ابرز “الانجازات” الاولية لزيارة ترامب: “رؤية استراتيجية” سعودية امريكية للقضاء على “حزب الله” لتأمين اسرائيل لعقود.. 460 مليار دولار صفقات اسلحة للحرب على ايران.. وتطبيع كامل مع اسرائيل وضمها لحلف “الناتو العربي الاسلامي”.. ورهن النفط السعودي للتمويل لسنوات قادمة

atwan-ok15-400x264

عبد الباري عطوان

نعترف اننا اصبنا بـ”الدوار” ونحن نتابع ارقام صفقات الاسلحة الضخمة، العسكرية والاستثمارية، التي جرى توقيعها بين المسؤولين السعوديين والامريكيين اثناء وقائع اليوم الاول لزيارة الرئيس دونالد ترامب للعاصمة السعودية الرياض، وتحول هذا “الدوار” الى صداع مزمن قاتل، بعد الانصات لما ورد في المؤتمر الصحافي المشترك للسيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي مع نظيره الامريكي ريكس تيرلسون، خاصة الفقرات التي تتعلق بـ”الرؤية الاستراتيجية” المشتركة لبلديهما في المنطقة، والبنود المتعلقة منها بايران واليمن وسورية.

اذا بدأنا بالصفقات العسكرية، والتي بلغت قيمتها 460 مليار دولار من بينها فقرة فورية التسليم بحدود 110 مليار دولار، تشمل منظومة صواريخ “ثاد” المضادة للصواريخ، ومنصات بحرية، وذخائر وقنايل ذكية، والباقي، اي 350 مليار دولار، فسيجدى تسليمها على مدى السنوات العشر المقبلة، هذا عدا الصفقات والاستثمارات المالية السعودية في مشاريع البنى التحتية الامريكية.

انها زيارة تاريخية فعلا، وصفقاتها “سوبر تاريخية” وغير مسبوقة ايضا، فاذا كانت كل هذه الصفقات العسكرية وارقامها، لا تحقق التفوق العسكري السعودي في منطقة الشرق الاوسط، ولا تكسر احتكار اسرائيل له، فمعنى ذلك انها اسلحة اقل فاعلية، ومنزوعة الدسم، والمواصفات التكنولوجية المتقدمة، ولا تضم طائرات حربية مثل “اف 35” التي حصلت عليها اسرائيل قبل عدة سنوات.

 

***

ان تظل اسرائيل متفوقة عسكريا رغم كل الارقام “الفلكية”، فهذا يعني ان الصفقات وما تضمه من معدات عسكرية، غير موجهة على الاطلاق، لا اليوم ولا بعد عشر سنوات لتحرير الاقصى، ومدينة القدس، وانما لمحاربة دول اقل تقدما في مجال الدفاع مثل اليمن وايران، وربما العراق وسورية ايضا.

الحديث عن ايران، وهنا ننتقل الى محاولة تفكيك شفرة “الرؤية الاستراتيجية”، انصب كامل المؤتمر الصحافي باتجاه المواجهة العسكرية، والشروط والمطالب التعجيزية “المهينة”، بينما كان السيد الجبير ودودا جدا فيما يتعلق بدولة الاحتلال الاسرائيلي، وانحصر في عبارة واحدة وهي “مستمرون بالعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين”، اي انه كان يتحدث عن هذه القضية كما لو انها في امريكا الجنوبية او البحر الكاريبي، ولم يطالب مطلقا بانتهاء الاحتلال او الانسحاب الاسرائيلي، فمثل هذه الكلمات “محرمة” وغير موجودة في قاموسه.

اخطر ما ورد في تصريحات السيد الجبير، ويسلط الضوء على الهدف الاساسي من هذه “الروية الاستراتيجية”، قوله “ان ايران اسست اكبر منظمة ارهابية، وهي “حزب الله” الى جانب دعمها لجماعات ارهابية مثل “القاعدة” و”طالبان” وعليها تفكيك هذه الشبكات الارهابية قبل اي حوار معها”.

المقصود من هذا الكلام هو “حزب الله”، اما “القاعدة” و”الطالبان”، فقد جرى جرها جرا في هذا السياق، فالسعودية دعمت طالبان واعترفت بها ودولتها، وهناك سفارة لها في الدوحة، وبمباركة امريكية لرعاية التفاوض بين مندوبي الحركة وممثلي البيت الابيض.

“الرؤية الاستراتيجية” السعودية الامريكية كما نفهمها، هي القضاء على اي خطر يمكن ان يهدد سرائيل، وخاصة “حزب الله”، وربما حركتي “حماس″ والجهاد الاسلامي” وباقي حركات المقاومة الاخرى، والاسلحة التي ستحصل عليها السعودية هي لتحقيق هذا الهدف، ولذلك لم يكن مستهجنا بالنسبة الينا دعوى السيد سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان المعادي لحزب الله، وليس الرئيس ميشال عون لحضور القمة العربية الاسلامية التي سيشارك فيها الرئيس ترامب.

نحن الآن امام “ميثاق” يتبلور لتحديد اهداف “الناتو” العربي الاسلامي الذي تريد القيادة السعودية تأسيسه بطلب امريكي، وهو محاربة ايران “وحزب الله” واشعال فتيل الحرب الشيعية في المنطقة والعالم الاسلامي، تماما مثلما تأسس حلف الناتو الغربي لمحاربة الشيوعية وحلفائها، ولا نستبعد ان يكون هذا “الميثاق” الجديد والمتوقع يتضمن نصا صريحا على انضمام اسرائيل، وربما قيادتها لهذا الحلف الاسلامي العربي الذي باتت ملامحه تتبلور يوما بعد يوم.

***

“الدولة الاسلامية”، اي داعش، وجبهة النصرة، ليسا هدفا لحلف الناتو العربي الجديد، لان القضاء عليهما لا يحتاج الى عقد صفقات بأكثر من 500 مليار دولار تقريبا، فهما لا تملكان صواريخ ولا طائرات، ولا زوارق او غواصات بحرية، كما ان الحرب مع اسرائيل ليست من اهدافهما المعلنة، حتى الآن على الاقل، هذا الحلف الذي سيكون نواة شراكة استراتيجية امريكية سعودية هو للحرب على ايران والعراق وسورية، وربما على روسيا اذا لزم الامر، وحدثت صدامات بين القوتين العظميين في سورية او غيرها، اي كسر “فوبيا” اسرائيل، وبدء التعاطي معها كدولة صديقة حليفة، لهذا نقولها بكل حسرة وخنق والم، ان التطبيع قادم وبسرعة قياسية.

الثروات السعودية يجري توظيفها في خدمة مخطط يرمي الى توفير الحماية والاستقرار لاسرائيل لعقود قادمة، ومحاربة كل من يشهر سيف العداء لها، وانقاذ الاقتصاد الامريكي، وترجمة وعود ترامب الانتخابية على شكل استثمارات ضخمة في البنى التحتية، وتوفير الوظائف لناخبيه البيض لانقاذ شعبيته المنهارة، ورفض الشعب الامريكي او 48 بالمئة منه له وحكومته التي تمزقها الفضائح.

انه انتداب امريكي جديد للجزيرة العربية، ورهن لثرواتها فوق الارض وتحتها لعقود قادمة، لتمويل هذا الانتداب، انها لحظة مأساوية تبعث على القلق والخوف بل والرعب مما هو قادم.

مشاركة

136 تعليقات

  1. صفقات السعودیه مع امریکا حکایه و حلف السعودی /امریکی ضد مصالح الدول و الشعوب العربیه حکایه اخری؛ ظاهرا العربیه السعودیه تتصور ” بنیامین ترامب ” الصهیونی العنصری ناجی و…واننا نشاها مواقف هذا الرجل المجنون بمدد مسیحیین الجدد، فاشیه، صهیونیه امریکیه یعنی ، الیوم بات حتی ضد مصالح الامریکا ، لکن.مایهمنا مصالح الشعوب العربیه و الشعب الفلسطینی اهم منها.
    اسرائیلیون قالوا هم فی صدد تحالف مع دول العربیه ! ای دوله تتقبل تحالف مع الصهیونیه ؟ قالوا العربیه السعودیه و دی قیمه ” حب ” مجرم ” بنیامین ترمب ” لعربیه السعودیه و
    بیع فلسطین مهر هذا الزواج المشئوم .
    یا عرب انتبه …امریکا لیس صدیقک …امریکا صنع دوله اسرائیل و الیوم مشغول بشری وطنکم. انتبه یا عرب بس …

  2. حان الوقت ليقول الكفار للمسلمين: لكم ثلاث خيارات أما:
    1- أن تلعنوا الاسلام وتعاليمه الارهابية
    2- أن تعطوا الكفار نسائكم للمتعة والمسيار
    3- أن تعطوا الجزية وأنتم صاغرون ورأسكم تحت الجزمة يا اولاد الالباب

  3. * ألجزيه التي أخذها المسلمون منذ ١٤٠٠ سنه استرجعها ترامب أضعافاً مضاعفه في يوم واحد * إذا كانت السعوديه ودول الخليج تحت الحمايه الأمريكيه والدليل ما حدث لصدام إذن ما الداعي لكل هذه الأسلحه ؟ * ألمعلقون الذين يحاولون تجميل ما حدث أود أن أذكرهم أن ترامب قال خلال حملته الإنتخابيه أن السعوديه يجب عليها أن تدفع وهناك إحصاء أنه قالها أكثر من عشر مرات في مناسبات مختلفه * أمريكا تعيش أزمه ماليه واقتصاديه لذا حاول ترامب ابتزاز دول أخرى مثل ألمانيا وقال أن عليها دفع مبلغ كبير ولكن ألمانيا رفضت فوراً دفع أي مبلغ وبشكل قاطع ثم حاول ابتزاز المكسيك وقال أن عليها تمويل بناء الجدار الفاصل التي ستبنيه الشركات الأمريكيه ولكن المكسيك رفضت بحزم وألغى الرئيس المكسيكي زيارته لأمريكا وأيضاً حاول ابتزاز كوريا الجنوبيه حليفته بأن عليها دفع مليار دولار ثمن نظام ثاد التي يريد نصبه على أراضيها ولكن كوريا رفضت بشكل حازم وقاطع ، فقط السعوديه وملكها ملك الحزم والعزم رضخ وأطاع ونخّ !

  4. كل هذه الاتفاقات مؤخرا مع النظام و الشركات الأمريكية هو استعمار اقتصادي أولا و آخرا ليس لصالح الشعوب في الهيمنة و مصادرة الحقوق و الحياة ليست اكل وشرب و نوم وفلوس رغم انها من مال الله يختبر بها عبيده ولكن قيم و مبادئ سامية و الله الجبار يراقب كل شيئ . تموت الحرة و لا تأكل بثدييها !!! وعلى هذا بعث الله ملك الملوك انبياءه لهذا العالم الدنيوي .

  5. / يا أخت سعاد بنت الريف المنسية نقول: ’’ قاطعوا الإنفعال – هت ’’ !!

