بعد تصريح نتنياهو عن العلاقات التي لم تشهدها إسرائيل منذ قيامها مع دولٍ عربيّةٍ: زيارة أمير سعوديّ من البلاط الملكيّ لتل أبيب وملك البحرين يشجب مقاطعة تل أبيب بلقاءٍ مع يهودٍ بأمريكا

bahrain-king-2.jpg44

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

أفادت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيليّة أنّ ملك البحرين، حمد بن عيس آل خليفة شارك في احتفال في مركز يهودي لإحياء ذكرى الهولوكوست (المحرقة) في لوس أنجلوس وقال إنّه يشجب مقاطعة الدول العربيّة لإسرائيل وإنّه سيسمح لمواطني البحرين بزيارة الدولة العبريّة قريبًا.

وأضافت الصحيفة قائلةً إنّ الملك شجب المقاطعة العربية ضد إسرائيل قائلا إنه يُسمح لمواطني البحرين بزيارة إسرائيل. وقال ملك البحرين، التي لا تربطها علاقات دبلوماسيّة مع إسرائيل، هذه الأقوال للحاخام أبراهام كوبر، رئيس مركز “سيمون فيزنتال” في لوس أنجلوس في احتفال بين الأديان وقّعت فيه تصريحات تشجب الكراهية والعنف الديني.

ولفت موقع (المصدر) الإسرائيليّ، المُقرّب جدًا من وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة، لفت إلى أنّ الحاخام كوبر زار مدينة المنامة، عاصمة البحرين، في وقت باكر من هذه السنة. ووفق أقواله، كانت الزيارة مثيرة للاهتمام. كانت هناك كنيسة وعليها صليب كبير ومعبد هندوسي وكذلك مسجد كبير. حتى أن هناك كنيسًا صغيرًا وحيدًا في الخليج الـ”فارسيّ”، ما زال قائمًا في البلدة القديمة في المنامة”. كما التقى كوبر ببن حمد وتحدثا عن إقامة متحف للتسامح الدينيّ في العاصمة.

وأشار الموقع الإسرائيليّ إلى أنّ أقوال ملك البحرين وردت بعد أكثر من أسبوع على تصريحات رئيس الوزراء نتنياهو، الذي أكّد علنًا على أنّ العلاقة مع الدول العربيّة أفضل من أي وقت مضى في تاريخ إسرائيل، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ هناك علاقات سرية بين إسرائيل والكثير من الدول الإسلاميّة، على حدّ تعبيره.

وردت تقارير قبل شهرَين تحدثت عن أن إسرائيل توجهت إلى السعودية للسماح بإجراء رحلات جوية بين تل أبيب ومكة، ليتمكن المسلمون من زيارة مكة وإقامة مناسك الحج. قال وزير الاتّصالات، أيوب قرا لصحيفة بلومبرغ إن إسرائيل تأمل أنه بدلا من أن يسافر المسلمون نحو 1.000 كيلومتر عبر الحافلات، أن يسافروا جوا في غضون وقت أقل.‎ ‎

ويعيش في يومنا هذا في البحرين ما معدله نحو مليون ونصف مواطن. 75%‏ منهم مسلمون، و ‏14.5%‏ مسيحيون، والبقية هم هندوس. يعيش في الإمارة الصغيرة 35 حتى 40 يهوديًا وقد غادر معظم اليهود الإمارة بين عامي 1947-1967.

وفي السنوات الماضية، زاد الموقع الإسرائيليّ، يُحاول ملك البحرين الحفاظ على التسامُح تجاه الأقلية الدينية في الدولة. في عام 2015 شُوهد مسؤولون من البحرين وهم يحتفلون مع الجالية اليهودية بعيد “الحانوكاه” (عيد التدشين).

وغردت النائبة في الكنيست كاسنيا سبتلوفا، (المُعسكر الصهيونيّ)، الخبيرة بالعلاقات بين إسرائيل والدولة العربية بعد نشر التقرير هذه أخبار جيّدة. آمل ألا ترد أخبار لاحقًا تنفي هذا الخبر. هل سيكون في وسع الإسرائيليين زيارة البحرين؟.

