وساطةٌ روسيّةٌ بين السعوديّة وإيران؟ ما هي فُرص نَجاحِها؟ ولماذا جاءت بعدَ أُسبوعٍ من زيارةِ الملك سلمان لموسكو؟ ولماذا أصبح بوتين “الزّعيم الأوحد” في الشّرق الأوسط؟ وكيف وَصل إلى هذهِ “الزّعامة”؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

مَنطقة “الشّرق الأوسط” تَشهد هذهِ الأيام عمليّةَ تغييرٍ “جيوسياسي” ربّما تُصبح العُنوان الأبرز في العُقود القادمة، وبِما يَنسخ كل المُعادلات، ويُؤسّس لنظامٍ سياسيٍّ وأمنيٍّ جديد.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باتَ “زعيم” المِنطقة، واستطاع في فَترةٍ وجيزةٍ أن يَملأ الفراغ الذي نَجم عن الانسحاب الأمريكي على أكثر من جَبهةٍ، سواء كان نتيجة الهزائم، أو طوعيًّا، بعد تراجع الاعتماد الأمريكي على نِفط الشرق الأوسط بفعلِ النّفط الصّخري المحلّي، أو مصادر أُخرى قريبة، وبُروز قِوى عالميّة وإقليميّة تُنهي الاحتكار الأمريكي لسَقف العالم.

حُلفاء أمريكا التّقليديين في الشرق الأوسط مِثل المملكة العربية السعوديّة، والإمارات العربيّة المتحدة، وتركيا، والأردن، باتت تُظهر رغبةً مُتسارعةً لتَوثيق العلاقات العَسكريّة والاقتصاديّة مع موسكو، والزّيارة الأخيرة التي قام بها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز على رأسِ وفدٍ كبيرٍ، وكانت الأولى في تاريخ العلاقات بين البلدين، لم تتمخّض عن صفقاتٍ بعشرات المليارات من الدّولارات فقط، وإنّما شَكّلت أوّل خُطوةٍ حقيقيّةٍ نحو تحالفٍ استراتيجيٍّ بين أكبر دَولتين مُنتجتين للنّفط في العالم، واحدة داخل “أوبك” والثانية خارجها.

***

المُثلّث الأهم والأبرز في المِنطقة حاليًّا يتكوّن من ثلاث دول، هي روسيا وتركيا وإيران، وهو مُثلّث يَعكس خريطة الواقعيّة الجديدة، ويُؤشّر لبداية النّهاية للهيمنة الغربيّة بزعامة أمريكا، فالزّعامة الأمريكيّة تتآكل، وتَقترب من نهايتها، ويَكفي الإشارة إلى أحد الفُصول المُهمّة لزيارة العاهل السعودي لموسكو، وهو توقيع صفقة شِراء وتوطين صواريخ “إس 400” الروسيّة ذات القُدرات فائقة الدقّة في إصابة أهدافها، ورد الفِعل الأمريكي المُرتبك عليها، أي المُسارعة بالمُوافقة على بَيع الرياض مَنظومة “ثاد” الصاروخيّة الدفاعيّة، وإسقاط الكثير من الشّروط المُرتبطة بها، وبَعد أيّامٍ مَعدودةٍ من هذهِ الزيارة.

الرئيس بوتين يُريد إضافة ضِلع جديد إلى المُثلّث المَذكور آنفًا، وهو المملكة العربيّة السعوديّة، بحيث يَتحوّل إلى “مُربّع″، ولكن هذا الطّموح لا يُمكن أن يتحقّق ويُعطي ثِماره، إلا بعد إصلاح العلاقات بين اثنين من أهم أضلاعه، وهُما المملكة العربيّة السعوديّة وإيران، وإزالة التوتّر في العلاقات بَينهما.

وفي هذا الإطار لم يَكن مُفاجئًا بالنّسبة إلينا ما أعلنه ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم (الأربعاء) حول استعداد بِلاده للتوسّط لإعادة العلاقات الإيرانيّة السعوديّة إلى صُورتها الطبيعيّة، وقَوله “لقد حاولنا عدّة مرّاتٍ في السّابق جَمع البلدين على مائدة الحِوار، ولكن هذهِ المُحاولات لم تتكلّل بالنّجاح”.

إنّها مُبادرة روسيّة ما كان الرئيس بوتين يُقدم عليها لولا حُصوله على ضُوءٍ أخضر من ضَيفه السّعودي (الملك سلمان) أثناء زيارة الأخيرة إلى موسكو، أو وَجد قُبولاً مَبدئيًّا لمِثل هذا التحرّك على الأقل.

هُناك مَصلحة للبلدين في تَطبيع العلاقات، ولو في حُدودها الدّنيا، ونَزع فَتيل التوتّر في أكثر من مكان، فالعَقبة الرئيسيّة التي وَضعتهما في خَندقين مُتقابلين مُتقاتلين، أي الأزمة السوريّة، تُوشك على الانتهاء، إن لم تَكن قد انتهت فِعلاً.

إيران في قَلب “حَربٍ باردةٍ” مع إدارة ترامب التي تُريد الانسحاب من المَلف النووي، ويُمكن أن تتحوّل (أي الحرب الباردة) إلى ساخنة بل مُلتهبة إذا ما قرّرت هذهِ الإدارة وَضع الحَرس الثّوري الإيراني على قوائم الإرهاب الأمريكيّة.

المملكة العربية السعوديّة في المُقابل تَخوض حَربًا دمويّةً بلا قاع في اليمن، باتت تَكلُفتها الماليّة والبشريّة عالية جدًّا، وتُسبّب لها حَرجًا دوليًّا يَهز صُورتها في المِنطقة والعالم، ولَم تَنجح مُطلقًا في حَسمها عَسكريًّا، ولم يَعد أمامها من خياراتٍ غير طَرق أبواب عِدّة من بَينها الباب الإيراني الدّاعم الأبرز للتيّار الحوثي، وهُناك جهات عديدة، من بَينها السيد إسماعيل ولد الشيخ المَبعوث الدّولي، نَصحت الرّياض بهذا التوجّه، وقد زار السيد ولد الشيخ طهران أكثر من مرّة، فإذا كانت إيران ليس لها علاقة بهذا المَلف فلماذا يَزورها؟

***

القيادة السعوديّة بَدأت تُجري مُراجعاتٍ مُهمّةٍ للكثير من سياساتها ومَواقِفها في الأعوام الثلاثةِ الماضية، بسبب خَيبة أملها من الحليف الأمريكي في أكثر من جبهةٍ، وآخرها الخِلاف مع دولة قطر، وانعكست هذه المُراجعات على صَعيد السياسة الخارجيّة بزيارة العاهل السعودي لموسكو قبل واشنطن، وشِراء أسلحةٍ روسيّة، والانفتاح الأوّلي المُتوقّع على الوساطة الروسيّة لتَطبيع العلاقات مع إيران.

لا نُريد التسرّع وإطلاق أحكامٍ جازمةٍ تُجاه هذهِ المُبادرة الروسيّة الجديدة، لأن أطرافًا خارجيّةً، وأمريكا على وَجه الخُصوص، سارعت بإجهاض مُبادراتٍ مُماثلةٍ، تَمثّلت آخرها في الاتفاق على تبادل الوفود الدبلوماسيّة بينهما لتفقّد السّفارات، وجاءت في إطار انفتاحٍ سُعوديٍّ على حُلفاء إيران في العراق وقِيادات الطائفة الشيعيّة تحديدًا.

