العاهل المغربي يعطي تعليمات صارمة للتعامل بجدية مع اتهامات تعذيب المعتقلين على خلفية احتجاجات الريف.. اعتقال 10 ناشطين جدد.. ورئيس مجلس النواب يتقدم بمبادرة لحل الازمة

01400749262

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

قال المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، ان العاهل المغربي محمد السادس أعطى تعليمات صارمة للحكومة للتعامل بجدية مع ما يروج حول تعرض معتقلي الحراك في الريف للتعذيب.

وأكد الخلفي عقب اجتماع المجلس الحكومي أنه سيتم احالة أيا من الموقوفين الى الخبرة الطبية في حال ادعاء أو تصريح بالتعرض للتعذيب أو باقي الممارسات الحاطة من الكرامة.

 وأثارت تصريحات محامي دفاع المعتقلين على خلفية احتجاجات الحسيمة، حول تعرض مجموعة من النشطاء للتعنيف والاهانة أثناء توقيفهم في مخافر الشرطة.

واتهم ستة معتقلين السلطات بتعريضهم للتعذيب واساءة معاملتهم أثناء نقلهم الى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وتسيب تصريح آخر، قال فيه محامي الدفاع عبد الصادق بوشتاوي في تصريح ل”اخبار اليوم”، ان مجموعة من المعتقلين قدموا شهاداتهم للنيابة العامة بشأن تعرضهم للتعذيب، في الكثير من الردود حول عودة مظاهر التعذيب في مراكز الاعتقال. كما تقدم المحامي بملتمس لاجراء فحص طبي وبفتح تحقيق مع أفراد الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حول اتهامات التعذيب.

في ذات السياق، انتقد محمد النشناش عضو “المبادرة من أجل الريف” التي أطلقتها فعاليات حقوقية وثقافية مغربية، المقاربة الامنية التي تتعاطى بها الدولة مع احتجاجات أهالي الريف.

وقال النشناش في مقابلة صحفية أن اعتقال مواطنين مارسوا حقهم الدستوري في الاحتجاج السلمي هو انتهاك كبير لحقوق الانسان.

ودعا النشناش السلطات المغربية الى اطلاق سراح جميع المعتقلين معتبرا الابقاء عليهم رهن الاعتقال، فيه انتهاك للقانون.

وأكد انه لا يمكن ايجاد مخرج لهذه الأزمة من دون الاطلاق الفوري لسراح المعتقلين لان ذلك أضحى مطلبا أساسيا لأهالي الريف.

وفي خضم حملة الاعتقالات المتواصلة، أعلن المحامي عبد الصادق البوشتوي اعتقال عشرة نشطاء جدد يوم الجمعة تم نقلهم الى مقر الفرقة الوطنية بالدار البيضاء.

الى ذلك، أحال المدعي العام بالدار البيضاء، المعتقلان على خلفية الحراك سيليا الزياني المعروفة بمغنية الحراك وكريم أمغار، على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف.

كما اعلنت “لجنة عائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف” المرحلين إلى الدار البيضاء، مشاركتها في المسيرة الوطنية من أجل دعم الحراك الشعبي المزمع تنظيمها غدا الأحد بالرباط.

 من جانبه اقترح رئيس مجلس النواب حكيم بن شماس مبادرة لحل الازمة، جاء فيها حسب مقالة نشرها على موقع هيسبريس “الإقرار بعدالة” مطالب ساكنة الريف، داعيا الى إلغاء المظاهر الصارخة للتواجد الأمني المكثف” في المنطقة”.

وطالب بن شماس وهو ايضا عضو حزب “الاصالة والمعاصرة” المعارض، السلطات بوقف الملاحقات في حق النشطاء وضمان شروط المحاكمة العادلة تمهيدا لتهييء الأجواء لصياغة ملتمس يرفع الى الملك لإصدار عفو عن المعتقلين، داعيا الحكومة الى اللاعلان عن “المخطط التنفيذي” لتنمية المنطقة، وفق جدولة زمنية بتواريخ مضبوطة معلنة.

