قطر على حافة غزو عسكري لتغيير النظام فيها.. والبداية قطع علاقات.. وفرض “الوصاية”.. والخنق السياسي والاقتصادي.. ورد فعل وزير الخارجية الأمريكي ضوء اخضر يذكرنا بالسفيرة ابريل غلاسبي ولقاءها “المريب” مع صدام حسين قبل غزو الكويت

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم نبالغ عندما قلنا قبل يومين، وفي هذا المكان، ان الحرب اشتعلت بين قطر من ناحية، وخصومها في الخليج من ناحية أخرى، وها نحن نفوق من نومنا فجر العاشر من رمضان على قرارات غير مسبوقة بقطع العلاقات الدبلوماسية، واغلاق الحدود، ووقف كل رحلات الطيران، وطرد مواطني دولة قطر، ولم يبق الا ارسال الطائرات الحربية لقصف القصر الاميري والدبابات لاحتلاله أيضا، وتنصيب امير جديد.

ما يجري حاليا هو عملية محكمة لخنق دولة قطر اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، وعزلها عن العالمين العربي والدولي، وإعلان الحرب الدبلوماسية والاقتصادية عليها كتمهيد للمرحلة الأخيرة وهي الحرب العسكرية.

اتهام حكومة قطر لخصومها الأربعة بانهم يحاولون “فرض الوصاية” عليها بالقوة، بشقيها الناعم والخشن، اتهام في محله، والمشكلة ان قطر تجد نفسها وحيدة في مواجهة هذا “التسونامي” الذي يهددها من الجهات الأربع، اللهم الا اذا تغيرت المعادلات في الساعات والأيام المقبلة، وشاهدنا تغيرا في خريطة التحالفات، وان كل التوقع هذا لا يبدو واردا في ظل غياب أي مؤشرات توحي بعكس ذلك.

***

لا نستبعد ان يكون هذا التحرك المدروس جيدا، والمعد بطريقة محكمة، وفي غرف مظلمة منذ عدة أسابيع وربما اشهر، جاء بمباركة أمريكية، وقبض ثمنه الرئيس دونالد ترامب 460 مليار دولار اثناء زيارته الرياض الشهر الماضي، وتتويجه زعيما على العالمين العربي والإسلامي بحضوره القمم الثلاث والاستقبال غير المسبوق الذي حظي به.

بيان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الذي أصدره امس، ودعا فيه الدول الخليجية “الى الحفاظ على وحدتها، والعمل على تسوية الخلافات” يؤكد هذا الضوء الأخضر ويدعمه، فقد جاء هذا البيان “مائعا” ومساندا للتحرك الرباعي، ويذكرنا بنظيره الذي صدر عن السفيرة الامريكية ابريل غلاسبي ولقائها بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ومهد لغزو الكويت.

لا نعتقد ان الأمور ستتوقف عند هذا الحد، أي قطع العلاقات، وسحب المواطنين من قطر، واغلاق الحدود، وتعليق الرحلات الجوية، وطرد المواطنين القطريين من الدول الأربع، فمن يتابع قنوات مثل “العربية” السعودية، و”سكاي نيوز″ الإماراتية تقرع طبول الحرب، وتحشد “المحرضين” عليها، من كل الألوان والجنسيات يصل الى قناعة راسخة بأن القادم اعظم.

سمعنا السيد مصطفى بكري عضو مجلس الشعب المصري، والمقرب جدا من الرئيس عبد الفتاح السيسي والمجلس العسكري، يتحدث علنا، على قناة “العربية”، عن حرب قادمة، وعن تغيير النظام في قطر بالقوة العسكرية، مثلما سمعنا آخرون يؤكدون على ضرورة التسريع في هذه الخطوات لان قطر تدعم الارهاب في سيناء وسورية وليبيا، وتمول تنظيمات متطرفة مثل “القاعدة” و”الدولة الإسلامية”.

لم نفاجأ بأعلان فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي الانضمام الى التحالف المعادي لدولة قطر، اسوة بالرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور، ويقدم على قطع العلاقات معها، لأننا نعتقد ن هذا التحالف يتبع نظرية الرئيس جورج بوش الشهيرة، التي تقول من “ليس معنا فهو ضدنا” ويطبقها حرفيا، والقيادة السعودية التي حشدت زعماء وممثلي 56 دولة إسلامية للتصفيق للرئيس ترامب، قد تطالب معظم هذه الزعامات، والعربية منها خاصة، في الاردن والمغرب والسودان وربما تونس أيضا، للسير على الطريق نفسه والمشاركة في عملية خنق قطر وتغيير النظام فيها.

مشكلة دولة قطر في نظر خصومها، والسعودية بالذات، اعتقادها بأنها تستطيع اتباع سياسة مستقلة عن سياسات “الشقيقة” الكبرى، وتنفتح على ايران، وتدعم حركة “الاخوان المسلمين” واذرعها في مصر وليبيا واليمن وقطاع غزة وتركيا، وتوظف ثرواتها المالية الهائلة في هذا المضمار (دخلها السنوي من الغاز والنفط وصل الى 86 مليار دولار سنويا) في دعم هذه الحركة ومنابرها، وتبين ان هذا الاعتقاد لم يكن في محله، وقد تفاجأ القيادة القطرية بأن قاعدة “العيديد” لم تعد بوليصة تأمين أمريكية لحمايتها من أي تدخل عسكري.

***

غزو قطر ليس مستبعدا في ظل التواطؤ الأمريكي، والصمت التركي، والتجاهل الدولي، وهي أمور، منفردة او مجتمعه، تثير الاستغراب والقلق في الوقت نفسه، فقد جربت الدول الأربع التدخل العسكري سابقا لاعادة الشيخ خليفة بن حمد جد الأمير الحالي الى عرشه بعد اطاحته من الحكم على يد ابنه الشيخ حمد في انقلاب ابيض، ودخلت القوات الغازية الأراضي القطرية عام 1996 ولم يفشل هذا التدخل الا “الفيتو” الأمريكي وقاعدة “العيديد”، ومن هنا تأتي أهمية الضوء الأخضر الأمريكي الذي قد تكون زيارتا “المحمدين” لواشنطن، أي الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد ابو ظبي، والأمير محمد بن سلمان، ولي ولي عهد السعودية قد امناه مسبقا.

هناك سيناريوهان مطروحان لعملية التغيير في القيادة القطرية التي يتحدث عنها المحور الرباعي السعودي الاماراتي المصري البحريني:

  • الأول: حدوث انقلاب داخلي عسكري او امني، يقوده احد اجنحة الاسرة الحاكمة بدعم ضباط كبار، واحتمالات النجاح هنا تبدو ضعيفة لان الأمير هو وزير الدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة، ومن ناحية أخرى يعتبر وزير الدولة لشؤون الدفاع السيد خالد العطية ابن خال الوالد الأمير حمد بن خليفة، ومن الموالين جدا له ولنجله الأمير تميم، مضافا الى ذلك ان الأمير الوالد اشرف بنفسه على تركيبة الجيش بحيث يكون مواليا له.

  • الثاني: ترتيب غزو خارجي تشارك فيه قوات برية إماراتية سعودية مصرية بغطاء جوي سعودي اماراتي، وتوجد قوات ودبابات مصرية في الامارات، مثلما افاد مصدر مصري موثوق، والسيناريو الثاني هو الأكثر ترجيحا في حال اللجوء لقرار التدخل العسكري.

التحضيرات ربما اكتملت لتهيئة البديل، والصحف المصرية احتفلت بالشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني المرشح الأبرز لخلافة الأمير تميم الذي تعتبره مصر والسعودية والامارات الوريث “الشرعي” للشيخ احمد بن علي اول امير لقطر بعد استقلال عام 1971، واطيح به بانقلاب ابيض على يد جد الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد عندما كان في زيارة الى طهران.

ومثلما فوجئنا فجر اليوم الاثنين بهذه الخطوات الحاسمة، لن نستغرب ان نصحوا فجر يوم رمضاني آخر، وربما قبل عيد الفطر، على انباء عن تدخل عسكري جوي وارضي وبحري يطيح بالامير الحالي، وياتي بمن يخلفه على ظهر دبابات سعودية مصرية إماراتية بحرينية، فمن سيمنع هذه الخطوة؟ الأمم المتحدة؟.. تركيا صامتة.. ايران (أصدرت بيانا فاترا وغامضا وحمّال عدة أوجه)، وهل ستتحرك روسيا التي زارها الأمير بن سلمان قبل أيام ووقع معها اتفاقات سرية وعلنية؟

جميع هذه الأطراف، ومنهم حلفاء أقوياء لقطر، تدير وجهها الى الناحية الأخرى، او تدس رأسها في الرمال، ولا تريد ان تعرف لانها لا تريد ان تتدخل، حتى الآن على الاقل.

الدور القطري الذي نعرفه ربما يكون اشرف على نهايته، ان لم يكن قد انتهى فعلا.. والله اعلم.

مشاركة

204 تعليقات

  1. رد على الاخ :amire
    اقتباس من تعليقك بالاعلى:
    مهما كانت النتيجة لهذه الازمة فكل دول الخليج ستدفع الثمن عاجلا ام آجلا و ستقول كل واحدة منها في النهاية :” اكلت يوم اكل الثور الابيض “…..نهاية الاقتباس…

    فقط اريد ان اوضح امر هام : من هو الثور الابيض….الثور الابيض هو صدام حسين ..وسيقولها حكام الخليج عاجلا ام اجلا….لان امريكا ستسرق كل اموالهم واحدا تلو الاخر بحجة حمايتهم من ايران ….

  2. تحية للاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان…بالنسبة لتحليلك استاذي العزيز اعتقد ان الامر اشتبه عليك …الدول العربية ليست في وضع يسمح لها فرض اي شي على اي قوى عظمى حتى لودفعت مال قارون…فأموال الخليج هي بالاصل ملك لامريكا وتستطيع امريكا ان تاخذ ما تريد ويوجد الف باب وباب من اجل ذلك…..على سبيل المثال: امريكا حركت ايران باتجاه اليمن ( من تحت الطاولة) حتى تورط السعودية في حرب لا ناقة لها فيها ولاجمل…فقط لاستنزاف اموال السعودية وقد نجحت نجاحا باهرا في ذلك الامر…..

    ما يحصل الان اتوقع اكبر بكثير من ارادة السعودية او الامارات…..سوريا سوف تقسم وسيطول التقسيم العراق ايضا…اتوقع الدور الان على الخليج …لكن اتوقع انه سيكون بطريقة مختلفة عن الطريقة السورية او العراقية ربما تريد كسر او تغير شكل مجلس التعاون الخليجي…او نشاء تحالفات جديدة في منطقة الخليج….فشعار امريكا فرق تسد وهي تعيش على مصائب الاخرين ….ماذا تريد الولايات المتحدة بالضبط…..المستقبل سيكشف لنا كل شي….لكن بدون اي شك هي المسؤل الاول والاخير عن كل ما يحصل في الخليج وسوريا والعراق والهدف هو امن ومستقبل ابنتها اللقيطة اسرائيل….تحياتي…وشكرا استاذي العزيز…

  3. اعتقد ان قطر دورها قد انتهى بالفعل فالشرق الاوسط الجديد فشل فى 2013 ولذا فهذة النتيجة الحتمية لدويلة قطر انت تترك وحيدة كعربون محبة لمن حاولت تفتتيهم لذا فانا مشفق عليها ولكن ماذا نفعل هذا جزاء الخائن عندما يفشل

  4. وجهة نظر
    تميم بن حمد لايمكن ان يتراجع عن قراراته
    والسعوديه واخواتها لايمكن ان تسمح لــ تميم بن حمد بتنفيذ هذه القرارات
    وكما قال الاستاذ عبدالباري عطوان قد تلجاء السعوديه واخواتها بالاطاحه بامير قطر بانقلاب داخلي
    وفي حال الفشل قد ربما تلجاء للحسم العسكري
    ستكون العواقب كارثيه على كلاً من السعوديه وقطر
    ولا تنسى السعوديه بإنها في حرب مفتوحه مع الحوثيين وقوات صالح بالحد الجنوبي
    حذاري ان تقتح السعوديه اكثر من جبهه على اراضيها مهما صغر حجم خصومها بــ أعينها
    لابد ان تلجاء كل الاطراف الى الحل الدبلوماسي والعقل والمنطق
    الحسم العسكري سيكون كارثياً على الجميع وهذا ما ينوي له اعدائنا
    فلنكتفي بقطع العلاقات حتى توجد الحلول
    مزيداً من الصبر
    كما قال المثل : كل شي في وقته احلى

    وتقبلو مروري

  5. رغم اختلافنا مع قطر’ خاصة في تأجيجها للوضغ في سوريا و ليبيا, إلا أننا لا ننكر وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطينى و احتتضانها للمقاومة الفلسطينية, و عليه فإننا نستنكر مؤامرة السعودية و الإمارات عليها. تضامننا مع قطر. و الخزي و العار للخونة.
    QATAR, ! SOLIDARIDAD

  6. علۑ قطر ان تستخدم رد فعل ذكي
    للتعامل مع الازمة

  7. السعودية نظام غير شرعي فهي قد استولت علي الحجاز من الشريف حسين شريف فعليكم أن لا تتكلموا عن الشرعية الأمر عضلات

  8. بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون كمثل الذين من قبلهم قريبا ذاقوا وبال أمرهم ولهم عذاب أليم

  9. Qatar Is State Sponsoring International Islamist Terrorists Murdering Arabs And Muslims In Many Places Like Libya,Egypt,Yemen And Syria.
    So Is The Barbaric Wahabis Saudi Arabia.
    They All Are EviL And Deserves To Be Destroyed For Their EviL Godless ,Barbaric Acts Of Violence Against Peaceful Secular Arabs And Muslims Countries Iraq,Libya,Yemen ,Egypt And Syria.
    Gulf States Are EviL And They Deserves What’s Coming To Them,After All ,They The One Who Dug Their Own Graves So Deep And Now They Will Fall One Country At The Time In Their Own Graves.
    Sad,But They Did It To Themselves .
    They Are So EvIl Murdering Their Own Arab And Muslim Brothers And Sisters.
    Very STUPID In Deed.

  10. يمكن للدولة القطرية بعد تصويب توجهها ضد الإرهاب المتأسلم توثيق التعاون مع روسيا الضاربة و توقيع اتفاقية دفاع مشترك فورا مع روسيا فهي اهلا للثقة

  11. كان على النظام المصري ان يصدر قراره بشكل مستقل فيما يخص قطر حيث ان مصر لا علاقة لها بباقي الدول والتي سجلها سيئ في حقوق الانسان و التي دعمت العصابات الإرهابية في سورية و قتلت مئات الالاف من الشعب السوري و اليمن 7 سنوات و شاركت في حصار المقاومة و منع الغذاء و الدواء عن شعب غزة سنوات و قتلت و جرحت الشعب اليمني اكثر من 30000 يمني بقصف اليمن 3 سنوات متواصلة .

  12. السعوديه قامت بهذا العمل لوحدة الأمه العربيه من الإنهيار فهي من ستوقف الإرهاب القطري لحماية حدودها وستحمي شعب قطر }{الفقير المسكين{} الذي يطلب المساعدات والغذاء من تركيا والفرس, ولإصلاح البنية التحتيه لقطر التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي والسكن ويعيش الشعب القطري من البطاله وعدم وجود الأمن كما في السعوديه المصنفه في المرتبه 133 عالميا بينما قطر المرتبه )(الرابعه). السعوديه تريد الخير لشعب قطر كما فعلت الخير لشعب اليمن وشعب العراق وشعب سوريا

  13. قطر مجرد نظام غير شرعي نشأ عن انقلاب الإبن على أبيه بسكوت من أمريكا والأوروبيين، وطبعا كان للسكوت ثمن وهو التزام قطر في الوقت المناسب بدفع عجلة الربيع العربي حتى عند جيرانها، المهم أن تتحقق لأمريكا أجندتها في الشرق الأوسط، ما يحدث اليوم لقطر هو نتيجة كونها امتدادا متجسدا للسياسة الأمريكية في المنطقة تحت مبدأ (الغاية تبرر الوسيلة) ولا يستبعد أن يكون الروس وراء تسريبات استخباراتية عما تسعى إليه قطر من تخريب لأمن جيرانها، وهو ما يفسر التشديد على منع السفر من وإلى قطر من قبل الدول التي قاطعتها دبلوماسيا.

  14. / أخونا العزيز عمر فهمي .
    عندما مثل شعبي عامي معبر : ’’ القافلة .. قافلة ، و كل واحد عينه على بعيره ’’ مع فائق تحياتي ليك و لكل اخواننا المصريين و صح رمضانكم .

