تركي الفيصل: من المؤسف دعم قطر لتدخلات إيران الخطيرة

turkey-alfaisal.jpg55

دبي ـ متابعات: قال رئيس مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية الأمير تركي الفيصل، الثلاثاء، في حديث لسكاي نيوز عربية في نيويورك، إنه لابد للعالم أن يتصدى للتدخلات الإيرانية السافرة.

وأوضح الفيصل في مقابلة مع سكاي نيوز عربية على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، أن “الاتفاق النووي لم يكن البوابة التي استخدمتها إيران للتدخل في شؤون الدول الأخرى بل يحدث ذلك منذ ثورة الخميني”.

وأضاف الفيصل أن “إيران استغلت الاتفاق النووي للدفع بطموحاتها في المنطقة، وأصبحت تتباهى بتواجدها العسكري في خمس دول أخرى منها عربية كاليمن وسوريا والعراق ومنها غير عربية كأفغانستان وباكستان”.

وأشار الفيصل إلى أنه “يجب تضافر جهود المجتمع الدولي لإبراز معارضة الشعب الإيراني ضد القيادة التي تقوم بقمعه ولا تخدمه”.

ودعا الأمير تركي الفيصل دول مجلس التعاون والمنطقة بصفة عامة، إلى أخذ الحيطة والحذر، بشأن خطورة انتهاء بنود الاتفاق النووي الزمنية، والتي ستسارع بعدها طهران إلى وضع برنامج للحصول على سلاح نووي والاقتداء بما تقوم به كوريا الشمالية.

وأكد الفيصل على أن “أي تعاون بين أي دولة مع إيران فيه تهديد لسلم واستقرار منطقة خليج وكافة العالم العربي والإسلامي، لما لإيران من طموحات عبرت عنها سابقا”، فيما عبر عن أسفه لدعم وتأييد دولة قطر للطموحات الإيرانية الخطيرة.

مشاركة

17 تعليقات

  1. من المؤسف يسكت تركي الفيصل وامثاله على حصار الشغب القطري من اول ايام رمضان الى اليوم .
    ومن العار وقلة الحياء ان تلام قطر على سياساتها .عقلية الشقيقة الكبرى .وام الدنيا لاتزيد لاصحابها الا الغرور
    والسخرية من الغير .

  2. كنت اتمنى ان اقول عنك ذاك الشبل من ذاك الاسد
    لكن أمنيتي في غير محلها

  3. اقوللكم بصراحة اعتقد السعودية متفقة مع ايران بالسر على جذب الدول العربية جميعها لحضن الجمهورية الاسلامية حيث ان سياسات السعودية بالعراق واليمن وسوريا والبحرين وقطر دفعت هذه الدول للميل للجمهورية الاسلامية في ايران .
    السعودي يتخبط بغباء ثم يجلس يولول لفشله . فاما انهم متفقين مع ايران واما الاحتمال الثاني وهو ان هذا مكر الله حيث يغير كل المعادلات لصالح ايران مهما تشيطنت السعودية واعوانها

  4. وكان خطاب ترامب في الأمم المتحدة ضد إيران وكوريا الشمالية، وخطاب ترکی الفیصل ضد إيران فقط .

  5. قتلوا أبوك بالسيف لأنه وقف مع فلسطين، وكان أجدر بك أن تنتقم له من العدو الصهيوني لا أن تقف معهم مطبعا ومعاديا للحقوق العربية.

  6. بعض رؤساء جمهورية ايران السابقون لا زالوا على قيد الحياة وليست لهم حسابات ولا قصور لا في اوروبا ولا في امريكا ولكنهم رفعوا راس بلادهم عاليا بين الدول …. والعداء للصهيونية يشترك فيه كل الاحرار من كل الدول والملل وحتى من اتباع الدين الموسوي ومنهم اخونا المغربي سيون اسيدون الذي يناضل بشراسة ضد التطبيع … والذين يريدون ان يتمتع الشعب الايراني بالديموقراطية وحقوق الانسان عليهم اولا ان يمتعوا بها شعوبهم ومواطنيم الذين يسجنون خمس سنوات واكثر لمجرد تغريدة … هزلت …… وعلى قول اخواننا المصريين اللي اختشوا ماتوا

  7. من المؤسف محاولات التطبيع مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام و التدخل في الشؤون العربية .

  8. الشعب السعودي “يعد لحراك 23 سبتمبر” دون أن “يبرزه أحد” “هب من تلقاء نفسه” بفعل “ضغط الاستبداد السلماني” وهذا ما لا يعاني منه الشعب الإيراني” الذي يحق له أن يفتخر “بقوة وتمدد بلده بالمنطقة” لآ أن يخفي وجهه خجلا من تواطؤ قادته مع عدو الأمة !!!
    الشعوب لم تعد بحاجه لمن يؤلبها ضد قادتها ؛ لسبب بسيط أن استبداد القادة هو ما يخلق الهوة بين الشعب و”من يعتبرون قادته” والحقيقة أن هؤلاء يفرضون نفسهم على الشعب استقواءا “بحماية الأجنبي وقابل أقوات ومجهوذات شعبهم”!!!

  9. السعودية وأمرائها صدعوا رؤوس العالم أجمع بإيران، صباح ومساء نغمة واحدة منذو عقود (( إيران خطر وإيران تتدخل وإيران تفعل وإيران تطور)) ، هناك حل للسعودية بهذا الشأن وهو الإقدام على حرب إيران مباشرة بدل الصراخ.

  10. رحم الله الملك فيصل
    وماذا عن شريككم في الحصار الامارات؟
    اكبر شريك ل ايران هو ايران
    فعلا مراهقه سياسيه وتخبط
    فعلا قطر أثبتت انها اكبر منكم

  11. يا أخي هلكتونه اكثر من ٥٠ عام كانت شماعة الخطر الشيوعي والالحاد وعلقت جميع اخفاقاتنا عليها واليوم شماعة الفرس والخطر الصفوي ومش عارفين بكره انو شماعه.. ليس لديكم مشروع نهضوي هذا هو السبب الله يرضى عليك.. هل كان مشروع عبدالناصر ايراني او رافضي او او.. اخلفتم معه وشنت عليه اللعنات .. نعيب زماننا والعيب فينا..

  12. من يشكل خطرا حقيقيا على المنطقتين العربية والاسلامية يا امير هو نظامكم فكفى تدليسا وتزويرا للحقائق الماثلة على ارض الواقع فنحن لسنا بهده السداجة والبلادة حتى نثق بكلامكم الملوث بالكدب والبهتان فانا بالمناسبة عربي ولست ايرانيا حتى لا اتهم باني اميل لصالح ايران فانا اميل للحقيقة الساطعة التي تفضحكم وتفضح سياساتكم ومواقفكم المخزية الخانعة للدوائر الصهيوامريكية والغربية.

  13. المؤسف هو خيانة ثوابت الأمة من قبل ال سعود وتبديد ثرواتها بشكل ممنهج يخدم العدو الصهيوني.

  14. فيما عبر عن أسفه لدعم وتأييد دولة قطر للطموحات الإيرانية الخطيرة.
    =============================
    و من المؤسف و المقرف أن نرى إبن الفيصل رحمه الله يرتمي في أحضان الصهاينة و ينملق لهم و هم مغتصبي الأقصى أولى القبلتين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here