الازمة الخليجية تراوح مكانها.. وثلاث مدارس تتصارع لكسر مرحلة الجمود الحالية.. واخطرها تروج للحل العسكري.. قطر تكسب التعاطف الشعبي العربي وتوقعات بانه لن يطول.. والتحالف السعودي ارتكب خطأ قاتلا فما هو؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

دخلت الازمة الخليجية مرحلة من “الجمود” في اليومين الماضيين، فالوساطة الكويتية شبه معطلة، واحتمالات التدخل العسكري تراجع وان بشكل مؤقت، وإجراءات الحصار الاقتصادي التي اتخذتها السعودية والامارات والبحرين ضد دولة قطر أعطت نتائج عكسية صبت في مصلحة الأخيرة، أي دولة قطر، حيث وضعتها في موضع الضحية، والطرف المستهدف، الامر الذي أدى الى خلق تعاطف شعبي عربي طاغ معها خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الحراك القطري بشقيه الدبلوماسي والإعلامي، على الصعيدين العربي والدولي، استطاع ان يمتص الصدمة، وان يوظف الازمة لصالحه، لانه تبنى نهج التهدئة، وعدم التصعيد، والتخندق في خندق الضحية، والدفاع عن النفس، والظهور بمظهر الطرف الحريص على التعاون إيجابيا مع الوساطة الكويتية للوصول الى مخرج مقبول لتطويق الازمة ولملمة ذيولها.

الخطأ الأكبر الذي ارتكبته حكومات دول التحالف الرباعي السعودي الاماراتي البحريني المصري اتخاذها إجراءات “عقابية” الحقت ضررا بالغا، نفسيا وعمليا، بالشعب القطري، وفي شهر رمضان المبارك، مثل اتخاذ قرارات بطرد المواطنين القطريين على أراضيها  ومنحهم 14 يوما فقد للمغادرة، دون تقدير خطورة تبعات هذا القرار، فهناك فارق كبير بين طرد العائلات وطرد السفراء، فالسفير يستطيع المغادرة في غضون ساعات او أيام، ولكن العائلات لا تستطيع ان تفعل ذلك، خاصة اذا وضعنا في اعتبارنا الزيجات المشتركة والاستثمارات المالية في دول من المفترض انها شقيقة.

قطر في المقابل كانت اكثر ذكاء، ولم تعامل مواطني الدول الأربع بالمثل، واكرمت وفادتهم، ورحبت بهم واقامتهم على أراضيها، دون أي تغيير، وتركت لهم حرية البقاء، او المغادرة، ولعل تراجع السلطات السعودية والاماراتية والبحرينية لاحقا، وبعد نداءات استغاثة، من ممارسات قاسية، في التفريق بين أبناء العائلة الواحدة، اعتراف صريح بهذا الخطأ، والعمل بسرعة على تصحيح بعض جوانبه اللاإنسانية فقط، وكل احصار او مقاطعة لا انساني، سواء كان ضحاياه من الاغنياء او الفقراء.

***

لا نعتقد ان حالة “الجمود” هذه ستستمر طويلا، ولا نستبعد حدوث تطورات اخطر في الأيام القليلة القادمة، وهناك مدرستان لكل منها منظوره وتصوراته الخاصة حول كيفية التعاطي مع الازمة:

  • الأولى: سلمية، ويؤمن أصحابها بسياسة النفس الطويل، والتدرج في فرض العقوبات على دولة قطر، ويذهب بعض رجالاتها الى القول بأن التعاطف الشعبي معها بسبب الحصار عمره قصير، وكذلك مفعوله، ويشيرون الى تجارب العراق وايران وسورية وفلسطين.

  • الثانية وسطية: تطالب بتكثيف الضغوط الاقتصادية لخنق دولة قطر، والانتقال الى مرحلة تجميد الأرصدة والودائع المالية القطرية في دول الخليج، وفي المصارف والأسواق العالمية تحت ذريعة دعم قطر للارهاب، ويقول منظروا هذه المدرسة، ان صدور مثل هذا القرار، بدعم امريكي سيحدث شللا ليس في الاقتصاد القطري فقط، وانما في قوتها المالية الناعمة التي تستخدمها في تمويل اذرعتها الإعلامية والسياسية.

  • المدرسة الثالثة: تتحدث عن الخيار العسكري، وتنتقد الحكومات الأربع في إضاعة فرصة ذهبية توفرت في اليومين الاولين للازمة، أي قبل التحرك القطري باتجاه تركيا وايران، ويعتقد هؤلاء ان تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ادلى بها قراءة، وليس تغريدا، في مؤتمره الصحافي مع نظيره الروماني قبل ثلاثة أيام، وتحدث فيها عن وجود تاريخ قطري طويل في دعم الارهاب وعلى اعلى المستويات، ما زالت توفر غطاء لمثل هذا الخيار، كما توفر ارضية لتغيير النظام.

أصحاب المدرسة الثالثة، يركزون على امرين أساسيين، وهما حدوث انقسام في العائلة الحاكمة، ولا مؤشرات في هذا الصدد حاليا، او تجنيد بعض القبائل المناوئة له، ويتردد اسم قبيلة “بني مرة” في هذا الصدد، في إشارة الى دورها في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 1996 بتحريض سعودي اماراتي لإطاحة الأمير السابق حمد بن خليفة، وإعادة والده الى الحكم.

قبيلة بني مرة لا يمكن ان تلدغ من الجحر نفسه مرتين، حسب قول احد “حكمائها”، فالامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة كان حازما في التعاطي مع المتورطين من أبنائها في محاولة الانقلاب تلك، حيث رحل العديد منهم وعائلاتهم الى السعودية، وسحب جنسية سبعة آلاف منهم دفعة واحدة تحت ذريعة حملهم جنسيات أخرى قطرية، وسعودية غالبا، مما يتعارض مع القانون القطري، كما زج بالمئات منهم في السجون، ويقول هذا “الحكيم” ان هؤلاء المتورطين لم يجدو معاملة جيدة من داعميهم، وجرى تركهم يواجهون مصيرهم ويدفعون الثمن وحدهم.

***

الحكومة القطرية رفضت الشروط العشرة التي طالبها خصومها بتلبيتها فورا دون نقصان، وتتلخص في قطع علاقاتها بحركة “الاخوان المسلمين”، وابعاد قياداتها من قطر، واغلاق محطة “الجزيرة” ومحاربة جدية للارهاب، والانضمام للناتو العربي الاسلامي بفاعلية ضد ايران.

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن قال في مؤتمر صحافي في باريس اليوم، انه لا مجال لاي نقاش حول سياسة قطر الداخلية او الخارجية، لانها أمور سيادية لا يمكن التنازل فيها، وهذا ينطبق أيضا على قناة “الجزيرة”.

تقارير إخبارية تقول ان دولة الامارات، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد ابو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، لم يكن مرنا على الاطلاق في تعاطيه مع الوساطة الكويتية، وذهب البعض الى درجة القول بانه عمل على افشالها، والشيء نفسه يقال أيضا عن حليفه السعودي الأمير محمد بن سلمان، لانهما يرفضان الحلول الوسط، ويفضلان حلولا جذرية.

نحن في انتظار الخطوة القادمة التي من المفترض ان تكسر هذا الجمود، التحالف السعودي المصري الاماراتي البحريني مصّر على استسلام قطر وركوعها، وقطر تقول انها لن تركع ولن تستسلم.. انه التصعيد، وربما الحرب أيضا، ولا مكان لخيار ثالث.

مشاركة

79 تعليقات

  1. يا ذو الفقار ،، لن أرد على كلامك ،، فقط عجبني قولك ان جماعتك ربطوا ابن عمهم ،، وبمناسبة الاربعينيه تم إعتاقه ، الله يجزيهم خير

  2. مهلا ياعرب
    لماذا كل هذا التعاطف والعطف على قطر رغم جرائم حكامها الفظيعة في حق الشعوب العربية، ورغم أنه لم يصبها أي ضرر ، في حين ان اليمن وشعبها يقصف بأحدث وأفتك الاسلحة الامريكية وغيرها على مدار الساعة منذ أكثر من عامين، ويحاصر شعب اليمن برا وبحرا وجوا، وقطعت رواتب الموظفين منذ تسعة شهور في حرب إبادة شعواء بغرض تركيع اليمن وشعبها. ولم تلق اليمن تعاطفا من العرب كما لقيت قطر. فأي عرب انتم؟ وأي مسلمون انتم؟ وهل تنتمون الى الإنسانية؟

  3. تحياتي أخي محمود الطحان! رمضان كريم!!
    ما يمنع الكيان الغاصب من شد عدوان على غزه العزه هي المقاومه وليس الثاني ولا بني سعود وإن شن العدوان سيّهزم هزيمه ساحقه بيد المقاومه الباسله.
    مع ذلك نتمنى أن يْحل الخلاف الخليجي من غير سفك مزيد من الدماء العربيه والإسلاميه مع أنهم سفكوا دمائنا حتى الثماله. حتى الآن قطر لم تراجع موقفها من سوريا وحتى قبل كم يوم خرج أحد الدكاتره القطريين قائلاً قطر لم تموّل الإرهاب في سوريا وغيرها إنما تدعم حق الشعوب العربيه في الديموقارطيه. والله يا أخي محمود الطحان الرجل الأبيض ما حكى هذا الحكي لما إستعمر بلادنا وأكيد بتعرف العقليه الصهيونيه التي قالت لم نحتل فلسطين وإنما أتينا لزرع أرض لأن من عليها لا يعرفون زرعها وأتينا لنجفف مستنقعات لا يعرف هؤلاء تجفيفها.

