بلومبرغ: تكلفة فشل التحوّل بالسعودية ستكون باهظة

mohamad-bin-salamn-new.jpg7

واشنطن ـ أكدت وكالة “بلومبرغ” المتخصصة في الأخبار الاقتصادية أن عواقب فشل عملية التحول الكبير في السعودية ستكون باهظة، مضيفةً أن إمكانية إنقاذ أسعار النفط للاقتصاد “المأزوم” تبدو ضئيلة بعكس تجارب الماضي.

ونقلت الوكالة عن رجل الأعمال السعودي تركي الرشيد قوله إن الأزمات مع قطر وفي اليمن وسوريا والعراق تعرقل التحول في السعودية وتهدد بعدم تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت إنه “بعد عامين على بدء حملة الإصلاح يواجه المسؤولون السعوديون مسائل شائكة في كيفية توفير الأموال وتسريع التغيير الاجتماعي دون شل الاقتصاد والاشتباك مع المؤسسة الدينية المحافظة”.

وأشارت “بلومبرغ” إلى أن الحكومة السعودية قبل أن تعلن رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة الشهر الماضي اعتقلت رجال دين ونشطاء آخرين.

ولفتت الوكالة  إلى أن الأسرة المالكة أظهرت استعدادا ضئيلا لتحمل أعباء الإصلاح، وذكرت أن الملك سلمان اصطحب معه خلال زيارته الأخيرة لروسيا 1500 مرافق، ومصعدا ذهبيا للطائرة، وحجز فندقين فاخرين بأكملهما في العاصمة الروسية موسكو.

يذكر أن بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “البنك المركزي” أظهرت قبل شهر أن الاحتياطيات الأجنبية للسعودية تراجعت في آب/ أغسطس الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ نيسان/أبريل 2011.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

7 تعليقات

  1. نحن الان فى عصر النفط الرخيص وسوف ينحصر الاستهلاك العالمى للنفط مع تطور التقنيات ودخول السيارات الكهربية المملكة ودول الخليج الفارسى سوف تودع زمن الرفاهية للابد ستفشل رؤية 2030 ومحمد بن سلمان يقود المملكة اللى الهلاك والهزائم

  2. آل سعود لم ينال بلح الشام ولا عنب اليمن لأنه بكل صدق ليس قرشي …حق (( رحلة قريش قبل الإسلام))

  3. فما فعلته السعودية وبن سلمان تحديدا لم يقصم ظهر سوريا والعراق ولبنان وايران بل بالعكس اشتد عودهم اكثر وأصبحوا اشد صلابة اكثر ,, لكن السعوية خسرت ويسير بها بن سلمان للمهلكة ,, والتقارير الاقتصادية ووصول الحال للخصخصة والاستدانات لدفع الرواتب وغيرها دليل على الخراب السعودي خاصة أنه لا زال مصمما على العناد ,, عناد ابناء القصور المدللين ..

  4. بن سلمان شاب يافع لا يملك الخبرة والحكمة ,, وقرارات انفعال طيش الشباب تبدو هي الغالبة ,, وتأثير حياة القصور وعدم الاكتراث بنتائج ما قام به ان كان في حرب اليمن أم في التورط بسوريا والمنطقة أو من ناحية اصغائه للصهاينة الذين يغرقونه اكثر فاكثر , ثم بدفع ما يملك لترامب كي يقبل به ولي العهد ,, وبطشه باهل العوامية وتقييد رجال الدين وبعد هذا يعلن المعجزة السعوية . المرأة ستقود سيارة .
    ولا ننسى حادثة الحج التي راح ضحيتها حجاج من مختلف البلدان وكيف قتل عالم نووي ودبلوماسي ايراني ,, وكيف اعدموا رجل دين سعودي الشيخ النمر ,, وكيف تدخلوا بالبحرين لقمع الحريات وبالتالي يقارع ايران مع الصهاينة , ويعاقبها بتخفيض سعر النفط لادنى مستوى لترضى عنه الصهاينة واميركا .. في حرب اليمن استخدم التجربة الصهيونية ذاتها معدلة بعض الشيء في قصف ونسف المدنيين والبنى التحتية كما فعل الصهاينة بحروبهم على غزة وحروبهم على لبنان وآخرها ٢٠٠٦ بتدمير الابنية على قاطنيها ,, الصهاينة كالبوم وراءه ويأخونه للخراب ,, حتى ان الصهاينة وجدوا مبررا لهم بان العرب ماذا يفعلون بحروبهم اشد واعظم مما فعلت بمرات ,, الصهاينة قالوا هذا عن داعش الوهابي وعن حرب السعودية على اليمن ..
    ثم اوجدوا عاصفة الحزم وخلافها فدفعوا للسيسي ودفعوا للسودان ودول افريقية اخرى ,,, ثم مهدوا لزيادة القاعدة وظهور داعش باليمن ويتم تجويع مئات آلاف الاطفال ليموتوا من سوء التغذية والاوبئة والامراض ,,
    واعد خطة ٢٠٣٠ ليعتمد على موارد بديلة ,, فلماذا يخفض سعر النفط ويذهب يدفع مليارات استشارات لحل اقتصادي ,, كان الحل موجود برفع سعر النفط ,, ثم جاء مؤخرا بطاقة توليد كهرباء الرياح والمراوح
    بينما النفط عندهم مجاني والطاقة الشمسية الانسب ,, يدفع مليارات استشارات ليحصل على تلك الاجابات ,, الشركات الاستشارية لم تنصحه برفع سعر برميل النفط كاحد اسباب ما ينعش الخزينة .. فكما يقول له المستشار الاميركي ينفذ وما يقول الصهاينة بحلف عربي صهيوني ضد ايران فينفذ ,, وغير ذلك ..
    قبل سنين وعندما تم تعيين بن نايف وبن سلمان اولياء للعهد فقد علقنا لاحدى الصحف الاخرى ان هؤلاء شبان بدون خبرة ستكون افعالهم متسرعة وستؤثر سلبا على المنطقة برمتها ولن يكون افعالهم لصالح أحد بالمنطقة بما فيهم ,,السعوية

  5. حاول الغراب ان يبدو كطاؤوس وتنصل عن طبيعته وأصله . ورغم محولاته الا انه لم يستطع التحول . وحين أقتنع بعجزه وأراد العودة الى طبيعته الاصلية ، أكتشف انه قد نسي ماكان عليه . وهكذا ، لم ينل بلح الشام ولا عنب اليمن .

  6. تجربة فشل التحول إلى العلمانية في مجتمع مسلم محافظ ستكلف بن سلمان مصيره بالعزل أو الإقصاء أو حتى التخلص منه بطريقة ما!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here