مَعرض دِمشق الدّولي خُطوةٌ مُهمّةٌ على دَرب التّعافي وعَودة الاستقرار.. ومُشاركة عَشر دُولٍ عَربيّةٍ صَفعةٌ للجامعة وقرارها تَجميد عُضوية سورية.. والخُطوة القادمة المُطالبة بـ”جستا” عَربيّة لمُحاكمة المُتورّطين في أعمال القَتل والدّمار

atwan ok

عبد الباري عطوان

انطلاق فعاليات معرض دمشق الدّولي يوم أمس الخميس، بمُشاركة 43 دولةٍ عربيةٍ وأجنبية على رأسها روسيا والصين وإيران وفنزويلا والعراق والهند، وشركات تُمثّل 20 دولةً قطعت علاقاتها مع سورية، بينها فرنسا وبريطانيا وألمانيا، فهذا مُؤشّرٌ هام على حُدوث تغييرٍ كبيرٍ في المَناخات الثقافية والاقتصادية إلى جانب السياسيّة أيضًا، وانحسار الخَوف والقَلق، وقُرب الحَرب من نهايتها.

التغيير الذي نَقصده هنا هو تسارع عملية التعافي الاقتصادي والثقافي في سورية بعد سبع سنواتٍ عِجاف من الحُروب والمُواجهات، ألقت بظِلال قاتمة السواد على الحياة في هذا البلد العربي، الذي كان وسيظل مصدر إشعاعٍ وتنوير في المنطقة العربية، وحَوض البحر المتوسط.

كان لافتًا، بالنسبة إلينا على الأقل، مُشاركة عِدّة دُولٍ عربية، مثل مصر، وسلطنة عمان، وفلسطين، ولبنان، والسودان، واليمن، والإمارات العربية المتحدة، والأردن، الجزائر، والبحرين، أي نِصف الدّول الأعضاء في جامعة الدول العربية التي جَمّدت عُضوية سورية فيها.

***

السيدة بثينة شعبان، مُستشارة الرئيس السوري، قالت في مُقابلةٍ على قناة “الميادين” أن عَودة المعرض الدّولي والإقبال المَلحوظ عليه يَدُلّان على أن الحَرب على سورية انتهت، وأنّه مِثلما دَحرت سورية الإرهاب ستُحارب أي وجود غير شرعي على أراضيها وستَهزمه، ولكن السيدة شعبان اعترفت في المُقابلة نفسها “أن سورية لم تنتصر كُليًّا، والنّصر يَعني المَزيد من التضحيات”.

قليلون هم الذين توقّعوا قبل خمس أو ست سنوات تدفّق الآلاف من السوريين إلى معرض دمشق الدّولي، بل إلى العاصمة نفسها، ممّا يعني أن مشروع إسقاط النظام وتفكيك الدولة في سورية مُني بفشلٍ كبيرٍ، فالحَدس الشعبي من النّادر أن يُخطئ، ومن حق الأشقاء السوريين أن يَفرحوا ويَحتفلوا.

سورية تقترب بُسرعةٍ من الاستقرار، ومن مَرحلة إعادة الإعمار، ووجود أكثر من 1500 رجل أعمال كضُيوف على المعرض يُوحي بالكثير، فرجال الأعمال الذين يُمثّلون رؤوس الأموال، لا يَذهبون إلى دولةٍ مثل سورية من أجل التمتّع بشَمسها وهوائها العليل، وإنّما بَحثًا عن فُرص استثمار، وصفقات إعماريّة يُحقّقون من ورائها أرباحًا طائلة، فكُل خُطواتهم مَحسوبة، وأنوفهم الأكثر قُدرةً على شَم رائحة العُملات والصّكوك.

اليوم تُشارك عشر دُول تقريبًا في معرض دمشق الدّولي، والعام المُقبل سيَرتفع العدد حتمًا، لأن سورية ستخطو خطواتٍ أطول على طريق التّعافي، فإذا كان مُعارضي الحُكومة بدأوا يَشدّون الرّحال إلى دمشق، ويتحدّثون عن مُؤامرات التقسيم والتفتيت، بينما يَنخرط البعض الآخر في البحث عن وساطةٍ تُمهّد له طريق العودة إلى أحضانها، فإن هذا يعني تحوّلاً كبيرًا ومُتسارعًا في المَشهد السوري يُبدّد كل سُحب التشاؤم، ويُؤكّد على عَودة سورية إلى مكانها الطبيعي الرّيادي والقيادي.

قُلناها في هذا المكان، ولا نتردّد مُطلقًا في تكرارها، وهي أن الشعب السوري يَملك إرادةً جبّارةً، وكفاءاتٍ عاليةٍ، وإمكانيّة وخِبرات غير مَسبوقة، تُؤهله كلها، لإعادة بناء بلاده، وفي أقصر مُدّةٍ مُمكنة، وبأقل التّكاليف، وهل هذا غريبٌ عليه، وهو الذي أعاد بِناء الكثير من الدّول، وأنعش اقتصاديّاتها؟

***

سياسيٌّ مَغربيٌّ كبير التقيته أثناء رحلتي الأخيرة إلى طنجة، وبمَحض الصّدفة، قال لي أنت تَكتب كثيرًا عن القانون الأمريكي لمُحاكمة الدّول الراعية للإرهاب، وإصدار أحكام، وبفرض تعويضات مالية عليها لضحايا إرهابها من الأمريكيين، ألم يَحن الوقت لتُطالب بـ”جستا” عربيّة، لمُحاكمة الدّول العربية التي تورّطت، مع سَبق الإصرار والترصّد، في حرب التدمير والقَتل في سورية، ودَفعها تعويضات للشعب السوري عن كل ما لَحق به من خرابٍ ودمارٍ وقتل؟

وَعدت هذا السياسي المَغربي أن أكتب عن الـ “جستا” العربية، وها أنا أُوفي بالوعد، وآمل أن يَقرأ هذه المقالة.

