قطر تواجه ثاني اخطر ازمة في تاريخها.. حملة “رباعية” سعودية مصرية اماراتية بحرينية تربطها بالإرهاب.. ما مدى صحة وجود سيناريو للتغيير بضوء اخضر “ترامبي”؟ وهل يعيد تاريخ الانقلاب نفسه؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

الخلاف المتصاعد بين قطر من ناحية والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر من ناحية اخرى، يؤكد حالة الفوضى والانقسامات الشاملة التي تسود المنطقة العربية، والشق الخليجي منها خاصة، ويكشف هشاشة التحالفات وتقلباتها فيها.

نعترف ان هذا الخلاف لم يفاجئنا مطلقا، ولكن ما فاجأنا هو حدته، وطريقة التعبير عنه، والاجراءات والخطوات التي ترتبت، ويمكن ان تترتب عليه، فالدول الاربع من المفترض انها أعضاء في منظومة مجلس التعاون الخليجي أولا، والتحالف العربي الذي يحارب الحوثيين وحزب المؤتمر في اليمن ثانيا، مضافا الى ذلك ان هذه الدول الاربع، او اثنتين منها، ضخت مليارات الدولارات، وآلاف الاطنان من الأسلحة لتأجيج الصراع الدموي في كل من سورية وليبيا واليمن، وما ازالت.

مجلس التعاون الخليجي واجه العديد من الخلافات، بل والحروب السياسية والحدودية بين أعضائه، وخاصة بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية، ولكن ما يجري حاليا بين الدول المذكورة آنفا، ربما يفتح جرحا من الصعب التئامه، ويحدث انقساما يستعصي على الجسّر في المستقبل المنظور على الأقل.

عنصر التفجير للازمة بدأ عندما بثت شبكة قنوات “العربية” السعودية، و”سكاي نيوز عربية” “الإماراتية، تصريحات خطيرة منسوبة الى الأمير تميم بن حمد آل ثاني في حفل تخريج لمجموعة من المجندين، اعترض فيها على التصعيد للخلاف مع ايران، وقال انه من غير الحكمة معاداتها، وادان وضع “حزب الله” وحركة “حماس” على قائمة الإرهاب باعتبارهما حركتي مقاومة، واتهم السعودية والامارات والبحرين بالتحريض على دولة قطر واتهامها برعاية الإرهاب ومنظماته، وغمز بقناة السعودية عندما قال “ان الدول التي تدعي محاربة الإرهاب هي الاكثر تشددا دينيا، وتقدم ذرائع للإرهابيين”، وذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما انتقد انفاق مئات المليارات من الدولارات على شراء الأسلحة بدلا من انفاق هذه الأموال على مشاريع التنمية، وتكهن بأن أيام ترامب باتت معدودة.

***

محطتا “العربية” و”سكاي نيوز عربية” التقطتا هذه التصريحات، واستضافت العديد من المحللين المصريين والسعوديين الذين انهالوا بالهجوم على دولة قطر، واتهامها بالإرهاب، واحتضان حركاته، وخاصة حركة “الاخوان المسلمين”، حسب وجهة نظرهم، وبثت قناة “العربية” تسجيلا صوتيا لامير قطر الاب الشيخ حمد بن خليفة وهو يهاجم السعودية ويتوقع انهيار حكم آل سعود في مكالمة له مع العقيد الليبي معمر القذافي، كما نقلت تصريحات قديمة للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يكشف فيها طلب امير قطر السابق منه المساعدة في شن حملات تخريبية في العمق السعودي.

امبراطورية الاعلام القطري العملاقة التي تشكل قناة “الجزيرة” رأس الحربه فيها، اخذت على عين غرة، ولم تتصد لهذه الحملة بالتوضيح والرد، وواصلت بث برامجها العادية، الامر الذي اعطى لها، أي للحملة، نوعا من المصداقية لفترة طويلة، وجاء اول تصريح لمسؤول قطري للتوضيح بعد عدة ساعات، في صورة بيان قصير جدا يقول ان وكالة الانباء القطرية تعرضت لاختراق من قبل جهات مجهولة، وان التصريحات المنسوبة للامير تميم “مزورة”.

وزاد من حالة “الغموض” القطرية خبرا عاجلا لقناة “العربية” اكد ان الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطري ابلغ سفراء مصر والبحرين والامارات والسعودية بمغادرة الدوحة خلال 24 ساعة، وهو ما نفاه الوزير، وقال ان كلامه اخذا خارج سياقه.

المملكة العربية السعودية ودولة الامارات والبحرين اتخذت قرارا فوريا بحجب مواقع شبكة “الجزيرة” وكل الصحف القطريه على شبكة “الانترنت”، ومن غير المستبعد ان تلجأ الى التشويش على بث قناة “الجزيرة” لاحقا، مما يؤكد ان النفي القطري لاقوال الامير تميم، والتأكيد على اختراق وكالة الانباء القطرية لم يكونا “مقنعين” ولم يخففا من حدة الازمة، ويوقفا الحملة.

اللافت ان هذه الازمة في العلاقات بين قطر ودولتي الامارات والسعودية جاءت بعد حدثين مهمين لا بد من التوقف عندهما:

  • الأول: الزيارة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض، ومشاركته في ثلاث قمم سعودية وخليجية وعربية إسلامية، والتركيز على الحرب على الارهاب، واعتبار ايران رأس حربته، وتلعب دورا رئيسيا في زعزعة استقرار المنطقة، وعقد الرئيس الأمريكي اجتماعا اتسم بالتوتر مع الأمير القطري على هامشها.

  • الثاني: ظهور العديد من المقالات في صحف أمريكية وغربية، وكان آخرها في مجلة “فورين بوليسي” وبقلم جون هانا، المسؤول السابق في وزارتي الدفاع والخارجية الامريكية، واحد مستشاري ديك تشيني، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، اتهم فيها قطر بدعم الإرهاب، والتحريض على قتل الامريكان في العراق، واستخدام “الجزيرة” بفاعلية لتحويل الربيع العربي الى شتاء إسلامي متطرف، وتمويل جماعات إسلامية بالمال والسلاح للقتال في سورية، علاوة على تسترها على إقامة خالد شيخ محمد، مهندس هجمات الحادي عشر من سبتمبر في الدوحة، وتسهيل هروبه الى أفغانستان قبيل اقدام المخابرات الامريكية على اعتقاله، مضافا الى ذلك اتباعها سياسة مزدوجة من وجهين، أي احتضان قاعدة “العيديد” التي انطلقت منها الطائرات الامريكية لضرب العراق، والوقوف الى جانب نظام صدام حسين ودعمه إعلاميا، واكد كاتب المقال ان تشيني بحث نقل قاعدة “العيديد” من قطر، وان ترامب يؤيد هذه التوجه، والامارات والسعودية مرشحتان لاستضافتها، وطالب بمعاقبة دولة قطر على رعايتها للارهاب.

الأمير تميم حظي باستقبال “بارد” في قمة الرياض، ولم يتبادل الحديث الا مع السيد فهد بن محمود، نائب رئيس وزراء سلطنة عمان ورئيس وفدها، وبدرجة اقل مع الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي، وذكرت مصادر داخل القمة ان الأمير محمد بن زايد الذي لم يتبادل معه اطراف الحديث، او يصافحه مطلقا، وكسر البروتوكول وتجاوز الأمير تميم، ووقف الى جانب الرئيس ترامب في احد الصور التذكارية.

***

اكتفاء الإمبراطورية الإعلامية القطرية بأذرعتها كافة، بـ”توضيح” مسألة الاختراق لوكالة الانباء القطرية، ونفي التصريحات المنسوبة للامير تميم، و”التراجع″ عن قرار طرد سفراء السعودية والامارات ومصر والبحرين يوحي بان قطر قررت اللجوء، على غير عادتها، الى التهدئة، ومحاولة امتصاص الازمة، ولكننا نعتقد ان الطرف الآخر قد يستمر في التصعيد ريثما تتخلى دولة قطر عن دعم حركة “الاخوان المسلمين” وادواتها الإعلامية، وتشهر سيف العداء ضد ايران، وتتماهى مع سياسات المثلث السعودي المصري الاماراتي حرفيا.

مصادر خليجية سربت انباء عن وجود “سيناريو” لاجراء عملية تغيير في قمة الحكم في قطر بضوء اخضر امريكي، وان ما يحدث حاليا هو تمهيد لها، ولكننا لم نجد أي تأكيد لهذا السيناريو، وان كنا لا نستبعده، بالنظر الى محاولة الانقلاب التي وقعت عام 1996، للإطاحة بأمير قطر السابق واعادة والده الى الحكم، ومن المفارقة ان الدول الثلاث، أي السعودية والامارات ومصر كانت مشاركة في هذه المحاولة الانقلابية الفاشلة بالمال والسلاح والجنود.

هل يعيد التاريخ نفسه؟ لا نملك الإجابة، ولكن الازمة خطيرة، والقطيعة تتفاقم، ولا شيء مستبعد هذه الأيام في ظل التحالف الاماراتي السعودي الذي لم يتردد عن خوض الحرب في اليمن، والاستمرار فيها لاكثر من عامين، وقرع طبول حرب أخرى ضد ايران، والتهديد بنقل المعركة الى عمقها.

سؤال آخر يبدو مشروعا وهو: من سيهرع للوقوف الى جانب قطر والدفاع عنها؟ ايران التي حاربتها قطر والفصائل المتحالفة معها في سورية وبدرجة اقل في العراق، ام تركيا البعيدة والتي باتت في حالة من العداء مع جميع جيرانها الى جانب أمريكا ومعظم دول اوروبا؟ ام قاعدة “العيديد” الامريكية التي تريد وجنودها وطائراتها الرحيل.

لا نملك الا توجيه الأسئلة في الوقت الراهن، والاعتراف بان قطر في وضع متأزم، وغير مسبوق، وفي مواجهة أعداء شرسين وعدد قليل جدا من الحلفاء، وفي زمن يوضع فيه العقل والحكمة جانبا، وصححونا اذا كنا مخطئين.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

141 تعليقات

  1. اولا ان شاء الله ترجع قطر وتنحل الازمه لان كل العرب والمسلمين لا يريدون الضرر لقطر الهدف حماية امنها الداخلي من المدسوسين في قطر الي بيكون ضررهم على قطر اكثر من غيرهم لان الي مافيه خير في بلده ابدا ما بيكون فيه خير في حد .. وخير دليل كاتب هذا المقال الي ما يتحرك الا بشيك عبدالباري عطوان … فلسطيني لحم كتافه من مصر درسته وخلته انسان متعلم بعد جهل واشتغل في السعوديه وكان خريج لا خبره ولا بطيخ بس الخيانه في دمه في بريطانيا ضد العرب والمسلمين على حسب الدفعات واليوم صار وطني اسالوا عنه اهله هذا الخاين.

  2. ستمر الازمه وسينتهي الخلاف برمي عقال وسط خيمه … ابناء العمومه سيعودون للقاعه ..وهات قهوة ياولد…

  3. احترم عقلك بشدة يا دكتور .. واشفق على بعض الردود .. وليس مستغرب في النهاية ( عقل عربي )
    ( لا وجود ابدا لدول مجلس التعاون بدون قطر )
    عجبتني تغريدة لأحد المغردين من دولة الكويت الشقيقة حينما قال :
    هذه دولة قطر والتي تعدونها صغيرة ويستهزء البعض من حجمها سوف ترقص من يعاديها على الحبل
    فيامن ينسج خيوط الغدر في ليل ويخاوي الشيطان ليطعن بالغدر هذه الدولة من الأفضل الالتفاف الى قضاياكم ومشاكلكم الداخلية .
    كلام منطقي جدا لمن يتابع المشهد السياسي وقوة هذه الدولة والتي تعدت قوتها السياسية والاقتصادية والفكرية وغيرها تعدت كثير من الدول العظمى .
    نحن ننصح ولدينا مثل يقول ان مايطيع يضيع والخليج كله كتله واحدة ان تداعت اي من اجزائها تداع الخليج برمته ..
    في النهاية لا تنسون ان هناك مخطط كبير جدا وضخم يحاك ليل نهار بدول الخليج سوف يزعزع اركانها وامنها وياكل اليابس والاخضر وتتحول دول الخليج الى دويلات مفككه وشعوبها مشردة في اسيا واوروبا وافريقيا على غرار العراق وسوريا وليبيا ان هم استمروا في اشعال فتيل الازمات المتكررة مع دولة قطر وتفكيك الترسانه الاجتماعية والاسرية والاقتصادية والسياسية لدول المنطقة بينما بينما حركات الشيطان تتربص للدخول كالانصار والحوثيين ومن شايعهم بالجنوب
    والثورة في الشرق والحشد وذو الفقار وحزب اللات وداعش وغيرها من ملايين من افراد الشيطان
    الخطر عظيم على دول المنطقة والعقول مغفوله ومتحجره .. فطريق السلامة والنجاة ازاحة الامارات عن الطريق واعادة برمجة اللعبة بما يخدم اهداف الشعب الخليجي ويعزز امنه واستقراره ..
    اللهم بلغت اللهم فاشهد

  4. سيظطر امير قطر في النهاية الى دفع فاتورة باهضة الثمن الى ترامب . وعكسه لربما نرى اجتياح سعودي مدعوم امريكياً الى قطر …!! ??