  6. السيد المبجل havoc – السنجوب باشا
    اإتفاق يتضمن تقريبا 100 الف وظيفه ما شاء الله تبارك الله – اذاكانت كل دول الخليج بسبب حاجتها للعماله
    تستوردها من الشرق والغرب حتى باتت التركيبه السكانيه للمجتمعات الخليجيه ( الديموغرافيا السكانيه ) -منيله
    بستين نيله وقد اشرت الى بياناتها في عدة تعليقات سابقه – حتى في بعض هذه الدول وصل عدد المواطنين الى
    نسبة عدد الأجانب 7 % في قطر و 12 % الإمارات والكويت و44 % في البحرين وفي السعوديه نصف عدد
    السكان تقريبا اجانب …!!! اذن البطاله في هذه الدول انما منشأها العماله الوطنيه الفاقده للأهليه في القدره على
    العمل بسبب تدني مستواها التعليمي – لذا لجأت هذه الدول لإستيراد العماله الاجنبيه المؤهله والقادره على القيام
    بمهام العمل المطلوب والذي بات من اشد الضروريات في حياة المجتمعات اليوم –
    اذن قول كلام معقول يقبله العقل ايها السنجوب بيك – 100 الف وظيفه كما في العقود التي دفع فيها 360 مليار
    دولار في مجال يحتاج الى قدره تعليميه عاليه جدا لتغطية مجالها الفني والعلمي .. والعمليه ليست بطريقة جهجهون
    وارتجاليه الا اذا كان كل ما تقوله مجرد خلق ذرائع ومبررات لا بتودي ولا بتجيب او كما يقال { فض مجالس } –
    فمن اين ستأتون بهذه العماله اذن هل ستستوردونها من جنوب شرق اسيا كالعاده او بنقلاديش الأرخص اجره ..!!!
    والمثل بيقول مجنون يحكي وعاقل يسمع … مش هيك سنجوب باشا …!!!
    هل ستقول لنا ان هذه المليارات الخياليه تم دفعها لحل مشكلة البطاله – خلينا نصدقك ولو مره في حياتك بس مره
    واحده قول حاجه يقبلها العقل … !!!
    ** مره اجتني لجنه من مكتب العمل وكان فيها رئيس مكتب العمل ومعه رجل أمن برتبة مقدم ( تاج ونجمه ) طلبوا بيان بالعماله السعوديه فاحضرت لهم بطاقات الدوام لهذه العماله وكل هذه البطاقات مسجل فيها ساعة الحضور وغير مسجل فيها ساعات المغادره – قال لي مدير مكتب العمل ما تفسيرك لهذا – قلت له الصبح بيضرب
    البطاقه على مكينة الحضور ثم يطلب الإذن للخروج لشراء سندوتش لأنه ميت من الجوع ولا يعود الا صباح اليوم
    التالي – فقال وكيف تسمح له قلت ومن قال لك انني اسمح له فهو يخرج من باله لحاله ولايعود هل تعتقد انني سأبقى مراقبا لصيفا به اذن انا لن اقوم بعملي ايضا وسأل اين هؤلاء الموظفين فنزلنا الى الغرف التي يعملون بها فقلت له
    هذه المكاتب التي يعملون بها فاضيه ولا واحد فيهم في مكتبه قال وما هي طبيعة عملهم قلت له افتح دروج مكاتبهم
    واتفرج فتح الدروج فوجدها مليانه ورق سندوشان واعقاب سجاير مطفيه في الدرج وعلب مشروبات غازيه فاضيه
    فقال ايش هذا … قلت له زي ما انت شايف فتخيل لو انني اعطيتهم مستندات الشركه … ايش كان راح يصير حالها
    قال لماذا لا تفصلهم اذن قلت اولا سيشكوني لكم بأنني اجنبي ومعادي للعماله الوطنيه وثانيا من سيتم تعيينه بدلا عنهم سيكون اسوأ منهم – ثم فتحنا حوارا فقلت له اولا انتم تحضرون عماله قادمه من الديره وعاوز يشتغل في المدينه ( جده ) وعادة هؤلاء يعملون ويعيشون بدون رقابة الأهل وعادة يسهرون طوال الليل كشباب او يتسكعون في الشوارع ولا حسيب ولا رقيب او يلعبون البايلوت مع بعض للفجر وبيعتبروا المدينه فسحه لهم مقارنه برقابة الأهل في الديره …!!!
    معظمهم كل ما يهمه هو الراتب وكان الأفضل توظيفهم وتشغيلهم في نفس المنطقه التي نشأ فيها ليبقى ملتزما واهله
    يراقبون سلوكه – وكذلك كنصيحه انصح بتجنيدهم في الجيش كخدمة علم ومن خلال تجنيدهم يتم تعليمهم مهنه وتعويدهم على الإلتزام بالعمل وتحمل المسؤوليه والإستفاده من قدراتهم كون غالبيتهم من الشباب … واتفقت مع
    مدير مكتب العمل ان ارسل لهم مواصفات حاجتنا من العماله والمؤهلات التي نحتاجها على ان يقوم مكتب العمل بتزويدنا بهذه العماله حسب متطلبات الوظيفه – ووعد ان يلبي طلب الشركه بقدر المتاح …!!! وبعدها اصبحنا على علاقه طيبه مع مكتب العنمل …!!!

  7. و نجح ترامب عند اول تهديد لسلمان عندما لوح بحليب بقرته فلم يجد سلمان الا الاستسلام …وكل هذا الحشد ما هو الا ديكور … منبع الارهاب من فكر الوهابية و هل أنقظ سلمان ؟

  8. العمده
    حسن نصرالله قدم نجله للحرب مع الصهاینه عندما انت و امثالک رقصتم مع الاسراییل ان الهدف الحرب فی سوریا تضعیف المحور المقاومه .هاجمت حزب الله علی الاسراییل ۲۰۰۶ ما فعلتم فی الحرب حزب الله و اسراییل ؟ لماذا انتم فی حاله التحالف مع الصهاینه ؟
    havoc و غازی الردادی
    کل الارقام تفتخرون بهم کانوا من الاموال النجد و الحجاز آل سعود تستثمر أكثر من 100 عاما في أمريكا والغرب للحفاظ على حكم آل سعود لهذا السبب امريكا تعرف السعودیه البقره .
    لماذا السعودیه لاتنفق الأموال لتدمير إسرائيل ؟

  9. السعودية تحلب مليارات لأمريكا ليس فقط في زمن ترامب وسلمان بل من أيام عبد العريز بن سعود وروزافيلت!

  10. كان واضحا خلال المؤتمر وخصوصا عند القاء ترامب لمحاضرته ان المالك سلمان لم يكن مرتاحا ابدا لكلامه وامارات القلق والخوف باديه على محياه اولا لان كل كلام ترامب تقريبا يعارض مبادئ وعقائد المؤسسه الدينيه في السعوديه وياترى هل ستبقى هذه المؤسسه صامته ازاء هذه التجاوزات ؟ ثانيا ان كنا نتذكر ترامب هدد اثناء حملته الانتخابيه بتغريم السعوديه ترليونين دولار كتعويضات لخسائر هجمات 11 سبتمبر ومن المفارقه ان هذا المبلغ يساوي كل الاستثمارات والودائع وسندات الخزينه السعوديه الموجوده في امريكا لذلك باعتقادي ان السعوديه ترى ان عقود المشاريع ومشتريات السلاح حتى وان كانت غير مجديه او ضروريه فهي افضل من ان تطال ايادي المحاكم الامريكيه الاموال السعوديه في امريكا وتوقع الحجز عليها .

  11. والله ولدي شعور ان دماء الأبرياء في اليمن والعراق وليبيا وسوريا الحبيبة ستجرف آل سعود من الوجود والى مزبلة التاريخ بحوالي بضعة سنيين والله اعلم

  12. الاخ الكريم havoe ،، بارك الله فيك ،، ويأتيك الان من يقول لك ابتزاز وبقره حلوب واذا قلت له هذه ارقام ابحث وتأكد سيرد عليك ، ترامب يبتز السعوديه ، يا رجل إسأل فقط ، ترامب يبتز السعوديه ، طيب والتوماهوك والشعيرات ، ترامب يبتز السعوديه ، والصفعة قبل يومين في جنوب سوريا ، ترامب يبتز السعوديه ،، مع السلامه ، ترامب يبتز السعوديه ،،،

  13. ياسيدي كل ما قلته صحيح ولكن نسيت ان تذكر اكبر حدث في العالم وهو العدوان على اليمن ومشاركة امريكا واسرائيل في الحلف فهل تتوقع ان القمه اغفلت هذا الحدث ودورها المقبل فيه مع ان وزير الخارجيه الامريكية لم يغفل ذلك .مع العلم ان جميع صفقات الاسلحة التي اشترتها السعوديه صبت كلها في اليمن ولم تطلق رصاصه واحده على ايران.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. إلى من يدعي زورآ و بهتاانآ أنه بعير أهبل
    ===================

    ١–أنا لا أمانع من “إستثمار” كل هذه البلايين المبلينة في السلاح لأن جمالنا و رعاتها يجب حمايتها من بعابع الفرس و المجوس و آخرون من دونهم لا نعلمهم مولانا نتن ياهوووو يعلمهم……خلصنا من هذا الأمر و لكن يا سيدي عندي في مزرعتي ٩ عنزات فيا ريتك إتكلملي ولي ولي ولي ولي العهد أن يعطيني ٤-٥ بلايين أشتري بها عنزة أخرى ليكون عندي ١٠ عنزات مثل جارتي العمة حليمة و أجرك على مولانا الشيخ دونالد…
    ٢– لا أكل مكسيكي و لا جمايكي و لا بطيخ ترامباوي….تعال الى ريفنا لنغديك صحن سلطة (مش سلطة ابوOSLO عابس″ بالفلفل و زيت زيتون لم يرى كيماويات و لا مبيدات….يكاد يضيء لعميان البصيرة من عجزة رام الله….من صناعة مصانع و مطاعم العمة حليمة و سعاد طويلة اللسان بعد أن تكوي لسانك من هذه السلطة سوف تشبع “السلطة” و OSLO و التنسيق الأمني و من قدسه و هب الريح و رياحه شتائم و إذا خلت جعبتك منها فالعمة حليمة منبع شتائم …….
    لك و لذويك سيدي أجمل تحية من على جبال فلسطين التي لن تركع و حتى لأوامر ARAB NATO و مشايخ ARAB NATO النتن ياهو و دونالد آل الترمباوي….
    شر البلاوي ما يضحك و هل خلق الله تعالى شرآ اكبر من هذا………فلنضحك على ما أصابنا لأن دموعنا جفت…رجاءً عدم الحذف

  15. / صفقات ’’ باليستية ’’ ناجحة ، في انتظار شاكلاتها أكثر عمقا ؟!!
    /______________________________ بدون حسد .

  16. تشمل الاتفاقيات الموقعة بين 11 شركة سعودية مع 26 شركة أميركية، مجالات الدفاع والاستثمارات المتبادلة ونقل التقنية، وسترتفع قيمة الصفقات إلى 350 مليار دولار (110 مليار في مجال الدفاع) خلال السنوات الـ 10 المقبلة. كما يتوقع أن تخلق أبرز الشراكات وظائف بقطاعات ومشاريع داخل السعودية منها:
    • 38 ألف وظيفة من مشروع نقل التقنية مع “آي بي إم”.
    • 23 ألف وظيفة باتفاقيات الصناعات العسكرية.
    • 13 ألف وظيفة متوقعة من اتفاقيات مع أرامكو السعودية.
    • 1000 وظيفة من اتفاقيات بالطاقات المتجددة.
    • 1000 وظيفة من اتفاقيات الصحة.
    تفاصيل 13 ألف وظيفة ضمن اتفاقيات أرامكو السعودية:
    • 300 وظيفة مع شركة جاكوبس إنجينيرينغ.
    • 3000 وظيفة بمشاريع شركة ناشيونال أويل ويل فاركو.
    • 750 وظيفة من مشاريع جنرال إلكتريك.
    • 1000 وظيفة بمشاريع شركة روان.
    • 1000 وظيفة مع شركة نابورس.
    • 1000 وظيفة مع شركة ماكديرموت.
    • 200 وظيفة مع شركة هانيويل.
    • 2600 وظيفة مع شركة شلمبرجير.
    • 750 وظيفة مع شركة هاليبرتون.
    • 900 وظيفة مع شركة ويذرفورد.
    • 600 وظيفة مع شركة بيكر هيوز.
    ========
    وعلى مر عقد ونصف من الابتعاث، وتنمية الجامعات السعودية لتصبح على رأس الجامعات العربية وبعضها في مصاف جامعات عالمية (راجع التصنيف الدولي) … اليوم يتاح للشباب والمبدعيين العرب والسعودين فرصة تنمية تاريخية بمشاركة اكبر المؤسسات العالمية … وفي هذه الاثناء وعلى الطرف الاخر يتم تأهيل جيل جديد من مزارعي الحشيش وغاسلي الاموال والشبيحة والمعممين وهكذا تتقدم امم وتتأخر اخرى

  17. واسفاه على حال العرب والمسلمين إنه وصمة عار في جبين الأمتين هذه حال الأمة عندما يكون المال بيد السفهاء وتفقد الأمة القاده

  18. ستكون عليهم حسرات أرادوا بهذه الصفقات الفلكيه أن يحموا أنفسهم من التهديد الأمريكي بجلبهم للمحاكم الأمريكيه بتهمة الأرهاب ودعمهم للمنظمات الأرهابيه وكان الملك سلمان من ضمن المتهمين فسلموا هذه الأموال مقابل البقاء لكن أمريكا لها مشروعها الخاص في المنطقه سوف يأخذوا المليارات ومن ثم يهجمون السعوديه عاليها سافلها والأيام بيننا

  19. الأنظمة التي حضرت القمة الترامبية الاستعمارية اما جاءت بدون ارادتها و بالضغط المالي او انها متماشية مع العدو الإسرائيلي و الامريكي الاستعماري .. الكثرة حتى لو بلغت 55 دولة اعتمادا على السببين لا تعني شيئ فهي كغثاء السيل وما ينفع الناس يمكث في الأرض . بل ان هناك عشرات الدول في العالم الحر وعلى رأسها الاتحاد الروسي و الصين و الهند و طول أمريكا الجنوبية و الدول الاقليمية سورية و العراق و الجزائر وحتى مصر وغيرها من الدول العربية ممن اضطروا لحضور هذا الاجتماع مجاملة وهم كثر وسيعودون الى صوابهم وقت الجد استجابة لشعوبهم . مقاومة الشعوب ضد العدو الإسرائيلي الأول ستستمر حتما وبكل قوة وثقة . اما ترامب بسياساته العدائية للسلم العالمي و تحالفاته بحجة الإرهاب لاضعاف الدول المستقلة الحرة مثل سورية و ايران وغيرها فستؤدي الى دعم العصابات الإرهابية بهذا التكتل و سيتحمل نرامب المسؤولية على ذلك خصوصا ان من دعا الى هذا الاجتماع هو من سلح الإرهابيين في سورية طوال 7 سنين وقتل مئات الالاف من المدنيين الأبرياء . اما ترامب التي الذي تدهورت شعبيته الى الحضيض فالاغلب انه لن يكمل ولايته و سيعزل و يقال نتيجة اخطاءه الكثيرة التي تهدد الامن القومي .

