زيارة اردوغان لامريكا انتهت بتأزيم العلاقات لا انفراجها.. وترامب مصّر على استخدام الورقة الكردية لـ”ابتزازه” واضعافه.. ومشاركته في قمة السعودية موضع شكوك.. ما هي خياراته؟ وهل ينقلب على المخطط الأمريكي في سورية والعراق؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

بالنظر الى التدهور المتصاعد في العلاقات التركية الامريكية، ربما سيكون من المشكوك فيه ان يطير الرئيس رجب طيب اردوغان الى الرياض للمشاركة في القمة الإسلامية العربية الامريكية الاحد المقبل التي سيكون الرئيس الزائر المحتفى به دونالد ترامب نجمها، وتؤسس لحلف “ناتو إسلامي” جديد.

زيارة الرئيس اردوغان الى واشنطن واللقاء الذي عقده مع الرئيس ترامب، لم تحقق له ما كان يتطلع اليه، أي الغاء صفقة الأسلحة الامريكية الى قوات سورية الديمقراطية الكردية، وتولي الجيش التركي عملية “تحرير” مدينة الرقة جنبا الى جنب مع القوات الامريكية.

العلاقات الامريكية التركية باتت تنتقل من مرحلة التوتر الى مرحلة الصدام، لان إدارة الرئيس ترامب متمسكة بالرهان مع الاكراد كحليف استراتيجي يمكن ان يكون محور سياساتها في منطقة الشرق الأوسط، وفي سورية والعراق على وجه الخصوص، فالسيد مولود جاويش اوغلو طالب بطرد المنسق الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسورية (بريت ماكغورك)، لانه منحاز للاكراد، بينما اكد الرئيس اردوغان ان بلاده تحتفظ بحقها “في اتخاذ خطوات أحادية الجانب ضد القوات الكردية داخل سورية دون اخذ موافقة الدول الأخرى (أمريكا) في عين الاعتبار”.

***

لقاء القمة الذي انعقد في البيت الأبيض بين الرئيسين ترامب واردوغان كان متوترا، وصداميا، حسب معظم التقارير الإخبارية، وكل ما قيل في المؤتمر الصحافي حول “الشراكة الاستراتيجية” وتعزيز “العلاقة الاستثنائية” بين البلدين كان للاستهلاك الإعلامي فقط، فتجاهل مسألة تسليم الداعية التركي فتح الله غولن المتهم بالوقوف خلف الانقلاب العسكري الأخير التي كانت من ابرز مطالب الرئيس اردوغان يشي بالكثير.

انعكس هذا التوتر بوضوح من خلال قيام حرس الرئيس اردوغان بالاعتداء على مجموعة من المحتجين امام منزل السفير التركي في واشنطن، واصابة تسعة منهم، الامر الذي اثار موجة من الغضب ودفع بالسناتور جون مكين، احد ابرز أصدقاء تركيا في مجلس الشيوخ، بالمطالبة بطرد السفير التركي من واشنطن، وتأكيد السيدة هيذر نيورت، المتحدثة الامريكية ان حكومتها أبلغت انقرة بأقوى العبارات قلقها من تصرف الحرس الدبلوماسي، واستخدامه العنف ضد المحتجين وقالت “العنف ليس الرد المناسب على حرية التعبير، ونحن نؤيد حق الشعوب في كل مكان في ممارسة هذه الحرية، والاحتجاج السلمي”.

أمريكا لم تتدخل عسكريا في أي بلد عربي او إسلامي الا وحولته الى “دولة فاشلة”، وتسببت في تأجيج الصراعات العرقية والمذهبية والقبلية فيه، ويبدو انه بعد الانتهاء من اجتثاث “الدولة الإسلامية” في سورية والعراق سيأتي الدور على تركيا، والاكراد هم اللاعب الجديد، ومثلما تدين تدان.

صحيح ان إدارة ترامب تعهدت لضيفها التركي بعدم استخدام السلاح الذي زودت وتزود به قوات سورية الديمقراطية ضد تركيا، ومثلما تعهدت بعدم قيام كيان كردي شمال سورية، ولكن التحارب السابقة، وفي العراق خصيصا، اثبتت عدم الالتزام الأمريكي بمثل هذه التعهدات، فها هو الكيان الكردي في شمال العراق على وشك اجراء استفتاء بشأن الاستقلال تمهيدا لاعلانه، وها هي الأسلحة والتدريبات الامريكية لقوات البشمرغة تحول الأخيرة الى جيش قوي، ولم يحدث مطلقا ان استعادت أمريكا أسلحة زودت بها ميليشياتها الحليفة في أي مكان في العالم، ابتداء من “الكونترا” في أمريكا الجنوبية، وانتهاء بالبشمرغة في شمال العراق.

***

الادارة الامريكية تتخلى تدريجيا، وبشكل مهين، عن تركيا كحليف استراتيجي في المنطقة، وباتت تبحث وحلفاؤها الأوروبيون عن بدائل لها، ولقاعدة “انجرليك” الجوية، مما يعني ان ايامها، أي تركيا، في حلف “الناتو” ربما باتت معدودة، وربما يمكن القول نفسه عن حكم الرئيس اردوغان وحزبه أيضا.

أمريكا استخدمت الورقة الكردية بشكل فاعل لاستنزاف العراق واضعافه لعدة عقود، ولا نستبعد ان تستخدم الورقة نفسها لابتزاز تركيا واضعافها تمهيدا لتفتيتها كقوة إسلامية عظمى في المنطقة.

الرئيس اردوغان الذي اتهم جيرانه العرب بالغباء، وانحاز الى المخططات الامريكية و”فوضاها الخلاقة” في المنطقة وهو مفتوح العينيين، وسهل خطوات تنفيذها ببراعة، ربما تنطبق عليه التهمة نفسها أيضا.

لا نعتقد ان الوقت بات متأخرا بالنسبة اليه للتراجع، وإنقاذ نفسه وبلاده، من مخطط التفتيت الأمريكي، ولكن هل يقدم على هذه الخطوة؟ هذه احدى ابرز امانينا، وان كنا نشك في ذلك رغم كل ما قيل ويقال عن “براغماتية” الرجل، وقدرته على تغيير مواقفه بسرعة، ونأمل ان تكون شكوكنا في غير محلها.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

67 تعليقات

  1. فتحية …
    طبعا المفروض ان اصدق كلامك واكذب ما رأيته بنفسي … زرت طهران عدة مرات … وفِي كل مرة كانت تفوتني صلاة الجمعة بسبب عدم وجود مسجد للسنة يسمح له بإقامة صلاة الجمعة في طهران …
    سهل جدا ان تنقلي اسماء المساجد من المواقع الالكترونية التابعة لحكومة طهران … لكن صعب جدا إثبات ذلك على ارض الواقع …. تحياتي

  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ…. لم يعد الباشا يمتلك موقفا … الكل يعرف أفكاره . فلا داع للحيرة من افعاله ..

