العثور على لفظ الجلالة “الله” مطرزة على ملابس جنائزية من عصر الفايكنغ

4444444444444444444

متابعات- راي اليوم

عثر علماء في السويد داخل مقابر تعود إلى عصر الفايكنغ على ملابس جنائزية مطرزة بنص يحتوي على حروف عربية أثارت تساؤلات جديدة بشأن تأثير الإسلام في الدول الاسكندنافية قديما.

والفايكنغ هم الشعب البحري المحارب الذي روع ممالك شمال أوروبا بغزواته على مدى أكثر من أربعة عقود.

واحتوى النسيج المكتشف والمصنوع من خيوط الحرير والفضة على تطريز عربي لكلمتي ‘الله’.

واستبعد العلماء في دراسة أولى للكشف، الذي عثر عليه في مقابر تعود إلى القرنين التاسع والعاشر الميلادي، فكرة أن تكون الملابس الجنائزية المكتشفة مثالا للتصاميم الخاصة بعصر الفايكنغ، ومن ثم حُفظ الكشف لمدة تجاوزت مئة عام.

غير أن الدراسات الحديثة لتلك الملابس أبرزت رؤى جديدة تشير إلى وجود صلة بين الفايكنغ والمسلمين.

وتوصلت أنيكا لاريسون، الباحثة في علم النسيج الأثري في جامعة أبسالا، إلى نتائجها بناء على إعادة فحص بقايا ملابس جنائزية لرجل وامرأة عثر عليها خلال أعمال حفائر بمقابر في منطقة بيركا وغاملا أبسالا في السويد خلال أواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين.

وتقول لاريسون إن التصاميم الهندسية الصغيرة التي لا يتجاوز ارتفاعها 1.5 سنتيمتر للنص لا تشبه أي شئ عثرت عليه من قبل في منطقة الدول الاسكندنافية.

وأضافت ‘لم أستطع تحديد المعنى عندما رأيتها، ثم تذكرت أنني شاهدت تصاميم مشابهة في نسيج عثر عليه في إسبانيا والمغرب’.

وأدركت لاريسون أنها ليست بصدد تصميم يعود لعصر الفايكنغ على الإطلاق، بل أمام نص قديم مكتوب بالخط الكوفي العربي.

وعمدت لاريسون، رغبة منها في حل اللغز، إلى تكبير الحروف وفحصها من كل الزوايا.

وقالت :’فجأة شاهدت كلمة الله مكتوبة بطريقة انعكاسية’.

وأثار الكشف الجديد تساؤلات بشأن أصحاب المقبرة، وأشارت إلى انها ‘لا تستبعد فرضية أن يكون بعض المدفونين في المقابر من المسلمين’.

وقالت ‘نعرف من خلال حفائر مقابر أخرى للفايكنغ أن تحليل الحمض النووي أظهر أن بعض المدفونين في تلك المقابر لهم أصول تعود إلى بلاد فارس ذات الأغلبية المسلمة’.

وأضافت :’بيد أن هذه النتائج تظهر على أرجح التقديرات أن الملابس الجنائزية في عصر الفايكنغ تأثرت أيضا بأفكار ذات طبيعة إسلامية مثل الحياة بعد الموت’.

مشاركة

9 تعليقات

  1. إخواني و أخواتي،

    أين لفظ الجلالة؟!؟!

    الفيلم كان من بطولة انطونيو بانديرَس و ليس ستيڤ مكوين.

  2. معنى كلمة: تبارك الله = كثر خيره سبحانه وتعالى … ومعنى كلمة سبحان اللَّه = تنزيه الله جل شأنه.

  3. “تبارك إسم الله ذي الجلال والإكرام” سورة/ الرحمن المباركة – آخر آية

  4. الي الأخوين المغترب والعابر ، هؤلاء علماء واللي موجودين بالسويد وغير السويد استمرارهم بالبحث والنظريات يعتمد علي كميه الدعم المستمر لهم، اثار شبيهه وجدت بالمغرب وإسبانيا وهالشي مش سهل

  5. الى المشككين ،،، على رسلكم ،،، هل نسيتم رحلة ابن فضلان الى بلاد الفايكينغ في عهد الدولة العباسية ،،،، وقد وصف في مؤلفه طرق عيش هؤلاء القوم ، وحروبهم وتقاليدهم ،، حتى انهم استعانوا به للقضاء على احدى القبائل المتوحشة التي كانت تغير عليهم باستمرار !! وقد تم انتاج فلم روائي عالمي عن رحلة احمد ابن فضلان الى البلاد الاسكندنافية ، من بطولة الممثل العالمي “” ستيف ماكوين “” الذي مثل دور احمد ابن فضلان .

  6. لا تستبعد فرضية أن يكون بعض المدفونين في المقابر من المسلمين’.
    ======================
    بعد ثلاثة ملايين سنة سيكتشف عالم من بوركينا فاسو دشداش مطرز عليه إسم “إيفانكا” و شبشب مكتوب عليه إسم “نتنياهو” و شماغ يزينه إسم “ترامباوي” و سينسب الإكتشاف الى عصر الإنحطاط و الهوان…الى ذلك الحين لكم تحيات بنت الريف راعية المعيز و خبيرة الدجاج الأبيض و الأسود

  7. .
    .
    — اي علماء هؤلاء ، كيف فسروها بكلمه الله وهي اولا مقلوبه وبها ثلاثه لامات وليس لها الف على فرض انها مكتوبة اصلا بحرف عربي ..!!
    .
    — علماء الاثار في الدول المتقدمه مثل السويد يعيشون على المنح الحكومية للابحاث لذلك يلجأ بعضهم لاختراع نظريات عجيبه تبرر استمراره بالبحث وتلقي المعونه .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here