صَفقة صواريخ “إس 400” الروسيّة لتركيا تُشكّل انقلابًا استراتيجيًّا في المَنطقة والعالم.. كيف؟ هل التقى أردوغان الأسد سرًّا بوساطة بوتين؟ ولماذا لا نُصدّق النّفي التّركي؟ وهل بات انسحاب أنقرة من الناتو وشيكًا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

بَينما يَنشغل العَرب، أو مُعظمهم، بالأزمة الخليجيّة وتطوّراتها، والحُروب السياسيّة والإعلاميّة الدائرة على هَوامِشها، تَشهد مَنطقة الشرق الأوسط انقلابًا استراتيجيًّا ربّما يُغيّر مُعادلات الحَرب والسّلام فيها، ويَقوده هذه المرّة الرئيس رجب طيب أردوغان، وبدعم “صديقه” الرّوسي فلاديمير بوتين.

توقيع تركيا وروسيا اتفاقًا بشراء الأولى مَنظومة صواريخ “إس 400” الأحدث تطوّرًا في العالم، وبقيمة 2.5 مليار دولار، بقُروضٍ روسيّة، يُؤسّس لتحالفٍ استراتيجيٍّ بين البلدين، ربّما يَكون مُقدّمة لانسحاب أنقرة من حلف الناتو بعد 55 عامًا من عُضويتها فيه.

الرئيس أردوغان أكّد توقيع الاتفاق المُتعلّق بهذهِ الصّفقة التي أقلقت واشنطن، ودول الاتحاد الأوروبي، وقال “نحن فقط المَسؤولون عن اتخاذ التدابير الأمنيّة للدّفاع عن بلادنا”، أمّا فلاديمير كوجين، مُساعد الرئيس الروسي، فقال “لقد تمّ توقيع العَقد، ودَفعت تركيا “العَربون”، والإعداد جارٍ لتَنفيذه”، أي استلام تركيا للدّفعة الأولى من هذهِ الصّواريخ.

***

صحيح أن توقيع العَقد ليس ضمانةً لتنفيذه، فإيران وقّعت اتفاقًا مُماثلاً للحُصول على مَنظومة الصّواريخ “إس 300” الأقل تطوّرًا، وكان عَليها الانتظار عِدّة سنوات بين شدٍّ وجَذبٍ وإلغاء وتجميد، إلا أن تم التسليم قبل ستّة أشهر فقط، ولكن ربّما يكون الوضع مُختلفًا هذه المرّة، فتركيا ليست في حال حِصار، ولا تَفرض عليها أمريكا عُقوباتٍ اقتصاديّةٍ مِثلما هو حال إيران، وليست مُتّهمةً بالإرهاب (حتى الآن)، بحُكم كَونها حليفةً للغَرب وعُضو مُؤسّس في حلف الناتو.

وحتى نُسلّط الأضواء على أهميّة هذه الصّفقة يُمكن الإشارة إلى أمرين أساسيين: الأول أن دولة الاحتلال الإسرائيلي فَشلت في الحُصول على هذهِ الصّواريخ من روسيا، والثّاني أنها فَشلت في مَنع بيعها لتركيا، وقَبلها إلى إيران.

القيادة الروسيّة ما كان يُمكن لها أن تُقرّر بَيع هذهِ المَنظومات الصاروخيّة، درّة تاج صِناعتها العَسكريّة، لولا تيقّنها من متانة التّحالف الاستراتيجي الجديد الذي تَنسجه مع تركيا، ورغبة الأخيرة في إدارة ظَهرها للغَرب والاتجاه شرقًا إلى روسيا والصين، القوّتين الصاعدتين، سياسيًّا وعَسكريًّا واقتصاديًّا، وستكون لهما اليَد العُليا في السّنوات القليلة المُقبلة.

أمريكا استطاعت أن تُهيمن على العالم من خلال حاملات طائراتها التي تُشكّل قواعد عسكريّة مُتنقّلة ومَحميّة بالطائرات والرادارات والغوّاصات وقوّات المارينز، وكل حاملة طائرات تُكلّف حوالي عشرين مليار دولار لبنائها، روسيا مثل إيران، أو الثانية مثل الأولى، قرّرت أن تُنهي هذا التفوّق العَسكري الأمريكي بالتّركيز على صناعة الصّواريخ المُتطوّرة، التي لا تُكلّف صِناعتها الكثير من المليارات، ولكنّها قادرة على تقليص أو إلغاء التفوّق العَسكري الأمريكي الجوّي والقواعد العائمة.

خبيرٌ عربيٌّ كبير في العلوم الاستراتيجيّة العسكريّة، أكّد في حديث مع صحيفة “رأي اليوم” أن الترسانة الروسيّة تَضم صاروخًا من نوع SN 22، أو الشّمس الحارقة، بات يُشكّل تهديدًا كبيرًا للصّناعات العسكريّة الأمريكيّة والغربيّة عُمومًا، وسَيكون أحد أبرز المُفاجآت الروسيّة القادمة.

