دُخول الصّراع القَطري السّعودي مناطق حَمراء مُحرّمة.. السعوديّة تُحضّر الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني كأميرٍ بَديل.. ومُبادرة رَفع القُيود عن الحُجّاج القَطريين “مَلغومة”.. هل هُناك خُطّة لتغيير النّظام في الدّوحة؟ وهل ستَنجح؟

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

24 تعليقات

  1. اخشى الاطاحه بي الامير تميم لاننى في عصر البقاء للا مبداء . كل شيئ مع مصلحه الشعوب تقوم امريكا واعوانها بعكسه أطاحوا بي مرسي لتامين السيطره على غزه .الابقاء على بشار وعسكره الثوره لكي لا يأتي نظام مثل نظام مرسي . الدليل ما سر اعلان الحرب على داعش و جبهه النصره وهي معارضه بي شهاده نصرالله بي التزامن مع محاربه بشار لهم . حكولي راسكم شوي

  2. بات اخشى على الامير تميم لاننى في عصر البقاء للا مبدا .مبروك انتصر الكون على الشعب . طائرات التحالف قصف في الشمال الشرقي والجنوب وطائرات بوتن واعوانه الشمال الغربي و الجنوب .انا بعرف لما الدولة تنتصر اللاجئين برجعوا نص الشعب السوري بخيم خلي بوتن يرجعهم اذا قلبو على سوريا

  3. اكثر من 100 مليون دولار امركي فاتورة عطلة الملك السعودية سلمان بن عبد العزيز !

    نشرت صحيفة “هآرتس” تقريراً قالت فيه إن المكان المفضل للملك سلمان، ملك المملكة العربية السعودية لقضاء عطلاته هي مدينة طنجة المغربية، وذكرت الصحيفة أنه في نهاية يوليو / تموز هبط الملك سلمان في المطار المحلي في طنجة، واستقبله رئيس الوزراء المغربي، واستقر في منزله الذي تبلغ مساحته 74 فدان، واستضاف حاشيته في أغلى الفنادق في المدينة.
    وذكر التقرير أن أكثر من 1000 شخص قد هبطوا في مطار المدينة المحلي من بينهم وزراء ومستشارون وأقارب وأفراد أمن وشركاء مع سلمان، وقد تم حجز حوالي 800 غرفة فندقية، واستئجار 200 سيارة (بالإضافة إلى السيارات التي جلبها الملك معه)، ومن المتوقع أن تكلف الإجازة لمدة شهر أكثر من 100 مليون دولار.
    وتقول الصحيفة أن الملك السعودي ليس الوحيد الذي يمتع نفسه في طنجة؛ فإن وزارة المالية المغربية والصناعات المحلية بما في ذلك قطاعي الفنادق والسياحة قد ازدهرت بالفعل بسبب ذلك، ومن المتوقع ان تمثل عطلة سلمان 1.5% من ايرادات البلاد من السياحة الأجنبية هذا العام، التي تقدر ب 6.5 مليار دولار، في حين أن السياحة في البلاد هي المسؤولة عن 12.5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد، وأضافت الصحيفة أن ايرادات البلاد من صناعة الفوسفات التي تشتهر بها البلاد تبلغ نسبتها 18%.
    ومن بين الأسباب الأخرى لهذه الزيارة أن المغرب بعيدة عن الهجمات الإرهابية مثل جارتها تونس، على الرغم من أن الحكومة أبلغت خلال العام الماضي عن اكتشاف 18 خلية إرهابية.

  4. الأيام القادمة حبلى في الأخبار، وقتها نسمع الحقيقة …. كلها تحاك ضد وحدة العرب ويسعى الغرب للتفكيك بأية وسيلة….
    بالنسبة للمثل: بفتح الكاف والميم (الأكَمَةِ)وليس بالتشديد: إنَّ وَرَاءَ الأكَمَةِ مَا وَرَاءَهَا

  5. توقعت منك ان تقول بان الازمة دخلت المرحلة القبلية بين قبائل اهداها البريطانيين اوطانا جلسوا علي عروشها. الا يذكرك هذا بكيفية ظهور الاسلام كخلاف قبلي استمر بين قبائل قريش والذي انتهي بسادتها ثم عادت الامور الي معارك الي يومنا هذا بين بنو هاشم وبنو امية

  6. ____.. بعيدا عن كل ’’ تسييس ’’ و على طريقة عطوان نقول / طيب الله أوقات حجاجنا الميامين بالخير و المحبة و الأمن و الأمان بإذن الله .

