لماذا تعمّد عمرو موسى “تَشويه” صورة عبد الناصر في مُذكّراته؟ وهل كان الرّاحل يَستورد الطّعام من سويسرا؟ وهل كَشف بالجُرأة نَفسها أسرار لقاءاته مع زُعماء عَرب وخَليجيين؟ إليكم ما سَمعته شخصيًّا من هيكل وخالد عبد الناصر حول هذهِ المَزاعم

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يَجد السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربيّة، ووزير الخارجيّة المِصري لأكثر من عَشر سنوات، من الأسرار للترويج لمُذكّراته التي صَدرت قبل أيّام غير “التّطاول” على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي قدّم نَفسه في أكثر من مُناسبة على أنه أبرز تلاميذه “النّجباء”، والحَريص على تقمّص أدواره ومَواقفه وسياساته.

صَدم السيد موسى الكثيرين داخل مصر وخارجها، عندما ادّعا أن الرئيس الراحل “كان يَستورد طعامه من سويسرا لاهتمامه بنظامٍ غذائيٍّ يُؤدّي لخَفض الوزن، وكان يُرسل من وقتٍ لآخر من يأتي له بأصناف مُعيّنة من الطّعام الخاص بالريجيم من العاصمة السويسريّة”، وذَهب السيد موسى إلى ما هو أبعد من ذلك عندما اتّهم الرئيس المِصري الراحل بالديكتاتوريّة، وأن مُظاهرات التّنحي كانت مسرحيّة.

السيد عمر موسى تزعّم الجامعة العربيّة لفَترتين مُتواليتين، والخارجيّة المِصريّة لأكثر من عشر سنوات، ولا بُد أنه يَملك الكثير من الأسرار من خلال عَمله في الوظيفتين، خاصّةً تلك المُتعلّقة بالدّول الخليجيّة، وتجميد عُضويّة سورية في الجامعة، ووقوفه شَخصيًّا، بدعمٍ خليجي، خَلف توفير الغِطاء العربي لغزو ليبيا من قبل حلف الناتو، واطلاعه على الخُطط التي وَضعها الرئيس الفرنسي ساركوزي وقادة خليجيين في هذا المِضمار، وتركيزه على الرئيس الرّاحل وتعمّد الإساءة إليه بهذهِ الصّورة، يَصعب فَهمه، مِثلما يَصعب علينا مَعرفة أسبابه.

***

لا نُجادل مُطلقًا، أو نَعترض على حقّه في تقديم شهادته في أحداثٍ سياسيّةٍ عديدةٍ عاصرها، وأن يقول رأيه في حرب حزيران (يونيو) والهَزيمة التي لَحقت بالعَرب، مِثلما نُؤمن إيمانًا قاطعًا أن من حقّه أيضًا أن يَصف حُكم الرئيس عبد الناصر بالديكتاتوريّة، لأنه، أي الرئيس الرّاحل، لم يدّعِ مُطلقًا أنّه يتزعّم نظامًا ديمقراطيًا، ولم يَكن هُناك أيّ نظامٍ عربيٍّ يُمكن وَصفه بالدّيمقراطي أثناء فترة رئاسته باستثناء لبنان، ولاحقًا الكويت، وكان يَقود مَشروعًا عربيًّا تعبويًّا نهضويًّا تحشيديًّا، في مُواجهة استعمار يَستهدف الأمّة العربيّة، وما زال في فلسطين والجزائر وتونس واليمن وغيرها.

فإذا كان قرار التنحّي “مسرحيّة” مِثلما قال السيد موسى، فلماذا خَرج عَشرات الملايين من المِصريين إلى الشوارع مرّتين، الأولى عندما أعلن هذا القرار، والثانية عندما انتقل إلى رحمة الله تعالى، فهل كان الشّعب المِصري العظيم غبيًّا في الحالين، وإذا كان “انخدع″، مِثلما يقول بمسرحيّة التنحّي، فلماذا خَرج الملايين في جنازة الرّجل الذي من المُفترض أنه خَدعه بعد ذلك بثلاث سنوات؟

كُنت في قاهرة المُعز طالبًا جامعيًّا عندما تُوفّي الرئيس عبد الناصر، وكنت من بين الملايين التي هامت في الشوارع حُزنًا وقلقًا، والدّموع تَنسكب من عُيونها، في مشاعرٍ وطنيّةٍ صادقةٍ لم أرَ لها مثيل، ولن أنساها ما حييت.

التقيت بالصّديق الأستاذ محمد حسنين هيكل، رحمه الله، عدّة مرّاتٍ في لندن والقاهرة وبيروت، في جلساتٍ استمرّت كل منها لعدّة ساعات، رَوى السيد هيكل في إحداها أن الرئيس جمال عبد الناصر، الذي رافقه في عِدّة سَفراتٍ إلى الخارج، كانت إحداها إلى موسكو، كان يَحرص أن يَأخذ مَعه طعامه المُفضّل، وهو الجبنة المِصريّة البيضاء المالحة المَنزوعة الدّسم، وحبّات من الطماطم، وكان يتجنّب أصناف الطّعام الأُخرى، وإذا تناولها فمَن قبيل المُجاملة وبحرصٍ شديد، ورَوى السيد هيكل أيضًا أنه سافر مع الرئيس عبد الناصر في إحدى المرّات في بداية الثورة على ظَهر يَخت المَحروسة الذي كان يَستخدمه الملك فاروق، وقال أنه والوفد المُرافق استمتعوا بأفخر أنواع الطعام الذي أعدّه فريق من الطّباخين المَهرة، بينما انتحى الرئيس عبد الناصر جانبًا، وتناول وَجبته المُفضّلة الجبنة البيضاء مع الطماطم المِصريّة، حامدًا لله وشاكرًا فَضله على هذهِ النّعمة.

هذهِ الشهادة تُؤكّد ما ذَكره النائب والإعلامي مصطفى بكري نقلاً عن السيد سامي شرف، سكرتير عبد الناصر وصندوق أسراره الأبيض، ونَفى نفيًا قاطعًا ما وَرد في مُذكّرات السيد موسى، وقال أنه، أي الزعيم الرّاحل، لم يَطلب مُطلقًا طعامًا من الخارج، وكان يَستخدم الدّواء المِصري المُصنّع مَحليًّا، ويَرتدي الملابس القطنيّة، والصّوف المصري، أُسوةً بعامّة الشّعب.

***

جَمعتني الأقدار بالصّدفة المَحضة مع المَرحوم خالد عبد الناصر، نَجل الرئيس الراحل في لندن، وكان بَعوز مالي شديد، ويعيش حياةً مُتواضعةً جدًّا، وأكّد لي أن والده كان يَفرض عليه وأشقاءه أسلوبَ حياةٍ أقرب إلى التقشّف، وبما يتطابق مع حياة مُعظم المِصريين.

الرئيس عبد الناصر لم يَترك بيتًا لأولاده، ولا أرصدة ماليّة، ولكنّه تَرك لهم ولمصر، وللأمّة العربيّة بأسرها، رصيدًا ضخمًا من الكرامة وعزّة النّفس، وأرفع قِيم الوطنيّة، ولا نَعرف، ولا نُريد أن نَعرف، ماذا سيَترك السيد موسى لأولاده وأحفاده، لكن ما نَعرفه أنه ارتكب خَطيئةً كُبرى في حَق الزّعيم الرّاحل ما كان عليه أن يَرتَكِبها، وهو الخبير .

مشاركة

141 تعليقات

  1. وجب على السيد كاتب المقال أن يكتب مقالاً آخر اعتذار عن المقال الذى ادعى فيه دعوة إبنة عبدالناصر للسفير الصهيونى فى فرح ابنها نظراً إلى أن السفير ماكانش وقتها موجود فى مصر بتاتاً وكانت سفارة الكيان الصهيونى مغلقة منذ عدة شهور.

  2. الاخوة الاحباء : سعادبنت الريف ومحمورالطحان
    تعازيكما اللطيفة مشاعركم الاخوية النبيلةواالصادقة قد خفّفا عني الم الحزن والفراق لأعزّ الاحبة سيما وانني كنت قدفقدت قبل ثلاثة اعوام قطعة من فؤادي واحبَّ انسان على قلبي زوجتي وشريكة عمري التي قضيت معها ٦٣ عاما كانت اجمل فترة في حياتي ، وكانت سلواي في كبري مثلما كانت مصدر سعادتي في عهد شبابي! واصبحت الان اشعر حقا بالوحدة والتشرد بعيدا عن الاهل والوطن والاصحاب ، لكنهاارادة الله ولارادَّ لقضائه ، متذرعا بقوله تعالى في كتابه الكريم بقوله : ” و لنبلونّكم بشيئ من الوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا إنّا لله وإنا إليه راجعون ،أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ،وأولئك هم المهتدون ” صدق الله العظيم
    لكما الشكر لتعازيكما الطيبة لا اراكما الله مكروه بعزيزلديكما ً
    اخوكم أحمد الياسيني

  3. الأخ الكريم شيخنا وكبيرنا أحمد الياسيني
    عظم الله اجركم وأحسن عزائكم وادخل فقيدتكم الجنه مع تعايزي الحاره لاسرتكم الكريمه مع دعائي الي الله أن يمتعكم بالصحه وطولة العمر

  4. إلى الشيخ أحمد الياسيني المحترم
    ==================
    عظم الله أجركم و للفقيدة و الفقيد الرحمة و الخلود في جنان النعيم و لكم و لذويكم سيدي الصبر و السلوان و طول البقاء .

  5. الی الاخ محمود طحان ..المعلق الردادی یدس السم فی العسل لکن مادام یستخدم لغة الهدوء نراعی جانبه ..لکن هذا لا یعنی ان نسکت عن اکاذیبه او دفاعه عن القتلة و هذه تجعلنا نتخد مواق اشد صرامة .. و الحق یعلوا و لا یعلی علیه

  6. الاخ الحبيب البعير الاهبل : تحية الاخوة
    اولا اسف جدا لتاخري بتقديم واجب الاخوة بتعزيتك باخويك الفقيدين اللذين اطلب لهما الرحمة ولك من بعدهما طول البقاء ،وكلنا الى نفس المصير من دار الفناء الى دار البقاء وسبحان الحي الذي لايموت لنا في قوله الكريم خير عزاء : “وبشر الصابرين الذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا اليه راجعون ” صدق الله العظيم .
    اخي البعير الاهبل
    يقول شوقي :يانائح الطلح اشبه عوادينا / نشجى لوادك ام تأسى لوادينا
    واصدقك القول ان تاخري عن تقديم واجب العزاء هو ان المصاب واحد والحزن واحد والعزاء واحد : لقد افتقدت في الوقت ذاته شقيقتي الصغرى وابن عم لي كان رفيق حياتي ونضالي حتى اصبحت اردد قول المتنبي :
    يدفن بعضنا بعضا ويمشي / اواخرنا على هام الأوالي
    فصرت إذا اصابتني سهام / اقول تكسرت النصال عل النصال
    مرة اخري لك جميل الصبروالسلوان ولااراكم الله مكروها بعزيز
    اخوك المحب لك
    احمدالياسيني

  7. عندما تذكر ناصر, تذكر هزيمة 67. تذكر حفلات الرقص والغنا قبل الحرب بيومين. تذكر مخابراته. تذكر تعذيبه. تذكر إلغاءه للديموقراطية. شو بدك تتذكر لتتذكر !!

  8. عبد الناصر إستنسخ التجربة الستالينية في الوطن العربي. يكفيه فخرا أن أعظم طلابه هو معمر القذافي. شوفو اليوتيوب وإبحثو وهو يرشح القذافي ليكون خليفته. هو فعلا خليفته, لإنهم شبه بعض.

    وأقول لبعض المتشدقين بإنجازات ناصر, ستالين خلق دولة عظيمه لم يصل ناصر لعشر عشرها ومع ذلك كان ديكتاتورا جبارا عذب الناس وأذلهم. وناصر كذلك. وبالمناسبة المساجين في سيبريا بكوا عندما مات ستالين. هذا الكلام ل عطوان الذي يرى أن خروج الناس عندما توفي ناصر دليل قاطع على حبهم له ولم تكن مسرحية !! يا رجل هناك ما إسمه برمجة العقول والسيطرة الأعلامية والمخابراتيه على عقول البشر تفعل هذا وأكثر.

  9. الى المدعو أحمد الياسيني،
    لقد اتهمتني بفئة (خالف تعرف) و انا فخور بانني لست من فئة المطبلين و المزمرين و ابعد ما اكون عن عقلية القطيع، و اذ لم تنطلق الحرية من الأفراد فلن تصل الى الشعوب يوما، فمن اين لك بالحرية اذا كنت ممن لا يقبلون الراي الآخر، فاهنأ بسجنك الفكري الى الابد مع كل الاحترام.

  10. لو كان عبدالناصر يتبع حميه معينه و يحضر اطعمته من سويسرا لما توفي صغيرا .
    لو ان التنحي مسرحيه لما شاهدت المظاهرات التي تطالبه بالبقاء في بيروت و الجزائر و مراكش و عمان و القدس و بغداد و دمشق هل كل هذه مرتبه
    اما عمرو موسى فيسري عليه المثل أن لم تستحي فافعل ما شئت . عمرو موسى سقط من يوم ما ارتبط بدول الخليج

  11. السيد عمرو في حاجة تعميق التوتر والفتنة الرياضة يمتاز بزخرفتها.

  12. ؛ملة مقصودة خدمة لخصوم الأمة العربية وحركاتها الثورية الحقيقية. ما يسمى مذكرات عمرو موسى تأتي في نطاق حملة مشبوهة تساندها أجهزة الدعاية الأمريكية والصهيونية لتشويه تاريخ الأمة العربية والتشكيك في ثوراتها ضد الإستعمار والصهيونية وكذلك في نطاق حملات محلية من جانب خصوم القومية العربية والوحدة العربية. أموال هذه الحملة تأتي من صناديق المخابرات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلي وحكومة قطر بالإضافة إلى تنظيمات أخرى، هناك كتب كثيرة تطبع حاليا لنشر مثل هذه الأفكار الهدامة وكذلك تصدر حملات وتقارير عبر شبكة الأنترنت بهدف زرع اليأس في النفس العربية. كذبة الطعام السويسري التي جاء بها عمرو موسى تدخل في إطار هذه الحملة فكل خصم لعبد الناصر وللوحدة والقومية العربية مكلف بجزء صغير من حملة التشويه.
    قبل ذلك مارس الأمريكان ومن يدور في فلكهم نفس أسلوب الكذب ضد قادة عظام كماوتسي تونغ وهوشي منه وفون جياب وغيرهم ولكن كل تلك الأكاذيب ذهبت إلى مزبلة التاريخ وكذلك يكون الأمر بعمرو موسى الذي باع نفسه لخصوم هذه الأمة.

  13. الأخوه الكرام المعلقين علي مقال أستاذنا ابوخالد أنا فعلا سعيد جدا للهدوء الذي حصل بين بعض المعلقين خاصه الأخ غازي الردادي أتمنى بل أدعو الله أن يديم هذه النبرة الهادئه بين الجميع كاخوه يجمعنا الأستاذ عبد الباري عطوان في هذا المنبر لنتبادل الآراء للفائدة وليس للاتهامات لأننا كشعوب ليس لنا أي ذنب بأخطاء الحكومات هم يتخاصمون ويتصالحون حسب مصالحهم السياسيه سواء كانت مواقف صائبة أم خاطئة إذن لا داعي لأن نبغض ونشتم بعضنا البعض دون مبرر وكما قلت لكل إنسان حقه بالدفاع عن وطنه سواء كان موقف بلده صواب أو خطأ واجبنا الاحتفاظ بعلاقات أخوه لا ناقة لنا ولا جمل بكل ماتقوم به حكوماتنا اتمني ذلك من قلبي لجميع الاخوه

  14. مات جمال جسدا وتخلد روحا بالرغم من إصرار بعض العملاء على تهميش دوره الوطني فالف رحمة عليك يا أبو خالد إنك زمن الغيره والوطنية الذي مضى إلى غير رجعة مع الاسف
    شكرا أستاذنا الكبير عبد الباري عطوان
    والشكر كمان موصول للبعير الأهبل الذي يقارع الباطل ويلجم صاحبه
    وكل الشرفاء والغيورين على امتهم العربية
    واللعنه ستلاحق الجبناء والخونة وبياعي الضمير

  15. كما أريد أن أضيف لمن وصف مسيرة عمرو موسى وعلق عنها أمرآ خاصآ باليمن:
    فهذا المدعو عمرو موسى وبجانبه توأمه فؤاد السنيورة ..كتبا مقالآ عدوانيآ.. إستبقا به الهجوم العسكري على بلدي..
    كتباه ونشراه قبل عاصفة الحزم بعدة شهور وجعلا عنوانه:
    ”لا بد من صنعاء وإن طال السفر” !
    يا لروعتهما .. ما أحلى السفرية،،
    فلأن السعودية خسرت نفوذها في اليمن.. بسقوط عملائها عندنا.. تبرع موسى والسنيورة بدق ناقوس الخطر !! حرصآ منهما على مصالح السعودية لا على أمن ولا على مصلحة اليمن !! وهذا أساسآ هو سبب المقال والهدف المخفي فيه،،
    فقد حذرا من تفكك اليمن إلى دويلات..
    يااااااه ما أعظم حرصهما على وطني !!
    ومع شوية بهارات وتوابل ونصائح لطويلي العمر والتنابل ..ومع شوية فزاعات وشماعات خاصة بإيران وأمن الخليج والأمن القومي العربي ووو إلخ ،، وصلا بمقالهما إلى صلب الموضوع -إلى صلب الجريمة- إذ إقترحا في مقالهما: ”إنشاء قوة عربية مشتركة.. فى البر والبحر والجو تهدف إلى حماية السلام وردع محاولات التهديد للمنطقة العربية بأسرها”،،
    ويا سلااااام كلام جميل ومؤثر ^_^ أخيرآ سنتوحد ونواجه إسرائيل ^_^
    لا لحظة !
    البداية ليست من الهجوم على إسرائيل ! وأصلآ الهجوم على إسرائيل ليس في أجنداتهما أساسآ !! ،، بل البداية كما يظهر من عنوان مقالهما تبدأ من اليمن -ومن صنعاء تحديدآ- !!
    لذلك كل قطرة دم سفكت في اليمن فهذا العمرو موسى مشارك في سفكها بحبر مقاله.. ألا تبت يديه.
    ويوم الدين وأمام الخلق أجمعين سيجد دماء اليمنيين مسطورة في ثنايا كتابه ”كتابيه”..
    فليهنأ -حينها- بدماء وأشلاء اليمنيين والليبيين والسوريين ولتكن الدماء شرابه وطعامه !

