“ايران” “كلمة السر” في الخلاف الخليجي المتفاقم كيف؟ ثلاثة خيارات صعبة امام قطر فأيهما ستختار؟ وهل ستتحقق نبوءة “الساحر” الأمريكي شابيرو والشق الرابع والأخير منها خاصة؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

“كلمة السر” في الخلاف القطري المتأجج مع “الشقيقات” الثلاث، السعودية الامارات والبحرين، تتلخص في خمسة احرف “ايران”، والتقارب المتزايد معها، في وقت يؤسس فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحالفا “سنيا” ضدها، وتستضيف الرياض ثلاث قمم لتدشينه بزعامتها.

تغريد قطر خارج السرب الخليجي السعودي لم يكن جديدا، وتغييرها لتحالفاتها التكتيكية والاستراتيجية فجأة، وبمقدمات قليلة، بات احد العلامات الفارقة لسياساتها وسلوكها في السنوات العشرين الماضية على الأقل،  ولكن الفارق الأساسي ان التحالف الخليجي الثلاثي الحالي ضدها يتخذ طابعا شديد الشراسة، ويحظى بدعم رئيس امريكي “متهور”.

ابرز التسريبات حول دور العامل الإيراني في تأجيج الخلاف القطري السعودي الاماراتي، جاءت على الصفحة الأولى لصحيفة “عكاظ” التي كشفت ان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زار بغداد فجأة، وقبل قمم الرياض بأيام معدودة، والتقى الجنرال قاسم سليماني رئيس فيلق القدس، واحد القادة العسكريين أصحاب النفوذ، والقول والفصل في الاستراتيجية الإيرانية.

الحكومة القطرية التي نفت الاقوال المنسوبة الى الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وتضمنت انتقاد التصعيد مع ايران، ووضع “حزب الله” على قائمة الإرهاب، وامور أخرى، ولكنها حتى كتابة هذه السطور لم تنف هذا اللقاء “المزعوم” بين الوزير القطري والجنرال سليماني.

***

التقارب القطري مع ايران كان علنيا، ومن تابع تغطية قناة “الجزيرة” للانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة (19 مايو الحالي) التي فاز بها السيد حسن روحاني لولاية ثانية، يدرك هذه الحقيقة جيدا، فقد أصدرت السلطات الإيرانية 39 “فيزا” لمندوبين في المؤسسات الإعلامية والبحثية القطرية واوفدت “الجزيرة” فريقا يضم نخبة من المذيعين على رأسهم “المخضرم” محمد كريشان، مع التذكير بأن السلطات الإيرانية لم تعط “فيزا” واحدة للقناة لتغطية انتخابات مماثلة، واكثر أهمية، جرت عام 2013.

الامر الآخر اللافت للنظر، ان الاعلام القطري بدأ يغير لهجته في اليومين الماضيين، فشريط الاخبار في قناة “الجزيرة وموقعها على الانترنت بات يستخدم تعبير “الجيش العربي السوري” وليس جيش النظام، وقد شاهدت ذلك شخصيا، كما انه غطى الخطاب الأخير للسيد حسن نصرالله الذي انتقد فيه قمم الرياض بشراسة، وبشكل مطول، ولم يعد يطلق عليه، أي “الحزب”، توصيفات مثل “حزب اللات” او “حزب الشيطان”، كما ان الجيش الالكتروني القطري اسقط كلمات وتوصيفات أخرى مثل “المجوس″ و”عبدة النار” في إشارة الى ايران وحلفائها.

من الواضح ان “الحرب الإعلامية” بين دولة قطر و”شقيقاتها” الخليجيات ما زالت متصاعدة، رغم لجوء الأولى الى التهدئة في البداية، وزاد من تأجيجها (أي الحرب) دخول الإمبراطورية الإعلامية المصرية الى اتونها بشكل قوي ضد قطر طبعا.

السؤال الذي يبحث عن إجابة هو عما اذا كانت هذه الحرب الإعلامية ستتطور الى مواجهات عسكرية لاحقا؟ ومن سيقف في خندق الدفاع عن قطر في هذه الحالة؟

ما يجعلنا لا نستبعد مثل هذا التطور، أي المواجهة العسكرية، ثلاثة وقائع مهمة حدثت في العشرين عاما الماضية:

  • أولا: “حرب الخفوس” السعودية القطرية التي اندلعت عام 1992 بسبب الخلاف الحدودي بين البلدين، عندما هاجمت قوة سعودية مخفرا للشرطة القطرية، وازالته، وسقط في هذه المعركة ضابط سعودي وجنديان قطريان.

  • ثانيا: محاولة الانقلاب الابيض الناجحة التي قادها الشيخ حمد بن خليفة ولي عهد قطر في حينها ضد والده اثناء قيام الأخير بزيارة رسمية الى القاهرة في 27 حزيران (يونيو) عام 1995، وهو الانقلاب الذي حظي بدعم امريكا واعترافها، واثار قلق الدول الخليجية الأخرى، وهندسة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق.

  • ثالثا: التدخل العسكري المدعوم من السعودية والامارات والبحرين ومصر في شباط (فبراير) 1996 لإطاحة حكم امير قطر السابق حمد بن خليفة، وإعادة والده الذي كان يقيم في فندق الانتركونتيننتال في ابو ظبي، وهو التدخل الذي لم يكتب له النجاح، ولكنه ادى الى توتير العلاقات السعودية القطرية، ومن المفارقة ان دولة قطر اتهمت الأمير سلمان بن عبد العزيز (الملك الحالي) بانه المهندس الحقيقي لهذه المحاولة الانقلابية الى جانب شقيقه الراحل الأمير سلطان، وزير الدفاع في حينها، وانتقمت عن طريق بث شريط عن عمولات صفقة الأسلحة الشهيرة “صفقة اليمامة” على قناة “الجزيرة”، الى جانب شن حملات وهجمات أخرى.

في معظم هذه المحطات المذكورة آنفا، بل وفي ازمة سحب السفراء من الدوحة عام 2014، كانت هناك وساطات تحاول تطويق الازمات، لكن اللافت في الازمة الحالية ان هذه الوساطات غير موجودة حتى الآن على الاقل، خاصة من قبل الكويت “حمامة السلام”، واميرها الشيخ صباح الأحمد، ولعل الأخير تعب من هذا الدور، كما ان علاقاته مع السعودية ليست على ما يرام هذه الأيام لاسباب عديدة، من بينها عدم رضائه على سياسات التصعيد مع ايران أولا، مضافا الى وجود خلافات مع “الجارة الكبرى” على حقول نفط وغاز (الخفجي والوفرة) في المنطقة المحايدة.