مشاركة

49 تعليقات

  1. كل الدول يلي دعمت وشاركت بالحرب ضد الدولة السورية
    من الموقف للسلاح للدعم للإرهاب ،ما الكن خبز عنا .. بالاستثمارات .. برسم الدولة هالموضوع

  2. ____.. قانون ( JASTA ) يا قوم لم يسن من أجل ’’ من أين لك هذا ’’ ؟ بل وضع خصيصا للإبتزاز الصريح ، الذين يريدون ’’ عربنته ’’ .. غالطين في النمرة و في العنوان .

  3. بالاغتراب هناك 25 مليون سوري —اغلبهم من المسيحيين–لو يرجع البعض سيكون لصالح تطور ونهضة سوريا لانهم متعلمين وخبرة وادارة–شكلوا لجان لهذا الغرض

  4. من صفات الروم كما وصفهم عمرو بن العاص رضي الله عنه :
    ( إنهم لأحلم الناس عند فتنة، وأسرعهم إفاقة بعد مصيبة، و أوشكهم كرّة بعد فرّة، وخيرهم لمسكين ويتيم وضعيف، وخامسة حسنة أمنعهم من ظلم الملوك).
    نستنتج من ذلك انهم :
    – اصحاب نفس طويل وخطط استراتيجية طويلة الامد، ودائما لديهم خطة ب.
    – الجماهير لها دور كبير في تحقيق الحرية والشورية والكرامة، فقلّما تجد بينهم انصارا لطاغية او ظالم، بل يأخذون على يده، ومظاهرات امريكا الآن من الشواهد. في حين ان ثورات منطقتنا المضادة التي خرجت تتناغم مع الانظمة لتعيد الشعوب الى حظيرة الطاعة وجَدَت لها الابواق و مئات آلاف المؤيدين. واحسنهم لزم الصمت. وكما تكونوا يولّى عليكم.
    – ان العمل الصالح اقترن غالبا بالايمان في القرآن، فهم وان كانوا اصحاب عقيدة تثليث وشرك، الا انهم يمتازون بالعمل الصالح في بلادهم وعلى رأسه العدل والمساواة وتوزيع الثروة تجاه شعوبهم وتجاه اللاجئين والمستضعفين. كما انهم افاقوا من حروب عالمية جعلت بلادهم بلاد اشباح، بطريقة عجيبة ما لبثوا بعدها الا قليلا حتى كانوا اكثر الدول تحضرا وانتاجا وتفوقا علميا وتكنولوجيا وصناعيا واجتماعيا.
    – لا يقبلون الهزيمة بسهولة، بل هم بعد هزيمة مشروع لهم يرجعون بطريقة اشد بأسا واكثر اصرارا، ولعل الاحاديث التي تقول بنزولهم الشام باعداد كبيرة في آخر الزمان خير دليل على ذلك، ربما مجرد وفاة بوتين سيكون لها اثر كبير على تقهقر روسيا، او ربما بعد حرب عالمية يكون النصر حليفهم فيها. وهم على كل حال والله اعلم لن يدخلوا دمشق، كما دخلوا بغداد حتى لو سيطروا على اجزاء كبيرة من الشام.
    ارجو ان لا أُتّهم بانني انهزامي وما شابه ذلك هذه المرة ايضا. خاصة وانها آثار واحاديث. ولكن للعبرة والتعلم والحذر والتصحيح. فنحن كنا كذلك بل نكاد ان نكون مصدر ما هم فيه بعد ان اخذوا من حضارتنا الشيء الوافر وقد كانوا في عصور الظلام والجهل. فلماذا لا نعود لسابق عهدنا. ولماذا لا نرى انظمة استطاعت ان تقهر الشعوب قهرا و تنشر دباباتها في الشوارع للعزّل وتشنّ حروب داخلية طاحنة لتثبيت سلطانها، لماذا لا تقوم بذلك تجاه الفساد والظلم، فقد اقام الله تعالى عليها الحجة انها قادرة على سحب الفاسدين على وجوههم في شوارع دمشق والقاهرة وتونس وغيرها، ولها القدرة العملية على تصويب اوضاع البلاد بشكل جذري نحو التقدم والازدهار والحريات واستئصال الفساد والمحافظة على المال العام، ومنع ظلم اجهزتها البوليسية وتغولها على المواطنين، ورفع سوية المعيشة والاقتصاد. واقامة العدل، وغير ذلك مما تطمح له الشعوب. ولكنهم لا يريدون ذلك. وما زالت نظرتهم للدولة بأنها ليست الا مزرعتهم الخاصة. فالله المستعان، ولن يرضى الله تعالى عن استمرار هذا الوضع. ولكن الثمن في المرة القادمة سيكون افظع، وربما يصل الى مرحلة عودة الاستعمار كما كان قبل مجيء هذه الانظمة والتي اكتسبت شرعيتها وجثمت على صدور العباد وسرقتهم بحجة كونها انظمة تحررية من الاستعمار لتكون بعد ذلك ما هي الا ادوات بديلة للاستعمار المباشر في تفريق الشعوب واذلالها واخضاعها للارادة الغربية والصهيونية، الا من رحم ربك. ثم البدء من جديد ومن تحت الصفر. فلماذا لا تكون التكلفة اقل سوداوية من كل ذلك.
    هذا اذا لم يُعِد التاريخ نفسه جملة وتفصيلا بذهاب هذه الامة وعودة الامور الى ما كانت عليه عند البعثة، جزاء وفاقا من الله تعالى لنا لتركنا مصدر عزتنا وامميّتنا الحقيقي وهو الاسلام، ثم تقييض الله تعالى لمن يعيد بقايانا الى جادة الصواب والانتصارات.
    اللهم اصرف عنا شرّ ما قدرته وقضيت، وردّنا اليك ردا جميلا.