مشاركة

14 تعليقات

  1. المؤسسات الدينية لها حرمتها عندما تلتزم حدود مجالها ؛ فحريتك تنتهي حيث تبدأ حرية غيرك ؛:
    وعندما تسمح هذه المؤسسة لنفسها بأن تكون طرفا ضد طرف ؛ فإنها بذلك تخرج من مجال القداسة وتلج مجال الخصومة والملاججة؛ وأعتقد أن واقعة إقالة إمام مسجد يوسف بن تاشفين بفاس ما زال ذخان حرارتها يزكم الأنف:
    والسبب أنه تبنى موقفا من نفس الوزارة وزارة الأوقاف التي أقالت الدكتور الخمليشي بعلة أنه “تجرأ على إعلان موقف من موازين” لأن هذا “المجال من اختصاص “أهل الفن”
    بينما وزير الأوقاف يستطيع الخوض في كل مجالات الحياة بما فيها “الاستفزاز” وفي ظروف حرجة وحساسة تفوق تلك التي كادت تسبب في ازمة ديبلوماسة مع الجارة موريطانيا ؛ ومع ذلك تم تجنيد الشيب والشباب والأطفال والرضع والنساء والجمعيات المدنية لإطفاء “حريق أشعله شباط” بتصريح لا يسمن ولا يغني من جوع ولماذا من أجل الاعتراف بما سبق رفضه منذ عشرات السنين كاعتراف “صريح وعلني “بخطأ الرفض السابق”
    فأيهما أكثر خطورة ؛ تصريح شباط ؛ أم ترخيص وزارة الأوقاف ؛
    ماذا استفذنا من تدارك وإصلاح “خطأ شباط” إذا كان يرضيك أن تعتبره خطأ؟
    وماذا استفدنا من إلقاء الخطبة وما ترتب وتولد عنها من عنف متبادل واعتقالات ما كانت لتقع لولا الترخيص بالخطبة؟
    وتتحجج “بقداسة أو قدسية “المؤسسة الدينية” ولو على حساب قداسة وقدسية حياة وأمن وسلامة المواطن؟؟؟
    أيهما أحق بالتكريم : حياة المواطن أم “هيكل متحكم فيه بالريموت كونترول”؟؟؟؟
    ” وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا”؟

  2. لعنة اللله على الايادي الشيطانية التي تحاول المس بكرامة واستقرار المغرب

  3. في المغرب حتى الأطباء يمكن ترهيبهم وسيوقعون على شهادة زور أن المعتقلين لم يتعرض للتعديب. أما فيا يخص العفو الملكي فعليهم رفضه لأنه اعتراف بدنب اوجرم لم يقترفوه. لأن خرجوا في مسيرات سلمية للمطالبة بأبسط الحقوق التى ينهبها رجال العفاريت .تجد من هو ضد الحراك فامه في العرس أي أنهم مستفيدين من اللصوص العفاريت. فهم رجال وجند عصابة المافيا

  4. لولا الدعم الأجنبي لتعذيب المواطن في سجون الحكومات العربيه لما تجرأت حكومه عربيه على تعذيب مواطن او اهانته…لكن حكومات امريكا وفرنسا وبريطانيا لا تعذب مواطنيها، وتدعم تعذيب وقهر مواطنين دول العالم الثالث…طبعا عندما يغضبو على الحكومه العربيه يفتحو ملف التعذيب ويشيطونوها تمهيدا لإسقاطها…الحاكم العربي فاشل وضعيف ولا يفهم ان سوء علاقته مع شعبه هي سبب تراجعه وفشله وخنوعه…شوف كوبا الجزيره الصغيره على حدود ولاية فلوريدا الامريكيه…ستين سنه ما طلع الامريكان معها براس..

  5. ما هذه التظليل والكذب على شعب المغرب لماذا لم يعطي هذا الملك تعليماته الصارمة للتحقيق في مقتل محسن فكري اللذي قتل بطريقة بشعة طحنا من طرف عصابة الفسا د أكتوبر 2016 وأرادوا الالتفاف والتغطية على هذه الجريمة والآن اعتقال وتعديب شباب طالبوا بأبسط حقوقهم المشروعة كل هذا بأمر من الملك لا أنسى ان اذكر ان هناك مواطن مغربي يخوض إضراب عن الطعام قرب قصر الرئاسة الفرنسية لليوم 34 احتجاجا على ًالحكرة والفساد بمملكة أمير المؤمنين كما يسمونها

  6. الملك محمد السادس قمة في الطيبوبةوالرجولة…وكلنا يقين ان سيعفو عن المعتقلين وسيقوم بمشاريع كبرى في المنطقة…انه حكيم وودود…ولكن هناك من يسئ الى الدولة من المسؤولين…ولذلك نرجو محاسبة المفسدين …لان الفساد استشرى بشكل رهيب جدا..
    هناك من يريد سوء بالبلد اما الريفيون فمطالبهم مشروعة 100ب100.
    برجو ان يتغلب جانب الحكمة والرحمة والوطنية…ملكنا فذ وكريم قد نختلف معه في بعض القضايا ولكننا نحبه

