لماذا رفض الأمير تميم دعوة ترامب والذهاب الى واشنطن؟ وهل كان يخشى عدم العودة؟ وهل افشال الوساطة الكويتية كان متعمدا لتبرير التدخل العسكري؟ وكيف سيكون موقف قاعدة العيديد في ظل تدفق القوات التركية الى قطر؟

 

atwan ok

عبد الباري عطوان

من تابع تقاطيع وجه الشيخ صباح الأحمد الجابر امير دولة الكويت، وحالة الإحباط واليأس الغالبة في جميع لقاءاته التي اجراها خلال رحلاته المكوكية مع المسؤولين في السعودية والامارات ودولة قطر، يدرك دون ادنى عناء ان وساطته لم تحقق أي نجاح، وان الأمور ذاهبة الى التصعيد على الصعد كافة، السياسية والاقتصادية، وربما العسكرية أيضا.

مرة أخرى نقول “انها الحرب”، وانها ستنزلق الى مزالق “قذرة” و”غير مسبوقة”، لان كل طرف متمسك بمواقفه، ويرفض التنازل عنها، فالمعسكر السعودي الاماراتي المصري يريد التزاما كاملا وسريعا من قطر بتطبيق “الاملاءات” العشر، وقطر تتحدى وترفض تنفيذ أي منها، وتعلن حالة التأهب في صفوف قواتها تحسبا للاسوأ.

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، امير دولة قطر كان محقا في رأينا عندما اعلن انه لن يقبل دعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحضور قمة لبحث الازمة في واشنطن طالما الحصار مستمر على قطر، لانه يريد ان يكون في بلاده ووسط شعبه لمواجهة اي طارىء، ولانه يدرك جيدا انه اذا غادر بلاده ربما لا يعود اليها، استيعابا لدروس جده الشيخ خليفه بن حمد الذي أطاح به ابنه الشيخ حمد بن خليفة (والد تميم)، اثناء زيارة له للقاهرة عام 1995، او ابن عم جده الشيخ حمد بن علي، اول امير لدولة قطر منذ استقلالها عام 1971، الذي غادر في زيارة رسمية من طهران ولم يعد منها الى الدوحة.

***

أربعة تطورات خطيرة وقعت خلال الـ 24 ساعة الماضية يمكن من خلال رصدها قراءة ملامح المآلات التي يمكن ان تنجر اليها الازمة:

  • أولا: دخول مصر الى الساحة بقوة، ودعوة كبير وفدها الدبلوماسي في نيويورك، السيد إيهاب مصطفى، مجلس الامن الدولي بإجراء تحقيق محايد حول اتهامات باقدام قطر على دفع مليار دولار نقدا (كاش) كفدية لمنظمة إرهابية في العراق، وأخرى في سورية من اجل اطلاق سراح 26 من أعضاء في الاسرة الحاكمة كانوا مختطفين في العراق، واكد انه اذا ثبت صحة هذه الاتهامات فانها ستشكل آثارا سلبية على جهود مكافحة الإرهاب.

  • الثانية: تصريحات خطيرة وردت على لسان وزراء اماراتيين، الأول هو السيد أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وصف فيها تصرفات قطر بـ”المربكة” و”المرتبكة”، والثاني هو الدكتور سلطان بن احمد الجابر، وزير الدولة أيضا، الذي قال “ان الكيل قد طفح”، وأضاف “ان قطر مستمرة في دعم منظمات إرهابية مثل “حماس″ و”القاعدة” وحركة “الاخوان المسلمين”، الى جانب أخرى (انصار الشريعة) في ليبيا، الى جانب دعمها نظاما (ايران) يدعم الإرهاب في مختلف انحاء العالم”.

  • الثالثة: اعلان شبكة “الجزيرة” القطرية ان موقعها وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي تتعرض لهجوم معلوماتي ولمحاولة اختراق ممنهجة ومستمرة، كما تعرض التلفزيون الرسمي القطري لمحاولة قرصنة، بعد أسبوعين من اختراق موقع وكالة انباء “قنا” الرسمية.

  • الرابعة: موافقة البرلمان التركي على ارسال خمسة آلاف جندي لتعزيز القاعدة التركية العسكرية في قطر، وتوارد تقارير إخبارية عن وصول وحدات من الحرس الثوري الإيراني أيضا على شكل “مستشارين” و”مدربين”، ولكن لم يصدر أي تأكيد رسمي قطري او إيراني لها.

إصرار المربع السعودي الاماراتي البحريني المصري على تنفيذ قطر للشروط العشرة، وعدم ابداء أي مرونة تجاوبا مع وساطة امير الكويت، والرفض القطري “الصارم” والمتحدي لها في المقابل، الذي ورد على لسان وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي اكد ان بلاده لن تسمح لاحد بالتدخل في سياستها الخارجية، يعني ان الازمة تزحف بسرعة نحو المزيد من التصعيد بشقيه الاقتصادي والعسكري.

خروج الازمة من نطاقها الخليجي، الى نظيره الإقليمي، ربما يدفع بها تجاه المواجهة العسكرية، وهناك مؤشرات كثيرة تفيد بأن التدخل العسكري لتغيير النظام جرى الاتفاق عليه، ووضع خططه منذ فترة طويلة، وان الغارات الجوية تنتظر إشارة الانطلاق.

افقنا يوم الاثنين الماضي على انباء قطع العلاقات الدبلوماسية، واغلاق الأجواء والمعابر البرية والبحرية، وفرض حصار خانق، ولا نستبعد ان تفوق من النوم صباح يوم غد او بعد غد على انباء الغارات الجوية، وزحف القوات البرية باتجاه الدوحة.

من اطلق “عاصفة الحزم” للعدوان على اليمن (بمشاركة قطر) لن يتردد في توجيه طائرات هذه العاصفة نحو قطر الصغيرة التي لا تزيد مساحتها عن 11 الف كيلومتر مربع فقط، خاصة ان تلك الطائرات باتت عاطلة عن العمل ولم تعد تجد أي اهداف لضربها في اليمن.

***

نحن نقف على حافة هاوية ازمة إقليمية خرجت عن اطار الوساطات وسياسات “تبويس اللحى”، والاحاديث الممجوجة عن “الاخوة الخليجية”، انها “حرب إقليمية” على وشك الاندلاع، ولكن بطائرات حديثة أمريكية هي الاحدث في العالم، وليس بالسيوف والرماح وظهور الخيول.

ارسال تركيا لقوات الى الدوحة خطوة تضامنية جيدة، ولكنها قد تعطي نتائج عكسية، ليس لان تركيا بعيدة، وانما أيضا لانها قد توفر الذريعة للغزو العسكري لقطر أيضا.

قاعدة العيديد ربما لن توفر الحماية لقطر، وقد يكون دورها حيادي الطابع، والا لما كانت هناك حاجة في الأساس لوجود قاعدة تركية موازية وارسال قوات لتعزيزها بموافقة برلمانية.

أمريكا تريد الحلول العسكرية، وقد لا تقف على الحياد، واذا انحازت فستنحاز للمعسكر السعودي الاماراتي، ليس لانها قبضت الثمن مقدما (500 مليار دولار)، وانما لانها تريد وضع كل منطقة الخليج تحت انتدابها رسميا.

الوساطة الكويتية فشلت لانه اريد لها ذلك، ولم تكن امامها أي فرصة للنجاح في الأساس، وهذا الفشل كان مقصودا لتمهيد الطريق للخيار العسكري.. انها الحرب اذا، وهي حرب ستجر الجميع الى اتونها، ولن تكون قطر هي الخاسر الوحيد.

مشاركة

137 تعليقات

  1. جشع ترامب وغطرسته أوقعاه وسيوقعانه مستقبلاَ في أخطاء جسيمة وعديدة خاصة بما يتعلق بعلاقات بلده مع الكثير من بلدان العالم بل وحتى مع الأقطار المحسوبة كحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، منها إنحسار الثقة بينه وبين الدول الأوربية الرئيسة مثل ألمانيا وفرنسا وكذلك منظمة الناتو ومؤسسات حماية البيئة.أما بالنسبة لتركيا فالقطيعة أصبحت واضحة وتتخذ يوماً بعد يوم طابعاً عدائياً كان آخر حلقاتها قرار تركيا بنشر قوات ظخمة في قطر وهو أستفزاز مابعده أستفزاز وجاء رداٌ على الأستفزاز الأمريكي بدعمهم للأكراد في سوريا.وجائت الأزمة القطرية التي خطط لها في القمة الأمريكية السعودية وحلفائها لتكون القشة لتي قصمت ظهر مجلس التعاون ولتفقد فيها أمريكا أحد أهم حلفائها في الشرق الأوسط برمشة عين أضافة الى أن قاعدة العديد التي أصبحت بفضل سياسة ترامب البلطجية بحكم الملغية أو الفاقدة للصلاحية.الواضح أنه سياسي فاشل ومكلف لبلده وشعبه ولكنه أيضاً فاشل كرجل أعمال لأنه بضغطه على محميات الخليج ومطالبته بدفع ثمن عالٍ لحمايتها نسى هذا التاجر العبقري أن هنالك من يكتفي بثمن مقبول لضمان تعاون إقتصادي وتواجد ستراتيجي فالتعامل هو أخذ وعطاء وليس أخذ وأبتزاز كما يريدها رجل البيت الأبيض، وهاهي تركيا تهرع لتؤسس لها موقع منافس أو طارد للوجود الأمريكي وهناك من ينتظر دوره كأيران وروسيا الذين سارعوا لعرض خدماتهم للأمارة المغدورة ، ونرى أيضاً كيف توجه ملك البحرين نحو القاهرة وليس صوب واشنطن لطلب النجدة لعلمه مسبقاً بأن ثمن النجدة الأمريكية غير محتمل.الخلاصة ترامب يفشل داخلياً وخارجيا يوماً بعد يوم رغم الداعمين الذين وضعوا جل أموالهم وراهنوا على رجلاً لايحسن سوى فن الفشل.

  2. الى السعودي الذي يكتب تحت يا فطة { لنعيش }
    الحب يا سيد ( لنعش ) – لايكفي فيه الكلام – بل لا بد ان ان يعبر عنه التعامل – والا اضحى كما يقول المثل الشعبي المصري { اسمع كلامك اصدقك … اشوف امورك استعجب ….!!!! } –
    انظر يا سيدي الى ماحدث هذه الأيام بين دول الخليج – اليست قطراحدى دول الخليج السته التي جعلتها الجغرافيا
    والتاريخ الذي يجمعها بدول الخليج السعوديه والبحرين والإمارات هي الأقرب – فماذا يحدث اليوم بين هذه الدول الأربع من دول الخليج الم يكن الملك سلمان ومن قريب فقط يرقص العرضه النجديه في قطروابتسامته من الخد للخد فما معنىان تصبح قطر عدوا اليوم وتحاصر ولعل اسوأ ردات الفعل هي التي جعلت من الشعب القطري هو الضحيه بقيام هذه الدول الثلاثه السعوديه والإمارات والبحرين بترحيل كل ابناء الشعب القطري في ظروف بالغة القسوه وبمنطق عنصري لا انساني ولا يعبر عن التاريخ او الجغرافيا او صلة الدم – اذا كان هذا سلوك دول يجمعها التاريخ والجغرافيا ودم ذوي القربى … اذن كيف لمن يعيش في المغرب او الجزائر او حتى سوريا والأردن … ولا نريد ان نعلقعلى ما يحدث في اليمن وهو المأساه التي لا تغتفر- هل قتلتم علي عبد الله صالح او الفرس الماجوس الحوثيين كما تدعون ام ان ضحايا اليمن من كل اطياف الشعب اليمني والسنه منهم اول من قدموا الضحيا بالآلاف – يا رجل عندما يسمع شعب الفلبين بأن هناك كارثة انتشاروباء الكوليرا في تشيلي مثلا تسارع الفلبين بتقديم المساعده للشعب التشيلي وارسال كل ما تستطيع من مساعده سواء من الأطباء اوالممرضين او الدواء او الغذاء ….الخ وانتم في السعوديه منذ اكثر من سنتين لم تبقوا مستشفى او مشفى او مصنع دواء الا دمرته طائراتكم وتحاصرون اليمن برا وبحرا وجوا مانعين الدواء والغذاء وكأن اليمن لا يجمعها مع السعوديه اخوة التاريخ والجغرافيا والدم … فهلا تركتم للحب مكان يا سيدي في مثل هذا السلوك انكم لا تحاربون على عبد الله صالح ولا عبد الملك الحوثي فقط انتم تحاربون الشعب اليمني بأطفاله ونسائه وشيوخه من كبار السن – انتم تمنعون الدواء والغذاء وتدمرون كل بنى اليمن التحتيه التي تجعل اليمني الإنسان لا يجد شربة ماء نقي غير ملوثه بميكروب الكوليرا – هل تعتقدون ان الكوليرا ستقف على اعتاب الحدود فقط ولن تجتازها الى ديار السعوديين انه الوباء ايها السيد الذي لا يعرف حدودا ولا يستأذن في مروره احدا او يطلب تأشيره دخول – هنا فقط يختبر الحب الحقيقي وما يفرقه عن الحقد …!!! ولماذا كل هذه الحروب وهذا القتل الذي لامبرر له الا الغطرسه والعنطزه والإستقواء بالشياطين من الجن والبشر ولأهداف سوداويه لا يمكن ان تكون مما دعت اليه ملائكة الرحمه والحب …!!! الدنيا يا سيد ( لنعش ) يوم لك
    وعشره عليك … وكما تدين تدان .. والأيام دول …!!!! وهاهي قطر خير مثال – بالأمس كنتم وهم في نفس الخندق ضد سوريا واليمن وليبيا والصومال واموالكم السوداء هي من صنعت كل هذا التدمير في ربوع طالما رحلتم اليها
    تتمتعون بجمالها وهوائها وعذوبة مائها وطعامة طعامها من لهيب صحرائكم الحارقه صيفا .. وها هي اموالكم من صنعت الإرهاب فيها ودمرت حياة طالما عشقتموها وطعاما شهيا تذوقتموه ومحبه وانس تمتعتم به بين اشقاء استقبلوكم وفتحوا بيوتهم لكم ضيوفا اعزاء … فماذا صنعت ايديكم واموالكم السوداء يوم انفقتموها في تجنيد كل زناة الأرض وخريجي سجونها لتدمير كل جميل في ربوع سوريا الفيحاء وبدعم وتسليح هذا الإرهاب الأسود
    أمن اجل نزوة غرور من مراهق او شيخ كبير غدا او بعد غد لن يجد تحت التراب الا ملائكة غلاظ ستحاسبه عن كل عمل قام به … فماذا سيفعل سلمان حينها حيث لا ملك لأحد يغتر به والملك يوم اذن لله …!!!

