العريفي وتحديد مفهوم “الولاية على المرأة ” :إجراء إداري للتزويج والسفر مختلف عليه

rrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

 رأي اليوم- رصد

قال الداعية الإسلامي، محمد العريفي، الذي يعتبر أحد وجوه تيار الصحوة في المملكة العربية السعودية، إن الولاية على المرأة تعني في الشريعة “الإجراء الإداري لتزويج الفتاة،” على حد تعبيره، لافتا إلى أن هناك اختلاف فيما يتعلق بسفر المرأة وطلب الإذن وإلى ما ذلك.

جاء ذلك في مقطع فيديو نشره العريفي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: “معنى الولاية في الشريعة هو إجراء إداري في مسألة تزويج الفتاة، فالفتاة إن أرات أن تتزوج أو المرأة عموما إن أرادت أن تتزوج فإن هناك إجراء إداري شرعي من يقول ويتولى ذلك”.

وتابع قائلا: “مسألة السفر وغيرها من الأمور مختلف فيها، مسألة المرأة أن تسافر هل تستأذن من والدها ولا ما تستأذن هل تسافر مع محرم أو لا تسافر مع محرم كل هذه الأمور مختلف فيها، أنا لا أناقش فيها لأني أعلم أن الخلاف فيها طويل”.

مشاركة

14 تعليقات

  1. في اي جحر كنت مختبئ يا واعظ السلطان عندما صد الأخوة بفلسطين هجمة أصدقاء ولي امرك الصهاينة بصدورهم العارية دفاعاً عن الأقصى لماذا لن تدافع عن الأقصى حتى لو بكلمة واحدة، ولماذا لن تدعو للنفير كما فعلتم لتدمير سوريا لقد بان للناس كلها نفاقكم ومكركم والى جهنم وبئس المصير انت وأمثالك مدعي ألأسلام

  2. المسألة لا تقتصر على وسيلة السفر في حد ذاتها، فهي في النهاية ستصل الى وجهتها التي تعتزم البقاء فيها فترة من الزمن، وهو ما يخافه حتى الرجال على انفسهم فتجدهم قد يلتمسون الرفقة او الصحبة استئناسا و تحقيقا لاقصى درجات الامن على النفس والمال، فما بالك بالمرأة وما هي احوج اليه من احد يقضي حوائجها ويعينها ويحفظها ويردّ بمرافقته لها طمع الطامعين في سرقتها او الاعتداء عليها، فيصبح مطلوبا حُكما ان يصحبها ذو محرم منذ خروجها الى ما يوازي تلك المسافة إن لم يكن مكانيا فزمانيا، وهي بعيدة خلالها عن اهلها وبيتها. وصيغة الحديث ومجموع الاحاديث تتحقق فيها تلك الحكمة وبشكل اعجازي ينطبق على عصرنا وما فيه من وسائل سفر ووجهات سفر ومدة الاقامة. ولا اجتهاد في مورد النص الذي اوحى به من يعلم ما كان وما هو كائن سبحانه وتعالى.

  3. معقول يا جماعة الخير اكثر من مليار بتستنوا العريفي ينورلكم طريقكم ويفهمكم … عجبي

  4. وفِي الأخير ما يقرره ولي الامر فعليكم السمع والطاعه هكذا عهدناكم . رغم انني آراء الولايه في غير موضوع الزواج اي ان يزوجها ولي امرها فان الباقي من الموروث الجاهلي ولمن ما يزعجني هو تلون العلماء فمثلاً يا شيخنا الجليل ذهبت الى للقاهره الى ميدان التحرير دعماً لأول رئيس شرعي عربي في تاريخه حسب فهمي وفهم الكثيرون سوى اتفقوا مع الاخوان ام لا فقد أتى عبر صناديق الاقتراع وعندما تم التامر عليه من الغريب والقريب قلتم ان ولي الامر اعلم من هو الشرعي وأين تكمن المصلحه . الم يجعل الله لنا عقول حتى نميز الخبيث من الطيب فما بالك بعلماء الامه . لماذا السكوت عن قول الحق في كثير من المواقف . هدانا الله واياكم

