الأزمة الخليجيّة بدايةُ الانفراج الكبير لنظيرتها السوريّة.. فمَن كان يتوقّع عرضًا قطريًا بإقامة قاعدة إيرانية إلى جانب القاعدتين الأمريكيّة والتركيّة؟ ولماذا يتحدّث الأسد مرّتين عن مُحاربة الفساد في غُضون عشرة أيّام؟ هل نحن أمام “سورية جديدة”؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

اعترف الرئيس السوري بشار الأسد بأنّ الفساد يتغلغل في سورية من خِلال الثغرات في القوانين، ويجب استئصاله وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء، وذلك أثناء لقائه بالسيّدة آمنة المشاط، رئيس الهيئة المركزية للرّقابة والتفتيش، ويتزامن هذا الاعتراف مع عدّة تطوّرات على الأرض وميادين القتال تُؤكّد تقدّم الجيش السوري، وضعف المُعارضة بشقيها السّياسي والمُسلّح، وخسارة “الدولة الإسلامية” للمُوصل عاصمتها العراقية، واشتداد الخِناق على قوّاتها في الرّقة ودير الزور.

هذه هي المرّة الثانية في أقل من أسبوعين يتطرّق فيها الرئيس السوري لمسألة الفساد وانتشاره في البلاد وضرورة اجتثاثه، الأمر الذي فسّره الكثير من المُراقبين على أنه دليل ثقة، وتجاوز النظام عُنق الزجاجة، وتماسك مؤسسات الدولة وهياكلها الرئيسية، ومُؤشّر على البدء في النظر إلى المُستقبل لوضع أُسس بناء “سورية جديدة” على أسس جديدة، تتجنّب أخطاء الماضي وما أكثرها، وأبرزها تغوّل الأجهزة الأمنيّة، واستفحال الفساد والمحسوبية، وغِياب الحُريّات بأشكالها كافّة، وسَيطرة الحزب الواحد والبرلمان غير المُنتخب.

***

عندما تولّى الرئيس الأسد السلطة خلفًا لوالده كان حريصًا في أيّامه الأولى على وضع برنامج سياسي واقتصادي طَموح يستأصل الفساد، ويُحقّق المُساواة، ويضع خُطط، تنمية اقتصادية طموحة، لكن هذه الوعود تبخّرت في مُعظمها، ولم يتم تطبيق إلا القليل منها، ويعتقد كثيرون أنّ السبب هو مُعارضة مراكز القوى الرئيسية، والأجهزة الأمنية خُصوصًا، الأمر الذي انعكس سلبًا على أمن البلاد واستقرارها، وأحدث ثغرات جرى استغلالها من قِبل القوى الغربية والعربية وتوظيفها في دعم مُعارضة بشقيها السياسي والمُسلّح، بهدف الإطاحة بالنظام ورأسه ومُؤسّساته على غِرار ما حدث في العراق وليبيا واليمن ومصر وتونس.

الدّولة السورية صَمدت طِوال السنوات السبع الماضية تقريبًا بسبب التفاف الجيش السوري حولها، ووعي قِطاعات عريضة من الشّعب للمُخطّط الذي يُريد تقسيم البلاد وتفتيتها جُغرافيًا وديمغرافيًا على أُسس عِرقية وطائفية، ولا نعتقد أن دولة في التّاريخ تعرّضت للضغوط والمُؤامرات التي واجهتها الدولة السورية، خاصًّة أن دُول عُظمى، دولية وإقليميّة كانت المُحرّك والداعم لمُخطّطات التفتيت هذه.

الأزمة الخليجية الحاليّة المُتفاقمة، يُمكن أن تكون أحد ثِمار صُمود الجيش السوري وهياكل الدولة معًا في وجه مُخطّطات التفتيت والتقسيم، فعندما فشلت دُول خليجية رئيسية مثل قطر والسعودية في تغيير النظام في سورية، بدعم أمريكي تُركي أوروبي، رغم ضخ مِليارات الدولارات وآلاف الأطنان من الأسلحة، وارتد “سِحرها” عليها، واشتعلت في خلافاتها السياسية والقبلية، ولم يعد لديها الوقت لمُواصلة تدخّلها في الملف السّوري، ودعم المُعارضة المُسلّحة التي موّلتها للإطاحة بالنّظام.

السيّد عادل الجبير، وزير الخارجية السّعودي، الذي دَخل التّاريخ السياسي بجُملته الأثيرة حول “رحيل النّظام السوري سِلمًا أو حربًا”، تخلّى عن هذه النغمة كُليًّا، وبات يُطالب برحيل النّظام القطري الشّريك الأساسي لحُكومة بلاده في الملف السوري، وشاهدنا النّظام القطري الذي كان يُعارض بشدّة الدعم الإيراني للرئيس الأسد، ويُوظّف إمبراطوريّته الإعلاميّة الجبّارة ضدّه، للمُطالبة بخُروج القوّات الإيرانيّة واللبنانيّة التابعة لـ”حزب الله” من الأراضي السوريّة باعتبارها قوّة احتلال، شاهدناه، وعلى لسان الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، يتباحث مع الرئيس حسن روحاني حول تنسيق التعاون بين البلدين، عارضًا إقامة قاعدة عسكرية إيرانيّة على الأراضي القطريّة إلى جانب القاعدتين التركية والأمريكيّة.

***

من كان يتوقّع هذا الانقلاب في المواقف في الملف السوري قبل ستة أشهر، ولا نقول ستّة أعوام، لا نعتقد أن الرئيس الأسد نفسه توقّع أن تستنجد دولة قطر بإيران لحِمايتها من الجارين السعودي والإماراتي، ومعها حركة “الإخوان المُسلمين”، التي كانت رأس الحِربة في “الثورة السوريّة” لإطاحة النّظام السوري.

السنوات الست الماضية كانت كارثية بالنّسبة إلى الدولة السوريّة وقيادتها، حيث خَسر الشعب السوري ما يَقرب من نصف مليون شهيد من الجانبين، وكُلّهم أهلنا وأحبّتنا، وتشرّد أكثر من عشرة ملايين مُواطن في مُختلف أنحاء العالم ودُول الجوار، ولكن هُناك دروس كثيرة يُمكن أن تُؤدّي إذا ما جرى استيعابها إلى قيام سورية جديدة مُختلفة، تقوم على التعايش والمساواة والحُريّات الديمقراطية، سورية قويّة تعرف أصدقاءها وأعداءها، وتستعيد مكانتها القياديّة والرائدة في المنطقة والعالم.

قُلناها، ونقولها، ونُكرّرها، أن هذا الشعب السوري العظيم الخلاّق المُبدع الذي تجري في عُروقه جينات حضارية تعود إلى ثمانية آلاف عام سيَخرج من تحت رُكام هذه الأزمة أقوى وأصلب عُودًا، وأكثر تسامحًا وتعايشًا، لأنّ التسامح من شِيم الكِبار والأقوياء.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

86 تعليقات

  1. أنا أستغرب من كل شخص قاعد يعظم بالجيش السوري ويقول ملتف وقوي وصامد وهالعلاك المصدي حبيبي لولا روسيا كان الجيش السوري من زمان تحت الصرامي فلاتقلولي جيش سوري ابو شحاطة بس الله يغير النفوس التعبانة اللي بتحب تكولك مع النظام الفاسد مشان مصالح شخصية

  2. لا نعتقد أن الجيش السوري هو من يعود له الفضل في عدم زوال الأسد فالفضل يعود لأيران وروسيا وحزب الله ولو ترك الأسد مع جيشه لما بقي في السلطة من زمن.

  3. الى البعير الأهبل – USA

    شكراً لك على مشاركتك الفعًالة والايجابية في التعليقات .

    اعتقد ان تعليقاتك تعبر عن وجهة نظر كل إنسان غيور على امتنا العربية

    علي الشهابي ، كندا

  4. ما كتبه يوسف من الجزائر و اشباهه القلائل لحسن الحظ في صفحات هذه الجريدة ما هي الا تكرار لملخص ادانات الدول المعادية العربية و الغربية لسوريا الابية العصية على اعدائها كلهم .
    تحية لقائدها و لجيشها و شعبها تحية تقدير و اجلال و احترام من مواطن يحب سوريا نخاعيا من الجزائر.

  5. يوسف من الجزائر – تحية طيبة – شعب يطالب بحريته – ما شان اسرائيل و دول عربية رجعية و دول كبرى و همج رعاع يجندون من 80 دولة للهجوم على سوريا ما شان هؤلاء و سوريا ؟ ولك سؤال – لماذا لا يتنازل ابو تفليقة عن حكمكم و هو نائم على صدوركم من 30 عاما – لماذا لا تغيروه ؟ لان فرنسا راضية عنه – و انتم راضون و صامتون – دعو بشار لسوريا و سوريا لبشار – فان اسرائيل و عملاءها و حدهم من يريد دمار سوريا – اسيققظوا من طائفيتكم –