امام قطر، في تقديرنا، ثلاثة خيارات رئيسية لمواجهة هذه الازمة المتفاقمة:

  • الأول: ان تقبل بكل شروط المحور الرباعي السعودي الاماراتي المصري البحريني، وابرزها قطع العلاقات كليا مع ايران أولا، وحركة “الاخوان المسلمين”، ووقف كل أوجه الدعم المالي والإعلامي والسياسي للأخيرة ثانيا، وابعاد كل مسؤولي حركة حماس في الدوحة، وعلى رأسهم السادة خالد مشعل، وموسى ابو مرزوق، ومحمد نزال، وعزت الرشق، وصالح العاروري، الذي أبعدته تركيا بضغوط إسرائيلية، ووقف كل الدعم المالي والسياسي للحركة ثالثا.

  • الثاني: الانضمام الى المحور الإيراني السوري العراقي كرد على هذه الحملة الرباعية ضدها، ويمكن ان تعلب تركيا دورا مهما في هذا الصدد، خاصة ان هناك معاهدة دفاع قطرية تركية مشتركة، وقاعدة عسكرية لتركيا قرب الدوحة، فالرئيس رجب طيب اردوغان مستاء من إدارة ترامب التي اهانته ورفضت كل طلباته في تسليم الداعية فتح الله غولن، المتهم بتدبير الانقلاب الأخير، وفضلت الاكراد عليه كحليف استراتيجي، واستمرت في امدادهم بالمال والسلاح، ومن غير المستبعد ان يغير اردوغان سياساته وتحالفاته في سورية ويجر قطر الى جانبه.

  • الثالث: ان يذهب امير قطر مباشرة الى إدارة ترامب حاملا معه “صكا” بمئتي مليار دولار او اكثر، مثلما فعل الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، مسددا ثمن الحماية الامريكية الذي طالب به الرئيس ترامب دول الخليج، سواء على شكل صفقات أسلحة او استثمارات.

لا نعرف ما هو الخيار الذي ستختاره الحكومة القطرية، ولكن ما نعرفه ان هذه الخطوة حتمية، ويجب ان تتم بسرعة، لان الأمور تتطور نحو الصدام بطريقة او باخرى.

***

في اب (أغسطس) عام 2013 كتب جيرمي شابيرو، رئيس وحدة الأبحاث الاستراتيجية في وزارة الخارجية الامريكية في زمن هيلاري كلينتون مقالا في مجلة “فورين بوليسي” الامريكية عبر فيه عن استيائه من السياسة القطرية المتعددة الأوجه، وخاصة دعمها للارهاب وجماعاته، وقال ان واشنطن يمكن ان تعاقبها على عدة جبهات:

  • الأولى: ان تفتح ملف حقوق العمال الأجانب في قطر الذين يشاركون في البنى التحتية القطرية لتجهيزات كأس العالم لعام 2022 في الدوحة، وجرة فتح هذا الملف وكذلك الرشاوى في الحصول على الحف في تنظيم المسابقة.

  • الثانية: فتح ملف دعم قطر للمنظمات الإرهابية مثل “القاعدة” و”النصرة” والإدارة الامريكية تملك الكثير من الأدلة، حسب زعم مسؤولين سابقيت فيها، وكتبت صحف مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست عدة افتتاحيات في هذا الملف.

  • الثالية: احياء الخلاف السعودي القطري، وصب النار على زيته مجددا بما في ذلك ملف “الجزيرة” والخلافات الحدودية والتاريخية، (وجرى تطبيق هذا التوجه عام 2014 اثناء ازمة سحب السفراء، مثلما يجري تطبيقه حاليا).

  • الرابعة: دعم الجناح الثاني في عائلة “آل ثاني” الذي اخذ الجناح الحالي الحكم منه قبل نصف قرن تقريبا، واستضافة رموزه في واشنطن، وتأمين دعم اعلامي وإقليمي له للعودة الى العرش.

الأهداف الثلاثة الأولى تحققت جزئيا او كليا، ولكن الهدف الرابع، أي شقّ الاسرة الحاكمة، فلم يتحقق، او لم يجري “العبث” بورقته بعد.

ويمكن إضافة هدف آخر يجري الحديث عنه بقوة هذه الأيام، وهو نقل قاعدة العيديد والسيلية الامريكية من قطر الى دولة خليجية أخرى، ويجري ترشيح الامارات والسعودية كمضيف جديد لها.

السؤال الأخير الذي نختم فيه هذه المقالة هو: هل ستهرع كل من تركيا وايران لنجدة قطر في حال وصلت الأمور لقمة السوء وتعرضت لهجوم؟ وهل ستسامحها الأولى على دورها في الازمة السورية؟

نترك الإجابة للايام او الأشهر المقبلة، مع التأكيد ان أيام شهر رمضان المقبلة قد تكون ساخنة جدا طقسا وسياسة في منطقة الخليج الملتهبة.. ورمضانكم مبارك، وكل عام وانتم بخير.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

71 تعليقات

  1. كل السيناريوهات الواردة في المقال محتمله ولكن التصعيد الى مواجهة مباشرة غير وارد على الاطلاق لانها خطوط حمراء لايستطيع احد تجاوزها وكذا ان تتجة قطر الى محور ايران او روسيا فهذا لعب بالنار لان كل دول ومشايخ الخليج قائمة على الحماية الامريكية فقط

  2. ‫بكرا بيبتزّوا قطر بدعمها للنصرة وداعش‬
    ‫متل ما ابتزّوا السعودية ب 9/11 ودفّعوها $300 مليار‬
    ‫إذا قطر دفعت الجزية لترامپ بعفّوا عنها‬
    ‫وما بيبقى بالميدان الا ايران‬
    ‫لكن ايران ما بتدفع جزية لذلك بهدودها بحرب ضروس تُشّن عليها بالوكالة وهيك بيفّلسوا كل دول الخليج النفطيّة وبيرجعوا لعصر الجاهلية.‬
    ‫ليعتبرالمسؤولين العقلاء عمّا كانت نتيجة الحرب العراقيّة الأيرانيّة ،خراب وضحايا وخسائر وويلات على الأمّة الأسلامية‬