  16. قرأت مقال أستاذنا العزيز أبو خالد،، وعملت لفة سريعة على الكثير من التعليقات،، وأرغب أن أدلي بدلوي وأكتب رأيي:
    للذين يحبون الزعيم الخالد جمال عبدالناصر.. وللذين يكرهون الديكتاتور ناصر ،،
    للذين عايشوا سنوات زعامته الأسطورية (عند البعض) والسوداوية (عند البعض الآخر) ،،
    وللذين لم يولدوا في عصره لكنهم قرأوا وسمعوا عنه -سلبآ أو إيجابآ- .. لكل من سبقوا سأكتب رأيي:
    كان لنا في الوطن العربي أب إسمه عبدالناصر..
    في الحياة من حولنا سنجد أباء ظالمون لأبنائهم.. نعم.
    وكل الآباء لهم أخطاء ويخطئون.. نعم.
    هذا نعترف به.. كاعترافنا بأنهم ”أباء”.
    وكان عبدالناصر أوضح تجسيد لمعنى الأبوة،، والرعاية والإهتمام بكل قضايا الوطن العربي..
    وحين رحل أصبح العرب أيتامآ *-*
    برحيله سقط عمود الخيمة ”بتعبير الشاعر الراحل أحمد فؤاد نجم”.
    قد يكون أبآ ظالمآ .. نعم،، مخطئآ في قرارات.. مصيبآ في أخرى،، لكننا -وهنا بيت القصيد- أصبحنا من بعده أيتامآ.
    من بعده تشاطر وتقاذف مصيرنا في الوطن العربي ”الأشقاء الأعداء”!!
    السادات- الأسد- القذافي- بومدين- صدام حسين… إلخ
    هذا توصيفي لعصر عبدالناصر وما بعده،، وفي سر شخصيته ”الأبوية” التي إفتقدناها في الوطن العربي بعد رحيله ومازلنا نفتقدها حتى الآن.
    أنا لم أعش عصره.. وولدت بعد رحيله،، وما أنبأني عنه هو قراءة كتب المذكرات ومشاهدة البرامج الوثائقية.. وهي ما جعلني أحس بالجو الذي كان المواطن العربي يعيشه،، وأيآ كانت تلك الكتب وتلك البرامج (تتحدث عن إنجازاته أو بالعكس تسلط الضوء على إخفاقاته).. فأنا أخرج منها جميعآ بانطباع رئيسي واحد:
    هو أنه كان أبآ للجميع.. رغم كل أخطائه..
    وللأسف في عصرنا الحالي لا نعاني من أخطاء.. بل من خضوع وارتهان وخطايا وجرائم يرتكبها من يحكمون الآن أغلب دولنا بالوطن العربي.
    لي أمل في أن ”مصر الولادة” أم الدنيا ستلد ناصرآ آخر..
    سيبقى هذا الأمل حتى لو لم تلده مصر وولد بوطن عربي آخر.
    سيبقى الأمل.. ولا معنى لحياة بلا أمل 🙂
    ——————-
    وأنتقل في الكلام من الثريا إلى ما تحت تحت الثرى.. إلى عمرو موسى،، الذي -للأسف- عاصرت طفلآ وشبابآ عصره الأسود.. ولمست نتائج مسؤوليته التي يجب أن يخجل هو أولآ قبل أي أحد غيره من أن يكتب مذكراته بشأنها.. و”يا ليته لم يؤت كتابيه”.
    وبخصوص طعام عبدالناصر أتذكر مثلآ أن محمود الجيار الحارس الشخصي للزعيم الراحل سرد في ذكرياته أن الجبنة البيضاء كانت الطعام المحبب والمفضل للزعيم الراحل،، (وبلا أي مقارنة بين الزعيم ناصر والوزير موسى) لكن هل يخبرنا الحارس الشخصي لموسى عن عدد السجائر الكوبية التي يشربها معاليه في اليوم؟!
    وبالمرة ومادامت إيران فزاعة عصرنا الحالي،، فسأحشرها في الموضوع *_^ إذ نريد أن نعرف هل الكافيار الإيراني من وجبات معاليه اليومية ؟! أم أنه حكر بموائد أمرائه في الخليج؟!

  17. الى الأخ الكريم البعير الأهبل : عظم الله اجركم والهم ذويكم الصبر والسلوان و غفر الله لموتاكم وأدخلهم فسيح جنانه انا لله وانا اليه راجعون (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام)

  18. الى البعير الأهبل المحترم حسبما سمى نفسه. عظم الله اجركم وأدامكم الله بصحه وعافيه ونريد ان نقرا المزيد ولسنين طويله من هذا السرد والكلام الفلسطيني الأصيل الذي انبسط واقحمش ضحكا على سردك للأحداث بلهجه جميله وتحليل ذكي. لقد كنت في أوائل الصفوف الثانوية في فلسطين عند سماع وفاه القائد الخالد عبد الناصر وقد صعقت من هذا الخبر الذي أبكاني وابكى الجمع. ولا اريد ان اسمع مزاودة من مدخن السجار الكوبي الفاخر والمتعجرف على سيره الرئيس جمال عبدالناصر.
    انا متابع ومنذ البدايه لهذه الصحيفه الغراء الذي يحررها اخونا وعزيزنا الاستاذ عبد الباري. ولقد تعلمت الكثير من الاخوه وألاخوات بمشاركاتهم القيمه أمثال البعير الأهبل ومحمد الطحان وسعاد بنت الريف الغير منسيه واحمد الياسيني وحتى الأخ الراداري وووو….. وباقي الأخوه والاخوات المشاركات الأفاضل الذي لا مجال لذكرهم وأشكرهم على هذه المشاركات الخلوقه الهادفه والقيمة .

  19. عمرو موسى بين اوهام الماضى وأحلام الحاضر وتخاريف كتابيه
    —————————————————————
    عمرو موسى خريج كلية الحقوق والذى التحق بالعمل بالسلك الدبلوماسى فى الخارجية المصرية سنة 1958 ، ثم وزيرا لخارجية مصر 1991 ، وامينا عاما لجامعة الدول العربية وحتى قيام ثورة يناير 2011 ، خاض الانتخابات الرئاسية عام 2012 ولم يحصل الا على 43 الف صوت ، رئيس لجنة الخمسين لوضع الدستور 2013 . لم يعرف الكثير من غالبية الشعب المصرى من هو عمرو موسى ، حتى جاء المغنى الشعبى شعبان عبد الرحيم باغنيته ” أنا بكره اسرائيل ،، ” بحب عمرو موسى وبكره اسرائيل ،، ومنذ ذلك التاريخ ظن عمرو موسى ان له شعبية جارفة فى مصر، الامر الذى دفعه دفعا للعودة الى القاهرة وخوض الانتخابات الرئاسية التى فشل فيها فشلا مدويا وحصل على ” 43 ،، الف صوت لاتؤهله اصلا لمقعد برلمانى وليس منصب رئاسة الجمهورية. فى مذكراته الذى يحاول فيها ان يصنع من نفسه بطلا قوميا وتخاريف ” كتابيه ،، ستجد العجب العجاب
    حيث اوضح موسى فى تلك المذكرات “حسبما نشر عنها فى الصحف ،، انه عند وصوله لوزارة الخارجية تراجع دور اسامة ألباز الذى كان يلعبه بجوار حسنى مبارك ، وهذا التراجع للباز هوما دفع اللواء عمر سليمان ، وعمرو موسى إلى محاولة الحفاظ على كرامته وكبريائه ، خاصة حينما تحكّمت وزارة الخارجية والمخابرات العامة في السياسة الخارجية المصرية . ويضيف عمرو موسى ” لم نحاول سليمان وأنا أبداً أن نُبعد الباز، فكانت أوامري واضحة للمسئولين في وزارة الخارجية بعرض كل المعلومات التي تصل الوزارة من مصادرها المختلفة على أسامة الباز كما تُعرض على وزير الخارجية ، بجانب تلبية كل طلباته ،، . وهو مادفع نجل الدكتور اسامة الباز الدكتور باسل البازبتوجيه سؤالا لعمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق ردا على ما أورده فى مذكراته حول السياسى الراحل أسامة الباز وقال نصا “هل كان يجرؤ عمرو موسى أن يقول ما ورد فى مذكراته عن أسامة الباز وهو على قيد الحياة ؟! وانا ازيد على سؤال الدكتور باسل الباز سؤالا اخر هل تخاريف ” كتابيه ،، كان يجرؤ عمرو موسى على تلك التخاريف لو كان عمر سليمان رحمة الله عليه حيا بيننا ، ورغم ان عمر سليمان ، واسامة الباز رحمة الله عليهما هم احياء فى ضميرنا وقلوبنا وهم من اعظم الشخصيات ولكن موسى كان لايجرؤ عن الحديث عن الباز بتلك الصورة المهينة سواء فى وجود الباز او فى وجود عمرو سليمان . ومبارك فى النهاية كانت تصله كل كبيرة وصغيرة .
    وفى محاولة رخيصة للنيل من زعيم مصر الرئيس جمال عبد الناصر نصير العمال ، نصير الفلاحين وحبيب وزعيم الملايين فى مصر والعالم العربى وافريقيا واسيا والعالم كله شرقا وغربا ، شمالا وجنوبا كان يحترم هذا الرجل جمال عبد الناصر الذى اعتبر ضميرا وطنيا عربيا حيا بامتياز .
    كان يستطيع عمرو موسى ان يتناول بالتحليل الدقيق فنرة عمره بالخارجية لاكثر من 40 سنة ، ان يتناول الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى فترة عبد الناصر والسادات ومبارك ، ولكنه اهتم بعظمته ” كعادته المتعجرفة ،، وكيف كان له الفضل على اسامة الباز فى بقاء اسامة فى الخارجية وانه يحرص على تلبية كل طلباته !! من انت ياعمرو موسى ” وعمرو موسى الذى يتحدث بثقة هكذا كان يذهب وهو وزير خارجية مصر الى مبارك مهرولا ليستمع الى مبارك فى موضوع ما ،، وانا هنا لا احتاج لتوثيق فقد هرول امام عينى فى فترة خدمتى العسكرية فى القوات المسلحة المصرية ، ومبارك لو اراد اقالة الباز فورا لفعل والباز كان سياسيا بارعا بامتياز وهو من اعظم السياسيين البارعين فى الخارجية المصرية فى تاريخها العريق على الاطلاق .
    هناك مثل شعبى عندنا فى مصر ” يا جبل ما يهزك ريح ،، وبالنسبة الزعيم جمال عبد الناصر فهو هرم من اهرامات مصر العظام ، وهو الضمير الوطنى المصرى والعربى والافريقى ، رحل عبد الناصر ولكنه عاش فى قلوب المصريين والعرب والعالم كله الذى يبحث عن التحرر والحرية من الاستعباد والاستعمار والقهر .
    عبد الناصر ، واسامة الباز ، وعمر سليمان شخصيات عظيمة فى التاريخ المصرى المعاصر لايكتب عنهم الا عظام مثلهم ، وليس من بينهم شخصية فاشلة ساهمت بتدمير العالم العربى فى ليبيا والعراق فى فترة عمله بالجامعة العربية ، شخصية فاشلة تحلم برئاسة جمهورية مصر العربية وفشلت ، وتحلم برئاسة البرلمان وفشلت ، وبعدما فشلت اخذت فى التطاول على العظماء والكبار فى كتاب لا يبشر بخير من بداياته ، يقدم فيه عمرو موسى نفسه بين اوهام الماضى وأحلام الحاضر فى تخاريف تحمل عنوان ” كتابيه ،، .

  20. سلام عليكم .حياكم الله إخوتي في الله. أولا تعزي للأخ البعير الأهبل وأسأل الله جل وعلا أن يرحم اخويك . أستاذي المحترم عبد الباري عطوان مع كل ما أنه لم من تقدير وحب إلا أني ألمس فيك التزكية لأشخاص ليسوا أهل للإطراء والمدح والثقة . والتاريخ هو المحك في ذلك . العواطف عواصف
    كل الشكر الراقصة والجبال . والأخ السوري كريم الأسعد جزاكم الله خيرا بتدخلكم الواقعي انا لا أدافع عن شخص ( عمرو موسى) لو جمعت جميع انواع الشتائم لكانت مدح له لكن في نفس الوقت عبد الناصر ليس مثل ماعتقدون ولو كان كذلك لما صنع أنور السادات و الامبارك

  21. السلام عليكم
    كلام عمرو موسى اتفه من ان يرد عليه
    اذا مرت علينا لحظه احببنا ان نفتخر بعروبتنا نتذكر جمال عبد الناصر
    و باقي لحظات عمرنا نعيشها في ياس و ذل من تفكيرنا بعمرو موسى و اقرانه
    يكفي عمرو موسى ذلا ان يده صافحت يدا صهيونيه
    يبقى جمال عبد الناصر الزعيم و القائد الذي يفتخربه كل العرب و يذهب عمرو موسى الى مزبلة التاريخ

  22. الأخوات / والإخوه الكرام
    ** الأخت بنت الريف المنسيه من متن الكتاب – اشكر لك مشاعرك الرقيقه وادعوالله العلي القدير لمن فقدتيه من اهلك وذويك بالرحمه والخلود في الجنه وان يغفر الله لهم جميعا ولنا وان يجعلنا من المشمولين بعفوه سبحانه وتعالى – ان كنت اختي الكريمه قد فقدت اعزائك من الأهل والأحباب فإن الله سبحانه قد عوضك الخير بجعل الوطن كله اهلك واحبابك وكلنا اشقائك واخوانك – تحياتي لك وجعل الله ايامك كلها سعاده في احضان الوطن
    الذي هو الأهل لنا جميعا –
    ** الاخوه الأحبه الكرام / محمود الطحان المحترم – والأخ غازي الردادي / والأخ المبدع taboukar – الجزائر -اشكر لكم مشاعركم النبيله ورحم الله امواتنا جميعا وخالص دعائي لله بأن يتغمدهم بوافر رحمته ويجعل الجنه مثواهم خالدين فيها ابدا – شكرا لكم مواساتكم الكريمه وادعو الله الا يريكم مكروها بعزيز – ودمتم اخوتي الكرام بمشاعركم الطيبه –

  23. في كثير من الحالات أستمتع ببعض التعليقات أكثر من المقال نفسه
    أعتقد أن الامم عليها الإدراك قبل القرأة
    كثير من المعلقين يقرأون حتى يعلقون لا يدركون
    أحيي الاخ البعير وعظم الله اجرك وربما يجمعنا بك القدر في يوم ما وكذلك الاخ أحمد ياسين ومحمود الطحان تحياتي لكم على نبل أخلاقكم
    أيضا لمن خالفته في الرأي مرات عديدة إلا أنني لمست منه هذه المرة روح العروبة والإنسانية تحياتي لغازي الردادي

  24. Abd Al Nasser nevr built a modern democratic country depends on POWER OF LAW not LAW OF POWER, and till now Egypt never changed under military dictatorship.

  25. الی الاخ الکریم و الصدیق المحترم البعیر الاهبل : رحم الله المستقدمین منک و احسن لک العزاء و اقرّ الله عینک فی المستاخرین و حفظک لهم ذخرا و خیر بقیة..
    فاصبر لكل مصيبةٍ وتجلّد- واعلم بأن المرء غير مخلّدِ
    واصبر كما صبر الكرام فإنها- نوبٌ تنوب اليوم تُكشف في غدِ
    أو ما ترى أن المصائب جمة ؟- وترى المنية للعباد بمرصدِ
    من لم يُصب ممن ترى بمصيبةٍ ؟ – هذا سبيلٌ لست عنه بأوحدِ
    فإذا ذكرت مصيبةً ومصابها -فاذكر مصابك بالنبي محمد..

  26. في مثل هذا اليوم من العام 1970 إنتقل الزعيم الخالد جمال عبدالناصر إلى جوار ربه. لو عدنا للأحداث التي جرت بعد وفاته، لعرفنا أن العرب كل العرب ماتوا من بعده، والذى بقى على قيد الحياة، عاش بدون كرامة . أذكر حادثة حصلت في غزة يوم إحتلالها في العام 1956. أن جاء المئات من ألإسرائيليين لزيارة غزة وربما التأكد من أن لكل واحد منهم أذنتين وليس أذن واحدة. هذه الحكاية نجمت عن قيام خالد الذكر عبدالناصر بالطلب من البكباشى مصطفى حافظ ضابط المخابرات المصرى في غزة بتكوين مجموعات فدائية فلسطينية للعبور إلى المناطق المحتلة والتخريب فيها. ومن جملة ما كان يقوم به هؤلاء الرجال هو قطع أذن واحدة من كل يهودى يقابلونه حتى يثبتوا للضابط مصطفى حافظ كم يهودى قتلوا أو جرحوا. عبدالناصر كان محاربا وكان عدوا للصهيونية وداعميها. ربما يذكر البعض رسالته للرئيس جون أو جاك كنيدى والذى شرح فيها للرئيس كينيدى وعد بلفور بجملة: لقد أعطى من لا يملك، وعدا لمن لا يستحق. عبدالناصر سيبقى في قلوب كل العرب الشرفاء، أما أمثال عمرو موسى فهم كثر هذه ألأيام لأنهم جهله متسلقون، جبناء باعوا أنفسهم للشيطان عدو ألأمة. أقول لهذا النكرة عمرو موسى: تستطيع أن تدوس على الزهرة ولكن أنى لك أن تزيل عطرها…

  27. كفى تمجيد فى حكام من ورق لم يورثونا سوى الخراب عبد الناصر تنازل عن السودان مقابل جلوسه على عرش مصر و تنازل عن ميناء ام الرشراش ليكون لاسرائيل ميناء بحرى و ادخل مصر فى حروب لم يكن مستعدل لها سوى بلسانه و خرب اقتصاد مصر بدعوى محاربة الاقطاعيين لتظهر طبقة جديدة من الاغنياء من الضباط و موظفى الحكومة القائمين على الثروات
    كفى كذب و عبادة اصنام من ورق

  28. ____.. خالص تعازينا و مواساتنا أخي البعير الأهبل و نحييك على عودتك إلى الكتابة مجددا رغم ما ألم بك من محنة و تعب .. نتمنى لك كل الخير الصبر و السلوان لكل عائلتك و ذويك الكرام .

