جدال مثير بين عضو في العائلة المالكة وناشطة  سعودية تحتفي برخصة السيارة: نضالنا”عظيم” يا طويل العمر..والأمير بن مساعد يرد: لاتصدقن ذلك ونضالكن خيال واسع يمكن تدريسه

ffffffffffffffffffffff

 رأي اليوم- رصد

رأى الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد أن تصرفات بعض الناشطات أخرت قرار رفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية، معتبرا أن من يصدقن أن السماح بقيادة السيارة “ليس إلا نتيجة لنضالهن” يعشن في خيال.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، قال الأمير عبدالرحمن بن مساعد: “طبيعي فرحهن بإعطائهن حقا مشروعا سبق وطالبن به، ولكن أن يصدقن أن السماح بقيادة السيارة ليس إلا نتيجة لنضالهن العظيم! فهذا خيال واسع يُدَرّس”.

ودخل الأمير السعودي حسب سي إن إن في جدل مع الناشطة لجين الهذلول التي علقت على تغريدته، بوضع “نضالهن العظيم” بين علامتي تنصيص، قائلة: “أهوه ما جبتش حاجة من عندي”، ليرد الأمير عبدالرحمن قائلا: “بالظبط.. ما جبتي حاجة من عندك.. هذا المقصود.. نضالك العظيم ما له دخل”.

ثم علقت لجين الهذلول على رده بقولها “بالضبط* أهم شيء اعترفت أنه عظيم يا طويل العمر”، ووضعت علامة النجمة (*) بجوار كلمة كإشارة على خطأ لغوي في رد الأمير عبدالرحمن بن مساعد، الذي علق بدوره قائلا: “(بالظبط) لأني رديت بالعامية على ردك بالعامية المصرية.. أما عن وصف نضالك بالعظيم فهو من باب السخرية”.

وبعدها حذفت لجين الهذلول، التي تعد واحدة من الناشطات اللاتي دافعن عن حق النساء في قيادة السيارات في السعودية، تعليقاتها على كلام الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ولكن ظلت التغريدات التي نشرها ردا عليها كما هي على صفحته بتويتر.

وفي تغريدة أخرى، قال الأمير عبدالرحمن بن مساعد إن “الطريقة التي تعاملت بها بعض الناشطات مع الأمر استفزت المجتمع مما أدى لتأخر القرار”، وذلك ردا على تعليق لكاتبة ساعدت قالت له إن “قيادة البلاد كانت تردد أن قيادة المرأة شأن مجتمعي. الناشطات ساعدن على رفع وعي المجتمع ولم يستسلمن للمألوف”.

وأوضح الأمير السعودي، في تغريدة أخرى، أن “من ناضلن بحق من أجل حق نضالا وطنيا وعقلانيا لسن المعنيات بتغريدات”، وذلك ردا على تعليق من عبدالله الغذامي قال فيه: “شكرا لبناتنا ممن ناضلن بحق من أجل حق نضالا وطنيا وعقلانيا ومخلصا للوطن وأمن الوطن، وتتوج بموقف سلمان الحازم الحاسم، ملك تفهم مطامح شعبه وقدرها”.

وأعرب عبدالرحمن بن مساعد عن تأييده لتغريدة من كاتب سعودي قال فيها إن “هذه البلاد وحكومتها لا تسيرها ضغوطات تيارات وناشطات وإنما تأخذ مطالب شعبها بالتروي والحكمة والدراسة ثم تلبي تلك المطالب في الوقت المناسب”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

15 تعليقات

  1. الله يخلف على الاميركان ويخلف على ترامب إللي يحاول يطور العقول المتخلفة ويدخل العرب القرن21

  2. هو يا ماجد من الأردن عيرنا سكوتك
    أحسنتم أيتها الناشطات، وأتمنى لشعب الحجاز ونجد والجزيرة الحصول على كامل حريتهم وكرامتهم.

  3. …. عندما ” أحلوا ” سياقة السيارة للمرأة عند آل سعود ،تذرعوا بالديموقراطية وحرية المرأة وووو… الخ من هذا الهراء، فإذا كان من الحرية قيادة المرأة ، فمن الحرية والديموقراطية أيضا أن تترك للغير حرية الرأي بالتعبيير لا أن تحبسه 5 سنوات لرأيه بقيادة المرآة !!! مع العلم أن آل سعود وعلى طيلة 80 عام كانوا يحبسون ويجلدون كل من كان يقول بمشروعية قيادة المرأة أو أنها “حلال”………. فسبحان مغير الأحوال

  4. تعليقا على هذا الحوار بين الأمير عبد الرحمن بن سعد ال سعود وبعض اإخوات والإخوه من السعوديين – اخترت
    10 ابيات من اصل قصيدة الشاعر التونسي الراحل { ابو القاسم الشابي ,, ارادة الحياه ,, }لتعبر عن مشاركتي
    في هذا الحوار – والتي قالها عام 1933 ميلاديه اي منذ { 84 سنه } وما زال اثرا قائما الى هذا اليوم –
    ** إذا الشعب يوما اراد الحياه …. *** … فلا بد ان يستجيب القدر
    ** ولا بد لليل ان ينجلي ……… *** …… ولابد للقيد ان ينكسر
    ** ومن لم يعانقه شوق الحياه…. *** ….. تبخر في جوها واندثر
    ** اذا ما طمحت الى غاية…… ***…. ركبت المنى ونسيت الحذر
    **ومن لا يحب صعود الجبال..***……. يعش ابد الدهر بين الحفر
    **واطرقت اصغي لقصف الرعود*** وعزف الرياح ووقع المطر
    ** ابارك للناس اهل الطموح …. ***.. ومن يستلذ ركوب الخطر
    ** وألعن من لا يماشي الزمان… *** ويقنع بالعيش عيش الحجر
    ** وأعلن في الكون ان الطموح ***.. لهيب الحياة وروح الظفر
    **إذا طمحت للحياة النفوس …..***…. فلا بد ان يستجيب القدر

  5. .
    سيدي الأخ غلبان غلبان ، فعلا وللامير مساعد ايضا القصيده المشهوره جدا ” احترامي للحرامي / صاحب الجهد العصامي ” وينتقد فيها الفساد بالسعوديه والدول ألعربيه بشكل قاس هزلي .
    أظن انه كان في موقف حرج امام شبكه ال CNN وحاول بدبلوماسيه إمساك العصى من النصف .
    .