  6. من الجانب اللانساني الموضوعي يجب ان نكون ضد جميع انواع الديكتاتوريات و الظلم ضد الشعوب فالثروات ملك الشعب و مزن ثم يجب ان يوزع الثروات بين ابناء الشعب بصورة عادلة كلا بحسب مساهمته في توليدها و بحسب عمله لا ان تهيمن قلة قليلة من اقطاب الحكم على مقدراته و تفقره و تذيقه انواع صنوف الذل و الهوان .. في سوريا او في اي بلد عربي و غير عربي فهذا هو مبدء انساني يتفق مع المنطق و العالة الانسانية و منطق السماء لكن التمنطق بشعرات كاذبة منن اطراف خارجية لتحقيق اهداف بعيدة جدا عن الشعب ما نشجبه و نرفضه جملة و تفصيلا – كما حصل في الكارثة السورية فما ابعد قطر الدويلة و السعودية صاحبة الحكم المتخلف التي تستنكر ابسط الحريات على شعبها – والفقير ةبالثقافة و التراث لولا بيت الله و مسجد الرسول و قبره – التين تعبران الحدود كافة المكانية و العربية و الاسلامية و المنطقية لتاتي مع دول عدوة اخرى للعرب كبريطانيا و فرنسا و نركيا و اسرائيل و الولايات المتحدة و الامارات لتدمر بلدا عربيا جميلا كسوريا و تقتل شعبه و تقسمه و تشرذمه باسم شعار كاذب حتى العظم لا ينطلي الا على الاغبياء و الحاقدين و الاعداء الذين يتماهون معه – و تدمر بناه التحتية و ثروته القومية باسم تحريره من نظام – لا و الله الحفاظ على بلدي و ثروتي و معيشة الناس افضل بملايين المرات من تدمير امة بكاملها من اجل شعار كاذب و هو تغيير النظام – طبعا نعم الهدف من تغيير النظام كسر شوكة المقاومة و ازالة حزب الله من الصورة و محو اخر امل للشعب العربي بمحاربة و مقاومة اسرائيل و الحلم بعودة فلسطين . ان هؤلاء : السعوديون و المضحكة – القطريون – و الاماراتيون و الاتراك و الامريكان و من لف لفهم تامروا و تعاضدوا للتعبير عن مصلحة اسرائيل اولا و اخيرا لانهم في خندق واحد – و ان المقاومة في حزب الله و سوريا عرتهم و كشفت تامرهم و ارقتهم لذلك لا بد من اسدال الستار عليها و لكن الحمد لله فهو يأبى الا ان يتم نوره و ينجز و عده و ينصر عبده و يهزم الاحزاب وحده وحده كشف زيفهم و رد كيدهم الى نحورهم و ها اننا نرى بيرق المقاومة يخفق في سوريا و العراق و اليمن و هو يؤذن بكنس الخونة و تحرير الاوطان – و ان غدا لناظره قريب .

  7. الي عمر .لو كنا بلا عقول لصفقنا لمجازر الدكتاتور .سنقول ونكرر لايعقل ان تحكم سوريا القديمه وسوريا الجديده نفس الوجوه القديمه والفكر الذي اوصل سوريا للخراب .

  8. ملخص القضية السورية هو دكتاتور رفض تلبية أبسط مطالب شعبه و عوض عن ذلك قدم البلاد و العباد على طبق من ذهب لروسيا و ميلشيات ايران
    الشعب السوري خرج ليس ليقلب النظام فهو أدرى الناس باجرامه و ردة فعله لكنه نادى بالحرية في بلد يحتاج فيه المرء لتسريح من المخابرات لفتح كشك سجائر
    النتيجة الأسد لا يتحكم في شئ فهو ان حكم سيحكم على أشلاء دولة فمقاليد الحكم بين طهران و موسكو

  9. يجب ان نكون منصفين الاسد يعتمد في بقاءه علي روسيا وايران واي خلاف بينهم سيكون الاسد في خبر كان .وقيل قديما المتغطي بالغير عريان

  10. الاخت فاطمه الجزائر ،، الحرب لم تنتهي حتى تقولي بإنتصار بشار ،، صحيح ان روسيا والمليشيات أحرزوا تقدما لكن المفاجأت وما ادراك ماالمفاجأت ، ثم أي التفاف للشعب السوري حول بشار ونصف الشعب مشرد ، اما كلامك عن ايران وأنها تحل أميره على رؤوس القطريين ، فأنت لا تعرفين شعب قطر الكريم فمهما حصل من خلاف مع أشقائه فلن يسمح لكائن غريب ذو سمعه غير جيده ان يحل على ارض قطر الطاهره ، وأما ان ايران أميره ، فالمثل المصري يقول الغجرية ست (سيدة) جيرانها ،، وهذا المثل له معنى ومعنى ،،

  11. اجمل جزء في المقال استاذ عبدالباري

    قُلناها، ونقولها، ونُكرّرها، أن هذا الشعب السوري العظيم الخلاّق المُبدع الذي تجري في عُروقه جينات حضارية تعود إلى ثمانية آلاف عام سيَخرج من تحت رُكام هذه الأزمة أقوى وأصلب عُودًا، وأكثر تسامحًا وتعايشًا، لأنّ التسامح من شِيم الكِبار والأقوياء.. والأيام بيننا.

  12. إلى السيد ابراهيم الحاج : من الواضح انك اخونجي ، او داعشي ، لأن المسألة ليسن محاكمة من دمّر سوريا ، وانت تغمز إلى الدولة الوطنية السورية ، وانما من جاء من كل اصقاع الدنيا من الحثالات الاشباه البشرية الذين عاثوا فسادًا في الارض ، فقتلة ودمروا ، واستباحوا كل شيء وفق الديانة الوهابية الارهابية … وأظنك لم تستوعب ما قلت لأن دماغك مغسول ، هذا إذا كنت تملك دماغا من الاساس .

  13. من البداية كنت مؤمنة جدا ان النظام السوري سينتصر بالنهاية ،رغم كل التشاؤم الذي كان يحيط بالازمة ،كان واضح جدا ان سوريا تتعرض لاكير مؤامرة ،و كل المؤشرات كانت تؤكد التفاف الشعب حول بشار الاسد ،و لما انشق الخونة من الجيش و غادروا الوطن اصبح فيه فقط المخلصين و كان من المستحيل ان ينهزموا ،،،طبعا هذا كلام الواقع اما أولئك المغفلين الذين كانوا يصدقون الجزيرة و العربية فمرفوع عليهم القلم ،و من اجل إعادة تأهيل انفسهم اقل لهم تابعوا الجزيرة هاته الأيام و ستشاهدون تمجيد بشار الأسد لان إيران ستحل اميرة على رؤوس القطريين و تحميهم، و هذا فقط ليتعلموا ان الإعلام لا ضمير له و انما يتبع الأنظمة ،،

  14. انا استغرب كيف تقول يا اخ عبد الباري ان الشعب السوري خَسر ما يَقرب من نصف مليون شهيد ، وتشرّد أكثر من عشرة ملايين مُواطن ثم تقول “سوريا”!
    و هذا يعني في غضون سنتين اخريين ربما يقتل نصف مليون اخر و يتشرد ما تبقي من السوريين فاين اذن سوريا؟
    يا اخوتي هناك سوريون كانو يقيمون في ارض سوريا
    و لكن خرج السوريون فلم تعد هي ارضهم لان فائدة الارض هي ان تقيم عليها
    و لو جاء اقوام اخرون عرب ام عجم و اقاموا فيها فان هذه ليست سوريا
    نحن نعرف سوريا بالسوررين فقط
    و حينما يخرجون منها فان الارض التي كانوا يقيمون فيها لا تعنينا في شئ
    لقد كانت مكة احب البلاد الي رسولنا و لولا ان اهلها اخرجوه منها ما خرج
    و لكن بعد ما خرج مسلمو مكة و استقروا بالمدينة احب الرسول المدينة
    و لذلك لم يبق في مكة بعد فتحها و انما رجع الي المدينة حتي مات بها و دفن بها
    لقد كان الرسول يحب الارض بانسانها و ليس بترابها
    اما نحن فمشكلتنا اننا نقدس التراب و نستخف بقيمة الانسان

  15. دمشق يا عاصمة الصمود ستزول عنك هذه الكربة بإذن الله سوريا ستنهض وستعود والأنباء ستليكم فيما بعد…
    واما عربان دويلات الخليج (الفارسي) لهم نار ستلتهمهم بأخضرهم ويابسهم إن شاء الله وما هذه الهرولة والفزع الّا ليجيدوا لهم من يطفئ هذه النار.

  16. أتمنى الأمن والسلام والإستقرار لجميع البلاد العربية ، وأن يصلح الله الحال والأحوال وتهدأ الأمور وتتحلل المشكلات سواء في فلسطين وسوريا والعراق وقطر والأمارات والسعودية والبحرين ومصر وكل مكان ..
    نسأل الله أن يحقن الدماء ويلم الشمل وتتجاوز الشعوب والقيادات كل الصعاب “

  17. لازالت افکارک مشتته وطائفیه وفیها انواع من الحقد والکراهیه ل ایران والشعب الایرانی وافکارک الضیقه یاغازی الردادی تجعلک تقیس کل الحوادث والمناسبات بالسنه والشیعه الموضوع یختلف عما یدور فی خلدک وفی مخیلتک الموضوع هو اثبات وجود ودامه الحیاه السعودیه وبالاحری آل سعود یریدو ن جر المنطقه کلها فی احضان الصهاینه ولا یهمهم ان کان اخوهم الوهابی القطری اوغیره ومن لا یقبل کلامهم یحیکون ضده التهم والمؤامرات وقطر مضطره لحمایه نفسها و عدم الرکوع والرضوخ للضغوط السعودیه الهدامه ولا یهم قطر ترکیا کانت او ایران المهم حفظ الوجود والاستقلالیه والحیاه الکریمه وردع التدخلات السعودیه الاماراتیه وکذلک تدخلات السیسی الذی افقدت صوابه الریالات السعودیه …

  18. سياسة المنطقة العربية
    فالسياسة في عصرنا تتفاعل مع الافكار الهادفة بحيث أصبحت لها الاستطاعة في بعض الاوقات في تشكيل أزمة اثارة للجدل بين البلدين كما أشار شاعر صومالي (نور جير) تلك النظرية حين قال
    (Miyey Tabaraday laba qabiil taws dhex dhigiweyday)
    وتعني ذلك ألم تكن قدر استطاعتي أن أضع خطة بين قبيلتين؟. واستخدم اليوم هذه الفلسفة تطبيقا دول كثيرة لتغيير استقرار المنطقة وتوجيه حياة الشعوب بطريقة مختلفة لما تضمنتها بعض الدول للتسهيلات من خبراء واعين بالقضايا الدولية والاجتماعية وأصبحت معاهد الدولية العالمية تقدم آراء واتجاهات التي من شأنها أن تزيد الطين بلا وتساعد علي تنمية الصراعات والخلافات بين الدول من القارات ومن العجيب أن هذا الاسلوب لا تنفرد به دولة كبيرة مثل الولايات المتحدة أو صغيرة مثل أثيوبيا وأسرائيل وهناك عدة تحليلات ويري المتعلمون الآن أن الولايات المتحدة الامريكية سواء في أزمة الخليج أو في العديد من البلدان العربية والاسلامية الاخري تلعب دورا كبيرا في السياسة المتناقضة المتصارعة بين حلفاءها من بعض للقيام بفكرة غير مقبولة لسقوط دولات ودراستنا هذه تؤكد أن زيارة ترامب للمنطقة لا تعني خيرابل كانت اهانة للعالم الاسلامي ومصالحا لأمريكا واسرائيل فقط.
    وعلينا توعية دول العالم الاسلامي بالاخطار المحيطة بهم ليكون الاستقرار ثابتا حوارا بينهم مثل أزمة الخليج منطلقا للرد علي الغزو الفكري الغربي الذي تقف خلفه أهداف مثيرة للجدل والصراعات ومدمرة للمنطقة والاقليم للقيام بها وتنفيذها.