  20. الان فهمت قول سيد الخلق “فَوَاللهِ مَا الفَقْرَ أَخْشَى عليكُمْ ولكنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ الدّنْيا عليكُمْ كما بُسِطَتْ على مَنْ كانَ قبلَكُم فَتَنافَسُوها كَما تَنافَسُوها فتُهْلِكَكُمْ كما أهلَكَتْهُم”.

  21. نصف الحرس الثوريالايراني موجود في سوريا وكذلك فيلق القدس وحزب حسن وأكثر من عشرة مليشيات شيعية في سوريا ومعهم جيش نظام الأسد وفلسطين تبعد عنهم أمتار لماذا لا يحرروها
    ولاننسى إنكم ذكرتم عبر صحيفتكم بان حزب حسن يمتلك مئات آلاف من الصورايخ

  22. / و لله الحمد .. هذا و بموجب هذه الزيارة المباركة تم توقيع إتفاق غير متساوي الأضلع و الفوائد ..!! و كما هو عادة إسرائيل هي الرابح الأكثر .. طيب و بعدين .. السياسة حظوظ و المال ودود !!

  23. كل المؤشرات تدل على عودة حروب الردة بثوب عصري ومهما كانت الأسباب لن يحاب ال سعود و حلف خيبر الا المسلمين و كل ما يمثل الاسلام.

  24. ـــــــــــــــــــــــــــــ…. المقامرون لا يربحون…!!! هكذا كنا نسمع من ابائنا … !!! ..ما جدوى تكديس لعدد و عدة و المستضعون هم الغالبون .. وعد الله ليس به كذبا …!!!

  25. / أستاذنا عزيزنا البعير الأهبل .
    / وصفكم البديع البليغ الجميل الشهي لهذا الطبق المكسيكي الغني الثري خلانا نشوف ’’ موناليزا مكسيكية ’’ رائعة اللمسة و الجمال و الملامح و خلينا نقول كذلك أن هذه ’’ الشبتلي ’’ بمثابة طبخة مكيفة و صحية و معدلة للطاقة و الحرارة تعكس حسن الذوق السليم و جمال العيش .. بالصحة و الهنا لك و لولي العهد البعير الصغير الطيب حفظكما الله و رعاكما بوافر الخير .
    / قاطعوا بيتزا هت .. و قرايبها و خرايبها !!

  26. لا تشترك يا سيسى فى ناتو عسكرى يمهد لاعلان حرب سنية شيعية بيننا وبين ايران يخرج الجيش المصرى منها منهك مفكك

  27. التحية والشكرا للاستاد
    ان فشكل كل محاولات الحد من النفود الايراني وتقدمها العسكري المهول وكدا اتساع رقعة هيمنتها كان ربما وراء هدا الحشد وهدا الاصرار على خوض اشكال المناورات لايقاف دور ايران الدي اصبح يشكل خطرا على المنطقة
    فهدا الطموح الايراني يدعمه قوة كبيرة وهي روسيا بما لها من قوة اي ان حلفا مهما قد سبق وان شكل بطريقة ما واضحى فاعلا اي روسيا وايران وحزب الله وسوريا وانصار الله
    ولمحاولة الحد من هدا الحلف كانت السعودية تبحث عن حلفها بين بعض الدول العربية لكن ومهما انه حقق بعض الشيء الا انه لم يكن دوره جيدا وبين عاصفة الحزم واعادة الامل لم يحقق ما تطمح له السعودية وهنا ياتي حلف اخر بوجه اخر لصد ايران من الهيمنة في المنطقة بتوفير وساءل حربية كبيرة.

  28. لنسمي الامور باسماءها و لا جدوى من النفاق . ان هدف القمة الترامبية الاستعمارية هو التآمر لاسقاط الدول العربية الوطنية و المستقلة و المقاومة للعدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام . ولهذا ستهزم و ستفشل حتما امام ارادة الشعوب القوية و الحازمة . اما حجة الارهاب فهي كلام فارغ و الصراع مستمر بين الحق العربي و الشر الامريكي و الاسرائيلي الاستعماري . على القيادة المصرية ان توثق تعاونها مع دولة روسيا الضاربة فهي اهل للثقة وان تبتعد عن هذا الحلف الاستعماري .

  29. شكراً لك استاذ عبدالباري. مقال كتب كل شئ و اختصر وصف الالم في سطور. ان خدمة الوهابية السعودية للصهيونية تبدأ من الجذور من يوم بدأ الحلف الوهابي السعودي بالنشوء في الدرعية. انه صهيوني بالولادة.
    لكن يا استاذ اذا كانت اسرائيل و هي “ايقونة” الصهيونية العالمية و “درة تاجها” عاجزة عن حماية نفسها من حزب الله و المقاومة الفلسطينية مع كل ما استعملته اسرائيل من سلاح، أيستطيع إمعات الخليج ان يغيروا مصيرهم. كل ما في الامر علم ترامب ان استعمال السوط مع ابقاره انفع لدر حليبها من المسح على ظهورها. و ستكون هذه سياسة كل من يأتي بعده.
    ان في القرآن الكريم توصيف كامل لفعل ال سعود. قال تعالى:”إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ” و في حربهم ضد الشعب العراقي و السوري و اليمني و البحريني و الليبي و تخريب مصر و اقتصادها و مساندة اسرائيل كله صد عن سبيل الله و اذى للمؤمنين. “وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ”

  30. رقصوا مع ترامب عدو الاسلام والمسلمين وكانت هديتهم في زفة ترامب الميمونة 380 مليار دولار……… وعما قريب سيبكون ويلطمون ولكن لن يجدوا العريس ترامب يوم العزاء.

  31. رحم الله الملك فيصل وادخله جناته اول واخر ملك سعودي شجاع قام بمواجهة اسرائيل

  32. لن يتذكر المجتمعون في الرياض اليوم الأسرى في سجون الإحتلال الصهيوني بل إنهم يريدون أكبر قدر من التخفيف من ظهور قضية المعتقلين الفلسطينيين على صفحات جرائدهم الرسمية وقنواتهم الإخبارية لإنشغالهم بتغطية القمة المريضة والمتعريه
    تعليق ابو معاذ البورتسوداني

  33. اولاً التحية والتقدير لك يا أستاذ عبد الباري عطوان
وأقول لك لماذا الحزن ولماذا الصداع انت او اي حر شهم غيور على أصالته وقيمه ودينه وتاريخه وامته
هل كنت تتوقع من ال سعود غير هذا والشواهد واضحة على مدى عقود
الموضوع وما فيه انه الان الفيلم والسيناريو الذي ظل ال سعود والوهابيين يضحكوا ويخدعون به الأمة لابد له من نهاية حتمية تكشف سوأت وعورة نظام وكهنوت ال سلول وحقيقتهم ، وأقول وبكل ثقة بان مئات المليارات ستلحق بما تم التعهد بالدفع به لترامب اليوم وسينحى ال سعود منذ اليوم منحى أسوأ وأوقح في ظل العلاقة العلنية مع اسرائيل وسياتي اليوم الذي يطالب فيه ال سعود الشعب الفلسطيني بالخنوع والقبول بفتات الفتات لينسوا ويدفنوا قضيتهم وسيقاتلهم ال سعود مع اسرائيل علنا على ذلك .
الاقنعة تساقطت وانكشفت الحقائق
الان السؤال ماهو العمل والتصرف تجاه ال سعود ، اما الشعور بالحزن والصدمة وكأننا الملائكة تفاجئنا بعصيان ابليس فهذا غير منطقي . 
ال سعود يثبتون يوماً بعد اخر أنهم شجرة خبيثة بل هم صهاينة الظل الذين تم زرعهم في جزيرة العرب لينالوا من الاسلام . 
‎لقد قلنا من قبل انه ما من طريق لتحرير القدس الا بتحرير مكة والمدينة من ال سعود الوهابيين صهاينة العرب بقايا خَيْبَر وبني النضير ..
وهاهي الاحداث تثبت ذلك مع الأيام
والله ثم والله ان رأس حربة استهداف العرب والمسلمين لهم الوهابيين وال سعود
لم يقم الكيان الصهيوني وتسلب فلسطين الا بعد ان تمت السيطرة والاحتلال الوهابي السعودي لمقدسات المسلمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة .
على الشعوب العربية والإسلامية النهوض من سباتهم والتحرك لإرباك المخطط الصهيوني الماسوني العالمي ولا يكتفوا بالكتابات والندب والحسرات ، لقد ولى ذلك الزمان ومن ما زال يكتب في مديح ال سعود او تبني الاعذار لهم فهو ساقط في مستنقع البلاهة والوهم او وحل العمالة والارتهان لاعداء الأمة .
ومن يظن ان الجو والظروف أصبحت مؤاتية ليفعل ال سلول ما يشتهون في هذه الأمة فهو واهم غبي .
نعم اقولها وكلي ثقة في الله عز وجل ان هذه الاحداث ستكون السبب والشرارة الاقوى لمتغيرات قادمة شاء من شاء وابى من ابى .
‎سنحرر الجزيرة العربية رغم أنوفكم يا ال سعود وسنحرر القدس يا صهاينة وَلَن ينفعكم ترامب وسينكص على عقبيه ويفر هارباً وبيننا وبينكم الأيام يا ال سعود .

  34. نمير النمر امستردام
    شكرا أخي النمر, أنت عبرت عن حالي وشعوري تجاه هدا المنبر الرائع الدي أكتشفته مند أسبوع فقط.
    ليس أقبح من أنظمة الأنبطاح إلّا صحافة الأسترزاق , وخصوصاً لما تكون صادرة من لندن…
    فهمت الآن لمادا أنشأ عبد الباري عطوان هده الجريدة.
    شكرا لك أخي عبد الباري, شكرا لوجودك أيها الشهم البطل

  35. صداع يا استاذ عبد الباري .. خذ لك باراسيتامول مصنوع في اليمن اسمه المحلي بارامول يشفي صداعك لانه ليس كغيره من المسكنات هذا صنع في بلاد من جمعو لهم وقالو لهم الناس قد جمعو لكم فزادهم ايمان وقالو حسبنا الله ونعم الوكيل لا تخافو من الامريكان واذنابهم ومن لف لفيفهم والله انهم يتساقطون مثل الحشرات تحت ضربات المجاهدين من الجيش واللجان الشعبيه باسلحه تقليديه اكبر سلاح معاهم مدفع هاون من الاربعينات ولكنهم رجال حملو الايمان في قلوبهم قبل ان يحملو السلاح لو تشوفو حجم القصف والجحيم والنار التي يصبوها على المجاهدين باعتى الاسلحه الامريكيه والاسرائيليه وكل تكنولوجيا العالم لاحتلو اليمن في ثلاثه ايام ولكن هناك رجال ايمانهم يوازي ايمان اهل الارض وشجاعتهم وانفتهم تزاحم قمم الجبال وتطال السموات العلى.. اكسرو حاجز الخوف منهم .. اكبر ما يعملو فيك يقتلوك والله سبحانه وتعالى طمنك وقال( لا تحسبن الذين قتلو في سبيل الله امواتا بل حياء عند ربهم برزقون)صدق الله العظيم.. الله اكبر, الموت لامريكا,الموت لإسرائيل, النصر للاسلام.