  4. Abdelkarim
    شو شكلك مخربط إنت؟!! يريدون إعادة أمجاد القرشيين؟!! ليش إنت شو إلك أمجاد غير أمجاد القرشيين بالله حدثنا عما لديك لنسمعك. من أنت بدون الخلافة الراشدة و بني أمية و بني العباس. كأنك لا تعلم أن قريش مع كونها قبيلة لكن مكة حاضرتها حاضرة من حواضر العرب كالبتراء و صنعاء و تدمر و حلب و دمشق و غيرها. أنت لا تدرك الفرق بين بدو أعراب مع احترامنا لهم الشديد و لا نقصد الإساءة لأحد و قريش التي هي سادات العرب و منها الأمة و القادة كما ورد في الحديث:”الأئمة من قريش”
    هؤلاء الذين تتحدث عنهم لا يريدون عودة مجد قريش بل أن مشكلتهم الكبرى عبر التاريخ أنهم يريدون منازعة قريش أمرا أوكله الله لها.
    كأنك لم تسمع بمن قال:”كذاب ربيعة (مسيلمة) و لا صادق قريش” صلى الله عليه و سلم.

  5. الأزمة بين الخليج تخطيط أجنبي
    كان هناك خطر في المسار السياسي والاقتصادي لدول الاربعة ويريد مايقف وراءها أن تقعوا في مستنقع طويل كما وقعوا في حرب اليمن وتتعلق الرؤية بدول التحالف الاربعة العربية وتتحقق فهم الداخل من خلال بلدانهم علي نحو يهدد أستمرارها بالخطر السياسي والاقتصادي حين تفقد السوق القطرية علاقاتها التجارية والأخوة أو كل صلة لها بماضيها .والتوازن الجديد من الاربعة السابقة وملحقاتها لن يكون تأثيره لقطر فقط علي الفور اعتمادا علي المعرفة وبعملية التحليل ان لم تكن فكرة معقولة شاملة يمكن أن تطفئ الخلاف بين دول الخليج ومصر.

    ولقد استغرقت المنطقة وكانت هناك سلسلة متعاقبة من السياسات السلبية من مخططات الغرب واسرائيل وتنفيذ بعض دول عربية للمؤامرات مثلا لحروب سوريا وفتنة اليمن والآن بعدها بدأ ظهور تلك الأفكار الي غزو قطر سياسيا واقتصاديا وهكذا يتضح انها اي المنطقة في خطة غربية التي تريد وتطلب التغلب علي آثار المنطقة العربية وحضاراتها ومراكزها العلمية وتراثها دمارا ونهبا وبدأ التعقيد حين تعذر فهم دول العرب وتفكيرها معقولا.

    وهذا الهدف من المقال يتطلب تجنب أخطاء الماضي من السعودية والامارات لليمن رغم أن القيود السياسية القطرية أكبر شدة في رد الفعل وتعتبر الفكرة أحد الأمثلة بسياستها الصارمة مع الترك وتحسين علاقاتها الدولية عسكريا وسياسيا واقتصاديا لأيران أوما يتعلق بقدرتها علي معالجة العديد من الخلافات للقضايا الدولية عالميا واذاما أعتمدنا التاريخ من الأدلة الوساطة بين دولة سودان وجبهة دافور أو الجبوتيي وأرتريا وكنتيجة لذلك فقد تمكنت قطر أمارة الصغيرة الوصول الي مستوي عالمي يمكن أن تواجه كل ما عارضها من المنطقة وفضلا عن ذلك فان قطر هناك احتمال رؤية ضخمة من نمو الاقتصاد وسوف يتحقق ان شاء الله من خلال الاسواق التركي وأيران أو فتح أبواب جديد عربية وآسيا وافريقيا وأوروبا وأن الحل السهل بين الخليج هو أطفاء الحروب السياسية من فك الحصار وبدأ الحوار

    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي أبن شيخ أحمدنورالدين

  6. من المؤكد أن قطر صمدت بسياستها العقلانية وأنا أعتقد أن صلابة السعودية والإمارات ستنتهي بالفشل ولو جزئياً وستهدأ الأمواج وتعود الأمور إلى طبيعتها في الخليج وستبقى الجزيرة منبراَ عصياً على الذين يطالبون بإغلاقها.

  7. یا …..
    الطائرات الغذائیه الی ارسلت الی قطر لیس هدایا و لا خیرات نعلم ان دولة قطر هیه من اغنی دول من حیث میزانیة الدخل علی النفوس و العائله القطریه و المجتمع ککل اغنی بکثیر علی الدول الغنیه بلنفط الی بدل ما تصرف فی ترفیه الشعب و رفع بطالة الشباب تصرف للامریکیین و الاسرائیلیین وشراء السلاح لمحاربة افقر شعوب العالم مادیا” و اغنیها حضاریا” و ثقافیا” و لازم تعلم ان ایران من اولی سبع دول العالم فی انتاج الفواکه من حیث تنوع الاقلیم من مناطق الحاره 50 درجه مئویه الی مناطق حتی 35 درجه تحت الصفر و اقلیم معتدل فی شمال ایران مثل جنوب اروبا لهذا فیها فواکه لاتوجد فی مکان اخر و اذا وجدت مأخوذه من ایران اما ایران ارسلت من قبل معونه انسانیه خیریه باخره بمئات الاطنان الی یمن و تحت اشراف الامم المتحده لبلد تحت حصار ظالم من الجو و البر و الحر

  8. غازي الردادي
    كم أنت متناقض .
    وكم أنت طائفي .
    وكم من العقد المستعصية تعاني .
    ففي الوقت الذي تقول إنه ليس حصارا على قطر بل عقوبات . وتقول : ((تستطيع قطر ان تتعامل تجاريا مع كل دول العالم ما عدا السعوديه والإمارات والبحرين ومصر)) .
    تنكر على ايران التعامل تجاريا مع قطر وتصفه بأنه ((الصيد في الماء العكر وتقوم -أي ايران- بحركات استعراضية مثل إرسال طائره اغاثة فواكه وخضروات بشكل مضحك)) .
    فمن أين علمت أنها إغاثة وليست تجارة .؟ هل صرحت ايران أو قطر بذلك .
    ألم تقل ياردادي : ((إن قطر من أغنى دول العالم وأعلى معدل دخل للفرد 140,000 دولار)) .
    فمن كان دخله هذا المبلغ الكبير هل يحتاج إلى إغاثة . أم أنها تصوراتك المريضة .
    ولماذا لا تذكر وصول الأغذية التركية في هذه الأيام إلى قطر . أم أن ايران هي اسم المرض الذي تعاني منه ياردادي .
    يقولون في العراق : إن جماعة ربطوا ذيل … بقصبة مستقيمة لمدة أربعين يوما ثم فتحوا الرباط فعاد ذيله أعوجا .

  9. يا جماعة الخير ..مادامت هذه الانظمة الخليجية ملكية قبلية مادام المصائب تتوالى على هذه الامة..مالم تتحول الى انطمة دستورية قائمة على المواطنة بدلا من العشائرية مادام العرب هناك همج مهما لبسوا لبوس الحضارة..إنها بداوة تمتطي حضارة..و النزاعات على شاكلة داحس و الخبراء باقية..على المجتمعات الخليجية ان تتخلص من مفاهيم العصبية القبلية لناء مجتمعات تحكمها القوانيين الوضعية المستمدة من الشريعة الاسلامية..و من اجتهادات البشر عبر التاريخ..حال العرب هناك لن يتغر ماداموا راضيين بهذه الحثالات تحكمهم..و الصهاينة أكثر ديمقراطية و حضارة منا ..مجانيين بقتل ابنائنا لكنهم وحدة في الصف و قوة في الكف..كنا ننتظر ثورات مدنية دستورية هدفها بناء الانسان العربي الحرّ في الخليج العربي فإذا الترف المادي حدر العقول و جمد النفوس و نفخ البطون و شفط العقول….لن يتغير حالكم مادمت لم تغيروا من انفسكم شيئا

  10. لتترك دولة قطر وتعامل كدوله جاره كالأردن ، وتكون غير عضو في هذا المجلس التي تتحكم فيه السعوديه بكل مفاصله واسس لتكون السياده للسعوديه التي يحق لها أن تمنع أي عمل لا يعجبها في هذه الدول ، والحمد لله خرجت سلطنة عمان عن بيت الطاعه السعودي، ولولا خوف الكويت لخرجت من المجلس، ولو وجدت من يحميها من بطش السعوديه لخرجت مذ فتره، وهي من طلبت الإنضمام لمجلس التعاون العربي قبل الغزو الذي يشمل العراق ومنظمة التحرير ومصر واليمن ، ولكن هؤلاء لا عهد لهم ولا ذمه، قال الله سبحانه وتعالى(الأعراب أشد كفرا ونفاقا)، صدق الله العظيم. صحيح إن قطر تساند الإرهاب ولكن لماذا الآن ومن يحاسبها مرجز وقاعدة الإرهاب الوهابي أو الإمارات كلهم ساندوا ويساندوا الإرهاب هي كلمة حق أريد بها باطل، الله ينصركم على بعض وفخار بيكسر بعضه.

  11. حصار دولة قطر يضعف دول الخليج والعرب عموما ولن تستفيد منه الا اسرائيل ودولة الملالي ودول الغرب المخربين المتربصين بالعرب الساعين الي تفريقهم وشتاتهم ونهب ثرواتهم كما حصل للعراق فك الله اسره من الملالي الذين احالوه الي حطام ، الحزر ياعرب ، الوحده ثم الوحده ياعرب حتي يتثني لنا مواجهة الاعداء الذين اجتمعوا علينا الساعين لهلاكنا الواحد بعد الاخر .

