عَمليّة القُدس المُحتلّة جَرسُ إنذارٍ للإسرائيليين وحُلفائهم المُطبّعين العَرب.. ومُنفّذ العَمليّة يُقدّم درسًا بليغًا بإطلاق النّار على الجُنود وليس المَدنيين.. ورسالته واضحة: لا سلام في ظِل الظّلم والاحتلال

nimer jamal.jpg 66

لم تُفاجئنا حالةُ “الصّدمة” التي سادت أوساط الحُكومة والمُستوطنين الإسرائيليين بعد العمليّة الفدائيّة التي نفّذها الشهيد نمر الجمل أمام مُستوطنة شمال القدس، ممّا أدّى إلى مَقتل ثلاثة جُنود إسرائيليين وإصابة رابع بجروحٍ خطيرةٍ، والسّبب أن الإسرائيليين اعتقدوا أن الشّعب الفِلسطيني استسلم، وأن العرب، أو مُعظمهم، باتوا حُلفاء أوفياء لهم يسيرون بخُطىً مُتسارعة على طريق التّطبيع، وأن التنسيق الأمني سيُوفّر الحماية والأمن لمُستوطنيهم وجُنودهم معًا.

توقيت هذهِ العمليّة كان على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، فقد جاءت بعد أيّام مَعدودةٍ من تصريحات السيد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، التي قال فيها أنه ليس هُناك أيّ داعٍ لاستمرار “النّزاع” الفِلسطيني الإسرائيلي، وأُخرى أدلى بها عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأعرب فيها عن قناعته بضرورة وَقف المُقاطعة لإسرائيل، ونتمنّى أن يُجيب جلالته عن سُؤالٍ مُحدّد وهو، لماذا استخدامه للمُقاطعة ضد جارته القطريّة حلال، واستخدام العَرب والفِلسطينيين لها ضد عَدوٍّ يَحتل أرضهم من المُحرّمات؟

من استمع إلى خِطاب التوسّل الذي أدلى به الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، وأكّد فيه أنّه يترأس سُلطة بلا سُلطة، وخاطب الحُضور بقوله “طلبنا من نتنياهو قُبول حَل الدّولتين وترسيم الحُدود ولكن لسوء الحَظ رَفض، وهُناك في كلّ مكانٍ مُستوطنات ولا يوجد مجال للفلسطينيين”، من استمع إلى الخطاب شبه المُكرّر، يُدرك حَجم الإحباط الذي يُعانيه الفلسطينيون داخل الأراضي المُحتلّة وخارجها، وهذا ما يُفسّر مُسارعة حَركتي “حماس″ و”الجهاد الإسلامي” بوَصف العمليّة بـ”البطوليّة”، وتأتي ردًّا على جرائم الاحتلال وانتهاكاته المُتواصلة في القُدس المُحتلّة، أمّا الجَبهة الشعبيّة فطالبت في بيانٍ لها جَناحها العَسكري وكُل قِوى المُعارضة إلى الاستمرار في استهداف المُستعمرات حتى يُصبح وجودها مُكلفًا للاحتلال ولا تَستطيع قوّاته توفير الحماية له.

ما يُثير الاستغراب في البيانات الرسميّة التي صَدرت عن قوّات الأمن الإسرائيلية توقّفها عند كَون مُنفّذ العمليّة الشهيد ليس له أي انتماءات أو أنشطة سياسيّة، ولم يَكن مُعتقلاً سابقًا، وجَرى فَحصه أمنيًّا قبل حُصوله على تَصريحٍ أمني للعَمل داخل ما يُسمّى بالخَط الأخضر بأجرٍ زهيد، وكأنّ هذا الشاب الذي يُواجه الإذلال والإهانات على المعابر، ويُتابع استشهاد أقرانه برصاص جُنود الاحتلال، ونَسف بُيوتهم وتَشريدهم في العَراء، ويَرى المُستوطنات تنتشر مِثل الفطر في أراضي أهله ومُواطنيه، بلا مشاعر وطنيّة، وأنه سَيكون عَبدًا مُطيعًا للاحتلال بمُجرّد مَنحه تصريح الإذلال لإعالة أهله وزوجته وأطفاله.

