تحقير صلاح الدين وحسن نصرالله

zouhair kamal new.jpg666

زهير كمال

كنت هممت بكتابة مقال في حينه عن الأهداف المعلنة التي تكلم عنها حسن نصر الله في إحدى خطبه، ولكن مرت بعض الظروف التي منعتني من استكمال المقال ، ولكن أجد مناسباً اليوم إتمام المقال بعد الهجوم الذي تعرض له معلم بارز من معالم تاريخنا.

  قبل المعركة الحاسمة في حطين عام 1187 م دارت بعض المعارك الصغيرة بين جيشي صلاح الدين وريتشارد قلب الأسد،  وأخذ بعض الأسرى من الجانبين.

في رسالة من ريتشارد الى صلاح الدين كتب له قائلاً ما ملخصه: أيها السيد، حامل رسالتي هذه بطل شجاع وقد وقعت أخته أسيرة فساقها رجالكم الى قصركم، وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به الى ملك العرب، وهو إما أن تعيدوا للأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيراً معها ، لا تفرقوا بينهما، وفيما أنا في انتظار قراركم بهذا الشأن، أذكركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب وقد سمعته من صديقي الأمير حارث اللبناني وهو ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).

كان جواب صلاح الدين: من سلطان المسلمين صلاح الدين الى ريكاردوس ملك الإنجليز : أيها السيد ، صافحت البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولاً ، فليحمل إليكم المصافحة ممن عرف قدركم في ميادين القتال، وإني لأحب أن تعلموا  بأنني لن أحتفظ بالأخ أسيراً مع أخته ، لأننا لا نبقي في بيوتنا إلا أسلاب المعارك .  لقد أعدنا للأخ أخته ، وإذا عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب ، فلكي يعمل ريكاردوس بوصية السيد المسيح عيسى عليه السلام فرد أيها السيد الأرض التي اغتصبتها الى أصحابها .

تظهر الرسالة السابقة الاحترام الذي يكنه الطرفان كل للآخر، وتظهر بما لا يدع مجالاً للشك عزم صلاح الدين وتصميمه على تحرير فلسطين والقدس ، فهو لا يخجل من تذكير ريتشارد بأن الفرنجة مغتصبون للأرض وأن عليهم الرحيل مهما طال الزمن، وقد تم ذلك بعد مرور 92 عاماً على دخول الفرنجة الى الأرض المقدسة.

يدور التاريخ ويدخل الفرنجة أرض فلسطين والعرب للمرة الثانية بحجج دينية لا يؤمن بها معظمهم ، وإنما كانت أعينهم ولا تزال على ثروات الشرق وخيراته، مستغلين ضعف العرب وتشتتهم مثلما كان الوضع قبل ألف عام. فعندما دخل الجنرال البريطاني اللنبي القدس في التاسع من كانون أول (ديسمبر) 1917 قال : الآن انتهت الحروب الصليبية . وعندما دخل  الجنرال الفرنسي غورو الى دمشق في الحادي والعشرين من حزيران يونيو 1921 كان أول ما فعله هو الذهاب الى قبر صلاح الدين ومخاطبته قائلاً : نحن قد عدنا يا صلاح الدين.

يبدو واضحاً أن الفرنجة قديمهم وجديدهم حتى الوصول الى جورج بوش الابن لا يفرقون كثيراً بين سكان الشرق عرقاً أو ديناً أو طائفة ، فالقدامى ذبحوا سكان القدس مسلمين ومسيحيين على حد سواء، أما الجدد فصلاح الدين بالنسبة إليهم ثأر تاريخي ، وهزيمتهم في حطين وخروجهم من القدس قائمة في الذاكرة حتى يستردوها، أما فرنجة هذا الزمان فقد بزوا أقرانهم القدامى بتوظيف التعدد الحضاري القائم في الشرق لخدمة مصالحهم وذلك باستخدام الفروقات البسيطة وتعظيمها لتصبح مشاكل كبرى .