  12. اتمنى من صميم القلب وهذا غير مستبعد .ان يحدث داخ الاسرة الحاكمة ال سعود شرخ .يعيد الامور الى نصابها

    كل ما حدث بسبب رغبة ولي ولي العهد في اعتلا ء كرسي العرش .امام رفض بعض الاطراف لذلك .

  13. شيىء مؤسف ان تقوم دول عربية بخنق دولة قطر و في رمضان و اتهامها بالارهاب و هو غير صحيح و انما تنفيذ للاجندة امريكية يهودية فقط. و نتمنى النصر لدولة قطر الشقيقة.

  14. تقلب تركيا وقطر بين إيران والعرب والعالم الحر حسب علاقة ديكتاتور تركيا بأمريكا وأوروبا فعند تدهورها سارعتا لإنقاذ إيران من حصار دولي دون مراعاة للعرب عمود الإسلام الذين كانت معاداتهم تاريخياً عداء للإسلام، فانتفض شعب تركيا ليتخلص من طاغية لكن مخابرات إيران ساعدته للبقاء فكافأها بتسليمها حلب وملف سوريا فنشأ هلال دول ترعى إرهاب وعدل الدستور فأطال حكمه وبطشه بأكراد تركيا وسوريا أسوة بالأرمن قبل قرن، والحل الجذري تأييد العرب للعالم الحر بإقامة دولة كردية بشرق وجنوب تركيا وشمال غرب إيران حتى المتوسط.

  15. اليوم يؤكل الثور القطري وغدا سيؤكل الثوران السعودي والإماراتي وحينها لن ينفعهما أن يقولا “ولات حين مندم” والرابح هو الطامع الأمريكي وربيبه الصهيوني.

  16. غازی الردادی!
    ایران فتحت حدودها الجویه البحریه علی القطر و معظم رحلات القطر تنطلق الی اجواء ایران و من ثم الی انحاء العالم هذا هو الدعم الرئیسی و الذی افشلت مؤامرة خنق هذا البلد باهله اما قولک انها عقوبات و لیست الحصار فتبریر بارد بعد الفشل..و لو کان الامر ینحصر فی عدة عقوبات ما معنی اخراج الاهالی و المدنیین و اعطائهم فرصة الاسبوعین لیقلعو جذورهم و یتشردوا.. اما بعد شحن الاغذیه و الفواکه التی تاتی فی الرتبة الثانیه من الاهمیه فلا فاعلیة حتی لما تسمیه العقوبات و یسخر منکم القطریون و نفتهم غیظ محمد بن سلمان الذی لا ینجو و لا واحد من طموحاته من ردّ ایراني ذکیّ و هو لا یحیر حلا الا الاستقواء بالارهاب و الانفصالي!!

  17. للاسف وبدل ان يتكاتف الاخوة العرب ويتعاونوا لوقف الانهيار والحروب بين العرب انفسهم والمسؤول عنها بشكل اساسي ايران وامريكا وربيبتها الكيان الصهيوني نراهم ينقسمون ويتحالفون مع اعداء الامة
    انهم فعلا وجوه لعملة واحدة

  18. الدم العربي الخليجي ليس أغلى من الدم الفلسطيني أو العراقي أو السوري الغرب لا يبالي

  19. مهلا ً يأستاذ عبد الباري ليس كل الشارع العربي من يتعاطف مع قطر ..! شارع الاخوان صحيح لأنه يدافع عن وجوده ..! وباعه طويل في العمالة وخيانة الأوطان وتدميرها ..!بكل شماته نقول لهم ..! للخليجيين :فخار يكسر بعضو.. جميعهم متورطون في دعم قبائل الإرهاب سواء كانوا من الأخوان أو الدواعش قد ساهموا في هدم العديد من الدول العربية ليفرضوا هيمنة القبائل البدوية ليقتلوا الحضارة والمدنية في المجتمعات العربية يريدون عودة أمجاد القرشيين ولكن التاريخ لن يعيد نفسه والكذب واختلاق الأمجاد لم يعد ينطلق على أحد.

  20. تحياتي أختي شيرين العربيه المصريه!! رمضان كريم!!
    قطر سفكت دم أحبابنا وأهلنا في سوريا ومصر والعراق وليبيا واليمن وهذه الدول لها الحق بأن تشعر بالراحه لما تتعرض له قطر اليوم الذي هو إنتقام الأبرياء الذين سفكت دماءهم. أحتجاج الناس هو أن قطر ليست الوحيده التي دعمت الإرهاب وإنما الإمارات وبني سعود كان لها حصه كبيره جداً بذلك وكلهم فعلوا ذلك بمعرفة وتشجيع الأب الأكبر راعي البقر. لذلك إستعمال الإرهاب من قبل بني سعود ما هو إلا حجه لكي يفرضون زعامتهم التامه على الثاني. لا شك أنك تذكرين أن مصر قبل مده أرادت التعامل مع قطر وإيقاف إرهابها فتصدى لها كل دول مجلس التعاون الخليحي بشراسه. نتمنى على أهلنا المصريين وعلى رئيس جمهوريه مصر العربيه عبد الفتاح السيسي ألا يأمنوا جانب بني سعود والنهيان فقد شاهدنا كيف إنقلبوا على بشار حافظ الأسد وأرادوا إسقاطه بالأضافه لكل ذلك يصعب تقبل أن تقوم دول عربيه بالعدوان مجدداً على دوله عربيه أخرى بالذات أنهم من نفس العائله وهذا سيسبب تشرذماً إضافياًِ لنا كلنا في هذا الوطن. الله يحمي جمهوريه مصر العربيه حبيبة العرب سوية مع سوريا والعراق الجزائر واليمن أنهض الله ليبيا مما إبتلاها على يد إرهابي ببدلة أمير.

  21. الأزمة الخليجية أثبتت بأن السعودية لا أمان لها .
    الأزمة الخليجية أثبتت مدى تأمر الخليج على الدول العربية والإسلامية من المحيط إلى الخليج .
    الأزمة الخليجية أظهرت ما كانت وسائل إعلام المقاومة والممانعة تقوله وتأكد عليه طوال ال 7 سنوات الماضية من عمر الأزمة السورية والعراقية والليبية واليمنية وغيرها من دول المنطقة .
    الأزمة الخليجية أظهرت مدى صغر تفكير صناع القرار .

  22. (قطر دولة صغيرة جغرافياً وبشرياً لن تستطيع الصمود أمام الدول التى تخنقها سوف ترفع الراية البيضاء فى أقل من شهر).

  23. الاخ المكرم عبدالباري عطوان
    على الرغم من ان حميع ما اوردته في تحليلك هذا عن هذا النزاع الخليجي – الخليجي فهو لايجافي الحقائق والوقائع التي تتناقله الانباء عن تطور الاحدات المرتبطة بالنزاع الي لايعنيني من قريب اوبعيد مهما تطور ولو أدىى الى مواجهة عسكرية ومدمرة لحكام الاعراب في الخليج ،حتى يرتجعوا عن غيهم وضلالهم وغطرستهم ، لكن اود ان اقول بأن دول الخليج ملة واحدة (لاتعض الواحة منه الاخرى ) لانها جميعا في مركب واحد فأذا حدت خرق في قعر المركب غرق جميع من علي ظهره !
    مبدؤ اعراب الخليج كالمثل القائل ( أن وأخي على ابن عمي العنزي وانا وابن عمي العننزي على الغريب بني مرّة )
    واما بنو مرة هنا ليس تميم القطري اوبني تميم القطريين !بل الغريب الذي لاينتمي الى بني الاعراب في الخليج والمعني بهذا هو المشير السيسي المصري الذي دسّ انفه في المجتمع الاعرابي الذي ليس له فيه ناقة ولاجمل بل كم وصفه احالاعرا الخليجيين بقوله ( ياداخل بين البصلة وقشرته مابنوبك ياسيسي غير ريحتها)
    تصريح امير الكويت هذا اليوم يشير الى (عودة اللحمة الى سابق عهدها ) فقد قال الوسط الكويتي ان (خلاف الخليجيين هو خلاف الاسرة اواحدة ) وهذا يعني ان السيسي خارج الاسرة ولن ينال سوى خفي حنين ! الحرب بين الخليجيين مستبعدة لانه ستكون مدمرة للخليج بأسره وهذا ماجعل حدة التهديدات تتضاءل خوفا من تدخل القوة الايراني العظمى في المعركة وهو ما لا قدرة السعودية على مواجهته

  24. أظهرت هذه القضية ما يلي:

    1. من الخطأ الاستثمار في أي دولة عربية

    2. غالبية رجال الدين في مملكة آل سعود ليسوا اكثر من غطاء لنظامهم القمعي المتخلف

    3. عداء متصل ومتاصل لفلسطين ووأهلها

    4. تدمير بنية المقاومة العربية ومسيرة التطوير هدف أساسي لهذه االمالك

    5. توطيد وجود العدو الصهيوني في فلسطين.