  3. هذه قمة إستهلاكية لتخدير قطار الثورات الهائمة على نفسها وقادة العالم الذين يسرقون الشعوب ويمصون دمائهم لن يكتفوا من المجازر

  4. العلقمی
    1_مسجد صادقية، الكائن في الساحة الثانية بحي الصادقية
    2- مسجد طهران بارس، الكائن في شارع دلاوران
    3- مسجد مدينة قدس، الواقع في الكيلومتر 20 على طريق كرج القديم
    4- مسجد الخليج الفارسي الواقع  في طريق فتح السريع
    5- مسجد النبي، الكائن في حي دانش
    6- مسجد هفت‌جوب، الواقع في طريق ملارد
    7- مسجد وحيدية، الكائن في شهريار
    8- مسجد نسيم شهر، الكائن في حي اكبرآباد
    9- مسجد رضي‌آباد، الواقع في مفترق طرق شهريار
    9 لا 8 .
    اولا طهران کانت قریة حتى قبل 300 سنة، طهران لیست مثل القاهره بسبب الحروب انتقل الملک الغجری العاصمه الی طهران وبسبب خطأ في نقل العاصمة اليوم، طهران لديها العديد من المشاكل و ثانیا الیوم لم يقیم صلاة الجمعة في المساجد الشيعية الطهران بسبب حركة المرور الكثيفة في طهران ، کل الناس یقیمون صلاة الجمعة فی ( المصلی) فقط .
    ابحث وانظر إلى خطبة صلاة الجمعة فی ایران هل تری الافتراء ؟ لا فقط ایران ام بتعببرک بلاد فارس بل مصر و البلدان الاخری بفصل الله تنعمون بالإسلام بعد الحجاز .

  5. الى شهرام مشيري …. تدعي منع الشيعة من إقامة مساجد لهم في مناطقهم ومنعهم من إقامة صلاة الجمعة !!! وماذا عن التفجير الذي حصل في صلاة الجمعة في احد مساجد منطقة القديح الشيعية العام الماضي والذي قام به الدواعش ؟؟؟ هل كانت العملية فبركة إعلامية ؟؟؟
    سؤال اخر لك وللأخت فتحية التي ادعت وجود ٨ مساجد للسنة في طهران …. في اي مسجد يقيم سنة طهران صلاة الجمعة ؟؟؟
    ويا اخ شهرام … البعير الذي تتهكم عليه هو الذي حمل الصحابة الأوائل عندما فتحوا بلاد فارس واصبحتم بعده بفضل الله تنعمون بالإسلام … لا تنسى ذلك

  6. طبّأخ السم بذوقه و كما تدين تدان وعلى نفسها جنت براقش تركيا فتحت حدودها على جارتها سوريا للإرهاب و المجرمين وهكذا تدور الدائره على تركيا طبعا لا اسف على نظام رجب الاخونجي الحاقد صاحب النظره الضيقه الذي لا يعترف بالآخر

  7. قبل سبع سنوات أكّد الغرب للرئيس التركي أردوغان أن ايام الأسد معدودة فنقل البندقية من كتف لكتف ، المشكلة أن الأسد لم يسقط فتخوزق السيد أردوغان و فشلت جميع مخططاته بل و انقلبت عكساً عليه. الرئيس التركي أردوغان شخص عاطفي غير عقلاني و هذا ليس من شيَم القادة السياسيين. لذلك نعتقد بتدمير تركيّا على يديه في القريب العاجل.

  8. اعتقد ان سبب الجفاء في تعامل ترامب مع نظيره التركي ، إعتبار اردوغان فاشل بالمفهوم الامريكي !، على اعتبار انه كان المتعهد الاول من قبل الصهاينه والعربان والغرب ، لتنفيذ الاعمال القذره في سوريا ، وقد اخذ على عاتقه إسقاط النظام ، مقابل تتويجه شاه شاة السنه !!. الافندي فشل ، والبوس اعطى المهمه لمتعهد آخر !!.

  9. الاخ البعير الاهبل المحترم
    وصلت الفكرة فتح الله عليك مع كامل إحترامي.

  10. هولاء المحتجين الاكراد الذين تذكرهم كانوا يتوون الاعتداء على الرئيس اردوغان ورميه بالنفايات وحاول عدد من الاتراك الموجودين هناك منعهم ولكنهم اعتدوا على هولاء واصابة احدهم بجروح في الوجه وهنا فقط اضطرحرس الرئيس اردوغان الى التدخل لحماية الرئيس اردوغان ومنعهم مما كانوا ينوون القيام به . ما فعله الحراس كان دفاعا مشروعا عن الرئيس المكلفين بحمايه وليذهب مكين وغير مكين الى الجحيم .

  11. سيأتي الى الرياض مطأطيء الرأس هو اجبن بكثير من ان يقول :لا.

  12. لم تهرول تركيا أردوغان نحو الغرب ، لقد عانت كثيرا من حكم العسكر وورثت تركة أثقلت كاهل التوجه الجديد لقيادة تركية الشرعية والحضارية ، المهرولون والمهزومون والمنبطحون هم العرب ( إخوة أردوغان ) ، فكيف نلوم الإبن البار أردوغان ونتجاهل ما فعله الإخوة العاقون ؟ تركيا لن تكون بأي حال من الأحوال مثلما تتوقعون بإذن الله .

  13. الى فتحية احسنت وكلامك في محله واحب ان اقول لك لا تنزعجي من بعض الكلام الذي قيل والاتهامات فهؤلاء للاسف مخدرون بالوهم ولا يعجبهم اي مخالفة لما في عقولهم على طريقة انا فقط الصح ومن خالفني اما عميل او صهيوني او اعرابي هذا مل يجيدونه ان حاصرتهم في الحجة فلا تبالي بما يقولون فهؤلاء يدافعون عن العربي ولا يمانعون في ادخال الفرس لبلادهم ويقولون قومي وهم يدافعون عن الذي فتت حزب البعث وقضى عليه ويقولون مسلم ويكفرون كل من لا يقف مع سيد مقاومتهم فعادي هذه البوصلة والنظارة التي يرون من خلالها وقد لبسوها حماسا بداية الامر ثم تورطو ولم يستطيعو التراجع عن خلعها ونقطة اخيرة عن هؤلاء وهم في داخلهم قد يكونون مثلنا غاضبون من الانحدار الذي وصلنا اليه وعربدة امريكا واسرائيل واذلالها لنا لكن هم متحمسون زيادة اوقعتهم في الغلط ويأبون ان يتمتعو ببعد نظر وان يتبعو نفس سياسة التقيا الايرانية وهي اننا نفهم الامور ولكن نفوت الفرصة بالدهاء هؤلاء بحماستهم لم يقفو مع احد الا وكان مصيره الهلاك وقفو مع صدام والقذافي و صالح فماذا كانت نهاية كل واحد فيهم وهم ولله الحمد يقفون اليوم مع شخص اخر وهذه بشرى لنا وفي النهاية اقول انت ربما لفت نظري الى شيئ يمكن ان يكون ذا قيمة بالنسبة لي وهو لما لا تكون الخارطة الجديدة التي تحدثت عنها كونداليزا رايس هي الاكراد وانشاء كيانات لهم ؟؟؟؟ لما لا هذا معقول لان الامر وكما يعلم البعض ليس مجرد انشاء دولة انما هو تغيير احلاف وخريطة للشرق الاوسط باكمله والايام والتاريخ ربما سيكشف ذلك وتكوني اول من اشار لذلك

  14. / علاج النكبات و الأزمات يحتاج أحيانا ل ’’ جرد حياة ’’ ليس كلها ، و إنما منذ أحداث ذرعا الموافقة ل يناير 2011 إلى اليوم .. هذه هي البرغماتية التي يمكن أن تنقذ الموقف .. شريطة قول الحقيقة كل الحقيقة .