  5. ترامب رجل اعمال يعرف ما يريد بالضبط ، فقد أبهرني بكلمته الارتجالية ، كان واضحا وصريحا ً ومرتب الأفكار ودقيق باختياراته ، فهو يختلف عن ترامب القديم ايام حملته الانتخابية
    فقد لعب على وتر ايران فطربت السعودية وهي لا تعلم ان
    لولا ايران لما حصل ترامب على 450 $ مليار دولار
    ولولا ايران لما وفر ترامب مليون وظيفة للعاطلين عن العمل من الأمريكيين
    ولولا ايران. لما دعمت الصناعات الحربية الامريكية
    ولولا ايران لما ارتفعت شعبية ترامب في امريكا
    ولولا ايران لما حصل ترامب على تأييد 75% من الأعضاء الجمهوريين
    ولولا ايران لما استقبل ترامب. بهذه الحفاوة
    رجل عرف من اين تؤكل الكتف الف عافية
    بالمناسبة الشعب الامريكي سيقيم مراسم دعاء لإيران بعد عودة الفاتح
    ويستمر الغباء
    ويجي البعض ويقول ان السعودية روضت ترامب وجعلته ينصاع لها ويحقق لها ما تريد
    والرجال كان واضح بعد توقيع الاتفاقيات والحصول على 110$ مليار دولار فوري
    قال للسعوديين ان محاربة الارهاب مسؤوليتكم فلا تنتظروا من الأمريكان ان يحاربوا بالنيابة عنكم أي أقتلوا بعضكم بعضا فإنها متعة حقيقية وسنشاهد المباراة .

  6. مخطئ من يعتقد ان ما حدث كان قناعة من أمير قطر فكل ما جرى هو تكتيك امريكي و ما هذا الأخير إلا منفذ فترامب نال المراد ب 400 مليار من السعودية و هذا لا يكفي إلا بإشعال المنطقة و الدفع أكثر من أجل إقتناء السلام فحرب سعودية غيرانية ستكون مربحة و تصارع بين هذه الكيانات الخليجية المليئة خزائنها بالمليارات سيكون رائعا و هو في نفس الوقت عقوبة لها على دعمها للإرهاب لتأكل بعضها بعضا المنطقة مقبلة على عاصفة لا يحمد عقباها و ساساتها أغبياء فعوض الهرولة لرص الصف هرولوا للخصم الذ ي امسكوه أمرهم و المستقبل مخيف .

  7. ويبقى السؤال الأساسى لماذا العداء مع ايران؟

  8. كل ما يحدث في المنطقة منذ سقوط صدام هو نتيجة مباشرة للسياسة السعودية الخارجية القاشلة التي اتسمت بالتحبط بولانهزامية وعدم القدرة على مواجهة ايران في كافة الميادين . فقد فشلت السعودية في العراق بسبب تركها العراق وحيدا امام الاطماع الايرانية وعدم قدرتها على التعامل مع القيادات الشيعية العراقية ومرجعياتها الدينية مفضله سياسة المقاطعة وعدم التعامل مع الاطراف العراقية الشيعية التي تراست حكومات العراق جميعا منذ 2006 ,غلما ان هذه الاطراف كانت تتمنى اية دعوة لزيارة السعودية وفتح صفحة جديدة من العلاقات المبنية على المصالح المشتركة . ويبدو ان السياسة السعودية الحالية لا تختلف كثيرا عن سابقتها في عهد الامير الفيصل بل انها ازدادت تخبطا بسبب الاصرار على سياسة المقاطعة وادارة ملفات الخلاف مع العراق بال ( ريموت كونترول) . اما مراهنه السعودية وارتمائها في احضان ترامب وتغيير اولوياتها واعتبار ايران هي العدو الاول بدلا من اسرائيل ليؤشر حالة اخرى من التخبط وفشلا ذريعا اخر يضاف الى سجلها المليء بالاخطاء.

  9. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ…. صالح الوادعي و غازي الردادي لكما منا كل التهاني !!! فأنتما بهذه الصفحة توزعان على قارئيها كل المتعة و الفهم .. قطر ضيعة حليفة لضيعة آل سعود فلا حرج في ان يتحايلا علينا بمسرحيات مشاكسة كمسرحية ” انتهى الدرس يا غبي” و ” مدرسة المشاغبين ” فنحن لكما مصدقين بنوايا مواليكم الكرام الذين جلبوا لنا الاحترام ..!!!
    فليس عيبا أن يحدث خشد و سلخ فعادتهما انهما يعرفان بعضهما و على أيدي أمينة تدربا فلا نخشى مماكحة .. طابت أيامكما و سرودكما من هذا المنبر الأغر الذي به تمررون لنا الحكم .. فلنكن حكماء مثلكما .. و العاقبة لمن تنطع عليكما ايها الشهمين تكرما و تفضلا ..!!

  10. / إسرائيل تدعو الجميع إلى الحكمة و التعقل و التهدئة !! فهل ينصاعوا ؟

  11. / إلى الأخ .. كل الحقيقة
    ليش تصّعبها و هي ساهلة .. التعليق ليس رسالة دكتورا أو مجستير أو دراسة أو بحث أو أطروحة .. . و كل عام و أنت و كل القراء و المعلقين و كل عائلة رأي اليوم بألف خير و رمضان مبارك كريم .لك تحياتي

  12. السلام عليكم .تحية للاستاذ الفاضل عبد الباري عطوان شكرا لك على تنويرك للشعب العربي وشكرا لك مرةاخرى لافساح المجال للقارئ لاعطاء رايه في راي اليوم بارك الله فيك ..استاذي الفاضل مند ان تولى محمد بن سلمان السلطة في السعودية (لانه هو من يسير البلاد) ومحمد بن زايد خلفا او نيابة عن اخيه المريض الشيخ خليفة بن زايد (هو من يسير البلاد )وامور هذه الدول تسير باتجاه الهاوية والنتيجة امامكم الحرب على الشعب اليمني متد سنتين ولم يفلحوا في شيئ تدخلهم في اليمن وليبيا وسوريا وكل بؤر الثوتر في العالم العربي تجد فيها جنود واسلحة سعودية اماراتية والذي يمكن ان يفهم في الموضوع هو انهم يخشون على انظمتهم من جنودهم وفضلوا الزج بهم في حروب خارج بلدانهم للتخلص منهم اما قطر فهي تعتبر من الدول الخليجية التي تحاول عدم الاعتماد على جيرانها لانها تعرفهم جيدا لا ثقة فيهم قد يبيعونها في اول صفقة والدليل امامنا بعد انتهاء المؤتمر الرياضي نسبتا الى الرياض بدؤو في محاولة زعزعة قطر بمساهمة السيسي الانقلابي المدعوم من السعودية والامارات المهم ان العرب مازالوا لم يتعلموا الدرس فيما يحدث امامهم ولم يقرءو التاريخ جيدا وستكون النتيجة كاثية عليهم والله المستعان

  13. كلمات امير قطر التي ازعجت ال سعود و الملك سلمان ! و احدثت ضجة في الايام الاخير في المنطقة
    _________________________________________________________
    اعتبر أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”، أن إيران تمثل “ثقلاً إقليميّاً وإسلاميّاً لا يمكن تجاهله”، وأنه “ليس من الحكمة التصعيد معها”، لافتاً إلى أنها “قوة كبرى تضمن الاستقرار في المنطقة”

  14. غازي الردادي
    تحية لك والى لكل رجال المباحث السعودية المرابطين في جميع المواقع وسائل التواصل بلا كلل ولا ملل
    ورمضان كريم

  15. اتفق مع القائلين بان السيناريو معد مسبقا…. واضيف بان المايسنرو صهيوني والكومبارس عربي خليجي والات العزف صناعه امريكي وبيت القصيد حماس والاخوان المسلمين وشيطنه المؤمن القوي والذي هو عند الله خير من المؤمن الضعيف … حسبنا الله ونعم الوكيل

  16. اموال المسلمين تاخذها امريكا من السعودية وتحاربها بها انه الغباء ال سعودي

  17. العراق (صدام)طلب عشرة مليارات من الكويت لسد العجز بعد حمايتهم من ايران لكن الكويت رفضت وعملت معه ما عملت وحطمت العراق والآن يدفعون مئات المليارات لامريكا وب(الجزمة)

  18. قد تكون الأزمة مفتعلة، وتمثل الخطوة الأولى من خطة خبيثة متكاملة يتم تنفيذها في مدة خاطفة!
    متى كان الخلاف بين دول حليفة، صديقة، شقيقة، جارة، يجمعها أكثر بكثير مما يفرقها، أول ما يظهر، يظهر على وسائل الإعلام بهذا الحجم وبهذه الحدة، وبدون مقدمات؟
    أمن المنطقي، وهل من المعهود، أن تهدد أمريكا بنقل قاعدتها العسكرية الضخمة من قطر بهذه السرعة، وكأنّ امريكا كانت غافلة ثم أفاقت على ما يحملها على نقل قاعدتها من قطر، وما مصلحة قطر في استمرار وجود هذه القاعدة التي تحملّت قطر تكاليف إقامتها وتتحمل تكاليف تشغيلها؟ أهي لحماية قطر فعلاً؟ وممن؟ أمن إيران؟ أم من …. أم لخدمة مصالح أمريكا قبل كل شيء؟
    إذا ماتم نقل القاعدة الأمريكية إلى خارج قطر، فإن الدولة المضيفة ستتحمل تكاليف ذلك، ولن تتأثر المصالح الأمريكية، بل قد تكون هنالك مسوغات عسكرية لنقل القاعدة الى الموقع الجديد!
    إن حجم وطبيعة وشكل هذه الهجمة ليس لتغيير الحكم أو الحاكم في قطر، فمثل هذا لا يتطلب نقل القواعد العسكرية، ولا هذا التنكرالمفاجيء لقطر من الشقيق والصديق ولا كل هذه الضجة
    رحيل القواعد الأمريكية عن قطريعني أن قطر بقيت وحيدة، وسيكون بمثابة “كلمة السر” لعمل شيء ما، ….. وقد قبضت إدارة ترامب الدفعة الأولى على حساب هذه المؤامرة الخبيثة.

  19. غازي الردادي
    نحن في شهر رمضان قررنا أن لا نجيبك إكراما لهذا الشهر الفضيل . فيمكنك الكتابة ما شئت . ولكن إياك أن تقسو على أحد .
    قال طرفة بن العبد :
    يا لك من قنبَرَةٍ بمَعْمَرِ
    خَلاَ لَكِ الجوُّ فَبِيضِي وَاصْفِرِي
    وَنَقِّرِي مَا شِئْتِ أن تُنَقِّرِي
    قَدْ رَحَلَ الصيادُ عنك فابْشِرِي
    وَرُفِعَ الفَخُّ فمَاذَا تَحْذَرِي
    لا بُدَّ من صيدك يوماُ فاصْبِرِي

  20. الاخ العزيز البعير الاهبل
    تحية طيبة وبعد

    انا لم اتغيب مطلقا عن قرائة راي اليوم ولكني اتجنب التعليق خوفا من توجيه التهم المسيئه لي او ان يتم حجب تعليقاتي التي تكلفني وقت طويل في كتابتها او جمع معلوماتها
    سيدي الفاضل
    انا لم ولن اغير رائي بالقضايا العربية العادلة التي تمر بها امتنا في هذه المرحلة الدقيقة لاني اعلم تماما اين تتجه السفينة
    قد اختلف معك في كل ما تمر به المنطقة الان ولكن بالتاكيد اننا نتفق على ان القضية المركزية هي فلسطين وان حلمنا ان نراها محررة من اقصى راس الناقورة الى ام الرشراش ومن النهر الى البحر
    اخي الفاضل
    قد اكون انا ملم بمعلومات اكثر مما تعرف انت لان مراجعي موثقة من القران الكريم والسنة النبوية المطهرة وليست لدي اي مراجع اخرى
    قال تعالى لسيد الخلق محمد علية افضل الصلاة والسلام في محكم كتابة بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) صدق الله العظيم
    كما قال ايضا بعد بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) صدق الله العظيم
    اخي العزيز انا فقط ادعوك للبحث اكثر في كتاب الله المحكم فهو الفاصل بين الحق والباطل.
    ويمكنك الرجوع الى اليوت تيوب لمشاهدة تفاسير من فلسطين المحتلة لما يدور حولنا امثال بسام جرار او خالد المغربي رغم اني اختلف معهم احيانا في بعض النقاط الا انهم يطرحون الاحداث بطريقة موضوعية
    اخيرا اشكر صحيفة راي اليوم وعلى راسها الاستاذ الكبير عبدالباري عطوان الذي اتاح الفرصة لي ولك وللعديد من الاصدقاء للحوار فيما بيننا بطريقة ادبية بما يخص قضايانا العربية والتي بلا شك اننا جميعا نسعى او نتمنى ان توقف كل قطرة دم عربية
    مع كل الاحترام والتقدير لك وللاخ msa وبطريق الصحراء وكل المعلقين الافاضل وكل عام وانتم بالف الف خير

  21. Right On Mr.Atwan.
    List Of Muslim And Arab Countries, States Sponsoring Terrorists In The Middle East And Beyond;
    Turkey
    Saudi Arabia
    Qatar
    Bahrain And Others .
    No SHAME & No CONSCIOUS At ALL.
    Barbaric,Human Rights Violators And EviL
    They All Are War Criminals.