حَرب اليمن هي المَأزق الأكبر الذي تَعيشه السعوديّة حاليًّا، وطَوق النّجاة ربّما يُوجد في موسكو التي تَرتبط بعلاقةٍ قويّةٍ مع إيران وأطراف الصّراع الأُخرى في اليمن، فهَل تَفعلها؟ وتَلتقط هذهِ اللّحظة التاريخيّة، وتتحلّى بالبراغماتيّة السياسيّة المَطلوبة؟

نَترك الإجابة للأيام والأسابيع المُقبلة انتظارًا للرّدود الإيرانيّة والسعوديّة على هذهِ المُبادرة الروسيّة “غير المُفاجئة”، وربّما المَدروسةِ جيّدًا.

مشاركة

42 تعليقات

  1. من جديد، ما اعظم الاسلام، دائما وابدا، ما اعظم الاسلام، في كل كبيرة وصغيرة، ما اعظم الاسلام. حين اقر ان انجع واسلم واحكم الطرق لمواجهة وتكبيل و احتواء العدو المحتمل القريب هي الاعداد الجيد للعدو البعيد.
    ( وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم) وهو ما يتناسق مع نهج الاسلام العملي السلوكي واحكامه تجاه كل من يظهر الاسلام، بل حتى تجاه صناديد النفاق ومن مردوا عليه متى ما اظهروا اسلامهم. وفي هذا حكمة واهداف تحتاج كتابا لسردها. ليس اقلها تفويت اكثر خطط الاعداء شيطانية وهي التدمير الذاتي.
    و في المثل الشعبي نقول : اضرب المربوط يخاف الفالت. والمربوط في هذا السياق هو العدو الواضح والصريح، والفالت هو الخفي او المحتمل او الداخلي المتربص، وليس اوضح واكثر صراحة في العداوة من محتل، حتى اعتبر الجهاد في حالة الاحتلال فرض عين على كل مسلمة ومسلمة.
    حين اعدت امريكا العدة لروسيا، خافها كل العالم، وخافتها كاليفورنيا ذات الطموحات الانفصالية والمكسيك، وحين اعدت روسيا العدة لامريكا خافها كل العالم، وخافتها جمهورياتها الداخلية. وجيرانها وحتى اولاد عمها واولاد خالتها الاوكرانيون وغيرهم.
    فلنفرض ان ايران عدو داخلي خطير تتملكه احقاد تاريخية وطموحات فارسية، فما حظنا نحن من ذلك، اين حكمنا الرشيد و طموحاتنا ومشاريعنا الراشدية او الاموية او العباسية او حتى القومية، وما موقعنا منه كعداء سوى البوقية و التبعية للخارج، و التزلف والتعاون مع الكيان، في حين تروج ايران لبضاعتها بمعاداته و دعم مقاوميه.
    اين النهج العثماني الاسلامي مثلا في التعامل مع ايران ومشاكساتها وطموحاتها وتآمراتها المحتملة الخفية مع الخارج. وحتى الدول المعاصرة التي كالت لايران الاتهامات التي تراها موضوعية ومنها تركيا لم تسمح لنفسها ان تذهب بالنزاع والخلاف الى ابعاد لا يستفيد منها الا العدو والخارج فضلا عن ان تسمح لنفسها بان تكون اداة للخارج في مواجهتها.
    لو لم توجد ايران الخومينية لاوجدها حكام السعودية لان عداءهم الطائفي لها هو اكسير بقائهم وشرعيتهم و تجاهل الشعب لحجم الفساد والتآمر مع الخارج واخيرا مع الكيان المحتل.
    باختصار، بقدر حظك من انتهاج الشريعة الحقة والدخول فيها كافة ، و ابتغائك مرضاة الله و صالح المسلمين وليس مصالحك الشخصية، وبقدر حظك من المصداقية في كل ذلك سيكون حظك في النهايات، ولا ارى بعض الانظمة العربية سوى ادوات لتنفيذ خطة التدمير الذاتي للامة علموا ذلك ام لم يعلموا، ( حتى حسن نصر الله قال ان سبب توسع ايران هو مغامرات السعودية وتدخلاتها التبعية للغرب) . وحتى لو فرضنا انهم ورثة العقيدة الحقة والفرقة الناجية كمنهاج افتقر الى تطبيق الشرعة ( شرعة ومنهاجا) و انهم هم المسلمون المقصودون في التحالف مع الخارج وايران هي المقصودة في انها القوم المتحالف ضدهم، وهي احاديث غيب وإخبار، لا شرعة فيها ، فلن يكون حظهم من النهايات وهم على هذه الحالة والمقاصد وانعدام الشرعة ( كان حريصا على قتل اخيه)، وسنة الله تعالى في انه لا يصلح عمل المفسدين، سوى استفراد مشغليهم بهم في المشهد الاخير من هذه الماساة الملهاة. بعد ان يكونوا كاعجاز نخل خاوية، وكهشيم المحتظر. فهل من مدّكر. ليأتي الله من بعد ذلك بأمره،
    ( و إن “كلا” لما ليوفينهم ربك اعمالهم). وما اعظم دينا خوطب رسوله نفسه صلى الله عليه وسلم بالقول : اعمل ما شئت فإنك مجزيّ به. فما اعظم الاسلام.

  2. ان اسلوب شيطنة ايران و حزب الله هو فارغ وغير مجدي لان اول من يتكلم به هو العدو الاسرائلي المجرم منذ 70 عام و النظام الامريكي الاستعماري اما اذنابهما فهم ببغوات يكررون نفس الاسطوانة المشروخة منذ سنوات ولم يتحدثون بها ايام الحرب العراقية الايرانية عام 1980 وما تلاها رغم ان صدام ودول الخليج هم من بدأوها .. عجيب هذا التناقض الان !!!! فالان يتحدثون عن مجوس و ملاليوهي مصطلحات اسرائيلية تحريضية في الاساس ثم يعتبون على من يقولون ابواق الصهاينة …الخ . من يشطينون ايران و حزب الله المقاوم و يتناسون ما يحدث في بلادهم من سفك دماء المعارضة و اختطافهم و القاءهم من الطائرات و مداهنة العدو الصهيوني العبري قتلة الانبياء مقابل الصدام مع دولة ايران الاسلامية وهي تبقى اسلامية امام العدو العبري الحاقد مرتكب مجازر في لبنان قانا وفي فلسطين الطنطورة و دير ياسين …الخ والشعوب تعلم كل شيئ .

  3. مصطفى صالح….ايران والسعودية كأنظمه سياسيه تجبرت بحق الامه والإسلامية وغدرت بها وخاضت صراع دموي جبان دفع ثمنه من دماء الشعوب التي تذهب ضحية لصراع هزلي …يعرف كل مؤمن بالله ان هذه الأنظمة والنظام الايراني في رقابهم ملايين القتلى والمشردين والجوهر القو بالامه على قارعة الطريق وخانو الامانه وهم يفاوضون العالم ويتسابقون من اجل قتل الشعوب والاستحواذ على مقدراتها…
    انت لا تدافع عن ملائكة وقومك ضلع في المؤامرة وعنصر فعال ولا تمتلكون ما يكفي من النقاء من اجل ان ينصركم الله خصوصا انها معارك من طرف واحد مثقلة بالاحقاد والكراهية والضغائن والنفاق والمكائد وصناعة ابطال من ورق وخونه والاستعانة بالظلم على سبيل التقيه
    انتم تحاربون مع امريكا وتحاربون امريكا وفي الليل شيئ وفي النهار شيئ اخر ….وعلى ما يبدو ان ما تحت الطاوله اكبر مما فوقها