المُقرّبون من الرئيس بوتين يتحدّثون حاليًّا عن حُدوث تغييرٍ كبيرٍ في مَوقف الرئيس الروسي نَفسه، مِحوره ضَرورة قيام تحالفٍ استراتيجي بين المُسلمين والرّوم، والرّوم الذين يَقصدهم، هم الرّوس الأرثوذكس، ومَقر كنيستهم موسكو، يَمتد هذا التّحالف من القسطنطينيّة (إسطنبول) وحتى موسكو، وهذا ما يُفسّر تحالفه مع روسيا وإيران، ومَنع سُقوط سورية في يَد حُلفاء أمريكا وحُلفائها، ويَبدو أن الرئيس أردوغان يُشاركه الرؤيا نَفسها التي تَحدّثت عنها تفاسير قُرآنية.

***

لا نَعرف مَدى مِصداقيّة هذه الرواية، ولكن ما نَعرفه أن مُشاركة روسيا وإيران وتركيا في مُؤتمر الآستانة الذي لَعبت اجتماعاته بين مُمثّلي الفصائل السوريّة المُسلّحة، ووفد من الحُكومة السوريّة دورًا كبيرًا في وَقف لإطلاق النّار في مُعظم أرجاء سورية، وهَزيمة الفصائل المُصنّفة على قائمة الإرهاب، ولم يُسمح للولايات المتحدة وحُلفائها بالمُشاركة في أيٍّ من هذهِ الاجتماعات.

لا نَستبعد صحّة ما ذَكرته صُحف تركيّة من بينها “حرييت” ذات المِصداقية العالية، حَول عَقد لقاءٍ سرّي بين الرئيس أردوغان ونَظيره السّوري بشار الأسد بوساطة الرئيس بوتين، رَغم نَفي الرئيس أردوغان صِحّة هذا الخبر وقَوله للصّحافيين الذين رافقوه على طائرته أثناء عَودته من كازاخستان أمس “لم أُقابل الأسد ولا أنوي اللّقاء به”، وما يَدفعنا إلى ذلك التّفاهم بين دول الحِلف الرّباعي الجديد (روسيا، إيران وتركيا وسورية) على خُطّة الهُجوم المُتوقّعة في أي لحظة لاستعادة إدلب وإنهاء سَيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة) عليها.

المَنطقة تتغيّر، ويُعاد رَسم خريطة التّحالفات فيها بشكلٍ مُتسارعٍ، بينما يَنشغل العَرب، أو بَعضهم، بالمُناكفات والصّراعات والحُروب الافتراضيّة على وسائط التّواصل الاجتماعي، وتَطبيع العلاقات مع إسرائيل، والباقي مَتروكٌ لفَهمِكم.

مشاركة

41 تعليقات

  1. هل تعلم أن 2.5 مليار دولار صفقة صواريخ تركيا تعادل ما يبيعه فرع واحد من محلات وول مارت من صنف البيسكوت في السنة – ترامب بسفرة واحدة لمدة يومين اخذ من السعودية ما يقارب 400 مليلر $!مو عيب ينحكى بصفقة صواريخ قيمتها2.5 مليار!!!! اريد ان اذكر أن تركيا من القرن 19 الى اليومكانت دائما تلعب الكارت الغلط بتحالفاتها وأظن أن الأتراك لم يتعلموا من اخطائهم-واريد ان الفت نظر بعض المراقبين -أن تركيا قد تتعرض للتقسيم الى تركيا اوروبية وتركيا أسيوية والباقي متروك للسيد عبدالباري مع تحياتي

  2. الاخ zead ،، كلامك صحيح ، روسيا والصين متخلفه عن الغرب كثيرا ولا مقارنه نهائيا بينهم ، الاخوه يقارنون دولنا العربيه وايران المتخلفه بالروس والصينيين ، طبيعي انه لا توجد مقارنه ، مازال الروس يعتمدون على الشركات الامريكيه في التنقيب عن النفط في روسيا ، شركه واحده من الشركات الامريكيه مثل جنرال موتورز التي تأتي في المركز العاشر بين اكبر الشركات في امريكا دخلها يعادل الدخل الروسي بدون الغاز والنفط ، مازال الروس يعتمدون على دخل النفط مثل ايران والخليج والجزائر وان كان بنسبه اقل قليلا ، ثم ما صناعة الايفون الذي يحمله المواطن الروسي ، او الكومبيوتر ، او الساعه التي يلبسها ،. وووو ، وما الذي اسقط الاتحاد السوفييتي الا تخلفه وفقره امام امريكا ، تحياتي لك ،