  5. مما لايخفى على العالم اجمع
    سبب المصائب ودمار الدول العربيه وفي مقدمتها العراق وسوريا
    المتهمه هي السعوديه وقطر والامارات

  6. الحمد لله حمدا كثيرا ودام عزك يا شام ولو كره من هم اشد كفرا ونفاقا. تحية فلسطينية لسوريا وأسوار شامها العصية, لأسودها ولاهلنا هناك.

  7. أول دول يتم محاسبتها بقانون جستا في دمار سوريا والعراق واليمن هي ” إيران ” و ثانياً تركيا

  8. نريد الديموقراطية ونفرح بانتصار بشار الأسد مع كامل الإحترام للاستاذ عبد الباري أظن أنه وقع في أكبر خطأ مهني في حياته. نحن الآن في مخاض سينجب تحرير الشعوب واندثار الحكومة العربية الظالمة وحينئذ سنتحدث عن الإنتصار والبناء وتحرير البلاد العربية والإنسان العربي من هذه الأنظمة المجرمة التي نهبت خيرات البلاد وأذلت الشعوب وأباحت كل أنواع الإستعمار مقابل التمسك بعروشها فمن لم ترض عنه أمريكا تذلل إجلالاً لروسيا وإيران! بئس الإنتصار وبئس الحكومة وبئس الشعوب إن رضينا بالقهر والمذلة ! فلتذهب هذه العصابات المجرمة من المحيط إلى الخليج وكل من ساندها إلى الجحيم.

  9. الى الاخ abdulrazak : تحية عربية اخوية
    لقد اعجبن تعقيبك على ان يشمل قانون ” جاستا ” العربي المقترح هؤلاء الحكام والمسؤلين الفاسذين الذين بنوا ابرطورياتهم العقارية و محلاتهة التجارية ومساهمانتهم الاستثمارية على حسب اوطانهم وشعوبهم وخاصة هؤلاء في السلطة الوطنية التنسيقية من رئسهم محمود عباس الى اقلهم في جنده الذين يستخدمهم لحماية نفسه وبنائه الذينيتنخمون في امراطورية طائلة من الاموال التي سرقوها من قوت الشعب الفلسطي الكادح !
    لكنها اموا ل حرام وفاسدة ومابني عل فاسد فهو فاسد فسوف ينهار ويذهب هشيما ثذروه الرياح عاجلا ام اجلا ً ! وما اتتب به الرياح وف تسحقه العواصصف ؟
    فقد حكى لي احد الاصدقااء الذي اثق به ان احد المسؤولين كان يعمل في المنظمة في ععد سابق وكان
    يبدو انه على قدر الحال في حالة كفاف من المعيشة ويبدو انه يكاد لا يكفيه راتبه لتغطية تكاليف المعيشة لاسرته البالغ عددافرودها خمسة انفار ‘ لكن بدوفاته تقاسم اولاده ثروة طائلة بالملايين مع ارضا وعليها عقار من ازبع طوابق قيمته تفوالمليون دولار ً!
    فتنعم اولاده بشراء اثمن السيارات وابهى المساكن وابهى الاكل والملبس والزحلاتالسياحية في الدخل
    والخارج ولم يمض عليهم في هذالحال ثلثة سنواتإلا وان عادوا الى المخيم مسكنهم اللحوئي !
    ومال جابنه الريح ذهب مع الريح !

  10. نعم لابد من جاستا عربي لمحاكمه من قتل الشعب العربي السوري بالبراميل المتفجره والغازات السامه والطائرات المقاتله والصواريخ ومحاكمه مموليه من الدول الراعيه للارهاب بالمال والجنود والمنظمات الارهابيه

  11. أنا أيضا أساند المطالبة بقانون المحاسبة العربيّ هذا. والدول المعنيّة بالمحاسبة هي دول التحالف العربيّ بقيادة السعوديّة في ما يخصّ اليمن وقطر والسعوديّة في ما يخصّ سورية والعراق وقطر في ما يخصّ ليبيا ومصر وتونس. إنّ هذه الدول الخليجيّة أساسا ادّعت زورا وبهتانا دفاعا عن حقوق الإنسان العربيّ ومساندة لقيام أنظمة ديموقراطيّة، وهي لا تملك دستورا ولا تؤمن بانتخابات ولا تفسح المجال لأيّ صوت رافض. لنا في اعترافات رئيس وزراء ووزير الخارجيّة القطريّ السابق بخصوص تورّط بلاده في ليبيا ومن بعدها في سورية دليل.