يَرتكب الإسرائيليون وداعميهم الأمريكان والأوروبيون خطيئةً كُبرى إذا اعتقدوا أن مُصافحة بَعض الحُكّام العَرب، وليس الشعوب، وزعاماتهم لهم يَعني نهاية القضيّة الفلسطينيّة، لأن هؤلاء مَسلوبو الإرادة، وقراراتهم غير مُستقلّة أو حُرّة، والأهم من ذلك أن إرادة المُقاومة بكُل أشكالها المَشروعة ما زالت قويّةً ومُلتهبة، وحتى وإن خَبت لفتراتٍ وَجيزة.

الإسرائيليون جَرى إعطاءهم فُرص ثمينة للسّلام، ولكنّهم أضاعوها تمامًا بغَطرستهم وجَشعهم، وفَضّلوا إقامة نظام عُنصري، وهذهِ الفُرص في تقديرنا لا تُعوّض، وباتوا أمام شعب فلسطيني يُؤمن بقيام دولته المُستقلّة على كامل التّراب الفِلسطيني في إطار من التّعايش والمُساواة.

نمر الجمل، هذا الشاب الهادئ ظاهرًا، المليء من الغَضب والكرامة باطنًا، لن يكون آخر الشّهداء حتمًا، طالما استمرّ الاحتلال والظّلم، ورَفض السّلام العادل، وكل ما يتفرّع عنهما من إهانات، وربّما لن يطول الزّمن لنَكتب افتتاحيّة مُماثلة، وفي هذا الحيز، وتأبينًا لشهيدٍ آخر انضم إلى قافلة الشّهداء.

أجهزة الأمن الإسرائيليّة ومهما امتلكت من قوّة وأجهزة حديثة لن تَمنع مِثل هذهِ العمليّات الفدائيّة حتى لو تضاعف التنسيق الأمني عشرين ضعفًا، فماذا تستطيع هذهِ القوّة، وماذا يستطيع أن يَفعل التنسيق الأمني بإنسانٍ شريفٍ أراد الشهادة؟ أن يُطلقوا النّار عليه لقَتله؟

إنّها قمّة الجَهل بهذا الشّعب المُقاوم، وقمّة الغَباء في طُرق التّعاطي مَعه وقضيّته، وكثير من الأوساط الفِلسطينيّة تُذكّر الإسرائيليين وكل داعميهم أن هذا الشاب أطلق النار على جُنود وليس على مدنيين، وما أكثرهم في المكان، على عَكس الحَضاريين الدّيمقراطيين الإسرائيليين.

“رأي اليوم”

مشاركة

40 تعليقات

  1. لا مكان للرمادية بعد الان . يجب على كل الاجهزة الامنية في السلطة الفلسطينية ان تتحول الى رأس المجاهدين و المقاومين لتحرير القدس و فلسطين ومن ورائهم الشعب الفلسطيني .. هذا هو الحق الذي يرضي الله القهار رب الاكوان وهو يراقب الجميع في كل لحظة . هذا المقاوم الفلسطيني البطل هو الان في السماء في غاية السعادة بقرب الخالق العظيم . ثانيا لقد اقتربت نبؤة قرب زوال اسرائيل عام 2022 باذن الله الجبار والمقدمات بدأت بضعف الكيان المجرم و اختلال توازنه هو و داعميه وأرادة القهار هي التي ستتحقق حتما ولو جاءت معه كل جيوش الدنيا فالخوف الخوف .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    رجائي عند الله أن يطيل كتاباتك العزيز ( عطوان ) ، في عدة إفتتاحيات مع إطالة الزمن ( الفلسطيني ) المتعثر !!!
    و رحم الله الشهيد ( نمر الجمل ) ، و رحم عدة ( نمور ) علي ( محك ) ألا إستسلام و و ألا تحالف و ألا تطبيع و ألا تنسيق أمنيئ مع من يحتل ( الدين ) القدس الشريف ، و يحتل ( الوطن ) فلسطين ، و يحتل ( العرض ) أخلاق العرب !!
    أما توقيت ( العملية الفدائية ) فلا يهم ، لإن الإقدام عليها أهم من كل التواقيت سواء جاءت بعد ( تصريح ) الوزير الفولاني أو الوزير العلاني عن ( النزاع ) !
    فالنزاع لم ينتهي بعد ، و نعلم يقينا أن لا شيئ ينهي ( النزاعات ) إلا ( العمليات) و العمليات فقط !!!
    أما ( التوسل ) المحتل و أعوان المحتل فلن تزيد من ( يلبسها ) إلا إحتقارا و إذلال و سخرية
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  3. فعلا اعظم شعب مقاوم فوق وجه الارض ،إبتلي بابشع إستعمار ، والكل ضده ،و مجرد من كل شيء و مازال يقاوم