  22. تداول العربية وسكاي نيوز وابمحطات المصرية فقط لتصريحات تميم تدل ان الموضوع كله مفبرك وهو تحضير للراي العام الخليجي للتضحية بقطر

  23. فرأتُ موضوع السيد / عبد الباري عطوان ومعظم تعليقات المتداخلين وللاسف اعتقد بأن المستقبل القريب ينذر بأحداث جسام وأمور عظيمة ما كانت تخطر ببال اي عربي قبل ثلاثين عاما من الان – وأقول
    نحن كشعوب عربية عادة ما نتفاعل مع الاحداث اليومية وكأننا نشاهد مسرحية أمامنا ومن ثم نقوم ببناء افكارنا وتواجهاتنا وفقا لما يُرادُ لنا أن نراه أو نسمعه لكن القليل منا من له نظر ثافب وفكر أبعد من مرمى بصره كأن ينظر لما يدور خلف الكواليس
    زيارة ترامب الاخيرة وما نتج عنها من انشاء لتحالفات عربية جديدة والمليارات العربية التي صُبَّت بسخاء على أسلحة لا ولن تعزز قدرات السعودية القتالية ولن ترهب ايران أو إسرائيل – لأنها ببساطة لم تكن بهدف محاربة ايران أو اسرائيل – جاءت للاسباب التالية
    اولا – جاء ترامب للجزيرة العربية وعمل مقايضة بين قانون اجاستا الذي مفاده نهب التريليونات السعودية الموجودة في امريكا وأوروبا أو ان تدفع السعودية اموالها – كقسط أولي تحت الحساب – وعن طيب خاطر بحجة شراء اسلحة امريكية حتى تحفظ ماء الوجه فكانت صفقة العصر
    ثانيا – النفخ في بوق محاربة الارهاب يعني عند ترامب هو محاربة الاسلام بكل مذاهبة وصنوفه فالمسلم هو ارهابي وعدو في نظر امريكا واسرائيل سيان كان هذا المسلم أحمدي , اسماعيلي , اثنا عشري , سني , صفوي , كل من يغايرهم في الدين فهو هدف لهم – وعليه فإن خطة ترامب – نتنياهو هي اشغال دول الخليج بأنفسهم وبقية الدول العربية المحيطة في حروب عدائية فيما بينها وبالتالي ستستقوي كل دولة بأي حليف عسكري كي يحافظ كل نظام على سلطانه وصولجانه والمرشحين الوحيدين للحماية هي اسرائيل ومن خلفها أمريكا وبالتالي سنرى في القريب العاجل تهافت معظم انظمة دول الخليج الى التقرب لاسرائيل وطلب ودها ورضاها بل صدقوني سيكون التقارب للاسرائيليين مدعاة فخر وشرف عظيم لكثير من حكام المنطقة .
    ثالثا – ترامب يمن على الدول المستضيفة لقواعده العسكرية بأنه لولا وجود قواعده في اراضيهم لا ولن يبقوا في الحكم ليلة , وهذا الشيء يعرفه القاصي والداني لذلك نرى بأن السعودية أو الامارات ترى أنها ستنال الشرف والقوة والمنعة لو تفضل السيد ترامب وتكرَّم عليهم بنقل قواعده لاراضيهم .
    رابعا – لقد قال ترامب وعلى الملأ ان حزب الله وحماس هي جماعات ارهابية وهنا وقع المسلمون في حيص بيص – فأهل السنة والجماعة يقولون لا فض فوك لترامب عند قوله ان حزب الله هو جماعة ارهابية لكنهم لا يستطيعون استنكار او استهجان قوله أن حماس جماعة ارهابية , هنا سينقيم حكام العرب وسيختلفون في الرأي لكن الامر لا ولن يُترك لهم بل بأموالهم ورجالهم وسواعدهم سينفذون ما يطلبه منهم المستر ترامب ومن قبله نتياهو الا وهو افناء حماس وقلعها من جذورها حتى لو تكلف الامر بضرب غزة بالكيماوي وبكل ما لدى دول الخليج – ومصر في الطليعة – من اسلحة , فالامر الان بدا مكشوفا لكل ناظر ومفاده ( ان اردتم ابها الحكام العرب ان تبقوا في مناصبكم فعليكم – ورغم انوفكم بل وانتم صاغرون – عليكم ان تقوموا بتنفيذ ما يطلبه منكم سيدكم نتنياهو .
    خامسا – في النقاط الاربع السابقة قمتُ بتحليل ما اراه وما اتوقعه لكني لا ولن اغفل قدرة الله عز وجل وعدله وكلي ثقة بهذا فأقول
    ان كل الدول التي تآمرت على اطفال العرب والمسلمين وعلى بلدانهم من افغانستان والعراق وسوريا واليمن والصومال والسودان ومن قبلهم فلسطين اعتقد بأن الله عز وجل قد جاء بأمره وفضائه عليهم لذلك سوف نرى هذه البلاد بحكامها ومشايخها وجيوشها تذوق نفس الكأس التي ذاقت منه شعوب هذه البلدان , فالعراقي الذي قتل من قنابل طائرة امريكية او اسرائيلية اقلعت من العيديد القطرية صرخت دمائه لخالقها وبارئها وقد جاء وقت القصاص
    كذلك دماء المسلمين في فلسطين وافغانستان والصومال واليمن والشام وكل مكان
    لقد شهدنا عاصفة الصحراء وثعلب الصحراء وكلنا يعرف من اين انطلقت الطائرات والآليات العسكرية وكلنا يعرف اسماء الدول العربية التي شاركت بجنودها كتفا لكتف مع جنود اسرائيل وامريكا و و و – ولا استثني أي دولة عربية ففي الكويت والامارات والسعودية ومصر والاردن وعُمان وجيبوتي والبحرين الكثير الكثير من القواعد العسكرية الاسرائيلة ولكنها بنكهة امريكية لذر الرماد في العيون والان لقد سقطت ستارة التمثيلية وبان امامنا وبوضوح ما كان يدور وراء الكواليس وصرنا قاب قوسين أو أدنى من التمكين والعلو غير المسبوق لدويلة الكيان الصهيوني فهي التي ستكون قائدة ورائدة المشهد القادم من الخليط للخليط – وستذكرون ما تقرأون الان وعن قريب .

  24. يا اخوان هدوا اللعب قليلا في الحمله الانتخابيه للرئيس الامريكي هدد السعوديه ودول الخليج بحلبها واخذ فلوسها وهذا ماسمعناه جاء للسعوديه واخذ مايريد لانه يعرفنا باننا امه نخاف مانختشيش ولاننا جبناء حتى النخاع قدمنا له واعطيناه كل مايريد دولة قطر العظمى عندها فلوس بدهم يأخذوها فهددت قطر من اشقائها وبعد يوم واحد فقط من تصريح وزير دفاع امريكا السابق فقط يوم واحد ستدفع قطر فلوس شعب قطر للسيد وتنتهي المشكله الخنوع من شيمنا والذل هو عنوان وجودنا وبصراحه نحن امه جاهله لا نستحق ان نحترم شاهدوا مايحصل للسيد من كوريا الشماليه وما حصل للسيد من كوبا ولنتعلم منهم معنى لكرامه عندها سيحترمنا القريب والبعيد لو كنا بحق شعب عنده كرامه ما تركنا حرب العراق وايران تدوم ثماني سنوات عجاف فقدنا الملايين من الشعوب الاسلاميه ومليارات من ثروة امتنا ولو كنا بحق شعب عنده ذره من الاخلاق لما تركنا سوريا وشعبها يذبح من همج هذا العصر باسم الاسلام لو كنا بحق شعب عنده ذرة انسانيه لما تركنا اليمن يدمر ويقتل شعبه قصفا وجوعا وينشر وباء الكوليرا بين اهله وهم اهل كل العرب لو كان عندنا شرف ما ضاعت فلسطين واحتلت من قبل عصابات جاءتنا من كل بقاع الارض ضعوا خارطة وطننا العربي الكبير امامكم وشاهدوا فلسطين عليها وشاهدوا اين تأخذكم هذه البقعه الطاهره من ارض العرب ستقودوا سياراتكم من اقصى سوريا الى اقصى المغرب العربي مرورا بمصر العراقه والتاريخ مصر امنا جوعنا شعبها وهي قائدة هذه الامه حتى اصبحت تتسول من المنسولين قبل الغاز والكاز خمسون عاما والاقصى ينادي ويناجي ولا من صامع او مجيب المقاومه اللبنانيه والفلسطينيه اصبحت ارهابا وهي اشرف ما بنا وانبل ما انبثق منا على مر التاريخ يا محلى ارهابهم لانه يعيد لنا كرامه نفتقدها ما يسمى بدولة اسرائيل صارت صديقتنا وحبيبتنا وايران عدوتنا وين رايحين ياعرب اذا بقي عرب سيأمروننا بمحاربة ايران والكل منا خاسر وهم يعلمون لا خساره عليهم فخار يكسر بعض بالنسبه لهم المهم اسرائيل كل ما ندفعه وكل مانتنازل عنه هو في النهايه يصب في مصلحة ربيبتهم وحبيبتنا اسرائيل شعب فلسطين يعاني من الاحتلال ومن السلطه الجائره على شعبها اكراما لعيون اسيادهم في تل ابيب انا لاامل عندي بصحوتكم لان الميت لايصحى ونحن اموات موقعنا مزابل التاريخ والذل والعار نهجنا عملناه بأيدينا حلال فلوسنا وثروات شعوبنا على همج العالم وحرام على شعوبنا الميته هيك شعوب ذليله بدها هيك حكام والسلام

  25. مدبره يا شيخ عبد الباري.الولد الصغير صار بفهم للعبة هالشطرنج .بعد المسلسل بأوله

  26. كان من المؤكد ان يحدث حكام ال سعود ومن يؤازرهم في مشاريعهم الخبيثة . بلبلة كبيرة للتغطية على إخفاقاتهم المتكررة في سوريا والعراق واليمن ، والسعي للارتماء المباشر وبشكل سافر بين احضان حلف صهيو- امريكي جديد .. السعودية بعد إخفاقات كثيرة في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية لم يبق أمامها الا التهور والانتحار ، وتوسيع دائرة عدائها للامة العربية والإسلامية ، وخلق المزيد من بؤر التوتر في المنطقة .. لعل الحملة العدائية الشعواء والبائسة التي تشنها ضد قطر بمشاركة سفاح مصر وحكام الامارات تدخل ضمن هذا السياق .. كلنا يعرف ويعلم يقينا ان السعودية هي الممول الرئيس للجماعات التكفيرية من امثال داعش والنصرة وأخواتها التي تدمر سوريا والعراق واليمن وليبيا ، وسعي حكامها وبعض سدنة هذه الاسرة إلصاق تهمة الإرهاب والتكفير بإيران . تهمة لا يقبلها ولا يصدقها الا السذج والمغفلون .. لن ينفع فرعون امريكا الجديد حكام السعودية ، وسينقلب عليهم وعلى حكمهم عندما يحلبهم ويفرغ خزائهم كما ينبغي . لو لم يكن ال سعود على قدر كبير من الغباء وذاكرتهم سخيفة لما نسوا ما قاله عنهم هذا المجرم (ترامب ) إبان حملته الانتخابية .. ليس امام قطر، ان أرادت الصمود ومواجهة أعدائها سوى توطيد علاقاتها بإيران ، فهي لن تخذل حلفاءها عند اشداد الخطوب ، ومواقفها مع سوريا والعراق واليمن وحركات المقاومة في لبنان وفلسطين خير شاهد على عدم خذلان أصدقائها .. يبدو ان النظام السعودي دخل منذ زمن بعيد في نفق الفشل ، وأبرم معه عقودا وعهودا سيطول أمدها .. لن يشفع له لا ترامب ولا نتنياهو ولا حلفه الجديد ، وسيكون مصير حلفه الجديد كالحلف المشكل ( عاصفة الحزم ، التي تحولت الى عاصفة اعادة الامل ) ضد اليمن منذ ما يزيد عن السنتين ، وكلنا يعرف نهايته وما ال اليه ..

  27. أمر دبر بليل والا فماهو سر هذا التناغم والتوقيت الذي ظهر به !
     الناس اصبحت تملك كثير من الوعي وتعرف الكثير مما يجري خلف الكواليس والحملات الإعلامية الموجهة المشكلة ان تسلسل الأحداث بات واضحا انه معد سلفا  فتجميع هذا الكم من المحللين والحيز الكبير المخصص للهجوم على قطر وقيادتها من نقطة صفر متفق عليها بين قناتي الحدث وسكاي نيوز المعروفتان بالكم الهائل من الزيف اللتان تسوقانه يوميا أكبر شاهد.. يكفي لدحض كل تلك الأكاذيب التصريح الرسمي القطري هذا لو فرضنا أن تلك الحملة بريئة من المقاصد الخبيثة .
    مشكلة قطر انها تحاول خدمة الأمة والحفاظ على هويتها بتقديمها للعالم من خلال قيمها العربية والإسلامية الحقيقية  التي لا تستعدي الحضارات وتؤمن بالتعائش بين البشر على اختلاف ثقافاتهم واديانهم واحترام المصالح المشروعة للجميع ومشكلة من يعادونها انهم أصبحوا أقزام بجانبها و انهم مستعدون لتقديم أمة وتاريخها وحضارتها قربان في سبيل بقائهم والنيل من قطر حتى لو كان ذلك القربان للشيطان .
    في تقديري أن قطر تملك الكثير من أوجه القوة سوى على الصعيد الداخلي أو الاقليمي أو حتى الدولي وقادم الأيام ستكون الفيصل وسنرى.

  28. اذا سقطت قطر معناه بداية لسقوط دول الخليج كلها ………………………………………وهذا ليس في مصلحة احد ………………..ربما يوبخ امير قطر لانه تعامل على انه دولة كبرى ونسي حجمه ……….في النهايه هادول يقرأون عند شيخ واحد ……وهو امريكا

  29. السعودية وقعت عقد شراء اسلحة بمئات المليارات الدولارات و فور توقيع هذا العقد طار ترامب الى اسرائيل ليعلن هبة للكيان الاسرائيلي بقيمة 75مليار دولار
    هل من قبيل الصدفة ؟
    قبل عدة اعوام نفس السيناريو اشترت السعودية اسلحة بقيمة 75 مليار و كان نصيب اسرائيل 33مليار
    هل هذا من قبيل الصدفة؟

  30. متى يدرك القادة العرب و على رأسها السعودية أن الدول الغربية و على رأسهم أمريكا تعتبرهم كالأبقار تقوم بحلبهم كلما شاءوا بشرط ان يبقوا ملوكا و أمراء. ألم يحن الوقت أن يدرك القادة العرب انهم يسيرون ضد رغبات و متطلبات شعوبهم. هل يعتبرون أنفسهم مالكي بلدانهم و أن شعوبهم موضفون و عبيد عندهم.