  12. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    ما اوردته في تحليلك القيّم الذي تناول تطور الوضع الامني والميداني والانتصار الذي حققه الجيش السوري الباسل بعدقرابة 7اعوام من حرب ضروس شرسة شنتها على سوريا شغباً وجيشاً ونظاماً قوى الشر والطغيان متمثلة بدول رجعية خليجية وتركية انكشاري وبدعم قوي من الصهيونة ودول غربية تتقدم هذه الدول العربية السعودية الحاقدة لما وصلت اليه سوريا بقيادة زئيسها وقائدمسيرتها وزعيم نهضتها واسد عرينها بشار الاسد الذي برهن للعالم اجمع انه الشبل من ذاك الاسد ،ققد اتبث انه قاهر الرجال !
    لقد كانت نظرة الزعيمالخالذ طيّالذكر جمال عبد الناصر صائبة وصادق حين وصف سوريا “قلب العروبة النابض ” وبالفعل اثبت سوريا عبر تاريخها الطويل انها دات حضارة عربية متجذرة منذ فجر التاريخ وقد تعززت هذه الحضارة من الفت الاسلامي وخاصة في العهدين الاموي والعباسي حيث كانت موئلا للقادة العظام الذين سيروا حملاتهم شرقا وغربا بانتصارات عظيمة وفي مواجهة اعتى عدوين هما الحملا ت الصليبية والغزوالتتري الذي تكرر ثاية منذ اذار عام 2011 بالغزوالرجعي الاعرابي السعودي التركي الانكشاري وكما انهزم المغول في عين جالوت سوف ينهزم اللتر الجدد من اتراك وقطر والسعود فسوريا
    كانت عبر التاريخ مقبرة للغزاة
    اما حول اعادة افتتاح معرض دمشق الدولي الذي حظيت بحضور افتتاحه الاول عام 1955 فهو الان كما جاء في هذا التحليل للاخ عطوان اكبر دليل على عودة الامن والاستقرار للشعب العربي السوري العظيم الذي سوف يزحف من كافة المناطق السورية للمشاركة في اول بشائر النصر العظيم ابتهاجا وغبطة وتعبيرا قويا عن دعمهم لرئيسه المفدى القائد البطل بشار الاسد خليفة الوليد والرشيد وصلاح الدين والقدس تنتظر !
    أنهاسورية الاموية والعباسية وقلب العروبة النابض وصدق من انشد :
    فمنّا الوليد ومنّا الرشيد / فلم لا نسود ولم لا نشيد ؟
    اخي عطوان
    منذ العدوان السعودي القطري الاعرابي الرجعي والتركي الانكشاري على سوري الحبيبة تذكرت اغنية كانت والدتي الامية المرحومة ترددها قبل 70 عاما على لسانها في كل ماتقوم به من شؤون البيت :
    انت سوريا بلادي / انت عنوان الفخامة
    كل من يأتيكي يوما / طامعا يلقى حٌماهه
    ولذا فمنذ اليوم الاو ل للازمة كنت في سوريا واستمعت للرئيس والزعيم والقائد بشار الاسد يعلنها قوية مدوية كالرعد ” سوف تخرج سوريا من هذه الازمة والعدوان الرجعي الغاشم أقوى مماكانت عليه من ذي قبل”
    نعم قالها بشر وصدق فيها قولا وعملا لانه أذا قا فعل !
    وبعده لم يخالجني ادنى شك بن تنتصر سوريا الاسد وشعب الاسد وجيش الاسد !
    ولان لم يخلجني ادنى شك بان الاخ عطوان اذ اصر على فعل شييئ قومي سوف يفعله ً! فقد حان الاوان لاتخاذ قرار عربي قومي حاسم يعرف باسم “جاستا “العربي ! فهومايريده احار الامة العربية !
    فلتسر قدما ياعطوان والامة العربية وفوقها يد الله معك على المعتدين الظالمين !

  13. السلام عليكم،
    عند قيام الأزمة في سورية والتآمر عليها من قبل الإعراب و بني صهيون، سألني صديق من إقليم الباسك(اسبانيا) عن حزني و المرارة الذين يلاحظان علي منذ أيام فأجبته: يا صديقي لو سقطت سورية فاقرأ السلام على فلسطين التي تحبها كثيرا…مرت السنين وجاءني هذا الصديق مهنءا بانتصار سورية،شعبا و جيشا و قيادة…كما هناني بانتصار المقاومة في لبنان…فاعتبروا يا أولي الألباب….

