لماذا الشيخ محمد بن زايد الأكثر سعادة بتولي الأمير بن سلمان ولاية العهد في السعودية؟ ولماذا بالغ الأخير بتقبيل يد خصمه الأمير بن نايف بعد عزله؟ وهل نشهد تصعيدا في حرب اليمن والخلاف مع دولة قطر والمواجهة مع ايران؟ ومن هم الذين عارضوا من أبناء الاسرة الحاكمة؟ اليكم الجواب

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

سيدخل الأمير محمد بن نايف تاريخ المملكة العربية السعودية بأنه ثاني ولي عهد تتم الإطاحة به، وتجريده من جميع مناصبه، في غضون عامين، الامر الذي يعني ان “خصمه” ونائبه الأمير محمد بن سلمان حسم الصراع لصالحه، وبات على بعد اشهر، ان لم يكن أياما من تولي العرش.

ثلاث جهات تُعتبر موافقتها حاسمة لتولي الأمير بن سلمان العرش، وتجاوز ابن عمه الأمير محمد بن نايف على سلم الخلافة، الأولى الإدارة الامريكية، والثانية مؤسسة العائلة الحاكمة، والثالثة المؤسسة الدينية المتمثلة في هيئة كبار العلماء، وعلى رأسها اسرة آل الشيخ، وقد ضمنها ولي العهد الجديد جميعا.

الزيارة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان الى واشنطن فور اعلان تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سدة الرئاسة، كانت تهيئة للمراسيم الملكية التي صدرت فجر اليوم، وثبتته في ولاية العهد، وجرت المصادقة الرسمية اثناء زيارة الرئيس ترامب للرياض لحضور القمم الثلاث بعد تحديد الثمن المقابل الذي تجاوز النصف ترليون دولار على شكل صفقات أسلحة واستثمارات في البنى التحتية الامريكية.

الشعب السعودي ليس له أي رأي في هذه التغييرات في المناصب العليا او السفلى في الدولة، ومطالب في الوقت نفسه بطاعة اولي الامر، والتوجه الى قصر الحكم لمبايعة ولي العهد الجديد، تماما مثلما ستفعل هيئة كبار العلماء، وافراد الاسرة الحاكمة من الذكور فقط.

***

الأمير محمد بن سلمان ظل على مدى العامين الماضيين، وبالتحديد منذ ان تولى والده العرش يرتب مؤسسات الحكم وادارته وفق مقاساته، ولهذا استصدر عدة مراسيم باسم والده تثبّت امراء شباب موالين له في المناصب العليا في الدولة خاصة، كامراء او نواب امراء في المحافظات الرئيسية.

اختيار شقيقه خالد بن سلمان الذي ما زال في العشرينات من عمره سفيرا في واشنطن، وتعيين اللواء احمد عسيري، الذي رقي الى فريق، نائبا لرئيس جهاز المخابرات العامة، والأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية، وتشكيل مركز امن وطني وربطه بالديوان الملكي كلها خطوات جاءت لتكريس جميع الصلاحيات الأمنية والعسكرية الى جانب الاقتصادية في يديه.

اثناء انطلاق طائرات “عاصفة الحزم” لشن عدوان على اليمن، هاتفني احد كبار أعضاء الاسرة الحاكمة، واكد لي انه ضد هذا الهجوم لان والده الملك عبد العزيز حذرهم من أي تورط في هذا البلد “الوعر” الذي هزم الإمبراطورية العثمانية وكان مقبرة لجنودها.

اسوق هذه الرواية، للإشارة الى ان هناك حالة من “التذمر” في بعض أوساط الاسرة الحاكمة تجاه ما يجري من ترتيبات في قمة القيادة، ولعل الانباء التي قالت ان ثلاثة من امراء هيئة البيعة من مجموع 34 عضوا عارضوا قرار عزل بن نايف وتعيين بن سلمان مكانه، هي احد المؤشرات في هذا الصدد مع يقيننا بأن هيئة البيعة التي أسسها العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز لم تمارس دورها المنصوص عليه في ميثاق تأسيسها، وكان من أسسها اول من تجاوزها، ولم تعقد أي اجتماعات منذ ثلاث سنوات على الأقل.

لا نعرف أسماء الامراء الثلاثة الذين قيل انهم رفضوا مبايعة الأمير بن سلمان ولي العهد، ولكننا نستطيع ان نتكهن بأن اولهم الأمير طلال بن عبد العزيز، والثاني احمد بن عبد العزيز، والثالث ربما يكون الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز.

ذهاب الأمير بن نايف الى قصر الأمير بن سلمان مبايعا، كان لافتا، تماما مثلما فعل ولي العهد الأسبق المعزول الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولا نعتقد انه اقدم على هذه الخطوة طوعا، وليس امامه أي خيار الا العزل، وربما الإقامة الجبرية ان لم يفعل، فأثر السلامة، وهو الرجل الذي كان يعرف بالرجل الحديد في مواجهة الإرهاب.

تقبيل الأمير بن سلمان ليد ابن عمه بن نايف، وبطريقة لافتة، ومحاوله الركوع لتقبيل قدمه، امام عدسات التلفزة، وبث اللقطات هذه عشرات المرات، ربما كانت تعكس شعورا بالذنب، او “مجاملة” محكمة الاعداد لامير قدم خدمات كبيرة لبلاده في حفظ الامن، ووجد نفسه في بيته عاطلا عن العمل، ومنزوع الصلاحيات، وربما تكون هذه البيعة آخر ظهور له على شاشات التلفزة.

السعودية تدخل حاليا مرحلة تتسم بالغموض فقد بات مصيرها محصورا في يد شاب لا يزيد عمره عن 32 عاما، ويتخذ قراراته بمعزل عن اهل العلم والخبرة، والا لما اقدم على الزج ببلاده في حرب اليمن المستمرة منذ عامين دون حسم، وتصعيد الخلاف الى حافة المواجهة العسكرية مع قطر.

التعديلات التي ادخلها الملك سلمان بن عبد العزيز على النظام الأساسي للحكم بمنع نجله الأمير بن سلمان من تعيين ابنه وليا لعهده، واختيار احد الامراء من فروع العائلة الأخرى (احفاد عبد العزيز فقط) لهذا المنصب، ليس لها أي قيمة حقيقية، فالملك سلمان اول من اخترقها بتعيينه نجله وليا للعهد، ولم يحترم أي من قرارات ومراسيم سلفه الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، عندما أطاح بالامير مقرن، ولي العهد، في الشهر الأول لتوليه الحكم، ويستطيع الأمير بن سلمان ان يلغي هذه التعديلات فور توليه العرش سائرا على نهج والده حرفيا.

***

من الصعب تقديم أي قراءة دقيقة للانعكاسات الإقليمية لهذه القرارات السعودية غير المفاجئة، لكن ما يمكن توقعه حدوث تصعيد سعودي اماراتي في الازمة مع قطر، فمن أسباب عزل الأمير بن نايف هو قربه منها، مثلما نتوقع ترجمة لتهديدات الأمير بن سلمان بنقل المعركة الى العمق الإيراني، من خلال “تثوير” الأقليات العرقية والطائفية بالتنسيق مع إدارة ترامب، والزج بكل الثقل العسكري السعودي في اليمن على امل تحقيق انتصارات سريعة في جبهات القتال الساخنة مثل الحديدة وتعز وصعدة ومأرب وصنعاء طبعا، والقائمة طويلة.

الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي “والأب الروحي” للامير بن سلمان سيكون الأكثر سعادة بتولي حليفه وصديقه ولايه العهد في السعودية، ولا نستبعد ان يقدم على الخطوة نفسها، وتوليه سدة الرئاسة في الامارات لان الشيخ خليفة بن زايد لا يمارس الحكم بسبب المرض، وترك له هذه المهمة.

الاشقاء في الخليج كانوا يتهمون العرب الآخرين بالتهور والعصبية والحروب والانقلابات، ويتباهون بضبط اعصابهم، ودقة حساباتهم، وحكمة قرارات قادتهم، والبعد عن القلاقل والاضطرابات، ويبدو ان الحال اصبح واحدا ومتطابقا، و”تشابهت البقر”، .