  15. ابن الجبال
    انتم تریدون الدوله حسنا ولکن لماذا تقول الکذب اولا اهل السنة لديهم 9 مساجد في طهران . ثانیا الاکراد کلهم عاشوا فی الایران حتی الحرب الجاردیران و بلدهم الاولی ایران و بعد الهجوم العثمانیة علی الایران انقسم عن الایران باستثناء الاکراد الیوم الایران و بعد التقسیم الامبراطوریة العثمانیة انقسم الاکراد بین سوریا و العراق و ترکیا مع ذلک الیوم بعض الایرانیون یقولون یالیت فی الغزو العثمانیة انقسم کل الکردستان عن الایران لان وزارة النفط الایران فی ید الاکراد حتی وزیر النفط الایران (زنغنه) اکثر من ۲۵ عاما وزیر النفط .إن الحكومة الإيرانية لم تسمح كردستان الإيرانية منفصلة ولکن بعض الناس تریدون .ثالثا وحدت الاکراد مع ارمینیا لا ایران ، في العام الماضي ذهب الرئيس الاذرباییجان (الهام علی اف) الی ایران انظر لذكرى هولوکاست في أربيل ودعوة سفير أرمينيا فیه.انظر علی القواعد بیجاک (الاکراد) في أرمينيا ضد إيران .الاکراد يريدون دولة كردية حسنا ولكن هل تنجح؟ حين تقرأ تاريخ من سايكس بيكو وتفكك الإمبراطورية العثمانية و لا من البدایه. التاريخکم هو أكثر من سايكس بيكو. قبل سایکس بیکو کانت جميع الأكراد الإيرانيين اعتقد الاکراد سیفوز فی العراق و سوریا و الایران ولکن سیهزم فی ترکیا بشده . فی ترکیا الأتراك لا تسمح الفصل اسطنبول و فان من ترکیا ابدا اسطنبول مدینه استراتیجیه جدا لیست مثل سنندج ام کرمنشاه الایران . ترکیا لا يمكن أن تخسره اسطنبول الشعب التركي لا يريد أن ينفصل اسطنبول عن ترکیا .

  16. إلى شهرام و بابكر. أنا أقول الحق و لو على نفسي! كل دولة تعامل مواطنيها على أساس من العرقية و الطائفية و المكانة الاجتماعية و لا تحكم بالعدل فهي سياسة باطلة إن كانت سعودية أو غيرها! إذا كانت السعودية تظلم الشيعة فهل يبرر هذا أن تمارس إيران نفس السياسة ؟ إيران دولة ثةمسة عنصرية تخفي أحلامها الفارسية تحت عباءة الدين!
    تركيا دولة قومية عنصرية تدعي الدفاع عن السنة! إذا كنتم تدافعون عن الباطل هنا و تنهون عنه هناك فهذا هو عين النفاق ! لا تكلمني عن إيران و هي تصدح باطلاً ! الحديث هنا عن اردوغان و الأكراد و لذلك كان كلامي عن الأكراد و تركيا! قل لي بربك ما هي حجج تركيا للنصالح مع اسرائيل و بوتين قاتل السوريين و استمرار عضويتها في الناتو و لهاثها خلف الانضمام إلى الاتحاد الأوربي؟ كل زيارة أردوغان دارت حول الأكراد و ليس تحرير القدس أو الدفاع عن المسلمين في أي مكان! كيف تسمح إيران الاسلامية لنفسها بالتحالف مع بشار العلماني الذي امتلأت سجونه بالقتل و الاغتصاب! هل هذا هو اسلامك! إيران تتحالف مع أرمينيا ضد أذربيجان المسلمة في نزاع كراباخ! هل تريد المزيد!

  17. ماذا يعني أن يبشر برنار ليفي بكيان كردي في صربيا ؟ كيان كردي هدف حيوي ووجودي لإسرائيل .

  18. الاستاذ عبدالباري
    السلام عليكم مع حبي وتقديري ودعائي
    هناك أمران يتعلقان بموضوع البحث
    الأول : الأموال المنهوبة من سوريا كمصانع حلب التي تم تفكيكها ستكون هذه النار التي تحرق المنتفعين منها وتدمير البيت التركي . وهذا ما شاهدناه في العراق بعد احتلال الكويت . وهذه سنة الله تعالى .
    الثاني : أعتقد أن الحشد الشعبي العراقي سيغير كثيرا من المعادلة بدخوله الأرض السورية بموافقة حكومتها . وإن كانت امريكا لا تتردد من ضرب الجيش السوري وحلفائه . إلا أنها ستحسب ألف حساب لمواجهة الحشد العراقي .
    وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  19. يا إبن الجبال — من اي جبل انت ( تورابوا ) ؟؟؟ و هل نسيت ان لا يسمح للشيعة في السعودية بناء مسجد لهم !!! و حتى في المناطقة الشرقية التي يتواجد فيها الاغلبية من الشيعة !
    و هل تعلم ان لا يسمح للشيعة في السعودية ان يصلون الجماعة يوم الجمعة و غيرها في منزل ؟؟؟
    طبلتك مثقوبة شوفلك طبلة ثانية من ولاة امرك الذين لا يجوز الخروج عليهم و ان كانوا فاسقين هههههههه
    لعلمك لا يوجد شيء اسمه سني و شيعي في ايران الاسلامية ! الكل يصلون في مسجد واحد سنة و شيعة ,
    هذه فتنتكم صارت اقدم من الناقة التي كانت تستخدم ك اسعاف للجرحا و الحوادث في السير في عصر الجاهلية هههههههههههههه…

  20. مقارنة بسيطة
    =============
    وهيب
    MAY 18, 2017 @ 19:33:58
    نجا اردوغان من الدور المرسوم لة ولدولتة شبيها بالرئيس المصري ودولتة المنهارة في شتى المجالات حتى اصبحت قوتها في ضعفها !وهذا مارفضة اردوغان لنفسة ولتركيا!

    حبيب الدين
    MAY 18, 2017 @ 17:24:22
    الرئيس اردوغان كان الدور المرسوم لة ولدولتة شبيها بالرئيس المصري ودولتة المنهارة في شتى المجالات حتى اصبحت قوتها في ضعفها !وهذا مارفضة اردوغان لنفسة ولتركيا!
    ==========
    هو انت فاكر لما تغير اسمك المستعار مش رح يعرفك حد؟ صحيح إنه وجدي عايم في طشت. أنظر إلى حاملات المروحيات الميسترال المزودة با KA-52K الروسية و إلي اسطولي البحرية و السلاح الجوي المصري ثم اشرح للإخوة و الأخوات عن ضعف مصر في كل المجالات.

