الجيش الإسرائيلي يغير على بطارية للدفاعات الجوية في موقع رمضان شرق دمشق بعد اطلاقها صاروخ “أرض – جو” على طائرة عسكرية إسرائيلية في الأجواء اللبنانية.. ونتنياهو يهدد بضربات أقوى

israel ghara

 

تل ابيب ـ دمشق ـ بيروت ـ ا ف ب: هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الاثنين، بضرب كل من يحاول الهجوم على إسرائيل وتهديد أمنها.

وقال نتنياهو، في بيان صادر عن ديوانه، “كل من يحاول المساس بنا سنمس به. اليوم حاولوا استهداف طائراتنا ونحن لن نقبل بذلك”.

وأضاف، في سياق البيان الصادر عقب اجتماع تشاوري ترأسه للطاقم الأمني عقب استهداف المقاتلات الحربية الإسرائيلية بطارية للدفاعات الجوية السورية شرق دمشق، “سلاح الجو عمل بدقة وبسرعة ودمر ما كان يجب تدميره”.

وأكد نتنياهو أن “إسرائيل ستواصل العمل وفق الحاجة في هذا المحيط من أجل حماية أمن إسرائيل”.

وشنت طائرات حربية اسرائيلية الاثنين غارة جوية استهدفت بطارية للدفاعات الجوية السورية في موقع شرق دمشق بعد اطلاق صاروخ ارض جو على طائرة اسرائيلية في الاجواء اللبنانية صباحا.

ومن جهته، حذر الجيش السوري من “التداعيات الخطيرة” لهذه المحاولات “العدوانية” من جانب اسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي في تغريدة على موقع تويتر “أغارت مقاتلاتنا على بطارية للدفاعات الجوية السورية في موقع رمضان شرق دمشق بعد اطلاقها صاروخ أرض-جو على طائرة لنا في الاجواء اللبنانية صباحا”، موضحا في تغريدة أخرى ان لا رغبة لدى اسرائيل بالتصعيد.

وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس في تصريح صحافي “نحمل النظام السوري مسؤولية الهجوم ضد الطائرة واي هجوم قادم من سوريا”.

واضاف ان الطائرات الاسرائيلية استُهدفت خلال قيامها ب”مهمة استطلاع روتينية” في الاجواء اللبنانية، معربا عن اعتقاده بانه “تم تدمير” البطارية السورية.

وأشار كونريكوس الى ان الدولة العبرية “ستحافظ على قدرتها لاحباط النوايا والاعمال المعادية التي تهدد المدنيين الاسرائيليين”.

ولم يوضح عدد الطائرات التي شاركت في عملية الاستطلاع في الاجواء اللبنانية، ولكنه اشار انها كانت “على مقربة من الحدود السورية”.

واضاف “اسرائيل لا تنوي زعزعة الوضع”.

ومن جانبها، اصدرت القيادة العامة للجيش السوري بيانا جاء فيه “أقدم طيران العدو الإسرائيلي عند الساعة 8،51 صباح اليوم على اختراق مجالنا الجوي عند الحدود اللبنانية في منطقة بعلبك وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأصابت إحدى طائراته إصابة مباشرة وأرغمته على الفرار”.

وبحسب البيان فأن اسرائيل اطلقت عند الساعة “11،38 صباحا عدة صواريخ من داخل الأراضي المحتلة سقطت في أحد مواقعنا العسكرية بريف دمشق واقتصرت الخسائر على الأضرار المادية”.

وحذر البيان من “التداعيات الخطيرة لمثل هذه المحاولات العدوانية المتكررة من جانب إسرائيل”.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت اسرائيل مرات عديدة اهدافا سورية او أخرى لحزب الله في سوريا.

ولا تزال سوريا واسرائيل في حالة حرب. وتحتل اسرائيل منذ حزيران/يونيو 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية أعلنت ضمها في 1981 من دون ان يعترف المجتمع الدولي بذلك. ولا تزال حوالى 510 كيلومترات مربعة تحت السيادة السورية.

ويشارك حزب الله منذ العام 2013 بشكل علني في القتال الى جانب قوات النظام السوري وكان له دور كبير في ترجيح الكفة لصالحها على الارض.

وخاض حزب الله بدوره حروبا عدة مع اسرائيل في جنوب لبنان كان آخرها في 2006، وقد تسببت بدمار كبير في البنى التحتية وبسقوط أكثر من 1200 قتيل في لبنان معظمهم من المدنيين و160 في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين.

– زيارة روسية-

وتأتي الغارة قبيل وصول وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الى اسرائيل مساء الاثنين للقاء نظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان.

ومن المتوقع ان يبحث الرجلان الملف السوري.