  4. AAAA يامطبل
    في فرق عميق و جذري بين شخصية الشاة و الخميني-الشاة علماني و ضد الحروب و التدخل بشؤون الدول المجاورية ،ما عدا اختلاف واحد جزئىكان معا العراق ايام الدولة الشرعية -الريئس البكررفض يسلم خميني لة ايران، بينما الخميني في يوم الاول من وصولة للسلطة اعلن با اصدار الثورة و التشيع و العداء و الحروب على لعرب
    و اولهم العراق الى ساعدة للوصول للسلطة بعد ما عاش ١٦ سنة في العراق معزامكرم،AAAAو ثم انتم ليش ما تصدرون التشييع و ثورتكم المثالية لة افقانستان،هندستان،باكستان مثلا،

  5. لجميع الأخوه المعلقين تحيه طيبه وبعد
    الصراع السني الشيعي يكاد يأكل الأخضر واليابس في المنطقه العربيه وهو صراع سياسي يختبئ خلفه زورا وبهتانا صبغة دينيه ويستحضر صراعات تاريخيه بين السنه والشيعة. عدم الحكم علي الشيعه أو علي السنه لأن القرآن الكريم بقاعدة العدل العظيمه(ليسوا سواء) فلا يجب الحكم علي الشيعه من خلال كتب ابن تيمية فقط لأن فكر المذاهب والشعوب تتغير وتتبدل من وقت لآخر وهناك الكثير من مذاهب الشيعه قريبه جدا من أهل السنة. لهذا علي كافة المذاهب وأخص منهم السنه والشيعة رفض ومحاربة كل من يستحل دماء المسلمين بكافة طوائفهم ومذاهبهم محاربة الفكر المتطرف مثل داعش وبوكو حرام وغيرها ممن يدعون زورا انهم يمثلون السنه والسنه منهم براء وافعالهم المتطرفة التي ينكرها ديننا الحنيف وهناك من الطرف الشيعي مليشيات متطرفة ظهرت في العراق بعد سقوط النظام السابق واوغلت بدماء أهل السنة بدون وجه حق وكان لإيران دور بظهور تلك المليشيات في بداية الأمر لكن حسب علمي هناك رجال دين شيعه وقفوا ضد هذه التصرفات التي لا تمثل أهل الشيعه وبدأت سلسله من العنف والعنف المضاد من كلا الطرفين
    مااود قوله هو أنه لا يوجد دوله سنيه أو شيعيه معاصرة تمثل حقيقة ابابكر وعمر وعثمان أو تمثل سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه أو الحسن والحسين ومن أراد التأكد من ذلك عليه أن يراجع سيرة هؤلاء الصحابه ويراجع سيرة الدول التي تدعي تمثيل كل طرف دعونا نقتدي بالسلف الصالح ونحارب كل الأفكار التي تدعو للكراهية والتطرف من أجل حقن دماء المسلمين بكافة مذاهبهم

  6. الی بوق آل سعود!!
    و ایّ جریمة یا هذا ارتکبتها السعودیة و لم تکن ورائها و سببها ایران؟! قتلتم 400 حاجا و حاجة اکثرهم من النساء و تقول حزب الحسن و المفجرات و بقیة الترهات!! کلا یا بوق! بل کانت جریمتهم الهتاف الموت لامریکا و الموت لاسرائیل؟! و لم یکونوا یعرفون حینها انها تعنی الموت لآل سعود! ثم دع مقتل الحجاج المظلومین فی الثمانینات الستم حمّلتم ایران و الحجاج الایرانیین مسئولیة مقتل الحجیج فی المنی و الکل یعرف تقصیرک و قصورکم ..این المصادر و الوثائق والافلام؟ قتلتم الیمنیین و العراقیین و السوریین و حتی الخلیجیین و السعودیین و تدافعون عن استقلال الکردستان کلها نکایة فی ایران و العراق و محور المقاومة و تذبحون المعارضة بنفس الذریعة و ف یکل مرة شماعة ایران حاضرة!! .. ایران مهما تحاولون و رغم لانفکم منتصرة و سوریا انتصرت و العراق انتصر و روسیا اجبرتم للذهاب الیها و التبصبص عندها و عن قریب تطردون من الیمن السعید و یبقی وزر الضحایا و الانفس علیکم و علی کل من شارک اجرامکم.. و احذّر الاخوة ان لا یغرّهم لحن قول الابواق الذی یدسون السم فی العسل و یکذبون و یکذبوم حتی یصدقهم الناس او بعض کذبهم..

  7. نظرا لوقاحة العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام و استكباره الفارغ على محور المقاومة و الممانعة سوريا و ايران وحزب الله و المقاومة الفلسطينية تلقين العدو درسا قاسيا و تحذيره بحزم . المتوقع ان يتم تحريك المقاومة الشعبية في الجولان للقيام بحرب استنزاف طويلة لتحرير ما تبقى من الجولان و تحرير القدس و فلسطين بحرب طويلة ايضا و الشعوب تؤيد ذلك بكل قوة و ثقة . ثانيا المتوقع تقسيم الكيان الاسرائيلي الى جزء شرقي و جزء غربي مع تقديم السلاح و المال الى اليهود الشرقيين لنيل حريتهم و حقوقهم بلا اي تمييز عنصري رغم ان نبؤة زوال اسرائيل اقتربت عام 2022 بارادة الله القهار قاهر الشرك و الظلم .

  8. ____.. باين عليك ’’ مزرعة ’’ طيعة .. نقدر ’’ قابليتك ’’ يا البدري .

  9. السيد القاريء –
    يبدو انني اخطأت التقدير فقط خيبت ظني وطلعت قاريء – و تقول{اما النووي فالكل يعلم (ليس الكل) انها تمتلكه}
    ** هذا ما توقعته وقلته في احدى تعليقاتي – نعم يا سيد وحسب علم المنطق لو كانت ايران لم تمتلك السلاح النووي
    ما كان الغرب صبر عليها وكانوا زمان هاجموها ودمروا مفاعلاتها النوويه بالضبط كما حدث مع كوريا الشماليه
    وكما قال الراحل صدام حسين لو كان العراق يملك سلاحا نوويا ما استجرى احد على مهاجمته فالسلاح النووي
    قيمته في دوره كعملية ردع – ناهيك ايضا عن استمرار الحوار الدولي بين ايران ومجموعة الدول الكبرى 5 + 1
    في التفاوض لما يزيد عن 6 سنوات – وهذا يعني ان ايران بات لديها القوه النوويه القادره على الردع – والا ما الذي يجبر هذه الدول على التفاوض لو لم تمتلك ايران هذا السلاح – اذن الإتفاق النووي لم يكن من اجل انتاج او الوصول لأنتاج السلاح النووي بل كان لشروط تتعلق في الضمانه في عدم استخدامه في الحروب مع الآخرين وهذا
    صلب الأمان الدولي – فإستخدام هذا السلاح حدث في التاربخ مره ( في اليابان هيروشيما ونجازاكي ) ولا يجب ان تتكرر – والشيء الثاني الا تعلن ايران امتلاكها له – حتى لا تشجع غيرها على انتاج السلاح النووي هذا اولا – وثانيا لأن امتلاك السلاح النووي بالنسبه لإيران يترتب عليه نتائج سياسيه لا يريد الغرب يمنحها لإيران منها مثلا
    موقع ايران الأستراتيجي بجوار اهم مناطق البترول عالميا ( في الخليج + بحر قزوين ) وهي مناطق نفوذ استراتيجيه وحيويه للغرب والعالم – واظن ما اعلن هي الشروط التي اتفق على اعلانها وربما كان من ضمن بنودها الرئيسيه ان تتوقف ايران عن زيادة تراسانتها النوويه في حدود ما تم انتاجه – هذا ما اظنه وان كان بعض الظن إثم ولكن ليس كله إثم …!!! ولذا نلاحظ برودة اعصاب الأيرانيين بأعلان الرئيس الأمريكي الإنسحاب من
    الأتفاق – وهي بلا شك تدرك كلامه كمن رقص في العتمه -لا عين شافت ولا قلب يحزن …!!!! وكذلك ان هذه التجارب على الصواريخ العابره للقارات ومنها آخر تجربه اعلنتها ايران عن الصاروخ الحامل لعدة رؤوس انما
    تصب خانة امتلاك السلاح النووي –