  4. ليس لدى الشهيد باذن الله او الشعب الفلسطيني بشكل عام رفاهية القراءة…. لقراءة ميثاق الامم المتحدة…ليتعرف على ما هو فطري في مقاومة اﻻحتلال …. وخاصة ان الكيان المسخ على وحشيته عضو فيها … ونشأ وترعرع بقرار منها
    ..ولندع رفاهية القراءة للسلطة!!!!

  5. يجب على كل الاجهزة الامنية في السلطة الفلسطينية ان تتحول الى رأس المجاهدين و المقاومين

    يجب على كل الاجهزة الامنية في السلطة الفلسطينية ان تتحول الى رأس المجاهدين و المقاومين لتحرير القدس و فلسطين ومن ورائهم الشعب الفلسطيني .. هذا هو الحق الذي يرضي الله القهار رب الاكوان وهو يراقب الجميع في كل لحظة . هذا المقاوم الفلسطيني البطل هو الان في السماء في غاية السعادة بقرب الخالق العظيم . ثانيا لقد اقتربت نبؤة قرب زوال اسرائيل عام 2022 باذن الله الجبار والمقدمات بدأت بضعف الكيان المجرم و اختلال توازنه هو و داعميه وأرادة القهار هي التي ستتحقق حتما ولو جاءت معه كل جيوش الدنيا فالخوف الخوف .

  6. اولا – رحم الله البطل نمرو اسكنه الفردوس الأعلى ان شاء الله
    ثانيا – ما اخذ بالقوة لا يسترد الى بالقوة
    ثالثا – محمود عباس و اخوته الذين ابرموا اتفاقية امينة مع المحتل الصهيوني لا يمثلون الشعب الفلسطين الابي الذي قرر ان يحرر ارضه بقوة السلاح .

  7. ____.. هذه العملية البطولية هي حلم كل إنسان يعاني الظلم و الإغتصاب و القهر و الإستعمار و التهميش و التشريد و كافة اشكال الطغيان و النهب ، العملية البطولية للجندي النمر هي أنذار لكل هؤلاء و هي أيضا رسالة لكل الإنسانية فحواها أن القضية لها أهلها و سيدافعون عليها بكل الطرق و في كل مكان و زمان .

  8. اللهم طيب ثراه وأحسن مثواه، واجعل الجنة مستقره ومأواه، وارزق زوجته وأطفاله من رزقك الكريم. اللهم افتح لهم أبواب رحمتك وأبواب فضلك.

  9. في جنة الخلد يااخي المقاوم والمناضل فهنئا لك تستحق كل الاحترام وتقدير . عاش ابناء فلسطين الاحرار اصحاب الشهادة

  10. المقاومة حق شرعي ووطني شريف ضد اي محتل غاصب ,, فكيف عندما يكون المحتل صهيوني عنصري تكفيري مجرم حرب سفاح متغطرس , هذا العدو لا يحلل فقط قتله للشعب الفلسطيني فقط واستباحة ثرواته وارضه والتنكيل وحتى الاستعباد بالممارسات بالاعتقالات القسرية والكيدية بل في معتقدات قسم كبير من الصهاينة وان لا يتجرأوا باعلانها فهم يكفّروا كل العالم غير اليهود ويدعوا بشكل صريح ومباشر الى تحطيم كل العقائد والقيم من الحضارات الأخرى وإقامة حضارة ومجتمع يهودي يسيطر على مقدرات العالم الاقتصادية والبشرية بكل الوسائل المشروعة وغير المشروعة ,, فالمقاومات بالتاريخ الحديث والقديم هي رد فعل طبيعي للجسم الغريب الغير صحي, وتزيل سموم الاحتلال الغريب , ليس بعيدا ثورة الجزائر الشريفة والمليون شهيد وغيرها , وهذا العدو برغم ما يملك من عتاد وعديد فهو عاجز عن ان يسلب الارادة من شعب فلسطين الذي قدم فلذات اكبادهم وآخرهم الشهيد نمر الجمل الذي روى بدمائه الطاهرة أرض الانبياء فلسطين ,, هذه الشهادة هي صرخة حق بوجه الحكام المتقاعسين الخانعين الخائفين والجبناء , والشهيد شاهد عليهم يوم القيامة انهم ركنوا للذين ظلموا ,, وربنا يقول بكتابه العزيز ,, وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ ,, فلا شك ان صحوة لشبان السعودية والبحرين والضفة وفي ارجاء الامة ستكون لها اصداءها ليكون شاهدا على كفر الصهاينة وغطرستهم وعلى خنوع ونفاق حكام ومماليك اغوتهم الدنيا والسلطة تاركين شعبا عربي مقهور تحت نير الظلم وهم غير مبالين , وقلما تطهترت ارض بالتاريخ بدون مقاومة ونضال ,,