    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنورالدين

  19. تعتبر الدولة السورية نموذجا لتصدي و الصمود ، بطبع هذا الصمود لم يدعم من طرف الدول العربية باستثناء الجزائر التي دعمت الدولة السورية ولكن جل الدول العربية و خاصات الدول الخليجية على رئسيها السعودية عملت على القضاء على سورية و أهلها ليس حبا او كرها في وجود نظام الأسد أو زواله و لكن من أجل منع مرور انبوب الغاز الايراني عبر العراق و من ثم سورية خوفا من البترول الايراني ف المتوسط ، و لكن بحماية و رعاية الله انقلب الظلم على الظالم ، و قطر الأن تعاني و تشرب من نفس الكأس التي أعطته لسوريين و بإذن الله ستنتصر سورية لأنها دولة عمرها اكثر من 10000 سنة ، و سترد في الوقت المناسب على الأعداء (اإخوة العرب) في الوقت المناسب.

  20. كما عمّرنا سوريا خلال الخمسين عاماً الماضية سنعيد إعمارها اليوم أفضل مما كانت عليه، متجاوزين الأخطاء و السلبيات بعد الدرس القاسي الذي تعلمناه. سوريا تملك من المقومات التاريخية و الجغرافية و البشرية و الاقتصادية ما يؤهلها للعودة بقوة إلى مكانتها الطبيعية كدولة محورية في المنطقة و العالم.
    المستقبل في سوريا مشرق و مشرق جدّاً بإذن الله تعالى، فالتطوّرات السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية على المستوى الداخلي و الإقليمي و الدولي تصبّ في مصلحة سوريا و حلفاؤها التاريخيين و على رأسهم روسيا و الصين و إيران الذين دعموا سوريا في بناء نفسها خلال الخمسين عام الماضية، و دعموها اليوم في الحرب التي تُشنّ عليها لإسقاطها، و من الطبيعي أن يدعموها غداً في إعادة إعمارها.
    سورية منتصرة بعون الله تعالى و بتضحيات شعبها و بطولات جيشها و حكمة قيادتها و دعم حلفاؤها.

  21. سوريا الجديده ينبقي ان تحكمها قياده جديده فكر جديد وليس ان تحكمها نفس الوجوه القديمه والافكار الباليه التي تسببت في الكارثه التي حلت بالشعب السوري .المصالحه والاستقرار ستتم بعد محاكمة من تسبب في الخراب بدون محاكمات وتغيير حقيقي سيكون الاستقرار احلام واماني يااستاذ عبد الباري .

  22. الأخ غازي الردادي ؛
    اقرأ معظم تعليقاتك لكي أطلع على وجهات نظر مختلفه حول ما يجري من بلاء في المنطقه العربيه ليس له مثيل في التاريخ . دوما أخالفك الرأي لأنني أرى في تعليقاتك سطحيه لا تتعرض لصلب الموضوع . ما يجري في المنطقه ليس عارضا . اود أن اتعرض لموضوع واحد فقط لصعوبه التعليق على كل ما يجري في هذا التعليق وهو سلميه المعارضه السوريه . تلك المعارضه لم تكن سلميه أبدا حتى في أول يوم لها ، لقد دخلت كميات لا يستهان بها من السلاح منذ البدايه أو قبل البدايه عن طريق التهريب من الحدود الأردنيه واكثر منها من شمال لبنان عن طريق الحريري وجماعته الذي كان يحقد أشد الحقد على سوريه ونظامها وبأوامر من السعوديه وكانت تلك الكميات من السلاح كافيه لخلق فوضى في أطراف البلاد وتم ذلك ، ومن ثم وخلال أيام فقط تم فتح الحدود التركيه لأدخال كميات من الأسلحه تكفي لأشعال حرب عالميه وكان ذلك بتمويل قطري واذكرك بالباخره التي كانت تحمل من الأسلحه كميات هائله قدرت قيمتها بأكثر من 600 مليون دولار والتي تم تحويل مسارها من ليبيا الى ميناء طرابلس في لبنان لأدخال تلك الأسلحه الى سورية وكان ذلك خلال الأشهر الأولى من انطلاق الفوضى وتبع ذلك دخول المجرمين من جميع أنحاء العالم الى سوريه عن طريق تركيا وشمال لبنان بأسم ألدين والجهاد لتحرير البلاد من الدكتاتور رأس النظام في سورية . رغم كل ذلك ورغم تلك القوى الهائله لم يتم القضاء على الدكتاتور هكلال ثلاثه أشهر كما ظن المخططين . لا تقل لي ايران وحزب الله ، لا ، أنها سوريه والسورين العظماء أصحاب أقدم الحضارات في العالم الذين لم يكن بالأمكان شراؤهم بالبترودولار . كانت قطر عندها على حق وأفعالها موافق عليها والآن أصبحت قطر راعيه للأرهاب ،من يدري ربما تصبح غدا السعوديه والأمارات دولا ارهابيه وراعيه للأرهاب . الأمر ليس بتلك السهوله ، أنه أعمق ، عسانا نستيقظ .

  23. السلام عليكم..إلى علي سليمان أولا إستعمالك لكلمة جهاد! فالكلمة لها دلالات كثيرة فقولك: ” الأسد حالفه الحظ بأن السعودية وقطر أفشلوا الجهاد ضده..” و كان الأولى بك أن تقول عدوان،لأنه تدخل دول في شؤون دولة أخرى..أم قولك ”تقاتل المجاهدين والثوار فيما بينهم” فهؤلاء ليسوا ثوار و لا مجاهدين بل هم مرتزقة و منهم من غرر بهم و جيئ بهم من أصقاع العالم المختلفة ليهلكوا الحرث و النسل..حجتكم داحضة و أذكرك بقول الله عز و جل:( ” وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا..”) و كذلك :(”وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ۖ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19)..)..أما فيما يخص على الأخ الجزائري فقد تكلم عن المصالحة الوطنية التي ضمدت جراح الجزاريين بعد عشرية سوداء و حمراء و كادت أن تذهب بالوطن إلى غير رجعة،فإخواننا بسوريا يمكنهم أن يستلهموا من التجربة الجزائرية و ينطلقوا في بناء دولتهم من جديد بإذنه تعالى..و الله الموفق و السلام على من إتبع الهدى..

  24. دول عربية أخرى مرت بحروب أهلية مشابهة لما حصل في سورية، لكن هذه الحروب التي خسرت الأوطان أبناءها واقتصادها بسببها لم تؤد إلى نتيجة إيجابية. لبنان، والعراق، وليبيا ما هي إلا بعض هذه التجارب التي أدت في النهاية إلى قيام دول فاشلة غير قادرة على إدارة أمورها، بل وكانت أفضل بعشرات المرات قبل وقوع الحروب الأهلية.
    السبب الأساسي الذي يجعل لبنان دولة هو القطاع الخاص وحزب الله والا لتحولت إلى دويلات. أما ليبيا والعراق فالفشل الذريع هو حالهما.
    أملنا وطموحنا وتوقعنا هو أن يختلف الوضع في سورية بعد نهاية الحرب الأهلية. وما كلام الرئيس بشار الأسد عدة مرات عن الفساد والمحسوبية وضرورة الإصلاح إلا علامات على موقف صحي من المستقبل من أجل الاستفادة من دروس الحرب الأهلية والخروج بدولة وطنية علمانية مدنية قائمة على المساواة بين المواطنين وإشاعة الديمقراطية وإنهاء مظاهر الظلم التي عاني الشعب السوري منها كثيرا.
    سورية قد تكون الدولة الوحيدة في المشرق العربي التي تملك حقا مواصفات الدولة الوطنية الحقيقية منذ ما قبل الحرب الأهلية، وتملك الاقتصاد المناسب، والشعب المبدع والخلاق والمسؤول والمناضل من أجل الحفاظ على دولته. ودمشق تبقى هي الحلقة الأساسية في المشرق كله والعاصمة الأساسية في المنطقة، وهي تربط دول المنطقة كلها ببعضها، وتتمتع بموقع استراتيجي فريد إضافة إلى المواصفات الاقتصادية اللازمة لبناء دولة قوية ومجتمع رخاء ورفاه.
    لذلك نأمل ونرجو أن يستفيد الجيع من دروس الحرب وأن يبدؤوا بالتفكير بالدولة الجديدة ودستورها وديمقراطيتها وبنيتها الاجتماعية والاقتصادية والإدارية، وأن يمنعوا عودة الأخطاء الماضية والظلم والتسلط الذي عانى منه بعض أبناء الشعب السوري نتيجة بعض الواقع الفاسد في الماضي.
    أيها السوريون من جميع المشارب والاتجاهات، يمكن لدولتكم أن تكونوا مثالا يحتذى في الشرق العربي، فاعملوا معا على بناء مجتمع متماسك، متصالح، قادر على البقاء وبناء دولة ديمقراطية ناجحة ومتقدمة. سورية كانت دائما صين العرب، نرجو أن تبقى كذلك وأن يتواصل تقدمها وأن تستفيدوا جميعا من دروس الحرب الأهلية وأن تنهوا التدخلات الأجنبية في شؤونكم الداخلية. وأنا على ثقة بأن الشعب السوري قادر على بناء سورية أفضل وأقوى وأقدر رغم الخسارة الطائلة التي تكبدتموها في الحرب العدوانية عليكم من عشرات الدول التي لا تهمها مصلحتكم.