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

85 تعليقات

  1. بلمناسبه ولي العهد محمد بن سلمان مناسب لهذه الاوضاع المحيطه بلمملكه وان ةان كان يظن العالم العربي والغربي ان محمد بن سلمان قد حسب عليه حرب اليمن فهو خاطئ تمام لان الامير الذي لا يتسم بمنهجيه حربيه فاشل والدوله التي يمكق شعبها بدون قتال وتاجيل الحرب لا يصب الا بمصلحة الخصم
    ادام الله المملكه العربيه السعوديه وحكامها وشعبها ❤

  2. لاحظت في التعليقات عن مواضيع تخص دول الخليج تنديد الكثيرين بنظام الحكم القبلي واعتباره نقيصة تجدر الإشارة إليها وإقحامها قسرا في أي نقاش أو رد على خليجي، بينما لا نلاحظ من أصحاب الشأن اعتراضا على ذلك. الديمقراطية هي قبول الأغلبية بأمر ما، أيا كان مادام يناسبهم، وليس على غيرهم التدخل لفرض أفكار يعتقدون أنها الأفضل والأجدر بالتطبيق.
    حلم المدينة الفاضلة الذي تحققه ديمقراطية الانتخاب أمر زائف لا يعتمد على وصول الأكفأ للحكم، بل على مدي العلاقات التي تربط المرشح بجماعات الضغط وأصحاب المصالح (أي القلة)، إضافة إلى قدرته المادية والإعلامية على تحطيم خصمه وتسويق صورة ذهنية مثالية عن نفسه، والترويج لوعود مستقبلية بالإصلاح لا يتم الوفاء بها عادة. دويلات الخليج قدمت لمواطنيها ما لم تقدمه دولة في العالم، وياتي البعض ليعايرهم بهذا الرخاء مفترضا انهم قايضوا به حقهم في المشاركة السياسية، بينما الحقيقة هي ان الحاجة للمشاركة السياسية تنبع من تقصير النظام الحالي في تقديم الخدمات.

  3. إلى ابن المملكة . بارك لك ولوليك عشرة بعشرة ، وبايعوه على السمع والطاعة ولكن لا تجبروا غيركم من الشعوب علي تغيير حكامهم. بمعنى آخر ليس لكم فتاوى خاصة بكم وللآخرين فتاوى مغايرة ومفصلة على كيفكم. وكما يشتهي علماؤكم.

  4. كتبت تعليقا ردا على المدعوا محمد لكنه لم ينشر واعتقد بالمقابل تم حذف تعليقه المسئ ،،
    طارق العزام ،، عن أي حجاج تتكلم ،، ياليت بحمولها تقوم ،، للأسف اغلب حجاجكم مثل غيرهم من حجاج البلدان الفقيره يأتون للحج ، وليس عليهم حج أصلا فالحج لمن استطاع اليه سبيلا ، ولولا رجال الخير والمتبرعين في المملكه لما تيسر حجهم بكل راحة ويسر ولله الحمد ،، اما انت فالظاهر عدم مقدرتك الحصول على فيزا عمل للسعوديه ودول الخليج سببا لقولك المسئ هذا ،، ولو بإستطاعتك القدوم لدول الخليج لوجدناك ضمن عشرين مليون اجنبي موجودين في دول الخليج ،، فحامض يا عنب ،،

  5. مختصر
    هل تريد ان تقنعنا ان اسامه بن لادن لم يكن صناعة أمريكية وعندما انتهت صلاحيته قرروا تصفيته جسدياً وانه ابن لادن ثوري على شاكلة الثائر العالمي جيفارا؟ وهل تريد ان تقنعنا كذا. وهكذا… الخ !!

  6. .
    – هل هناك نظام عربي يحرص على ان يشاركه الشعب في تقرير مصير الشعب ؟ .
    .
    – وهناك تكمن أسباب القمع والتخلف العربي .

  7. السلام عليكم
    حقيقة المملكة دخلت متاهة تهددها في وجودها و هذا الانقلاب الناعم عو انعكاس للصراع الداخلي في عائلة ال سعود
    غير انني ارجح ان الامر لن يتم لابن سلمان سيحدث تغيير في الحكم و يحال سلمان و عائلته الى ارشيف ال سعود
    اما قولك دفع و لم يدفع و اشترى رضا امريكا فهذا الامر لن يغير شيئا لان مصلحة امريكا مع الواقف و الخادم المطيع
    اتوقع انقلاب اخر تتغير معه سياسة السعودية لكنها لن تجدي نفعا و الرابح ستكون سوريا و دائما اسرائيل
    شكرا

  8. ألف مبروك للإنقلاب الغير ناعم. وألف مبروك على التطبيع مع إسرائيل والتبعيص بالأمة الإسلامية. مازال بعض المطبلين والمزمرين لآل سعود يظنون أن غيرهم من العرب يحسدونهم على النعم التي يعيشون فيها. لا يعلمون أن سيدهم وهب بني الأصفر ( ترمب) أموالاً لا تملكها السعودية وحمّل على الأقل جيلين آتيين ديوناً لن تقدر على حملها. البترول سينضب وبنو الأصفر سيتخلون عنكم وكذلك قرة أعينكم إسرائيل ولن يكون لكم سوى الله فبادروا للمصالحة مع الله قبل فوات الأوان.

  9. من عجائب وغرايب الدنيا الامارات عندها وزارة للتسامح واكادميه للتسامح ونحاصر قطر

  10. فقط احب تذكيركم بحدث جرى في عام 1979 في العراق حيث عندما حاولت امريكا ودول عربية حث الرئيس العراقي احمد حسن البكر محاربة ايران الخميني رفض البكر عملوا على تحريك صدام حسين لعزله واستلام الحكم ونفذ ما طلبوه وبعد ايقاف او انتهاء الحرب فقط عرف صدام انه دفع الى حرب انهكت الاقتصاد العراقي وتخلوا عنه الاخرين …

  11. توريث السلطة بهذه الطريقة أمر يختص به العرب دون غيرهم! فلا عجب بأن حالنا هي من أسوأ الفترات التاريخية التي مرت علينا والقادم ربما أعظم والله أعلم.

  12. شأن ال سعود يهمهم وشعبهم…
    إن كان لي شيء لقوله
    اللهم اته الحكمه والعدل
    سدد الله خطاه فقط لما فيه خير للعرب والمسلمين

  13. لم تستطع إخفاء النبرة المتشنجة في مقالك استاذ عبدالباري
    القرار شأن سعودي سعودي
    ويساهم في استقرار الحكم السعودي لفترة طويلة
    لا أعرف ما الذي أزعجك بالقرار وجعلك تشبهه بانقلابات العروبيين
    محاولتك استثارة الشعب بتذكيره أنه مهمش
    وحشرك لحرب اليمن مرتين في المقال
    لا يقدم ولا يؤخر
    فنحن نحب قادتنا ما داموا يغدقون علينا الأموال
    الغني لا يثور
    لذلك سيبقى حكمهم ما داموا يصرفون الأموال
    وأنصحك رأفة بصحتك أن لا تراهن على قدرتك
    فالفقيه وزملاؤه لهم ٢٠ سنة يناطحون جلمودا أصماً

  14. نرجو التوفيق للقيادات في السعوديه والإمارات
    ونأمل منهم زياده الضغط على قطر لاعلانها دوله مارقه ليصار إلى
    التحفظ على ارصدتها لاعاده أعمار الدول العربية التي تسببت بدمارها
    في سوريا والعراق وليبيا.
    لانه ثبت بالدليل القاطع أن من وراء ليس الربيع العربي وانما جهنم العربي
    هي قطر وتركيا وإسرائيل.