  11. الى عادل الجبير وكل ابناء الامة العربية وابناء العالم كله : صراعنا مع بني اسرائيل والصهيونية هو اغتصاب فلسطين ، فكيف يدعو عاقل الى مصالحة وسلام من المغتصب ؟ أي سلام يمكن ان يقوم مع جماعة شريرة اغتصبت منزلك بحكم قوتها وبحكم ضعفك امامها ؟ إذا كان نتنياهو يقول : اننا في فلسطين بفضل التحرير اي يقصد ان فلسطين ارضهم المحتلة وهاهم قد حرروها . اتحدى من على صفحة صحيفة (راي اليوم) ان يتقدم احد بدليل يثبت دخول بني اسرائيل ابتداء من سيدنا ابراهيم وموسى ومن اتى بعدهم ان يكون دخل فلسطين . اتحدى ان كان داود او سليمان او او او ان يكون دخل فلسطين . إذا كانت التوراة نفسها لم تذكر ( فلسطين ) ولو مرة واحدة فكيف كانوا فيها ؟ اتحدى ان يثبت أي كان ، ان موضعا واحدا مذكورا في التوراة موجود في فلسطين , انا اقول متحديا . لا يوجد اي اسم توراتي في فلسطين ، فلا اورشليم ( القدس ) ولا حبرون ( الخليل ) ولا شكيم ( نابلس ) ولا ولا ولا فهل يقبل اي مؤرخ هذا التحدي ؟ ( انا حاليا املك الدليل على مواقع جميع الاسماء التوراتية بالضبط وكها خارج فلسطين )

  12. فلسطين لنا وستكون لنا بابطالنا وبشهداءنا وبعزيمتنا وبايرادتنا ومهما طال الزمن او تعتر فلن يمل ولن يياس شعب الجبارين او يكل
    هده طينة اصيلة وهدا بشر استتناءي صلب مقاوم يبطش حيت لا يحتسب العدو ويضرب فيؤلم عدوه
    لكم كل التحية والتقدير ونحن لا نساةي شيءامامكم وبدونكم
    طلبت العزة فنلتها وشرف الامة .
    ننحني

  13. ____.. المجرم نتنياهو يستدعي مكتبه للأمن في إجتماع طارئ و ينتظر من عباس ’’ كلمة حلوة ’’ ؟؟!! أما ردود الفعل الدولية فإنها ترى بأن عملية الشهيد النمر هي كفاح شرعي ضد مستعمر دخيل و سارق عنصري و مستبد .. الكفاح المسلح هو الطريق الصح للضغط و نيل الحقوق و معه سيرضخ الإسرائلين إلى ’’سلام ’’ و ’’ حل دولتين ’’ بشروط فلسطينية .. السلطة يجب أن تلغي ما يسمى التنسيق فهي ليست ’’ مكتب ’’ بل ’’ جبهة تحرير .

  14. رحم الله البطل نمرو اسكنه الفردوس الأعلى
    هذا النمر من القوم الجبارين وماكثرهم لنا الارض والحق الى جانبنا.فلسطين كل فلسطين لشعبها الجبار.لانها لا تزال تنجب نمور واشبال.