  31. لا اتوقع حكومة قطر بهذا الغباء تصرح هكذا تصريح

  32. ابتزو السعوديه بقانون جاستا ثم حلبوها والآن جاء دور قطر للا ابتزاز ثم الحليب

  33. اتمني ان يكون هذا الاختراق فكرة قطرية – و لو فردية تطوع بها البعض- قصد بها عمل بالونة اختبار لمدي امكانية تقارب ايراني عربي بعد ان وعد روحاني بتحسين العلاقات مع دول المنطقة.
    علي فكرة قمة الرياض توحي بان المسألة السورية تتجه الي حسمها عسكريا و ايران لا تريد ان تخسر كل شئ و الاحسن حل المشكلة من خلال تسوية تحصل فيها علي بعض ما تريده، كما ان بعض عقلاء العرب ادركوا ان استمرار عدائهم لجارتهم في غااااية التكلفة.
    علي فكرة قطر افضل بلد يمكن ان يحدث هذا التقارب

  34. السياسة القطرية سياسة شعبوية أي استغلال غرائز و عواطف الجماهير و توجيهها نحو تحقيق هدف معيّن ، قطر لاحظت مدى الرفض الشعبي لقمة ترامب الإسلامية فاقتنصت الفرصة المناسبة و بدأت بمحاولة ركوب موجة الشعوب بإظهار نفسها مظهر المناهض لتلك القمة و مقرراتها و هذا ما أزعج السعودية و الإمارات من المزايدات القطرية باعتبار أنهم جميعاً عصابة واحدة و حارتنا ضيّقة و منعرف بعض وإذ بقطر تقفز فجأةً معلنةً توبتها و تتنطح بأنها غير موافقة على مقررات تلك العصابة لأنّ ضميرها و ناموسها نَقَف عليها فجأةً ! فجنّ جنون زعيم العصابة سلمان و نائب زعيم العصابة محمد بن زايد و أغلظوا الأيمان بأنّهم سينشروا غسيل قطر الوسخ كما نشرت غسيلهم المنشح، فصحيح ان قطر تملك ردّاحة سفيهة اسمها جزيرة و لكن السعودية و الإمارات ايضا تملكان ردّاحتين أسفه من الردّاحة القطرية اسمهما العبرية و سكاي نيوز. عبارة عن عصابة من الأوغاد و الأنذال و المجرمين على شاكلة كلابهم في سورية الذين ينهشون بعضهم البعض كالكلاب المسعورة ثمّ تنطّ علينا الردّاحات الخليجية و تسمّيهم ثوّار !!!
    *ملحوظة* ننصح السادة مشاهدي قنوات الجزيرة القطرية و العبرية السعودية و سكاي نيوز الاماراتية بتحضير كميات كبيرة من الموالح و البذورات و البوشار و الكولا للاستمتاع بمشاهدة حفلات الردح و مهرجانات الشرشحة التي تقيمها تلك القنوات في هذه الأيام.

  35. اعراب الغد القطاعين الطرق و المنتاحرين على بعضهم و كانوا يتسابقون على قتل بعضهم
    و اليوم منبطحين امام العدو الصهيوني و متعاونين من اعداء الامة العربية و الاسلامية و متامرين على بعضهم و يتسابقون على قتل بعضهم و هدم بلاد اخوانهم من العرب و المسلمين …

  36. عابر سبيل كتير عجبتني قصتك. عندك موهبة بالقصص. رأيي أن تعتزل السياسة و تتفرغ للتأليف الأدبي. كل عام و أنتم جميعا بخير و رمضانكم مبارك.

  37. لا يبقي لي الا ان أقول حسبنا الله ونعمة الوكيل

    ما انشط ولا اشطر من العرب في التامر علي بعضهم والخيانة

    مليارات تسرف علي التأمر علي الإخوة
    وللاسف ايران مثلهم
    لو جمعنا كل مليارات لقتلنا لبعض والتامر علي بَعضُنَا
    لاصبحت اللأمة العربية والإسلامية من اغني شعوب الارض
    وعلي مدار الف سنة مقبلة
    وشكرا

  38. اخي البعير الاهبل المحترم
    تدهشني احيانا اعدك ان احفظ هذه القصة لارويها لكل طفل سوري مادمت حيا.

  39. الحمدلله العدل الحي المقسط له الملك كله ولحكم كله
    اللهم رضينا وخضعنا لك.
    سبحانه له حساب في الدنيا وله حساب في الاخره .
    سبحانك انت القاضي العدل
    اللهم اعدلنا اقصانا واحمي لناسوريا وجيشها البطل وقائدها الدكتور طبيب العيون عبدك المظلوم الذي لم ينصفه احد بالدنيا إلا أنت والذي تكالبت عليه الامم بشار بن حافظ الاسد
    وعلى ابيه الرحمة .
    ادعوبها بقلب صادق ولا طمعاولاتزلفا انما انصافا لهذا القائد.

  40. اعتقد – والله اعلم – ان الامر كان مدبرا ومخططا له منذ اشهر وربما سنوات .
    العبارات المدسوسه قولا عن امير قطر لا يمكن ان تصدر كقوله مثلا ان ادارة ترامب لن تستمر بسبب تجاوزات قانونيه . لا اظن للحظه ان امير قطر والذي يعرف حجم دولته التي تحميها القواعد الامريكيه يكمن ان يتفوه بهكذا كلام
    المعروف جيدا ان محطات التلفزة الخليجيه بصفة عامه والسعوديه على وجه الخصومص وكذلك القطريه لديهم طواقم
    مدربه عربيه واجنبيه تستطيع فعل اي شيء في المجال التقنيات الحيثه . وشواهد حربي العراق واليمن وسوريا خير شاهد على ذلك .
    ————————————–
    هل المليارات التي دفعت لترامب هي جزء منها تأديب لهذه الامارة الصغيره المتخمه باموال الغاز .
    امارة مشاغبه ، ربما نسمع غدا ان قطر مجوسيه رافضيه ، لم لا !!
    فقد اتهم ترامب اثناء حملته الانتخابيه وهجومه على السعوديه والذي استمر حتى بعد فوزه .. اتهم بانه شيعي!!
    اما بعد دفع الاموال فقد انقلب الحال واصبح ” امير المؤمنين ” بقدرة قادر وتسابق بعض مشايخ السعوديه في الاطراء والدعاء له بان يوفقه لخدمة خير المسلمين .. ( مهزلة ) !!
    انا لست اختار بين هذا وذاك ، فكلاهما اثخنتا في الدم العربي والاسلامي ودمار البلدان . ماذا سيحل في منطقة الخليج العربي … الله وحده يعلم .
    الله يستر باهلنا في الخليج وعموم ارض العرب والسلمين .

  41. القضية ليست خليجية و المتورط فيها ابواق غربية تتكلم العربية. الجزيرة محسوبة على انكلترا و سكاي عربية و العربية محسوبة لامريكا. و يبدو ان مضايقة ترامب و محاولة عزله في امريكا و التي يقف خلفها الكارتل الانكلو اسرائيلي قد جعلت جماعة ترامب يرسلون رسالة الى هذا الكارتل بانهم مستعدين للعصف على قطر و الجزيرة المحسوبة على الكارتل . عدم رضى الكارتل على ترامب هو منهاجه الذي يريد ان يوقف استنزاف امريكا الذي جرى بصور مختلفة منذ مقتل كندي في ١٩٦٣ بواسطة الكارتل. يكفي ان نشير ان مديونية امريكا زادت في عهد اوباما المخلص لهذا الكارتل من ٢٠ ترليون دولار الى ٨٠ تريلون دولار

  42. / .. و ما دام التصعيد لم يصل إلى ’’ طرد متبادل ’’ للسفراء عملا بمبدأ المعاملة بالمثل .. فإن ’’ التصعيد ’’ سيبقى يدور بين ’’ الأصوات المرتفعة ’’ و العقول المنخفضة .. و العنبة طافية على السطح !!

  43. / لم نسمع ’’ الرأي الآخر ’’ على قناة الجزيرة ؟ يا أخي كل الحقيقة .. اللّهم إلا إذا كانت هذه القناة جعلت من ’’ التهدئة ’’ شعار آخر رسمي !!

  44. / ’’ التعاون الهش الكش البش الفش .. من أول شرارة .. يشتعل .

  45. الى كل الحقيقة .الحقيقة ان قناة الجزيرة انتهى دورها الخبيث في تفتيت العالم العربي وبدا الان العد العكسي لانحدارها و معها مقاطعة قطر

  46. كل الحقيقه –
    زمان هالقمر ما بان اكيد ما بتهل الا مع هل هلالك يا رمضان – شو وين صاحبك العربي الأصيل او mas –
    على كل الحمد الله على سلامتك … وكل عام وانت بخير …!!!
    ** { ثبت بلا شك برائة قطر ومن ثم الجزيره من كل التهم الموجهه اليها } – ياعمي انت واصل واكيد صاحبك المحقق { كومان } اعطاك نتيجة التحقيق ..!!! على شان هيك انت بتقول { ثبت بلا شك برائة …!!!}-
    ** { بصراحه انتم ( وليس نحن ) لا تستحقوا قناه بمستوى الجزيره ..!!! } – والله يا سيد معك حق فعلا نحن لا
    نستحق مثل هذه القنان لذا يا سيد كل الحقيقه مبروك عليك قناة الجزيره ومغلفه كمان بورق سلفان … وعلى رأيك
    – على كل … كل وجه وما يصلحله واحنا يا سيد حتى سبيس تون يدوبك تقبلنا نتفرج عليها وطيور الجنه هي من
    تصلح لنا اكثر شيء …!!!
    ** { عظم الله اجركم في العقل العربي } … ولا تشوف شر يا سيد كل الحقيه ونجاملك في الأفراح ان شاء الله في
    مناسبة زواجك من السيده افانكا ابنة تشرشل افندي الله يرحمه و100 مليون دولار يادوبك تغطي تكاليف الكوافير والبدي كير … والله يعينك على المهر والشبكه …!!!!

  47. لنفترض أن أمير قطر قال هذه التصريحات “وهي حق وصدق” وإن لم يقلها فهي “حق وصدق” ايضاً!

  48. BRAVO عابر سبيل ، يجب أن تنشر هذه القصة فكل المواقع ولم لا تعمل مسلسل
    صغير رمضاني , سأحتفظ بها و أكتب بها فى بعض المقلات المماثلة و هى كثر ، بعد
    إذنك طبعا ، ممتاز

  49. عبائة السعودیه لم تعد تتحمل کل هذه الخروقات..القطرو الکویت و عمان والیمن ..ستبقی سعودیه وحدها و جیش من المرتزقه الهیم!

  50. الموضوع ابسط مما تتصورون طلب من قطر مئة مليار لتقديمها رشوة واتاوة لترامب وحريمه فرفضت قطر بينما دفعت كل الامارات والكويت والسعوديهمبلغ ٤٧٠ مليار بواقع مئه مليار من الكويت ومثلها من الامارات ورفض قطر حيث دفعت السعوديه باقي المبلغ وهذا هو سبب الخلاف وسبب غضبة ترامب فمن يدفع الاتاوة حبيبنا ومن يرفض عدونا والمحبة بقدر الدفعه

  51. تحية عطريه للاستاذ البعير الاهبل فقد اختصر علينا التعليق فجاء بالغطاء الطلوب وطبقه على طنجرته فاغلقها
    فلا تعليق بعد تعليقه

  52. قلنا ولا زلنا نقول من حفر حفرة لاخيه وقع فيها قطر الدولة الصغيرة تلعب ادوار لا تتلائم مع حجمها ولا إمكاناتها العسكرية كتمويل جماعات متطرفة في سورياوليبيا والعراق. وهذه هي النتيجة دعوها تشرب من نفس الكاس

  53. ثبت بلا ادنى شك برائه دولة قطر اولا ومن ثم قناة الجزيرة من كل التهم الموجه لها
    بصراحة نحن لا نستحق قناة بمستوى الجزيرة وكثير علينا سبيس تون.
    عظم الله اجركم في العقل العربي.

  54. كما تدين تدان والجزاء من نفس العمل هذا هو الإعلام العربي دسائس ومكر وخداع وللأسف وهم ينشروا كيف تحاك المؤمرات على اي دولة ودائما يحيق المكر السيئ باهلة

  55. الخلاف المزعوم بين قطر وبقية دول الخليج العربية هدفه اقليمي دولي وليس خليجي خليجي

  56. من المؤكد والاكيد ان اولى جولات الرئيس الامريكي الخارجيه كانت للعالم الاسلامي السعوديه ثم الكيان الاسرائيلي ثم الفاتيكان لم تكن صدفه اوعبط فزيارته للمنطقه لم ولن تكون بردا وسلاما فكانت محطته الاولى السعوديه والتي قبض من خلالها هذا الكم الهائل من الاموال فصدق ما وعد به الناخب الامريكي حين قال لهم ساخذ منهم وسيدفعون ومنح السعوديه فتره من الزمن للقيام بترتيب اوضاعها لقيادة العالم السني وهو يدرك استحالة قدرة السعوديه للقيام بهذا الدور ثم اعلن ان اصل الصراع في المنطقه هو الارهاب الاسلامي المدعوم من ايران وذكر حزب الله وهو مكون طبيعي من مكونات الشعب اللبناني وعرب اقحاح ومحارب لاسرائيل ولكن من الطائفه الشيعيه وذكر حركة حماس وهي ايضا مكون من مكونات الشعب الفلسطيني وتحارب عن ارض محتله وفق قوانين الامم المتحده وحق الشعوب بمقاومة الاحتلال وهي من الطائفه السنيه وبهذا اخرج اسرائيل من المسؤوليه الرئيسيه عن اهم سبب من اسباب عدم الاستقرار في لمنطقه وبالعوده للخلاف القطري السعودي والذي يحق لكل عربي التدخل به وهذا رد على الشخص السعودي الذي تحدث مع عبد الباري في مسائية الميادين فانتم سمحتم لانفسكم بالتدخل السلبي في القضيه الفلسطينيه والساحه اللبنانيه والتدخل في الشان المصري وليبيا الدوله السنيه والعراق السني واليمن اصل العرب والسني فباي منطق تطلب من الاخرين عدم التدخل والدماء العربيه التي سفكت بسببكم اكثر من كل الدماء التي سفكت منذ غزوة بدر الى الان السعوديه تسعى لجلب قطر الى بيت الطاعه ولكن بطريقه تضمن اخافة كل دول الخليج ومحاولة حلب دول الخليج بعد ان شارف ضرعها على الجفاف وابعاد قطر كليا عن الساحه وهذه خدمه تقدمها لمصر مقابل ثمن وخدمه لاسرائيل بوقف الدعم عن حماس وضربه لتركيا خلاصة الامر ترامب ضرب الخليج بالخليج والخليج بالعرب لان من العرب من هو له حق بقيادة السنه والعرب والسنه بالشيعه

  57. شيوخ الخليج عندهم مشكله مع قناه الجزيره واستضافتها لمعارضين لهم
    ومسانده قطر للإخوان المسلمين
    هذا الموضوع بكل اختصار
    والمشكله الاخيره
    أن مجموعه من الشيوخ والأمراء تتصور نفسها بأنها اله وعليه من الصعب تقبل أن يكونوا في المركز الثاني
    الا أمام ترامب .