  15. يقول الكاتب كلام وزير الخارجية الأمريكي يذكر بكلام السفيرة الامريكية للرئيس الراحل صدام , لكن جميعنا يعلم ما كان الرد على تصرف الرئيس الراحل من احتلال العراق العظيم وقتل الملايين وتقسيم العراق واعادتة مئات السنوات للخلف , فهل يكون تمهيدا لاحتلال سعودي لقطر لياتي بعدها الرد الأمريكي الغربي باحتلال ارض الحجاز وتقسيمها وسرقة ما بقي فيها وتدمير مكى والمدينة وتنفيذ ما سبق وقيل عن قصف أمريكي للكعبة المشرفة

  16. بقطع العلاقات واغلاق الحدود من الدول الاربعةالعربية لقطر مؤامرة

    ان هذه الاجراءت وقطع العلاقات الديبلوماسية واغلاق الحدود لقطر لاتستند من القانون الدولي. والتدخل في شؤن داخلها انتهاك لسيادة الوطن وكذلك يهدد التطور الاقتصادي ونمو منطقة الشرق الأوسط جميعا من العربية ولاشك في أن عددا من المخططات الهندسية الجيوسياسية تشبه اذا نقرن مايسمي ثورات الربيع العربي التي كانت تخدم لمصلحة اسرائيل وغرب يقف وراءها فقط. ومن الممكن الآن استخدام حكومات الربيع العربي مع المملكات لسقوط دول عربية اخري وعسي ان تكون في الديوان نفس الاربعة بعد قطر ولاقدر الله كلهم ذلك لكن كان من الواضح أن تظل الشروط الدقيقة من الاربعة لمؤامرة دولية جديدة في المنطقة العربية بصدد الاصدارات الغازية هي المصدر الأهم في مؤتمر قمة الرياض وترامب لمصلحة اسرائيل وامريكا واهمال قضية فلسطين التي حتي لم تذكر هنا واذا نظرنا اسباب الصراع ضد قطر انها في المؤتمر لم توعد مثل السعودية٤٦٠ مليارات دولار جزية. ولجانب الارهاب هو قضية اخري تحتاج الي علاج واقعي حقيقي وبحث علمي عميق مع التحليل لكن كلنا نعلم اساسه من فكرة الوهابية والسؤال أين منبعها وسواء أكان اخوانا أم سلفية؟ ومن يقف وراءه؟.وللفكر نذكر هنا اذا غزوا الاربعة أو احداهن لقطر ستكون روسيا فرصة ان تقوم ما قام الامريكيون في العراق انتقاما أو سدا قبل ان تكون االسياسة كمثل عربية “بلغ السيل الزبي” لحدود حلف روسيا ونفسها ونشير لروسياالسياسة تلك بتلك .
    وخلاصة المقال ان التهديد من الاربعة ضد قطر يمثل مرة اخري كاسطورة صومالية التي صارت مثلا وهي تقول

    (Baroortu Orgiga Ka Weyn)
    وتعني ذلك البكاء اكبر من ذبح المعز الذكور. ويضرب في خيانة الانسان حين يريد امرا خفيا ويدعي أخري

    مفكر وكاتب, باحث ومحلل
    صومالي
    عبد الرزاق شيخ علي ابن شيخ احمدنور الدين

  17. تحياتي أخي عمر فهمي! رمضان كريم!
    طبعاً هذه التغريده غير مناسبه لي فحزني على ألاف الشهداء والارامل والأيتام من سوريين ومصريين وليبيين وكل من سقط بيد الإرهاب يفوق كل وصف لكن سبحان الله لا أستسيغ أي عدوان دوله عربيه على أخرى.
    ثم أن المؤامره على مصر تتجاوز قطر. على جمهورية مصر العربيه الحذر والحذر مما تحضره لها أمريكا بواسطة أتباعها- .

  18. سيتكر الامر نفسه بعد حقبه من الزمن وستكون الضحيه هذه امره الامارات العربيه اذا نجحت السعوده في مخطتها ضد قطر

  19. من الحکمة آل سعود :
    کانت السعودية عدو الایران (۱۹۸۰_۱۹۸۸) و ارادت تفجیر الایران من بدایة الثورة الایران
    كانت السعودية عدو العراق في عهد صدام(1990_2003) و ارادت السعودية من الغرب هجوم الی العراق
    كانت السعودية المعادية للقذافي (لیبیا)
    السعودية تريد الإطاحة الأسد (سوریا)
    السعودية، تقصف( اليمن) .
    الیوم المملكة العربية السعودية هي العدو دولة (قطر)
    ملک سلمان ( خادم الحرمین الشریفین) یرقص مع ترامب و یرسل الرسالة لنتانیاهو .
    أصبحت المملكة العربية السعودية البقرة إلى أمريكا و آل سعود بعد إفلاس خزينتهم یریدون اموال قطر
    الیوم بسبب حقدها عن ایران تقطع علاقاتها مع قطر
    الله یشفی کل الحاقدین .

  20. تدخل السعودية لاسقاط النظام فى قطر يعني بداية النهاية لال سعود على غرار الذي حدث لصدام ابان اجتياح الكويت

  21. أخونا فلسطيني عاشق للعروبة
    “نرفض العدوان على قطر بغض النظر من موقفنا السلبي جداً من نظامها وذلك لأنها أرض عربيه وإسلاميه.”

    يا راجل لسه بقالها يوم واحد. ما هذه العاطفية الكبيرة؟ سأرد عليك بتغريدة من سيدة أعجبني كلامها:

    “‏من أحزنتهم قرارات المقاطعة ألم تحزنوا على مئات الآلاف مِن الشهداء والمشردين والثكالى والأرامل والأيتام الذين كانوا ضحايا السياسة القطرية؟”

  22. كيف بمباركة امريكية وقطر لا تزال تضم أكبر قاعدة عسكرية لها؟ قطر تقول أنها دولة ذات سيادة، فلو كان ما يحصل بمباركة أمريكية لكان أول ما يجب أن تفعله هو إغلاق القاعدة أو على الأقل تعليق النشاطات العسكرية فيها، قطر تلعب على الحبلين بل عدة حبال وهو ما يجعلها في آخر المطاف معزولة حتى من طرف إيران.. اللعب بالنار يحرق الأصابع.. كان حريا بها أن تكون دولة مسالمة كسلطنة عمان ولا تلعب مع الكبار لأنها ليست أهلا لذلك

  23. نحن نعلم ان نقاط الخلاف الجوهرية بين السعوديةو الامارات و مصر من جهة و قطر من جهة أخرى تتلخص في نقطتين
    الأولى دعم الإخوان المسلمين الذين يشكلون تهديدا لهذه الدول الخليجية و هذا كله مرده لغياب الشرعية لهذه الأنظمة، و هنا يجدر التذكير بتقاطع المصالح بين اسرائيل و الإمارات و السعودية، فاسرائيل منزعجة من الدعم القطري لحماس و تريد التعامل مع عباس.
    الثانية التعامل مع ايران على أساس المصلحة و ليس من منطق سنة و شيعة
    كل هذه العوامل وجدت المحيط المناسب المتمثل في التناغم مع الموقف الأمريكي المعادي لإيران و الحركات الإسلامية، أضف له الأموال السعودية الممنوحة لأمريكا لشراء صمتها.
    كما أتفق تماما مع رأي السيد عبد الباري عطوان بأنه سيكون هناك تدخل عسكري للإطاحة بالشيخ تميم، وهذا سيخلق مرحلة جديدة من التآمر بين دول الخليج، و سنجد دولا مثل السعودية و الامارات تتعرض لنفس المصير مستقبلا، فالكل سيخشى الكل و الصراع سيكون سعودي اماراتي على من يقود المنطقة العربية.

  24. ان ما يحدت في قطر و السعوديه و الامارات و البحرين و مصر يمکن ان يطلق عليه حاله المرض الثقفي نسبه للحجاح بن يوسف التقفي. ففي لحظه من لحظات الصفا طلب عبد الملک بن مروان من الحجاج آن يصف نفسه. و بعد تمنع قال الحجاج : آنی حسود, حقود , لجوج . و هی حاله مرضیه توارثها الحکام العرب و يکمن علاجها عند الاطبا النفسانيين و لیست في قواميس الحکمه و السیاسه و المال .

  25. كما تدين تدان.. عندما صمتت قطر عن التدخل السعودي في اليمن وشارك في هذا التدخل؛ كان الدور عليها.. بعد قطر من سيكون؟

  26. صالح الوادعي
    لا يشك أحد أنك عبقري , وهذا ليس محل نقاش بل النقاش يدور حول مسألتين
    الأولى : أنك مدحت حكام الجزيرة وقلت : أنهم ((يحكمون منذ 300 عام يتوارثون السياسة والحكمة)) .
    فلماذا لا تقترح على دول أوربا بأن تترك الديمقراطية وتتوجه نحو حكم المشايخ ، ويمكنك يا وادعي الذهاب إلى أوربا لتفتتح بإشرافك ((مراكز لحكم المشايخ)) وحينها ستنال جائزة نوبل في السياسة .
    الثانية : قلت أن : ((العلاقات سترجع كما هي ليعودوا صفا واحدا ويستأنفوا حربهم ضد الفرس ومليشياتهم في العراق وسوريا)) .
    وهذا اعتراف منك ((من حيث لا تشعر)) بأنكم تدعمون داعش والإرهاب . فكيف تنكرون على قطر دعم الإرهاب .
    ستعلم عن قريب يا وادعي أن المشكلة تتعلق بأطماع قبلية قديمة والسيطرة على كامل الجزيرة العربية , وإذا أردتم مكافحة الإرهاب فعليكم بمشايخ الوهابية فهم الذين بذروا بذرة الإرهاب في العالم أجمع .

  27. مهما كانت النتيجة لهذه الازمة فكل دول الخليج ستدفع الثمن عاجلا ام آجلا و ستقول كل واحدة منها في النهاية :” اكلت يوم اكل الثور الابيض “

  28. المطلوب ليس قطر بل هو تركيا وتحجيم تركيا ودور تركيا وخاصة في قضية فلسطين ووضع الحل النهائي لها ومن ثم سوريا ووضع الحل النهائي لها وابعاد تركيا كليا عنها ومن ثم أسترجاع الاموال التي صرفت على الحرب فيها وبعد ذللك عزل ايران عن سوريا وعن العراق وتدمير كل ما هو مقاومة من الشرق الاوسط حتى تخوم الخليج . ولكن للاسف قطر الان هي الضوء الذي يجب أن ينطفىء لكي تبداء العملية.

  29. يبدو أن الضوء الأخضر الأمريكي بإتجاه الكويت للعب دور الوساطة بين قطر والسعودية وحلفائها قد وصل والهدف ترويض قطر وجعلها تتجرع شيئا من السم بتحجيمها وجعلها كغيرها من الأمارات الخليجية تدور في فلك السعودية وأن تنفذ ماتريده منها الأخيرة ولكن ليس بالظرورة السماح بإستخدام قاعدة العديد بحرب مفتوحة ضد أيران ،الأمريكان نفسهم لايريدون مواجهة أيران عسكرياَ وإنما فقط دعم من يريدها ببيع السلاح وسينفعهم موقف قطر لو طالبت بالوقوف على الحياد في هذه المواجه لو حصلت.

  30. قطر تستهدف بسبب مواقفها المشرفه ولا نعتقد ان هناك غزو عسكري لان تركيا وايران لن تسمح بذلك

  31. السيد غريب الدار ( pal )
    ** { ع (pal ) مين يللي بترقص في العتمه }- ذبحتنا يا زلمه … وانت يتقول الآولى عالميا واغنى دوله في العالم واعلى دخل في العالم واعلى متوسط دخل في العالم واحسن دوله في الطبابه والعلاج يعني مش ناقص تقول لنا انها الفردوس اللي نزل من السما للإرض – يا سيد لنفرض ان عدد سكان قطر 2 مليون نسمه من السكان ( قطريين واجانب ) فحسب بيانات البنك الدولي فإن ععد السكان الأجانب = 93 % من عدد السكان – اذن عدد المواطنين القطرين = 7 % – { 2000000 × 7 % = 140.000 الف نسمه } قطر دخلها من البترول والغاز يصل الى 89 مليار دولار سنويا – وبقسمة الدخل من البترول فقط على عدد السكان فيكون متوسط دخل الفرد فوق 600 الف دولار سنويا يعني اعلى من متوسط دخل الفرد في اكبر دول العالم _ امريكا واليابان والسويد وبريطانيا
    وفرنسا وسويسرا وجزر القمر واالمالديف كمان – ودول الخليج طكلها تستورد كل احتياجاتها من خارجها حتى نكاشات الأسنان …!!! ولذا كل ما تقوله لا قيمه اقتصاديه حقيقيه له …!!!!

  32. تقلب المحور التركي القطري بين تحالف مع إيران وبين تحالف مع العرب والعالم الحر عدة مرات خلال العقد الماضي حسب حاجة الحزب الحاكم في تركيا وطبيعة علاقاته مع العالم الحر فعندما ساءت علاقاته مع أمريكا وأوروبا عاد المحور التركي القطري بسرعة عجيبة جداً إلى التحالف مع إيران دون أدنى مراعاة للعرب الذين هم عمود الإسلام ومعاداتهم كانت عبر التاريخ معاداة للإسلام فقام الشعب التركي المسلم بمحاولة إنقلاب أحبطت بمساعدة إيران وتم التلاعب بالدستور والقوانين فتحولت تركيا إلى دولة دكتاتورية عضوة في محور شر إقليمي.

  33. ولا أحد يسئ الظن أنا أتكلم عن الأسر الحاكمة ومن والاها وإتبعها وأفتى لها وعاونها والمنافقين والمرتدين والكفار ومن يطبل لهم فب تويتر والفيس والصحف والتلفاز لعنة الله عليهم جميعا وكذالك من يقوم بهدم الدين والإساءة إليه بإسم الدين وهو قاصد لذلك سواء دواعش أو أخوان أو سلفيين وغيرهم لا أتكلم عن الشعوب المسلمة حقا أبدا

  34. والغبي من يعتقد أنه هو ودولته سينجو من هذا المصير كله بالدور على قولة القذافي الهالك

  35. بختصار شديد
    السيناريو القادم

    1. التدخل العسكري في اسرع وقت لضرب قطر واسقاط نظامه والحجه الدوليه الدوله الداعمه للارهاب
    الزمن في خلال ايام بين قوسين في اقل من 14 يوم اي خلال 5 ايام لاتزيد

    2. كسب الوقت من قبل التحالف وذالك عبر استخدام حجه وساطه الكويت لتضيق الخناق على قطر ودعمها العسكري من خلال ايران

    3.الحصار السياسي والاقتصادي والتحالفات الدوليه تعطي صلاحيه كبرى لتدخل في شون دول اخرى تصل لتدخل العسكري لامحاله

    4. قطر تعمل على ترتبب الوضع العسكري في اسرع وقت وذالك عبر اقامه امير قطر تميم في ايران وتخويل ايران بدعم عسكري شامل

    وفي الختام الرابح وهو من يسارع في الوقت .

    ويرجى من جميع المواطين الخليجين والعرب الاستماع الى بيان السعوديه بشان قطر فاالبيان بيان حرب لارجعه فيه

    ومن يدافع عن قطر او اي دوله خليجبه اوعربيه . فهو غبي لان الحرب حرب قوه وسلطه وسيطره فهذه سنه الحياه الكرسي هو المحك . ويكفي التغزل بدين فالجميع لاتحكمه قيم بل المصلحه

    فكيف اخوان ودواعش واسرايل وايرانين وحوثين ومعارضين يقبعون في مكان واحد قطر وفي دولهم يتقاتلون فيما بينهم كفاكم ضحك على الشعوب .

    والمشكله الاخرى ان السعوديه والامارات تصنع كما تصنع قطر . بدى دعم الجماعات واستخدام الدين وتناقظ القيم والقى المصلحه وتقسيم الدول ولكم في اليمن اكبر مثال .قبل كل شي في الاخير الطريق واحده لجميعهم الهلاك . ولايمحق المكر الى با اهله
    الى في حاله واحده من اصلح عمله لله وصدق اخلاصه لله وحبه للشعوب العربيه ووحدتها وحقن دماها عندها سكيون المنتصر في هذه المعركه القادمه

  36. أخونا taboukar.
    أتى دور قطر أن تغني “وعلى جسر المسيب سيبوني.”
    من يترك القطيع و يحسب أنه أحدق و أن الذئب يحبه وحده فلن يتوقف القطيع و لن يعود له.
    تحياتي لاخواننا الجزائريين.

  37. غريب الديارpal
    و الله و لا سنجاب أمريكي يستطيع جمع هذه الكمية من البلوط في شطحة واحدة

  38. أختي شيرين:
    “منح الله قطر كل الخيرات لكنهم استخدموها فى كل خراب و كل شر و كل دمار – كانوا يتباهوا بدعم الارهاب بمنتهى الصفاقة – ”

    لعلهم يتعظون من كلمات رب العالمين:
    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ﴿الإسراء 16﴾

  39. استاذ عطوان قال ” القيادة السعودية التي حشدت زعماء وممثلي 56 دولة إسلامية للتصفيق للرئيس ترامب، قد تطالب معظم هذه الزعامات، والعربية منها خاصة، في الاردن والمغرب والسودان وربما تونس أيضا، للسير على الطريق نفسه والمشاركة في عملية خنق قطر وتغيير النظام فيها…”
    اتفق معك استاذ فيما قلته و انوه و احمد الله على ان الجزائر ليست من الدول التي تأتمر باوامر آل سعود
    ذلك ان الجزائر قيادة و شعبا دولة لا انبطاحية و ذلك هو الفرق بيننا و بعض العرب..