  14. نعم نجح بشار في صبغ الثورة السورية بصبغة الجماعات الارهابية
    كما نجح السيسي في شيطنة الثورة المصرية و اعتبار الثور ارهابيين
    و مثلما نجح علي صالح في العودة علي ظهر الحوثيين
    و كما نجح حفتر باسم القذافي
    ليس هناك امل للشعوب العربية لتقول كلمتها
    اما ان تعيش ذليلة مقهورة او تغادر فتركب البحر لتواجه مصيرها

  15. السلام عليكم
    في بداية الأزمة بسورية سألني صديق من بلاد الباسك (اسبانيا): لماذا أرى على وجهك كل هذا الحزن؟ فأجبته بالتالي: يا صديقي لو سقطت سورية فالوداع لفلسطين والفلسطينيين الذين تحبهم كثيرا…منذ يومين جاءني هذا الصديق و هنءني بانتصار سورية و حزب الله…

  16. لكي نكون منصفين في اشادتنا بانتصارات الجيش السوري على الإرهاب وممولوه وداعموه ،، لايجدر بالمرء أن لايقدم الشكر والتنويه بالحلفاء الذين كانوا عبارة عن جدار صد منيع في وجه حملات أعداء سوريا عملاء الداخل ومرتزقة الخارج .

  17. Thank you Abd AlBari, Yes Syria is coming back. and Syrian will return back to build their country. I am sure that Syria has the right to call for applying Jesta rule as per USA and let those countries who shares in damaging Syria to share in building it the same way as what happened to Iraq.

  18. معرض دمشق الدولي عنوان لسقوط مشروع الاعراب و الانظمة العميلة في بلاد المشرق العربي …. العربان خسئوا بعدما ضخوا مليارات الدولارات و جيشوا الاف الارهابيين من اجل تدمير سوريا خدمة للمشروع الصهيوني …. انظمة الخليج الاستبدادية سخرت قنواتها الاعلامية و علماء الفتنة من اجل خراب كل البلدان العربية المقاومة و المناهضة للصهاينة بتدبير من الامريكان و دفعا منهم …. سقطت الاقنعة و اليوم سياتي الدور على خدام الامريكان و الصهاينة و اذنابهم

  19. نحن نحتاج لجستا عربية ليس فقط لمن دمروا الدول العربية وهذه تسري على العرب وغير العرب نحن نحتاج اكثر من ذلك نحتاج الى جستاعربية لمكافحة الحكام الفاسدين الذي يتوفى الواحد فيهم او من عائلتة لتجد في رصيدة مليارات الدولارات ومستولى على اهم المواقع التجارية والسياحية في البلد حققها الزعيم العربي المناهض الشريف خلال حكمة رغم انه قبل ان يتولى الحكم لم يكن رصيدة بالمبالغة يتجاوز المليون دولار سبحان الله كيف ظهر الحس التجاري له ولعائلته المصونة خلال فترة حكمه ومتى وجد الوقت لهذه الاستثمارات الكبيرة وفي نفس الوقت ادارة الدولة والسهر على تطويرها وكل واحد يخلف الدولة لمن بعده اسوى مما استلمها نحن نحتاج جستا لهذه اولا وبعد ذلك محاسبة الاخرين ممن اضرونا اصبح مقياسي لعدالة الحاكم العربي او المسؤول العربي بصفة عامة من عدمة ليس مايكتب اوكتب عنة خلال فترة حكمة من جديتة وعدلة واخلاصةوامانته هو مقياس واحد كم ترك هذا الحاكم او المسؤل لورتثة على ضوء هذا الرصيد يظهر مدى امانته ومخافته لله ام لا

  20. انا سوري ولي قضية مع الذين حرضوا على سوريا وتقدمت بها في سوريا وارغب بنقلها الى محاكم اوربا فكيف العمل على ذلك ياسيد عبدالباري او اي انسان يعرف ويستطع المساعدة في ذلك فلة الشكرا سلفا ارجو المساعدة

  21. قلها الرئيس بشار الأسد منذ بدأ المؤامرة الكونية على سورية وعروبتها و وحدتها ومستقبلها قال انهم اختاروا المكان الخطأ وان سوريا تختلف عن غيرها هنا شعب الأمجاد والحضارات هنا في سوريا تتحقق العزه والشرف هنا في سوريا يتعلم العالم الحكمة ووالصبر والشجاعة لقد انكسرت العدوان وذل التحالف الوهابي السعودي القطري الصهيوني الأطلسي وانكسر عادت الشمس تشرق من جديد عليك يا سوريا وعادت فراشات السلام تنتقل بين ازهارك وعلى ذباب ووزنابير الأرهاب الذين لم تطالهم سيوف الأحرار الهروب في جلودهم قبل نيلهم القصاص الأخير قصاص الموت الأكيد يتبعه العار والخزي .

  22. Yes.All Those Arab and Muslim Countries Involved In The
    Destruction Of Syria And The Murderers Of The Innocent Syrians MUST Be :Brought To Swift Justice.Countries Like : Turkey, Saudi Arabia! Qatar And Others.
    God Bless Syria And God Bless All Syrians.

  23. وانتصرت سوريا على العربان واردوغان وحفدة موشي ديان والخزي للخونة ولتجار الدين

  24. اللي ضخّ المليارات لتدمير سورية و العراق و ليبيا و اليمن رح يضخّ ترليونات لإعادة إعمارها، هذا بالنسبة لحقوق الحجر، أمّا حقوق البشر فموضوع آخر له ملفّه و ترتيبه الخاص و كل شي بوقته حلو.

