هل كانت مجلة “الايكونوميست” محقة في توقعاتها المتشائمة لمستقبل الاقتصاد والاستقرار في السعودية؟ وهل انتقادها لمراسيم العاهل السعودي الاخيرة في محلها؟ لنا رأي آخر

mohamad-bin-salman-new99

كانت مجلة “الايكونوميست” البريطانية العريقة المعروفة بافتتاحياتها وتحليلاتها الاقتصادية والسياسية العميقة، من المجلات المفضلة للامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، ولذلك حرص ان يخصها بعدة مقابلات لشرح رؤيته الاقتصادية (رؤية 2030) التي اعتمدها للاصلاحات في المملكة العربية السعودية، وتحويلها الى قوة استثمارية ضخمة، تتخلص كليا من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل.

العدد الاخير من المجلة الذي صدر يوم امس “الجمعة” افرد صفحة وربع الصفحة تقريبا للحديث عن هذه الرؤية، والاربعين مرسوما التي اصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، واطاحت ببعض الوزراء، وعينت اكثر من 14 اميرا شابا في مراكز جديدة في عصب الدولة، ابرزهم الامير خالد بن سلمان (28 عاما) الشقيق الاصغر لولي ولي العهد الذي عين سفيرا في واشنطن، رغم عدم امتلاكه خبرة دبلوماسية، وتخرج كطيار مقاتل من احد الاكاديميات العسكرية الامريكية.

المجلة توقفت عند مرسومين من بين كل هذه المراسيم والقرارات، الاول هو التراجع عن قرار سابق وقف خلفه الامير محمد بن سلمان بالغاء البدلات والعلاوات لمواطني الدولة الذين يشكلون ثلثي الشعب السعودي (21 مليون نسمة)، والثاني تأسيس مركز طبي للامن تابع للديوان الملكي، مما يعني سحب صلاحيات ولي العهد محمد بن نايف وزير الداخلية.

وصلت المجلة الى نتيجة مفادها ان الملك سلمان قد يعين نجله الامير محمد وليا للعهد في الاسابيع او الاشهر المقبلة، لانه بات يسيطر على مفاصل الدولة من خلال تعيين رجاله فيها، وآخرهم اللواء احمد عسيري مستشاره السابق، الذي اصبح الرجل الثاني في جهاز الاستخبارات.

لم يفاجئنا اعتراف المجلة بوجود حالة من التذمر في اوساط المواطنين السعوديين وشباب الاسرة الحاكمة ايضا، ولكن ما فاجأنا حقيقة توقعها عند الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة في ابراز هذا التذمر، من خلال تغريدات جريئة ابرزها مطالبة الامير محمد بن سلمان نفسه بضرب المثل في التقشف، لانه لا يجوز ان يطالب الشعب بذلك بينما يشتري يختا بنصف مليار دولار.

عندما تتحدث مجلة “نافذة” مثل “الايكونوميست” عن تغيير الاسرة الحاكمة للملك سعود عام 1964 بسبب بذخه وسوء ادارته، في ايحاء لما يمكن ان يحصل في المستقبل، فإن هذه رسالة قوية للامير محمد بن سلمان ووالده الملك.

الحكومة السعودية تبرر العدول عن قرار وقف البدلات والعلاوات لموظفي الدولة بأنه ناجم عن تحسن في الميزانية، ولكن “المجلة” تقول ان هذا التراجع سيكلف الميزانية 13 مليار دولار، وهي التي تواجه عجزا ماليا مقداره 84 مليار دولار للعام الحالي.

رؤوس الاموال السعودية تهرب من البلاد، ونسبة كبيرة من رجال الاعمال باتت تبحث عن جواز سفر او جنسية اجنبية تحسبا لاي حدث طارىء، ونسبة النمو لا تزيد عن 1 بالمئة، وهي الادنى في تاريخ المملكة.

انها صورة قاتمة جدا لبلد كان يعتبر حتى لما قبل ثلاثة اعوام الاكثر استقرارا ورخاء في العالم بأسره.