  7. يا ابن الوليد المشكل ليس في الخطبة و لكن في من أعطى لنفسه الحق في قطع الخطبة.
    أعطى لنفسه حق الوصاية على ما يجب أن يقال و ما لا يجوز أن يقال.
    حرية التعبير مكفولة للجميع و المؤسسات الدينية لها حرمتها.
    من حق الزفزافي مقاطعة المساجد و الدعوة لمقاطعتها لكن ليس له أن يقاطع إماما يحميه القانون.
    الزفزافي لا يريد ألا استمرار الحراك و لا يهمه انتهاء “زعامته”و خطبه شاهدة على ذلك.
    لا اريده أن يفلت بفعلته.
    يهددنا بالمستنقع من الدماء فليكن دمه هو الاول

  8. هذا فقط ذَر للرماد في العيون للتغطية على التهم الملفقة من قبيل زعزعة ولاء مواطن ، تهديد الأمن والإستقرار…تهم يمكن أن تصل حثى الى عقوبة الإعدام أو المؤبد على الأقل …لماذا إعتقلو هؤلاء الشباب أصلا …مغرب التناقضات بمعنى الكلمة

  9. مجرد شعارات للاستهلاك الدولي، اما نحن هنا في المغرب فنعلم جيدا ان السلطات العليا هي من ساهمت في تأجيج الاوضاع، فهي من احتضنت الفساد والنهب و حولت البلد الى مزرعة خاصة بها و تعامل الشعب كعبيد، كل القطاعات و المرافق الحوية من تعليم و صحة في تدهور مستمر، نصف الشعب يتسول في الطرقات، حتى اضحى من المستحيل ان تتوقف بسيارتك عند اضواء المرور من دون ان يهاجمك عشرات من المتسولين، والنصف الاخر يشتغل كحراس للسيارات، لكن ما ادهشني مؤخرا هو رؤية بعض الشباب يقتاتون من الازبال. اليس لهؤلاء المسؤولون ضمير، الايخافون الله. الحل الوحيد لحراك الريف هو اطلاق سراح جميع المعتقلين و المخطوفين بدون شرط و الجلوس الى طاولة الحوار. و تحيى الجماهير الريفية.

  10. بعد مرور مدة معينة تكون أثار التعذيب قد زالت ولذا فمن المفروض حسب الاجراءات المعمول به في مختلف الدول أن المتهم بمجرد خروجه من تحقيق الشرطة وقبل عرضه على قاضي التحقيق أي بمجرد انتهاء مدة الحجز يتم عرضه على الطبيب الشرعي كيفما كانت الظروف سواء كان سارق او ارتكب جنحة أو جناية سواء تعرض للتعنيف أم لا أي يقدم الى الجهة القضائية مصحوبا بشهادة طبية من الطبيب الشرعي وهذا لسد الباب أمام كل التجاوزات ، أما أن تمر مدة معينة ثم يعرض على الطبيب فهذا عبث لان الاثار تكون قدزالت ، وهذا لا يحتاج لتدخل الملك بل يجب أن قانونا ثابتا وملزما للجميع

  11. هناك حراك آخر لم تنبه اليه سيدخل المغرب عن جدارة الى نادي الدول الصاعدة انا اتابع الصحافة الاسبانية التي افادت ان المغرب استقبل عشرات الوفود من عواصم الاتحاد البريطاني ;لندن، بلفاست،كارديف، ادنبره ، بشأن تحويل مئات الوحدات الانتاجية البريطانية الى المغرب كمنصة للتصدير الى أوروبا ودول اخرى لمواجهة تداعيات البريكست -خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي،-الاعلام الاسباني يقول ان الرباط تعمل في صمت كببر عبر فرق تفاوضية استراتيجية بعضها يقودها الوزير العلمي ولا يعلن عن قراراتها الا يوم التوقيع الرسمي تحت اشراف الملك ..وبعد توطين منظومة بوينغ لصناعة الطيران في المغرب عبر انشاء 250 وحدة صناعية دفعة واحدة تجري مفاوضات متقدمة لتوطين منافسها ايرباص انه الحراك الاقتصادي ياعزيزي كما ان الريف ، شهد في عهد محمد السادس انقلابا بنيويا ،الارقام صارخة بحقائقها، بمشاريع عملاقة مثلا طنجة المتوسط كلفة 7 مليار دولار استقرت مئات الشركات الدولية في منطقته الصناعية الحرة . مشروع مارتشيكا في الناظور بكلفة 5مليار دولار ميناء الناظور بكلفة اجمالية 4مليار دولار انطلق شطره الاول ب1 مليار دولاروبمنطقة صناعية حرة كبيرة جدا; اول قطارسريع في افريقيا بكلفة4مليار دولار لربط الشمال بcasablanca بناء مدينة صينية عملاقة في الشمال باستثمار10 مليار دولارمستقطبة 200شركة دولية دفعة واحدة ستحدث100 الف منصب شغل و مناطق صناعية بأيت قمرة و مدن رياضية ومارينات بحرية ومشاريع كثيرة انه .مرة اخرى . الحراك الاقتصادي ياعزيزي