  3. المسألة مسألة توازن ففي القوى الجهاوية و خاصة في منطقة الشرق الأوسط الذي تعتبره أمريكا وبنتها إسرائيل و حلفائهم ضيعة خلفية لهم!! الذين لا مجال لذكرأسمائهم لأن الكل يعرف الكل والقضية إسمها و مبدأها (إعطيني نعطيك ..لا شيئ غيرالمصالح .الولايات المتحدة في المستقبل حصة الأسد و ستكتفي من هنا و صاعضا بانصيبها من الكعكة الشرق أوساطية .والأيام والزمن بيننا.وشكرا السيد عبد البارئ تحليلك الموضعي و سامح الله الإخوة الذين يزكون ) العم طوم ) وينعتون( محورالمقومة الشريفة بالملشيات ) التي رفعة رؤوس العرب الشرفاء . إعلموا إخواني أننا كلنا ملشيات في نظرطوم أند جيري وإبنه المذللة دولة صهيون.

  4. الحلف مع الروم مذكور في الأحاديث و من العجب أنهم هم يعرفونه و يؤمنون به. حقيقته تحالف المسلمين مع النصارى ضد عدو أخطر هو الماسوصهيونية التي تدعم الكيان الصهيوني و المتمثلة بحلف الناتو. هذا الأمر مشروع و يحقق التوازن المطلوب في العالم ضد قوى الاستكبار و الظلم المتمثلة بأمريكا و حلفائها و كل من يقول غير ذلك هو حقيقة حليف لأمريكا في السر أو الخفاء كالمهلكة السعودية و تنظيم الإخوان المسلمين و من يسمون أنفسهم ثوارا في سوريا. نعم المقصود بالروم النصارى الروم الأرذودكس و روسيا هي الدولة الوحيدة النصرانية اليوم و ليست شيوعية كما يحلو للبعض أن يتخيل.على هذا كل من يحسب أن الروم هو أمريكا و أوربا الغربية حسابه خاطئ و هو يراهن على الحصان الخاسر. منهم السعودية حليفة أمريكا و من خلفها الصهاينة و حاشا أن تكون مثل هذه الدولة تمثل المسلمين و نهايتها قريبة جدا عندما تضرب فتنة الشام بأيديها و أرجلها في الجزيرة و هو ما يسمى هلاك الملوك. ومنهم داعش التي أرقت مسامعنا بدابق و تحديها للأمريكان و حقيقة داعش و كل الرايات السود كالنصرة و القاعدة و الأحرار و جيش الشام هي مشرب واحد و هلاكهم سيكون في آخر فتنة الشام بعد أن تكون لهم صولة و جولة و ظهور على يد آخر ملوكهم السفياني و ذلك حين يقتلون بعضهم البعض على ذهب الفرات و يخسف بجيشهم في بادية الحجاز. هلاك الرايات السود يوافق نزول الروم الشام و غدرهم بعد العهد و ظهور المهدي.

  5. الي الاخوه المعلقين انا ﻻ ااستهزئ بروسيا او الصين او دول آخري ولكني اقول الواقع الموجود و ليس دفاعا عن امريكا و دول الغرب انا مثﻻ ﻻ اري سيارات او طائرات مدنيه روسيه او صينيه منتشره في دول العالم و كلنا يعلم ان نهضة الصين قائمه علي التقليد فاذا ﻻ يستطيعو انتاج سيارات و طائرات تستطيع منافسة السيارات و الطائرات الامريكيه فطائراتهم الحربيه و معداتهم بالمنطق لن تستطيع المنافسه فلم اسمع ان الصين او روسيا تبني مصانع او اشياء من هذا القبيل بدون التكنولوجيا الغربيه طيب لماذا امريكا هي من فرضت عقوبات علي روسيا و ليس العكس وجهة نظر ﻻ غير.ﻻني اعلم ان كرهنا ﻻمريكا يجعلنا نعمل كالغريق الذي يبحث عن قشه لكي ﻻ يغرق

  6. ____.. مع اردوغان كل وارد متحول .. و عليه فالصفحة ممكن تقلب الصفقة بالصفعة .. و كأن شيئ لم يكن و براءة السلاطين في طربوشهم .