  25. اولا::لا قاعدة إيرانية في قطر ، ثانيا: تركيا فهمت القضية وتدخلت لمنع تدخل إيراني في ثطر ، ثالثا وجود قاعدة امريكية يحرم تدخل إيران سياسيا او عسكري في هذه الازمة ، رابعا: بشار الاسد من الاستحالة ان يعود الرجل القوي المتحكم في سورية فالحرب وصلت مراحل متقدمة تسحق حتى أحلام ان يعود حاكم سورية القوي والاوحد ، في اسوء الأحوال ان تكون طائفته لها دور يحيمها من مخاوف الإبادة اما مسائل تحالف الدول لإسقاط النظام هذه غير صحيحة بل وجدنا تمزيق للمعارضة وإضعاف لها وقتال أشدها وهي داعش التي كانت قادرة على إسقاطه واسقاط دول عربية مجاورة في اشهر معدودة لكن تدخل الحلف الدولي ساعد في ايقاف ذلك.
    الواقع شيء والاحلام السياسية وفرض الرؤى شيء آخر

  26. إلى قارئ،
    جميل تعليقكك ولكن يا ريتك تنبأت بفشل “الثورة” ونصحت أهلها بعدم تخريب البلد لكنت وفرت على بلدك كل مصايب بني سعود وآل أردوغان وآل ثاني

  27. السيد غازي الردادي بيك –
    من الغريب يا غازي { رغم وجود تضاد بين فكرينا الا هذا بجعلني اقول ان هذا التضاد او جد الألفه } ورغم انني
    اكتب رأيي بعيدا آلآف الأميال عن الماليشيات اللأكترونيه الا انني اجد متعه في الرد على تعليقاتك …لماذا.. ببساطه لأنني اتسلى بالكم الهائل من المعلومات القاصره المضلله لمن يزودوك بها لتكتبها …وهذا رغم علمي تماما انك لن تغير اسلوبك وقصور المعلومه وضيق افق التحليل الذي تورده في تعليقاتك – وبصراحه يا سيد ردادي انا اتسلى بمعنى { فاضي وعامل قاضي } وما هي الا ايام نقضيها وآخرتها كما قال الأعشى في معلقته العظيمه –
    ومن الغريب الا يردد هذا البيت ولي امرك الملك سلمان وانا اصغره بحوالي 17 سنه – والأعشى يقول في مطلع
    معلقته :- { ودع هريرة ان الركب مرتحل *** وهل تطيق وداعا ايها الرجل }على رأي ختيارتنا نحن الفلسطينيين
    { مظلش في العمر قد ما مضى } وكلها زقه صغيره ونكون تحت التراب ولا شيء مخلد الا وجهه الكريم سبحانه
    ## تقول ردادي بيك { في لقاء بإحدى القنوات ردا على سؤال للسيد عبد الباري عطوان هل الثوره في سوريا سلميه ام مسلحه فكان رده ( كانت سلميه الى ان تسلحت ) – الى ان تصل انت الى نتيجه خايبه كالعاده بقولك هذا معناه انها لم تكن مؤامره والشعب السوري مثل الشعوب العربيه التي خرجت تطالب بحريتها عام 2011 } –
    يا سيد ردادي من قال لك ان السيد عبد الباري عطوان يعلم الغيب او يطالع النجوم ويستقرئ اوهام قارئ البخت – السيد عبد الباري محلل سياسي يستند في رأيه الى المعلومه التي تصله من الأخبار والأنباء التي تبثها وكالات الأنباء فيطرح وجهة نظره تبعا للمعطيات على الواقع – وقد ينطبق فيه القول فإن اصاب فله حسنتين وان اخطا فقد اجتهد رأيه وله حسنة اجتهاده … اليس كذلك يا ردادي بيك – يا سيد ردادي كثيرين ممن التبس عليهم ماحدث بما يسمى الربيع العربي – يومها كنت في امريكا ويومها سألني بعض الزملاء رأيي فيما يحدث وكان الغالبيه فرحين بالثوره في تونس ومصر وليبيا فلم اجد تشبيها لهم الا قوله تعالى { وقولهم انا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن [ شبه لهم ] لإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه مالهم به من علم الا اتباع الظن وما
    قتلوه يقينا – سورة النساء آيه 157 }-
    يومها قلت لهم ان الظروف الموضوعيه توحي بالثوره ولكنها بالحقيقه ليست الثوره التي تتطلع اليها الأمه العربيه
    ومن هنا وقع الألتباس ( اي شبه لهم ) التي وردت في قتل المسيح عليه السلام وبررت هذا بأن من يقف خلف هذه
    الثورات هي دول اكثر دكتاتوريه ومعاداه لثورات الشعوب ولماذا لم تقم هذه الثورات في الدول الأكثر دكتاتوريه كدول الخليج ولماذا طالت الدول الجمهوريه ولم يكن هناك اي تحرك في الدول ذات الحكم المطلق من الدول الملكيه – وقلت ايضا ان كل الثورات قامت ضد النفوذ الغربي في الشرق وامريكا اللاتينيه فما معنى ان تكون هذه الثورات تؤيدها دول الغرب التي طول عمرها تحارب الثورات في العالم – وقلت ايضا ثوره طليعتها الليبراليين وجماعة الإخوان المسلمين بتاريخها والتصاقها بالرجعيه العربيه لا يمكن ان تكون ثوره او حتى الثوره التي ترنوا اليها الشعوب والساعيه للعداله الإجتماعيه وما هذه الجماعه الا كانت اداه اراد الغرب ان يصنع منها طليعه لثوره
    يريدها لتحقيق اهدافه وكان ظهور { برنار ليفي في ميادين التحرير وليبيا } يثير الشك وهذا الشخص الصهيوني
    الموسادي الفرنسي احد صانعي الثوره البرتقاليه في اروبا الشرقيه وتدمير يوغسلافيا ورومانيا ليتضح بعد ذلك ان هذا المخطط في اوروبا الشرقيه الا جزء من المخطط الصهيوني الغربي لتفكيك اوروبا وحلف وارسو وكما كان هناك دور للإخوان المسلمين في افغانستان كان لهم نفس الدور في اقليم البوسنه والهرسك في يوغسلافيا – واعادة بلقنتها وتحت راية الوقوف بجانب مسلمي اوروبا في يوغسلافيا – وقلت ايضا الم تبشر بهذه الثوره كوندليزا رايس وزيرة الخارجيه الأمريكيه احدى الشخصيات التي خططت لتدمير العراق في مشروع الشرق الأوسط الجديد او الفوضى الخلاقه – القله احترموا وجهة نظري ولكن الغالبيه اعتبرت ما اقوله هبل وتخريف فهاهي الثوره التي تمنوها تسود وهذا غير صحيح بل ان الأستاذ عبد الباري وقع في نفس الخطأ واعتبر التحرك الذي حدث هو ثوره شعبيه واذكر انني قلت ايضا في تعليقاتي بالقدس العربي لا تقوم الثورات عفويا بل لا بد من طليعه ثوريه تقود اي ثوره والا تحولت الثوره الى ثوره تعمق الفوضى والصراع الداخلي وستكون دمويه تبعث الصراع الطائفي الديني والعرقي وهذا سيدمر البلاد ويهلك العباد – ومن الغريب ان وجهة نظري وتوقعاتي كانت اقرب ما يكون الى ما حدث فعلا على الأقل في نتائج هذه الثورات المصنعه والمعلبه من مراكز الدرسات والأبحاث الغربيه الصهيونيه وستكون اسرائيل هي الدوله الوحيده المستفيده منها ….!!! اليس كذلك يا سيد ردادي بيك …!!!
    ## من سبعينات القرن الماضي يا ردادي بيك وكان الإعلام العربي الجديد يسوق لنا اوهام نظرية المؤامره ويطالبنا بأن ننسى نظرية المؤامره وان الأنظمه القوميه كانت تتخذها وسيله لكبح حريات شعوبها وكانوا يقولون
    بأن هذه المؤامره ونظريتها ما هي الا اوهام تعشعش في ادمغه تخشى الحريه ليتضح بعد ذلك ان نظرية المؤامره
    فعلا هي حقيقه وان هذه المؤامرات تطبخ على نارهاديه وان السادات كان اول من مررها في مصر وان للأسف المال البترولي لدول الخليج استخدم لتمويل هذه المؤامرات على الأمه العربيه وكان الجميع مستهدف فأرض العرب مستهدفه في موقعها الإستراتيجي وثرواتها البتروليه وعمقها التاريخي بل ان اهم اهداف هذه المؤامره ضرب هذه
    الأمه في عمقها التاريخي وتراثها الحضاري وثقافتها الدينيه وكانوا يخدروننا بالقول بأن هذه المؤامرات اوهام معشعشه في عقولنا حتى صحينا على اسوأ حاله تمر بها امتنا العربيه وشعوبها من تشرذم وانهيارات سياسيه واقتصاديه وصدق القذافي فبعد ان تم تدمير العراق وقبلها الصومال وافغانستان كانت تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا واليمن وليس في اي بلد عربي استثناء الكل سوف تطاله المؤامره وها نحن نشهد اليوم تفكيك دول الخليج ودول البترول العربي الغرب يريد كل شيء وكما تقول النظريه الإستراتيجيه من يسيطر على وسط العالم يسيطر على مقدرات العالم ومن سوء حظنا ان وطننا العربي هو يمثل وسط العالم لهذا الأطماع تحيط بنا من كل جانب فقط نحن
    من ينام في العسل ومد الطوفان يحيط بنا ولا ندرك اخطاره ….!!!!واول الدول المطموع فيها هي دول البترول
    وما منطقة الخليج الا كمنطقة بحر قزوين التي اكتشف فيها البترول والغاز الطبيعي والصراع حول هذه المنطقه
    بدأت مؤشراته تلوح في الأفق بل بكل اطمئنان كان تفكيك الإتحاد السوفيتي وانفصال الدول التي معظمها اسلاميه عنه هي احدى الدول المستهدفه والتي يراد الهيمنه عليها اذ ان التوقعات المستقبليه انها ستكون من اهم الدول التي
    فيها البترول ويقال انها مستقبلا ستكون اهم مناطق العالم التي تنتج الطاقه البتروليه – وكل الحروب العالميه والإستعماريه التي مرت على العالم كان الصراع على المواد الأوليه والأسواق والإقتصاد هو المحرك لها …!!!
    وتحالف الأمبرياليه الرأسماليه للشركات المتوحشه مع الصهيونيه العالميه هو المحرك الأساسي لكل الإضطرابات في العالم انه الصراع على من يملك ثروة العالم ويتحكم بها ويمثل البترول اهم هذه الثروات فهل تدرك الآن ايها الردادي خطورة ما تمر به المنطقه فالغرب الذي يريد كل ما تملكه شعوب المنطقه من مقدرات لا يقبل فقط باخذ نصيبه منها بل يريد كل شيء ومن طمعه لا يرضى منها بنصيب فقط لهذا جاري اليوم تفكيك دول الخليج ليسهل
    الهيمنه على مقدراته – وتاريخيا كانت الحملات الصليبيه لنفس الهدف وليس من اجل الدين بل بهدف السيطره الإقتصاديه وبعد الحرب الصليبيه كانت الهيمنه الإستعماريه لنفس الهدف وما يحدث اليوم لا يختلف عن اهداف الحرب الصليبيه او الهيمنه الإستعماريه …!!!!

