خالد الجيوسي: هل كان الأمير تميم “مُرتبكاً” بالفِعل و”خائفاً” ممّا قد يَتعرّض له نظام حُكمه أم أنه تعرّض “للإحراج العَفوي” فقط؟.. ناشطة “أمازيغيّة” تُهدّد بذَبح العرب وتَدعوهم إلى الرّحيل للحِجاز: لماذا نتّفق معها وأين نَختلف؟

khalid jayousi ver new

خالد الجيوسي

سلّطت وسائل إعلام سعودية منها قناة “السعودية 24″، على الموقف “المُحرج” الذي تعرّض له الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وذلك خلال لقاء جمعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ظهر الأمير في المقطع المُتداول، وهو يمد يده لمُصافحة ترامب، ولكن الأخير بدا وكأنه لم يُشاهد يد الأمير الممدودة.

مُعلّق القناة السعودية، ذهب بنا بعيداً في تحليل موقف الأمير “الخصم” لبلاده، وقال أن الرئيس الأمريكي تعمّد إحراج “تميم”، وأراد أن يُرسل له رسالة أنك تدعم الإرهاب بعدم مُصافحته أو بالأحرى تجاهله، وهذا المَوقف “أربك” الأمير الشاب فوق ارتباكه، وخَوفه كما قال الزّميل المُعلّق مما سيحل ببلاده ونظام حُكمه على يَد الدّول الأربع المُقاطعة.

شاهدنا المقطع حقيقةً عدّة مرّات، ولم نلحظ هذا الذي تحدّث عنه الزميل، بل كان المقطع عبارة عن إحراج “عفوي” وقع به الأميري القطري أمام نظيره الأمريكي، فحين “مدّ” ترامب يده تُجاه الشيخ تميم، اعتقد الأخير أن ترامب يود مُصافحته، فما كان منه إلا أن مد يده ليُصافحه، إلا أن ترامب كان يُشير له بأن يتحدّث، أو يترك له الكلمة، وهو بالفعل ما تداركه الأمير سريعاً، وبدأ بالكلام.

نحن هُنا لا نَنفي أو نُؤكّد حَقيقة ما يَشعر به الأمير تميم من ارتباكٍ، أو خَوف على مُستقبله لكنّنا بكل بساطة نُفسّر حقيقة المَوقف الذي تعرّض له، وهو موقف “مُحرج” يَحدث أمام عدسات الكاميرات، ولطالما يَتعرّض السياسيون لمواقف مُحرجة أمام أعين العالم، والشيخ تميم ليس أولهم وبالتأكيد ليس آخرهم.

معركة الجامعة الأردنيّة!

شاهدنا عبر مواقع مَحليّة أردنيّة، مقطع فيديو لما قيل أنه لطلبة مُستجدين في الجامعة الأردنية، المشهد فيه من الفوضى، الازدحام، الإيذاء، تكسير الزجاج، للوهلة الأولى تعتقد أنك تُشاهد معركة لدخول أحد الجيوش، إلى بوابة إحدى القلاع، الأمر ببساطة لا يتعدّى كونه لطلاب المفروض أنهم ينتقلون إلى مرحلتهم الجامعية!

لا نعلم من هو المسؤول عن هذا المشهد البائس، لا وفي جامعة الأردن الرئيسية التي تحمل اسم البلاد، ليس وحدهم الطلاب بالطّبع من يتحمّلون مسؤولية هذا المشهد اللاحضاري في واحدة من أعرق جامعات المملكة، من دفع الطلاب إلى هذا التدافع والتجمهر، أليس هو ذاك المسؤول عن تنظيم دخولهم إلى تلك البوابة، حين يجد المرء نفسه في معركة طاحنة داخل أسوار الجامعة، ألن يتحوّل إلى جندي من جنود تلك المعركة لتحقيق غايته في التسجيل أو الالتحاق باختبارات المُستوى، تطبيقاً للقاعدة التي تقول “إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب”!

أمازيغيّة تُطالب بذَبح العرب!