  10. الاخ الفاضل محمود الطحان ، احييك من كل قلبي ويسعدني وأتشرف بردودك ،
    اخي الكريم ،، بالنسبه لايران ، واقصد الملالي وليس الشعب الايراني المسلم الذي له كل الاحترام ،
    ولن اتكلم عن صغائر الأمور فالشعب السعودي والعربي بشكل معروف عنه العفو والتسامح في مثل هذه الأمور ونعتبرها اخطاء لا نحقد عليها بل نتجاوزها ،
    منذ قدوم الخميني وقبل بداية الحرب من العراق أعلن عن تصدير الثوره لدول الجوار ، يعني حرب ،
    ثم قام بإرسال المتفجرات مع الحجاج الإيرانيين للتفجير بجوار الحرم المكي وهذا مثبت بالصوت والصوره باعترافات المقبوض عليهم ، وموجود على الشبكه العنكبوتيه ،
    ثم قام الإيرانيين بإرسال المتفجرات مع مجموعه من الحجاج الكويتيين لضمان نجاح العمليه ولابعاد الشبهة ، وتم القبض على ستة عشر حاجا كويتيا الذين اعترفوا بتلقيهم المتفجرات من السفاره الايرانيه في الكويت وذكروا اسم المسؤول الايراني الرأس المدبر ولا يحضرني اسمه الان ، واعترافاتهم بالصوت والصوره موجوده على اليوتيوب ، وللمعلوميه حضر وزير الخارجيه الكويتي الشيخ صباح الامير الحالي ، حضر الى السعوديه وتم مواجهته بالاعترافات والادله ، ويقال ان ردد هؤلاء لا يشرفونا ويستحقون العقوبه ،
    اخي محمود ، تفجيرات الخبر في عام 96 ثبت بالأدلة ان ايران وعبر حزب حسن هي من كان وراء العمليه وهروب المتهم السعودي واعتقد اسمه ابراهيم المغسل الى ايران سنوات طويله رافضه تسليمه حتى قبض عليه في لبنان قبل سنتين تقريبا حاملا جوازا ايرانيا وهو سعودي الجنسيه ثم تسلمته السعوديه من لبنان ،
    ايران هي وراء مقتل العديد من رجال الامن السعوديين بدعمها لإرهابي القطيف باعتراف من قبض عليهم ،
    ايران لديها مشروع طائفي بإمتياز وباعترافات مسؤولين ايرانيين ولديها حلم اعادة الامبراطورية التي أسقطها الخليفه العادل عمر بن الخطاب رضي الله ، واعلنت ذلك وباعتبار بغداد عاصمة الامبراطورية واحتجت الحكومه العراقيه على ذلك ، وعندما سقطت صنعاء بيد الحوثيين أعلن احد المسؤولين الإيرانيين عن سقوط العاصمه العربيه الرابعه بيدهم ، هذا كله ممكن التأكد منه من عمليات بحث ، فلا مجال لي ان ادعي عليهم كذبا وبهتانا ، وغيرها كثير ، من تهديد بضرب السعوديه بألفين صاروخ لو تم اعدام نمر النمر وهو مواطن سعودي اعدم ضمن خمسين شخصا بتهمة الاٍرهاب ، وايضا حرق السفاره والقنصلية السعوديه في ايران ،
    اخي محمود ، الجزائر والمغرب ومصر وتونس والسودان ونيجيريا واغلب دول الخليج وماليزيا وتركيا كل هؤلاء أتهموا ايران اما بنشر التشيع او الاٍرهاب ، وكما قلت لك بسهوله تستطيع التأكد من صدق كلامي ،
    طبعا لن اذكر الصغائر الكثيره ومنها العمليات ألمنظمه لتهريب المخدرات الى السعوديه ودول الخليج عبر حزب حسن ، وذكر قبل سنوات احد مسؤولي الامن السعوديين ان كل تهريب المخدرات من شمال المملكه او البحر يكون وراءها حزب حسن باعتراف المتهمين قبل إعدامهم ،
    اخي محمود عندما اجتمع الاخوه الفلسطينيين في مكه لنزع خلافهم وفعلا تم الاتفاق ، تدخل الإيرانيين وعاد الخلاف بين الفلسطينيين والقصه معروفه ،
    اخي الفاضل ، توجد المشكله الكبيرة وهي مسألة التقيه لدى الإيرانيين وهذه لا تعطي اي مجال للثقه معهم وشرحها يطول ويطول ،
    ورغم ذلك نتمنى من الله العلي العظيم ان تحل الخلافات بين البلدين لما فيه مصلحة الامه الاسلاميه ، ولو ان ايران وتركيا والسعوديه ومصر ، اجتمع مسؤوليها بجوار الكعبه المشرفه ، وأقسموا وهم ممسكين بستار الكعبه وأخلصوا النيه لما استطاعت امريكا من ابتزازهم او تهددهم ، نتمنى ذلك ،
    اخيرا اخي محمود ، انا رديت اليوم ردا قاسيا على الياسيني في تعليقه على خبر بيع روسيا مفاعلات نوويه للسعوديه ، لانه اساء كعادته ، ولا ادري هل هو نشر ام لا ، والله اني أكون مجبرا على الخروج عن أدب الحوار ، ولكن ما تفعل لمن يبدأ تعليقه او رده علي ، بكلمات بوق اعرابي صهيوني عميل ، بل والاساءة لشعب كامل بكلمات بدو جلاف أعراب واحفاد … وغيرها من بعض الاخوه ، لا يهمني انتقاد السياسه او السياسيين السعوديين ، مع عدم الاساءه من شتم وسب ولعن ، وغيرها
    في الأخير ، أشكرك من كل قلبي على حسن ظنك بي وذلك في تعليق قبل يومين او ثلاثه في ردّك على الياسيني ، وهذا يدل على معدنك الأصيل وأخلاقك العاليه ، وفقك الله وحفظك ، تحياتي لك

  11. الاستعمار او اي قوي اجنبية ضرورة لبلاد العرب، فبدونه يصعب التعايش عربيا أو اسلاميا

  12. بعد خراب روما يتأكد للجميع بما فيهم من يعتقدون أنهم “حلفاء لأمريكا” أن أمريكا هي فعلا شيطان أكبر حتى ولو لم يتجرؤوا على قول ذلك علانية مثلما فعل الخميني قبل عقود

  13. أكبر مشكلة تواجه السعودية هي الفجور في الخصومة، فقد أوغلت مملكة العدوان في سفك الدم اليمني بشكل لايمكن تصديقه ومارست ضد الشعب اليمني أبشع أنواع الإرهاب عن طريق سفك دمآء الأبرياء بشكل يومي وتدمير اليمن بشرآ وحجرآ وحصار وتجويع ملايين اليمنيين وهذا كله أصبح بشهادة كل دول العالم والمنظمات الدولية والأمم المتحدة.
    هذا الهولوكوست السعودي المستمر إلی اليوم بحق شعب اليمن لايمكن أن يمحی بسهولة ولابد للعدالة أن تتحقق بإذن الله والأيام بيننا.