  40. هي ناقصة تفتت و احقاد و خلافات …. والله ما اتمنى الا كل لخير لعامة الشعب العربي … الله يستر

  41. قطر…بدأت تقطُر… هي التي تزعمت ما يسمى بالربيع العربي بمالها وقنواتها الاعلامية ،فاسقطت انظمة ،وخربت بلدانا،…والآن لا بد ان تدفع الثمن.
    اعتقد ـ والعلم لله سبحانه وتعالى ـ ان كل هذا الغبار وهذه الجعجعة ستقف وتنتفي اذا اعلنت الامارة الصغيرة رحيل “حماس” عن أرضها وانذاك سترضى عنهاالصهيونية العالمية وستحتضنها الدول التي قاطعتها…
    ياويل امة تخلت عن دينها فاذلها الله.

  42. وَيْل للعرب من شر قد اقترب.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…
    وتستمر فصول الدراما العربية السوداء ليسدل الستار بشكل متعمد على تفاصيل مشهد التشرذم والإحتراب العربي الداخلي فتتطلع العيون الغائرة المكلومة الحائرة والتائهة لرفع الستار عن فصول المشهد الأسود القادم علها تجد فيه ما يزيل عنها رتابة آلام الفصول السابقة مع علمها المسبق أنها لن تغادر لوحة الألآم والأحزان التجريدية إلا إلى نظيراتها التكعيبية أو السريالية لأن نخاس جدار الآلام قد عزم على استكمال مجموعته بكل مدارس التجسيد المتاحة.
    عاش الدم العربي والمسلم دفاقا في مدواة الجلادين كي تبقى لوحات النخاس الأعظم …الأحزن بين اللوحات …تزدان بكل الآهات.
    نقطة إنتهى.

  43. رغم أفعالها المشينه بالعراق وسوريا ولكن هذه قطر كيف ترفه شعبها ولاتملك بطاله ولا مشاكل في الصرف الصحي ولا في السكن ولا نهب في فواتير الكهرباء والماء فهي مجانا
    *مالا تعرفه عن دولة قطر*

    – أعلي متوسط دخل فرد في العالم بمعدل 146 الف دولار سنوياً
    – الدولة الثانية عالمياًً في عدد المليونيرات 30 ألفاً مليونير تقريباً
    – الأولى عربياًً و الرابعة علي مستوي العالم بجودة التعليم بعد اليابان .
    – الأولى عربياً و السادسة علي مستوي العالم بمستوي جودة الصحة .
    – الأولي عربياً و المرتبة 20 علي مستوي العالم في مكافحة الفساد
    – الدولة الثانية في معدل الأمان والأكثر أمناً ضدد مخاطر الإرهاب
    – الأولي عربياً وال 12 عالمياً في تقرير التنافسية العالمي .
    – تصنف الدولة الأولي عالمياً في مؤشرات إنعدام البطالة .
    – أصول البنوك القطرية 1,1 تريليون ريال قطري .
    – قطر الوطني أكبر بنك عربي بأصول تناهز 520 مليار ريال
    – صندوق سيادي بقيمة 300 مليار دولار يشمل 39 بلدا .
    – حصص مؤثرة في أكبر بنوك أوروبا باركليز وكريدي سويس .
    – أكبر متجر في العالم للسلع الفاخرة هارودز لندن .
    – تنفق سنويا 6 مليار دولار علي مشاريع البحث العلمي .
    – الخطوط الجوية القطرية الأسرع نمواً في العالم 170 طائرة .
    – إتصالات قطر تعمل في 17 بلدا بعدد 107 ملايين مشترك .
    – قطر تمتلك 28% من أبراج لندن عاصمة بريطانيا .
    – يعالج جميع مواطنيها خارجيا علي نفقة الدولة .
    – الدولة الوحيدة بالعالم يكون فيها الماء والكهرباء مجاناً .
    – الدولة الوحيدة في العالم التي لايوجد بها ضرائب .
    – مطار حمد يحصل على لقب أروع مطار في العالم .
    – الدولة الأولى عالمياً فى انتشار الألياف الضوئية .
    – الدولة الأولى عالمياً فى مؤشرات البنية التحتية .
    – الدولة الأولى عالمياً فى الإدخار الوطنى .
    – الدولة الأكثر أماناً ضدد مخاطر الكوارث .
    – الدولة الأولى عربياً فى سرعة الانترنت .
    – الدولة الأولى عربياً فى مؤشر الأمن الغذائى .
    – الدولة الأولى عربياً فى التنمية البشرية .
    – الدولة الأولى عربياً في تطوير سوق المال .
    – الدولة الأولى عربياً فى خطوط الطيران .
    – الأولي عالمياً في إنتاج الغاز المسال في العالم .
    – تملك ثاني اكبر اسطول عائم لنقل الغاز في العالم .
    – تملك 15 مليار برميل من النفط يكفي 40 عاما .
    – تملك 900 تريليون قدم مكعب من الغاز يكفي 143 سنة .
    – المرتبة 4 عالمياً في انتاج البتروكيماويات . بالتأكيد هذا مالم تكن تعرفه من قبل عن دولة قطر العربية……..

  44. تحية كبيرة للسادة المعلقين الذين حللوا وابتهجوا بالأزمة السياسية بين الأشقاء وأخذوا يتمنون على شكل تحليلات وتناسوا أن هؤلاء الحكام العرب الأصلاء يحكمون منذ 300 سنة يتوارثون السياسة والحكمة كابرا عن كابر وليسوا كما أغلب الدول العربية أتوا على ظهور دبابات الانقلابات ليورثوها أحزابهم وجنرالاتهم فالقول لهم إن هؤلاء حكماء سوف يحلون مشكلتهم بالعادات والأعراف القبلية فليسوا بهذه الحماقة ليدخلوا أنفسهم حربا المستفيد الوحيد هم أبناء الأقليات المدعومين من إيران وستفيد منها والصهاينة ولن يأتي عيد الفطر المبارك وإلا والعلاقات سترجع كما هي ليعودوا صفا واحدا ويسأنفوا حربهم ضد الفرس وميليشياتهم في العراق وسوريا واليمن فالمملكة العربية السعودية عقدت عزمها على دولة الملالي ولن يؤخرها شيء وسأستمتع بقراءة التعليقات بعد الصلح الخليجي وبعد تفجر الوضع الداخلي لدولة الملالي والسقوط التلقائي لمستعمراتها في وطننا العربي في العراق وسوريا ولبنان واليمن لأن الكيانين الغريبين المزروعين في وسطنا وهم الملالي والصهاينة يحسون بعزلة في وسط الأمة مهما بلغ سطوتها فليس لهم إلا الاندحار والسقوط وهذه سنة الله في الأمة مهما بلغوا من إجرام

  45. جاء الدور على دول الخليج العربي بالاستباداد على بعضهما البعض بعد ان كانوا امنيين لفتره طويله وبعيدة الى من رحم ربي اللهم اكشف الغم واصلح ذات بينهم يكفينا ماصار بالامه من فقدان الامان في اليمن والصومال والسودان وليبيا وسوريا والقضيه الاساسيه في فلسطين والله أعلم .

  46. سلام عليكم كانت لا اريد التعليق لكن من اجل ان تبق قطر و قف مثل السومري. و حتي لا تقع في يد العجم من ترك وايران و تقع تحت شروط امريكيا المذلة يجب عليها الذهب الي الجزائر و طلب المساعدة من المخابرات جزائرية في تصدي لي سعودية و خبث حكم مصر سيسي و نفق امارتي و شروط الذل امريكا ‘ كل دولية من هذا الدول لها نقطة ضعف و خصوص مصر و السعودية و اعطي لكم مثل لو ضغطت جزائري علي فرنسا و اسبانية و ايطالية و بعض الدول افريقيا سيكون حكم سيسي لي ايام و لي اسباب كثير و اخر شيئ هو اعلان اثيوبيا عن عدم التزامها مع معاهدة المياه مع مصر و خلي سيسي يحرب اذ كان رجل و ام سعودية. مؤتمر مثل مؤتمر الشيشان. يكون في دولة لها قوة عسكرية لا تقهر مثل روسيا ستكون عائلة الا سعود كلها مهددة بي المحكم في جميع الدول العالم’

  47. انهم العرب
    من يقرا تاريخهم يخرج بانطباع واحد
    الغزو ثم السبي ثم الغزو على مدار التاريخ
    عقل قبلي منفر للحوار ومكره للسلم ومحب للتامر والسلب والعصا الغليضة لمن لا ينصاع للشيخ القبيلة
    متى سيتجاوز العرب هده العقلية
    ادا كانوا يمارسون هده الاعمال من قبل داخل الجزيرة ولا حد شافهم
    الان العالم كله يتفرج في المهزلة
    مصداقيتهم هاوية وشخصيتهم ضعيفة
    ينهش بعضهم بعض ويتخد بعضهم بعضا عدو ا
    متى سيصححون هدا المسار ويعودوا الى رشدهم
    عليهم ان يدركوا ان مثل هده المواقف تخدم الاعداء
    ولا احد غير الاعداء المتربصين لاستغلال اي فرصة
    ها هم يخططون للمهزلة
    سجل ايها التاريخ ان العرب خدلوا انفسهم واستعصى عليهم النهوض لمضاهات الامم بسبب سلوكهم القبلي
    والله اعلم
    التحية للاستاد

  48. يا سيد عبد الباري ، مقال بدديع وتحليل واقعي ، ولكن تطبيقه في ظل الظروف الدولية ، باحتلال عسكري او تدخل سميه ما شئت، غير مسموح به دوليا ، لانه يعتبر غزو واسقاط نظام ، معترف به ، كما فعل صدام عندما غزا الكويت عام 1990 وما حصل بعدها … الثرثرة الكبيرة والتهديدات العلنية والمبطنة سوف لن تجدي نفعا ولن تزيد قيد انمله … كل الاطراف التي تحدثت عنها في غزو قطر ، السعودية ومصر والامارات لديها مشاكل داخلية كبيرة ، ودخولها في حرب جديدة لا تحمد عقباها ، ستكون نتائجها وخيمة … لا اعتقد ان مصر ستنجر الى مثل هذا النزاع وتشوه صورتها ولديها عدم استقرار والاخوان المسلمين لديهم وجود في الشارع والجيش لا يريد التدخل ، السعودية متورطة في اليمن وزاعت الـ 400 مليار دولار مع التحية ، واثارتها المشكلة للتغطية على ما يدور من حراك في الشارع الذي يغلي ويطالب بالحرية … الامارات المتورطة في اليمن ، رغم قلة حجم سكانها ، فانها تعاني من مشاكل ، نتيجة القتلى والجرحى في اليمن ، والمعتقد انه تريد توريط السعودية اكثر ، لانهم مختلفين عن الحل في اليمن ، الامارات تعمل على تقسيم اليمن ، شمالي وجنوبي ، السعودية تريد الكل للسيطرة الى بابا المندب …. لهذا سوف لن يحدث شيء ما لم يحصلوا على الضوء الاخضر من الاميريكان وهذا صعب الحصول لان امريكا ستضحي بقاعدتها ، وليس من المستغرب ان يقوم حاكم قطر التقارب اكثر مع ايران وبالتالي…. النتيجة النهائية ستكون ايران الرابحة وحسابات عرب الخليج ، عدا سلطنة عمان والكويت ، خاطئة … غلق الحدود البرية والحصار الاقتصادي لا يفيد لان البحر مفتوح والجو مفتوح عبر ايران او عبر المياه المشتركة الى تركيا واوربا … ومن الممكن تعويض صادرات السعودية والامارات الى قطر ، من تركيا وايران واسرائيل … قطر دول ثرية جدا دخل الفرد السنوي 150 الف دولار ، نفوسها اقل من 250 الف نسمة ومليون وربع اجانب ، من مختلف الجنسيات والسوق العالمي مفتوح لتزويدها بما تحتاج من لحوم وفواكه وخضار وغيرها …رغم ذلك سنرى الايام القادمة والمفاجئات …. وقد تكون لعبة التنافس بين الحكام الشباب امير قطروابن الملك الذي صعد الازمة ومعه ابن محمد بن زايد ..

  49. الفجور في الخصومه فلتذهب الدول الكرتونيه العربيه للجحيم لم نراهم يتفقوا في يوم من الايام ويحشدوا الاحلاف المشئؤمه الا لتدمير دول عربيه شقيقه ومسلمه حلف لتدمير اايمن واليوم يريدون تدمير قطر تبالهم يقولون ايران عدوتنا ولم يحتشدوا ضدهاولم ولن يجرأوا فقط فيما بينهم يكونون اسود وعند الاعداء يكونون اغنام

  50. اغمدو سيوفكم وصونوا السنتكم
    أنها موقعة الجمل حفظ الله الأمة
    العربية امافيكم رجلاً رشيد
    يئوى بكم إلى ركن اللهم سلم سلم

  51. / جسر ’’ المسيّب ’’ طويل و عريض .. الدور على مين ؟.. يا أمة منتحرة !!
    .

  52. المعلق الثورجي السوري { عمر دوماني }
    ويقول – مع مين نصف هلأ مع قطر والا مع السعوديه …!!!
    اكيد ثورجي ما شاء الله … واكيد الله عمى ظوه ومش عارف مع مين يصف …!!!
    يا أعمى البصر والبصيره … صف مع بلدك سوريا … وكان لا زم تفهم من زمان
    هذول كانوا بيضحكوا عليك سواء قطر او السعوديه ودعمهم لك ولكل الثورجيه اللي
    زيك مش حب بالشعب السوري وانما كل هالتمويل والتسليح والبترودولار اللي كانوا
    السعوديين او القطريين بيصرفوه عليكم علشان تخربوا بلدكم بأيديكم ولصالح اسرائيل
    والغرب الصهيوني – مش تقول مع مين تصف – الثائر الحقيقي بيوقف مع وطنه واهله
    وقطر والسعوديه رفضوا يدخلوا سوري واحد او طفل او اسره سوريه من المهجرين
    الى بلدهم – بس شو نقلك اذا ظوك معمي – ولك صرماية بشار الأسد ولا مليارات
    هذول السعوديين او القطريين – حماية الوطن بس هو اللي بترخص في سبيله الروح
    يا اعمى البصروالبصيره ….!!!

  53. قصة السعودية وقطر قصة مفبركة لتبعد الانظار عن الجزية التي دفعها والتي ما يقارب نصف تريليون دولار

  54. الاخ عبد العزيز والاخ فلسطين عربيه ،، اولا انا ضد قرار بلادي قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وما تبعها من إجراءات اخرى ، وما كان يجب التعامل مع الخلاف مهما كان بهذه ألطريقه ،، اخي اعطني توقع واحد فقط نشر في صحيفة رأي اليوم المحترمه وتحقق ، انا لو أردت مستعد اذكر لا يقل عن عشرة توقعات ذكرت هنا وليس لم تتحقق بل حصل عكس التوقعات بالذات في الشهور الاخيره ، انا ما زلت أتوقع وأتمنى بحل هذا الخلاف الذي حصل بين قطر وشقيقاتها ، ولن تصل الأمور الى توقعات نشرت هنا بالمواجهة العسكرية واحتلال وحرب خموس اخرى ، اخي كل البلدان العربيه علاقاتها سيئه مع بعضها البعض ما عدا دول الخليج إذا استثنينا قطر حاليا ، العلاقات السوريه سيئه مع لبنان الدوله واكثر سؤءا مع الاردن وحتى مع العراق سيئه ومقطوعة منذ أربعين سنه الا بعد الاحداث السوريه وهي علاقه اموات ، علاقة الجزائر والمغرب رغم الهدوء الظاهر الا انها من تحت لتحت فخليها مستوره ،، ايضا السودان ومصر العلاقه متوترة بينهما ، حتى في البيت الواحد مثل السلطة الفلسطينيه وحماس بينهما ما صنع الحداد ، نتمنى ان تزول كل الخلافات بين الدول العربيه وان ينصر الله اخواننا المظلومين في سوريا ،،، تحياتي

  55. المنطقة لا تتحمل غزو ثاني ..مازالت المنطقة تدفع ثمن غزو الكويت …الرابح الأكبر ترامب الاحمق …المكروه عند الدول و الشعوب الغربية و المعزز و المقدر عند الأنظمة العربية !!! …على الشعوب العربية ان تقول كفا كفا كفا لهذا الانقسام و الاحتراب

  56. قريباً سيأتي الشيخ ترامب إلى قطر ويصلح العلاقة وبيشفط من قطر 500 مليار . ما حدا أكرم من حدا

  57. السلام عليكم واخيرا اجتمع العرب الحمد لله اجتمعوا على اكبر خطر واكبر قوة اقتصادية وعسكرية وبشرية في العالم لم اشاهد محلل اذكى ولا افطنمن الدكتور عبد الله النفيسي الشخص سابق الاحداث بسنوات سنوات

  58. ما ورد من روسيا قولا حكيما ان ذلك شان خليجي داخلي ، وتريد لعب دور الوسيط على الاقل ، لكن بالمقابل قال ليبرمان انها الفرصة للقضاء على الارهاب الاسلامي وان دول الخليج تعرف اليوم بان العدو ليس اسرائيل وهو كما يرى ان الاعداء هم قطر وحماس وحزب الله وطبعا ايران كما كان العراق سابقا هو العدو ، لكن المضحك والمبكي ان يقول بعض المشاركين في كثرة الكلام والثرثرة عبر القنوات التلفزية هو اين دور جامعة الدول العربية فمتى جمعتهم وان كان فعلى الخيانة والمؤامرات والدسائس والعمالة والخوف ، واخر يناشد المجلس الاسلامي الاعلى .. لكن اين شيوخ الفتوى وعلماء السلاطين ام انهم لا يتكلمون ةلا يفتون الا في مواضيع الحيض وفقه التواليت كما ذكر الشيخ الغزالي مرة رحمه الله وهو مدون في احد كتبه ، لذلك نجد اننا فقراء في فقه المعاملات ، لكن انا كاعلاني يحزنني ان لا يفرق القارئ والمواطن العربي ولو كان على قدر من الفهم والوعي ناهيك عن التفقه في دينه انه لا يميز بين ما هو سياسي وديني وما هو ثابت ومتحول بل الادهى عدم تفريقه بين الخلاف والاختلاف ، ونقول افرحي يا اسرائيل وامرح يا ترمب ، سيتم فرض شروط على قطر ليتم حلبها كما تم مع ال سعود وشيوخ العار والمذلة شيوخ لم يتبق لهم من العمر سوى اسابيع يهرولون لاسرائيل ويجوعون غزة بل اليوم جيرانهم، فهل يحظى السيسي بشوية رز…….. ….،،….