  6. آسف ان اقول ، انه ليس لنضالكن سببا في خروج هذا المرسوم الملكي
    ترامب هو ابو القرار وامه وعمته ،وانصاع اليه الامير محمد بن سلمان كعربون آخر منه مضاف لمئات المليارات بغرض الدعم الامريكي لتنصيبه ملكا متوجا على نجد والحجاز .
    ——————————————–
    ما اعرفه ان عملا كهذا يصدر عن ادارة المرور او بدرجة اعلى من قبل وزير الداخليه وليس من الملك نفسه !؟

  7. ، الامير عبدالرحمن بن مساعد هو شقيق الامير فيصل بن مساعد ، قاتل الملك فيصل ، وهو شاعر ورياضي ترأس نادي الهلال سنوات طويله ، غنى من كلماته عدد من المطربين العرب ومنهم الفنان محمد عبده ، في رائعته ، مجموعة إنسان ، وشبيه الريح وغيرها ،

  8. حقيقة قد لا يعرفها البعض …هناك قصائد جميلة جدا منشورة على اليوتيوب للأمير عبد الرحمن بن مساعد .. طريقة الإلقاء والمضمون مميزة .. من قصيدة التمثال عن صدام حسين الى قصيدة الذبابة الى نقد ممارسات الخليجيين في اسفارهم في بيروت وباريس …شاهدوها !…

  9. الاعتراف بالحق فضيلة والتمادي في الباطل رذيلة يا سمو الامير السعودي عبدالرحمن بن مساعد !
    فالمكابرة والكبرياء والغطرسة والغرور والابهة والعظمة والتباهي اللامحدود للاسرة السعودية المالكة قت تهاوى على ايدي نضال المرأة التي هي نصف المجتمع الخليجي ،! ولاداعي للانكار والتلاعب بالكلمات والالفاظ امام الامر الواقع والحقيقة التي لايمكن انكارها اي انسان عاقل والتي ثبت صدق المثل القائل ان “مافي عود بدون دخان “!
    وبذا تستحق المرأة ان تفرح بانتصارها ويوجب على الرجل الكريم ان يهنئ ويبارك ويشارك المرأة الكريمة فرحتهافي انتصارهافي ضالها اخيرا ! ولربما القادم اعظم وابهج للمواطنين اناثاوذكورا على حدسواء امتثالا لقوله تعالى ” بعضكم من بعض” صدقالله العظيم !

  10. لا دخل للحكمة السعودية في هذا القرار … لأن الفضل الأول والأخير يعود للشيخ ترامب طال عمره

  11. متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا … ومن الذي فوضكم كي تحددوا مصائر الشعوب ..كما اصبحت الحقوق مكرمات يتلطف بها ال سعود على شعب الجزيرة العربية باسم الدين الذي يستخدمونه كذريعة لقمع الناس واضطهادهم.

  12. الفرعنة الزائدة غير مقبولة ، وبالأخص عندما تأتي من الجنس النسائي . ،،،،، الهدوء مطلوب ،،،، ؟

  13. وأعرب عبدالرحمن بن مساعد عن تأييده لتغريدة من كاتب سعودي قال فيها إن “هذه البلاد وحكومتها لا تسيرها ضغوطات تيارات وناشطات وإنما تأخذ مطالب شعبها بالتروي والحكمة والدراسة ثم تلبي تلك المطالب في الوقت المناسب”.
    بالله عليك يا عبد الرحمن بن مساعد انت مقتنع انه مملكتكم لا تسيرها ضغوطات, منذ تأسيسها وهي عبارة عن حصان طروادة لأمريكيا والصهيونية العالمية.

  14. اذا ذهبت العائلة السعودية عن حكم جزيرة العرب فلا حاجة لكلمة “سعودي” و”سعوديين” وانما “عربي” و”عرب”.
    ” متى تروح وتزول هذه العائلة الفاسدة ويرتاح “عرب الجزيرة ” من فسادهم وشرورهم وظلمهم”
    انهم مبذرون للمال العام وكانه مال جدهم عبد الانكليز
    وها هو نظام ال سعود يدفع الجزية لترمب عن يد وهم صاغرون
    لقد اذلهم وخزاهم في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم من رب حكيم
    اني لارى شمس الحرية تقترب من عرب الجزيرة قليلاا قليلا وكاني ارى نهاية ال سعود كما انتهت عائلات ظالمة من قبلها ولكم في الامويين والعباسيين والعثمانيين وعائلات الطوائف في الاندلس وال بهلوي وال رومانوف مثلا
    فيا عرب الجزيرة لا تهنوا ولا تحزنوا واصبروا وثابروا فان زوال ال سعود لا محالة قادم وشمس الحرية على ربوع جزيرة العرب لا محالة اتية ولن يستطيع ان يوقفها ال سعور ولا حراسهم من صهاينة او بني اصفر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here