  28. الاخ عبد الباري المحترم
    ان المنطقة العربية سيجتاحها سونامي التغير فلا بشار الاسد باقيا ولا حكومة العبادي باقية وان المخطط الامريكي الروسي بمباركة صهيونية يسعون من خلاله الى سايس بيكو جديدة ولم يبقى منه الا وضع اللمسات الاخيرة اما النظام الايراني فلفد ايقنوا بان اطمااعه التوسعية تقف ضد مصالحهم وسيوجهون له صفعات داخلية وخارجية ستهز النظام وتحجمه او تغيره وان المستقبل القريب حبلى بالمفاجات

  29. هذا عهر سياسي بامتياز ،،وتحدي ينطوي على غباء ومراهقة سياسية وطبعا من اجل ان تكتمل الصورة أيضا ستوجه قطر دعوات لدول أخرى لإقامة قواعد عسكرية فيها بما فيها إسرائيل،،ولا ادري ما الجدوى من ذلك و ما إذا كانت هناك مساحة ستبقى من الجغرافية القطرية لتخزين الطعام حيث أصبحت القواعد العسكرية الأجنبية تزاحم كل شيء في هذا البلد الصغير،الغرور والعجرفة التي وصل إليها حكام وأمراء وشيوخ الخليج ينذر بكارثة سياسية واقتصادية واجتماعية وربما حروب قادمة على المنطقة فقد حان الوقت أن يسرع عقلاء الخليج والعرب على لجم هذا الجموح والتهور في السياسة الخليجية قبل ان تقع الفاس على رؤوس الجميع وان سياسة الاستقواء وشراء المواقف بالمال لن تجدي وان المال ماله إلى النفاذ وهو في الواقع ينفذ ويهدر بسرعة في هذه الأيام في المنطقه وربما ستأتي قريبا اللحظه التي يكتشف فيها الخليجيون ان الجميع قد دار ظهره لهم لأنهم لم يعدوا يمتلكون المال الكافي لدفعة لهم فاحذروا من المصيبة القادمة إذا كان هناك ثمة امل لتصحيح المسار الحالي فانتهزوها ،،،،!

  30. استاذي العزيز عبد الباري
    كنت اتوقع ان تأتي قطر بقاعدة ايرانية الى جانب القاعدة التركية واتوقع اكثر بأن تتفاوض قطر على قاعدة روسية
    لان قطر فاقدة الثقة بجيرانها الخلجيين من العرب وامريكا لان القاعدة الامريكية وجدت في المقام الاول لحماية مصالح امريكا وعصا لمن يعصي من العرب فهم عاجزون عن ايران ، لان ايران لن ترحم اذا شنت حرب عليها ،سو تعمد الى زرع الالغام البحرية واغلاق لمضيق هرمز واخرى في البحر الاحمر.
    وهذه هي فرصة ايران لبناء قاعدة في دولة خليجية عربيةوايضا من مصلحة ايران المحافظة على استقرار الامن في هذه المنطقة .
    اما عن تركيا فان تركيا ترى نفسها مهددة من قبل اعراب الخليج وترى في قطر احد حلفائها واحد اذرعتها،وبنفس الوقت تريد الحفاظ على التوازن في علاقاتها مع باقي اعراب الخليج لاسباب اقتصادية.

    اما عن روسيا من الممكن ان تتفاوض قطر مع روسيا مرغمة لانها في خطر وجودي، وحتى دفع مرتبات لجنود روس م قوات البحرية وقوات انظمة دفعات جوية، لان حليف قطر الامريكي ضحى بقطر ويريد حلب اموال الاعراب وليس معني بحماية احد منهم.
    ومن الممكن استخدام السعودية وتوريطها بحرب على غرار توريط العراق بالكويت في مطلع تسعينيات القرن الماضي، ولا نستبعد هذا، لان لدى ترامب خطة استراتجية منذ اكثر من عشرين عام ، بلقائه باوبرا وينفري مقدمة البرامج الامريكية وعلى ما اعتقد ان صحيفة راي اليوم نشرت شئ من هذا القبيل.

    فلسطيني حر

  31. السلام عليكم .تحية للاخوة في راي اليوم .والله اني اتمنى من الله تعالى ان تحل قضبة سوريا باقصى سرعة لان هذ الشعب لا يستحق الذي يحدث له من طرف من يدعون انهم اشقاء هؤلاء الاشقاء افتضح امرهم بعد الحصار على قطر سقطت عنهم ورقة التوث التي كانت تغطي ولم تكن تستر عورتهم لان عورتهم كانت مفضوحة والشعب السوري عانى الامرين بعد ما سمي بالثورة السورية .بدل الجبير كل ما في وسعه ومن وراءه لاسقاط الاسد باشعال النار في سوريا وهاهي النار بدات تخمد شيئا فشيئا في سوريا الحبيبة وبدئ الاسد يبسط سيطرته على مواقع الارهابيين والجبير بدئ يتلعتم ويفقد تركيزه لم يخرج من مستنقع سوريا حتى غرق في مستنقع اخر انثن واعمق من سوريا وهو مستنقع اليمن وبدات النار تشتعل في تلابيب الجبير ومن وراءه وهكذا . الايام دول يوم لك ويوم عليك كما تدين تدان والله المستعان

  32. اذا راجعنا كل بلاد الدنيا كانت النتيجة ان المال الذي يملك كل شي من صحف و تلفزيونات و قدرة على الحشد و التوظيف و و و
    من يملك المال يملك السلطة الا في سوريا الأسد او البعث او العلويون او قوى الأمن بالتناوب و حسب مصلحة المتكلم هي التي تحكم
    انظر الى واقع المدن السورية تجد اللاذقية هي الاسوء بكل شي ( قارن بين شوارع ريف دمشق و الشاريع الرئيسي باللاذقية ) لا تنمية لا مصانع لا معامل لا خدمات مع انها بلد الرئيس
    منذ ايام اثر كلام الرئيس عن التشبيح قامت القوى الأمنية بملاحقة السيارات ” المفيمة ” ثم تراجعت
    و الله لو اصر على محاربة الفساد لانقلبت عليه اجهزة الدولة التي يحكمها المال ” وَيَا مال الشام و يا الله يا مالي “

  33. مقال مع انه موجود من احداث لكن كتابتة ممتازة ولخص الاوضاع–لكن المهم –ماذا سيحدث بالخليج
    هل الازمة بتصاعد او هدوء لفترة طويلة– وهل تغلب الحكمة والثقافة والعلاقات الاسرية بينهما الى حل–هنا السؤال المحير

  34. ما النصر الا صبر ساعة، نشالله من هلا لسنة راح يكون الجيش خلص الجبهات الرئيسية و صار في اتفاق سياسي بالبلد،الحرب و الحصار الاقتصادي فقر الشعب السوري، و لازم بالفترة الجاي بعد هزيمة امريكا و السعودية و المسلحين اتباعن و الدواعش،لازم تنحط خطة لمواجهة الفساد و تحسين معيشة الشعب السوري، و املنا كبير انو الرئيس الاسد راح يقدر يعمل هالشي ب اذن الله

  35. السيد عبدالباري عطوان المحترم …. مايجري اليوم من التقاط الانفاس هو استراحة محارب ( انه الهدوء الذي يسبق العاصفة ) العالم اليوم يسير على مخططات التحالف الخفي ( البريطاني – الاسرائيلي – الامريكي ) وبرنامجه عكس المعلن للاعلام ربما نشهد تقارب ( روسي – امريكي ) لمحاربة كل التنظيمات بعد ان تاخذ روسيا حصتها وضمان مصالحها من الحلف اعلاه

  36. لا تقل تدخل عسكري او احتلال إيراني.. هذه عبارات انتهت صلاحيتها ولم يعد يصدقها احد الا الاغبياء .. ايران لا تذهب لأي احد، بينما الاخرون يأتون اليها طلبا للنجدة.. ايران دولة اسلاميه عقيدتها توجب عليها مساعدة المسلمين والمظلومين أينما كانون فهو واجب وليس منه.. اما الفساد في الدول العربية ومن بينها السلطة الفلسطينية فهو فساد بالقانون او مقونن ومشرع بالقوانين التي تضعها هذه السلطات فالساد عندنا بالقانون وليس بسبب ثغرات في القانون أي القوانين التي يضعونها هي التي تسمح لهم بالفساد.

