الموقف الأمريكي من الازمة الخليجية “متذبذب”.. كم من الوقت ستحتاج قطر لدراسة المطالب الـ13؟ وهل جرى تقديمها من اجل ان ترفض فعلا؟ وما هو سيناريو المرحلة التالية لانتهاء هدنة العشرة أيام؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

ان يعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيرلسون اليوم الاحد ان دولة قطر تدرس مطالب الدول العربية المُقاطعة لها (السعودية الامارات مصر والبحرين)، معتبرا ان بعضها قد يكون أساسا للحوار، وحلا للخلاف، يكشف عن موقف امريكي مُضلل، لان الرئيس دونالد ترامب شريك رئيسي في مخطط هذه الازمة، وكل الخطوات التي ترتبت وقد تترتب عليها، وقبض الثمن مقدما.

السكرتير الصحافي باسم البيت الأبيض شون سبايسر، كان اكثر صدقا ووضوحا من وزير الخارجية تيرلسون عندما وصف الخلاف القطري مع الدول الأربع، بأنه “مسألة عائلية يجب عليهم حلها”، وأضاف “هذا شيء هم يريدونه ويجب عليهم ان يحلوه بأنفسهم”، ورفض الرد على سؤال يتعلق بإغلاق محطة “الجزيرة”.

***

هذه اللغة المريبة التي يتحدث عبرها المستر سبايسر تعكس موقفا تقليديا أمريكيا لا يتغير في النزاعات التي تكون أمريكا طرفا فيها، او داعما لأحد أطرافها، وتعيدنا الى الوراء قليلا، وبالتحديد الى عام 1990، وما ورد على لسان، السفيرة ابريل غلاسبي للرئيس العراقي صدام حسين قبيل ازمة اجتياح الكويت، وتبين انها ضوء اخضر مقصود لايقاعه في هذه المصيدة.

القول بأن الازمة الخليجية هي “مسألة عائلية” يشكل “تسطيحا” لها، بل تحريضا على اتخاذ خطوات اكثر تشددا، ونأيا بالنفس ولو شكليا عن كل ما يمكن ان يترتب عليها من تبعات، هذه ليست خلافا بين زوجين، يتم حله من خلال تدخل اهل الخير، للإصلاح بينهما، اللهم الا اذا كان المتحدث باسم البيت الأبيض الأمريكي واثق من حدوث “طلاق بائن” بين قطر وخصومها الخليجيين، معتمدا على تصريحات الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الاماراتي والمتحدث باسم التحالف الرباعي التي ادلى بها يوم امس في مؤتمره الصحافي، واكد فيها على ان “الطلاق” بات مؤكدا حتى قبل ان يبدأ “اهل الخير” مهمتهم.

مرت أربعة أيام من المهلة التي أعطيت لدولة قطر لتنفيذ “حزمة المطالب” جميعا، في غضون عشرة أيام، وبالنظر اليها، أي المطالب، الواحدة تلو الأخرى، لا نتردد لحظة في القول بأنها قدمت من اجل ان تُرفض، لا ان تُقبل، للانتقال الى المرحلة الثانية من العقوبات، تمهيدا للمرحلة الثالثة والنهائية التي لا نستبعد ان تكون الحل العسكري في نهاية المطاف.

السفير القطري في موسكو، فهد بن محمد العطية، قال ان هذا التحرك الرباعي يهدف الى “تغيير” النظام، ونحن نشاطره هذا الرأي، لان كل التجارب المماثلة بدأت بالحرب الإعلامية، ثم الحصار الاقتصادي، وأخيرا التدخل العسكري، ولنا الكثير من الأمثلة في هذا المضمار في كل من العراق وليبيا واليمن.

***

لا نعرف كم من الوقت ستحتاج القيادة القطرية لدراسة المطالب، وتفصيلاتها التي ما زالت سرا بالنسبة الى الإعلامين العربي والدولي، مثلما لا نعرف ما اذا كانت هناك وساطات سرية تجري في الغرف المغلقة، وما اذا كانت مهلة العشرة أيام قابلة للتمديد، ام انها نهائية، ولكن ما نستقرئه من خلال متابعتنا لهذه الازمة، بالقياس الى ازمات سابقة، كانت أمريكا طرفا فيها، ان الأيام المقبلة ستشهد تصعيدا خطيرا، لان قطر لن تتنازل، ولم تعط حتى الوقت للتنازل حتى لو ارادت، والطرف المقابل متعجل في خطواته، ويريد السير على طريقة “النظرية الشيوعية” دون ان يكون شيوعيا، أي سياسة حرق المراحل للوصول الى الهدف النهائي بأقصى سرعة ممكنة.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

39 تعليقات

  1. فضلا خذ هذه للتحرير

    أزمة الخليج
    وكلما أتجهت دول الخليج للتعايش مع أختها الخليجية قطر والتعاون مع الدول الاخري من الأقليم مثل تركيا وأيران تتحقق رغبات المجتمع العربي والاسلامي بين كل الدول والشعوب وتنمي المصالح العامة المشتركة فيها والروابط بين الأقليم.
    وتشير هذه الفكرة بدلا عن النزاع والصراع والتنافس الأقليمية لتصبح حكومات العالم الاسلامي دولا معنية.وقد مر الأقليم خلال تلك الفترات الماضية بمراحل مختلفة من الحروب والفوضي وبضرورة السياسة لايستطيع بلد ما أن يتطور وحده بدون الارتباط مع الاخرين من جميع القارات بالاضافة ذلك أن لاتحث وتشجع في المنطقة والأقليم حروب تسبب أضرارا للشعب العربي والاسلامي بسبب التنافس والرئاسة في الأقليم.وقد تكون الرؤية فيها مفتوحة لكل الدول الاسلامية في الأقليم والي تأكيد أن دولة ليست وحدها هي التي تراعي وتتضمن بأدارة الأقليم بل هناك شعوب اسلامية وحكوماتها أخري تتمتع معها بهذا الوصف وبالقدر اللازم لتحقيق أهداف الكل من الدول العربية والعالم الاسلامي.
    ويشير أن هذا الرأي لانزاع يصلح بالأقليم لتتمكن كل دولة عربيةواسلامية لتحقيق الاستقرار والتهدئة وبالنظر الي هذه الخلافات وسياستها مع الأسباب كلها متقارب المعني من المنبع لكن الافعال مختلفة سواء أكانت في الصومال والعراق والسوريا وليبيا واليمن وأفغانستان.

    وللحلول للخليج قبل تصعيد الازمة يكفي أن يكون للأقليم مؤتمرات دولية أقليمية تخدم بصفة عامة أساسية مستمرة وأن القرارات التي تصدر عنها تلزم الدول الأقليمية المساهمة في المؤتمرات الشروط المقررة فيها تلك الدول الأقليمية كلها نظرا لاستقرار البلدان جميعا عربية واسلامية وننشد للأزمة مرة ثانية قصيدة ويسمي
    من أين نحن
    متي يقوم الخليج أصلاحات بعد صراع شديد ومؤامرات
    و قف الأجانب وراء الكواليس من الاساطير والخداع و افتراءات
    من أين نحن وما يجري في البلدان
    بعد غزو العراق والفرات
    نري من أراد أحتلال الأقليم وخاصة من واشنطن والولايات
    وكيف يروم الغرب ما لم يكن ممكنا
    ان أقيس للمعقول والاحتمالات
    لندافع الدين والأرض وأمتنا ماذا أخاف الموت وأحب حياتي
    أن يصبح الاصلاح الي الخليج بوساطة
    وعاد الاستقرار دون اتخاذ عقوبات
    ألم تكن بين السياسة ممكنة لتتم من خلال حوارات
    بالمطالب والشروط كلها نعتقد أنها محاولات
    لدعم السلام المنطقية والاقليم ليس فيها اقامة آليات
    بفكرة نري ما يقوم وراءها من الأجانب الأخري واملاءات
    لايستطيع استقرارا المعتدي وهذه دروس العلم وعبرات
    وفي أطار الأمن واستقرار البلدان
    علي دول الأقليم بين قرارات
    ولايمكن بناء النظام الجديد الابمساعدة الجميع والدولات
    من أنتقال المكان الي الحلول أعادة النظر في التطورات