    6. بيع البترول لأعداء الامة بسعر االفجل وهدر مردوده

  25. والله بدؤن تعليق, حكام العرب كآنهم صبية يفتقرون إلى الحكمة وإلى الحنكة السياسية, إنهم ليسؤا
    مؤءهلين حتى من تسيير أمور بيؤتهم فما بالك بدول لقد أظحكتم عنا العالم، إنكم إنصرفتم عن قظايا شعوبكم و أهتمتم بإدارة أموركم الشخصية، و أطلبب من شرفاء العرب سوى كانوا إعلاميين، علاماء دين آن يتحركوا فورا عبر المنابر الحرة لترميم البيت العربي المتصدع ، اتقوا الله واذكروا يوما ترجعون فيه الى الله

  26. يا عارف بعارينه ،، انا احس فيه سماجه بجوابك ، وكأنك من السويد او النرويج ، أظنك أذا انتقدت كهل السياسه الكبير وليس المزهريه لديكم ستذهب الى بيتك وتنام مع اولادك او اخوتك وثاني يوم تذهب الى عملك سالما غانما وتمر من تحت الرافعه إياها فقط مجرد صدفه ،، اهنيك انت لن تدفع مليون ولن تجلد ولا تدخل السجن ، فقط تدفع روحك غرامه ،،،

  27. اتمنى ان تعرف قطر حجمها وقدراتها فمجرد قطع علاقة أصابها الجوع
    فماذا تفعل لو حوصرت مثل العراق وقطر ودول الخليج العربي اشقائنا أول من طبق الحصار على
    العراق

  28. استاذ عبدالباري ،، فرق بين الحصار والعقوبات ، لا يوجد حصار على قطر نهائيا، فقطر تستطيع ان تستورد ما تشاء وتصدر ما تشاء عن طريق البحر والجو وتستطيع ان تتعامل تجاريا مع كل دول العالم ما عدا السعوديه والإمارات والبحرين ومصر ، فهذه الدول فرضت عقوبات على قطر وهذا قرار سيادي لهذه الدول ، صحيح ان العقوبات كبيره مثل غلق الحدود البريه وغلق الاجواء ومنع السفر منها واليها وغير ذلك من إجراءات لكن كل هذا ليس حصارا ،، الحصار هو على الانقلابيين في اليمن فهو حصار جوي وبري وبحري لا يخرج ولا يدخل لليمن الا بأذن او تهريب ،،، اخيراً قطر دوله شقيقه وبمشيئة الله تنتهي هذه الازمه ، وتعود قطر للحضن الخليجي ،، ولمن يحاول الصيد في الماء العكر ويقوم بحركات استعراضية مثل إرسال طائره اغاثة فواكه وخضروات بشكل مضحك ، او خمس طائرات ، فان قطر من أغنى دول العالم وأعلى معدل دخل للفرد 140,000 دولار فهي ليست بحاجه لأحد ، فخلوا طائرات الاغاثة لشعوبكم فهي في أمس الحاجه لها ،،،

  29. قرار الحل سيأتى قريبا ولكن ليس من أى من هذه الدول العربية الخمسة المتناكفة، إنما من اسيادهم فى أمريكا واروبا، و ما على هذه الدول المتناكفة غير الازعان وتنفيذ ما يطلب منها. فى نهاية الامر الخاسر الأكبر هى الشعوب العربية.

  30. أحاول أن أفكر خارج الصندوق out of the box لاني أشعر أن هناك شيء غير طبيعي في الأزمة القطرية
    لو كان المعسكر المتهم لقطر جاد في قضيته لكان بوسعهم إحالة الأمر إلى المحاكم الدولية وجلب تميم ومحاكمته كما فعلت امريكا بأحد رؤساء قارة أمريكا.
    علمتنا السياسة أن الدول وأجهزة المخابرات تعمد أحيانا إلى تشتيت الرأي العام عن قضية ما بأفتعال قضية أخرى ، وبتطبيق هذه النظرية على الأزمة القطرية وبمراحعة الفترة التي سبقت ضهورها ، نجد أن مسألة حلب 420 مليار من السعودية كانت الشاغل الأكبر للرأي العام السعودي والعربي والإسلامي ، كذلك ظهر حراك شعبي مناهض في السعودية ، وعليه كان لابد من قضية كبيرة تغير بوصلة الرأي العام وتصرف الانتباه عن اكبر عملية ابتزاز في التاريخ، وهذا ما حدث فعلا!!
    ولكن ما مصلحة امريكا لتشارك في هذه المسرحية وبالشكل الحالي ؟ نعم التاجر الأمريكي لاتكفيه مليارات السعودية وعينه على اخواتها ، واسمنهم قطر ، لذلك فإن قرصة الأذن هذه ستجلب قطر وملياراتها إلى بيت الطاعة وتظهر امريكا أنها ضد الإرهاب وداعميه! لذلك وجدنا أن الموقف الأمريكي كان مائعا متناقض ، فترامب يشد ووزير الخارجية يرخي! لكي تبقى القضية تحت السيطرة ويمكن إيقافها متى شائوا.
    إذا صحت هذه الفرضية فسنشهد انفراجة قريبة وطك خشوم وعوافي عليك المليارات أخوية ترامب. ونكتفي بقراءة الفاتحة على أرواح ضحايا الإرهاب.

  31. ياشيرين
    الشعب العربي المتعاطف مع قطر لا يقتصر بالضرورة على المصريين السيساوية ، فهؤلاء مغيبون حتى الثمالة ، ولا يرون إلا ما يرى الحاكم ، أما الحقيقة فلم تسجل دوائر الأمن في مصر أنها كشفت يوما عن عمل إرهابي في مصر من تدبير قطر ، ذنب قطر أنها سمحت عبر قناة الجزيرة لكل صاحب رأي أن يقول رأيه ، وهو ما أزعج النظام العسكري الذي يؤمن بالرأي الواحد والزعيم الأوحد ، ويحاول أن يواري سوءاته ومثالبه ويريد من الإعلام أن يكون شهود زور يهلل ويصفق ، ومن هذا الرؤية المتخلفة يسحل في طريقه كل صاحب رأي مخالف ويعتقل كل معارض حتى بلغ عدد المحتجزين حسب تقارير المنظمات الحقوقية الدولية 160 ألفا ، وينام قرير العين مطمئنا إلى دعم ترمب وبعض حكومات الغرب ، وينسى أن هناك في الغرب رأيا عاما أقوى تأثيرا من ترمب وغيره ما فتيء يسود صفحة المحروسة ، وآخرها وضع مصر في القائمة السوداء لمنظمة العمل الدولية ، فما ذنب قطر في هذا ؟!!!، ثم أن مصر تتربع على أكثر من مائة قناة فضائية ، فما السبب في عجزها عن مواجهة قناة وحيدة يتيمة ومجاراتها ؟ وكي أغششك الإجابة ، لأن قناة الجزيرة ذات فكر راق ومدرسة إعلامية حديثة تحترم عقل المشاهد .. وتترك له فرصة الاختيار والتراجع وحرية التفكير، أما القنوات المصرية للأسف فما تزال تنتهج عقلية الخمسينيات من القرن الماضي ، وتسلك منهجا يقوم على الإثارة والتعبئة والحناجر القوية وتختتم بالأكاذيب والافتراءات ، ربما هذا كان ناجحا في تلك الحقبة ، أما اليوم فبعد اتساع دائرة الميديا والتواصل الذي جعل من العالم غرفة واحدة ، فهذا الأسلوب أصبح مثارا للسخرية والتندر ولم يعد يقنع إلا الزعارير والدهماء ، .

  32. هل امريكا او الغرب واوربا او ايران او السعوديه يمثلون قدوة للحرية او للعداله .
    وكذالك الروس وشرق اسيا هل منهم من يمثل العداله .
    اذا من يمثل العداله ؟
    هل هم المسلمين ام اليهود ام المسيحيين ام البوذيين ام الملحدين !
    ثم من من المسلمين من يمثل الحق :
    هل هم السنه .
    ام الشيعة
    ام الخوارج .
    ام الصوفيه .
    ام الاباضيه .
    ام القيدانيه .
    ام النحل والمذاهب الاخرى .

    لذالك لابد من اقامة الثورات العربية من جديد لان الثورات العربيه سرقت من قبل الطائفيين والمذهبيين والسياسيين المتحزبين .
    الجزيرة وقطر وايران والسعوديه والغرب والصهاينة قاموا بسرقه الثورات العربية وتحويلها عن مسارها الى اجندات تخدم اهوائهم لان اعادة الحقوق الى اصحابها ينهي العماله للغرب واوروبا او للمتنطعين الصهاينه .
    ان الدعوة الى التحرر من اسر الظلم يجعل النظام الهش سواء في امريكا او بريطانيا او العالم الاسلامي على شفى جرف هار .
    لانهم يخافون من شيئ اسمه الاسلام الحقيقي .
    يخافون من الفطره .
    يخافون من دولة الحق والعدل والصراط المستقيم .
    يخافون من العدل والحق .
    امريكا ستحاسب على سرقتها لشعوب الفقيره وكذالك بريطانيا التي احتلت دول فقيره وقامه بنهب ثرواتها لابد من محاكمتها وكذالك الفرنسيين وكذالك الصهاينه المحتلين سارقين الارض وماججين الصراعات وداعمين الحكومات العميله .
    لذالك كثير من الكتاب او السياسيين والمثقفين تم غسل ادمغتهم وغرهم الاعلام المأجور المنحني نحو اتجاهات وافكار مصنوعه لصالح اجندات وجهات محدده لا تراعي حق الفقراء والمساكين والمطهدين .
    لابد من توجيه عدة زخات من الصواعق الفكرية الى عقولهم ليفيقوا ويروا الحق الخالص النقي البين المبين .
    ليعلموا ان محمد لم يكذب وليعلموا ان محمد لم يوالي الكفار وليعلموا ان محمد لم يربي ولم ياكل حرام ليعلموا ان محمد كان على الفطره وليعلموا ان حذائه خير من تلك الدول الظالمه السارقة لحقوق الفقراء والمساكين من الشعوب المقهوره .
    اليوم الذي ترفع فيه دعوى قضائيه في المحكمه الإلاهيه على امريكا وبريطانيا ودولة الاحتلال الاسرائيليه الصهيونيه غريب ان شاء الله جل شأنه وتقدس اسمه لا شريك ولا ند له .