  59. مقال متشائم لاقصى درجة . شخصيا اعتقد ان الوضع اعقد ولا يمكن بهذة السهولة ان تغزو جيوش العربان مشيخة قطر للاسباب التالية :
    ١- الاتفاقات السرية اللتي تنظم وجود قاعدة العيديد
    ٢- الشيخ حمد الامير الوالد وعلاقاته المهمة
    ٣- تحالفات قبائل بني تميم وتشعباتها
    ٤- الاتفاقات السرية مع ايران ومن خلفها روسيا مع ضمان دفع المعلوم
    هذا الهجوم الشرس على قطر ما هو الا ركلة في المؤخرة لتأديبها بعد ان تجاوزت دورها
    وبدأت تحاول تطوير الخط المرسوم والدور المنوط بها وعدم الانصياع لاوامر الامير محمد بن سلمان
    مما اثر على مسار الحروب اللتي يغوص الخليج بها من سوريا حتى اليمن مرورا بسيناء وليبيا.
    السؤال المهم هو هل اخافوا الشيخ تميم بالقدر الكافي لضمان رجوعه للمسار المرسوم ام سيبقي
    متمردا ويفعل اتفاقياته؟ نرجو ان يفعل من منطلق
    حقن دماء اخوتنا المسلمين في الخليج. الله يستر

  60. لعنة الله على من يشعل الفتن بين المسلمين
    أتوقع بأن أمير قطر مع جميع أفراد عائلته سيحزمون أمتعتهم وحقائبهم وأموالهم منذ الليلة، والطائرة الأميرية جاهزة للإقلاع بهم من قاعدة العديد وبحماية أمريكية وذلك عند اعلان بدأ نقطة الصفر والهجوم المحتمل، والتوجه بهم سيكون إما إلى اسطنبول أو طهران أو لندن وستبدأ السعودية بإلتهام الدول الشقيقة الصغيرة دولة تلو دولة وبعدها سيغرق حكام السعودية بالوحل الذي صنعوه بأيديهم، وستكون نهايتهم بعدها لا محالة، لتسيطر الإمبراطورية الفارسية على المنطقة من جديد ، ولا حول ولا قوة الا بالله.

  61. لقد جاء دور السعود ية بعد نفاد مخزونها للأسلحة والعتاد الحربي لتصبح دولة فاشلة وكم راهن عليه آل سعود لفرض هيمنتهم في علاقاتهم بالدول المجاورة وخصوصا الدول الصغرى والفقيرة اليمن . من بعد ما تجردت كذلك من ما تبقى من موارد مخزونها المالي التي كانت تفتخر به ا أصبح الموطن الأصلي للعرب هو الأخرلعبة في أيدي أعداء العرب والمسلمين نتيجة العقود والإتفاقيات المالية الاخيرة التي فرضت عليه من طرف الويلات المتحدة

  62. ممكن تكون قطر تسببت ف الفتن ف كثير من الدول العربية …لكن هذا الموقف من السعودية .. لاجبارها التخلي عن حماس من اجل التطبيع وعمل استسلام مع اسرائيل…بدا الضفط عليها ف الاول واوقفت امدادها بالوقود ….((تفاقمت أزمة الكهرباء في غزة مع انتهاء وقود المنحة القطرية والتركية منذ 16 من إبريل الماضي واستمرار القرارات بفرض الضرائب على الوقود المستخدم في تشغيل محطة الكهرباء بغزة.))…..(أبلغت السلطة الفلسطينية إسرائيل – بأنها ستتوقف عن دفع ثمن إمدادات الكهرباء لغزة، في تحرك قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء بالكامل عن القطاع.)……جاري تحت الكواليس صفقة ف ظاهرها سلام مع اسرائيل المطلوب من قطر ابعاد عناصر حماس وعدم تقديم الدعم لهم…

  63. هذا هو جزاء الخونة والدور عليهم جميعا انها لعنة بلاد الشام

  64. يا اخ عبد الباري ان لعنة الله بدءات تضرب ولعنة بلاد الشام التي دمرت وذبح اهلها بداءا ونحن نقول اللهم اضرب الضالمين با الضالمين واخرجنا منهم سالمين ولا اخفيكم سرا كم تمنيت ان تكون حربا شعواء بين الخليجين ليضوقوا ما ضقناه علي ايدهم

  65. الغريب في الأمر هو ما سمعته وشاهدته يداع على قناتي العار ُالعربيةُ وُسكاي نيوز عربيةُ هذا المساء ومفاده هو أن قطر تدعم الحوثيين، فهو يعلمون جيدا أنها تورطت ضمن حلفهم المشؤوم لتدمير بلد عربي شقيق وأكثر تحت درائع واهية وتناسوا أنهم يطبون حصارا خانقا، فكيف يتم هذا الدعم؟؟؟ فدعم قطر للشرعية في مصر وفلسطين هو ما أحرج السعودية، فنظام السيسي ٱنقلابي، دموي وسفاك يجب أن يدعمه ويموله النظام الأكثرٱستبدادا وٱستعبادا وتركيعا لمواطنيه، فهو داس على إرادة شعبه، صادر حرياته وأعدم ويعدم كل معارض. أما في فلسطين، وإرضاأ لحليفهم وصديقهم الحميم الصهيوني الغاصب، ومادامت حماس حركة تحرر وطنية ومعادية للنازيين اليهود، وجب على السعودية تصنيفها حركة إرهابية. للإشارة فقط سيتم ٱستدعاء حكام تلأبيب الحاقدين لتعويض قطر في مجلس المذلة الخليجي رغم عدم ٱنتمائها لدولها.

  66. / من غراريب العرب .. أنه حتى في موضوع ’’ قطع العلاقات ’’ فإنهم يلجؤون إلى إنشاء ’’ تحالف ’’ !!

  67. ــــــــــــــــــــــــــــ…. أين ذهب الردادي و الوداعي و Havoc ..أم أن الأمر لا يهم و قد حصل بتاريخ يوم .. الكل يذكره فهل قدم المقاطعون هدية لهذه الذكرى ..؟؟ .. 50 سنة بعد يوم النكبة و ها هو الجزاء ..!!!

  68. مع الأسف فانه ما زال هناك بعض القلة من العربان لا يمكن الثقة بهم و المؤامرة على قطر واضحة جدا لارضاء العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام وهو سبب المشاكل ولكن أيضا لا يمكن تبرئة قطر بدعم العصابات الإرهابية في سورية خلال 7 سنوات ولكن يجب استفادة قطر من هذا الدرس الى الابد وعدم التوهم . هناك تجارب عديدة منها ما حصل للعراق من تدمير عام 2003 من قبل الاستعمار الأمريكي و الإسرائيلي . في عام 1990 كانت الكويت على بعض الحق بسبب الاجتياح العراقي رغم انه كان من الممكن حل المشكلة عربيا و تعويض العراق عن تخفيض أسعار النقط بتعمد مقصود ولكانت حلت القضية ولكن هرولة البعض يتعليمات من نظام بوش المتهور الى الحل العسكري الأمريكي المبيت ما كان ان يتم بتواطؤ مبارك حيث كان التصويت حول دخول قوات أمريكية اجنبية ام لا وهو سؤال ملغوم معروف اجابته نظرا للضعف العربي سلفا كانت مؤامرة لن تنساها الشعوب لبوم القيامة . اما في عام 2003 فان تهور النظام الكويتي و غيره بتقديم التسهيلات لقوات الغزو الأمريكي 300000 جندي مستعمر العبور من الكويت كان جرما كبيرا وخصوصا انه قبل الغزو بأشهر كانت هناك قمة في شرم الشيخ تم البحث فيه عن عدم منح العدو الأمريكي أي تسهيلات للعدوان على العراق وكانت كلمة الرئبس بشار الأسد عين الحكمة ولكن بعد القمة كان النظام الكويتي وكأنه لم يسمع شيئ وفتح حدوده للمعتدي الأمريكي عام 2003 .. اذن لماذا القمم اذا كان بها طرش واصبح الحق و المسؤولية على النظام الكويتي في تدمير العراق و قتل مئات الالاف من شعبه رغم ان المعتدين الامريكان تم قتل عشرات الالاف منهم وجرح 240000 منهم وخسروا اكثر من تريليون دولار بعد 2003 بضربات المقاومة الحازمة . ومن ثم التمهيد لقدوم داعش وجرائمها والتي ستطال كل الخليج واندساس البيشمركة وهم غير الاكراد الاصلاء وهذا لن ينسى الى الابد بعد ان كان الحق مع الكويت عام 1990 فاصبح ضده و الوضعين مختلفين تماما . معروف من يتحمل المسؤولية امام الله و الشعوب و التاريخ الى الابد . لكن محور المقاومة تجذر و اصبح اكثر قوة في سورية و العراق و لبنان و فلسطين وهزمت مشاريع الاستعمار .

  69. كل هذا التحرك هو لإرغام قطر أن تدفع الجزيه لأمريكا وبعد ذالك سيتم تغىير الأمير. أما بالنسبه للسعوديه والإمارات والكويت سيأتى دورهم لاحقاً كما يقول المثل أُكلت يوم أُكل الثور الأسود.

  70. بعدما دخلت آل سعود فی الافلاس تاخذ لمحاربة الاشقاء الفاس

  71. اتمنی ان تقف ایران (و حلفائها علی الاقل بعضهم) الی جانب القطر کما دعمت عراق صدام الحسین ایام الغزو الامریکی رغم انهار الدماء بین البلدین..اذا تعرضت القطر لکل هذه الضغوطات و عن قریب العدوان لتغریدة تمجد حزب الله و تعترف بایران و تعارض تصنیفهما ضمن قائمه الارهاب یجب ان تستقبلها ایران بصدر رحب…اما السعودیه فبعد من تولی مناصب ولایة العهد و …لا تحتاج الی عدوّ فانها تتآکل فی البحرین و الیمن و سوریا و العراق و اخیرا القطر و تفقد الحلفاء و عبائتها البالیه لاتکاد تسترها فکیف بغیرها..السعودیه اضرمت النار فی هشیم الامة فقط بذریعة ایران لکن علی عرب الخلیج ان لا ینصاعوا دوما لاملائتها و لا ینخدعو بوعودها فمثلا الامارات التی ظهرت کذبا کشقیقة وفیه للسعودیه هی ثانی اکبر شریک تجاری لطهران هل تعرف ذاک الاردن؟! التی تعانی من ازمات اقتصادیه و امنیه؟ ایران جارتکم یا عرب الخلیج الفارسی و قد مدت یدها الیکم و لا قدر الله ان تکونوا الی الابد اذنابا و امّعه لآل سعود.. و تحیاتنا الی السلطان قابوس !!

  72. يحكى:
    أن امرأة قدمت مكة تريد الحج والعمرة.وكانت من أجمل النساء.فلما ذهبت ترمي الجمار.رآها عمر بن أبي ربيعة الشاعر المعروف.وكان مغرما بالنساء والتغزل بهن.فكلمها فلم تجبه.فلما كانت الليلة الثانية تعرض لها .
    فصاحت به: إليك عني فاني في حرم الله وفي أيام عظيمة الحرمة .فألح عليها فخافت من افتضاح أمرها.
    فقالت لأخيها في الليلة الثالثة: اخرج معي فأرني المناسك.فلما رأى عمر بن أبي ربيعة أخاها معها مكث في مكانه
    ولم يتعرض لها.فأنشدت قائلة:تعدو الذئاب على من لا كلاب له.وتتقي صولة المستأسد الضاري.
    فلما سمع أبو جعفر المنصور هذه القصة قال: وددت لو أنه لم يبق فتاة من قريش إلا سمعت بهذا الخبر هذا البيت الشعري ينطبق على ما يحدث لقطر

  73. يمهل ولا يهمل هذا ذنب ملايين العرب الذين قتلوا فى سوريا و ليبيا و العراق و مصر بالاموال القطرية – منح الله دويلة قطر كل الخيرات لكنهم استخدموها فى كل خراب و كل شر و كل دمار – كانوا يتباهوا بدعم الارهاب بمنتهى الصفاقة – الان جاء دورهم – لم ولا ولن اتعاطف معهم ابدا – انا كمصرية بلدى ذاقت الويلات من الارهاب الممول فى قطر – يكفى ضربة الطائرة الروسية فى سيناء التى دمرت السياحة بالكامل و ارتفعت معها الاسعار بشكل جنونى و عانى منها كل بيت فى مصر – حسبنا الله و نعم الوكيل فى كل ممولى الارهاب

  74. اريد ان اخبر الكثيرين بان 460مليار دولار بالنسبه لامريكا شويه فكه لا تعني لها بالمفهوم الاقتصادي اي شي امريكا كل اقتصاد العالم بين يديها فهي العمود الفقري لهذا الاقتصاد امريكا لا يعنيها من الخليج الا مصالحها وما تقدم هذه الانظمه من خدمات وايضا رهن النفط وفهم العالم بان هذا التفط مرهون للخزانه الامريكيه مسيطر عليه تبيعه للعالم بالاسعار التي تريدها وهذا النفط هو جزء من الثقه التي تبني عليه طباعه الدولار .نرجع الى 460 مليار التي تباهى بها ترامب امام الراي العام حيث ان كثير من الاصوات في السنوات الاخيره تعالت بامريكا على اساس الحمايه المجانيه لهذه الانظمه الديكتاتوريه وان الشعب الامريكي يدفع المال والارواح مقابل حمايه هذه الانظمه فهذا المشهد مطلب شارع وليس مطلب نخب وكان المطالبه بهذه الاموال من ضمن حمله ترامب الانتخابيه وقد ساهمت في انجاحه بنسبه كبيره صوره السيطره وفرض الاراده وامتلاك المقدرات بما فيها امتلاك الشعوب اكبر من فكره ابتزاز مادي

  75. معلومات عامه
    الكلاب الافريقيه هى نوع من انواع الكلبيات وتعيش في افريقيا وخصوصا في مناطق السافانا تتميز هذه الكلاب عن الحيوانات الاخرى في وحشيتها مع فريستها بحيث تاكلها وهى حيه
    تعيش هذه الكلاب ظمن مجموعات ما بين 6 الى 12 وما فوق وعادة ما تكون افراد المجموعه من نفس العائله او الطينه
    تتميز هذه الكلاب بميزة الترابط الوثيق فيما بينها والاتحاد ظاهريا ولا تخرج الى الصيد الا مع بعض وتراها مجتمعه في كل وقت ويقوم جميع افراد المجموعه بالاعتناء وتربيه الجراء
    ولكنها تتصف بصفة خسييه وهى انها تتامر على الضعيف ببنها جروا كان او بالغا فاذا ما سقط اجتمعت عليه واكلته

  76. ما بقي إلا الحصار الديني من طرف مفتي الحرمين و تكتمل الحكاية ( فتوى تكفيرية لقطر) رحم الله فيصل
    بن عبد العزيز، داحس و الغبراء قادمة الله يستر يوم أحباب و يوم كلاب

  77. It is against the reputation of USA army that other countries invade a country lodge USA military base. Don’t worry Qatar will pay the ransom “AL GEZYAH” to USA.