  15. الی الردادی!
    و هل بامکانکم ان لا تبایعوا؟! و کم عدد الذین بایعوا خوفا ؟! الملک عقیم و المقرن و بن نایف اعفوا و هم ماقتون علی سلمان الحزمة و نجله و المساکین لا خیار لهم الا االبیعه او الاقامه الجبریه او ما حل بسعود الفیصل و بندر بن سلطان ! و ان کان کل شیء علی ما یرام مالحاجه لاستقدام اسرائیل و اخذ الضمانات من ابی ایفانکا الأمریکی.. خلف الکوالیس ایها الشعب الذین ضاقت علیکم الارض بکثرة نسل سعود امراء من الجیل الاول و الثانی و الثالث و الرابع الخامس و هلم جرا..هناک الکیّ و کسرالعظام.. و الحروب التی سوف یشنها ملککم الجدید بامر من اسیاده یجب یشارک فیه جنود النت اذا لا یکفی حینئذ قتال الهنود و السود بدل ابناء الجزیره ..و اذا اردنا ان نهلک قریة امرنا مترفیها ففسقوا فیها فحق علیها القول فدمرناها تدمیرا..صدق الله العلی العظیم

  16. إلى السيد “تعليق”
    السعودية ليست دولة وإنما تنظيم عائلي قبائلي من القرون الوسطى يتحلى بسيارات جديدة وهواتف ذكية وبروج عالية ولكنه يستورد الدجاج الحلال المخنوق في فرنسا ولا يصنع حتى نكاشة أسنان ويتقاسم عوائد التجارة الدينية في مكة والمدينة وكذلك النفط مع أمريكا مقابل البقاء في الحكم.
    سميه تنظيم آل سعود أما ان يكون دولة فهو لا يستطيع أن يعيش دون الوافد الذي يركب اللمبة والأمركي الذي يحمي العرش ….. وأخيرا ذكرتني بقول رسول الله “أخرجو المشركين من جزيرة العرب ” الذي يطبقة آل سعود ب إرقصو العرضة مع المشركين في جزيرة العرب ..

  17. الاخ الذي علق تحت مسمى مختصر …تحيه لك من اعماق القلب على هذا الفكر المستنير …والنظرة الرائعه للاحداث والعمق

  18. الاخ الذي علي تحت مسمى مختصر ..تحيه لك من اعماق القلب

  19. أستغرب من المقالة المفترض أنها من محلل سياسي! لا توجد دولة لا تحاول حماية أمنها ومصالحها، سواء عبر التغييرات الداخلية أو التحالفات الخارجية. العالم يعاني من الجماعات الإرهابية، وما يحدث في الخليج تعبير عن نفاذ الصبر مع الممولين لها وانتهاء عهد المهادنات السلمية. الكاتب قام “بشخصنة” الموضوع والتركيز بنظرة ضيقة على أمر واحد يعد حلقة في سلسلة مواجهة مخاطر أعظم. والأغرب أنه طرح تلك المخاطر بصورة عكسية وكأن دول الخليج هي الساعية لها! بينما الدول المذكورة بالعنوان بادرت بالتدخل في أمن المنطقة لحصارها شمالاً وجنوباً وقلبا، وما التحركات اللاحقة سوى ردة فعل دفاعية.

  20. عن قريب ان شاء الله سنرى عدالة الله في ال سعود ووعاظهم
    وسيدفعون ثمن دماء الأبرياء في سوريا والعراق واليمن

  21. نفس السيناريو حدث عندما تنازل البكر عن السلطه وسلمها لصدام حسين! بعد اشهر قليله قضى صدام على رفاقه القدامى وقتلهم بمسدسات رفاقهم المنافقين. وبعد ستة أشهر شن حربا على الدوله الجديده في ايران ووقفت معه وساندته في كل هذه الجرائم دول الخليج والغرب عموما! هل يعيد التاريخ نفسه اليوم؟ العرب نفس العرب يقودهم الجهل ورعاعهم. عسى الله أن يدفع البلاء بعيدا. كفى هذه الامه الايتام والارامل

  22. أبسط قاريء مدرك لحقائق الواقع يعرف ان السعودية تعيش خارج التاريخ
    هذه التصرفات كانت في العهد البدائي
    والله محزن و نبكي و مقرف هذا الذي يحدث
    و إنها بداية النهاية أحب من أحب و كره من كره
    اتعجب من سكون الشعب السعودي، أليس لهم دور؟

  23. الشعب السعودي مبتهج لتقليد هذا الشاب البطل ولاية العهد والكل يبايعه على السمع والطاعة في المنشط والمكره أهل المملكة العربية السعودية يحمدوا ربهم أن سخر لهم هذه العائلة التي جعلت هذه الجزيرة إلى أعظم دولة عربية وإسلامية ويحمون شرع الله ومبروك عليهم العلاوات والبدلات والحوافز التي تم الإعلان عنها وكل عام وهم من خير إلى خير لأنهم يستحقون ذلك فهذه العائلة وقفتها كانت بطولية في البحرين واليمن وسوريا فلولا الله ثم وقفتهم لأكلت إيران هذه البلدان وتمسكوا بهم فحكامكم يعطونكم العلاوات وغيركم يعطي شعبه البراميل المتفجرة وبايعوهم على السمع والطاعة فغيركم يبايع ولي الفقيه حمى الله بلاد الحرمين الشريفين وشعبها وأسدها الجديد محمد بن سلمان

  24. للجميع ،، نحن السعوديين نبايع محمد بن سلمان حفظه الله وليا للعهد ،،
    والمعترضين من الاخوه المعلقين نقول لهم هذا منهج الشعب السعودي ،، وأنتم خليكم في ديمقراطيتكم العظيمه والمحسوده حتى من الغرب ، انتم لديكم الرئيس يأتي عبر صناديق الاقتراع وليس عبر انقلاب عسكري ولا تمديد او تعديل الدستور ولا توريث للابن والرئيس لديكم لا يستمر بعد ولايته يوما واحد ، فهنيئا لكم ،، اللهم احفظ ديمقراطيتهم ، اللهم احفظ لنا منهجنا في السعوديه ،، آمين

  25. يعتقد البعض واهمين أن حالة الضعف التي تعاني منها الدول الاسلامية حاليا، واستقواء جهات معتدية عليها، أن الخلاص يكمن في توجيه الضربة القاضية للإسلام، ضربة توجه الى القلب مباشرة. وهم لايدكرون بسبب تكبرهم، أن تلك الضربة لن تكون الا بمثابة وضع الجهاز الكهربائي على صدر ذلك المارد المغمى عليه، فيستفيق من غيبوبته الطويلة، ويحقق أكبر مخاوفهم.

  26. على ماذا نحسدكم يا إبن المملكة ؟
    الناس قد تحسد سويسرا على نظافتها ونظامها وطبيعتها الخلابة والمستوى الإقتصادي العام للمواطنين بشكل عام وليس لقبيلة واحدة فقط, قد نحسد سويسرا على جمال نسائها ورشاقتهن على المستوى العلمي والثقافي والطبي فبالله عليكم على ماذا سنحسدكم ماذا !
    ثم تقول لا تتدخلو بشؤننا وتنسى أن سياسة آل سعود قائمة على تدمير البلاد العربية الأقوى منها وحسب الإملاءات االأمريكية :
    السعودية تدخلت من أجل إنفصال سوريا عن مصر وضرب أول مشروع وحدوي عربي
    السعودية تدخلت عسكريا في الخمسينيات لحماية الملك الزيدي اليمني (الذي لم يكن شيعيا كافرا كما تصفون اليوم الزيديين) ضد الضباط الجمهوريين وانهكت السعودية جيش عبد الناصر في اليمن حتى خسر حرب ال ١٩٦٧
    السعودية دعمت الإخوان لضرب عبد الناصر واليوم تدعم السيسي لضرب الإخوان فال سعود لايريدون الصدارة لمصر.
    السعودية مولت الكتائب اللبنانية الفاشية والمتطرفة مسيحيا ضد جبهة التحرير الفلسطينية
    السعودية سببت إنهيار العراق الذي حارب ضد إيران وما إن إنتهت الحرب طالبو صدام بدفع ديونه فطلب مهلة فرفضو وأغرقو السوق بالبترول وكانت النتيجة إحتلال الكويت والحصار ومن ثم الإحتلال
    السعودية تحرض منذ عشرات السنين السنة على الشيعة في العراق حتى لا يفكر احدهم بغزو الجزيرة
    السعودية نشرت قنوات الإبتذال الم بي سي والروتانات وكذلك قنوات التخدير الديني
    السعودية حرضت السوريين للإقتتال فيما بينهم ومولت المعارضة ضد النظام ومولت المعارضة لتحارب بعضها فتدمرت البلد.
    ثم تقول لنا لا تتدخلو في بلادنا !! كفو أذاكم عن المسلمين اولا وكفو إستخدام مكة بهذه الطريقة المهينة للترويج لسياساتكم ولدفع الجزية لترمب ولربما لدفع المال لأمرائكم فهل هنالك فصل بين ميزانية البترول وعوائد الحج والعمرة !!
    حقيقة أبارك لكم بمحمد بن سلمان هذا المتكبر المتهور الذي تسبب بمقتل الألاف إن لم يكن مئات الالاف بعاصفة الفشل التي قادها ضد اليمن أمنا ومهد عروبتنا , فالأن هذا المتهور سيقودكم للهاوية لنرتاح من شروركم