  3. علی ابوالحسن
    سقطت الصواريخ الإيرانية فی إسرائيل فی الحروب حزب الله وإسرائيل و الحروب بين إسرائيل وحماس وحرب الجهاد الإسلامية مع إسرائيل أرسلت إيران صواريخ لحركات المقاومة ضد إسرائيل
    إغتيال أربعة من العلماء النوويين الإيرانيين – في طهران خلال عامين (2010-2012) باستخدام القنابل المغناطيسية في اغتيال ثلاثة منهم، وأطلق الرصاص علي أحدهم أمام منزله.في يونيو 2012،واتهمت
     طهران كلا من اسرائیل  و الولایات المتحده بالوقوف وراء هذه العمليات. ورفضت اسرائيل التعليق على هذه الاتهامات ، ولكن أعلن موشيه يعلون، وزير الدفاع الإسرائيلي ، بأن «”إسرائيل لا يمكن أن تقبل تحت أي ظرف من الظروف أن تمتلك إيران سلاحا نوويا”، “نحن نفضل أن يتم ذلك عن طريق اتفاق أو عقوبات، لكن في نهاية المطاف إسرائيل ستدافع عن نفسها أمام أي خطر.”»
    صدام حسين بغزو اثنين المجاورة للعراق في غزو صدام لإيران، ساعدت الغرب لصدام، ولكن فی غزو صدام ضد الكويت أمريكا غزت العراق
    (1990_1991) بدء الضغط على صدام من حرب الكويت
    کانت طالبان جماعة إرهابية في أفغانستان دون دعم الشعب الأفغاني ،
    في إيران الشعب ثار ضد الشاه الناس يهتفون الموت للشاه و قالوا نحن لا نريد النظام الملكي.الشعب الأفغاني لايزال لا يريدون طالبان .
    كــل عـــام و انتــــم بألــف خيــــر .

  4. من يُصدّق أن إيران تُعادي إسرائيل فهو مغفل، لو كانت كذلك لما استطاعت امتلاك مفاعل نووي ولما استطاعت صناعة صواريخ بالستية، ولو كانت فعلاً تُشكّل أدنى خطر على إسرائيل لدمروا مفاعلها قبل أن يكتمل كما فعلوا مع مفاعل صدام حسين النووي ولاغتالوا كل العلماء الذين يمكن أن يسهموا في بناء مفاعل نووي كما فعلوا عندما اغتالوا علماء عراقيين، وليس كما يحدث الآن بأن تُطور إيران مفاعلها النووي بمرحلة ثانية وعلى مشهد ومسمع العالم.
    الصهاينة يحكمون العالم بما فيها أمريكا، ويستغلون كل مُتناقضين لضربهما ببعضهما، يُحيون كل عداوة ميتة أو صراع بين اثنين منسي لذات الغرض، وهو أن يدمر أحدهم الآخر دون أن يخسر الصهاينة واحدًا منهم، فإيران كانت مسالمة في زمن الشاه وديموقراطية قبل أن يأتي الصهاينة بالمتطرف الخميني من فرنسا ليبني دولة متطرفة تحارب الإسلام الحقيقي بينما في أفغانستان طالبان الإسلامية لم تستطع بناء دولتها لأنها تطبق الإسلام لا تلبسه عباءة لمحاربته من داخله كما تفعل إيران.
    وصدقوني من يدعم داعش التي تُحارب الإسلام من داخله هم الصهاينة والبغدادي زعيمهم كان مسجونًا في سجن تحت سيطرة الأمريكان في العراق، والقطريين الذين كانوا يشترون المأونة الغذائية من جيرانهم السعوديين لولا محالفتهم إسرائيل لما كانوا بين ليلة وضحاها ولما كانت قناة الجزيرة التي ألّبت العرب على بعضهم وأسهمت في إشعال بعض الصراعات بينهم، وطبعًا هذا لا يعني أن قناة العربية بريئة.
    ما أريد قوله هو أن المسرحية كبيرة والأبطال كل مختلفين اثنين وكاتب السيناريو واحد هو الصهيوني اللعين.
    أخيرًا .. لستُ مُدافعًا عن أحد فجميعهم مُجرد ممثلين وسيكونون ضحايا جميعهم وسينتصر السيناريست بسحقهم ببعضهم.
    كل عام وصادق المسلمين بخير، وتقبل الله صيامهم وقيامهم، وجمعهم بأحبابهم في جنات النعيم.

  5. شعوب المنطقة شبعت حروب وقتل ودمار والمستفيد الوحيد هم المجرمون
    تجار الأسلحة وسماسرتها وداعش والنصره واخواتها
    نريد أعمار ومستشفيات ومدارس وجامعات وجسور
    لا للارهاب ولا الحروب ولا للتكفير
    اتركوا إيران وانتبهوا لمشاكل شعوبكم الجاهله والمتخلفه

  6. في عام ١٩٩٤ على ما اذكر زار شيمون بيريز الصهيوني دولة قطر وكان هناك زيارات متبادلة بين المسؤولين القطريين والاسرائيليين،حينها لم نرى الغضب السعودي على قطر!!!!الم تكن اسراىيل في ذلك الوقت عدوة لال سعود؟؟لماذا كل هذا الغضب اذا كان العلاقة القطرية جيدة مع ايران،ولم تكن اذا كانت مع اسرائيل!!!!!؟؟؟هذا يثبت بدون اي شك،ان السعودية عدوها كل دولة تعادي اسرائيل وامريكا،لنلقي نظرة على الدول التي تعاديها السعودية ونعرف ان هذه الدول هي التي تعادي اسرائيل و امريكا في منطقتنا لا بل في العالم اجمع

  7. هناك من يتهمنا باننا من هواة واتباع نظرية المؤامرة ولكن عند مراجعة سلسلة الاحداث التاريخية نرى بان قطر لم تكن يوما ذات ارادة حرة فى اختيار سياستها وانما هى اداة فى ايدى المخابرات الامريكية اولا بانقلاب حمد على ابيه ثانيا انقلاب تميم على ابيه ثالثا جذب حماس من تحالفها مع ايران ساوريا ودعمها للاخوان رابعا دعمها القوى لداعش مع العلم بان داعش سناعة امريكية اسرائيلية والتمويل الاخر لميليشيات مسلحة اخرى فى سوريا تحارب النظام والسبب الاهم والاخطر هو الحرب على سوريا كان لمد الغاز القطرى الى اوروبا عبر سوريا للاستغنا عن الغاز الروسى فكيف تتغير الامور هكذا وترتمى قطر فى احضان ايران وتتقرب منها ما اراه هو ان ما يحدث هى لعبة اخرى لقطر للتغلغل لحلف ايران روسيا وسوريا وحزب الله لضربه فى مقتل لا اجد مبرر او تفسير لما يحدث غير ذلك

  8. / هناك خيار أسهل منه مفيش .. أبيات شعرية غزلية عن إيفانكا !!