إلى ذلك، ذكَّرت التقارير الإعلامية، في سياق تناولها مواقف ملك البحرين، بأن إسرائيل طلبت قبل شهرين من السعودية السماح بإجراء رحلات جوية بين تل أبيب ومكة، ليتمكن المسلمون من زيارة الأخيرة مباشرة وإقامة مناسك الحج. وآنذاك قال وزير الاتصالات، أيوب قرا، لصحيفة “بلومبرغ”، إنّ الدولة العبريّة تأمل، أنّه بدلاً من أنْ يسافر المسلمون (فلسطينيّو الـ48) نحو ألف كيلومتر عبر الحافلات، أيْ إلى مطار عمّان، أنْ يسافروا جوًّا في غضون وقت أقل، على حدّ تعبيره. علاوة على ذلك، اعتبرت إسرائيل قبل عدّة أشهر أنّ قيام الرئيس الأمريكيّ بزيارة تل أبيب في طائرةٍ انطلقت من الرياض إلى مطار اللد الدوليّ بالقرب من تل أبيب، بمثابة تدشين للخّط الجوّي بين المملكة العربيّة السعوديّة ودولة الاحتلال.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

22 تعليقات

  1. انا شخصيا أعتمد على نبض الشعوب فشعب البحرين بغالبيته حر أبي يأبى الضيم ولا يمكن أن يقبل بالتطبيع مع العدو الصهيوني.

  2. منذ مدة ليست ببعيدة ، بدأ حكام الكيان الصهيوني ، ينتهجون ما يمكن تسميته ( السياسة الخبيثة ) . أمثلة على ذلك: 1 -استغلال نقاط ضعف بعض الأنظمة العربية و اشتراط التطبيع لتقديم العون . 2-استغلال نقاط ضعف بعض حركات المعارضة العربية . 3- ادعاء أنهم يحرصون على مصالح الشعوب العربية و الإسلامية . 4-ادعاء أنهم أقرب إلى العرب والمسلمين ، من إيران . ……… للأسف تلك السياسة أثمرت في بعض الحالات .

  3. العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام لا يوثق به اطلاقا وهو يتآمر ليل نهار على اوهام اضعاف العرب و لكنه فشل هو واذنابه . يجب عدم تجاهل مجازر اسرائيل ضد العرب منذ 70 عام الى الابد . حل ازمة الخليج يكون بعدم تضيع وقته بالهرولة بالتطبيع مع العدو الإسرائيلي العبري المهزوم و المجرم منذ 70 عام منذ مجازره في دير ياسين و الطنطورة و قانا و صبرا و شاتيلا و بيروت وغزة …الخ وعدم السماح للسرطان الإسرائيلي يالتدخل في شؤون الخليج لانه سيتهاوى بالفتن و التحريض الخبيث والأيام ستثبت ذلك حتما . هذا كلام فارغ . الشعوب العربية لن تطبع مع العدو الإسرائيلي الى يوم القيامة كيف يطبع العرب مع قتلة مجازر دير ياسين و الطنطورة و قانا و صبرا و شاتيلا و بحر البقر . كيف يطبع العرب لكي تتحول أموالهم الى قذائف تضرب النساء و الأطفال العرب .. العرب الوطنيون يستحيل فعل ذلك حتما . يجب مضاعفة المقاطعة ضد العدو الإسرائيلي و بكل قوة . هذه واحدة من الاف جرائم العدو الإسرائيلي و هي مذبحة قرية الطنطورة 1948ارتكبت بحق مواطنين القرية الفلسطينية مذبحة بشعة في ذلك اليوم، وخاصة ضد رجال القرية. قد أُطلقوا النيران على الرجال في الشوارع وفي بيوتهم، وبطريقة تجميعهم بمجموعات من ستة إلى عشرة في مقبرة القرية. وأُكره بعض الرجال على حفر خنادق أصبحت مقابرهم بعد أن أُطلقوا النار عليهم ودفنوا في مقابر جماعية، ولم تتوقف حملة الذبح وسفك الدماء التي كان يقومون بها الجنود الصهاينة إلا بعد وصول بعض سكان قرية زخرون يعقوب. ُحصيت أكثر من مائتي وخمسون جثه في ليلة الاحتلال والأيام التي تلتها، وتم طرد النساء والأطفال بعد تفتيشهم ومصادرة كل ما يملكون. وتم اسر الرجال والفتيان من سن السابعة عشر وحتى الستين عاما وأخذهم وسجنهم في معتقلات كانت القوات الصهيونية تسيطر عليها، وتمت تصفية وقتل العديد من هؤلاء الأسرى قبل أن يتم تسجيلهم من قبل الصليب الأحمر الدولي.
    مجزرة قانا الثانية 30-7-2006 حدثت أثناء العدوان الإسرائيلي على لبنان 2006، سقط جراءها حوالي 55 شخصا، عدد كبير منهم من الأطفال الصغار الذين كانوا في مبنى مكون من ثلاث طبقات في بلدة قانا حيث انتشلت جثة 27 طفلا من بين الضحايا الذين لجؤا إلى البلدة بعد أن نزحوا من قرى مجاورة تتعرض للقصف بالإضافة إلى سكان المبنى، وقد قصفت إسرائيل المدينة للمرة الثانية . المجزرة الاولى في قانا كانت عام 1996بعد الثانية ظهراً أطلقت المدفعية الاسرائيلية نيرانها صوب الكتيبة الفيجية حيث لجأ اليها المئات من المدنيين العُزّل طلباً للحماية بعد أن أطلق الاسرائيليون اسم “عناقيد الغضب” على عملياتهم العسكرية التي امتدت بين الحادي عشر والسابع والعشرين من نيسان 1996, وكانت من نتيجتها مئة وستة شهداء بينهم عشرات الأطفال والنساء وكلهم في رقبة العدو الاسرائيلي الى يوم القيامة اما في الدنيا فيجب محاكمته دوليا عن كل المجازر منذ