  27. المرحلة القادمة هي خطة امريكا واسرائيل بان تسلم الامور الى امراء حرب مثلما تقدم باستيلاء الحكم بطرق انقلابية انفلاتية بالاوامر نيابة عن شيوخ عجزة اكلهم الزهايمر والتخريف وعدم الاركيز في شيء حتى لقضاء الحاجة ببيت الخلاء ، وعليه تتخوف شعوب المنطقة من تصرفات هؤلاء الحمقى من اشعال الحرب واكمال الدمار في ما تبقى مما يسمى مجازا دولا ، والكاسب هو مؤسسات انتاج الاسلحة الحربية التي تحتاج الى خلق نقاط ساخنة دوما ، وبالنهاية نجد ان المنطقة صارت تحت المظلة الاسرائيلية التي فازت في الاخير على مربيتها امريكا لتحل محلها لانها رفضت ان تتم الصفقات باسمها ولا تستفيد من شيء سوى بمعونات تراها لا قيمة لها ، وها قد راينا بداية انشاء الجسر البري ةالبحري عن طريق شراء الجزيرتين من السيسي ، اما جوا فيكفي وصول ترمب من بلاد الحرمين الى تل ابيب مباشرة ولا عزاء للاغبياء من العربان والغربان انه زمن الديوثة والخنوثة ….

  28. نهنئ المملكه علي هذا النجاح بانتقال الحكم بكل هدوء وسلاسه وامن وامان .المهم ان الشعب السعودي راضي عن قيادته ولو لم يكن راضي لثار عليهم كما ثارت شعوب الربيع العربي علي حكامهم المستبدين .

  29. منذ إكتشاف النفط في السعودية على يد ألأميركان بعد فشل البريطانيين في إكتشافه، ومقابلة الملك المؤسس عبدالعزيز للرئيس ألأميركى روزفلت في قناة السويس وقوله له” أنت ولى نعمتى وأنت أبى وأمى، والمملكة العربية السعودية بملوكها الذين هم أبناء عبدالعزيز، يكنون الولاء الكامل للولايات المتحدة. لهذا كانت السعودية العين الساهرة في المنطقة العربية على أي نظام من الممكن أن يكن العداء لأميركا أو حتى يعمل ضد مصالحها في المنطقة. للتذكير فقط، حرب 1967 التي قصمت ظهر الزعيم عبدالناصر كانت بعلم السعودية ومباركتها، بل بالتحريض عليها وربما دفع تكاليفها كاملة بسبب مساندة عبدالناصر لثورة اليمن. إفشال الوحدة التي قامت بين مصر وسورية كان وراءها السعودية لأن أميركا لم تكن راضية عن قيام أي كيان عربى قوى من الممكن أن يهدد وجود إسرائيل! السعودية تعتبر الفناء الخلفى لأميركا ولا تتخذ أي قرار إلا بعد مراجعة أميركا. ولا غرابة أن محمد بن سلمان حصل على موافقة الرئيس ألأميركى منذ توليه الحكم قبل أشهر ليحصل ما حصل اليوم من ترتيب المملكة كما تريد أميركا. لا يستطيع أحد من عائلة الحكم ألإتيان بأى عمل متهور وكل ما يستطيعون عمله هو التذمر فقط لأن المعلم الكبير ترامب عايز كده. لا أعتقد أن الوضع مع قطر سيتغير لأن أميركا تريد الوضع أن يبقى على حاله تشنج بين السعودية والإمارات ومن تبعهما من الدول مع قطر لا أكثر ولا أقل حتى يستمر الجانبان بحاجة لأميركا ويقومان بإستثمار فلوسهم في أميركا سواء بشراء ألأسلحة أو المساهمة في إنعاش ألإقتصاد ألأميركى حتى يبقى ترامب رئيسا. أما بالنسبة لإيران فإن الوضع سيبقى على حاله مناوشات لأن أميركا والسعودية يعرفون أن إيران يدها طويلة وتستطيع إيذاءهما بأكثر ما يؤذوها هم. إسرائيل تعتبر الرابح ألأكبر فيما جرى لأنهها ستضمن صفقات تجارية ضخمة مع السعودية والإمارات من تكنولوجيا، لطائرات بدون طيار وتعاون أمنى في حماية حقول النفط والغاز وربما أفراد ألأسرة الحاكمة في البلدين ألإمارات والسعودية. ألشعب السعودى مغلوب على أمره ولن يستطيع ألإتيان بأى حركة تقلق أسرة الحكم. كما قلنا إيران تستطيع التخريب في المملكة والإمارات كثيرا جدا ولن يستطيع أحد وقفها. الخاسر في كل ما يجرى وسيجرى هي القضية الفلسطينية التي سيتم حلها حسب المخططات الصهيونية…

  30. ولي العهد الجديد للعربية السعودية قاءد شاب طور فكرة السعودية ٢٠٣٠ ، وله جرءة قد تفوق جرءة ابيه سلمان في التصدي للمخططات الايرانية في المنطقة ، نتمنى له التوفيق هو والطاقم الشاب الذي يعول عليه ، انها مرحلة جديدة تتاسس في السعودية ، ولا عزاء للحاسدين الذين لا يعجبهم العجب

  31. الثوابت المهمة جدا التي ترضي الله الجبار ملك الملوك هي : عدم مداهنة العدو الاسرائيلي الاول للعرب منذ 70 عام وعدم التطبيع معه اطلاقا و مازالت مجازره في دير ياسين و قانا وغيرها قائمة ومن وقاحة العدو التبجح بان هناك اصدقاء له لان هذا يفقد المصداقية امام الشعوب . ثانيا ايقاف العدوان على الشعب اليمني و السوري . ثالثا القرار الوطني المستقل عن خطط المستعمرين في المنطقة .

  32. اول من بايعه كان رئيس الحكومه الاسرائيلي !، حيث عبروا عن سعادتهم ، في وسائل إعلامهم !. هم والامريكان ينظرون اليه على انه الفارس الجديد ، الذي سيتم زجه في الحروب القادمه !!، الصهاينه سيكونون سعداء بإعلانه الحرب على ايران نيابة عنهم !، والامريكان اكثر سعاده لان مصانع اسلحتهم ستعمل بطاقه مضاعفه !. ‘ وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ‘!!.

  33. الان نايف، سلمان … الخ الاسماء القبلية العربية هي ما تنسبون اليه انفسكم يا سادة. فما بالكم وسلوكهم منذ 1400 عام؟ ادام الله عليهم وعليكم التخلف يا عرب

  34. – ردة فعل الغرب غير المتّزنة تشير إلى حقيقة إدراكهم أنهم قد خسروا المعركة الفكرية مع الشرق الإسلامي.

    – يجدر بنا أن نؤكد هنا على أنّ الأقصى هو الموقع وليس البناء فقط، وعليه فليست الخطورة تكمن في الهدم بقدر ما تكمن في المزاحمة ومزاعم الأحقيّة.

    – ما حصل من أحداث بعد 11 سبتمبر سيكون له الأثر البالغ والمتسارع، وسيقلب الكثير من المعادلات. ونحن نُشبّه ذلك بما يتم من إنضاجٍ للطعام عن طريق الضغط والحرارة بواسطة ما يسمّى (بريستو).

    – لكننا أكثر ميلاً إلى القول بأنّ ضعف أمريكا سيكون المقدمة لاستفحال ضعف إسرائيل.

    – فإذا كان الاتحاد السوفييتي قد احتاج إلى ثماني سنوات ليتداعى، فإنّ أمريكا ستحتاج إلى اقل من ذلك بكثير لتنكمش وتفقد هيبتها العالميّة .