  3. جشع ترامب وغطرسته أوقعاه وسيوقعانه مستقبلاَ في أخطاء جسيمة وعديدة خاصة بما يتعلق بعلاقات بلده مع الكثير من بلدان العالم بل وحتى مع الأقطار المحسوبة كحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، منها إنحسار الثقة بينه وبين الدول الأوربية الرئيسة مثل ألمانيا وفرنسا وكذلك منظمة الناتو ومؤسسات حماية البيئة.أما بالنسبة لتركيا فالقطيعة أصبحت واضحة وتتخذ يوماً بعد يوم طابعاً عدائياً كان آخر حلقاتها قرار تركيا بنشر قوات ظخمة في قطر وهو أستفزاز مابعده أستفزاز وجاء رداٌ على الأستفزاز الأمريكي بدعمهم للأكراد في سوريا.وجائت الأزمة القطرية التي خطط لها في القمة الأمريكية السعودية وحلفائها لتكون القشة لتي قصمت ظهر مجلس التعاون ولتفقد فيها أمريكا أحد أهم حلفائها في الشرق الأوسط برمشة عين أضافة الى أن قاعدة العديد التي أصبحت بفضل سياسة ترامب البلطجية بحكم الملغية أو الفاقدة للصلاحية.الواضح أنه سياسي فاشل ومكلف لبلده وشعبه ولكنه أيضاً فاشل كرجل أعمال لأنه بضغطه على محميات الخليج ومطالبته بدفع ثمن عالٍ لحمايتها نسى هذا التاجر العبقري أن هنالك من يكتفي بثمن مقبول لضمان تعاون إقتصادي وتواجد ستراتيجي فالتعامل هو أخذ وعطاء وليس أخذ وأبتزاز كما يريدها رجل البيت الأبيض، وهاهي تركيا تهرع لتؤسس لها موقع منافس أو طارد للوجود الأمريكي وهناك من ينتظر دوره كأيران وروسيا الذين سارعوا لعرض خدماتهم للأمارة المغدورة ، ونرى أيضاً كيف توجه ملك البحرين نحو القاهرة وليس صوب واشنطن لطلب النجدة لعلمه مسبقاً بأن ثمن النجدة الأمريكية غير محتمل.الخلاصة ترامب يفشل داخلياً وخارجيا يوماً بعد يوم رغم الداعمين الذين وضعوا جل أموالهم وراهنوا على رجلاً لايحسن سوى فن الفشل.

  4. سلام عليكم
    كثرة حروب ال سعود وتشتت تركيزهم من سوريا الى يمن و الان قطر وماذا بعد
    الانحلال ان شاء الله

  5. الحرب ؟؟؟… هههه آل سعود اجبن من أن يواجهوا ميدانيا “جماعة متمردة” في اليمن..!! فكيف لهم أن يدخلوا حربا فيها أتراك و فرس ؟؟ . .. لم تصبها يا استاذ عطوان..

    كل التحية للأشراف: عمان و الجزائر و المغرب و تونس و الصومال.

    أسفي على مصر التي أصبحت عبدا مطيعا لآل سعود !!!

  6. .. أن ترى الحفاة العراة رعاء الإبل يتسابقون لخدمة إلههم ترامب.. ولكم فقط أن تتابعوا قنوات العربية و السعودية تجدون التسابق لخطف أي تصريح للرئيس الامريكي و تاويله و نشره و جعله كأنه كلام مقدس و حازم….
    السؤال الذي يؤرقني: مذلة و خنوع العبيد لمصر للسعودية..

  7. السعودية تدخلت في شئون كل الدول بالعصا الغليظة ـ وبدون تروي طفح كيل المسلمين ـ خاصة الفلسطينيين
    المغتصب بلادهم ـ والآن قطر وقبلها اليمن ـ والأخيرة لأنها فقيرة لم يسعى أهل الجوار للحل بل ذهبوا للحرب
    تناسوا قول الله تعالى فأصلحوا …. بل ذهبوا خوفاً وحباً وعبادة للمال وها هي تريد أن تذهب بهم أيضاَ الى قطر
    هل قيادة السعودية رشيدة تحافظ على أموال شعبها أم تبدد من أجل الحفاظ على الملك . هذا كان حال ملوك قرناطة
    في آخر عهدهم وهم يوالون الفرنحة ويدفعون الخوة . وفي نهاية المطاف تم نفيهم من الأندلس . لن يخدم ترامبت
    الأمة الأسلامية بل يسعى لتدميرها . وأمريكا هي من تثبت اليهود في المنطقة . وأصبحنا نرى كل سياسات السعودية
    تصب في صالح اليهود وكانها تدافع عن أسرائيل بل حقيقة هي تفعل ذلك . أين ذهب شيوخ السعودية هذه الايام !!!
    موالاة لليهود والنصارى ــ تفتيب الأمة الأسلامية ـ تضييع أموال المسلمين ــ أمراء ووزاء غير مؤهلين
    يتنهد المسلمون في رمضان وتنام اسرائيل القريفصاء لا والله شدوا الوساق لا تتركوا اليهود يناموا على الحرير

  8. المغربي يكره الجزائري والجزائري يكره الليبي والليبي يكره المصري والمصري يكره السعودي والسعودي يكره القطري والقطري يكره الاماراتي والإماراتي يكره المغربي وتدور الدائرة في حلقة الكره والعداوة بين شعوب الوطن الواحد !!
    يا سادة .. لم يجبر احدا في التاريخ على ان يحب الاخر ، فمن كره بلا سبب لن يحب من كره ولو أسباب العالم كلها يضعها بين يديه من يرغب في حبه .
    يا سادة ما يحدث في ارض العرب نحن للاسف من زرعه بين الشعوب فجعلنا نظرت الكره هي من تسيطر على الرؤية بالكامل ، هم من قسمونا ونحن من يصنع الكره بيننا.
    لا تجعلوا كرهكم للساسة يجر كرها على الشعوب، في وطننا الشعوب مسيرة وانا شخصيا احمد الله على ذلك فدعوا ذلك الهم لهم ودعوا لنا الحب والسلام ، فمتى ما ستقام الحب بيننا انتصرنا عليهم .
    يا سادة لن أرد على الأخوين الا بثلاث كلمات هي في اخر هذا السطر (نحن نحبكم يا عرب) …

    مع تحيات مواطن سعودي.

  9. ويُعرف الخداع البصري بأنه رؤية خادعة أو مضللة، تُصور للناظر مرئيات على غير حقيقتها؛ إذ ترى العين الصورة أو الشيء على خلاف الحقيقة، نتيجة مُعالجة خاطئة للدماغ. ويعتمد فن الخداع البصري –في الغالب- على مجموعة من القوانين الرياضية والفيزيائية لتشكيل لوحات تخدع الدماغ البشري، وتُعطي الناظر مجموعة من الانطباعات مغايرة للحقيقة.فهل من الممكن تطبيق هده النظرية على السياسة وكل مايجري من احداث في المنطقة لاشغالنا عن مايتم التحضير له من مشهد اخر في مكان اخر سنراى من يكتوي بناره اخوتا لنا في مكان اخر باتفاق اغلب الجهات المتناحرة الان.
    بما يوحي ان الضربة ستكون على الراس ونفاجاء بكسر الساق؟؟؟
    والكل يعرف كم مربحة مشاريع الحروب وكم تفرح الشيطان

  10. التحية للاستاد
    انها الفوضى في الشرق الاوسط في ظل غياب الحكمة
    انا شخصيا لا افهم ما يقع
    هدا الهجوم المصري العنيف على دولة صغيرة في الوقت الدي كان يتعين على المصريين توفير العيش للسكان وتدبير امورهم المازومة عوض بدل جهود في تاجيج الفتن

  11. كل الحقيقه عامل زي المثل: رايح على الحج والناس راجعه. بعده عند البراميل المتفجره!!

  12. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    القضية ومافيها تتلخص بأيجاز
    ١- زوبعة مصطنعة تستهدف ابتزاز قطر بٍ مليارات الدولارات لدول حلف ناتو الوهمي ( الشرق اوسطي الجديد ) ٠ وهو الفخ الذي نصبته السعودية لأيقع المشير المصري عبد الفتاح السيسي الذي سوف يكون القربان الخليجي ليلحق بنظيريهالشهيدين الرئيس العراقي صدام حسين ،والليبي العقيد معمر القذافي ،٢ – لن تكون هناك اية عمليات عسكرية ضد قطر -مع أنني كأي مواطن عربي شريف ينتظر اليوم الذي نرى فيه مناظر الهدم والخراب والتدمير والقتل والتشريد والتشتيت في سوريا والعراق وليبيا واليمن قد انتقلت الى الدول التي ارتكبت هذه الاعمال الاجراميه التي لاتغنفر !
    ٣- ان السعودية ومعها نظيرتيا دولتي الامارات والبحرين لاتجرؤ على توجيه مجرد تهديد لقطر لولا ان هذه الدول الخليجية استندت عل انضمام المشير السيسي طمعا في اقتسام الغنيمة فيما لوقطر خنعت للشروط العشرة
    ٤- كانت اول ضربة قصمت ظهر دول الناتو الشرق اوسطي الجديد واشعرته بالخذلان والفشل ان رئيس الحلف تاجر البيت الابيض يهاتف الشيخ تميم ويعرض وساطته والتي رفضهها حاكم قطر ليس خوفا وانما رفضا لايةمحاولة للإبتزاز المالي !!
    وكنتيجة لهذا التحول في موقف كاهن البيت الابيض فقد ظهرت تطورات مباشرة من جانب الحلف الرباعي :السعودي +الاماراتي+ البحراني + المصري وذلك بتغيير اللهجة التهديدية بغزو قطر وانهاء حكم أل تاني فقد استخدم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لفظ( الشقيقة ) قطر ؟ وكذلك مثله وكيل خارجية دولة الأمارات الذي خفض لهجته تغيير السياسة وليس النظام القطري وبالاضافة الى وزير خارجية البحرين الذي اكد ان الساطة الكويتية سوف تنهي هذه الازمة ،بينما ممتل حكومة السيسي لدي الامم المتحدة طالب بتحقيق دولي لأدانة قطر لدفعها فدية مليار دولار لجماعة ارهابية في العراق لاطلاق 26 مختطفا من الاسرة القطرية
    وكان تغير اللهجة ايضا قد ظهر واضحا حين اغلان الشروط العشرة وبعدها تسمية 59 مواطنا قطريا وخليجيا و12 موسسة اجتماعية بتهمة دعم الارهاب ،وهذا مما اشار بوضوح التخلي عن التدخل العسكري في قطر وصورة اوضححين اشارت الانباءمن طهران ال التدخل السريع لكتيبة الحرس الثوري الايراني لحماية قصر الشيخ تميم وقصور اسرة ال ثان في الدوحة في حين ان تركيا قررت الرسل قوة عسكري ضد اي تدخل عسكري سعودي في قطر
    وكنتيجة لهذه التطورات الخليجية اصبحت الانظار متجهة نحو الوساطة الكويتية – العمانية والتي حتما سوف تنجح في حل هذه الازمة وتعود المياه الى مجاريها وينجو السيسي بجلده من الفخ الذي نصبه لا الاعراب ويعود خالي الوفاض سوى خفي حنين !
    وهناك مقولة شائعة الذكر وهي ( غدا يذوب الثلج ويبين المرج ) ولكن في هذه الازمة القطرية انكست الاية الى
    ( بان المرج قبل ذوبان الثلج )

  13. جميل جدا ان نرى من كان يقف ضد قطر والجزيرة من المعلقين في هذه الصحيفة قبل ايام
    يقف معها الان ويتابع الجزيرة لحظة بلحظه ويدافع عن قطر والجزيرة بشراسة
    استغرب من الاستاذ عطوان ايضا عدم ابراز موقف باكستان من الازمة في الخليج
    اما في سوريا الحرب لم تنتهي بعد فلا يزال النظام هناك يدك الكثر من المناطق بالبرميل المتفجرة ولا تزال المعارك محتدمة ولكن ما حصل ان الازمة في الخليج غطت اعلاميا على الحرب في سوريا
    انا اتوقع مفاجئات عديدة خلال الايام القادمة سواء بالملف السوري او الخليجي واعتقد ايضا ان الازمة سوف تتطور الى ازمة دولية لا محال
    دعونا نراقب سعر برميل النفط خلال الايام القادمة فالجميع مستفيد من ارتفاع السعر سواء قطر او السعودية او روسيا او الامارات او البحرين او حتى ايران .وايضا امريكا
    بصراحة لعبوها صح

  14. كل الخليج بؤدون ادوارهم بدقه لعيون اسرائيل العدو الحقيقي
    خنجراان مغروساان في خاصرة الأمة الكيان الاسرائيلي والكيان السعودي.

    بارك الله في يمننا وشامنا ومن نجد يطلع قرن الشيطان هذا كلام سيد المرسلين.
    تأملوا حال يمننا بفعل الكيان السعودي وحال شامنا بفعل الكيان الصهيوني.

  15. لو عدنا إلى الماضي قليلا للاحظنا تذبذب العلاقة بين البلدين العربيين _السعودية والجزائر_ حيث إن هذه العلاقة التي كانت متينة بالأمس باتت تفتر وتبرد وتتوتّر. أما أسباب هذا التوتّر فكثيرة يصعب حصرها. لكن سنكتفي هنا بذكر أبرزها.