الامير محمد بن سلمان قد يصبح وليا للعهد، او حتى ملكا، ولكن ما هو غير معروف، تلك الصورة التي ستكون عليها المملكة في المستقبل المنظور، وان كنا في هذه الصحيفة “راي اليوم” اكثر تشاؤما من مجلة “الايكونوميست” في هذا المضمار.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

34 تعليقات

  1. من العجائب هو رغم وجود عجز مالي في ميزانية المملكة السعودية وفي ذات الوقت تقوم المملكة بأنفاق الأحتياطي المالي في استثمارات غير مؤمونة في الولايات المتحدة و التي وضعت قانون جستا خصيصا لغرض ابتزاز المملكة فكيف تثق المملكة في عودة ارباح هذه الأستثمارات اليها وهناك الأف من الدعاوى القانونية تستهدف الأرصدة السعودية في الولايات المتحدة .

  2. لا ذكاء بالفطرة رباني ولا حتى ذكاء مكتسب ظاهر على ملامح الامير – صبحان الخالق يعطي الملك لمن يشاء

  3. الشباب بدأ يتحكم في زمام الامور في كثير من الدول. أفكار جديدة مبنية عل دراسة وخبرة جامعية . لم نعد نسأل الأجنبي عن إدارة الدولة وثرواتها.. محمد بن راشد أمير دبي مثل صادق على ما نقول. الأمير محمد بن سلمان عنده نظرة ذكية في بناء الدولة الحديثة وخصوصا بناء صناعة عسكرية حديثة تستفيد منها كل الدول الاسلامية والعربية. خبراء الأسلحة حتى في الغرب يبيعون الخبرة لمن يدفع أكثر.
    يا سيد عطوان هذه الارقام التي تتكلم عنها ما هي إلا قشور برتقال لا قيمة لها للدول الطموحه. أنظر مثلا إلا عجز امريكا الخيالي ومكانتها في العالم.

  4. الى غازي الردادي دائما تستمدون افكاركم من قساوه الصحراء التي تعيشون بها الربح والخساره هي ميزانكم بالعلاقات الانسانيه فمن افنى عمره في بلادكم واسهم في بنائها يرمى كأي قطعه باليه في اواخر عمره دون حمدا او شكورا ودون اي ميزه 40سنه كافيه للانسان ان يبني وطنا في الارض التي يحل بها فعلا الاوروبين والامريكان اكثر رحمه وانسانيه منكم وتريدون العالم الاسلامي ان يقف معكم وانتم لم تقفوا مع احد بئس انتم

  5. الى السيد البعير الأهبل
    اخي الكريم لقد لمستني قصتك هذه و اتمنى لك دوام الصحة و العاقية
    لم اقصد اهانتك او اهانة احد بشري و لكنى لااستطيع ان اطق الصفة البشرية على من يدعم الارهاب ببلايين الدولارات الارهاببكل الوانه و في اي مكان. اكان ذلك في سوريا او في العراق او في ليبيا او في فلسطين او في اليمن و بصمات الارهاب هذا هي واحدة. ىسواء كان جالس في المقعد الامامي كما قال حاكم قطر ام في المقعد الخلفي بغض النظر عن الضوء الاخضر الذي تلقاء حكام الخليج لتدمير البلدان العربية و الاسلامية

  6. والله لا نتمنى للحجازيين الا كل خير…لكني اراها وكأنها امام عيني، الامريكان والانجليز سيعجلون من ال سعود مثل لكل الوهابيين والدواعش. الامريكان ينتظرون الان تنازلات بسيطه من روسيا وايران في سوريا، وبعدها رايحين يتفرغو لال سعود..

  7. ال سعود يجيدون المكر والخداع باسم الدين فالدين هو في خدمة الأنسان ولكن ال سعود جعلوا الدين لقتل الأنسان…هاتوا برهانكم ال سعود بأن اموالكم ذهبت لفقراء المسلمين لكي نؤمن بأن ماتدعون به هو حق وحقيقة…حينما يرتدي الزور لباس التقوى تقع اكبر الكوارث في التأريخ…د.علي شريعتي.