  29. وددت لو أنني لم أكن أحمل اسم هذا الرجل “عمرو” لأن صاحبه لا يشرف أحدا لا سلوكا ولا أخلاقا

  30. الى السيد الذي يسمي نفسه البعير الأهبل المحترم
    =========================
    عظم الله أجركم و أسكن فقيدكم جنان نعيمه و ألهمكم و أسرته الصبر السلوان….هذه مشيئة الله سيدي و قد شربت من هذا الكأس حتى رويت …فأنا آخر من تبقى من أهلي و مع أنني ما زلت في مقتبل العمر….و صدقني أنني أشاركك الشعور بفقدان أخوتك….اللهم تغمد فقيدكم و من سبقوه بالرحمة آمييييييييييييييين . لك و لذويك أطيب تحية من الأرض التي باركها رب العالمين سيدي.
    أما من ناحية عمرو موسى فهذا شيء جميل ما كتبه في كتابه تصور سيدي أن عمرو موسى الذي توسل للقاصيي و الداني لتدمير دول عربية…و الذي ركع و سجد للصهاينة ….تصور أنه مدح المرحوم جمال عبد الناصر !!!!!!!!!!! و هل يمدح الأرنب الأسد سيدي ؟؟؟ و هل يرى من عاش حياته بين النعال نجوم السماء سيدي…..و كما قلت في تعليقي الأول :-
    و إذا أتتك مذمتي من ناقص**فهي الشهادة لي بأني كامل
    و هل يوجد مخلوق أنقص من عمرو و هل يوجد عربي أكمل ممن كان و ما زال حبيب الملايين؟؟؟؟ لقد أتيت الى هذا العالم بعد وفاة المرحوم عبد الناصر بسنين و لكن جدي كان يحدثني عنه الكثير الكثير…..تحياتي سيدي و مرة أخرى…عظم الله أجركم…..

  31. وطنية جمال عبدالناصر
    كلام عمر موسي لرئيس الراحل جمال عبد الناصر نوع من الحقد ولا نصدق ابدا بل كان عبدالناصر ابرز القادة العربية ادارة ووطنية وشجاعة في وقته ولم نقرأ فكرة تشير انه اصبح يتصف هذه الصفات التي اشارعمر موسي وخلافا من ذلك سمعنا قصيدة من شيخ محمد خليف الصومالي ومن ابياتها
    كفانا الجمال باسني افتخار ويحمي البلاد عن اهل الفساد
    لديه القنابل من ذرة وما لايذاع لاجل الرصاد
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ احمدنور الدين

  32. ان عبد الناصر والسيسي وكل زعماء مصر ما اتفقو على شيئ كاتفاقهم على معاداة الاخوان المسلمين وظلمهم لهم ما اود ان اقوله ان عبد الناصر كغيره من زعماء مصر ظلم الاخوان وما زال الاخوان يظلمون الى الان ليس لشيئ سوا انهم مسلمون وكل ما يريدونه هو الحكم بشرع الله والنهوض بمصر واعادتها الى قيادة الامم كما كانت ايام المسلمين اعارض الكثير هنا بكلامي هذا اعلم ذلك .. اقول فالنعد التفكير الله غالب

  33. أخي البعير الاهبل ..تحياتي اليك
    قرأت تعليقك الاخير وترك اثرا كبيرا في نفسي واتقدم منك باحر التعازي واصدق المواساة واننا جميعا على هذا الطريق ونمتثل قوله تعالى (وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وان اليه راجعون ) صدق الله العظيم .

  34. كنت طالبا في السنة النهائية كما كان الاستاذ عبد الباري يوم تنحى عبد الناصر. وشهدت الملايين الذين خرجوا مطالبين بعودته. وشهدت “الكمسري” أو كنترول الترام يبكي وقد انتحى جانبا وتوقف عن أخذ الأجور من الركاب. هذا منظر لن أنساه. وقصة الجبنة البيضاء والطماطم (أو الأوطة) كانت تكتب عنها الأهرام وباقي الصحف في ذلك الوقت. فهي صحيحة. أما عمرو موسى فهو لم يصل الى وزارة الخارجية ورئاسة الجامعة الاّ بدعم من اسرائيل والماسونية. فهل هذا مؤهّل لنقد عبد الناصر؟

  35. من تناقضات احباء عبدالناصر ان كلهم او معظمهم من انصار السيسي ، طيب عبدالناصر على مساويه كان محاربا لاسرائيل وعدوا لها ، والسيسي عميلا لها . كيف تزبط معكم مش عارف .

  36. الزعيم جمال عبد الناصر كان ضمير وعز وفخر وطموع أمة وكانت صحيفته بيضاء نقية وامثال عمرو موسى هذا لان صحائفكم يشوبها السواد يعز عليهم أن يروا مثل هذه الصحايف التي تريهم سواتهم وتعريهم امام انفسهم ومجتمعاتهم لانهم لايحملون مبادئ ولارساله ولان طينة الزعيم عبد الناصر طينة قاده وهم من طينة تجار السياسة عديمي المبادئ الذين يركبون اي موجة لتحقيق طموحهم الشخصي ومصالحهم وهي فئه كثر ابتلت بها الأمه .

  37. اين التشويه ؟ الكل يعلم ان مظاهرات التنحي مسرحية ، الم يحن الوقت بعد لنقد مرحلة عبدالناصر والاعتراف بمساوي عهده المظلم .

  38. الاخ الكريم محمود الطحان ،، شكرًا جزيلا لك
    الاخ الكريم البعير الاهبل ،، انا حاسس فيك لأني فقدت أربعة أخوه شقيقين وشقيقتين ، ودفنوا رحمهم الله في بقيع الغرقد في المدينه بجوار قبور الاف الصحابه رضوان الله عليهم ، وبالقرب من قبر خير البشريه عليه افضل الصلاة والسلام ،
    تعازي الحاره لك ولأبناء أخوانك المتوفين ، والدعاء بالرحمه والمغفره لإخوانك ولجميع موتى المسلمين ،،

  39. الانخراط المشبوة لعمر موسى ليس بجديد هو حلقةومتكررة من استهداف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي يمثل نموذج حقيقي للرغبة العربي وممثل واقعي حول الطموح العربي مافعله عمر موسى فعله غيره من اجل استهداف واقع عبد الناصري التاريخي والاقتصادي ودوره التنموي .

    عبد الناصر لم يكن مستبدا وهذه حقيقة تاريخية لانه في كل الاحوال أراد بناء مؤسسات دولة وهو وفق لذلك كان يجب عليه ان يكون شديدا وقاسيا في ظروف ترتبط بإمن مصر والوطن العربي ككل كما أن عبد الناصر كان مرتبط بواقع تحقيق العدالة والمساواة ولم يكن شخص من اشكال الامراء والملوك من فئات العقليات الخليجية التي جعلت الوطن العربي مجرد وطن في الشتات .

    التمويل الكبير الذي استهداف تشوية عبد الناصر فشل والحقيقة التي وجدها العرب بعد وفاة عبد الناصر كشفت ان الرجل كان محقا في معرفته بالانظمة الخليجية ودورها في التدمير الكارثي للواقع العربي فعبد الناصر كان صادقا وواقعيا ومبدائي

  40. عمر موسى الذي خذل الامة العربية وشارك بفعالية في تدمير ليبيا وسورية واليمن .يكتب لتزوير التاريخ
    ويشوه صورة الرجل الذي أفنى عمره في نصرة الشعوب مثله في ذلك هواري بومدين .
    لقد حزنت عليه الشعوب العربية من المحيط الى الخليج .
    ان الشعوب العربية لها القدرة على التمييز بين المخلص والمنافق ولا تنخدع بالمظاهر . لان لها احساس نابع من الوجدان
    والله كم كان عمر موسى يتملق في الزعيم معمر القذافي الشارع العربيى اصبح يدرك المؤامرة بقيادة ليفى والعملاء

  41. ألزعيم عبد الناصر تاريخه المعروف يدافع عنه ولن ينال منه أي شخص غربي الهوى صهيوني النزعة أو إخواني لا مسلم.
    ألشيء الوحيد الذي يآخذ عليه زعيم فكرنا ناصر العرب هو عدم قضاءه المبرم على آفــة عصرنا ودودة ثمارنا من الإخوان اللامسلمين فكان عليه ان لاتأخذه فيهم ذرة من رحمه او شفقه.

    بعدك يا ناصر أصبح العرب كالأيتام على موائد اللئام.

  42. أعتقد أنّه تلقّى مالا اضافيا ليكتب ما كتب، فهؤلاء لا يشبعون !!

  43. في 28/9/1970 رحل جمال عبد الناصر حبيب الجماهير العربية وقائدها الحقيقي تربع على عرش هذه الامة بدون أن يكون ملكا ، الجماهير التفت حوله لانه عبر عن مصالحها وحدد اصدقائها و اعدائها و خصومها وعلى هذا الاساس تعامل مع هذه الاطراف ،ادرك طمع الاستعمار في ثروات وطننا العربي و ادرك طمع الاستعمار في تفككنا وتدمير هذه الامة ، فعمل على بناءها و وحدتها …….فدخل التاريخ و ما احوجنا اليه ، الان ، أمة تتقاتل ضمن مخطط غربي اسرائيلي امريكي استعماري بحت ……………….من اجل تفتيته تماما حتى تسود (اسرائيل)

  44. الأخ الفاضل غازي الردادي المحترم
    اشكرك من قلبي علي مشاعرك النبيله تجاه شهداء فلسطين كلماتك تدل علي اصلك وانتماؤك العربي حتي في خلافاتك أحيانا مع بعض الاخوه الكرام المعلقين واخص منهم الأخ العير الاهبل وشيخنا العزيز احمد الياسيني المحترم اتمني ان تصلوا الي قناعه بان اختلاف وجهات النظر لن تسبب احقاد واتهامات انا احترم كل من يدافع عن وطنه مهما كان فكما اشعر بالغضب حين يتهم أي طرف فلسطيني وادافع عن وجهة نظره فانني ساحترم وجهة نظر اليمني بدفاعه عن بلده والسوداني والسعودي وكل انسان من حقه الدفاع عن بلده ظالما او مظلوما
    رجاء حار لجميع الاخوه بان يكون تعليقنا يصب لمصلحة الاخوه وليس لزيادة البغضاء فيما بيننا فاننا كشعوب لا نملك من امرنا شيئا من سياسة بلداننا اذن علينا الابتعاد عن كل ما يفرق ويزيد من البغضاء فيما بيننا
    مع احترامي وتقديري لجميع الاخوه الذين يتفقون معي او يختلفون جميعهم اخوه لي ولهم تقديري

  45. صوت العقل البعيد عن العاطفة اسمعه في تعليقات الاخوان شريف ويوسف لكم

  46. اخي الكريم البعير الاهبل المحترم
    أولا عظم الله اجركم بمصابكم ومتعك الله بالصحه والعافيه والعمر الطويل باذن الله
    اما مذكرات عمرو موسي فانه أيضا قد اساء بل اتهم الدكتور اسامه الباز رحمه الله ذلك الانسان المهذب والدبلوماسي الراقي اتهمه بانه لا يحمل شهادة الدكتوراه وقد رد عليه شقيقه فاروق الباز الذي يعمل بناسا كعالم كبير رد عليه بأسلوب مهذب جدا بان قال له ان شقيقه حصل علي الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1966 وتستطيع ان تسال الجامعه ان كان الدكتور اسامه حصل علي الدكتوراه ام لا !!!! واتهم اسامه الباز أيضا بان الرئيس أنور السادات لم يكن يثق به وبقدراته لهذا رفض تعيينه وزيرا للخارجيه مذكرات لا تمت للحقيقه بشئ وكلها افتراءات علي اسياده وعلي شرفاء الامه
    اتمني من الجميع ان يتبع أسلوب المخاطبه باحترام وجهة نظر الاخرين دون الطعن بهم مجرد اختلاف الراي نتهم أناس بما تجود به قريحة الشتائم والاتهامات كما فعل عمرو موسي !!!!! اكرر تعازي الحاره لك ولاسرتك الكريمه عساها تكون خاتمة الاحزان

  47. جمال عبد ناصر تربع على عرش الامة العربية بارادة الشعوب العربية جميعها لانه كان يعبر عن مصالح امته من المحيط للخليج

  48. رغم أنني متخفظ على بعض أعمال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يمكن تبريرها بأن الظروف في ذات الوقت تفرض عليه ذلك لكن عمر موسى المعروف برجل الشنطة الدولارية التي كان يقبضها من الحريري ومن حكام الخليج لتمرير مواقف وقرارات في الجامعة العبرية عفوراً العربية كما يقولون لا يثق بكلامه من كان بيته من قزاز لا يرمي الناس بالأحجار

  49. عبد الناصر هّزم في 67 ، وشن بعدها حرب استنزاف، السادات “انتصر” في 73، و سقط بعدها في كامب ديفيد.
    ثورة صناعية وزراعية يقابلها حكم عسكري قمعي.
    عروبية واخلاص ومنافحة للقوى الاستعمارية، يقابلها نزعة سلطوية اقصائية منذ الانطلاقة و الالتفاف على رفاق الثورة سجنا واعداما.
    زهد شخصي وتقشف ومحاكاة لمستوى معيشة المصريين دون نظام محاربة فساد يتم تعميمه واعتماده كمنهج عمل سلطوي.
    تاميم قناة السويس ومفاصل الاقتصاد وتحقيق سيادة وطنية يقابله تدخلات ومنافسات تناقضية في بلاد اخرى ذات مسعى مماثل.
    قائد مهزوم ولكنه ليس خائنا، ضعيف ولكنه ليس تابعا، محكوم بمرحلة و وواقع عربي ودولي ولكنه لم ينته غورباتشوفا. هو اقرب الى تمثيل الحالة الشارل ديغولية للمصريين، والصدّامية العرفاتية للعرب. عدم انحيازيته طغت على دورانه في محور السوفييت. وعسكريته طغت على وطنيته، اذا كنا نتكلم عن قائد مرحلة فهو احسن السيئين، واعند المهزومين، اما اذا كنا نتحدث عن قائد تاريخي فكانه لا له ولا عليه، من اهل الاعراف. يعرفون كلا بسيماهم.
    واذا كنا نتحدث عن عمرو موسى ومن على شاكلته وما يمثلونه من ادوات ” فيشي” عربية في يد الغرب، فعبد الناصر بطل الابطال. ولن يجد عبد الناصر ميزة اكبر من كون مثل هؤلاء خصومه.
    ونذيمهم وبهم عرفنا فضله. وبضدها تتميز الاشياء
    هي مرحلة اعدام للامة العربية والاسلامية وتصويرها بانها مجرد رعاع تجاوزهم الزمن، وتجاوزتهم الحضارة، هي المرحلة السيساوية حيث يسعى البعض لاسقاط صلاح الدين وكافة رموز و مقدسات العرب والمسلمين، ولا يقتصر الامر على عبد الناصر.
    تزلّف السيسي لمرسي حتى قيل انه كان يدغدغ مشاعره في حلم اعادة الخلافة الاسلامية فضلا عن حرصه على الصلاة في حضرته حتى وصل الى غايته وانتزع منه كرسي الرئاسة. وهو ما فعله عبد الناصر مع دينامو الثورة المصرية وهم الاخوان المسلمون. واعاد التاريخ نفسه. فما الذي يسعى اليه عمرو موسى بمذكراته كتابيه. من يدري، ربما سينتهي به المطاف في القائلين : يا ليتني لم اوت كتابيه.

  50. سوف يظل جمال عبدالناصر بطلاً عربياً مسلماً تفتخر به الأمة جيلاً يعد جيل. إن شهتدة عمرو موسى ضد رجل ميت تقدح في مصداقية صاحبها ولا تؤثر في الصورة المشرقة للزعيم الراحل.