  37. هذا منطق العقل والموضوعية ما تعرضت له سوريا من هذا السونامي وصمودها تعجز عنه الدول العضمى وهذا الرصيد كافي لان ينقل سوريا الى عهد جديد ومشرق تضمحل فيه السلبيات التي كانت جزء من أسباب نهشها ووقوعها في هذا الفخ الذي نصب لها بعنايه ومؤازه الوهابيه واموال النفط وأهل التمكين وداعميهم

  38. الرابح اﻵكبر من كل هذا المشهد ااﻹحتﻻل اﻹسرئيلي فهي تخوض حرب دينية لجنس البشري المسلم تركتكتم اسرائيل تجول وتقتل وتنهب ،أمريكا الشيطان اﻷكبر و حلفائها يبيع أسلحته و يجفف حقول البترول و تدفع له اﻷموال من دولة

  39. الأخ المكرم يبد الباري عطوان
    اسمح لي ان اختصر التعليق على هذا الوضوع الخطير وهو التدخل العسكري الايراني في قطر الذي سوف يصبح نقطة تحول لصالح دولة قطر في الخليج الاعرابي شبيه بالتدخل الروسي العسكري في سوريا في اكتوبر 2015 الذي كان نقطة تحول قلبت ميزان الحرب لصالح النظام اسوري ،
    وبالطبع جاء هذا التدخل الايراني وبناء قاعدة عسكرية مثيلة للقاعدة الاميركية والقاعدة التركية نتيجة قصر نظر فا الاستراتيجيات الهوجاء لحكام السعود رحكام الامارات العربية وحاكم البحرين المشير اليسي المصري الذين رفضوا مل عروض قطرية لتسوية الازمة الخليجية واصر هؤلاء الحكام علىغطرستهم وغرورهم في الاصرار على كافة شروطهم ومطالبهم دون نقصان ولو بحرف واحد ؟
    اخي الحبيب عطوان
    اريد ان اذكرك بقول حكيم ومأثور لان المث العربي لميترك مناسبة ألا وكان له حكمة بالغة فيها :
    -إذا اردت ان تطاع فسل مايستطاع !
    – من لم يرْض بالكثير سوف يرضى بالقليل في نهاية المطاف !
    – ومن طلب الكل سوف يخسر الكل ؟
    – ومن لم يقبل بالسيّئ مٌكرها ، سو ف يقبل مرغما بالأسوأ !
    وهنا في هذه الازمة الخليجية بالنسبة لقطر وحاكمها الشيخ تميم اقول له ( مكره اخاك الخليجي بطل)؟

  40. سورية ستغدو منارة الشرق و أيقونة العالم الحديث

  41. الانقسام في المجتمع يكون علي اساس فردي وليس فئوي وجماعي وعرقي وطائفي وعشائري

  42. كلام الاسد لتخدير العقول فقط فواقع الحال ان الفساد المالي خصوصاً -وربما الإداري أيضاً- سيستشري بشكل ليس له مثيل في سوريا بعد انتصار الجيش بجنرالاته وقياداته وضباطه وجنوده على خصومهم، وكلٌ سيبحث عن نصيبه من الكعكة بعد انتهاء الحرب وبضوء أخضر من أعلى هرم في القيادة.

  43. سورية الشام والشام سورية والعروبة .حشى أن يخذل الله تعالى أرض المحشرومنبع الممانعة .سورية إن شاء الله ستخرج من محنتها بسلام وكاخروج الشعرة من العجين ستعافى و يعافى شعبها وتلتإم جروحا مهما تكالب عليها أعداء الحرية من الحساد وشياطين الإنس.الرئيس الأسد الإبن رجل المواقف الثابتة ورجل التحدي خيرمرارا وتكرارا على مغادرة بلاده و شعبه فرفض وقاوم كل الإغرائات المادية والمعناوية و قال لا سابقى هنا في بلدي وتبقى أسرتي بجانبي حتى اشهادة اوالنصر.

    كم من رجل وكم من رئيس أوملك في بلداننا العربية له نفس الرجولة وجرئة التحدي ليقول الذي قاله بشارالأسود و ليس أسد واحد ؟ الرئيس بشارالأسود لم يقتل شعبه كما يحكى وكما يقال لنا على منابرالتفرقة والشيطانة ، شيطانة المقربين .
    التسوتمي العربي هو سبب ما جرى وما يجري في الشام وفي بلدان شقيقة أخرى وكل ما جرى كان بتخطيط و هنذسة صهيو أمريكية بمال وتمويل عربي عربي عربي.

  44. ما صحة خبر تباحث الشيخ تميم بن حمد، أمير قطر، مع الرئيس الايراني حسن روحاني حول إقامة قاعدة عسكرية إيرانيّة على الأراضي القطريّة؟ قناة العالم قالت بأن موقعها اختُرق!

  45. سورية الشام والشام سورية والعروبة .حشى أن يخذل الله تعالى أرض المحشرومنبع الممانعة .سورية إن شاء الله ستخرج من محنتها بسلام وكاخروج الشعرة من العجين ستعافى و يعافى شعبها وتلتإم جروحا مهما تكالب عليها أعداء الحرية من الحساد وشياطين الإنس.الرئيس الأسد الإبن رجل المواقف الثابتة ورجل التحدي خيرمرارا وتكرارا على مغادرة بلاده و شعبه فرفض وقاوم كل الإغرائات المادية والمعناوية و قال لا سابقى هنا في بلدي وتبقى أسرتي بجانبي حتى اشهاداو النصر.

    كم من رجل وكم من رئيس أوملك في بلداننا العربية له نفس الرجولة وجرئة التحدي ليقول الذي قاله بشارالأسود و ليس أسد واحد ؟ الرئيس بشارالأسود لم يقتل شعبه كما يحكى وكما يقال لنا على منابرالتفرقة والشيطنة ، شيطنة ىلإخوة ضد الإخوة .

  46. The Best reading I Ever Read Hear About The Syrian Leader Assad And The Courage Of The Syrian People.
    Thank You Mr. Atwan,You Are 100% Right .
    My Love To Syria And To All the Syrians.
    God Bless Syria
    God Is Beside Syria
    God Is On The Right Side Of Syria And Its People.

  47. اولا وقبل كل شئ ما يسمى ب”الثورة السورية “هي مجرد خدعة لمهاجمة النظام السوري الذي لم يكن يخنع للتيار الصهيوني الغربي من فرنسا التي كانت قد استعمرت سوريا القرن الماضي مرورا بامريكا حامي الصهيونية العالمية وانكلترا التي منحت فلسطين لليهود بعد ان اهدتها اياها ابو بكر البغدادي للقرن الماضي والذي اسمه الحقيقي ال سعود النجدي ،الذي نجحت دولته واعطوه لقب حامي الحرمين ،ونهب ولازال ينهب خيرات الامة ويعطيها للذين نصبوه ويحمونه ،واخر مثل ،مليارات الدولارات التي اهديت للرئيس تلاامب ،والتي بالتاكيد كافية لسد رمق الامة الاسلامية كاملة بما فيه مسلمي بورما ،المهم هو ان الكل ينسى التاريخ بما في ذلك الصحافيين وان كانوا مثل الاستاذ عبد الباري عطوان والكل قد يخطا في تحليلاته للاحداث ،فسوريا لااحد من الذبن حباهم الله بعقل يميزون به يجهل انها مؤامرة خطط لها من بعيد ،وسوريا لطالما حاولوا الهجوم عليها ،لكن دون جدوى ،واخر المحاولات وسنين قبل ما سموه الثورة السورية ،وبالضبط لما قتل الحريري ،وكادت ان تقوم قيامة سوريا ونظامها بحيث انهم اتهموا سوريا بقتل الحريري وقرروا تقديم بشار للمحاكمة في لاهاي ،وهيؤوا الراي العام والعالمي ،وكان من الخبارات مهاجمة سوريا ونظامها من جنود الغرب كافة ،نفس الفرقة التي اقامت الدنيا ولم تقعدها بعد ما خرج قسم من ثانوية في اضراب عادي ،واتخذ الاعداء هذه الشعلة ليشعل بها منطقة ودولة وشعبا لانه كان يريد لها ديموقرا

  48. قرأت مجدك في قلبي وفي الكتب … شآم ماالمجد.. أنت المجد لم يغب.
    عاشت سورية قلب العروبة النابض.
    عاش الشعب السوري العظيم.
    شكرآ جزيلآ لك أستاذ عبدالباري.

  49. الأسد حالفه الحظ بأن السعودية وقطر أفشلوا الجهاد ضده وعليه أن يشكرهم اما ما تسميه بصموده فهو صمود إيران وروسيا وتقاتل المجاهدين والثوار فيما بينهم , اليوم الكراهية بين الأديان وبين المناطق وبين القوميات وحتى في العائلة الواحدة أكثر مما مضى لن ترجع سوريا وهنيئا لك ببقاء الأسد بالرغم من اهل سوريا ,هذه المرة لم تصب كلنا نتمنى أن تكون أمنياتك حقيقة ولكن الواقع أسود ومريع , الحكي سهل ولكن من تم تعذيبه وإذلاله وقتل ذويه وإغتصاب عرضه لن ينسى , مقارنة الجزائر بسوريا من قبل أحد المعلقين فاشلة وعاطفية وتنم عن جهل تام بحال سوريا.

  50. ستعود بلاد الشام كما كانت واحلى…بقضل تضحيات الجيش والشعب السوري.