  8. يا سيد صالح الوادعي –
    عيب والله ما تقوله … يا رجل عن اي صحابه تتحدث …!!! فنجد هي ارض اليمامه … وكبير زعماء اليمامه كان من
    بني حنيفه – ومسيلمه اطلق عليه { مسيلمه الكذاب } وقد ارتد هو وبني حنيفه عن الإسلام وفي اواخرحياة رسول الله
    عليه الصلاة والسلام وادعى النبوه وقد تزوج من المتنبيه سجاح القادمه لليمامه من البحرين وقد شهدت له بالنبوه وقالت له اشهد انك نبي ويوحى اليك من { ابليس اللعين }.!!! إذن أنتم احفاد مسيلمه الكذاب وبني حنيفه ولستم احفاد صحابة رسول الله رضي الله عنهم جميعا … لا حول ولا قوة الا بالله الكذب عيني عينك ولا عجب في هذا وانتم احفاد مسيلمه الكذاب وبني حنيفه الذين قالوا للرسول عليه الصلاة والسلام { منكم نبي ومنا نبي } راجع التاريخ يا سيد.. بدل تزويره اذا زورتوه وكذبتم في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام … فهل لن تكذبوا و تزوروه اليوم ….!!!

  9. الاخ البعير الأهبل ،، اولا الله يعطيك الصحه والعافيه ، بالنسبه لكلامك عن الراعي الرسمي وفضله هذا ليس بجديد عليهم والغرب عموما ،، انا فقط لدي استفسار محيرني بصراحه انت تقول قضيت حوالي أربعين عاما في السعوديه وخرجت منها كما دخلت ، ياأخي البعير الأهبل أربعين عاما يعني من كان طفلا اصبح جدا هذه السنوات اكثر من نصف عمر الانسان ، مالذي جعلك تصبر كان بإمكانك المغادرة بعد سنه او سنتين اوخمسه ان كان مشروعا خاسرا وجودك بالسعوديه ، لما الاستمرار ، وزيادة الطين بله قولك في مقال سابق ان بعد فترة انتهاء عقدك حاولت لمدة خمس سنوات تجديد او نقل كفالة وهذا يدل على ان الأمور كانت جيده ، لو انا فتحت محلا تجاريا وبعد سنه وجدت نفسي خاسرا سأغلقه فورا إنما استمر أربعين عاما ومستمر بالخسارة هذا غير معقول ، الا اذا كنت انا اكسب ولكن ادعي الخساره خوفا من الحسد ،، اخيراً أتمنى لك التوفيق ،،

  10. هذا جزاء ظلمهم للشعب السوري و اليمني و تمويلهم لكل الجماعات المتطرفة

  11. بسم الله الرحمن الرحيم :
    ” او لم يرو انا جعلنا حرما آمنا ويتخطف الناس حولهم”
    صدق الله العظيم

  12. والله شيء مؤسف اخي البعير الاهبل أن تفني شبابك بين أمة و تعمل و تكد بعرق جبينك لتجد نفسك مرمي خارج الحدود ( هدا لا يحدث في اي دولة) مريض طريح الألم ولا يجدون لك يد العون خصوصا انهم من المفروض اخوة
    على كل حال نتمنى لك الصحة والسلامة و طول العمر

  13. رؤوس الا موال السعودية تهرب من البلاد !!! ورجال اعمال يبحتون عن جنسية !!! هده مشكة كل الدول العربية من المحيط الى الخليج ! ( المستقبل مضلم حروب وعدم استقرار في المنطقة العربية ) فقراء واغنياء عرب يفرون بالا لا ف وبينهم من كان في السلطة الجيش والا من استغلوا منا صبهم لتهريب الا مالوغسلها في اسبانيا فرنسا ،وحتى الملوك والا مراء PANAMA PAPERS -HSBC BANK