    الجزائر لم ولن تنس موقف السعودية من قضية الحرب الأهلية التي مرّ بها بلد المليون ونصف المليون شهيد، ولن تنس موقف علمائها في تحريض الشعب الجزائري على النظام وفتاواه الجهادية التي أثّرت على عقول كثير من أبناء هذا البلد الذي يميل بفطرته إلى نظام الحكم الإسلامي. فحمل الناس السلاح في وجه النظام وبدأت الحرب الجزائرية الجزائرية. والنتيجة …….رائحة الدماء تعمّ أرجاء الوطن، خراب ودمار لحق مراكز الدولة ومؤسساتها، قتل الآلاف من أبناء هذا الوطن الواحد، إنعدام الأمن لمدة عشر سنوات ذاق خلالها الشعب الجزائري الويلات.
    حينما بدأ الربيع العبري _ عفوا العربي_ وقفت السعودية موقفا مخزيا لا يغسله ماء البحر ولا ماء النهر، ولا يطهّره حتى الماء الكر، وذلك بتحريضها الشعوب العربية على أنظمتها في وقت لايوجد برلمان لهذه الدولة المحرّضة التي أخذت تحثّ الشعوب العربية على حمل السلاح في وجه حكّامها بحجّة قمعهم للحريّات وما نتج عنها من دكتاتوريات، بينما حكّامها منعوا المرأة من حق سياقتها سيارتها بحجّة أن جلوسها على مقعد السيارة يؤثّر على خاصرتها ويجعل حيضها وحملها معقّدا كحمل السنّوريات!.
    كان موقف السعودية هذا فقط مع بعض الدول العربية دون بعض. لأنها تعلم أنها إن عمّمت فتواها على كل الدول فستكون ردّة الفعل من الداخل السعودي بطريق أولى، فراحت ترسم خارطتها وعيّنت أين ترمي بسهامها، فكانت سوريا هدفا لها. نعم سوريا وليس غيرها. لأن النظام السوري يشكّل تهديدا على هذه الدولة الراعية للإرهاب في العالم. سوريا تشكل خطرا على أمن اسرائيل بموقفها الصارم تجاه قضية فلسطين والقدس. ولذلك نراها تدفع الثمن غاليا إلى يومنا هذا. فصبرا يا سوريا العروبة فإن نصر الله قريب.
    كانت السعودية تسعى لجمع الأصوات العربية للإتفاق على تنحية الرئيس السوري بشار الأسد. وقد حصل لها ذلك نسبيا، إذ اتّفقت أغلب الدول العربية آنذاك على هذا القرار. لكن الجزائر وكعادتها رفضته رفضا قاطعا وأعلنت صريحا عدم تدخّلها في شؤون غيرها من البلدان وخاصة العربية منها. وذلك لكونها تؤمن بالحديث النبوي الشريف:
    ‘’إن مثل المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم وتوادّهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى‘’.
    وظلّت السعودية تصرّ على إدخال الجزائر في هذا القرار، لكن إصرارها ذهب سدى. فالدولة ذات المبادئ والقيم لا يمكنها التخلي عن مبادئها لإرضاء دولة صهيوسعونجليزية. فبقي قرار الجزائر شوكة في حلق هذا النظام ذي الوجهين الذي يفتي بحرمة الخروج عن الحاكم في بلدان الخليج، في الوقت نفسه يفتي بوجوب إسقاط الحاكم في سوريا ! وذو الوجهين لا يكون عندالله وجيها.
    جاء الأمر هذه المرة من ربهم الأمرد _أوباما_ بضرب اليمن الشقيق، واذا بالعبيد يتسارعون إلى تنفيذ هذا التكليف السماوي، فاجتمع الأعراب في الرياض بهدف محاولة سحق شعب عربي مسلم أعزل تحت عنوان عاصفة الحزم! ويا ليت عاصفتكم هبّت على اسرائيل أو أن حزمكم كان لتحرير فلسطين، فلا إسرائيل حاربتم ولا حرّرتم فلسطين. جمع الله حزمكم يوم المعاد وحشركم مع قوم عاد . .
    نعم، قرّر الأعراب غزو بلد عربي مسلم. دخلوا أرضه الطاهرة فدنّسوها بأقدامهم الفاجرة، وإذا بطائرات العدو الصهيوسعودي تحلّق فوق سماء اليمن المبارك فتقصف منازل المستوطنين وترمي بقذائفها على الأطفال المحرومين، فقتلت المسلمين وأرعبت المسنّين وحاصرت شعبا بأكمله وكأن أصحاب هذه الأرض ليسوا بعرب مسلمين ولا مسالمين.
    وكعادتها، حاولت السعودية جاهدة إقناع الأعراب بهذه الحرب، فاقتنع بها المنافقون ورفضها الشرفاء المؤمنون. رفضت الجزائر موقف هؤلاء الذئاب الذين تكالبوا على شعب مسلم أعزل ذنبه الوحيد أنه قال للسعودية: لا….لا للعبودية، لا للخضوع …..
    بل أعلنت الجزائر أنها ضد هذه الحرب. وقالت إن القرار الأول والأخير يعود للشعب اليمني لأنه سيد القرار. فزادت الشحناء و البغضاء بين الدولتين، دولة ابن عبد الوهاب ودولة بلمهيدي وعلي لابوانت.
    وما أقلق السعودية أكثر وجعلها لا تنام، هو ازدياد وتصاعد العلاقات الجزائرية الإيرانية التي كانت ضربة موجعة يتلاقاها أبناء آل يهعود (أبناء يهود وأبناء سعود).
    لم تجد السعودية من أدوات للضغط على بلد الشهداء إلا محاولة ضرب أسعار البترول. حينها فجّر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني قنبلة في وجه السعودية متّهما إياها بالتآمر مع أمريكا لضرب اقتصاد الجزائر.
    لكن ماخفي على السعودية هو أن بلدا مثل الجزائر لا يمكن لاقتصاده أن ينهار بسبب هذا الفعل الأحمق. وحتى لو انهار اقتصادها فلن ينهار البلد. فأصحاب المبادئ والقرارات لا يمكن للريح الخفيفة أن تزعزع شخصيتهم أو أن تشتري ذمّتهم.
    وبكل بساطة، الجزائر لم تركع لفرنسا. فكيف تركع لرعاة الإبل؟ قاومت الجزائر الإستعمار الفرنسي لعقود من الزمن فكيف لا تقاوم من لا يعرف يمينه من شماله ويعبد ربّا كلتا يديه يمين؟!
    للجزائر مواقف لن ينساها التاريخ، فهي تعرف أين تضع قدمها حينما تمرّ بأرض ملغّمة. كما تعرف جيدا أنها بهذه المواقف سوف لن تخسر شيئا على الأقلّ، فقد اعتبرت من الماضي، ورأت خاتمة أولئك الفراعنة الذين انتهى بهم المطاف في جحر الفئران فأخرجوهم من جحورهم وأعدموهم كالخرفان.ولذلك فإن الجزائر صارت تحسن اختيار الأصدقاء الأوفياء وتميّزهم عن الغدرة الجبناء.
    اليوم نشهد تحوّلا كبيرا في الساحة الدولية والإقليمية، حيث بدأ الخليج بالإنقسام والتفكّك، فقد أعلنت الإمارات والبحرين ومصر اليوم قطع علاقتها بقطر التي كانت بالأمس القريب خير صديق وداعم لهم. فلا نعجب من الأيام القليلة القادمة إذا رأينا العالم مقسّما إلى محورين اثنين فقط، محور الشرّ بقيادة أمريكا وإسرائيل وآل سعود، ومحور المقاومة الصامد بقيادة الأحرار الشرفاء. فهنالك تتبرأ الجزائر من السعودية كبراءة الذئب من دم يوسف. وهنالك يرجع آل سعود إلى ماضيهم حيث كانوا لا شيئ فترمي بهم أمريكا إلى زبالة التاريخ بعدما يجفّ لبن هذه البقرة الحلوب التي تغذّي الإرهاب العالمي. وهنالك يعضّ الظالم على يديه ويقول يا ليتني اتّخذت مع الأحرار سبيلا، ياليتني لم أتّخذ أمريكا خليلا.+

    بقلم: السيد الإدريسي الجزائري

  16. وماذا يخسر العالم لو احترقت كل هذه الدول الكرتونية؟ انهم مفسدون في الأرض فقط وعقولهم في بطونهم.

  17. قطر ودول الخليج والدول الاسلامية لابد وان يصحوا من الغفله التي تتخبطهم .
    صاروا لعبه في يد امريكا والصهاينة .
    افيقوا يا مغيبين .

  18. بسم الله الرحمن الرحيم
    عفوا ، فارس ( رأي اليوم )
    في صفحة مقالي السطر رقم 12 ( حتي جعل القدر منه )
    و أعني بذالك الأمير ( تميم بن حمد آل ثاني )
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  19. *الهدف غزة*
    وفق صفقة القرن
    استهداف قطر بسبب وقوفها مع أبناء غزة إضافة إلى دور قناة الجزيرة المزعج و الفاضح للعدو الصهيوني في الحرب على غزة 2014 .. و محاولة الانقلاب في تركية سببه مواقفه الكبيرة اتجاه أبناء غزة و محاولة كسر الحصار .. تحويل الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بسبب مساعدة أبناء غزة قبل حرب 2014 و فتح المعبر و تهريب السلاح عبر الأنفاق مما أدى إلى زيادة القوة العسكرية لحماس و نتج عنه الإطاحة بالرئيس محمد مرسي تم توجيه الاتهام له بالتخابر مع حماس .. حرب 2014 على غزة نتج عنها خطر كبير يهدد إسرائيل وهو تمكن حركة حماس و الجهاد الإسلامي من الوصول إلى عمق إسرائيل عبر الأنفاق و بالصواريخ التي ضربت لأول مرة الشمال الإسرائيلي بعمق 150 كيلومتر و هدد مفاعل ديمونة النووي و احتمال وصولها إلى مصادر الغاز الأسرائيلي في البحر إضافة إلى إرسال حركة حماس طائرات بدون طيار أطلقت عليها أبابيل1 وحلقت إحداها فوق وزارة الدفاع الإسرائيلية .. كل ما يحدث هو محاولة لقطع كل امتدادات حركة حماس بالدعم المادي سواء من جهة قطر و تركيا أو من جهة ما تقوم به قناة الجزيرة لفضح ما يحدث فى إسرائيل .. الترتيب متجه أساسه إلى غزة فقد نشهد قريبا بعد إغلاق قناة الجزيرة و رضوخ قطر حرب إبادة و تهجير أبناء غزة من أرضهم إلى خارج فلسطين كما يحدث للشعب السوري .. و ذهاب جزء من أبناء غزة إلى سيناء تحت سيادة مصر لضمان بقائها منزوعة من أي سلاح مستقبلا مقابل إيجار يدفع من الكيان الصهيوني لمصر لتحسين اقتصادها { بما يسمى  بصفقة القرن }

  20. أخوتي و أخواتي : 1. لا تشبهوا و لا تشبهن، النزاع السعودي القطري في 2017، بنزاعهما في 2014، و إنما شبهوه و شبهنه، بنزاعهما في 2002، عند الإطاحة بنظام صدام. 2. قاعدتا العيديد و السيلية، قامتا ب 99% من العمل لإسقاط نظام صدام. 3. النظام السعودي، يريد أن يرغم قطر، مرة أخرى على ذلك، و لكن مع إيران. 4. قطر لا تريد أن تفعل ذلك، حتى لا يحيق بها الدمار. بإختصار، النظام السعودي، يجهد في البحث عن “بوز المدفع”.

  21. دونالد، الذي يحب المال حبا جما : 1. أظهر وجها صقريا لقطر، عندما بدأ الحصار السعودي لها. 2. ثم أعلن رموز النظام القطري، عن رغبتهم في شراء 72 طائرة F16، فتغير حال دونالد التاجر الجشع. 3. ديدن دونالد، هو السعي الدائم، نحو المال. 4. دونالد يظهر للنظام السعودي، خلاف ما يبطن. بإختصار، هذا الرجل يعبد المال.

  22. اللهم اضرب الا منافقين بالظالمين و اخرج امة محمد صل الله عليه و اله و صحبه , من بين ايديهم سالمين غانمين امييييييين يا رب العالمين ,,,

  23. المطلوب ليس قطر بل هو تركيا وتحجيم تركيا ودور تركيا وخاصة في قضية فلسطين ووضع الحل النهائي لها ومن ثم سوريا ووضع الحل النهائي لها وابعاد تركيا كليا عنها ومن ثم أسترجاع الاموال التي صرفت على الحرب فيها وبعد ذللك عزل ايران عن سوريا وعن العراق وتدمير كل ما هو مقاومة من الشرق الاوسط حتى تخوم الخليج . ولكن للاسف قطر الان هي الضوء الذي يجب أن ينطفىء لكي تبداء العملية.

  24. قبل عامين، قلنا أن الغزو السعودي لليمن، سينتهي إلى فشل ذريع و مخز، و أما الآن : 1. ستنتهي المغامرة الجديدة للنظام السعودي، إلى العار، و إلى الرد إلى أسفل العمر. 2. لأن اليمن ليس لديه ما يخسره، ولكن قطر، ثرية كثيرا، و تستطيع أن تعيش عيشا رغيدا، دون النظام السعودي. 3. دونالد رجع عن موقفه الصقري، و خدع النظام السعودي، وفعل ما فعلته أبريل غلاسبي مع صدام. 4. النظام السعودي، يريد أن يحرف عيوننا، عن حاله البائس و اليائس، في اليمن. بإختصار، سيخرج النظام السعودي، من قطر مهزوما.

  25. دويلات الخليج معروفة كافة بولائها التقليدي لأمريكا و هو أحد الثوابت في سياستها الخارجية إزاءها تحديدا فضلا عن كونها في المخيال الجمعي للرأي العام العربي و ربما الدولي أيضا دولا يرتكز وجودها و استمراره أساسا على برميل النفط اقتصاديا و الولاء الثابت لأمريكا سياسيا مما حدا بها إلى التعاطي مع محيطها العربي بشيء من الاستعلاء و الانعزال بل و النأي عن هذا المحيط و هو سلوك مستمد من الانتماء لإطار مجلس التعاون الخليجي ككيان سياسي و اجتماعي متميز عن دول الجوار

  26. سارع البيت الأبيض وعلى لسان وزير خارجيته اليوم بتبني خطاب جديد تنازلي وعاطفي ،،أنساني،، ولكن بنفس الوقت مطعم بإملاآت أرادها أن تأخذ مظهر كلام الآمر لمأموريه يحاول بها حفظ ماء وجهه بمحاولة الأمساك بتداعيات الأزمة القطرية التي أضحت بعيدة تماماَ عن سيطرة ترامب وحلفائه.

  27. السياسي نفسه ثم الحزب ثم الوطن هذه الوضع عند العرب

  28. هل هناك فرق ما بين قطر وبقية دول الخليج وتركيا ؟ بالتأكيد لا فهذه الدول تدعم الارهاب السلفي الوهابي والاخوان المسلمون ؛ فاللصوص عندما يختلفون كل واحد منهم يفضح الاخروهذا هو الحال لدول الخليج ….

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    العزيز ( عطوان )
    [[ إنها الحرب }} كلمة ( جالبة ) يا عزيزي ( عطوان ) للشؤم و كل طيور
    ( البوميات ) ، بعد ما إنزلقت أعيننا إلي مزالق أكثر قذارة في رؤية ما تخبيئ لنا هذه الأيام السود ، إذا تحققت ( نبؤتكم ) يا عزيز ( عبد الباري ) !!!
    و خوفي ليس علي ( الإنسان ) العربي ( المنحط ) ، منذوا سقوط ( قرناطة) لكن خوفي علي سقوط ( العقيدة ) من القلوب !!!
    أما محاولات ( شطب ) ءايات من القرءان ( الذكر ) كما يحاول ( منحطون ) فلا خوف ما د ا م ( الله) قد قال {{{ إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون}}} صدق الله العظيم .
    و نعتقد أن الشيخ ( تميم بن حمد آل ثاني ) في هذا الوقت ( محطوط ) تحت
    ( المراياء ) و ( مراقب ) بكل الأعين ، و ( مسلوق ) بعدة ( ألسن ) حتي القدر منه ( كميتا ) في وجه ( العاصفة ) ، فإما أن يصنع من { جواده}
    ( جلمود صخر ) في الشموخ !!!
    و إما أن ( يترجل ) أمام سيف قطع ( العلاقة ) ، و رفض دعوة حضور
    ( البيت الأبيض ) و ساكنه رقم واحد ( دونالد ترامب ) !!!
    و يقول في هذا المضمار السيد أمير ( قطر ) لمؤيديه : في الله عن ما سلف و لا راض لقضاء الله !!!
    أما تحقيقات ( مجلس الخوف ! … الأمن ) فلقد كانت ( موضوعة ) فقط و رجلها علي ( المحك ) تنتظر طلب التنفيذ ، و ( ترموميتر ) الغضب أو الرضي يحدد مقياسه ( مجلس الأمن ) ، كتهمة ( الإرهاب ) في إرشيف مواجهة الخصوم
    و كثيرا ما يكون من يدعي محاربة ( الإرهاب) هو من يصنعه !!!
    و تتوالى قصائص ( الإفك ) تطاولا بلا نزر قليل من ( البيئنة ) ، و يسجل ( سادة)
    وزراء من دولة كانت حتي وقت قريب ( شقيقة ) تهما جزافا ، و يتوعدون
    إمارة ( قطر ) بالويل و الثبور و أحتلا ل الأرض و أحتقار العرض بكل ما يملكون من ( العنتريات ) !!!
    إلا أننا نعلم أن قوة الردع عند ( قطر ) ليس في ( سيف ) رفضها الصارم للموقف ، بل في قوة ( سيف ) الحق ( الصارم ) إذا لم ( تتزحزح ) عنه !!!
    سواءا زحفت ( الإزمة ) ببطء ، أو سواءا كانت أسرع من ذالك ، فلا شيئ يخيف في أرض الله و تحت سمائه إلا ( هو ) !!!
    فكيف يقف ( الحوثيون ) زمنا في وجه ( عاصفة الحزم ) ؟؟؟
    و لا يستطيع ( القطريون ) الأوقوف في وجه ( الحرب ) إذا فرضت عليهم إن كانت ( عاصفة بلادة ) أو كانت عاصفة حزم !!!
    و عليه فلن تكون ( قطر ) الخاسر الوحيد ، كما ختمت يا عزيز ( عطوان ) لكن الأهم في الدنيا و في الأخرة ، أن ( أبناء كعبة المظلوم ) لن يخسروا ( الكرامة)
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  30. ____.. كيف يتحدث البعض عن حصار و الكل تابع لأمريكا حتى العظم ؟ أليس الخليج مقبل على حرب أهلاوية ؟ ألا يوجد عاقل في الحارة ؟ .. أسءلة و غيرها ترقبوها في ’’ الإتجاه المعاكس ’’ على الساعة (؟) بتوقيت مكة المكرمة .