  14. باسمه تعالي
    الي AAAA
    شكراً علي تحليلكم الحكيم و الصادق، حياكم الله و ايدكم.
    ال سعود مثل الاخ غازي الردادي علي الظاهر نائمين و يحلمون باشياء غير واقعيه، مثل صدام حسين عندما اراد ان يحتل ايران او الكويت.
    ادعوا الله جل و عز ان يهدي الجميع و ترجع العلاقات السعوديه الايرانيه الي مسارها السلمي الاسلامي الاخوي.
    ان الله يهدي من يشاء.

  15. الاخ غازي الردادي اوفقك الراي فإيران هي التي طلبت الوساطة من روسيا ،فبعد ان اصبح الخيار العسكري قاب قوسين أو ادنى ،تحاول ايران خلط الأوراق بتقديم تنازلات ظرفيه تبعد عنها شبح الحرب ، واعتقد انه من العبث الدخول بمفاوضات مع لنظام الايراني ،مالم يتم الضغط عليه عسكرياً ،او بتصدير مشاكل الى داخل العمق الايران عن طريق دعم الاقليات.

  16. المكابرة والعنجهيه فى السياسه لا تجدى نفعأ يجب ان تكون مصلحة الشعوب فوق كل اعتبار وليس الكرسى . قلنا فى بدايه الازمه ونقولها الان اذا لم تجلس السعوديه مع ايران وايران مع السعوديه . سنظل جميعأ ندفع ثمن ذلك بشريأ واقتصاديا واخلاقيأ الى ماشاءالله وخاصه السعوديه . الايرانيون يجيدوا اللعب جيدا لمن يلعب معهم .مشكلة اليمن لوحدها ستعيد السعوديه الى الوراء عشرات السنين اذا ما استمرت لا سمح الله . فاليمنى ليس لديه ما يخسرة وهو متمرس ولا يقبل الذل والدليل انها ( السعودبه ) منذ 3 سنوات تقريبا لم تجنى شيء سوى القتل للطرفين رغم كل هذة الاسلحه التى تمتلكها مقابل شعب معدوم اقتصاديا . شاء من شاء وأبى من أبى ايران موجودة فى المنطقه وهى دوله كبيرة ومتقدمه يجب ان نتعلم منها ولا نحسدها . عندما ترفض ايران الجلوس للحوارمع السعوديه ستجد الجميع ضدها وفى خندق واحد مع السعوديه ولكن الذى نعرفه ان ايران مستعدة لذلك وشعبيتها لدى شعوب المنطقه بازياد وتنبع بالاساس من دعمها لحركات المقاومه فى المنطقه بشهادة قادة المقاومه وهم الشهود العدل فى هذة الامه مهما حاول الاعلام غسل ادمغة البسطاء ستظل الحقيقه حقيقه
    والباطل باطل والتزوير تزوير . بعكس الطرف الاخر الذى لم يفعل شيء رغم ( بتروله عصب الحياة للعالم ) سوى الفتات للقضيه الرئيسيه وكلام معسول وضحك على الذقون . يطبع مع العدو ويبدد اموال الامه لاعداء الامه 450 مليار لترمب والشعوب الاسلاميه تأن من الجوع . وبلا شماته والله لا ننسى (جاستا ) السيف المسلط على رقبتهم وسيخرج فى الوقت المناسب من الادراج فلن ينفعهم لا ترامب ولا غيرة لان ترامب يعمل لمصلحة شعبه وليس لسواد عيون هذا الامير اوذاك الملك . واذا فعل غير ذلك سيقيله شعبه خلال ساعات ليس كأنظمة الدول الاسلاميه والعربيه الجاثمه على صدور شعوبها مهما هتكت . يعتقلوا من يعبر رأيه وخلقوا مشاكل وصنعوا اعداء لهم فى سوريا ولبنان والعراق وقطر وليبيا واليمن والبحرين وايران ومشاكل داخل بلدانهم انفسهم . والادهى والمقززالذى لم تنساه الشعوب نعتهم للمقاوميين تارة بالارهاب وتارة بالتهور فالمطلوب ان تبقى الامه ومقدساتها تحت رحمة اعدائها حتى يرث الله الارض ومن عليها . هذه السياسه هى الخطر الرئيسي على السعوديه وليس تغريدة رجل دين . لعبنا كثيرأ على وتر الطائفيه فيما بيننا وتركنا الاعداء الاصليين حتى احترق الاخضر واليابس . الرجوع الى الحق فضيله ايها السادة ومن منطلق النصح ننصح بتغيير تلك السياسات المدمرة التى لا تقنع طفل صغير . فالحوار والا استمرار الدمار . ( وهذة امتكم امه واحدة وانا ربكم فاعبدون ) صدق الله العظيم . اللهم فأشهد . الله المستعان

  17. هذا التعليق ليس على الوساطة الروسية بين السعودية وايران ولكنه اقتراح على السعودية ودول الخليج وممكن مشاركة ايران وغيرها من الدول الاسلامية . أقول بما أن الدول العربية والاسلامية منبطحة وغير مبالية بمآسي شعب ميانمار المسلم الروهينا وهروبهم من وجه البطش والقتل وحرق منازلهم وما آلت اليه أحوالهم من بؤس وشقاء لا يوصف و بما أن السعودية ودول الخليج فيها الملايين من الأجانب لغاية العمل والخدمة والترفيه وغير ذلك فأقترح استضافة اللاجئين الروهينا الى السعودية ودول الخليج بما أنهم شعب مسلم ولا نستطيع نصرهم في بلادهم ومساعدتهم , وتوطين الراغبين منهم وايجاد أعمال لهم الى أن يفرجها الله عليهم ويتمكنوا من العودة الى ديارهم (إن بقيت لهم ديار) . اقتراح فقط لعلّ وعسى أن يساعد اخوتنا في الاسلام من الروهينا .

  18. كل التقدير لهذا المنبر الحر وللأستاذ عبد الباري، أتستغرب لما لم يتم تناول لا في كلمة رئيس التحرير ولا في ٱفتتاحية الجريدة فضيحة مشاركة الوفد الصهيوني برئاسة مجرم الحرب عامير بيريتز بمجلس مستشارينا بالرباط، شعرنا كمواطنين بالخجل والمرارة لكن العين بصيرة واليد قصيرة حسبنا الله ونعم الوكيل.

  19. النظام الإيراني قبل الثورة كان في حضن أمريكا وتطبيع كامل مع الكيان الصهيوني،، والسعودية مرتاحة ومطمأنة من إيران .
    بعد الثورة الإيرانية وقطع العلاقات مع أمريكا وإسرائيل ، السعودية أصبحت تعادي إيران عداوة لا مثيل لها !!
    بالمناسبة / شاه إيران شيعي وشعب إيران شيعي ، أيضا الخميني شيعي وشعب إيران شيعي لم يتغير ولكن السياسة تغيرت ..
    السعودية شعارها تقيم صداقة مع أمريكا وإسرائيل خذ مني ما تريد ، تعادي أمريكا وإسرائيل لن تحصل على ما تريد سوى التشويه والعداوة ..
    هل فهمتم اللعبة السعودية كيف تمشي ؟؟