  15. لم تكن خيانه حكام الاعتدال العربي وارتباطهم بمخططات استعماريه كما هي اليوم، واعتقد ان هذه من المبشرات بان ترفع الاقنعه ويعرف العرب كل العرب بانهم يعيشوا وهم كبير وان حكامهم ماهم الإ دمى لمخطط كبير الاستهدافهم وتغيير تاريخهم وحضارتهم وواقعهم وتحويلهم لاقليات ومخيمات لجوء هنا وهناك،
    وتفتييت بلدانهم وتقاسم النفوذ باسم محاربه الارهاب والاعتدال ، اعتقد بان هناك صحوه حقيقيه تبرز من تحت الرماد بداءت بمحاربه ادوات الانظمه اعني داعش واخواتها والصحوه تستمر لقلب هذه الانظمه لتكون المعركه مع العدو الحقيقي وجها لوجه وهناك تكون علامات النصر.

  16. الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة ومن الشهداء ان شاء الله .
    مهما نكس الزعماء رؤوسهم ، فرؤوس شعوبنا مرفوعة بإذن الله ، القلوب المليئة بالإيمان لا يمكن ان تسكت عن الظلم والهوان والعدوان .
    والشعب الفلسطيني في الداخل باقي للمقاومة حتى نهاية وزوال الإحتلال ، هذا كلام الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم من أحاديث نبوية (قال عبد الله بن الإمام أحمد: وجدت بخط أبي، ثم روى بسنده إلى أبي أمامة قال: قال صلى الله عليه وسلم: “لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك”، قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس” وأخرجه أيضا الطبراني . )

  17. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم
    اشكرك علي كلماتك الطيبه بحق شهيد فلسطيني دافع عن ارضه وكرامته التي سلبها منا الصهاينه هل تستطيع اقناع محطة العربيه بان تلفظ كلمة شهيد علي هذا البطل الا يستحق شهداؤنا مناداتهم بالشهداء بدل وصفهم بالقتلي صدقني انا لا اقصد التجريح فهذا ليس اسلوبي ولا طباعي لكنني اتالم حين اشاهد قناة العربيه وهي تصفهم بالقتلي ولك مني تحياتي واحترامي

  18. فليصمت دعاة السلام والمطبعين والأذناب
    وليتكلم الشرفاء المقاومون
    لبيك يا فلسطين…كل فلسطين
    الى جنات الخلد أيها البطل، ويسر الله لأولادك من يعيلهم وبراعي أمورهم

  19. السلام عليكم، إلى السيد عمر المحترم،
    عندما قال السيد عبد الباري “أن هذا الشاب أطلق النار على جُنود وليس على مدنيين، وما أكثرهم في المكان، على عَكس الحَضاريين الدّيمقراطيين الإسرائيليين” فقد عنى أن هذا الشاب اطلق النار على جنود وليس على مدنيين مثلما يفعل الحضاريين الديموقراطيين الاسرائيليين فهم يطلقون النار على المدنيين، لكنه استخدم صفة الحضاريين والديموقراطيين تهكما وليس اقرارا بوجود هذه الصفة فيهم.
    شكراً

  20. يبدو ان الافتتاحية تعرضت للقرصنة الالكترونية او الفكرية والاختراق بإضافة الفقرة السادسة للمقال اضافة لكلمة السلام العادل الممجوجة من حيث اهانتها لمفهوم السلام ومفهوم العدل. والتعايش والمساواة. الذَين لم يحظَ بهما سكان الداخل المتجنسين اسرائيليا حتى يحظى بها غيرهم كجيران.
    دأبت هذه الصحيفة على لغة تتناول فيها الامر بطرح اكثر موضوعية و حق بمخاطبتها الطرف المحلي والعربي والاسلامي ولومهم على استجداء السلام. و تبنيها التحرير الكامل.
    اما الطرف الصهيوني فلا سبيل امامه الا الرحيل عن كل فلسطين، وهو بكل حال قام بتحصيل السلام من الطرف العربي بما فيه سلطة فيشي دون اي تنازل، فلماذا يفكر في تنازل او انسحاب غير مشروط باعتراف او تطبيع كما في جنوب لبنان و غزة. تتوفر له الارض والسلام معا في الضفة، فلماذا يتنازل عن الارض مقابل السلام.
    كل انسان طبيعي يحب السلام العادل، ولكنه يتحقق في صورة واحدة فقط وهي تفكيك الكيان وانسحاب آخر جنوده ومواطنيه عن ارض فلسطين. بل انسحاب آخر جندي روسي وامريكي وغربي عن ارض العرب والمسلمين. لسنا دعات موت، بل ندعو حتى اعداءنا للحياة والسلام بانسحابهم و اخلائهم لفلسطين وكافة الاراضي العربية والاسلامية، فإن أبوا فلن يكون سوى القتال، ولن نحرص فيه على القتل، فكل من يرغب في الكف عن القتال والخروج من خلف الحجر والشجر رافعا يديه الى الاعلى و يلقي السلاح وكذلك النساء والاطفال فسيتم ترحيلهم الى البلاد التي جاؤوا منها بسلام. وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن اكثر الناس لا يعلمون.