طالبت الناشطة الأمازيغية مليكة مزان في مقطع فيديو أثار الجدل في المغرب، طالبت “العرب” خلال مقطع فيديو على صفحتها الرسمية، بالخروج من شمال أفريقيا ومصر والسودان وكل المناطق الأمازيغية والعودة إلى الحجاز حتى بحسب قولها “نستريح من جَهلكم وبُغضكم وعُنصريتكم”،

كما حذّرت الناشطة مزان “عرب العراق” من مُواصلة رفض قيام الدولة الكُرديّة، وهي ستتحالف حتى مع “الشيطان” (إسرائيل) كما قالت للوصول إلى استقلال تلك الشعوب، وتَوعّدت العَرب بالذّبح واحداً واحداً خُصوصاً الخليجيين الذين أفسدوا الحياة في المغرب حسب وصفها.

السلطات المغربية، وفق صحف محليّة استدعت الناشطة مزان للتحقيق معها على خلفية نشرها الفيديو، والذي اعتبره نُشطاء تحريضاً على الإرهاب، وهي رهن الاعتقال حتى كتابة هذه السطور.

ربّما نتفق مع الناشطة في توصيفها المُتعلّق بجهل العرب، وبغضهم وعُنصريتهم، ونحن عربٌ أقحاح، ففي بلادنا العربية ونقولها بحُرقة أمثلة كثيرة وحزينة وبائسة على تلك الجهالة والبغضاء التي دفعت العربي إلى ذبح أخيه العربي، وربّما تخشى تلك الناشطة “”الأمازيغية” من بعض جُهّالنا أن يُلحقوا الضّرر الدموي بالدّول الأفريقية التي ذكرتها الناشطة مزان، وهي مُحقّة بخصوص السمعة “الجنسية” التي تركها “العرب” للمملكة المغربية المقصد السياحي الجنسي الأول للخليجيين.

ما نَختلف فيه مع الناشطة “الأمازيغية”، هو رغبتها في قيام الدولة الكُردية، بل ورغبتها بالتّحالف مع “العدو” إسرائيل لتحقيق هذا، هذا “العدو” الذي “يَذبح” الشعب الفلسطيني يوميّاً، كما أن تهديدها بذبحنا أو ذبح العرب، لا يَختلف عن أي تهديد مُتطرّف يقوم على أساس الجهل والحقد والبغضاء، تلك الأمور ذاتها التي اتهمت (الناشطة) بهم العرب، نسأل ما الذي يُميّز “الجهالة والبغضاء” الأمازيغيّة عن العربيّة في تلك الحالة؟

كاتب وصحافي فلسطيني

مشاركة

14 تعليقات

  1. عندما كان صلاح الدين يستعد لتحرير فلسطين من الصليبيين . وصلته ارتال المغاربة ليساهموا في عملية التحرير ، لقد ذهبوا على ظهور الحيوانات لا على طائرة بوينغ ، وهناك امتزجت دماؤهم بثرى فلسطين ، وحين انجزوا عملية التحرير وهموا بالعودة الى بلادهم ، منعهم السلطان نور الدين زنكي واقطعهم الارض التي قامعليها حي الغاربة كما اقطعهم قرية عين كارم . هؤلاء هم المغاربة الاشاوس وها هو موقفهم تجاه فلسطين . اما هزه المخلوقة فربما هي صهيونية متخفية ، وربما تعاني من عقد نفسية جعلتها تتفوه بهكذا كلام .

  2. الشيخ؟ من هو الشيخ؟ ترامب ام تميم؟ ام المشيخه صار لها تعريف اخر بتقاليد العرب؟

  3. بالنسبة للاخت التي سميتها بامازيغية هي ليست كدالك.كل المغاربة يعرفونها هي وعشيقها وهما معروفان باندساسهم خلف المازيغية. لكن كلامهم يأكد انهم ليسو أمازيغ فقط فرنكفونيين ملحدين يعادون كل ما هو إسلامي او عربي ونحن الأمازيغ أبرياء من متل هده الترهات موقفنا تابت من القضية الفلسطينية التي نعتبرها قضية وطنية وعدائنا لالصهيونية رضعناه من حليب امهاتنا

