لماذا يُحذّر أردوغان من “مُؤامرةٍ” زاحفةٍ إلى بلاده يَقودها “لورانس عرب” جديد؟ وهل ستَنجر تركيا إلى حربٍ في كردستان العراق تكون مَصيدةً أمريكيّةً لاستنزافها؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان بالعديد من التصريحات مُنذ يوم الإثنين الماضي، موعد الاستفتاء الذي أصرّ على إجرائه السيد مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان، لكن أخطرها في نظرنا اعترافه الذي وَرد في كلمةٍ أدلى بها أثناء حفلِ تخريجِ دُفعةٍ من ضُبّاط الشرطة، بأن بلاده تركيا مُستهدفة بـ”مؤامرة”، وأن الأحداث التي تَشهدها سورية والعراق والمُخطّطات التي تُنفّذ عَبرها ليست بمَعزلٍ عن تركيا.

وأضاف “الهَدف من إنشاء دولةٍ مُستقلّةٍ في كردستان العراق هو تقديم العَون لِمَن يريدون تمزيق وحدة الشعوب وإحداث صراعات لا نهاية لها في المنطقة بأسرها”.

***

تركيا في اعتقادنا هي المُستهدف الأكبر من مَشروع أحفاد لورانس العَرب الجديد، لأنها تُشكّل المُستودع الأضخم للأمّة الكرديّة أولاً، ولأنّها القوّة الإقليميّة العُظمى التي ظلّت مُتماسكةً، ولم تَصل إليها أذرع المُؤامرة الأمريكيّة التفتيتيّة التي مزّقت العراق وسورية ثانيًا، ولأنّها شقّت عصا الطّاعة مع أمريكا والغرب عُمومًا، وأسّست حِلفًا استراتيجيًّا مع الداهية بوتين ثالثًا.

الرئيس أردوغان لوّح باللّجوء إلى الخِيار العَسكري ضد إقليم كردستان، وقال بالحَرف الواحد، “يُمكن أن تَصل قوّاتنا إلى شمال العراق في ليلة ليس فيها قمر”، وأكّد أنه “في اللّحظة التي ستُغلق فيها الحدود لن يَجد الأكراد ما يأكلونه أو يَشربونه”، ولكن هُناك سُؤالين، الأول، هل يُمكن أن يُنفّذ الرئيس أردوغان تهديداته هذه؟ وهل يَسمح له العالم الغربي الذي يَقف خَلف هذه المُؤامرة بتجويع أكثر من خمسة ملايين كردي؟

نُقطة ضعف التّحالف الرباعي المُضاد للاستفتاء الكردي (العراق إيران، تركيا، سورية) هي تركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان نفسه، لأن هذا الرجل يتمتّع بأعلى درجات “البراغماتيّة”، ويُمكن أن يتنصّل من كُل هذه التهديدات إذا ضَمِن مصالح بلاده، وأبرزها العوائد التجاريّة، والحِفاظ على الوحدة الترابيّة التركيّة، فهو يَميل دائمًا حيث تَميل رياح هذهِ المصالح، والأمثلة كثيرة لا يتّسع المجال لحَصرها.

السيد البارزاني الذي أقدم على مُقامرة الاستفتاء هذهِ يُدرك هذه ِالحقائق جيّدًا، ولهذا بادر بإعطاء حديث إلى واحدةٍ من الصّحف التركيّة المُقرّبة منه “تركيا” نَشرته اليوم، قال فيه “لا نُريد دولةً مُستقلّة تقود إلى الحرب، ونُريد حَل المشاكل بالحوار، وإن هذا الاستقلال ليس الهَدف منه تهديد الأمن القومي لتركيا، وليس من مصلحة تركيا ولا إقليم كردستان إغلاق الحدود، فالتبادل التجاري بين الجانبين وصل إلى 10 مليار دولار، وكان من المُقرّر أن يَصل إلى 16 مليار دولار بنهاية العام الحالي” إنه، السيد البارزاني، استخدم اللّغة التي يَفهمها الرئيس التركي جيّدًا.

الحُدود التركيّة مع شمال العراق لم تُغلق حتى كتابة هذه السطور، أنبوب النفط الذي يُعتبر شريان الحياة للإقليم ما زال مَفتوحًا، ويَضخ النفط بمُعدّلاته الطبيعيّة إلى ميناء جيهان، ومنه إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي الذي تستورد ثلاثة أرباعه (500 ألف برميل يوميًّا).

ما قاله السيد بن يلدريم، رئيس الوزراء التركي مُخاطبًا مُواطنيه اليوم بأن عليهم أن لا يقلقوا لأن تركيا لن تَقوم بشَن أيّ حربٍ في المنطقة، وعلى إقليم كردستان خُصوصًا، ربّما الأكثر تجسيدًا للمَوقف التركي الحقيقي في هذهِ الأزمة.

***

تركيا تَخوض جميع حُروبها في المنطقة بالإنابة، وتتجنّب بقَدر الإمكان الزّج بقوّاتها في حُروبٍ مُباشرةٍ، إلا بما نَدر، وعلى نطاقٍ ضيّق، مِثلما حَدث في شمال غرب سورية، ومدينة الباب تحديدًا، وتترك هذه المُهمّة لحُلفائها الآخرين، ولا نَستبعد أن يكون هؤلاء هم العراقيون والإيرانيون هذهِ المرّة.

الحَذر مَطلوبٌ، وتجنّب الحُروب خيارٌ حكيمٌ وآمن، إذا لم تَكن له تَبِعات أخطر على الوحدة الترابيّة لِمَن يُقدم عليه، ولكن ليس في كل مرّة تَسلم الجرّة.

الدولة، أو الدّول الكُرديّة المُستقلّة التي تتبلور تدريجيًّا، ستكون ذات حدود مفتوحة، وقابلة للتمدّد، تمامًا مثل حدود إسرائيل، الدولة الوحيدة التي تُجاهر علنًا بتأييدها وتَعمل من أجلها، وقد تكون الأراضي التركيّة هي اللّقمة الأكبر التي سيَتم ابتلاعها.

ليت الرئيس أردوغان تنبّه إلى مخاطر هذهِ المُؤامرة التي حذّر منها قبل سنوات، وتجنّب توريط بلاده والمَنطقة فيها، لأن المُؤشّرات تقول أن تركيا والعراق وإيران ربّما تكون ساحة أحدث فُصولها وامتداداتها الجديدة، فإسرائيل التي تَقف خلفها بقوّة، مِثلما وَقفت خلف تقسيم السودان، ودَعمت سد النهضة الأثيوبي لتعطيش مصر وتجويعها، لا يُمكن أن تنسى أن تركيا دولة مُسلمة، وَصلت قوّاتها إلى فيينا، ورَفض سُلطانها عبد الحميد قيام دولة لليهود في فلسطين.

اتفاقية سايكس بيكو التي جَرى توقيعها قبل مِئة عام وفتّتت الدّولة العثمانيّة، تتعرّض حاليًّا لعمليّة “تصحيح”، وبما يُؤدّي إلى تطبيق معاهدة سيفر عام 1920 التي أعطت للأكراد دولة قوميّة في الدّول الأربع، وأجهضها كمال أتاتورك، واستبدلها بمُعاهدة لوزان عام 1923 التي نَسختها استرضاءً له وتركيا “الحديثة”، بصورتها وحدودها الحاليّة، فهل يَتصدّى أردوغان لـ”المُؤامرة التصحيحيّة” الجديدة التي تَحدّث عَنها؟

نترك الإجابة للأيّام والأسابيع القليلةِ المُقبلة.

مشاركة

76 تعليقات

  1. الاخوه الاعزاء : الاستاذ الكبير الاخ البعير الاهبل والاخ الاكرم الشيخ اللبيب احمدالياسيني، . بحسب ما فهمت من تعزيات الاخوه القراء، فاني اتقدم اليكما بصادق مواساتي، فرحم الله من فقدتم من احبابكم، واسكنهم فسيح جناته، والهمكم الصبر والسلوان، انا لله وانا اليه راجعون.

  2. تصحيح التعليق الأول …لا عسكريا ولا اقتصاديا …فالأمر جزء من أبناء المنطقة ..يجب التفاهم معهم واحتواء أفضل من أن يحتويهم آخرون ….السياسة قدرة علي تحقيق المصالح …وليست قدرة علي تحطيم المصالح …والأزمة اليمنية خير دليل …فبدلا من الحوار بدء القتال ..الذي لا يمكن تحديد ميعاد إيقافه …تكون دولا دمرت وشعوبا شردت. ..وإسرائيل المستفيد الوحيد .

  3. يا سيد البعير الأهبل:
    أنا لن أناقش معك تاريخ الكرد أو العرب أو الترك أو الفرس . النقطة التي أود نقاشها هي قولك أن اسرائيل و الصهيونية العالمية تريد استغلال قضية كردستان! مخطىء من يتصور أن الشعب الكردي لو أتيحت له الفرصة أن يعبر عن إرادته بكل حرية أنه لن يطلب الحرية لكردستان و بتيجة كاسحة. أنا أفهم أمراً واحداً أن المسلم الذي يقتلني بالسلاح الكيماوي و الذي ينكر وجودي و ينكر حقوقي و يعتبرني عربياً أو تركياً أو فارسياً و لن أتكلم عن الحقوق الهامة التي تتمتع بها معظم الدول التي كانت تحت الاحتلال من لغة و غيرها لا أعتبره مسلماً يمكن العيش معه و لن يرف لي جفن إن سحقته الصهيونية أو حتى الشيطان الرجيم! بالنسبة لي الصهيونية و اسر ئيل هي الدول التي تذبحني و تتحالف حتى مع الشيطان لتقطع عني كل سبل الحياة ! شكراً على تعليقلك

  4. أناس أكرد العراق ناسجيين علاقات و تبادل زيارات مع الكيان الصهيوني منذ القدم ( من عهد السفاح موشي ديان)
    شوفت بعض صورهم على الانترنات ( زيارات و تبادل طواقم خبرات بينهم) ولي شاهدت على الصور كانوا على ما يبدوا الوجهاء منهم حيث احدهم كان من اقارب البرازني والاخر مسؤول كبير في الدولة العراقية الحالية و ماعندهم عى ما يبدوا اكراد اليوم مانع في الطبيع مع الصهانة.
    و العدو الاسرائيلي يسعى لكي يكون اول المعترفين بهذا الاقليم اذا حدث الانفصال.
    شو يعني خصنا استعحال حدوث دويلة تطبيع أخرى في عالمنا العربي . ما كفايا من انخداع الصهاينة لنا يا عرب !!!
    وين رايحين بها يا أكراد العراق؟؟؟