  14. حفظ الله بلاد الحرمين وشعبها أحفاد الصحابة وملوكها سادة الجزيرة العربية ورد كيد إيران وأتباعها من المعلقين في نحورهم سوف ترددون كثيرا يا ليل ما أطولك وسيرقب أحفادكم كما ارتقب أجدادكم سقوط هذه الدولة المنيعة المحكمة لشرع الله نحن نقدر صراخكم وهيجانكم على هذه الدولة لأنها قبرت أحلام إيران وأحلامها الكسروية فلا نستغرب أحلامكم الوردية فلكم أحلام سابقة للمسردب وهؤلاء حكامها من بين أظهرهم وليسوا كحكام الانقلابات والدبابات العسكرية أو من تم تنصيبهم من قبل الاستعمار فهؤلاء الحكام حكموا شبه الجزيرة العربية لأكثر من ثلاث مئة عام قبل أن يظهر الاستعمار وتغلبت على جميع الأفكار والمذاهب الهدامة لتحكم بشرع الله في محيط مستعمر أو غارق بالخرافات والبدع

  15. الشعب السعودي يعاني الامرين وعدد كبير من الشباب السعوديين منحرفون نحو
    المخدرات ؟؟
    ونسبة الطلاق بين السعوديات عالية جدا ؟؟؟
    وكثير من المناطق والقرى السعودية مهملة بالكامل تفتقد الى البنية التحتية الخ
    والوضع المادي السعودي كله مرهون بامريكا واسرائيل
    واتحدى النظام السعودي اذا بقدر يسحب اي ريال من بنوك امريكا واسرائيل
    البترول كله مرهون لامريكا واسرائيل بثمن بخس ؟؟؟
    مردود وعائدات البترول السعودي لايغطي الا مصاريف العائلة الحاكمة
    السعودية بعد عدة سنوات ستكون افقر بلاد العالم وهذه تقارير اوروبية مؤكدة
    بالاضافة الى كل دول الخليج ؟؟؟عندما ينتهي البترول وهذا قريبا جدا سترجع كل دول الخليج
    الى الجمال وصيد السمك ؟؟؟؟؟؟

  16. الحكم الحالي تجاوز خطوط حمراء كثيره في طريقه الحكم المتعارف عليها منذ انشأ الملك عبد العزيز هذه المملكه فعزل الرعيل الاول من ابناء عبد العزيز واخرهم عزل مقرن بداعي دفع الدماء الشابه من الرعيل الثاني من احفاد عبد العزيز العائله تعيش فوق صفيح ساخن وكثيرون من هذه العائله يعيشون حاله حنق نتيجه ما يحصل الان وموضوع سقوط الدوله الاولى والتي تأخذها هيئه الحكم برئاسه الملك سلمان اصبحت لا تنطلي على كثيرين خاصه بعد التعينات الجديده والتي ستولت فيها عائله سلمان على جميع مرافق الدوله واصبحت تهدد بقيه افراد هذه العائله بالسيف لكل من يخرج عن اراده ولي الامر من الناحيه الثانيه وهي الاشد خطوره بانها فكت الارتباط مع المتلازمه بين الحكم والدين والتي هي اساس تثبيت حكم ال سعود في الجزيره حتى انهم استطاعوا عبر هذه المتلازمه القضاء على حكم الاشراف في مكه الرؤيا للملك القادم الجديد سوف تفك الارتباط تماما مع هيئات الدين في المملكه وفي اعتقادي ان مسأله عزل محمد بن نايف هي القشه التي سوف تقسم ظهر البعير حيث ان محمد بن نايف يتلقى الدعم من جميع افراد العائله لمواجهه الملك سلمان وابنائه

  17. اريد ان افهم كيف تعاني الميزانية السعودية عجزا مقداره 84مليار دولار والسعودية تستتمر في ماليزيا واليابان والصين واندنوسيا و اميركا ووو الخ 400 مليار دولار كيف ؟