  31. سبحان الله كيف ان التاريخ يعيد نفسه.. فقبل هذه المسماه دول،مثل السعوديه. قطر.الامارات وغيرها كانت قبائل وعشاىر واحزاب تتناحر . حتى جاء الانتداب والاستعمار الامريكي والغربي وزع بيننا أمراء وسلاطين وملوك ووكلها علينا ودكتاتوريات قمعيه مثل ال سلول سعود وال ثاني وال .. لكي يتسنى للاستعمار امتصاص خيرات الامه. وها هي ترجعها الى قبائل تتناحر فيما بينها.. والفتنه هذه ستعيدنا لحقبة العشائر والقبائل والاحزاب..فانظرو لليبيا.سوريا.لينان.العراق.اليمن. والحبل عالجرار..

  32. ابذا تعليقي هذا بقول الشاعر اذا نطق الغراب و قال خيرا فاين الخير من وجه الغراب ان ام مجلس التعاون التخريبي و هي السعودية تريد ان تلصق تهمة الارهاب بسيدتها الفاضلة دولة قطر و نست او تناست انها هي من فرخت لنا بيض الارهابيين بتفكيرها الوهابي المتطرف التكفيري الارهابي الذي جعل من مفهوم الجهاد النبيل اداة دراكولية من اجل مص دماء المسلمين فها هي ذا الان تكشف عن انيابها و تخرج نهارا جهارا لقتل الابرياء من النساء و الاطفال و الشيوخ في اليمن بدعوى باطلة و بمباركة علمائها المغلوبين على امرهم بعدما كانت تعمل تحت جنح ظلام من كانت تمولهم و تقدم لهم كل انواع و الوان العون و السند لضرب و قتل المسلمين في العراق و سوريا والمناطق الاخرى باسم القاعدة وداعش و مثيلاتها من المجموعات الوهابية المجرمة نحن لسنا رضعا نلعق اصابعنا لتنطلي علينا اكاذيب النظام السعودي و من والاه من كان ان نقطع معها العلاقات بكل اشكالها و نسحب منها السفراء و يفرض عليها الحصار هي السعودية لانها تنهج فكرا عنيفا متشددا مسموما قاتلا و ليس قطر

  33. أخي فلسطيني عاشق للعروبة
    ____.. تعقيب موفق و فيه تقريب للصورة بين الجاج الممعوطه و الضفادع الممعوطه !!
    تحياتي ليك و أيضا لأخونا البعير الأهبل و صح رمضان للجميع .

  34. لو كان السفير يدرك قليل من المنطق والحكمة، يجب أن يعلم جيدا أن وجوده في المنظومة الأممية هناك أصلا غير شرعي ونظامه أيضا غير شرغي، فنظامه ٱنقلابي دموي متسلط، أيديه ملطخة بالدماء، صادر الحريات، كمم الأفواه، زج بكل معارضيه في السجون وٱستعمل المؤسسات الدينية للثرويج لسياسته الفاشية والفاشلة. لا يمكنك أن تتحدث عن الآخرين يا سعادة السفير ووجودك غير قانوني. أما النظام السعودي وللأمانة، فقد أذل العرب، وأعطى الصورة القائمة للوقاحة والتآمر الفاضح والمكشوف مع العدو الأول لأمتنا العربية والإسلامية. فالسعودية وأذنابها من يجب مقاطعتهم وفرض الحصار عليهم من طرف كل عربي ومسلم حر. بل الأكثر من ذلك، يجب العمل وبلا هوادة على إزاحة هذه الأسرة الفاسدة والستبدة التي جلبت الويلات والإذلال لكل العرب والمسلمين. أما قطر وإن ٱختلفنا معها، إلا أنها يشهد لها بٱحتضانها ودعهمها لمناضلي حركة ٌحماسٌ، هذه الحركة التحررية الوطنية التي تواجه المحتل الصهيونية الغاصب حليف آل سعود والسيسي و…. ويشهد لقطر أيضا، وقوفها مع ٌالإخوان المسلمونٌ في مصر لأنهم وصلوا إلى السلطة بإرادة شعبهم وعن طريق الإنتخابات وليس عن طريق الدبابة وسفك الدماء كما فعل السفاح السيسي بتمويل مفضوح من آل سعود وآل نهيان وآل صهيون. على العرب والمسلمين محاسبة آل سعود على عائدات الحج التي هي ملك للمسلين والتي يسخرها النظام السعودي لتدمير أبناء الشعب اليمني العزل وكذلك إخواننا السوريين من خلال الجماعية الوهابية الإرهابية. فآن الأوان ليستيقظ العرب من سباتهم ومقاومة المستهترين بقيمهم ومشاعرهم.

  35. من اسقط بغداد اسقط دمشق ومن اسقط اليمن لن يأبى بسقوط البلاد الباقية فإلى الممالك والدويلات التي تتعاون عن جبر مع هذه القوة الخائنة فاعلمي أنك المذبوح الآتي والمسألة إنما مسألة وقت فحسب.
    التأريخ يعيد نفسه مع غباء وخيانة عائلة آل سعود.

  36. نحن كلنا قطر ، الدوحة ، دوحة المظلوم ، ماذا فعلت قطر حتى تهان لهذه الدرجة ؟ فقط لأنها احتضنت رموز المقاومة الفلسطينية ، و لأنها استقبلت أبناء مصر المذبوحين من طرف جيشهم ، رغم أننا اختلفنا معها عندما مولت الحرب ضد سوريا مع الغدارين آل سعود عبيد الأمريكان . و الآن يجب المطالبة بفتوى إلغاء الحج و العمرة إلى حين استقلال مكة المكرمة من الصهاينة لأن فلوسنا تذهب بهم أمريكا لتمنحهم إسرائيل كي تصنع بهم الهامر و تطورها جيدا لتقتل بها أبناء القدس فلسطين

  37. على قطر ان تظل تعرض بنود اتفاق التعاون الخليجي وبانه يخلو من الاستعباد والوصاية على اي دولة عضو..
    ثانيا بداية الحصار برا وبحرا وسماء هو في ذاته حربا اخطر من الزحف العسكري ، وهي الخطة الامريكية التي اتبعتها لحصار العراق وايران وغيرها من الشعوب من كوريا سوريا ودول امريكا الجنوبية سابقا الى كوبا ، واليوم لم تسلم حتى روسيا القوية .
    كل ذلك يدل دلالة كبيرة على ان الخطة ليست وليدة اسبوع او بضعة ايام وشهور بل هي معدة سلفا ولقرابة العام او نزيد وربما بعد الانزلاقات الاولى والتي لم تنته بل تاجلت بواسطة الكويت ، وها هي اليوم قد اعيد بعثها ولكن بطبعة ترامب .
    اخيرا علينا ان نقرا تخوفات بقية الدول والامارات الصغيرة من مكر ال سعود التي ماهي الا العبد المامور المنفذ لاملاءات امريكا لفائدة اسرائيل والمنتظر قريبا لا نقول خطيرا بل عجيبا وغريبا فمرحى لك يا اسرائيل واليوم نسمعك تتشفين في شعوب الملياري نسمة من المسلمين كامة يسيرها الخونة من العجائز المشكوك في اصولهم ، احدودبت ظهورهم من كثرة المكر والدهاء والدسائس ، ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين ، صدق الله العظيم وكذب ملوك الشياطين…..

  38. تفاءل الايقع حرب
    الا لايعلم الدول الاربعة اذا وقع حرب ولاقدر الله ذلك ان الخاسريكون قطروحيدا بل سيعم الخليج كله ونقول أولا كما أنشد زهير بن أبي السلمي
    وما الحرب الا ماعلمتم وذقتموا وما هو عنها بالحديث المرجم
    وثانيا قول طرفة بن العبد االبكري
    فلو كنت وغلا في الرجال لضرني عداوة ذي الاصحاب والمتوحد
    ولكن نفي عني الرجال جرأتي عليهم واقدامي وصدقي ومحتدي
    بلا حدث أحدثته وكمحدث هجاءي وقذفي بالشكاة ومطردي
    فلو كان مولاي امرؤ هو غيره لفرج كربي أو لانظري غد
    ولكن مؤلاي امرؤهو خانقي علي الشكر والتسال أو انا مفتدي
    وظلم ذوي القربي أشد مضاضة علي المرء من وقع الحسام المهند
    فذرني وخلقي انني لك شاكر ولو حل بيتي نائيا عند ضرغد

    ١-يادول العربية الاربعة وملحقاتها حين تريدون غزوا لقطرهي شقيقة لكم لما ذا تغزون اسرائيل ولديها أرض فلسطين المحتلة وجبال جولان للسورية وكانت مهددة للمنطقة وللعرب كلها ان كنتم تخدمون موقفا عربيا؟
    ٢-أم شيء اخر لم نفهم ويقف وراء الكواليس أويخدم مصالح اسرائيل؟
    ٣-حماس وحزب الله العالم كان يعرف حركات المقاومة الوطنية قبل مؤتمر قمة الرياض . اذن ان كنتم تعلمون انهم ارهابيون لماذا تخفون منذ تأسيسهم؟
    ٤-أو ليس الامر من كان ضد اسرائيل فهو ارهابي؟
    ٥ أوأنتم تخافون تهديد اسرائيل للمنطقة وتنفذون قرارها لتغزوا قطر؟
    مفكر وكاتب,باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ احمدنورالدين

  39. لا نذهب لزمن بعید، یوم امس عندما طلبت السعودیة من الولایات المتحدة جلب جل قواتها الی المنطقة لتحمیها عن جیش صدام حسین والمنطقة تشهد ارهابا خطیرا مرورا بسقوط العراق بهمة السعودیة وتدمیر سوریة بدعم سعودي وخراب یمن بجیش سعودي ومحاولة حرق المنطقة بنار ضروس بمال سعودي دفعت لامریکا لمقاتلة ایران و محو قطڕ بمخطط سعودي وووو، تری مالذي یریده السعودیین؟ اءمل من الاخ عبد الباري الاجابة عنها في مقالاته!

  40. لدي سؤال:
    لو تقوم قطر بمعاملة المصريين بالمثل وتطرد قرابة ربع مليون عامل مصري من أراضيها، كيف ممكن تكون النتيجة على المصريين والاقتصاد في مصر؟!

  41. الى المدعو لنعيش اخي انت تقول انك تحترم حكامك في السعودية وهم اساس الفتنه التي تحدث عنها الحبيب المصطفى عندما قال من هنا وهو يشير الى حيث كان يقف في نجد من هنا يخرج قرن الشيطان فاذا كنت تحترم قرن الشيطان فأن عبادتك باطله ودينك مشكوك فية ثم انك تعلم ان اساس الشر والخراب والكراهية والوهابية والداعشية انطلقت من بلاد قرن الشيطان بلادكم برعاية حكامكم وهم يخدمون اعداء الأسلام ويتحالفون معهم ضد المسلمين واذكرك ان الشيخ ابن الباز جوز التحالف مع المشركين ضد المسلمين لذلك قاتلت السعودية مع امريكا واسرائيل من اجل تدمير العراق وليبيا وسوريا وافغانستان وغيرها

  42. ما زال الإخوان في اوهامهم يعبثون. ..تركيا وإيران لن ينقذا ربيبتهما الإرهابية …وهذا الخوف التركي الايراني علي دولة الإرهاب الأولي يجعل هناك مليار علامة استفهام لما يحدث في سوريا ..فالمفترض أن إيران المؤيدة لبشار ضد تركيا وقطر المؤيدتان للإرهابيين معارضي بشار ..فكيف تتلاقى المصالح؟ سؤال يحتاج تحليل متعمقة للوصول بإجابة شافية.

  43. اذا ذهب الامير تميم لمقابلة اترام وضيوفه الاعراب فانه لن يعود أبدا ابدا اما القول بان تقع حرب من قبل أولائك الاعراب على قطر فهو شي لن يكون أبدا أبدا لن يضروها الا اذا وذالك لأن من انهار امام جماعة الحوثي لن يستطيع الصمود امام اي قوة نظاميه مدججة باعتب السلاح وتدافع عن وجودها فؤلائك الاعراب غلمه وغزات ولا احد منهم يحب ان يموت لعدم القناعة عند الجنود بمشروعية العدوان والحرب ولأنه هو أصلا لايحب ان يترك حياته وراحته إلا ماكان ممن ضللت عقولهم وطوقوا بالقنابل الناسفة كالانتحاريين ومثل هؤلاء المجرمين يرهب العامة ولكنه لا يغير في ميزان الحرب بين النصر والهزيمة

  44. السيد عبد الباري .تتبعت مقالاتك وشممت رائحة المعرفة التامة بما سيكون عليه الامر.لكن اعتقد ان سبب هذه الداحس الجديدة هو انتصار سوريا في الصمود وكلما طال الانتصار كثر الضحايا…لكن ما لم افهمه كيف لمصر التاريخ ان تكون تابعة لخليج المال.

  45. USA and Turkey are two members in NATO, any attack on any Turkish solder in Qatar suppose to be attack on USA army . The corrupted kings of the corrupted Royal families at Persian gulf countries has to watch what there are going into if they started a war.

  46. ال تعالى في سورة آل عمران : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (149) بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ ۖ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ (150) سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ۖ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۚ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ (151) وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ (152)

  47. رحم الله الملك فيصل رحمة واسعة ……………………………..

  48. نصيحتي لك يا اخ تميم ان تطرد العيديد سريعا وتحط مكانها حميميم جرب ولن تخسر شيئا وخذ من التاريخ عبرة ما أحد من قبلك صادق الامريكي والاسرائيلي إلا خذلوه وانقلبوا عليه ولم يتركوه حتى يواروه الثرى.. نم قرير العين
    اسرع يا تميم فإن الوقت لا ينتضر كما تقول الجزيرة.