  5. السبب الرئيس بما وصلت له منطقتنا من انهيار او تكاد تصل اليه يمكن ارجاعه الى السيد اردوغان فذا الرجل حقيقة لا يتمتع باي قدرة سياسية بل كل افعاله هي ردات فعل عاطفية انا استغرب كيف قاد بلد مثل تركيا عندما اختلف مع رئيس الوزاء العراقي السابق المالكي وضع كل بيضه بسلة السيد مسعود البارزاني حتى ان هناك تصريحات لبعض المقربين منه قبل ثلاث سنوات يقول فيها انهم اي تركيا على استعداد للاعتراف بدولة كردستان اذا ما اعلنها السيد مسعود فهل يمكن لرجل دولة ودولة مثل تركيا لها ثقلها واهميتها في المنطقة ان يصرح المقربون منه مثل هكذا تصريح بسبب خلاف له مع رئيس دولة مجاورة ان دل هذا على شي فانما يدل على ان الرجل ليس سياسي بل رجل عاطفي تتحكم به الاهواء . هذه المقدمة اسوقها لاني ارى نفس التصرفات والتصريحات تخرج من السيد اردوغان والمقربين منه حول استفتاء السيد مسعود والخوف كل الخوف بما سيقدم عليه اردوغان فعلا اذا ما استخدم الاكراد اللغه التي يفهمها جيدا السيد اردوغان وهي المصالح المادية كم سيدفع مسعود من النفط لاردوغان عندها سنجد خطابا اخر له مغايرا تماما لما يقوله اليوم وهما مكمن الخطورة على الدمولة العراقية ووحدة ترابها . وللذين يتباكون على الاخوة الاكراد اقول ان ما حصلوا علية من حقوق يغبطهم عليه بقية العراقيون وما وصلوا اليه لم يحلموا به سابقا اما اذا تم مقارنتهم ببقية الاكراد في الدول المجاورة فستجدهم في القمة . لان هناك من حاول ان يدخل لغة المظلومية والطائفية في مسالة مصيرية وجوهرية لا تقف عند حدود الدولة العراقية بل ستصل الى غالية الدول في منطقة الشرق الاوسط فعلى الجميع الحذر والابتعاد عن النفس الطائفي يكفي ما تمر به المنطقة من غلبة العاطفة على العقل .

  6. الاخ المحترم أحمد الياسيني
    عرفت مؤخرا بمصابكم الجلل واتقدم منكم باحر التعازي واصدق المواساة لفقدان الاحبه وانت الادرى يااخي انها سنة الحياة وان لله وان اليه راجعون .

  7. بما ان المنطقة ترزح تحت انظمة تسلطية ودكتاتورية وهي مجرد بيادق زرعها الغرب لمواصلة نهب خيرات المنطقة والا تقوم للمنطقة اي قائمة لا ديموقراطية ولا عدالة اجتماعية ولا عيش هانئ ولا امن مستتب ، ناهيك عن نشوء نموذج اسلامي ” صحيح ” لا داعشي ولا وهابي ولا يزيد او معاوية ملكا عضوضا ابدا ، لحلت مشاكل المنطقة كلها وذلك بنح الاقليات جميعها حقها على اقل تقظير ذاتي او فيدرالي وغيره من النماذج الموجودة في العالم والغرب واوربا تحديدا فهتاك سان ريمان في ايطاليا وموناكو فرنسا والكورسيك سينفصلون قريبا وكذا كاتالونيا باسبانيا وايضا الكيباك بكندا وبعض ولايات امريكا في طريقها الى ذلك ، ولكن لا نريد ان تتقطع اوصال البلدان كما حدث بالسوظان والحبل على الجرار ، والاعجب ان اسرائيل التي تقف وراء كل ذلك هي اول من ايد محاولة الانفصال الاخيرة ……..

  8. السيد ابن الجبل –
    قال صلى الله عليه وسلم { كلكم لآدم وآدم من تراب – ولا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى } – وباللغه
    الإنجليزيه ترجمت { You all belong to Adam and Adam from Dust – no Arab is better
    than non Arab except by piety } – بصراحه يا سيد ابن الجبل لم يعجبني تعليقك والذي ينضح بنفس ما توسم به غيرك من العنصريه بل لا اخفيك ان نفس لهجتك واسلوبك هو نفسه ما تعودناه من اعرابنا الخليجيين في
    بادية العرب واصحاب البترودولار الذي دخل جيوبهم وخزائنهم من الكاز الأسود ويبدوا ان هذه العنطزه والفشخره والجليطه باتت مرض كل الساعين لكسب الثروات من وراء البترول الأسود الذي غير النفوس – وكأن حال اخواننا
    الأكراد وهم من الطامحين لإمتلاك البترول الأسود غزاهم نفس الداء الذي غزى اخوتنا من اعراب الخليج وان البترودولار بات وباءا يعمي البصيره قبل البصائر للأسف الشديد –
    ** عنما قرأت تعليقك وحتى لا اظلمك او اظلم نفسي ومعلومات اعرفها من زمان فقد قررت الدخول الى الإنتر نت
    باحثا عن اصول اخوتنا من الكرد – وللأسف فقد كانت معلوماتي تتقق في مضمونها مع ما قرأته من ابخاث علماء
    التاريخ فقط كانت التفاصيل في الدراسات بلا شك اشمل ولم نختلف الا في التفاصيل –
    1- إن اصل الأكراد هو عباره قبائل متعدده في بادية اسيا ومنطقة بحر قزوين وشمال نهر دجله وعمل هذه القبائل
    الأساسي هو الرعي للماشيه والجمال والخيول وهذا يجعلهم لا يختلفون عن اعراب البوادي في وطننا العربي – وكان الكرد من سكان الخيام كما ورد في الإبحاث التاريخيه ومظم الكرد من قبائل استوطنت الجبال وهذا اصبغ عليهم الصلابه والقوه الجسديه وتحمل المشاق – وهذا كما ذكره هيرودوت عن الكرد –
    2- وكما قال العالم المؤرخ هنري فيلد ان اصول هذه القبائل الكرديه بأنها مجموعات من الأعراب المختلفه ومنها ذات الأصل الأرمني اوالبلقاني او من حوض البحر الأبيض المتوسط والأناضول او من جبال الألب { وهم لا ينحدرون من اصل واحد صافي } ومن الممكن ان يكون الكاردرك هم اجداد الجورجيين –
    3- من خلال تاريخ الكرد منذ 1500 سنه قبل الميلاد اي منذ ( اكثر من 3500 سنه ) لم تقم للكرد خلالها سوى
    امبراطوريتين اجتاحت المنطقه منذ 1500 سنه قبل الميلاد ووصلت الى اواسط آسيا بعد احتلالهم لأذربيجان
    ولكن عمر هذه الإمبراطوريه لم يستمر الا مدة 50 سنه فقط ثم انهارت هذه الدوله ولا يوجد ما يمكن تسميته بالإثار التاريخيه قد تركته خلفها وهذا يؤشر الى ان الأكراد لم يساهموا في الحضاره الأنسانيه بشيء – والدوله الثانيه كانت
    سنة 660 قبل الميلاد واستمرت هذه الدوله لمدة 99 سنه فط ثم انهارت هذه الدوله – ومن خلال قرائة التاريخ ورأي المؤرخين يتضح ان هته الدولتان كانت اقرب في تمددها الى الغزوات الماغوليه التتاريه التي غزت المنطقه العربيه في اواخر زمن الدوله العباسيه – ( زمن جنكيز خان وهولاكو الذي احرق بغداد وتيمورلنك ) – وليس هناك اثار تذكر قد تركتها هاتين الدولتين –
    ** انقسم علماء التاريخ في تحديد الإصول التي ينتمي اليها الأكراد وهناك عدة نظريات في هذا الشأن ومنها نظرية العالم هنري فيلد عن اصول الأكراد والمذكوره في الفقره ( 1 )- وهناك نظريه اخرى تعيد الكرد الى الأصل الآري
    الفارسي الأيراني وهذا يستند الى الشكل واصول اللغه القريبه من الفارسيه وتصريفات كلماتها النحويه – اي انهم
    من اصل هندي – اروبي وهم بهذا يكونوا اشقاء الفرس والأفغان –
    ونظريه ثالثه تقول بأن الكرد من اصول عربيه وان العرب وقعوا على ارض من ارض فارس وتناسلوا وتكاثروا فيها وينسبونهم الى عمرو مزيقيا بن عامر بن ماء السماء وقال الشاعر العربي -{لا تحسبن الاكراد ابناء فارس **لكنهم ابناء عمرو ابن عامر } – بل البعض يرجعهم الى اصل كلداني عراقي ومن القبائل الساميه التي قطنت ارض الرافدين في العراق – بل هناك نظريه رابعه تقول ان الكرد هم من يهود سيدنا ابراهيم عليه السلام – وما اظن الا ان هذه النظريه من ادعاء الإسرائيليات المضلله لكسب الكرد بجانب السياسه الإسرائيليه لتسهل لها توظيف القضيه الكرديه لخدمة اهدافها – وهذا واضح تماما – تاريخيا فنبي الله ابراهيم لم يأتي بالديانه اليهوديه وبنص القرآن الكريم قال تعالى سبحانه { ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين * ايه 67 من سورة ال عمران } – وان هذا الإدعاء لو ثبتت صحته – فإبراهيم كان عراقيا كلدانيا وليس يهوديا – والجانب الإسرائيلي في هذه الفرضيه ان الصهيونيه هي التي اشاعت بأن الديانه اليهوديه تعني الجنس العرقي وهذا خلط بين المعتقد الديني والإصول العرقيه – فمثلا نحن العرب مسلمي المعتقد ونلتقي مع ملايين المسلمين من كل الأعراق في العالم فهناك مسلم هندي وآخر تركي واخر صيني … الخ وفي نفس الوقت هناك من العرب مسيحيين ويهود ايضا ودون ان ندعي بأن المعتقد الديني يعكس نوع الأصل العرقي – الإسرائيليين فقط من يجعلون الديانه اصلا عرقيا وهذا تزوير للحقيقه – والكلدانيون قبائل ساميه هاجرت من شبه الجزيره العربيه – ومثلهم الأشوريين –
    **في النهايه يا سيد ابن الجبل فالقضيه الكرديه تم اخراجها من سياقها الطبيعي وتسيييسها لخدمة اهداف الصهيونيه العالميه عن سابق اصرار وترصد لخدمة الهدف الصهيوني الإسرائيلي – فإذا كان نبي الله اسحاق وهو الملقب بإسرائيل هو ابن سيدنا ابراهيم عليهم جميعا السلام فإن لسيدنا ابراهيم ابن آخر اسمه اسماعيل ومن نسله ولد
    العرب المستعربه وهم غالبية العرب اليوم – ( العرب المستعربه هم من تزاوج ابناء اسماعيل عليه السلام والعرب
    العاربه من ابناء اليمن (ومنهم قبيلة جرهم التي وجدت السيده هاجر وهي مصريه وزوجة سيدنا ابراهيم في مكه وابنها اسماعيل عليه السلام ) – فكانت قبيلة جرهم اليمنيه هي من هوت اليهم -حسب دعاء نبي الله ابراهيم ( واجعل افئدة من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات ) –
    ** وسياسيا يا سيد ابن الجبل ايضا لم تعد معظم دول العالم نقيه لعرق واحد وهذا نادر وباتت القاعده السياسيه للدول تقوم على تعدد الجنس العرقي للدوله الواحده منها على سبيل المثال سويسرا وبلجيكا وامريكا وغيرها من الدول وليحل في مقومات الدوله شيء جديد لم يكن معترفا به سابقا عبر التاريخ الا وهو { قيام الدوله على حق المواطنه لكل ابناء الوطن ) بدلا عن قيام الدوله على الأصل العرقي – وهذا ماجعل العروبه والعرب هو مفهوم ثقافي وليس مفهوما عرقيا – وتمثل الثقافه الإسلاميه احدى اهم ركائز هذه الثقافه – وعمليا هذا هو الجانب المشرق للمفهوم العلماني للثقافه الوطنيه للشعوب بمعنى حق المواطنه المتساويه لأبناء الوطن مهما اختلفت اصولهم العرقيه
    والمساواه تعني المساواه في الحقوق والواجبات في المواطنه والكل امام القانون سواء – في حقوقه وواجباته وخصوصا بعد سقوط النظره الشوفينيه القائمه على التمايز العرقي كما كانت في العهد النازي الهتلري سابقا وسقطت هذه النظريه بعد الحرب العالميه الثانيه لتقوم الدوله على حقوق المواطنه لجميع مكونات المجتمع الواحد
    وهذا بات اليوم الحاله العظمى لكل الشعوب تقريبا في دول العالم – وصدقني لا حل للقضيه الكرديه الا من خلال هذه النظريه بعيدا عن التعصب العرقي او الديني – والبديل عن هذه النظريه هو الصراع الذي يدمر كل الشعوب وكل الإثنيات العرقيه والدينيه – لذا يا سيد ابن الجبل دعك من نظرياتك واسقاطاتك الوهميه التي تحاول ان تجعل منها منطقيه مع انها مبنيه على افتراضات خاطئه ينبطبق فيها مقولة مابني على باطل يؤدي الى نتائج باطله كما يقول علم المنطق … !!!! وعليك ان تنسى يا سيد ابن الجبل ماتدعيه من النفاق الذي تتهم غيرك به فالوجود الإسرائيلي والغربي واضح وضوح الشمس وليس ادعاء بل ان المرحوم مصطفى البرزاني كان متعاونا مع دولة اسرائيل وكان اول من زارها وارسل مقاتليه للتدرب والتسلح من اسرائيل والقوى الغربيه الصهيونيه – بل كل هذه
    الجماعات الإرهابيه لا احد ينكر ان اسرائيل وعملاء الصهيونيه في المنطقه هم من كان خلفهم ومن خلفهم ايضا القوى الإمبرياليه الغربيه الطامعه في الهيمنه على مقدرات المنطقه وليس حبا وهميا بالأكراد او غيرهم ودائما لهم
    اهدافهم ومصالحهم التي يسعون اليها بل ان اسرائيل واجهزة مخابراتها الموساد اتخذت من مناطق الأكراد قاعده لهم ومنها تم اغتيال علماء وطياري واطباء العراق والقصه تطول يا سيد والنفاق ليس عربيا وانما النفاق الحقيقي لدى اولئك الذين يتعاونون مع العدو الإسرائيلي والغربي الصهيوني وعملائهم من دول الخليج الساعيه كما قال جنرالهم عشقي قبل ايام قريبه ان قيام دوله كرديه في شمال ايران وشمال سوريا وجنوب شرق تركيا يضعف العراق وسوريا وتركيا وايران وهذا ما تسعى اليه هذه الدول الخليجيه لذا فهي تدعم هذا التوجه القذر – اي ان هذا التحالف يلعب ورقة الأكراد لأهدافه واهداف القوى الإمبرياليه الصهيونيه – وهذه حقيقه عليكم ادراكها انتم مجرد لعبه بيد هذه القوى سرعان ما يتخلون عن الأكراد في اول منعطف يصلون اليه وليس حبا وهياما في الأكراد وانما لأهدافهم وسيتخلون عن الأكراد كما تخلوا عن غيرهم والتاريخ لا يكذب و يؤكد هذه الحقيقه ….!!!