  18. الأخ سوري –
    { يعودوا الى رعاية الإبل – والبعير- } يا خوي الله يسلمك فالبعير من الإبل – وعلى كل انا عشت في السعوديه 39 سنه والحمد دخلتها لاجيء فلسطيني وخرجدت منها لاجيء اترناشيونال – والراعي الرسمي اليوم للبعير هو عمنا ترامب ومن قبله الرئيس اوباما – واقول الراعي الرسمي اذ لولاهم لكانت حالتي بتصعب على المؤمن والكافر والملحد وكل الناس ومن حقي ان اشيد بفضلهم فقد اصابني نزيف حاد في عيناي الإثنتين عالجت احداها في عمان وعلى رأي المثل اجا يكحلها عماها وما نابني الا دفع مبلغ 1700 دينار مقابل العمى اما العين الثانيه فذهبت لأمريكا ولم يكن معي اي تأمين صحي واستخرجت هذا التأمين { استغرق شهر تقريبا } وعولجت مجانا في مركز للعيون بنيو جيرسي – وعلى حساب التامين الصحي الحكومي واجريت لي خلال شهر 4 عمليات في العين الثانيهوالتي ضعف فيها النظر الى حد انني لم اكن ارى الا ظلال فقط – والحمد لله نجحوا في اعادة النظر فيها – اما العين الثانيه فقالوا ان النزيف فيها وصل للشبكيه وتأخرت امكانية علاجها …!!!
    والثانيه – كانت بعد العمليه الأخيره لعيني بإسبوع تقريبا التهبت قدمي اليمنى واصابتها الغرغرينا وبعد عملية قسطره
    اتضح انسداد كبير في شريان القدم من عند منطقة الفخد وكانت لي مشكلة جلطه قبلها على الشريان الرئيسئ للقلب
    واقترح الأطباء ضرورة اجراء عمليه فورا يتم خلالها بتر الإصبع الكبير المصاب بالغرغرينا التي بدا يظهراعراضها
    في كعب نفس القدم بظهور بقعه سوداء – المشكله كانت ضعف عضلة القلب نتيجة الجلطه السبقه مما رجح خطورة توقف القلب اثناء التخدير او خلال العمليه وتم تشكيل كونصلتوا من الجراح وطبيب القلب وطبيب السكر وطبيب التخديروقرروا اجراء العمليه اذ لا يوجد ترويه للقدم اي لا يصلها الأكسجين وهذا ما جعل الغرغرينا تبدأ في غزوها وفعلا اجريت لي عمليه خطره من السابعه صباحا وما فقت من البنج الا الساعه 2 ظهرا حيث تم تركيب شريان بلاستك من فخد الساق اليسرى الى الركبه في الساق اليمنى بطول حوالي 75 سم – وتم بتر كامل الأصبع المصاب – ونزفت بشده الى درجة ان نسبة هيموجلوبين الدم وصلت من 14.5 الى 8.8 ومدة شهر في العلاج حتى الحمد الله تجاوزت الخطر وارتفع الهيموجلوبين الى نسبة 11.3 حظيت خلالها برعايه طبيه فائقه في مستشفى من ارقى مستشقفيات نيوجيرسي الا يحق لهم بعد هذا ان اكون مرعيا منهم وكل هذا مجانا على نفقة بوليصة التأمين الحكومي -وكان كل الطاقم الطبي الجراح والقلب والشريين والسكر عدا التخدير من اصل فلسطيني من الضفه والأردن وغزه …!!! وحينها لم اكن احمل الجنسيه عدا ادوية ما بعد العمليه والتي تصرف لي مجانا كل شهر…!!!

  19. هذه الدولة سبب ضياع فلسطين باعتها لليهود والوهابية صناعة انجليزية بامتياز وال سعود ماهم إلا معول هدم لهذه الامة

  20. الأفعال أقوى من الكلام ، فما كتب عن ،، رؤية 2030 ،، كلام على الورق، وليس خطط،بوسائل تطبق وتتابع وتقيم على، أرض الواقع كمؤشرات نجاح أو فشل ،يمكن تصويبها بحسن الإدارة والأمانة ،ولدينا في العالمين العربي والإسلامي، تجارب تبرر الشكوك فيما يطرح من مشاريع،، حبر،، على ورق ،قد لا ترى النور من أصلة وفصلة،بسبب غياب
    ثقافة المساءلة والمحاسبة ،وإستشراء الفساد وتغول الفاسدين ،كفيل بالتعمية والتعتيم على،، نقد ،،يميز بين ما هو صح
    وخطأ، في كل مناحي حياتنا التي تترهل بغيابة عن سابق تعمد وإصرار لحماية ما ينخر في مجتمعاتنا وحكوماتنا !.