حاولت دول العرب الضعيفة والخارجة من مرحلة جمود طويلة التصدي لهذه الحملات الجديدة دون جدوى، فشتان بين تقدم شعوب العالم الأول فكراً وتخطيطاً وممارسة وبين تأخر شعوب العالم الثالث وعدم قدرتها اللحاق بالعصر . هناك دائماً خطوة يسبقوننا بها، كان من جملة خططهم قدرتهم على توظيف أو إرهاب حكام الشرق الحاليين (أمراء الأندلس الجدد ) فتوقف التطور المفترض حدوثه ، وزادت نسبة الأمية والجهل كما ازداد الفقر والفاقة بين الشعوب التي أصبحت تلهث لتحصيل ما يسد رمقها بعد أن عم الفساد المجتمعات العربية، رغم أن هذه الشعوب تعيش على أرض من ذهب.

ويزيد الطين بلة قدرة الفرنجة على نشر الحروب الأهلية في عدد من الدول وتحطيم بنية هذه المجتمعات وتشريد سكانها بافتعال الحروب الطائفية داخلها بعد أن كانت هذه المجتمعات مثالاً يحتذى به في التعايش والسلم الأهليين.

في عصر الانحطاط هذا يخرج علينا بعض مثقفي الطبقة الوسطى بمقولات لم تكن في الحسبان ، ومن بين ذلك وصف صلاح الدين الأيوبي بالحقارة ، الأمر الذي يصعب تصديقه وإن دل على شيء فإنما يدل على قصر نظر تاريخي مدهش.

ولتقريب الأمر الى الذهن المعاصر إليكم بعض الأمثلة :

من وصف جمال عبد الناصر بالحقير؟

أنصار الملكية والإقطاعيون والرجعيون العرب وبعض مثقفي الطبقة الوسطى الذين يميلون لخدمة البورجوازية.

أما الفقراء والبسطاء من شعوبنا العربية فقد أحبوه ولا زالوا ، هزم في 1967 ولم يتخلوا عنه وعندما مات لم يشهد التاريخ بعد مثل جنازته.

إذاً من يصف عبدالناصر بالحقير إنما يعبر عن موقف طبقي معادٍ للأمة العربية  .

من يصف حسن نصرالله بالحقير ؟

إسرائيل وبعض الزعماء العرب الذين يمالئونها جهاراً دون خجل ، ومرتزقة سوريا والجهلة الذين يضللهم طغيان الإعلام المرئي والمسموع.

أما الشعوب العربية الواعية فهي التي تهتف لبيك يا نصرالله ولا تقولها بحناجرها فقط ، بل بكل الوجدان والعاطفة الجياشة، وهي التي تحارب في كل يوم وتقدم الغالي والرخيص دون تردد.

اذاً من يصف نصرالله بالحقير إنما يعبر عن موقف معادٍ للأمة العربية.

من يصف صلاح الدين بالحقير؟

من يمالئ الفرنجة وأمراء الإقطاع العرب وهؤلاء الذين يرددون كالببغاء ما يقوله غيرهم من المغيبين الذين لا يملكون الحس التاريخي.

أما الشعوب العربية فقد هتفت لبيك يا صلاح الدين وحاربت معه ومن أجله وانتصرت ، وربما ينسى البعض أن أهم عامل للانتصار هو الإيمان بالقضية والحب المتبادل بين القائد وجنوده ، إيمانهم بإخلاصه لهم ، وهذا هو الأمر الذي لم يستطع أي من ملوك وأمراء ذلك العصر تقديمه للشعوب العربية إلا صلاح الدين.

إذاً من يصف صلاح الدين بالحقير إنما يعبر أيضاً عن موقف معادٍ للأمة العربية.

وعندما ينظر المرء الى تاريخ هذه الأمة منذ أربعة عشر قرناً ليشعر بالأسف أنها لم تقدم الكثير من الزعماء الحقيقيين الذين خدموا شعوبهم بإخلاص، ولكن صلاح الدين وانتصاره المدوي في حطين إنما كان علامة فارقة في تاريخ هذه الأمة ولن يستطيع أحد تشويه هذه النقطة المضيئة في تاريخنا.