  9. تقسيم العراق غير ممكن حاليا حتى اذا بقيت كركوك الغنية في النفط العربي والمناطق التي استولت عليها العصابات الكردية ضمن حدود الدولة الكردية المفترضة ولكي يتحقق المشروع الأسرائيلي الصهيوني في العراق وسوريا يجب ايجاد كيان سني يمتد من جنوب كردستان حتى بغداد ومن الحدود الأيرانية حتى شرق دمشق .ويمتد بأمتداد حدود الكيان الكردي الذي سوف يشمل مناطق كردستان العراق وسوريا على امتداد الحدود العراقية التركية سابقا والحدود التركية السورية سابقا التي سقطت كلها حاليا بيد العصابات الكردية المدعومة من اسرائيل والقواعد الأميركية في كردستان العراقية .لذلك يجب الأنتباه الى ان العمل جاري وسوف يجري بسرعة من اجل انشاء كيان سني ويعتبر اسامة النجيفي واثيل النجيفي وحاتم السلمان ومجموعة من النواب العراقيين اهم الأطراف المؤيدة لهذا المخطط …

  10. إلى : الأخ أحمد الياسيني – إذا كان الخبر بم سمعناه من وفاة لديكم – فأننا نعزيكم ونواسيكم ، والرحمة والغفران من الله لفقدان عزيز عليكم .

  11. يا “PROFESSOR” دوشتنا بهذه الانجليزية المطبّٓشة.
    نصيحتي أكتب بالعربي فهو أستر لك.
    أن تدهن بفرشاة عريضة أن الإسلام لم ينفع الناس و الناس لم ينتفعوا من الإسلام فهذه زعامات حمقاء بصراحة. و ما يلي ذلك أركُ في المعنى من الجزء الأول. ماذا يعني أن لا يضعوا الإسلام على الطاولة؟
    إن كان قصدك أن يكفوا عن التجارة بالدين من أجل أغراض سياسية فإني أوافقك الرأي. و إلا فاشرح ما تعنيه بالإسلام على الطاولة. يمكن تعني زي البوكر هاند و هذا أقبح من المعنى المكسر الذي أشرت إليه.

  12. إلى : الأخ ( ) العزيز – صدقا لم نكن نعلم او نسمع بما اصابكم من فجاعتكم بوفاة شقيقيكما. لوجب علينا تعزيتكما لم اصابكم في هذه المأساة . لذا نقول : ندعوا لهم الرحمة من رب رحوم ، ولكم حسن العزاء والصبر . وبالنسبة للأخوة الغياب – لهم السلامة ، والعودة بالسلامة ، والحمدلله على السلامة لمن عاد ورجع بخير . / ماجد – بني صخر / الأردن .

  13. الجسر الجوي الذي أقيم من طرف الولايات المتحدة إبان فصل برلين بالجدار من طرف الإتحاد السوفياتي سابقا سيعاد إحياؤه بين كردستان و الولايات المتحدة

  14. الی الاخ العزیز احمد الیاسینی!
    سیدی الکریم انی من خلال تعزیة الاخوة عرفت ما حل ّبک من المصیبة کما هو دیدن هذه الدار التی هی بالبلاء محفوفة..تقبل خالص مواساتی و عزائی ..اخوک لیست العربیة لغته و احیانا یجیش فی صدره ما یصعب علیه کتابته علی ایّ حال الله وحده یدری انّ حزنک حزنی و ما سرّک یسرّنی و هذه من عجائب الدهر و ان عشت اراک الدهر عجبا! اخوة فی الله و لم نتقابل و لم نتعارف! رحمة الله علی من توفاهم الله من اهلک لا سیما شریکة عمرک و حبیبة قلبک و متع الله اهلک و ایّانا بطول عمرک و صحتک و عافیتک ..

  15. ابن الجبال
    انتم في كركوك تعرفون التركمان والآشوريين كردستانیون! في إيران، تعرفون اللور و الاذریین، كردستانیون!
    أنتم تدعون أن الأكراد 40 مليونا، في حين تحسبون الآشوريين والتركمان و العرب و اللور والأذريين، هم من الأكراد (فی الموصل و کرکوک و لورستان و الرقة و ادلب واذرباییجان ….)! الآشوريين و التركمان، والأذريين واللور ليسوا أكراد و لایریدون کردستان. لماذا لا تریدون المناطق الكردية فقط؟ لماذا يجب أن يمتلك الأكراد البلاد، ولكن يجب على الآشوريين اعتبار أنفسهم كردستانیون؟ انتم تدعون العراق الحالی الطائفیة لماذا كان الأكراد معاديين لصدام في عهد صدام ؟ اليوم، أنت تحاول استخدام العداء العربي لإيران فلماذا خدع الأكراد صدام؟
    للأكراد الحق في إقامة بلد على أرضهم ولكن ليس في أراضي الآخرين يحتل الأكراد أراضي الآشوريين والتركمان في العراق وأراضي العرب والآشوريين في سوريا مع احتلال أراضي الآخرین وسرقة تاريخ الآشوريين و التركمان و… تریدون إقامة البلد کصهاینة.هذا هو السبب الرئيسي وراء دعم إسرائيل منکم . كل الناس سيئة والاكراد جيدة فقط! هل مسعود برزانی ، حبيب صهيوني، جيد؟

  16. صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي .
    ولد صلاح الدين في تكريت في العراق عام 532 هـ/1138م في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان واليًا عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا،[9] وقد أختلف المؤرخون في نسب العائلة الأيوبية حيث أورد ابن الأثير في تاريخه أن أيوب بن شاذي بن مروان يرجع إلى الأكراد الروادية وهم فخذ من الهذبانية،[9] ويذكر أحمد بن خلكان ما نصه: «قال لي رجل فقيه عارف بما يقول، وهو من أهل دوين، إن على باب دوين قرية يُقال لها “أجدانقان” وجميع أهلها أكراد روادية، وكان شاذي قد أخذ ولديه أسد الدين شيركوه ونجم الدين أيوب وخرج بهما إلى بغداد ومن هناك نزلوا تكريت، ومات شاذي بها وعلى قبره قبة داخل البلد»،[10]، وهو ما يؤكده المؤرخان الأكاديميان سعيد عبد الفتاح عاشور وجمال الدين الشيال،[11] بينما يرفض بعض ملوك الأيوبيين هذا النسب وقالوا: «إنما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم”.»[12] الأيوبيون نفسهم اختلفوا في نسبهم فالملك المعز إسماعيل الأيوبي صاحب اليمن أرجع نسب بني أيوب إلى بني أمية وحين بلغ ذلك الملك العادل سيف الدين أبي بكر بن أيوب قال: “كذب إسماعيل ما نحن من بني أمية أصلاً”،[12] أما الأيوبيون ملوك دمشق فقد أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق وأسمعه ابنه الملك الناصر صلاح الدين داود.[12]