  7. مراسم مبايعة الأمير عبد الله بن علي آل ثاني أميراً لقطر قد بدأت صباح اليوم، و بذلك يكون اليوم بداية العد العكسي لنهاية حكم الأمير تميم بن حمد.
    قطر في خطر

  8. اذا وضعت قطر يدها بيد تركيا وايران فلن تهزم . المتاجرة بالانظمه العربيه متاجرة خاسرة والشواهد كثيرة والفشل العربى واضح فى كل المجالات نذكر منها فشل السعوديه فى سوريا سببه دعم ايران للنظام فى سوريا فشلها فى العراق مردة الى دعم ايران للعراق فشلها فى اليمن منذ ثلاث سنوات مردة الى دعم ايران للشعب اليمنى سيطرة وطرد النصرة المدعومه من دول الخليج على يد حزب الله مردة الى دعم ايران للحزب رغم المليارات التى تدفعها السعوديه فلا نجاح لسياساتها وانما الفشل ثم الفشل هذا الواقع وستفشل فى قطر ايضأ لوجود بوادر دعم ايران وتركيا الى قطر والغريب العجيب ان التعاطف مع تلك الدول ان كان فى اليمن او سوريا او العراق من الشعوب العربيه يزداد وهى ضد السعوديه بالمجمل ان قصر نظر السياسه الخليجيه ممثله فى الامارات والبحرين وخاصه السعوديه التى دفعت المليارات الى ترمب دون فائدة تذكر وحليفتهم مصر السيسى المحاصرة للشعب المغلوب على امرة يجعل تلك الانظمه منبوذة من الشعوب العربيه والاسلاميه الا المنتفعين من تلك الانظمه ( المنافقين ) فى المقابل نجد تأييد لسياسة ايران الداعمه لحماس وحزب الله فالعدو الرئيسى للامه معروف اسرائيل مهما حاولوا نشر الفرقه والطائفيه وشراء عدو غيرها بكل الوسائل . اما قطر موضوعنا فقد نجحت سياستها ضد الدول المقاطعه لها وعلى كل الاصعدة ولم يبقى سوى الورقه الاخيرة فى جعبت الدول المحاصرة لقطر وهى تأليب الداخل القطرى على قيادته ومحكوم عليها بالفشل ايضأ لانها جائت فى الوقت الذى يتمتع به امير قطر بالدعم من الشعب القطرى والعربى . لا يجب ان يسيس الحج الاراضى المقدسه ملك لجميع المسلمين وهو بيت الله الحرام ولا يجب ان يمنع كل من يعارض سياسة السعوديه بمنعه من الحج مرة اهل غزة بحجة حماس ومرة ايران ومرة قطر والبقيه ستأتى . الله المستعان

  9. نعم السعودية أصبحت فنانة بالمكائد و الدسائس و الانقلابات و المؤامرات

  10. استاذنا وأخونا عطوان، والله ترددت كثيرا في كتابة هذه السطور، ولم اعلق عن اي مقال منذ اسابيع، اغلبيتنا نحن قراء هذا المنبر ان لم نكن كلنا، لا نجادل في عروبيتك ومدى حبك لهذا الوطن الكبير الجريح في نفس الوقت، واستماتتك في الدفاع عن قضايانا بدون استثناء وعلى رأسها القضية الام طبعا، لكن أرجو منك ان لا تعير هذه المسالة الخليجية اكثر مما تستحق في قلوبنا، وانت الداري بها، كما تعلم فهم يتحركون بالريموت من طرف اسيادهم في البيت الأبيض وداونينغ ستريت، وانت تعرف جيدا وظيفتهم هي تخريب وتدمير امتنا، معظم بترودولاراتهم تذهب للغرب لتعزيز اقتصادياته وخلق وظاءف لمواطنيه والسهر على رفاهيتهم؛ اما نحن ، الشعوب الغلبانة فلا نال منهم الا القتل والدمار، وفِي أحسن الاحوال، الفسق.والفساد.
    من قلب مواطن عربي بسيط غيور على أمته، ومن على منبركم هذا ادعوك ان توفر طاقاتك لتوظيفها للحديث وتقديم النصح لعرب “الأطراف” ومن يتقاسمون معهم حياتهم اليومية من اخوتنا الأمازيغ والأكراد وغيرهما من باقي الأقليات، ان صح التعبير، للم شمل ما تبقى من هذه الامة المنكوبة، ولَك من الأمثال ما لا يعد ولا يحصى: ما يقع من نزاعات بين الإخوة في المغرب الكبير، او محاولة تقريب اللبنانيين والسوريين او ردء الصدع بين مصر والسودان، او محاولة لم شمل العراقيين… فلا خير يرجى من الخلجيين، الا ما قل من شعوبهم

  11. والله الولحد اسوا من الاخر بدعم الارهاب خذ على سبيل المثال برنامج الاتجاه المعاكس لمقدهه المعروف للجميع هو شغله بث روح الكراهيه والبغضاء والشتم والتطاول على نواميس واعراض الناس بحجة سماع الرآي الاخر فما بالك بأرهاب الدوله في تقديم الدعم الى مجاميع تمارس العنف وصنفت ارهابيه .. وفي الجانب الاخر مثال صارخ واضح اجهزه مسؤوله في السعوديه تلغي وتشتم وعلى لسان أمام الحرم المكي يلعن غير الوهابين من المسلين ويدعوا الى تكفيرهم ولعنهم ويحرض على اقامة الحد عليهم وطبعا معهم النصارى واللبرالين واليهود وووو