    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ أحمدنور الدين
    مفكروكاتب,باحث ومحلل
    صومالي

  2. طلاق البين له عده اشهر في سياسه التحلف الرباعي القائم على للخلاف عائلي يريد به فك عقد سحره فرعون امريكا الشيطان الاكبر التي تدب الخلافات في المنطقه هذا للتظليل العالمي على العمليات الارهابيه التي تدعمه ايدوجيه امريكا والسعوديه والامارات على اليمن الشقيق .
    الصراع العائلي فيه حصار السعوديه تريد طاعه قطر بتباعها سياسه الاكره حزمه مطالب خلال عشره ايام
    عقد مؤتمر صحفي محاوله جر قناه الجزيره الى مربع المطالب الصوره تقول السعوديه تكره قطر على الحذو في سياسه الارهاب الامريكي السعودي وتحلف صهيوني كل هذه لردم ذكريات مجزر هرشيماء اليمن التي كل يوم والعالم يراء هذه الشعب البري يقتل والاخوان في الخليج يعانو تخبط في البيت الخليجي
    سبايسر يعكس الموقف التقليدي الامريكي في ظبط النفس والمتبعه بصمت امريكا بترامب او بدونه يرجع الى معهد ه سكس وبيكو في تقسيم الوطن العربي كماء اشار السفير القطري بتلميح دبلوماسي في مظمار لبيا والعراق وسوريا واليمن الجريح .
    وبرجوع الى اجتياح نظام بغداد بتهم بوش الكاذبه العراق يمتلك اسلاحه نوويه متنسئ تل ابيب النوويه وجرائم فلسطين المحتله .

    للانتقال الى المرحلة الثانية من العقوبات، تمهيدا للمرحلة الثالثة والنهائية التي لا نستبعد ان تكون الحل العسكري في نهاية المطاف.
    المرحله الاول تمت والمرحله ما بعد الثالثه الحل العسكري اي الدمر والقتل كماء في ا وسوريا ولبيا والعراق و اليمن الذي لم يذعن لسياسه الخضوع بشرعيه الدم .
    في الخاتمه لا اطيل وأسال من الله ان يحل هذه الخلف العائلي لتعود البيت الخليجي الى التؤائم والانسجام والموده
    واسال ريكس تيرلسون و سبريس وترمب والخليج والجيران النظام السعودي الاعتذار لشهداء وجرحاء ومعاقين ومفقودين اليمن دون الاصرارعلى المروغه
    لدبلوماسيه والكيل بمكيلين والحصار الاقتصادي في اليمن والعقاب الجماعي سياسه فاشله يا بن سلمان
    الكــــــــــــاتب أسلام عبده التعليق والرد على منشوري الرجاء على صفحتي على الفيس ( أسلام ) ولكم جزيل

  3. قطر دعمت الارهاب في سوريا وغيرها ومن يريدوا محاسبتها دعموا الارهاب ربما اكثر.. خليفه حفتر ضد الشرعيه في ليبيا لكن مصر والامارات والسعوديه تدعمه وسمعتم عن تقرير الامم المتحده عن التمويل الاماراتي ..اذرع السعوديه في اليمن اليس الاصلاح (الاخوان المسلمون) والسلفيون وهي تجرمهم اليس ابرز مساعدي هادي هم من الاخوان والسلفيون من صدرت بحقهم عقوبات امريكيه ومنهم مستشارون ومحافظون ووزراءومن يطلق عليهمالمقاومه معظمها من القاعده ونشرت البي بي سي فيلم تسجيلي ومقابلات معهم ..لكنها صراع النفوذ بين ايران وتركيا وقطر والامارات والسعوديه اللهم اجعل بأسهم فيما بينهم وأرح الأمه منهم..امين

  4. كانت الكويت قطف العنب الذي سبب تسمم الجسد العراقي بعد اغراء امريكا لصدام بالأكل منه على انه قطف في بستانه العربي وشأن داخلي والآن جاء دور الفراولة القطريه الذي يحلم بها ابن سلمان لتسميم جسد ألجزيره قناه وارضا والسيناريو يتكرر لمن لا يؤمن بما جاء به سيدنا محمد (ص) وسنرى قريبا

  5. تقوقع مصر وقبولها بدور التبعية وإذا ما أضيف إلى ذلك مما حل بالعراق وسوريا واليمن وليبيا فتح العالم العربي أمام أفراد وليس دول للعب به مثل بلير ومن هم على شاكلته وأين دور الجامعة العربية التي لم نسمع حتى تعليق لهاعلى ما يدور في العالم العربي فهل أصبحت الجامعة هي مجرد دوائر للتنفيع برواتب دون مهام ؟
    أين مصر محمود رياض والزبات وإسماعيل فهمي وغيرهم ممن كانو يستصدرون القرارات التي يريدونها من الأمم المتحدة ؟
    هل في ذلك الزمن كان بإمكان وكلاء الصهاينة من العرب بالظهور أمام الصحفيين والتبجح بوقاحاتهم؟
    إن أدوار مصر ليس بحجمها وإلا لتلاشى الوقحون وما كان ليحصل كل يدور في العالم العربي .

  6. في شهوره الأخيرة بالبيت الأبيض، فجر الرئيس الأميركي باراك أوباما قنبلة عبر تصريحات لمجلة “ذي أتلانتك”، أعرب فيها عن اعتقاده بأنه ليس من مصلحة بلاده التقيد بتقديم الدعم التلقائي للسعودية ودول الخليج.
    كان هدف التصريح إلقاء ألوم على غيره بالحروب والفتن نقطه .
    بعد حصول أميركا على الجزية من دول الخليج كما وعد ترمب الأمريكان بالانتخابات (السعوديه بقره حلوب وبعد الانتهاء من جمع المحصول سنذبحها )
    تكرير سيناريو صدام حسين بالضبط ….. ادخل الكويت ومايهمك ههههه
    بكل بساطه الآن قطر دوله ثابتة إعلاميا وقويه بتحالفات دوليه وقوة اقتصاديه لهذا كان اختيار قطر … الفتنه الحاليه الهدف منها فضح اخطاء الجميع بتدخلهم بجميع حروب الربيع العربي وبكل بساطه بلشو اتهام بدعم الإرهاب؛ بسيطه حمد بن جاسم حذر بقوله عيب كلنا غلطنا اهدو ”
    لكن ستأخذ العزه بالنفس الجميع لأنه قدر ومقرر كسنه للحياه ستخرج أميركا دوله ديموقراطية. وإسرائيل كذالك ويخرج الاعراب هم بعد تشويه الاسلام بمسمى الدوله المشوه للإسلام وقيمه هم أساس الفتنه وتنتهي دول الخليج بحروب قبليه كايام قبل الإسلام ونعود الي ايام الاوس والخزرج للاسف الكل فاهم ويعلم حق اليقين مايحدث والي اين سنصل ولكن لايوجد قائد حقيقي لوقف الدماء ( اعدو المخيمات لدول الخليج)

  7. نسال من الله القادر علي كل شي ان يوحد العرب والمسلمين علي الحق

  8. الأزمة التي افتعلتها دول الجوار الخليجي بمعية تبع مصر ضد قطر ،، في الحقيقة لا تعني أن دويلة القطرية الصغيرة والضعيفة هي التي يمكنها تهديد عروش العائلات المتحكمة في شعوب الخليج ، غير أنهم يرون إن التهديد الذي سوف يطال عروشهم مستقبلا هو في الدول التي تعاملت معها قطر وارتبطت معها بمعاهدات واتفاقيات سياسية وعسكرية كايران وتركيا ومعهما روسيا أيضا ، لكن أمريكا رأت أن وجود هذه الدول المذكورة على أرض الخليج يعد تهديد مباشر لإستمرار حكم العروش على على المدى القريب ويهدد أيضا التواجد الأمريكي الصهيوني بالمنطقة وهو ماأوجب عليهم محاربته كل الوسائل الممكنة لديهم ,حتى وإن كانت على حساب الأخلاق الدينية والأخوية والأعراف والقوانين الإنسانية .