  33. واضح ان المؤامرة العربية الامريكية الصهيونية كبيرة على دولة قطر ؟؟
    خبر عاجل الان صادر عن وزير الدفاع الامريكي يقول ان :
    الحصار المفروض على دولة قطر وضع معقد للغاية ؟؟؟
    تريد امريكا واسرائيل ابتزاز دولة قطر كما ابتزت السعودية والا
    لن ينتهي الحصار ؟؟؟
    ويريدون اغلاق تلفزيون الجزيرة لانه يفضح الانظمة العربية المتامرة على فلسطين وغيرها من الدول
    واسرائيل ترتب لحرب قادمة على غزة كما صرح المجرم ليبرمان وذلك بعد ان يتم اغلاق تلفزيون الجزيرة وابتزاز قطر بمليارات الدولارات …
    هذه كل القصة
    اذا المؤامرة برمتها لانهاء فلسطين ياعرب ………….

  34. ساكرر بعض ماقلته في تعليق سابق بان مايحدث في الخليج العربي سيظل داخل منظومة دول مجلس التعاون وسوف يتم الحل بناء علي مصالحهم ولن تتطور الامور بينهم للقطيعه ابدا او لمرحلة الصدام لان هناك من العقلاء والحكماء في المنطقه لديهم من الحكمه لانهاء الخلاف قبل مرحلة الانفجار لان مصير المنطقه متصل فيما بينهم واكرر لن يحدث اي نوع من الصدام فيما بينهم
    نحن كفلسطينيين سوف نكون اول المضررين ان حصل قطيعه او صدام لا سمح الله فيما بينهم لهذا ادعو جميع الاخوه المعلقين الا ياخذوا جانب طرف ضد اخر واخص منهم الاخوه الفلسطينيين لاننا بحاجه الي الجميع دون استثناء وهنا اتمني بشكل خاص من الاستاذ عبد الباري ان يهتم بما يحاك للقضيه من مشاريع تصفيه لمصلحة اسرائيل وما ينتظر غزه من حرب تلوح في الافق وستكون حربا تدميريه ليست كغيرها من الحروب التي شهدها العالم وبتحريض من بعض الفلسطينيين انفسهم للاسف الشديد لهذا اتمني من استاذنا عبد الباري ان يهتم بما يلوح في الافق من مصائب كبيره بانتظارنا ونترك شئون الغير لاصحابها لانهم اعقل من ان يسمحوا بوصول خلافهم لصدام كما يحدث معنا اتمني من الله ان يجنبنا ما يطبخ لنا من سموم التآمر من عدو لا يرحم

  35. كما قلت في بداية الأزمة قطر سوف تخرج منتصرة السعودية وتحالفها الهجين سوف يهزم كما هزمت في اليمن دائما السعودية هكذا تبدأ الازماتها ومعاركها الضجيج الإعلامي والسياسي تبدأ العواصف الحزم والامل وغيرها في الأخيرة تنتهي بالأزمة والخيبة والتخبط والأزمة مع قطر لن تخرج من المسلسل الهزائم السعودية في المنطقة واحد الخاسرة فاشلة على الحلفاء كارتون في العراق لبنان سوريا اليمن والآن قطر حتى موقف ترامب مذهب ومتخبط وتعامل الأميركي البرود كبير لو كانت امريكا عازمة على التغيير النظام القطري بقية وأعطت الضوء أخضر العسكري تغيير النظام كانت نقلت القاعدة العديد من قطر أو فرضت العقوبات على قطر خطاب ترامب كان عادي جدا قال فقط أن قطر كانت تدعم جماعات الإرهابية في الماضي وطلبها بالعمل على توقفها بدون تحديد سقف الزمني دعا الحوار والمفاوضات امريكا خذلت السعودية والإمارات تركتها وحدها كلامات الأميركية والإعلام الأميركي يدعم قطر يهاجم ترامب الذي عنده المشاكل الداخلية يمكنني إسقاطه قطر كسبت الرأي العام العربي وحتى الاروبي إلى صفها دليل تصريحات وزير الخارجية ألمانيا داعمة ورفضه الإجراءات السعودية تصريحات عادل الكبير بي إضافة الدول وقفت مع السعودية ليست لها اي قيمة أو وزن لا في العالم العربي أو في العالم البحرين مصر السيسي موريطانيا الجزر المالديف جيبوتي لكن انظر قائمة الدول دعمت قطر تركيا نشرت قوتها داخل قطر إيران العراق لبنان المغرب الجزائر تونس باكستان عمان جميعها تقف مع قطر رفضت دعم السعودية والإمارات يبدو أن حتى الأزمة المالية وانخفاض الأسعار النفط لعبت لعبتها صالح قطر السعودية لم تعد تستطيع دفع المال الرز شراء المواقف الدول كما تفعل في السابق عندما نرى المغرب يدعم قطر يرسل الطائرات المساعدات الغذائية هذا يعني التغييرات كبير في الموازين القوى في المنطقة بي إضافة وجود قناة العملاقة الدمار الشامل قطر استطاعت هزم الإعلام الإماراتي السعودي قنا العربية وسكان نيوز ظهروا الأقسام أمام الجزيرة دليل القرار الإمارات السعودية حجب ومنع الجزيرة القانون يعاقب كل من يتعاطف مع قطر 15 سنة السجن يعني أنهم خسروا معركة الإعلامية الإمارات والسعودية

  36. في مفاجئة ….من العيار الثقيل خارج دول الخليج ؟؟؟

  37. مصارين البطن تتصارع … زوبعة في فنجان … المصالحة يوم العيد … في مفاجئة من العيار الثقيل خارج الخليج.؟؟؟؟!!!

  38. المطلوب ليس قطر بل هو تركيا وتحجيم تركيا ودور تركيا وخاصة في قضية فلسطين ووضع الحل النهائي لها ومن ثم سوريا ووضع الحل النهائي لها وابعاد تركيا كليا عنها ومن ثم أسترجاع الاموال التي صرفت على الحرب فيها وبعد ذللك عزل ايران عن سوريا وعن العراق وتدمير كل ما هو مقاومة من الشرق الاوسط حتى تخوم الخليج . ولكن للاسف قطر الان هي الضوء الذي يجب أن ينطفىء لكي تبداء العملية.

  39. ان استطاعت قطر امتصاص الصدمة والصمود كما هو مشاهد حتي الان ومساندة الشعوب وخاصة السعودي سيكون هذا بداية هيمنة حريه الراي انتشار الديمقراطية.

  40. يا أخي حاجة وحده مني قادر استوعبها، لما كتاب الخليج ومحلليه “الستراتبجيين” في الصحف والفضائيات يطلعوا علينا بمتلازمة احنا في الخليج أهل وإخوه وما في بيننا مشاكل، إيش يعني مفكرين الناس اغبياء
    يا أستاذ يعقوب أحمد أفندي منعتم الطعام … … والماء عن أهل قطر ……. ومتى في شهر رمضان
    وطردتوهم من بلادكم شر طرده. افتح اليوتوب وشوف يا حبيبي
    أنتم تماما كإخوة يوسف!!!
    والقضيه الفلسطينيه والقدس فيها ولها في بلاد الشام من يدافع عنها ويبذل من أجلها النفس والنفيس!
    طبعاً أنتم لستم من رجالها ما كُنتُم يوماً والن تكونوا أبداً
    وسلام على الأخوّة الخليجية

  41. شيرين بتسال عن من يقف مع قطر وقالت اين هم ؟ اجابت بنفسها عن السؤال. حينما قالت يؤيد قطر الاسلاميين الراديكاليين والاخوان ونسيت او تناست ان الاسلاميين فازوا بالانتخابات النزيهة فى الجزاير وتونس وليبيا وحتى بلدها هى مصر واى دولة تكون فيها انتخابات نزيهة بيفوز فيها الاسلاميين الى اليوم وغدا هاؤلاي هم الذين يقفون مع قطر اى ان اغلبية المسلمين يقفون مع قطر .الهم يارب فى هذا الشهر الفضيل ندعوك ببركة هذه الايام ان تنصرقطر وكلنا قطر.

  42. السلام عليكم استاذ عبد الباري . لا اعتقد ان التحالف العربي الامريكي سيدخل في حرب مع قطر. فهو لايحتاج لها . لان مشكلتهم مع قطر هي مال قطر واتهامهم لقطر بتمويل الارهاب . وكل مال قطر مصيره بقرار من ترامب. لان ترامب لو وضع قطرعلي لائحة الارهاب فسوف تجمد ثروة قطر . ومن الواضح ان ترامب حتي هذه اللحظه لايريد ان يفعل ذلك خاصة انه قال( سلكنا الطريق السهل) ويقصد دعمه للمقاطعه العربيه لكنه اشار الي امكانية الطريق الصعب وهو بالتاكيد يعني تجميد اموال قطر وهي اساس النزاع، في حالة لم يتم تتوصل الي حل مع ترامب وليس مع التحالف العربي . لان التحالف العربي مهما فعل فلن يركع قطر لوحده. طالما ان ترامب لم يلجا لخياره الصعب . قطر لديها مالها آمن . و لا اعتقد ان هذه الحقايئق غائبه عن القطريين لذلك اتوقع الاتفاق مع ترامب وادارته والوصول معه الي تسويه تخاطب همومه وهموم حلفائه العرب . لان قرار واحد منه كافي بتعريض قطر للافلاس . خاصة ان المصارف العالميه مهمه لثروات قطر واستثماراتهم ..

  43. الهدف هي غزة

    أمس وبشكل سريع رئيس الوزراء الإسرائيلي يريد تفكيك منظمة الأونروا في فلسطين منظمة عمرها 60 سنة لماذا اليوم ؟
    لتحقيق هدفين الأول وهو السبب الرئيسي تهجير أبناء غزة إلى سيناء كلاجئين و عدم وجود أي عراقيل لتحقيق ذلك الهدف و حتى لا تستنكر الدول و المنظمات الدولية إذا وقع للعاملين في الأونروا قتل و إبادة الذي سوف تلحق بكل شبر في غزة .. و السبب التاني أنها حق العودة للاجئين الفلسطينيين و من ضمنهم أبناء غزة .. نحذر أبناء غزة و مقاومتها من عدوان إسرائيلي قريب وهو أقرب مما نتوقع بسبب سرعة هذه التحركات ومنها تحويل مقاومة حماس كمنظمة إرهابية و محاولة إسكات قناة الجزيرة و قطع الدعم القطري لأبناء غزة بالصاق تهمة الإرهاب و محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا .. ويمكرون ويمكر الله والله خيرالماكرين .