  58. شكرا استاذ عطوان على هذه التغطيه للحوادث المتفرقه التي يمر بها الوطن العربي.
    هنالك اكثر من دوله واحده ساعدت وتساعد الارهابيين في الوطن العربي ولان قطر فتحت خطوط دبلوماسيه وعسكريه مع ايران وخرجت عن المحيط السعودي والامريكي ، توجهت اصابيع اللوم اليها. لو ان قطر لم تبتعد عن المحيط السعودي في التعاون مع ايران ، لمضت قدما في افعالها. الشخص الوحيد الذي لازال يضع النقاط على الحروف هو الرئيس المصري وخطابه اثناء الاجتماع بالرئيس الامريكي كان واضحا جدا.

  59. الموضوع بسيط جدا،، مبلغ الاتفاقيات السعودية الأمريكية هائل وبدلا من الخوض بالاسباب والدوافع تم اختلاق هذا الموضوع الجديد الغير متوقع …… ويعد حين حوالي شهر سيتزاور الاشقاء وكأنها سحابة صيف …. هذا شغل مخابرات لصرف النظر عما هو أهم واللعبة مستمرة للأبد…… عجبي من السذاجة!!

  60. ملاحظة للمتالقين في راي اليوم ….
    شكرا على التغطية الإعلامية المميزة لمؤتمر الرياض والخلاف القطري الخليجي….شكرا للتميز الدائم للأستاذ عطوان على شاشة الميادين …
    هناك اخبار صغيرة معبرة ارجو ان تجد لها متسعا على صفحتكم الإلكترونية لأهميتها للمشاهد العربي العادي قبل المسيس …
    *صورة ترامب ثملا حتى السكر الشديد في لقاءه مع نتنياهو…
    * مقارنة صورة زوجة ترامب وابنته في السعودية بدون غطاء للرأس وعند حائط البراق بالقلنسوة اليهودية وفي الفاتيكان بغطاء الرأس الأسود….

  61. في العرف الدبلوماسي والسياسي . في حالة حدوث امر فيه لبس بين دولتين . يتم حسم الامر عن طريق القنوات الدبلوماسيه . وليس عن طريق التصريحات او التغريد في تويتر .
    لو الاخوه القطرين جادين في حصر وتجنب الشقاق . لاتصلوا بالحكومات المعنيه و وضحوا موقفهم بشكل واضح . الاعتذار بين الاشقاء هو بلسم لم الجراح . اما الاستمرار في المزايده امر غير مقبول من اشقائنا في قطر .
    حتي الان لم نسمع اي خبر صدر من قطر يوضح الامور بشكل واضح . واذا كان الموقع مخترق حسب ادعاء الاشقاء في قطر . فان مكالمة هاتفيه من وزير الخارجيه او حتي السفير القطري قد تنهي الموضوع ؟

  62. نحن علي أبواب شهر الرحمه والموده لذلك اتمني من الجميع ان لا يتم الاساءه لاي طرف من اطراف التوتر وعدم النفخ لزيادة الاشتعال لانكم علي درايه تامه ان دول الخليج العربيه لن يسمحوا ابدا بوصول الازمه الي مرحلة القطيعه فيما بينهم فهم بحكم الاسره الواحده ويعلمون تماما ان من مصلحتهم البقاء في كيان واحد وسبق ان حدثت أزمات فيما بينهم وتخيل البعض انهم وصلوا للصدام لكن حكماؤهم يتدخلون في الوقت المناسب ويعودوا اسره واحده مهما حدث بينهم من خلافات لهذا اتمني من الجميع الدعاء الي الله بان لا تصل الأمور لمرحلة القطيعه لانهم أولا وأخيرا هم اشقاؤنا ولا احد يستطيع انكار ذلك ومصلحتنا هو بعدم حدوث أزمات جديده لان لدي العرب من الازمات مايمكن توزيعه علي العالم ويفيض أي اننا لسنا بحاجه لمزيد من المشاكل لاي دوله عربيه

  63. دائما الخائن والعميل ومنذ بدأ الخليقه والتاريخ هو فقط للاستعمال يرمى في اول محطه عندما يفقد قيمته وتقل منافعه(ولكم في القصاص حياه يا اولي اللباب لعلكم تتقون)صدق الله العظيم لقد نحروا هذه الامه من الوريد الى الوريد بهذه النقمه التي وهبهم الله ايها لكي لا يترك لهم حجه يوم الموقف العظيم

  64. ما اجتمع قوم على غير ما يرضي الله الا شتت الله شملهم. سكت الكلام

  65. الاخ سعد متى كانت الجيوش العربيه قويه؟!!!! الجيوش العربيه اضعف جيوش العالم ولا تقدر الا على شعوبها. الجيش المصرى لايستطيع القضاء على الدوله الاسلاميه فى سيناء موهى تحاربها منذ اربعة اعوام!!!. كم دوله تحارب فى اليمن والناتج صفرعدا تدمير اليمن

  66. اعتقد انها لعبة قامت بها المخابرات والاجهزة المحسوبة على السعودية كي تجمل وجهها وتنتقم من قطر

  67. ” ما اجتمع قوم على غير ما يرضي الله الا شتت الله شملهم ” لن نزيد على ذلك

  68. من قطر ومن قاعدة العديد بالذات تنطلق الطائرات الامريكية لقصف المسلمين في الموصل ولذلك أدعو عملاء الاحتلال الإيراني ان لا يتدخلو في شؤن العرب و اخيراً اللهم اجعل بأسهم شديدا فيما بينهم و اضرب أعراب الخليج ببعضهم لتتراح الأمة العربية من شرورهم

  69. استاد عبدالباری المقال صحیح 100% مع الاسف قطر لیس دوله براغماتیه بمعنی الکلمه هی تعبر صداقتها مع ایران و اعلامها ضد ایران و ایضا ضد الحشد الشعبی المدعوم من القوی الشیعیه فی جهه اخری هی مع الی ما یسمی التحالف ضد الشعب الیمنی و اعلامها 100% فی خدمة التحالف لهذا هذه الازدواجیاة تضرها و هی دوله صغیره و ضعیفه و لو لا دعم امریکا و قاعده العیدید لاحتلها السعودی کما احتل ارض من شمال الیمن

  70. بالنسبه لقناه سكاي نيوز لم تستطع الرد لان سياسه التحرير الاعلامي معتمدة على مبدا النسخ والصق من قنوات عدة دون التاكد من الخبر او المصدر و ظهر ذلك واضح في احداث الانقلاب الفاشل حيث نقلت اخبار كذابه وحاولت اظهار الانقلاب كثورة . الجدير بالذكر ان هدة القناة تحاول لعب او وضع نفسها في دور اكبر بكتير من حجمها .النسخ من القنوات المصريه و من العربيه و مهاجمه تركيا و اظهار التيارات الاسلاميه و الحركات التحرريه ك تيارات ارهابيه وفاسده ، ولكن فشلت ب امتياز .من ابرز اهدافها دعم التغير السياسي في مصر واظهارة كثورة تصحيحه ومن ابرز الامثله عند انخفاض سعر صرف الجنيهة وانخفاض قيمه الشرائيه لم يتم تغطيه ذلك في الاخبار اطلاقا و لكن عند انخفاض قيمه صرف الليرة التركيه انطلقت حمله مسعورة حاولت فيها اظهار تركيا متدهورة اقتصاديا مع العلم ان القيمه الشرائيه لليره لم تتغير ،قناه مشبوهة وتغطيتها للاخبار غير حياديه ومفبركه . اضف الى ذلك استخدامها وصف القتلى بدل من الشهداء لمن يقتولون من المدنين في حرب غزه مع ان الجهات الاسلاميه والمسيحيه وصفت المدنيين القتلى بالشهداء . احذرو من قناة سكاي ومن أعلامها المشبوة .او بالاحري قناة النسخ واللصق .
    اخر ما تقوم به سكاي هي تسجيلها لقناة الجزيرة والعربيه على مدار اليوم كي تتمكن فيما بعد من السرقه والنقل منهم.

  71. اكاد اجزم بأن اتفاقا ما جرى بين السعودية والامارات ومصر من جهة والولايات المتحدة من جهة اخرى للشروع في بداية تغيير الحكم في قطر بتحفيز امريكي وذلك قبل الدخول في معمعة شن الحرب على ايران وحلفائها.
    لاجل اابداية في هذه الخطة جرى افتعال تصريحات كاذبة لامير قطر بعد منتصف الليل في حفل تخريج ضباط كان قد حدث صباحا ولا يوجد تصوير فيديو واضح لكلمة الامير بالرغم من كون ادحفل بأكمله قد تم تسجيله ونقله.
    بدات الزعزعات الجديدة باوامر ترامبية لاحداث المزيد من اافرقة والتشتت والقتال الداخلي في العالم العربي والاسلامي.
    قطر ومهما حاولت ان تدافع عن نفسها وتثبت ان ااتصريحات كاذبة ومفتعلة فانها لن تقوى على مقاومة التيار الشديد بعد ان اتخذ ترامب قراره النهائي بتصفية الاحزاب الاسلامية المقاومة ومن يدعمها من الدول والتي يأتي في مقدمتها دولة قطر.

  72. كان يا ما كان في قديم الزمان وما يحلى الكلام الا بالصلاة على النبي محمد عليه الصلاة والسلام – يحكى ان ثعلبا
    صغيرا ضئيل الحجم والحيله قد ضاقت به الحال والحيونات تنظر اليه نظره دونيه ولا تعطيه اي اهميه وهو في
    اعماقه يتمنى لو ان الله خلقه من تلك الإسود المهابه في كل الغابه وبينما هو في غمه وهمه خطر بباله ان يقلد الأسد
    فيرهب الكواسر ويفرض عليهم احترامه – ولكنه احتار كيف يصل الى مرامه وكان بجوار الغابة قريه وفي القريه
    ساحر دجال فقرر الثعلب ان يذهب لهذا الساحر وطلب منه جبة اسد ليلبسها فتهابه الكواسر كما تهاب الأسد …!!!
    فقال له الساحر من حسن حظك ايها الواوي انني من ايام اصطدت اسدا وشلحته جبته – فنظر اليه الواوي متشككا
    فتراجع الساحر وقال لم اقصد انني اصطدته حيا بل الحقيقه وجدته ميتا قد فارق الحياه فقلت ببال حالي لما لا اخلع
    عنه جبته لعلي استفيد منها يوما فخذها ايها الواوي المسكين واستعرض نفسك بين الحيوانات الكاسره لعلك تسترد
    هيبتك التي اهدرها الجميع مستقلين لقدرك وقدرك …!!! اخذ الواوي الصغير الجبه وهو يكاد ان يطير فرحا ثم ذهب الى مدينة الإسود متخفيا بجبة الأسد واخذ يتمخطر ويتقمز بين الإسود والإسود تنظر اليه بدهشه شديده بعد ان اخذت تفرك عينيها … هل ما تراه حقيقه او اضغاث احلام … ماهذا الأسد الذي يسير بينهم ما الذي سخطه هذه
    السخطه حتى بات في حجم ارنب – تداعت الإسود من كل مكان وعقدوا اجتماعا يبحثون من خلاله تقزم احد الإسود
    وقالوا اذا خرج هذا الأسد الى الغابه ورأته الكواسر استخفت به واعتدت عليه وهذا سيحرج كل الإسود وقد يدفع
    اقل الحيوانات للإستخفاف بالإسود فيطمع الذي في قلبه مرض ويتطاول علىنا فيضيع ملك الغابه من فصائل الإسود … جاء اسد شبل واراد ان يلعب مع هذا الأسد الصغير فأخذ يصارعه حتى صرعه فانكشف ما تحت الجبه وسط دهشة الإسود المجتمعه فقد ادركوا انه واوي مكار تخفى في جبة اسد … ومن شدة غيظهم مزقوا هذا الواوي المكار الى اشلاء صغيره لو اكلها بعض الطير لما اسكتت عواء معدته الجائعه … فهل ننتظر اليوم لقطر نفس مصير هذا الواوي ربما والله اعلم فالحقيقه تقول لا يمكن للواوي ان يلعب دور الأسد ثم يخرج من اللعبه سالما ..!!!!!