  25. حياك الله استاذنا الكريم عبد الباري وامد الله في عمرك لانك تقرأ الاحداث والوقائع بشكل دقيق وملم بما يحدث في المنطقة العربية وتشدد على ان تكتب كما قال لك الاخ من المغرب على محاسبة رؤوس الاموال الخليجية الذي اعتقدو بان اموالهم يغيرون خريطة العرب لمصالحهم الانية ولايقراون التاريخ معمقا

  26. قلناها وقالها كل الوطنيين في هذه الامة ومخلصيها ان الحق سينتصر على الباطل رغم العدوان الكبير والغير مسبوق في العصر الحديث الذي واجهته سوريا وقيادتها الشجاعة وحلفائها الاوفياء وفِي مقدمتهم روسيا بوتن ولكن الشيء المؤلم ان يتم استهداف سوريا بالمال العربي ارضاءً للقوى الكبرى المعادية لنهضة اي بلد عربي يسعى لان يكون قراره مستقلاً .

  27. قانون جستا لتعويض كل الشعوب العربية المتضررة مثل ليبيا واليمن وليس سوريا فقط.

  28. لقد وقفنا مع سوريا الشعب والجيش والنظام وقطعا هذا من اهم مكونات الوطن وبما هو متاح في ايدينا وهو اضعف الإيمان اظهارا للحقيقه ودعما للحق وايمانا بأن هذا الوطن في سوريا وليبيا ومصر والجزائر والعراق وغيرها من اقطارنا العربيه ايمانا بأن هذه الأمه وكل ذرة تراب فيها هي ارضنا وشعوبها اشقائنا واحساسنا اننا واياهم تجمعنا وحدة المصير –
    لم نكن يوما من المليشيات الإلكترونيه لهذا النظام او ذاك وانما كان رائدنا دائما ان النصر السوري هو انتصار لهذه اأمه وان دفاعنا عن سوريا هو دفاع عن كل العرب وقضايا هذه الأمه واولها قطعا الحق العربي الفلسطيني- لأننا بالوقوف مع قضايا هذه الأمه نقف مع انفسنا وندافع عن حقوقنا كأمه من المحيط الى الخليج -قد لا يكون لنا علاقه مباشره بما يحدث على الأرض في هذا القطر العربي او ذاك – ولكن احساسنا دائما كان ومازال بأن الخير سيعم الجميع وان المصيبه ايضا لا سمح الله ان حدثت ستطال الجميع – لذا كان صمود سوريا هو اول مدماك قوي في مواجهة المؤامره الإمبرياليه الصهيونيه وتحالفها مع الرجعيه العربيه ضد تطلعات هذه المنطقه وشعوبها الى حياة كريمه – بل اكاد اجزم بأن على صمود سوريا شعبا وجيش ونظام تكسرت موجة هذه الهجمه التتاريه ودق اول مسمار في نعش المؤامره علي منطقتنا العربيه – وهذا يعني ان المؤامره لم تنتهي بعد ولكنها بدأت اول خطوات انحصارها ان شاء الله لذا علينا ان ندرك بأن المتآمرين ينطبق فيهم مقولة { ياما في الجراب يا حاوي } –

  29. السلام عليكم .تحية لراي اليوم وللاستاذ عبد الباري عطوان .تحية لسوريا ولشعبها العظيم اتمنى ان تتعافى سوريا وتعود الى ما كانت عليه قبل الازمة .الجامعة العربية توفيت مند زمان ولم يعلن عن نعيها بعد لظروف خاصة الصفعة ايضا للجبير الذي كان لا يتحدث في اي لقاء الا ورحيل الاسد من بين اولوياته هو ومن خلفه وها هو الاسد ينتصر ويستعيد السيطرة على المدن الواحدة تلو الاخرى وهاهو الجبير ومن خلفه ينكمشون ولا تسمع لهم الا همسا كما حدث لهم في اليمن في اليوم الاول للعدوان خرج علينا الناطق باسم العدوان وقال بان الامر لا يستغرق اكثر من ايام وهاهم يدخلون في العام الثالث ولم يتمكنوا حتى من الحفاظ على حدود مملكتهم وابان لهم شباب اليمن انهم ليسو كما يظنون وان الامر ليس نزهة كما يتوقعون تحية للشعب السوري وللشعب اليمني والله المستعان

  30. مبارک علیکم استمرار حکومه بشار الاسد و استمروا بالفرح و التهلیل لهاذه الانجاز بعد مقتل مئات الالاف من الشعب السوری و محنه القرن و انا لله و انا الیه راجعون و سیعلم الذین ظلموا ای منقلب ینقلبون

  31. من كان يشك في سقوط سوريا ، لايعرف الشعب السوري ولم يشرب يوما ماء عين الفيجه!
    هاجم الاعراب سوريا بكل طاقاتهم وإمكانياتهم وكل تحالفاتهم مع مثلث الشر(اسرائيل واميركا وبعض الدول الاوروبيه)
    لكن شعب ام الحضارات كان اهم بالمرصاد.
    احبك يا سوريا
    نعمان