  17. اردوغان لا يحسن التصرف عندما يهدد الاكراد بقطع موارد الغذاء عنهم فهو يثير حفيظة دول كانت على الحياد لتدخل داعمة للكرد تحت تلك الحجة ,, وهذا خطأ غير مقبول اخلاقيا ,, والمشكلة البرزاني وحاشية مستفيدة ممكن ان يتهم بالخيانة باستقدامه الصهاينة وزعزعة امن المنطقة وفتح باب التقسيم ,, التصويب على محاسبة البرزاني وليس الشعب الكردي .. الشعب الكردي ربما لحقه غبن من سرقات داخلية ومحسوبيات وربما تقصير من العراق , والبرزاني يخدعهم ليوجه اصابع الاتهام بالتقصير على الحكومة ليعطي اسباب وذرائع وليخفف النقمة الداخلية عليه ..
    وبمسألة المؤامرة عليه , يعرف اردوغان جيدا ان كل تلك الحرب والارهاب هي مخطط صهيوني وقد عرف وشارك بقوة على اساس انه خارج الاهداف عندما استعمل داعش والنصرة لتدخل من بوابة تركيا لتحارب سوريا والعراق ,, وعندما تدخل الصهاينة بالاكراد فمعروف انه هدف صهيوني وهو يعرفهم وخابزهم وعاجنهم يعني يعرفوا كيف يخططوا ليطالوا ,,,, هو يعتقد انه تركيا هي التالية بمشروع الفوضى

  18. الى أبن الجبال
    أنت تعرف أن في الأسلام هنالك أمرا بقطع يد السارق ,والسارق هنا هو مسعود الذي وضع يده على كركوك وجوارها عدا سرقته لكل شمال العراق وتجييره بأسم عائلته ويريد لنا أن نبارك له سرقته تلك التي يحاول شرعنتها بالأستفتاء.ثم أنك تقول أنك أبن الجبال فمذا تفعل في سهول كركوك وأربيل ونينوى وهل لكم أثرا واحدا في هذه المناطق ؟

  19. أخي العزيز البعير الأحكم
    كما يعلم الجميع هنا فأنا لا أزور هذا الموقع بشكل منتظم. فلم أسمع عن فقدانك لشقيقيك المرحومين بإذن الله. و أدعوا لهما في هذه الجمعة أن يسكنهما بارئهما في فسيح جناته.
    أنا أيضا فقدت شقيقي الأكبر لسرطان الرئتين، أبعد الله هذا المرض الخبيث عن كل عباده الصالحين.

    أما شيخنا الياسيني فقد كان نشطا أكثر من المعتاد في نقد المشير المتقاعد و الرئيس الحالي لمصر. و لكني لم أكن فضا غليظ القلب في ردودي القليلة. ففي غيابك الملحوظ شعرت بأن لدي واجب إضافي تجاه سيخنا “بالطبطبة” كما نقول في مصر. ?
    شيخنا العزيز احمد الياسيني: سامحني ياأخي فإني أحب المرح و الهزار. إن شاء الله يوما ما تعزمني لتناول الكنافة النابلسية.

  20. Islam didn’t help Muslims. Muslims didn’t benefit from Islam. Keep Islam in Muslims hearts and get it from the table, then they use their brain to think well.

  21. ____.. كان من الأحسن لأردوغان أن يخاطب نفسه أمام المرآة عن المؤامرة .. بدلا من التوجه إلى الآخرين .. و لعل كثيرمنهم يتساءل : من يحذر من ؟

  22. كلما قرأت تعليقاً جديداً كلما ازددت يقيناً أنه لا يمكن للكرد العيش مع هؤلاء المنافقين و الدجالين و الذين يصدعون رؤوسنا بالمؤامرة على الاسلام و هم أول المتآمرين على الاسلام عندما يقدسون كيانات قومية لهم أنشأها الانجليز و الفرنسيين و هذه الكيانات في حلف الناتو (تركيا) و كانت اشتراكية (سوريا و العراق) و طائفية ( إيران و العراق الحالي) ! و من ثم يتشدقون بأن الكرد عملاء لأمريكا و الصهيونية! لو كانت أمريكا ضدكم فعلاً كما تتدعون لكانت كردستان قائمة منذ فترة طويلة! كيف يستوي أن أمريكا معادية لكم و أنتم دول و كيف يستقيم أنها تريد تقسيمكم و ها أنتم تفرضون حصاراً ظالماً على كردستان و لا تحرك أمريكا ساكناً! من العميل إذن؟ و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  23. كان واضح كعين الشمس ان ما يحدث في سوريا لا يستهدفها وحدها و ان نهاية المشروع ستكون تركيا
    تفكيك تركيا اصبح مطلب أوروبي إسرائيلي أمريكي
    الدولاب الذي ادارته قطر و الاخوان لن يقف و ان تباطىء
    القرار التاريخي بإنشاء تركيا و حمايتها الغي
    لن تحمي فرنسا و إنكلترا السلطنة من محمد علي باشا و من الروس و لن يقطعوها أراض الكرد و السوريين و اليونانيين
    قد لا تتفكك تركيا قريباً جداً و لكن ستتفكك لم يعد الغرب يحتاجها حاجزاً بينه و بين الشيوعية

  24. اذا كانت تركيا جادة فعلا في افشال مخطط البارزاني عليها قفل خط جيهان الخاص بتصدير النفط عندها سوف يستسلم البارزاني وعصابته .

  25. كيف سيضمن وحدة تركيا مع وجود دولة كردية على حدوده الجنوبية؟ ماهو الضامن فى تقديرك يا سيد عطوان؟ هذا تحليل غير دقيق لانه إذا انفصل شمال العراق واصبح الاقليم دولة مستقلة فحتميه الانفصال فى الدول الأخرى مثل تركيا وسوريا وايران يصبح امر واقع لا محاله, مهما كانت براغمايه السلطان العثماني فهذه هي المؤامرة الكبرى ضد تركيا ولا مناص من الانفصال.

  26. مغامرة بارزاني سيكون المتضرر منها المكون الكردي والحصار الجوي والبري سيجبر بارزاني على الرضوخ للحكومة الاتحادية .

  27. تعودت مع مرور الأيام والسنين وطول التجربة حين أنظر إلى القضايا الخطيرة
    والأزمات والقلاقل
    التي تتهدد أمن أمتنا وتخل بمصالحها الإستراتيجية أن لا أنظر إلى الدول الغربية
    وأمريكا والكيان الصهيوني … بل أن أوجه نظري إلى تلك الكيانات الكرتونية
    التي أوجدها الغرب بعد رحيل الاستعمار …. إلى ممالك النفط والرمال العربية
    وصار عندي يقين أنهم هم من يدفع للغرب وللصهاينة ثمن أي تحركات
    أو قلاقل في منطقة الشرق الأوسط.
    إنها ممالك العدم، تعيش عيشة أقرب إلى حياة القرود في تفكيرها وتصرفاتها.

  28. أؤيد تماما ما قاله Sami في الفقرة الثانية من تعليقه واعتقد ان هذا هو بيت القصيد ولب المشكله كلها عند العرب والمسلمين. ادعو الاخوه القراء لقراءة تعليقه فانا ارى انه يختصر كل مشاكل امة العرب من المحيط الى الخليج. انتهى

  29. خالص شكري واحترامي لكل الإخوه الكرام الذين تفضلوا علي برقة مشاعرهم وطيب اصلهم وتعزيتي بإنتقل
    شقيقاي الى رحمة ربهم التي وسعت كل شيء – شكرا لكم اخوتي الكرام على ما ابديتموه من موده ولكم مني
    خالص الدعاء لله الا يريكم مكروها بعزيز وان يحفظكم ويديم عليكم كامل الصحه والعافيه وان يجعل ايامكم
    كلها سعاده وامن واطمئنان مع احبابكم واهليكم جميعا – خالص شكري لكل من :-
    1- الأخت الفاضله جزائريه حفظها الله { وحسب الإصول نقدم السيدات دائما }
    2- شيخنا العزيز احمد الياسيني – عندما لم اجد لك تعليقا على موضوع المقال بصراحه قلقت فانت صديق عزيز
    افتقده دائما واتمنى له دوام الصحه والعافيه وكان خوفي ان تكون بعافيه شويه منعتك من التعليق واسعدني جدا انك بخير وسلامه – داعيا الله ان يديم عليك الصحه والعافيه شيخنا العزيز –
    3-الأخ الفاضل احمد العربي –
    4- الأخ الفاضل مصطفى صالح – واسعدني جدا وصفك لي بالصديق وهذا يشرفني ودعني اقول بيت الشعر لشوقي – نصحت ونحن مختلفين دارا ولكن كلنا في الهم شرق –
    5- الأخ الفاضل قصي بن كلاب { وهذا الإسم تاريخيا يعتبر الجد الرابع لرسول الله عليه الصلاة والسلام }واحسنت الإختيار يا صديقي العزيز –
    6- الأخ الفاضل شعيب من الجزائر –
    7- الأخ الفاضل القريوتي –
    8- والشكر موصول للأخ الفاضل رشاد اليماني
    ** تحياتي لكم جميعا وخالص الدعاء لله بان يديم عليكم الصحه والعافيه وان يحفظكم بحفظه واهليكم سبحانه وتعالى – والا يريكم مكروها بعزيز –