  21. صورة قاتمة جدا لبلد كان يعتبر حتى لما قبل ثلاثة اعوام الاكثر استقرارا ورخاء في العالم بأسره.
    نعم ، لأنه منذ ثلاث سنوات بدأ بإرتكاب أكبر حماقة في تاريخه بشنه عدوانآ همجيآ بربريآ علی يمن الأيمان والحضارة، وكذلك لأنه يتدخل بشكل سافر وغير مسبوق في زعزعة أمن وإستقرار سوريا ويتحمل نتآئج الكارثة الرهيبة لدعمه الجماعات الإرهابية المتطرفة في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها.
    ولأنه منذ ثلاث سنوات وهو يتصرف في محيطه بمزاجية وبقرارات تحكمها الإنفعالية وليس الإستراجية الواضحة.
    وبالتالي فإنه يسير نحو المجهول وسيدخل الی نفق مظلم لن يجد فيه أي إمكانية للخروج.

  22. بديهي أن يكون آل سعود اليوم في مأزق مصيري بسبب اعتمادهم على عوائد النفط التي تهاوت اسعارها خلال السنوات الأخيرة من جهة إضافةً لتكاليف حربهم المباشرة على اليمن و الغير مباشرة على سورية و العراق و ليبيا من جهة أخرى ، و لا ننسى طبعاً تكاليف الرشاوى لاميركا و اوربا و روسيا و الصين كي يغضّوا الطرف عن فكرهم التكفيري الوهّابي الذي لم يسلم منه أحد على وجه الأرض. و بالتالي فإنّ المعادلة الرياضية واضحة تماماً: (( تناقص في المدخولات + تزايد في المصروفات= خسارة )) ، و لهذا السبب يلهث آل سعود خلف اسرائيل عسى أن تنقذهم من أزماتهم. و بالتالي فإنّ السؤال المطروح الآن هل ستتمكّن اسرائيل من إنقاذ آل سعود قبل فوات الأوان أم أن الوقت قد فات و بالتالي سنشهد مصير مشابه لرضا بهلوي و حسني مبارك اللذان و للمفارقة كانا من أقرب حلفاء آل سعود و اسرائيل في آنٍ معاً !!!

  23. تحركات ما يسمى بالسعودية
    لا تتعدى سوى اللعب المالي بالوقت الضاءع
    منظرين نهاية اللعبة.
    السعودية هذه على وشك التفكك و التقطيع، و بيد يريطانيا اكثر من يد واشنطن.
    و لكن بالاتفاق مع لندن و واشنطن فيما بينهما
    الوضع الدولي الاتي لن يتقبل خرافات عصبوية كبني سعود.
    موضوعهم انتهى.
    السعودية لن ترى ال 2020-2021.
    لا هي و لا اسراءيل
    انتظروا

  24. تنويع مصادر الدخل؟
    لقد رأينا كيف هى خطة ابن سلمان لتنويع مصادر البذخ واليختات والسفر بالحاشيه وطائرات الامتعه ودفع خاوه للبيت الابيض
    تشليح الوافدين من عرق جبينهم وسلب أموال حجاج بيت الله الحرام وضرائب على الشعب وفتح دور السينما والاوبرا ومدن الملاهي
    هزلت
    عليه لها 80 عام بالحكم لم تستطع بناء قوة تحميها
    200 مليار لو كانت مع عاقل لبنى جيش يجتاح به ربع العالم
    هؤلاء لم يستطيعوا بهذا المبلغ حتى ظمان الحمايه يجب عليهم أن يدفعوا أكثر
    برب الكعبه هل يطلق على هذا دوله أو مملكه