  9. اليوم تابعت أولى حلقات برنامج سلفي على الMBC1 و التي يستعرض فيها مشاكل المواطن السعودي للحصول على سكن و الظاهر انها مشكلة مستفحلة في المملكة.
    أليس من العقل ان يهتم النظام السعودي بمشكلة اسكان و ارضاء شعبه المتهالك على سكن من صرف المليارات على أسلحه لم تفدها لسنين ثلاث على شعب اعزل كاليمن ؟

  10. اخونا الردادي حمل ربابته وصدع رؤسنا بمعلقته التي وجب عليه ان يعلقها فوق اسوار اليمامه – ونرد عليه حسب
    الشعراء الحلفنتجيه فنقول له –
    فإذا لعزك لم تكن تحيا *** فمن العار ان تخشى اي جبان
    قد تكيد الضرة لضرتها *** ولا تنسى بأن ضرتها سلمان
    ضرة النكد قبيحة بأنيابها ***وقدوتها مسيلمه او سجاح احيان
    تستغيث بها عفاريت الجن *** ويستغيث بها كل زنديق شيطان
    قل لمن يحتمي بظل بوتين *** منتصر انت ولوعاداك ترامبلانا
    عز الرجال ساندا بوتن *** وتزأر بجانبه اسود سوريا وايران

  11. الحق يجب ان بقال باستمرار . في برنامج الميادين ندوة الاسبوع عن فلسطين و المقاومة في 26 / 5 كانت مداخلات الضيف الخليجي غير دقيقة و بعيدة عن الواقع و الموضوعية وهذه هي العادة .. ان ابداء الرأي لا يكون بتصيد كلمة من هنا وهناك و الصراخ و قلب الحقائق لتفصل على مقاس الضيف . ان القول بان حزب الله ارهابي و مهاجمة المقاومة الفلسطينية الصادقة وهو كلام العدو الاسرائيلي المتكرر يخالف كل الادلة و الوقائع حيث كسر حزب الله راس العدو عدة مرات خلال 30 سنة . اما القفز الى الكلام الفارغ حول لماذا دخل حزب الله للدفاع عن الشعب السوري و الوطن السوري فهو سؤال ساذج يتجاهل كيف تورط بعض الدول الخليجية كنظام ال سعود و النظام القطري و مول اسلحة العصابات الارهابية التي ادخلت الى سورية منذ 7 سنوات بمؤامرة كريهة وكان واجب على حزب الله الدفاع الاستباقي عن سورية العربية و رد جزء من الجميل لدعم سورية للمقاومة اللبنانية و الدفاع عن لبنان بعد العدوان الاسرائيلي منذ الثمانينات وهزيمته وهل سيسر هؤلاء المعلقين اذا امتنعت المقاومة عن الدفاع عن سورية و تركها تسقط امام المستعمرين في حين يقوم العدو الاسرائيلي وعملاءه المتآمرين المذكورين بارسال الاسلحة و الاموال للارهابيين يوميا !!!! قليل من الحصافة و الصدق قبل ابداء الرأي و التحليل . كما مل المشاهدون العرب من اسطوانة شيطنة ايران الإسلامية واعتبار إسرائيل المجرمة منذ 70 عام ملاكا .

  12. https://www.youtube.com/watch?v=zGEc-CMsrQs
    في هذه الحلقة من التقرير الجيوسياسي، نعرض سرد المؤسسة حول الصراع في سوريا، ومضطربة درعا، وهي بلدة
    تقع بالقرب من الحدود السورية الأردنية حيث قامت وكالة الاستخبارات المركزية، التي تعمل مع جماعة الإخوان المسلمين، بالهجوم على الشرطة وتمهيد الطريق أمام الذي أدى حتى الآن إلى مقتل أكثر من 400،000 سوري. وتهدف الحرب بالوكالة إلى إسقاط حكومة علمانية واستبدالها بإمارة سلفية يسيطر عليها الإخوان، وهي وكالة المخابرات المركزية منذ فترة طويلة، و المخابرات البريطانية.

  13. السعودية لاتريد الإمارات تسيطر على اليمن، فاتفقت مع قطر على أن تتعاون قطر وإخوان اليمن مع الحوثيين ضد أتباع الإمارات في اليمن، بينما لاتظهر السعودية في الصورة حتى لاتخسر السعودية تعاون الإمارات معها في اليمن خاصة أن نفوذ الإمارات في اليمن قوي جدا.

  14. نقرأ ولا نفهم! نعيش التاريخ وننساه!
    لا داعي للانبطاح اكثر…..
    مما لا شك فيه بأن العقيد معمر القذافي اشترى بقاءه بالحكم بدفع الفدية والجزيه مضافا إليه 49.5 % ضريبة اضافيه لمن اوهموه وسيف الإسلام بأنهم في أمان وسلام.
    لكننا ننسى ونابى أن نعتبر من ماضي الأحداث
    فبعد دفع الجزية والفديه والضريبة المضافه قاموا بقتله وهذا تحديدا ما سيحصل لكل الانبطاحيين بالمنطقه فحين تفرغ خزائن المال فلا بد من نهايه مشينة تماما كما فعلوا بغيرهم.
    على كل الأحوال الدنيا رمضان ولا داعي للخروج عن الأدب لكنني استحلفكم بالله العلي العظيم.
    هل قتل القذافي والتشنيع والتمثيل بجثته يرضيكم يا حكام الرده؟ أم إعدام صدام اول ايأم عيد الاضحى يزيدكم رجولة وفحوله؟
    انتشيتم وفرحتم لمقتل صدام والعقيد وكان فرحكم كالماتم لأنه لم يشارككم افراحكم الا امثالكم.
    لكن النهايه لكم ستكون اعتى واظلم حلكه..
    رمضان كريم وكل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن وليبيا والعراق بأفضل حال مما نحن فيه

  15. Nothing will happen. The USA and Israel policy is to keep Arabs and Muslims fight each other to get their money and exhuaste their energy. Smart people win stupid people as usual..