  12. يا صريح قطر تدعم الإرهاب والسعوديه تدفع الجزيه لترامب والشعب السعودي يعيش الفقر والعوز والبطاله محروم من كل شئ. الجميع أذناب الأمريكان

  13. ____.. ’’ حقيقة ’’ هذا التطور في الأزمة الخليجية قد تأتي من .. ’’ الرايحين على الحج .. و الناس راجعة .

  14. سيتم الانقلاب على الامير تميم و يولى عبدالله او غيره لان الاموال التي دفعت لترمب عظيمة و لن تذهب سدى كما تحكي الجزيرة و من وراءها

  15. handyman
    ____.. لسنا بصدد المقارنات اللغوية .. و قد يطلع علينا متخصص في الشأن اللغوي ليشرح لنا الفرق بين : الوساطة و .. السلاطة .. !!

  16. taboukar
    فرق بين الوسيط والوساطة … الشيخ عبدالله_بن_علي بن عبد الله آل ثاني جاء بوساطة لتسهيل دخول الحجاج القطريين (المسهلة اصلا ) فما كان من خادم الحرمين الا ان يزيد كرمه بكرم بنقل الحجاج مجانا على متن ٧ طائرات حديثة وفتح الحدود البرية.
    ليش بتكرهوا الخير؟؟ اللهم زد اواصر القربى بين العرب وابعد شرور ايران ومخططات تفتيت الخليج …

  17. صنف الشيخ #عبدالله_بن_علي بن عبد الله آل ثاني كرجل من كبار شخصيات آل ثاني ويحظى بقبول داخل الأسرة، فهو الابن التاسع لحاكم #قطر الشيخ الراحل علي بن عبد الله آل ثاني وحفيد حاكم قطر عبد الله بن جاسم آل ثاني، وأخو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني الذي أطاح به ابن عمه الشيخ خليفه بن حمد ال ثاني جد الأمير تميم بن حمد في 22 من فبراير عام 1972 .
    عرف عن عائلة الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني وأجداده حسن تثبيت ركائز الحكم وإدارة الدولة، وحسن التعامل مع دول الجوار في القرن الماضي.
    وفي عهد الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني حاكم قطر شهدت قطر نهضة ملحوظة ونقلة حضارية بإنتاج البترول من حقول دخان البرية والحقول البحرية.
    وبعد تنازل الشيخ علي عن الحكم لنجله أحمد بايعت #أسرة_آل_ثاني الشيخ أحمد بن علي آل ثاني في 24 أكتوبر عام 1960م الذي أكمل المسيرة وحقق لبلاده الأمن وبداية عهد الرخاء وصك أول عملة قطرية قبل أن يعلن إنهاء الوصاية البريطانية ويعلن الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر عام 1971 وأنشأ أول مجلس للوزراء وأول مجلس للشورى.
    ويرجع الفضل إلى الشيخ أحمد بن علي في إنشاء إذاعة قطر عام 1968م وتلفزيون قطر عام 1970م.

  18. محاضرة رائعة كما تعودناك, تحياتي لشخصكم الكريم.

  19. دعم قطر للارهاب سبب كوارث كثيره بالمنطقه، ولا يوجد احد يستطيع ان يقف بوجه قطر سوى السعوديه، لان دعم قطر للارهاب مشروع أمريكي ولذالك نرى ان امريكا العميقة تقف مع قطر وليس مع السعوديه، عموما اذا ما استطاعت قطر ان تفلت من هذا المأزق الذي وضعت نفسها به بسببب دعمها للارهاب فسوف يكون هناك تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار بالمنطقه العربيه وخاصةً السعوديه

  20. السعودية أصبحت فنانة بالمكائد و الدسائس و الانقلابات و المؤامرات

  21. ____.. بعض وسائل الإعلام سبقت الخير بالطول و العرض .. و بدون عناء و لا قلق ، فإنها وصفت الشيخ عبد الله بن على آل ثاني .. كوسيط !!
    .. و لما نعرف العرف السائد بأن ’’ الوسيط ’’ لا بد أن يحضى بثقة الأطراف .. نفهم بأن الحكاية ما وراها .. خ .

  22. ____.. ’’ معبر سلوى ’’ زي ’’ معبر رفح ’’ ؟! أم أن هذا الإجراء .. هو لتفريش الطريق لمجد قادم ؟! .. الحقيقة فين ؟ .. و منين ؟ .. و الوين ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here