  9. امريكا و الموقف الامريكي قبض على الدولارات و اخذ الجزية بالقوة من السعودية ( 500 مليارد + 100 مليون )
    و من دولة قطر ( 21 مليارد دولار ) و ترك الاعراب يتناحرون بيهنم كما كانوا اجدادهم قطاعين للطرق يتناحرون على غنيمة …………………………………………………………………………………………………..
    كل عام و انتم بخير .

  10. الولايات المتحده تتعامل في السياسه مع دول مثل الصين الهند روسيا اما مع دول الخليج فحقيقة لايوجد تعاطي وانما بلطجه (على عينك يا تاجر ) (ولي عاجبه عاجبه ولي مش عاجبه يشرب البحر ) الاداره الامريكيه الجديده تختلف عن الادرارات السابقه بان السابقه قبل ان تسرق اموالهم كانت تحسس هذه الاداره لغت بند التحسيس واصبح الولوج مباشر والذي يتابع تصريحات ترامب يدرك صحة هذا الكلام وهو منذ عام 1988 وفي برنامج اوبرا وهو يعلن سنقوم بتشليحهم الاموال هم بدوننا لا شيئ اللهم اجعلنا مما لا يتقولون الزور على هذا الرجل اما القول ان ادارة ترامب ضد قطر والبنتاغون معه والمخابرات الامريكيه تفضل كذا والحكومه العميقه تضغط لكذا والتذب بين كذا وكذا بصراحه هذا هبل لان هنالك توزيع ادوار وكل موقف او تصريح له ثمن يدفع اما من السعوديه واما من قطر حتى يتم التفريغ الكلي للخليج من الاموال والنفط والايام بيننا على راي عبد الباري عطوان

  11. هذا كله خطه ممنهجه لتقسيم السعوديه بغباء سياستها وساساتها وبتدبير اماراتي ايراني ….
    الامارات ودورها في المنطقه وفي دول العالم…فهي تدعم النصارى في مالي ضد المسلمين ..وما دخل هذه الدويله الصغيره في دول العالم…تحشر أنفها واموالها في كل مشكلة..وستكون عافيتها وخيمة قريبا…
    تقول إن على قطر تخفيف علاقاتها بإيران …الكل يعلم أن الإمارات اكثر دوله خليجيه بها إيرانيين واكثر دولة خليجية علاقتها التجاريه مع إيران…والايرانيين مسيطيرين على التجارة والاقتصاد فيها….

  12. لقد تم ظلم السفيره الامريكيه في بغداد كثيرا غلاسبي ، وحملت جزء من جريمة وتهور الارعن صدام ، بالله مالخطأ الذي ارتكبته عندما قالت نحن لا نتدخل في الخلافات العربيه عندما سئلت عن الخلاف العراقي الكويتي ، والسؤال لها لم يكن عن القيام بغزو الكويت بل عن الخلاف بين البلدين ،، صدام كان المسؤول الاول والأخير عن اكبر جريمه غدر وخيانته في التاريخ عندما غزا غدرا وفجرا جارته التي وقفت معه ودعمته مدة ثمان سنوات واحتلها ،، لم يكن هناك خلاف بينهما على الإطلاق فقط مبررات للغزو مثل خرابيط سرقة النفط وخفض أسعاره للضرر بالعراق ، بدليل بعد احتلاله للكويت اطلق جملة اكاذيب منها قيام ثوره شعبيه بالكويت تطلب من صدام ألمساعده ، ثم القول بعودة الفرع للأصل ، وايضا قوله حتى يتم المقايضة مع انسحاب اسرائيل من الاراضي العربيه المحتلة وانسحاب سوريا من لبنان ، اخيرا تحياتي للأخ وسيف قاطع بين العرب ، وسلامي لعرب الشمال عرب الحضاره والعقل الذين لا يعرفون الحقد والغدر لا قبل الفجر ولا بعده ،،،

