلاتهم في سوريا لأول مرة منذ 7 سنوات بفيديو مبتذل فأثبتوا أنهم فقاعة من حيث الامكانيات ويمكن استثارتهم و استفزازهم سريعاً بكيمياء بسيطة من سيد البيت الأبيض…وافضيحتااااه!

  25. الي علي الشيعي
    أن تعليقك فيه نوع من المزاجية والمكابرة اكتر مما هي حقائق. ان ايران دولة مسلمة وشعبها شعب مسلم وادا تقدمت وتطورت فهي مفخرة للمسلمين جميعا. و للأمانة فإن التطور العلمي والتقني الدي هي عليه الآن هو اكتر مما يغيظ بني صهيون وأمريكا.
    هل عمي عليك مكانة إيران العالمية في مجال الاختراعات العلمية؟ ام أغفلت الصناعة الحربية والصناعة الميكانيكية .
    انا لا ادافع عن إيران و ليست في حاجة إلي لكي ادافع عنها، ولكن علي الشعوب الإسلامية أن تنبد الطائفية المقيتة والاقتتال البيني الدي جعلنا أضحوكة الشعوب المعاصرة.

  26. علي الشيعي
    أما قولك عن نسبة الجهل في ايران فالفضل ما شهدت به الاعداء . فقبل أيام قال وزير الخارجية الأمريكي إن الشعب الايراني هو شعب متعلم .
    وحتى تتيقن عن مدى التفوق العلمي في ايران ، ابحث في الانترنت عن عبارة : ((الترتيب الدولي لايران في مختلف المجالات)) عن الموسوعة الحرة وكيبيديا .
    فافهم …

  27. ردا على علي الشيعي، وايضا تعليق بسيط على مقال رأي اليوم ..
    أولا :- لو أخذنا مقارنة بين جمهورية مصر العربية وجمهورية إيران الإسلامية، عدد السكان متقارب نسبيا والموارد متشابة تقريبا، وهنا نطرح سؤال // من من هذه الدولتين متقدم ومكتفي ذاتيا ؟؟؟ بالمناسبة مصر الكل يساعدها ويدعمها الغرب والعرب بينما إيران لا أحد يدعمها وعانت من الحصار والحضر عقود. فقط قم بعمل مقارنة وسوف تجد إيران قطعت اشواط رغم الحصار والحضر والتضييق.. اكتفي بهذا القدر ولا أريد ان اضرب امثلة اخرى على دول عربية وإسلامية تعداد بعضها مجرد مليون او اقل وهناك فقر وبطالة وبنى تحتية صفر، وهناك دول عربية وإسلامية ايضا تعدادها بضع ملايين ربما 5 او 10 مليون وتعاني من عدد من المشاكل..

    اما بخصوص المقال //

    الصهيوأمريكي جن جنونه من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومحورها وحلفائها واصدقائها..

    إسرائيل هي قاعدة عسكرية امريكية متقدمة فقط توجهها أمريكا حسب مصالحها فقط..

    ختاما //

    انتهى زمن الصهيوأمريكي والصهيوني وحلفائهم وأدواتهم.

  28. الى ( علي الشيعي )! : أنت ساذج ولاتعرف عنا شيء ، والحمد لله الذي جعل اعدائنا يجهلون حقيقة بلدنا . من أين اتيت بهذه المعلومات الفريدة والإستثنائية في أن مدننا تفتقر للبنى التحتية ؟! حتماً أنت تأخذ معلوماتك من بعض الدول الحليفة لأسيادكم الأمريكان وحلفائكم الصهاينة ! ياهذا كلامك هو عبارة عن تهريج وثرثرة : تعال الى مدننا من الشمال حيث الآذريون في منطقتي جلفا وخوي والى الجنوب حيث چابهار سوف تصعق من حقيقة الهندسة العمرانية وتنظيم الأبنية والعمران والمناطق الخضراء في محافظاتنا وتوابعها ، وأظن أن دولتك ليس فيها عشر البنى التحتية لمدننا …يارجل عيب عليك أن يدفعك بغضك لنا للكذب علينا ونحن نصدر الطاقة الى الدول المجاورة ، نحن لدينا فائض من الطاقة الكهربائية ونصدرها للبلدان المجاورة ، ولدينا موارد مائية في بلدنا بما يكفي ويزيد حتى اننا بنينا لحد الآن اكثر من 135 سداً في مناطق مختلفة من محافظاتنا الـ ( 34 ) محافظة وتوابعها من الأقضية والنواحي والقرى المختلفة للحفاظ على الموارد المائية من الهدر والإستفادة منها في تنظيم عمليات الزراعة والري . أما نسبة البطالة عندنا فهي لاتفرق عن نسب البطالة في كثير من دول العالم والحكومة الحالية تعمل على توفير مليون فرصة شغل سنوياً بتوزيع هذه النسبة على الوزارات بمعنى أن تقوم كل وزارة بالعمل على توفير سهم ونسبة من ذلك العدد . ولاادري كيف تتهمنا بالجهل وجامعاتنا اليوم تنافس جامعات الدول المتقدمة وتحتل رتب علمية تفوق ماعليه جامعات بلادك والتي أظنها تنتج عقول كثيرة من أمثالك ! كيف تتهمنا بالجهل وعلمائنا صنعوا الاقمار الإصطناعية وصنعنا كثير من المنتجات التي تستوردها بلدانكم في بلدنا كيف تتهمنا بالجهل ونحن نصنع الصواريخ والطائرات والسيارات والسفن الحربية والمدنية ولدينا منشآتنا النووية والتي تضم مئات العلماء من مهندسين ومتخصصين وكوادر ؟! كيف تتهمنا بالجهل ونحن قد إخترقنا الأنظمة الكترونية للأعداء وهم الان يحسبون لنا ألف حساب ؟! ثم كيف تتهمنا بالفقر وبلدنا فيه فاكهة الصيف والشتاء ولدينا إكتفاء ذاتي في اكثر من محصول زراعي ، واذهب الى البلدان المجاورة لنا وستجد منتاجتنا الصناعية والزراعية متوفرة فيها ؟! وكيف تتهمنا بالفقر ونحن لدينا منشآتنا النفطية وحقول الغاز ونصدر منها الى كثير من دول العالم ولدينا ثروات البر والبحر وموانئنا زاخرة بأنواع الصادرات الى دول العالم و..و..الخ . يا هذا كف عن الكذب علينا