وعودة الى الأهداف المعلنة التي ذكرها حسن نصرالله في إسرائيل  وهي خزان الأمونيا في حيفا ومفاعل ديمونا، يمكن القول إن نصرالله إنما يحارب إسرائيل بسلاحها ، فعقلية القادمين من العالم الأول لا تستطيع إلا أخذ هذا التهديد على محمل الجد والاستعداد لمواجهته .

ولكن هذه الأهداف المعلنة هي الأهداف التي لن يقترب منها نصرالله في الحرب القادمة وهذا هو سر الشرق الذي قدم الحضارة للإنسانية.

أما السر الكبير فهو روح الشرق التي لا تنطفئ فهي مثل طائر الفنيق كلما احترقت فإنها تبعث من جديد، فلا يتوهم يائس أو محبط  أن حالة الانحطاط التي نمر بها هي قدرنا الذي لا فكاك منه.

فالفجر دائماً قادم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

21 تعليقات

  1. يأخي الا تستحي من المقارنه الظالمه بين المجاهد المجدد صلاح الدين الايوبي وبين سفاح العصر حسن نصر الشيطان
    هل تعتقد ان المسلمين غافلين عن مايحدثه حزب الشيطان من تقتيل وتهجير للشعب السوري كنا نحترم حزب الله عندما كان يقاتل اليهود لكن بعد هذا السقوط المخجل فى سوريا اصبح حزب الشيطان عدو للمسلمين وللاسلام واصبح خادم للصفويين والفرس.

  2. نحيي الأخ الكاتب في موقفه من أبطال الأمة الثلاث
    لكني وأنا الداعي والمناصر الدائم لنصر الله في معاركه السابقة ضد اسرائيل من حقي أن أتساءل :
    أعلينا نحن من أيدوا وناصروا بندقية حزب الله التي حاربت اسرائيل أيجب علينا لزوما أن نؤيدها عندما تعكس اتجاهها وتقتل وتحاصر وتدمر اخوتنا من الشعب السوري ….!!!! أو أن عندما يقوم فرعها العراقي بقتل اخوتنا في الأنبار!!!
    ألا يحق لنا أن نتساءل اذا كانت أجندة حزب الله ملتزمة بالأجندة السياسية للنظام والدولة والمرجعية الإيرانية أم بأجندة المقاومة وتحرير فلسطين بعيدا عن شبهات الأهداف والأجندات المذهبية والطائفية …
    ألا تقاتل بنادق حزب الله في سوريا والعراق جنبا الى جنب مع ميليشيات الحشد الشعبي وابو الفضل العباس والزينبيون والفاطميون والحرس الثوري والباسيج وغيرهم من البنادق المذهبية…
    لا يجوز احتكار الرأي بأن من أيد ومجد وبارك معارك حزب الله ضد اسرئيل عليه أن يلتزم بتأييدها حكما في كل الجبهات .. !!
    حلب وحمص والزبداني والغوطة ليست مستوطنات اسرائيلية … هذه مدن عربية ضاربة في عمق التاريخ العربي ونضالاته منذ بدايات الاسلام مرورا بصلاح الدين والمغول . هؤلاء وغيرهم من المدن السورية هم خامة سوريا المقاومة لكل الغزوات والهجمات على الأرض العربية…
    كيف لي وانا ابن هذه الأرض أن أصفق لنصرالله وهو يحارب اسرائيل وأن أستمر في التصفيق وهو يقتل اخوتي في سوريا او في العراق …
    نرجوكم ونتوسل اليكم ألا تحجروا على قلوبنا وعلى عقولنا … اتركوا لنا فسحة ولو بسيطة نعبر فيها عن احساسنا وعن احتجاجنا … فسحة بسيطة نكون قادرين فيها على اختياروسيلة انتحارنا … فأنتم والله بقلمكم هذا وتعصبكم لا تريدون منا الا أن نقبل بندقية حزب الله لتقتلنا … فهي البندقية المقاومة الطاهرة فلا تموتوا بغيرها وكونوا من الشاكرين …