  13. **من يريد ان يستقرئ ما يحدث في الخليج عليه ان يدرس احداث العراق خطوه خطوه وسيذهله تماما تشابه ما
    يحدث مع ما حدث مع العراق فقط مع بعض التعديلات في الشكل دون المضمون – مع العراق اتخذت الكويت وهي دوله خليجيه صغيره وغنيه بالبترول وكانت بمضمون متوسط الدخل تعتبر من اغنى دول العالم -واتخذ منها وسيله لخلق السببيه – واليوم كانت دولة قطر الصغيره والغنيه وبمقياس متوسط الدخل – تعتبرمن اغنى دول العالم وجاري من خلالها جعلها الأداه لخلق السببيه ايضا …!!!
    ** كانت العراق الدوله العربيه الخليجيه الكبرى الغنيه ببترولها المستهدف … واليوم فالهدف لن يكون الا السعوديه
    الدوله الأكبر في المنطقه والأغنى في انتاجها ومخزونها من البترول عالميا …!!!
    ** ولو قارنا ايضا فقد تم توريط العراق في حرب عبثيه لا مبرر لها الا استنزاف قوة العراق و ايران والهدف كان تدمير السلاح الذي اعطي لأيران يوم كان الشاه بوليس الخليج وقاعده من دول الطوق ضد الإتحاد السوفيتي -اضافة لفشل امريكا في الإفراج عن رهائنها في السفاره الأمريكيه في طهران وعلى مبدا اضرب العراق بإيران ليتم استنزافهما معا – اليوم تم توريط السعوديه بحرب شرسه مع اليمن ومؤكد لم تكن امريكا بعيده عن هذه الحرب التي
    اصبحت تستنزف السعوديه ماديا وعسكريا وسياسيا وافقدت السعوديه مصداقيتها عربيا وخصوصا اذا ما اضفنا الى هذا تورطها ايضا في الحرب الإرهابيه في سوريا وليبيا وعدة دول عربيه واسلاميه ….!!!
    ** اتخذ من صدام وسيله لخلق السببيه ايضا بإدعاء دموية هذا النظام ودكتاتوريته كمبرر لا اخلاقي وليس اخلاقيا قي الدعايه لأستخدام القوه المفرطه لإسقاط النظام – واليوم يجري صناعة دكتاتوريه ستتخذ كمبرر مستقبلا في اي عمل ضد السعوديه وذلك بزرع بذرة انشقاق داخلي بين الأسره الحاكمه السعوديه بتولية شاب كمحمد بن سلمان
    ادارة الدوله وخلق شرخ في وحدة صف العائله الواحده ولن تعدم تهمة الدكتاتوريه طريقها الى مبررات التخلص من هذا النظام ولا إيجاد من يناصر اسقاط هذا النظام الذي استبعد بعض الأمراء وقضى على نفوذهم..!!! اذن شبكة الصياد فعلا باتت تلتف على عنق النظام السعودي لتصبح السعوديه الفريسه المستهدفه وربما في الطريق يتم قنص
    دولة الإمارات التي اتخذ منها وسيله لتوريط السعوديه في هذا الوضع …!!! لذا ليس هناك اي شك في ان قطر جزء
    لا يتجزأ من هذا المخطط –
    ** سيتم كما حدث في العراق تدمير البنيه التحتيه للسعوديه وخلق صراع قبلي بين افراد الشعب والتي ستغذيها النعرات المناطقيه الحجازيه والنجديه والعسيريه والشرقيه وكذلك النعرات المذهبيه ما بين الوهابيه وبقية المذاهب السنيه والشيعيه وستكتوي هذه الدوله بنيران ما زرعته في الدول الأخرى ولا استبعد اطلاقا ان تتحقق نبوءة الراحل
    معمر القذافي رحمه الله حين قال ستقسم السعوديه الى اربعة دول متصارعه { النجديه والحجازيه والعسيريه في
    الجنوب وتتفرد امريكا في المنطقه الشرقيه ارض آبار البترول} وهذا هو الهدف المستهدف للصهيونيه والإمبرياليه
    العالميه وقد يتساءل البعض بقوله وهل ستجد امريكا افضل من دولة ال سعود لحماية مصالحها ..!!! والرد بسيط
    من سيحكم في هذه المناطق الأربعه نجد والحجاز وعسير والشرقيه لن يكون الا خادما لمن اوجده …!!!
    ** مخطئ تماما من يظن ان الرئيس واجهزة الرئاسه هي من يخطط ويقرر – فهذا الظاهر فقط ففي امريكا من يتحكم في القرار هي لوبيات النفوذ الرأسماليه ودعونا نقول الرأسماليه المتوحشه او لنسميها ما فيات الضغط التي
    تتحكم بالإقتصاد الأمريكي ومن خلاله بإقتصاد العالم …وفي العهد الرئاسي اليوم يوجد 3 لوبيات هي الأقوى نفوذا
    [ 1] لوبي ونفوذ شركات البترول والتي تجند نفوذ الولايات المتحده وقوتها في الهيمنه على الطاقه البتروليه في العالم اينما تواجدت والخليج يعتبر من اهم بؤر البترول عالميا وظهور منافس له في حوض بحر قزوين لم يضعف
    الأهميه الإستراتيجيه لحوض الخليج ولا ابالغ اذا ما قلت بل زادته اهميه – فحوض بحر قزوين كل المؤشرات اليه
    تقول بوجود مخزون ضخم من البترول والغاز الطبيعي – بل قدر البعض ان المستقبل ربما يؤشر ان اهمية بحر قزوين ستكون الأولى عالميا ومعظم الشركات العامله فيه امريكيه وكون هذا البحر مغلق ولا منافذ بحريه تصل اليه
    اذن لا بد من ايجاد ممر بحري جاهز للعمل – والصراع العالمي قائم على مرور هذه الخطوط عبر اراضي روسيا وهذا ما تسعي اليه روسيا اذ تعتبر ان منطقة بحر قزوين تقليديا من مناطق نفوذها – وهناك ايضا النفوذ الصيني
    والمستهلك الضخم للطاقه ويعتبر الدول شرق بحر قزوين القريبه من الصين ايضا تعتبرها الصين ضمن مجالها الحيوي وتسعى الصين ليكون لها نصيبها من الكنز البترولي – ولم تجد الشركات الأمريكيه الا جنوب بحر قزوين عبر اراضي ايران لمرور انابيب الغاز والبترول الى الخليج ومنها الى دول العالم ومعضلتها الوحيده في النظام الإيرني فكان لا بد من انجاز الإتفاق النووي والتقارب مع النظام لكن يبدو ان روسيا والصين سبقت الولايات المتحده في هذا المضمار واقلها تحييد ايران …!!! لذا كثيرا ما يأخذ الصراع الدولي شكلا من اشكال الحده وكل من
    هذه الدول تسعى ليكون لها الدور الرئيسي فيه …!!! اذن الهيمنه على مناطق البترول في الخليج مطلب لإحتكار الطاقه في العالم … وهذا ما تسعى اليه امريكا لمستقبلها العالمي ….وهذا احدى مؤشرات احتلالها للعراق كموقع قريب من بحر قزوين وعلى الخليج وارض غنيه في مخزون البترول …!!!
    [2] – لوبي الصناعات العسكريه والحربيه ومعروف ان هذا الوبي يسعى دائما لخلق مناطق النزاع والتوتر بين دول العالم وبالتالي هذا سيؤثر على انتاجه الضخم للصناعات العسكريه واسواقها وهذا اللوبي ينتعش من خلال صناعة هذه التوترات والصراعات الدوليه وبيع السلاح فيها او لها … وهذا اللوبي يملك نفوذا قويا في الولايات المتحده ومؤسسات القرارات الحاكمه …!!!
    [3] – اللوبي الصهيوني – وهو من يسيطر على القطاع المالي والبنوك والبورصه والإستثمارات الماليه ووسائل
    الإعلام وهو بلا شك لا يقل نفوذا عن لوبي الصناعات العسكريه والبتروليه ان لم نقل وربما اكثرها نفوذا وهذا لا يخفى عن احد اليوم –
    هذه اللوبيات الثلاثه رغم اختلاف نشاطها الا انها لوبيات متكامله في نشاطها واستطاعت ان تزرع داخل النظام الرأسمالي الحاكم نفوذها القوي داخل المؤسسات الحكوميه سواء في مؤسسات الرئاسه او الكونجرس او الأجهزه السياديه للدوله { كالجيش ووزارة الدفاع او اجهزة المخابرات بكل انواعها واجهزة الإعلام } لذا القول بأن من يتخذ القرار ليس الرئيس هذا لا يجانب الحقيقه وانما من يفرض القرار هو نفوذ هذه اللوبيات التلات اليوم المتكامله
    في مصالحها …!!!!وهذا الوضع بات من القوه بحيث بات تقويضه شبه مستحيل الا على رب العباد سبحانه او تضارب مصالح هذه اللوبيات وتفجر الصراع البيني بينها وهذا لا مؤشر عليه حتى اليوم ….!!!

  14. إغلاق محطة الجزيرة قد يكون الهدف الحقيقي الوحيد من وراء هذه الأزمة المفتعلة لأن المحطة مشكلة كبيرة تعترض تصفية القضية الفلسطينية. تصفية قضية فلسطين يعني تصفية المقاومة الفلسطينية واللبنانية وانخراط العدو الصهيوني في حرب مباشرة مع الجيش السوري الذي أنهكه مرتزقة مهالك جزيرة العرب. الهدف اذا هو التفرغ للعدو الداخلي ومعه امريكا وتصفية مرتزقته والحرص على عدم إغلاق الجزيرة رغم اقترفته قطر بحق سوريا وليبيا واليمن وغيرها.