  30. قبل فوات الأوان(1)
    نداء الى أبناء شعبنا الكردي
    لقد بدأت طبول الحرب تقرع وتسمع من كل حدب وصوب من أنقرة ومن طهران وبالأخص من بغداد فيما تحاول أجهزة أربيل الأعلامية أن تصم آذانكم بطبول ودبكات الأستفتاء دون جدوى,فالحقيقة شمس لايمكن تغطيتها بغربال وشعبنا الكردي لابد أن يراها ويدرك مأساوية اللحظة التي يعيشها.الأمر محتوم ولم يعد فيه رجعة فالقرار أتخذ من قبل شعوب هذه الدول عن طريق برلماناتها وليس بمستطاع السلطات التنفيذية مخالفته,ولن يستطيع لاالعبادي ولاغيره الوقوف بوجهها,ويكذب من يطمئنكم بأنه ستفتح أبواب التفاوض بعد أن تحقق الأستفتاء,هذا لن يتم وأنما الجواب سيكون بحصاركم من كل الأطراف ومن كل النواحي بنفس الوقت الذي ستتقدم فيه جحافل القوات المسلحة وتطوق كل مدنكم.لقد طفح الكيل ووصلت الأمور الى حد لايمكن السماح به للطغمة البرزانية ومن حولها وحلفائها أن تتحكم بمصائر شعوب المنطقة بمن فيهم الشعوب الكردية.لقد دفعوكم دفعا الى خطوط النار في الوقت الذي هم يعيشون مع عوائلهم في ملاذاتهم الآمنة في الداخل وقصورهم ومنتجعاتهم التي تنتظرهم في الخارج ,فمذا أنتم فاعلون؟كيف ستتصدون للخطر الداهم ؟هل سيكفي ترديد الشعارات البطولية الفارغة؟وحتى لو حققت قواتكم نصرا عسكريا هنا وهناك في بدايات الحرب,هل سيكفي ذلك لأيقاف زحف الجيش العراقي والحشود الشعبية المليونية خلفه أم سيزيدها تصميما ؟ولنفرض أيضا أنكم أستطعتم فهل ستستطيعون مقاومة كل جيوش هذه الدول الثلاثة مجتمعة ومنها من يمتلك من القدرات مايواجه دولا عطمى؟هل ستتركون مدنكم وقراكم تحترق وتمحى من الوجود وتفنى زهرة شبابكم أمام أعينكم فتضطرون من جديد للهرب نحو الجبال ولن تكون عاصم لكم؟تضحون وتموتون من أجل مذا؟من أجل الدفاع عن مسعود ومسرور ونجيرفان وغيرهم من الذين غرروا بكم طيلة عقود ووضعوكم في أتون النار؟ما يمكن فعله اليوم قبل الغد هو شيئ واحد لا ثاني بعده وهو أن تحسموا أمركم بالتخلي عن هؤلاء المنافقين ومصاصي الدماء وتعودوا لأحضان وطنكم الكبير العراق,أخوة وأحبة كما عهدناكم منذ قرون طويلة وسترون كيف سيستقبلكم العراقيون بالقبلات ودموع الفرح.العراق وجميع خيراته تكفينا كلنا وزيادة وسيكون أمنكم من أمننا.كونوا واثقين أنها فرصتكم الأخيرة للنجاة من مستقبل مظلم فلو لم يستطع العراقيون أستعادة شمال العراق تحت لواء الدولة العراقية فستحتل أراضيكم من قبل أيران وتركيا ويقتسموها بينهم فتصبحون في خبر كان.هذا نداء أخير نوجهه أليكم قبل هبوب العاصفة,أتركو هذا المجنون مسعود لمصيره لوحده فنهاية كل طاغية ومستهين بدماء شعبه الأقصاء والعزلة ,لن ينفعكم لانتنياهو ولا ترامب ولا غيرهم وقت الجد بل بالعكس سيكونون السبب الرئيسي في عداء كل الشعوب من حولكم وأراقة دمائكم ومسح مدنكم وتشريدكم.أصحو قبل فوات الأوان,قولوا لا لمسعود وزبانيته ,تحلوا بشجاعة العاقل الحكيم ولا تخافوا لومة لائم فليس من الوطنية والشجاعة الأنسياق كالخراف الى المسلخ وراء زعيم جبان خان وذبح شعبه مرات عديدة من أجل بقائه في السلطة ,لاتغركم الأقوال وأسألوه اليوم كيف سيتمكن من حمايتكم أمام الزحف الهادر من الجهات الثلاث؟سيقول لكم أطمأنوا أنها مجرد تهديدات وحلفائي سينهون الأمر…ولكن عندما يحدث العكس ستروه أول الهاربين وأنتم وحدكم من سيحصد نتائج غروره.قولوا كلمتكم بجرأة وأخرجوا عن صمتكم بمظاهرات سلمية ترفع الأعلام العراقية تندد بمسعود وبزبانيته ,مظاهرات تدعو للتآخي والسلام والألتحام مع باقي الشعب العراقي.أحبتنا وأهلنا,بين الأخوة تحصل مشاكل وخلافات ولكنهم يرجعون لأخوتهم بعد حين واليوم هي فرصتنا لنلتقي ونضع اليد باليد ونفوت الفرصة على من يريد أن يرانا في أختلاف ونزاع مستديم من أجل أن يتسيد ويتزعم أو ينتقم لأحقاد وأضغان مريضة أو من أجل تقسيم وتفريق الشعب ليسهل أستعباده وأستغلال ثرواته أو خوفا من نهضته..الخ من الأمور التي تدفع قوى الشر لتمزيق العراق وتفريق شمل شعوبه بمسميات وحجج مختلفة تارة طائفية وأخرى عنصرية أو مناطقية.

  31. ما زالت اللعبه امريكيه وتدير خيوطها امريكا ، وما زال العرب ينقادون وراء امريكا كما كانوا وكما زالوا ويبدو ان الحال لن يتغير لماذا لم يتفطن اردوغان ان الامر برمته مؤامره على الامه العربيه منذ بدء الحرب على سوريا ، ام كانت له مصالح خاصه في ان يكون ضد الاسد ، النار وصلت حدوده باعلان الاستفتاء التركي ، لنرى اين ستقوده مصالحه الان

  32. كل دول الشرق الأوسط ستدخل الحروب مجبرة : السعودية و معها الأقمار الصغيرة و تركيا و إيران و سوريا و مصر. الصهيونية تعرف كيف تجبر الدول على الحروب بحيث لا تترك لهذه الدول الإختيار. الحل الوحيد لا غير لا غير هو : أن تتوحد كل دول الشرق الأوسط جميعا دون إسرائيل و تجبر إسرائيل إما على قبول حل دول الشرق الأوسط أو العزلة. طبعا إسرائيل تعلم أن أمراء الخليج للحفاظ على عروشهم عليهم أن يقبلوا إملاءات الصهيونية التي تدير مال العالم و بالتالي ينقسم صف دول شرق الوسط و ستدخل الحروب . ربحت إسرائيل الحروب دون دخولها و هذا هو العبقري .

  33. انا عربي وعروبي قلباً و قالباً،

    وأدعو المثقفين والمفكرين العرب إلى إمعان النظر في حق الأكراد بإقامة دولة لهم على أرضهم

    على المفكرين والمثقفين العرب مسؤولية قبول ذلك لأنه حق واضح لا ينكره إلا مكابر يريد أن يقدم مصلحته وقومه على مصالح الآخرين بغير الحق.

    ان الطبيعي هو قيام علاقات متكافئة مبنية على الاحترام المتبادل والصداقة والتعاون بين العرب والاكراد كما كان شأنهما دائما معاً عبر تاريخهما العريقين المشرفّين.

    إن الأكراد اخوة لنا واقرباء وأصدقاء لنا عبر التاريخ

    انتبهوا جيدا وحكّموا عقولكم وضمائركم ولا تأخذكم العصبيات والمصالح بعيدا عن الحق.

    الأكراد والعرب إخوة واقارب واصدقاء

    لا تجعلوا منهم أعداء لكم، فذلك ما يريده الصهاينة !

  34. الى الذين يدعون الى عدم اسقلال او انفصال الكرد
    1- في تركيا 20 مليون كردى
    2- العراق 6 مليون كردي
    3- ايران 6 مليون
    4- سوريا 5 مليون
    اجمالا تقريبا 40 مليون اليس من الاجحاف ان لا نعطيهم الحق و هم بهذا العدد هناك دول تعداده 900 الف اواقل فماذا تقولون الاسلام لا يعطي الحق لهم بالانفصال ؟ كما يدعون الدول المجاورة لهم . كلا انهم باسم الاسلام يضطهدونهم في الدول الاربع بالاخص ايران التي تعمل ليل نهار كالافعى و تركيا اردوغان الذي يدعي الاسلام يذهب الى ميانمار ( انا ادين اعمال البوذيين ضد المسلمين ) لمساعدة المسلمين اليس الكرد مسلمين ؟

  35. هـــذا الأردوغــــــان لايـؤمن جانبه ولا يمكن الوثوق به مهما تظاهر بالصدق والوفاء.
    لا نسمع من هذا الأرعن إلا التصريحات النارية الجوفاء، أما على أرض الواقع فكل شيء قابل للإبتزاز والبيع والشراء.
    قام بإضرام النار في سورية وأخذ يتباكى على شعبها كما فعلت بعض الدول العربية المجاورة!
    لكن المخزي والمحزن هو قيام هذه الدول بالتسول على حساب الشعب السوري بحجة العبء الذي تكابده..
    وتناست بأن بنوكها وعقاراتها ومطاراتها تجني المليارات من توافد السوريين عليها من كافة بقاع الأرض.
    سورية كنز وإرث حضاري وبشري أريد تدميره على يد قوى البغي والغدر من عرب وعجم..
    حسداً من عند أنفسهم ولا نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  36. استاذ عطوان: لايختلف اثنان بان تركيا اصبحت الهدف الاول امام مكائد اليهود والغرب … لكن هامش المناورة يبقى دائما موجودا امام السياسيين المحنكين واظن (اردوغان) واحدا منهم فهو يتمتع بشعبية كبيرة، وهامش الحرية في تركيا لاباس به، ومن المؤكد انه لوكان في مكان (صدام او القذافي او صالح او الاسد) لما قبل بسحق شعبه واعادة بلاده الى القرون الوسطى من اجل البقاء في السلطة لذا ارى ان الرئيس التركي الذي تمكن لحد الان من افشال كل المؤامرات التي حيكت على بلاده، سيتمكن من افشال ما سياتي منها لانه سياسي براغماتي يضع مصلحة بلاده في المرتبة الاولى وليست الثانية

  37. الخطه تتضح كول يوم اكثر
    والعين ترا
    واليد لا تستطيع ان تعمل شي
    والوقت يمر والجميع يغرقون اكثر
    ايرن في سوريا
    السعوديه في اليمن
    مصر في الضياع والضعف الداخلي
    تركيا قريبا في مع الكرد
    الكل اخطا والوقت ضد الكل

  38. اردوغان – رجل لا يأتمن جانبه ______- اليس لتركيا علاقات مع إسرائل – إذا انتهى الكلام ،،، كما الكورد العراقيون لهم علاقة مع إسرائيل . — اما الكورد المتواجدون على الأرض العراقية العربية – اليس هم في أقليمهم يتمتعون بمثابة دولة كاملة —- لهم مجلس نواب في أقليمهم ، وايضا منهم نواب ووزراء ورئيس دولة في الدولة المركزية العراقية . كذلك الأكراد هم في الأصل إيرانيون ، ولكن فيما بعد تواجد منهم على الأراضي العراقية . سامحك الله يا صدام حسين ، في جعلك للأكراد مميزات أكثر من غيرهم من العراقيون . وهاهم اليوم يطعنون العراق الجامع في الظهر .