  21. لا تخلط الأوراق أيها الكاتب بالنسبة ل جون ماكين طالب بطرد السفير التركي لأن تركيا دعت الى تنحي المنسق الامريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش فكأن هذه ردة فعل انتقامية و ربما جاء تصريحه بإيعاز من الحكومة الأمريكية.

  22. الان تركيا تواجه مرحلة مصير، ام ان تقبل بكيان كردي علي الاراضي العراقية/السورية/الآرانية/التركية او تدهب الي روسيا وإيران والعراق وسوريا وتنظم الي معسكر الممانعة حتي تؤخر قيام كيان كردي ، السياسة بحاجة لرجال اشداء ومحنكين عندهم القدرة علي قراءة المستقبل وكيف يمكن التعامل مع كل المعطيات في ظروف صعبة ومعقدة، انا في تقديري، اردوغان قد تأخر كثيرا لركوب السفينة والإبحار الي شاطئ الأمان

  23. الاخ مستغرب ،، احسنت القول ،، يا اخوان ، اردوغان يريد الحفاظ على أمن تركيا في المقام الاول ، وهذا يدل على اهتمامه وإخلاصه لبلده ، إلا ان ما يريده يأتي ايضا لمصلحة وحدة أراضي سوريا ، فلا اعلم لما الهجوم على اردوغان ، تركيا دوله قويه عدد سكانها حوالي ثمانين مليون ولا عليها خطر حقيقي لو أقيمت دوله كردية على جزء من سوريا ، لكن الخسارة بالتأكيد على الدوله السوريه ، فالمفروض ان يشكر اردوغان بدل الهجوم عليه ، ولكن الكراهيه له ولو أتت على حساب خسارة وحدة سوريا ليست مشكله لديكم ،، عموما الرئيس اردوغان زعيم قوي لأقوى دوله اسلاميه ليس في حاجه ولا يعتمد لا على روسيا ولا على أمريكا ، بل يعتمد على الله ثم على شعبه العظيم ، وبمشيئة الله سيكون حاضرا مع أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وبقية الزعماء في القمه الاسلاميه الامريكيه ،،، تحياتي

  24. الى بن الجبل
    اذا كنت تتكلم من اسرائيل او السعودية فانت صادق اما اذا كنت تتكلم من دولة عربية او اسلامية متنوعة الأعراق والمذاهب فانت حاقد على الفاضي فالمذهب لايقربك الى الله ..لنبلونكم أيكم احسن عملا…هذا قول الله..اما قول ابليس ..انما الشيطان يريد لكن العدواة والبغضاء…. ومن ينبش بالطائفية فهو من جنود ابليس ..لأن الله وحده لاشريك له هو الذي يزكي الأنفس حين موتها…وليس للأنسان الا ماسعى.

  25. لا اكاد ارى اَي فرق نين ترامب واردكان فكلاهما سريعوا التقلب
    والتغيير بين لحظة وضحاها ليس لهما سياسة ثابته مرة الى اليمين
    واُخرى الى الشمال بسرعة البرق … والاثنين يبدو انهما الى زوال
    وان اختلفت الأسباب .

  26. من يريد العزة فالله العزة ولرسوله وللمومين
    أردخان السلطان الجديد في عهدنا هذا حيران ومتكبرحتى مع أفراد شعبه و خاصة الضعفاء منه سلطاوي فارغ لا يعرف كيف يتعامل مع محيطه و له ميزاج متقلب و مضطرب و لا تهمه إلا مصالحه الشخصية كما قال هو :في حق العرب 🙁 إنهم أغبياء… ) فهو أغبا منهم و أبله منهم . و القسيم المشترك بينه و بين العرب ال… هي التيقة المفرطة والخنوع لرعة البقروصقور إسرائيل الصهيونية .
    ليست المسألة أن تنتمي أو تكون مسلم أو عربي مسلم المسألة هي أن تكون لك مصدقية و كرامة و كبرياء

  27. من يريد العزة فالله العزة ولرسوله وللمومين .
    أردخان السلطان الجديد في عهدنا هذا حيران ومتكبرحتى مع أفراد شعبه و خاصة الضعفاء منه سلطاوي فارغ لا يعرف كيف يتعامل مع محيطه و له ميزاج متقلب و مضطرب و لا تهمه إلا مصالحه الشخصية كما قال هو :في حق العرب 🙁 إنهم أغبياء… ) فهو أغبا منهم و أبله منهم . و القسيم المشترك بينه و بين العرب ال… هي التيقة المفرطة والخنوع لرعة البقروصقور إسرائيل الصهيونية .
    ليست المسألة أن تنتمي أو تكون مسلم أو عربي مسلم المسألة هي أن تكون لك مصدقية و كرامة و كبرياء .

  28. السيد لا اعلم المحترم
    خالص التحيه لك – يا سيدي الفاضل ليست العبره في اليافطه التي اعلق او يعلق كلانا وكثير من الإخوه المعلقين تحتها – انما العبره يا سيدي في مضمون ما يقال في التعليق – والبعير الأهبل بات معروفا ويتعامل معه الكثير من الإخوه المعلقين بكل ادب واحترام – كما ان هذا الإسم يحمى من كثير من التقولات لو احب البعض ان يتقول بها
    ضدي وبكل امانه فبماذا سيعيب علي بعد هذه الكنيه … لذا هو ان اراد ان يحاججني فلن يجد امامه الا الأ{الراي بما يحتويه من فكر يحاججني به -وهذا عين العقل فنحن نختلف في الرأي والفكر لا بأشخاصنا واسمائنا التي نعلق من خلالها – ولو اطلقت على نفسي كلمة اسد او نمر او البطل فهل من لا يعرفني سيدرك هذا وهي مجرد اسماء
    سميتموها ولا تعني شيئا – والبعير تاريخيا صاحب تراثنا العربي وصنع هذا التاريخ في كل حروب هذه الأمه كما ان الناقه انثى البعير هي من حملت اعز البشر في هجرته الى المدينه المنوره وهي من قال فيها عليه الصلاة والسلام عندما حاول اهل المدينه مسك لجامها لتوجيهها الى المكان الذي سينزل فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام
    فقال لهم دعوها فإنها مأموره فسارت حتى وصلت الى مكان محدد ثم اناخت فيه فكان المكان لأخواله صلى الله عليه وسلم ….!!!!