  51. ما زلت مجعلك بعد رحله طويله استمرت من امس الساعه 7 صباحا واستمرت مع فارق التوقيت بين الشرق العربي وشرق الولايات المتحده بولاية فرجينيا – مع الساعات الأولى من فجر اليوم التالي اكثر من 24 ساعه ما بين السفر والإنتظار بعد ان تم تأجيل الرحله من مطار جون كيندي بنيويورك الى مطار واشنطنDC ثلاث مرات مع ان الرحله قصيره لا تتجاوز ساعه وربع حوالي 400 ميل ومن المفارقات ان الطائره كانت صغيره ومزدحمه بالركاب وهي طائره واضح انها قديمه مما حبك النكته معي فابتسمت وقلت في نفسي يدوا اننا سنكون في مفارقه
    بأن تتعطل الطائره في الجو فيقول القبطان للركاب { اللي يحب النبي ينزل يزق } – بعد ايام قضيتها بين الأهل تخللتها احداث حزينه عائليا منها انتقال شقيقين من اشقائي الأصغر مني مباشرة الى جوار رحمة الله سبحانه من حوالي 6 شهور ثم لحق به شقيقي في التسلسل رقم 3 وعاش معظم عمره في السويد وكان يعمل مهندسا الكترونيا بشركة IBM – ولم يبقى من ابناء والدي ووالدتي سوى انا – وانا اوسط من ولدوا وكذلك اصغر اشقائي الذكورمن اصل 7 اولاد و بنتين – حيث توفي 5 من اشقائي خلال رحلة الحياه – رقم 1 عاش في هولندا ودفن في الدنيمارك والثاني عاش في السعوديه ودفن في مكه والثالث آخر المتوفين عاش في السويد ودفن في السويد والرابع عاش في السويد ودفن في عمان وانا رقم 5 والسادس عاش ومات في عمان – وكما قال سبحان وتعالى {إن الله عنده علم الساعه وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام ، ولا تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت ، إن الله عليم خبير * سورة لقمان – ايه 34 } –
    ** ومع مذكرات السيد عمر موسى ومحاولة الإساءه لذكرى الزعيم العربي المصري الخالد جمال عبد الناصر رحمه الله – وفي البدايه دعني اقول – الم تلاحظوا ان ما بين كل فتره زمنيه واخرى يخرج علينامن يحاول ان يسيء
    لهذا الرجل العظيم ويلفق ضده الأكاذيب منذ ان توفاه الله سبحانه في 28 /9 / 1970 – منذ ان بدأ هذا المشوار الدكتور صوفي ابو طالب في زمن السادات وكان رئيس مجلس الشعب واذكر حينها انه قد روج كاذبا لمقولة ان عبد الناصر اختلس شيك بمبلغ 4 مليون دولار قدمت رشوه لجمال عبد الناصر وكما قيل من امريكا – وفعلا يومها قلنا نص الآيه الكريمه لقوله تعالى { إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور * أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير * – سورة الحج الآيه رقم 38 + الآيه 39 } – ويومها كما اذكر خرج وزير الماليه المصري في تلك الحقبه واخرج صورة الشيك وايصال توريده لوزارة الماليه ليكون هذا المبلغ قد تم توريده للوزاره في حينها وتم تخصيصه لبناء برج القاهره في الجيزه ليبقى شاهدا على غباء من قدم الرشوه كما قيل – وهذا جعل الدكتور صوفي ابو طالب يغلق فمه بالفريه التي اراد ان يصم الآبرياء بها – بل ادين وسقطت سمعته فيما افتراه كذبا علىغيره – وتأكيدا لقوله تعالى { إن الله يدافع عن الذين آمنوا } وهل هناك افضل ممن يدافع عنهم الله عز وجلال.!!!
    جمال عبد الناصر ومنذ حياته وبعد مماته وهو ما بين الفينه والفينه يتعرض لعمليات تشويه من خصومه الداخليين والخارجيين وبعد وفاته بأكثر من 47 سنه – فماذا يعني هذا ببساطه ان اعداء عبد الناصر انما يخافون من الفكر الذي تبناه وحمله عبد الناصر وهو فكر لا يريده هؤلاء الخصوم ويرعبهم لذا هم يناصبون العداء لهذا الفكر ويعكسون خوفهم منه بالعداء لشخص عبد الناصر للنيل من هذا الفكر – ولو كان هذا الفكر خاطيء وفكر ضال لما احتاج خصوم عبد الناصر الى معاداته والفكر الذي تبناه وحمله – بل قد لا اجافي الحقيقه اذا ما قلت ان هذه الهجمات التي تتكرر انما هي بعث حياه جديده تبعث لإحياء ذكرى هذا الرجل وسيرته العطره – ففي كل حمله يخرج من بين الناس ومنهم كثيرين لم يعاصروا عبد الناصر ولم يكونوا من مواليد عهده او كانوا اطفالا في اواخر حياته ليدافعوا عنه واحياء ذكراه وعلى سبيل المثال خرج الآلاف من الشباب في ميادين مصر وبعض الدول العربيه يحملون صورة الزعيم عبد الناصر دون غيره وبعد موته بحوالى 40 سنه من اجيال لم تعاصر زمن عبد الناصر ولم نشهد من الزعماء صوره رفعت في الميادين من الشباب الا صورة جمال عبد الناصر وهذا يؤشر الى ان عبد الناصر حاضر بين الأجيال الساعيه لحرية الشعوب وامالها – وهذا يؤشر ايضا الى ان كل من حاول الإساءه لهذا الرجل العظيم في سلوكه ووطنيته العربيه اسقطه الحق الذي كان يتبناه عبد الناصر وهو حي وكذلك وهو ميت بقوة تأثير هذا الفكر الخلاق في حياة الشعوب – وكأن مهاجمة عبد الناصر هو بعث جديد لذكرى حياة هذا الرجل – ومن قريب وليس ببعيد عندما حاول بعض الموتورين وصم تهمة استقبال ابنة الزعيم عبد الناصر { منى عبد الناصر } بأنها استقبلت السفير الإسرائيلي في بيتها في فرح ابنها وانها رقصت بل قالوا انها تصورت في الفرح وهي تلبس فستانا قصير والسفير يحتضنها وعلى صفحة هذه الصخيفه الموقره { رأي اليوم } يومها تحديتهم وكنت معلقا بشراسه ضد هؤلاء الموتورين البغضاء لتظهر الحقيقه ناصعه ومنها ان السفير الإسرائيلي منذ 6 شهور قبل الفرح غادر مصر وان من كان يحتضن وترقص معه منى عبد الناصر هو ابنها العريس وان هؤلاء الموتورين الضالين انما كانوا يصطادون في المياه العكره وبانت الحقيقه سافره ويومها ايضا قلت في تعليقي نفس الآيه القرآنيه { ان الله يدافع عن الذين آمنوا…} ويسخر لهم من يدافع عن الحقيقه وليخسأ هؤلاء الضالين – وبومها كان كل من اثار هذه الزوبعه قد صمت صمت القبور وقد خزيت نفوسهم الضاله المضلله لغيرها وباؤوا بغيظهم خاسئين –
    ** دعونا نقول ان ما ذكره عمرو موسى مجرد زوبعه في فنجان اراد من خلالها ان يسوق لمذكراته الهايفه التي ما كانت ستلفت نظر احد فهاجم عبد الناصر يريد من خلالها ان يدفع البعض الى قرائة هذه المذكرات التي لا تستحق
    القراءه لأن الدور الذي لعبه عمرو موسى في الحياه السياسيه المصريه والعربيه قد ادين سلفا بسلوكه المشين زمن
    قيادته للجامعه العربيه او للسياسه المصريه التي جاءت بإتفاقية كامب ديفيد والهروله نحو العدو الإسرائيلي وموقف
    عمرو موسى في مسرحية مؤتمر دافوس اردوغان وشيمون بيريز عندما لم يغادر عمروا موسى عندما انسحب اردوغان في مسرحيته التي أعدت لتسويق اردوغان للعرب – ولنتذكر الفشل المريع الذي مني به عمرو موسى يوم رشح نفسه لرئاسة الجمهوريه وسقط من الجوله الأولى ولو كانت له قاعده جماهيريه قويه على الأقل لنافس على
    الرئاسه في الجوله الثانيه والنهائيه –
    ** الأخوان المسلمين – هم التظيم السوداوي الذي يحمل كل هذا الحقد على عبد الناصر وحالهم كحال ذاك الموتور الذي يقال فيهم { سلم المجنون خشبه وشوف شو بيعمل … ما هو مجنون فماذا سيفعل المجنون الموتور غير ما يمليه عليه جنونه ..!!!! } – واصحاب نظرية تنحي عبد الناصر – ويطلقون عليها,, مسرحية التنحي,, بل يرددون
    شعارهم الغبي السمج بقولهم بقلة ادب { أحا… أحا لا تتنحى } ردا على الجماهير التي خرجت مطالبه عبد الناصر عدم التنحي وتحمله لمسؤولية الهزيمه في نكسة 5 يونيو 1967 – يومها اذكر وكنت انا في مصر قبلها بأيم بسيطه
    لا تتجاوز اصابع اليد الواحده وشاهدت الزحف الهائل للناس بعد اعلان وفاة عبد الناصر وبالملايين والبكاء الهستيري للناس في الشوارع بل شاهدت القطارات وهي تنطلق من المدن قبلي وبحري وتحمل الآلاف من المواطنين الباكيين في انفعال غير موصوف من المشاعر الفياضه وهذا الحزن الغامر على لزعيم الراحل – وكانت اسطح القطارات تحمل اكثر ممن كانوا داخلها – واذكر يومها عشرات القتلى من هؤلاء الجماهير الذي جعلهم الأنفعال لا يشعرون بمرور القطارات السريع من تحت بعض الكباري مما ادى الى سقوط بعض الضحايا ممن كانوا يقفون فوق اسطح القطارات …!! جنازه كما قيل واطلق عليها بأنها اكبر جنازه لزعيم في العالم حتى الرؤساء الذين جاؤوا للمشاركه بالجنازه لم يستطيعوا الإستمرار في مسيرة الجنازه وخيف عليهم من اخطار الأزدحام وتم نقلهم من وسط التدفق البشري الهائل بطائرات الهيلوكابتر بل ان الجثمان تم نقله بواسطة الهيلوكابتر العسكريه لمكان الدفن بل تم اكمال المسجد وموقع الضريح طوال الليل والنهار قبل الدفن تطوعا من الناس في منطقة حدائق القبه – ويومها قلت ما ذكره الأ خ عبد الباري عطوان ابو خالد { اذا كان التنحي مسرحيه اعدها الإتحاد الإشتراكي المصري فهل كان خروج الملايين من المصريين في جنازة عبد الناصر ايضا مسرحيه كما يدعي الإخوان المسلمين كذبا ونفاقا …!!! لقد كان الحب المصري للزعيم شيء لا يفهمه هؤلاء الإخوان ويبدوا انهم لن يفهموه اطلاقا الى قيام الساعه – فمن لا يعرف الا الكره لن يفهم قوة هذا الحب ابدا على مدار التاريخ ….!!!!!

  52. عمر موسى هذا في أرقى أحواله عبارة عن مكفل سعودي أو خليجي يعنى كلامه لا ينظر إليه لأنه من كلام فئة العبيد —-ليس له عروبة ولا وطنية —ولا انتماء قومي الطعن في رموز العرب لا يخدم ال؟

  53. لا حول والقوة الا بالله عمر موسي المطبع الأول وعميل الناتو يحاضر في الشرف !!!!!!!؟
    فلوس أو. ر شوة آل سعود (عفواً هبة أو هدية)خمسة ملايين دولار فاش صرفتها!

  54. نسميه بليبيا موشيه, اي ما يسمى عمر موسي…. من صنع عمر موسي شيئين هما المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم والخمس ملايين دولار منحتها له السعودية كأجر على جلوسه مع برنارد ليفي وتدمير ليبيا. كتب أيضا الكثير عن الشهيد معمر القذافي ووصفه بالقومي…. والعروبي والناصري فى كتابه عنه (القذافي كما عرفته) …. وعلى فكره عنوان كتابه مسروق من العنوان (أبي كما عرفته) للكاتبة والاديبه الليبية الراحلة زعيمه سليمان الباروني فى منتصف القرن ال9 عشر. الأن عمر موشيه يريد ان يصطاد بالماء العكر فهو بعد ما كان يسوق نفسه بأنه ناصري وقومي الان يريد السعودية ان تدفع له اكثر لأننا كلنا نعلم ان السعودية ضد فكره القومية العربية….. بائع لا غير ولا يفقه بالسياسة شى, هذا هو موشيه او (عمر موسي).

  55. < 1- معظم القراء اكتفوا بمهاجمة شخص عمرو موسى دون التطرق لحقيقة ما نشر من عدمه. 2- مع اني لست من المعجبين بشخص عمرو موسى ولا بسيجاره الارستقراطي، الا انني حاولت ان ابتعد شخصه, واناقش لب الموضوع. 3- وبالرغم من عدم ارتياحي لعمرو موسى، الا انني اتعاطف معه في هذه الجزئية، لانني اعاني منها هنا. فكلما نشرت تعليق تنبرى الجوقة بالرد تاركة التعليق ومعلقة على الاسم، اذا سميت نفسي "سانجاي" قفز المتحذلق وقال السنجاب... مستخفا دمه، واخر يترك فحوى التعليق ليستعمل جوجل ترانسليت ليخبرنا اصل الكلمة الهندي ومعناها وكأنه جاب الذيب من ذيله، واذا سميت نفي "ملوش خص" لا بد ان اسمع جملة "اذا هيك وملكيش كيف لو الك؟"، والان تتركون التعليق وتسهبون في تصريف فعل رقص... مع ان المقصود بالراقصة هو الشعب العربي الذي يهز كلما طبل المطبلون. خاطرة (ملهاش خص) بالموضوع. ولكن متى ندير حوارا حقيقيا؟ يوم نتعلم فن الحوار سننتصر والى ذلك اليوم فلنسترق السمع الى الحوار المجتمعي الاسرائيلي ونسرق منه رأي المتخوفين منهم والمعظمين من قوتنا لنقنع جمهورنا بأننا اقوياء بدليل شهادة العدو ومن طرفنا اي نقاش يبدأ بالسب وينتهي بالتخوين، واحينا نجتاح المدن بالسلاح الذي لن يوجه للداخل ودمتم راقص الموساد الوهابي الرجعي

  56. الاخ الكريم محمود الطحان المحترم ،
    اولا المعذره منك ومن الاخوه الكرام التعليق على موضوع أخر ،
    اخي الكريم للأسف لم انتبه لتعليقك في افتتاحية راى اليوم بخصوص عملية القدس التي قام بها البطل الشهيد نمر الجمل رحمه الله رحمة واسعة ،
    اخي انا اتابع تعليقاتك والله لم اجد يوما تعليقا لك فيه مسبه او شتيمه لمخالفيك في الرأي وهذه شهاده لله ، انا احد من يخالفك الرأي في أغلب الأحيان ، ولكن ويعلم الله اني أكن لك كل الاحترام والتقدير ،
    بالنسبه لسؤالك عن قناة العربيه في وصفها للشهداء الفلسطينيين بالقتلى ، انا كسعودي اعتبره عار على القناه ، قد نختلف في التسميه في مواقع اخرى في اليمن او سوريا او العراق لكن من المؤكد لا يوجد شخص سعودي على الإطلاق ينعت من يسقط شهيدا امام اسرائيل بالقتيل ويكون قاصدا ذلك ،، في الأخير الشهيد لا يضيره لو كل القنوات او كل الناس لم تعتبره شهيد ، ما دام نال اعظم الرتب عند الله وأعلاها وأنفس المقامات وأسماها ،،
    تحياتي وتقديري لك

  57. السيد عطوان السادة القراء ليس ضربا بالرمل او فتحا بالمندل و لكن من قراءة التاريخ و تحليله و وقائع سابقة كثيرة عرفنا ان بعض من يكتبون مذكراتهم يشتري منها احد الاثرياء او الامراء او الاحزاب مئات آلاف النسخ حتى يستفيد المؤلف و الناشر و صاحب حقوق النشر بالمقابل المادي فقط لتيض اموال يستلمها المؤلف تقديرا لموقفه الذي حققه للثري او الامير او لمجرد ان في هذه المذكرات او المؤلف عبارات تشوه او تذم خصم هذا الثري او الامير او تسيئ لرموز هذا الخصم
    او لفش غل او تصفية حساب ثأري تاريخي . و السيد عمرو خسر كثيرا من ثروته و مقتنيات الاسرة في حملته الانتخابية لذا اراد تعويضا ماديا بعض مما خسر.

  58. لـم يـذكـر لـنا السيد / عـمرو مـوسى نـوع واسـم المأكـولات السـويـسـريـة والتى لا يوجـد لـهـا مـثـيل فى مصـر ؟ عـبدالـناصر كان يـسـكـن فى مـنـزل الـقـوات الـمـسلـحة واثـاث مـنـزله مـيرى عـهـدة . من مـن الحـكام العـرب بالأمس و الـيـوم و غــدا يـسـلك مـثـل هـذا الـسـلـوك ؟

  59. قال عبدالرحمن الراشد وهو زعيم جريدة الشرق الاوسط السعودية سابقاً وامبراطور الMBC لاحقاً وملك العربية المطلق الذي لا زال متربعاً على عرشة..
    قال: سألت عمر موسى، ابان التسخين الانجلوامريكي لغزو العراق وتدميرة وبالتالي محو عروبتة، قال; التقيت عمر موسى و قلت لة لماذا لا تذهب لبغداد و تجلس بها تضامناً وتعلن ذلك على الملأ نظراً لقيمتك الاعتبارية كونك رئيساً لمجلس التمثيل العربي الاكبر… كان جواب عمرو انة: واللة ياعبدالرحمن انا مش لائي طيارة تاخودني لبغداد…