  15. بنحييك استاذ عبدالباري عطوان …
    انا بطمنك استاذنا …كل امور المؤمن خير…وصدقني للبيت رب يحميه ولن يتركنا المولى عز وجل …وسينفذ فينا قدره …واعتقد ان العقوبة جماعيه مستحقة وملئها الرحمه …واقسم لك بالله العلي العظيم ان الامل يشب فينا كشعوب وننعم بصفاء السماء وتساقط الأقنعة …ونرى شهب القدر تسقط كل معتدي علينا …تأكد (رب ضره نافعه) دع حريق الغابه يلتهم الاخضر واليابس لن تموت الامه العربيه سنبقى الى الرمق الاخير وسنرفع رأسنا يوما وسيتوجنا القدر بالسعغه الذهبية وسنحصد اكبر قدر ممكن من المجد وسنكون اثرياء جدا بضتحياتنا…بتجاربنا وبفشلنا المرير والقحط والصبر والتعرض للظلم ولاجبارنا لنشعر أحيانا بالاستضعاف في الارض …
    دع الأعاصير تعيد صياغتنا وتوجيه بوصلتنا ليس لفلسطين الارض
    بل الجوهر

  16. ما هو حجم خسائر قطر من خروجها من مجلس التشابه الخليجي؟

  17. الجمهورية العربية السورية دمرت بمالكم الأسود يا قطر ويا عرب الجزيرة يا حكومات العائلات التي فرخت الحقد الأسود إدفعوا الآن ثمن التأمر والدور على مين بعد قطر لن يبقى منكم واحد يملك قرشاً

  18. السيد وسيف قاطع ما بين العرب ….كونك على هذه الدرجه من المعرفه والكشف ومؤهل لتميز ما بين الخبيث والطيب وما هو اعلا وما هو دون واستتطعت اكتشاف عين اليقين …وملم في التفاصيل ونجوم النهايه الحميده…يجب عليك زج مسماك في معتقل ما وطمس تلك الرغبه
    وان تكن ربانيا اكثر ومتدفق رحمه واخر من يثير شبهات طائفية ويثير الرعب ويتسيد المسلخ البشري …وتصنيف اهل اليمين واهل الشمال واحتكار وجهة نظر فيها مليون وجهة نظر ونظر…اذا انت كما تقول فأنت مطالب بالرحمة والقدرة على استيعاب كل ملامح البشر …واحترام التصوير الالهي وما لا تراه وانت تعرف اننا ما اوتينا من العلم إلا قليلا…
    وعندما تريد ان ان تستل سيف فكرك وتقطعنا أوصال وتلتهم رئتنا اليسرى تذكر إن مع العسر يسرا….على البعض ان يعيد لملمة شمله ويعرف خطيئاته قبل ….انا عربي ها هنا وعلى استعداد لاواجه مليار سيف فكري واصارع كل العالم وامارس مثلكم توزيع الكتب المدرسية ونفض الغبار عن الحقيقه
    اعطني دقيقه ويوم بلا ضغوط ورصيد وبعضا من الحظ ونفاذ جماعي البطاريات ساعات اليد….ولكنني عربي ادفع ثمن الحياه وعجرفة حمالة الحطب…واشبعت الروح مجازر واجبارك على الاعتراف بأن التفكير كفر
    وانهمكنا في الحياه مثل عمال مصنع التبغ في طرابلس وبائع حلاوة الجبن المتجول والمدرس والمداس عليه…نحن الامه العربيه ليس سهلا ان تقطعنا ارب…وهبوك. نواطير ومنحوتات سياسه فنيه ومهرجين وأوبئة فكريه سينمحيهم عن البسيطه وستبقى تدفع الثمن

  19. تحجج قطر بالسيادة واستقلالية قرارها شئ ، وتجاوزها عمليآ و واقعيآ لدورها وحجمها في دعم حركات التمرد في عدة دول عربية ودعمها الواضح للأخوان المسلمين وما تفرّع من هذا التنظيم من تنظيماتجهادية ارهابية ، كان يستوجب ردآ من السعودية والإمارات. قد تكون وربما هي حقيقة ان للسعودية طموح ورغبات قديمة في ضم او اخضاع قطر ، لكن ليس للأمارات مثل هذا المطوع ولن يكون ، لكن الامارات متضررة بالضرورة من سياسات قطر الداعمة للتيارات الاسلامية على المديين القريب والبعيد، ومن هنا وبعد ان فشلت جهود الاقناع والتذكير بحسن الحوار والجوار ، كان لا بد من الحزم والمقاطعة. قطر لبست ثوبآ اكبر من قياسها ومن هنا هذا الثوب الفضفاض ، سيعرقلها وعليها ان تتحمل تبعاتة

  20. كل دول الخليج اذنبوا في حق الامة العربية باشعالهم نار الفتنة و نار الحرب في ليبيا وسوريا و…. مما ادى الى تدمير هذه البلدان. والان جاء الدور عليهم وسيدمرون انفسهم بانفسهم.

  21. وجود القاعده الامريكيه في قطر و وجود الاف الاسر الامريكيه و الاوروبيه في قطر يبشر بان القطريين بخير. لذلك ما زلنا محتارين بالسبب الحقيقي وراء هذه المسرحيه السمجه من دول يقودها مراهقين. و طالما ان المعلم واحد و هو المستفيد الوحيد من اي حرب جديده بين الاخوه. فلا نستطيع عمل شيء سوى الانتظار.. بينما يتم تمرير الكثير من الاخبار و اللتي نعلمها جميعا.. مشاهده سعيده في مسابقة الابل .. ربي يهدي الجميع لما فيه خير البلاد و العباد.

  22. انا اجزم ان هناك مخطط مدروس لبتلاع قطر من قبل السعوديه واستغلال ثروته الضخمه من الغاز كيف اما سياسيا ان تكون تابع مطيع ا و انقلاب او قد يكون عسكريا وهو الابعد والحجج موجوده هذي الايام لا تبحث عن ضرائع مطالبات شعبيه داخل قطر او مراهقه الامير وعدم ادراكه حجم الامامره الي تحاك ضد المنطقه ووالخ هذا زمن تتغير فيه الاحداث باسرع من ادراكنا

  23. لم يبقى لقطر الا ان تتهم انها وراء الحرب العالمية الاولى و الثانية و انها سبب التسونامي في اليبان و انها وراء الاقتباس الحراري …. هل من مزيد ؟
    سوف تصمد قطر و يفشل الحصار و تخرج من هده الأزمة اكثر قوة لان العاقبة لصاحب الأخلاق و المتحيز للمظلومين

  24. احيانا اقول لنفسي كم انتظرنا هذه اللحظة…
    منذ اكثر من اثني عشر عاما عندما كنت اراقب الاستاذ عبد البارئ وهو يصرخ ويقول للجميع بعد صدام ستساقون جميعا للمشانق، اكلتم يوم اكل الثور الابيض… كان اصحاب العقال والدشاديش يرقصون فرحين لان امريكا قررت تدمير العراق، في حقد اسود من تاثير اكل لحوم الجمال واضح ، حقد مصبوغ بنكهة السم، نكهة اعراب الصحراء الذين لا يفقهون الا لغة الغدر والحقد … والخيانة، والاعراب اشد كفرا ونفاقا…
    حينما كان المحللون السوررين يصرخون في شاشات التلفزه السورية ويقولون نعم هنالك العشرات من الاخطاء لدينا في سوريا لكن المسئله ليست ديمقراطية ولا حقوق انسان ، قطر والسعودية وتركيا ، اي التحالف الاخواني السلفي يريدون اسقاط الانظمة العلمانية …. كننا دائما نتمنى ان تاتي تلك اللحظة التى تدمر فيها دول الخليج على بكرة ابيها من شدة احساسنا بالظلم والحنق ونحن نشاهد دولنا تدمر بالمال الاسود النفطي تحقيقا لاحلام صهونية امبرياليه،
    لكن ولاننا عرب الشمال عرب الحضارة وعرب العقل لا أعراب الحقد والغدر .. نقول والسكين على رقبه قطر تلك الدولة التى انهكتنا بمالها … لا يا قطر لا نتمنى الدمار لكم… لاننا مازلنا نشعر اننا عرب امه واحده واذا اخطأو حكامكم فلا نلوم الشعب، دمرتم العراق وسوريا وليبيا واليمن.. لمائا؟ طرف يريد نشر السلفية واخر نشر الاخوانية… كل الثورات العربية فشلت بسبب صراعكم الاخواني السلفي… نحن نعلم تماما ان الصراع اعمق من المذهبية البغيضة .. الهدف هي عروش ال فلان وال النون وال دوسع وال صاحب… تعلمون ان سوريا لو تحولت لدولة ديمقراطية سيطالبكم الشعب باليوم الذي يليه بحكم مماثل…
    فاقد الشي لا يعطية يا اصحاب العروش …
    اعدكم وعد رجل عالم باخر الزمان، ان وقت ذهاب عروشكم قد حال ، وستلعنكم هذه الامة في كتب تاريخها وتذكركم كمثال للحمقى.
    انتظروا الفرج من اليمن.. لا من حوثي ولا من اخواني… بل من شخص يضع جميع المذاهب تحت قدمة ويرفع المصحف عاليا، انتظروا موحد هذه الامة