  7. هذا كلام باطل ان وجود تركيا بحدودها الحالية مرهون بعُضويتها في حلف الناتو والاتراك يعرفون هذا جيدا وانسحاب تركيا من ناتو سوف يكون يوم انتهاء الناتو

  8. ____.. بمأن الأستاذ عطوان في ختام المقال فسح المجال للفهم_ و الفهم الآخر خلينا نقول : .. لو وجهت كل هذه الأموال في التسلح إلي ما ينفع البيئة و المناخ بكل معاني ’’ فن العيش و الحياة ’’ .. لعاش العالم في رغادة و سعادة و عسل و فل و سمن و تعايش .. و لما احتاج العالم و كل الخلق للأمم المتحدة و لا لمجلس الأمن و السلم و لا إلى نيتو و لا إلى فيتو و لا إلى حلف و لا إلى كل هذه ’’ الصفقات ’’ و بعيدا من ذلك و نختم و لا شفنا .. كوليرا و لا طاعون و لا جرائم حرب و لا إبادة عرق و لا أيتها خرق .

  9. لا مانع من قراءة تعليقات مطوّله شرط أن تكون مناسبة لموضوع المقال.

  10. لا افهم , بالامس القريب تركيا اسقطت طائرة روسية, الاخيرة تبيعها ال اس 400, وفي نفس الوقت تتحفظ على بيعها الايران, حليفها الاستراتيجي

  11. الي الأخ zead
    قولك ان روسيا متخلفه تكنولوجيا كلام مرسل دون دليل ، لو كانت امريكا متأكده ان روسيا متخلفه تكنولوجيا لكنت حاصرتها وإزلته حكومتها كما تفعل في أماكن اخري من العالم ، ولكن امريكا لاتفعل ذالك لانها تعلم ان روسيا تملك من السلاح النووي القادر علي رد العدوان عليها لذي تري السياسه الامريكيه لا تتعدي حدو المقاطقه الاقتصاديه والتهم السياسية الكاذبه . اما موضوع التخلف فهذا تخصص عربي خليجي بامتياز دخل علي هذه الدول مليارات انفقت في صالات القمار والبذخ واللهو وتدمير بلدان عربيه مثل العراق وسوريا واليمن وليبا ، بلد محاصر مثل كوريا الشمالية هل لديهم تطور تكنولوجي بالمفهوم العلمي النووي وفيزياء الصواريخ نعم ولكن ليس لديهم شركات احتكارية للغذاء والدواء والنفط والصناعات العسكرية التي بها امريكا تقود دول العالم وتتسيد عليه بالقوه ، وهذا الزمن بداي يتلاشي الي غير رجعه لان حركه التاريخ مستمرة والنجوم الآتية الصين وروسيا والهند ومن معهم من حلفاء وهم اكثر من ٧٠ من العالم واعتقد ان زمن البلطجه الامريكيه في انحسار متسارع ، وكذالك الدول المتحالفة معها ، لان حركه التاريخ لم تستطيع امريكا او ايه دوله ايقافها .

  12. بسم الله الرحمن الرحيم (وتلك الايام نداولها بين الناس ) تلك سنة الله الثابتة في الناس . لادوام لملك ولا لحال

  13. مقال في الصميم يلقي الضوء على الخبايا الاستراتيجية التي لا تصل للقارء بل حتى لصانع القرار في الحكومات العربية والعالم الثالث. شكرا عبد الباري على هذا التحليل، نحبك ونحترمك كثيرا

  14. اعتقد انها ضجة مفتعلة من منطلق عين السخط تبدي المساوىء. تركيا جوهرة الشرق الاوسط الثمينة لاوروبا ولامريكا ومن الصعب التفريط بها. الخلاف السياسي السطحي بين الغرب وتركيا خلاف مع حزب العدالة والتنمية والذي يعد من هذه الاطراف حقبة اما ان تتراجع في الحكم وتجبر على المشاركة مع الاحزاب الاخرى كما هو متوقع او يخرج الحزب من السلطة على المدى البعيد كما هو شبه مؤكد. انضمام تركيا لعضوية الاتحاد الاوروبي كانت قبل اردوغان ولازالت وستظل تلهث وراء سراب، حيث لا تريدة اي من الدول الاوروبية كونة سيحدث خللا في التركيبة الدينية في اوروبا ويرفع نسبة المسلمين في الاتحاد الى ما يزيد عن 20% تزداد كل عام مهددة نمط الحياة اليومية وطرق التفكير وهوية هذه البلدان. لذا لم تعد هذه العضوية مطلبا حيويا لاردوغان وبات يقبل بوضع تركيا كما هي الان حليف اولى بالرعاية . قضية الصواريخ مفيدة لتركيا لعدة اسباب استراتيجية منها تنويع مصادر الاسلحة، توثيق عرى التعاون مع روسيا الاخذ نجمها بالصعود في الشرق الاوسط لتملىء الفراغ الامريكي الذي تراجعت لدية اهمية المنطقة وافول اهمية النفط، وتسليم ملف حماية اسرائيل ضمن حدود ما قبل 67 الى بوتين . اما على الصعيد الامريكي الغربي والروسي فان صفقة الصواريخ تعد عسكريا سلاح ذو حدين، كونها منجم معلومات استخبارية هامة لكافة الاطراف. حتى تدخل هذه الصواريخ عملياتيا في تركيا لابد لها ان تدمج Integration مع شبكات القيادة والسيطرة التركية وهي جزء اصيل من الناتو، ولن يحدث الدمج الا بمعرفة دقيقة للمواصفات الفنية والتكتيكية السرية لمنظومة الصواريخ الروسية والعكس صحيح ايضا لصالح الروس الذين سيطلعون عمليا على اسرار منظومات القيادة والسيطرة والاستخبارات للناتو مهما تذاكى وتحوط اي طرف. الخلاصة ان علاقات اردوغان وبوتين الغرامية لن تفلح في تحويل زواج المتعة بينهما الى زواج كاثوليكي، لاسباب عداء تاريخي راسخ في عقل ووجدان الشعب التركي، وانعدام الثقة والثبات في الجانب التركي. وان ما بين تركيا و الغرب وقدرهما عصي على الطلاق.