  60. “”فلماذا خَرج عَشرات الملايين من المِصريين إلى الشوارع مرّتين””
    ===========
    == واحدة من المعضلات اللتي واجهت المؤيدين والمعارضين لثورة يناير والثورة المضادة هي عدد المشاركين، واحتدم النقاش مرتين حول عدد المشاركين في المظاهرات.
    == ولكن حُسم النقاش بدراسة علمية نشرها
    GPERC | Greenwich Political Economy Research Centre،
    بعنوان
    :Social Media””
    “”Reconsidering Resource Mobilization Theory
    == حيث في جزء من الدراسة تطرق الباحث الى اعداد المتظاهرين بناء على مساحة ميدان التحرير وما حوله، ابتداء من ميدان عبد المنعم رياض وحتى مجمع التحرير نحو واللتي 76 الف متر مربع فقط، وبافتراض الرقم الأعلى، وهو 76 ألف متر مربع، اي الميدان بكل ما فيه، على افتراض حساب الناس الذين في المنازل والمساكن والمكاتب وعلى أسطح البنايات، فان الميدان يتسع كطاقة استيعابية قصوى لــ304 آلاف شخص فقط، هذا على افتراض الازدحام الشديد، وعلى افتراض أن كل اربع أشخاص يستحوذون على متر مربع واحد فقط.
    == فاذا كانت مليونيات ثورة يناير والثورة المضادة لا تصل الى نصف مليونية فمن الصعب ان نتخيل عشرات الملايين في مظاهرات التنحي
    == ولا داعي ان نذكر هنا ان عدد سكان مصر في عام ١٩٦٧ لم يتجاوز ٣٥ مليون نسمة ( معظمهم في الارياف والقرى والنجوع والاطراف … كل سكان القاهرة ابانها لا يتجاوزون الخمسة مليون بين طفل وشاب ورجل وامرأة وعجوز ومريض وسليم ومؤيد ومعارض و (مش سائل لا عن ناصر ولا غيره)) مقارنه بما يقارب ٩٠ مليون نسمة ابان ثورة يناير اللتي لم تجمع اكثر من نصف مليون على اعلى تقدير.
    ===========
    لكي ندرس فترة الستينات في مصر لا نجد امامنا الا مصدرين “المكتوب” من صحافة ومنشورات ومؤلفات و “المسموع” من شهادات على العصر من اشخاص عاصروا تلك الفترة، ولكي نكون منصفين عمرو موسى لم يكن الاول ممن طعنوا في تلك الحقبة، لا مجال هنا لذكر سلسلة من الشهود اجمعوا على قصص اكثر غرابة من احضار طرود من الاطعمة المعلبة على متن الطيران المصري، كتجنيد فنانات في العمل المخابراتي والتلصص على الهواتف الخاصة لكبار مسؤولي الدولة وزرع الكاميرات وان جمال كان يمضي ساعات بمشاهدة هذه التسجيلات وحكاية انشغال ضباط الجيش بحفل فني يوم احرقت اسرائيل الاسطول الجوي المصري على مدارجه … وهذه قصص متواترة وبعضها تعد بمثابة اعترافات اكثر منها شهادات… فلماذا ينتفض عشاق ناصر كلما سمعوا الحقيقة؟؟
    ========
    هل بامكان بضعة اشخاص (مئات) ان يحركوا ويقودوا عشرات الالاف من الاشخاص.
    ثبت بعدة دراسات وتجارب عملية ان الجماهير اشبه بكرة ثلج تتدحرج على سفح جبل، تًكبُر وتزيد سرعتها باطراد.
    وائل غنيم (احد خريجي كلية التغير في قطر) صرح في احدى المقابلات التلفزيونية انه وثلة قليلة من زملاؤه قاموا (ببروفة ثورة) قبل ٢٥ يناير، وكل الذي فعلوه ان ساروا في احد الشوارع في وسط البلد وبدأوا بالهتاف ليلحق بهم العشرات وكلما ساروا كلما زاد العدد.
    فليس من المستحيل ان جهاز المخابرات حرك الشارع ببضعة مئات من رجاله توزعوا واختلطوا بالناس وبينهم في القهاوي واماكن التجمع وقت بث خطاب التنحي، وكل ما عليهم فعله هو البدء بالهتاف في ذروة انفعال الناس وهم في قمة يأسهم بعد هزيمة ٦٧ وانعدام الافق والامل وبدون بديل لناصر… لحظة ضياع تجمع فيه المصريين حول هتاف حرك فيهم بعضا من الامل “”حنحارب””
    ========
    واخيرا اسمحوا لي ان اقتبس من المؤرخ شريف يونس(«الزحف المقدس: مظاهرات التنحي وتشكيل عبادة ناصر», ص13 – 14)
    “” المظاهرات كانت عفوية، إلا أنها، وبعكس ما ذهب إليه هيكل في تفسيره، كانت نتيجة تحطيم طويل المدى للحياة السياسية، فتلك العفوية صدرت عن شعور ووعي متراكم عبر 15 عامًا من حكم الضباط الأحرار، تم تشكيله باستخدام تعبئة أيديولوجية متواصلة داخل أذهان الناس وعواطفهم وتوجهاتهم، وهذا، يفسر حركتهم على هذا النحو الفريد في تاريخ الهزائم الكبرى، فهذه المظاهرات كانت محصلة لعمل أجهزة الدولة السياسية والأيديولوجية على مدار عقد ونصف أكثر منه محصلة مؤامرة دبرتها أجهزة الاتحاد الاشتراكي في بضع ساعات، بعدما طرحت الدولة الاستبدادية للناس شخصًا بوصفه رمزًا ومعبودًا. “”
    =====
    ودمتم

  61. يكفي عمرو موسى جبهة الإنقاذ التابعة لحسني مبارك واللتي اختفت مع ثورة عبدالفتاح السيسي المنقذ والمحيي لنظام ورجالات حسني مبارك

  62. اخ علي ايّام الرائيس النزيه والمحبوب عند كل الجماهير العربية، هناك الكثر من الداراويش والحشاشين يا سيد عبد الباري الذين ابتلعوا وباعوا الدعاية الهدامة التي اختلقها ال سعود وجماعة الاخوان وكل العرب الدراويش الذين لا يعرفون هذا الرجل العظيم الذي حاول المستحيل لتوحيد العرب ولكن ال سعود وإسرائيل والغرب والقوة الرجعية العربية وقفوا له بلمرصاد لتخريب مشروعه الوحدوي الذي كان مطلب كل الشعوب العربية، عندما كان يخطب هذا الرائيس كانت كل الشعوب العربية تصغي له وتتمني الوحدة، تصورا وتخيلوا يا دراويش ماذا لو توحد العرب وكانوا تحت دولة واحدة.

  63. كلام المدعو يوسف خاطئ وغير موضوعي هل الملايين كالتي خرجت في جنازة عبد الناصر كانت مفبركة وهي بالطبع لا وهذا يثبت بان مظاهرة التنحي كانت صادقة واما كلام فرد فلا يعني شيئا وقد يكون مفبرك لهدف . ثانيا الزعيم عبد الناصر هو قائد وطني بكل قوة و ثقة اما فيما يخص الجماعات المتأسلمة كالاخوان التي ارادت تخريب مصر بالتعاون مع المستعمرين الانجليز فان مؤامراتهم واضحة وكان من الضروري التصدي لهم لكي لا تعود مصر الى الوراء وهذا حق مرتبط بالامن القومي المصري . اما محمد نجيب فهو في واقع الامر مجرد صورة و ديكور ولم يكن له دور في الثورة رغم ان الاخوان حاولوا تجنيده . الغريب ان ما يقوله القلة يتطابق تماما مع كره العدو الاسرائيلي و الغربي للزعيم عبد الناصر وهذا يكشف الحقائق و الانتماءات . مشكلة هؤلاء انهم يظنون بقلب الحقائق يكسبون وهذا وهم غير ناضج يماثل عقلية طلبة المدارس المراهقين وكفى تخبطا وكونوا مع كل الشعوب .

  64. السيد عمرو موسى سيترك لأولاده المال الخليجي الذي أخذه كرشوه من هؤلاء الأعراب لتقسيم الوطن العربي

  65. لماذا تسب نفسك هكذا يا سيد عمرو موسى وأنت تعتقد أنك تقدم شهادة موضوعية ؟
    هل تظن أن شهادتك لها مصداقية بعد ما فعلت و جامعتك العربية ؛ جامعة البترودولار كل هذا المنكر بليبيا
    حين قدمتها لقمة سائغة لفرنسا و الحلف الأطلسي ؟
    بئس القوم قوم لا يستحون من كشف عوراتهم .

  66. لا زلت اتذكر موقف عمر موسى عندما كان وزير خارجية حسني مبارك انه وقف مع الصربي المتطرف سلوبودان ميلوسوفتش ضد مسلمي البوسنة الذين سفك الصربيون دمائهم فعمر موسى علماني وانتهازي ومنافق

  67. عمرو موسى رجل يحب المال مستعد ان يبيع اهله عشان الفلوس….المهم هو يريد ان يبيع كتابه …تعالوا فكروا معي…….. هذا الرجل يريد ان يشعل الشارع العربي لذا كتب هذة الافتراءات والاكاذيب عن الرئيس عبدالناصر رحمه الله…… لكي الناس تسأل وتشتري كتابه لان الكل يريد ان يعرف ماذا كتب …..الذي يحب عبدالناصر والذي مايحبه الكل سيبحث عن هذا الكتاب……مثل كتاب سلمان رشدي آيات شيطانية الكل كان يريد ان يعرف ماذا كتب هذا الرجل عن سيدتنا عائشة وبالتالي باع كتابه بالملايين…وعمرو موسى يعرف تماماً ان الاشياء التي كتبها عن عبدالناصر كلها غير صحيحة لذا يريد ان يشعل الشارع لكي يبيع بضاعتة الفاسدة(الكتاب)…مثل الامريكان عملوا الفتيل بالربيع العربي واشعلوا الحروب في الوطن العربي لكي يبيعوا اسلحتهم وكذا يعيشوا الرٌٌٌُُذلاء……

  68. عمر موسى يريد ان يجامل اسيادة الملوك الخليجين و على رأسهم المملة السعودية لأجل حفنة من الدولارات. يا اخواني لا يمكن ان تقوم قائمة للعرب و الملوك و الأمراء الذين فرضوا على الأمة العربية من قبل الغرب و أمريكا مسيطرين على نفط العري و أراضيهم المقدسة. هم من قتل عبدالناصر و هم من قتل صدام و القذافي و يحاولو جاهدين قتل بشار الأسد. انظروا ماذا فعلوا بالدول العربية التي تبنت المشروع القومي العربي. لقد خلقوا فكر إسلامي متطرف يقاتلو به ما أرادوا ، مثل القاعدة و داهش و اله اعلم آش هم مخبين لنا.

  69. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    أ آكان السيد ( عمر موسي ) حقا من نجبايئ تلامذة الراحل ( جمال عبد الناصر ) ؟
    و هو الذي عرف منذو ا توليه حقيبتيئ ( الخارجية المصرية ) و ( أمانة الجامعة العربية ) في أشد أزمنة التراجع عن المسلمات !!!
    قد نعلم أن ( الخرف ) يحوم علي بعض الناس ، عند ما تبدأ التجاعيد ( الغوص ) في الأجسام لتعرض علي أصحابها أنواعا من النسيان و التناسي ، و من ثم فليس من المستغرب أن لا ينجوا السيد ( الأمين العام ) السابق من الهمزات !!!
    كون ( رصيده ) من العزة و الكرامة لا يقاس برصيد ( ناصر ) !!!
    و لو ( سكبت ) عليه ( دموعا ) أكثر من ألازم ، إذا كتب عليه ( الرحيل ) أطال الله في عمره !!!
    نعم يملك الكثير من أسرار ( الدسائس ) و المؤامرات ، التي ( حيكت ) ضد مصالح ( العرب ) ، و قد لا يكون ( متورطا ) لكن علمه ب ( إقتيال ) براءة بعض الأحداث ، أو تركها ( تمر ) فذاك لن يعفيه من محاسبة الضمير و مسؤلية
    التاريخ و لو طال الزمن
    أما هيام القلوب و ( إنسكاب ) الدموع بكل عفوية و إنسيابية ( جريا ) علي
    ( الخدود ) ، لا يمكن أن تكون ( مسرحية ) ، و لا أن تكون ( تمثيلا ) حنينا علي الفقيد ( ناصر ) ، و منه لا يمكن أن يكون طلب ( التنحي ) الذي قدم بعد
    ( الهزيمة ) إلا صادقا كما أعتقد و العلم عند ( الله ) !!!
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  70. الىالمدعو كريم الاسعذ
    اسم على غير المسمّى و أكثر من ذلك انه لايليق بك ؟؟؟ !
    ويبدو انك من فئات ” خالف تٌعرفً ” !!
    لقد طالعت جميع الردود على هذا الموضوع فلم اجد احداسلبية وشاذا ومادحا عمرو موسى سواك ،وهذايثبت القول المأتور :
    ” إن الطيور على اشكالها تقع ” مالم يكن الفرق انك تمثل طائر السنونو البيدق القزم و ومديحك طائر الرخّ الضخم ؟
    فهل اكلت وشبعث من سمك ناصرفي البحيرات السورية العذبة ؟
    أماشعرت ان فيه سّمٌٌّ زعاف وقتال للانذال ؟
    كٌلْ واشبع وفرّق ولاتحرم اصحابك ؟

  71. ربما يتساءل البعض عن دوافع وتوقيت هذه الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الزعيم جمال عبدالناصر هذه الأيام تذكرنا بتلك التي جرت عقب تولي السادات الحكم ، لقد دخل في ذهن بعض الناس عندما رأـوا السيسي أن عبدالناصر ربما يعود في شخصه ، وتوسم بعض الطيبين فيه هذا الأمل ، خاصة بعد لقاءاته بالروس واهتمامه بالمشروع النووي في شمال مصر ، وانشغاله بقضايا الناس البسطاء ، وربما رأوا فيه انقلابا جذريا واستراتيجيا في الشرق الأوسط ، وانزعج الغرب وأدواته … ماذا لو نهج نهجه ؟ وشرعوا في رسم السياسات للرد على هذا الانقلاب المزعوم الذي رسموه في أدمغتهم ، واتخذ وسيلتين ، الأولى إغراق مصر بالديون والهبات الخليحية وخاصة السعودية ، ونحن نعرف كيف اختطت السعودية سياسة معادية للسيسي في مقتبل 2016 وكيف منعت عنه النفط وحجم الهجمة الإعلامية السعودية على مصر ، عندئذ تحرك الغرب من خلف الكواليس ليضغط على الملك السعودي كي يتراجع عن هذا المسلك الذي ربما يدفع السيسي إلى تبني سياسة معادية للغرب وأدواته ، وبهدوء عجيب تراجعت السعودية عن هذه السياسة ، أما الوسيلة الإعلامية ، فهي الإيحاء إلى بعض الإعلاميين والسياسيين المصريين لشن هجوم على عبدالناصر في محاولة لإفهام الناس أن سياسة عبدالناصر هي التي دمرت مصر ، وتشويه صورته ، وأن من يتبعها أو يسلكها سيلحق الخراب والدمار بالبلاد ، وستشهد الساحة المزيد من هذا الهجوم ، ولن تهدأ حتى يتم تكبيل السيسي بالكامل وشل حركته .

  72. إنني أستغرب كيف يمدح عبد الباري عبد الناصر ويمجده وهو الذي أعدم وعذب في السجون خيرة رجال مصر ﻷنهم خالفوه الرأي فواجههم باالتعذيب والقتل.

  73. رغم ان الرئيس عبدالناصر كان نزيها ومتواضعا ولكن هو مسؤول عن كوارث عديده لإنزال نعاني منها لحد الان من ضمنها مشكله فلسطين

  74. ان السبب في الكوارث التي حلت بامتنا العربيه هو غياب الديموقراطيه وتداول السلطه ان من اسس للنظام الديكتاتوري القمعي الفاسد المستبد حركة العسكر في يوليو 52 وتحديدا جمال عبد النصر بتاييد امريكي غربي واضح والدليل على ذلك انه كان باستطاعة القوات البريطانيه المتواجده في منطقة القناة افشال الانقلاب

  75. أستاذي الكريم عبدالباري عطوان.
    يوجد أيضآ نموذج عربي ديمقراطي حقيقي وهو اليمن خلال فترة حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
    فلقد فاز لعدة مرات متتالية في إنتخابات رئاسية حرة ومباشرة وحضرتها جميع المنظمات الدولية والعربية التي يهمها الأمر وكذلك حضرها مندوبون عن كل حزب سياسي في اليمن وممثلين عن كل الأطراف المتنافسة في الإنتخابات وشهد جميع من ذكرت بنزاهتها.
    بالنسبة لما قاله السيد عمرو موسی فإن الزعيم الخالد جمال عبدالناصر كان من أكثر الزعمآء نزاهة وشرفآ وإخلاصآ ولايمكن أن تنتقص كلمات موسی من منزلة أو مكانة الزعيم عبدالناصر الذي عرف طوال حياته بتواضعه ورفضه لأنماط الحياة المترفة وتوفي وهو لايملك أرصدة مالية ولاقصورآ ولا شركات ولا مزارع ولاغيرها، لكنه توفي وهي يملك أكبر رصيد في العالم من حب عشرات الملايين من أبنآء الشعوب العربية، توفي وقد ترك إرثآ قوميآ لازالت الأجيال تتغنی به حتی اليوم رغم أن غالبية هذه الأجيال أتت إلی الحياة بعد وفاة الزعيم عبدالناصر بسنوات وبعضها بعشرات السنوات.
    تحياتي لكم أستاذنا الكبير عبدالباري عطوان وتقبلوا مني أرق التحية وأطيب الأمنيات.

  76. عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجبت) ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (وجبت) فقال عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: ما وجبت قال: (هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار؛ أنتم شهداء اللَّه في الأرض) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

    عمرو موسى، قتل نفسه منذ سنوات، وجدد انتحاره عن سبق إصرار وترصد، ووضع نفسه – مثل ما لم يسبقه إليه غيره – في مرمى الشجب العارم، من المحيط إلى الخليج، جنازته تمر أمامه بدوره، وأحسبه جازما يثني بدوره على جنازته شرا، يا حسرة على العباد، يا حسرة على العباد، يا حسرة على العباد،
    عز العرب

  77. Nasser is not God, my fellow Arabs. He was a military colonel who thought he could become Egypt’s president without any education that enables him to understand the economy, international politics, or democratic institutions. He proceeded to run Egypt like a military entity, where everyone was supposed to obey his orders. He used fiery speeches and made people think his speeches give them dignity and pride. Instead, he took away their dignity and pride and hopes for a safe and productive future. He ruined Egypt’s economy, got involved in a
    in Yemen and elsewhere, and caused the catastrophic losses in 1967. He was good doing propaganda, but little else. Hitler did the same thing to the Germans, told them they were superior, should be proud of their race, and they followed him like sheep, just like the Arabs followed Nasser like sheep into the abyss. He was a role model for other military coups in other Arab countries, and his “students” wreaked a lot of disasters on their people just like he did. Decades of dictatorships that followed his model have caused so much damage to generations of Arab people that they think only a savior like Nasser is all they need.
    Nasser may not be personally corrupt, and did not steal money like the others, n honest man, but that does not mean that he was competent or that his mistakes caused ruin to not only Egypt, but the rest of the Arab nation that he was so successful in deceiving to this day..and perhaps he was personally a

  78. لماذا تهابون هادة متسلق تافه ….. عبد الناصر خلده التاريخ وهذا العمرو ليس له من شهادة اللهم الا شهادة شعبان عبد الرحيم وكلكم يعرف من خو شعبان …. فذلك شعب عبد الناصر الذي كنا نحترمه ونجله وهذا شعب شعبان عبد الرحيم اذا لا ضير في ان يقول موسى ماقال مادام الامر كذلك

  79. التّبرُ تبرٌ يا عمرو والتّرابُ ترابُ / و الأسودُ أسْدٌ و الكِلابُ كلابُ / “لو كنتَ امرئ أجبنا” و لكن خسارةً في الوضيع الجوابُ
    و من ينسى خزي “دافوس” غير عمرو. و أُهديك الى بضع من خصالك : “زعيم الفلول”

    أخطبْ يا عمرو و ضَلّلْ / و جمّعْ شتات الذيولْ / و زيّنْ ماضيك و علّلْ / و ارفعْ رايات الطّبولْ /
    اضْحكْ على الذقون، تدَلّلْ / و اذكِ مصابيح الفلولْ / بِعتَ قدسا بِعتَ نيلْ / أهَنْتَ جيلا و دُسْتَ جيلْ
    و كم أّهِنتَ فما فهمتَ / و الشرح فيك يطولْ / و لا نفعَتْ معك ألف همزَة / و لا درس دافوس(1) و غزّة
    متى عَبَرَتْ عِزّة ذليلْ ؟ / “عمرو على إهانته مأمون” / و لكن، تعلّل بالحنكة قليلْ “(2)/ فكيف يضوي ؟ كيف يَسْطَعْ ؟ / كيف يَحشدْ ؟ كيف يُسْمعْ ؟ / و من أين هذا القبولْ ؟ / أمرٌ يُذهل أمر يُفزعْ / أ فقدتِ يا مصرُ العقولْ ؟
    إنّي لأرى أبا الهول المُرَوِّعْ / يُصْعَقْ من هول الذهولْ / ثروةٌ، ثمرةُ ثورَة / اقتضت دَمًا و قهرَا / و الى الفلول تؤولْ ؟
    محسن عون / تونس /11/05/2012
    mohsen.aoun@ymail.com
    1 : انسحاب رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان من مؤتمر دافوس بعد أحداث غزة، اثر مداخلة مسيئة لشيمون بيراس و كان عمرو حاضرا وممثلا للجامعة العربية ؟ و ما أعار ساكنا و لا أُندِيَ له جبين.
    2 : اشارة الى أبي العزّ أبو الطيّب المتنبّي و بيته “واسحق مأمون على من أهانه……

  80. أصدق ما جاء به عمرو موسى، عبد الناصر كان دكتاتورا اراد يوما ابتلاع سوريا و ضمها الى بلاده بشعارات زائفة و حجج واهية دغدغدت مشاعر السوريين و ألهبت حماستهم لوهم باطل و حلم بغيض.
    هكذا نحن العرب اهل الشعارات و الزيف، اذا أردنا ان نرفع من شأن شخص جعلناه فوق الرؤوس منزها عن الخطأ و اذا اردنا سحقهه جعلناه تحت النعال ممرغا بالتراب.
    اتقي الله يا استاذ عبد الباري عطوان و دع أصحاب الراي ان يقولوا و يفصحوا و ستثبت لك الايام ان الكثير من قناعاتك كانت في المكان الخطأ.
    انا شخصيا لا يهمني ما كان الطعام المفضل عند عبد الناصر، أكان جبنا دمياطيا ام عكاويا، فليست العبرة بالتقشف و التصنع و انما ببناء البلد و الحرص على مصلحة الوطن و المواطن.
    في سوريا لدينا سمكا يسمى بالسمك الناصري و هو سمك زرعه عبد الناصر في بحيرات سوريا أيام الوحدة، أحب هذا السمك و لكن لا أحب اسمه مع كل الاحترام.