  78. على الباغي تدور الدوائر ماحفروه لسوريا والاقطار العربية الأخرى سينقلب عليهم بالكوارث اذلهم الله وجعلهم خدم وعبيد وإن غدا لناظره قريب وسنشهد تداعيها وعودتها قبليات متناحرة

  79. اذا اختلفوا قطاعين الطرق فينكشف المستور و يتقاتلون في بعضهم الذين كانوا اخوانا في مهنة قطاعين الطرق ,
    كلنا نتذكر جدا كيف تحالفوا عرب الخليج و غيرهم على صدام حسين بقيادة السعودية و تكفلوا فاترة الغزو الامريكي للعراق اسقطوا صدام حسين و اتهموا ايران بعزو العراق !
    و الان السيناريو يتكرر من جديد يتحالفون على دول قطر و يريدون اسقاطة امير دولة قطر و غدا سوف نسمع من المطبلين و الجيش الالكتروني السعودي يتهمون ايران في غزو دولة قطر هههههههههههههه…………………..

  80. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين امنين غانمين يارب العالمين
    هؤلاء جميعآ كانوا يدآ واحدة في تمويل دمار غزة و ليبيا و العراق و سوريا و اليمن ومن يشعر بقليل من العطف على أي منهم فهو خاطىء..كل أيديهم ملطخة بدماء الأطفال و المواطنين الفقراء الأبرياء….كانوا يدآ واحده في تمويل قتل صدام و معمر…كانوا يدآ واحدة ضد ناصر…. جميعآ تعاملوا مع الصهاينة ضد شعب فلسطين الأعزل البائس….تسابقوا من سيقدم الولاء للصهاينة في فنادق النمسا و سويسرا و لندن و باريس…..والان جاء حكم الله على من طغى و تجبر…و لنا في قوم فرعون و نوح و لوط و عاد ثمود عبرة لمن يؤمن بأحكم الحاكمين سبحانه…صيامآ مقبولا و كل عام و أنتم بخير
    {{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ }}

  81. وفجأة قطر.. التي هي قطرة من بترول الجزيرة العربية كما يسمونها…كانها خطة استعادت 480 مليار

  82. تذكروا كلمة القذافي
    رح ييجي يوم للجميع
    اكلت يوم اكل الثور الأبيض

  83. التدخل العسكري السعودي الاحتلال قطر إسقاط نظامه اقول السعودي باقي مجرد كومبارس حتى مصر السيسي لي آسف أصبحت تابعة الرز ال سعود البحرين دولة محتلة سعوديا من طرف درع الجزيرة الإمارات نفس شيء هذا التدخل يستوجب الموافقة الأميركية خاصة مع وجود قاعدة السيلية الأميركية أكبر قاعدة العسكرية في الخليج والعالم بي إضافة قاعدة العسكرية التركية يجب ايضا اعتبارها الذي الموظفين أردوغان حتى لا يفسد الجيش التركي في قطر بي إضافة يمكن أن تتدخل إيران أو ترسل الحرس الثوري إلى قطر كما حصل سوريا اذا قرر الأمير قطر الاستدعاء الدعم والحماية من إيران سيكون طلب من الحكومة الشرعية في قطر هذا يعني إشعال المنطقة الخليج بكاملها في حروب ضروس هناك يتحقق حلم الإسرائيلي الأميركي بتدمير وحرق العالم العربي بكامله من المشرق إلى المغرب بمساعدة الصهاينة العرب على رأسهم حكام الإمارات السعودية الآن تواصل ارتكاب حماقات اذا كان إيران سيطرت على 4 العواصم العربية فهي اليوم على طريق السيطرة على العاصمة الخامسة بسبب الغباء حكام السعودية على رأسهم المراهق محمد بن سليمان اتوقع شخصيا سيكون آخر الملك من العائلة المالكة سعود نهايتها ستكون على يد الصبي محمد بن سليمان

  84. بسم الله الرحان الرحيم رمضان كريم لكل المسلمين اما بعد
    في البداية اريد ان اؤكد ان الجزائر شعبا وحكومة ديبلوماسيا لا تتدخل في شؤون الدول لكن اريد الاشارة الى شيئ واحد لماذا لم تتخذ نفس القرارات ضد اسرائيل والله امر غريب حسبنا الله فيكم يا امراء ورؤساء

  85. اختلطت الأوراق بشكل غير مسبوق !!! نريد ان نعرف من هو الذي على حق ومن هو الذي على باطل وما علاقة اسرائيل بالخلافات الخليجية وجميعهم يسعون الى التقرب منها ؟. افيدونا يرحمكم الله .

  86. اي مواجهه بين دول الخليج العربي ستضعفها امام الاعداء المتربصين (اسرائيل وايران) وان لاتنجر لمخططات السيسي التي تعمل لصالح امريكا واسرائيل ،يجب علي دول الخليج العربي ان تفوت الفرصه وتغلب صوت العقل .

  87. تعليقان يثيران فيك شعورا بالتناقض العربي الفظيع بين العلم و التبصر ،و الجهل و التخلف .
    1 – قول الهاشمي الصحيح 100%:”ثبتت لنا الايام ومنها استسقينا العبر بإن كل من تعاديه السعودية شريف ومناضل ويستحق ان نقف الى جنبه وننصفه، والعكس صحيح!”
    ………………..لكون آل سعود “خدام الحرمين الشريفين “كان عليهم لزاما و فرضا و شرعا و أخلاقا عدم ممارسة السياسات التي من كوارثها الغدر و الخيانة و الحروب و النفاق و التدليس و النميمة و الكذب إلا في حالات خاصة …الصلح بين الدول الإسلامية المتخاصمة .. إغاثة الشعوب المسلمة و غير المسلمة في حالات الكوارث و الحروب …إلخ.
    أما أن يمارس من يسمي نفسه خادم الحرمين الشريفين سياسة الحقد و الحرب و الدسائس سواء بين المسلمين أو غير المسلمين فهذا ما يلزم المسلمين في العالم بسحب الأماكن المقدسة من سلطة آل سعود و إسنادها و تنظيم و رعاية شؤون المعتمرين و الحجاج إلى هيئة إسلامية.
    2- قول العجيلي الخاطئ100%:”أنها دعوة المظلومين من سياسة تميم في بلدي ليبيا وغيرها من الدول ، انظروا ماذا حدث في ليبيا من ضياع البلد ونهب ثروتها وتشريد شعبها بسبب مليشيات تتقاض مرتباتها من حومة قطر”.
    ……………….الذي أضاع ليبيا ليست قطر إنما الليبيون ثوار الناتو …. قطر وجدت الساحة للعب فلعبت كما تلعب مصر و الإمارات و السعودية و أمريكا و إيطاليا و الصهاينة و غيرهم في الداخل الليبي.

  88. هؤلاء هم العرب قبل الاسلام …… اقتتال قبائلي داخلي وتناحر فيما بينهم وعماله وخيانة للإمبراطورية الرومانية ………

  89. My raise next semester will come by Trump from Qatar. My original salary comes from Sauida Arabia corrupted royal family money , good.

  90. الخليج بدأ بخنق نفسه منذ الوقوف ضد صدام .. وهاهو سيناريو هولاكو يتكرر في المنطقة العربية بعد قرون مضت ..

    ليس في مصلحة المنطقة العربية مايحدث الان .. نتمني أن يرجع الخليج الي صوابه .. وإلا فالقادم اخطر .. وسوف تاكل دول الخليج بعضها بعضآ واحدآ الو الآخر ..

    اما مصر فإنها لن تكون إلا فيما يصلح أوضاعها البائسة ولا مانع الها أن تتحالف مع من يخدم مصالحها التي لن تصمد او تتحقق إلا بالنذر القليل ..

  91. من الواضح أن السحر بدأ ينقلب على الساحر ، قطر ، بعد ” القمم ” السعودية ( العربية ، الخليجية ) الأمريكية .
    في جلسة لمجلس الأمن ، المتعلقة بسورية ، بين ( 03- 04 فيفري 2012 ) ، تجرأ رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر السابق ، حمد بن جاسم ، المغرور بالقاعدة العسكرية الأمريكية ” العيديد ” وبقناة ” الجزيرة ” ، وخاطب المندوب الروسي لدى مجلس الأمن ، فيتالي تشوركين ، قائلا ، بكل وقاحة وتهور : ” أحذرك من اتخاذ أي فيتو بخصوص الأزمة في سورية . على روسيا أن توافق على القرار ( مشروع قرار يدين القمع في سوريا ) وإلا فإنها ستخسر كل الدول العربية ” ، فرد عليه المندوب الروسي بكل هدوء وبرودة أعصاب : ” إذا عدت لتتكلم معي بهذه النبرة مرة أخرى ، لن يكون هناك شيء اسمه قطر بعد اليوم ” .
    يبدو أن هذا اليوم بدأ يقترب .

  92. أسود أشاوس مع الشقيقة قطر ونعائم مع امريكا واسرائيل.
    إنه لايسعنا ونحن في شهر رمضان الفضيل أن ندعوا الله لم شمل المسلمين وإعادة المياه الى مجاريها-آمين

  93. حتما بغض النظر عن أخطاء قطر الجسيمة بدعم الإرهاب كما فعلت بعض دول الخليج خلال 7 سنوات الحل الصحيح للنظام القطري لفك العزلة هو لعودة قطر الى حضن الشعوب العربية و التكفير عن الاخطاء الجسيمة السابقة بدعم الارهابيين و التضامن مع محور الممانعة بكل قوة . هذا هو الحل … ان صدقت النوايا الجديدة يجب على الشعب القطري الالتحام بالدولة بكل قوة ليشكل الجميع سدا منيعا ضد المتآمرين و سحقهم أينما كانوا . السلطة و القوة الان للشعوب فهي التي تحمي دولها وليس الأجانب . يمكن للدولة القطرية توثيق التعاون مع روسيا الضاربة و توقيع اتفاقية دفاع مشترك فورا مع روسيا فهي اهلا للثقة .

  94. المستفيد الاول هو العدو الصهيوني الذي صدقه الحاكم القطري ووضع يده بين اسنانه

  95. حان الوقت لقيام قطر بدفع الجزية للمشركين كما فعلت السعودية الوهابية عندما دفعت نصف ترليون دولار الى الولايات المتحدة الأميركية .جزية بأثر رجعي

  96. السيد / وسيف قاطع بين العرب –
    بالإشاره الى { وجهة نظر تستحق الذكر لما يحدث في دول الخليج – بقلم د. هدى جنات }
    ورغم ان تعليقك مازال لم ينشر { Your comment is awaiting moderation } كما ظهر على
    الشاشه عندي – فأقول لك بأن ما ورد في تعليق د.هدى جنات ليس وجهة نظر فقط { بل هو اقرب الى الحقيقه
    والتي لا ينقصها المنطق السليم الذي يبرر ما يحدث فعلا ومن هنا تفهم الحقيقه } مثلا كانت مقابلة الرئيس
    ترامب لأمير قطر باهته في الرياض …!!! قيام سمو الشيخ محمد بن زايد بدفع امير قطر والوقوف بجوار
    الرئيس ترامب ومن يدقق في المشهد واضح ان الرئيس ترامب بطريقه ما من دفعه للوقوف بجواره وبينه
    وبين امير قطر – اذن ما ذكرته د. هدى ان لم تكن الحقيقه سافره فهي اقرب الى الحقيقه وما عمليات تغليفها
    بالعلاقه مع ايران او جماعة الإخوان الا وسيله لإخفاء الحقيقه وايجاد مبررات واهيه لها … اذن الحل
    بالرضوخ لمطالب الولايات المتحده وان يدفع وان يكون من الصاغرون غصبن عنه _ تحياتي لك …!!!

  97. الأستاذ عبد الباري
    سيأتي اليوم الذي نرى فيه العراق وسوريا واليمن وليبيا بلدانا عامرة ونرى دول المشايخ خاوية على عروشها . شعوبها مشردون لاجئون .
    أقول هذا بلا شماتة لأن المؤمن لايشمت ، ولكنها سنة الله تعالى في خلقه ، من هدم دار جاره سيهدم الله داره ولو بعد حين . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  98. على النظام القطري توضيح تفاصيل الضغوط عليه واعلام الشعوب في خطاب حازم . الحل الصحيح للنظام القطري لفك العزلة هو لعودة قطر الى حضن الشعوب العربية و التكفير عن الاخطاء الجسيمة السابقة بدعم الارهابيين و التضامن مع محور الممانعة بكل قوة . هذا هو الحل … ان صدقت النوايا الجديدة يجب على الشعب القطري الالتحام بالدولة بكل قوة ليشكل الجميع سدا منيعا ضد المتآمرين و سحقهم أينما كانوا . السلطة و القوة الان للشعوب فهي التي تحمي دولها وليس الأجانب . يمكن للدولة القطرية توثيق التعاون مع روسيا الضاربة و توقيع اتفاقية دفاع مشترك فورا مع روسيا فهي اهلا للثقة
    الحل الصحيح للنظام القطري لفك العزلة هو لعودة قطر الى حضن الشعوب العربية و التكفير عن الاخطاء الجسيمة السابقة بدعم الارهابيين و التضامن مع محور الممانعة بكل قوة . هذا هو الحل

  99. كل مايؤلمنا حقا يا أستاذنا المحترم كعرب هذه الغطرسة والعربدة السعودية على أشقائها فقط في مقابل طأطأة رأسها وٱنحنائه أمام سيدها ترامب ونتنياهو المتصهينين والحاقدين كل الحقد على العرب والمسلمين. أين تعاليم ديننا الحنيف عند حكام بلاد أولى القبلتين وثاني الحرمين؟ حبذا لو وجهت سهامهم بهذه السرعة إلى عدو الأمة، بني صهيون الذين دنسوا المقدسات والتي تبقى حمايتها مسؤولية كل الحكام العرب والمسلمين. الأذهى والأمر وعلى عكس ذلك، فهم نجحوا في التطبيع وأصبح الصهاينة الغاصبين حلفاء لهم في مواجهة خطر بلد إسلامي ًإيرانً.

  100. Algeria

    كنت أعلم أن قطر تدمر لا كأس الخليج و لا كأس ولي الفهد الوردي و لا كأس العالم كل شيء تبخر في ليلة و ضحاها و لكن قطر هي الأولى و ستتبعها فتنة في السعودية بعد موت أو قتل الكبش و الخروف مجاعة و انهيار كامل للاقتصاد المصري كل هذه الأمور كانت مخطوطة من طرف الأمريكي و الإسرائيلي و نتوقع هجوم كثيف و سريع من إسرائيل لسيناء و مصر

  101. السعودیه وعائله آلسعود اقسموا للامریکان بان یفتتوا کل الاوطان العربیه لتبقی اسرائیل سیده الموقف بلا منازع بصمات آل سعود تراها مطبوعه فی کل الالانقسامات والتوترات وقضایا الشغب الذی یعیش به الوطن العربی لا یستطیع احد ان ینکر دور آل سعود الهدام فی الیمن والعراق وسوریا ولبنان والیوم ترید الانقضاض علی حلیفتها قطر لتاکلها نیئا وبلا شواء وهذا الاستهتار العا لمی یاتی بعد ان اعطی آل سعود تلک الرشاوی والهبات ل ترامب الاحمق الذی لا یهمه ای شئ فی الدنیا بقدر مایهمه ملئ جیوبه ولیقتتل کل الناس ویاکل بعضهم بعضا لا اهمیه فی ذلک ..خونه بیت الله یفسدون فی بیت الله ویصدرون الموت والدمار لباقی الدول لنری متی سینتهی ویجف حلیب هذه البقره الحلوب وتنتهی اللعبه …(ماجد من ایران)

  102. انها ذنوب الشهداءوالشهيدات انهاذموع البشر والحجر الذين أحرقوا بغاز وبترول الخليج وتآمر الاعداء الاذكياء انها لعنة الاشلاء والامعاء والاكباد والرؤوس المقطوعة والأيادي المبتورة والعدوان بدين ما أنزل الله به من سلطان انها رفقة السوء انها رفقة النافخ في الكير النافخ في الفتن ان لم يصبك بقنابله أصابك بقطيعته وتصومون وتصلون وتطبقون قول الله أشداء على الكفار رحماء بينهم تطبقون كلام الله بالمقلوب على قراءة بوش الاول ان لم تكن معنا فأنت ضدنا ياعرب المحروقات الاعزاء لقد أحرقتم قلوبنا وملأتموها قيحا كقول علي رضي الله عنه فلايمر يوم دون ان تتحفونا بفتح واختراع جديد يدمر الانسان الذ ي أ وجده الخالق سبحانه ة فوق هذا الجزء من الكرة الا رضية منذ تآمركم على صدام رحمه الله الى اليوم ما تفعلونه في بعضكم يندى له الجبين ولا تتقون الله لا انفسكم ولا في مال اهلكم فان لم تتقوا الله في كل ما سبق اتقوا الله فينا مليار ونصف انسان يقول لا اله الا الله محمد رسول الله

  103. للسعودية طموحات ستراتيجية توسعية فهم يعتقدون أنه بمجرد زوال أو إضعاف القوة الأيرانية من خلال حرب شاملة بالأشتراك مع الحليف القوي الأمريكي ستنفتح الأبواب واسعة أمامها لملأ الفراغ بتقاسم الفوائد مع أمريكا في كل من سوريا والعراق وربما ضم اليمن إليها وإبتلاع إمارات الخليج تدريجياً وأولها قطر أو على الأقل جعل هذه الأمارات مجرد أسماء تمتثل للأرادة الملكية السعودية من خلال وحدة تترأسها المملكة.