  15. الرئیس بوتین لیس من یلعب به اردوغان! و اردوغان لیس من یعتمد علیه و یوثق به لتاسیس حلف استراتیجی او ..انها تقاطع المصالح وهم براغماتیون ..اردوغان قائد متقلب المزاج و لا یبعد ان یدیر بوجهه عن روسیا لتصریح او لمز او مزاح ثم یعقد صفقات اضخم مع امریکا من جدید.. لا یؤتمن الخائن اتمنی ان تعی ذالک روسیا ایران و غیرهما ..

  16. لن تنقلب تركيا الى المعسكر الاخر بسهولة رغم ادراك اردوغان ان الايديولوجية المستخدمة في سوريا ستدمر تركيا بالاضافة الى الشان الكردي
    اذ ان اردوغان و الاخوان نفعيين عموماًً لذلك سيحاول الاستفادة الًى اقصى درجة من كل الاطراف و الانتقال شرقاً مرتبط بالقضية الكردية لان السعي لاقامة دولة كردية ايضاً ينهي دعما غربياً تاريخياً للحفاظ على تركيا
    بما معناه ان تركيا لن تنتقل انما بسبب الاكراد ستجبر على الانتقال اي بعد ان يتاكد الاتراك ان الغرب قرر انهاء قرنين من التحالف و الحماية

  17. عرب امريكا والصهيونية مسموح لهم الأكل والشرب والنوم ودفع الجزية

  18. صحيح اخي عبد الباري ، روسيا هم الروم وهذا التحالف قد ذكره الشيخ عمران حسين و قد اهتم بهذا الشيخ علماء الدين الأرثذوكسية ، وقد تطابق تفسيرهم مع تفسير الشيخ عمران حسين ، تركيا ستخرج من حلف الناتو قريبا،

  19. السلاح والدواء ان لم يكن جيدا فتركه افضل من شراءه واستعماله ، ثم ان تركيا لا تحتاج لمثل هذه الصواريخ ، تركيا لا خطر عليها ، جيرانها دول ضعيفه عسكريا مثل سوريا والعراق ومتوسطة او اقل مثل ايران ، طبعا ما عدا روسيا النوويه ، تركيا ثاني اكبر جيش في حلف الناتو ، وهي اقوى قوه بحريه في البحر المتوسط ، والقوه الجوية التركيه تحتل المركز الثالث في حلف الناتو بعدد الطائرات حوالي الف طائره ، تركيا الان مصنعه ومصدره للسلاح ، اذا كان ولا بد فصواريخ الباتريوت افضل ، اما الاس 400 التي غير مؤكد كفاءتها ، نحن لم نشاهدها الا مغطاه في مواقعها في سوريا ، قد تكون صفقه سياسية اكثر منها عسكرية ، والله اعلم ،

  20. الأمر اللافت في السياسة الروسية المتبعة في السنوات القليلة الماضية هو مبادرتها إلى شراء أو كسب أي حليف تتخلى عنه الولايات المتحدة مما يشي برغبة قوية بتوسيع نفوذها في المنطقة، ووجود مخططات طويلة الأمد للبقاء فيها. لا ندري كيف سينتهي كل ذلك! خصوصاً إذا علمنا وجود تضارب في الأجندات بين الأجندة الروسية ومثيلتها الإيرانية المدعومة من قبل حزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي والحوثيين في اليمن.
    وإذا كان الأستاذ عطوان يؤمن كما ذكر في مقاله بتحالف المسلمين مع الروم (الارثوذوكس) كما جاء في روايات ملاحم آخر الزمان فمن باب أولى إيمانه بغدرهم بالمسلمين ونشوب الحرب بينهما كما نصت بذلك الروايات أيضاً!