  29. السيد تأبط شرا –
    شتان بين الثرى والثريا – وهل تشبه اردوغانك بالصحابي الجليل رضي الله عنه { ابو ذر الغفاري } … وشتان
    بين الثرى والثريا ….!!! يكفي ان اذكرك فقط بحاله واحده من مئات من عيوب اردوغانك – الا وهي رفض
    اردوغانك اغلاق بيوت الدعاره وتبجحه بأنها من ضرورات السياحه لتركيا – ولن اتحدث عن نقضه العهد او
    نهب مصانع حلب او المتاجره بمأساة اللاجئين السوريين لإبتزاز اوروبا او سرقة بترول العراق وسوريا والمتاجره
    به في اسواق البترول الحره او صداقته الحميمه مع اسرائيل – او التهديد بفتح تركيا للهجره الى اوروبا اذا لم تفتح اوروبا اراضيها للأتراك للدخول بدون تأشيره او فتح الحدود التركيه لتهريب المرتزقه والإرهابيين لتدمير سوريا مقابل اموال البترودولار الخريجي يا سيد وخليها على الله يا سيد – فتقارنه بأبي ذر الغفاري الذي خرج وسط اهل مكه اهل الشرك يأذن فأشبعوه ضربا حتى كاد عبيد قريش يقتلونه لولا ان حماه ابو سفيان وهو يقول لهم ويحكم الا تدرون من اهله انهم من يحمي تجارتكم في رحلتها للشام ….ولو علموا بما اصابه لتوقفت تجارتكم من المرور بأراضيهم – اتقارنه بهذا الأردوغان و هو من وقف في ديوان عثمان ابن عفان وقال له بكل قوه انتم بني اميه الذين قال فيهم سبحانه وتعالى { والذين يكنزون الذهب والفضه ولا ينفقونها في سبيل الله …- من اصل الآيه 34 من سورة التوبه } فقال له امير المؤمنين عثمان ابن عفان اعتزلنا ابا ذر فذهب الى ينبع الى وحيدا الى ان توفاه الله – لينطبق فيه قوله صلى الله عليه وسلم { يؤمن وحيدا ويموت وحيدا ويبعث يوم القيامه ان شاء الله وحيدا } لقوله الحق وعدم خشيته في الله لومة لائم …!!!…… اتقي الله يا رجل ….!!!!

  30. ان مناقشة الدستور السوري في جنيف وغيرها هو حق للسوريين الوطنيين فقط اما ما سمي مستعرضين من الرياض و العصابات المسلحة فلا يمثلون الا انفسهم و لا يحق لهم مناقشة الدستور أصلا . القتلة المأجورين الذين ذبحوا الشعب السوري ولكنهم انهزموا هم المستعمرين الغربيين ومرتزقتهم من العصابات المتأسلمة و عملاء الاستعمار من المستعرضين القلة الذين يجلسون في فنادق 5 نجوم على حساب المستعربين و يثرثرون قاعدين بكلام العدو الإسرائيلي و نادوا الناتو لضرب الوطن بلا ضمير خلال 7 سنوات ولم يدينوا الإرهابيين بكلمة واحدة !!!! . فيما يخص الإرهاب المتأسلم في سورية … كيف يجرؤ هؤلاء المرتزقة المهزومين من عملاء إسرائيل والغرب و مشغليهم على خيانة الوطن السوري لاكثر من 6 سنوات .. عند كل الشعوب الحرة فانها تقف مع دولها الا هؤلاء المخربون المدعون انهم سوريون عديمي الوفاء من اجل دولارات و خنوع للمستعمرين ولم يطلقوا طلقة منذ 6 سنوات ضد العدو الاسرائيلي وهم قريبون في الجولان و السورية سقطت عنهم منذ زمن نتيجة مواقفهم الفارغة المهزومة حتما وكله جعجعة في جعجعة ولو يعلم هؤلاء مصير قتلاهم في القبور لما ناموا ليلهم

  31. == نحن لا زلنا نتحدث عن اكراد سوريا!!!!!! واراض كانت تابعة للدولة الاسدية في الشام!!!!!!
    == لوهلة ومن حجم احتفالية التشفي… ظننت ان اميركا ستقطتع اراض تركية وتضمها لايران مثلا
    == من كان يصدق ان نشاهد تصفيق من جوقة المعلقيين اياهم لتقسيم سوريا !!!!!!!!
    == انه زمن يضحك فيه القتيل لان دمه (طرطش) على سور الجيران

  32. / التأزم كان قبل الزيارة .. و الواضح أن الزيارة برمجت في التوقيت الخطأ .. اردوغان الذي يسير بصلوحيات من حديد .. يتحمل الخيبة و نتائجها .

  33. الاخ البعيرالاهبل المحترم
    ياخي الله يهديك ماعبتظبط معي .يعني بعير واهبل حاشاك يارجل ياخي غيّر الله يهديك.

  34. الاخ مستغرب الكريم
    القضية سهلت جدا ساخبرك بها ببساطة شديدة لاكن دون تفاصيل.
    الامرياسيدي نحن نعلم تماما انه لايمكن للاخوة الاكراد إقامة دولة .بإختصارلانهم لايملكون مقومات الدولة .والمساحات التي سيطرو عليها .هناك من يدعمهم بعلمهم وبدون علمهم كي يتم تقلّيص ومحاصرت مناطق التوتر في الشمال .لاننابحاجه ماسة لإغلاق الحدود الشماليه .وقدتم وضع الاضاد كضمان ويمكنك مراجعت الحدث الذي جرى على تخوم منبج وكيف تم الفصل بين قوات درع الفرات وقسد والحل الامثل الذي قبلت به الاطراف
    وعندما تبداالحوارات الحقيقية والتسوية لن يستبعد الاخوة الاكراد كماهم مستبعدون الآن ولانهم شركاء حقيقيون بالنصر.
    ارجوان اكون قد قاربت الموقف من عدم خوفنا من اقامة الدولة الكردية

  35. اردوغان و غيره : و كل من شارك في تدمير افغانستان و العراق و ليبيا و سوريا و اليمن سوف يشربون السم من نفس الكاءس يوما ما و عن قريب ان شاء الله !
    و من حفره حفرة لاخيه و اخوته وقعا فيها او بها = ومثلما تدين تدان يا ظالم = و الحبل على الجرار …

  36. يجب على اردوغان ان يلتحق بمعسكر ايران – روسيا و يتخلى نهائيا عن الغرب الاستعماري العنصري الذي يريد ان يحول تركيا الى دولة خاضعة لهم مثل الدول العربية .
    مستحيل لأردوغان الإخواني الذي تربطه علاقة جيده مع الصهاينه وتعاون عسكري وإقتصادي معها, فتركيا عبأ على العرب والمسلمين .

  37. اردوغان لا يملك من امره شيء امام أمريكا و الغرب، اردوغان سيد علي الاخوان و بعض العرب .

  38. تركيا و إيران و سوريا و العراق دول اسلامية بالاسم مع الأسف! إيران الاسلامية لا يسمح فيها ببناء مسجد للسنة في طهران! تركيا الاسلامية بناها أتاتورك عدو الاسلام و جاء أردوغان و تحالف مع الحركة القومية التركية المعادية للقيم الاسلامية في سبيل نجاح استفتائه! و هاهي تركيا المسلمة تتوسل أمريكا لكي تساعدها في قتل طموحات الأكراد الشعب المسلم! و لن نتحدث عن العراق و سوريا فالذي بهما يكفي! ما هي الحقوق التي يتمتع بها الأكراد في تركيا و إيران و سوريا! ؟ و مالذي ألجأ الأكراد إلى أمريكا و غيرها سوى الظلم الذي يقع عليهم من هذه الدول و بمساعدة الغرب و الشرق! أنصفوا الأكراد يا مسملين

  39. السيد اردوغان اضاع هيبة الدولة التركية و مجرد وجوده كشخص في راس السلطة في الدولة التركية ينهك الدولة التركية و يربك مسار الدولة ويساعد لتفكيكها, ارى ان السيد إردوغان اذا كان يتمتع بالفطنة عليه الاستقالة بكرامة قبل ان يتعقد الموقف و تصبح الستقالة هزيمة, او اعضاء حزبه لو يتمتعون بالحصافة يقنعوه او يجبروه على الاستقالة.