  36. السيد علاء الدين محمد ابكر –
    يا سيد ولا تزعل حالك ولا تغتم – ومفيش شيء مؤسف ولا ما يحزنون المثل بيقول { مال جابه الريح بتاخده
    الزوابع } وعلى نفس المبدأ نقول – { مال جابه البترول بياخده السيد ترامب …!!!! }- شو المشكله فالجماعه
    ما تعبوا فيه .. فغيرهم اولى منهم فيه …!!! وهيك ضمنا تجديد التأمين الصحي بدل الغائه من السيد ترامب..!!!
    وناوي اقدم طلب تقاعد فقد تجاوز عمري 65 سنه – ومصائب قوم عند قوم فوائد …. ورزق الهبل ( وانا بعير
    اهبل ) – على المجانين – واذا انجن قومك ادعيلهم بزيادة الجنون ومره في هالعمر نصير برجماتيين انتهازيين
    زي اردغان السلطان ايش فيها يعني …!!!

  37. اغلى زيارة .
    اغلى صفقة .
    اغلى رئيس لكل يوم من الزيارة اكثر من 200 مليار دولار .
    لمذا لم يطلب منه الاسلام عند وقوفه امام مجسم الكعبة ولو على شكل مزحة ؟ لنرى كرهه للاسلام وخاصة بعد الزيارة . .
    تنصل من خطابه قبل مغادرة المملكة لانه حقق ما يريد . اما بعد زيارة اسرائيل سيزداد تصميما على احتقار المسلمين لكن للمسلمون رد فعل كل حسب تصوره وقدرته .

  38. هل كانت السعودية و من في فلكها إلا حلفاء لأمريكا و إسرائيل منذ زمن عبد الناصر …. و صدام …
    يتضح من ذلك أن الهدف ليس الشيعة بل لأن سوريا و إيران مانعتا كما مانع القوميون السنيون من قبل ، و لن ننخدع بأي شعار من شعارات الشرق الأوسط الجديد الذي كانت كوندليزا رايس قد أعلنت عنه …. هو هذا الحلف

  39. منذ أكثر من الف سنة المسلمون يأخذون الجزية في دولة الأمويين و العباسيين والعثمانيين وجاء ترامب وأخذها أضعاف مضاعفة برمشة عين وهم صاغرين يرقصون وشيخوهم مبتهجين. ????

  40. بما ان الامور وصلت الي هذا المنحدر….الميدان هو الذي لديه الكلمه الفصل وبعده سنري هؤلاء اي منقلب ينقلبون ……………………

  41. شي موسف ضياع الثروات العربيه في شراء اسلحة لاجل حرب لا ناقه لهم فيها ولا جمل كان الافضل لهم الاتفاق وصنع تكامل عربي اقتصادي علي غرار الاتحاد الاوربي

  42. يا عبدالله الفارس

    هذه اخلاقكم ولكن الحقيقه طعمها مر ولهذ ردك غير مؤدب يمثلك انت وتربيتك واسيادك ….

  43. يا اخوانا انتم زعلانين ليش … ما يدفعوا كل مصاريهم ويشتروا سلاح الأرض كلها من امريكا وبريطانيا وفرنسا
    وروسيا والصين والهند ونيبال وبروناي – وزي ما يقال مال النزهي للكنفي – فقط اذكر ان والذكرى تنفع المؤمنين امريكا صاحبة اكبر ترسانة اسلحه في العالم لم تسطع ان تنتصر على ارادة الشعب الفيتنامي العاري الحافي واضطرت للهروب هروله من فيتنام … والا نسيتووووووووا –
    واسرائيل اللي خلفها كل ترسانات الغرب واسلحتهم فشلت في النصر على حزب الله في جنوب لبنان وخرج جيشها من جنوب لبنان يولول وهروله – واليوم بكل ترسانتها الحربيه عامله لحزب الله الف الف حساب … والسلاح مهما
    عظم في ايد الجبان خشبه لا راحت ولا اجت – وهينا قاعدين بنتفرج والفرجه ببلاش واللي يعيش يا ما يشوف…!!!
    ويا ترى يا هل ترى سليمانكو راح ياخد معاه في قبره صاروخين يدافع فيها عن نفسه عند حساب ناكر ونكير له زي ما بيقولوا … اظن وبعض الظن اثم وليس كل الظن اثم … حينها ستكون هذه الصواريخ مجرد فتيش لا تؤثرفي ناكر ولا نكير ولن تتعطل قدرتهم على الحساب …!!! يا الله وهينا بنتفرج والفرجه ببلاش ….!!!

  44. الاخبار من السعودية : تلتمية وستين الف مليار دولار صفقات واستثمارات مع امريكا – الاخبار من امريكا : الاف الوظائف تنشأ بسبب هذه الصفقات – الاخبار من اليمن : انتشار مرض الكوليرا بين الاهالى والمجاعة تهدد سبعتاشر مليون يمنى مع تدمير المدارس والمستشفيات والمزارع – الاخبار من الصومال : ستة مليون صومالى يعانون من المجاعة – الاخبار عن حقوق الانسان فى العالم العربى : زيرو – الاخبار من التراث الاسلامى : “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلِمُه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستره الله في الدنيا والآخرة.” الاخبار من العالم الاسلامى : رمضان الاسبوع اللى جاى – الاخبار من العالم العربى : امجاد ياعرب امجاد.!!!‏2017‏-05‏-21

  45. المتتبع للامور يعرف بأن ما خرج به المؤتمر المذكور لم يأتى بجديد . هل كنا متوقعين عودة القدس او التسليم بحقوق العرب والمسلميين الحقيقيين او موضوع الاسرى او غيرة لا والله ( لو كنا نأمل بذلك لكان مثل أمل ابليس بالجنه ) الموضوع كله زيادة فى اللهجه فقط وخروج ذلك التأمر الى العلن . التأمر مستمر من زمان الشعوب الاسلاميه والحركات التى تؤرق اسرائيل تعلم ذلك جيدأ فلم يرف لها جفن فى السابق ولن يرف . مسكين المواطن العربى الذى يدفع ثمن التأمر على مقدساته وقوته ومقدراته من جيبه ورغمأ عنه بحجج واهيه ومهترئه لماذا لم نكن نسمع بايران والشيعه ايام شاه ايران حبيب اسرائيل والامريكان . عدو العرب والمسلمين هو الذى ينكل بالعرب والمسلمين ويحتل مقدساتهم ومن يدعمه وكفى ضحكأ على ذقون الناس . الله المستعان .

  46. الفنان المبدع TaBoUkar –
    احترت انا وابني ماذا نأكل بالأمس – اقترح ابني البيتزا هت – فرفضت الإقتراح وقلت له لنأكل شابتلي – وهي اكله
    مكسيكيه زاكيه هي عباره عن رز + فاصوليا سوداء او بيضاء او حمراء + قطع مكعبات من الدجاج او اللحم
    المقلي قطع صغيره + جبنه مبشوره + سوس كريمه + وكلها في طبق واحد بيضاوي الشكل وفوقها طبقه من
    الخس الأخضر الطازه وسلطة طماطم مقطعه مربعات صغيره – وحاره بفلفل مكسيكي بيكوي لا يتحمله الا
    اهل غزه من فلسطين وانا عندما اتناول هذا الطبق الشهي انزف عرقا …!!! وشبعت والحمد الله ولكن بعد نزف
    العرق تحول الى احساس بالبرد رغم ان الجو حلو ودافي … فقلت شغل تدفئة السياره فأنا ارجف من البروده
    علما ان ابني نصه غزاوي تبعا لأمه الغزاويه اللي بيعتبروا الفلفل الحار مجرد خياره بارده على قلبهم ملعون
    قلب ابوهم …!!! ولغاية ما دفيت وانا اشتم في غزه واهلها والمكسيك والهند معهم …!!! وبهذا اكون متضامنا
    مع الأخت بنت الريف المنسيه من الكتاب ومعك ايها الفنان المبدع في مقاطعة بيتزا هت حتى ولو اصابني التجمد
    من برودة ما بعد النزيف العرقي من الفلفل المكسيكي شديد الحراره – وكلها الف سنه والواحد ميت على ايش
    خايف وضربوا الأعور على عينه قال خسرانه في ستين دهايه وداهيه …!!! وقاطعوا بيتزا هت وقرايبها …!!!
    تحياتي ايها المبدع …!!!

  47. كم جميل ان اقرأ ردود فعل وكتابات وطنية حماسية راقية على مرحل الذل والارتجاء والاستجداء التي تمر بها منطقتنا العربية وهي في اسوء وضع. اذا مازال هناك اصوات واقلام وابواق وطنية ومازال هناك وطنية وانسانية في ضمير امتنا العربية
    فمن افشل حلف بغداد سيسقط حلف الرياض.
    استاذ عبد الباري لا اعرف كيف يمكن لي ان اعرف الحقيقة لو لا سمح الله اغلقوا هذا الموقوع الوطني الرائد لاننا تهنا في متاهات الاقلام الماجورة والاعلام المسيس والمشترى بحنفية المال السعودي خصوصا والخليجي عمومي
    وفقك الله وكل العاملين معك وكل من يقف معك ويساندك لخدمة عدالة قضيتنا في الوطن العربي وبوصلتنا هي فلسطين الحبيبة

  48. طغى ملك السعودية حتى صار لا يفرق بين الحق و الباطل ، و ماله الخاص و مال الشعب .أليس في السعودية رجل رشيد يمنع هذا الملك و زمرته من هذه البهدلة؟
    فين هم رجال نجد و الحجاز … ؟
    فين كلمة الحق عند سلطان جائر ؟

  49. بالنسبة لفلسطين يا أستاذ عبد الباري أنتهت و إلى الأبد كما أنتهى العرب ، و نحن الآن نشهد تكملة للمشروع الأم وهو إسترجاع أرض الأجداد خيبر، أذكر بمقولة لقولدا مايير عن نظرتها التوسعية حيث وقفت على شاطئ خليج العقبة وقالت: “إنى أشم رائحة أجدادى في خيبر”.

  50. زمن الذل والهوان
    نُذل وبثرواتنا نحن المسلمين وكالعادة نوجه التهديدات لبعضنا ونترك عدونا الرئيس يسرح ويمرح بل نتحالف معه ضد اخواننا المسلمين اي هواناً هذا الذي يمر بالامه!!

  51. إيران ليست جمعية خيرية و ليست بالحمل الوديع لشعوب المنطقة العربية و الإسلامية و العربدة الإيرانية بدأت تزداد في بعض الدول العربية كالبحرين و اليمن و العراق و سوريا و لبنان بهدف نشر المشروع المذهبي لها في هذه المنطقة و التحكم بشعوبها و ثرواتها الطبيعية و البشرية بالقتل و التهديد و الإجرام و الإرهاب و نشر الفوضى ، لذلك من حق المملكة العربية السعودية عقد الصفقات العسكرية و الأستثمارات بالمليارات مع الدول العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و فرنسا لحماية أمنها القومي و أمن المنطقة العربية و الإسلامية من التدخلات الإيرانية الإجرامية الغير مسؤولة و تجنب المواجهات العسكرية المباشرة مع إيران لأنها خراب و دمار و هلاك في جميع المجالات و على كافة الصعد …….

  52. سينفقونها وستكون حسرة عليهم،

  53. مقال رائع استاذ باري. . اين شعوب الامة العربية.. لماذا لا تنتفض؟ ام اصبحوا كلهم خرفان يوءدون القسم لخليفة المسلمين الجديد ترامب؟

  54. وما الجديد بالموضوع سوى زيادة الاعلام عن سابقاتها الخليج كله مع اسرائيل سفارات وملحقيات تجاريه طبيعي جدا .. دعم الاقتصاد الامريكي الاستثمارات والكثير هذه المره كشفت للاعلام فقط لا جديد بالموضوع

  55. الجميع يسنزف في بلادنا.
    دول الخليج تسنزف.
    أيران و العراق و سوريا تستنزف.

    روسيا تسنزف.

    ألاف المليارات لمواجهت بعضنا البعض.