  25. ____.. ’’ بورصة المواقف ’’ ربما سيكون مقرها .. في جنيف . !!

  26. ردة فعل السعودية تتعدى ما جاء في المطالب، ولنا إحساس أن ما أثار حفيظتها لم يكتب في الإعلام
    لا ننكر لقطر تصرفها بحكمة وخبرة ومسؤولية خلال رد فعلها وننوه بتعامل الجزيرة بحرفية بالغة ومعهودة ومنتظرة: لنقل أن إغلاق الجزيرة هو المطلب الجدي الوحيد على اللائحة( عفواً إن من يشاهد مبارة كرة القدم عن بعد يرى ما لا يراه اللاعبون) وحالياً قطر لاعب رئيسي وجوهرته الدوحة من زجاج: ومجريات الأمور تنحو نحو تسخين حربي ما ربما خلال الشهر القادم : لربما تجاه غزة-ليبيا-قطر و قناة جزيرتها العزيزة
    ضروري سرعة التأقلم السريع مع الأوضاع:
    – إتفاق ما تدخل به قناة الجزيرة مخالبها ولو مؤقتاً لتمرير ولو على مضض البرنامج العربي الدولي
    – إتفاق ما يجعل من أمريكا شريكاً تنظيميا وإقتصادياً في مشروع كأس العالم ٢٠٢٢ مع قطر
    – الصبر كالخميني وتجرع كأس السم الخليجي دونما بلوغ الجرعة القاتلة بنوع من اللين القيادي القطري الذي يتحتم عليه المطالبة دبلماسياً وإعلامياً لإعادة تموضعه كمكون موثوق في حلف النيتو الخليجي الدولي
    سحب الأسبوع الأول من الشهر الميلادي القادم قانمة وقابلية تحول العاصفة إلى إعصار أعمى يحتم اللين وسيتفهم الفلسطينيون أن الظرف العربي الدولي ألجم القطريين، سيتفهمونه لأنهم أكثر الشعوب معاناة من الحصار والحرب

  27. زوال قطر من الخارطة السياسية والجغرافبة سوف يعزز الأمن والسلم في المنطقة والعالم وينتج خليج مستقر دون فتن ولا جزيرة ولا نفاق .والأمير محمد بن سلمان لايمكنه قيادة السعودية بأمان في وجود دولة قطر المارقة الداعشية

  28. هل سنشهد جنيف واحد و جنيف اتنان و جنيف 3 و ؟؟؟؟؟؟
    ليس متل المشهد السوري وإنما خليجي يضم الحوار بين السعودية والامارات والبحرين ومن معهم وفي المقابل دولة قطر ومن معها.وسيبقى هدا الحال الى ماهو عليه من خصومات لإستنزاف خيرات المدعى والمدعي عليه.اهل الاسلام يجعلون الشيطان لهم حاكما ليصلح مابينهم. عيد مبارك لكم وسخروا اموال شعوبكم الى من يخلقون ويحرضون على الفتنة في مابينكم ويسرقون اموالكم وخيراتكم لينعموا بها فيقوا ايها العرب فيقوا من سباتكم وتنازلوا عن انانياتكم وتواضعوا اتحدوا في ما بينكم انه خير لكم.هدا الشيطان لن ينسحب من بينكم حتى يدمركم

  29. بعد ان تآمرت السعوديه وقطر على الدول المركزيه في العالم العربي ، مصر والعراق وسوريا ، وتم إضعافهم بالتنسيق مع امريكا ، اصبحت الدولتان تقودان العرب ، وهذا ما لاحظناه في السنوات الماضيه ، من خلال مؤتمرات العرب !. والان هل تقبل السعوديه ان تتقاسم الزعامه ؟؟، ومع من ؟ مع قطر !!، تلك الدويله !!، السعوديه وجدت لها ذرائع واهيه ، لكي تنقض على حليف الامس ، وتتفرد بالزعامه !. ثم ان هذه الازمه التي سيحسمها الملك القادم بالضربه القاضيه !، وتكون بالنسبه له النصر العسكري الذي يبحث عنه ، من اجل تتويجه ملك ملوك العربان !!، ولكنه لا يعرف ما ينتظره !!.

  30. امريكا تعرف جيدا الخلافات التاريخية بين قطر والسعودية والان تلعب على هذه الورقة لاصطياد السعودية تماما مثلما تم اصطياد العراق بورقة الكويت. الموقف الامريكي ليس متذبذب وانما موقف مزدوج يسعى الى تحقيق هذا الهدف من خلال تحفيز السعوديه ومن معها للتصعيد ضد قطر من جهة …وموقف يسعى لطمانة قطر بالوقوف معها وتزويدها بالطائرات من جهة اخرى