  21. الى السيد عطوان عبد الباري
    كل ماقيل في المقال صحيح ولكن كلام اصبح سماعه روثينا حثى الملل احيانا رغم ثشجيعنا لاستمراره ولكن ما يجب ان ثضيف لمقالات مثل هذه ثطعيمها بوقائع حية من حياة هذا البطل واحذاث وقعت له مع الغاصبين ترويها زوجته واصدقاءه والخلفياث التي دفعثه لقتل من يحمل السلاح بدل المدنيين

  22. نسأل الله تعالى له الرحمة .ولا عزاء لكل. جبان مطبع او،،يريد ان يطبع،،مع العدو الصهيوني. وبإذن الله تعالى النصر قادم. لأمتنا، لأن. فلسطين. في وجدان الشعوب. لاتزال حية. بالرغم. من محاولات.وسائل إعلام بعض الأنظمة العربية، إظهار إسرائيل، بحمامة السلام. التى يجب التطبيع ، معها، وإقامة علاقات دبلوماسية. بدون. مقابل.

  23. رحمه الله رحمة الأبرار. فالعدو الإسرائيلي لا يعرف إلا لغة القوة، ولا عزاء لكل جبان. مطبع ، يريد. ان يجني. من الشوك العنب. فمنذ مبادرة فاس للسلام 1982م.مرورا. بمؤتمر مدريد. باوسلو… آلى مبادرة السلام العربية2002.م. لم يقدم هذا العدو شيئا، إلا القتل. لشعبنا الفلسطيني، ومزيد من المستوطنات، الجديدة. في الضفة والقدس. نسأل الله تعالى. النصر. لإخواننا الفلسطينين. ولأمتنا. العربية والإسلامية.

  24. من روائع ما أنشد عبد الوهاب ( فلسطين ) :
    فقبل شهيدا على ارضها
    دعى باسمها الله واستشهدا
    فلسطين تحميك منا الصدور
    فانما الحياة وأما الردى …
    —-
    الى جنات الخلد أيها الشهداء. ورحم الله الموسيقار
    الخالد عبد الوهاب

  25. له الشهادة ولعباس العار
    يا سبحان الله صاحب الاعراب لم يظهر له اتر كعادته ولو من باب طلب الرحمة
    طيب خليك تدافع عجنود الاحتلال على الاقل نفهم موقفك منيح

  26. هذه العملية التي قام بها لسعيد الشاب نمر الجمل تؤكد تمامااننا شعب عصى عن الزوال والخنوع
    كما تتصور دولة الاٍرهاب الاسرائلي بل سنقوم الاحتلال اجيال وراء اجيال وسنقومهم حتى يعود
    الحق لاصحابه مهما طال الزمن ويشهد الله والجميع اننا شعب الجبارين ولن ننحني الا الى لله تعالى

  27. هؤلاء هم الأبطال الشجعان الذي لا يستهدفون النساء والأطفال ، لقد واجهه جنودا محتلين بسلاحه وليس بحجاره او من خلف الشاشات ، بمثل هذا البطل تحرر الارض ويصان العرض ، انه نمر بشجاعته وجرأته ، وجمل بغيرته وعدم تحمل قسوة المعامله ،، رحم الله الشهيد والى جنات الخلد ، والصبر والسلوان لافراد عائلة الشهيد ،

  28. الشهيد نمر عانق فلسطين والسماء ومخالبه من حديد – جبارين ونمور … هذا هو الشعب العنيد الماسك على الجمر، وياويل الإسرائيلي واعوانه العربان.
    …. وبكتب اسمك يا بلادي عالشمس اللي ما بتغيب.