    لا ايران و من معها و لا دول الخليج توجه سلاحها لأسرائيل.

    لا يوجد ممانعة أو مقاومة أو اعتدال. جميعهم لا يواجهون اسرائيل. جميعهم حريصون على سلامتها مهما رفعوا من شعارات. تبقى شعارات.
    هل حزب الله يواجه أو يحارب اسرائيل ؟ الجواب لا. لنه يحارب المسلمين.
    هل روسيا تواجه اسرائيل؟ الجواب لا. انها تحارب المسلمين.
    هل دول الخليج تواجه اسرائيل؟ الجواب لا. انهم يحاربون المسلمين.
    هل ايران تواجه اسرائيل؟ الجواب لا. انهم يحاربون المسلمين.

    أسرائيل هي الناجية الوحيدة من كل هؤلاء.

  56. ترامب (رضي ال سعود عنه) هرب من امريكا لان شعبه سيأكلوه حيّا انشاءالله – العالم يلفظ هذا الرجل من فجاجته ونرجسيته وعنصريته – اما عند بلاد ال سعود، فالرجل تعامل معاملة اقل درجة بسيطة من نبي من أنبياء الله وتقلد ارفع وسام لآل سعود (لماذا؟) ورقص العرضة في محافل البدخ في الجنادرية ووقعوا على نصف تريليون من واحدة من اكبر عمليات النصب وستدخل التاريخ من أوسع ابوابه لكيف تركع بأدب.

    السؤال الأساس : هل هناك أدنى شك عند الشعب العربي في الجزيرة انهم يتعرضون لعملية سطو مسلح ناعمة من ملوكهم؟ هل ال سعود من يملكون الثروات ام هي ملكهم ورزق أجيالهم؟ ماذا عن سياسة شد الحزام في مملكة ال سعود؟ احد المعلقين يقول نصيب كل عائلة سعودية من الفاتورة يتراوح بين نصف الى ثلاثة ارباع المليون – ولا اعتقد ان الرقم مبالغ فيه وربما يكون أضعاف ذلك. متى سيقوم هذا الشعب؟ ام ان دعاية بعض الشباب السعودي الواعي عن ال سعود صحيحة بتحويل الشعب الى اكياس حية من الجهل ؟ انا اراهن على ان الشعب سينهض – وأتمنى قبل فوات الاوان.

  57. اللهم ارينا بهم عجائب قدرتك انك تمهل ولاتهمل وقولك الحق فانصر عبادك المستطعفين وذل الشرك وأهله امييييييين يارب العالمين.

  58. “أهم” ما في الزيارة ؛ أنه كما فضحت حرب 2003 ؛ “القفص الصدري لأمريكا” فانكشف “هزال رامبو” ؛ وكشفت حرب 2006 سوأة الكيان العنصري الذي “طفق يستر عورته” بأوراق “الخيبة والفشل” ؛ عرت هذه الزيارة سوآت أعراب الخليج الذين أصبحوا مسخرة العالم أجمع عندما قدموا الدليل القاطع بأنهم “مصدر تهديد السلم والأمن” إن بالمنطقة أو العالم على السواء :
    ففي وقت أثارت فيه ديموقراطية إيران إعجاب العالم عموما ؛ والغربي منه على وجه الخصوص ؛ سواء من خلال ما عبر عنه الاتحاد الأوروبي في شخص السيدة موغيريني ؛ أو حتى من انسحب من هذا الاتحاد في شخص وزير الخارجية جونسون ؛ ما يعني أن اهتمام العالم ؛ انصب على جانب البناء والسلم ورفاهية الإنسان .
    تجاهل العالم تماما في المقابل السيرك المقام بالجوار ؛ رغم ما تضمنه الاستعراض من ضروب وأصناف “المخلوقات على اختلافها ؛ إلا أنه داخل أقفاص وجدت “للفرجة” وليس للفعل كما هو حالها بمكانها الطبيعي بالغابات ؛ ومن ثم فغرض “الاستعراض” “ربحي” أكثر منه شيء آخر بالرغم من أن الحيوان يبقى حيوان سواء بموطنه الأصلي أو داخل أقفاص!!!

  59. من قال ان المستبدين العرب تحرروا، من قال ان العرب عندهم سيادة ،من قال ان العرب عدهم كرامة، من قال ان العرب عندهم نخوة، من قال ان العرب شعب شجاع، من قال ان العرب عندهم إنسانية ، من قال ان العرب خيرة الرجال والنساء ، الحكام العرب كانوا وما يزالوا مطية في أيادي الاستعمارالغربي، جمال عبد الناصر القائد العظيم حذرنا من الرجعيات العربية وما تمثله من خطر علي كل الشعوب العربية، يجب خلع كل الرؤوس وقذفهم في مزابل التاريخ، حان وقت الخلع

  60. – “انه انتداب امريكي جديد للجزيرة العربية، ورهن لثرواتها”
    – و الفضل يعود لأصحاب تصدير الثورة الملالي الايرانية للكفار من العرب !
    فبدلاً من ان يكون الكيان الايراني سند للعروبة اجمالاً فلقد اختار تصدير ثورة الفتن و الحروب
    و التي نتيجتها كما نراها اليوم , فحصيلة الحصد النهائية حالياً هي لصالح الصهيونية العالمية
    و يدل ذلك على ان النظام الملالي أدى دوره المطلوب كمخلب صهيوني أوصلنا للحالة التي وصلها العرب
    عموما والتي سيصلها ملالي الفرس قريباً , فالدور قادم عليهم حتماً و ستدور الدائرة .

  61. نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للصحافي الإسرائيلي، الذي يحمل الجنسية البريطانية، جوناثان سباير، يتحدث فيه عن سوريا(….) ويقول سباير: “في آخر ليلة قضيتها في دمشق، قرر مسؤولون شبان من وزارة الإعلام، التي دعمت وفدا أشارك فيه، الخروج وتناول الشراب، وكان ذلك في نهاية شهر نيسان/ أبريل، وكانت الحانات والمطاعم مزدحمة في المساء، وكان النسيم عليلا، ودخل صحافي روسي ثمل يرافقه جندي يرتدي الزي العسكري الروسي حانة أمام الفندق في المدينة القديمة، حيث كان زملائي يجلسون، وتم تبادل بعض الكلام، وبعدها نشبت مشادة كلامية”.

    ويضيف الكاتب في مقاله أن “الصحافي الروسي أخرج في لحظة ما من النقاش مسدسا، وصوبه على رأس أحد أعضاء الوفد، ومن ثم دخل الفندق، وهدد موظفا فيه، وحدث هذا كله والجندي المرافق له يراقبه صامتا”.

    ويعلق سباير قائلا إن “الطريقة التي انتهت فيها المشادة تشير إلى الكثير عمن يسيطر على البلاد في المنطقة الخاضعة للنظام، فعندما اتصل أعضاء الوفد بالأجهزة الأمنية للإبلاغ عن الحادث، فإنهم سئلوا عن هوية المهاجمين، فقيل إنهم روس، فكان الرد أنهم لا يستطيعون عمل شيء”.
    ==========
    اتوقع انه بدلا من التحدث عن احتلال (في الخيال ) امريكي للخليج ان تحدثونا عن الاحتلال الروسي الواقع فعلا

  62. سلام.استاد عبدالباری انا من محبین ومتابعینک من مدینة الاهواز جنوب ایران
    نفرض ابتدا الحرب بین ایران و دول الخلیج! هل ایران تیقی مکتوفت الید؟ان دول الخلیج فی مسافت مرما حجر من ایران هل یبقی من دول الخلیج ولسعودیه اثر علی الخارطه؟هل تبقی اسراییل متفرجه علی ضرب حزب الله ؟ ام تدمر بل کامل؟یل العجب من خطوات وسیاسات دول الخلیج ولسعودیه

  63. الأمر أكثر تعقيدا مما تصفون … من يهلل لحزب الله لا يدرك بواطن الأشياء و هو غير مدرك للمرجعية الدينية و العقدية و الأهداف السياسية و الإستراتيجية لإيران و حزبها و ميليشياتها بالعراق و الشام .. من يهلل لحزب الله قد وقع في شرك الإعلام و التسويق العاطفي .. لكن هذا موضوع آخر ..
    السعودية لا تمتلك حليفا آخر في مواجهة الغريم الإيراني .. فهي مكرهة لا بطلة .. ليس دفاعا عن السعودية في سياساتها لكن الضرورات تبيح المحظورات .. فما عساها تفعل .. أفيدونا أفادكم الله .. قد فات الأوان على لم الشمل و بناء الذات و التشمير على السواعد .. فما عساها تفعل ؟؟
    ننكر على السعودية بعض سياساتها الماضية .. لكنها ليست بمعزل عن محيطها و ليس محيطها بقار لا يتحرك و لا يتقلب .. قد تقارب الزمان و اقتربت ساعة الحسم و لسوف يرى الناس ما لم يألفوا و ما لم يعرفوا … و إن غدا لناظره لقريب .

  64. صدق مظفر النواب في جميع قصاءده
    فلسطين لك الله

  65. انه الرهان الاكبر والارتهان الاكبر الى الشيطان الاكبر!! وكفى.
    عندما تموت الأطفال مرضاً وجوعاً في ازقة صنعاء!!
    وعندما يهاجر الشباب والعلماء والمهندسين والأطباء بالقوارب المطاطية لخارج الاوطان!!
    وعندما تفجر السيارات الانتحارية في بغداد!
    وعندما يشكو شاباً وعجوزاً الفاقة في القاهرة!
    وعندما يشكو اهل الرياض والكويت والمنامة الغلاء!!
    وعندما يمتطي هذا الغلاء اهل عَمَّان!!
    عندما تحاصر غزة من قبل العرب انفسهم!!
    وعندما يتناسى العربان القدس مسرى ومهبط نبيهم!!
    وعندما تنكسر همم الشباب في كل الاوطان!!
    وعندما الاوطان تُستباح وتتشرذم بحكم فتاوي الجهاد!!
    وعندما! وعندما! وعندما! وعندما! وعندما! ومليون من عندما! وممن ما عندنا!!؟
    انه اجتماع المتغطرسين،
    وخوفهم من مواجهة حقيقة غطرستهم، وبهذه الأموال والاسلحة،
    سيذهب هؤلاء لغطرسة اكبر اجحاداً للقضايا الاساسية الحقيقية،
    التي تعيشها شعوبنا في كل بيتٍ وفي كل ميدان!!
    لكن ما هي قيمة العمولات التي سيجنيها راصدي هذه الأموال من كلا الطرفين!!؟؟؟
    اذاً هي غطرسة ومصالح (وبزنس) وتجارة.
    القادم اعظم،، وغضب رب السموات والأرض سيكون هو الأعظم.

  66. غدا يعود ترامب ومعه مال كثير وينسى المقاول كل تعهداته اثناء التوقيع على الصفقة ويعطي العقد لمدير المكتب ليبحث عن الثغرات التي بموجبها يتنصل من شروط العقد ويبدأ البحث عن عقد عمل جديد مع روسيا وايران صدقوني لا تخافوا من المقاولين
    خبرة

  67. حسبنا الله ونعم الوكيل..
    ترامب اهان الخليج وقال سيدفعون سيدفعون سيدفعون
    صدق الملعون ورضخ الخليجيين .
    عار على امة الاسلام السكوت والخنوع
    لابد من ثورات تقتلع وتجتث هؤلا الملوك المنبطحين
    الله الله يامسلمين

  68. قال الله تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ﴿فَلا تُعجِبكَ أَموالُهُم وَلا أَولادُهُم إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِها فِي الحَياةِ الدُّنيا وَتَزهَقَ أَنفُسُهُم وَهُم كافِرونَ﴾
    [التوبة: ٥٥]

  69. مقال هائل! وما تضمنه مهول!
    مترع بالغصة والألم …
    لم أجد فيه بصيص الإشراق والأمل الذي اعتاد الأستاذ عبد الباري أن يدسه في كتاباته.
    إنها ذلة كبيرة ومهانة فظيعة لا مثيل لها في تاريخ جزيرة العرب
    كيف تقدم الأسرة السعودية الحاكمة على دفع كل هذه الأموال الطائلة لأمريكا؟
    وتلتزم بكل هذه التعهدات؟!
    نحن لا نعلم الغيب، ولا نعرف سبب كل هذا الخوف والهلع الذي أصابهم …
    إنه لأمر مقزز ومفزع ومخزٍ ومحزن ..