  32. اتمني وادعو الله ان تنعم كل الشعوب العربيه بالامن والسلام يكفينا دماء تنزف لمصلحة العدو الإسرائيلي يكفينا مهجرين من بيوتهم واوطانهم يكفينا دمار للاوطان واخص هنا ماحل بالشعب السوري والعراقي من قتل وتهجير واذلال في مخيمات النزوح التي لا تصلح للحيوان العيش بها لا شتاء ولا صيف بعد ان كانوا شعوب عزيزه في اوطانهم انها مؤامره عالميه لتدمير كل من يهدد إسرائيل او يفكر بازعاجهم مجرد ازعاج هل تسمون مايحدث في سوريا هو ثوره !!! بئس الثورات التي تدمر اوطانها هل مطالبهم الديمقراطيه لعنة الله علي تلك الديمقراطيه التي شردت نصف الشعب ودمرت منجزات وطن وصل الي الاكتفاء الذاتي بكل شيء “” كل من يقول عن القتله في سوريا او العراق انهم ثوار فهو قاتل لان الثوار يعملون لمصلحة وطنهم وشعبهم وليس العكس

  33. ستظل سوريا وستبقى قلب العروبة النابض وسيظل شعبها ملتف حول قيادته الوطنية التي أدركت حجم المؤامره الكارثه لما يسمى بالربيع العربي حيث تم حشد عشرات آلاف الارهابيين والمجرمين وقطاع الطرق وخريجي السجون من كل دول العالم للالتحاق بداعش والنصره واخواتها لتدمير سوريا وقتل السوريين ويجب محاسبه الدول والقوى التي وفرت الدعم المالي واللوجستي للارهابيين الذين دمروا سوريا. وتحميلهم تكاليف اعاده الاعمار وتعويض المتضررين.

  34. الشعب السوري العظيم ..
    آمل و من القلب أن يعود اخوتي الذين غرر بهم و ذهبوا إلى إدلب و التي هي مدينة سورية من غير شك أن يعودوا إلى مدنهم الأصلية للمشاركة في بنائها… ك

  35. أهنئ سوريا شعبا وقيادة على انعقاد معرض دمشق الدولي، وارفع القبعة عاليا للجيش السوري ولحزب الله ولإيران ومن ورائهم جميعا روسيا، على افشالهم مخططات أمريكا وإسرائيل والغرب واذنابهم من العربان الضالين الذين ثبت على مر التاريخ الحديث فشلهم في النهوض ببلدانهم ومجاراة الأمم الحية، وثبت تآمرهم على كل دولة عربية تسير على طريق التقدم وصون الحقوق العربية كثمن للحفاظ على كراسيهم، وعملوا على تفتيت المسلمين شيعا تتناحر ولم يقدموا للعالم سوى أفكار هدامة تصنع التطرف والإجرام.
    مرة أخرى مبروك لسيادة الرئيس بشار الأسد رمز سوريا ومبروك للجيش وللشعب السوريين وإن شاء الله نحتفل قريبا بالإنجاز العظيم وهو تحرير كل سوريا من براثن المأجورين مدعي الإسلام وكل المخربين والعودة الى النهضة الشاملة لسوريا الحبيبة بأيدي أبنائها والمخلصين من امتنا.

  36. هذه ليست فقط بدايه تعافي سوريا بل تعافي الامه كلها وعروبتها وترسيخ لأخلاقها ومبادئها ونبذ ما علق وشوه دينها من وهابيه وسلفيه والتي كانت اداه الهدم ومعول الفتن في هذه الامه وتشويه أخلاقها وسمعه عقيدتها ودينها وحان الوقت ليجتمع علمائها الربانيون من كل طوائفها الاسلاميه على كلمه سواء ليكون الدين كله لله ويحاصروا الفئه الضاله التي استخدمت الدين وشعاراته لغير ما انزل الله وأفسدت كثير من عقول المسلمين حتى أصبحنا نرى من يفجر نفسه في غزه لقتل شعبها وشعب مصر بالأحزمة ظانا برضى الله وفِي سبيله وهذا لعمري أشد الضلال وفساد عقائد البعض والعمى والبعد عن سراط الله المستقيم

  37. كنت و كنا في الجزائر متاكدين من انتصار سوريا و قيادتها الشرعية على الارهاب و قطعان الارهاب الذين جاء بهم اخوانهم العرب من كل صوب و حدب تماشيا و الاملاءات الصهيوامريكية. الحمد لله بلدي الجزائر لم يقبل تحييد سوريا عن الجامعة العربية و رفض علنا الانخراط في المؤامرة الصهيوعربية ….تحية لك عطوان و لسوريا الاسد المنتصرة باذن الله…

  38. نريد “جاستا عربية” لتعويض اليمن عن بعض ما ألحقه به تحالف التكفيريين
    من خراب ودمار لم يشهد له تاريخ اليمن مثيلا …

  39. الشعب السوري يَملك إرادةً جبّارةً، وكفاءاتٍ عاليةٍ، وإمكانيّة وخِبرات غير مَسبوقة، تُؤهله كلها، لإعادة بناء بلاده، وفي أقصر مُدّةٍ مُمكنة، وبأقل التّكاليف

  40. وعلى الباغي تدور الدواءر الان جاء دور المتأمرين ليحصدو ما زرعت ايديهم من حقد ودساءس وعمالة وصبح قريبا اليوم الذي نراهم متنكرين بثياب النساء للهرب من قصورهم

  41. ____.. يا أستاذ عطوان تمنينا تحاشي ذكر هذه ’’ الجامعة العربية ’’ في المقال .. و الله هذه الغلبانة لا تستحق ’’ مقعد ’’ و لا ’’ سترابونتان ’’ في مقالكم .. اللهم إلا إذا كانت معنية بقانون جستا_عرب .. بصفتها شريك في الحرب على سورية مع سبق الإصرار و الترصد .