  21. الدول الحقيقية إيران وتركيا التي يختار فيه الشعب حاكمه وممثليه تشتغل بالمؤسسات وترسم الخطط القصيرة والبعيدة،وتفكر بشكل إستراتيجي.بينما دول العرب يتنابزون في جامعتهم كالديكة واﻷطفال الصغار،كلام تافه يصدر من أحد وزرائهم يثير جدالا وردا ورد معاكس،غارقون في التفاهة وسفاسف اﻷمور،بينما غيرهم يخطط ﻹبادتهم وإزاحتهم من الجغرافية بعد أن سقطوا من التاريخ قبل مدة طويلة.

  22. الحمد لله انه لا يزال لنا صحافيين اشداء امثالك شكرا لك

  23. تركيا مثل الوحش المحاط باربع جدران لا يستطيع النفاذ والتمدد اقليميا الا بورقة الاخوان المسلمين والحقبة العثمانية وقد فشلت حتى الان. تركيا الان تخسر مظله الناتو الاوروبية (العسكرية والاقتصادية) وستصبح هدفا سهلا ليس له سند دولى يحمى مغامراته كما فى السابق. التعاون مع روسيا هو تعاون مرحلى وتكتيكى لان روسيا لها الكلمة العاليا فى شمال وشرق تركيا لذلك صدام تركيا – روسيا محتمل جدا لان تركيا تريد النفاذ لكن للاسف محاطة بدول اقوى منها. الغرب ستكون لدية خطة لنهضه اليونان فى مقابل تركيا …هى لعبة الامم المعروفة تاريخا ولكن الحقيقة ان الاتراك هم الخاسرون فى النهاية. اللعبة انتهت !!!

  24. صحيح ان هده الصواريخ تطير لكنها ايضا تختار الطاءرات التي تطير وراءها

  25. ان منطومة الكلام المقاوم الممانع ومنظومة صواريخ اس 400 اسقطت الطائرات الإمبرايلية والصهيونية والرجعية، نقطة اول السطر.

  26. Zead
    لا تنسى الصين الحليف الاستراتيجي لروسيا.
    اقوى اقتصاديات العالم وتكنولوجيا لا بأس بها فهي كانت ولا تزال تنسخ وتسرق من تكنولوجيا الغرب. اما بالنسبه للدول الأخرى فلها استراتيجيه جغرافيه

  27. نعم كلام دقيق و مضبوط. انه صدام الحضارات الذي كلمنا عنه المنظر الامريكي اللامع و الكبير صامويل هنتنغتون. و كما اسست نظريته الغرب و على راسه امريكا في انحدار متواصل امام صعود القوى الجديدة و ما هذا الحلف الاستراتيجي الضخم ضد الغرب الا صحة لنبوة هنتغنتون عن حتمية زوال الهيمنة الغربية على المشهد العالمي…شكرا استاذ عطوان

  28. التحالف الروسي التركي سوف يغير المعادلة السياسية بكاملها في الشرق الأوسط إيران سوف تكون الخاسر أكبر من هذا التحالف وهي بدأت تخسر تحس بأنها بدأت تفقد نفوذها داخل سوريا صالح روسيا حتى النظام الاسد بدأ يب بات عد على إيران دليل انه عزل بدأ يتخلص من كل الموالين إيران داخل الجيش يستعبد الميليشيات الموالية للصالح قادة والميلشيات الموالية للروسيا العربان أيضا خاسرون من هذا التحالف ولكن الفرق العربان تعودوا على الخسارة والعزيمة ولم يعودوا يفرقون بين الهزيمة والانتصار هل تبيع روسيا الصواريخ اس400 تركيا بسهولة ورفضت بيعها إلى إيران وتماطل السنوات طويلة على إيران أن تقلق وأمريكا والاسراءيل قلقون بينما تركيا تتصارع مع كبار على النفوذ مع إيران في المنطقة العربان منشغلون بالحروب القبائل العربية في العصر الجاهلي داحس والغبراء الأمة ضحكت على جهلها الامم

  29. ____.. لا نفهم في السلاح و لا التسلح ، أما فيما يخص المواقف ذات النفعية ، فإن اردوغان تعود على الإنقلاب على عقبيه ، و إذا تمت صفقة التسلح فلا شك ان وراها صفقة سياسية .. و لعل الصفقة ما أمكنها ان تتم دون ’’ موافقة سورية ’’ مسبقة و بشروط .

  30. لقاء الرئيس الأسد بإردوغان هو عملية ولادة من الخاصرة ولن يقبل الرئيس الأسد اللقاء مع أناس أنهت الحرب مدة صلاحيتهم . واندفاع الرئيس بوتين باتجاه تركيا لا مستقبل له . الآن لو تخلّت أميركا عن حلف إسرائيل ( الأكراد) سوف يدير إردوغان ظهره لبوتين بل سيتحدّاه . معروف عن إردوغان صفة اللعب على الحبال .