ومنذ بداية الحرب في سوريا في 2011، تتابع اسرائيل باهتمام بالغ تطور الاوضاع لدى جارتها، مشددة على أنها لن تتدخل في النزاع إلا أنها تحتفظ لنفسها بحق ضرب قوافل اسلحة لحزب الله او مواقع للقوات النظامية السورية عندما تشعر أن أمنها في خطر.

واستُدعي السفير الاسرائيلي لدى موسكو في آذار/مارس بعد قصف الطيران الاسرائيلي لاهداف يبدو انها كانت مرتبطة بحزب الله.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في حينه ان الغارات الجوية استهدفت اسلحة موجهة الى حزب الله، مؤكدا ان اسرائيل ستكرر ذلك في حال اقتضى الامر.

وتعتبر روسيا أحد حلفاء النظام السوري الرئيسيين، وهي بدأت في أيلول/سبتمبر 2015 عملياتها العسكرية في سوريا دعما للقوات النظامية.

وكان ليبرمان اكد في مقابلة بثت اوائل الشهر الجاري ان الاسد انتصر في الحرب، مشيرا الى “طابور من دول العالم بات يطلب ود الاسد”.

وقال في هذه المقابلة مع موقع “والا” الاخباري “ارى طابورا من دول العالم يغازل نظام الاسد، دول غربية وعربية سنية معتدلة. فجاة بدات هذه الدول تلهث للتقرب من الاسد وهذا امر غير مسبوق”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

16 تعليقات

  1. في العراق،خلصوا على داعش طلعوا الاكراد و يهددوا بغداد بالندم و في سوريا خلصوا على داعش طلعت اسرائيل و تهدد بمزيد من الضربات. و كله يدعم أمريكي واضح و هذا يثبت مدى عمق المؤامره منذ درعا و الموصل لغايه تاريخه. و المؤامره منع نشوء محور طهران العراق سوريا بيروت الذي سيقوض اطماع امريكيا و اسرائيل و حلفائهم في المنطقه.
    يبقى الفلسطينيون الذين الان تقوم فصائلهم بوضع سلاحها و قرارها و مستقبل شعبها بايدي قوى لا يمكن أن يقال عنها الا انها تخدم باخلاص مصالح الغرب بل ساهمت تاريخيا بالتامر على القضيه الفلسطينيه و شعب فلسطين و لا يوجد فلسطيني يعرف ما يجري و كله تحت شعار المصالحه

  2. من بتسائل ولماذا لا تزود ايران او روسيا النظام السوري بصواريخ ؟ و الجواب المخفي اعظم وليس كل ما ينفذ يعلن

    من بتسائل ولماذا لا تزود ايران او روسيا النظام السوري بصواريخ ؟ و الجواب المخفي اعظم وليس كل ما ينفذ يعلن .

  3. فليعربدوا في سمائنا مهما شاؤوا … فأيامهم تعد على الاصابع… زمن الهزائم ولى والى غير رجعة…
    عاشت ايران، وسوريا والعراق ولبنان وفلسطين واليمن…. والرحمة للشهداء الأبطال ….
    وهل هناك اوهن من بيت العنكبوت؟؟؟
    مهاجر

  4. موضوع هجمات الطيران الاسرائيلي على سوريا وخرق المجال الجوي اللبناني من قبل طيران الصهاينه، موضوع غير مضحك ولا ينفع به التشفي من بعض النفوس الصفراء. هذا موضوع شائك ومعقد، ولكن اعتقد انه قريبا لن يجرؤ الصهاينه على القيام بهذه الخروقات. اما الجبناء والمنافقين فليسألو انفسهم واهلهم وعشيرتهم وحكوماتهم وجيوشهم الفارطه عما قدمو في حلبة الصراع العربي الاسرائيلي. انك لا ترى المصريين يستهزئون ويتشفون بسوريا، مع ان المصريين قدمو الغالي والنفيس، لا نرى التشفي الا من الجبناء

  5. ولماذا لا تزود ايران النظام السوري بصواريخ ، اليست تقول انها تصنع صواريخ فتاكه ، والله شي غريب تقول انها حليف لسوريا وتقف معها ولا تزودها ولو ببعض الصواريخ ، في حين تقول انها أعطت حزب حسن مئة الف شاروخ او صاروخ ولا تقدم صاروخ واحد للنظام السوري ، اما روسيا فهي اغرب من ايران ، فروسيا باعت صواريخها لحلفائها وغير حلفائها ما عدا النظام السوري باعت لتركيا والسعوديه وايران والجزائر وغيرها ، لماذا لا تبيع سوريا وتصبح لها حرية الاستعمال ، بدلا من وضع الصواريخ الروسيه على ألاراضي السوريه ، مثل الحسره امام النظام السوري ، او مثل من يضع لقمه امام جائع ويحرمه من تناولها ،، والله شي محير ،

  6. هذا هو جبن العدو الاسرائيلي ]دائما اضرب واهرب بسرعة . ثانيا من الوقاحة ان تحلق طائرة العدو المهزوم في سماء لبنان ومن حق الجيش السوري والعربي المقدام ضربها بكل قوة و دائما .. كلما يعتدي العدو سيتم كسر راسه فورا هذه هي المعادلة وعليه الهرب كالعادة .