  70. الغربيون ، في أعماقهم ، يحتقرون العرب ، وزيارة ترامب للسعودية عمقت الاحتقار واضافت صفات سلبية أخرى

  71. هذا اليوم تاريخي بالنسبة للعرب والمسلمين واجتماعهم بالقوة العظمى في العالم في القوة العظمى دينيا وأقليميا هنيئا للشعب السعودي قيادته وملوكه الذين جعلوا بلدهم محط أنظار العالم ولا يغرنكم أصوات الحاسدين فهم يسترزقون بدماء الشعب السوري ويمجدون قتلته ويدعون المقاومة ولم يطلقوا رصاصة واحدة للصهاينة وصدق رسول الله عليه وسلم عندما قال ” عدتم من حيث بدأتم ” فهاهي قيادة العالم الإسلامي تعود لبلاد الحرمين بعد أن كانت قبلة الإسلام الأولى نتمنى محاسبة كل من تسبب بقتل الملايين من شعبنا العربي بداية بإيران ونهاية بحسن نصر الله والحوثي ونشرهم الرعب والقتل من عام ثورتهم المشؤومة عام 79 وبإذن الله يشفى صدر كل عربي بسقوط الملالي الذي سيتساقط بعده تلقائيا أتباعهم في عالمنا العربي ونتمنى من الذين يصفون السعودية بالعمالة أن يبرروا لنا حماية الطائرات الأمريكية لحشدهم الشيعي وحماية الطائرات الروسية للإيرانيين وبشارهم وحسن نصر الله في سوريا

  72. بارك الله فيك يا استاذ عبد الباري على هذا العمق والدقة في عرض وتحليل هذه الكارثة (التاريخية) التي صنعها (رعاة الشاء) حسب وصف رسول الله -ص- هذا اليوم؛ ولكي أخفف عنك مما عانيته (ومثلك جميع الشرفاء) من دوار تحول إلى صداع؛ اسمح لي بعرض الجانب المفرح في هذه الكارثة (نعم مفرح!!!) ؛ ويتجلى هذا الجانب بما يلي:
    تقوم مملكة رعاة البعران هذه -كما تعلم ويعلم الاخوة القراء-على دعامتين ؛ أو عائلتين؛ واحدة تتستر بالدين وتدعي حمايته ؛والثانيه تسيطر على شؤون الحكم والادارة ؛ هذا التحالف الثنائي الشيطاني تعرض اليوم لضربة قاصمة لن تمر بسلام ؛ أما كيف ذلك؟
    فالجواب أن الطرف الأول؛والذي يمثله تلك الوجوه الكالحة من مدعي الفقه في الدين؛والذين ملأوا القنوات ضجيجا وثرثرة بفتاواهم البائسة من قبيل (المرأة كلها عورة؛ ولا يجوزأن تكشف عن وجهها؛ ولا يجوز أن تظهر بين الرجال…..ويحرم عليها مصافحة الرجل) ؛ أقول تلقى هؤلاء اليوم صفعة قاسية لم يتوقعوها أبدا وهم يشاهدون خادم الحرمين وهو يستقبل امرأة بلا نقاب؛ولا حجاب ؛ وبيني بينك فهي (تفطر الصائم )بحلاوتها وقدها المياس!!!!والمصيبة أن خادم الحرمين نسي نفسه ومد يده لمصافحتها !!فكيف سيبرر الفقهاء ذلك؟ وكيف سيواجهون الجموع الغفيرة من المغفلين الذين كانوا يصدقون كل ما يفتون به من ترهات حتى ولو كانت من قبيل(شرب بول البعير)؟؟؟ أرأيت الكارثة التي أوقع أمراء آل سعود أنفسهم وحلفاءهم فيها؟؟؟ أرأيت كيف يكون مكر الله بمن يستخف بعقول الناس ويتبع الشيطان…أخيرا؛يقول المثل العراقي :{تالي الليل تسمع حس العيط} أي ستسمع الصراخ آخر الليل؛ أي بالعربي الفصيح: بعد نهاية سهرة ترامب؛وايفانكا الجميلة؛وزوجة أبيها الفاتنة مع طويل العمر؛ وولي ولي عهده المبجل. والسلام على من اتبع الهدى.

  73. اعرف ان كلمة الاخلاص و الرحمة لا اله الا الله محمد رسول الله بريئة من راية ال سعود الذين من عمى قلوبهم و ابصارهم ان أقرنوا الكلمة بالسيف ، كلمة الشهادتين مفتاح الرحمة للبشرية ابدا لا تلتقي بالسيف في اي مقارنة او مقابلة او بالمعنى .!
    يعلم الله اني ابرأ الى الله من اسلام ال سعود و من عروبتهم و من انسانيتهم حتى ، فلان تجسد الذل و الهوان و العمالة ولكان هموا

  74. لو لم تقع إيران و حزب الله في فخ عداء الشعب السوري عبر دعم الأسد و لو لم يقع الأسد في الفخ السعودي عندما تم تسليح الثورة رداً على إطلاق النار على المتظاهرين , لاحتفظ حزب الله برصيده من محبة السوريين له, متى سيكف المعلقين هنا بتأجيج الحقد حتى لانموت كلنا بغباء

  75. الخلیل
    استشهد هادی حسن نصرالله نجل سید حسن نصرالله فی الحرب مع الاسراییل (عام ۱۹۹۷)
    أين كنتم أثناء حرب حزب الله مع إسرائيل (عام ۲۰۰۶) ؟
    لماذا المملكة العربية السعودية لن تقاتل مع إسرائيل ؟
    لماذا المملكة العربية السعودية هي حليف لإسرائيل في سوريا؟
    معتصم
    ما رایک بالحرب العراق ضد الایران و الدعم السعودیه من العراق ؟
    ما رایک بالتسلیح الوهاببین الباکستان و بلوشستان للحرب مع الایران ؟
    ما رایک بالجرائم جندالله ضد الایران فی عام ۲۰۰۵ و الدعم السعودیه من جندالله ؟
    من بدا الحرب ایران ام السعودیه ؟

  76. هذه يدل صحت كلام اخوانا الشيعه عن السعوديه و الحكام العرب عار على الانذال

  77. اعتقد ان زیارت ترامب انتهت..وموضوع الحلف الاسلامی مجرد واجهه لتقلیل الاهتمام بلجزیه التی دفعتها السعودیه

  78. ما رايك استاذ عبدالباري بتهديد ايران للسعودية و التهديد بالبدر الشيعي، الا يستحق هذا صرف هذه الاموال للتسلح. ام المطلوب ان تبقى ايران تعربد في بلادنا من دون اي رادع. ها نحن قد اشترينا لها العصا.

  79. مبروك للعرب والخليج هذاالانجاز الرائعه مبروك للمسلمين هذه القيادة الحكيمة هذه الصفقات درس في الرؤية السعودية لعام ٢٠٣٠ وتحيا الامة العربية اخ يا امة ضحكت من جهلهاالامم

  80. لقد أتهمت بطول اللسان و الجرأة على قول ما في قلبي في كل مكان و لكني الآن عاجزة عاجزة عاجزة عن كتابة حرف واحد يصف ما في قلبي…..اللهم انتقم من أعداء الشعوب و أولياء العداء آمييييييييييييييييين فوداعأ يا أمة ضحكت من عجزها السموات و الأرض و ما بينهما

  81. آل سعود يطيلون عمر ملكهم بأموال الشعب. التحالف الإسلامي مآمرة لتفريق المسلمين و اقتتالهم

  82. الواقع يفرض منطقا واحدا ان حزب الله باق لانه يؤمن بالمقاومة و يسعى للشهادة اما آل سعود فهي الى زوال قريبا لانها عملية بإمتياز و مصيرها الزوال و من والاها ..الطبيعة تقول ذلك

  83. مشكور يا أستاذ عبدالباري أيها الرجل الغيور

    و نقول ثقوا بأن نصر الله قريب و أنه آت

    فكلما كثر هذا الانبطاح و الخنوع و الركوع لأعداء الله
    الظالمين المغضوب عليهم فإن فرج الله قريب

    و أنها نهاية لممالك العهر و الدجل و النفاق و سيستبدلهم الله بأهل الحق الذين وعد الله بهم

    (يا أيها الذين ءامنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله و لا يخافون لومة لائم)

    فثقوا بنصر الله

    أما آل سعود و من هو معهم من الخونة و العملاء

    فإن نهايتهم قريبه و لن تنفعهم أمريكا و لا إسرائيل

    و أسلحتهم

    ( و بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليماً * الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة
    فإن العزة لله جميعا)

    نقول يا آل سعود بأن اليمن و أهل اليمن لن يخضعوا

    إلا لله رب العالمين و لن تستطيعوا أن تعبدوها لأمريكا

    كما عبدتم أنفسكم لها.

    و ستتكسر و تتحطم جميع مؤامراتكم في اليمن

    و أننا كل يوم نزداد قوة و صلابة

    و أن نصر الله قادم

    نحن قوم لانستسلم ننتصر أو نموت

    وهيهات منا الذلة

  84. الى الاخ خليل… الجواب بسيط … الخليج هو البقره الحلوب لامريكا، و الكل يعرف هذا. هذه الاتهامات لايران، كانت نفسها تكيلونها لعراق، ولو اني لا احب حكام ايران. لك كل الحق بان تقول بان ايران لها عملائها في العراق، ولكن ليس فقط ايران! هناك قطر و السعوديه وسوريا و تركيا و حتى اسرائيل لها عملائها بالعراق ووو… لان مع الاسف العراق اصبح سوق الهرج بعد الاحتلال بمساعدة دول الخليج التي عملت بكل جهد في ضرب القوة العسكرية العراقيه طبعا بمساعدة الامريكان وبفلوس الخلجان. عمل الخليج على تحطيم العراق وسورية واليمن وليبيا ووو خدمةً للعم سام. و باعتراف الغرب قدمتم العراق على طبق من ذهب لجيرانه. تقول لي عن حكام العراق الجدد. والله لو كانو على هواكم جميعا لدقيتو الاصبع عليهم … ولكن ليس اكل معكم. واستحي على نفسك تتكلم بنفس طائفي. الي حكامك يدقون عليه دائما. لم يكن يو من الايام شيعه وسنه في القرن الماضي. انتم صنعتموها كمى صنعتم القاعده والله اخجل من نفسي عندما ارى النفس الطائفي اصبح يغلغل في المجتمع العربي.والسلام

  85. عفوا سيدي و مدا كنت تنتظر من هؤلاء الجبناء؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  86. لكل دولة الحق في بناء استراتيجيتها ووضع برامج مستقبلية والدفاع بشتى الوسائل عن كيانها. والسيد عبد الباري الحق في كتابة أفكاره الذاتية .والحقائق الموضوعية ظاهرة .ولا يمكن مقارنة من له دبلوماسية اقتصادية وناعمة ومن يفرض اديلوجيته بالقوة والخراب.والتاريخ بيننا .

  87. هؤلا القوم ينطبق عليهم قوله تعالى فى سورة الماءدة الءية 53،52،51

  88. لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
    وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ
    إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون

  89. الوهابية عقيدة هدفها تفتيت البيت المسلم من الداخل. جماعة مستر كفانا الله شرهم

  90. وماذا عن الاستعمار و الانتداب الروسي و الإيراني لجيران السعودية؟ ايران و حزب الله لا يحاربون اسراءيل، و كل كلامهم مجرد شعارات، هم و اتباعهم يحاربون الشعب السوري و العراقي و اليمني و يهددون دول الخليج. لم لا تقول اَي شيء عن الفساد في العراق من المالكي و اتباع ايران الذين سرقوا و نصبوا 500-700 مليار دولار و باعوا العراق لإيران و شردوا الشعب العراقي السني و بسبب سياسات الفساد و التبعية سيفتتوا العراق الى دويلات و كلفوا سوريا 300 مليار دولار في تدمير حرق مدنها لحماية الاسد و جلبوا المستعمر الروسي. من حق السعودية الدفاع عن نفسها في و جه التغول الإيراني الروسي. الاحرى ان تدعو ايران ان تكف يدها و شرها عن العرب و تصوب سلاحها على اسراءيل كما تدعي حتى لا يهدر المسلمون ثرواتهم و ينسوا اسراءيل.