  16. اسهل الطرق وانفعها هي دفع الجزية للعم للفاتح الاشقر .. وبذلك يسترد ما دفع من جزية طيلة 1400 عام في يومين دون تعب …. لاتقولوا انها اموال الامة العربية وكلام من هذا القبيل لانه هذه الاموال هي بلاء ووبال على الامة العربية سواء كانت سعودية اماراتية او قطرية لانها استعملت لتدمير الدول العربية الاخرى مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا وحتى السودان ومصر .. والسلام

  17. باعتقادى لا يوجد فرق بين قطر والسعوديه….فكلاهما له دوره فى فيما نحن فيه…..حسبناالله ونعم الوكيل……

  18. لعلكم نسيتم الحديث النبوي الشريف بما معناه يقتتل عند كنزكم هذا ثلاثة كلهم ابن خليفة

  19. هنيئا لاسرائيل وهي ترى مالم تكن تحلم به يتحقق امامها مجانا (حقا ان للعرب حسابات وتخطيطات استراتيجيةوبعد نظر ودهاء سياسي يحسدون عليه)

  20. رمضان كريم ان شاء الله على جميع المسلمين واعاده الله علينا وعليكم بنهاية هذة الحروب بالامن والامان والاخوه بين جميع المسلمين بكل مذاهبهم …..هذا الخلاف وبهذا التصعيد الذي هو اعنف من الخلافات السابقة بتصوري هو تخطيط وتخبط شباب حاكم في الخليج مع مخضرمين في السياسة من الامريكان واسرائيل ليخرجوا الينا بهذة الازمة المفبركة التي تحت رمادها دمار للمسلمين اولا واخيرا وما هي الا لاسباب اولا الكل يعرف الهدف حماية اسرائيل والتقسيم الجديد للمنطقة فاي حرب قادمة لا سامح الله ستتناثر الدول العربية التي فيها القتال الان لكن بنفس الوقت ستختفي دول اخرى صغيرة مثل قطر والكويت والبحرين لانها لا تملك عمق استراتيجي لصغر مساحتها ولانها في الصف الاول من المواجه المحتملة فالكويت تتودد لايران وقطر كهذة الازمة اما البحرين فان خطرها يمكن ان يزول شيئا ما ببعض القرارات الداخلية لان اغلب سكانها من الشيعة فعلى من تضحكوا فالمجرب لا يجرب مرة ثانية وعلى قول المثل العراقي احنه ولد الكريه واحدنا يعرف اخيه تحياتي لحبيبنا الاستاذ عطوان المحترم

  21. ماذا لو اعطيت قاعدة العديد الى ايران او روسيا كيف هو حال الخليج ؟

  22. سبب التوتر هو الموقف المتشدد من الاخوان ووضعهم في سلة واحدة التيارات الاسلامية بشتى صنوفها المقاومة والارهابية …. وافضل طريقة للعاجز عن تغيير الواقع اغاظة الطرف الاخر … وانجعها مغازلة الد الاعداء …فكما يستغل ترامب كراهية ايران للحلب …تستغل قطر نفس الكراهية ولكن بتعقل الخبث لتجهر بالقول الدارج :العب لو أخرب .. أشرق لو أغرب …

  23. الاخ ابن الوليد ،، الشاعر الأصدق يقول :
    وإذا لم يكن من الموت بد /// فمن العار ان تموت جبانا
    تكيد الجاره لجيرانها /// ولكن نست ان فيهم سلمانا
    ملك حازم ذو بأس وعزم /// قدوته عمر وعلي وعثمانا
    يستغيث به كل محتاج /// يستغيث به عجم وعربانا
    قل لمن يحتمي ظل بوتين /// رغم الظل انت خسرانا
    لن يحميك بوتين وظله /// فكسرى لم يحمه التيجانا

  24. اعتقد ان الخيار الاول وفِي جزئية قطع علاقات قطر مع الاخوان المسلمين فقط هو ما تفعله قطر ولا اعتقد انها مطالبه بقطع كافة العلاقات مع ايران فالإمارات لديها علاقات مع ايران ودوّل خليجيه اخرى مثل الكويت وعمان ،، وايضا قطر غير مطالبه بقطع علاقتها مع حماس ، وخصوصا بعد وثيقة حماس الاخيره وعلاقة مسؤولي حماس الجيده مع الملك سلمان ، ستعود المياه الى مجاريها وستعود قطر الشقيقه الى الحضن الخليجي ومن المستحيلات ان تنظم قطر الى الحلف الايراني العراقي السوري ، فالشعب القطري يعرف ان ايران لا يتم الوثوق بها ولا تتحالف مع دوله الا ويحصل تدمير لتلك الدوله مثل سوريا والعراق وحتى تحالفها مع الحوثي أدى لتدمير اليمن وايضا دعمها لحزب الله أدى لعدم وجود دوله في لبنان ، وللعلم فإن قطر من الدول القليله التى لا يوجد بها شيعه ،، في الأخير اعتقد ان قطر ظلمت نوعا ما وخصوصا انها نفت ما قيل عن تصريحات منسوبه للأمير تميم ، وكل مافي الامر انها مكيده من السوسه واعلام السوسه ،

  25. مجرد تمثيلية واعلان متوافق عليه من الجميع بإنهاء الدور القديم لقطر بنجاح وبكل أريحية ورحابة صدر منها، واستشراف الأخيرة لدورها المرتقب القادم بكل شغف و سرور.

  26. كل عام وأنتم بخير استاذ عبد الباري ولمتابعينك في رأي اليوم

  27. بعد توقف الحرب العراقيه الايرانيه واجتياح صدام للكويت كانت دول الخليج تحج الى ايران يستسمحونها ويطلبون منها العفو والمغفره ويومها اذكر ان امير الكويت الحالي الذي كان وزيرا للخارجيه توجهه الى طهران وناشدها بعدم التدخل لمساعده صدام كذلك فان نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان هرع هو الآخر وتوسل ايران بان لا تغلق الحدود مع العراق وقفت ايران تتفرج على المتحاربين ولم تدعم الغزو الاطلسي لكل من الكويت والعراق وبقيت حدودها مفتوحه مع العراق وكانت كمنشار الخشب تاكل ذهابا وايابا وكان العرب يقتلون بعضهم البعض…عفوا الاعراب

  28. من يمثل الاسلام المحمدي الاصيل في هذه الامه وفي هذا العصر ؟

  29. سيتدمر الخليج بامواله كما دمروا سوريا والعراق و ليبيا واليمن أنها لعنة أرواح الأبرياء تطارد كل المتورطين في الخراب العربي

  30. اعداء سوريا والعراق واليمن وكل ماهو صحيح في الوطن العربي بدءت اوراقهم تتساقط

  31. كلنا نعرف أن قطر منذ ظهور قناة الجزيرة في تسعينيات القرن الماضي بما تمثله من رأي حر معبرا عن حال الأمة ولسانها ، الأمر الذي أغضب دوائر الغرب قاطبة والأنظمة المستسلمة في المنطقة ، كنا نعرف بأن قطر لن يغفر لها ما قامت به ، حتى وصل الأمر إبان حرب أفغانستان أن مسؤولين أمريكيين اشتكوا منها ، وقام الطيران الأمريكي بقصف محطتها في كابل ، مما جعل العالم يتساءل عن حرية الرأي والتعبير الذي طالما تشدق بها الغرب ، وهم يحاصرون قناة إعلامية ويحاولون خنق صوتها ، والحق أن الزخم الشعبي الذي نالته شكل حصنا ودرعا ، مما جعل الأنظمة المستسلمة تظهر ابتسامة صفراء في وجه قطر إبان تلك الحقبة فيما كانت تدس في تلابيب ثوبها خناجر ومدي ، وتتحين الفرصة للانقضاض ، واعتقد أن هذه الفرصة حانت اليوم بتشجيع من ترمب .
    ماذا على قطر أن تقوم به لرد هذا الهجوم الغادر ؟ أقول : أن قطر لم تتأخر وما زال في إمكانها العمل والتحرك ، أن تنسحب من هذا الصف الملوث ، وأن تلتحق بفسطاط الممانعة والمقاومة ، وأن تفتح ذراعيها للحليف الإيراني القوي وللعراق ولسوريا وحزب الله وحماس وللحوثيين في اليمن وروسيا ، ثم يكون الشعار وعلى الباغي تدور الدوائر .