  44. ____.. لا تنسوا يا ’’ إنسانيين ’’ .. الحصار المضروب على الغزاويين .. لا غذاء لا دواء و لا كهرباء .

  45. ____.. دعوى مقبولة موضوعا .. لكنها مرفوضة شكلا .. يبقى العائق المعيب أن بيت الجميع من زجاج !!

  46. سيتكون محور جديد ايراني تركي قطري واما ال سعود سيلقون مصير اليمن

  47. كما قلنا من قبل الهدف هي غزة

    أمس وبشكل سريع رئيس الوزراء الإسرائيلي يريد تفكيك منظمة الأونروا في فلسطين منظمة عمرها 60 سنة لماذا اليوم ؟
    لتحقيق هدفين الأول وهو السبب الرئيسي تهجير أبناء غزة إلى سيناء كلاجئين و عدم وجود أي عراقيل لتحقيق ذلك الهدف و حتى لا تستنكر الدول و المنظمات الدولية إذا وقع للعاملين في الأونروا قتل و إبادة الذي سوف تلحق بكل شبر في غزة .. و السبب التاني أنها حق العودة للاجئين الفلسطينيين و من ضمنهم أبناء غزة .. نحذر أبناء غزة و مقاومتها من عدوان إسرائيلي قريب وهو أقرب مما نتوقع بسبب سرعة هذه التحركات ومنها تحويل مقاومة حماس كمنظمة إرهابية و محاولة إسكات قناة الجزيرة و قطع الدعم القطري لأبناء غزة بالصاق تهمة الإرهاب و محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا .. ويمكرون ويمكر الله والله خيرالماكرين .

  48. نحن فى مصر لن ننسى دور قطر المخرب فى بلدنا ودماء الشهداء خصوصا يوم الهجوم المتزامن على الجيش المصرى فى الشيخ زويد ورفح والعريش والذى هدفت منه الجزيره اعلان سيطرت تنظيم “بيت المقدس” الارهابى كما فعلوا فى الموصل. الله يمهل ولا يهمل وحان وقت الانتصار لضحايا الارهاب القطرى فى سوريا والعراق وليبيا ومصر وتونس وفلسطين

  49. حقا هاته الازمة تدمي القلب امتنا الاسلامية و العربية ممزقة كفاية و لا تحتاج الى بؤرة توتر اخرى نسال الله ان تمر هاته الغمة على خير

  50. ألا يا أيها النيجيري قد وقعت منك العبارة وقع السيف إذ ذففا
    من كنت تعرفهم بالأمس قد انقلبوا نذرا يسيرا لمن علم و من عرفا
    بالشام أعرفهم على الحق ما زالوا و ما عدلوا أبدا و ما ضرهم تبديل من خلف
    واليوم عربان بالأمس كانوا رويبضة زعموا الإمارة و زعموا المجد و الشرفا
    أين قريش و أين الهاشميون و آل البيت فهم سفن النجاة إذا الموج قد اختلفا
    نسب قريش و نور المصطفى عمت كل البلاد فضائله و ذاك كفى
    سلمان منا وصهيب الروم صاحبنا و كذا بلال بدين رسول الله قد شرف
    دين التآخي و دين العدل يجمعنا تفنى النفوس فداه و تفدي أهله الحنفا

  51. العلاقة بين مصر والسعودية كانت فاترة جداً أو شبه مقطوعه بعد حنث السيسي بالوعد الذي قطعه بارجاع تيران وصنافير الذي قبض ثمنها غاليا. حتى أن السيسي رفض في البداية الحضور الجماعي مع ترمب في السعودية. لكن السيسي غير رأيه بعد مكالمه مع ترمب. السيسي ذهب إلى السعودية قبل يومين من الاجتماع في 22-05- ماذا فعل في السعودية خلال اليومين؟ هناك حيكت المؤامرة البغيضة ضد قطر.. ثم عبئوا رأس ترمب بلاكاذيب عن دور قطر في الارهاب. المؤامرة كانت سهلة القبول عند الحكام الخليجيين .

  52. قناعتي واحدة من لايخطط ولايفكر يستعد دوما لإملاءات الآخرين ودول الخليج تملى عليها السياسات من الخارج من طرف قوى عظمى وقوى إقليمية لذلك لا داعي للتحليل مادام البيت الأبيض صاحب الكلمة الأولى والأخيرة، فالهدف واحد والطرق متعددة هذا بالضبط ماوجب تحليله طرق التنفيذ هي الوحيدة المخول فيها لهذه الدول التصرف، عندما نمتلك سيادة القرار كالعراق في عهد صدام أو ليبيا القذافي أو الشعب الفلسطيني وليس حماس أو السلطة آنذاك سنخطو أول خطوة نحو الاستقلال والتفاهم أما الآن فلا حاجة للتحليل الزائد ففي النهاية لا اعتبار لكل ما سنقول صحفيين او قراء لدى حكامنا المبجلين الدائمين

  53. انا ف تقديري ان الدول الخليجه الثلاث بالذات الكويت وقطر والبحرين تخشى ع نفسها من السعوديه
    اكثر من خوفها من ايران ع الاقل هي محميه من الخطر الايرني فالغرب معادي لايران ولن يسمح لها ان مجرد ان تفكر ف مغامره غير محسوبه ف احتلال اي دوله وصدام حسين ليس ببعيد عن ذلك
    اما السعوديه صحيح تخشى وتنظر للدول الغربيه ع انها قد تعترض وتقف ف وجهها ولكن تستطيع بتحالفاته القويه ومنها الماليه الضخمه واسباب اخرى كاستغلال مساله الارهاب مثل ماحدث مع قطر وغيرها من الاسباب ان تحتل اي دوله من تلك الدول الضعيفه وبحجه الوحده والاسلام واستغلال ايران وتعبئه الشارع طائفيا كما حدث ف البحرين ووالخ فهذي الدول ف نظر السعوديه ع الاقل مجرد توابع لها ومتنفس وحدائق خلفيه
    ولهن حدود معينه يجب ان لا تتعدى تلك الحدود والا حدث لهن ما حدث لقطر الان

  54. ٥٠٠٠ جندي تركي غيرو موازين القوى في المنطقه.
    ٥٠٠٠ جندي تركي تصدوا الدول الي تصرف المليارات لشراء السلاح.
    ٥٠٠٠ جندي تركي أربكوا الجميع.

  55. رحمه الله عليك يا محمود درويش . أظن انو قصيده مديح الظل العالي تعطي صوره واضحه للمشهد الحالي او على الاقل قد تكون كافيه لمن يعرف ومن لايعرف الى أين ستؤول اليه الامور

  56. سيد عبد الباري يقول ((تعاطف شعبي عربي طاغ مع قطر )) – اين هو ؟؟؟ وعن اى شعب عربى تتحدث ؟؟؟ كل الشعوب العربية عانت من مؤامرات قطر على الوطن العربى – وتيويلها للارهاب الذى فاق الحدود – انهار الدم العربى التى تجري فى سوريا و ليبيا و العراق و مصر من تمويل قطر – ليس هذا فحسب – ايضا قطر الممول الاساسى لداعش الذى قتل مئات الاوروبيين الابرياء – بغض النظر عن خلافنا مع معظم الحكومات الغربية لكن الدم حرام – لا احد يتعاطف مع قطر الا الارهابيين و الاسلاميين الاصوليين و الاخونجية

  57. يعقوب احمد:
    ياخي أحس في سماجة بسؤالك وتهكم على الكاتب ألا تخجل من نفسك ومن أنت حتى يحدثك من هو بمقام الأستاذ عطوان وعلى الأقل عطوان رجل حرّ شريف ولا يخشى في الحق لومة لائم و ينتقد علنا عباس وحماس وأي جهة تخطىء بكل صراحة وبدون مواربة بينما أنت يمكن ان تغرم بمليون ريال وتزج بالسجن وتجلد ولا تستطيع انتقاد صبيان السياسة ولا تهورهم وزجهم لبلدانهم في حروب فاشلة وخاسرة ضد الأشقاء .