  91. اراده الملك ان يشرح لترامب تقليد شرب القهوة. انزعج ترامب واراد ان يضع فنجان القهوة على الطبله والا باحدهم تحرك واخذ فنجان القهوة من يده، فهذا ان دل فانه يدل مدى حماقة هذا الرجل وانه رجل صالات المصارعه الحره الامريكيه. واستهانته حتى بابسط البروتكولات و بعاداتنا وتقاليدنا. فلهذا لك كل الحق ياستاذ عبدالباري بما تقوله. ان اراده احدا ان يشاهد الفديو، فهو موجود على اليوتوب.

  92. لا شيئ اسمه ناتو عربي إسلامي الا في تخيلات ترامب واذنابه . معظم الدول لن تسير مع الظالمين القتلة بعد ان تبين لها الحق من الباطل . اما اذا القلة يتهمون ايران زورا بالتدخل خوفا من افتضاح امرهم بالتعاون مع المستعمرين الغربيين و العدو الإسرائيلي 60 سنة ضد المقاومة العربية فالاولى بهم الابتعاد عن هذا النهج و الفبركات وان يكونوا وطنيين مع شعوبهم .
    المقاومة اللبنانية حزب الله ليست فقط حركات مقاومة ضاربة بل هي متجذرة أصولها بين عشرات الملايين العرب الوطنيين و متطوعي احرار العالم وهذا يؤكد بانه لا يمكن اضعاف هذه المقاومة ابدا ومن يعتدي عليها سيهزم و سيكسر رأسه مجددا حتما بقدر الله لانها صاحبة حق في الدفاع عن الأمة العربية ضد العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام
    ثالثا ان مسرحية تدخل ايران في الخليج العربي هو كلام فارغ فهل دخلت الجيوش الإيرانية الضاربة الخليج خلال 35 سنة و اسقطت أنظمة حكم . ولكن العكس هو الذي حصل في العدوان على ايران الإسلامية عام 80 فمن تدخل في من !!!! قليل من الحكمة .. ان بعض الظن اثم و لا يجوز اتخاذ قرار بناء على تخمينات و تحريض إسرائيلي .

  93. خبر عاجل جدا جدا فقد تم اليوم تتصيب دوناد ترمب اميرا للعرب وخليفة للمسلمين ، وقد حان الوقت لتقبلنا هذا بعد ان استجاب ملوك وامراء العربان لشروط الغرب واسرائيل من ذلك حذف ايات الجهاد والصدقة والصدق ومفردات الحجاب والنور والانثى والذكور والمراة واولياء الامة ، وانهاء الحلال والحرام ، وتحليل الخنزير وشرب الخمور ، واعتبار اليهود اخوة ، وفتح مكة والمدينة للزيارة وانهاء كل جملة وعبارة تسيءلهم او تعتبرهم اعداء،ولكل من يريد التفاصيل عليه العودة الى التاريخ الصحيح… وقع الاتفاق نيابة عن الاعراب الحاضر منهم والغائب الشيخ الهرم المنحني الظهر من فرط زرعه القنابل في تل ابيب ونابلس وحيفا ويافا اقصد اليمن ولبنان وسوريا والعراق ويعد العدة لما تبقى …، ووقع عن الطرف الثاني السيد المسود عاهل المملكة الارضية والكونية صاحب السمو والقنابل النتروجينية والجرثومية والاقمار التجسسية والمشرف على جميع وسائل التواصل اللاجتماعية التابعة لمخابراته الصهيوامريكية ، واكتب واعرف انني مراقب محليا وداخليا قبل ان تصل كلماتي هذه الى القارئ الكريم …

  94. لا شيئ اسمه ناتو عربي إسلامي الا في تخيلات ترامب واذنابه . معظم الدول لن تسير مع الظالمين القتلة بعد ان تبين لها الحق من الباطل .
    المقاومة اللبنانية حزب الله ليست فقط حركات مقاومة ضاربة بل هي متجذرة أصولها بين عشرات الملايين العرب الوطنيين و متطوعي احرار العالم وهذا يؤكد بانه لا يمكن اضعاف هذه المقاومة ابدا ومن يعتدي عليها سيهزم و سيكسر رأسه مجددا حتما بقدر الله لانها صاحبة حق في الدفاع عن الأمة العربية ضد العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام
    ثانيا ان مسرحية تدخل ايران في الخليج العربي هو كلام فارغ فهل دخلت الجيوش الإيرانية الضاربة الخليج خلال 35 سنة و اسقطت أنظمة حكم . ولكن العكس هو الذي حصل في العدوان على ايران الإسلامية عام 80 فمن تدخل في من !!!! قليل من الحكمة .. ان بعض الظن اثم و لا يجوز اتخاذ قرار بناء على تخمينات و تحريض إسرائيلي .

  95. سيكون مساهمة كل اسره سعوديه من 5 افراد بمقدار 500.000 دولار – 750.000 دولار حسب الأرقام النهائيه

  96. ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    هذا كلام الله عزّ و جل. و هو كلام واضح ليس بحاجة الى تأويل.
    “وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ” انّه منهم،اي يفرح لفرحهم، يتألم لألمهم، يعادي من عداهم، يصاحب من يصاحبون، يكره من يكرهون و ما يكرهون، و ،و …
    آل سعود أعداء الأمة و اعداؤنا، يجب محاربتهم بكل الوسائل الممكنة.

    يا سيدي عبد الباري،كم من مرة قدمت النصيحة، و لكن النصيحة ربما نفعت من هو منا و لكن آل سعود ليسوا منا. و هل اصدق من الله قولا ؟

  97. كل يوم يمر تتكشف أدوار النظام العربي في تهويد فلسطين وطحن الانسان العربي واغراقه في مستنقعات موحلة ليس لها قرار. الخلاصة أن ما نراه اليوم في العلن هو ما كان يجري كل يوم منذ سقوط الدولة العثمانية واستبدالها بدول كرتونية لا تصلح في شيىء سوى حماية العدو الصهيوني الغاصب لفلسطين.

  98. الوهابية تهزم في عقر دارها نترك الجزية التي سوف يدفعها ال سعود الأمير المؤمنين أبو ايفانكا ترامب لو كان محمد بن عبد الوهاب كتب له أن يخرج قبرها ويرى السماح زوجة ترامب وابنه الزيارة السعودية بدون لبس الحجاب الشرعي ماذا كان سيقول البعض سوف يعتبر كلامي هذا الموضوع تافه لكن ينسى هذا الموضوع المهم في عقيدة الوهابية حجاب الشرعي النساء والتزام لباس الشرعي من أهم الأمور الشرعية عند اوهابية ترتفع مرتبتها عند الجهاد عندهم بالصوت مطبق عند العلماء السلاطين يجبرون نساء السعودية على التزام بالحساب يقبلون نساء أخريات أن يزور السعودية بدون الحساب هل الإسلام يفرق بين امرأة وامرأة الأخرى في لبس الحجاب

  99. مقابل كل الأخطار والمؤامرات الرهيبة التي تحاك على أمتنا وشعوبها ونهب ثرواتها فإن الحل هو اصطفاف عربي واسلامي ضد أمريكا وإسرائيل وحلفهما الدنس

  100. لا حرب شيعية سنية استادي عبد الباري عطوان لان الامور اصبحت واضحة وفاضحة لجميع الشعوب العربية والاسلامية،وان اصل البلاء الدي يصيب الامة سببه السعودية وعربان الخليج.واخر فضيحة لال سعود هو المؤتمر الدي يقام في الرياض تحت امرة سيدهم الامريكي الدي جاء لينهب ال سعود وهم له شاكرين ومنبطحين.ام السعوب العربية غقد اصبحت واعية بالمخططات الامريكية والصهيونية وازلامهم من العربان.

  101. عندنا في الجزاير مثل فيه الكثير من الحكمة و الجدلية يقول : صعود السلم يعري العورة
    هذا حدث تاريخي مؤلم و لكنه سريع الكشف عن عورات آل سعود و عن مذهبهم الوهابي الذي يحلل لهم ويعبد لهم طريق الْخِزْي في ظروف تاريخية جديدة كل الجدة بوسائلها الإعلامية الكاشفة للشعوب العربية و الإسلامية
    إنها لحظة تاريخية مؤلمة و لكنها و لادة إن شا الله

  102. شكرا للعروبي الاستاذعبدالباري عطوان
    كل ما ورد بالمقال فهوم وواضح ماعدافقرة استراتيجة امريكاوالسعودية وهي الحرب على ايران وروسيا إذا لزم الامر
    ان الحرب العسكرية المباشرةعلى ايران غيروارد مطلقا حتى ولو امتلكة السعودية الصواريخ النووية لانها تعلم ان نهاية المملكة مع اول قذيفة باتجاه ايران فما بالك بروسيا . امريكا لن
    تحارب لاجل السعودية وخاصة اذاتم قبض المبلغ كاش لان الهدف الامريكي مالي بحت يمكن تحويله باتجاه الدافع بسهولة .ولان الحسابات الامريكية دقيقة لامجال فيها للعواطف والعنتريات.

  103. لك كل الشكر و التقدير يا سيد عبد الباري عطوان ، على هذا المقال الرائع و الشجاع في قول الحق مهما ادلهمت الخطوب وتعاظم الخطر، وهذا هو حال العربي الأصيل، فامض في جهادك و كفاحك، فالله معك ما دمت مع الحق. فكل هذه الأموال المقدمة لأمريكا ، الغاية منها تصفية القضية الفلسطينية تصفية أبدية ، وتثبيت الكيان الصهيوني تثبيتا أبديا . فالتصريحات التي صدرت اليوم في السعودية ، تحمل تهديدا مباشرا لكل من يقف إلى جانب القضية الفلسطينية ، بالحرب و الدمار و الخراب. فتهديد إيران سببه وقوفها مع فلسطين وكذلك حزب الله ، أما سورية فهي تدفع الثمن غاليا أمام أنظار العرب والمسلمين . فلو أن إيران تتخلى عن فلسطين ، و تقف إلى جانب إسرائيل ، فسوف يقدم لها العالم العربي برمته كهدية وعلى رأس الهدية السعودية . لقد سقط القناع عن القناع عن القناع، وانكشف الأصيل من الدنيء . فالقضية الفلسطينية غربال دقيق يفصل بين الحبوب و القش ، وبين الدقيق الخالص و النخالة . و نصيحتي لكل الفلسطينيين ، أن يتحدوا جميعا و يطرحوا جميع خلافاتهم جانبا ، ويعقدوا العزم على تحرير وطنهم ، مهما كانت التضحيات ، وينسوا كل النسيان ما يسمى العرب، ويعتمدوا على أنفسهم كل الاعتماد . فمن ينتظر العرب كمن ينتظر( قودو ). وعلى الله فليتوكل الفلسطينيون ، فهو حسبهم ونعم الوكيل. والسلام على كل عربي أصيل شهم أبيّ.

  104. Are telling me what I just saw on TV about Trump in Saudi the kingdom of evil is actually real
    From here on out I declare that I pity anyone who still believes is Arabizm and Islam
    To hell with all of this bullshit

  105. تلك المملكة لن ارى سلاح اكثر من 50 مليون فقك.
    اما الباقي
    و كالعادة… يتم شحنه لمينلء يافا
    و اقول كالعادة منذ ستينيات القرن الماضي

  106. اصبنا بـ”الدوار” ونحن نتابع ارقام صفقات الاسلحة الضخمة، العسكرية والاستثمارية، التي جرى توقيعها بين المسؤولين السعوديين والامريكيين اثناء وقائع اليوم الاول لزيارة الرئيس دونالد ترامب للعاصمة السعودية الرياض، وتحول هذا “الدوار” الى صداع مزمن قاتل، بعد الانصات لما ورد في المؤتمر الصحافي المشترك للسيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي مع نظيره الامريكي ريكس تيرلسون، خاصة الفقرات التي تتعلق بـ”الرؤية الاستراتيجية” المشتركة لبلديهما في المنطقة، والبنود المتعلقة منها بايران واليمن وسورية.

  107. اخي خالد الحمد…
    تقول كل العالم العربي في محنه فقر
    وماذنب السعوديه في ذالك
    فقرهم من حكوماتهم الفاسده
    خلهم يحاسبو حكوماتهم أولا

  108. نصف تريلون دولار أي 500 مليار أي 500 ألف مليون دولار !!!!!!!!!
    كل هذا من أجل حماية النظام السعودي , تصور لو أن ربع هذا المبلغ استثمر في بعض الدول العربية الفقيرة , أما كان ليحقق للسعودية الامن والامان ولاّل سعود الخلود !!!!؟؟؟.