  104. سياسة الملوك تدعو الى التدمير .يهينون المسلمين بما جنوه من اموال الحج .ايران قادمة للملوك بمباركة ترامبية .

    الان ادركت حكمة الشاب اوباما هو وقف الى جانب ايران ضد الاسر الحاكمة .هو لم يقبل رشوة الملوك لانه ابن حلال.

  105. قاعدة العديد أولاَ
    الموضوع يتعلق قبل أي شيئ بقاعدة العيديد ،السعودية وإسرائيل يريدان إجبار الأمريكان على مواجهة أيران عسكرياً وألأخيرة لاتريد الدخول في حرب مع دولة عالية التسلح وتريد فقط إستخدامها كبعبع لأستنزاف حكام الخليج ولذلك هي تتحجج بموقف أمير قطر المعارض لها بإستخدام القاعدة خوفاً على أمارته من صواريخ أيران.السعودية وحلفائها يعرفون أن نقل قاعدة العديد سيستغرق الكثير من الوقت ربما أكثر من سنتين وهم في عجالة من أمرهم فلم يبقى أمامهم سوى شيطنة أمير قطر وحصاره ومن ثم تدبير إنقلاب يأتي بأمير مناسب يقبل بزج بلاده في حرب ضروس مع أيران.

  106. والله شي يحيّر ! نحن كثوّار سوريين مع مين لازم نصفّ هلّء ؟ مع قطر ولّا مع السعودية ؟

  107. كما تدين تدان
    سبحان الله يمهل و لا يهمل
    قطر هي من كان وراء تغير و حصار النظام و قطع العلاقات الدبلوماسية مع ليبيا و سوريا

  108. هل سيلجأ النظام القطري الى خيار شمشون “عليَّ و على اعدائي” فهو يملك الكثير من المعلومات و التفاصيل عن المنظمات الارهابية و داعميها الخليجيين .

  109. صدقوني يا جماعه الخير هذه زوبعه في فنجان تمهيد لاستنجاد قطر باسرائيل وفرض شروط اسرائيل للدخول الى الخليج هذا الموضوع ضمن الرؤيه

  110. السعودية و قطر اثنيناتهم رعاة ارهاب
    إذاعلى شو متشاجرين ؟
    ربما يريدون استغبائنا على انهم ليسوا بذالك

  111. أتمنى أن يشارك غازي الردادي ويتحفنا بتوقعاته السديده¡¡¡، كعربي لا يهمني ما يحدث لقطر ودول الخليج التي تلطخت أيديهم بمئات الألوف من الأبرياء العرب والمسلمين، واذكر قول لامير المؤمنين الإمام علي كرم الله وجهه ))(( لا تكرهوا الفتن، فإن فيها هلاك للظالمين))، صدق مولانا ومقتدانا أمير المومنين وسيد الوصيين . وأتساءل لماذا لا تقف تركيا مع حليفتها قطر التي تدعم الإخوان، أما روسيا فلا يهمها قطر التي أرادت ان ترشيها وتستفزها عدة مرات في مجلس الأمن، اللهم إشغل الظالمين بالظالمين، وكم تمنيت بهلاك آل خليفه بالبحرين فهم أكثر آجراما ووحشية ضد شعبهم المظلوم، أما قطر فهي ضد الشعوب العربيه وخاصة العراق وسوريا ولا ننسى دعاء الأمهات والثكلى في البلدين ، تبقى حكومة آل سعود رأس الإرهاب والإجرام والفتن والطائفيه ، نتمنى أن ينتهي صلاحيتهم على يد الأخرق ترامب، كما فعل بوش الإبن بإسقاط طاغية العراق وهلاك حكمه للأبد، ولكن تم تدمير البلد بأكمله ، عقبال تقسيم السعوديه، فكلهم طغاة مستعمرون كالصهاينه بل اكثر إجراما ووحشية ولتكن لعنة اليمن بداية النهايه لهذه المشيخات القذره المتحكمه بأموال الشعوب المقهوره

  112. مصر تعاني من تدخلات قطر منذ سنوات ولم تتعاطف أيا من الدول الخليجية مع مصر وفجأة لمجرد أساءة قطر لسلمان قامت هذه الدول بقطع علاقتها مع قطر.. عظيم اذا ما أعتذرت قطر لدول الخليج وأعادت علاقتها معهم ماذا نحن فاعلون رغم ان دول الخليج غنية وليس لديها 350 الف مواطن يعملون فى قطر .

  113. هذا ما وعد بة المرحوم القذافي راح يجكم الدور واحد واحد والكلام للحكام العرب نعم هذا هو دور الثور الثاني من قصة اكلت يوم اكل الثور الأبيض

  114. مع بداية الأزمة
    قلنا أن خيارات قطر احلاهما مر
    وأن الانقلاب قادم

  115. الحرب القادمة – على دولة قطر العربية – سيكون لها انعكاسات وما أظنها ستتوقف بوقت محدد، مع أن واضعي السيناريو قصدوا التخلص من حكم تميم قبل يوم عيد رمضان ليعود القطريون تحت راية رجل اخر ويمارسون حياتهم الطبيعية دون احداث قلق للمواطن الذي تعود على أعلى راتب في العالم ويكن راضيا من الشيخ المصطنع على قياس صهيوامريكي عربي القادم، لن تنته القصة بخلع الشيخ تميم ومن معه بل سيكون هنالك تبعات لهذا الاجتياح يدفع من خلاله منظومة الدول الخليجية ومن ساند الاجتياح الثمن الكبير.
    العاقل من ينأى بنفسه عن أي تصرف ويلتزم الحكمة في قراراته
    وكما قالت الحكمة ” رب ضارة نافعة “

  116. نبوءة معمر القذافي صدقت ودمه سيدفع ثمنه كل من أسال دم الليبيين وغيرهم من العرب والمسلمين. سي>بحون واحدا واحدا كالجردان أو يشنقون كما شنقوا صدام العراق بعيد أو غير عيد. وإن غدا لناظره قريب.

  117. اللهم اشغل الظالمين بالظالمين واللهم اني شامت ويا نار اكلي حطب وتبا لجميع دول الأعراب المتخلفة.

  118. هل هي مقدمة النهاية للسعودية…..
    هل سيعود الزمان و تتكرر أحداث غزو العراق للشقيق الكويتي بعد ايهام صدام حسين بغض الطرف عنه ان قام باحتلال الكريت، و ما أن وقع في الفخ قامت القيامة عليه… هي خطة أمريكية من الطراز القديم و يبدوا ان الأخوة السعوديين يسيرون على نفس المسار.
    الهدف الامريكي هو تغيير السيادة السعودية على المنطقة و الهدف الأوروبي هو الغاز القطري .. فهل من رجل رشيد؟!

  119. عليكم ان تعلموا مهما كانت الاسباب والتحليلات والنتائج .. نحن العرقيون فرحون جدا ونستمتع بهذه الاخبار …ونتمنى ان نرى السعودية وقطر يتقاتلون وتتدمر بلدانهما …مثلما فعلو بالعراق وسوريا واليمن …للعلم والاطلاع فقط..

  120. الأغرب في هذه الميمعة هو الموقف التركي …. فبينما كان الجميع يحتفل بنجاح الإتقلاب أتذكر كيف أن القطريين كانوا مع الشرعية قلبا وقالبا …… عالم قذر وساسة أفذر!!!

  121. ان الخيارات القطريه قد تكون شحيحه ان لم تكن معدومه وقد حاوات قطر العوده لبيت الطاعه السعودي ولكن السعودي يريد ان يطبق نظرية عنتره بن شداد وهو ان يقوم بضرب الضعيف حتى يخاف القوي بمعنى ان السعوديه تريد عودة قطر بشروطها وعلى الطريقه التي تضمن من خلالها زعامتها اقلها لدول الخليج ان ما اراه مهم في هذا الخلاف الحاصل ان مجلس التعاون الخليجي (فراطه ) مثلها مثل جامعة الدول العربيه (فراطه ) مثلها مثل منظمة الدول الاسلاميه لماذا لانه المطلوب الان عند هذه الامه (الفراطه ) ان يكون هنالك اصطفافين اصطفاف الدفع للامريكي ومن ثم الاصطفاف خلف الاسرائيلي هكذا بكل بساطه لان مايحدث في المنطقه العربيه لا يخضع لمنطق او استراتيجيا او سياسه او دين او مذهب لان حتى الدول المتحالفه ضد قطر ما يفرقها اكثر مما يجمعها

  122. القياده السعوديه بحاجه مستعجله لنصر عسكري ، لكي تتوج اعلان قيادتها للعالم العربي الاسلامي !، بحثت عنه في سوريا والعراق واليمن فلم تجده !، وطال غيابه !!، فلم تجد غير الشقيق الاصغر لتتشاطر عليه !!.

  123. هل أنتهي دور قطر بعد أن شاركت بمالها بتدمير سوريا والعراق وليبيا
    والان المال يجب أن يوجه إلى إتجاه اخر وهو تدمير دول أخرى
    وتحويل المتبقى منه إلى ترامب لإكمال مجموع المبلغ المطلوب وهو ترليون
    دولار بدل الحمايه المزعومه التي يدعيها البلطجي لدول الخليج.
    المستقبل القريب أسود والقرار هو لا داعي لوجود قطر كدوله ضمن الشرق الأوسط الجديد كما يحلو للشيطان تومي بلير وغيره من المستشارين الذين تعج بهم المنطقه ومراكز الدراسات المشبوهة.

  124. وما الضير من انقلاب سابع في قطر؟ فمعدل الانقلابات العائلية القبلية القطرية كان انقلابا كل حوالي ثمان سنين حيث خان الابن أباه والأخ اخاه.

  125. مشكلة قطر ياسيدي الفاضل..
    إنها تآمرت مع السعوديه على دول كانت
    ستعينها في مازقها هذا وهي ليبيا سوريا اليمن
    العراق. هل رايتم كم طبل وزمر حمد بن جاسم لمقاطعة سوريا
    وضربها وحصار ليبيا وغزوها. واحراق اليمن والعراق.؟؟؟
    أقسم باني لست شامتا لكن قطر حطمت خصومها بايديها اي بأموالها.
    واليوم تتجرع نفس الكأس من الشقيقه الكبرى والأيام دول.
    وغدا سيكون الدور على كل الدول التي حطمت العرب باموال النفط.
    فقط انتظروا وسترون.ودم القذافى في رقبة من؟؟!ياقرضاوي
    واين علماء المازوت اليوم مما يحدث لقطر التي اشبعتهم مالا
    واشبعونا فتاوى حروب ودمار؟؟؟؟

  126. وما الضير من انقلاب سابع في قطر؟ فمعدل الانقلابات العائلية القبلية الخيانية القطرية كان انقلابا كل حوالي ثمان سنين حيث خان الابن أباه والأخ اخاه.
    نعم قطر في خطر ورحم الله امرء عرف قدر نفسه.

  127. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعتقد أنه لا علي ( القطريين ) أن يعبروا عن القلق من قرار قطع العلاقات مع ( السعودية ) و ( مصر ) و ( الإمارات ) و ( البحرين) ، فلا تهديد سيجلب لأصحاب هذا القرار ( نافعة ) !!!
    ولا ( ضارة ) عابرة سترخيئ علي ( الدوحة ) في الغضب إمتصاصا !!!
    لكن المسؤولين السعوديين و المصريين و الإماراتيين و البحرينيين الذين أقدموا علي هذا ( التصرف ) الأهوج الصبياني ضد ( أختهم ) في الإسلام بعد أن
    ( نشرت ) عن ( الطاعة ) !!!
    فلا أعتقد أنهم قد أقدموا علي هذا الأمر و هم ( صيام ) في شهر رمضان المبارك ، و أظن أنهم قد فرطوا في الأمر بالإعتصام بحبل الله فيه و لا يجوز قطع ( الحبل ) في العام كله و لا يقدم علي ( التفرقة) بين الإخوة في شهر رمضان

    أحبا أحبا أحبا للرجل السيد ( السيسي ) الذي و الذي و الذي …………………….
    أم خوفا خوفا خوفا من الرجل السيد ( ترمب ) الذي و الذي و الذي ……………..
    أم ( وجلا ) من تهمة دعم ( الإرهاب ) تلك الكلمة السابحة في الغموض !!!
    إنها ( الحرب ) كما توهمت يا عزيز ( عطوان ) ، و الحرب سجال كما قالت العرب و لا مؤشرات علي إصلاح ( العطار ) العربي ما أفسده ( الظالمون ) ؟
    هنا قد ترد دولة ( قطر ) علي ( الأربعة ) بنفحة حرة في وجه إنتكاسة غير عادلة ، و قد تترجل عن صهوة جواد التحدي و ( تبلسم ) الغضب بالشفاء و تمد للمصالحة ( يدا ) و عفي الله عن ما سلف
    و نشير إلي أن الوقت مازال متأخرا في إظهار تعاطف الحلفاء مع ( قطر) ، و الكل يعلم أن لا صداقة دائمة و لا عداوة دائمة بل الدوام للمصالح !!! كما يقول المثل ، و نحن نعيش في أكثر الأزمنة إستغرابا و لا نستبعد هنا إستقراء العزيز
    ( عطوان ) لما قد تؤل إليه ( نازلة ) تهديد عسكري يطيح بالأمير السيد :
    ( الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ) و ينصب مكانه الأمير السيد : الدكتور الشيخ
    ( سعود بن ناصر آل ثاني ) ، و يتواصل ( الفلم التراجدي ) و قد يتحول مصير
    الأمير ( المعارض ) إلي مصير السيد : ( علاء حسين علي جبر الخفاجي ) ، الذي ختم حياته بالمؤبد من الحبس داخل ( الكويت ) بعد أن ( لعب ) دور رأس حكومة ( صورية ) في وقت وجيز !!!
    نتمني ( شحنة ) كبيرة من كظم الغيظ و التريث و الكياسة بين الأشقاء
    رعيا و تقديسا لحرمة شهر التسبيح و الغفران
    و السلام علي من إتبع الهدي.

  128. آل سعود بعد إفلاس خزينتهم ربما يكونون طامعين في الغاز القطري.

  129. It’s will be the end of Kingdom Saudia Arabia as was the end of Irak in 1991 when Saddam said to Amaerica to attack Koweit ! KSA don’t remember this event !

  130. اجتمع الاعراب في قمة جمعتهم ليصفقوا لترامب ويرقصون معه بالسيوف التي يقطعون به رؤس مواطنيهم في الطرقات العامه، وكان الهدف الرئيسي من هذا الإجتماع هو التآمر على إيرن. لكن الله رد كيدهم الى نحورهم وأشغل الظالمين بأنفسهم. لقد تآمروا على شعوب سوريا واليمن والعراق وليبيا ….. إن الله يمهل ولا يهمل.