  73. استفقدت المعلق الوادعي و المعلق الردادي فاكهة المعلقين, كم وددنا ان نستفيد من تحليلاتهما و تعليقاتهما.
    اكيد عندهم معلومات مفيدة و اخبار طيبة.
    ثمرة الحلف لخمس و خمسين دولة او ستة وخمسين دولة اسلامية بقيادة الولايات المتحدة, اول بشائره . ردح اعلامي بين المفترض انهم في حلف اجتمعوا لاجله في قمة مع السيد ترامب, ردح اعلامي سعودي امارتي على قطر.
    و ردح إعلامي سوداني مصري على بعض, و قريبا سنسمع ردح اعلامي افغاني على باكستان , وبالعكس, وربما سنسمع ردح بنغالي عل ادونيسيا و تركي على مصر, و يمني على الإمارات, و كأن هذه القمة الترامبية و التحالف العربي الاسلامي المزعوم عمق الاختلافات بيم الاعضاء الذين حضروا القمة الى خلافات و مشاحنات بل سيتعداها الى مصادمات ناهيك عن التآمر و المؤامرات على بعضهم بعض التي سنسمع بها خلال هذا العام.
    و كأن ترامب جمعهم لتعميق خلافاتهم و تسعير الاحقاد بينهم. فهل سيفكرون اصحاب الحلف الاسلامي الجديد الذي افرغوا منه ايران و العراق و سوريا ووسموا حركة المقاومة بالارهاب ان سيد ترامب من يوقد الضغائن بينهم؟ امى سيسعى كل طرف بتقديم ولاءا اكثر و اكبر من الطرف الآخر للسيد ترامب حتى يعينه (يستقوي به) على اخيه المسلم العربي. ننتظر عما قريب ردحا اعلامي او سياسي من افغانستان ضد باكستان قريبا جداً.

  74. العرب بشكل عام لا يضيرهم دعم قطر لحماس ولكن الدفاع عن حزب ايران خاطف الطائرات الكويتية وصاحب تفجير الخبر وتفجيرات البحرين هو بمثابة الخيانة.
    اوليس ما ذكراعلاه هو الارهاب بعينه؟؟

  75. قصة وعبرة
    قصة المحتال وزوجته
    ***********
    قرر محتال وزوجته الدخول إلى مدينة قد أعجبتهم ليمارسا أعمال النصب و الإحتيال على أهل المدينة .
    في اليوم الأول :
    اشترى المحتال حمـــارا وملأ فمه بليرات من الذهب رغماً عنه ، وأخذه إلى حيث تزدحم الأقدام في السوق
    فنهق الحمار فتساقطت النقود من فمه ..
    فتجمع الناس حول المحتال الذي أخبرهم أن الحمــار كلما نهق تتساقط النقود من فمه بدون تفكيرا بدأت المفاوضات حول بيع الحمــار ..
    واشتراه كبير التجار بمبلغ كبير لكنه اكتشف بعد ساعات بأنه وقع ضحية عملية نصب غبية فانطلق مع أهل المدينة فوراً إلى بيت المحتال وطرقوا الباب فأجابتهم زوجته أنه غير موجود !! لكنها سترســـل الكلب وسوف يحضره فــــــورا .
    فعلاً أطلقت الكلب الذي كان محبوسا فهـــرب لا يلوي على شيء ، لكن زوجها عاد بعد قليل وبرفقته كلب يشبه تماما الكلب الذي هرب .
    طبعاً ، نسوا لماذا جاؤوا وفاوضوه على شراء الكلب ، واشتراه أحدهم بمبلغ كبير ثم ذهب إلى البيت وأوصى زوجته أن تطلقه ليحضره بعد ذلك فأطلقت الزوجة الكلب لكنهم لم يروه بعد ذلك .
    عرف التجار أنهم تعرضوا للنصب مرة أخرى فانطلقوا إلى بيت المحتال ودخلوا البيت عنوة فلــم يجــدوا سوى زوجته ، فجلسوا ينتظرونه ولما جاء نظر إليهم ثم إلى زوجته ، وقــــال لها : لمـــاذا لم تقومي بواجبـــات الضيافة لهـــؤلاء الأكـــارم ؟ فقالت الزوجة : إنهم ضيوفك فقم بواجبهم أنت .فتظاهر الرجل بالغضب الشديد وأخــرج من جيبه سكينا مزيفا من ذلك النوع الذي يدخل فيه النصل بالمقبض وطعنها في الصدر حيث كان هناك بالونا مليئاً بالصبغة الحمراء ، فتظاهرت الزوجة بالموت صار الرجال يلومونه على هذا التهور فقال لهم :
    لا تقلقوا … فقد قتلتها أكثر من مرة وأستطيع أعادتها للحياة مرة أخرى وفورا اخرج مزماراً من جيبه وبدأ يعزف فقامت الزوجة على الفور أكثر حيوية ونشاطا ..
    وانطلقت لتصنع القهوة للرجال المدهوشين !!
    نسى الرجال لماذا جاءوا ، وصاروا يفاوضونه على المزمار حتى اشتروه منه بمبلغ كبير جداً ، وعاد الذي فاز به وطعن زوجته وصار يعزف فوقها ساعات فلم تصحو ، وفي الصباح سأله التجار عما حصل معه فخاف ان يقول لهم انه قتل زوجته فادعى ان المزمار يعمل وانه تمكن من إعادة إحياء زوجته ، فاستعاره التجار منه …. وقتل كل منهم زوجتهً وبعد أن طفح الكيل مع التجار ، ذهبوا إلى بيت المحتال ووضعوه في كيس وأخذوه ليلقوه بالبحر ..
    ساروا حتى تعبوا فجلسوا للـــراحة فنــاموا .
    صار المحتال يصرخ من داخل الكيس ، فجاءه راعي غنم وسأله عن سبب وجوده داخل الكيس وهؤلاء نيام فقال له : بأنهم يريدون تزويجه من بنت كبير التجار في الإمارة لكنه يعشق ابنة عمه ولا يريد بنت الرجل الثري ..
    طبعاً أقنع صاحبنا الراعي بأن يحل مكانه في الكيس طمعا بالزواج من ابنة كبير التجار ، فدخل مكانه بينما أخذ المحتال أغنامه وعاد للمدينة ..
    ولما نهض التجار ذهبوا وألقوا الكيس بالبحر وعادوا للمدينة مرتاحين ..
    لكنهم وجدوا المحتال أمامهم
    ومعه 300 رأس من الغنم …
    فسألوه فأخبرهم بأنهم لما ألقوه بالبحر خرجت حورية وتلقته وأعطته ذهبا وغنما وأوصلته للشاطيء وأخبرته بأنهم لو رموه بمكان أبعد عن الشاطيء لأنقذته أختها الأكثر ثراء التي كانت ستنقذه وتعطيه آلاف الرؤوس من الغنم وهي تفعل ذلك مع الجميع كان المحتال يحدثهم وأهل المدينة يستمعون فانطلق الجميع إلى البحر وألقوا بأنفسهم في البحر (عليهم العوض) وصارت المدينة بأكملها ملكاً للمحتال .!!!
    الممثلون :
    المحتال / إسرائيل
    زوجة المحتال / أمريكا
    أهل المدينة / العالم العربي والإسلامي

  76. لا ادري ما حكمة كل هذه التهور السياسي من جانب دولة صغيرة مثل قطر التي لا تتجاوز نسبة سكانها مليون نسمة ان تتوغل بسياسات عدائية تجاه العراق من خلال الجزيرة و من خلال القوة السنية المعارضة و تجاه مصر من خلال الإخوان المصري و توغل في الحرب السورية بل و تدخل في شؤون الليبية … لماذا لا تكف هذه الدولة الصغيرة عن هذه السياسات وبدل منها ان تتجه نحو التنمية السياسية والأقتصادية في بلاده و دعم السياسات البناءة في العالم وبالأخص في مجال المشاريع الإنسانية اذا كان لديها أموال زائدة عن نفسها وهي تتسم بصغر الأرض و قلة السكان لابد منها ان تساعد الدول الفقيرة على الاقل المجاورة لها أو القريبة منها مثل اليمن و صومال و المصر بأموال و مساعدتهم في تنمية بلدانهم؟؟؟!!!

  77. يعني حلال اتحالف مع امريكا ام الارهاب الاكبر
    وحرام اقول ان ايران جاره ؟؟

    الخليج 8 سنوات وهم يدعمون صدام ضد ايران
    وزعلانين انها وقفت مع سوريا؟

  78. كتبت تعليق أذكّر فيه القرّاء بدور السعوديه وقطر والإمارات في الفتن التي تعصف بالأمه العربيه والإسلاميه في العراق وسوريا وليبيا ومصر ، أما بخصوص الأزمه الحاليّه فقد أعجبني تعليق القاريء أسامه الذي قال فيه أن السعوديه محرجه من القمه الأمريكيه العربيه الإسلاميه التي استضافتها خاصة مع حضور ايفانكا وميلانيا واجتماعهم مع النساء السعوديات ، ولا يخفى على أحد أن الشعب السعودي المحافظ والمتدين بغالبيته الساحقة غير راضي مطلقا عما حدث وهناك لغط كبير ورسائل واتس أب وتويتر وأكبر دليل كان ردود المغردين على الشيخ العريفي بسبب تغريدته عن القمه رغم مكانته ، ربما تكون هذه الأزمه مفتعله وأُريد بها ضرب عصفورين بحجر واحد والله أعلم

  79. هناك بعض المعلقين يقفون في صف قطر ضد السعوديه والإمارات والبحرين ومصر ، قبل قليل أعدت قراءة مقابلة الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وزير الخارجيه ورئيس الوزراء القطري السابق وفيها يقول حرفيا ، عندما ” تورطنا ” في سوريا أخذنا ” الضوء الأخضر ” للقياده لأن السعوديه لم تكن راغبة آنذاك بالقيادة ثم تغيرت السياسه السعوديه فاستلمت القياده ورجعنا إلى المقعد الخلفي وهذا لم يكن جيدا حيث حدث تصادم بين الذين ندعمهم والذين تدعمهم السعوديه ! أما بالنسبة لما حدث في ليبيا فكنا نحن في قطر ندعم جماعه من المقاتلين الذين برزوا بعد القذافي وكان الإماراتيون يدعمون جماعة أخرى مما أدى إلى الصدام بينهم ثم كثر الطباخون فاحترقت الطبخه ! هذا ماقاله الشيخ حرفيا ، يقول أن قطر أخذت الضوء الأخضر بالقيادة وطبعا معروف من يعطي الأوامر والأضواء الخضراء والحمراء لعملائه ” أمريكا ” أي أن كل هؤلاء الذين يدعمون المرتزقة في سوريا ، يفعلون ذلك بأوامر وضوء أخضر من أمريكا وهي التي تحدد الأدوار ، فالقيادة عُرضت في البداية على السعوديه ولكنها لم ترد ذلك ولكن عندما أرادت ذلك كان لها ما تريد فالعملاء أحجام ومقامات والعميل الصغير لا يتعدى على مكانة العميل الكبير ولكن عندما اختلف العملاء فيما بينهم سالت الدماء غزيرة في سوريا وليبيا وأكيد في العراق ، هذا كلام الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وليس كلامي ، وعليه فلا أسف عليهم جميعاً ، ألسعوديه وقطر والإمارات والبحرين ومصر والكويت ، كلهم مجرمون خونه بكل ما تعنيه هاتين الكلمتين من معاني ، نسأل الله جلّت قدرته ونحن على أبواب رمضان أن يزيد الفرقه بينهم ولا يبقي معهم مال ولا متاع لعل دماء العرب والمسلمين تُحقن ويتوقف سفك الدماء وتتوقف الْفِتَن التي أشعلوها بأموالهم إنه على كل شيء قدير .

  80. لولا دولة قطر – مع اختلافنا مع سياساتها ونهجها –
    ما كان المواطن السعودي ينعم الآن بخدمات الهاتف الجوال،
    والواتساب والتلقرام
    والفيسبوك والتويتر … وغير ذلك.
    وكذلك عدد من القنوات الفضائية المتنوعة …
    النظام السعودي المنغلق والكهنوتي شعر بالرعب الشديد إزاء هذا النفوذ الإعلامي القطري الهائل
    وأثره الكبير …
    واضطر مكرها جدا للتنفيس عن رعاياه ببعض الوسائط …
    هذا كله وغيره مما نال المواطن السعودي خصوصا والخليجي عموما يعود الفضل فيه بعد الله
    لدولة قطر الصغيرة وأمرائها المنفتحين…

  81. قطر هي الأداة الصهيونية لتخريب المنطقة العربية وإذا فقدت قطر أشقآءها العرب فسيبقی معها صديقها الصهيوني والأيام بيننا.

  82. هدا ما يحدت لسارقين يتفقون عاى السرقه ولكن عند اقتسام الغميمة الواحد يغدر يالتاني وهدا هو حال دول ااخليج
    ان الله يمهل ولا يهمل وان شاء الله سقوط حكام الخليج والسعودية بالخصوص بات قريبا بادن الله

  83. على حكام قطر الاستعداد للمستقبل وبناء علاقات جديدة مع الدول الاقليمة العظمى التى لا تخدل حلفائها كا ايران وحزب الله وروسيا والصين والهند … واصلاح ما افسدتة خلال 7 السنوات الماضية من تدخلات فى شأن الدول العربية كا مصر وليبيا وسوريا واليمن بدعم السلام وكف اليد وارجاع المشروع العربى الفلسطنى هو البوصلة والبعد عن دعم التطرف والارهاب وسوف تفشل حينها الدولة الراعية الحقيقة لة فى انكار منتوجها الاصلى الدى شوهت بة العالم الاسلامى والعربى وبدددت بة احلامة ومشروعة الوطنى نعم انها السعودية هيا العدوا الاول لكل العرب والمسلمين ….والارهاب صنيعتها الكبرى ….. يجب على قطر ان تستدرك نفسها قبل فوات الاون ولا تعطي فرصة لتدميرها من قبل دولة الدرعية المتخلفة

  84. قطر كارت اتحرق واستنفذ رصيده لدى الامريكان مثل تركيا تماما

  85. خروج عن الإجماع العربي والإسلامي وتصريحات كاشفه للموقف القطري هي الشرارة التي أحرقت كل شئ . حل الموقف يكون بالعودة للرشد قولا وفعلا

  86. كل عميل لامريكا واسرائيل يوضع في مزابل التاريخ عندما تنتهي مهمته الظاهر ان اذناب اسرائيل من القيادات العربية ستلقى هذا المصير .. الله لايردكم خربتوا سوريا ماكان في بلد اجمل منها بالعالم .. اللهم اقلب السحر على الساحر

  87. قطر تتحرك في الغالب وفق مخطط دولي اسرائيلي وهي تتمتع بعلاقة منتازة مع اسرائيل ولديها حلف مع تركيا و التحرك السعودي المصري الأماراتي ضد قطر ربما يأتي في اطار رغبة الولايات المتحدة لغرض نزع المزيد من المليارات منها وهذه الدول تتصرف ضد قطر بوحي اميركي وقطر سوف تُذعن في نهاية المطاف وتسلم الخليفة ترامب ما يطلب من اموال الجزية كما فعلت المملكة السعودية التي سوف تبيع النفط وهو في اعماق الأرض كما جاء في رؤية بن سلمان وسوف يدفع القطريون الأموال وهم صاغرون ..

