ازالة تمثال للسيدة العذراء وسط البصرة قبل تدشينه خشية “الفتنة”

122

البصرة (العراق)- (أ ف ب) – أزالت السلطات المحلية العراقية الثلاثاء تمثالا للسيدة العذراء من وسط مدينة البصرة في جنوب العراق، قبل ساعات من موعد تدشينه، بناء على طلب رئيس أساقفة الكلدان في المحافظة، خشية إثارة خلاف طائفي.

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة جبار الساعدي لوكالة فرانس برس “رفعت السلطات المحلية التمثال من مكانه استجابة لطلب الإخوة المسيحيين، كون صاحب الفكرة أراد نصب التمثال لغرض زعزعة الاستقرار”.

وكانت منظمة “أرمن البصرة للإغاثة والتنمية” التي نصبت التمثال بالتعاون مع ناشطين مدنيين، وجهت دعوات لتدشين النصب في منطقة العباسية وسط البصرة.

لكن السلطات أقدمت على إزالته عند الساعة الثانية من فجر الثلاثاء، ومنعت قوات الأمن الوصول الى الحديقة العامة او الاقتراب منها، إلا لعمال البلدية الذي بدأوا بتنظيف المكان.

ووجه رئيس أساقفة البصرة والجنوب للكلدان حبيب هرمز كتابا رسميا إلى السلطات المحلية في البصرة طالب فيها بإزالة التمثال.

وقال في الرسالة “لم يوافق أي مسؤول ديني مسيحي في البصرة على هذا العمل”، مشددا على أنه “قد يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه”.

وأوضح هرمز “إذا حاول شخص خبيث القيام بما يؤذي هذا التمثال، فقد يؤدي ذلك إلى إيقاع الإيذاء بالعلاقة بين مختلف أطياف شعب البصرة”.

وتابع رئيس الأساقفة أن “حوالى 90 في المئة من مسيحيي البصرة قد هجروا إلى خارج العراق منذ العام 2003 إلى اليوم، ولم يبق سوى 350 عائلة، فنخشى أن يؤدي هذا العمل غير المدروس إلى تهجير بقية العائلات بسبب الفتنة التي سيخلفها”.

وانخفض عدد المسيحيين في العراق من أكثر من مليون شخص إلى أقل من 400 ألف بعيد الغزو الأميركي للبلاد واعمال العنف والتهحير القسري التي تعرضوا لها في مراحل مختلفة.

ولدى أبرشية البصرة 15 كنيسة لا تستخدم منها إلا أربع كنائس.

وقال منسق المشروع الوطني للتعايش السلمي في العراق عمار كزار نمر “نحن كمنظمات مجتمع مدني عملنا مع الأخوة المسيحيين على إقامة تمثال تذكاري يمثل رمزا للتعايش السلمي بين الأخوة المسيحين والمسلمين وحصلنا على الموافقات الاصولية”.

وأضاف “فوجئنا بإزالة التمثال من قبل مجلس المحافظة والبلدية والأجهزة الأمنية، دون سابق انذار”، مستنكرا تلك العملية ومطالبا “بتبرير رسمي من الكنائس ومجلس المحافظة”.

 

مشاركة

8 تعليقات

  1. كان ذلك امر من الكنيسة بكتاب رسمي منهم لغرض الأزالة ولم يكن من قبل المسلمين

  2. إلى الموفهمان : قال تعالى :
    * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
    * لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
    * وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
    هذا قراننا وهذا عزنا وهذا ما نؤمن به ….

  3. الله سبحانه تعالى كرم السيدة مريم في القراءان كريم بسورة واعتبرها أفضل النساء العالمين كيف هؤلاء الجهال الرعاع المتخلفون يريدون إزالة صورة امرأة كرمها الله في القراءن بهذه الأفكار المتعصبة هؤلاء المتطرفين لا يمكن لهذه أن تتقدم وتتطور وتستمر في تخلفها والانحطاطها

  4. حاربوا الشرك ومظاهره بما في ذلك أضرحة القباب وتوبوا الى الله يا أهل العراق فان الحياة فانية ، وكل واحد منا سيدخل قبرا وحيدا لا أنيس معه الا ما قدمه خالصا لوجه الله قال تعالى ( ألا لله الدين الخالص)

  5. الى المسلم الجاهل : إقتطاع الآيات و إستخدامها لإثارة الفتنة ليس من الإسلام بشيئ بل هو إهانة للقرآن الكريم. المسيحيون ليسوا بعبدة الصليب بل هم من أهل الكتاب الذين أوصى القرآن بهم خيراً.
    عبر التاريخ الإسلامي كان هناك في الامبراطورية الإسلامية و سمها الخلافة إن شئت مسيحيون و لهم كنائسهم و فيها الصلبان و تماثيل تجسم السيد المسيح و أمه مريم و غيرهم من قديسي المسيحية. كان ذلك في عهد الراشدين و الأمويين و العباسيين و العثمانيين ولَم يجد احد ان هذا امر غير طبيعي.

  6. يا عيب الشوم!! شو خص نصب تمثال السيده العذراء بالقتنه؟ عرب زمان كانوا أفهم كثيرمن بعض عرب اليوم!!

  7. عباد الصليب ……
    مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ

  8. حسنا فعلوا – او ان العذراء اشهر من ان تحتاج الى تمثال و ثانيا البصرة لا تحتاج الى مشكلات اضافية – تحياتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here