  51. بعد أحتلال الكويت في ٢/٨/١٩٩٠…تم تقديم صور جوية لدبابتين متوجهة نحو السعودية …والباقي معروف تحطم العراق والجحيم المستعر لحد الان في كل دول غرب أسيا وشمال أفريقيا …..الان (قصة) القاعدة الايرانية في قطر ….نفس اللعبة …الله يستر …

  52. قاعده إيرانيه في قطر !!! لو صح هذا الخبر فهي الحرب ، ألسعوديه دمّرت اليمن بحجة إيقاف التمدد الإيراني في جنوبها فأتَتها إيران من الشرق والشرق غير الجنوب ، في شرق السعوديه يوجد الشيعه ويوجد النفط وأعتقد أن السعوديه لن تسمح بوجود إيران في خاصرتها الشرقيه الرخوه والغنيه ، ألسعوديه تواجه تحديات كثيره وخطيرة من كل الجهات ، من الصديق والأخ والحليف والعدو وحتى أنها تواجه تحديات من شعبها ومن أمراء في العائلة الحاكمه نفسها ، كل هذه التحديات في وقت هي أضعف فيه ما تكون ، وحتى قيادتها ضعيفه ومتهوره وغير حكيمه ، سبق وقلت أن لكل دوله ربيعها ، أي طريقة تدميرها وتقسيمه ، ويبدوا أن دور السعوديه جاء .

  53. الله یحمی سوریا وترجع قویه وشوکه قاصمه بعین الاحتلال الصهیونی

  54. هل تقبل الولايات المتحدة وجود قاعدة عسكرية امريكية علي بعد امتار منها لا استاذ عبد الباري لن تقبل امريكا هكذا تواجد من القواة الايرانية لان الدولتين الان في حالة مجابهة ومواحهة وعداوة ببنهم وفيه تصعيد وعقوبات من الكونغرس

  55. انها لعنة اطفال سورية المظلومين
    انها لعنة اطفال اليمن الجائعين
    انها لعنة اطفال ليبيا الضائعين
    انها لعنة اطفال العراق المفجوعين
    انها لعنة اطفال فلسطين المنكوبين

  56. الخبر قاعدة الإيرانية في قطر خبر كاذب بعدما تم اختراق موقع قناة العالم الإيرانية عن طريق القراصنة الإماراتيين

  57. ما يهمنا الان هو محور المقاومة، وهذا المحور لا بد ان يقوى وان الاخرين المناوئين لهم ضعفاء اذلاء ،،تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى،، صدق الله العظيم، لو كان الاخوان المسلمين منذ بداية حكمهم لمصر بنوا علاقات حكيمة مع ايران ومحور المقاومة بل انهم وبتحريض من السلفيين وضعوا الجدران وكان مرسي في وضع غريب عندما زار ايران وأخذ يتكلم بالطائفية ولو ان حماس لم تميل الى المدعين معارضة إسلامية في سوريا لوفرت جماعة الاخوان في مصر وحماس الكثير من الدماء التي سالت في مصر من تشريد الاخوان ولأنطفئ الارهاب بتحجيم تركيا ودول الخليج الذين كلاهما يتبنون عقيدة علمانية ويدعون بالقيم الاسلامية ، قطر الان في وضع لا تحسد عليه من الابتزاز الامريكي وحقد اخوتها الخليجيين فوجدت نفسها مرغمة للتناغم مع الأتراك وفتح باب جديد لمحور المقاومة ولان محور المقاومة هو المحور الذي ينموا بأستمرار وعكس ذلك انحسار الدور التركي ولم يبقى لتركيا إلا ايران وروسيا وعلى تركيا ان تتعض لانها لا تجد غير محور المقاومة محور ذو قيم ولو اتجهت تركيا لأيران وسوريا منذ البداية لما احتاجت لأعادة علاقاتها بالكيان الصهيوني.

  58. الاخ غازي الردادي المحترم
    انا من الشمال السوري ولازلت فيه ولم اغادر بيتي مع كل الاحداث العظيمة التي جرت وكانت خسائري كبيره بالارواح وبالماديات والمعنويا .لكن اقسم لك يا اخي ان الامنين المتواجدين في المنطقة كانو يتفاجئون مندهشين من المشهد بداية الاحداث وغير مدربين على هكذا مشهد.
    والله يا اخ غازي لو كان هؤلاء الثوار كما تقول لديهم ضمير او شيئ من ضمير لحدّثو الناس بالحقيقه كان الواحد يدخل للجهة الامنيه ويخرج دون ضربت كف يُسئل لماذا انت خارج بالمظاهره والله يااخي لايعلم لماذا هو في المظاهره واتكلم هنا عن شريحه كبيره من عامة الناس البسيطين
    حتى وصل الامر الى تصوير مسرحيات وهميه وهنا لا ادافع عن الحكومه لكن شهاده يعلمها كل سوري ومن اخفاها كان له سببه الخاص اما عن امر العسكره فقد مهدت لها القنوات الاعلامية فقد قتل لي ابن عم على التلفزيون فقط وهو حي يرزق .وان اردت معرفة المزيد فسئل اي سوري وحلّفه وان كان لديه شيئ من ضمير لاجابك نفس إجابتي هكذا كانت البدايات.

  59. سوف تدفع كل من السعوديةوقطر و تركيا بالاضافة الي ابطال العالم في الاجرام (امريكا و فرنسا و بريطانيا وبني صهيون) الثمن غاليا ان اجلا او عاجلا جراء ما اقترفوه من اجرام في حق سورية باسم الديموقراطية و حقوق الانسان مستعينين بابشع خلق الله واحباب الظلام و اعداء الحياة (الاخوان المفسدين و مصاصي الدماء داعش و اخواتها)

  60. قُلناها، ونقولها، ونُكرّرها، أن هذا الشعب السوري العظيم الخلاّق المُبدع الذي تجري في عُروقه جينات حضارية تعود إلى ثمانية آلاف عام سيَخرج من تحت رُكام هذه الأزمة أقوى وأصلب عُودًا، وأكثر تسامحًا وتعايشًا، لأنّ التسامح من شِيم الكِبار والأقوياء.. والأيام بيننا
    أظن انو بتهيألك ,,,,,,,,,,,,,,,,,, تفاؤ

  61. الاستاذ عبد الباري وصف وسردت وشخصت وبالنهاية تبصرت وكشفت .الحقيق انك ابدعت انت شامي اصيل تشعر بما اصاب سوريا الحبيبة وبدقة فائقة لله درك لو قلت هذا الكلام قبل وقته لوصفوك باسوء الاوصاف اما الان فد توضحت الرئيا لدى قطاع واسع الناس في العالم العربي
    وبدء الكثير منهم يبحث عن الحقيقة التي غيبتها امبراطوريات الاعلام العالمي والعربي (شاهد عيان نشطاء معارضون مركز حقوقي إعلامي ثائر) مفردات غابت عن الشاشات. بارك الله فيك وحماك وحمى سوريا وشعبها وجيشها وقائدها السيد الرئيس الاسد .

  62. نعم سيد عطوان ( الأزمة الخليجية ) أحد وأهم ثمار الصمود الأسطوري للجيش العربي السوري ووعي قطاع عريض من هذا الشعب الصابر للمخطط الكارثة الذي كان يعد لسوريا الحبيبة.
    ما تعرضت له سوريا من إرهاب وقتل وسلب ونهب لو تعرضت له أي دولة عربية أخري لسقطت في أسبوع. وهاهي قطر التي كانت حتي وقت قريب رأس الحربة في فبركة الأحداث وتلفيقها ودعم الإرهابيين لإسقاط سوريا وتسليمها للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين.وهاي وبدون تدخل ودعم بالسلاخ والمال تولول من الحصار والعقوبات.
    المهم نتمني أن يعي الجميع الدرس رغم أني لا أثق في جماعة الإخوان المسلمين بتاتا وهم سبب دمار وتخلف بلادنا العربية. المتطرفين من وهابية وتفرعاتها مقدور عليهم لأنهم منغلقين وأصحاب فكر متخلف يمكن محاربته بكل سهولة اما الأخطبوط الإخواني متلون كالحرباء يصعب محاربته.

  63. خبر القاعدة الإيرانية في قطر ليس الا واحد من الاثنين !
    الاحتمال الاول و القوي — تريد قطر ان تقول للسعودية اذا استمر الحصار على قطر , سوف اجلب عدوكم اللدود ايران في قطر على شكل قاعدة عسكرية ايرانية لكي تكون قريبة و جارتا للسعودية رغم بعد الحدود بين ايران السعودية و طبعا هذه ستكون
    كارثة و ضربة قاضية للسعودية اذا اقدمت قطر و سمحت لايران انشاء قاعدة عسكرية ايرانية على الاراضي القطرية على غرار القاعدة العسكرية التركية التي هي رائس الخلافات بين قطر و السعودية ,
    الاحتمال الثاني — مجرد ابتزاز و خلط اوراق !!!…

  64. هذه ليست حقيقة هذا مجرد تحليل و ملام لشخص محترم ليش هناك طرف رابح من كل الدول التي ذكرها الأستاذ المل خاسر الأول خربت و دمرت بلده و قتل و شرد شعبه. و الطرف الآخر خسر مئات و ربما آلاف المليارات الدولارات و حتى أن شعبه أصبح للا يملك ما يوفر له قوث يومه. قل لي من فضلك يا أستاذي من هو الطرف الرابح ، ….! ؟ نعم إذا قلت أن تركيا و إسرائيل و إيران و الغرب هم الرابحون فسأكون متفق معك لأنهم هم الذين باعوا و جزؤا وسيطروا على مساحات مهمة من أراضي سوريا و العراق و و ربما قطر مستقبلا.

  65. قادة العرب المتصهينة اكثر خطورا على الامة العربية و الاسلامي من الصهاينة نفسها !
    المنامة (البحرين) أثار انتقاد وزير الخارجيّة البحريني خالد بن أحمد لعملية الأقصى عضباً عارماً في الشارعين العربي والإسلامي.