  39. حافظ ام خالد _ الیمن
    الأكراد يحرقون العراق وسوريا ثم سیحرقون إيران وتركيا ثم سيحرقون بقية البلاد العربية لأن الأكراد حليف إسرائيل ويسعون إلى تحقيق إسرائيل العظيمة .
    اكتب تعليق مرة واحدة على الأقل دون الحقد .
    من المسؤول عن الوضع السيئ للشعب الفلسطيني؟
    من المسؤول عن انهيار السودان؟
    من المسؤول عن الوضع السيئ في ليبيا؟
    من المسؤول عن الوضع في مصر؟
    ما هي الدول التي حظرت العراق لمدة 13 عاما خلال زمن صدام؟
    ما هي الدول التي طلبت من الولايات المتحدة مهاجمة العراق؟
    من أي بلد غزت الولايات المتحدة العراق؟
    كل هذا كان بسبب خيانة العرب واليوم، بحجة إيران وتركيا، تريد كسر العراق .

  40. قبل فوات الأوان(2)
    يكذب من يقول لكم أن دولة كردستان ستعيش وستفرض نفسها على الآخرين لأسباب باتت معروفة للجميع وعالجناها في مقالات سابقة.العراق كان ولازال بلدا مفتوحا تعيش فيه طوائف وأثنيات مختلفة ,وعلى الرغم من أن العرب يألفون الأغلبية العظمى فيه ومنذ القدم(أكثر من ثمانين بالمائة),وهي نسبة تفوق نسبة الفرس أو الترك في بلدانهم نسبة للمكونات الأخرى عندهم الا أنه أي العراق لم يطلق على نفسه أسم عربستان أو الجمهورية العربية العراقية ..أو غيرها من التسميات الدالة على العرقية,من جهة أخرى فأن الكرد ورغم الحروب ,التي تسبب فيها أصلا أغوات الكرد البرزانيين وتعاونهم مع كل أعداء العراق,الا أنهم أي الكرد ألأكثر تدليلا من قبل السلطة المركزية مقارنة بعرب جنوب العراق.لم نعرف قبل الأحتلال الأمريكي للعراق معنى للطائفية والعنصرية والعراقي مايزال يرنو لتلك الحقبة ويريد أن يعيش بسلام مع كل العراقيين بعدما رأى ماحل من مصائب جراء الطائفية ولن يسمح أبدا أن تحل محلها حروبا عنصرية كما يريدها مسعود وحلفائه,فلمذا خلق دولة كردستان اذن؟وما الذي ستحققه لأبنائها ولشعوب المنطقة غير الويلات والكوارث؟دولة عنصرية قومية تقوم على مبدأ كراهية كل من حولها في الوقت الذي تتجه فيه دول العالم للتوحد والتعاون المنفعي لخدمة شعوبها؟اذا كان ذك جائزا في الماضي فهو لم يعد مقبولا في الوقت الحاظر لأن العالم ينبذ الدول القومية والدينية ويؤمن بالأنفتاح على الآخر والعراق كان ومازال أفضل صيغة لتعايش كل المكونات رغم فترات وجيزة تخلخلت فيه تركيبته بسبب الأحتلالات الخارجية وبثها لسموم الفتنة.دوركم يا أيها الكرد في المنطقة سيكون من أفضل الأدوار لو ـأدرتم ظهركم لمسعود وأمثاله بمشاريعهم العنصرية الأنفصالية,هو يريدكم أن تبنوا جدران من الفصل العنصري البغيض تختبئون خلفها في حين أن موقعكم الجغرافي ووجودكم ضمن دول متجاورة يؤهلكم لتكونوا اللحمة وجسورا للمحبة وأول المستفيدين في هذه الدول التي تهدف للتفاعل البناء فيما بينها عن طريق أنشاء شبكة مواصلات متطورة وشبكات كهربائية ووقود وتعاون أقتصادي يتعاظم يوما بعد يوم ينتهي بأقرار منظومة أقتصادية تضم هذه الدول, وهو ما سيكون أمرا مفروغا منه في المستقبل المنظور ,منظومة عابرة للثقافات والتحزبات والعنصرية التي أصبحت من معوقات التقدم.القرار اليوم هو بيدكم لأنكم أنتم وحدكم من ستقع عليه نتائج أستفتاء مسعود.ليس هنالك متسعا من الوقت لأخذ القرار فكل ساعة تمر والخيار العسكري تزداد نسبة مؤيديه, الحل الوحيدة هو النزول للشوارع في أربيل والسليمانية ودهوك وكافة مدن الشمال ورفع الأعلام العراقية, هذا هو الحل لأيقاف عجلة الحرب والخراب وليس هنالك غيره وأكرر لا المفاوضات ستنفع ولا التدخلات ولا التطمينات ,اللهم اشهد أني بلغت.

  41. لمن يؤيد الكرد فى تكوين دولتهم عليه الانتظار قليلا حتى يأتيه طفان التقسيم والتفتيت لوطنه أو دولته أمريكا والصهيونية الغربية التى تعمل جاهدة فى الخفاء والعلن لن تكتفي بالعراق وتركياوسورياالقادم أراه أعظم حيث سيشمل كل مناطق العرب اصدقاءامريكااواعدايها سيكون الشرق الأوسط التى بشرت به (رايس)وزيرة أمريكا للخارجية السابقة كما خطط له ستكون شبه دول طائفية وعرقية متناحرة تكسر بعضها انفصال الأكراد إلا بداية وعرض أمريكا والأمم المتحدة التوسط فى الموضوع الكردي المسمار الأخير فى نعش وحدة دول المنطقة

  42. للكورد كل الحق بإنشاء دولتهم على أرضهم وليس على أرض الآخرين، لا القامشلي ولا الحسكة ولا الرقة ولا دير الزور ولا الموصل ولا كركوك كردية فليقيموا بلدهم على أرضهم التاريخية وليس على الأرض الغنية بالبترول

  43. فهل نسينا نحن من اردوعان مؤتمر دافوس ودفع الطاوله بالقدم من امام بيريس رئيس الدوله الصهيونيه وما حصل للامه العربيه بعد دافوس ومن كان يلفت النظر الى هذه الحادثه بانها سابقه غير تقليديه كان يطلق عليه صاحب نظريه المؤمره اقول لكم بالفم المليان سوف يجد انفسهم الايرانيين والعراقيين وحدهم في مواجهه الكرد الذين قاموا مقام داعش بالمنطقه ولكن بصوره اكثر قانونيه وبحله جديده وابتعد الغرب بالتوتر مع ايران عن منابع النفط

  44. لانعتقد أن الأمن القومي التركي هو برسم نزوات أردوغان أو غيره فدولة تركيا وعندما يتعلق الأمر بقضية مهمة تخص أمنها تلجأ دائما لقرار البرلمان والأجماع فما بالك بمسألة من هذا النوع و خطرها الداهم على كيان تركيا.لقد رأينا بالأمس القريب أبان محاولة الأنقلاب كيف قررت كل الأحزاب والهيئات بما فيها المعارضة الألتفاف حول الحكومة وأفشال المخطط وكيف وقف البرلمان وقفة رجل واحد رغم مآخذ أحزاب المعارضة ضد أردوغان.أن البرلمان التركي بأجتماعه الأخير هو الذي فوض أردوغان وطالبه بأن يقف بوجه قضية الأستفتاء ومحاولة الأنفصال في شمال العراق ومن ثم التنسيق مع العراق وأيران ونفس الشيئ حدث في بغداد وطهران فبرلمانات كل هذه الدول هي من قررت الوقوف بوجه مسعود وحلفائه الخطرين على وحدة اأراضي البلدان الثلاثة.لانعتقد أنه يمكن التراجع عن هذا الموقف ولا يمكن لأي ضغوط خارجية تغييره لأن هذه الدول تمتلك فعليا أمكانيات خنق الدويلة المعادية في المهد جوا وبرا وأجبار مسعود للتراجع والأختفاء من المسرح .

  45. بعض المعلقين الاكراد يتهمون رجال دين شيعة بالافتاء بمحاصرة الاكراد وهذا منتهى الكذب والانحطاط الذي تعودنا عليه من هذه الزمر المتقلبة البهلوانية . لو لم يدعم حراك الانفصال للكرد اللوبي الصهيوني ولو لم يغدر الكرد بالشعوب التي عاشت معها على هذه الارض كالاشوريون والايزيديين والشبك والتركمان واستولوا على اراضيهم عن طريق عصابات الاجرام الكردية وطردهم ومصادرة املاكهم . لو لم يحدث كا هذا لما اصبح للكرد اولا ارض مستقلة بهم يريدون اقامة دولة شوفينية عليها وثانيا لكانت الدول الاربعة تفاهمت مع الكرد ووثقت بهم لكنهم غدرة لذلك لن يثق بكم احد الا اليهود لانكم كما قلتم قبل يومين في مؤتمر شعبي في اربيل مع شخصيات يهودية وعلنا امام الشاشات نحن واليهود لسنا اولاد عم بل اخوة

  46. الإشكالية الكردية يجب أن تحل دبلوماسيا وليس عسكريا ولا سياسيا ..لأنه لو حدث سيعني عدم استقرار لقرون وسيكون له تداعياته المؤلمة علي الجغرافية العربية والإسلامية الحالية المستفيد منها إسرائيل. .الساسة العرب والمسلمين يفتقدون الرؤية السياسية الحكيمة .لذلك يتهورون فتزداد اقدامهم انزلاقا في الوحل ..واليهود والغرب يعلمون التركيبة النفسية للعرب والمسلمين ويستغلونها لتحقيق مصالحهم علي مبدأ جنت علي نفسها براقش. .

  47. الاكراد في شمال العراق استعملو الطريقه الاسرائيله في احتلال فلسطين والحقيقه الساطعه تبين ان المستشارين الاسرائيلين هم من ساعدو الاكراد في تنظيم الاستفتاء.
    عندما نقرأ عن الحريه والديمقراطيه ، يجب ان ندرك الفرق بين ان تطالب بحقك او تحتل مناطق ليست ملكك! المراجع التاريخيه تشير الى ان اصل الاكراد وصلو لتركيا والعراق من نوماد منحدرين من قبائل ايرانيه.
    لماذا يطالبون باغتصاب الاراضي العراقيه بعد المعامله الحسنه التي حصلو عليها منذ توقيعهم الدستور العراقي الجديد والذي نص على ان كل الاراضي من الشمال الى الجنوب هي عراقيه ، ليست ايرانيه ، تركيه او كرديه ، عراقيه فقط.
    العراق في هذا الوقت ليس له علاقه باسرائيل ، لماذا يخونو وطنهم ويفتحو علاقات سياسيه ، اقتصاديه وجاسوسيه مع اسرائيل ويرفعون علمها ويحرقون العلم العراقي؟
    تركيا متقلبه جدا ولكن قضيه الارهاب من بعض الاكراد والتمرد جعل من قضية الاكراد في شمال العراق نقطه حساسه جدا واعتقد ان اوردغان سوف ينفذ ما وعد به رغم التحذيرات الاسرائيليه . منع تصدير البترول واغلق الحدود وسوف يحرك جنوده في شمال العراق قريبا.
    مغبة الرجوع عن وعده في هذه المساله اخطر من الاستمرار بها لانه يعرف ان تقسيم تركيا على الابواب.
    كما اعتقد ان البرزاني سوف يندم على عدم سماعه من دول العالم. التوسط الامريكي بين بغداد واربيل عديم المنفعه وتضييع للوقت الذي تحارب به القوات العراقيه ما تبقى من داعش.