  31. سواء كانت الصفقة تفيد ام تضر تركيا ففي كل الاحوال اثبتت هذه الصفقة ان الحكومة التركية بالرغم من انها عضو في حلف شمال الاطلسي ولكن لها نوع من استقلالية القرار عكس الحكومات العربية

  32. نقطة نظام استاذ عبد الباري الفاضل دفاعا عن القرآن العظيم. والمنهج القويم. لو شئت ان تحصي الآيات التي تحذر المسلمين من تولي اليهود والنصارى والاعداء والتفريط بالاستقلال السياسي والقرار السيادي والذوبان في الآخر لشقّ عليك ذلك. ولن تجد ما يمكن الاستناد عليه لتدعيم موقف اي متخاذل وصاحب مصالح دنيوية ضيقة ومبادئ فضفاضة وسلوك سياسي مشين و انتماء هلامي مصلحي وتوظيفي لهذه الامة ودينها في الاستعانة والاعتماد على الغير. اللهم الا ان نتقي منهم تقاة. وشتان بين هذا وبين الطاعنين في محبتهم والقاء المودة اليهم و التآمر معهم و اعتماد اجنداتهم والسير فيها معهم بطريقة مغرقة في التبعية، وضد مَن احيانا او غالبا؟ ضد بلاد وشعوب عربية واسلامية.
    بل ذهب القرآن الحكيم الى ان الركون الى الغير و الارتماء في حضنه وتولّيه بهذا الشكل السافر سيكون سببا لفتنة في الارض وفساد كبير. وهذا ما حدث في منطقتنا وامتنا، والقادم اعظم.
    هل نحن مسلمون حقا ومتبعون للكتاب والسنة حقا عندما تجد شغلنا الشاغل ونهجنا الشامل، وسلوكنا السياسي الحافل، هو النظر مع اي طرف خارجي نقف، وفي اي صفّ غير مسلم نصطفّ، وفي اي حضن لا يرى فينا الا ادوات لتحقيق مصالحه الاستراتيجية نرتمي. هذا اذا حاولنا نفي وتناسي احتمال وجود ضغينة ضدنا واهداف خبيثة حولنا بعيدا عن مجرد تحقيق مصالحه حتى ونحن متحالفون معه.
    القرآن كتاب العلم والعقل والحكمة حتى حين ينطلق من البعد الديني وهو دين الحق فله الحق في ذلك، وهو كذلك يقر مع السنة مكارم الاخلاق، و مواطن الحكمة، والفطرة البشرية والانسانية والاممية السليمة والتصرف الحكيم المفترض انتهاجه في اية امة. فهل تجد الاوروبيين مثلا او الجنوب شرق اسيويين يقبلون ان تعيث في اي منهم اية امة قتلا وفسادا واهلاكا للحرث والنسل واستفرادا بكل واحد على حدة و يرضون على انفسهم التآمر معه ضد بعضهم البعض. ولو فعلوا ذلك لكانت فتنة كبرى وفساد كبير. وهو ما فعله البعض من المحسوبين على الاسلام. وهو ما حدث في امتنا التي اصبحت حقل تجارب لاسلحتهم ومبتكراتهم العسكرية. فالقرآن لا يبني الامر على عنصرية دينية او احقاد تجاه الاخر، بل في شريعة الاسلام الغراء ما ضربت به اروع الامثلة على التعايش مع الاخر والاعتراف به واقرار كتابيته السابقة وايمان بجميع الرسل والانبياء والكتب بل عدّها من اركان الايمان التي لا يقوم الا بها. والتعامل بالحسنى وبالبر والتقوى ومجالات الخير الدولية معه، واحترام حقوقه. وبنى عقيدته العسكرية بشكل مجرد ومحايد تقوم على الدفاع عن النفس وعدم الاعتداء وقتال من يقاتلنا بصرف النظر عن هويته. وعدم جواز التعاون على الاثم والعدوان بالمطلق. وغير ذلك من روائع الاسلام العظيم تجاه الاخر التي انطلقت منها وقامت عليها ارقى حضارة بشرية عرفها الكوكب. ولكنه يتحدث بالحكمة والعقل والفطرة السليمة من ان الغير لن يغير جلده وقلبه ودمه ولن يرضى عنك حتى تتبع ملته، ولن ينكشف توليه والتواطؤ معه الا عن اهدافه هو.
    السنة كذلك لا يمكن ان تتناقض مع القرآن. و البعض يستند الى احاديث يمكن وصفها باحاديث الغيب التي لا يؤخذ منها تشريع. فالتشريع واضح وضوح الشمس في رابعة النهار. وحتى هذه الاحاديث تتناسق مع التشريع من حيث ان عاقبة تحالفنا معهم ستكون علينا، وسيغدرون بنا، ويكملون على البقية الباقية منا. ضمن خطة محكمة ومتكاملة. اضافة الى بقاء الحقد علينا ممن سنتحالف معهم ضدهم، وسينتقم الصينيون منا شر انتقام لاحقا حتى لو هُزموا من امريكا ونحن متحالفون معها.
    قلت كل هذا بصرف النظر عن من هم الروم، علما انني اجد في شعر المتنبي ومعركة الحدث الحمراء الباسلة التي خلّدها بشعره ما يثبت ان الروس غير الروم، وما يثبت في الواقعة ذاتها ما ذكرته آنفا من اننا في نظرهم خصم واحد وعدو مشترك، حسدا من عند انفسهم. حيث استعان الروم بالروس في تلك المعركة علينا. خاصة وان حضارة ودولة اسلامية حقيقية ( وليس تشويهية كما فعلوا) معناه انفضاح الفساد الذي عاثوه في الارض وشعوبها تقسيما واستحواذا وسيطرة و استعبادا سياسيا ونهبا للثروات. وها هم الآن مسترسلون في ظاهرة مفضوحة وهي حرصهم على ان يكون ميدان المعركة الطاحنة الحالية والمستقبلية هو بلاد العرب والمسلمين !!؟!!.
    الذي لا يأخذ من الدين الا ما يهواه، ولا نصيب له من الوحي العظيم الا احاديث غيب، فلن يكون نصيبه من عاقبة الامور الا مثل نصيبه ذلك من الدين. والعاقبة للمتقين. والله تعالى اعلم.