  81. إني اجزم اني مصير مذكرات السيد عمرو هو مصير مصير كتاب (ابيع نفسي وقصيدة الحلزونه) للفنان عادل إمام في فيلم مرجان احمد مرجان ….

  82. المشكلة ان جمال عبد الناصر ….الحقيقة الساطعة والادلة والاثباتات تؤكد ان الرجل كان متقشف جدا في اكله وهذا ثابت والذي كان يحضر الطعام من سويسرا و بريطانيا و غيرها هو السادات وليس جمال عبد الناصر ,,الم يمت الرجل في بيته المتواضع وليس في قصرا …ما تركه وراؤه الايثبت بشكل قطعي انه كان يتصرف كمواطن اقل من عادي و يأخذ من الدولة حقه اقل من المواطن ,,,,,,,,اتقي الله يا عمرو موسى … افتكرناك وطني و منتمبي لاللمة فاكتشفتا انك مرتبط بامريكا و تريد ان تنفذ اجندة ,,, اخجل ,,,,,,

  83. ما كان ليجرأ عمرو على جمال لو كان حيا , اما وقد مات ف “شُهْبُ البُزاةِ سَواءٌ فيهِ والرَّخَمُ”

  84. وفى 13 فبراير 1960 أمم الرئيس عبد الناصر بنك مصر أكبر مصرف تجارى فى البلاد وكل الشركات الصناعية المرتبطة بعدما سقط هذا الصرح العملاق تحت سيطرة الاحتكارات البريطانية و الأمريكية أسترده عبد الناصر لمصر
    وفى يوليو 1961 صدرت القرارات الاشتراكية وبدا واضحا أن النظام يتجه نحو نوع من الاقتصاد المخطط تحت إشراف الدولة وبقيادة القطاع العام.
    وقد استطاعت مصر عبر تلك الإجراءات تحقيق نسبة نمو من عام 1957 – 1967 بلغت ما يقرب من 7 % سنويا ومصدر هذا الرقم تقرير البنك الدولى رقم [870 – أ] عن مصر الصادر فى واشنطن بتاريخ 5 يناير 1976.
    وهذا يعنى يعنى أن مصر استطاعت فى عشر سنوات من عصر عبد الناصر أن تقوم بتنمية تماثل أربعة أضعاف ما استطاعت تحقيقه فى الأربعين سنة السابقة على عصر عبد الناصر.
    كانت تلك نتيجةً لا مثيل لها فى العالم النامى كله حيث لم يزد معدل التنمية السنوى فى أكثر بلدانه المستقلة خلال تلك الفترة عن اثنين ونصف فى المائة
    وفى 26 يوليو 1956 أمم الرئيس جمال عبد الناصر شركة قناة السويس وردها إلى مصر
    وعقب العدوان الثلاثى تم تمصير وتأميم ومصادرة الأموال البريطانية والفرنسية فى مصر
    وتم إنشاء المؤسسة الاقتصادية عام 1957 و التى تعتبر النواة الأولى للقطاع العام المصرى ، وألت إليها كل المؤسسات الأجنبية الممصرة . وقد استطاعت مصر فى عهد عبد الناصر أن تحقق الاكتفاء الذاتى من كل محاصيلها الزراعية ماعدا القمح الذى حققت منه 80% من احتياجاتها .
    وفى عام 1969 وصل إنتاج مصر من القطن إلى 10 ملايين و800 ألف قنطار ، وهو أعلى رقم لإنتاج محصول القطن فى تاريخ الزراعة المصرية على الإطلاق .
    وصلت المساحة المزروعة أرز فى مصر إلى ما يزيد على مليون فدان وهى أعلى مساحة زرعت فى تاريخ مصر

  85. لمن يتجاهل الحقائق ويدعي انه هبط الانتاج في مصر عبد الناصر وارتفع صوت الغوغاء …الخ من الكلام البعيد عن الحقيقة نقول :
    ولدى مصر أكبر قاعدة صناعية فى العالم الثالث حيث كان عدد المصانع التى أنشأت فى عهد عبد الناصر 1200 مصنع منها مصانع صناعات ثقيلة وتحويلية وإستراتيجية .
    وتم بناء السد العالى أعظم مشروع هندسى وتنموى فى القرن العشرين باختيار الأمم المتحدة والذى يعادل فى بناؤه 17 هرم من طراز هرم خوفو فى ظل النكسة حافظت مصر على نسبة النمو الإقتصادى قبل النكسة .
    بل أن هذه النسبة زادت فى عامى 1969 و 1970 وبلغت 8 % سنويا .
    وأستطاع الاقتصاد المصرى عام 1969 أن يحقق زيادة لصالح ميزانه التجارى لأول و أخر مرة فى تاريخ مصر بفائض قدرها 46.9 مليون جنية بأسعار ذلك الزمان السد العالى الذى اختارته الأمم المتحدة عام 2000 كأعظم مشروع هندسى و تنموى فى القرن العشرين.
    كما تم بناء مجمع مصانع الألمونيوم فى نجع حمادى وهو مشروع عملاق بلغت تكلفته ما يقرب من 3 مليار جنيه
    وبدأت مصر مع الهند و يوغوسلافيا منذ بداية الستينيات مشروعا طموحا لتصنيع الطائرات والصواريخ والمحركات النفاثة والأسلحة .
    وحتى سنة 1967 كانت مصر متفوقة على الهند فى صناعة الطائرات والمحركات النفاثة .
    وتم صنع الطائرة النفاثة المصرية القاهرة 300 ..
    فى عام 1966 كان الفارق بين البرنامج النووى المصرى ، ونظيره الإسرائيلى عام ونصف لصالح البرنامج النووى الإسرائيلي ، ورغم النكسة كانت مصر على وشك تحقيق توازن القوى فى المجال النووي بينها وبين إسرائيل بحلول سنة 1971
    كما تم خفض نسبة الأمية من 80% قبل 1952 إلى 50% عام 1970 بفضل مجانية التعليم فى كل مراحل الدراسة و اقتصاد مصر أقوى من اقتصاد كوريا الجنوبية ، ولدى مصر فائض من العملة الصعبة تجاوز المائتين والخمسين مليون دولار بشهادة البنك الدولى .
    وثمن القطاع العام الذى بناه المصريون فى عهد الرئيس عبد الناصر بتقديرات البنك الدولى بلغ 1400 مليار دولار كما ترصد تقارير البنك الدولى بعض مظاهر التحول الاجتماعى العميق الذى شهدته مصر مابين عامى (1952- 1970 )
    حيث زادت مساحة الأرض الزراعية بأكثر من 15 % .

  86. حياة عمرو موسى السياسية انتهت كليا الى غير رجعة وفقد مصداقية الشعوب والشعب المصري لن ينتخبه كرئيس فهذا وهم احلام تخيلية لن تتحقق حتما .

  87. الأخ المكرم عبد الباري العطوان
    كنت اول من تصدي لهذه الأفتراءات الي اختلقها عمروموسى سواء بتصريحاته واقواله لاسيما حين وصف عبد الناصر بأنه فرعون مصر الدكتاتوري في العصر الحديث وما جاء في مذكراته التي جمعه في مؤال اطلق عليه اس ” كتابية ” الذي ضمنه اكاذيب واباطيل واقفتراءات و اخدث مختلق ودعاياث خبيثة ابطلت مصداقية هذا المؤلف ادبياً وخلقياً وتاريخياً .
    ولاضرورة لتعداد الاكاذيب التي يتضمنها هذ المؤلف الذي ولد ميتا من يومه الاول بقدر معرفة الاسباب او الدوافع وراء عمرو موسي في اللجوء الى اسخدام سبل وضيعة جدا لكي يستعيد مكانته وسمعته التي افتقده وجعلت رهين المبسين التواري عن الانظار وتدخين السيجار !
    االاخ عطوان
    مامن شك في ان ما سلكه عمرو موسى في تشويه سمعة اشرف زعيم انجبته مصر والامة العربية في العصر الحديث بالمقاونة مع رجلاورجال يتحركون في اتجاه الرياح يبيعون ضمائرهم ويشعرون بالنقصان والقصور عن اللحاق بالركب نحو المجد والخلور يمثل القول المأثور :
    وأذا اتتني مذمة من ناقص / فهي الشهادة لي بأنّي َكامل !
    وشتان مابين انسان يتمتع بالصفات الخلقية والمزايا الطيبة ومابين من يفتقر أليها !
    عمرو موسى اصبح يفتقد كل المزايا الخلقية والأدبية التي افقدته مصداقيته كمواطن يعمل في خدمة امته العربية في حياته ، وقد تكشف ذلك حين تقلد منصب وزي خارجية الرئيس المصري الخلوع حسني مبارك حيث توج حياته بتوقيعه اتاقية بيع الغاز المصري لاسرائيل بثمن بخس اقل باضعاف مضاعف من العر الذي يدفعهالواطن المصري الاصيل ثمنا للغاز الذي هو ملكه !
    عمروموسى عمل على تعزيز العلاقت المصرية – الاسرائيلية ودعم التطبيع مهها خلال عمله كوزير خارجية مصر عهد حسني مبارك طيلة 10 سنوات متواصلة من1991-2001 ?
    عمروموس لم يكتف بان استغل منصبه كامين عام للجامعة العربية الهزيلة التي واستخدمه في دعوة قوات
    حلف ناتو الغربي -الاميركي لقصف ليبيا وقتل شعبه وزعيمه الشهيد معمر القذافي ! وعمل على تحويل الجامعة من عربية إلى اعرابية خليجية رجعية حين اعترف مسؤول خليجي بارز وزهوا بفخر واعتزاز بقوله :
    ” نحن ندفع لعمرو موسى ثمن السجار الكوتب الذي يدخنه !!!
    اخي عطوان
    اما تساؤلك عن السبب الذي جعل عمروموسى يالجا الى مثل هذه الافتراءات صد الزعيم الخالد فهو “حب الظهور” ولكسب الدعم من جانب شريحة واسعة من اشعب المصري النبيل ! لكن تلك الشريج لاتثق برجل متقلبيين حسب الزمان والمكان وحسب اتجاه الريح ! عمرموسى كمن انتحر سياسياً وفقد مكانته ولفظه الشعب واصبح كما تقول الحكمة المأثورة :
    ولاخير في ودّ امرئ متقلّب / إذا الريح ماات حيث تميل
    واالشعب المصري النبيل لايسمح لاحد ان يلسعه مج جحر مرتين !!!

  88. ما يسمى مذكرات عمرو موسى تأتي في نطاق حملة مشبوهة تساندها أجهزة الدعاية الأمريكية والصهيونية لتشويه تاريخ الأمة العربية والتشكيك في ثوراتها ضد الإستعمار والصهيونية وكذلك في نطاق حملات محلية من جانب خصوم القومية العربية والوحدة العربية. أموال هذه الحملة تأتي من صناديق المخابرات المركزية الأمريكية والموساد الإسرائيلي وحكومة قطر بالإضافة إلى تنظيمات أخرى، هناك كتب كثيرة تطبع حاليا لنشر مثل هذه الأفكار الهدامة وكذلك تصدر حملات وتقارير عبر شبكة الأنترنت بهدف زرع اليأس في النفس العربية. كذبة الطعام السويسري التي جاء بها عمرو موسى تدخل في إطار هذه الحملة فكل خصم لعبد الناصر وللوحدة والقومية العربية مكلف بجزء صغير من حملة التشويه.
    قبل ذلك مارس الأمريكان ومن يدور في فلكهم نفس أسلوب الكذب ضد قادة عظام كماوتسي تونغ وهوشي منه وفون جياب وغيرهم ولكن كل تلك الأكاذيب ذهبت إلى مزبلة التاريخ وكذلك يكون الأمر بعمرو موسى الذي باع نفسه لخصوم هذه الأمة.

  89. هذا زمن البترو دولار الخليجي طبعا عمرو موسى يقول في الرجل ميت مايشاء لانه ليس موجود و هذه صفت الرجال الخونة الذين ليس لهم لا دمة و لا شرف لو قسنا تاريخ عمرو موسى و جمال عبد الناصر تصوروا ما نجد و الكيل كيف يكون اتركه لشعب العربي و المصري الشريف
    كان ابي رحمه الله واضع صورة جمال عبد الناصر في غرفة الضيافة و كان يقرا له كل يوم في الصحف المصرية عندما كانت تدخل الجزائر و كانت له خزانة مملوءة بشرائط السمعية لخطبات جمال عبد الناصر و في كل بيت موجود جمال عبد الناصر لانه ببساطة ليس رجل خائن الرجل رحمه الله له ما له و عليه ما عليه و لاكن يشهد له التاريخ و الشعوب العربية و منها الغربية مان شريف و ما احوجنا في هذا الزمان لرجال شرفاء عندما يقول حضرت المفتي عمرو موسى انه كان دكتاتور و انا ارد عليه هل يوجد رئيس عربي غير دكتاتور و لاكن جمال عبد الناصر ليس بخائن عاش بشرف و مات بشرف كان يستطيع ان يعيش في رفاهية اكثر من الملك فروق و ملوك العرب و لاكن هيهات من الذلة عاش بكرامته و عزته و اعز معظم الدول العربية بمقاومته مع الجزائريين الشرفاء و المصريين الشرفاء و السوريين الشرفاء و مظلومين في كل مكان و ليس مثل عمرو موسى الذي عندما كان مع الصهيوني بيريس و اردوغان في جلس من الجلسات قام الرئيس اردوغان و غضب من كلام الصهيوني بيريس و تركه وحده و اتى عمرو موسى يحال ان يرضي اردوغان كي يجلس مع الصهيوني فرفض لانه رجل حر و له كرامة و شرف اما السيد عمرو موسى فجلس مره اخرى مع الصهيوني بيريس و لا يبالي بمايقول الصهيوني هنا الفرق بين الرجال الشرفاء و بين عمرو موسى المنبطح شتانة بين الثرا و الثرية مالكم كيف تحكمون الحمد الله التاريخ موجود قل ما شئت انا تاريخك سيذهب الى مزبلت التاريخ

  90. لاحول ولاقوة الا بالله . سبحان الله .
    عمر موسى الذي خذل الامة العربية وشارك بفعالية في تدمير الامة العربية والجامعة العربية .يكتب لتزوير التاريخ
    ويشوه صورة الرجل الذي أفنى عمره في نصرة الشعوب مثله في ذلك هواري بومدين .
    لقد حزنت عليه الشعوب العربية من المحيط الى الخليج .
    ان الشعوب العربية لها القدرة على التمييز بين المخلص والمنافق ولا تنخدع بالمظاهر . لان لها احساس نابع من الوجدان .
    لا تعتقد ان الشعب المصري يصدق ما تروج له وسائل الاعلام . بل حب الوطن والاخلاص له يمنعها من التمرد واحسن مثال ميدان رابعة العدوية

  91. جمال عبد ناصر تربع على عرش الامة العربية بارادة الشعوب العربية جميعها لانه كان يعب عن مصالح امته من المحيط للخليج

  92. شكرا اخي عبد الباري على هذا المقال للرد على عمرو موسى الذي تم شراؤه ليشارك في تدمير ليبا و بعدها سوريا…….افكاره هذه مستواحاه او بناء على طلب اسياده في امريكا

  93. ____.. هذا عمرو موسى ’’ الدبلوماسي ’’ و خريج كلية الحقوق و العلوم الإدارية عام ؟ .. عمرو ما قال كلمة حق و لا عمرو قال جملة مفيدة .. هل يستطيع هذا ’’ سبع البرمة ’’ ان يعترف في مذكراته بأنه كان يرتعد و يرتعش و يبلل الكرسي الجالس عليه كلما جاء الدور لمعمر القداقي ليقول خطابه في القمم العربية ؟! .