  131. مرحباً بعودة ملوك الطوائف هذه هي نهايه العرب والمسلمين فليبدأ الدعاء من مكه والمدينه لنجدة ديار الاسلام وجهزوا الفتاوى والتي لن تسوى ذبابه لان الدور قادم والدعاء لا ينفع بدون القوه والعلم أضعتم الاسلام والمسلمين والعرب والعروبه لعنكم الله لا يوجد ما يدعوا الى التفاؤل ولكن عجبي من النعاج التي تساق الى الذبح فرحه بأنها في اخر الطابور . فانتظرو الموت ولا شي غيره ثم ياتي امر الله ويحكم بين العباد

  132. أرى أن على قطر قطع الطريق على السعودية والدول المتحالفة معها بعقد صفقات السلاح مع أمريكا ولو كلف ذلك عشرات المليارات
    فهو السبيل الوحيد لكسب موقف أمريكي يردع السعودية والدول المتحالفة معها.مع يقين بأن القادم أسوأ لو لم يتم كسب العدو الصديق امريكا

  133. يؤسفني أن أرى السلاح العربيّ يوجّه إلى العربيّ لا إلى الصهيونيّ محتلّ الأرض أو الأمريكيّ راعي الإرهاب في منطقتنا. يحتجّ بعضهم بأنّ قطر صنيعة أمريكا والكيان الصهيونيّ في المنطقة، ودورها التخريبيّ في البلاد العربيّة لا يحتاج إلى مؤيّدات. يكفي أن نرى ما فعلته في ليبيا من تدمير منهجيّ قبل أن تواصل فضاعاتها في سوريا لنفهم أنّ هذه الدويلة دورها الأساسيّ تخريبيّ معاد للعرب. ورغم ذلك، هل نقبل بأن توجّه إليها الطائرات والدبّابات لتنصيب أمير بدل أميرها الحالي؟ كلّ ما وقع سابقا من انقلابات الأبناء على أبنائهم تمّت من دون إراقة دماء، ورغم ذلك وقع تنديدنا بها وقبلنا آخر المطاف بالحاكم الجديد المنصّب. والآن، إذ لا نجد إمكان أن تتوافر فرصة الانقلاب الداخليّ ، نفكّر في التدخّل العسكري؟ ألا يجرّ ذلك فقئا لعيوننا بأصابعنا كما نقول؟ أليست الحكمة في الضغط على قطر اقتصاديّا وسياسيّا وكفى؟ لم نزيد بلادنا هدما؟ لم نمارس ما مارسته قطر في ليبيا وسوريا؟ أليست الحكمة في التعقّل؟

  134. نرفض العدوان على قطر بغض النظر من موقفنا السلبي جداً من نظامها وذلك لأنها أرض عربيه وإسلاميه.
    وإلى شريف المصري بني سعود أول مموّلي الإرهاب الذي يضرب في كل الأمه. النظام المصري يعرف ذلك جيداً.

  135. عندما دعمت قطر الدور السعودي في سوريا والعراق الم تعرف ان الدهر يومان يوم لك ويوم عليك وكما تدين تدان ،واليوم الذي سيحين فيه دور نهاية مهلكة بني سعود اقرب مما نتصور

  136. الثقافة البدوية التي تذل الخصم قد ولى زمانها .. قطر ستصمد والشعب القطري يشعر أنه مظلوم وسيتصدى لكل محاولات اذلاله لكن يجب على قطر التموضع في المحور المضاد والاعتذار لسوريا وسيبادر محور المقاومة للدفاع المستميت عن قطر واستقلال قرارها السياسي

  137. لا ادري لماذا تتداعى على امام ذاكرتي حكاية { جزاء سنمار } – هل هو الحجر في بناء القصر الذي ذكره سنمار
    للملك كمعجزة البناء – عنما قال متفاخرا يا مولاي ان في بناء قصرك حجرا واحدا اذا تم سحبه من المبنى انهار
    القصر كله – بهدوء سأل الملك المهندس سنمار وهل يعرف سره احد غيرك … قال سنمار لا ايها الملك العظيم –
    فأمر الملك فورا بالقاء المهندس سنمار من فوق بناء القصر ليلقى حتفه … وذهب هذا مثلا { جزاء سنمار } فهل ستكون قطر ذلك الحجر الصغير ان تم سحبه من البناء فسيتم انهيار مجلس التعاون الخليجي كله .. ولما لا فكل
    شيء جائز والأيام حبلى … وقد يكون الملود مسخ قرد …!!!

  138. Time for the Trump to get Qatar money to pay my salary at USA. Smart people win stupid people. Did I mention that Arabs need smart gene transplant..

  139. ستفشل المؤامرة على قطر كما فشل انقلاب تركيا ، العالم المتحضر لن يسمح لمرور مثل هذه الحماقات بعد الآن

  140. ليست القضيه هي قضية خلافات بين قطر ودول المنطقه ٠ الخلاف المصري القطري ليس بجديد وتحريض يوسف القرضاوي ضد الحكومه المصريه والحكومه والاماراتيه ليس بجديد ٠النظام السعودي اشترى قطر من الرئيس الامريكي ترامب ٠ النظام السعودي غارق في وحل المستنقع اليمني ٠ قطر ستكون البدايه لتمدد النظام السعودي على كامل تراب شبه جزيرة العرب ٠ اليوم قطر وغدا البحرين و٠٠٠٠٠٠
    اما بخصوص دعم الارهاب فلا يختلف اثنين من ان النظام السعودي هو الداعم والممول الرئيسي للارهاب بالعالم ٠

  141. إلى العجيلي
    غضبت لدعم تميم لبعض الميليشيات في ليبيا ، حسنا ، ولماذا لم يغضبك دعم الطرف الآخر وعلى الأخص الإمارات ومصر للمليشيات المقابلة ؟ بل والتدخل العسكري مباشرة في قصف المدنيين كما فعلت مصر؟

  142. خبر عاجل: تم منع صناعة, بيع وتناول الحلويات في دول مجلس التعاون, مصر, المالديف وجزر القمر فال”قطر” احد مكوناتها.

  143. حسبي الله ونعم الوكيل على جميع دول الخليج الفارسي على ما فعلته في الشعوب العربية والإسلامية من دمار وخراب وساهمت في بيع الأوطان والتنازل عن مبادئ الشريعة الإسلامية وفي بدايتها القضيه الفلسطينية …
    ان الدائرة تدور على كل ظالم وكل من تآمر على الإسلام والمسلمين ويجب علينا تذكر المقولة التى تقول أكلت يوم أكل الثور الأحمر .. إن السعودية والإمارات العربية ساهمت بشكل كبير في دمار البلاد العربية وقتل وتشريد العرب والمسلمين .

  144. أل سعود هم المرض العظال الذى أصاب الامةالسعوديون يحفرون قبر دولتهم بأيديهم و سينزع الله منهم الملك لأنه أعطاهم النفط والمال والسلاح والحرمين فلم يحرروا شبرا واحدا من فلسطين بل باعوها ورضوا بالدنية من دينهم .. بل اكثر من هذا : ارسلوا اكاديميين سعوديين للقاء الاسرائليين وفتح مجالات الحوار معهم ..
    سنة الاستبدال ستجري على آل سعود ، ولن يكونوا استثناء ..
    بسقوطهم سينزاح حجر ثقيل من على صدر الأمة و سيسترجع العرب والمسلمون زمام المبادرة ….أما قطر هناك رب يحميها

  145. على أمير قطر تغيير البوصلة(180) درجة وإعادة إنشاء تحالف مع روسيا وايران وسوريا واعادة العلاقات مع دمشق وصنعاء فورا وطلب الحماية المباشرة منهم وحث سوريا والعراق وقوات الجيش التابعة للرئيس اليمني على صالح وقوات الرئيس الليبي معمر القذافي وقوات المقاومة اللبنانية والفلسطينية للمساهمة في الدفاع عن دولة قطر وكسر التحالف الأعرابي الصهيوني وذلك بارسالهم عشرات الاف المتطوعين المحترفين والمتمرسين في حرب العصابات وبأسرع وقت ممكن لأخذ ثأرهم ممن كانوا سببا في تدمير بلادهم وكسر شوكتهم في عقر دارهم وتحقيق نصر مؤكد يشفي غليل قوم مؤمنون .

  146. السعوديه-الامارات- الجبش المصرى= قياده المنطقه يرئاسه ترامب وتنسيق اسرائبلى وهناك خطوات قادمه سيئه للغايه تنتظرها المنطقه العربويهوديه

  147. الخامس من حزيران لا يزار يوم نحس على الوطن العربي
    هذه التصرفات ضد قطر خسيسة الى أبعد درجة وأجد نفسي متضامنا مع هذه الدولة المتكالب عليها رغم المآخذ عليها فيما جرى ويجري في سوريا
    ينبغي على القطريين العلم أن هذه الدول أعلنت ضدهم حربا سافرة
    أمام القطريين خياران :
    1 – الرضوخ لابن سعود ..وهذا يعني مصادرة القرارار القطري والدخول بيت الطاعة السعودي والقبول أن يكون أمير قطر تابعا لابن سعود وأن يكون هذا الأخير ولي الأمر المطلق على أمير قطر
    2 – التمسك بالاستقلالية والتصدي لهذا الاجراء .. هذا الخيار صعبا للغاية لكنه يحفظ الكرامة الانسانية للقطريين ويضمن لهم التحرر من الاملاءات المذلة التي يضعها ابن سعود باستمرار امام القطريين .. هذا الخيار يتطلب من القطريين الرجوع الى تموضعهم السابق بجانب محور المقاومة .. هذا المحور لن يتخلى عن قطر اضافة الى ذلك فانه يمتلك من العوامل الكثيرة للجم ابن سعود والتراجع عن عنجهيته .. مساعدات زهيدة لو تقدمها قطر للحوثيين ستصيب ابن سعود بمقتل لأن الحد الجنوبي هو نقطة الضعف الكبرى له وقد قالها المؤسس : أن هلاك المملكة سيأتي من الحد الجنوبي ..

  148. نحن كسوريين لن نحزن على أحد
    لقد أقدمت دول الخليج العربي كافة بأستثناء سلطنة عمان
    بتمرير أكبر مشروع تفتتيتي للشرق الاوسط على مر التاريخ
    للحفاظ على عروشهم والبقاء والأحتفاظ بالسلطه
    نحن ننتظر وبفارغ الصبر تساقطهم جميعاً لا شماته بدول كانت شقيقه
    ولكن لانهم عبيد ومسيرون ولم يكونو يوماً يشبهون الرجال
    ولا حتى أنصاف الرجال ولا أنصاف أنصاف الرجال

  149. بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على رسول الله وكل عام وأنتم بخير على قطر ان تجمع قواها وتكون مستعده لصد العدوان وذلك واجب على الامير تميم أن يجسد بطوله نوعيه لدحر الإستبداد السعودي واخواتها التي لن تجد لهامكان في الإعراب نشد على أيدي الأمير تميم اجمع وأحشد الجند من جميع صقاع الأرض والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  150. انا اختلف مع الاستاذ عطوان بعض الشيء , اقول ان الضوء الاخضر المشار اليه الغاية منه هو ان تشعر قطر بالخطر ومن ثم طلب المساعدة من اجل دفع المليارات لغرض الحماية وهذا هو عمل التاجر الذي يعرف فن التجارة كالسيد ترامب

  151. نفس الخطأ يرتكبونه .هذه المرة مع قطر مثلما فعلوا مع صام رحمه الله .إنهم لا يتعظون. وسوف يدفعون الثمن واحدا تلو الآخر حينها سيندمون .

  152. القوات القطرية في اليمن محاصرة تماما وسوف تستسلم للجيش السعودي او تنظم للحوثيين واصبحت الحقيقة واضحة بعد قطع العلاقات الدبلماسية بين دول الخليج ومصر مع قطر والحقيقة السعودية تحاول ابتلاع قطر كما ابتلع صدام الكويت قطر سوف تتعرض لغزوا بضوء اخضر من ترامب مقابل عقود سعودية وتحالف سعودي مع اسرائيل …

  153. انا اختلف مع الاستاذ عبدالباري بعض الشيء واقول, صحيح ان هناك ضوء اخضر امريكي ولكن هذا الضوء الخضر الغاية منه الابتزاز لقطر ومن ثم طلب العون لغرض الحصول على مبالغ اكثر لحمايتها تفوق ما دفعت السعودية وهذا هو اسلوب التجارة الذي يتقنه ترامب وهذه هي الحلقة الثانية في مسلسل الحلب الذي سياتي تباعا على بقية دول الخليج

  154. هل يحدث هذا فقط لأن الامير تميم قال كلمة (مفبركة) ؟ حتى لو لم تكن مفبركة، اليس له الحق في أن يبدي رأيا يتناسب مع مصالح بلاده ؟ أم ان قطر عقبة في طريق صفقة القرن التي يرتب لها في السر بمعية الكيان الصهيوني ؟

  155. اليس غريبا ان نرى الدول العربيه “المسلمة” تعتبر قطر دوله تساعد الارهاب ويتخذون خطوات على الارض للتدخل العسكرى فى قطر لعمل انقلاب ؟ فى الوقت الذى سكتت فيه هذه الدول عن بشار الاسد وما فعله بالشعب السورى من تعذيب وقتل وتهجير!!!!!
    نحن امة اعزنا الله بالاسلام فلاما ابتغينا العزة فى غيره اذلنا الله فاصبحنا اذنابا للغرب وامريكا واسرائيل نحارب بعضنا البعض باشارة منهم وتحريض.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  156. القوات القطرية في اليمن محاصرة تماما وسوف تستسلم للجيش السعودي او تنظم للحوثيين واصبحت الحقيقة واضحة بعد قطع العلاقات الدبلماسية بين دول الخليج ومصر مع قطر والحقيقة السعودية تحاول ابتلاع قطر كما ابتلع صدام الكويت قطر سوف تتعرض لغزوا بضوء اخضر من ترامب مقابل عقود سعودية وتحالف سعودي مع اسرائيل .

  157. رد على تعليق الأخ سعود: هل تشبّه الثوّار الأبطال الصادقين من جبهة النصرة و احرار الشام بمرتزقة السعودية المفحوصين اميركياً كجيش المنافق زعران علوش الذي يبعد عن قصر بشار أمتار قليلة ؟

  158. تصحيح. ليس السيراج من قطع العلاقات مع قطر ولا يستطيع فعل ذلك تحت أمره المليشيات القطريه. في طرابلس بل السيد عقيله صالح رءيس البرلمان في طبرق والثني رءيس الحكومه في شرق ليبيا

  159. هذا هو الشرق الاوسط الجديد وهذا هو السيناريو على كل الدول العربية بهذا الوجه او الاخر عندا يبيع الاخ اخوه العربي والمسلم ماذا سوف ينتظره سوي الخزي والعار
    دولة صغيره مثل قطر وغنية وترامب يريد فلوس بالفم المليان الان اصبح دور قطر بان تدفع
    سوأ ان كان بتميم او غير تميم
    الدور القادم على الامارات فلتستعد
    وبعدها مصر لتستعد لتقسيم بهذا الوجه او الاخر
    شرق اوسط جديد
    ما امسى عند جارك اصبح في دارك وكلأ لة طريقة

  160. اثبتت لنا الايام ومنها استسقينا العبر بإن كل من تعاديه السعودية شريف ومناضل ويستحق ان نقف الى جنبه وننصفه، والعكس صحيح!

  161. أنها دعوة المظلومين من سياسة تميم في بلدي ليبيا وغيرها من الدول ، انظروا ماذا حدث في ليبيا من ضياع البلد ونهب ثروتها وتشريد شعبها بسبب مليشيات تتقاض مرتباتها من حومة قطر.

  162. للأسف العرب صدق بهم قول احد قادة الكيان الصهيوني يوما عندما قال العرب لا يقرؤا وان قرؤا لا يتذكرون , فكما قال الكاتب يتكرر الان مع قطر نفس ما حصل مع العراق من خلال السفيرة الامريكية بالعراق غلاسبي , ويتكرر بحق قطر نفس ما قادة رئيس وزرائها ووزير خارجيتها بالجامعة العربية من تعليق عضوية سوريا وفرض الحصار العربي أولا عليها والطلب باسم ما يدعى الجامعة لحصارها بقرار اممي , وما جرى من اسقاط لصدام واعدامة والقذافي ووووو الان جاء الدور على امير قطر ولكن ما يجري بقطر الان ليس النهاية بل بداية تفكيك أنظمة الخليج وتقسيم لبعض أنظمة الخليج وخاصة السعودية والقادم اسواء بحق العرب كشعوب

  163. “…التحضيرات ربما اكتملت لتهيئة البديل، والصحف المصرية احتفلت بالشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني المرشح الأبرز لخلافة الأمير تميم الذي تعتبره مصر والسعودية والامارات الوريث “الشرعي” للشيخ احمد بن علي اول امير لقطر بعد استقلال عام 1971، واطيح به بانقلاب ابيض على يد جد الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد عندما كان في زيارة الى طهران.”
    الامير المذكور تم اعتقاله من قبل الحكومة القطرية، ربما هو سبب هذا التصعيد.

  164. (( وتدعم حركة “الاخوان المسلمين” واذرعها في مصر وليبيا واليمن وقطاع غزة ))
    هذا صحيح أستاذ / عبد الباري عطوان، ولكن ماذا تفعل الرياض مع الاخوان المسلمين ( حزب الاصلاح ) ألا تفعل نفس الفعل، أم إن الرياض توظف الاخوان المسلمين الممثلين بحزب الاصلاح في تدمير بلادهم إن كانوا يؤمنون بالأوطان، ففكرهم السلفي الوهابي يحتم عليهم إن أوطانهم عبارة عن شذاذ آفاق من كل حدب، وصوب، وعليه، وبعد إنقضاء زواج المتعة – المؤقت – بين الطرفين سيتم التنكر للاخوان المسلمين الذين يحاربون إلى جانبهم، أقصد يدمرون بلدانهم إلى جانب واشنطن، وتل أبيب، والرياض سيلقى بهم جانبا إن لم يتم إلباسهم أزياء جديدة تليق بمراحل مسلسل التدمير للعرب، والإسلام، والمسلمين.