  49. هيئة السياحة تحذر: غرامة 100 ألف والإغلاق لمشغلي قنوات الجزيرة القطرية – | صحيفة عكاظ
    هيئة-السياحة-تفرض-عقوبات-على-المرافق-التي-تشغل-قنوات-الجزيرة

  50. للأخ السعودي الذي يكتب تحت يا فطة {{ لنعيش }} –
    كما يقال يا سيدي الفاضل { الظفر ما بيطلع من اللحم } ونحن ندرك تماما بأن الشعب السعودي هم اخوتنا وما
    يضيرهم يؤلمنا – اذن من اين جاءت هذ البغضاء اليوم – انها يا سيدي ليست مستورده للأسف – نحن وانتم من
    اخوتنا السعوديين من زرع بذورها -وسقاها حتى نمت وترعرعت وباتت ثمره شموص ان وصلت الحلق قطعت
    اسباب الحياه والوصال – هذه البذره يا سيدي نمت في تربة الحقد الذي امتدت جذوره في اعماق النفوس وغذته
    الغطرسه والعنطزه والتفاخر بالمال ومعايرة الشقيق بفقره بل عمق هذه الفرقه اكل الحقوق ومعايرة الأخ لأخيه
    بأنه يعيش على فتات موائد اهل الخليج –
    حكايه قد تبدو ليست بذات قيمه – كان رجل مال واعمال وكان على ان ارافقه في زيارته وحان موعد الغداء وكان
    رجل المال والأعمال يرافقه مهندس من جنسيه عربيه – وطلبنا الطعام فقال رجل المال للمهندس كل واشبع هذا طعام عمرك ما ذقت ولا راح تذوق مثله في بلدك ابتسم المهندس وقال الله يخليلنا اياك يا شيخ كانت ابتسامه صفراء لا يملك المهندس تجاهها شيئا فقد كان محكوما بالكفاله والكفيل وحاجته للعمل … لم يرق لي هذا الحوار وكان رجل الأعمال والمال اقرب في كونه صديق لشقيقي وكنت شابا يا فعا – من المفروض ان الشيخ هو من دعانا للغداء في
    مطعم الدرجه الممتازه – استأذنت وكأني اريد غسل يدي وفي غفلة من الجالسين دفعت كامل الحساب – حتى لم يتبقى في جيبي الا القليل من الريالات – وعدت بهدوء وجلست – وكان على ان ارافق الضيف الى مكه المكرمه-
    استدعى الشيخ الجرسون وطلب فاتورة الحساب … فقال له الجرسون لقد تم دفعها من السيد – اندهش الشيخ فقلت
    له وهل ترضى يا شيخ ان تكون ضيفا عندنا وتدفع انت الحساب – وهذا اقل واجب نقوم به – سكت ولا حظت لمعان في عين المهندس العربي وكأنه ادرك ان ما قاله الشيخ لم يرق لي وان قاله الشيخ في صيغة المزح …!!! منذ ذلك اليوم وكثيرا ما كان الشيخ يأتي وارافقه بحكم صداقته لشقيقي وكنت شابا يافعا وهو يتعامل معي بالنديه واحترام شديد وبهذا اكون قد وضعت انا قواعد مثل هذه العلاقه … بين موظف صغير حينها وشيخ كان دائما يجوب الأرض من اقصاها لأقصاها -فقلت له الا تمل من كثرة السفر فقال وايش اسوي عندي من المال ولو انا وولادي وولاد اولادي وولادهم صرفناه ما نقدر نصرفه …!!!! – عندما علم شقيقي وكان مدير الشركه التي اعمل بها من الشخ ابتسم رحمه الله وحاول ان يدفع لي قيمة الفاتوره فرفضت ومن يومها وهو يتعامل معي بشكل مميز حتى عن بقية اشقائنا – حتى كنت اعارضه في العمل كان يقول لي انا مش عارف من وين لطيفه جايباك ومن وين جايب كل هالعناد – ولطيقه والدتنا رحمها الله – ثم يجلس ويقول لي هات سيجاره ولم يكن مدخنا ويوقع معروضي …!!!

  51. تیسیر خرما
    یبدأ إنشاء دولة كردية اولا في شمال العراق ثم، في شمال سوريا ثم، في الغرب الایران وفی النهایه فی الشرق من تركيا . یا عمود الاسلام انت لاتعلم حتى الفرق بين الشرق والغرب والشمال والجنوب
    هل انتم عمود الاسلام ؟ تریدون انقسام العراق و سوریا بسبب حقدکم عن ایران و ترکیا

  52. فشل الوساطة الكويتية ربما كان بسبب تأخرها عن المستجدات التي تطورت قبيل وصولها لقطر وأيضاً بسبب شروطها العسرة الهظم، ونعتقد كذلك لعدم رغبة أمير الكويت أصلاً بنجاحها لأنه يعرف أن تطبيق تلك الشروط يمس بحرية القرار السياسي القطري ويجعله رهينة القرار السعودي وما تطالَب به قطر اليوم من تجريدها من سيادتها سيطبق حتماً على إمارة الكويت غداً.الشيئ الثاني الذي قلب الأمر رأساً على عقب قرار تركيا بأرسال عساكرها لحماية حليفها القطري وإبداء موقفها الرافض للأملاآت السعودية الأمريكية التي تمخضت عن القمة الأمريكية العريية الأسلامية والتي تجاهلها أردغان، الخطوة جائت، ومن المؤكد بطلب من قطر، كصفعات غير متوقعة موجهة لكل من أمريكا والسعودية إذ تعتبر خروجاً دون رجعة من مظلة العم سام وعبائة آل سعود، وكان من نتائجها رفض أمير قطر لدعوة ترامب ولفتح الأبواب واسعة أمام حلفاء واعدين جدد كأيران وروسيا يعرضون خدماتهم لمساعدة الأمارة الصغيرة .من الآن فصاعداً لم تعد شواطئ الخليج العربي أمتيازاً لماما أمريكا فهناك لاعبين جدد متلهفين لأخذ حظوظهم فسلطنة عمان مثلاً كانت ومازالت تنسق عسكرياً مع أيران واليوم هاهو ملك البحرين يهرع لطلب نجدة السيسي مقابل جند تركيا في قطر.اليوم الصورة بدأت تتغير فأستعادة حاكم قطر لتوازنه وتمسك وزير خارجيته بحرية القرار السياسي ومطالبة الحلف المعادي بتوضيح مطالبهم يعكس ثقة بالنفس متزايدة في حين أن الرد الذي جاء بعرض قائمة بشخصيات ومؤسسات مطلوب من قطر مقاطعتها يعكس خيبة أمل وتراجعاً عن مطالبهم الأولى.

  53. من حفر حفرة لاخيه وقع فيها هكذا انظمة دول الخليج التي اتخذت من الولايات المتحدة الامريكية حماية وولاء بدل من اللجوء الى الخالق عز وجل…

  54. اروع تعليق قرأته منذ بداية العدوان على الحبيبة قطر هو من شخص سمى نفسه: م.ح. اث وقال بالحرف الواحد: ((تميم العزيز، ما من احد وضع يده بيد الامريكان الا و نهايته الذبح على مدى التاريخ اخوي.
    خذ العديد و اقلبها روسية
    اقلب نار جهنم على العربان و مالكي زمامهم بواشنطن
    اخسف تاريخهم
    و ادخل الروسي لقلب الخليج
    و معاه الصيني و الايراني و السوري))
    وانا برضو اقول افعل ذلك يا تميم لان ترامب والعربان ومعهم مصر السيسي يريدون تغيير النظام وانت عليك ان تتغدى بهم قبل ان يتعشوا بك

  55. هذه الأزمة دربها ألي التطور و لن تبقي أزمة خليجية بحت علي أي حال، فتركيا الخائبة، كانت تعول علي الأزدهار و التوسع حين تورطة في الحدث السوري و لكن ما جنته الأن، هو تراجع اقتصادها المتنامي و تفاقم التهديد الكوردي عليها و اصبحت معرضة للتفتيت هي نفسها، إذن لن تفوتها الفرصة حتي ترد هذا الجميل من ابناء اسعود الذين ورطها في هذه المحنة و تخلو عنها. الثاني: قاعدة روسية في الخليج و في قطر قد تكون قمة أمال الروس في الخليج فكيف لو إضطرة قطر فعلها أثر ضغوط السعودية و التخلي الإمريكي لها، ثالثا:من لم يعرف الذكاوة و الدهاء الإيراني لحد الأن فلا حرج عليه، حقا” انه مقفل، لن تفوتها الفرصة إيران، رابعا” اذا سقطت قطر في احضان السعودية، لن يبقي في الخليج حتي يدخل تحت الإنتداب السعودي إلا عمان و الكويت و بقض النظر عن الكويت التي هي تحت الإنتداب السعودي فعلا”، ف عمان مرجحة أن تقفز في صف قطر و لن ترضي بالوصايه السعودية. خامسا”: لا شك في ذلك أن أنصار الله الحوثيون قطعا” هم ضد السعودية و تورط السعودية و انشغالها بقطر تكون لهم الفرصة الذهبية للزحف داخل الأراضي السعودية و لا تستهانوا قدراتهم سادسا”: الصين و لأسباب معروفه قلبها مع قطر و …

  56. انا مواطن سعودي، احيكم قبل كل شي. اخواني للاسف يصيبني الاحباط والبؤس اني ارى من الاشقاء من يتمنى ان ننزلق للحرب مع قطر ، وبغض النظر عن المنتصر . فهل ترضون يا اخوتنا ان نقتل ؟ وهل ترضون ان نشرد ؟ وهل ترضون ان تتوقف الحياة في بلادنا؟ اخواني نحن الشعب أناس نعبد الله قبل كل شي ومن ثم نسعى في بلادنا كلن الى قوته وعمله ورزقه، ونكن لحكامنا كل التقدير والاحترام. نحن الشعب لم نكن يوما نتمنى ان يحدث في سوريا ما يحدث الان ولو بقي بشار مليون عام ولَم نكن نتمنى ان يحدث في اليمن ولا ليبيا ولا مصر ولا تونس ولا اَي مكان في ارض العرب مما يحدث فيه الان من ضياع للاسف. اخواني من تلك الشعوب العربية أرجوكم أرفقوا وتلطفوا بخطابكم نحوا الشعب السعودي فنحن نحبكم ونحترمكم ولا نريد ان نراكم في ظلم او ظيم. وبعكس الكثير ممن يتمنى علينا الحرب والتشرد منكم. بقي ان أضيف في ردي هذا ، نحن لا نتمنى لقى العداء خوفا او رهبة ولكن عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : لا تمنوا لقى العدو وسلوا الله العافية … . مع تمنياتي للأراضي والشعوب العربية بوافر العافية .

  57. تقلب تركيا وقطر بين إيران وبين العرب والعالم الحر حسب علاقة ديكتاتور تركيا بأمريكا وأوروبا فعند تدهورها سارعتا لفتح متنفس لإيران من حصار دولي دون مراعاة للعرب عمود الإسلام الذين كانت معاداتهم تاريخياً عداء للإسلام فانتفض شعب تركيا ليتخلص من ديكتاتور لكن إيران ساعدته للبقاء فكافأها بتسليمها حلب وملف سوريا فنشأ هلال دول راعية للإرهاب وعدل الدستور فأطال حكمه وتنكيله بأكراد تركيا وسوريا أسوة بالأرمن قبل قرن، والحل الجذري تأييد العرب للعالم الحر بإقامة دولة كردية بجنوب تركيا وشرق إيران وصولاً للمتوسط

  58. تحية طيبة

    الموضوع قلناه منذ بدء الحراك المسلّح في سوريا و بدءظهورالدعم العسكري القطري و السعودي و الكويتي للمسلحين في سوريا و من بعدها تسهيل وصول الاشخاص حاملي الفكر الجهادي من شتى اصقاع الأرض الى سوريا عبرمنافذ و طرق معروفة جدا و في وضح النهار
    قلنا ان هذا الدعم لهؤلاء و بهذا الشكل الموثّق امريكيا و اوربيا و بريطانياً سيأتي يوم ما و تقوم الدول الغربية باتهام قطر و السعودية و من معهم بدعم الارهاب و سيكون عبارة عن حد مقصلة مسلطة على رقاب الحُكّام
    اعتقدأنه عند قدوم ترامب قام باستخدام هذه الورقة
    و كان الرد هو تقديم قطر قرباناً عن باقي دول الخليج ،و فوراً تم اظهار شيطنتها اعلامياو التشهير دولياً علما اننا نلاحظ في كل اتهامات المسؤلين و الاعلاميين لقطر يتجنبون الخوض في الضمار السوري و ذلك لأنهم يعلمون تماما ان عند قطر ما يجرهم من رقابهم ايضاً لمقصلة الارهاب في سوريا
    و هلى النظام السعودي ان يتعظ مما يجري في قطر و يعلم ان الدور بعد قطر ستكون تركيا و بعد تركيا ستكون السعودية حتماً
    اتمنى رأب الصدع العربيو التخلص من التعصٌب العشائري و هو المنهج الذي تتبعه السعودية من الثأر في سوريا و العودة الى عقل الرحمن كما يُقال و تجنيب المنطقة المزيد و المزيد من الاستنزاف الشامل
    اللعنة السورية لن ترحم احدا في حال لم يتم جَبر خاطرها و تعويضها عمّا حصل

  59. الطائرات التى قنبلة صدام حسين رحمه الله، كلها انطلقت من هذه الدول الخليجية فلا خير فيكم والله المستعان

  60. المطلوب من قطر ان لا تفعل شيئا .هل السعوديه المنهكه اقتصاديا وعسكريا ستدخل بحرب جديده .بربكم ان فعلوا ذلك فحكمهم بخطر وهم يعلمون ذلك .مصر مصر الجائعه والمهدده بعطش وجفاف حطيرين هذا الصيف ولا تملك دولارات لشراء الخبز ستدخل بحرب لزراق عيون ال سعود .كل هذا تمثيليه لترويض قطر وقناه الجزيره الناطقه بلسان حال الشعوب الغاضبه المسحوقه والمظلومه .

  61. قصة اكلت يوم اكل الثور الاسود مازالت سارية المفعول ِ

  62. بعتقادي أن الهدف هو إزاحة ال سعود الذين هددوا الرئيس الأمريكي السابق يضاف إلى ذالك أن ترامب أخذ ما أخذ وخلال عام أو اثنين سينتهي المخزون الاحتياطي السعودي فيجب تغييره من وجهه النظر الامريكيه كما فعل مع العراق وكانت حرب الخليج هذا يضاف إليه أن الحليف الإماراتي يلعب من تحت الطاولة ضد السعودية التي وضعت ضمن الدول التي ستتغير جغرافيا ويصبح الحجاز اردني يعني سوف تشتعل أموال الخليج وتلتهم النفط …. الخراب الذي أرسله حكام الخليج للدول العربية سيبتلعهم والله أعلم

  63. توقع في غير محله سوف تتم المصالحة بين الاخوة وان شاء الله تعود العلاقات كما كانت. والامر مجرد سحابة صيف

  64. السعوديةلا يمكن أن تخوض حربين في آن واحد إن غزت قطر ستتوقف عاصفة الحزم وسيدخل الحوثيون الشرق السعودي وبالتال سنتحدث سلسلة تغييرات و إنهيارات داخل الدويلات العدوانية إنها بداية الإنهيار للإمارات والسعودية والبحرين ومصر حالها يكفي من سؤالها .

  65. التدخل العسكري مستبعد و لا يكون اصلا لكن اتوقع الحصار لمدة طويلة

  66. من اطلق “عاصفة الحزم” للعدوان على اليمن (بمشاركة قطر) لن يتردد في توجيه طائرات هذه العاصفة نحو قطر الصغيرة التي لا تزيد مساحتها عن 11 الف كيلومتر مربع فقط، خاصة ان تلك الطائرات باتت عاطلة عن العمل ولم تعد تجد أي اهداف لضربها في اليمن.
    …………………………………………………………..
    ههههه لا، لا … طائراتهم ما تزال تعمل في اليمن، والقصف مستمر يوميا وعلى مدار الساعة
    عشرات الغارات تنفذ يوميا ودون انقطاع ….
    يقصفون الجبال، وأحيانا التلال
    ويقصفون المرافق العامة
    والمنشآت الحيوية
    والمراكز الأمنية ومعسكرات الجيش
    ويقصفون سيارات المدنيين في الطرقات العامة
    ويقصفون البيوت على ساكنيها ….
    (للعلم بعض الأماكن تم تكرار قصفها أكثر من ثلاثة آلاف مرة)
    إنّه الغباء العضال، يا أستاذ عبد الباري
    أما سمعت المفكر والمعارض السوري ميشيل كيلو عندما قال في وصفهم:
    هؤلاء تحت مستوى السياسة!