  94. لا أريد التعليق على أكاذيب هذا الذي وضع ثقله مع ثقل أسياده لتدمير دول عربية …..كل ما أريد قوله هو ما قاله المتنبي رحمه الله :-
    وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ**فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ
    وهل يوجد أنقص من شبه إنسان تآمر مع أمثاله ضد دول عربية عندما كان “الأمين العام ” لمفرقة العرب و خادمة صهيون و أذنابه

  95. استاذنا الكبير عطوان :لكل انسان مهماعلا شانه مزايا وعيوب والزعيم الخالد عبد الناصر كان وطنيا بكل ما في الكلمة من معنى وافضاله كثيرة جدا على مصر والعرب لكن كارثة 67 الضخمة كادت تمحي كل انجازاته بسبب فداحة ماحدث انذاك باعتباره المسؤول الاول عنها .اما اخونا عمرو موسى فعار عليه ان يتظاهر بالصدق والامانة وهو يطعن في تاريخ رجل بحجم عبد الناصر وانا اتحداه ان ينتقد النظام الحالي ولو بلوم بسيط …اللهم الا اذا كان هذا النظام خالياتماما من الاخطاء .

  96. الحقيقة وبدون مجاملة ومن الآخر
    الأثنين أسوأ من بعض !
    لماذا؟
    جمال عبد الناصر إستلم مصر مزدهرة نسبيآ عمن حولها
    وتركها محتلة من اسرائيل ومدينة بديون كثيرة
    وترك رجال مخابراته والمباحث يعثون فسادآ في مصر
    وأخاف شعبه وأذله
    بمعني أنه خربها قبل وفاتها وأذل الخلق والعباد حتي جعل الأب يشك في إبنه
    وأخيه ودمر الأقتصاد والعباد وكل ما يقال عنه كلام فارغ
    أما السيد / عمرو موسي فهو رجل إشتغل في وزارة الخارجية
    ورجل محترف كان يؤدي عمله بمهنية عالية إلي أن أزاحه مبارك من منصب وزير الخارجية
    وعينه أمين عام للجامعة العربية كما هو معروف عن مبارك أنه يحقد ولا يحب أي شخصية ناجحة وتحبها
    الجماهير مثل المشير ابوغزالة وكثير من الشخصيات الناجحة والتي كانت
    تتمتع بقبول وشعبية كبيريين
    وعمرو موسي في الجامعة العربية كان يعمل طباخ ماهر علي حسب
    أوامر مبارك ومن يسير في فلكه
    والأمر لا يحتاج كل هذه الضجة عن كون قال سر عن عبدالناصر يغضب
    محبيه
    يا سيدي ما عيك من الجبنه والطماطم
    عبد الناصر قهر الشعب المصري وأذله وحطم جيل كامل بمخابراته
    القاسية الظالمة والمعتقلات المحرمة دوليا لكل من يخالفه في الرأي
    وحول الشعب إلي قطيع غنم خوفآ من بطشه

  97. و الفضلِ يحسُدُه المقصرون وكل ذي نعمة محسود , هذا باختصار يمكن ان نقول ان الله منّ عل عبد الناصر بنعم كثيرة ويبدو هناك حاسدين له حتى بعد مماته فالنعم اتبعت عبدالناصر بسبب اعماله الصالحة لذلك لا زال له حاسدين , فالشهود على عبد الناصر كانوا اكثرهم بتاريخ الامة العربية ليس في مصر فحسب بل من المحيط الى الخليج , لقد نشأنا ووجدنا آباءنا ومنهم رأوا اجدادهم والى الآن لا زالت الامة العربية تترحم على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتذكره بالخير بانه كان امل تلك الشعوب بما كانوا يتمنوا , والشهود الذين ذكرهم الاستاذ عطوان مثل محمد حسنين هيكل رحمه الله فهو ربما كان يلتقيه شبه يومي , والاستاذ عطوان ايضا اصبح شاهد على شهادة المرحوم هيكل , ما عدا الآخرين ,, ولا نعتقد ان عبد الناصر كان يستورد طعاما من سويسرا كما يقول السيد عمرو موسى , ليس لنناقض ما قال , لكن هناك منطق وشهود عن طبيعة الحياة التي عاشها عبد الناصر ,, وحتى فرضا لو كان يستورد طعام من سويسرا , نقول فرضا , فليس في الامر اي مشكلة وعيب ,, واذا كنا بزمن عبد الناصر وكان يحتاج لبن العصفور ليشفيه من اي مرض فكنا نحن سنجبر عبد الناصر به حفاظا على صحته , لكن ما يبدو ان ما يقوله عمرو موسي سوى ان هناك قصد من وراء كلام عمرو موسى يجعل الجيل الجديد الذي لم يعيش حياة عبد الناصر ان يكّون افكار خاطئة , خاصة,, ان معظم القادة العرب حاليا هم بعكس عبد الناصر ,, قديما كان دكتور مصري يعطينا محاضرات بالجامعة , وبعد انتهاء الحصة كان يدردش مع الطلاب , فعندما طرح الطلاب موضوع عبد الناصر انه قائد عظيم وموته خسارة للامة بادر الدكتور مباشرة بالقول متهجما على عبد الناصر وقال ده شيطان , فثار الطلاب على الدكتور وكادوا يطردونه فقال لهم مهلا مهلا يا شباب ,, انتم فهمتو قصدي خطأ ,, فقال انا اقصد انه شيطان لانه جاب لينا انور السادات ,, الدكتور اضطر ان يصحح عندما كان الرأي العام للطلاب يعرفون القيمة الحقيقية لانجازات عبد الناصر وماذا يعني عبد الناصر كقائد للأمة ,,
    ولكن عندما الجيل الجديد يفهم عبد الناصر بطريقة عمرو موسى فسنتوقع لاحقا من سيدعي كذبا لينال من صيت عبد الناصر ,, هناك من يريد ان ننسى افكار عبدالناصر وما آمن به ,, بل لننسى القضية العربية وفلسطين لاحقا ,, لن يستطع احد من النيل من عبد الناصر رحمه الله ..

  98. ترك حب الملايين له في وطننا العربي رحمه الله ……أما الأستاذ عمر موسي واللذي عرفته وألتقيت به عشرات المرات فاللأسف سقطته كبيره .

  99. برأيي ان عبدالناصر من أكثر الذين اساؤوا الى الامه العربيه بنشرهه للدكتاتوريات التي دمرت الحضاره العربيه…أما خروج الملايين في جنازته فهذا ليس له معنا مطلقا ..لان الملايين خرجت في جنازه الاسد الذي أسس للطائفيه ودمر حماه وجزء من حلب وقتل مئات الالاف من السوريين ودمار سوريا الان نتيجه لسياساته الهدامه

  100. يا استاذ عطوان انت علم من غيرك و من يكون عمرو موسى !!!
    لا تتوقعون ولو حتى القليل من هذا الرجل ( عمرو موسى ) فهذا الرجل للم ولا يدافع بكلمة واحدة عن الحصار على العراق من قبل امريكا و بعض قادة دول الخليج منذ 1991 الى 2003
    و عام 2003 ساهم في احتلال العراق ايضا و لم ينطق بكلمة واحدة بالدفاعن عن العراق و معارضته لاحتلال العراق حين كام امين الجامعة العربي !
    و نرجع قليلا الى الوراء و لكي لا نظلم احدا و نتاكد من تاريخ هذا الرجل !
    ماذا قدم عمرو موسى لتحرير فلسطين حين كان امين العام للجامعة العربية ؟؟؟ الجواب = تخاذل و التعاون من الصهيونية العالمية ولا اكثر ,
    تاريخ عمرو موسى اسود من سواد قعر جهنم
    عمرو موسى و نبيل العربي الذي توعد الفلسطينين بكسر ارجلهم اذا اجتاحوا الحدود المصرية عبر الانفاق من غزة لشراء الدواء و احتياجاتهم الطبية و اليومية اللازمة
    ……………………………..

  101. صدقت يا شريف ؛ ضاع الوطن وضاع المواطن !
    وكمان ضاع خزائن  المصريين !!

  102. كان أضخم وأهم مشروعات الثورة في عهد الزعيم هبد الناصر وهو السد العالى من أجل الزراعة فى المقام الأول حيث وفر كميات المياه اللازمة لتحويل رى الحياض إلى رى دائم ، وبفضله تم استصلاح ما يقرب من 2 مليون فدان .
    وقد استطاعت مصر فى عهد عبد الناصر أن تحقق الاكتفاء الذاتى من كل محاصيلها الزراعية ماعدا القمح الذى حققت منه 80% من احتياجاتها .
    وفى عام 1969 وصل إنتاج مصر من القطن إلى 10 ملايين و800 ألف قنطار ، وهو أعلى رقم لإنتاج محصول القطن فى تاريخ الزراعة المصرية على الإطلاق .
    وصلت المساحة المزروعة أرز فى مصر إلى ما يزيد على مليون فدان وهى أعلى مساحة زرعت فى تاريخ مصر

  103. أنا مصري وسني يقارب كاتب المقال، وما كتبه موسى عن مسرحية التنحي حقيقة أكدها لي بعض الذين اشتركوا فيها، أما عن الزعيم والبطل والكرامة، عليكم بمطالعة التاريخ عندما يكتب بأقلام ضمائر نظيفة تقول الحق، يكفي عبد الناصر حادثة كمشيش فهي صفحة سوداء وما فعله بأهل البلد من رجالها عائلة الفقي مثلا وانتهاك أعراضهم، ناهيك عما حدث لمحمد نجيب والإخوان والتنكيل بكبار الصناع كياسين وغيرهم .. مشكلة الاخوة العرب وتصورهم الخاطيء عن عبد الناصر ورسم صورة غير واقعية له يمكن تمثيلها بالشمس ترسل نورها للبعيدين عنها ويتغزلون في صورتها أما من هم بجوارها فيصطلون بنارها وفيها هلاكهم. وما زلنا نعاني من حكم عبد الناصر والعسكر حتى اليوم.
    علينا النظر للأمور بعيدا عن الشخصنة والإعلام التعبوي ونفكر بعقلية الكبار وليس تلاميذ المدارس، ألا يكفي ما عليه العرب اليوم .

  104. امثال عمرو يتجاهلون الحقائق و الارقام لذا لا احد يسمع كلامهم .
    أنشأت فى عهد عبد الناصر 1200 مصنع منها مصانع صناعات ثقيلة وتحويلية وإستراتيجية .
    وتم بناء السد العالى أعظم مشروع هندسى وتنموى فى القرن العشرين باختيار الأمم المتحدة والذى يعادل فى بناؤه 17 هرم من طراز هرم خوفو فى ظل النكسة حافظت مصر على نسبة النمو الإقتصادى قبل النكسة .
    بل أن هذه النسبة زادت فى عامى 1969 و 1970 وبلغت 8 % سنويا .
    وأستطاع الاقتصاد المصرى عام 1969 أن يحقق زيادة لصالح ميزانه التجارى لأول و أخر مرة فى تاريخ مصر بفائض قدرها 46.9 مليون جنية بأسعار ذلك الزمان السد العالى الذى اختارته الأمم المتحدة عام 2000 كأعظم مشروع هندسى و تنموى فى القرن العشرين.
    كما تم بناء مجمع مصانع الألمونيوم فى نجع حمادى وهو مشروع عملاق بلغت تكلفته ما يقرب من 3 مليار جنيه
    وبدأت مصر مع الهند و يوغوسلافيا منذ بداية الستينيات مشروعا طموحا لتصنيع الطائرات والصواريخ والمحركات النفاثة والأسلحة .
    وحتى سنة 1967 كانت مصر متفوقة على الهند فى صناعة الطائرات والمحركات النفاثة .
    وتم صنع الطائرة النفاثة المصرية القاهرة 300 ..
    فى عام 1966 كان الفارق بين البرنامج النووى المصرى ، ونظيره الإسرائيلى عام ونصف لصالح البرنامج النووى الإسرائيلي ، ورغم النكسة كانت مصر على وشك تحقيق توازن القوى فى المجال النووي بينها وبين إسرائيل بحلول سنة 1971
    كما تم خفض نسبة الأمية من 80% قبل 1952 إلى 50% عام 1970 بفضل مجانية التعليم فى كل مراحل الدراسة و اقتصاد مصر أقوى من اقتصاد كوريا الجنوبية ، ولدى مصر فائض من العملة الصعبة تجاوز المائتين والخمسين مليون دولار بشهادة البنك الدولى .
    وثمن القطاع العام الذى بناه المصريون فى عهد الرئيس عبد الناصر بتقديرات البنك الدولى بلغ 1400 مليار دولار كما ترصد تقارير البنك الدولى بعض مظاهر التحول الاجتماعى العميق الذى شهدته مصر مابين عامى (1952- 1970 )
    حيث زادت مساحة الأرض الزراعية بأكثر من 15%

  105. ينطبق على عمر موسي المثل الشعبي القائل —-يعيبون الناس والعيب فيهم ” وياعم موسى احنا شفنا. عبقريتك الفذة. في قيادة الجامعة العربية ‘–حرب ليبيا وتفتيتها وحرب سوريا. وحرب اليمن. والآن فى المنظور القريب حرب قطر ولا ننسى الحرب القادمة جدا حرب العراق كوردستان. ويضاف إلى رصيدك القومي العربي يدعم موسي. انفصال دارفور

  106. وَمَنْ أولى من العاهرات للمحاضرة بالشرف ؟؟ . عمر موسى ومن يسمى” العربي ” أرخص الناس على الساحة العربية ولو كان عنده ما يستحق القراءة في مذكراته لوقف احترماً وإكباراً لروح عبد الناصر . ما من أحد خال من خطأ لكن عمر موسى خال من الشرف . يا عيب الشوم .

  107. استاذي الفاضل عبدالباري عطوان يكفي ان نستذكر موقفين للسيد عمر موسى
    الاول عندما قال له احد المسؤلين الخليجين باننا نحن من يدفع لك ثمن السيجار اللذي تدخنه
    الثاني وقد سمعته شخصيا من الاخ المناضل احمد قذاف الدم في القاهرة عندما تم سؤاله عن هذا الموقف الغريب من عمرو موسى اتجاه الزعيم الراحل معمر القذافي حيث أكد السيد قذاف الدم وانا اثق تماما في هذاالرجل وهو جد متأكد من معلوماته ان السبب وراء ذلك هي وعود اعطيت لموسى لرئاسة مصر مستقبلا

  108. وانا كذلك كنت طالبا في مصر عند اعلانه التنحي وسرنا مع الجموع ونحن في كمد شديد لهذا الاعلان وكنا نلحظ الاسى والغضب على وجوه الجميع رفضا لتنحيته ودعما واصرارا على ضرورة عدوله عن هذا القرار. فلا يعقل ان يكون ذلك مرتبا . يبدو انه قد اوحي للسيد عمرو موسى بذلك لغرض في نفس يعقوب. ولا اعتقد ان شهادته على الاحداث التي عاصرها ستحمل مصداقية تذكر ما دام يلوي عنق الحقيقة. وذلك قياسا على ما لفقه بحق عبد الناصر. فما دام قد حرّف ما هو معروف فكيف لنا ان نصدق ما لا نعرفه. كما انه باع ضميره وهو يتراس الجامعة العربية وتم تمرير قرارات اقل ما يقال فيها انها لا تشرف بل اصابت اجزاء من الوطن العربي في مقتلن ناهيك عن موقفه امام شمعون بيريز في دافوس لخير دليل على مواقفه الحقيقية مهما قيل عن ماضيه، الا اذا كانت عنزة ولو طارت؟

  109. أرجو من الأستاذ عطوان بهذه المناسبة في هذا الزمن الأغبر الذي تطاول فيه المنافقون على الرموز الوطنية محاولين إسقاطها بغية بث روح اليأس والتشاؤم في نفوس الشعب العربي …. أدعوه لكتابة شهادته التاريخية من خلال مذكراته التي أظن إن الوقت قد حان لكتابته خصوصاً إنها واجب وطني كبير تمليه عليه مكانته ودو
    ره المتميز في رصد ومتابعة الأحداث المعاصرة …. شهادته أجد إنها حاجة ضرورية لا غنى عنها .

  110. أستاذ عبد الباري تحية
    أنا ممن يرجوا ان تكون هناك معايير واضحة – مواصفات و مقاييس – لتقييم اَي عمل و اَي شخص و حتى عود الكبريت يجب ان نجد له مواصفات محددة أسوة بالأمم المتقدمة
    بما اننا في العالم العربي و الاسلامي لا نمتلك هكذا هذه المواصفات بل و نصفنا – أو اكثر أو اقل – يلعن ذات الشخصية أو الواقعة أو الحقبة و الاخر يمجدها و هذه مشكلة كبيرة تضر باللحمة الوطنية ( بحيث لا يحميها اَي براد – نكتة )
    بما لك من باع ارجوا ان تضع المواصفات و تقيم على اساسها المرحوم جمال عبد الناصر و غيره ان شئت
    للمساعدة في بناء ثقافي مشترك أو على الأقل يصبح لدينا مقاييس واضحة أو منظومتي مقاييس
    ولَك جزيل الشكر سلفاً

  111. منذ وصول كافور مصر السادات وابواق الانذال تصدح وتطعن باشرف زعيم عربي انجبته البشريه في القرن العشرين. ماذا نتوقع من موسي وغيره ممن رباهم اسيادهم وارضعهم الحقد الاسود والطعن بزعيم العروبه ناصر. كافور السادات كتب كتابا ايام حكم عبدالناصر .. عنوان الكتاب؛ يا ولدي هذا عمك جمال!! كذلك حسني اطلق اسم جمال على ولده..نفاق الجبناء لا حدود له.. ذهب الرجل النار عبدالناصر ولم يترك من بعده الا اقزام العار..

  112. لا ادري ان كان السيد عمرو موسى ، يشعر بمدى القساوة التي سيحكم بها التاريخ عليه ،،،، وكيف سيلعنه هذا التاريخ وتلعنه اجيال المستقبل ، لتامره الواضح والمكشوف مع فرنسا وحلف الناتو لتدمير ليبيا ، وسحل رئيسها بتلك الطريقة الوحشية ،،،، ياعمر موسى انت ومن هم على شاكلتك سواء قلتم ام لم تقولوا ،،،، التاريخ هو الذي سيقول في النهاية ،،،، وتطاولك على جمال عبد الناصر هو من باب رقصة ………. على جثة الاسود ،،، وقديما قال الشاعر : اذا اتتك مذمتي من ناقص ،،،، فهي الشهادة لي باني كامل .

