لاول مرة على فضائية ابو ظبي: مسلسل “الأخوة” جديد الدرامية العربية

drama-syria-(1)

 

أبوظبي ـ “رأي اليوم” ـ فاطمة عطفة:

محبو الدراما على موعد مع مسلسل “الأخوة” الذي سوف يبث على فضائية “أبوظبي الأولى” في 20 من الشهر الحالي، وسوف يكون السبق الأول إلى أبوظبي في عرض الأعمال الدرامية الطويلة لأول مرة في التجربة الدرامية العربية حيث كان استجلاب المسلسلات التركية والمكسيكية. وتدور قصة المسلسل حول عائلة أبناء “فريد نوح”: أكبر الأخوة في العائلة وأول من كفله فريد من إحدى دور الأيتام وكان على الدوام المقرب لديه، في السابعة والثلاثين من عمره، رجل ذو حضور قوي، ملتزم بكلمته ومع الحق حتى لو كان على نفسه، جذاب وسهل التعامل، ولديه موهبة وكاريزما القيادة، عادل وينتبه جيدا إلى أخطائه ويحاول تداركها. وهو يتمتع بإحساس عال بالمسؤولية تجاه أخوته والأعمال والأملاك التي يديرها، يشعر بنفسه – في مجال العمل على الأقل – صورة عن فريد نوح الذي جلبه من الملجأ ورعاه منذ كان في الثانية عشرة من عمره، وعلمه شيئا فشيئا العمل معه وتسيير أمور الأملاك وإدارتها. ونلتقي المخرج سيف السبيعي لنطلع أكثر على هذه التجربة الجديدة،  وهي الأولى بالدراما العربية، يوضح المخرج قائلا: “نجاح العمل يكون بعد أن يشاهده الناس ويبدون رأيهم فيه، وصناعة مثل هذه المسلسلات الطويلة تحتاج لبيئة مثل بيئة الإمارات العربية، التي يكون فيها أكثر من جنسية وكلهم يتفاعلون مع بعضهم. وهذا العمل يعمل فيه المصري، والسوري، واللبناني والفلسطيني، والجزائري، والإماراتي، هذا الشيء يجعلنا نعمل هذا النوع من المسلسلات، لكن لأي مدى سوف ننجح بهذا النوع من العمل الدرامي الجديد، نترك النتيجة للمشاهدين”.

بالنسبة للهجات في مسلسل الأخوة يشير مخرج العمل السبيعي إلى أن كل ممثل يتحدث بلهجته خلال الحوار، وجميعهم من الممثلين المحترفين، وهم يعملون بشكل متميز خاصة أن ظروف التصوير في أبوظبي منظمة ومريحة جدا من حيث المكان والتقنيات الموجودة”.

وحول رؤية المخرج لحضور الدراما السورية حاليا وضمن الأحداث التي يمر فيها الوطن يوضح قائلا: “لا شك هناك أن العمل الدرامي فيه مشاكل بسبب الأزمة التي تعيشها سوريا، لكن هناك ناس تضغط على أعصابها وتشتغل حتى في قلب الشام، وهم يعملون أعمال جيدة. طبعا فيه شيء متراجع، فيه شيء جيد، لكن برأيي أي شيء تعمله الدراما السورية بهذه الظروف يكون جيدا ومشجعا، حتى يظل هذا المنتج لأنه منتج ضروري للخارطة الرمضانية أو الخارطة الدرامية السنوية في العالم العربي”.

ولأن مسلسل الأخوة هو عمل جديد يخرج عن المألوف حيث كانت كل الأعمال الدرامية تتجمع في موسم واحد هو رمضان، يشير الفنان سيف: “الشيء الصحي بأن نخرج من السوق الرمضاني، وخاصة أن رمضان سوف يأتي في السنوات القادمة في الصيف، وهو فصل غير مناسب للحضور التلفزيوني، حيث الناس بعد الأفطار تخرج من البيت لتشم الهواء بعد صيام يوم كامل، في الشتاء يمكن أن تتجمع الناس أمام الشاشة أكثر، يا ليتنا نطلع من تلقيد العروض فقط في رمضان حتى هذه الأعمال تأخذ حقها أكثر طوال السنة”.

وعما يقال حول وجود قلة في النصوص الدرامية: يؤكد الفنان أن هناك دائما مشكلة نص لأن عندنا كاتب واحد يشتغل، بينما في البلدان الأخرى صاروا يشتغلون على نظام الورشة، واحد يكتب حوار الشخصيات، وآخر يعمل على الخطوط، ونحن عندنا ما يزال العمل يكتبه شخص واحد، وكتاب الدراما في العادة قلائل.

وعن جديد الفنان سيف السبيعي يخصنا بأخبار جديدة قائلا: بعد “الأخوة” سأقوم بتحضير لمشروع كبير اسمه “الحرملك”، مسلسل من المتوقع أن يقلب سوية الدراما العربية، وهو يحكي عن تاريخ العصر المملوكي بين دمشق والقاهرة، وبعد رمضان سوف نبدأ التصوير فيه، والعمل يجمع أيضا ممثلين من سوريا ومصر ولبنان”.

ويشار إلى أن العمل من تأليف: محمد أبو اللبن، لواء يا زجي، إخراج سيف الدين سبيعي، وسيف شيخ نجيب، والنجوم المشاركون: من سوريا: تيم حسن، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، سلوم حداد، محمد حداقي، عبد الهادي الصباغ، محمود نصر، مرح جبر، يزن السيد، محمد آل رشي، لينا دياب. ومن مصر: أحمد فهمي، رانيا يوسف، رجاء الجداوي، أروى جودة، عايدة فهمي، نشوى مصطفى، نيرمين ماهر. ومن لبنان: كارمن لبس، نادين الراسي، رفيق علي أحمد، كارلا بطرس، جيسكا نصار، ليزا الدبس، وضيف الشرف عبد المجيد مجدوب. ومن تركيا ezgeyolcu

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

7 تعليقات

  1. كلامج صح اخت فاطمه المسلسل مقتبس عن مسلسل مكسيكي بكل شي بالحوار او باللباس او بترتيب الأحداث بكل صغيره وكبيره يعني مافي جهد من المؤلف لانه مأخذ القصه من مسلسل مكسيكي وهذا دليليل على ان المسلسلات المكسيكيه نجاحه بكل شى أحسن من التركيه

  2. أمل بوشوشة بطلة المسلسل لا يتم ذكرها – يا للمهنية – إنها جزائرية ناجحة جعلها نجاحها تشارك تيم حسن بطولة المسلسل – مفخرة لنا – و عيب على مهنيتكم تجاهلها.

  3. قصة المسلسل مقتبسة من مسلسل شيلي Hijos Del Monte اديع في 2008-2009 بعد دلك قامة قناة telemundo باعادة انتاجة سنة 2011 تحث اسم Los herederos del Monte ادن المسلسل ليس اصله عربي

  4. من الجزائر امال بوشوشة لماذا تهملون المثلين الجزائرين حرام عليكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here