  29. Where is Mr Ghazi Al-Radadie?

    Or he is only an expert in Syrian affairs and when it comes to Palestine he disappears?

  30. بالتأكيد فان قيادات الجيوش العربية الوطنية وعلى رأسهم سورية و مصر والعراق استفادت من دروس و تجارب الماضي العسكرية في حروب 67 و 73 وحرب لبنان 1982 ويتم تدريب القادة العرب الجدد على تلك الدروس وفي غرف العمليات وفي مجلد و دليل الخبرات . مثلا عرف العسكريين العرب اهمية التدريب للطيارين على تكتيك مناورات المجموعات الجوية كمجموعات وليس فقط المناورات الفردية لكل طيار .. كذلك على ضرورة ان تقسم الاسراب بين هجومية و دفاعية و احتياط بحيث يكون هناك اسراب مختفية على الاطراف و بعلو منخفض لتفادي الرادار بحيث تكمن و تترصد نتيجة هجوم الاسراب المقاتلة للعدو و في اللحظة المفاجئة تنقض على الاعداء في مرحلة انسحابها بعد الهجوم مثلا و تسحقها . كذلك من المهم جدا التشويش على رادرات العدو قبل كل معركة وعند الاستطلاع …الخ . بالنسبة للقتال البري فان سلاح الصواريخ حاسم ولكن يجب دراسة ميكانيكية حركات مدافع الدبابات و امكانية عملها في المرتفعات و المنخفضات مثلما حصل في الجولان فبعض الدبابات في اعلى الجبل لم تستطع اطلاق قذائفها على اهداف العدو المنخفضة في السهول من حيث زوايا الاطلاق و العكس صحيح . الصواريخ على الاكتاف مهمة ايضا و استدراج العدو للوقوع في الفخ في الموقع المناسب …. الخ . هناك الاف الخدع التي يمكن استخدامها و ارشيف معارك الحروب العالمية تزخر بها .

  31. ارادة الله القهار هي التي ستسير فقط وليس خطط العبيد في اي مكان على كل الاكوان و ليس فقط الارض
    الى المدعو عشقي و امثاله عليكم ان تعلموا بان العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام يعلم اولاده كره العرب و احتقارهم بالحقد وحسب كلامهم التافه فان العرب من اسوء الشعوب .. هل تريدون ايها المطبعون المتجاهلون لجرائم العدو هذه و مجازره ضد العرب خلال 70 عام ان تحتقرون انفسكم و تداهنون العدو و تتحدثوا عنه بود !!!! هزلت نواياكم فالكرامة العروبية و الوطنية اهم شيئ .

  32. يجب التعلم من الدروس كان من الافضل كثيرا ان تتواجد معظم المقاومة الفلسطينية في داخل فلسطين منذ الستينات و السبعينات و ما بعد لا ان تكون في الخارج . في كل المقاومات في العالم يكون المقاومين و جزء من قيادتهم في الداخل بين الشعوب .لهذا على المقاومة الفلسطينية ان تثبت وجودها فورا بين الشعب الفلسطيني وعندها لن يتجرأ العدو على قتل كل الشعب الفلسطيني امام العالم .. انها حرب العصابات . هذا هو الاساس . لذا كان خطأ الخروج و الرحيل من بلد الى بلد عربي و اضعاف المقاومة ومن ثم مفاوضات اوسلو الفارغة . الشعوب العربية تسأل اين مقاومة منظمة التحرير بعد 1982 و مقاومة فتح ؟ لم يعد احد يرى مقاومتها منذ ذلك الوقت رغم ان الهدف الاساسي لمنظمة التحرير هو المقاومة لحين تحرير القدس و فلسطين !!!! العدو الاسرائيلي يستطيع ان يعربد في الضفة الغربية متى شاء و يعتقل الشعب و يمنع سفره في اي لحظة فأي سلطة فلسطينية هذه تنسق امنيا مع العدو . يجب الصحوة والعودة الى ثوابت المقاومة الفلسطينية فورا و تصويب القيادة و ان لا يتم الركون فقط على بطولات فردية لأهل الضفة في الانتفاضات . الشعوب تريد افعالا الان ولنأخذ مقاومة حزب الله كيف لجمت العدو منذ 2006 هذا هو الردع و الحل الحقيقي وليس بالآمال الكاذبة . يجب اعادة هيكلة منظمة التحرير فورا و تعويض الاخطاء السابقة و الشعوب تراقب في كل لحظة