  58. من المؤسف ان السياسه السعوديه تقوم وفق نظرية تنفيذ ثم تخطيط ثم تفكير فالسعوديه ومنذ سقوط شاه ايران اتخذت خط سياسي للمجابهه مع ايران وكانت اليافطه هي التصدي للخطر الشيعي في المنطقه والذي اتخذ اوجه عده كانت فيه تصدر دولا للمجابهه حتى تصدرت المجابهه علنا مع بدايه الربيع العربي وتعاظم دورها مع استلام الاخوان للحكم في مصر حتى كان ما كان من اسقاط مرسي وحرب غزه ومن ثم تنحيه قطر عن دورها في ادارة وتمويل الربيع وبالعوده للخلاف مع قطر وزيارة ترامب للمنطقه والتي ترتب عليها دفع مبالغ ماليه طائله مقابل قيادتها للعالم السني وخطاب السيسي في المؤتمر والذي ركز فيه ليس على محاربة الارهاب وانما الدول الداعمه والمغذيه له وكان لوضع حركة حماس على لوائح الارهاب وتصريح وزير الخارجيه السعودي علنا بلصق تهمة الارهاب بها وهي حركه اسلاميه سنيه موجوده في ارض محتله وفق قوانين الامم المتحده وما ترتب على هذا من ادانه في النهايه للفعل المقاوم ككل بالاضافه للموقف من الاخوان المسلمين والذين شئنا ام ابينا هم حركه سنيه ولها تواجد وارضيه شعبيه في معظم الدول العربيه والاجراءات الحاده وخصوصا ذات الطابع الانساني من دول خليجيه ضد دوله خليجيه وبسرعه قياسيه جعل حتى شعوب الخليج انفسهم في معضله على استيعاب المبررات كل هذا صب في مصلحة دولة قطر والتي سواء كنت مؤيد لسياساتها او معارض لا يستطيع الانسان الا ان يقول ان لديهم حنكة في ادارة الازمه المشكله لدى السعوديه انها لا تستطيع الا ان تضبط الايقاع العام لدول الخليج وفق سياستها وبسرعه قياسيه فهنالك معركه في اليمن وهنالك تسارع على الارض في الملف السوري وهي مضطره لايجاد مخرج

  59. ____.. المثل العامي : ’’ قيس .. قبل ما تغيص ’’ درس و عبرة ، يبدو بأن الثلاثي الذي تمدد و تمطط لم يعمل به .. و إذا واصل القوم الهرولة فلا محالة أن القاع يتسع للجميع .. و نعمة القرار .

  60. لم يتعاطف أحد مع النظام القطري فهو فعلا متورط لشحمة أذنيه بدعم الإرهاب لكن العجب العجاب أن من يكيل له الحساب كبيره الذي علمه السحر وشريكه في جرائمه نظام آل سعود و أولاد عبد الوهاب. من هنا علمنا أن هذه دعوى أشر كذاب لا تنطلي على أولاد المدارس و لا طلاب الكتاب. هذا و أن وليهم أبو إيفانكا ترامب وولي المؤمنين ربهم الذي نزل الكتاب. لم نتعاطف مع القرضاوي بل ندعو أن يزيده ربه من العذاب كغيره ممن أفتوا فتاوى السوء فأضلوا العباد و فتنوا الشباب. و لكن ما بال العريفي و العرعور و محمد حسان كما لو أنهم افلتوا من العقاب؟! حاشا و كلا فأمرهم لا يخفى على رب الأرباب الذي لا تغيب عنه ذرة من مثقال خردل إلا أحصاها و طير في سماء و حبة من تراب.
    يعني تاتشر قاطعت سوريا بزمانها و بوش الأب قاطع العراق و سحب سفراء كثيرون بين دول و لكن لم نسمع أن دولة طلبت من رعايا دولة العودة لبلدهم لأنها في خلاف سياسي مع الدولة الأخرى. كيف سيكون حالي لو قررت بريطانيا إخراجي لأنها في خلاف مع حكومة دمشق. و رب الكعبة لم يفعلوها و هم من نسميهم بالكفار. ماذا ستسمون أنفسكم يا آل سعود و كل من شد على أيديهم من الدول العربية و الإسلامية و أنتم ترحلون أهلكم و إخوانكم و ربعكم و عشيرتكم من أرضكم بغير ذنب لأنكم في خلاف مع حمد و تميم. ماذا تسمون أنفسكم و أنتم تفرقون بين المرء و زوجه و الأم وولدها. يا ويلكم من الله. الكفار لم يفعلوها. ثم يأتي مفتي البلاد و يشد على أيديهم. عرب الجاهلية قبل الإسلام لم يفعلوها. اسمحولي أن أسألكم كما سأل معمر القذافي :”من أنتم؟” . و لك تفو (رجاء النشر).
    بالطبع سنتعاطف مع أهلنا اليوم في قطر كما سنتعاطف غدا مع أهلنا في جزيرة العرب (لن أسميها السعودية بعد اليوم فهذا النظام ساقط و منته و إن شاء الله ربي سيكرمني بزيارة بيته المعظم بعد زواله و لن أحتاج لفيزا من آل سعود) و مصر و غيرها و دونهم أرواحنا و مهجنا و لا نتمنى أن يمسهم السوء. كل هذه الدول مستهدفة و على لائحة الكيان الصهيوني و موعودة من الله بعذاب أليم و الأيام بيننا و نسأل الله أن يتلطف بنا و بالمسلمين.

  61. المال اذا امتلكه انسان غير متزن فأنه يكون نقمة واذا امتلكه رجل صالح كان نعمه للاغنياء والفقراء

  62. ____.. ماذا نقول و الكراهية تجدرت في الوطن العربي الكبير بفعل السياسات الأنانية و الخاطئة .. هذا الواقع تجدر و تجبر ، و بالنتيجة فإن هذا الخليج برمته لو يحتل من الكيان الإسرائيلي فإن باقي العرب سيقيمون الأفراح و الليالي الملاح ، تضامنا و .. تطبيعا و تأييدا !!!

  63. خلينا من مشاكل أهل الخليج هم اخوة في الاول والآخر ، خبرني عن اخبار ابومازن والقضية المحورية ‏للامة العربية ‏قضية فلسطين تقطع قلبي

  64. المؤامرة فشلت من وقت ما فتحت ايران ابوابها لحاكم الدوحه ليتنفس منها واعلان تركيا وقوفها بجانب تميم
    وهذا لم يكن بحسبان ال سعود كون العقل مغيب عن كل كلمة يقولوها او كل خطوة يخطوها او كل قرار يتخذوه
    لم يكن بحسبانهم ان تنسى ايران كل ما فعلته قطر في سوريا ولم يكن بحسبانهم ان يضحي اردقان ب 2 مليارد دولار كصفقة اسلحه مع ال سعود او بالحلف الذي انشاوه سويا
    وما افصاح ترامب عن دعوته لجنرلاته الا دليل على ان الخطة فشلت وان المواجه لن تكون مع قطر فقط فقد دخل لاعبين جدد لهم وزن ثقيل ويشغلون حيز وليس ل ال سعود ولا ل ال هنيان القدره على تنفيذ عمل عسكري بعد هذا التحول
    والا فسريه عسكريه واحده تستطيع ان تجتاحها في ربع ساعه وليست بحاجة لا لجنرالات ولا للاعلان حتى عن هذه الدعوه
    فخاب ظن ال سعود ومسعاهم وهذا ما كان دائما والله اعلم انه لن يكون غير الخيبه والهزيمه والفشل في كل مسعى يسعوا اليه

  65. قطر تنتصر… اعمال الكيد السياسي والمجاكرة تدل على ضعف حيلة من يقوم بها وهذا ينطبق على السعودية والامارات!كيف سيكون الحال الان وقد عرت قطر المقاطعين امام شعوبهم !
    السعودية والامارات تريدان الحماية الاسرائيلية بكل وضوح فماذا سيقدمان للاسرائيلي من تنازلات غير شيطنة حماس والاسلام السياسيي! شن حرب على ايران صعب جدا !ومكلف على الدولتين لانهم سينالون نصيب الاسد من الانتقام الايراني!

  66. أما وقد وصل الحال على ما هو عليه فقد بات من المحال رأب الصدع بل الفالق بين الطرفين المتناحرين لان أي حل وسطي (COMPROMISE ) سيكون كارثة على الطرفين اي بمعنى أن كلا من الطرفين سيتنازل عن بعض مواقفه وهذا يعني عودا على ذي بدء والشروع بالتحضير للجولة التالية حتى تصبح المسألة متوالية هندسية لا نهائية .

  67. إذا صار الأمر و وصل الشأن إلى محمدين، فعليه العوض و منه العوض بل عوضين. فلا هو خير ولا هو حسن و لا حسنين.

  68. برأي ان الازمة القطرية اثبتت المثبت واوضحت الواضح ان ال سعود وال زايد ليس لديهم اي قضية حيوية يتبنوها وانهم عبارة عن شيوخ قبائل ! وحتى الامير الشاب محمد بن سلمان ليس لدية اي فكرة حداثية في حكم المملكة باسلوب جديد للاسف هو يستخدم نفس ادوات جدة واعمامة السابقين وابوة الملك الحالي سلمان!دفع المال للامريكا والكيد السياسي للخصوم-مجاكرة-ولهذا اثبتت قطر انها ايران الصغرى في الدهاء السياسي فهي اي قطر تدعم قضية العرب الاولى والمسلمين -فلسطين- ولذلك نالت تعاطف الشعوب العربية واحترامها! وهذا ماشاهدناة من رفض دول صغيرة تعتمد على الشيكات الاماراتية والسعودية رفضت قطع علاقتها بدولة قطر!
    التدخل التركي العسكري قلب كل الموازين لصالح قطر!
    السعودية فاشلة اين ما ولت بوجهها والامارات لحقتها الان وتنافسها في الفشل!
    قطر تنتصر يوميا والسعودية +2 سوف ينزلوا على مافوش وسوف يرجعون سفراءهم مثل ماسحبوهم!
    ملاحظة!كانت تركيا تخشى اغضاب السعودية والامارات بتواجدها العسكري في قطر فهذه الازمة رفعت عنها الحرج!