  48. رغم مرور اكثر من اربعة عشر عاما ، يبدو ان استقرار العراق ليس قريبا. الحكم مبني على الطائفية ولا يقر باية تعددية. ان من حق الشعب الكوردي ان تكون له دولة مستقلة . الاحرى بالجميع دعم هذا الكيان الجديد بدل من ترديد حجج لمحاربته. اتمنى للشعب الكوردي الموفقية والمستقبل الزاهر.

  49. من العار علينا بمكان ان نستعين بالغريب وان كان صديقا مخلصا او حليفا موثوقا على ابناء جلدتنا وان بغوا علينا!
    العراقيون قادرون على تصحيح المسار وتصويب الخطأ التاريخي الذي وقع به السيد مسعود البرزاني خدمة لأجندته الشخصية لا خدمة لأمته الكردية وهذا الكلام يردده الاخوة الاكراد ليل نهار!
    مسعود البرزاني دكتاتور بكل ابعاد الكلمة فهو متشبث بكرسي الرئاسة بعد انتهاء فترة الرئاسية قبل سنتين فعطل الانتخابات وحل البرلمان بعد ان طالبوا بأستجوابه عن مصير اكثر من ٩٠٠ الف برميل للنفط وهي تمثل ثلث ميزانية العراق التي اتضح انها تدخل لجيبه الشخصي وحزبه اونصاره بينما الشعب الكردي يعاني الامرين فلا رواتب ولا حرية ولا حياة كريمة!

  50. هذه هي الحقيقة التاريخية لا ظلم للإخوة الأكراد إذا ذكروا بها: الأكراد شعب إيراني لا حق تاريخي له في العراق التي كانت منذ فجر التاريخ أرضا للشعوب السامية، والدليل على ذلك عدم وجود أي حضارة وحتى أثر تاريخي بسيط يؤكد قطعا وجودهم في بلاد الرافدين، مثل حضارات وآثار السومريين، ثم الأكاديين، فالبابليين والآشوريين وهذه الأخيرة شعوب سامية، تربطها نفس الجينات مع العرب ولغات متقاربة جدا للغة العربية. سمح لهم العباسيون بالإقامة في العراق وكانوا في خدمتهم. ثم صاروا بعد العباسيين خدما للعثمانيين الذين سمحوا لهم بالإقامة على الأراضي التي حرروها من البيزنطيين وهي شرق تركيا حاليا.. واستخدمهم العثمانيون في قمع ثورة الأرمن عام 1915. ولما زالت دولت آل عثمان، قررت االقوى العظمى استعمالهم ضد تركيا الحديثة والدول العربية. وقبل سياسيوهم الدور الذي نراه حاليا. أما سوريا فوجودهم فيها حدث بعد هجرة الكثير من أكراد من قمع الأتراك لهم

  51. اكاد ارى ان اردوغان وترامب متشابهان من حيث تغير المواقف بين ليلة وضحاها
    يخلق من الشبه أربعين

  52. اردغان يده ملطخه بدماء جيرانه العرقيين والسوريين والاكراد. اردغان فتح حدوده وبلاده للارهابيين في سوريا والعراق وسهل امدادهم من عصابات النفط في الخليج. لو كان لديه ذرة غيره على اخوانه المسلمين لما عمل هذا. اردغان شجع الاكراد وتحالف معهم ضد العراق وها هو يحصد ما جنت يداه. الاكراد ظُلِموا و اضطُهِدوا طيلة القرن الماضي ولهم كل الحق في الاستقلال والعيش بسلام مع جيرانهم.
    مره اخرى اقول ان المشكله هي “نحن”. امريكا واسرائيل والصهيونيه وكل قوى العالم لا تستطيع عمل شيء اذا كنا اذكياء ومتحظرين. الصحافه الطائفيه والتحريضيه وكتابها كلهم منا ..السياسي السارق والطائفي منا.. والانتحاريون منا..والراشي والمرتشي منا.. والمحسوبيه والمنسوبيه نمارسها نحن.. لماذا يحتاج اي شخص ليتآمر علينا؟
    لدينا ازمه اخلاقيه اجتماعيه حضاريه ..كلنا مسؤلون. نحن من يصنع التاريخ والحضاره ويبني الانسان والبلاد. لا يجب ان ننتظروا الى اي مساعده من احد فصاحب البيت هو المسؤل عن عائلته

  53. للسلبيات دور ايجابي .
    اذا كان انفصال اقليم كردستان سيعود سلبا على المصالح القومية للدول الاربع المحيطة بالاقليم الا ان لهذا الانغصال دور ايجابي في تقريب واتحاد وجهات نظر الدول المعارضة للاستفتاء والوعي التام بخطر المؤامرة وأن استقلال الكرد وسيلة لتنفيذها لضمان امن واستقرار اسرائيل اولا واخيرا . وربما عما قريب سنرى قواعد عسكرية أمريكية واسرائيلية في اربيل والتتمة معروفة

  54. نُقطة ضعف التّحالف الرباعي المُضاد للاستفتاء الكردي (العراق إيران، تركيا، سورية) هي تركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان نفسه، لأن هذا الرجل يتمتّع بأعلى درجات “البراغماتيّة”، ويُمكن أن يتنصّل من كُل هذه التهديدات إذا ضَمِن مصالح بلاده، وأبرزها العوائد التجاريّة، والحِفاظ على الوحدة الترابيّة التركيّة، فهو يَميل دائمًا حيث تَميل رياح هذهِ المصالح، والأمثلة كثيرة لا يتّسع المجال لحَصرها.
    …………………………..
    هذا طبع وديدن الإخوان دائما لهذا نراهم دائما في خسران واندحار في كافة الجبهات
    وعلى جميع المستويات ….
    …………………………………………………………..
    أنبوب النفط الذي يُعتبر شريان الحياة للإقليم ما زال مَفتوحًا، ويَضخ النفط بمُعدّلاته الطبيعيّة إلى ميناء جيهان، ومنه إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي الذي تستورد ثلاثة أرباعه (500 ألف برميل يوميًّا).
    …………………………………………………………
    أثارت هذه العبارات الكثير من المرارة والألم في نفسي.

  55. السلام عليكم
    اولا اشكر الاستاذ عبد الباري عطوان على هذا المقال
    ثانيا: لمن اراد ان تقوم دولة كردية في العراق فلا ينتظر الديمقراطية. لان البرزاني مثله مثل حكام العرب. لم يحكم الاقليم الا هو منذ سنوات. من وانا صغير وهو حاكم )انا الان عمري 34 سنة( حتى لباسه لم يغيره ابدا. يعني مافي كردي يحكم الا هو؟!. وهذه العقليات للحكام تدل على دكتاتورية الحاكم، والجري وراء مصالحه الشخصية فقط. لا يهم شعب ولا مصالح الشعب. وان استقل اقليم كردستان ) لا قدر الله( ويحكمها البرزاني. فوالذي رفع السماء من غير عمد. من يعارضه او ينتقده في الحكم سيرى الويلات. ويظهرلكم الوجه الاخر. وتترحمو على ايام الراحل صدام حسين.
    ولا تتوقعو راح تكون دولة كردستان مستقلة. لانه من اعان الكرد )امريكا واخواتها( هي التي ستكون الآمر والناهي لزعيمهم البرزاني.
    اسئلكم بالله اطلبو من البرزاني )بعد انفصال الاقليم( ان يترك مكانه لغيره. جربوه فقط. والله سيسيل دم الاكراد على هذا الطلب.
    فكلهم اصحاب مطامع. والايام بيننا لتكشف عن ما قلته

  56. لو دفع أردوغان غرامة على كل شيء أحمق نطق به لنفدت كنوز الأرض قبل تسديد غراماته.

  57. سبحان الله العظيم
    تآمر هذا الرجل على سوريا وليبيا ومصر ثم تدور الايام وتصبح بلده مجال مؤامره

  58. استاذ ابو خالد لم يعد بالامكان لا لاردوغان ولا لغيره توجيه دفه الى اية اتجاه في المنطقة ككل ، الجميع في حالة دفاع عن النفس والعمل الجماعي صعب لان الثقة مفقوده بين الجميع وعلى هذا راهن البرزاني

  59. اخ جمال امين
    اسال نفسك اذا كانت هناك كردستان كردي عامه فلماذا لم تصبح دوله على مر التاريخ سواء بعد سايكس بيكو … او قبلها
    اما موضوع لاسلام فاعتقد هذا اخر هموم لاكراد لانهم يتضامنون مع عدو لاسلام ويحتمون به وبدون اي داعي لان الشعب العراقي البطل والكريم.اعطاهم كل حقوقهم من نفط الى راسه الجمهوريه بينا دول الجوار لم تعطهم حت جنسيه وهم بدون في غير العراق..اذن برايك هل من الاسلام ان تستقوي بعدو لاسلام على اخاك واباك العراق الجريح..ويجب ان تؤمن بان الله حق والحق لايضيع ونرجو من الله ان تعودوا الى حضن الوطن الذي وهبكم الكرامه بعد الله سبحانه واصبحتم اسياد لانكم عراقيين
    اما من ناحيه سؤالك عن لماذا لم تكون هناك دوله كرديه فاجواب لانه لاتوجد امه كرديه لديها مصير مشترك ولغه مشتركه وتاريخ مشترك وادب مشترك ..فانتم مقسوين الى عدد من اللاصول واللغات والجغرافيه ولاطباع والتقاليد ..ازيدك علمنا ان لامه يجب ان يكول لديها اسطوره ادبيه او تراث ادبي مشترك.. يجسد قيامها وتكاتفها عبر التاريخ..ولاسف لايوجد وعتذر منك

  60. النار التي اشعلوها في بلداننا العربية ستحرقهم ،وسوف تتمزق ببلدانهم كما حدث في بداننا ،وكما تدين تدان ،الإيرانيون والاتراك ومرتزقتهم حولوا بلداننا الى خراب ،
    دعوكم من امريكا واسرائيل فهما عدوان ظاهران ،اما هوؤلاء دمروا بلداننا بدعوى الاسلام
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  61. فتش عن اسرائيل ومن وراء اسرائيل لفرض واقع الشرق الاوسط الجديد ، وكما يشير السيد عطوان بالمقال فإسرائيل التي تَقف خلفها بقوّة، مِثلما وَقفت خلف تقسيم السودان، ودَعمت سد النهضة الأثيوبي لتعطيش مصر وتجويعها ، اريد ان اشير لامرين الاول سد النهضة الاثيوبى فالمتابع لهذا الموضوع يلحظ الدعم الظاهر والمستتر لامير قطر لهذا المشروع الذى لاناقة لهم فيها ولاجمل بل هو أداة لاسرائيل وكل الغرب !! وهو الدور المرسوم لقطر ويجب ان تقوم به وألآ !! فى نفس التوقيت وبعد تنازل ورضا بشير السودان عن انفصال جنوب السودان عن شماله يطالب البشير مصر التنازل عن اراضى مصرية (حلايب وشلاتين ) وهذا لن يكون ولايستطيع أى مصرى ان يفعل هذا الا بالحق كما فى حالة تيران وصنافير وسؤالى للقراء الاعزاء المنصفين ماذا نفعل مع اشقائنا وغير اشقائنا البرغماتيين ، فى مصر نريد الامن والسلام لنا ونتمناه للجميع ، اريد رأيكم ادام الله فضلكم .