  33. رحمة الله عليك يا نمر…تحية لمن أرضعتك لبن البطولة و الكرامة…..لينبطح الأذلة و ليتصهين أنصاف الرجال….و ليتوسل عجزة VIP CARDS….أنت يا نمر عند الله حي ترزق و هم على عروشهم و كراسيهم أموات باعوا كرامتهم و عزة نفوسهم بثمن بخس….هنيئآ لك أيها النمر …اللهم ألهم أهله الصبر و السلوان و خذ الصهالينة و من تحالفوا معهم أخذ عزيز مقتدر آمييييييييييييين

  34. هذا الشاب هو الشهيد في سبيل الله ومقامه الجنه باذن الله و ليس الدواعش او النصره اواو٠٠٠٠٠

  35. لبيك يا شهيد، لبيك يا شهيد، لبيك يا شهيد. شتان ما بينك وبين ذلك الذي ذهب لقتل إخوته في سوريا.
    نمر الجمل بإستشهادك قلت لنا أن فلسطين والفلسطينيين ما زالوا أحياءً، قلوبهم وأرواحهم وعقولهم تنبض بالمقاومه، بالحريه والبتحرير الكامل لكل تراب فلسطين وبرفض الإستعمار الصهيوني وطرده من غير عوده إلى أوروبا وأمريكا. وقلت لنا أيضاً أننا ما زلنا نعرف من هو العدو.

  36. في جنات الخلد يا نمر ، فأما حياة تسر الصديق وأما ممات يغيض العدا ، هكذا يا اخوتي في فلسطين يتحرر وطنكم . كان الله في عونكم وأنتم تواجهون احقر شعوب الارض وأكثرهم مكراً ، صهاينة اليهود.
    نحن في عمان نبعث لكم رسائل التأيد ، والنصر قريب بمشيئة الله. عاشت فلسطين

  37. من مائة عام والفلسطينيون يقاتلون وعلى استعداد أن يقاتلون مائة عام اخرى, فالقافلة تسير والكلاب تنبح.

  38. أمران ملفتان في هذا المقال :
    1- يقول الأستاذ عبد الباري ( الإسرائيليون جرى اعطاءهم فرص ثمينة للسلام، ولكنهم اضاعوها تماما بغطرستهم وجشعهم، وفضلوا إقامة نظام عنصري، وهذه الفرص في تقديرنا لا تعوض ) !!! عن أي فرص يتحدث ؟ وهل هو مع مخططات التسوية ، أم مع تحرير كامل تراب فلسطين ؟ على الأستاذ عبد الباري أن يوضح موقفه من هذه القضية الحاسمة .
    2- يقول الأستاذ عبد الباري ( هذا الشاب اطلق النار على جنود وليس على مدنيين، وما اكثرهم في المكان، على عكس الحضاريين الديمقراطيين الإسرائيليين ) !!! هل يعتقد الأستاذ عبد الباري بوجود مدنيين في الكيان الصهيوني ؟ ام ان كل يهودي يقبل العيش في فلسطين المحتلة ويقبل ان يكون جندياً او جنديا احتياطياً في جيش الاحتلال ليس بمدني ؟ وهل المستوطنون مدنيون ؟ لا يوجد مدنيون يهود في فلسطين المحتلة الا مجموعة ( ناطوري كارتا ) ، وفيما عدا ذلك فكلهم جنود في جيش الكيان الصهيوني ، يحق لنا ضربهم في كل مكان ..

  39. نحن في هذه الأيام في ذكرى عاشوراء وشهادة الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام) وهو القائل : ((إني لا أرى الموت إلا سعادة والحياة مع الظالمين إلا برما)) .
    فهنيئا لك أيها النمر الشهادة وحشرك الله تعالى مع النبي وأهل بيته (عليهم السلام) وحسن أولئك رفيقا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here