  32. أوافقك يا Adnan ” ا لحل الوحيد هو الدفع وسوف تختار قطر هذا الخيار ، لا تنسوا أن ترمب قال علانيه دون أيه توريه أن على الجميع دفع أجره الحمايه “.

  33. نعم كل السيناريوهات متوقعة استاذ عبد الباري
    ورمضانك مبارك..وكل عام وانت بالف خير

  34. / لماذا يتسلح القوم ؟ .. لطرد القواعد ؟! أم هي قاعدة حتى تاريخ إستخراج آخر قطرة من الذهب الأسوح !!

  35. المثل يقول من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
    دول الخليج حفرت الحفر والآن وقت في نفس الحفر التي حفرو
    والمشكله ان الكل الان واقع في الحفر
    أفضل طريق لقطر هيا ان تعمل مثل تركيا عند ما حاولو الغدر بها ثم فتحت ابوابها لروسيا وإيران والآن تركيا تعمل ما تريد فقد اعتقلت الكثير وطردت الأكثر من أعمالهم والآن لا أمريكا ولا روسيا ولا حقوق الانسان يفتحو افواههم
    قطر باستطاعتها ان تمد يد الصداقه الا روسيا وإيران وتفتح المجال لي دوله ان تستخدم قاعدة العديد والسليل اذا انسحبت أمريكا بس اتصورو لو تقول روسيا انها ستستخدمها
    بعد هاذا صدوقوني لا حقوق إنسان ولا عمال ولا مشاكل
    تعمل قطر ما تريد
    ننصح قطر ان لا تخظع للسعوديه اذا خضعت ستذل
    ولاكن العب علا الحبلين وتبع مصلحتك اولا وبعدين ومصلحت الجميع

  36. صدق الشاعر عندما قال:
    وإذا لم يكن من الموت بد…///…فمن العجز أن تموت جبانا

  37. صدق الشاعر عندما قال :
    وإذا لم يكن من الموت بد…///…فمن العجز أن تموت جبانا
    “يقينا جبن سلول بدا جهرة…///…وحرية القرار تملكه إيران
    دفعوا توا مخزون جزية السنين///..وشعب العروبة جمعامرغونا
    فنحن الأباة ياقطر نصون العهود///..وما لوالد إفانكا وخذها يقينا
    سنجعله الدهر يبكي دماءا كدمع…///..ولو جلب الناتو له قرينا
    فكن أو لا تكن أصيل العروبة…..///…لنا النصر والخزي حليف القاعدين

  38. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    ارى ان تحليلك هذا جامع لكل السيناريوهات المحتمل حدوثها بعد ان اسهبت في توضيح اسباب و مجريات الاحداث النجمة عن هذاالخلاف الخليجي -الخليجي وامتمثل في طرفي الخلاف : السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين وانحياز مصر السيسي الى جانب هذا الطرف ،ودوولة قطر وهي الطرف الاخر !
    وبما ان الخلاف هذا لم يكن مستبعدا وخاصة بين قطر والسعودية من جانب وقطر والبحرين من جانب اخر لوجود اسبقيات عبر التاريخ لجذور مثل هذا الخلاف كان اخرها معركة الخفوس على الحدود بين السعودية وقطر عام 1992 الان المستغرب وقوع هذا الخلاف بين الخليجيتين وهما عضوان في تحالف ثلاثي مع تركيا في الحرب ضدسوريا منذ بداية هذه الحرب العدوانية في مارس عام 2011 ورغم انهما أيضاعضوان اساسيان في مجلس دول التعاون الخليجي القائم منذ عام1981 ؟
    لكن في الواقع كان متوقعا حدوث هذا الخلاف بين الخليجيتين عندما تتضارب المصالح او تفشل الشراكة بينهما نتيجة التنافس او بسبب التباين في الاراء والتوجهات وهذا ماظهر جليا في هذالتخليل القويم لرئيس تحرير رأي اليوم الاخ عطوان ٠وبما ان الخلاف قد حدث واصبح مكشوف للرأي العام الخليجي والعربي فمن البديهي ان تكون هنا سيناريوهات وتوقعات لما قد يؤول اليه الطرف الاضعف في هذ الخلاف وهذه التوقعات طرحها الاخ عطوان في ثلاث نقاط اوبالاحرى ثلاث خيارارت لارابع لها وهي التي تجذب الاهتمام وتستحق ارد سيما لامنص عنها لدعم الوقف القطري !
    ولذ فانني لااعتقد ان قطر ستلجأ الى الخيار الاول وهو الاستسلام لجميع الشروط المحور الرباعي السعودي الاماراتي والبحراني والمصري ، وهي شروط الاذلال !
    كما لااعتقد ان الشيخ تميم قد يحمل شيكا بِ 200 مليار دولار الى ترامب بواشنطن !
    وأنم على الشيخ تميم ان يتمسك بالخيار الثاني -وخير الامور اوسطها – وهو أن يلجا الى المحور الثلاثي وهو الايراني العراقي السوري والذي يمكن ان يصبح رباعيا بان تنضم اليه تركيا الاردوغانية مقابل انضمام مصر السيسية !
    وعلى​ ايةحال يستطيع الان اي خليجي ان يقرأ مقدما الفاتحة على مجلسه العوني الخليجي ولاغرابة فأن المثل يقول ( سوسة الخلٌ منّه وفيه )
    وكذا الدهر أذا ما / عزّ ناسٌ ذلّ ناس ٌ!!!

  39. الحلف الصهيو عربي امريكي ، والذي قرع طبول الحرب على ايران !، بحاجه الى معسكر تدريبي في قطر !!.