  88. قطر دوله خليجيه شقيقه تربطها مع دول الخليج روابط الاخوه ، والشعب القطري وحكومته لهم كل الاحترام والتقدير ، فإذا وجد خلاف فطبيعي فقد مررنا بخلافات اكبر في السابق ولكن لا يستمر فمصيرنا واحد ، نحن دول انعم الله علينا نعم كثيره في منطقه كثير من دولها حرمها الله مثل هذه النعم ، فطبيعي ان يوجد من يتمنى لدولنا الخلافات والتفكك بسبب الحقد والحسد ، لكن سيخيب ظنهم كما خاب في السابق ، بسبب حكمة قيادات دولنا وذكاء شعوبنا ،، اعتقد ان قناة العربيه وغيرها اخطأوا في الهجوم على قطر ، فقطر لا تستحق هذ الهجوم ، عموما كلها ايام ويحل الخلاف ، حفظ الله دول الخليج العربي وحفظ الله حكامها وشعوبها ،،

  89. لو التزمت الرياض بتعهداتها لسقط النظام منذ ست سنوات و لكن على سبيل المثال راقبوا جيش الاسلام المتموضع في الغوطة ماذا يفعل و هو على بعد بضعة أمتار قليلة من قصر بشار ؟ لا شي كل ما تفعله فلوس السعودية هو تنييم الجبهات لصالح ترامب

  90. اللهم شتت شملهم وخرب عروشهم واجعل أموالهم سبب هلاكهم ببركة المستضعفين من أهل فلسطين واحفظ قطر وشعبها. امين

  91. هذا هو الشيطان الاكبر … ترامب وقافلته …. لما سدد وا له موجبات الحماية وأكثر …. انسحب بهدوء … تاركا من وراءه الخيبة والحسرة والندامة … لهؤلاء المدهولين بجمال ابنته … وقد حط الرحال في بلدته الأم عند حراس المعبد ( معبد الدجل والاحتيال ) ليوشحوه على قدر الدهاء والخديعة … وما خلفه في نفوس العربان من فوضى ومأزق وتشضي … والقادم لا يعلم أمره الا الله …. فهنيئا بسداجة المغفلين الذين ارتضوا للشيطان أن يكون مدافعا عنهم … وقد تناسوا ما تقرر في دستور الحق الخالد .. أن لا صداقة مع الشيطان .. مهما ألحن في كلامه .. ونمق في خطابه .. وزين صورته .. سيظل شيطانا مريدا … حينما تأتي ساعة الجد سينسحب لا محالة من المشهد …أو سيتعمدون ذالك باثارة مواقف لهذا البهلوان التي لا تخدم سياسة أمنهم القومي فيضطر للانصراف … تاركا من وراءه أكبر عملية نصب علانية تمت في واضحة النهار لهؤلاء الحمقى …..

  92. تحية تقدير واحترام لك أستاذ عبد الباري عطوان لأنك صوت من أصوات الحق القليلة في هذا العالم المليء بـالمنافقين والكذّابين. كلامك على قناة الميادين يشفي الغليل. لا تهتم لكل الصعاليك العرب الذين تخلّوا عن فلسطين وارتموا بأحضان الصهاينة المجرمين.
    لك كل الحق بالكلام فيما شئت, فأنت صوت لكل قضية حق. أنت صوت لكل مظلوم. أنت صوت لكل شعب محتلّ. أنت صوت لكل مقاوم ومناضل ولكل طفل جائع ولكل أسير.
    حماك الله وأدامك لنا ولكل الشرفاء.

  93. ما المانع من ابداء دولة قطر رايها حول المنطقة بنائا على مصالحها ؟

  94. قطر تبعت السعودية في الازمة السورية والازمة اليمنية وهذه اكبر الاخطاء،والان السعودية المنبطحة والذليلة امام ترامب تريد ان تضع قطر داخل المجموعة الخليجية الممولة للحرب الطائفية الآتية مع ايران والعراق.ولقطر حل هو التحالف مع تركيا والتقرب الى روسيا وايران والعراق لخلق توازن يحافظ على الاستقرار ضد الجنون السعودي.

  95. مهما كان حجم الخلافات فدولة قطر انحازت الى دولة اسلامية واقفت في وجه اسرائيل و هي ايران وبقية الدول تهرول متسابقة الى احضان اميريكا و اسرائيل الذان يريدون استعباد العرب و الاسلام لصيطرة على ثرواتهم

  96. عندنا مثال يقول : ” اذا اختلف اللصان ظهر المسروق ” ما حاجة هذه الدويلات المجهرية لتعمم الخراب في دول اعرق منها واكبر في كل مجال تاريخا وجغرافية وثقافة واصالة ، وما هو مؤكد للمسلمين هو ان اغلب ضحايا فتن الخليج وخصوصا السعودية هم السنة ، وحتى لو افترضنا انها الحقت ضررا ما لغيرهم كايران على الاقل ، الا انها لايمكنها تجاوز الخطوط الحمر ، ولكن نخشى مكر السعوظية تجاه قطر لا ما نراه اليوم لهو اكبر دليل على انه ضوءا اخضر من ترمب شخصيا لعملية انقلاب في قطر التي تبقى عنيدة وبعظها عنان لا قدر الله ، لانهم ازالوا ظولا كانت تمثل عقبة كبيرة كالجبال الشامخات ، لانهم يريدون تسليم كل شيء وبسرعة الى اسرائيل ، ولا غالب الا الله،،،،

  97. هذه الخلافات لا بد وأن تحصل بين الأشقاء ومهما حصل فالسعودية هي حامي حمى الخليج والسعودية وقطر والإمارات والبحرين ومصر وكل الدول العربية مهما بلغ اختلافهم فلابد للإخوة من التصالح فالذي يجمعهم وهو الدم والعرق والدين أكثر مما يفرقهم وقد حصلت مشكات أكبر من هذه وفي النهاية يتصالح الإخوة فلا غنى لأحد عن الآخر والمهم أن لا يستغل العدو الفارسي وإعلامه هذه الخلافات ليؤججها فإيران الآن في موقف حرج جدا وهي تنتظر ما ينقذها بعد عزلتها عربيا وإسلاميا وعالميا وتضييق الخناق عليها بعد أن سلمت برنامجها النووي وضحك عليها الغرب ولم يرفعوا الحصار عنها نتمنى من الدول العربية التفاهم بالحسنى فإيران التي دمرت العراق وسوريا ولبنان واليمن واحتلت أربع عواصم عربية تفرح لهذه الأخبار ولا يستبعد أنها هي التي اخترقت المواقع القطرية لتنسب لرئيس قطر ما لم يقله فكيف يقول إن حزب حسن نصر الله مقاوم وهو من الذين فرضوا عليه عقوبات

  98. أخطأت حكومة السودان في دخولها مع الحلف المعادي لإيران لسوء تقدير العواقب وكانت المكافأة بالإكتفاء بتوجيه دعوة رسمية للبشير من السعودية ثم تلا ذلك تهديدات أمريكية ضد البشير والن ستكون ردة الفعل بتفعيل علاقات السودان مع الجمهورية الإسلامية والدعوة إلى إنهيار التحالف الخاضع للتوجهات الامريكية ومخابراتها الضالة والمضللة والتي يبغضها ترامبو ذاته

  99. السعودية محرجة امام المسلمين مما حصل في قمة ترامب لذلك تحاول التعمية على خطيئتها بافتعال أزمة جانبية مع دولة قطر

  100. لم اتابع الحدث ولهذا لم تتضح لي الرئية لانني احب سماع اقوال الناس لاعطي رايا في ما اعلم .
    الايستطيع من يريد تخريب علاقة بين بلدين ان ياتي بمن يقلد صوت الامير مع تقديم الصورة الحقيقية للحفل مع حذف الصوت وادخال هذا الصوت الدخيل .
    لكن ما لم افهمه لماذا لايرفع احد الزعيمين او احد الاعوان الهاتف ويكلم نظيره وانتهى المشكل حتى ولو كان ما قيل صحيحا فيتم احتواءه بسرعة .

  101. من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
    كانت وما زالت قطر تحاول بكل الطرق الانتقاص من الدول العربية والعمل على اثارة الفتن فيها , انا لا ادافع عن اي دولة ولا ادعي انهم افضل من قطر ولكن الحق يقال انهم لم يهاجموا او يتدخلوا في شؤون قطر كما تعمل هي , الجزيرة والاخوان والقرضاوي وغيرها من ادوات الفتنة القطرية لا تتوقف ليل نهار في زعزعة استقرار الدول العربية بحجة الديمقراطية وحقوق الانسان وكأن قطر هي من علمت العالم مفاهيم الديمقراطية, لذا ما يجري لقطر مع كل الاسف هو من نتاج عملها.

  102. العجب العجاب أن ذلك الكلام الذي تتبرأ منه قطر هو كلام صحيح وتتفق معه غالبية اﻷمة.نعم إيران دولة مهمة في المنطقة يجب الحوار معها وليس معاداتها وشيطنتها خدمة ﻵل سعود.نعم حزب الله وحماس قوات مقاومة.نعم حماس الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني،نعم اﻷموال التي تنفق على السلاح يجب أن تنفق على ما فيه خير لشعوب اﻷمة من تعليم وصحة وتشغيل وصناعة ونهوض.نحن في زمن الحليم فيه أصبح حيران!!!

  103. استمعت إلى الصدام الذي حدث على قناة الميادين مابين واحد من السعودية و عبد الباري عطوان بعد التهجم الشديد من قبل الواحد من السعودية عليه .. الواحد من السعودية الذي يؤمن بالديمقراطية التي تشرشر منه يقول لعطوان انت فلسطيني لايحق لك الحديث عن دول الخليج. .. المذيعة تسأل لماذا ؟ الواحد يجيب : لأنه دول الخليج هم أخوة متحابين بل دولة واحدة !!!! عطوان يفقد صبره بسبب سذاجة الجواب و قبله بسبب حماقة الديقراطي السعودي الذي لايسمح لفلسطيني بالحديث مجرد الحديث عن السعودية! طبعا و يعطيه نصيبه و مايستحق فقط بتذكيره للتدخل السعودي لتدمير سوريا و اليمن. و اكمل النقاش غسل و بهدلة الواحد من السعودية حتى اضطرت المذيعة قطع المحاورة. المضحك أن عراب السعودية يهدي من” جيبه الخاص” 460 مليار دولار للاشقر ابو عيون و نساء حلوه و يتدخل في قضية حياتنا و هي فلسطين و يضرب بعرض الحائط حركة المقاومة الأساسية في فلسطين و يحاول تدميرها بوصفها إرهابية. يلي اختشو ماتو يا جماعة

  104. الله ينصر قطر لان السعودية شرشرحت المسلمين قدام الشيعة و غير الشيعة.

  105. هل بدأت السعودية اولى خطواتها على طريق تعويض الجزية المدفوعة لباب ترامب العالي عبر بوابة الغاز القطري؟

  106. حال قطر يشبه حال تركيا علاقات سيئة مع الجميع والسبب اتباع الاخوان
    اما عن مقال جون هانا عن قطر يريد ان يبرئ امريكا ويتهم قطر ويريدنا ان نصدق ماجاء في المقال كل ما في الامر انه انتهى دورهم انقلاب على قطر وبس

  107. انا لا ادافع عن قطر ، ولكن اكبر دليل أن الخبر كاذب هو انه لا زعيم عربي يقول علنا ان علاقته مع اسرائيل جيده! حتى السعوديه والامارات لا يعترفوا بعلاقاتهم الجيده مع اسرائيل! فكيف سيقف الامير تميم أمام ٦٠٠ خريج وعبر إعلامه ويقول “علاقتنا مع اسرائيل جيده؟!”

  108. من الواضح اهم نتائج قمه الرياض هو تزويق وتجميل وجه المملكه وابعادها عن تهم تمويل وادارة الارهاب في المنطقة والعالم . وبنفس الوقت يردون الصاق هذه التهم بقطر اذ لابد من وجود ضحية يتحمل العقاب على تلك الجرائم بعد ان فشلت سياسة الغرب في قطف ثمار هجمات داعش والارهاب في تقسيم واضعاف العراق وسوريا

  109. الاستقلال الحقيقي لكل دولة عربية يكون باستقلال القرار الوطني و القومي العروبي عن هيمنة و تدخل المستعمر الامريكي و الغربي … هذا هو الاستقلال الذي تؤمن به الشعوب العربية .