  4. ما صرح به نظام البحرين امس و امثاله حول التطبيع مع العدو الاسرائيلي لا احد من الشعوب العربية 380 مليون يقتنع به بل هو خيانة عظمى و استهتار بدماء الشهداء العرب الوطنيين احباب الله . العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام لا يوثق به اطلاقا وهو يتآمر ليل نهار على اوهام اضعاف العرب و لكنه فشل هو واذنابه .

  5. في الماضي كان العرب في أوج قوتهم يتفاخرون على غيرهم من الأمم فظهرت مقابل ذلك الحركة الشعوبية والآن غالبية العرب وحكامهم في أسفل أسفلين الحضيض يتسولون رضا أعدائهم بالطاعة العمياء والمال والتسبيح بحمدهم وقد آن الأوان للاعتذار للشعوبية.

  6. الصحيح ان الحكام في الشرق الاوسط يشترون كرت شحن الكرسي عبر اليهود
    و لكن من جهة اخرى الصحيح ايضاً ان الشعب في هذه البلدان لا يهتم بدينه ( الواجب الشرعي يحتم الجهاد ضد المحتل اليهودي )
    هناك اعتقاد ديني ان النبي محمد سيشفع حتى لمن كان بقلبه ذرة ايمان و لو كان غير مسلم
    فكيف و هم المؤمنون بالله و كتبه و رسله و اليوم الاخر فهم لا بد من الرابحون اذا جاهدوا ام لا

  7. اذا كان الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حريص على حوار الأديان فالأولى به أن يكون حريصاً على الوحدة الوطنية في بلاده بمحاورة ( وليس محاربة ) المعارضة والتي هي من نفس دينه ولو كانوا من مذهب آخر ، على الأقل انهم ينطوقون الشهادتين ، ام أن محاورة الصهاينة أفضل من محاورة المعترضين في بلاد الشيخ حمد بن عيسى !!

  8. بعض الحكام يتحالفون حتى مع الشيطان حفاظا على عروشهم…لكن هل ستحميه اسرائيل يوما ما؟؟؟

  9. صحيح ان هذا الكلام يزعج الا ان انه يريحنا من الكذبة التي نعيشها من سنين طويلة بأن دول الخليج معادية لإسرائيل وعلى كلٍ المصريين والاردنيين سبقوهم بسنين، وان التفكير المريض عند العرب انه لو خيروه بين اليهودي والشيعي لأختار الصهيوني.

  10. يا صاحب الجلالة بل يا اصحاب الجلالة تلهثون وتتسابقون للاعتراف بدةلة ( اسرائيل) اي ان فلسطين ارض اسرائيلية . هذاناتج عن امرين : انكم مأمورون ومجبرون على الاعتراف بها والا اصابكم ما اصاب المرحوم صدام والمرحوم القذافي ، الامر الثاني : انكم علماء آثار وتاريخ لديكم معلومات اثرية تثبت انفلسطين اسرائيلية ، ونحن هنا نرجوا ان تتكرموا فتظهروها لنا . ونحن بالتاكيد نعرف انكم لا تملكون شيئا . اسال يا صاحب الجلالة عالم الاثار المصري الشهير ( زاهي حواس ) عما إذا كانت مصر تعرف في اثارها الغزيرة شخصا اسمه موسى ؟ ثم انتم في بلادكم فما دخلكم في فلسطين ان كانت اسرائيلية او فلسطينية او برازيلية او فييتنامية . ؟

  11. شكرا على حجب تعليقي على هذالموضوع ،لقدمنت اعلم مسبقا انني تجاوزت حدود الاتزام لانني كشفت امور ا خطيرة وهامة تمس الدويلة الخليجية الاعرابية !
    لكنني في تعليقي هذا المقتضب اطرح مجرد سؤال ٠٠٠ وجواب !
    من من الدولتين سوف تحمي الاخرى ؟ اومن التي تتمسّح فخرا واعتزازا بهذ ا الوصال المستحدت بين الدويلة الخليجية الأعرابية ؟ او هي الصهيونية العنكبوتية ؟
    اما اذا تعذر الرد من نالدولتين لو احداه فعندي الجواب الشافي المعافي الكافي الذي فد يطرب الدواتين المعنيتين وهو ” إلْتَفْ المتعوس على خايب الرجا ” ! ولو فيهما خير مارماهما الطير !
    وهناك مثل عربي شائع : “شو جاب الغراب لأمه !”