  40. حكام السعودية لا زالوا منتشين بالزيارة الترامبية غير الميمونة لارض نجد والحجاز غير مدركين وغير واعيين بانهم يجرون الى المصير المحتوم في المسلخ ولكن بعد التسمبن طبعا , ولا بأس بقليل من العلف قبل وقوع الواقعة .

  41. على الاخوه في قطر قراءة هذه المقال مرات ومرات اخي (ابو فراس الحمداني)واختيار اهون الاحتمالات وهيه الدولارات قطعا

  42. الانظمة الخليجية ليست لديها مشروع باستثناء قطر بمعنى انها لديها سياسة دعم الاسلام السياسي!
    ولذلك بامكان قطر ان تعيد ترتيب اوراقها بتنازل بسيط حتى تمر العاصفة!السعودية والامارات مايفرقهم اكثر مما يجمعهم والصراع في المحافظات المحررة في الجنوب اليمني اكبر دليل على ذلك!اما التحالف مع ايران ومليشياتها المجرمة التي تستهدف الكل بمن فيهم قطر مستبعد!.

  43. ان الاحداث الجنونية الجارية في منطقة الخليج الان تستحق حلولا جنونية . فاذا تم انسحاب امريكا من قاعدة العديد يمكن لقطر تأجيرها – مثلا – لروسيا وحتى لايران . واذا فكرت بذلك – مجرد تفكير – ستنتهي الازمة بتراجع السعودية وتوابعها الامعية .

  44. يجب التعامل مع السياسات القطريه بكثير الشك والريبه وعدم الاستهانه بها لان المخططين لها يتمتعون بمهاره فائقه في الخداع والتضليل وما جرى في مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن بايادي قطريه خير دليل على ما يمكن ان تفعله قطر.على ايران الحذر كل الحذر من السياسات القطريه التي قد تنقلب بالاتجاه المعاكس في كل لحظه .

  45. كلهم إرهابيون. يفضلون الموت أو الحياة معاً وكل ما يفعلونه هو إجبار قطر للرجوع إلى خطهم الإرهابي المستقيم. خيار قطر لن يكون بعيداً من خيار السعوديه وهو الخيار الثالث. دفع الجزيه لترامب لكي يستمر على عرشه ثم شيأتى دور الإمارات والكويت قريباً وهذه الجزيه مربحه جداً لترامب وسوف تتكرر كل سته شهور أو كل سنه. هذا مكتوبٌ عليهم من مهديهم المنتظر السيد ترامب اللذى يرتعشون منه خوفاً ثم يدفعون الجزيه وهم صاغرون.

  46. هدا هو حال الاعراب من سيء الى اسوا فكل ما نراه من مصافحات وعناق بين قادة حنا للخيل حنا للسيف هو مجرد نفاق وكدب فهؤلاء القوم قد قرروا واصروا على الاستمرار في كفرهم بالعروبة وخدمة اوطانهم ان كانت لهم اوطان وشعوبهم ان كانوا يعترفون بالشعوب ولهدا فهم يمرغون انفها في التراب امام انظار العالم فكيف سيحترم العالم هده الطينة الهجينة التي اثبتت للقاصي والداني انها منزوعة الكرامة والعزة وانها ارتوت من كؤؤس الدل والهوان حد الثمالة فيا انظمة ضحكت من جهلها الامم.

  47. الحل الوحيد هو الدفع وسوف تختار قطر هذا الخيار ، لا تنسوا أن ترمب قال علانيه دون أيه توريه أن على الجميع دفع أجره الحمايه .

  48. الخيار الثاني صعب للغاية يتطلب على أقل تقدير إعادة اعمار حلب لكنه طوق النجاة للأسرة الحاكمة فهذا المحور لا يتخلى عن حلفائه

  49. حكام السعودية والغرب وراء كل مشاكل الامه الاسلاميه عليهما من الباري مايستحقون طغوا وافسدوا الى الله المشتكىء.

  50. الانقلاب قادم
    لقد انطلق الانقلاب على اوردغان من قاعدة انجليك العسكرية لحلف الناتو
    وبالمثل سينطلق الانقلاب في قطر من القاعدة العسكرية الامريكية
    ان الانقلاب هو اقصر واسرع الطرق لوضع حدا للتمرد القطري
    واما الجزية القطرية فهي حاصل تحصيل
    وربما حدث الانقلاب في قطر وكذلك في تركيا في نفس الوقت

    وكذلك هجوما عسكريا سيساويا على غزة وهجوما صهيونيا على لبنان
    وكذلك هجوما اردنيا بريطانيا امريكيا على الجنوب السوري
    كل هذا سيحدث في آن واحد

  51. يا أستاذ ، كلها اسبوعين وتعود القبائل لبعضها البعض في سلام ، ويستمروا في خراب الجزء الحضاري من الأمه !

  52. ال سعود يدفعون الدول العربية الى مزيد من التفرقة والخراب ,
    تهديد قطر لسياستها المختلفة عن السعودية الستالينية

  53. المتضرر الوحيد والذي سيدفع الثمن هي المقاومة الفلسطينية كان عليها عدم الارتباط بالخارج والتركيز على العدو وعدم الاسطفاف

  54. الاستاذ عبد الباري عطوان، اراك اسقطت امكانية ان تلجأ الدوحه الى الحمايه الروسيه. اظن ان روسيا سوف تدفع الغالي والنفيس ليكون لها قاعدة عسكريه في الخليج، اليس كذلك؟ الروس قادرين على كبح غطرسة ايران في حال انضمام الدوحه لذلك الفريق. مجرد وجهة نظر.

  55. اني على يقين ان كل من دعم داعش سيسقط وسيكون عقابه بالدنيا قبل الاخرة لان عدالة السماء لايمكن ان تسمح ان تذهب دماء الشهداء هدرا وان الدول الدعمه لداعش هي السعودية وقطر والامارات وتركيا وهذا باعتراف بايدن ولذلك لايهمنا مايحدث بينهم لانهم جميعا متورطون بدماء الشعب العراقي والسوري عبر دعم ارهاب القاعده وداعش والنصرة وغيرها من التنظيمات الارهابية التي تتقاتل فيما بينها الان في سوريا وقد يتقاتل الاصلاء بعد قتال الوكلاء وان شاء الله يستعيد الشعب السوري والعراقي عافيته وهذا كفيل باستعادة الامة العربية لعافيتها ان شاء الله

  56. الهاء مظلومي بني سعود عن النصف التريليون دولار التي اختلسها ترامب وزووجته وابنته الجميليتين

  57. نبدء بالاخير ونقول لك الله يبارك لك رمضان ايضا، وأن يدخله عليك بالصحة والهناء وراحة البال.
    في موضوع المقال، القاعدة الثابتة عند جماعات الإجرام كالمافيا وكارتلات المخدرات ،في البدء يكونون مثفقين على عدو واحد ثم بعد يتقاتلون فيما بينهم.