  110. ( نعترف اننا لم نتفاجاء ) صحيح كلامك أيها المناضل عطوان لم نتفاجاء فهذه الأزمة ماهي الا تراكمات تكبر ككرة الثلج كل ولكنها من جهة واحدة وهي قطر وما أسميته سيدي الفاضل بإمبراطورية الاعلام القطري الذي تشكل قناة الجزيرة راس الحربة فيها؛ هذه القناة التي عملت على انهيار الدول العربية دولة اثر اخرى وبالتالي تدمير الجيوش العربية جيشا جيشا بالتوازي مع الفتاوى الدينية التي يشكل القرضاوي حجر الزاوية فيها هذه قطر قناة وعالم دين شعللوها من المحيط الى الخليج ولا تستغرب سيدي اذا جاء موعدهم بالجزاء ، ( فان الجزاء من جنس العمل )

  111. في اعتقادي اساس الخلاف رفض قطر دفع الجزية لترامب وتوقيع صفقات اضافة الي عدم سكوت اعلامها علي انتقاد الدول التي دفعت لترامب والواضح ايعاز الاستخبارات الامريكيه لموسسات واعلاميين ولنظيراتها في الدول الاربع باثارة تقارير حول دعم ورعاية قطر للارهاب بغرض ابتزازها واخضاعها وحلبها كما حلبت بقية الابقار الخليجيه

  112. ابكي حال العرب
    اصبحنا اضحوكة السفهاء
    من محتال ومختار
    نحكم من ملك خرف
    وابن معتوه
    ضلوا سيبل الدين
    وسفهوا اسطورة صلاح الدين
    غرهم دنناريهم، ومن الخمر صاحبوا
    الا هم السفهاء
    الفجر قادم، وما هم الا غبرة هذا الزمان الارعن

  113. انا فلسطيني أمريكي ربي رحمني أني ولدت في أمريكا وإلا لكنت مثل باقي شعبي الفلسطيني بلا جواز سفر، ومشرد. العراق العربي زمن ابو عدي، رحمه الله، هو الذي فقط كرم الشتات الفلسطيني. دول الخليج تعامل فلسطين وأهلها بعدم إكتراث، ويتآمرا علينا مع أسرائيل. فقط قطر تقدم بعض المساعدات لاهل غزه وللاجئين السياسيين من مصر الانقلاب. أما السعوديه، التي اشترى ولي ولي ولي ولي عهدها يخت ب ٥٠٠ مليون، والامارات، التي تودر البلايين لدعم الانقلابات والانفصالات، فيودروا مال العرب على خرده أسلحه من الدرجه الثانيه! اسرائيل الان تزود ب طائرات خفيه اف ٣٥، والعرب يشتروا طائرات اف ١٥ و ١٦ من ١٩٨٦! والله ان كثيرا من الشعب الامريكي طيب وعنده انسانيه، بجوز أحسن أن يذهب مال حكام العرب اليهم ولتشغيلهم، من ان يصرف على اليخوت الفاخره!

  114. قطر ايديها ملطخة بدماء السوريين و الليبيين و المصريين و اليمنيين
    في سوريا اوضح اميرها السابق بانهم كانوا يجلسون في مقعد القياد لتخريب سوريا قبل ان تحتل هذا المقعد السعودية و تاخذ بالتالي الضوء الاخضر دون ان يوضح من اعطى و يعطي الضوء الاخضر لقطر و غيرها لتخريب البلدان العربية و نشر الارهاب و دعم و جلب الارهابيين من جميع اصقاع الارض الى بلادنا
    هاهيىاليوم قطر تتذوق السم الذي صبته لاخوتها من البلدان العربية
    ارهابها يعود عليها
    مهمتها انتهت
    فقاعة الصابون التي نفخت بها ح تفقع و لاحلفاء ولا اسف

  115. تستطيع قطر التوجه للجمهورية الإسلامية الإيرانية وخلط الأوراق تماماً كما تفعل أي دولة من أجل مصالحها.
    أو الإرتماء في حضن الصهيوني والصهيوأمريكي وحلفائهم.
    كان على قطر من الأساس عدم التورط بهكذا تعقيدات والاكتفاء بالصداقة والسلام مع الجميع تماماً كما تفعل سلطنة عمان.
    ماذا حققت قطر من عداء بشار الأسد على سبيل المثال (( الذي كان بين العائلة القطرية والسورية صداقة متينة جداً إنتهت بأنهار من الدماء عبر هذه السنوات الماضية)) والكل يعرف دور قطر في الأزمة السورية؟

  116. تحيه حاره أستاذ عبد الباري!!
    نشاهدك على قناة الميادين في برنامج المسائيه. الله يحفظك ويخلّيك لبلدك فلسطين ولوطنك العربي.

  117. تعليق اولي عل ى الموضوع
    ايها الاخوة زوار راي ايوم انتظرو ا قليلا !
    قريباا سوف تسمعون ماكان متوقعا بالفعل !
    فاللصوص اختلفوا على الغنيمة المفقودة !
    وبذأ الكشف عنها الان ؟
    فقطر لديها العلم اليقين حول الغنيمة التي كانت محور الشراكة فيما كان يسمى بثورات الخريف السعوديةالفاشلة واتي كلفتها خسارتها هيبتها ومكانتها وانهكتها سياسيا وعسكريا وماليا واقتصاديا وبشريا فاضطرت ان تضع نفسها للمساومة الاميركية الكهنوتية الترامبية لحمايتها تحت غطاء تشكيل حلف ناتو اسلامي صهيوني كهنوتي يعرف اختزالا ( مركز لمكافحة الارهاب ) في الرياض صنّف دولة قطر كدولة راعية للارهاب مع انها كانت هي والسعودية وتركيا في شراكة تعرف باسم (التحالف الثلاثي) في الحرب العدوانية ضد النظام السوري وتدعم هذا التحالف الثلاثي دولة صهيون العنكبوتية من وراء الكواليس ؟
    لقد انفرط عقد الشراكة الخليجية وانقلبت الاموررأسا على عقب والسحر على الساحر ! وغدا يذوب الثلج ويبين المرج وعلى الباغي ستدور الدوائر يا أل سعود !
    غدا سوف يتحدث حامك قط ويسانده سلطان ال عثمان رجب طيب اردوغان ويتكشف المستور وماكان؟؟؟
    عندها يكرم المرء او يهان !!!

  118. انا لو كنت بمكان قطر، فسأغامر الى الحظه الاخيرة ً! لانه لا توجد أجنده عند عروبتكم للتصدي للجحيم المقبل عليكم يا أهل الخليج! كل لاحترام لكل قطري عزيز وليس خذول

  119. قطر والسعودية وتركيا ضخوا ملايين الدولارات لتاجيج الفتنة في سوريا
    بينما ضحت ملالي إيران والبطل بوتين وقديسو حزب الله والحشد الشعبي ملايين الورود والملائكة لدعم بطل الصمود والتصدي في وجه الشعب المتأمرك المتصهين

  120. هذا ماجنته قطر على نفسها باتباعها سياسة تدمير الدول العربية الكبيرة بالاتفاق مع ال سعود

  121. سياسات قطر غامضه ومتناقضه وصعبة الفهم والتفسير الوحيد هو ان هذه السياسات ترسم من جهات اخرى وتسلم الى قطر للتنفيذ ففي وقت من الاوقات كانت قطر تدعم المقاومه الفلسطينيه اكثر من اي دوله خليجيه حتى كدنا ان نعتبر قطر من محور الممانعه ولكنها صارت اول دوله خليجيه تفتع العلاقات العلنيه مع اسرائيل , وفي حرب غزو العراق عام 2003 كانت الطائرات الامريكيه تنطلق من قطر لضرب العراق في حين ان قناة الجزيره كانت تعطي الانطباع بانها تقف مع العراق ضد الغزو مما اضطرت الطائرات الامريكيه الى قصف مكتب القناة في بغداد لايقاف بثها من هناك والان كما مذكور في المقال فقطر كانت على علاقات جيده مع القذافي ولكنها فجأة دعمت الثوار في ليبيا لاسقاط القذافي وكان دورها حاسما في اسقاطه وكذلك كان دورها حاسما في اقناع الحكومه التركيه لفتح حدودها امام تدفق السلاح والمقاتلين الى سوريا لاسقاط الرئيس الاسد . لذلك يجب النظر الى التطورات الحاصله الان بكثير من الريبه والشك لمعرفة دوافعها واهدافها الحقيقيه .

  122. المخطط بداء بالعراق وإزاحة صدام حسين ويستمر لكافة الدول الكرتونيه العربيه ولكل دوله يخلقوا لها سبب لرزعزعة الحكم بها وخلق الفوضى فيها فهذه ارهاب وتلك ديمقراطيه وربيع عربي وغيرها أسلحة دمار شامل وجاء الدور على الخليج العربي وأول الغيث قطره قطر والتهمة جاهزه وهذا الوقت لا ينفع الندم سيخربون كافة الوطن العربي دولة دوله لا يستثنى منهم احد قالها القذافي وكلنا سخرنا منه عندما خاطب الحكام العرب في القمه العربيه بعدم إعدام صدام قالها كلكم جايكوا الدور وضحكوا وهى هو يتحقق قاتلهم الله أنى يافكون غرب يتامر علينا ونحن ننفذ

  123. لاشك ان تهور امير قطر قد ادى الىتضييق مساحة قطر السياسية .وكذلك سجلها بدعم الارهاب الواضح في العراق وليبيا وسوريا ..واقول لايصح الا الصحيح اليوم تجني قطر سوء تصرفها وتهورها .ولكن سوف تكون توجهها قريب من ايران .وقد يستدرك تميم بزيارة مفاجئة للرياض لنزع فتيل الازمة ..و

  124. أستاذنا الفاضل أنها هجوم من اذرعة أمريكا وبضوء أخضر من ترامب ضد اراس القيادة الإنكليزي وهي دولة قطر واجهتها الإعلامية فضائية الجزيرة والذي هي فرع أساسي من البي بي سي

  125. قطر وبزعامة الوزير حمد بن جاسم كان لها الدور الرئيسي بتدمير ليبيا وسوريا واخراجها من الجامعة العربية وتدويل قضيتها ومصائب اخرى اصابت الامة العربية طبعا بمساعدة الوزير السعودي الراحل لم يكن عملها هذا مدان من قبل هذه الدول الاربع لماذا الان تتحرك الدماء في عروق بعض العرب لماذا بعد اجتماع ترامب من يملك مفاتيح الضمائر اوكلمة المرور ولماذا لم تحيي دماء مئات الالاف من الابرياء في العراق وليبيا وسوريا وربما اليمن هذه الضمائر اعتقد ان الوقت تاخر كثيرا ان كانت صحوة حقيقية ولا اضن ذلك ياسيد عبد الباري عطوان

  126. قطر لبست رداءا أكبر من حجمها. وصارت تتخيل أنها دولة عظمى وبدأت في تزويد اﻻرهابيين بسوريا بالسلاح والمال و تأجيج الصراعات و الفتن بالمنطقة.

  127. قطر وكأنها فريسه تنهشها السباع ونفس الشي ما سيحدث للامارات ومن هنا تبدأ الانتقامات ثم السعودية ستأكل بعضها. وقد آن الأوان لسلطنة عمان الإنسحاب من مجلس التعاون لدول الخليج العربي وبالاخص في هذه المرحلة من التدهور

  128. تعودنا من أنظمة الخليج وأذرعهم الإعلامية والإلكترونية الضاربة إخفاء أي خلافات خليجية-خليجية وذلك حتى لايفسحوا مجال لعبدالباري عطوان للشماتة بهم …ولكن ردة الفعل الغاضبة يوم أمس على أخبار غير متأكد من صحتها يدل أن الكيل قد طفح ولم يعد بالإمكان إخفاء هذه الخلافات

  129. هي نتائج خيانة قطر لسوريا و شعبا و قيادتا، منذكر تماما كيف فتحت سوريا بوابا لقطر و لغيرا و كيف بالآخر قابلو الاحسان بالسيئة و طعنو سوريا و غدرو فيا و شاركو بتخريبا، و اليوم قطر و السعودية يلي شاركو بتدمير سوريا و ليبيا و اليمن راح يجي الدور علين، و متل ما بقول الله سبحانه، هي اعمالكم ردت اليكم،

  130. قطر تميل الى ايران ،ادا تشكل جاسوس خطير ضد السعودية التي ستبتلعها في اقرب وقت ، المهم لم تعد تقة

  131. كيف يا قطر حزب الله اخرجه مفتي الناتزو من اللملة ولقد اسماه بحزب اللات قطر وتركيا وحماس الى محور المقاومة سر

  132. الذي اخترق الموقع هو الذي يهاجم الآن يتضح أن الطبخة تم الاعداد لها مسبقا….تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ….ما عسانا نقول كان من الواضح ان تكون آخرتها هكذا …وبالنسبة لمشيخة قطر اللهم لا شماتة …وارحموا عزيز قوم ذل

  133. انقلب السحر على الساحر ، اللهم عمق الأزمة بين الأنظمة التابعة والخانعة ، وأفشل مؤامراتهم التي تستهدف الأمة العربية والإسلامية كلها بقيادة العدو الأمريكي – الصهيوني ..

  134. متوقع ذلك خصوصا انه قال ان حماس تدافع عن حقها وليسو ارهابيين … مباركه ترامبيه

  135. العلاقة القطرية السعودية تحسنت كثيرا بعد وصول الملك سلمان للحكم اخر زيارة للامير تميم للرياض كانت بعد قرارات الرئيس هادي باقالة محافظ عدن اللواء الزبيدي وكانت الاجواء تدل على تنسيق كامل وظهر ان الامارات كانت هي المعزولة!كيف تغيرت الاوضاع بين عشية وضحاها اكيد في حلقة مفقودة!
    الانقلاب على الامير تميم صعب جدا!فقد فشل الانقلاب ضد والدة الامير حمد فمابالك الان بوجود قوات تركية في قطر وحماس …انصار قطر كثيرون وانا اولهم كلنا قطر والشيخ تميم امير قطر شبل من ظهر اسد!اللة ينصر قطر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here