    – لفلسطين دور هام في تاريخ البشريّة ومستقبلها، وستبقى كذلك، وسيدرك العالم الإسلامي أنّ القضية الفلسطينية كانت المحفّز الدائم لتحقيق الخلاص .

    – مانقولهُ اليوم عن مستقبل الصحوة الإسلامية، وعن مأزق ومستقبل المجتمع الإسرائيلي ليس بإمكان الماديين، الذين لا يملكون البعد الغيبي، أن يتصوّروا حدوثه، لذلك فهم اليوم في حضيض اليأس والقنوط، وتجدهم يسارعون ويهرولون مستسلمين. والأخطر من هذا أنّهم باتوا أبواق تخذيل. أما المسلم فيتميّز بأنه يملك البعد الغيبي إضافة إلى بُعد عالم الشهادة.

    – سير الأمور في العراق وافغانستان معاً يشير إلى أنّ كل يوم يطلع على أمريكا سيكون أسوأ من سابقه، ولن يحتاج الأمر إلى سنوات طويلة حتى تتضح معالم الانكماش والتراجع الأمريكي.

    – لقد مضى الزمان الذي كان بإمكان قوى الشر أن تمارس فيه السيطرة والحصار. وما نراه اليوم من ردود فعل هنا وهناك ما هو إلا مقدمات. ويبدو أنّ الصلف الغربي سيشكل الباعث والمحرك لقوى التغيير في العالم الإسلامي.

    – يحيى، عليه السّلام، لم يقتل فهذا ما تؤكده الآيات القرآنية الكريمة .

    – ما يمكن أن يؤخذ على الظلال فلا يتعدى ما يمكن أن يؤخذ على كل تفسير، لأنّها كلها تصدر عن الإنسان غير الكامل، والقصور صفة ملازمة للإنسان.

    – المحن والابتلاءات تُصعّدُ الوعي، والمصائب تصنع الأمم. واللافت اليوم أنّ الأمة تتجه نحو التوحّد على مستوى الفكرة، والقِبلة، والأمل .

    – النزف الذي حصل ويحصل في مستوى القيادات التي قادت العمل التربوي والجهادي فلا شك أنه مقلق، ولكن في المقابل يؤدي ذلك إلى استقطابٍ قوي لصالح الفكرة الإسلامية، .

    – ما يحصل في العراق يغيّر كثيراً في نظرة الفلسطينيين لإيران والشيعة بشكل عام .

    – مسألة سبّ الصحابة، رضوان الله عليهم، فهذه عندنا غير متصوّرة ولا يقبل بها أي مسلم، بل لا يقبل بها أغلب الملاحدة.

    – نحن مقبلون على أيام سيتجلى فيها يأس الغرب من مقاومة المد الإسلامي، وستكون الدولة الإسلامية واقعاً يضطر الغرب أن يتعايش معه .

    – أفغانستان، أرضاً وشعباً، مؤهلة لمواجهة التحديات الضخمة. ويبدو لنا أنّ العراق أيضاً سيكون مؤهلاً لمثل هذه الوظيفة. ويطول الكلام حول هذين البلدين اللذين يرجى أن تتجلّي فيها حكمة القدر .

    – الأمر الذي وصلنا فيه إلى درجةٍ دون غلبة الظن أنّ الخُمس الأول من هذا القرن سيكون حاسماً في تاريخ الإسلام والبشريّة، ولا نظن أننا نبالغ عندما نقول إنّ هذا القرن سيشهد، في نصفه الأول، عالمية الإسلام.

    – لم يكن أسامة بن لادن البداية، ولن يكون النهاية. وهو يَحظى في فلسطين باحترامٍ كبير. ولا شكّ أنّ الحرب الأمريكيّة على أفغانستان أكسبته احتراماً وقبولاً على مستوى العالم .

    – الأحداث الحالية هي مقدماتُ عودة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة.

    – نلاحظ أنّ بعض هذه الحركات يخوض صراعاً مع الأنظمة، وهذا أمر طبيعي، لا بد أن يكون؛ لأن التغيير الحقيقي لا يكون فقط عن طريق الجماعات التي تؤمن بالصراع السلمي والتربية الهادئة، بل إنّ التنوّع في الأداء هو القوة الكامنة التي تقود مسيرة التغيير.

    – الذي نراه أنّ تورّط إسرائيل في الاعتداء على المسجد الأقصى سيكون المقدّمة لنهضة جهاديّة يصعب تطويقها، وهنا يصبح المستقبل الإسرائيلي في مهب الريح.

    – ليس صحيحاً أنّ الحكومات العربية متخاذلة ومنبطحة، بل هي متآمرة على شعوبها، ولم تكن يوماً منتمية إلى فكر الأمة وحضارتها .

    – الذي نراه أنّ الشعوب هي أقوى بكثير من الأنظمة، وتستطيع هذه الشعوب أن تضع حداً لغطرسة قوى الظلم في الأرض، عن طريق التهديد الحقيقي والجدي لمصالح القوى الظالمة، والتي يكمن ضعفها في امتداد مصالحها على مستوى العالم .

    – ومن العجب أن نجد القوى العظمى عاجزة تماماً أمام عصابات المافيا، ومن العجب أن نجد هذه العصابات تقاتل من أجل المال والشهوة، ثم نجد أهل الحق والحقيقة يتساءلون عن سبل الخلاص، في حين أنّ الحلول لا تُعجز أهل الصدق والإخلاص والإرادة .

    – المشكلة إذن ليست في معرفة سبيل الخلاص، وإنما في إرادة السير في طريق الخلاص

  35. ابن المملكه
    اتركوا الدول العربيه في حالها ولا تتدخلوا فيها لقتل ابنائها واثارة النعرات الطائفيه ولن يتدخل احد بكم لان مملكتكم مملكة رمال…..
    الحمد لله نحن فرحين لهذا الاختيار لان ولي العهد الجديد مع ولي عهد الامارات سينقلون الحرب الى ايران وبالتاكيد ايران لن تسكت وستتدخل بشرق المملكه وتركيا وقطر ستتحرك ايضاً اي ان القتله والمجرمين سيقتلون بعضهم البعض….
    وهذا ما نريده ان يكون باسكم فيما بينكم وتكون الحروب فيما بينكم لانكم كنتم تدمرون الدول العربيه لاعتقادكم بانكم تبعدون النار عنكم ولا تعلمون بغباء قادتكم بان العدو عندما ينتهي من الكبير والقوي سيتفرد بالصغير وياكله هذه الدول الكبيره التي ساعدتم في تدميرها وتشريد اهلها كانت تحميكم …
    لن تذهب دماء الشهداء والابرياء في فلسطين والعراق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا وتونس دون عقاب الهي فالله بالمرصاد وموعدكم الصبح اليس الصبح بقريب…..

  36. تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد لايغير من الامر شيئا لسبب واضح ومعروف لكل العالم
    وحتى للطفل الصغير لان نظام ال سعود يتلقى تعليماته من امريكا ؟؟؟؟؟
    نقطة اخر السطر …….