  12. لا احد ينكر ان الشمال المغربي تعرض للتهميش القاسي في عهد الحسن الثاني ٠ لكن في عهد محمد السادس القصة مختلفة وبرنامجه حافل بالعديد من الاوراش الجديدة الرامية للنهوض بالريف ٠علما ان اطراف مغربية في الدولة العميقة تتصيد الفرص لعرقلة التوجه الجديد لانه سيقضي على امتيازاتها من الوضع القائم ٠ مثلا مع العهد الجديد جرى قبل سنوات اطلاق الكلية المتعددة التخصصات في الناظور التي تمنح الإجازات الأساسية في 10 تخصصات فضلا عن كلية العلوم والتقنيات ومدرسة المهندسين في الحسيمة و معاهد اخرى في افق احداث منظومات جامعية جديدة .اسبانيا متوجسة تماما من التوجه التنموي الجديد٠ مثلا جريدةmelilla hoy-مليلية اليوم- الاسبانية لم تخف قلقها من الميناء الضخم للناظور واعتبرت انه يندرج صراحة ضمن القرارات السياسية أكثر من الارتباط بالتخطيط التنموي لان اسبانيا تريد للريف المغربي ان يعيش دائماعلى سلعها المهربة في حين ان المشروع الناظوري العملاق- بكلفة اجمالية 4مليار يورو انطلق شطره الاول 1مليار يورو- سيمكن الناظورمن ألالتحاق بالنادي ألضيق للموانئ ألعالمية وسيشكل قطبا أساسيا للتجارة العالمية وفاعلا أساسيا في المدار البحري العالمي اذ سيمكن الناظور من التنافس العالمي في المجال البحري بمعالجة 12 مليون حاوية وسيشكل رافعة اقتصادية مهمة لاقليم الناظور والحسيمة بعض مراحل المشروع سرية بهدف منع اي إنفجار في أثمان العقار بالمنطقة التي تعاني اصلا من خصاص في الوعاء العقاري نظرا لطبيعة الريف الجبلية. المنطقة الصناعية الحرة التي يجري تحضيرها جوار الميناء ستستوعب مئات الوحدات الانتاجية تماما مثل المنطقة الصناعية الحرة لطنجة و من المنتظر أن تخلق عشرات الالاف من مناصب الشغل,الجرائد الاسبانية تتحدث عن مدينة صناعية صينية ثانية مرتقبة بملايير الدولارات قرب منطقة اعزازن الناظورية ما سيعطي دفعة قوية للاقلاع الاقتصادي الذي سيقضي على التهريب

  13. يجب إطلاق المخطوفين فورا وبدون شروط ثم الجلوس مع قادة الحراك للتفاوض حول الحقوق وتلبيتها وتعويضهم على ما تعرضو من تعذيب ثم الحديث عن المصالحة ،الدولة المخزنية الداعشية تريد أن يبقى الوضع على حاله لأنهم هم المستفيدون الوحيدون من الوضع الحالي والشعب يعيش في فقر وجهل وتشريد

  14. لا يكفي عرض المتعرضين للعنف على خبرة طبية ؛ فهذا حق مكفول قانونا وشرعا ودستورا و..
    بل المطلوب مساءلة الشخص الذي رخص بإلقاء الخطبة التي أثارت الفتنة وولدت المواجهة بين المتظاهرين وبين رجأل الأمن ؟؟
    لماذا طيلة ما يفوق 6 أشهر من الحراك كادت تفضي إلى جلوس الفرقاء إلى طاولة الحوار ؛ وفي هذه اللحظة بالذات تدخلت الخطبة المشأومة لتأزم الوضع ؛ هناك “تواطؤ داخلي” على أمن وسلامة البلد “أخطر بكثير” مما تم الترويج له من “تبعية للخارج” ألا وهو “التبعية للهيمنة الصهيونية وفرض وجهة نظرها على المغرب والمغاربة” اعتقاد من هذه “الأذرع الداخلية للصهيونية” أنها ستنخرط في الحلف الصهيوني بالخليج ومن ثم الاستقواء به على المغرب والغاربة ؛ افيق أوا من الكلبة يا خننوش ره ما زال خاصك ترضع شوية حليب ماماك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here