  3. اختراع الاساطير سمه من سمات العرب وكل من يدافع عن العرب. واختراع الاكاذيب صفة اساسية ضمن ثقافة العرب ومن يدافع عن العرب. اريحوا انفسكم من تاريخ العرب وكل ما قاله العرب عن انفسهم وعن الآخرين. معركة صلاح الدين والصليبيين تمت زمانيا في العصور الوسطي فلنقرا قيم واخلاق تلك العصور كما حدثت وليس كما يتخيله السيد الكاتب خاصة وان زمن صلاح الدين لا يبعد سوي حوالي500 عام علي زمن معارك الاسلام الاولي فهل تبدلت احوال العصور الوسطي دراماتيكيا كما يصوره الكاتب

  4. نشكر الكاتب على مقالته ولكن أعتب عليه أن يقارن بين قائد كصلاح الدين مع من يسمونهم قادة جمال عبد الناصر وحسن( نصر الله)المبهورون بجمال عبد الناصر أسألهم سؤال ماذا قدم للأمة وللقدس ؟؟؟؟؟ وحسن نصرهل حقيقة انتصر على اليهود الدراسات الأستراتيجية والعسكرية تؤكد انه لم ينتصر وأمر آخر لماذا اللوم على من يذكر الشيعة ( ألم يخبر الرسول أن هناك من يمرق من الأسلام يكفيهم سوء دون أن نطيل انهم طعنوا في القرآن والصحابة يدعون أنهم إرتدوا ( ارتداد الصحابة يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم ) فاشل في تربته وخاصة العملاقين أبي بكر وعمر
    ولالننسى أن المقال ذكرنا بسماحة الأسلام وقادته وعنجهية الصليبين وحقدهم

  5. عبد الله مراد رفع السلاح في سوريا ليس في مصلحة حزب الله وايران والسعودية للاسف نواياك الحسنة ساذجة جدا ،عزيزي العربي المثقف يجب ان لايكون امعة بمعنى ان يردد منتشيا فلسفة (سيدنا معاوية قتل سيدنا حجر لانه يحب سيدنا علي وكلهم رضى الله عنهم وكلهم في الجنة)هذه الفلسفة هي من اعمت عنك الحقيقة ،يا اخي حزب الله دخل سوريا لان قصد اسرائيل واميركا والوهابية السعودية اسقاط نظام الاسد وادخال النصرة وداعش لسوريا لينكشف ظهر حزب الله ومن ثم يسهل لاسرائيل ضرب الحزب والثأر منه لهزائمها امامه منذ تسعينات القرن الماضي واخر الهزائم في 2006 وذلك بقطع طريق امداداته العسكرية من ايران او ما تسميه حكومات الاردن واسرائيل والسعودية واميركا بالهلال الشيعي.
    ارجو ان تكون الفكرة وصلت اخ عبد مراد ،فالطيبة والبساطة في النظر لما يجري في بلادنا العربية لاتعني الا الجهل رالغباء وحاشاك من ذلك

  6. رحمك الله ياصلاح الدين الأيوبي ، وأعذرنا يا بطل اذ نقارن بين من حرر القدس وبين من فرط فيها ،،

  7. السيد كمال زهير المحترم
    تحية طيبة و بعد
    كيف تحدث معارك صغيرة بين جيشي صلاح الدين و ريتشارد قلب الاسد قبل معركة حطين و قلب الاسد لم يأت الى المشرك الا في اطار الحملة الصليبية الثالثة 1189 و التي قادها ريتشارد قلب وكان معه فريديريك بارباروسا امبراطور المانيا و فيليب اوغست الثاني ملك فرنسا و ذلك لاسترداد القدس التي استرجعها صلاح الدين في سبتمبر 1187 بعد معركة حطين في يوليو 1187؟؟؟ فبربك كيف يشتبك جيشيهما قبل معركة حطين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم كيف تساوي بين من استرجع القدس و اعني صلاح الدين وبين من اضاعها و اعني عبد الناصر الذي لم افهم لماذا أقحمته في هذا المقال ؟؟؟؟؟؟ أليس هو من أضاع القدس و الضفة الغربية و قطاع غزة و الجولان و سيناء ؟؟؟
    الرجاء التثبت و التحقق من المعلومات التاريخية قبل الكتابة و شكرا
    تحياتي