  5. اصلا ما خرب البلاد العربيه اﻻ هدول الي مسميين حالهم علماء و شيوخ كل فتاويهم عن النساء و ماذا تلبس المرئه و كيفية النكاح معها و التمتع بها هدول عالم بدور على الجنس و ممارسة الجنس من شيوخ السنه و الشيعه كلهم من نفس الطينه لن يتحسن احوال العرب الا بالتخلص منهم ﻻنهم حرفو الدين و صار دينا محرف اكتر من اليهود و المسيحيه

  6. لا شك ان الاسلام في واد، وما تعاملون به المرأة من حيث حرمانها من الميراث ومن شخصيتها الاعتبارية والآدمية الشرعية وحقها في التملك واستئذانها في الزواج وحسن معاشرتها وبالمجمل اعطائها مكانتها في الاسلام الذي يمكن وصفه بأنه دين المرأة نظرا لما اعاده لها من مكانة واعتبار ومنحه اياها من حقوق ورفعة. في واد آخر.
    وقد اصبت شيئا من الحقيقة في توضيح الولاية، ولكن مشكلتكم انكم دائما في خط مغازلة ومداهنة ولي الامر فيما يريده، وعزمتم على اطاعتهم في بعض الامر مما لا يرضى به الله ورسوله. بدليل انكم تخلطون حابل ما هو ثابت وواضح وضوح الشمس في الشرع تركا وتجاهلا كحقوق المرأة الشرعية، بنابل ما فيه خلاف والراجح فيه الحرمة لصراحة النص في تحريم سفر المرأة بغير محرم. قد يكون هناك خلاف كما تقول ولكن ما ليس فيه اي خلاف انكم لا تقولون بقول ولا تميلون لرأي شرعي الا اذا قال به ولي الامر ومال له ولي الامر. والغاية الراجحة التي تكاد ان لا يكون فيها خلاف هي تواطؤه مع الخارج في هدف العلمانية والانحلال والفساد والافساد في الارض.

  7. يا عريفي السفر قديما يختلف ، الرجل كان يخاف السفر بمفرده فما بالك بالمرأه ، فكيف للمرأه السفر لوحدها في ذالك الزمن عبر الصحراء والوديان وفِي سفرها قد تستغرق اياما او أسابيع ، فلذلك اوجب الله عليها المحرم في سفرها ،، اما الان فهي تسافر في الطائره في رحله لا تزيد عن ساعات وفِي أمان ولا خوف عليها فهي لن تكون وحيده بل يكون معها نساء واطفال ورجال ، السفر ماهو مثل اول ،

  8. وما فائدة الخلاف وطوله مع قول النبي الصحيح الصريح:
    جامع الأصول في أحاديث الرسول (5 / 24) :
    [ النوع ] الخامس : في سفر المرأة
    3011 – ( خ م ط ت د ) أبو هريرة- رضي الله عنه – قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة وليس معها ذو حرمة منها».
    وفي أخرى «مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها» وفي أخرى «مسيرة يوم» وفي أخرى لمسلم «مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو حرمة منها». أخرجه البخاري ومسلم.
    وفي أخرى لمسلم «لا يحل لامرأة تسافر ثلاثا إلا ومعها ذو محرم منها». وأخرج الموطأ والترمذي وأبو داود الرواية الثانية.
    وفي أخرى لأبي داود نحو رواية مسلم ، إلا أنه قال : «بريدا».
    فمن من المسلمين يستطيع أن يقول: النبي يقول : لا يحل للمرأة أن تسافر إلا ومعها ذو محرم لها وأنا يأقول : يحل لها السفر دون محرم؟!!!

  9. انت وهابي و تتبع دينك الوهابي !
    و نحن مسلمين و الحمد لله .
    هذا هو الفرق الشاسع بيننا يا عريفي .

  10. انهم علماء السلطان وليس علماء الدين .بدأ يقول إن هناك اختلاف .لا المرحلة المقبلة تتحتم عليه أن يساير قرار محمد بن سلمان وسياسة الانفتاح التي تفرض عليه من الغرب وخاصة امريكا.أن النفاق بعينه

  11. اذا كانت المراة في العقيدة الوهابيه ناقصه العقل، لماذا اذا يحاسبها الله الي الجنة او الي النار ؟؟؟
    الوهابيه سبب تخلق بعض المسلمين الْيَوْمَ

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here