  62. من سيدفع الثمن من خلال تدخل تركيا وإيران وربما سوريا وحتى إسرائيل عدوة الأمة في دولة كردستان العراق المستقلة؟ أنا أعتقد أنا الحل هو التفاوض والتشاور وإعادة النظر والتحقيق والتدقيق مع كل فصائل والمعنيين بالعراق سياسة ودين الخ… الأسطورة التخلي من الديكتاتورية وتحقيق الديموقراطية أدى البلد إلى مزيد من الفساد والظلم والحقد بين الطوائف والقوميات فيه كيفما كان صدام وطني وقومي عدو تكرهه وتخافه إسرائيل لترابطه وعلاقته مع القضية الفلسطينية وكان الوطن غير محتل وما ي حكمونه اليوم جاؤوا على الدبابة الأمريكية والغربية وحتى الصهيونية الهم الواحد لهم مصالحهم الشخصية والعائلية وهم سبب في تفتيت وتشتيت العراق حاليا.سوريا لما حاول الشعب فيه تحقيق وتنفيذ المطالب والحقوق المشروعة والمحروم منها عبر إحتجاجات ومظاهرات سلمية أثناء الربيع العربي واجه الشعب والعباد بالحديد والنار وأدى إلى تدخل حركات وفصائل مسلحة نسبت إليها عدة أسماء ونسب منها معارضة وأخرى إرهابية أصبح الأن الأسد مقاوم وبطل مايفعله وقام به عدم تقسيم وتفتيت الدولة والكلام عن التخلي أو سقوط الرئيس والنظام الحاكم فيه حكايةالماضي. لماذا كان هذا قابل لتحقيقه في العراق وليبيا وقتل و إعدام رؤساؤوه بطريقة عنصرية من خلال فتاوي علماء الدين الحكام الحاليين؟ التعاون مع أمريكا والغرب بالعراق مباح الأن أصبح إحتلال وسوريا بالروس وحتى بالدول الإسلامية مرة حلفاء وأحيان أعداء مثل الترك والسعود والفرس؟

  63. ربما يكون اردوغان براغماتيا لكن بقصر نظر وهذا مايفقده الثقة من اصدقائه واعدائه على حد سواء

  64. ____.. و أنت تعدد أسماء ’’ الكردستانات ’’ أغفلت .. كردستان إسرائيل ، و كردستان أمريكا ، و لا تتعجب يا أمين إذا قلنا بأنهم كلهم بساتين أمريكية .. من الصناعة إلى الزراعة و طيب المقام .

  65. عجبت ان تكون هنالك كوردستان تركية
    وكردستان إيرانية
    وكردستان سورية وكوردستان عراقية
    ولاتكون هناك كوردستان كردية
    باي اسلام وباي إنسانية تحاصرون الكورد
    لانهم طالبوا بحقهم الطبيعي
    ولماذا هذا العداء السافر بحجة او باخرى
    لو أعطيتم الكورد حقوقهم لما كُنتُم تخافون اليوم منهم هكذا
    بل كانوا ليكونوا عوناً لكم بقدر مساعدتكم لهم
    ولكنكم تابون الا استعباد الناس وقد ولدتهم امهم أحراراً

  66. ____.. في حالة ما إذا كان أروغان لم يكن على دراية بهذا ’’ التصحيح ’’ هذا يعني أنه كان أطرش في الزفة .. وماذا ينتظر ليفتح عينيه و ودنيه على سوريا معتذرا و متعاونا و نادما بصفته فاعل اساسي في المؤامرة على سوريا .

  67. كلامك صحيح يا أستاذ عبدالباري. لكن انا اعتقد ان السياسيون الايرانيون و الاتراك ليس سذج. لهم خبرة ليس كالسياسيين العراقيين الجدد الذي لا خبرة لهم في السياسه. وهذا هو ما جلب الى العراقيين الويلات مع الاسف. قدموا التنزلات تلو الآخرى للسيد برازاني. وكان البرزاني يضرب بالعالي. لكن البرزاني وقع نفسه في الفخ. كان نافخاً ريشه ولآن انكمش وبدأ يلعب لعبة الثعلب الماكر. لكن هذا له ثمن.

  68. شكرا دكتور على هذا التشخيص. انا تابعتك سنوات عده داءما في جانب الصواب هذا الرئيس متقلب لذللك لايحترمونه لا الغرب ولا الشرق هذا الرجل كثير الجعجعة قليل الطحين. تركيا سوف تقسم ارادو ام ابو ولا حول ولا قوه الا بالله العضيم

  69. يقول احد استرتيجي الناتو تقسيم تركيا كان يجب بعد الانتهاء من تقسيم يوغسلافيا

  70. “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً. نعيب زماننا و العيب فينا و ليس لزماننا عيب سوانا. أنا لا أفهم لماذا يدعي نظام أردوغان و خامينئي و السيستاني الاسلام و يفتون بخنق الشعب الكردي إقتصادياً و حتى قتله لمجرد مطالبته بحريته! هل قيام دولكم كان على أسس الاسلام أو الحق؟ أم كانت بجرة قلم غربية التي كانت تستعمر المنطقة! ألم يثر العرب بقيادة الشريف حسين على الدولة العثمانية يا من ترفضون تقسيم المنطقة؟ ألم يقدم أتاتورك كل التنازلات و أنهى الخلافة و منع كل ما يمت للاسلام بصلة في دستوره حتى ترضى أوربا و تقبل دولته الوليدة تركيا؟ أما تكن إيران الشاه شرطي أمريكا في المنطقة؟ أليس أتباع خميني يخضون الحروب في أربع دول من العراق و سوريا و لبنان إلى اليمن؟ المؤامرة الوحيدة التي تحاك هي من أنظمة مستبدة ظالمة و تجار دين! الشعب الكردي له الحق في إقامة دولته المستقلة طالما أن العرب و الترك و الفرس لهم نفس الحق! أم أنكم تكيلون بكيل المنافقين؟ كفى نفاقاً. و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان

  71. بسم الله الرحمان الرحيم
    يبدوا لي ان السيد اردوغان ليس له البعد النظري مند اندلاع بما يسمى الثورة في سوريا هو الذي اعطى له السم من طرف صهاينة امريكا و صهاينة الغرب و صهاينة اليهود شارك في تدمير سوريا دون هوانة و نفخوه مثل ما تنفخ الكرة التي يلعب بها فريق ريال مدريد تأمر على سوريا مع الاعراب في الخليج و كنا نقول مثل ما قال السيد عبد الباري عطوان النار التي عند جيرانك ستصلك و لو بعد حين في ذالك الوقت تكبر على من نصحوه او قراء نصيحتهم لوجه الله و لاكن هيهات ثم هيهات تكبر على النصيحة وكان يظن نفسه عراف و سيد العارفين امريكا في تلك الفترة اعطاته الطعم و هو اكله دون ان يدري من الغباء السياسي انا لا اشك في اخلاص اردوغان لبلده هو ليس خائن و لاكن مغرور و لا يفقه الساسة و خاصة سياسة الكبار جارب الشيعة باسم الاسلام و السنة الكريمة و حارب الروس و حارب العراق ووقف ضدهم و في الاخير من وجد امامه و ساند ظهره اليس الشيعة و العراقيين و الروس
    اين هم الامركيين الان الذي تحالف معهم اردوغان اليس الامريكيين هم الطين طعنوه في الظهر و الخلجيين الان يتفرجون عليه اين الرجال الشرفاء يا سيد اردوغان الذي وجدتهم صامدين معك الان ياريت تأخذ درس لان بهكذا سياسة استطيع ان اقول الله اكبر على تركيا كلاب امريكا كثير و في المغرب العربي كلاب فرنسا كثير لابد من عثمان جديد يخاف الله و همه الوحيد هي الامة الاسلامية و الصدق مع الله و يكون داهية في السياسة و في الحرب و يعرف الشرفاء من الخونة
    و السلام

  72. السيد عبد الباري تحية طيبة
    تركيا مستهدفة 100% لانها بدات تنهض وتكسر القيود وبعد عقد من الان يكون مهمة الغرب اصعب ولكن تركيا ليست وحدها هذه المرة فروسيا بقيادة بوتين تقف بالمرصاد معها لمخططات الغرب واعتقد ان التنسيق مع ايران يدعمه الروس في هذا المجال ولكن الحلقة الاضعف في هذاه الجبهة العراق والحكومة العراقية بحكم نفوذ الامريكان عليها

  73. نقطة ضعف التحالف الرباعي المضاد للاستفتاء الكردي (العراق ايران، تركيا، سورية) هي تركيا، والرئيس رجب طيب اردوغان نفسه، لان هذا الرجل يتمتع بأعلى درجات “البراغماتية”، ويمكن ان يتنصل من كل هذه التهديدات اذا ضمن مصالح بلاده، وابرزها العوائد التجارية، والحفاظ على الوحدة الترابية التركية، فهو يميل دائما حيث تميل رياح هذه المصالح، والامثلة كثيرة لا يتسع المجال لحصرها.
    السيد البارزاني الذي اقدم على مقامرة الاستفتاء هذه يدرك هذه الحقائق جيدا، ولهذا بادر بإعطاء حديث الى واحدة من الصحف التركية المقربة منه “تركيا” نشرته اليوم، قال فيه “لا نريد دولة مستقلة تقود الى الحرب، ونريد حل المشاكل بالحوار، وان هذا الاستقلال ليس الهدف منه تهديد الامن القومي لتركيا، وليس من مصلحة تركيا ولا إقليم كردستان اغلاق الحدود، فالتبادل التجاري بين الجانبين وصل الى 10 مليار دولار، وكان من المقرر ان يصل الى 16 مليار دولار بنهاية العام الحالي” انه، السيد البارزاني، استخدم اللغة التي يفهمها الرئيس التركي جيدا.( ماذه يمكن ان يقال بعد هذه الكلام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here