  165. ليت هذا الحزم والعزم من طرف هؤلاء يوجه ضد إسرائيل، وتمنع من أي حركة جوية و برية و بحرية ، ولكن الأحمق يفعل في نفسه ما لا يفعله فيه عدوه. فهؤلاء جميعا شركاء في صناعة الإرهاب بدون استثناء ، فكيف يحملون جارتهم قطر لوحدها ويبرئون أنفسهم من الإرهاب؟ لا يمكن تغطية الشمس بالغربال ، فهم جمعيا من شارك في تدمير ليبيا و سورية و العراق و اليمن ، فهم المسؤولون عن إزهاق أرواح ملايين الأبرياء من المحيط إلى الخليج. وهذا الشقاق الذي دبّ بينهم فجأة ، هو نذير شؤم إلهي وعقوبة ربانية قادمة لا محالة ، ستجعلهم أثرا بعد عين ، استجابة لدعوة المظلومين الأبرياء. فوضعهم الآن يشبه وضع فرعون مع موسى. وغضب الله لن يفلت منه أي ظالم ، والله يمهل و لا يهمل. والسلام على كل عربي شريف كريم أبيّ.

  166. مع اننا ضد بعض سياسات قطر خاصة في سوريا واليمن الا اننا نرفض مزيد من التمزيق والتفتيت والقتل
    في عالمنا العربي . والله أصبحنا اضحوكة العالم كلن منا يتامر مع امريكا وإسرائيل ضد الاخر وهو لا يعلم ان الدور جاي عليه فالمسألة مسالة وقت لا اقل ولا اكثر.
    الا متى سوف تبقى امتنا على هذه الحالة؟

  167. ترى كم عائلة شهيد او ارملة او يتيم (في العراق اليمن البحرين ليبيا سوريا … الخ من الدول التي دمرتها فتاوى مفتي الناتو ) سيحزن على قطر .. وليس ذلك حبا بالسعودية بالطبع فهم ايضا لهم يوم ولا اظنه بعيد .. و (الايام بيننا ) كما يقول دائما الاستاذ عبد الباري ..

  168. غير مفهوم وغير مقبول ان يكون معنى “سياسه مستقله” هو دعم الارهاب وجماعات القتل والعنف وسفك الدماء

  169. قطر دوله صغيره واعتقد انها اصغر دوله خليجيه ولكن القاده القطريين مصابين برغبة الظهور باكبر من حجمهم كثيرا على سبيل المثال الاصرار على اقامة المونديال في قطر حتى ولو عن طريق دفع الرشا الى مسؤولي الفيفا وما فعلوه ايضا بليبيا وسوريا وحتى بالعراق من دمار ومذابح لا تغتفر . كان الاولى بهم ان لاينافسوا الكبار لان الدول الكبيره تبقى كبيره حتى وان كانت فقيره والدول الصغيره تبقى صغيره حتى لو ملكت كل ثروات الدنيا .

  170. أمام النظام السوري اليوم فرصة ذهبية لتغيير سلوكه و إثبات صدق ادعائاته في محاربة الإرهاب بأن يلتزم اليوم بالقرار العربي بمواجهة قطر و أذرعها الإرهابية كجبهة النصرة و الاخوان المسلمين بدل استمراره في قتل المدنيين و استهداف المعارضة المعتدلة كجيش الإسلام.

  171. اولا تحياتي اخ عطوان من الجزائر. في نظري التحليل الذي ذهبت اليه جد واقعي و الدليل على ذلك و على ان قطر اصبحت فعلا في ورطة هو الاحداث و كذا القرارات المتسارعة ضدها على ارض الواقع. لكن الوضع ماسف جدا للوضع العربي فهذا لن يزيد العرب الا تشرذما و تمزقا. السيناريو العسكري فعلا مطروح لكن حتما لن يحدث ذلك الا بضوء امريكي فهذه الدول الاربع و خاصة السعودية تدور في الفلك الايديولوجي الامريكي و تتبع كليا و بشكل او آخر للاجندة الامريكية في المنطقة فامريكا هي التي تحمي عرش آل سعود مثلا من الزوال هذا لا غبار عليه. زيادة اظن سيكون لروسيا الكلمة الكبرى الاخرى هذا فقط ان لجات دولة قطر لطلب العون الروسي طبعا لن يتاتى ذلك الا بتقديم الفدية على غرار الفدية الآل سعودية لامريكا…

  172. الدول الداعمة للارهاب انقلب عيها سحرها…يريدون ان يمزقوا دولا اسلامية فحاق بهم مكرهم…ارواح كثيرة ازهقت بسبب دول الخليج التي اذلها الله وجعلها تدفع الجزية لترامب وهم صاغرون…

  173. بحسب رأي المعارضين السعوديين “مجتهد” وغانم الدوسري، الذي يظهر على تويتر، فإن آخر ما أغضب محمد بن سلمان كشف تسريب سفير الامارات في واشنطن عن سعي محمد بن زايد لإقناع أمريكا بتنصيب محمد بن سلمان، وليس محمد بن نايف، ملكا بعد أبيه. والله أعلم، ولكني كفلسطيني أحزن أنه في ذكرى نكسه حزيران، يقوم عرب الجاهليه بمقاضعه قطر وليس المحتل الحبيب الخفي اسرائيل. لاحول ولاقوة الا بالله، وإنا إليه راجعون!

  174. واخيرا تقاتل داعمي الارهاب! لم ولن يعم السلام بين “الاخوه الشياطين”. الجزيره والعربيه كانتا اول من استخدم كلمة “سنه” و “شيعه” وعمموها ونفخوا بالطائفيه وتبعتهم الCNN وانتشرت بين الجهله والمتعلمين على السواء مع الاسف. عشت في العراق لعشرون عاما ولم اسمع او الفظ هذه الكلمتين واليوم اضطر لكتابتها في تعليق..

  175. كل الدول التي في فلك الصهيوني والصهيوأمريكي سيتم الإستفراد بها والإطاحة بها وقت اللزوم.
    قطر ليست حليفة لإيران لكي تقوم الأخيرة بالدفاع عنها.
    قطر ليست حليفة ل سوريا لكي تقوم بالدفاع عنها.
    الضوء الأخضر الأمريكي ل السعودية لم يأتي من فراغ بل من 480 مليار وهذا يعني بالحرف الواحد ( أمريكا تهتم للمال فقط حتى لو كانت هناك قاعدة عسكرية أمريكية على الأراضي القطرية ).
    على الدول العربية والإسلامية الأخرى الحذر الشديد من سياسات السعودية قبل فوات الأوان وقبل ان يصبحوا لقمة صائغة لهم.
    يجب على الدول العربية والإسلامية التحالف مع الأصدقاء الحقيقيين وليس المزيفين الذين كل همهم المال فقط واتباع سياساتهم.
    بالأمس كانت عائلة الأمير تميم على صداقة تامة مع عائلة الأسد ولكن قيام قطر بعداء العائلة الأسدية رأينا ماذا حل لسوريا.
    يا قطر

  176. دخل الصراع بين #محمد_دحلان ذو الخلفية اﻷمنية والمخابراتية ، و #عزمي_بشارة ذو الخلفية الفكرية واﻷستراتيجية .

    #مرحلة_كسر_العظم

  177. انه الإنتقام الرباني من هذه الأنظمة الخليجية التي عاثت فسادا في الأرض،وتأمرت على مختلف الدول بأموالها الطائلة،اليوم تدخل في قطر..وغدا تدخل خارجي في السعودية.

  178. ليس ضد ولا مع ولكن امتى العربية ودينى الأسلام ووجهة نظرى الحق واطمع فى تحرير فلسطين ..مازال الشيطان يُمارس عمله بنفس الأسلوب ومازال العرب ينفذوا السيناريو وبكل صرامة ولا خروج عن النص .. بل أميركان اكثر من الأميركان .. الأميركان يثيروا توتر جرح ينزف والعرب اطرافه شرق وغرب شمال وجنوب … ونزفه ابناؤهم بل خيرة ابناؤهم واموالهم التى شعوبهم فى امس الحاجة إليها … والأميركانى يدير التوتر ويهيج الجرح ليطول التوتر ويستمر النزف … ككككككككككلللّللللله لتطمأن وتستقر إسرائيل .. اللهم بحق هذا الشهر الفضيل والأيام المباركة ان تجمع قادتنا وحُكامنا على الخير والصلاح لأجل امتنا وديننا مسلمين ومسيحيين عرب وغير عرب ووفقهم لصالح اعمالهم .. والعمل على ما يوحدنا ويجمع شملنا ويحرر فلسطين … آآآآمين .

  179. سيكون لزاما على قطر التحرك بسرعه و دعم (عدو العدو ) لشغله في (الحد الجنوبي ) و لا بد ان تكون الضربات (حقيقيه ) و موجعه … مالم فان (الغزو) امر حتمي

  180. امر مؤسف للغاية ان يصل القوم الى هدا الانحطاط وهدا التردي الخطير الدي يندر بمزيد من الحروب والقتل والدمار والخراب في عالمنا العربي المبتلى بانظمة لا تقدر المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتقها فحقيقة لم نعد نفهم هل هده النظم العربية الجاثمة على صدورنا تريد فعلا خدمة بلدانها وشعوبها ام انها تركز فقط على كراسيها؟ لمادا نتابع هده الشطارة العربية الا عندما يتعلق الامر بالخلافات بين الاعراب؟ لمادا لا نرى ردود الافعال القوية من طرف هده الانظمة عندما تصدر الاساءات من البيت الابيض او الكيان الصهيوني او الغرب؟ لمادا لم نرى هده المواقف السعودية التي تتزعم المشهد ضد الولايات المتحدة عندما اهانها الرئيس دونالد ترامب ووصفها بالبقرة الحلوب؟ لمادا تصاب في هده الحالة بالصمم والبكم والشلل؟ هل تنفق البلدان العربية مئات المليارات من الدولارات لشراء الاسلحة الخردة للاقتتال فيما بينها؟ هل قدر على الشعوب العربية ان تنتقل من صدمة الى صدمة بفعل سياسات الانظمة غير الرشيدة وغير الحكيمة؟ لمادا لم تبادر السعودية وهي التي تدعي – خدمة – المقدسات الاسلامية والامارات والبحرين ومصر الى قطع كل انواع التواصل مع كيان الارهاب الصهيوني الدي يحتل فلسطين وينكل باهلها ويستبيح المقدسات ويسعى لتهويد القدس الشريف؟ لمادا تستاسد البلدان العربية ولا سيما الغنية منها على البلدان العربية الفقيرة كما نتابع في اليمن غير السعيد الدي يتعرض مند اكثر من عامين الى حرب ظالمة؟ لمادا تستغل بلدان الخليج الغنية اموالها لزعزعة استقرار البلدان العربية والاسلامية بدل انفاقها في خدمة المجتمعات العربية والاسلامية؟ اسئلة كثيرة كان يمكن ان يطرحها اي انسان عربي حر وشريف لفضح سياسات الانظمة العربية وخاصة الخليجية وعلى راسها السعودية لتدمير المنطقة خدمة للدوائر الصهيوامريكية والغربية مقابل الحماية فالكراسي هي السر وراء كل ما يجري حسب اعتقادنا المتواضع فهل حقيقة اتفق العرب الا يتفقوا؟ لا شك ان هده القاعدة صحيحة ومتجدرة في العقل الرسمي العربي المازوم.

  181. القذافي رحمه الله وجه كلمة لأمير قطر قاسية وجراحة قال: هدا هو الملح والطعام الذي اقتسمناه ؟

  182. اخي عبد الباري، تحيه وبعد، الشعب العربي في سبات! نعم! ا

  183. الذي افهمة انا ان الثورة المضادة لثورات الربيع العربي والتي تتخذ من محاربة جماعة الاخوان المسلمين شماعة لتطيح بثورات الربيع العربي التي اندلعت العام 2011 في كلا من مصر -سوريا-تونس-ليبيا واليمن تشن اخر حروبها ضد دولة قطر التي دعمت الثورات عبر قناة الجزيرة ودعمت الثوار بالمال والسلاح!
    كل دول الربيع العربي تم الاطاحة بقادتها ولم يتبقى الا الرئيس اليمني هادي االذي طرد من العاصمة المؤقتة عدن بسبب رغبة الامارات بفصل الجنوب عن الشمال وثانيا بمنع انتصار المقاومة في المحافظات الشمالية والاكتفاء باضعاف قوات الحوثي وصالح حتى يتم اخضاعهم للشقيقة الكبرى السعودية !
    التاريخ يعلمنا ان الثورات الشعبية تعقبها ثورات مضادة تنجح في افشالها ومنعها من الحكم ولكن ايضا التاريخ يقول لنا ان الثورات المضادة تصل الى الذروة ثم تهزم على يد الشعوب الثائرة التي تكتشف غدر وزيف الثورات المضادة وفسادها!ايمان الذي لا يتزحزح ان الانظمة العربية الديكتاتورية الفاسدة ستسقط كلها في نهاية المطاف لان مايوحدها هو الخوف من الشعوب والفساد!فاذا نهضت الشعوب اطاحت بكل هؤلاء الفسدة المستبدون!

  184. قطع العلاقات مع قطر سيقسّم العالم الإسلامي إلى “مع قطر” أو “ضد قطر”!!

  185. قطر حجمها الحقيقي و لعبت دور اكبر من حجمها بكثير و تدخلت في شؤون دول عديدة و هاهي الان تذق نفس ما سقته لتلك الدول . انه غباء سياسي فلطالما نصحت عن عدم التدخل و لعب دور اكبر من حجمها ولكن كانت ترى انها قادرة على فعمل كل ما تريد بأموالها و اعلامها و عمالتها لأمريكا و اسرائيل.
    مع العلم ان حتى دول السعودية و الامارات و اتباعهم سيأتي عليهم الدور قد تكون السعودية اشترت رضا امريكا ب500 مليار دولار وهذ فقط المعلن لكن سرعان ما سوف تنقلب عليها امريكا بعد ان تأخذ كل ثرواتها و قد قالها ترمب صراحتا .قال تعالى ” قد بدت البغضاء من افواههم وما تخفي صدورهم اكبر “

  186. أنا من القراء المدمنين على ما تكب ذ ع الباري منذ ما يقرب الثلاثين سنة. أسجل أن جل تنبؤاتك وتوقعاتك السياسية كانت في محلها. جميع ما كنت تنبه وتحذر منه يجري في عالمنا العربي، ولذلك أنا أيضا أتفق معك أن مصير الأسرة الحاكمة في قطر اليوم أصبح في كف عفريت. من المستبعد أن تنجو هذه المرة. أساؤوا لدول ودمروها بكاملها وشردوا شعوبها، وأعادوا منطقتنا إلى العصر الحجري، جاء الدور عليهم، وبعدهم الشقيقة الكبرى، هؤلاء سرطان يتعين استئصاله من منطقتنا.

  187. ما استغربه من هذا كله وهو أين هي الشعوب العربية الاسلامية مما يحدث وما يحاك لها من حكامها الذين باعوا فلسطين ومن يدعم مقاومتها،تامروا على تركيا وجاء الدور على قطر.

  188. السيد غازي الردادي
    انا وجمع غفير من متابعيك ننتظر تعليقك على هذا الخبر ، اين الحكمة التي لطالما تغنيت بها واوجعت بها رؤوسنا؟ تلك الحكمة التي تتهمنا باننا كعرب -سواكم- لانملكها ! لانها حكرا لزعماء وشيوخ وامراء الخليج كما تدعي!

  189. تصحيح: انا صاحب التعليق السابق، هذا عنوان البريد الالكتروني الصحيح..

  190. التزاما بقرارات ولي الأمر المفدى .. أعلن أنا السعودي عبود أبو الزنود قد طلقت زوجتي القطرية قبل قليل

  191. السلام عليكم،
    انا اناشد السيد عطوان للمرة الثانيه، ان يكتب مقالا مستعجلا يشرح فيه بشكل مبدأي كيف يمكن للقارئ ان يتعامل على ارض الواقع مع شرحه وتنبؤاته التي تحققت ولا زالت تتحقق، ارجوك يا سيد عطوان، فئة الشباب بحاجة الى توجيه اكثر من حاجتها الان لوصف المرض او تنبؤ مضاعفاته، اكتب لنا ولا تحرمنا من توجيهاتك، نحتاج الى خبراتك، اسأل الله لك الصحة والعافيه.

  192. أنا لو مكان الرئيس بشار الأسد لعملت حلف مع قطر هذه فرصة لكسر السعودية

  193. قطر تتقاطر دما. اللهم عليك بالظالمين الذين كانوا يعملون على تدمير دول إسلامية والآن عادت لتدمير بعضها ولعلها نقمة من الله عليها

  194. ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع …قطر بؤرة للفتن والتحريض والإرهاب لعبت دورا هاما في تدمير دول المنطقة سوريا ليبيا مصر ..وكان لابد لها من نهاية …

  195. لا عزاء لقطر
    و هي بدايه النهايه لباقي دول الخليج

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here