  20. الأخ غازي الردادي الموقر تحياتي لك
    سابدا من اليوم بالتعليق علي مداخلاتك وارجو ان تتقبلها بصدر رحب لان الهدف من ذلك هو تبادل الآراء لما فيه الخير لامتنا التي ننتمي لها
    دعنا نبارك كل خطوه من أي طرف سواء روسيا او العراق او أي بلد آخر يحاول حل الخلافات بين المملكه وايران لان الاتفاق بينهم يعني اوتوماتيكيا انهاء أزمات المنطقه كامله سواء بسوريا او العراق او اليمن وغيرها من مناطق التوتر لان استمرار هذه النزاعات هو نزيف للامه بأكملها والله كل قطرة دم تسيل علي ارضنا هي لمصلحة العدو الإسرائيلي فقط ولن تكون لمصلحة أي مسلم بغض النظر عن مذهبه وطائفته لكل من قال لا اله الا الله محمد رسول الله هو مسلم لا يستطيع احد تكفيره دعونا نعمل بالآيه التاسعه من سورة الحجرات ( وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما علي الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتي تفئ الي امر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين ) صدق الله العظيم رجاء حار مني اليك ان تكون دائما ممن يدعو للخير لما فيه مصلحة بلداننا وامتنا ولا داعي للالتفات لصغائر الأمور لان مايهمنا هو وقف نزيف الدماء ووقف استنزاف مقدرات الامه لكي يتم تحويلها للاعمار والتطور بدلا من القتل وشراء السلاح وانت تعرف من المستفيد من كل مايجري تحياتي لك وتقديري

  21. اشك في أن السعودية تود التصالح علنا مع ايران كون هذه الأخيرة لها مشروع توسعي واضح في المنطقة و السعودية هي اهم غنيمة و لكن ما دام الدب قد حشر انفه في العسل فلابد أن يلتهم أكبر قدر منه رغم اللسعات التي قد يتعرض لها جل ما نتمناه أن لا يتقاتل المسلمون فيما بينهم بينما ينعم العدو الإسرائيلي بالطمأنينة و السكينة فيطور نفسه و يزداد قوة و لعنة الله على الكافرين الناشرين للفتنة بين صفوفنا يا رب وحد صفوفنا

  22. علي عبدالله صالح زيدي شيعي والحوثي جناح شيعي متطرف وحزب تجمع الاصلاح الاخواني رغم تمكنة من الاوضاع خلال الثورة وخلع الغير صالح يقومون بتسليم اسلحتهم ورينا ماذا حدث لجامعة الايمان وغيرها كيف لاتعلم شعب مسلح يسلم أسلحتة لعدوة شيء عجاب

  23. استاذ عبد الباري عطوان…تحياتنا لك
    لا تراهن كثيرا على هذه المسارات….ولا تصدق ان احدا على استعداد لرفع راية استسلام تعني السقوط الى الحضيض والانقراض لا تصدق ان روسيا ستضع ذات يوم خدها على الوسادة وتنام مرتاحة البال ..
    انها الان تهب الرياح لصالح سفنها…تحتسي عصارة الخيانه السياسيه لهذه الامه وتقبض اثمان تدمير وتتاجر بالسلاح وهي ليست مغرمه بنا الا هذا الحد …وطبيعة الصراع مجنونه بعض الشيئ وهنالك ردود فعل ولعاب يسيل هنا وهنالك …لا مصلحة للامه العربيه ان يهدأ الصراع وان تكون هذه مسك الختام ….عندما يعم السلام وتتم الوساطة ويحدث الاتفاق والصلح الثلجي …لا مصلحة لشعوبنا العربيه بأن يعم السلام ما بين الظباع سيلتهمونا بصمت ..وسيمتلكون نقاط القوه والضعف وسيجعلون من البعض عبيد لهم وطرق معبده وستصبح شعوبنا العربيه تأن من الجوع لان من فرض الامن والامان سيصبح شرها وسيعطي كل الفرصة لذويه والاقربون اولا بالمعروف …نتمنى ان تستمر المعركه ونبقى على قيد الحياه ولا ندخل غيبوبة ونزف الى الزمن العار على جبين الامه العربيه
    فنحن يا استاذ عطوان ليس وحدنا على ارض المعركه والقدر سيلطف بنا
    والصراع ما بين الظباع حتمي …ونحن سننجو لأننا فينا من على استعداد التضحية…لا تصدقهم استاذ عطوان ان الانتصار يحلق …وستهب الرياح كما تشتهي قلوب شرفاء هذه الامه الخالدة …التي تواجه عالم ازعر

  24. ما فعلته الأنظمة المسيطرة على الشعوب في منطقتنا العربيه تلعب العاب قدرة وتمارس ادوارا مشبوهة وهي مجيره بالكامل لصالح اعداء الامه والظباع الجائعة التي تقتات على خيرات الامه العربيه وعلى ارض الواقع تحترق ارضنا العربيه وتنهب خيراتها وتصبح الامه العربيه منهكه خائرة القوى ومقيده في اتفه التفاصيل وتتزاحم على طرقات تؤدي الى الهاوية وتتعاطى حقن السياسه الفكريه المخدرة…وتذهب كل المدخرات وتتقطع الاوصال ..وماذا بعد …الا مفر الا من ثغره الى من طوق نجاه ينقذنا من انظمة سياسيه ترقص على مسارح العالم وتأتي الى الظلم والطغيان بالقرابين ماذا بعد هل سنبقى معتقلين في بركسات فكريه يختلقون لنا نقاط ارتكاز ونطوف حول كعاب وهميه….انها انظمة سياسيه تمارس ادوارا مشبوهة تجر شعوب المنطقه الى الهاوية بفعل فاعل وتتطبيقا للنظريات الظلامية نحن نقبع تحت سطوة انظمه سياسيه تتطل على ارضنا العربيه كالظباع تنهش مستقبلنا وتتلاقف مصيرنا …انهم فعل فاعل وضعو ليؤسسو لهذه المرحله وليجعلو شعوب هذه الامه المباركة وقودا لهذا العالم وليجعلو من هذه الشعوب سلعه تباع في اسواق النخاسه السياسيه انها انظمه بخارية وهميه لا تلمس شعوبنا على ارض الواقع وهو الاكثر مرارة ولسنا وحدنا الامه ولكنها كل شعوب العالم مستهدفة انهم يريدون اشعال الحريق وتحطيم الامه وإدخالها في دوامة كبرى …انهم يعرفون ان العالم لا يقوى على حرب…وان القتل ليس جسديا فقط وانما تحطيم اقتصادي سيجعل من هذه الشعوب مجرده تجثو من احل لقمه ….انهم سيشعلون فتيل الحرب من المؤكد انها صعبه…انها حرب لا ضرورة لها ولا ناقة لنا بها ولا جمل ولا امل …انظمه تفتعل صراعات …ورغم الضباب الكثيف وصعوبة الرؤيه
    النظام السعودي ومن معه والإيراني ومن معه ….لعنة على الشعوب ولا تملك الحجه واياديها ملوثة بدماء اليمن احدهم يحرق الجنوب والاخر يمزق الشام ويغلفون الشعوب المسخمه ويرسلونهم للعدم

  25. الدول القوية الكبرى بما فيها امريكا,عندما تضطر للتراجع عن موقف ما فهي تفعل ذلك , فما بال دولنا العربية التي لا هي كبرى ولا هي قوية لا تفعل ذلك ؟ولماذا يتسامح حكامنا حتى التنازل للدول الأجنبية ويتشددوا جدا مع إخوانهم من الدول العربية والاسلامية ؟ نضع هذه الأسئلة برسم الحكام والسياسيين والنخب المثقفة وعلماء الدين , للأصناف الأربعة المذكورة ممن هم من النوع الوطني الحر الشريف او النوع الساكت الأخرس او النوع المأجور الذي يبيع موقفه ونفسه لمن يدفع ويبيع وطنه وامته لأجل مصلحته الخاصة.شكرا.