  113. “كان جمال عبد الناصر يحارب في الكونغو واليمن ويرفع رايات القومية والاشتراكية في كل مكان من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي ، وكان يهتف مخاطبا كل مواطن مصري : ارفع رأسك يا أخي .
    ولكن المواطن المسكين والمخدوع لم يكن ليستطيع أن يرفع رأسه من طفح المجاري ومن كرباج المخابرات ومن خوف المعتقلات ومن سيف الرقابة ومن عيون المباحث ، وساد مناخ لا يزدهر فيه إلا كل منافق ، وأصبح الشعار هو الطاعة والولاء قبل العلم والكفاءة ، وتدهورت القيم ، وهبط الانتاج وارتفع صوت الغوغاء على كل شئ ، وعاش عبد الناصر عشرين عاما في ضجة اعلامية فارغة ومشاريع دعائية واشتراكية خائبة ، ثم أفاق على هزيمة تقسم الظهر وعلى انهيار اقتصادي وعلى مائة ألف قتيل تحت رمال سيناء وعتاد عسكري تحول إلي خردة ، وضاع البلد وضاع المواطن”

  114. ولذا اتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي باني كامل
    المتسلق كما أورد عمرو موسى في مذكراته بانه كان يكذب ليصل الى غرضه. فكيف تقبل شهادته بأشرف زعيم عربي على الأمة العربية في تاريخها الحديث. عاش عبد الناصر عملاقا ومات كذلك. اما أشباه الرجال أمثال عمرو موسى يعيشون صغارا ويموتون صغارا بالرغم من كل ما يحاولون الظهور به من زيف وخداع

  115. استاذ عبد الباري انني اعتبرك صاحب قضيه وتحمل على كاهلك هموم الامه . ولاكني كعراقي لدى ذكرى مؤلمه عن عبد الناصر وهذا الامر يشاطرني فيه الكثير من العراقيين , الامر ببساطه عدائه الشديد ل عبد الكريم قاسم (رئيس وزراء العراق )للفتره من 1958 – 1963 والغريب في الا مر ان عبد الناصر والامريكان والبريطانيين توحدوا ضد الرجل من خلال اعتراف احد قيادات الانقلاب ( علي صالح السعدي ) بقوله وصلنا للسلطه بقطار امريكي بريطاني ومن ثمار هذا الانقلاب اكثر من (150) الف شهيد خلال فترة حكم البعث البالغه تسعة اشهر

  116. “وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ…..فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ”
    لم يكن عبد الناصر خائنا ولم يك ألعوبة بيد مشايخ الخليج فيستدعي الناتو لتدمير شعب ودولة عربية كما فعل عمرو موسى في لبييا. كم جمع عمرو موسى من المال لقاء تحطيم الشعب العربي الليبي وتدمير الشعب العربي السوري.
    ” إذا لم تستحي فاصنع ما شئت”

  117. أقول لكم ومن خلال تجربتي الشخصية ولقاءاتي وخبرتي
    دماء الـمال السعودي الآثمة لا تجري في عروق عمرو موسى وحده
    بل جرت وتجري في عروق سلسلة طويلة عريضة من النخب المصرية
    وما تزال إلى هذه الساعة التي أنسج فيها هذه السطور.
    لذا من الصعب جدا أن يعود عبد الناصر، أو أن يعود الجيل الذي يمثل عبد الناصر في مصر
    هذا الجيل مات واندثر، لا تحلموا أبدا، حتى مجرد حلم.
    هناك أصوات قلائل بين الحين والآخر
    تشم فيهم رائحة ذلك الجيل وتطلعاته ورؤيته، ولو من بعيد، وبشكل خافت وخجول
    كإبراهيم عيسى على سبيل المثال، لا غير.
    لكنه سرعان ما يسحق تحت الأقدام
    تحت الأقدام الآثمة
    أقدام البيع والشراء لكل معنى
    ولكل قيمة
    ولكل موقف
    إذا لم تدركوا ذلك بحق فستصطدمون به حتما
    وسترونه بأم أعينكم ولو بعد حين، وبعد فوات الأوان.

  118. I am one of those who cried in 1967 and cried again, bitterly when Gamal Abdul Nasser died in 1970…and I still cry in silence now for what I see happening to the Arabs now…there was a time when Oum Kulthoum sang a new song live on Sawt AlArab,every Arab will be listening..that is what it was like to be an Arab which Gamal Abdul Nasser represented. I still have his picture in my living room and will always have there till the end of my life…Gamal Abdul Nasser RIP you were a rue leader but Arabs did not deserve an honest person like like you…they deserve what they have now…Saudis and Emaratis..in short money which will not last forever. The English saying TUPID IS AS STUPID DOES perfectly apply to my Arab folk. Sad but true.

  119. سيكون ساذجا جدا من يصدق كلام عمرو موسى هذا. لماذا ؟ لأمرين واضحين أولهما أن هذا السيد ذو شخصية انهزامية .تماما ككل السياسيين الذين انتموا الى ما يسمى بجامعة الدول العربية. فلا نستغرب اذن تطاوله على رمز من رموز عزة هذه الأمة .
    و ثاني الأمرين هو كيف لزعيم كعبد الناصر و هو من هو من حيث مجابهته لقوى الاستعمار – و بالتالي فهو مستهدف من قبلهم – كيف له ان يترك لتلك القوى منفذا و يسهل عليهم استهدافه بالاغتيال بدس السم مثلا في هذا الغذاء الذي يزعم عمرو موسى أو غيره أنه يأتي من سويسرا ؟؟؟
    و في كلمة فان الاحرار يبقون مستهدفين حتى بعد مماتهم من قبل من لم يعرف للكرامة في حياته طعما…

  120. لا اريد الخوض فيما قاله عمرو موسي عن الزعيم الخالد ابوخالد لان ماقاله في مذكراته هو نوع من الطمع والجشع الذي يتميز به عمرو موسي كما جاء في تصريح كتابي من مصطفي الفقي فقد وصفه بما يليق به من ناحية حبه للمال وهنا اقصد انه يريد التشويق لكتابه من اجل جني المزيد من الاموال التي يفضلها ويعتبرها اهم من كرامته التي داس عليها احد وزراء الخليج حين كان عمرو موسي امين عام الجامعه العربيه وحاول التفرد باتخاذ قرار من دون املاء من تلك الدوله فقال له بتصريح علني نشرته وسائل الاعلام قال له لا تنسي نفسك السيجار الذي تدخنه نحن ندفع ثمنه لو كان يملك ذرة كرامه لقدم استقالته بنفس اليوم او علي اقل تقدير يرد عليه لكنه آثر السكوت خوفا من وقف الدعم المادي عنه وهو بالنسبه له اهم من كرامته
    اما عن حياة الزعيم الخالد فان سيرته ونزاهته وحياته الشخصيه باولاده وزوجته الفاضله رحمها الله لم يكونوا يتصرفون كعائلة رئيس الجمهوريه كما شاهدنا من جيهان السادات او سوزان مبالرك واولادهم اخذ قرض لتجهيز ابنته حين تزوجت وتلك قصه رواها رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصري منذ فتره اشهر قليله لم يستغل منصبه لاية منافع شخصيه لن يتكرر هذا النوع من الرجال ابدا
    اما طلبك من عمرو موسي يااستاذ عبد الباري بان يذكر المؤامرات التي تمت بعلمه اثناء قيادته للجامعه الغير عربيه فهذا لن يحدث ولن يجرؤ علي الخوض بتلك المؤامرات لانه مشارك بها وساهم شخصيا بتدمير ليبيا وسوريا بسكوته عن قول الحق اكرر ان المال بالنسبه لهذا الرجل هو الاهم وما عنطزته وتدخين السيجار الا نوع من العنطزه الفارغه وكذبه بان التنحي كان تمثيليه فهل هناك قوه تستطيع حشد الملايين بالشوارع بعد ساعات قليله من خطاب التنحي وجنازته التي لن تشهد امه مثيلا لها ايضا مدبره من المعيب جدا لاناس يصرون علي تشويه سمعتهم بانفسهم لان الجميع يعرف مكانة عبد الناصر رحمه الله

  121. وكان يَقود مَشروعًا عربيًّا تعبويًّا نهضويًّا تحشيديًّا، في مُواجهة استعمار يَستهدف الأمّة العربيّة، وما زال في فلسطين والجزائر وتونس واليمن وغيرها .
    وبعد كل هذا الصرف و التقشف بدون انانيه  ،  أصبح يلقب  المصريين ب “الشحاتين” عند العرب  !!
    وعلي راي عبد الحليم حافظ ؛  “لو بدينا ياحبيبي ، نبتدي منين الحكايه ” !

  122. العروبيه والقومية العربية التي زرعت فينا منذ طفولتنا كان سببها عبد الناصر.
    مدينه الخليل كانت عندما يخطب عبد الناصر تبدوا وكأنها مدينه اشباح لان الناس جميعا كانت تلازم الراديو لسماع خطابه.
    وكانت المظاهرات المسانده للمقاومه الفلسطينيه المسلحه تجوب شوارع المدينه ومن ضمن الهتافات يا شقيري هات هات جنازير ودبابات.ولا داعي للتطرق كيف كانت هذه المظاهرات بالعنف والقوه فقط لتليها مظاهرات حين يفك منع التجول والناس تهتف لا دراسه ولا تدريس إلا بفك المحابيس…
    شاء القدر أن نكون مع النازحين حيث كان الي بالجيش العربي الأردني وفي خضم أحداث أيلول توفى عبد الناصر وكنت في سن العاشره من عمري آنذاك وكانت الرايات البيضاء تعلوا اسطحه المنازل وحين سماعنا نبأ وفاه عبد الناصر كنت وبعض الصبيه في حينا نقرع ابواب المنازل وبصيغه الأمر تقول لاصحابها استبدلوا الرايات البيضاء برايات سوداء حدادا على رحيل الزعيم ابا خالد….
    اكتب كلماتي هذه والدموع تفيض من عيناي مستذكرا ايام رجولتنا ونحن أطفالا.
    نعم عبد الناصر صنع من الأطفال رجالا
    سواء اتفقنا أو اختلفنا حول هذا الرجل الزعيم الخالد فالتاريخ هو الحكم وليس أشباه الرجال

  123. تعليقى فى نقطة واحدة: ليس لبنان فحسب يا استاذ عطوان التى كانت بها ديمقراطية فى تلك الفترة , كذلك السودان وانقلب عليها ناصر بدعمه للضباط الاحرار فى السودان.

  124. لديه رغبة في أن يصبح رئيسا لمصر، وأحسن وصفة ليكون مقبولا للرئاسة من طرف واشنطن وتل أبيب في هذا الزمن العربي الأغبر هي مهاجمة رمز من رموز العزة العربية.

  125. السؤال ماذا فعل عمرو موسى غير الاصتفاف مع الموتاميرين و ما زال زي أبو الغيط و أمثالهم عبدالناصر مات و يستحق الرحمه أن الله يعلم ما في النيه و جمال عبدالناصر كان يحب مصر و كرمة المصرين بعد عبدالناصر. ماذا فعلو ؟

  126. لا أظن إن ما ذكره عمر موسئ في مذكراته صحيح فجمال عبدالناصر وطني من الدرجة الأولئ لا يتناسق مع وطنيته إن يستورد غذاء من الغرب لأنه يكون في ذلك مناقض لمبادئه وقِيمه اللتي أراد زرعها في الوطن العربي . ولماذا لم يذكر عمر تواطئه مع قطر وبعض دول الخليج لتشريع التدخل في سوريا وتدمير ليبيا والترتيبات اللتي حصلت في الجامعة لتعليق عضوية سوريا والتنسيق الكامل مع السفارة الأمريكية في ذلك، ولماذ لم يذكر في مذكراته بالمؤامرات المٌعدة مسبقاً لقصف غزة وحصارها ولماذا لم يذكر الحكام الذين عاصرهم وعاش معهم حال الأمة العربية! هناك مغزئ من إدعاء عمر بواقعة الغذاء وهو تشويه صورة القائد الخالد جمال عبدالناصر بإنه رجل يستمتع بالحكم وثرواته وإنه ليس تكليف كما كان يعيش الرئيس الخالد ثانيا إحباط المواطن العربي بالقدح في رمز من رموز العروبة وقائدها لكن هيهات ياعمر إن تعلو قدره فقدوه محفوظ ومقامه معلوم ، أما أنت وأمثالك فالشعب العربي يعرف في زمن من قصفت غزة وقصف لبنان وأٌعدم صدام وحٌصرت سوريا وشرد شعبها وشتت ليبيا فريقين وقٌسم السودان نعرف في زمن من أيه الجبان

  127. شهدت مصر في عهد عبد الناصر نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة كان الاقتصاد المصري عاجزا سابقا بسبب ارتباطه بالمصالح الأجنبية عن طريق البنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية في الصادرات والواردات، وكانت كل مرافق الاقتصاد المصري بيد الأجانب واليهود، لكن بدأ جمال عبد الناصر في اتجاه جديد للدولة نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله من خلال التوسع و تأميم البنوك الخاصة والأجنبية العاملة؛ والشركات والمصانع الكبرى وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وقام بتحديد الملكية الزراعية؛ وتم تحديدها بمائتي فدان ومن بعدها امتلك الفلاحون المصريون الأراضي التي يزرعونها لأول مرة، ومنح كل مزارع خمسة أفدنة زراعية وهو ما يسمي بقانون الإصلاح الزراعي ما ساعد في ازدهار الزراعة في عصره؛ وتوج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يعد أهم وأعظم الانجازات على الإطلاق حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى، وكما شهدت المرحلة نهضة اقتصادية كبيرة وبلغت الديون المصرية عند وفاة عبدالناصر 5 مليارات دولارفقط بينما في عهد السادات بلغت الديون 30 مليار دولار وقد وصلت الديون في عهد مبارك ما بين عامي 81 – 1986 إلى 45 مليار دولار !!!

  128. الاستاذ الكريم عبدالباري عطوان: تقبل شكري الجزيل بما كتبته بأدبك الجم عن الرئيس الراحل عبدالناصر و بما القمت به عمرو موسى و امثاله عديمي الادب من احجار تليق بهم. الصهاينة الذين قتلوا عبدالناصر لهم اعوان ظاهرين و مستترين فلا سترهم الله بما يكذبون.

  129. عمرو موسى وضع نفسه اسيرا لسياسات دولة كان يسوقه وزير خارجيتها ادت إلى تدمير ليبيا وقتل رئيسها بوحشيه واعتبر هذا انتصارا للشعب الليبي ,ونعرف مواقف الرجل من المسألة السوريه وقبلها العراقيه ,لقد وضع الجامعة العربيه مسرحا لسياسات تفتيت المنطقة العربيه كما تريدها هذه الدولة ا.
    لا غراية لعمرو موسى أن يصف مسيرات 9و10 يونيو 1967 بانها مسرحيه لان هذا الرجل إعتاد على تمثيل مسرحيات تنفيذا لمحركيه من الساسة العرب وغيرهم بغية تدمير المنطقة العربيه .
    لم يشهد التاريخ العربي جنازة كجنازة عبد الناصر ,لقد نسي الشعب العربي في الأردن كل مآسي أيلول الأسود 1970 وبكى عبد الناصر وكانت وفاته سببا في وقف سكب الدم في الأردن .
    عمروموسى لاتقبل شهادته في الكبار أمثال جمال عبد الناصر فليتذكر من كان تحت عبائاتهم ويحتكم بأمرهم لأنهم صغارا وهم من شغلوه أمينا عاما للجامعة التي تسمى ظلما عربيه

  130. كلام اذناب العدو الاسرائيلي لن يفيد و لا قيمة له امام الحقائق . عبد الناصر حافظ على الكرامة و العزة العربية نعم والف نعم بكل قوة وثقة . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . هذا هو المهم وليس الكلام الفارغ .

  131. الرئيس الخالد جمال عبد الناصر ليس بحاجة لأشباه عمرو موسى للاساءاه للبطل العظيم . كاشرف زعيم عربي سيخلده التاريخ لنزاهته وإخلاصه للشعب العربي

  132. اي كرامة واي عزة نفس تركها عبد الناصر وقد نرك ثلث مصر محتلة وجيشها محطم واقتصادها تحت الصفر والبنية التحتية مدمرة بالكامل والسجون مليانة بالاحرار انتم بتكذبوا حتي تصدقوا انفسكم

  133. كان خطأ تعيين عمرو في الجامعة العربية ولم يظهر نفاقه ولكنه هدم كل مصداقيته ولم يعد له وجود سياسي في اخر الزمان . وعلى الاخرين التعلم من الدروس .

  134. رحم الله عبد الناصر الذي كان زاهدا بالدنيا.
    أفاد صديق لي هو الدكتور المصري زاهر أحمد زاهر الذي كان صديقا لخالد جمال عبد الناصر منذ الطفولة: أن الالعاب التي كانت لدى خالد أقل بكثير من التي كانت لدى الدكتور زاهر في طفولتهما.
    بالإضافة إلى أن عبد الناصر كان داخل المنزل يلبس شبشب بلاستيكي من أرخص الأنواع.
    و أضيف بأن منزل الرءيس عبد الناصر في منشية البكري كان متواضعا و ينتمي للطبقة الوسطى بامتياز دون فخامة أو ابهة بحسب كافة الروايات التاريخية و ما شاهدنا في البرامج الوثائقية.

  135. كلام عمرو موسى الفردي هذا عقيم و لا قيمة له امام عشرات الملايين من الشعوب العربية عبر عشرات السنين . القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . هذا هو المهم وليس الكلام الفارغ .

  136. اعتقد ان شخصية الزعيم الراحل عبد الناصر تتحدث عن نفسها واحترامه العارم الذي كان وما زال خصوصا لدينا نحن الفلسطينيين هو الرصيد الحقيقي والدحض الاكبر لمزاعم ارجوز الجامعة العربية عمرو موسى وغيره .

  137. شخصية عمرو موسى نرجسية الى ابعد الحدود والمناصب التي تقلدها لم تكن فيها اي بصمة وطنية لا في صالح مصر ولا في صالح الامة العربية ، شخصية تحب الاضواء والتقاط الصور ، وليس من الغرابة ان ينقلب على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here