التايمز: السعودية كانت “على وشك” شن حرب على قطر

tamim bin salman bb

لندن ـ نشرت صحيفة التايمز مقالا لبيل ترو من القاهرة بعنوان “السعودية كانت على وشك شن حرب على قطر”. ويقول ترو إن السعودية وحلفاءها كانوا يخططون لهجوم عسكري على قطر قبل أن يتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ويقنعهم بعكس ذلك.

وتقول الصحيفة إن ترامب تدخل وسط مخاوف أن تتفاقم الأزمة، التي بدأت عندما قطعت أربع دول هي السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها بالقطر متهمين إيها بدعم الإرهاب والتطرف، إلى حرب إقليمية.

ويقول ترو إنه وفقا لبلومبرغ، فإن ترامب تدخل بعدما فرضت الدول الأربع حصارا على قطر. وكانت الدول الأربع قد أغلقت المجال الجوي وطرق الملاحة وطردت رعايا قطر، في أكبر أزمة دبلوماسية في الخليج منذ عقود.

وأضاف ترو أن السعودية والإمارات كانتا تفكران في شن هجووم عسكري ضد قطر، حسبما قال مصدران لبلومبرغ، ولكن ترامب تدخل للحيلولة دون ذلك، قائلا إن الهجوم سيؤدي إلى أزمة ستكون المنتفعة منها إيران.

ويقول ترو إن الحصار المفروض على قطر أدى بالدوحة للاستعانة بتركيا وإيران وعمان لتوفير المواد الغذائية ومسارات الطيران الضرورية.

ويوجه اللوم جزئيا لترامب، حسبما يقول ترو، بإثارة الأزمة الحالية، عندما قال في أحد خطاباته في يونيو/حزيران إن قطر “ممول على مستوى كبير” للإرهاب.

ونقل ترو عن بلومبرغ قول مسؤولين إن ترامب أجرى سلسلة من الاتصالات الهاتفية لجميع الأطراف، قائلا إن الأزمة ستشتت انتباه حلفاء واشنطن وهي تحاول تشكيل جبهة موحدة ضد إيران. (بي بي سي)

مشاركة

7 تعليقات

  1. أميل لتصديق هذا التحليل. أفعال السعودية مع اليمن تظهر تهورا أقرب للجنون، وأفعالا تقع طائلة القانون الدولى للتعامل مع مجرمى الحرب. النعرات السعودية فى سورية والعراق ولبنان لا تصدر عن مبتدىء فى علم العلاقات الدولية، ناهيك عن دول المفرقة العربية. للسعودية أطماع فى الزعامة غير محدودة يقابلها بله فى غلم الإدارة السياسية. وهى لذلك تخرج من حفرة لتقع فى مغارة عميقة عمق جهلها بالتاريخ والجغرافيا.

  2. ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر (صدق الله العظيم ) استخلص العبرة من الآية الكريمة وأقول : ألهاكم أسيادكم في التناحر فيما بينكم حتى يفضي بكم الأمر إلى زيارة المقابر . غضب السماء والرسل والأنبياء عليكم يا أعراب لأنكم كما وصفكم القرآن الكريم ـ أشد كفرا وضلالا. تلهون الناس بمهآترات جانبية وتعتموا على مصائب مخططات الأعداء الذين اتخذتم منهم حلفاء حماة لظلمكم وتموهوا الواقع عن العامة التي تسير إلى الاندثار وفق مخططات أسيادكم وما ذلك سوى لأن حب الهوى طغى على كل إحساس للخير في نفوسكم

  3. كذبت التايمز
    طبعا كانت الخطة هي احتلال قطر و تغيير نظام الحكم بالقوة لكن من افشل الخطة هو اردوغان الذي ارسل القوات العسكرية فورا.
    لقد كشرت تركيا عن انيابها و اظهرت العزم على حماية امارة قطر .
    لم تطق دول الحصار المواجهة مع تركيا و ما نشهده الان هو غضب و حنق و شعور عميق بالفشل.
    اما ترامب فقد وعد بالتخلي عن حماية الدوحة.
    كانت دول الحصار ستولي احد امراء الاسرة الحاكمة في الدوحة و تضمن حمايته

  4. السعودية على شفا حفرة توشك ان تقع فيها .سياسة صبيانية طائشة و خضوع كامل لتوجيهات محمد بن زايد مما انتج سياسة خارجية ضررها أكثر من نفعها

  5. السعودية قدمت لترامب مبالغ ضخمة جدا وكانت قد انتفخت بزيارة ترامب لها ووصل بها ان تفكر للوصول لتكون زعيمة الخليج بدون منافس جدي مثل قطر .. فهناك من ينفخ بابن سلمان ,,
    لربما لو السعودية احتلت قطر فتأخذ خيراتها تعويضا لمبالغ خيالية قدمتها لاميركا لترامب وهي بنفس الوقت الذي تدفع مبالغ كبيرة فهي تعاني من ضائقات مالية واحيانا كانت تطلب سلفات لتدفع رواتب موظفين .. بمعنى دفعت كارهة ,, وبنفس الوقت ستكون فعليا صاحب القرار في الخليج وتغرق الدول بمشروع هدف الصهاينة وهو الحرب على ايران وواضح ان قطر سترفض هكذا حرب وتبين ان هناك علاقات جيدة وودية بين قطر وايران ,,,
    ففي حرب على قطر ففيه احتمال كبير ان تطلب قطر الحماية لمنع احتلالها ,, وتعرف قطر ان هناك اسعار لمن يحميها ,, فمثلا ايران قد تحمي قطر شبه مجان لكن قد تطمح لاوسع علاقات مع قطر وولكن ترامب كان رايه خلال الانتخابات واضحا عندما تكلم عن الدفع مقابل الحماية لاي بلد يحتاج حماية اميركا ..
    ترامب لم يفلح بهكذا نتيجة مع قطر وكسبت ايران ,, فهو يريدها بلا ايران ولا تطلب حماية من احد سواه ,, فكانت محاولات اخراج قطر من علاقتها بايران ثم بعد ذلك سيستفردوا بها ,, ليحصل ترامب نصبب الاسد من قطر ليوقف الحرب عليها بالضغط على السعودية ,,,,,
    فلن يستفيد ترامب بحرب السعودية المتهورة على قطر حاليا بل ايران ستستفيد وستفشل السعودية بذلك وستجر السعودية اميركا لتدخل غامض النتائج بمواجهة مع ايران التي هددت بضرب قواعد اميركا جميعها بالخليج ,,
    والحرب تحتاج اجماع رأي خليجي وتكاليف حرب ضخمة يشاركوا الدول بحصص.. بدون اجماع خليجي وبدون مشاركة قطر سيصعب اتخاذ هكذا قرار ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here