  40. نجا اردوغان من الدور المرسوم لة ولدولتة شبيها بالرئيس المصري ودولتة المنهارة في شتى المجالات حتى اصبحت قوتها في ضعفها !وهذا مارفضة اردوغان لنفسة ولتركيا!ولذلك حاولوا الاطاحة بة ولكنة اثبت انة رجل دولة وتركيا 2016 ليست تركيا 1997 اخر انقلاب !الغرب سوف يغرق في الوحل السوري والعراق وسيطرقون باب تركيا ولكن هل تفتح ابوابها وباي شروط !المحن تصنع الدول والقادة العظام!تركيا عظيمة واردوغان رجل تركيا القوي.

  41. الغريب في الامر ان حلفاء اردغان من عرب الخليج حتى برقيات تعزية لم يبعثوا اليه
    لقد قلنا وكتبنا ان الغرب سيحارب اي زعيم وطني محبا لشعبه ولوطنه
    وفي
    ا لتاريخ امثلة كثيرة من محمد مصدق الى عبد الناصر الى صدام الى محمد مرسي
    وهاهواردغان يقف وحيدا كابي ذر الغفاري رضي الله عنه

  42. بكل صدق اقولها-استاذ عبدالباري–قبل ان ابدأ قراءة مقالك–تبادر لذهني ماتقوله بالنسبة لسياسة تركيا
    بمعنى وهنا لا اتنبأ بل اتكهن ان وزير خارجية مولود اوغلو ربما يحط بدمشق او مسالة وقت—ان حصل هذا–فأن الطاوبة ستنقلب او او تغيير 180 درجة بالتوجهات والمصالح—

  43. يجب على اردوغان ان يلتحق بمعسكر ايران – روسيا و يتخلى نهائيا عن الغرب الاستعماري العنصري الذي يريد ان يحول تركيا الى دولة خاضعة لهم مثل الدول العربية .

  44. مع احترامي للرئيس اردوغان وانجازاته العظيمة في تركيا التي احبها، قناعتي ان مصلحة تركيا هي ان تجعل من علاقتها مع ايران وسوريا وروسيا والصين توجه استرتيجي وليس تكتبك. الرئيس اردوغان رجل ذكي ومحنك ويعرف ان أمريكا لا يمكن ان تقبل بوجوده رئيسا يحرك تركيا الى الأمان وبسرعة. أتمنى ان يراجع سياساته قبل فوات الأوان.

  45. / ما يصلح في العراق و سوريا و تركيا كحل .. لماذا لا يصلح في أمريكا ؟ دولة ’’ للأكراد الحمر ’’ لما لا ؟

  46. لست افهم مع الاحترام لماذا عندما يتم طرح قضية الاكراد يبدأ التشفي بتركيا وكأن الارض التي سوف تقتطع قريبا جدا هي من اراضي الكونغو او تركيا وليست سورية ام ان كره اردوغان جعل التفريط بالارض السورية التي ينبري البعض ليل نهار للدفاع عنها امرا عاديا ولا مانع فيه طالما يغيظ الاتراك نكاية في اردوغان؟؟؟؟ والحقيقة هي ان اردوغان ولست هنا مهتما للدفاع عنه ولكن للامانة هو رجل همه بلاده ويعارض اقامة الدولة الكردية لاعتبارات امنية وقومية راسخة والاكثر حقيقة ان الاكراد لا طاقة لهم بتركيا على الاقل حاليا فتركيا تصنع معظم اسلحتها بنفسها ومن لا يعرف المواطنين الاتراك فهم حساسون جدا اتجاه وطنهم ويعتبرون اي تهديد لها خط احمر يستميتون في الدفاع عنها والاكراد يعلمون تماما ان اقتطاع او مس اي شبر من اراضي تركيا غير مطروح على الاطلاق على الاقل الان ولكنهم يأملون من الدعم الامريكي والاسرائيلي بأن تكبح جماح تركيا فقط لا غير وهذا الذي ترفضه تركيا وتفاوض الامريكان عليه

  47. مساء الخير استاذ عبد الباري
    شخصيا ارى ان اوردغان اصبح غير مرغوب فيه لدى امريكا واوربا والحقائق التي اوردتها تثبت ذلك.فالادارة الامريكية تريد ارسال رسالة مفادها ان اوردغان تحول من الشريك الاستراتيجي الى شريك مهمش

    والواضح ان امريكا تخطط لاقامة دولة كردية في شمال العراق واقامة قاعدة عسكرية ضخمة هناك ضد ايران وسوريا وحزب الله

  48. بجب ان تتفكك تركيا لانها دولة غدر وعنصريه وخنجر مسموم لا تدري متى يغرزوه في ظهرك
    الاتراك لا بمكن ان يؤتمن جانبهم على الاطلاق
    حتى في الصلاة اذا كان الامام تركي وخصوصا من طبدينة هذا المجرم الارهابي الغدار بجب ان تبقي عينك مفتوحه في السجود والركوع ربما ينقص عليك بخنجر مسموم وانت لا تدري
    هؤلاء غدارين وخون لقد فعلوها بسوريا على يد امام الغدر هذا وشيخ القتل والارهاب وفعلوها في ليبيا الذي باعه بناقلة ديزل بعدما كان يزبد ويرغي ان دم المسلم لا يساويه نفط العالم كله

  49. بسم الله الرحمن الرحيم
    يبدو شكل هالاكراد الهم في كل عرس قرص
    واخرتهم سوده والعلم عند الله

  50. الكرد ،، على المدى البعيد ،، راهنوا على الحصان الخاسر ، استعداء شعوب المنطقة والتآمر عليها ،، كما يفعل الكرد للاسف انتحار سياسي ، يبدو لي ان السياسيين العرب والمسلمين نسوا الله ،، ومن ينسى الله ، يكله الى شرار خلقه