  4. سلام أخي اخالد ! يهمني الشق الثالث من التعليق الذي تطالب فيه الشيخة الناشطة الأمازيغية المسماه: ( ملكة مزان). لماذا تريدين أن يذبح العرب وتلمحين بالتقرب من الصهاينة.
    أيتها العنصرية الحاقدة على بلدك و أهلك حتى النخاع.
    يجب عليك أن تعتد ري لكل الشعب المغربي العربي الأمازغي .
    بناء عليه نحن كلنا مغاربة لا فرق بين أماز غي وعربي و سوسي وريفي و صحراوي. كلنا إخوة وكلنا شعب واحد موحد تحت علم (راية…) ذو أرضية حمراء تتوسطه نجمة خماسية خضراء تدل على دين ال 5 أركان وعلى لحمة البلاد شرقا و غربا و شمالا و جنوبا بصحرائه وهضابه و جباله ونسائه و شيبه وشبابه **مغربنا واحدا ** أختاه لكن منذ اليوم لست (أختاه )… لقد إخترتين التمزق والتشتت و الفتنة للمغرب إخترتين الانشقاق على الالتحام
    ليكن في علمك أيتها الناشطة … أن كل المغاربة ينتمون إلى بلدهم المغرب الذي هو جزء لا يتجزأ من القارة الإفريقية أرض الله التي تقع في مغرب هذه القارة السمراء التي ليست في أوروبا و لا في آسيا.
    أتسائل من أيتها طينة أنت ؟ من طينة إفريقيا ؟ أم من طينة آسيا ؟ أم من طينة أوروبا ! الظاهر أنك لا تفهمين أي شيء مما تقولين وتريدين أن تسلط عليك أضواء ”الكمرات ”يعني انك تريدين دخول المجال السياسي من بابه الضيق بالمجان ..
    أفيقي من حلمك أيتها الناشطة .. و إن إستيقظتي ابحثي لك عن مجال آخر مختلف تماما عن السياسة لأن السياسة ليست ميدان للمراهقين من الأولاد والبنات.
    المغرب يا بنت واحد موحد في عرقه وترابه وهويته لن نقبل من أولادنا و بناتنا أن يسلكوا طريق التمزيق تحت أي سبب من الأسباب.عاش المغرب وعاش المغاربه بكل أطيافهم .
    نحن نشتري و لا نبيع . هكذا هم المغاربة الأحرار.

  5. ____.. عندما نرى منظر الإكتظاظ في أقسام الدراسة بالجامعات لا شيئ يشير إلى أن المحشورين كائنات ’’ ذئاب ’’ بل ’’ دجاج ’’ أقفاص .. جاهز للتفقيس !!

  6. من يريد ان يرتقي فليواجه الحقيقة ! نحن كعرب اهل الطائفية والتخلف والبغض

  7. ____.. شكرا ليك الأخ المزروعي على هذه المعلومات الإضافية التي تدعم تعليقنا ، أما العبارة التي كررتها مشكورا لتعميم الفائدة العامة .. فقد سقناها على سبيل ’’ مقترح ’’ للهيئة المووقرة صاحبة الإختصاص .. لعلها تدرسه و تبث فيه بالإيجاب .

  8. بعض الصهاينة تتلون جلودهم بحسب درجة الحرارة وهده *الناشطة من النشاط بالمغربي يعني* احست بخواء عاطفي بعد ما تخلى عنها احمد عصيد الناشط ايضا والدي تروج الاخبار انه__ ربيب لقيط اسراءيل من غير صلبها لزيارته للكيان المسخ ____في رسالته الفضيحة والتي ارسلها للناشطة اعلاه وبالتالي فهي تريد جلب الانتباه كما يفعل الدباب

    على كل ليس هناك اجمل مما قاله اخونا taboukar
    …جائزة نوبل للتمزغغ …..
    راءعة يا اخي

  9. ما انت بتعرف يا سيد خالد انو من تقاليدنا الراسخه انو بندافش وبنعمل هيصه لما بنشوف جمعة بنات يعني تحرش ان غابت عنك

  10. ____.. يا أستاذ خالد الجيوسي ، و كأنك تتفق مع نصف الكأس المليان .. و تختلف مع النصف الفرغان ، في حين ان الحكاية كلها فارغة هذه التي اثارتها هذه النشيشطة .. و لا تستحق أن تفرد لها فقرة من نافذة ’’ مسك الختام ’’ اللهم إلا إذا كان القصد هو الإسهام اللاإرادي في أن تضاف هذه الناشطة إلى قائمة الطابور الذين يطمحون قي نيل جائزة نوبل للتمزغغ .. ؟؟!!

  11. موقف محرج ولكن واضح انه عفوي ، ترامب مد يده ليقول للشيخ تميم ان يبدأ الكلام ، والشيخ يعتقد انه يريد ان يصافحه ، تحصل هذه المواقف كثير وبالذات مع السيسي ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here