  37. تعلیق علی تخریف ابن المملکة
    علی ای شی تحسدکم العالم؟
    علی المدینة الفاضله التی تم بناها علی ایادی بنی سعود لشعوب العالم
    علی المساواة و العدالة الاهیه الی ما توجد الا عند حکامکم
    علی صناعات الاستراتیجیه الی یتم تصدیرها الی العالم من الغرب الی الشرق

    ماشفنا من المملکه الا ارهاب و قتل و تدمیر و ذبح و کرامة المسلم تحت الارض

  38. يا استاذ عبدالباري عندما تذكر الشيخ زايد الله يرحمه مالذي يخطر ببالك ؟ وعندما تذكر الشيخ جابر مالذي يخطر ببالك ؟انهم رجال خلدوا اسمهم وقروا اسماءهم بالخير والعطاء اعمال الخير التي اقموها في كل بقاع العالم وعندما نذكر امير الكويت الحالي نذكره بماذا ؟ بمحاولة الاصلاح او صلح ذات البين بين الاشقاء الخليجيين ، وعندما نذكر السلطان قابوس مالذي يخطر ببالنا ؟ الحكمه فهو رجل حكيم لا يتكلم كثيرا لكنه يفكر كثيرا ، قل لي بعد كم سنه بماذا سنذكر الحكام والامراء والملوك والشيوخ الجدد ؟الانسان يخلد ذكره بما يريد اما بعمل الخير والبناء في كل مكان او الصلح بين الحكام ومحاولة الاصلاح او بما يريد ان يكتب في صحيفة اعماله اما بخير او شر ليت الحكام يتبعون خطى اباءهم او اجدادهم

  39. نبايع سمو الامير محمد بن سلمان علي السمع و الطاعه
    الله يحفظ لنا قيادتنا والي الامام ياوطني الغالي
    القافله تسير والكلاب تنبح

  40. خطوة جيدة لأن الملك سلمان كبير في العمر والأحداث التي تمر بها السعودية تحتاج إلى همة عالية وحركة والأمير محمد شاب ومؤهل وعنده كاريزما وأعتقد الغالبية من ال عزيز متفق عليه

  41. هناك خطأ يا أستاذ عبد الباري اذ ان عدد الجهات المطلوب موافقتها أربعة و ليس ثلاثة و الجهة الرابعة اسرائيل و هي اكثر من موافقة هي منتشية
    و على العموم يلزم ولد لخراب البلد
    كل المؤشرات تدل على ان الربيع سيزهر في نجد و الأناضول

  42. بداية نكبة الممالك وبعدها سيذكر التاريخ ان الخليج العربي حكمه قوم من ال سعود من ال بنو عبد الوهاب

  43. ما سر قوة سلمان على العائلة المالكة السعودية وفرض ابنة ولي لل

  44. رسالة الى ترامب … متوج زعامات العرب … وارجو ترجمتها للاتجليزية ليفهمها !!!
    محسوبك … يشكو الفاقة … ولا يملك الا دويلرات قليلة … تبلغ بعد تحويلها الى عشرة دولارات منقوصة بعض السنتات … فهل استطيع ان اصبح عضوا في اي نادي رياضي عربي … ولك الشكر !!!

  45. منى رأيتم بلدا يدفع 450 مليار دولار لضمان انتقال العرش من شخص لآخر!! ماذا سيمنح هذا الشخص للمملكة؟ لو حكم مائة عام والله لن يمنح بلده نصف مامنح للولايات المتحدة!! هذا بالطبع ثمن الصفقة المعلنة أما ما خفي كان أعظم، لو منح نصف ذالك المبلغ لشعبه لكان محمولا على أكتاف كل سعودي وكل عربي وكل مسلم، وا معتصماه وا معتصماه.

  46. كما توقعت سابقا واتنبا أن محمد بن سليمان سيكون آخر الملك سلالة العائلة ال سعود ونهاية حكمهم ستكون على أيديهم الصراع سوف يتاجل ولن يبدأ اليوم ولكن الصراع على الحكم ينطلق عندما يموت الملك سليمان انا على يمين لن يسمح محمد بن سليمان تولي الحكم محمد بن نايف لم ينتهي دوره بعد ينتظر يتحين الفرصة الانتقام الموت حرم والده نايف من الحكم لو كان حي سيكون هو مكان سليمان هو ابن سليمان يحرم ابن نايف كما فعل سليمان مع أبوه مع الاستمرار انخفاض النفط والهزاءم متتالية السعودية على كل الجبهات في اليمن ومع قطر في سوريا وغيره أيام الصعبة تنتظر أرض حجز ونجد أتمنى فقط يحفظ الله شعبها كريم نعلم أن شعب حجز ونجد ليس له علاقة أو ناقة أو الجمل بالسياسة ال سعود متطورة الصبيانية

  47. وعلى ماذا سيحسدكم الحاسدون ياابن مملكة الرمال ؟! على ديمقراطيتكم الفريدة من نوعها في القرن الحادي والعشرين ؟! ام سيحسدوكم على الحب والتقدير الذي اغدقه عليكم صهاينة العالم ؟ ام سيحسدوكم لانكم حطمتم الارقام القياسيه من جراء الجرائم والارهاب والقتل الذي اصاب شعوبنا العربيه بسبب فتاويكم وتحريض شيوخ الفتنة والدجل الذين يعتلون منابركم على مدار الساعه ؟! مظلومين ومضطهدين ومستعبدين اهلنا في جزيرة العرب ولا حول لهم ولا قوة امام تجبر أل سعود المحتمين بسيوف الصهاينه ..وكثيرون جدا من اطاح بعقولهم دعاة الدين الامريكي وكثيرون من تشربوا الحقد والكراهية ولبسوا ثياب الارهاب والقتل وقطع الرقاب ..لقد سرت تخاريف
    شيوخ النفط كالنار في الهشيم تحصد العقول البشرية في انحاء الارض وهذه التخاريف اياها من انجبت لنا القاعدة في افغانستان برعاية الامريكان ووليدها الثاني المسمى بداعش وايضا برعاية الامريكان ورعاية الصهاينه وصار اولئك شرا مستطيرا يهدد البشرية باسرها !!!هل هكذا قوم نحسدهم ياابن المملكة ؟!! متى ستصحون من ثباتكم وتخرجون مت تحت العباءة الوهابية متى ستعلمون ان طاعة ولي الامر حرام في معصية الله ؟! هل يقبل الاسلام المحمدي ان يتصالح ويتحالف المسلمون مع مغتصبي ااولى القبلتين يابن المهلكه ؟!!

  48. أخي ابن المملكة
    أولاً ، كلمة ” آمين ” ينبغي كتابتها بهذا الشكل الصحيح ، ومعناها اللهم استجب .
    ثانياً : ينبغي وضع هذه الكلمة في السياق اللائق بها ، وليس لنفاق آل سعود .

  49. اسمحوا لي بالتعليق
    آخر الزمان
    ملكيات الأعراب تدمر الشعوب بإسم الديمقراطية

  50. تغيير طبيعي لإعطاء الشباب فرصه للحكم وأيضا لحسم اي خلاف بين الاحفاد في المستقبل بين الجيل الثاني ل ال سعود

  51. كائن من كان يحكم السعوديه فهم عمليا لا يحكمون بل ياتمرون بأوامر امريكيا و منذ أن أنشأها عبدالعزيز . رحم الله ناصر السعيد الذي نبش في أصول هذه العائله

  52. الى ابن المملكة
    والله الذي لا اله الا هر
    ونحن لا نريد ان نرىً منكم خيرا او شرا اكفونا شركم فقط
    ولكن الكعبه والإسلام هي ميراث احفاد ابراهيم وهاجر وأنتم الاعراب من تسولتم المجد على حساب أبناء هاجر وإبراهيم ولكن الله قد سجل سوء خلقكم في القران
    الاعراب أشد كفرا ونفاقا
    ارجعو لنا الكعبه ولن يطاء بقيه اراضيكم احد منا

  53. الي السيد المحترم ابن المملكة اقول لك واضح انك ترضع من ثدي البقرة الحلوب وناسي اخوانك المساكين في مملكة ال سلمان العبرة هنا انه ارفعوا ايديكم على اهلنا في اليمن الحبب وتعنتروا علي دول من شئنها رد الصفعة فا اما طاعتكم يجب ان تكون لله وليس للقتلة

  54. هو شان داخلي واهل مكة ادرى بشعابها … و انت نفسك قلت انه من ضمن 34 امير لم يعارض الا تلاتة امراء يعني اغللية ساحقة … كل مل نتمناه هو ان يتراجع ولي العهد الجديد عن المقاربة العسكرية في مواجهة مشاكل المنطقة لان الحروب لا تجلب الا الخراب فهي تدمر الطرف المنهزم و تستنزف الطرف المنتصر يعني الكل خاسر

  55. تحياتنا لك يا سوبر ستار الاعلام اما مسألة الحرب على اليمن فماذا سيفعلون اكثر من ما فعلو حتى لو طبقت السماء بالارض لن يفلحو ولن ينتصرو

