من هو سليمان الندوي الذي استقبله القرضاوي وأثار غضب قرقاش؟

qardawi nadawi

القاهرة – “رأي اليوم ” – محمود القيعي:

أثارت صورة جمعت بين الشيخ يوسف القرضاوي والداعية سليمان الندوي رئيس علماء الهند جدلا واسعا سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي.

الصورة التي نشرها القرضاوي بحسابيه على “تويتر” و”الفيسبوك” وكتب معلقاع عليها “مع فضيلة الشيخ سليمان الندوي ظهر اليوم بمكتبتي”، وبدا فيها مستقبلا الندوي أثارت – أول ما أثارت أنور قرقاش وزير الدولة الاماراتي، حيث كتب منتقدا: “الخطاب المنفّر لسليمان الندوي في مسقط، واستقبال القرضاوي له يؤكد مجددا احتضان الدوحة للتطرف والكراهية، أحسنت عٌمان بطرده وأخفقت قطر بإستقباله».

وأضاف قرقاش: «ماقاله سليمان الندوي في خطابه المقزّز لا يمكن السكوت عليه، خطاب تحريض بغيض، وعلى الدوحة أن تقطع علاقاتها مع ارتباطاتها التي سببت أزمتها».

وخلص قرقاش الى أن استقبال القرضاوي للندوي استمرار للخيارات الخاطئة للدوحة.

من هو الندوي؟

هو سيد سليمان الندوي، رئيس علماء الهند ورئيس المجمع الاسلامي العريق “دار المصنفين” ومؤسس مجلة معارف العلمية الشهيرة، ويعرف بالتمكن في اللغة والتأريخ والأدب والتحقيق.

وتصفه بعض الدوائر بأنه كبار علماء الشريعة الاسلامية، ويتهمه آخرون بالتشدد.

من أشهر مؤلفاته: السيرة المحمدية، تاريخ أرض القرآن، سيرة أم المؤمنين عائشة، علاقات العرب بالهند، الامام عمر الخيام، تحقيق معنى السنة وبيان الحاجة اليها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

17 تعليقات

  1. بمثل هؤلاء العلماء نعتز حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم فيهم
    لايزال طائفة من امتي ظاهرين علي الحق لا يضرهم من خالفهم

  2. سليمان الندوي الذي كتب عنه في الخبر لقد توفي في عام 1953. والذي في الصورة هو سلمان الندوي وهو من اقارب الشيخ ابي الحسن علي الندوي.

  3. العلماء ورثة الأنبيياء يا سيد قرقاش وهولاء يخشون الله كما ورد في القرأن الكريم. أنتم تخشون أن يهبط سعر النفط أو أن تقوم دولة أخرى ببناء أبراج أعلى من برجكم الذهبي. كيف تستطيعون النوم وانتم ترون ما يحدث في بورما لمسلمي الروهنجا.. جياع عراه بدون مأوى وانتم همكم تمزيق اليمن وليبيا أو التطبيع مع إسرائيل.. يحق لنا أن نرد عليك يا صاحب القرش المقرقش أو باختصار قرقاش

  4. لقد سقطت الامه عند تولي امثالك يا قرقاش الامور صدقا للحديث الشريف بتولي الرويبضة أمور الامه والنَّاس عليك ان تعود الى جحرك قبل ان تتكلم على علماء هذه الامه نسال الله ان يحفظنا ويحفظهم نبراسا لنا من السير في طريقك وطريق من ولاك والسلام على من اتبع الهدى

  5. الأزمتين القطرية و اليمنية فضحت “علماء الامة “.
    ظهر الفقيه “الوطني” الذي يفتي بالجهاد في سوريا و اليمن و ربما في قطر دون ان يذهب هو او يقدم ابناءه في للصفوف الامامية كي ينالوا شرف الشهادة.

  6. لحوم العلماء مسمومة يا قرقاش
    الا ان نصر الله قريب
    الا ان نصر الله قريب
    الا ان نصر الله قريب

  7. قبل ( الفوضى الخلاقة ) أو ( الربيع العربي ) كنا نكن الكثير من الاحترام لهؤلاء ( العلماء ) أما اليوم فنحن نرفض إطلاق هذا المصطلح ( العلماء ) لهم بشكل قاطع

  8. سيد سليمان الندوي  يعرف بالتمكن في اللغة والتأريخ والأدب والتحقيق، وهذا يستحضر بالضرورة سؤالا عن مجالات التمكن عند قرقاش. استهداف العلماء خطوة باتجاه تجهيل الأمة وتذويب هويتها خدمة للعدو الصهيوني.

  9. تحية اجلال للعلم والعلماء
    تحية اجلال واكبار لفقيه العصر الشيخ القرضاوي….رغمت الانوف

  10. من يكون هذا قرقاش؟ لإنه ودولته رأس الإرهاب الكبير المسلط على الشعوب العربية الذين يبذلون كل الأموال من أجل إفشال الربيع العربي ويتدخلون في شؤون كل الدول، الجزيرة فضحتكم وعرت عن افعالكم. تحية لعلمائنا الأجلاء.

  11. بارك الله فيكم اخ سعدون رد مفحم
    ذكرتني بكتاب استاذنا العقاد عن
    محمد علي جناح

  12. قل موتوا بغيظكم
    تحية لامام الدعاة
    الشيخ يوسف القرضاوي

  13. يا عمي العلماء في الدين يعني المهندس و الطبيب و الكماء و الخ في خربطه عندهم ما بين الفقهاء و العلماء و اطلبوا العلم حتى لو كان في الصين الصين لا يوجد عندهم دين يوجد عندهم علم

  14. من أنت ياقرقاش ؟؟؟ حتى تتطاول على عالم وفقيه من أسرة شريفة حملت لواء العلم والدين في شبه القارة الهندية وأياديها البيضاء على الإسلام وعلى قضايا المسلمين في الشرق والغرب منذ قرون ، أين أنت من القامات المديدة ؟ ، أبي الحسن الندوي وابنه على وبهاء الدين ومحمد الرابع وغيرهم من أفراد هذه الأسرة التي فتحت دارا للندوة فجاء لقبها منها ، ودخلها زعماء الهند من محمد إقبال إلى المهاتما غاندي إلى نهرو إلى محمدعلى جناخ مؤسس دولة باكستان ،كما دخلها الكثيرون من العلماء والطلبة وزارها المستشرقون ليتعرفوا على هذه المؤسسة العريقة ، حقا أن الجهل مصيبة ، وأن الشهادات تباع وتشترى في هذا الزمن الرديء .

  15. الله يحفظ علماءنا ويجعلهم قادة لنا ، فلقد خابت امالنا بقيادة هؤلاء السماسرة الذين يصفون العلماء بالارهابيين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here