  67. د. ضرغام كلامك صح 100% وما هو الحل احتمال بعد مائة سنة نصبح امة نصف فهمانة وبعد المئة سنة الذين سبقونا وين يكونوا الله ينتقم من الغرب وامريكا لانهم وصلوا العرب الى هذه المواصل بالضغط على زعماء الامة
    ان لا تعطوا لشعوبكم الديمقراطية وامريكا وأوروبا الذين افشلوا الربيع العربي خوفا على زعمائهم الذين يخدمونهم
    والعالم العربي لن يصحوا ولن يصحوا .

  68. في يوم من الايام وزير خارجية قطر جاسم ال ثاني سمعنا انه هدد وزير خارجية الجزائر ان الدور قادم عليكم…

  69. في نظري الشخصي المتواضع فان وجود دول صغيرة ميكروسكوبية لا يخدم المنطقة لأنها تمثل نقطة ضعف للتدخل الخارجي، فكل دويلة تسعى للحصول على الحماية الخارجية على حساب ثرواتها وشعوبها مع إحترامي لشعوب هذه الول لأن إنشائها في الأصل كان بمباركة استعمارية إنجليزية وفرنسية، لذلك وجب تكتل هذه الدويلات في دولة واحدة قوية سلميا وليس عن طريق الصراع، أنظروا كيف تم تدمير بلد كبير كالعراق بمبرر تحرير دولة الكويت، أتمنى خالصا أن تجتمع قطر والكويت و الإمارات والبحرين ولما لا السعودية و عمان وحتى اليمن في تكتل على الأقل فلسنا نطلب المستحيل في عصر يشهد بزوغ تكتلات قوية كالاتحاد الأوربي و ألينا وآسيان، فعلا هناك صمن باهظ لذلك لكن اللهم الصبر بضع سنين على العيش في الذل والمهانة عقود لن تنتهي أبدا هذا التعليق مجرد حلم يراودني ليس إلا…

  70. الأخ العزيز الجزائري من هي قطر أو روسيا أو أمريكا حتى تأمر رئيس دولة بالتنحي عن الحكم وهل تقبل قطر اليوم من يقول لها يجب على حاكمها التنحي عن الحكم أو هي بلطجة الكبار فترامب الامريكي يريدون ازالته بالمحاكم واللجان والكونغرس رغم جلبه لبلده الملايير من أموال محروقات العرب أم أنه لا قياس مع وجود الفارق أم أنه طغيان المال

  71. الى متى سيبقى الأعراب يلومون الآخر على ما يحل بهم فدائما ألآخر هو المسؤول نتأخر عن موعد الطائر ة التي تقلع في موعدها فنلعن الشركة والربان والموظفين والمطار والناس أجمعين ونمجد نفسنا المريضة الكسولة الحديثة العهد بالحضارة والطائرة .فقد كانت أقدامنا تنتظرنا وحمارنا ينتظرنا وفرسنا ينتظرنا وناقتنا الا هذه الوسائل الحديثة الملعونة ونسقط نفس الفكر على سلوكاتنا السياسية الرعناء العمياء التي لا يسلكها طالب في السنة الاولى علوم سياسية أو علوم اقتصادية أو علوم انسانية أو علوم زراعية أو علوم اجتماعية فهي سياسة مخالفة لكل منطق سليم أو أن غالبية شرفاء العالم على ضلال حينما رأوا أن اشعال الفتنة أمر سهل في شعوب معظم ساكنته من الشباب يقودهم الجهل والغريزة والانفعال والهرمونات التي يغيب فيها جميعا العقل ويسهل ا.ستضباعهم بينما اطفاؤها صعب. الصهاينة والشياطين والمكروبات تهاجم الاجسام الضعيفة المتهالكة . فالشيطان الرجيم يقصد قليلي الايمان وقيسوا على ذلك لو لم يكن العرب كما هم عليه بديكتاتورياتهم التي لا يستمعون فيها لمستشارين ذوي عقول راجحة لا يقولون نعم ولو خرب البلد مقابل حزمة من الولارات أو لبرلمان يصوت لصالح أو ضد حروب عبثية تفقر الشعوب وتحرق الحرث والنسل ا أين وشاورهم في الأمر . وأمرهم شورى بينهم . ما خاب من استشار. البطانة الصالحة ينصتون فقط الى شياطينهم البشرية الآمرة بالفحشاء والمنكر والخراب والدمار

  72. تحياتي أخي Taboukar
    بدك الحق أخي العروبه بطّل عليها حتى ريش، معطوه مثل ما الست الوالده كانت تمعطلنا الجاجه إحنا وصغار قبل ما تسلقها علشان نلتهمها. العروبه ممعوطه ومسلوقه وكثير مستنينها علشان تستوي على الآخر قبل ما تصير جاهزه للإلتهام النهائي وصحتين وبالأفراح وبالليالي الملاح.

  73. قطر وضعت المقاطعون في ازمه فهم اما ان يضغطوا و ينفذوا مطالبهم بتغير النظام او سياسه دوله قطر وهذا الشيء حاليا لا تقبل فيه قطر او شن الحرب واعتقد ان السعوديه وحلفاءها غير قادرين علي فتج جبهه اخرى (اليمن).والشيء الأهم موقف إيران ومساندتها لقطر بشكل علني مثل السماح للطائرات القطريه استخدام المجال الإيراني ووضع ثلاثه موانىء تحت امره قطر واخبار غير مؤكد ارسال نخبه من الحرس الثورى الي قطر .النقطه الاخيره لقطر اصدقاء لا يسمحوا لسقوطه (افهموها يا شطار)

  74. المسرحية لم تحكم بصورة مظبوطة أو لربما أرادوا منها ان تكون مطاطية ،لو هناك خطة للأطاحة بالنظام القطري لعدوا له العدة وتكون القوانين المتعلقة بالحصار مترادفة مع وضع الجيش السعودي والإماراتي والمصري على الحدود القطرية ومنه تخرج التصريحات ويبدأ الغزوا مباشرتا، لعله سهوا عن ذلك وبما ان الوقت قد فات جاءت ايران وتركيا لأنقاذ قطر وان استقبال تميم للقرضاوي يعتبر تحدي لمحور السعودية والإمارات ومصر ، الأمور لم تمر بسهولة واصبح الصراع إقليمي وهذا سوف نرى نتائجه على العلاقة بين ايران وتركيا وعلى الساحة السورية، السؤال المهم هل ادركت قطر ما هو حجمها الحقيقي وان أمير قطر لا يمكنه ان يذهب الى ترامب لعدم الوثوق بامريكا وأوروبا وهذا يذكرهم ما حل بكثير من المسؤولين والزعماء العرب من ملك حسين الى أمير قطر السابق الى سلطان بن عبد العزيز والقائمة تطول فأن رجعوا رجعوا معلومين ولا نعرف الأمراض التي ضخت في عروقهم ، هكذا أفضل و من المفيد ان ترى الشعوب الفضائح التي سنشهدها من هؤلاء الحكام الظالمين و مقدار انغماسهم بالعمالة لأمريكا والكيان الصهيوني.

  75. سبق و ان طلبت قطر من الأسد بالتنحي لتفادي الحرب عليها ان تستجيب لذلك و الدور قادم لا محالة على الدول المعادية لها هكذا هو منطق الحياة

  76. كل المعلقين مخدوعين بقطر……قطر أخذت من دعم حماس غطاء…للدعم المخربين في الدول العربية!!!

  77. لقد أججت قطر الخلاف بين حماس والسلطه الفلسطينيه ، وهذا ما فعلته ايران وايضاً سوريا قبل الازمه . تمنع قطر الفلسطينيين والسوريين من دخول أراضيها ، وتاره يمنعون اللبنانيين والمصريين أو الأردنيين ، حسب مزاج الحاكم وهكذا تفعل دول مجلس التعاون ، بينما يتمتع الهندي والفليبينيً والسيريلانكيون بميزات العمل والإقامة في دول المجلس ! ان مجلس التعاون الخليجي لا توجد صفه العربي في تسميته ، ربما لذلك لم يرحبوا أو يستقبلوا السوريين الهاربين من الحرب والدمار ، اذن فخار يكسر بعضه ! يعني الان السعوديه تحارب الارهاب ، شو بِدنا نضحك عبعض ، ان ارهاب وتخويف المقيمين في السعوديه بتطبيق الحد وملاحقه المطاوعه لهم هو أيضا نوع من انواع الارهاب ! كما ان دعم قطر للإخوان المسلمين والنصره هو قمه الارهاب . اذن قطر والسعوديه متل بعض بحاجة لتغيير سياساتهم !

  78. العيب والعار على أنظمه ملكيه وشيوخ أمارات يتعاون مع الغرب الكفار ضد دوله خليجية جاره غنيه ولها نوع من الاحترام المتبادل ولو اخطات ببعض سياسته قليلا فالحق يقال صرنا كأهل سنه لعب بين العالم جميعا ونقتل ونتقتال بيننا البينا واعدانا يتربصنا ولاحول ولاقوة الى بالله العلي العظيم والله أعلم.

  79. إلى : السيد عطوان المحترم والسادة المعلقين . قولنا هذا الذي نود قوله ( وهنا ليس المزاودة على ما ذكرتم وما يذكر لاحقا ) ، يعلم الجميع ان غالبية حكام ومشايخ الخليج وعلى رأسهم العربية السعودية منذ التأسيس وهم يدورون في فلك الغرب ومن الغرب بريطانيا ومن بعدها أمريكا ، وهم تحت الوصاية والتبعية والتنفيذ دون تردد ولهذه الساعة . وهذه المشايخ والممالك معول هدم في كل بلد عربي شقيق لهم من غير خلجانهم ، وهم مسيرين غير مخيرين ( وغصبا عن الزعلان بهم قبل الراضي ) . هذا الكلام معلوم للجميع ولمن قال انا عربي . ( نقول ) ومع أحترامنا لرأي الأخرين ، انه لن يكون هناك حرب بين هؤلاء مهما تكن الأمور طالما أمريكا الرب الدنيوي لهم وتتحكم بهم من أكبرهم أبن سعود وحتى اصغرهم مع الأحترام أبن خليفة . ( مصالح امريكا بخيراتهم ومواقع جغرافية أرضهم تتطلب ذلك ) نقول هؤلاء ليسوا أهل حرب وخصوصا على بعضهم ، والنعمة والرفاهية التي هم بها . اي نعم يوكلون مجموعات تحارب عنهم بواسطة اموالهم وإعلامهم وفتاوي رجال دينهم . يقول القائل الآن هم يحاربون اليمن ، نقول كلا ، اليمنيون يحاربون بعضهم ببعض ، وما قاتلوا في اليمن الا بتحالف اقليمي ودولي , ويعلم الجميع لو كانوا اليمنيون يدا واحدة لم يستطيعوا ان يقتربوا حدود اليمن شبر واحد ، ويعلم السيد عبدالباري عطوان ان الحركة الوهابية الهدامة منذ القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين أستطاعت ان تغزوا جميع أراضي الجزيرة العربية ( نجد ، الحجاز ، حائل ، الحسا وغيرهما من ارض الجزيرة ) وارض مشايخ قطر والبحرين والكويت وسماوة العرق حتى كربلاء والنجف الشرف كذلك ارض شرق الأردن ومناطق حوران السوري وحتى مشارف دمشق ، ولم تستطيع هذه الفئة الباغية الغازية قاطعة الرؤوس الناهبة للأموال بحجة الزكاة والجزية ان تصل إلى أرض ( اليمن ) . الهجمة الإعلامية الشرسة على حكومة قطر وحاكما من قبل إعلام العربية السعودية والإمارات ومعهما إعلام مصر التابع ، والمقاطعة الحدودية بروبحر وسماء ، بحجة ان قطر تدعم الأرهاب فهذا صحيح ولكن هذان الدولتان ( السعودية والإمارت ) يعادلان قطر بالأرهاب ويزدان عليها ، كذلك لهم علاقات مع إيران وخصوصا الإمارات ، ومع السيد الإسرائيلي . ( هاتين الدولتين تريدان تغيير الحكم في قطر

  80. قطر سوف تبقي قوية عصية علي كل من يتطاول عليها وبإذن الله سوف ينهار ذلك التحالف البغبط وسوف يجعل الله كيدهم في نحرهم

  81. موضوع الخلاف الحالي هو مجرد مسرحيه مفبركة وتحت تدبير امريكا واسرائيل لان بالاصل الجميع حلفاء وتجمعهم امور اكثر من ما تفرقهم كلهم بالاصل حلفاء واتفقو على محاربه الارهاب وانه متمثل بايران وحزب الله والان يتظاهرون بالخلاف لاستدراج ان قطر مع ايران حتى تنجذب ايران الى قطر ويسهل استدراجها واستنزافها وضربها بهذه الحجه ومن بعدها تكون حجه بسهوله لاستدراجها لمستنقع الحرب عليه المخرج امريكا والبطوله الدول المتظاهرة بالخلاف والضحيه ايران وانتظرو وستشاهدون

  82. مع فشل الوساطة الكويتية التي اريد لها بالفعل ان تفشل احتمالات التصعيد قائمة بقوة ولكن ليس حربا تقليدية وغارات جوية او اجتياح عسكري مباشر ,فمساحة قطر وكذا جيشها لايتحمل حربا تقليدية مع ان وجود قوات تركية قد يساعد في هكذا امر ,الازمة تخطو من سيئ الى اسوأ وكرة الثلج تكبر وتتدحرج على رأس الامير تميم وحكومتة والايام القادمة كفيلة باظهار الصورة كاملة …..

  83. اعتقد ان 5000 جندي تركي تنقل الى قطر مع نظام دفاع جوي سيمنع أي تحرك عسكري على قطر

  84. آلات تخريب ، فتكوا بمختلف البلدان العربية
    و الآن يبدوا أنهم لم يجدوا من يخربوه
    فقرروا تخريب بعضهم البعض
    آلات لا تتوقف

  85. نختلف مع سياسه في قطر ودعمه الحروب في سوريا وليبيا ولا كن لن نكن سعداء اذا تعرضت لي عدوان من الحلف ليت تركيا لم تكن خطئت في ارسال قوات الي قطر لا ان ذالك لن ينفع قطر او يمنع احتلاله اذا قررات السعوديه ومصر غزو قطر مصر تملك اكبر الجيش وله قدره اذا دخل المعركه مع المملكه نصر علي تركيا لا ان هناك من يدفع تكلف الامارات والبحرين والسعوديه وله وجود في المحيط اذا راد العبور عكس تركيا ليس جاره وهذا يضعه في حرب مع العرب الغرب لن يسانده في هذي الحرب ولن يقف معاه

  86. قطر تحتاج بصورة عاجلة إحدى منظومتي صواريخ اس 300 و اس 400 أو كليهما

  87. ____.. ترامب في كل الأحوال لا يخرج من أي مولد بلا حمص .. و الظاهر أنه سيأتي على كل محاصيل العرب و بأثر مستقبلي و رجعي .