  25. اضم صوتي للاخ السوري من بريطانيا
    ال سعود طغات على الضعغاء فقط و لاكن جبناء و اصحاب فتنة و ضفائن
    انشاء الله سيندمون عن قريب

  26. الجزائر
    هذه السنة هي سنة البطاقات الحمراء التي يخرجها للاعبين و الآن حان دور المهلكة

  27. كله بيهون مقابل تسلط وابتزاز ترامب
    يريد مبالغ هائله بل من المحتمل
    إنه هو شخصيا يأخذ نسبه بدل سمسره من الأموال
    العربيه المنهوبة. هذا عدا التحريض على رفع الدعاوي
    للتعويض حسب قانون جاستا. ضربات كثيره وكبيره
    وربنا يستر القادم أعظم. نرجو من ألله ان يعم الأمن والأمان
    والتصالح في دنيا العرب ويتم القضاء على الإرهاب والإرهابيين من داعش والنصره واخواتها. وحسبنا ألله ونعم الوكيل

  28. ان ما تشهده السعودية ناجم بالاساس عن سوء التدبير والتخطيط وغياب استراتيجية واضحة للتنمية مند عشرات السنين اضافة الى غول الفساد المستشري الدي اكل الاخضر واليابس واضر بالبسطاء والمغامرات غير المجدية في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وتمويل الحروب الامريكية ومخططاتها ومشاريعها ناهيك عن الرشاوى وشراء الدمم والمواقف فكيف يمكن لبلد اغناه الله ببحار من النفط كان يمكن ان يبني قاعدة صناعية واقتصادية قويتين ان يلجا الى الاستدانة والخصخصة والتقشف فمستقبل المملكة في كف عفريت بفعل ما اكتسبت ايادي حكامها فمادا كنا سنرى ونشاهد لو كانت تلك الاموال الطائلة في ملك الكوريين الشماليين؟

  29. عندما ترتفع تغريدة “إعطاء المثل بالتقشف” فهذا أقوى “مؤشر لدرجة “غليان المرجل”؟؟؟

  30. سوف تكون النهاية …. لسبب واحد ووحيد هي ان الامم تهلك بالظلم
    وهل هناك ظلم اكبر مما جرى لليمن وسوريا والعراق وليبيا على ايدي ال سعود
    عشرات الالف من النساء والاطفال قتلوا بصواريخ وطائرات ال سعود
    البنية التحتية دمترت تماما
    الناس بلا رواتب من شهور طويله وتحت حصار خانق من اجل كسر الانسان اليمني
    لكنهم لا يعرفوا مدى تحملنا ومدى صبرنا وعدم نسيانا لثارنا والايام بينا .

  31. لنرجع الى الدين الحقيقي و ليس الدين من صناعة رعاة لبقر أو جماعة شلومو و جولدمان………الله يمهل و لا يهمل و نجد في تاريخ الأمم عبرة من قوم عاد الى امبرطورية روما الى عهد أبو عبد الله محمد الثاني عشر في غرناطة……في التاريخ عبر لمن يقرأ و يفهم ما قرأ…..
    و لأطفال اليمن , العراق , غزة , ليبيا و سوريا خطايا لا يهملها خالق الخلق….
    ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب )

  32. عندي شعور قوي بأن هذه السنة آخر سنة لحكم آل سعود. معطيات الأحداث تدل على ذلك. سيدخل العالم بعدها في نفق مرعب جدا لأن أجزاء كبيرة منه ستنهار منها الدول الغربية التي طالما عاشت على ابتزاز نفط الخليج. كل ما حدث حتى الآن منذ ٢٠١١ سيكون بمثابة نزهة لما هو آت. ستبدأ الحفلة بمفرقعات مبهرة للأبصار في منطقة الخليج و ذلك لأن مجنون البيت الأبيض الجديد يحب المفرقعات و يحب الحفلات و يذكرني بنيرون روما.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here