  29. علي الشيعي
    من حقك أن تنتقد ولكن ليس من حقك أن تكذب وتفتري .
    القرى الإيرانية تتمتع بكل ما يلزمها للعيش الكريم . وإليك أهم ما وصل إليها من خدمات رغم وعورة المناطق الجبلية في ايران :
    1- امتداد الطرق المعبدة إلى أغلب القرى الايرانية .
    2- وصول أنابيب الغاز إلى كل المدن الايرانية وإلى الكثير من القرى القريبة منها .
    3- ربط القرى بشبكة الهاتف الارضي (قبل انتشار شبكة الجوال) وقد باشر العمل بها في عهد المرحوم الشيخ الرفسنجاني .
    4- أما المياه الصالحة للشرب فهي متوفرة في كل القرى الايرانية .
    وهل تعلم أن ايران لديها فائض في توليد الكهرباء فهي تصدر الكهرباء الى أغلب الدول كالعراق وباكستان وأفعانستان وتركمنستان .
    وهناك الكثير من المصانع الصغيرة التي تهتم بالانتاج الزراعي وتربية النحل وصناعة السجاد اليدوي .
    واعلم بأن أعداد هائلة من الاخوة العرب يزورون ايران للسياحة وزيارة الاماكن المقدسة ويطلعون على حقيقة الحياة هناك ويعلمون كذبك وافترائك .
    من هنا فمن المؤكد لدي أن اسمك مستعار فلست (بعلي الشيعي) . ) .

  30. حتى تتعلم الانظمة العربية وتخرج من تحت عباءة امريكا او الغرب يجب ان يكون لديهم الرغبة الصادقة والتي تعني التضحية بالسلطة اذا لزم الامر لصالح الشعوب عندها لن تجد امريكا وغيرها ما تبتزهم به وستجد شعوبا تضحي للدفاع عن هكذا انظمة

  31. تضعون يدكم على الجرح
    فيما يحاول أشباح الظلام يتغيير اسمه كصاحب التعليق الأول
    ليحرف الكلم عن مواضعه.
    موضوع المقال هنا واضح وليس هو البطالة
    و الفقر و البنية المتهالكة في السعودية
    إنما المقال يتحدث عن ضرورة استقلال القرار السياسي
    و الاعتماد على النفس و الثقة بالله التي هي جميعا مفقودة في السعودية و حلفاء أمريكا في المنطقة.

  32. الى الاخ علي الشيعي
    ما رايك في المعيشة عند المواطن العربي و هم حبايب مع امريكا لا يوجد حصار عليهم . ايران منذو قيام الثورة و عليها حصار شياطين الارض تحاربه مع احترامي لك

  33. ليس هناك ادنى شك بان القياده الإيرانيه قادره على تنفيذ ما تصرح به واكثر. وهذا ما رايناه منها منذ عام 1979.

  34. عن أي حقائق تتكلم..هل تعلم أن 50 بالمئه من المدن والقرى الايرانيه تفتقر للبنى التحتيه(صرف صحي كهرباء ماء…) ؟ هل تعلم عن نسبه البطاله بين الايرانيين ؟ هل تعرف نسبه الفقر والجهل بينهم؟ هل هل هههههل .ليس كل من صنع قنبله نوويه هو متقدم ..كثير من الدول لديها المعرفه والقدره على التصنيع لكنها لديها اولويه أخرى ..رفع مستوى معيشه المواطن ..الايرانيين لديهم مشروع حاقد عنصري يستغلون الدين والجهله من الشيعه العرب والانذال من الاخرين لتحقيقه

  35. تحيات المجد والخلود والمحبة والإخاء للشعب الإيراني العظيم
    وقيادته الحكيمة الشجاعة وجيشه المغوار …
    وتحية خاصة للمرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية السيد علي خامنئي
    رضوان الله تعالى عليه …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here