  88. ان قطر اليوم تشرب من نفس الكاس الذي اشربته لسوريا وليبيا واليمن وربما سيكون عليها اكثر الاما للانها هي التي صنعته طبعا تحت اشراف و م ا واسرائيل والسعودية انا هنا لا اتشفي في قطر ولكنها دخلت لعبة اكبر منها هي لعبة الكبار وستدفع الثمن

  89. من اليمن تحت قصف طائرات التحالف نقول
    متى تكف السعودية ايديها عن دماء المسلمين
    متى يكف المسلمون عن دماء بعضهم
    برغم تاثير قطر السلبي منذ2011 نقف ضد كل من يتسبب بسفك المزيد من الدماء

  90. يقال بيوت الظالمين خراب
    نعم كلهم ظالمين لانفسهم ولشعوبهم المملكه الوهابيه خاسر خاسر ان انتصرت على قطر او خسرت المواجه مع قطر في كلا الحالتين ستدخل الشعوب في صحوة جديدة فيها الكثير من الجرأة والحقد على حكامها وتنموى من حالة الافلاس وضيق المعيشة والى الخراب

  91. لن تكون هناك حرب والايام بيننا
    نعم ربما تم وضع سيناروا للحرب ولكن من منظور سعودي اماراتي الذي ربما لم يحسبوا حساب احد في خطتهم ولو من باب ( لنفرض ) او باب الاحتمال
    ال سعود لم يشنو حربا على اليمن كون الحرب على اليمن تحتاج الى رجال وال سعود لم يجدو من يزودهم بهم فكان عدوانهم عدوان من الجو وليس حربا ( كمن يرميك بالحجار عن راس عامود كهرباء ) والى اليوم لم يجرؤ ال سعود ولا ال نهيان دخول الحرب مع فصيل من اهل اليمن ما زالو على راس العامود يرمون الىجال بالحجارة
    وعليه فان حال قطر يختلف عن حال اليمن ومع دخول تركيا في الازمه وايران لا نعتقد ان ال سعود ولا حتى امريكا سوف تجرؤ ان تطلق ولو رصاصه واحده بتجاه قطر كون فعل ذالك يعني الحرب ولا نعتقد ان ال سعود والإمارات لها القدره او التحمل لخوض حرب مهما كانت صغيره ونحن نعلم انهم اهل نغنغه وعبي ورحلات ويختات ، والحرب لها غبره وازبز رصاص ودخان وحرائق وهذا لم يعتاد عليه لا حكام الرياض ولا ابو ظبي اطلاقا
    فكل حروبهم بالوكاله وعن طريق مرتزقات حتى جيوشهم تشكيلها الرئيسي مرتزقات وحرب الوكاله او عن طريق المرتزقات لا تنفع مع دوله كقطر لانها دوله غنية ولها حلفاء وهناك من يعتمد عليها في اقتصاده وهؤلاء لن يقفوا مكتوفين الايدي ابدا
    يا استاذ عبدالباري انت تظهر ال سعود وغيرهم من مشيخات النفط وكانهم اشاوس في الحروب ولهم فيها ذراع طويل وكانهم امبرطوريه بقوتها
    يا استاذ عبدالباري ال سعود لم يستطيعوا حماية منشآت نفطيه ويقوم بذالك نيابة عنهم الصهاينة بتكلفة 7 مليارد دولار سنويا
    وعدوانهم على اليمن ( على فصيل في اليمن ) استجدوا الارض كلها من اجل خوض الحرب عنهم ولم يجدوا فشنوا عداوانهم من الجو
    ربما كانوا مخططين لشن عدوان عسكري على قطر ولكن مع دخول تركيا وايران على الخط فلا يمكن اطلاق شن هذه الحرب ولا في اي حال من الاحوال اولن يجرؤ احدا على اطلاق طلقه واحده على قطر كون ذالك يعني الحرب وحرب بين تركيا ومصر
    اما عن الامارات سوف تطمر تحت الزجاج المطبوش وملك البحرين لن يجد مكان يلجئ اليه عندما يستفرد به شعبه وال سعود سوف يفرون الى الربع الخالي اذا ما سمحوا لمصر ان تحارب تركيا على اراضيهم خوفا من ازيز الرصاص وشتعال الحرائق وكثافة الدخان
    زعم ال سعود انه سيقلب حكم ال حمد فبشر بطول الحكم يا ال حمد وضع رجليك ويديك بماء بارد ونام وانت مطمئن البال
    اسره تدفع الجزية نصف ترلون دولار من اجل الحماية لا تجروء ان تدخل هوشه بالقصب ولا تخيف بعوضه

  92. العرب اصبحوا ألعوبة في يد أمريكا و إسرائيل.حرضوا صدام ضد الثورة في إيران ثم داروا على صدام ثم ضد ليبيا فسوريا و اليمن و جاء دور قطر.تبا لكم .

  93. ما يثير العجب هو سلوك النظام المصري . وذلك باندفاعه للتحالف مع الدول التي يعتبرها السيسي مصدر الفكر الوهابي المتطرف والذي يجب محاربته . كما ورد في خطابه الأخير في قمة الرياض .

  94. ما هذا البخل من طرف قطر لماذا لا تدفع قطر ما بذمتها من اموال الجزية لمصلحة العزيز ترامب وتنعم في السلام وتستمر في نشر الأرهاب والخراب كما تشاء ولن يتم الأساءة لها او متابعتها من الجهات الدولية كما كانت سابقا وتأمن شر السعودية وغدر اخوة يوسف وتستمر في تبني الوهابية ويعيش قادتها مرفهين في صيد الحبارى وسباق الهجن ولعب كرة القدم وتناول لحوم الذئاب وشرب النبيذ الفرنسي المعتق وشرب البيرة الأسلامة اليس هذا اولى من الحرب والسيد عادل امام يقول لايجوز صرف الأموال الحرام بغير المورد الحرام .

  95. مابني على باطل فهو باطل قطر والسعودية والامارات كانت لهم الرياده في تغذية الارهاب في افغانستان والعراق وسوريا وليبيا وحتى افريقيا واوربا .لذا نرى الاتحاد الاوربي ليس على وئام مع الولايات المتحده الامريكية لانها تعلم ان ولادة الارهاب في العالم هو سعودي قطري بامتياز ..وان من يقوم بتغيير الحاكم القطري عليه ان يغير نظام ال سعود ..والا مالفائده من الغيير مع بقاء قلعة الارهاب الوهابي ونظامه السعودي ..!!!!!

  96. لفهم ما يجري ابحث عن أصابع بني صهيون. لو كانت هنالك نظم عربية وطنية لوجهت كل ما يمكن للإنهاء على سرطان بني صهيون في فلسطين.

  97. اذا صبرت قطر وصمدت فسوف تنتصر
    وإذا رضخت واستسلمت فستنهزم وتذل
    من حق السعوديه واتباعها ان يقفلو حدودهم ولاكن ليس لهم الحق ان يقفلو حدود قطر
    قطر اكبر مما تتصورون وفرص نحاحها وصمودها اقوا
    انني ارا ان السعوديه واتباعها بحاجه لقطر اكثر من حاجت قطر لسعوديه
    ان قطر أمامها ايران وتركيا وروسيا والكل مستعد لتعامل معها ودعمها
    وهاذا بحد ذاته قوه لا تستهان اذا تعاملت قطر بجديه وقوت علاقاتها مع ايران وتركيا وروسيا فلا خوفن عليها ولا تحسنون
    اما بنسبه للحلف السعودي واتباعه صدقوني الشعوب ألعربيه والاسلاميه يقضه وتعرف ان لا خير في هاذا الخلف وهوا يعادي حركت حماس ويناصر اسرائيل
    اذن بختصار قطر لا تخافو ولا تحزنو فلنصر معكم ان كونت حكما وثبتم
    بعد هاذا التصرف لا رجعه الا الورا ولا تسامح ولا ثقه والله ان ضفرو بكم فلن يرحموكم
    وصدقوني لن يضفرو بكم بلحرب ولن يكون لديهم الشجاعه للحرب اذا راوكم شجعان و قويتم علاقتكم بروسيا ايران تركيا
    اما اذا صدقتم السلام والاخوه وا وا وا وا فو الله والله انهم سيحفرو تحت اقدامكم ويدفونكم احيا

  98. يستطيع العراق التحرك وحشد قوات مكافحة الأرهاب اقوى تشكيل عسكري في الشرق الأوسط وفق تقيم وزارة الدفاع الأميركية حشدها على الحدود السعودية العراقية ويعززها في قوات الحشد الشعبي التي لم تهزم قط في اي معركة منذ تأسيسها وسحقت بلا رحمة رؤوس الدواعش وعندها سوف تشعر السعودية بحجمها الحقيقي امام الأسود العراقية الضارية وتبدأ التفكير في عواقب اي اجتياح محتمل ضد دويلة قطر الداعشية ولكن على العراق التفكير جيدا في مردود هذه الخطوة على وضعة السياسي ومصالحة القومية .

  99. يمهل ولا يهمل
    تحالفوا ضد اليمن بمبررات واسباب واهية
    وهاهم اليوم ينشرون غسيلهم الوسخ
    وغداً سيتساقطون وامريكا واسرائيل ستكسب

  100. تميم العزيز
    ما من احد وضع يده بيد الامريكان الا و نهايته الذبح
    على مدى التاريخ اخوي.

    خذ العديديد و اقلبها روسية
    اقلب نار جهنم على العربان و مالكي زمامهم بواشنطن
    اخسف تاريخهم
    و ادخل الروسي لقلب الخليج
    و معاه الصيني و الايراني و السوري بعد
    يحموك العمر
    اذبحهم

  101. النظامي السعودي والإماراتي يريد إخضاع ماتبقي من الآنظمة الحرة وجعلها تحت وصاية ترامب لتقرب له بعد افلاسهم في اليمن ومصر والعراق وليبيا ولبنان
    لعنة الله على الظالمين

  102. I wonder about those who claim that are Egyptians: The Egyptian person is destroyed Educationally, and have a poor health . Corruption is at all levels.. The Egyptian society is far more worst than other Arab countries. Egypt looks like Somalia now from economic point of view, really poor country in its way to declare bankruptcy due huge foreign debts.

  103. السعودية والإمارات اصبحوا مثل بيدق شطرنج في أيدي صهاينة والأمريكان

  104. يا أخي عايف بعرانه بهاي السهوله إنه قطر تعيد علاقتها مع دمشق وكمان دمشق تبعث قوي خاصه اللدفاع عن قطر؟ يا أخي قطر لسا بتشتغل شغلها في سوريا وما تراجعت عن موقفها من تدمير سوريا.
    بعدين نجيب العثمانيين علشان يدافعو عنا ضد الوهابيه والصهيونيه؟ يعني العثمانيين أحسن؟

  105. ____.. كل العروبة مجتمعة بريشها .. و ر يشها ، أصبحت لا تساوي بصلة في عين البقال و ما بالك بالبطاطخي !!

  106. امريكا هي الطاعون ، والطاعون امريكا !، فكروا كيف ستنتهي اللعبه في الخليج بحيث ستكون امريكا هي الرابح الاول !!، اما احجار الشطرنج ذوي العمائم فسيتم تكديسهم في الكرتونه بعد انتهاء اللعبه !!.

  107. وانا اشد على يد وزير خارجية قطر واقوله اوعى تتهاون. اوعى تبقى عيل وتتهاون.
    استمر وكمل واوعى تجيب ورا.
    انت ماشى صح. خليك ماشى ماشى ماشى
    بس
    البس

  108. استهداف قطر بسبب وقوفها مع أبناء غزة إضافة إلى دور قناة الجزيرة المزعج و الفاضح للعدو الصهيوني في الحرب على غزة 2014 .. و الانقلاب في تركية سببه مواقفه الكبيرة اتجاه أبناء غزة و محاولة كسر الحصار .. تحويل الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بسبب مساعدة أبناء غزة في حرب 2014 و فتح المعبر و تهريب السلاح عبر الأنفاق مما أدى إلى الإطاحة بالرئيس محمد مرسي تم توجيه الاتهام له بالتخابر مع حماس .. حرب 2014 على غزة نتج عنها خطر كبير يهدد إسرائيل وهو تمكن حركة حماس و الجهاد الإسلامي من الوصول إلى عمق إسرائيل عبر الأنفاق و بالصواريخ التي ضربت لأول مرة الشمال الإسرائيلي بعمق 150 كيلومتر و هدد مفاعل ديمونة النووي و احتمال وصولها إلى مصادر الغاز الأسرائيلي في البحر إضافة إلى إرسال حركة حماس طائرات بدون طيار أطلقت عليها أبابيل1 وحلقت إحداها فوق وزارة الدفاع الإسرائيلية .. كل ما يحدث هو محاولة لقطع كل امتدادات حركة حماس بالدعم المادي سواء من جهة قطر و تركيا أو من جهة ما تقوم به قناة الجزيرة لفضح ما يحدث فى إسرائيل .. الترتيب متجه أساسه إلى غزة فقد نشهد قريبا بعد إغلاق قناة الجزيرة و رضوخ قطر حرب إبادة و تهجير أبناء غزة من أرضهم إلى خارج فلسطين كما يحدث للشعب السوري .. و ذهاب جزء من أبناء غزة إلى سيناء تحت سيادة مصر لضمان بقائها منزوعة من أي سلاح مستقبلا مقابل إيجار يدفع من الكيان الصهيوني لمصر لتحسين اقتصادها { بما يسمى بصفقة القرن }

  109. ____.. 11 دولة مربعة ؟ .. ضد 11 كيلومتر مربع !!
    _________________________ بدون تعليق .

  110. ليس دفاعا عن حكومة قطر لان ما قامت به من دمار وقتل بيد من دعمتهم من منظمات ارهابيه باسماء مختلفه على ارض سوريا وليبيا ومصروالعراق واليمن وغيرها له موقف مخزي يندى له جبين كل عربي حر وهؤلاء لصوص سرقوا كل ماهو حلو من طفل او طفله من ام او اخت من اب او اخ بهذه الدول دون واعز من ضمير او اخلاق لكن ما لفت نظري هو موقف مصر لا يختلف اثنان ان ماقامت به قطر من دعم واحتضان لكل من قام بأعمال مخزيه ارهابيه على ارض مصر الحبيبه لكن عندما قامت مصر بالتهجم على حكزمة قطر سابقا تنطح لها حكام الخليج واتهموها بمعادات قطر ووقفوا بوجه مصر ولم تتمكن من اخذ حقها من اللذين يدعمون الارهاب بها والجميع يعلم ان قطر تحتضن زعامات من الاخوان المسلمين على ارضها واعلامها يهاجم مصر على مدار الساعه لماذا لم تنئى مصر بنفسها عن دول وقفت بوجهها عندما احتجت على قطر سابقا كان الاجدى بها ان تنتظر وترى ما ستفعله هذه الدول مع قطر موقف لا استطيع ان افسر سببه ولا وقته خاصه انه جاء بعد زيارة الد اعداء العرب والاسلام الذي استقبل استقبال الابطال عندما دنست اقدامه اطهر ارض ارض محمد وارض المسيح يا حيف عليكي يامصر كنت دائما القائد واصبحتي في زمن الوضع الرديء تابعه لاحول لك ولاقوه اما انتم يا شعبنا في قطر والامارات والسعوديه والبحرين لكم الله مكتوب عليكم ان تذوقوا ما ذاقه شعبنا في ليبيا ومصر وسوريا والعراق واليمن بيد حكوماتكم وهذا مالانتمناه لكم لانكم اخوه لنا لا نتمنى لكم الا كل خير

  111. المطلوب ليس قطر بل هو تركيا وتحجيم تركيا ودور تركيا وخاصة في قضية فلسطين ووضع الحل النهائي لها ومن ثم سوريا ووضع الحل النهائي لها وابعاد تركيا كليا عنها ومن ثم أسترجاع الاموال التي صرفت على الحرب فيها وبعد ذللك عزل ايران عن سوريا وعن العراق وتدمير كل ما هو مقاومة من الشرق الاوسط حتى تخوم الخليج . ولكن للاسف قطر الان هي الضوء الذي يجب أن ينطفىء لكي تبداء العملية.