  26. إذا تم تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية فأتحدى إيران أن تستجيب لأي دعوة للتقارب مع السعودية بصورة صادقة و حقيقية، بالرغم من أنها كانت تطالب بذلك دائماً مراراً وتكراراً منذ زمن بعيد، بل أنها ستنتقل من الدعم الإعلامي كما هو الحال مع الحوثيين إلى التسليحي وهي التي توقفت عن دعمهم ودعم حلفائها منذ أكثر من 8 سنوات تقريباً منذ بدء مفاوضات الملف النووي -حيث كان التوقف عن دعم الجماعات المسلحة في المنطقة -كشرط أمريكي- و العمل على استبدال الغاز الروسي بالإيراني -كشرط أوروبي- أحد أبرز بنود المفاوضات مقابل الانفتاح الاقتصادي والتجاري والسياسي (الأمريكي والأوروبي) على طهران، أما النووي فالكل يعلم أنها تمتلكه منذ زمن.
    لذلك تصنيف الحرس الثوري كمنظمة إرهابية دون اتخاذ خطوة عسكرية تجاهه سيكون خطأ فادحاً لأنه سيعمل على تسليح أتباعه في المنطقة وخصوصاً الحوثيين -لتخرب اليمن وشعبها أكثر بقصف السعودية و تنعم إيران، وتوظيف كل الكروت الممكنة لصالحه بهدف إجبار أمريكا على العودة إلى الاتفاق النووي مجدداً، فالحل مع هذه الجماعة المارقة المسماة بالحرس “الثوري” التي تتخذ من دماء اليمنيين وجماجمهم سلماً و تلقي بهم إلى المحرقة للحصول على مكاسب سياسية يكون بالكيّ ولا شيء غيره. فإما إدراجهم في اللائحة وضربهم أو لا من أساسه!

  27. أكبر مشكلة تواجه السعودية هي الفجور في الخصومة، فقد أوغلت مملكة العدوان في سفك الدم اليمني بشكل لايمكن تصديقه ومارست ضد الشعب اليمني أبشع أنواع الإرهاب عن طريق سفك دمآء الأبرياء بشكل يومي وتدمير اليمن بشرآ وحجرآ وحصار وتجويع ملايين اليمنيين وهذا كله أصبح بشهادة كل دول العالم والمنظمات الدولية والأمم المتحدة.
    هذا الهولوكوست السعودي المستمر إلی اليوم بحق شعب اليمن لايمكن أن يمحی بسهولة ولابد للعدالة أن تتحقق بإذن الله والأيام بيننا.

  28. قبل الثورة الخمينية وقبل نظام الملالي كانت المنطقة خالية من الطائفية …. بعد عام ٧٩ وبعد مرحلة تصدير الثورة دخلت المنطقة في حلقة شحن طائفي رهيبة ترتكز أساسا على احياء احلام الدولة الصفوية وعلى استعادة امجاد كسرى .

  29. روسيا استطاعت استقطاب كل تلك ادولتقريبا بسبب ما يحصل في سوريا , فتقريبا معظم الدول لها تداخل بسوريا اما من خلال دعمها لتنظيمات على الارض أو من خلال ادوار سياسة مربتطة بنتائج ما سيحصل في سوريا .
    اول اتفاق روسي -اميركي كان في سوريا فيما يتعلق بالاتصال لمنع الاشتباك , ثم جاءت خطوات عددة ووصلت لاتفاقيات استانة وفيها أطراف موالية لدول , ثم جنيف المتعدد , ثم مناطق خفض اشتباك , روسيا اعتمدت اسلوب الحلول الاقل خسارة للارواح وبالتالي خلال تلك الحالات المختلفة ووجدوا انه امريك احيانا وجدت التواجد الروسي بسوريا كأمر واقع فهي الاقوى على الارض فطبيعي ان هناك وجد التفاهم مع روسيا التي اعلنت مرارا انها لن تقبل ا تدخل بحيثيات الطائفية فيما يتعلق بمشاكل الشرق الاوسط ..
    تركيا وفي الانقلاب الفاشل كانت بدأت تؤثر على علاقات اردوغان والغرب وتطورت فيما يتعلق بايواء اميركا عبدالله غولن الذي عتبره اردوغان السبب , وعلاقة اميركا مع الاكراد وتفضيلهم الاعتماد عليهم على تركيا واستقبال المانيا للاجئين اتراك شاركوا بالانقلاب اضافة لدعم دول للاكارد , فمثل تلك الاسباب ادت لس علاقات اردوغان مع الغرب , فاتجه شرقا ليلاقيه بوتين ,,
    كما ان اميركا المتعجرفة التي تفرض احيانا شروطا صعبة وقاسية على صفقات تسليح وتطلب مال لتحمي دول فمنهم من استخدم الذهاب لروسيا لبثير اميركا ويربكها فتخفف الضغوط مخافة تركها وع من الزكزكة والضغط ,, وترك اميركا مكسب استراتيجي لروسيا ,, من هنا عادت اميركا وتنازلت للسعودية بتخفيف الشروط على صفقات تسليح السعودي ..
    حتى الصهاينة بات لهم تواصل مع روسيا بسبب تداعيات حالات حصلت بسوريا كما حصل باتفاق جنوب سوريا
    الحاجة لروسيا , كانت سبب طلب سوريا من روسيا التدخل , والقاعدة الروسية تعني انها باقية وليست عابر سبيل ,, فحتمية وجودها وتداعيات ما حصل كان لها حلفاء مثل سورياو ايران ولاحقا تركيا التي لها رجل بالاطلسى الذي يضعف شيئافشيئا ورجل مع واقع الحال الروسي ,
    والواقع بالحرب على داعش كان له دور من تحالف حقيقي وفعال مع روسيا ,, وهناك من اضطر لمحاورة روسيا وسياسة روسيا في سوريا بتخفيف التوتر بين الفصائل المسلحة والدولة السورية كانت تخفف التصعيد وتقلل من الخسائر ,, لذلك تكتمل كثير من المصالحات وتخف المشاكل بسوريا عندما تتصالح ايران والسعودية ,, فيتوقف الصاع العسكري بين من يوالي كل منهما من افرقاء بسوريا ,,
    روسيا لها هدف بسوريا وهو دعم بقاء الدولة ومنع انهيار المؤسسات وضرب الارهاب ووقف التناحر العسكري والحلول الساسية ,, وباقي النجاحات من علاقات جاءت تحصيل حاصل .
    اننجاح روسيا بتصالح السعودية وايران قد ينجح ,,فالسعودية منهكة اكثر من اي وقت مضى ,, لكن الصهاينة واميركا لم ولن يعجبهم هذا ,,
    تصعيد ترامب على ايران وكلامه عن الحرس الثوري الايراني هي بمثابة تمنيات للسعودية , عسى أن تعود السعودية للبيت الاميركي ما دام ينطق ترامب بامانهيا ..

  30. ــــــــــــــــــــــــــــ…. تخفيظ التوتر لن يكون واردا البتة .. فلا امريكا تقبله و اسرائيل تغاظي الطرف عنه ..!!!

  31. ليس تحزبا لحلف مريدي الجمهورية الاسلامية و لكن هناك مبدأ سياسي هام ناتج عن تاريخ المملكة العميل للغرب مباشرة من دون مواربة وان ظهرت للعلن في هذه السنوات منذ ان تولى ابن سلمان امور تسيير مملكة والده ، حتى رأينا و شاهدنا ساسة الصهاينة يتنطعون بمشاركة المملكة همومها السياسة و تحالفاتها الدولية من دون انكار من مسؤولي المملكة .
    لم يكن يضن اشد المتشائمين العرب ان تصل المملكة الى حضيض العمالة و الخيانة لكل قضايا الامة لهذه الدركات من دون شعور بالذنب او مواربة للاسف حتى شاهدنا كيف منحوا اعداء الامة الامريكان ثروة عظيمة اقتسما الرئيس الامريكي مع الصهاينة لما حل بهم بعد عودته من مهلكة الاعراب .