  8. في رسالة عظيم المانيا انذاك القيصر فريدرش الثاني الى عظيم الاسلام صلاح الدين الايوبي
    قاهر الصليبين القدماءمنهم والجدد حيث قرر العودة الى بلاده
    باسم الله الرحيم المحب لعباده
    لقد ابحرت اجسادنا لكن قلوبنا تعلقت بكم
    بعد ان تحررت من الجسد , من الجنس والنوع لتنعم بصداقتكم الابدية.
    وطيب اخلاقكم النبيلة
    قبل
    فترة تعرض احدهم لخالد بن الوليد قاهر الرومان ومذلهم
    والان ياتي نكرة اخر ليتعرض لصلاح الدين الايوبي قاهر الصليبين ومذلهم
    هل هذه صدفة ام شيئا ممنهج تشرف عليه قوى الشر اللتي تريد مسح هذه الامة ؟؟؟

  9. المقارنه بين الناصر صلاح الدين وحسن نصر الله غير موفقه بالمره ايها الكاتب ، الاول حرر القدس وطرد الصليبيين اما الثاني فيقتل ويهجر في شعب سوريا العربي المسلم . .

  10. الحرامي يظن كل الناس حرامية
    والحقير القمئ هو من يلقي بهذه الالفاظ على قامات من قامات الانسانية

  11. شكرا أخي زهير علي مقالكم الصريح الموجز .. ومن أسف ألا نردد مع أبي الطيب المتنبي .. لكل داء دواء يستطب به … إلا الحماقة أعيت من يدويها

  12. مقال ولا أروع ، أيها الكاتب القدير. لقد وضعت النقاط على الحروف ، كشفت النوايا الطيبة و الخبيثة لكل صنف من البشر. فالطيبون همهم نشر الخير بين الناس وحمايتهم من الذئاب البشرية ، والدفاع عن القيم و الأخلاق الرفيعة خدمة للبشرية جمعاء. أما الأشرار فهمهم استعباد الناس واذلالهم و احتقارهم واستغلالهم استغلالا فظيعا. فالأشرار هم البلاء العظيم الذي تعاني منه الإنسانية قديما و حديثا ، فلولاهم ما كانت الحروب و لا المآسي ولا المجازر و لا الدمار و لا الخراب . فهم أعداء الأمن و الأمان و السلم و السلام . والحمد لله أن جعل في عباده شرفاء يقفون بالمرصاد لهؤلاء الأشرار في كل زمان و مكان، فيلحقون بهم الهزائم ويفضحونهم ويكشفونهم على حقيقتهم ويسقطون عنهم الأقنعة فتظهر بشاعتهم جلية واضحة للأعمى قبل البصير. هذه هي سنة التاريخ التي لا تتوقف عن غربلة الناس ، فتحتفظ بالأشراف في سجل التاريخ ومتحفه و ترمي بالأشرار إلى مزبلته. والسلام على كل شريف كريم أبيّ.

  13. الفجر دائماً قادم، وسيغيب قبله الظلام والظلمات، وستعود الاراضي لأصحابها، مهما كان الكفاح متعباً بين الحق والباطل، ومهما حاول اصحاب الكراسي والاستعلاء، قتل الحياة وانتزاع الروح.

  14. كلام في قمة الجمال
    كلام صريح وا واضح لنا الفخر بامثالك كعربي اصيل

  15. لا أعتقد أن المصداقية التاريخية لحنرال أنكليزي أو فرنسي تضاهي مصداقية المفكر المصري الكبير يوسف زيدان ..الموقف من صلاح الدين كان موقف مؤرخ و باحث
    أما الموقف من حسن نصرالله فهو موقف سياسي خالص ، بل مصدره في أروقة السلطة في البلدان الخليجية .. كما لا يخفى على أحد
    أعتقد أن هذا المقال يحتوي ضمنيا على مغالطات كبيرة .. يتجلى ذلك في طريقة توزيع الوعي على الجماهير كيفما أتفق

  16. الله يعطيك الصحة ! لا فظ الله فاك !