  31. ﺿﺤﻚ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .. ﻭﻓﺮﺡ ﺇﻳﺮﺍﻥ .. ﻭﺧﻮﻑ ﺗﺮﻛﻴﺎ !.
    ﺑﺎﺗﺖ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﻣﻀﻰ ،ﻭﺗﺘﻮﺍﻟﻰ ﺃﻓﺮﺍﺣﻬﺎ ﻋﻘﺪﺍ ﺑﻌﺪ ﻋﻘﺪ ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺍﻟﺖ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﺣﺮﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﺣﺮﻭﺏ ﻓﻲ ﻋﺰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺗﻔﻨﻨﺖ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺿﺪ ﺟﻴﺮﺍﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺣﻴﺚ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﺳﻼﺣﺎ ﻻﻳﻘﺘﻞ ﺇﻻ ﺍﻟﻌﺮﺏ !..
    ﻧﻘﻮﻝ ﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ،ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﺳﻼﺡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺿﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺿﺪ ﺃﻋﺪﺍﺋﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﻭﺍﻷﺗﺮﺍﻙ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﻢ .
    ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻃﻘﺔ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺃﻥ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﻗﻄﺮ ﻭ ﺍﻟﺮﺑﺎﻋﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﻭﻣﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺷﺄﻥ ﻋﺎﺋﻠﻲ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺘﻬﺎ ﺳﻔﻴﺮﺓ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻟﻠﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﺮﺍﺣﻞ ﺻﺪﺍﻡ ﺍﺣﺴﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ،ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻼ ﺗﻐﺘﺮ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ﺑﻤﺎﺻﺪﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺑﺈﺳﻢ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻟﻠﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻧﺪ ﻭﺇﻳﺬﺍﻧﺎ ﺑﺎﻟﺤﺮﺏ ﻏﺰﻭ ﻗﻄﺮ ،ﻓﻌﻼ ﺣﺼﺎﺭ ﻗﻄﺮ ﺷﺄﻥ ﻋﺎﺋﻠﻲ ﺧﻠﻴﺠﻲ ﺧﻠﻴﺠﻲ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ .
    ﺿﺤﻚ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ .. ﻭﻓﺮﺡ ﺇﻳﺮﺍﻥ .. ﻭﺣﺰﻥ ﺗﺮﻛﻴﺎ
    ﺳﻘﻮﻁ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﻭﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﺑﺎﻥ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﺃﺳﻘﻂ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻴﺎﻥ ﺍﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻠﻲ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﻗﻮﻯ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﺗﺸﻜﻞ ﺗﻮﺍﺯﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻪ ﻗﻀﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻰ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﻟﻴﺒﻴﺎ ﺣﻴﺚ ﻭﺟﻬﺖ ﺗﺮﺳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺴﻼﺡ ﺍﻟﻔﺘﺎﻙ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﻮﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻟﺘﻀﻞ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻧﺤﻮ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺑﺪﻻ ﺃﻥ ﺗﻮﻟﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺟﻬﺘﻬﺎ ﻓﺒﺪﺀﺍ ﻣﻦ :
    ﻏﺰﻭ ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ ﻭﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﺎﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻰ ﻭﺻﻮﻻ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺏ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺇﻧﺘﻬﺎﺀ ﺏ ﺣﺼﺎﺭ ﻗﻄﺮ ﻭﺍﻟﺘﻠﻮﻳﺢ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻓﺒﺈﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺳﻼﺡ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻻﻳﻘﺘﻞ ﺇﻻ ﺍﻟﻌﺮﺏ !..
    ﺿﺤﻚ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ..
    ﻳﺤﻖ ﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﺘﻔﻞ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﻋﺪﻭﺍ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻭ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ – ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ – ﻫﺮﻋﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﺗﻬﺪﻳﺪﺍﺕ ﺩﻭﻧﺎﻟﺪ ﺗﺮﺍﻣﺐ ﻭ ﺭﺍﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﻭﺳﺎﻃﺘﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﻤﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻨﺪﺍﺗﻬﺎ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻫﻞ ﻣﻦ ﻣﺰﻳﺪ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻊ ﺍﻟﻔﻮﺭﻱ ﻭ ﺍﻟﻀﻐﻂ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺸﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻭ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﻣﻊ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻭﺗﺮﻛﻴﺎ ،ﻟﻘﺪ ﺗﻮﺣﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﻭﺗﺼﻨﻴﻒ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﻫﻮ ﻣﺎﺗﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﺡ ﺍﻵﻣﺮﻳﻜﻲ
    ﻓﺮﺡ ﺇﻳﺮﺍﻥ !..
    ﺃﻥ ﺍﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻏﻴﺮﺕ ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﻭﺣﺼﺎﺭ ﻗﻄﺮ ﻭﺣﺪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻼﺟﺌﺔ ﻗﻄﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻﺕ ﺣﺮﺏ ﺃﻭ ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﻭﻗﻄﺮ ﻓﺮﺻﺔ ﻹﻳﺮﺍﻥ ﻛﻲ ﺗﺘﻮﺍﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﺗﻮﺳﻊ ﻧﻔﻮﺫﻫﺎ ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻭﺻﺎﻟﺢ .
    ﺣﺰﻥ ﺗﺮﻛﻴﺎ !..
    ﻟﻢ ﺗﺨﺴﺮ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﺼﺎﺭﻋﺔ ﺇﻻ ﻣﺎﺭﺑﺤﺖ ﺃﺿﻌﺎﻓﻪ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺑﻘﻄﺮ ﻭﺗﻮﻗﻴﻊ ﺇﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺑﻤﻼﻳﻴﺮ ﺍﻹﺗﺮﻭﻧﻴﻮﻫﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻻﺭﺍﺕ ،ﻟﻜﻦ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﺨﻮﻓﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ ﻣﻀﻰ ﻟﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﺏ ﻭﻣﻌﺎﺭﻙ ﻭﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﻭﻗﻼﻗﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
    ﺇﺫﻥ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﺿﺤﻚ ﻭﻓﺮﺡ ﻭﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻹﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻳﻨﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺑﺘﻠﻌﺖ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﻭﻫﺰﻣﺖ ﻣﺼﺮ ﻭﻗﻀﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﻭﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﻟﻴﺒﻴﺎ ،ﻭﻓﺮﺡ ﻹﻳﺮﺍﻥ ،ﻭﺧﺸﻴﺔ ﻭﺧﻮﻑ ﻟﺘﺮﻛﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻳﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ….
    حرر

  32. اعتقد ان هذه الازمة هي مصيدة للسعودية لذبحها بعد ما تم حلبها.نعم المخطط لتقسيم السعودية قد بدا …بداية من استنزاف قدراتها في اليمن واستنزاف مواردها المادية واستدراجها في نزاعات وحروب اقليمية تماما نفس السيناريو الذي تم تطبيقه في العراق تمهيدا لتقسيمها .تذكروا كلامي والايام بيننا