  56. العمق الايراني لن يخترقوه بل ستعم الفوضى في العمق السعودي

  57. يا ابن المملكة:
    مش لما ال سعود يتركونا وحالنا بشرهم وفسادهم وتدخلهم في بلادنا,,,
    نعم نحن حاقدون
    نعم نحن حاسدون
    وراهم وراهم والزمن طويل إلى أن يزيلهم رب العالمين شر إزاله,,,
    على الاقل عندنا الجرءه والشجاعة نقول كلمة حق بوجه حكومه فاسده وظالمه لكن انتم يا شعب آل سعود ربنا يتولاكم برحمتة وربنا يهدينا ويهديكم وجميع شعوب الخليج والعربية,,
    ومبروك عليكم 2030 ويجمع اميركم وايفانكا بالاخره يارب

  58. لم يتبقى شيء لتحسدوا عليه فهنيئاص لترامب ملياراتكم ،لقد كلف تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد نصف ترليون دولار دفعت من تروة الجزيره الى امريكا فهنيئالشعب الجزيره العربيه هذا الأمير

  59. امييييييين يا ابن المملكة، يكفي السعودية شرفا إنّو يحكمها شاب نشيط و ذكي

  60. انتهي حكم السنين وبدأ حكم الشهور والايام.
    سنتفرج فقط ونشاهد قصة زوال عرش تحدث امامنا

  61. سياسة التعجل في الدخول في الحروب و التوتر مع الجيران سيؤدي الي خفوت النجم السعودي
    السعودية تتحول من دور القائد الحكيم الذي يحظي باحترام الجميع الي دور المخاصم لبعض الاطراف
    و هذا سيضعف البلاد عاما بعد عام

  62. هذا التعليق كتبناه في راي اليوم قبل عده اشهر عند زياره الامير محمد بن سلمان الى واشنطن
    manda
    Mar 26, 2017 @ 06:26:33
    كل الدلائل والقرائن تشير ان زياره محمد بن سلمان الى الولايات المتحده هي وضع حجر الاساس للملك الجديد في المملكه وهذه الخطوه لن تنتظر وفاه الملك الحالي بل سوف يتنازل الملك سلمان عن الحكم لابنه محمد وفق للموضه الجديده التي تفرضها الولايات المتحده على هذه الانظمه ولا ننسى ان الرئيس منذ تولي الملك خالد الراحل لهيئه العائله المالكه هو الملك الحالي سلمان واحد الخطوط الحمر لهذه الهيئه هو التصدي لقرارتها وكل العائله تعرف ان سقوط العائله بسقوط هذه الهيئه وكثير من الامراء من الوزن الثقيل انصاعوا مرغمين لاوامر هذه الهيئه محمد الكبير وعبدالله الفيصل ومشعل بن عبد العزيز وطلال ومقرن واحمد ومن الرعيل الثاني سعود الفيصل وخالد بن سلطان الذي جرد من وزاره الدفاع وارث ابوه ومتعب بن عبدالله قائد الحرس الوطني والتي كانت كثير من الامور تدار من تحت يديه ولولا حنكه التويجري العود لاطاح متعب بكل مكتسبات هذه العائله المالكه الكل يعرف في هذه العائله صغيرها قبل كبيرها ان مصيرها مربوط بداخلها كما حدث للعائله الاولى وايضا تعرف ان العراب الامريكي هو احد الضامنين الاساسين لوجود هذه العائله اعتقد موضوع تنصيب محمد بن سلمان سوف يحدث قبل نهايه 2017 فانتضرونا
    – See more at: https://www.raialyoum.com/?p=644854#sthash.x3KFRGrz.dpuf

  63. أين الشعب السعودي يا أخ عبد الباري؟! كنت أستمع اليوم على القناة العربية لصحفي سعودي (كبير) ومحدش طايل راْسه وهو يتحدث عما أسماه (العائلة المالكة) هكذا بدون خجل!! مالكة لأي شيء؟! للشعب؟! للبلد؟! يعني السعودية مزرعة يملكها آلِ سعود، والصحفي المغرور مجرد فرد في القطيع الذي يرتع في هذه المزرعة! طبعا أتحفتنا قناة العربية بالحديث عن مؤهلات محمد بن سلمان، والحقيقة أنه لا يملك إلا مؤهلا واحدا وهو أنه (ابن سلمان)! ولا ننسى موافقة أمريكا ربهم الأعلى!!

  64. مبرووووك .. نصيحة لكل السعوديين على المبايعة على السمع والطاعة لا تصدقوا الحاقدين والغلضين عليكم … مثملما تناصر المليشيات والبغبغاءااات قادتها ومجرميها ،،،، لما لا نبايع الامير …. لست سعودي وان اخطوء في بعض القرارات ان تصل متاخراً خيراً ان لا تصل …. المتربصوووون واحاقدين كثرررررر اللهم احفظ بلاد الحرمين … اذا متماسكين من الداخل لا تهتموا الى الحاقدين في الخارج …..

  65. إلى إبن المملكة
    أتركو انتم الناس في حالهم يا من تطالبونهم بذالك
    فمآسي اليمن و شعبه في أعناقكم إلى يوم الدين
    و تشرد الملايين و موتهم في الشام تتحملون الجزء الأكبر من أسبابه و عوامله

  66. دول الخليج العربي والجزيرة العربيه وبلاد الشام حتي شرق الأوسط بالكامل أصبح برميلا من المتفجرات متي ينفجر غير معلوم فبدأ ببشاور باكستان مرورا بأفغانستان ثم بلوجستان الايرانيه السنيه مرورا بكردستان ايران وعربستان ايران وصولا ألي العراق من جنوبه الشيعي و شماله كردستان والموصل وجزيرة غرب العراق مرورا بسوريا وكردستان سوريا وحروب الدواعش في الموصل ورقة ثم المدن السوريه مرورا بحدود تركيا حيث حرب شرس مع قوات ب ك ك بعيد عن أضواء الأعلام المخنوق من قبل الميت التركي المدار من قبل أسرائيل منذ أيام أتاترك وقتلي بالالاف في صفوف جندرمة وقياداتها الأتراك وتدمير مدن أمنت كرديه من قبل دبابات الأتراك ، مرورا بلبنان وسيناء مصر واخيرا حرب يمن الضاري ، فكيف يهدأ الوضع بهذا الشكل واخيرا يقولون قطر يدعم الأرهاب ونسوا ايردوغان يدعم دواعش والنصرة واحرار الشام وايران يدعم حزب الله احشد الشعبي وسورية يدعمها روسيا وايران

  67. سمعنا انه الملك سلمان معتكف في البيت الحرام، هل كل هذه القرارات اتخذت من مقر الاعتكاف ام ماذا، اذا كان كذلك ونعم الاعتكاف اذا ههههه

  68. ابن سلمان متهور ولكن قبيلة يمنية ” الحوثيين ” مسحت بكرامة المملكة
    الارض كيف لو كان اليمن وقبائله متحده لغزت الرياض في يوم
    الكل يعلم ان من يقاتل في اليمن هو الجيش اليمني والمقاومة
    والطائرات التحالفيه هي فقط في الجو

  69. ابن المملكة
    لقد قلت كلاما جميلا ، أن نترككم وحالكم ، لا تريدون منا خيرا كان أم شرا !!! لكنك ياعزيزي لم تقفل القافية ، فهل أنتم تركتمتونا وحالنا ؟ لم يقل بشار الأسد أن على ملك السعودية أن يرحل – أنتم الذين قلتم ذلك عليه – ولم يرسل السلاح والمتطوعين لتدمير السعودية ، أنتم الذين فعلتم ذلك بسوريا ، ولم يرسل اليمن طائراته لضرب مدن المملكة ، أنتم الذين أرسلتم الطائرات لقصف اليمن فلم يسلم البشر ولا الحجر ولا الشجر ، وكذلك العراق ، أريت كيف أن استنكارك لا معنى له !! ، لقد ضقت ذرعا من تعليق تنقله الريح … فكيف لا نضيق نحن المواطنين العرب ذرعا من تدخل ابن سعود في شؤوننا !!!؟

  70. إلى ابن المملكة سيتركم العالم و شأنك اذا تركت العالم وشأنهم و لكن ان تدخلوا في قطر و مصر و لبنان وسوريا واليمن و العراق لمصلحة أمريكا و الصهاينة ثم تتوقعوا من العالم أن يترككم في حالكم فذلك هو الوهم بعينه.