  12. هناك حكام عرب لا شرعية لهم سوى مساندة الاستعمار لهم، وعليهم دفع كافة الفواتير لهذا الاستعمار.
    ومن هذه الفواتير الاستبداد في الحكم و تقتيل الشعب و اهدار الثروات و الارتماء في احضان بني صهيون كما يفعل هذا.

  13. دولة كرتونية تذكرني بدولة ميكرونيزيا التي لا يعرف أغلب البشر موقعها على سطح البسيطة والتي تصوت لصالح العدو الصهيوني في الأمم المتحدة ضد القضية الفلسطينية. لهذا السبب لا مانع لدي من استيلاء إيران على معقل الخونة فيما يسمى بالبحرين.

  14. اختاروا التضبع أو الإقتراب فإن الصهيونية لن ترضى عنهم . ماذا يمكن أن ننتظر من نظام يدبح و يجوع ويعدم أفراد و جمماعات من أبناء شعبه و الله لن ترضى عنكم اليهود و لا النصارى.
    إن العزة لله و لرسوله وللموممنين .

  15. فيما عدا وزير خارجية البحرين الذي يتمتع بمقاس XXXXXL فكل شئ صغير في هذا البلد حتى الملك. و ملك البحرين الذي يضم شعبه عائلة يهودية واحدة جعل احدى نسائها سفيرة البحرين في امريكا يتصور ان اسرائيل قادرة على حماية عرشه و هو الذي يهتز كل يوم من مظاهرات سلمية تطالب بالحرية. ان ملك البحرين صغير حتى في احلامه و تمنياته.

  16. يامهاجر
    دعك من الأساطير والتخاريف ، هذا الذي سميته شهيد القدس هو أول من شجع التفاوض مع العدو وبارك محادثات الكيلو101 والاجتماعات التي تلت وصولا الى كامب ديفيد الذي لم يتح له القدر أن يشهدها ولو شهدها لباركها .

  17. لم اجد كلمات للتعليق
    من امن العقاب قل ادبه اعلم ايها الشعب العربي الناءم على هكذا تصريحات انكم لن تنجوا من غضب الله لانكم تركتم الجهاد ولو كلمة حق في وجه سلطان ظالم على الاقل مسيرة رفض واحتجاج يا امة الاسلام وارض النزول

  18. رحمة الله على شهيد القدس الملك فيصل ..أمريكا اللاتينية و الأرجنتين تناصر القضية الفلسطينية ….و حكامنا تخلو عنها

  19. نحن لم ولن نتفاجأ من هكذا اخبار من ملك البحرين عندما ترون هذا الملك وحاشيته يقمعون الشعب البحريني ويزجونهم بالسجون ويعذبونهم ويأتون بجيوش ومرتزقة من كل حدب وصوب لقتل الشعب البحريني ويسحبون جناسيهم وقمع الشعب المتضاهر سلمي منذ سبع سنوات تقريبا ولم تحرك الامم المتحدة وأمريكا والغرب ساكنا لانهم يعلمون ان من يحكم البحرين صديق عزيز ومقرب للصهاينة وعكس هذا الامر في سوريا يدعمون الاٍرهابين بالمال والسلاح والرجال والإعلام ويتعالجون في مشافي صهيونية يقتلون جيشهم العربي السوري ويدمرون ممتلكات مدنية وحكومية وقتل الناس وتفخيخ السيارات وتفجيرات أحزمة ناسفة وكل هذا يسمونهم معارضة معتدله وعن الحكومة التي تحمي البلاد والعباد من الارهابيين يطلقون عليه نظام دكتاتوري ! ولا تستغربون لماذا الغرب وأمريكا صامت ولم يتحرك احد على المجازر التي ترتكب بحق الشعب اليمني من قبل التحالف العربي لان هاؤلاء جميعهم يؤمنون بما يُؤْمِن به ملك البحرين بالنسبه للصهاينة حلفائهم

  20. قرأت في مذكرات أبي الراقد في مقبرة الأرقام أنهم و هو في الثانوية كانوا يهتفون وطن عربي واااااحد ……شعب عربي واااااااااحد…..هدف عربي وااااااحد…..رحمك الله يا أبآ لم أرى وجهه….هل كنت تتصور أن هذا الهدف الواااااااااااااااااحد كان التطبيع و الإعتراف بقاتليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here