  7. محمود عياش:
    يجب أن تعرف الوضع الدقيق للدفاع الجوي السوري وماتعرض له خلال السبع سنين العجاف الماضية من إستهداف مجاميع الغوغاء والظلامية العميلة لقواعدها مما أضعفعها وهي لا تملك الآن أحدث طراز من أسلحة الدفاع الجوي الروسية وانما بطاريات سام 6 و5 و200 القديمة التي أسقطت عشرات الطائرات الإسرائيلية إبان حرب 1973 ولذلك نتطلع بكل ثقة وأمل أن يقوم الحليف الروسي بتزويد سوريا بنظام اس300 و400 وعندها نرى مدى فعالية هذا السلاح على أرض الواقع ،ولكن المهم جدا أن سوريا بدأت النهوض وما إطلاق الصواريخ السورية ضد الطتئرات الاسرائيلية فوق أجواء لبنان وقبيل إعتدائها على الاراضي السورية مما يعتبر إستباقا سوريا للخطر وإستخدام حق الدفاع عن النفس بالإمكانيات المتاحة هو إشارة خطيرة ومهمة لعصابات الإحتلال الصهيوني بإرادة المقاومة وعدم الخضوع للإبتزاز الصهيوني وتغيير لقواعد اللعبة وهذا مايشكل صفعة قوية لكيان العدو وحلفائه من الأغراب والأعراب.

  8. لله يحمى الجيش السورى ومن معه من هذاالعدو لكن هذا لايكفى لمن يدرك البسيط من الامو ان الامركين وداعش كمايقولون هم يخضون حربابالوكالة عن اسرائيل نرجومن الله ان يعينهم عليهم

  9. من الواضح ان الاسلحه الروسيه ليست ندا للاسلحه الاسرائيليه والامريكيه في ميادين القتال . على سوريا وايران وحزب الله تشجيع ودعم الشباب الفلسطيني المقاوم البطل لكي يستأنف كفاحه المسلح في فلسطين . لقد علمنا التأريخ بان الاسلحه المتطوره عديمة الفائده امام حرب العصابات .

  10. عجبي على الصهاينة , يخترقون سيادة الأجواء اللبنانية ويتجسسون على سوريا ويحتجون كالأطفال لان الدفاعات الجوية السورية اطلقت صاروخ ولم تصبهم حتى , ألى متى شر بني صهيون يحدنا … يارب وعدك اللذي وعدت انك لاتخلف الميعاد
    ولا حول ولا قوة ألا بالله .

  11. الله محي الجيش والحلفاء
    يا ايها الاوغاد الاعراب والصهاينة ايامكم معدودة
    وما خفي اعظم ….

  12. ليس شماته ولكن من باب البحث ومحاولة فهم طبيعة التواجد الروسي في سوريا.
    الان ثبت بدون شك ان ال S400 وال S300 مهمتها حماية القواعد الروسية فقط، وان روسيا لا تتدخل في الصراع العربي الاسرائيلي، بل على العكس طلبت من سوريا عدم الرد، وبما ان الS400 في حال تشغيله يعمل بشكل تلقائي اذا اسرائيل تنسق مع روسيا وروسيا لا تخبر السوريين عن الغارات.

  13. اعتقد ان الحكومة السورية لم تصحى بعد من السبات العميق لترد على الهجمات الإسرائيلية ولكن احذر اسرائيل انه بعد الصحيان سوف يكون هناك رد عنيف ومزلزل من قبل الحكومة السورية

  14. لا تزال روسيا تمتنع عن تنفيذ صفقة اس ٣٠٠ مع الجيش السوري
    بينما توافق فورا على تسليم الاحدث وهى اس ٤٠٠ الى تركيا والسعودية انه امر محير

  15. شيء مضحك فعلا عندما يقول العدو الصهيوني أن طائرته كانت في مهمة تصوير “اعتيادية” في الأجواء اللبنانية؛ والله انها مهزلة. متى يصبح انطلاق طائرة واحدة للعدو الصهيوني في جنوب فلسطين تهديد وجودي لذلك العدو؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here