  71. قبائل يعرب في الجهل ضاربا
    في ابن الوهاب نسبا تسابقا
    من داحس والغبراء تاريخ انتسبا
    من دين محمد (صلى) امتطيا
    لمعتوه البيت الابيض انحنيا
    سفلة ومعتوهون يقودا
    الي الهاوية ركضا يتسابقا
    في اصل العروبة يقتلا
    وفي شام الحضارة يدمرا
    وفي مصر الناصر يذلا
    ناموا فقراء من غبرة الكون كانا
    وعلى نفط وغاز وعمالة استفاقا
    من المحتاج العربي استعبدا
    ومن المحتال الامريكي استعبودا
    من عميدهم عبد العزيز بدأ
    ومن بن سلمان نهايتهم اقتربا
    امير الالقاب وملك التهرب
    لا اليمن استطاع دحره
    ولا الشام استطاع قتله
    ولا النوم مع الصهاينة نفعا
    من الالف المؤلفة قتلا وشردا
    نبئ هؤلاء الشرذمة
    ان التاريخ حافل بامثالكما
    ونهايتكم من القذافي خذا مثلا

  72. الثوابت المهمة جدا التي ترضي الله الجبار ملك الملوك هي : عدم مداهنة العدو الاسرائيلي الاول للعرب منذ 70 عام وعدم التطبيع معه اطلاقا و مازالت مجازره في دير ياسين و قانا وغيرها قائمة ومن وقاحة العدو التبجح بان هناك اصدقاء له لان هذا يفقد المصداقية امام الشعوب . ثانيا ايقاف العدوان على الشعب اليمني و السوري . ثالثا القرار الوطني المستقل عن خطط المستعمرين في المنطقة .

  73. لماذا الشيخ محمد بن زايد الأكثر سعادة بتولي الأمير بن سلمان ولاية العهد في السعودية؟
    لانة قائد الثورات المضادة التي تستهدف الشعوب العربية التي خرجت تطالب بالحرية ..بدنا حرية !؟
    (من صغارهم تعرف اخبارهم)!

  74. أسأل الله أن يديم علينا نعمه الإسلام ونعمه الأمن
    ونعمه الوطن بلاد الحرمين الشريفين

  75. الى ابن المملكه
    حاقدين عليك على ماذا ؟ على الانجازات المبهره التي اوصلت ولاة امرك فرض ضريبه على المحرمات
    على ماذا حاسدينك على دفع الجزيه ولا على الاحتيل والنصب
    على حجاج ببت الله الحرام وتشليحهم اموالهم تحت حيلة ( الطواف ) بتشديد الواو
    على ماذا نحقد ونحسد يا ابن المملكه اصلا اذا جا طاريكم في مجلس نخرج منه حتى لا نؤخذ بجريرة تخلفكم وانبطاحكم
    انت تريد ؟
    يا استاذ نحن الذين يريدون لا انتم نريد ان تتبراؤوا منا نحن العرب وان لا تنسبوا انفسكم الينا لعل العالم يبرئنا من شطحاتكم ورقصات سيوفكم الخشبيه على خيول طينيه وانبطاحكم امام عتبات الذي يسوى والذى لا يسوى

  76. الشعب السعودي ليس له راي في تلك التغييرات تماما مثل الشعب السوري قبل سبعة عشر عاما حيث كان نائب رئيس الجمهورية عبد الحليم خدام وعندما مات حافظ تم على عجل تغيير الدستور على مقاس بشار الأسد والاطاحة بأكثر رموز العهد القديم الذي كان له خبرة وحنكة ودهاء في الحكم وانحدرت سورية من سئ الى اسوء على جميع الصعد اجتماعية وسياسية واقتصادية
    على العموم نتمنى التوفيق للامير الشاب ونقول له اعانك الله حيث ان الملفات شائكة ومعقدة
    وهذه الخطوة لم تكن الأولى في نظام ملكي عربي حيث حدث هذا في الأردن عندما تمت الإطاحة بولي العهد الحسن لصالح الملك الحالي عبدالله الذي قاد الأردن بنجاح وكذلك في قطر التي تم فيها تنحية حمد للحكم لصالح ولده الأمير الحالي تميم هي حالة طبيعية في أنظمة الحكم في عالمنا العربي سواء جمهوري او ملكي

  77. ما دام سيدتنا فيروزعملت غنيه جديده فما بهمنا بن سلمان ولا بن زايد ولا بن بطيخ. النصر حليفنا نحن الشوام ما دام لدينا فيروز. لكي تُصفّو الذهن وتشحذو الهمم إسمعو الغنيه يا شوام.

  78. في المقال : ((”تشابهت البقر”، مثلما يقول المثل العربي)) .
    ليس مثلا عربيا بل آية قرآنية على لسان بني إسرائيل : ((قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا)) .

  79. لا تسيئوا الظن بأحد قد لا يكون الملك سلمان سمع بهذه التعيين الجديد , مثلما قال لوزير خارجية تركيا بانه لم يسمع بمقاطعة بلاده (السعودية) لقطر, ننتظر من جلالته توضيح الامر ومن ثم الرد من سيادة وزير خارجية تركيا عسى أن نفهم شيئا !!!.

  80. سمع شعب الجزيرة الخبر كما سمعه سكان الأرض ، لا اعتراض ،لا رأي ، لا تعليق ، وحتى المخلوع هرول مباركا ومؤيدا لأنه من أهل مكة ، وأهل مكة أدرى بشعابها وأيضا أعلم بعقابها ..

  81. السعوديه يااستاذ عطوان منذو نشاتها والحكم فيها ينتقل بسلاسه مدهشه وكثير من الاخوه الاعداء وهم يقولون من قديم المعركه بينهم اليوم او غدآ ولم نرى من كلامهم شي ذو صحه سوى انهم اخرجوا ما تكنه صدورهم ؟ كل مايقال مجرد تكهنات فقد يكون خيرآ للسعوديه وقد يكون لا مع ان المؤشرات الاوليه عن محمد بن سلمان تدفع في اتجاه انه رجل محنك الصفقات مع الصين واليابان وماليزيا واندونيسيا ثم الصفقات مع امريكا عسكريا واقتصاديآ واستثمار خمسين شركه امريكيه ضخمه 200 مليار في السعوديه مع نقل التقنيه وروسيا على وشك ان نحصل على صفوه صناعاتها العسكريه وهذه الامور مجتمعه امر يصعب تحقيقه لغير السعوديه

  82. الحقيقه ( ملك امير ولي عهد قائد ) هى القاب اكبر من حجمهم ولا يمتون بأي صله لمظامينها
    ملك تتم المصادقه عليه في قصر كسرى بامريكا أي ملك هذا
    وولي عهد يطرح ارضا وكانه عتال في حسبة خضرة أي ولي عهد هذا
    هؤلاء ليس لهم من الالقاب الا الاسم
    كلهم عمال عند كسرى امريكا ومديرين لاعماله وجباة اموال لخزائنه
    مشكلة قطر ستنتهي لانها افتعلت خوفا من اعلامها وموقفها من هذا الحدث فارادوا لجمها واعلامها قبل ارتكاب هذه الغدره كون قطر كانت من انصار المغدور محمد بن نايف وتجنبا لبلبة تصدر منها كونها بارعه باثارة القلاقل والبلابل ودق الاسافين واثارة الفتن بين الاخوه
    اما حرب اليمن سوف تنتهي ايضا لان هذا الفلم كحوش على كل اموالهم لنيل موافقة كسرى امريكا عليه واصبحوا متسولين وجباة ضرائب حتى على اامحرمات مثل الدخان الذي من المفترض منعه منعا باتا في ارض تدعي تطبيق الشريعه
    حتى اصبحوا يتسولوا الاموال من اجل دفع رواتب مرتزقاتهم في سوريا
    كل شوشرتهم هذه سوف تتوقف حتى رغما عن امريكا كونه اذا ما استمر الحال على ما هو عليه سوف لن يحصل كسرى على المبلغ المتفق عليه شهريا
    وهذا الامر لن يقبل به ابدا

  83. انتقال سلمي للسلطة على الطريقة القبلية العربية الجاهلية

  84. نحن نريد فقط من الحاقدين علينا والحاسدين يتركونا وحالنا مانريد منهم خير شر؟!مبايعين على السمع والطاعة في المكرة والمنشط منصور يا ابن سعود ااااااااااااااامييييييييين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here