  69. يتردد هنا في اليمن المثل : ” الفلوس تغير النفوس ” قطر بفلوسها استطاعت استمالة ملك المغرب الى جانبها فهذا الأخير ارسل طائراته المثقلة بالمواد الغذائية الى قطر بمبرر التضامن والتآزر بين الشعوب العربية خاصة في هذا الشهر الفضيل لكن ” جلالته ” لم يفعل نزعته التضامنية مع ابناء الشعب اليمني الذين يموتون جوعا بفعل الحصار من نفس الدول التي تحاصر الشعب القطري !! ؟؟

  70. عندي ثلاث حلول لقطر حتى تكسر الحصار :
    الاول : أن تنشئ جائزة نوبل شرق أوسطية عالمية و تختار لجنة تحكيمها من قيادات حماس و الاخوان ، ثم تسلمها فرضا هذه السنة للاربعة الحكام الذين فرضوا قطع العلاقات .
    الثاني : أن تنشئ تمثال للحرية على هيئة كل حاكم و متواطئ في العقوبات : سلمان و ابنه محمد و ابن زايد و ابن راشد و ابن خليفة و السيسي و حسني و سوزان مبارك ( الحكام الفعليين في مصر ) .
    هناك حل ثالث : بما أنهم بدو ، يتعين على قطر إظهار شعراء الجزيرة العربية على قناة الجزيرة و في برنامج الاتجاه المعاكس و يقوموا بكيل المدح و الثناء على هؤلاء الحكام ، عندها سيخجلوا من أنفسهم و يعقدوا مصالحة على يوم عيد و هات يا حب الخشوم و الرؤوس و كل واحد يفتح حدوده .
    كنت انتظر مقالة الاستاذ عطوان هذه الليلة فيما بدر من المتحدث الرسمي باسم قيادة حفتر قبل يومين عندما زج باسم إخواننا الفلسطينيين في ليبيا . لا بلغك الله الحكم يا حفترأنت و جماعتك .
    على هذا التصريح الدنئ ، لم يبق الا أن يعلن السيسي بان سكان غزة يمتلكوا أسلحة الدمار الشامل لتكون ذريعة لحرب على أهلنا في غزة هذا الصيف . ثم يؤيده توني بلير و يخرج جورج بوش من جحره ليؤيده .
    اللهم سلم ، سلم . و فرج عن أهلنا في غزة كربتهم ، لابارك الله فيمن حاصرهم و أقفل المعابر عليهم و عطل معاملاتهم و تجارتهم و دراستهم و حجهم و عمرتهم و سجن أبنائهم و حرمهم من رؤية آبائهم و آمهاتهم و تعمدوا تأخير باصاتهم و طائراتهم . و الغوا رحلاتهم و حجوزاتهم عن عمد .
    كان هناك هاشتاغ كويتي قبل عدة أيام : عطلة عيد الفطر في قطر ، لماذا لا تكون عطلة الصيف في غزة ؟؟؟!!!!
    غزة لها أكثر من أربع سنوات محاصرة و لم يفتح معبر رفح أكثر من شهرين متتاليين ، من الاولى غزة او قطر !!
    قطر ما زال لديها أسطول جوي يستطيع التحرك من أجواء ايران بحرية و ما زالت موانئها شغالة و حركة السفن لم تتأثر ، لكن غزة من لهم ؟؟!!! يا أرحم الراحمين الطف بأهلنا في غزة .

  71. استطاعت قطر قلب السحر على الساحر .. حتى ملك المغرب – وهو حليف مع السعودية – انحاز لقطر وارسل طائراته الى قطر محملة بما لذ وطاب من المواد الغذائية بدعوى التآزر بين الشعوب العربية !!

  72. فشل “الرباعي الخليجي + 1 ” في إخضاع قطر وإجبارها على الانضمام إلى “التنور العروبي الاستسلامي” يؤكد حقيقةق صارخة : أن “اي حلف” أو تجمع″ و”تكتل” أيا كان شكله عسكري سياسي أواقتصادي يكون تحت جناح أل سعود ؛ لا يعدو أن يكون مجرد “ما وصفه به “الحليف الاستراتيجي” “أنتم فقط نمر من ورق”
    وعندما تأكد أبو إفانكا من هذه الحقيقة ؛ اكتفى بترديد “نصيحة ذهبية بقيمة 460 مليار دولار” سبق أن قدما وزير الخارجية الأسبق “كيري” “اامعارضة “بالمجان”” : أمريكا “لاتحارب نيابة عن أحد” تماما مثلما صرح به الرئيس الأسبق “أوباما” : ” أمريكا لا تشكل مظلة لأحد” عندما كان سلمان وبنسلمان وأردوغان على استعداد للتضحية بالغالي والنفيس من أجل خوض “حرب برية” “لكن تحت مظلة أمريكية” !!!
    ربما لن يعدم “تنور الشرق الأوسط” الذي يريد الرباعي 3+1 إجبار قطر على الدخول تحت لوائه ؛ الجواب لدة ثلاثي الحرب البرية ؛ ففي التنور زر سحري باكتشافه يستطيع الرباعي تقرير خوض المغامرة ضد قطر إو أن المغامرة ستكون مثلما كانت نتيجة الانتخابات بالنسبة لإبا إفانكا نحس وانكسارات وكوابيس متلاحقة!!!

  73. لن يحصل شي وسترجع الامور كما كانت أو سوف تقوم قطر بترك التعاون الخليجي أو طردها منه. كل دولة لها سيادة لن تقبل الوصاية. ما يطلبون من قطر يقومون بعمله سرا وعلانية. معظم زعماء العالم العربي عندما يواجهون مشكلة في بلادهم يهربون إلى الامارات …أحمد شفيق(مصر)، ناجي صبري (وزير خارجية العراق) محمد الصحاف، محمد دحلان حتى من إيران وكردستان يتوجون إلى الامارات وياخذون ملايين الدولار معهم..أصبحت الامارات وجهة الفساد المالي.

    الامارات هي أخر دولة يحق لها أن تتكلم عن الارهاب والتدخل في شوئون الأخرين. ماذا فعلت هذه الدولة في مصر أيام حكم مرسي.. ماذا فعلت وما زالت تفعل في ليبيا؟ الم تدفع المليارات لطرد الاخوان المسلمين من الحكم. من يحاصر غزة؟ أين وكيف قتل محمود المبحوح؟ ماشاء الله عن إعلام الامارات.. كله شتم وقذف وعدم مراعات حرمه رمضان.

  74. ليس جمود الازمة ولكن هذه مرحلة من مراحلها
    ومراحل الازمة هي ولادتها ونموها ونضجها وانحسارها وتلاشيها
    ومرحلة نضج الازمة ووصولها الى طريق مسدود هو اخطر مراحلها
    وفي حالة قطر يجري التلاعب بكل مرحلة حسب كل طرف
    وهم اطراف كثيرة اقليمية ودولية
    من اجل جني المكاسب بعد ان صار قطر كالجمل المنهار الذي تكثر سكاكينه
    اي ادارة الازمة وليس حلها
    ومن المؤسف ان سياسات قطر كانت اغرب من الخيال ومن سعار متغطرس مجنون

  75. الخيار الوحيد المقبول أن تكون ثروة الدولة تحت عين السعودية والمجتمع الدولي. ربما من خلال سلطة جديدة متعاونة معهما. بالإضافة إلى عزم عالمي متصاعد حاليا لمراقبتها.

    باختصار. لا بد من تغيير القيادة. لو لم يحدث هذا فأغلب الظن أن قطر ستكون الضحية القادمة في المواجهة السعودية الإيرانية.

  76. ادعم الموقف القطري والعقوبات ضد المتعاطفين مع قطر قاسية جدا ومهينة للشعب السعودي وفيها استهتار بالشعب وهزلية جدا

  77. رسالة إلى العرب

    حِينًا من الدهرِ كنا نعشق العربَ # وننحني ونَرى في ذلك الشَرَفَا

    نكاد حين نَرى العرَبيَّ في بلد # نذوب حُبًّا له حتى لو انصرفا

    نرى ملامحَ طَهَ في ملامحِهِ # ونعشق اللغةَ الفصحى التي عَرَفَا

    نُجلهُ ونرى إجْلالَهُ قُرُبًا # تقرب العبدَ مهما زَلَّ واقترفا

    حتى رأينا الذي كُنا نُعظمه # باع القضيةَ والإسلامَ واعتَرفا

    صار الذي كان ملئَ العينِ منزلُه # يساند الكفرَ والكفارَ واعترفا

    يحارب اللهَ والإسلامَ في بلدٍ # لولا سيوفُ بَنِي الإسلامِ ما عُرِفا

    صار الذي كان يرجى منه نصرتنا # مطيةَ الغَربِ مِطواعًا له خَلَفًا

    يا أيها الرجل العربيُّ كُنتَ لنا # رمزَ الشهامةِ ماذا جَدَّ واخْتَلفا

    قد كان يَرتعدُ الكسرى لكلمتكم # بعدَ الرسالةِ إنْ نادَيتَهُ ارْتجَفَا

    و قَيصَرُ الرومِ رِعدِيدٌ ، فرائصُه # تَشْكو البَلَابِلَ والخوفَ الذي اعْتَكفا

    مُصيبةٌ أنها عادتْ ممالِكُها # فقيصرُ اليومَ إنْ خالفتَه قَصَفَا

    يا أمةً كان كلُّ الكونِ يَعشقُها # عُودي إلى النهجِ إن النهج قد هَتَفَا

    عودي إلى المصطفى الهادي وشِرعَتِه # و أيقنِي الخسفَ إنْ عاندتِّ والقذَفَا

    و أَعْلني البيعةَ الكُبرى يُرافقُها # أُخوةُ الدينٍ سِيري وانظري الهدفَا

    عَلَّ الهومَ التي كانتْ تُؤَرِّقُنَا # إذا تَآخَيْتِ أَنْ نُكْفَى لِتَنكَشِفَا

  78. ماذا بعد الإنقلاب على قطر أتصور المشهد كالاتي:
    حرب جديدة على غزة و وصمها بالإرهاب مع تغطية إعلامية مفبركة من قنوات العربية و سكاي نيوز بعد غلق قناة الجزيرة
    تطبيع مجاني مع الصهاينة
    إعلان الحرب على ايران و استغلال الفتنة الطائفية
    بروز سياسة من ليس معي فهو ضدي و محاولة زعزعة استقرار الجزائر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here