  17. سبحان الله ياللعجب هل يمكن لاحد فيه النخوة والكرامةوالعروبة
    ان يتجرا ويقول شييا لصلاح الدين الايوبي فاتح القدس وهازم الصليبيين
    امازعيم العرب وحامي حماهم جمال عبدالناصر غمده الله برحمته وسد فم من تطاول عليه
    اما الذين ركعوا لاسراييل وانبطحوا وباعو ضماييرهم بالدولار فنقول لهم لبييك نصرالله
    انت في الروح والجسد والوجد يابطل المقاومةرغم اننا لسنا شيعة

  18. الهدف من محاولة النيل من صلاح الدين و حسن نصر الله و جمال عبد الناصر و كل شرفاء الأمة هو محو فكرة أن لهذه الأمة تاريخ عريق في المقاومة، و مثلما أن لها أبطال رفعوا عنها الذل في السابق، فممكن أن يكون لها أبطال في الحاضر و في المستقبل، و الغاية هي تركيع الشعوب العربية و دفعها للانحناء و تقبل الشعور بالهزيمة، بل و زرعها في وجدانهم. هذه هي سياسة من يسمون أنفسهم بالمعتدلين الذين يستهزئون بمن حملوا لواء المقاومة، مقاومة العدو الصهيوني و مَن وراءه من أجل تحرير الأرض و العرض.
    و الادعاء المغرض الذي ورد سابقا على لسان حاكم الشارقة من أن تحرير الجزائر إنما تم كهدية من رئيس فرنسا لجمال عبد الناصر يصب في نفس الإتجاه و لنفس الغرض، و هو طمس كل انتصارات العرب و تتفيه كل إنجازاتهم و بطولاتهم حتى لا تبقى أمثلة ساطعة تحتذي بها الأجيال الحالية و القادمة و تحفزها على رفع الغبن عن الأمة العربية.
    من أجل كراسيهم و عروشهم ها هم من يطلقون على أنفسهم صفة المعتدلين يغلقون كل باب قد يدخل منه المقاومون الشرفاء لتحرير الأمة. و يرضونها أن تبقى ذليلة مقهورة بفعل جبنهم و عجزهم عن الإقلاع عن مزايا الحكم و التحكم في رقاب الشعوب التي قهروها و انغماسهم في حياة البذخ.
    الآن عرفت لماذا أصبح العربي يستحي من الجهر بأنه عربي و لماذا أصبح القوم ينبشون في مقابر التاريخ علهم يجدون عرقا ينسبهم إلى هوية بائدة و يتنصلون من كل علاقة لهم بالعرب. آه يا أمتي.

  19. والله ما اعظمك يا صلاح الدين .. وما أحقر واندل ممن تطاول عليك

  20. السلام عليكم أخونا الكاتب يتحدث عن القائد الفذ صلاح الدين ـ والذي هو بالمناسبة كردي وأنا لا أفرق بين عربي وكردي ولا بين تركماني ولا إيراني ولا …فكلنا إخوة في الدين ـ ثم تحدث عن حسن نصر الله. وعليه أذكر إحواني أننا لم ننتصر على أعدائنا إلا عندما رفعنا راية الإسلام ولا راية غيرها .فصلاح الدين انتصر على الفرنجة باسم الإسلام وكذلك حسن نصر الله .ولكن عندما شهرنا السلاح في وجوه بعضنا بعضا لم تقم لنا قائمة وهاهو العدو يشجعنا على التقاتل ويعظم الهوة بيننا هذا سني وذاك شيعي وذاك زيدي و…وما يحدث في سوريا مثلا ليس في النهاية في مصلحة حزب الله ولا إيران ولا السعودية ولا في مصلحة أي عربي ولا أي مسلم فاعتبروا يا أولي الألباب لعلكم تفلحون .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here