    الكلام الصادر عن المنبر الدبلوماسي الأول في هذا البلد يعبّر عن لسان حال النظام البحريني الذي دأب على نسج أفضل العلاقات مع مؤسسات ترتبط بالكيان الإسرائيلي،فضلاً عن حضور إسم هذا البلد في عشرات التقارير التي تتحدّث عن علاقات عربية من تحت الطاولة مع الكيان الإسرائيلي.

    تغريدة “التطبيع”

    فقد نشر الوزير تغريدة في حسابه على “تويتر”، قال فيها إن “الصلاة في المسجد الأقصى حق للمسلمين لا يمس ولا يمنع، أما مسألة قتل شرطة الاحتلال فتحكمها المعاهدات وبالأخص اتفاقية جنيف الرابعة”.

    وقد وجّه وزير الخارجية البحريني انتقادات حادة للعملية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين في ساحة المسجد الأقصى المبارك وأسفرت عن مقتل اثنين من عناصر شرطة الاحتلال بعد اشتباك مسلح، اتخذ الاحتلال على إثره قرارا بإغلاق المسجد ومنع صلاة الجمعة فيه.

  66. كجزائري اقول عايشت المأساة الوطنية وكنت اظن انه من المستحيل ان تنتهي وان الناس لن تنسى وان المصالحة الوطنية لن تنجح لكن حدث العكس والحمد لله. واقول للسوريين المتشائمين ابشرو بالخير ان شاء الله لانكم شعب عظيم و طيب ومتسامح لقد هزمتم كل المتآمرين. لم يبقى الا القليل ان شاء الله و وتبدأ مرحلة البناء وترجع سوريا قلب العروبة شوكة في حلق كل المتآمرين وجدار صد لكل المعتدين.

  67. التحية للاستاد
    اولا اتمنى وادعو الله ان يحقق الامن في سوريا لانها فعلا تغرضت لوابل من المؤمرات والمكر لتقسيمها.
    والله تعالى خير الماكرين

  68. والله لن يكون تسامح بعد الذي جرى ويجري، هل تظن نفسك تتحدث عن الشعب الألماني؟ إنهم العرب يا حبيبي، العرب… والملشيات الشيعية الحقودة المنزوعة العقل والتي تقوم بالفضائع، لن أنسى ما حييت منظر دفنهم لأشخاص وهم أحياء يصرخون ويستعطفون بلا فائدة…. قبح الله الجهل

  69. استاذ عبد الباري ،، أذكر في لقاء لك مع احدى القنوات التلفزيونية قبل سنوات وكان السؤال الموجه لك هل الثوره في سوريا سلميه ام مسلحه ، كان جوابك هو ان الثوره سلميه الى ان تسلحت ، وكان جوابك صحيح ،، المعنى انها لم تكن مؤامره في بدايتها وخرج الشعب السوري يطالب بحريته مثل الشعوب العربيه الاخرى التي خرجت تطالب بالحريه عام 2011 .، ومن حول الثوره السلميه في سوريا الى مسلحه هو النظام السوري عندما لجأ الى القمع والقتل ، وايضا وقفت قوى عالميه واقليمية مع النظام مثل روسيا وايران ومليشياتها والا كان النظام في خبر كان ،، اما الكلام عن قاعده عسكرية ايرانيه في قطر كما روجت له قناة العالم فأعتقد بعدم صحته لعدة أسباب منها ان قطر ليست بحاجه لها في ظل وجود قاعده امريكيه وتركيه وعدم تقبل الشعب القطري الشقيق بذلك وايضا ايران لن تنسى الخازوق الذي أكلته في السودان بعد صرفها مئات الملايين في انشاء مراكز لنشر التشيع وتم طردها وقطع العلاقات معها خلال ساعه واحده ، فمن يضمن لها بعدم تكرار ذلك فهي تعرف بأن ليس لها قبول في البلدان العربيه وان اي وجود لها في اي بلد عربي فهو مؤقت اذا استثنينا العراق لظروفه ،،،

  70. في رأي، اي من يقول انه سوري ويجد ما تقوله في غير مكانه فإنه متظاهر انه سوري، او ان الحقد والكراهية اعمت قلبه وهذا ليس من خصال السوريين. كل سوري يحب وطنه سالت دموعه وهو يقرأ عظمة ما كتبت يا استاذنا الكريم. حفظك الله وحفظ قلبك المحب الشهم. “خَسر الشعب السوري ما يَقرب من نصف مليون شهيد من الجانبين، وكُلّهم أهلنا وأحبّتنا”

  71. POWER OF LAW not LAW OF POWER and DEMOCRACY are the basic foundation of a new modern country. I have dought that Arab countries and Arab people are ready for a modern country, they need a foreigner to apply that rules.

  72. يا لروعة قلمك أيها المقاوم الممانع عبد الباري عطوان
    لقد بلسمت جرحنا العميق الذي نتج عن كلام سيد المقاومة والممانعة ابو علي لافروف اليوم عن ان روسيا تراعي مصالح إسرائيل في #سوريا
    فكلامك أهم من كلام لافروف

  73. تحليل جد منطقي. مرة اخرى محور الصمود و المقاومة يؤكد تفوقه الاستراتيجي في مواجهة الرجعية العربية الخليجية. كما يقال ككلمة حق سالت منذ ست سنوات بروفسور امريكي مختص في علم الحضارة عن حظوظ الحكومة السورية في مواجهة خطط التفكيك و التآمر الذي ينسجه الامريكان و معهم عربان الخليج فوالله كان رده و بثبات منقطع النظير ان المؤامرة ستفشل و علل بالتفاف الجيش العربي السوري حول قياد و شعبه و كذا قدرة القيادة السورية المحنكة على الصمود الاستراتيجي و شن هجمات معاكسة كما وصفها ضاحكا بمعية االجمهورية الاسلامية التي اكد انها لن تتخلى عن سورية بعكس ما يفعل العربان بل و توقع جدوث تفكك و صراع خليجي خليجي بسبب الفشل….صدقت نبوة الاستاذ و نبوتكم استاذ عطوان نحن هنا في الجزائر نتمنى كل الخير لسوريا في مواجهة العدوان الغربي العربي الحاصل عليها شعبا و حكومة….

  74. بوركت أ.عبد الباري
    اصبت عين الحقيقة
    السيد(سوريا)سيعود سيدا شاء من شاء وابى من ابى
    والعبد(معروفين)سيغرق في عبوديته
    وستعود بوصلتنا لتتجه إلى قلبنا وشرفنا(فلسطين)

  75. مُؤشّر على البدء في النظر إلى المُستقبل لوضع أُسس بناء “سورية جديدة” على أسس جديدة، تتجنّب أخطاء الماضي وما أكثرها، وأبرزها تغوّل الأجهزة الأمنيّة، واستفحال الفساد والمحسوبية، وغِياب الحُريّات بأشكالها كافّة، وسَيطرة الحزب الواحد والبرلمان غير المُنتخب.

  76. اي تعايش يالحبيب تتكلم عنه . بعد كل هالجرائم . بالعكس ان رجع النظام رايح ينتقم بجرائم اعظم مم كان بالحرب وستكون لها صفة شرعية

  77. أخي عبد الباري انا سوري ولكن اراى ان تفاؤلك ليس في محله ف الحرب في سورية خلفت احقاد ليست طائفية فقط ولكن ابن الريف اصبح يحقد على ابن المدينة والكردي صار يحقد على العربي والحمصي صار يحقد على الحلبي وهكذا ,,,, والله وانا عايش في سوريا ماظننت يوما ان يحصل ماحصل معقول نحن كنا متعايشين فقط بسبب الخوف من الدولة وليس خوفا من الله لانو وقت ضعفت الدولة طلعوا اللي مايخافوا الله ….الله يفرجها

  78. نعم وصدقت القول أن سوريا ساتستعيد مكانتها القيادية والرائدة في المنطقة والعالم ، ساتخرج من بين الركام من ابا او لم يبا قوية صلبة ، ومن تآمرو ضدها لابد يأتي يوما ويرتد عليهم قيدهم وخيانتهم بينهم والأيام بيننا على قول الأخ عبد الباري عطوان.

  79. ان هذا الشعب السوري العظيم الخلاق المبدع الذي تجري في عروقه جينات حضارية تعود الى ثمانية آلاف عام سيخرج من تحت ركام هذه الازمة اقوى واصلب عودا

  80. كل الشكر والتقدير لك استاذ عبد الباري . بصدق تام وبعيد عن أي شيء انت من الناس الذين يقرأون جيدا .
    ولو كنت اختلف معك في تفصيل ثانوي . بالعامية . كلها كم يوم وترجع الامور لنصابها بين الخليجين . لان الذي رأيته من منظوري الشخصي هو فعل امريكي لكسب اموال وقضايا اقتصادية بحتة .ولافلاس مافي جعبة الخليج من اموال زائدة .

  81. كلام جميل يوزن بالذهب لأن الاستاذ عبد الباري عطوان وضع اصبعه على الجرح ليخرج منها ما هو متعفن ليبرا هذا الجرح ويتعافى من جديد ….
    اجل أكثر الناس تفاؤلا لم يكن ليخطر بباله أن تشن حربا كلامية على الأقل في الوقت الحاضر بين السعودية وقطر لأن ذلك من قبيل المستحيلات الأربعة. …ولكن هذه هي السياسة للأسف
    اقول هنا واضعا خطأ احمر تحت ما اقول ان ولي عهد السعودية الحالي الأمير محمد بن سلمان هو عراب هذه الأمة الخليجية نحو النار وبسرعة الصاروخ وقد شاهدنا كيف ورط السعودية في المستنقع اليمني ….
    والايام القادمة ستظهر ما اقول وبشكل جلي

  82. سوريا الجديدة….. بقيادة السوريين نعم…..بقيادة الايرانيين فلا.

  83. خبر القاعدة الإيرانية في قطر ليس له مصدر موثوق ويبدو أنه مزيف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here