  33. ما تمر به منطقة الخليج اليوم شبيه بفترة حرب الخليج الاولى عندما غزى صدام حسين الكويت وبايعاز وتشجيع غير مباشر من الولايات المتحدة الأمريكية. سبب غزو صدام حسين للكويت معروف للجميع والخلاف كان على مبلغ أربعة مليار دولار كان العراق باشد الحاجة اليها بعد خروجه من الحرب من ايران . تآمرت أعداء الأمة واستغلت الموقف لإضعافها وكسر شوكة العراق، وكان لهم ما أرادوا بمساعدة سعودية وخليجية. اليوم المبلغ المطلوب والمختلف حوله من دول الخليج مقابل الحماية والبقاء في العرش يفوق مائة ضعف عما كان عليه قبل ما يزيد عن عشرين عاما. دول مجلس التعاون عدى قطر مرهقة اليوم ماديا من حروب سوريا واليمن والارهاب الداخلي وعليها ايضا التزامات فرضتها على نفسها امام ترمب ، ترى انه من الضروري على أخيهم الصغير ان يدفع حصته منها . فقبل زيارة ترمب كانت المنطقة كلها وجميع مشايخ المنطقة مهددة بقانون الارهاب قانون جاستا. وبما ان قطر رفضت الدفع تم الصاق تهمة الاٍرهاب بها وبجميع مؤسساتها الخيرية، حتى التي تعمل يد بيد مع الامم المتحدة، وبجميع مؤسساتها الإعلامية… تخصيص اول زيارة خارجية لترمب الي الخليج لم تكن صدفة او لسواد عيون العرب بل وجد ترامب هناك ضالته وقد كان صرح بما يجول في راْسه قبل ذلك وجاهر به وقال بان على دول الخليج دفع فاتورة الحماية والقوات الأميركية المتواجدة هناك . من المؤكد ان قطر وعلى عكس كوريا الجنوبية تدفع مقابل بقاء القوة الأميركية على أراضيها . وقد يكون هذا من بين الأسباب التي جعلت قطر تمتنع عن المشاركة في مبلغ ال ٤٧٠ مليار دولار التي سوقها ترمب على انها مساعدات عسكرية واستثمارات … لقد وجد أعداء الأمة فرصة مماثلة اليوم لفترة ما قبل حرب الخليج الاولى لإنهاك الأمة وسلبها ليس اموالها فقط، بل ترك رقابها تحت السكين. فقانون جاستا لا يزال ساريا ويمكن تفعيله متى شاؤوا وضد من أرادوا لابتزاز الدول النفطية الغنية . فالإرهاب لصق بالمسلمين كجريمة الهولوكست بالأجيال السابقة والمستقبلية من الألمان . ولذلك عندما يدعس إنكليزي بسيارته مارة بالشارع يتم القبض عليه ويتحرى في الدوافع التي في اغلب الأحيان ما تكون عنصرية وليست ارهابية. اما حوادث الدهس التي صارت في فرنسا وبرلين و ، و ، و، فيتم القضاء على الفاعل توا حتى تختفي معه الحقيقة كلها ولا نعرف من جنده ، والباقي تتولى جنود الخفاء من دواعش النت بتثبيت التهمة بمليار مسلم …. قبل عشرين سنة كان العراق المستهدف المباشر كونه حينها كان العراق أقوى دولة عربية . وامتلاك القوة حتى وان لم تصل الى واحد من مائة مما اكتسبوا يعني الغرب من القوة ، فهو امر غير مقبول وقد يسبب لهم صداع ويكون بداية تمرد على السيد الأمركي الأبيض… لو تأملنا في تصرفاتهم مثلا مع كوريا الشمالية كيف كانت من قبل وكيف أصبحت الان لفهمنا طريقة تفكيرهم وصياغة سياساتهم … اليوم المستهدف المباشر هو السعودية ، والتي تسعى الى قيادة المنطقة ، والطعم الذي استسقته الإمارات والسعودية والبحرين هو مشكلة قطر… اعتقد ان الأمور ستتعقد اكثر وقد تقدم السعودية والإمارات على غزو قطر لتغيير راس الحكم هناك عنوة ، بضوء اخضر أمريكي كما فعلوا مع صدام … ثم بعدها يستفيق العالم الغربي والمدافعين عن الحريات وحرية الصحافة طبعا بعد تدمير كل البنى التحتية لقناة الجزيرة وربما تصفية الصحافيين فيها على غرار استهداف مكاتب الجزيرة وأماكن تواجدهم في حرب العراق مثلما استهدفوا علماء العراق وقاموسا بتصفيتهم ، عندها سيستفيق ضمير الغرب مدافعا عن الحريات وتبداء عاصفة الصحراء الثانية لتحرير قطر واستعباد السعوديين وتقسيم ارضهم وسلبهم الخيرات الموجودة تحتها .. وبذلك يتم القذف بالمنطقة في حروب قد تدوم لعقود وتسلط الاضواء على منطقة الخليج بينما تكون اسرائيل صادرت كل ما تبقى من ارض فلسطين والقت باهلها في صحراء سيناء . أتمنى ان أكون مخطئا في تقديري ولكن علينا توقع كل شيء.

  34. اعتقد ان قطر لن تنفذ اي شرط من الشروط ال ١٣ اذا لم يتم رفع الحصار المفروض عليها مسبقاً وتستند بموقفها هذا على الغموض الامريكي حيال الأزمة وكذلك على الدعم العسكري التركي والصادرات الإيرانية الضرورية المتعلقة بالمعيشة اليومية لسكان قطر تعويضاً عن القادمة من السعودية والامارات قبل الحصار .

  35. سياسة حرق المراحل عفى عنها الزمن و كل الاشياء التي حدثت بالطفرة سرعان ما تحولت الى جحيم يأتي على كل الأطراف.
    تغيير النظام بالحصار مستبعد و التدخل العسكري سيشعل المنطقة و يعجل بفرار ترامب من البيت الاسود.
    الخيار الوحيد الذي بقي امام دول الحصار بعد رفض قطر لهاته الاملاءات في هذا الوقت الوجيز هو البحث عن طريقة من التباكي تحفظ لهم ما بقي من ماء وجوههم.
    # مع قطر حتى النهاية .

  36. أرادت كونداليسا رايس نشر الفوضى “الخلآقة” في الشرق الأوسط و نجحت خطتها لا لأنها ذكية ….. و لكن خادمة صهيون نسيت أننا في عام ٢٠١٧ فإذا شبت النار في غابات أفريقيا الوسطي فإنها خلال وقت أقصر من نظر الآنسة رايس ستشب في غابات الأمازون…أتوجد فوضي أكثر من الفوضى الموجودة الآن في البيت الأسود الأمريكي الذي ينطبق عليه قول ريفيينا “ما حدَاد سامع طرق حداد ” فهذا يهدد و ذاك يقبل…وتلك تصرخ و هذه تضحك….و عن فوضى أوربا و آسيا فحدث…..رب ضارةً نافعة….كل عام و ضحايا الفوضى الكندوليسية بخير

  37. يا استاذنا امريكا هي من افتعلت المشكل وبيدها الحل المطلب الوحيد الذي يجب على قطر تنفيذه هو اغلاق القاعدة التركية وهذا مطلب امريكي صهيوني اما المطالب الاخرى فهي للتغليف فقط لان الصهاينة والامريكان يحاربون اردوغان في تركيا وهو يفتح قاعدة في الخليج وهذا لن يقبلوا به ابدا اذن هو مطلب وحيد امريكي صهيونى واذا لم تستجب فطر فتغيير النظام

  38. انظر الى كم الضحايا الذين قتلوا بسبب قطر وجزيرتها . قطر تنال ما تستحق مثلما فعلت فى باقى البلدان العربية
    1- العراق 2003 : تسخين اعلامى وتعتيم عن مقاومة الجيش العراق وبخاصه معركه المطار وسم صورة سقوط صدام فى الميادين
    2- مصر : تسخين ضد مصر (جيش وشعب وسياده) لحد ما مبارك وقع ونفس الاسلوب مع السيسى
    3- سوريا : الطعنة فى الخلف واضحة للعيان
    4- ليبيا : الطعن فى خلف القذافى واضحة للعيان
    5- اليمن : اللعب على الحبليين
    خلاصة القول : قطر هى حصان طرواده الذى يدمر العرب بالعرب وكل غايتها طالما لم تستطيع اسقاط انظمة فهى تدعم جميع المعارضين فى العالم العربى لابتزاز العرب ( ملوك – وجمهوريات )
    قطر تقسم المقسم لكى تعرف السيطرة عليه عن طريق جماعتها الارهابية (فى مصر – العراق – سوريا – ليبيا – اليمن الخ الخ ) السعودية حتى لم تسلم من شرورها ولا دول الخليج.
    السعودية تستخدم الاسلاميين عندما تشعر بالخطر فقط ( مثل عندما فقدت مصر امان ايران) ايام الخريف العبرى. بعد ذلك السعوديه تستجيب للمصالحة (الملكية – الجمهوريه) والتى اساسها (عبد الناصر – فيصل)
    نظام الحكم فى السعودية لا يئتمن الاخوان لان الاخوان ولائهم للسلطان العثمانى وبذلك الخلافة تنتقل من السعودية الى تركيا .

  39. اعتقد ان من طلع الشجرة وركل السلم علية ان يتراجع ويطلب طي صفحة الخلاف واعتبارها سحابة صيف صحراوية ما اكثرها!
    الامارات متعودة على دعم الانقلابات ونجحت فقط في مصر!ولكنها فشلت في تركيا وليبيا وجنوب اليمن-مجلس الزبيدي-الانفصالي!
    اصحاب الايدلوجيات لا يمكن هزيمتهم!اما من تشترية الامارات والسعودية بالرز يبيعها بالمنسف!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here