  51. على الزعيم التركي العمل بسرعه دون فوات الأوان وتعقيد الوضع ليس لصالح تركيا والدول الجاره ! اولا عليه ان يسارع لزيارة طهران ومن ثم دمشق ومن ثم بغداد واعلان حلف عسكري اقتصادي مع هذه الدول من ثم التحالف اقتصاديا وعسكريا مع روسيا والصين والهند
    اما الاكراد بزعاماتهم العميله المتهوره فستعمل من شبابهم كبش فداء للمخطط الصهيوني الامريكي الاستعماري و بعد خمسة اعوام سيهرب المستعمرين ومعهم الصهاينه الى ما لا نهايه والى المجهول ! وستوجد نساء الاكراد.بيوتها بكل مئة بيت رجل واحد والباقي ذبحوا على مذابح الشيطان والدجال الصهيو امريكي استعماري
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  52. إلى الاخ عباس. او بالأخرى لجميع الإخوة الاكراد إن العنصرية التي تتهمون بها العرب انت تغرقون بها بسرعة كبيرة تعميكم فيها نشوة الدعم الامريكي أي إنكم ترتكبون نفس الخطا الذي ارتكبته الدول العربية سابقا بالتحالف او الوثوق بالغرب عند تقسيم الدول العربية. بخصوص سوريا والعراق لا اعتقد ان الاكراد يملكون الكثير الذي يمكن ان يقدموه كحجة لانفصالهم. اولا العنصرية. تبين ان اقليم كردستان العراق هو اقليم عشائري قبلي عنصري لعائلة البرازاني اي لايمكن ابدا القول انه مشروع دولة الاكراد في العراق رغم سقوط البعث ورغم استيلائهم على مل مفاصل الدولة العراقية. الرئاسة الخارجية الأركان المالية المخابرات فهم مازالواحتى حاقدين تجاه العرب. اي ان الحقد ليس سياسي كما يدعي البعض. ثانيا الاكراد بسوريا يشكلون حوالي 10 ل 15 % من سكان سوريا منتشرين على كامل الجغرافيا السورية أي انهم مثل الإخوة المسيحين في كل محافظة هناك مسيحين رغم انهم السكان الأصليين لسوريا قبل الاكراد. فهم لا يطالبوا بدولة مسيحية لهم. معظم الاكراد في مدينة صغيرة تدعى القامشلي وبعض القرى المنتشرة هنا وهناك. بحجة هذه المدينة الصغيرة يدعي الاكراد ان دولتهم يجب ام تحتل معظم ريف الرقة وحلب والحسكة ودير الزُّور التي الأغلبية هم سكان عرب. الدول السورية خلال مسيرتها كانت الجميع. روؤساء وجنرالات أكراد ومسيحية وعرب وتركمان. حزب البعث اخطا. ولكنه اخطا بحق العرب قبل الاكراد. وهذا لا يعني ابدا انه هناك شي. موجه ضد الاكراد. بخصوص أحقية الارض ومن هم السكان الأصليين. اجزم ان الاشوريين والكلدان هم السكان الأصليين لكامل بلاد مابين النهرين. اي ليسوا لا عرب مستعربة ولا أكراد. واذا كانت هناك بعض الدراسات تتكلم عّن وجود كردي ان حكم كردي في فترة معينة من التاريخ فهذا ليش مبررا ابدا لاحتلال وتهجير احد من اجل بناء دولة ما .. والا هل سوف يطالب الاكراد بمصر ايضا بسبب حكم الأيوبيين منذ حوالي 900 سنة. او العرب باسبانيا بسبب حكمهم لها رغم انه استوطنوها 800 سنة او الهنود لامريكا وطرد جميع المهاجرين لها !!! هذا كلام سخيف ولا معنى له. أي. اولا أنتم سكان للمنطقة مثلكم مثل بقية الشعوب ،. نحن وأنتم نعاني من السياسة الغربية والأطلسية وأنتم لديكم نزعة عنصرية وديكتاتورية تماما مثل العرب والاتراك. الحل هو مشروع سوراقيا للعراق وسوريا. دولة القانون علمانية مدنية ومساواة للجميع. هذا هو الحل الحقيقي. الوجود الامريكي ليس دائم ولن يحميكم وهم نفس القوى التي تتهمون انهم قسموا المنطقة وحرموا الاكراد من دولتهم. الإخوة الاكراد في سوريا المقيمين في دمشق وحلب مرتبطين بسوريا اكثر بكثير من ارتباطهم بمشروعات البرزاني في شمال العراق والقامشلي. تحية للجميع. سوراقيا هي الحل. هو المشروع الضاد ل داعش وكل من يقف خلفها سوريا والعراق = سوراقيا. نحن مع مظالم الجميع عرب أكراد ارمن وتركمان وكل الطوائف ولكن بالتأكيد الحل ليس أقاليم عنصرية عشائرية قبلية ديكتاتورية تابعة للغرب .. تحية للجميع

  53. الغرور آفة النجاح ولا أعتقد أن أردوغان يتقبل النصيحة من أحد

  54. الله لايردو لا هو ولا الشعب التركي الغدارين واللهم اذقهم أضعاف الذي جرى ويجري بسوريا

  55. يا ابو العبابيس { Abbas }
    وحسب نظريتك ونظرتك المتفائله لا يوجد دوله علمانيه تساوي بين البشر في الحقوق والواجبات والتعامل
    الديموقراطي الا دولة اسرائيل العظمى المحبه للسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورصاصه في الجبين لكل
    من هو من اصل عربي فلسطيني بحجة لديه نوايا لطعن جنودها – هذه الدوله التي استبدلت حليب الأطفال
    بخليط من البنزين والديزل والكاز ( الكيروسين ) سريع الإشتعال – مش هيك يا ابو العبابيس با شا … !!!
    واكيد مثلا دول الخليج في قمة سلم الديموقراطيه الإنسانيه الأخلاقيه التي ترى بأن العامل المستقدم من دول
    العالم مجرد عبد تم شرائه ليخدم الساده والسيدات من اصحاب النعمه البتروليه السوداء – وعليهم الخدمه
    وتلبية نزوات سادتهم وسيداتهم وهم صاغرين وهذه قمة الديموقراطيه واخلاقياتها الإنسانيه – وبلاشك فإن
    سوريا والعراق وايران دول استبداديه رجعيه دكتاتوريه ولم تعرف في تاريخها الوطني اي تمييز مذهبي
    او طائفي او عرقي وهذا يخل بالسلام المجتمعي في مجتمعاتها …اليس كذلك عباس بيك افندي الباشا روح
    يا شيخ لولا امثالك على مجتمعاتنا العربيه والإسلاميه كنا رحنا في ستين داهيه … منور ابو العبابيس..!!!

  56. لا مكان لأردوغان والاسد وخامنئي في النظام الشرق أوسطي المنشود والقادم حتما.