  42. قلت وقولك الحق ؛ وفراسة المؤمن لا تخطئ ؛
    “قلناها في هذا المكان، ولا نتردّد مُطلقًا في تكرارها، وهي أن الشعب السوري يَملك إرادةً جبّارةً، وكفاءاتٍ عاليةٍ، وإمكانيّة وخِبرات غير مَسبوقة، تُؤهله كلها، لإعادة بناء بلاده، وفي أقصر مُدّةٍ مُمكنة، وبأقل التّكاليف، وهل هذا غريبٌ عليه، وهو الذي أعاد بِناء الكثير من الدّول، وأنعش اقتصاديّاتها؟”
    ===============================
    فعلا ليس هذا بعزيز على الشعب السوري العظيم ؛ وفي اعتقادي ؛ فإن “المعارضين” الذين غرر بهم وتم استغلالهم لضرب وطنهم ؛ سيكون بدورهم بحكم “التعليمات التي كانوا يتلقونها “؛ وكم ونوع الأدوار التي كان يطلب منهم تنفيذها ؛ سواء من قبل “الراعي الحالم الأول أمريكا ؛ أو من قبل اذنابها وأدواتها من الكيانات العربية ؛ كل هذا من شأنه أن يساعدهم على “إدراك حجم ومدى خطورة المؤامرة التي تم طبخها لبلدهم”
    وكما جاء في الحديث ” كل بني آدم خطاء ؛ وخير الخطائين ؛ التوابون”
    لذلك فأعظم انتصار يمكن أن تحققه سوريا ؛ أن تسع لكل ابنائها ؛ على رأسهم الجيش العربي السوري البطل ؛ وكذلك لمن أخطأ في حقها ممن وقع ضحية مؤامرة “تعتبر من أخطر وأحقر المؤامرات على مر التاريخ”
    ومرة أخرى ؛ هنيئا لسوريا وأبناء سوريا ؛ وعظيم الشكر لحلفاء سوريا الذين ساهموا بأوفر قسط في الانتصار!!!

  43. هناك حق اوضح من الحق السوري و ادعى للتكاتف و التعاون و العمل الجبهوي
    ها هو الفلسطيني و جرحه المفتوح
    فأين جستا اليهود حتى يكون جستا ” للعرب ”
    أصلاً من اهم اسباب فشل الكفاح الفلسطيني موقف دول العالم ” العربي ” خصوصاً
    اذ ترى دولة مثل اسبانيا و الهند و الصين و …. غيرهم ان من الحمق معاداة اسرائيل في الوقت الذي هناك دول ” عربية ” تقيم علاقة معها !!!!!؟؟؟؟

  44. العدالة الدولية لم يعد لها وجود في عالمنا الذي نعيشه بل توجد اجهزة استخبارات دولية معينة تعمل على صناعة تنظيمات ارهابية امثال القاعدة وداعش وغيرها بهدف إشاعة الفوضى والاقتتال والدمار في هذا البلد اوذاك لما يخدم أهدافها ومصالحها ، هل احد يصدق ان تنظيم مثل داعش الذي يمتلك هذا الزخم الاجرامي الارهابي لوحده فقط قادر على إشاعة الفوضى والقتل والخراب في العديد من بلدان العالم وهل القيادة التي تتحكم به قادرة بإمكانياتها المحدودة ان تدير كل هذا الارهاب وتتحدى دول كبرى ؟ لا احد يصدق ذلك . نتمنى ان يأتي اليوم الذي تظهر فيه الحقائق ليعرف العالم من يقف وراء هذه التنظيمات الاٍرهابية ومن يمولها ويدعمها، وبالفعل بدءت بعض الحقائق تظهر من خلال ويكيلكس وضابط الاستخبارات الأمريكي الهارب سنودن الذي وجه اتهامات لبعض الأطراف الدولية التي صنعت داعش .

  45. انتصرت سوريا على امريكا و من لف لفها وهذا انتصار للامة ليس دفاعا عن النظام ولكن مصلحة الامة تكمن هنا رغم ان النظام قد لا يكون سيء بالنسبة لشعبه

  46. ____.. الحضور القوي يدل على أن سوريا كانت على حق .. و إذا فعللوا قانون ’’ جاستا سوري ’’ فإن سوريا – بناء على ما نعرفه عن الشعب السوري من حب العمل _ قادرة على التعمير و بناء سوريا أفضل من سابق عهدها في مدة اقصاها 24 شهر .. و إذا تعذر تنفيذ هذا القانون رغم الإدانة الثابتة فإن سوريا قادرة على التحدي و البركة في الحضور و الحاضرين .

  47. منذ قرابه العام ألان ، و بعض المعلقين ، ونحن منهم ،  طالبوا بعويضات للجمهوريات التي انكوت بارهاب  وشر  القبائل !
    لقد حان الوقت أن تتحمل القبائل مسئوليه عبثها الغير بشري المدمر  في وسط الأمم !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here