  112. النار إن ام تجد ما تأكله …. تأكل بعضها بعضها…. اليوم قطر وغدا الكويت وبعد غد السعودية …. ليقضي الله أمرا كان مفعولا……

  113. إذا وقعت الحرب، فالخاسر الأكبر – حتما – ستكون السعودية، لإن الحرب – ربما – تكون إقليمية أولا، وستفتح المجال لبوادر ثورة في الداخل السعودي ثانيا سيما، والإحتقانات في الداخل السعودي تتزايد يوم بعد يوم، ناهيك عن الهزائم التي تتلقاها يوميا في الحد الجنوبي، ولعل هذا التصعيد الذي تقوده السعودية بدوافع ترامبية ليحقق – أي ترامب – ما كان يقوله قبل سنوات طويلة من إنتخابه عن البقرة الحلوب التي سيتم ذبحها بعد أن يجف خليبها، وأظن أن الحليب قد قارب على الجفاف إن لم يكن قد أنتهى.. اللهم أضرب الظالمين بالظالمين، وأخرجنا من بينهم سالمين.. اللهم، وأرنا الحق حقا، والباطل باطلا إنك على كل شيء قدير.

  114. حان وقت ضرب و تخريب الخليج وقطع ارزاق من يعتاشون منه رعايا دول عربيه و غيرها . سيخسر ال سعود أنفسهم و سيدخل الأجنبي و على رأسه العثماني و تعب أجدادنا سيذهب هدرا و سنحضر الاجانب ليحكومونا و الهدف حمايه كراسي حكام بعينهم باي باي يا عرب انتهت اللعبه. لنعيد ترتيب بيتنا و لم يتعد الهجوم المعاكس بايديولوجيه جديده عصريه و حضاريه

  115. سيدي العزيز، تأكد تماماً أن السعودية و الإمارات و البحرين أجبن من ان يقوموا بالمغامرة و الدخول في حرب خصوصاً بعد دخول تركيا في صف قطر. نعلم أن حماقة المسؤولين السعوديين و صبيانيتهم ليس لها حدود و لكن الجبن أيضاً هو من شيمهم. و لنضرب مثالاً بالإعتداء على اليمن الشقيق الذي أقامت من اجله السعودية التحالف العربي و التحالف الإسلامي و حاولت جر مصر إليه تارة و باكستان تارة اخرى حتى لا تخوض الحرب وحدها سيما وان المعنويات لدى الجنود السعوديين في إنهيار تام جراء الضرائب المتكررة التي تفرض عليهم و رفع أسعار بعض السلع كالبترول. و قد يتبين لك هذا من المزاج العام بمواقع التواصل مما حدا بالسعودية و الإمارات و البحرين إلى فرض عقوبات على من يتعاطف مع قطر! و في المقابل لدينا تركيا التي عانت من محاولة إنقلاب شاركت فيها نفس هذه الدول و من المعلوم ان أردوغان ليس بالخصم الذي ينسى الإساءة. و في الطرف الآخر لدينا إيران التي دائماً ما تستفيد من حماقات السياسة السعودية لمصلحتها كما حدث بالعراق و اليمن و لبنان و لقد جاءت لها هذه الفرصة على طبق من ذهب لإضافة محور جديد اكثر قرباً للسعودية إلى محورها و ما يعني ذلك دخول العراق ايضاً في المعادلة. في ظني ان تصريحات قرقاش هي اكبر دليل على إرتباك المحور الخليجي أما مصر فلا وزن لها و لا قيمة في هذا العالم بعدما دمر السيسي اخر ما تبقى لها من قيمة معنوية و رسخت زيارة ترامب للسعودية قبل مصر هذا المبدأ. يجب ملاحظة ان باكستان ايضاً نأت بنفسها عن الحلف و من غير المتوقع ان تشارك فيه خصوصاً مع تصريحات الجبير الأخيرة حول حماس و ضمها للمنظمات الإرهابية.
    الخلاصة، لقد إنقلبت الأوضاع تماماً و أصبحت قطر في وضع اكثر قوة بدخول تركيا و إيران على خط هذه الأزمة و لن أستغرب إن طلب من دولة الكويت محاولة إخراج محور السعودية و الإمارات و البحرين من هذه الحفرة التي ورطتها فيها السياسات الصبيانية لبعض دول الخليج!

  116. اذا حصل غزو لقطر سيكون سابقة سيكون لها تداعيات على منطقة الخليج ولا استبعد حدوث حرب اقليمية،وانهيار مجلس التعاون الخليجي.

  117. نأمل أن يرتد كيد الوهابية وأدواتها الرجعية والصهيونية الى نحورهم وتفشل ريحهم كما فشلت في سوريا واليمن وتكون نهايتهم المأساوية الوشيكة بعد هذه الفتنة الكبرى،يجب على قطر أن تعيد العلاقات فورا مع دمشق وتطلب منها ومن بغداد وطهران وبيروت وليبيا وأنقرة إمدادها بقوات خاصة ومستشارين وإرسال عشرات الوف المتطوعين المتمرسين في حروب العصابات لدحر قوى البغي والعدوان الوهابي الصهيوني.

  118. مصايب كثيرة تتسارع إلينا، كم اتمنا ان جد تفسيرا للوضع العربي

  119. ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد..لسان حال حلف الخوف السعودي الاماراتي البحريني والمصري!
    لا ثورات ولاتغيير ولااعلام عايزين والا الحرب !سيفشلوا وهذه اخر معاركهم!الثورة المضادة تبدأ مرحلة الاندحار!

  120. الخاسر الوحيد السعودية والامارات.
    مهما كانت النتائج للحرب السياسية والعسكرية لان الحرب سوف تطهر القطرين من ادرانهم التي تلوثو بها في الدول العربية والاسلامية.ومن الخطايا
    اذا التزمت محور المقاومة الصاعد والواعد.

  121. ستكون المهمة صعبة على حلف الفجورعكس ما حققه العدوان على اليمن من اهداف ومنها ضرب الربيع العربي ومقدراته..قطر تملك احدث الطائرات والصوريخ وستقصف الامارات وابار البترول السعودية..الصواريخ التركية المحمولةستلعب دور كبير..غير انه يقال ان السلاح الامريكي مزود بشريحة يتم بموجبها تعطيل الطائرات في الجو او تحديدها لقصفها، اللهم انها دعوة اليتامى والامهات الثكلى في كل مكان

  122. قطر اليوم وفي الامس مجلس الزبيدي بعدن والعام الماضي انقلاب تركيا الفاشل!الثورات المضادة تجرب اخر محاولاتها الفاشلة في قطر هذه المرة سيكون مابعدة ليس كما قبلة!
    انصح بتغيير وزارات الترفية الى اعطاء رئاسة الحكومة للشعب في السعودية والامارات والبحرين والاكتفاء بالامارة!والا سقوط مدوي للانظمة المعاندة!السيسي لن ينفعكم لانة فاقد الشيئ لايعطية!

  123. من المؤسف أن ألمؤشرات تنذر بالحرب . ولم يعد للعقل و الحكمة أي نور على المشهد. . وتأتي زيارة الجبير لمسقط في هذا الاتجاة قد ربما للسعي من قبل السعودية على هدنة مع اليمنيين ..

  124. الم يستشهد يوما وليد جنبلاط بالمثل الصيني القائل: اجلس على حافة النهر وانتظر وسوف يجيء التيار حاملاً معه جثة عدوك؟ هل بقي اي منكم من يذكر جنبلاط؟
    دور الاخوان انتهى اميركيا يوم الاطاحة بمرسي، اليوم هو للدور الوهابي، وكما في الأمس ما عليك الا ان تجلس على حافة النهر وتنتظر ما سيحمل النهر معه في القادم من الأيام.
    وكل اميركا ليست قدرا مكتوبا وانتم بخير.

  125. اخالفك واقول لوكانوا يفكرون في الحل العسكري اويستطيعون لكان قبل يومين اما الان خلاص هم اي السعودي +2تحولوا من الهجوم الى الدفاع ولن يسمح لهم بالتنمر على بلد صغير غني حلفاءة اقويا-تيار الاسلام السياسي واولهم ايران وتركيا!اليمن وضع اخر تم بطلب من الرئيس القائد هادي لانهاء الانقلاب المدعوم اماراتيا وكل يمني يعرف ذلك!
    ترامب خلاص اصبح من الليلة-حليف السعودي+2-بطة عرجاء بعد تصريحات مدير ال اف بي اية امام الكنجرس!
    انا مواطن يمني ونعلم كلنا كيمنيين مامن حليف التحف بابن سعود الا هزم!السعودية والامارات فشلوا في اليمن وغارقين ولايستطيعوا فتح جبهة مع قطر وحلفائها الاقويا تركيا وايران وجماعات الاسلام السياسي!
    ملك البحرين في مصر لتكون بمواجهة تركيا ولكن لنعود الى العام 1996 وفشل الكمندوز المصري في الانقلاب واسر افرادة -الجيش المصري لم يدخل حرب منذ 46 عاما اي عديم الكفاءة وسجلة مليئ بالهزائم-
    الذي افهمة ان الثورات المضادة ضد ثورات الربيع العربي تخوض اخر معاركها بعد فشلها في تركيا العام الماضي وقبل اشهر في عدن -مجلس الزبيدي-وفشل حفتر في السيطرة على شرق ليبيا مسقط راسة فمابالكم بكل ليبيا وفشل السيسي الاقتصادي والامني ووصول مصر الى شبة دولة كما قال السيسي بنفسة!
    الثورات المضادة تنجح في الاول وبعدها تبدا الثورة المغدور بها باستعادة المبادرة والانتصار وهذا ماعلمنا التاريخ!
    من يخاف من حركة الشعوب علية بتناولات لشعبة ومشاركتهم في السلطة والثروة اما الحروب الاستباقية فقد فشلت لان الزمن تغير وهم يلعبون بادوات قديمة لن تنجح!
    قطر تنتصر !تونس رغم الدعم رفضت قطع العلاقة مع قطر وكذلك الجزائر والمغرب والسودان!ولبنان والاردن مسك العصا من الوسط لان علية ضغوط!اليمن الرئيس ضيف وجاملهم ونحن نعلم الشعب اليمني بثورتة في 11 فبراير 2011 مع من —قطر وبس كلنا قطر منصورة لان اللة مع الحق والشعوب مع قطر حتى شعوب المقاطعين ضد حكامها فيهددوهم بالعقوبات والغرامات اذا داسو لايك هذه هزيمة كبرى ولا نستبعد انقلابات تطيح بهولاء المتغطرسون الذين عماهم الخوف من معرفة حركة الشعوب والتغيير!
    الى السعودية+2 حلف الشر غيروا والا ستغيروا بالقوة!

  126. ليس لها من دون الله كاشفة
    إذا بدأت تلك الحرب ولم تتدخل فيها أمريكا لصالح دول الخليج وحسمها بسرعة ، فستساعد تلك الحرب في أن تكره شعوب الخليج حكامها ولو قليلاً
    لكن إذا لم تتدخل أمريكا فأظن أن تركيا كافية لهزيمة دول الخليج لأن لديها خبرة في الحروب أكثر منهم بالإضافة إلي جاهزية جيشها ، علي عكس جيوش الخليج التي تخاف توسيخ بياداتها وبالكاد تتحمل سخونة الرمال.
    ما يحتاج إليه الموقف الآن هو ثورة لا بل ربيع جديد مضاعف من الثورات في مصر والخليج والأردن
    هذا ما سيحل الموقف ويقلب الموازين ثانية ، وسيجعل هؤلاء يتراجعون عن أفعالهم

  127. على كل حال “يجب أن تكشر مصر ؛ دولة قطر” لأن اقل ما استفادته “مصر من رغبة الهيمنة السعودية على قطر تماما نثلما هي “مهيمنة علىكثر من ملحقاتها” بما فيها مصر ؛ أن “مخلس الأمن” إذا ما استجاب حقيقة لدعوة مصر للانعقاد لبحث “مدى تورط قطر” في دفع “الجزية” عفوا الفدية ؛ فهذا يعني أن تطورا هائلا طرأء على مستوى اختلاس الأمن دوليا ؛ اي اختلاس أمن كل من يعادي “الصهيونية” من دول ومنظمات وشعوب..؟
    لكن هل كان نفس المجلس سيلبي الدعوة لو تمت دعوته للتثبت من خرق ميثاق الأمم المتحدة وتغيير نظام الحكم بالتهديد واستعمال السلاح ؟؟؟ أكيد لم يكن ليفعل ولن يفعل لأن المجلس كان سيدفع بعدم الاختصاص

  128. إذا كانت مشكلة محمد بن سلمان مع قطر أن لها علاقات من إيران فلماذا لا يقطع العلاقات مع الإمارات نفسها فعلاقاتها مع إيران أقوى من علاقات قطر بألف ضعف ؟! وإذا كان السبب دعمها للإخوان فلماذا لم يقطع العلاقات مع تركيا وهي التي تدعم الإخوان أضعاف ما تفعل قطر ؟! أعتقد أنها أفعال صبيانية من المراهق محمد بن سلمان ، صدق من قال ( ألا إن شر الناس أحمق مطاع في قومه )

  129. لم نتوقع هذا الحقد القبلي الجاهلي ضد أقاربهم،أعرف حقدهم الدفين الطائفي ضد المواطنين الذين ينتمون للطائفه الشيعيه الكريمه، ولكن ضد شعب قطر ونفس المذهب ونفس القبائل والقرابه النسبيه لهذه الدول، والغريب إن إيران البلد المسلم الذين يصفونه بالفرس والمجوس والصفوي تفتح 3موانئ لإمداد قطر بالغذاء والماء من فواكه وخضار ومنتجات ألبان، ومواد تموينيه، والعجب كل العجب وحشية هولاء ومحاصرة قطر وشعبها في شهر رمضان بلا إنسانيه ولا رحمه ولا حرمة شهر رمضان أما شيوخ ووعاظ السلاطين فهم باعة دين ، دونكم اليمن يحاصر من كل شئ ووباء الكوليرا يحصد الآلاف، فأين هو الغرب القذر والخبيث وأين إنسانية الأمريكان المجرمين، فمتى يرفعوا أيديهم عن رأس الفتنه ومصدرة الإرهاب سيكون وضعها اسوأ من قطر الآن.

  130. نرفض العدوان العسكري على قطر بشده. لا نستطيع الخروج عن عروبتنا وتأييد هكذا عدوان. إذا تم العدوان على قطر فسيتم لاحقاً العدوان على دول خليجيه أخرى وبعدها سيتم إستهداف مصر بشكل مكثّف. هيك كلنا منصير بالهوى سوى. ربما عندها ستنطلق حركة مقاومه جامعه في الأمه العربيه ضد الإستعمار الأجنبي ولن تنتهي إلا يإنهاء الكيان الغاصب. لكن هل نستطيع ضمان إنطلاق هكذا حركه؟

  131. محور مقطعة لا مستفيد.
    حتى الآن و حشد مقطعة وصل طريق مسدود
    تركيا بعيدة جغرافية لكن مصر بعيدة أيضًا
    دبلوماسية قطرية انتصرت
    و نتمنى لكم توفيق يا الخليج

  132. ما يجري في الخليج ليس الا لعبة جديدة تعودنا على امثالها .. لقد اتفقوا على تقسيم الوطن العربي وما يجري عبارة عن لعبة لصرف الانظار عما يجري في سوريا .. لعن الله الملوك والشوخ والزعماء وقيادة القطيع العربي الغبي …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here