  109. أحمد مطر >> عملاء …!

    عملاء …!

    .

    الملايين على الجوع تنام ،

    وعلى الخوف تنام ،

    وعلى الصمت تنام ،

    والملايين التي تصرف من جيب النيام ،

    تتهاوى فوقهم سيل بنادق ،

    ومشانق ،

    وقرارات اتهام ،

    كلما نادوا بتقطيع ذراعي كل سارق ،

    وبتوفير الطعام ؛

    عرضنا يهـتـك فوق الطرقات ،

    وحماة العرض أولاد حرام ،

    نهضوا بعد السبات ،

    يـبـسطون البسط الحمراء من فيض دمانا ،

    تحت أقدام السلام ،

    أرضنا تصغر عاما بعد عام ،

    وحماة الأرض أبناء السماء ،

    عملاء ،

    لا بهم زلزلة الأرض ولا في وجههم قطرة ماء ،

    كلما ضاقت الأرض، أفادونا بتوسيع الكلام ،

    حول جدوى القرفصاء ،

    وأبادوا بعضنا من أجل تخفيف الزحام ،

    آه لو يجدي الكلام ،

    آه لو يجدي الكلام ،

    آه لو يجدي الكلام ،

    هذه الأمة ماتت والسلام

  110. ان الشاة لا يؤلمها السلخ بعد الذبح ، ونحن هنا لا نتوجع اوو ناسف او سنحزن لافراغ ترمب خزائن الخليج ، بل ما يبكينا هو ان المملكة ترفع راية لا اله الا الله ، لكن ضد من ؟ والاكثر حزنا انها تحشد ما استطاعت مما يسمى دول عرباوية او ما تبقى منها في حربها ضد اعداء الله والدين ، غير اسرائيل والغرب المهيمن والممارس للابتزاز ليل نهار،فبعد حقبة الحرب الباردة اي )التخويف بالشيوعية ( والذي دفعت فيها دويلات الخليج كذا تريليون دولار لاسلحة طمرت في رمال الصحاري وصدئت ،هاهي اليوم تتكرر عملية النصب و) التخويف بالشيعة ( ، وسيظل الخليج يدفع لتمويل الحروب الخاسرة ، واليوم فعلا يتم رهن اجيال عدة مقبلة لفكر العجائز الهرمين والواقعين تحت مؤامرات ودسائس اليهود ، وهل كان لهم الا او ذمة او عهد، القران يحذر منهم من الفاتحة الى سورة الناس..، يا ناس

  111. الحمدلله على انعامه وفضله وكرمه والحمدلله الذي اعز الخايج العربي واهله واذل من عاداهم لا لاشيء سوى الحسد من تقدمها وازدهارها وسيادتها على المنطقة. أمراض القلوب لا علاج لها سوى الانتحار ياسادة فعليكم به وألف سلامة على قلوبكم

  112. ترامب فشل في تركيع أقرب جيرانه.. المكسيكيين الذين جابهوه بالتحدي و الرفض و نجح أيما نجاح في إذلال العرب و قهرهم إلى أبعد الحدود و بطلب منهم و ترحيب شديد أيضا .. الحروب الطائفية القذرة يتحملها و يتحمل عواقبها الدامية الطرفان .. السعودية و إيران.. و من عواقبها الهوان الذي صرنا إليه. كنا نتمنى أن يبتعد سلاح المقاومة عن حمام الدم العربي مهما تباينت القراءات و الرؤى ليبقى شريفا نزيها فالمقاومة تجعل الإنسان في قلبها و تذود عنه لكننا و للأسف أثبتنا بكل جدارة أن المقاومة ما هي إلا واجهة شكلية تسقط مع كل اﻷقنعة عند نوازع الطائفية و أركان الحكم الاستبدادي.. كما سقطت كثير من دعاوى الحرية و الديمقراطية على الجانب الآخر لنفس الدواعي. هل هناك من أمل في أن نتجاوز يوما هذا الانهيار الجارف للصف العربي-الإسلامي؟

  113. متى كانت فلسطين والقدس أولوية النظام السعودي …هي مرحلة من الانحدار السعودي إلى الحضيض.
    لا ادري ما ابقوا لإرضاء الرءيس الذي سيلي ترامب ..وقد يأتي سريعا اكثر مما يتوقعوا

  114. القلق كبير والخوف اكبر .. خطط تنفذ باسم الاسلام والاسلام برئ منها كبراءة الذئب من دم يوسف

  115. طيب يا سيدي ما عسانا فعله ؟ أميركا تدفع آل سعود لشنّ حروب على سورية و العراق و إيران و اليمن و المقاومة و كلّ من يقول كلمة ((لا)) لإسرائيل و اميركا ، في حين أنّنا بالمقابل لسنا طلاب حرب بل طلاب سلام ، و لكننا بطبيعة الحال سندافع عن أنفسنا و عن بلادنا. باختصار شديد : لا نريد الحرب، و لكن إن أرادوها فأهلاً و سهلاً. أما بالنسبة للخمسمئة مليار دولار فحلال عالشاطر ترامب ، الرجل وعد خلال حملته الانتخابية بأنّه سيحلب البقرة السعودية حلباً حتى آخر نقطة، و اليوم ينفّذ وعده الانتخابي حرفيّاً.

  116. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولإن اتبعت اهواءهم بعد الذى جاءك من العلم ما لك من الله من ولى ولا نصير . ( صدق الله العظيم ) البقرة (120)

  117. غضبتم من الرئيس السيسي حين وصف اموال الحكومات الخليجىة “عندهم فلوس زي الرز” و اكبر الزعلانين كانوا الاخوة في قطر و فصائتهم الجزيرة, هل يعلقون الجزيرة الآن على هذه المبالغ و الصفقات بغير انه مال كالرز ينثر على الموائد الامريكية بدل من ان ينثر على على الاشقاء العرب و المسلمين او اعمار الوطن العربي الذي دمر؟ بل هذا الرز لشراء سلاح لا لتحرير فلسطين او الجولان او سبتة و مليلة او الجزر الاماراتيىة المحتلة(كما يزعم ان ايران تحتلها) بل لضرب و تدمير بلاد العرب و المسلمين و تغذية حروب اهلية و طائفية.
    انه حقا رز ولكن طعمه مر غلقم.

  118. العقل الصهيوني و السعودي انتج القاعدة وداعش والنصرة لتمزق المنطقة واضعافها ثم ترمى ايران بتهمة دعمها ، وبالمرة تقدم اسرائيل على انها تستحق ارض فلسطين نظير خدمتها للعرب (السنة ) لانها وبقدرة قادر تحولت من الدولة الارهابية الاولى الى المدافع والمحامي عن العرب ،،،ياأمة ضحكت من جهلها الامم

  119. الأستاذ عبدالباري تحية طيبة
    أحب أن ألفت النظر إلى مصطلح ( الدولة الإسلامية ) #داعش
    أي إسلام تطبقه هذه الدولة ..
    ونحن لا نسيئ لديننا الإسلامي إذا #داعش أدعت إنها دولة إسلامية
    قتلها للمسلمين ، والفظاعات التي ترتكبها باسم الإسلام
    ألبس ديننا منها براء ؟

  120. امريكا و السعودية فينن يخططو، بس ع الأرض حكي تاني، المشاريع الامريكية الصهيونية السعودية عم نواجها اليوم بسوريا و نشالله راح تسقط قريبا، و المشاريع يلي جاي مرح يكون وضعا احسن و راح تسقط ب اذن الله و بهمة سوريا و حلفائها الروس و الايرانيين و بهمة الشعب العربي الشريف و شعوب العالم الشريفة

  121. يسلم قلمك وتفكيرك وعقلك وجريدتك يا استاذ
    اقول يمكرون ويمكر الله والله خير الماكيرين
    وكفى بالله

  122. نعم استاذ عبدالباري هي لحظة حزن ومهناه لما وصل له الحال العربي.
    لكن هناك الله الذي سوف يمكر بهم بالحق وهذا وعدة.
    وسيجعل الله هولا اليمنيين الذي استصغرهم العالم هو سبب هلاك ال سعود والايام بيننا.

  123. الثقة بالله هي الركن الاساس للمؤمن الصادق كل هذه الاسلحة والاتفاقات والاستراتيجات والتحالفات تذهب هباء منثورا امام الحق واهل الحق ولايغرنكم هذه المليارات ولا هذه الترسانات امام جندالله المقبل ولكنها ساعات وايام وشهور وسنين كلها تمحيص ليميز الخبيث من الطيب والصادق من الكاذب والمؤمن من المنافق وكأني ارى هذه الدويلات والمملكات والامارات تتساقط الواحدة تلو الاخرى وستمتلى الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا والصبر زاد الصادقين والله مع الصابرين

  124. كلام مؤلم جدا ….
    وما يجري هو خزي ولطخة عار لا حدود لها في تاريخ السعودية بل وتاريخ العرب والمسلمين
    الفلسطينيون يموتون حصارا وقتلا وجوعا واليمنيون تفتك بهم الكوليرا والقاصفات ، كل العالم العربي في محنة فقر وجوع وبطالة وامية وحروب وخراب وآل سعود يرمون الملايين والمليارات رشى …
    بدل ان تحل المصائب تجري فصول هذه المسرحية الهزلية المخزية ،
    الملك بعظمة قدره حائر بفناجين القهوة يصبّها للضيوف بينما زوجة الرئيس وبنته سافرتين تدوران بقديهما المياسين في فضاءت قصور آل سعود وحيث الجماعة الخرافية الحسبة او الامر بالمعروف يسمع شخيرها على اطلال قصر اليمامة بينما طويلي العمر يذبحون الشاة والغزال ويولمون للضيوف المنقذين . نقطتان يحلم بهما سلمان وانفق من اجلهما كل ما في خزينة المملكة من اموال ولن يرهما يتحققان قط : حرب تمحو ايران والشيعة من على وجه الارض + تنصيب ابنه الصغير المدلل ملكا .

  125. انه لشيء محزن و مخزي ان نرى قواد المسلمين يتهافتون لتضييع اموال شعوبهم و رهنها لفائدة عدو الاسلام. وركن اجد غريبا ان نرى هؤلاء الحكام يأتمرون بشيخ معتوه خرف انتخب لتوه وقد ينحى من منمته في فضون اشهر بسبب الفضائح التي تلاحق ادارته. منذ متى كانت امريكا صديقة لنا وتهتم اامرنا! انه الغباء العربي الذي لا حدود له. لا اعتقد ان ايران تشكل تهديدا لنا و لنفترض ان هناك حرب معها فلا اعتقد ان الخليجيين سيكون الرابح فيها.

  126. هذا برهان جديد أن حزب الله هو تنظيم شريف، للأسف أكثرية العرب معاهم التعصب الطائفي الأعمى،
    أشعر بالألم عندما اسمع وآقراء ما يكتبه العديد من الكتاب العرب ورجال الصحافة واجد بأننا فقدنا الكرامة والشرف….ولكن هل كان لدينا شرف من الاساس؟

  127. العربية السعودية ورعاية امريكا لها من اتفاق كوينسي بين الملك المؤسس عبدالعزيز والرئيس الامريكي فرانكلين روزفيلت الذي دام 60 سنة وتم تجديدة العام 2005 مع الرئيس جورج بوش الابن!
    هذا الاتفاق بين الملك سلمان مؤسس الملكية الرابعة لال سعود وانتتقال العهد لابنائة واولهم الامير الشاب محمد بن سلمان الملك القادم للسعودية!
    من حق الاسرة الحاكمة حماية نفسها من الاطماع الايرانية التي لاتخفيها! فاذا ايران صادقة فيما تقولة فلماذا لم تقم بتحرير فلسطين؟!انها تعاملت مع القضية الفلسطينية -كوبري-لتحقق طموحاتها العسكرية وتوسعها واحتلالها للعراق وسوريا ولبنان واليمن عبر ادواتها!نعم ايران تعاملت مع العرب بانتهازية فاقت العدو –!

  128. صدقت في كل كلمة قلتها يا صاحب الهامة العالية في عصر الأقزام …… )!
    نسيت فقط ياأستاذ عبدالباري أهم نتيجة للزيارة وهي “مرغ أنف العربان بالتراب لضمان إستمرار إنبطاحهم ليكونوا مداسا لترمب وآل بيته”!
    لعن الله العروبة إن كان هؤلاء من يمثلونها!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here