  32. مهمة الوساطة تكاد تكون مستحيلة فحكام السعودية بين نارين : العقلية الاعرابية الممزوجة بالظلامية الوهابية و اوامر السيد الامريكي الذي لن يرضى ابدا بوضعية السلام و الوئام بين الدول الاسلامية فعدم الاستقرار يخدم اكثر من هذف صهيو امريكي…

  33. ____.. السعوديين يتكلمون عربي .. و الإيرانيين يفهمون و يتكلمون عربي .. و على ويش ’’ مترجم فوري ’’ يعني .. من العربية إلى الروسية إلى الإيرانية ..ثم يليه .. من الإيرانية إلى الروسية إلى العربية .. ثم من الروسية إلى السعودية و إلى العربية .. عناء قد يخطئ فيه المترجم .. ’’ غسيل ’’ المسلمين ؟!!

  34. السعودية لن تنسحب من الحضن اﻷمريكي،ﻷن قانون جيستا أمامها وجرائم الحرب في اليمن وراءها.السعودية محمية أمريكية لن تتحرك سوى بما تريده أمريكا.

  35. لا اعتقد ان الإيحاء جاء من السعوديه ، اعتقد ان ايران استغلت زيارة الملك سلمان وطلبت من موسكو التوسط ، ثم كيف يأتي الطلب من السعوديه والملك سلمان ادلى بتصريحات قويه ضد ايران في قلب موسكو ،، وهذا كفايه ،،
    ايران مأزومة فهي في ورطه فالتهديدات الامريكيه بالحرب واعتبار الحرس الثوري على قائمة الاٍرهاب ، وأقلها عوده الحصار والعقوبات عليها.، بالاضافه لتهميش دورها في سوريا بعد ان قطف الروسي ثمن الانتصار ، ايضا عدم وثوقها بالروسي الذي رفض بيعها صواريخ الاس 400 ثم ابرم صفقات بيعها مع تركيا والسعوديه ،
    امريكا هي صاحبة النفوذ ، فهي موجوده في العراق ، والخليج والأردن وايضا مصر وطبعا اسرائيل ، اذن الوجود الروسي محصورا في سوريا ، اما المثلث الروسي الايراني والتركي ، فهذا لن يستمر طويلا ويخرج اردوغان بمجرد الانتهاء من المشكله الكرديه او حتى قبل ذلك ،، لا ننسى ان تركيا عضوا في حلف الناتو ، أضف ان اردوغان لا يطيق شئ اسمه ايران واتهمها قبل اشهر بأنها هي سبب الطائفيه في المنطقه ونشر التشيع ، اردوغان سيخرج من هذا المثلث ، لتبقى ايران مع روسيا مع عدم وثوقها بالروس ،، ايران هي المأزومة وهي الخاسره بعد صرفها المليارات ولم تكسب كثيرا في سوريا ، ودورها التخريبي بالعراق بات مكشوفا وظهرت أصوات بهذا ، بدأ بها مقتدى الصدر وان قالها بصوره مهذبه ، والخوف من مواطنيها الأكراد بعد استفتاء كردستان العراق ، كل هذا سببه الغباء السياسي الايراني ويتحمله الشعب الايراني الغلبان الذي يحن لعودة الشاه ، حين كان المواطن الايراني محط ترحيب في جميع دول العالم ، وكانت ايران جهه مفضله للسياح الأجانب ، وليس كمثل المواطن الان والعقبات التي يواجهها في المطارات ، بالاضافه الى ان ايران اصبحت دوله مغلقه ولولا زوار الاضرحه لما ذهب اليه إنسان عاقل ،،

  36. يجب على كل من السعودية و إيران الكف عن التحريض الطائفي ضد السنة و الشيعة على حد سواء، فالبنسبة للعقلاء، الأمر واضح جدا، هذه الحرب الباردة لا تخدم إلا مصالح بني صهيون و الغرب، لكن القادة السعوديين الإيرانيين لا يفكرون في مصالح الأمة الإسلامية التي يدعون حمايتها و لا يفهمون بأنه لا يمكن لأي منهما قهر البلد الآخر مهما طال الزمن.

  37. سيفشل الروس في تطبيع العلاقات الايرانية السعودية أو بالحد الأدنى خفض حدة التوتر بينهما لأنهما كحصانين يجران عربة في اتجاهين مختلفين.لا تجرؤ العائلة المالكة في السعودية على شق عصا الطاعة على الأمريكان لأنهم يوفرون لها بوليصة التأمين على الحياة والبقاء المديد مقابل المال والصفقات و الالتزام الصارم والدقيق بأجندة واشنطن بدءاً من العداء لإيران وخوضها ( أي السعودية)الحروب سواء مباشرة أو بالوكالة ضد أربع بلدان عربية هي العراق وسوريا وليبيا واليمن وتمزيقها مع غض الطرف عن التوسع الصهيوني في الأرض العربية المحتلة و انتهاك مقدساتها. عرض الرئيس الأمريكي ترامب عند تسلمه منصبه توفير ” cloak ” غطاء أو تغطية للسعودية مقابل دفع المال. وقال بصلف خلا من أي دبلوماسية “إنهم، أي السعوديين، لديهم المال وعليهم أن يدفعوا ” مقابل ذلك. الروس يعرفون مقدماً إنهم سيفشلون في وساطتهم. هناك جبهة أمريكية سعودية إسرائيلية لضرب محور سوريا إيران وحزب الله اللبناني بعد شيطنته ودمغه بالارهاب فيما الواقع يشير إلى أن هذا المحور بالذات هو من يواجه الحركات الوهابية السلفية التكفيرية المتوحشة في المنطقة ويهزمها. أمريكا تريد الآن تمزيق الاتفاق النووي الايراني برغم تأكيد فرق المراقبة والتفتيش الدولية تقيدها ببنود الاتفاق نصاً وروحاً ومعارضة الدول الموقعة عليه وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين ، وحتى أمريكا نفسها، عليه ومصادقة مجلس الأن الدولي عليه!. لم يخطئ وزير الخارجية الأمريكي تيلرسون عندما وصف ترامب بأنه “منخفض الذكاء” وأردف ذلك بكلمة رذيلة لا مكان لذكرها. سناتور أميركي آخر هو كروكر حذر من أن ترامب يمهد الطريق لحرب عالمية ثالثة. متى يتوقف الجنون الأمريكي؟

  38. الحل ليس في موسكو او في طهران او في اي مكان اخر …الحل هو في الرياض و ان تقوم السعودية وحلفائها بوقف غارتها وعدوانها الغير مبرر على الشعب اليمني المظلوم……
    وسوف نرى الف طريق وطريق للوصول إلى تسويات….

  39. الى الاخ و الاستاذ عبدالباري بعد التحيه
    الحكام العرب عندهم مرض التردود لذلك لا يصلحون للحكم
    يعني فاسدين و الفساد ادمان

  40. كل من تركيا و إيران صنعت تطورها بالعلم و الإقتصاد و مهندسيها. السعودية لم تصنع حتى السجاد التي تصلي عليه. عفوا لقد قام بعض أمراءالسعودية بإختراعات أبهرت عالم السيارات و هو طلاء سيارتهم بالذهب .كيف لم يتفطن لها صانعوا السيارات الغربيين.

  41. تحديد الاخطاء لنظام ال سعود و التعهد خطيا بعدم العودة الى التدخل في شؤون الغير و الابتعاد عن العدو الاسرائيلي هو الشرط قبل الوساطة .. المصارحة اولا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here