  57. امريكاتسير على مخطط انجز فى غرف مظلمة واى رائس ينفذ ذالك المخطط سواء كان من الجمهوريين او بما يسمى بالحزب الديمغراطى هما وجهان لعملة وادة اردوغان على نياته ويعتقد ان الغرب سيكون فى صفه .الغرب لايامن جنبه وستدور الدوائر على البقية هى مسالة وقت ومصلحة وحين ينتهى الوقت تنتهى المصلحة .ديننا يقول ..لايتخذ المومنون الكفرين اولياء ..الا ان تتقوا منهم تقاة فهل استمع العرب والمسلمين لقول ذيننا تركيا الضحية التالية بعد سوريا من يغضب الدولة العبرية عليه ان ينتظر الاسواا

  58. تواجد قوات التحالف الغربية في العراق بقيادة أمريكا ليس من أجل سواد عيون العراق ولا من أجل سواد عيون العرب عموما ، فهذه القوات تنفذ أجندات غربية خطيرة و خطيرة جدا ، تتمثل في إعادة هيكلة الدول العربية وتقسيمها تقسيما جديدا يخدم إسرائيل خدمة عظيمة تجعلها هي صاحبة الحل و الربط في الشرق الأوسط والأقوى عسكريا و اقتصاديا و ثقافيا ودينيا وجغرافيا . فهذا التحالف الغربي تقنّع بداعش لينفذ خططه التقسيمية في المنطقة ويرسّم إسرائيل ترسيما أبديا كقوة رادعة ومهيمنة على المنطقة . فكل شيء صار واضحا جليا للأعمى قبل البصير. والشيء المحير و العجيب و الغريب سكوت العرب و قبولهم بما يدبر و يخطط لهم، وكأنهم مخدرون بمخدرات سرية لم يحن وقت كشفها للرأي العام العالمي. فماذا ينتظر العراقيون لإخراج هؤلاء الغزاة من أرضهم وطردهم منها شر طردة ، وإفشال المؤامرة التي تحاك ضدهم و ضد العرب من المحيط إلى الخليج؟ فالأمر جلل والتردد سيكلف غاليا غاليا غاليا. فاستيقظوا أيها العرب جميعا فالمكيدة عظيمة و عظيمة جدا ، وإلا ذهبت ريحكم وصرتم أثرا بعد عين. فالحل كل الحل هو إخراج التحالف الغربي من ديار العرب قبل فوات الأوان . والسلام على كل ذي لب وعقل و ضمير حيّ.

  59. الرئيس اردوغان كان الدور المرسوم لة ولدولتة شبيها بالرئيس المصري ودولتة المنهارة في شتى المجالات حتى اصبحت قوتها في ضعفها !وهذا مارفضة اردوغان لنفسة ولتركيا!ولذلك حاولوا الاطاحة بة ولكنة اثبت انة رجل دولة وتركيا 2016 ليست تركيا 1997 اخر انقلاب !الغرب سوف يغرق في الوحل السوري والعراق وسيطرقون باب تركيا ولكن هل تفتح ابوابها وباي شروط !المحن تصنع الدول والقادة العظام!تركيا عظيمة واردوغان رجل تركيا القوي.

  60. الشعب التركي شعب واعي والقوى الكبرى لا تجازف باستفزازه
    الاخ الكاتب تركيا ليست سوريا والعراق ولم يحدث ان قصفت حكومة تركيا اية مدينة تركية وهدمت البيوت على اصحابها بسبب معارضة اهالي المدينة للحاكم والشعب التركي ليس مثل الشعوب العربية والانقلاب الفاشل تاريخه ليس بعيدا
    ولو فرضنا انك تعي السياسة اكثر من حكومة تركيا فهل الوقوف مع بشار الاسد والاعتذار له سوف ينقذ تركيا من التقسيم ان كان قرار امريكا والغرب تقسيم تركيا وهل غزو العراق وتقسيمه كان بسبب سياسات اردوغان ام ان الحرب في اليمن سابقا وحاليا له صلة باردوغان
    الى متى ؟

  61. الى عباس والله انت طائفي-سوريا لم تكن طائفية انصحك ان تتثقف قليلا -الاكراد في سوريا حقوقهم محفوظة كباقي الاقليات-الشهيد عماد راجحة كان وزير الدفاع وهو من اخوتنا المسيحين-لا اعرف ان كنت كرديا ام عربيا ولا يهمني الامر-لاتحلم بقيام دولة كردية في سوريا-بكردستان العراق يبيعون النفط للصهاينة-على العموم لا قيمة ولا مصداقية لتعليقك لان عشرات الالاف من اكراد سوريا جائو من تركيا وسوريا احتضنتهم وليس لهم الحق في اعلان دولة-لو كان عندكم شرف لم حاربتم جنبا الى جنب مع الامريكان وفتحتم لهم قواعد عسكرية وكل هذه الخيانة لن تجلب لكم دولة وانما كره الغالبية العظمى من الشعب السوري

  62. أردوغان أُعْطِيَ بدل الفرصة عشرة من قبل روسيا وحلفائها للنزول من على الشجرة، ولكنه ظن أنه يمكن يتلاعب على الجميع، فيكون تارة مع الروسي والإيراني وتارة مع الأمريكي، حتى لم يعد يثق فيه أحد..

  63. الدول التي تتحدث عن تفككها هي دول عنصرية ،تكوينها مبني على انكار الاخر. تركيا سوريا العراق وايران جميعها يشكل الاكراد نسبة كبيرة ولا توجد اي حقوق لها. عندنا تشكلت هذه الدول تشكلت بايادي مستعمرين يريدون السيطرة حتى بعد خروجهم. الان لو تشكلت دولة كوردية وهذا مؤكد فان ذلك يعتبر تصحيحا لخطا قديم
    يعني بمعنى بالاساس في غلط بهي التكوين لهي الدول ليش ما تتصلح.

  64. تازم العلاقة يعني اردوغان في الطريق الصحيح الخاسر الأكبر الأوروبيين والامريكيين ليس لدى العرب والمسلمين ما يخسروه هذه نظرة الرجل القائد الأوحد في هذا العالم الخالي من دولة للعرب والمسلمين وإنما دول للقوميات الله ينصره عليك اولا ثم الأمريكان والاموروبيين والروس والصينيين والهنود والايرانيين.

  65. احد اسباب وصول السياسة التركية الى مأزق، ولا نقول طريق مسدود هو الاقتراب من الروس وتسليم حلب مقابل دخول قواته الى الشمال السوري.
    تقاعس تركيا عن اجتياح قوات بشار قبل دخول الروس اوصله الى وصل اليه.
    غياب تركيا (غد سنعرف) عن اكبرقمة دولية في هذا القرن خسارة لتركيا، فقمة الاسبوع القادم قمة ستؤسس لقواعد الرد على توسع ايران وتجرؤا الروس.
    في النهاية الزعامة الاسلامية تتكرس للعرب ممثلة بال سعود وال هاشم، وكما قادوا المنطقة بعد الحربين العالمتين الاولى والثانية وأسسوا واحات الاستقرار والامان في الاردن والخليج، اليوم سيكملوا المشوار ليصلحوا ما افسده القوميين بقيادة الاقليات والعسكر في بادية الشام والعراق.
    .

  66. الدول التي تتحدث عن تفككها هي دول عنصرية ،تكوينها مبني على انكار الاخر. تركيا سوريا العراق وايران جميعها يشكل الاكراد نسبة كبيرة ولا توجد اي حقوق لها. عندنا تشكلت هذه الدول تشكلت بايادي مستعمرين يريدون السيطرة حتى بعد خروجهم. الان لو تشكلت دولة كوردية وهذا مؤكد فان ذلك يعتبر تصحيحا لخطا قديم

    يعني بمعنى بالاساس في غلط بهي التكوين لهي الدول ليش ما تتصلح.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here