  58. في اﻷسرة الواحدة تكون هناك اختلافات وخصومات وتعدد الرؤى واﻷهداف،والعجيب أن آل سعود يريد أن يغرض رؤيته وسياسته الكارثية على الجميع!كل ما قاله أمير قطر صحيح ويتفق معه كل من له عقل وألقى السمع وخو شهيد.إيران دولة مركزية في المنطقة.حزب الله وحماس مقاومة مشروعة.آل سعود ذاهب بالمنطقة إلى الهاوية.

  59. سوف نبقى نتقاذف السباب واللعان والتهم الجاهزة والموجهة والمؤدلجة والفتن التي تشبه كثيرا قطع الليل المدلهم ، انها النبوءة الصادقة التي يعيشها عرب اليوم ومسلميهم على السواء، ماذا لو كانت المنطقة بلا نفط اصلا هل كانت ستشتعل النيران بها ، وهل كان الغرب الاستعماري عسكريا ان يهتم بها بالامس ، ويواصل احتلاله لها بطرق نعرفها جميعا ، انها بحق لعنة النفط والدولار ، لولاه لما اسست عروشا ولما احتجنا لحمايتها من قوة كقوة الغرب ، الانجليز حددوا مناطق النفوذ هذه وحرسوا على حمايتها ومن ثم اقتنصتها منها امريكا ، لكن الاخطر هو توريث المنطقة بما في بطنها ومن وما فوق ظهرها الى رعاية وحماية ووصاية بني صهيون ،،،،

  60. / شيئ ’’ محمي ’’ و شيئ ’’ محروس ’’ و عاملين دول ذات سيادة ؟! لماذا لا يصبحوا تابعين لليونيسكوا ؟ ثراث عالمي محفوظ ؟!!

  61. التحية للاستاد الكريم
    جرت واقعة عجيبة باحد دول العربية مضمونها كالتالي
    كان جموع من السكان يعيشون بسلام وامن حتى اطل عليهم احد الجبابرة الدي استولى على السلطة في المناطق المجاورة وبفعل تماسك هؤلاء السكان واتفاقهم كان قد استعصى السيطرة عليهم وعلى اراضيهم وخيراتهم
    فبحت الجبروت على حيلة شيطانية لاختراقهم وكانت الطريقة المتلى بين كل الطرق افشاء العداوة بينهم وتخويفهم بان غولا في الجوار يهددهم ادا لم يجدوا من يحمينم وبالطبع ان طريق التي يسلكها الغول هي ارض الجبروت
    وامام الخوف انساق الجميع ومن لا يعطبه الامر يعتبر خاينا ويستحق المطاردة والعقاب بل والتهجير

  62. بالنسبة للقضايا القومية قطر أهون الشرين وهي الأقرب الى دعم المقاومة الفلسطينية واللبنانية كما فعلت إبان العدوان الصهيوني على لبنان وغزة وو قفت قطر فعلا الى جانبهم اعلاميا وسياسيا ومساهمتها الفعالة في مرحلة إعادة الإعمار بعكس موقف السعودية التي كانت تقف علنا الى جانب كيان”يهود” وتحضه على استمرار الحرب حتى قصم ظهر المقاومين في لبنان وغزة ولكن الله أفشل ريحها وصمدت المقاومة والشعب اللبناني والفلسطيني أمام فظائع أحدث أسلحة دمار شامل وهو ما أعتبر انتصارا للمقاومة وللقيادة القطرية أنذاك ،فلذلك على قوى التحرر العربي دعم موقف قطر بالإنسلاخ عن حلف الشرّ الظلامي الرجعي وانتشالها من الغرق المحدق فيها وكسبها الى جانب حلف المقاومة والتحرير إستعدادا لكسر شوكة الحلف”الصهيوني السعودي الرجعي العربي”الجديد المنتحل صفة “أهل السنة” زورا وبهتانا .

  63. في السياسة و العلاقات الدولية لا يوجد صداقات دائمة و لا عداوات دائمة بل مصالح دائمة. قطر و تركيّا كانتا على سبيل المثال من أعزّ حلفاء سورية عشيّة الأزمة السورية و فجأةً انقلبتا على سورية بين ليلة وضحاها فأصبحتا من ألدّ أعدائها ، و بالتالي كما انقلبت قطر و تركيّا ضد سورية فجأةً عام ٢٠١١ فلا يُستبعد انقلابهما عكسيّاً مرّة ثانية اليوم عام ٢٠١٧. في السياسة و العلاقات الدولية لا مكان للعواطف و المشاعر و الرغبات بل المصالح فقط حصراً.

  64. رمضان مبارك سيد عبد الباري ،
    تعتبر قاعده العديد اكبر قاعده امريكيه خارج امريكا واستغرق بناءها سنوات قبل وبعد سنه ٢٠٠٣ وتم توسعتها بشكل كبير جدا ، لذا اعتقد ان عمليه نقل القاعدة من الأمور الأقل احتمالا ، وتبقي الخيارات الآخري التي وردت بالمقال اقل كلفه لهم ، وكما معروف عن الأمريكان إنهم لا يمكن ان يظهروا بًًالضعف امام قطر وهي دوله تعتمد عليهم بالحماية ومن المرجح ان يقوم الأمريكان اختيار وسيله يتعلم منها الآخرون الذين يتجاوزون الحدود المرسومة لهم درسا .

  65. / أمام .. لم ينفع التكذيب و التصويب و تفوير الزبيب .. و الكل تحت رأس ترامب الطبيب الذي يصر على التأديب ، باين على وضوح أن السيناريو قديم جديد ملقح : يا تلعب ؟ يا تدفع ؟؟!!

  66. جائنا من السعودية انها تؤمن بمقولة ” عدو عدوي صديقي ” وبنفس المقياس اذا فان ” صديق عدوي يكون عدوي ” ولكن يبدو ان معظم الدول العربية لا تعلم من هو صديقها ومن هو عدوها . وبصورة عامة فاننا اغداء انفسنا .

  67. أستاذ عطوان أعترف لك بالحرفية والمهنية، فمقالك عبارة عن فيلم جيمس بوندي مثير، لا يتمنى أي قارئ نهايته… سلمت لنا.

  68. على امير قطر الأقتداء في حمد بن سلمان وتحميل طائرات عملاقة فب مبلغ ٣٠٠ مليار دولار وتسليمها الى ترامب لغرض النجاة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here