  33. روسيا اليوم تلعب دور محوري متفوق في السياسه الدوليه وتبيع اسلحة يمكن إلي أي دولة أن تتحكم في اتجاهها، لكن امريكا تبيع اسلحة وتتحكم بنفسها في مسارها وتفعيلها، وهذا فرق كبير ياسادة، ولاشك لدينا ان تركيا اشترت تلك الاسلحة من روسيا لكي تطورها وتصنع افضل منها.. والايام بيننا.

  34. ____.. ما نلاحظه هو أن العلاقات الدولية بدأت في التشكل و إعادة التشكل ، بعضها وفق المصالح و بعضها وفق الضعف و الوهن كحال بعض العرب الذين اختاروا ’’ التطبيع ’’ حلا مستقبليا .. إنه رسم على الرمل بجنب الخيمة و الحيط الطايح .. بكل أسف .

  35. ال الاخ المعلق زياد ZEAD
    انا اعمل في مجال التكنولوجيا، قادت امريكا عالم التكنولوجيا المدنيه والعسكريه منذ سقوط الاتحاد السوفييتي. اليوم التكنولوجيا الروسيه العسكريه تفوقت على الامريكي، وصواريخ البتريوت هذه لا تسوى شيئا مقايل اداء ال S300 او S400 الاكثر تطورا في العالم.
    في مجال الطيران، تفوق الاتحاد السوفييتي في الماضي, وتتقوق روسيا التحاديه اليوم ايضا في هذا المجال عن الولايات المتحده الامريكيه بكثير، واكبر دليل على ذلك الطائره F35 المليئه بالمشاكل والتي سبقهم الروس في طائرات الجيل الخامس.
    بالنسبه للصناعه المدنيه، هل تعلم ان جميع الشركات الكبرى في امريكا واوروبا، مثل جوجل، يوتيوب، فيسبوك، تويتر، ebay, paypal, amazon, وغيرها، جميعها متحده، لم تصل الى ما وصلت اليه weChat الصينيه، ابحث عنها في يو توب، وهي حليفة روسيا منذ الحزب الاشتراكي.
    والهاكر الروسي والصيني لا حاجه لي بالشرح، فاسمهم مرعب للشركات والبنوك والمصارف وحتى الدول والحكومات.
    فعن اي تخلف تكنولوجي تتحدث؟ لا علم لي.
    اظهر الحقائق والنماذج لو تكرمت.

  36. الى الاخ Zead
    ما هو رايك في التخلوف و ما هو التخلوف عندك اعطاء الولايات المتحدة ٥٠٠ بليون دولار من السعوديه او الاعتماد على الصدقات الأمريكية لمصر الخ مع احترامي للرأي

  37. بس المشكله يا استاذ انه روسيا بلد غير متطور تكنولوجيا شو بدها تستفيد تركيا من ورا هالتحالف الجديد علما كل حلفاء روسيا دول متخلفه في جميع المجالات امثال كوريا ايران فيتنام كوبا فينزويلا وﻻ اظن ان النظام الروسي افضل من البتريوت الامريكي بس على ما يبدو هذا أوردغان حردان على امريكا و المانيا اظن ان تركيا هي الخاسره من وراء هذهِ الصفقه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here