حركة”21 إبريل” تدعو الشعب السعودي إلى “الحِراك” والخروج إلى الشوارع وتُحدّد خلال بيان “أماكن التظاهر”.. وَقف “بيع أرامكو” وإخراج المُعتقلين وإرجاع صلاحيات “الهيئة” أهم أهدافها.. مُغرّدون يؤكّدون على سلمية الحِراك وحسابات تتّهم إيران بالوقوف خلفه”

mohamad-bin-salamn-new.jpg7

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

أصدرت حركة مُعارضة للنظام السعودي، والتي أطلقت على نفسها “حركة 21 إبريل”، بياناً حمل الرقم 4، دعت فيه شعب العربية السعودية إلى الخروج (اليوم الجمعة 21 إبريل)، وذلك بعد صلاة العصر، وقد حدّدت الحركة مواقع بعينها للحراك والتجمّع، ففي محافظة جدة سوق المحمل، الرياض شارع التحلية، المنطقة الشرقية كورنيش الدمام، الأحساء سوق القيصرية، أما في بقية المدن ففي مركز المدينة.

وقالت الحركة في بيانها:”لقد بذل الشعب أبناء الشعب المُخلصين في التعبير عن رفض القرارات السياسية، والاقتصادية بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، وكان الرد من آل سعود، قمع الحريات وسجن الشرفاء، وتبديد ثروات الشعب، وما دامت الأبواب مُغلقة، وجب أن يكون هناك حراك شعبي، للغيورين على ثروات بلدهم، المُطالبين بالحرية كبقية الشعوب، لذلك سوف يقوم الشعب بحراك يوم الجمعة، 24 رجب، الموافق 21 أبريل”.

وحدّدت الحركة الهدف من دعوتها لهذا الحراك غير المسبوق، وهو وقف بيع شركة أرامكو، إيجاد حل لمشكلة العاطلين، محاكم مُستقلة، إعادة علاوة الموظفين، إخراج المُعتقلين، إعادة علاوة العساكر، مملكة دستورية، سحب شبوك الأمراء، برلمان مُنتخب من الشعب، إرجاع صلاحيات الهيئة بالكامل، كما دعت الحركة رجال الأمن في المملكة، عدم المساس بالمواطنين، فهم منهم.

“حراك 21 إبريل” هو اسم الوسم الذي أطلقته الحركة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، ورصدت “رأي اليوم” تفاعلاً لا بأس به، مع دعوات الحراك، فحساب حمل اسم نفس الحركة، أكّد أنه سينزل إلى الشارع، وسيُطالب بإطلاق المُعتقلين منذ عشرات السنوات، أما حساب سفينة الإصلاح فقد حلف يميناً بالله بأنه سيُجبر الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، على دفع قيمة شراء اليخت الفاخر، وحساب رجال الأمن الأحرار، فأكّد على أنه حراك سلمي، لا يستهدف رجال الأمن، والاشتباك معهم.

في المُقابل، سارعت المباحث السعودية، إلى إطلاق العديد من الحسابات، للرد على تلك الدعوات، والتي أكّدت بدورها على وقوفها إلى جانب ولاة الأمر، ضد حملات الحراك هذه، والتي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار، كما اتهمت بعض الحسابات، والتي حملت أسماء وهمية، أن إيران هي من تقف وراء هذه الحملات، لأن مُناها أن يُصيب السعودية، ما أصاب سورية، واليمن.

هناك أصوات مُحرّضة ظهرت في الوسم المذكور، دعت السلطات إلى الحزم، مع المواطنين الذين سيخرجون إلى الطرقات، تلبيةً لدعوة الحراك، ودعوا إلى قتلهم دون رأفةٍ أو رحمة، أو زجهم خلف القضبان في أحسن الأحوال.

مراقبون، يرون أن دعوة الحراك ليست الأولى، في قائمة المُطالبات بالخروج على “وُلاة الأمر”، وكان قد سبقها دعوات للإضراب العام، وحملة “للتلثّم” تغطية الوجه، والظهور في مقاطع فيديو، لانتقاد النظام، ورموز القيادة في بلاد الحرمين، ومن هنا، يتوقّع المراقبون أن تتواصل مثل تلك الدعوات، بالرغم من إفشالها، مع مُواصلة السلطات السعودية، حملات إسكات وقمع مُعارضيها، خاصّة، أن التجاوزات السياسية والاقتصادية، زادت عن حدها في عهد “صاحب الرؤية” ووالده.

مختصون في الشأن المحلّي، يستبعدون أن يكون هناك تجاوباً كاملاً مع دعوة الحراك لليوم (الجمعة) 21 إبريل، والنزول إلى الشوارع في الأماكن المُحدّدة، وذلك لسببين: الأول أن الشارع السعودي، لم يعتد أجواء دعوات الحراك السلمي، ولا يعرف كيفية تطبيقها على أرض الواقع لانعدام التجربة، ويحتاج إلى جُموع من المواطنين حتى يكونوا “كبش الفداء” في مُواجهة السلطات.

السبب الثاني وفق المختصين أن السلطات السعودية معروفة بقبضتها الحديدية، ولن تسمح للذين فكّروا حتى بالمُشاركة بالحراك، للوصول إلى أماكن التجمّع المُعلن عنها، وهي تمنع أو تُحرّم بالأحرى حق التظاهر، وبالتالي ردّة فعلها العنيفة ستكون مُبرّرة في هذه الأجواء، وضمن ذلك السياق.

قد تفشل دعوة الحراك تلك تماماً، ونحن نعد هذا التقرير قبل موعد صلاة العصر بقليل حسب التوقيت المحلّي للسعودية، وبعدها الموعد المُرتقب لانطلاق الحراك، وقد لا يكون لها أصداء على أرض الواقع أبداً، وهناك سببين لذلك، لكن ومع هذا يرى مُطّلعون أن دعوة الحراك، وتحديد أماكن عامّة للانطلاق ضد نظام الدولة السعودية، هو بمثابة جُرأة، سيذكرها تاريخ بلاد الحرمين، حين ينال الشعب مطالبه، وأمنيته بالتغيير، والإصلاح، يقول مُطّلعون.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

29 تعليقات

  1. الاخ مصطفى صالح ،، نمر النمر اعتقل عام 2012 ، انا كلامي عن بداية مايسمى بالربيع العربي والدعوات للخروج بمظاهرات وكان محددا لها في 11 مارس 2011 . ولم يخرج الا خالد الجهني وبإمكانك التأكد بسهوله ،،،

  2. ردّادی! الشخص الذی اعتقلوه کان اسمه نمر اظنه نمر النمر! و قد تم تلقینه الاتهام و من ثم تصفیته و معه اربعة آخرون ..هذا ما علمناه وما خقی کان اعظم و الله اعلم

  3. يتمنون لبلاد الحرمين ما حصل في بعض البلاد العربية لتكتمل الفوضى ولكن هيهات لهم ذلك فالشعب السعودي واعي ويعرف تماما هذه الحركات فهو شعب مثقف وواعي لما يدور حوله فليسوا رعاعا ينزلوا للشوارع للصياح والنباح فهو عربي أصيل يأنف من هذه التصرفات الهمجية ويعرف أن أكثر من ينادون بهذه الديموقراطيات من العرب لا تتوفر في بلدانهم أدنى سقف من الكرامة التي أهدرت على يد قادتهم وحكوماتهم العسكرية فوفروا أموالكم وجهودكم فالسعودي ما دام يعيش في أمن وأمان ورخاء واستقرار فلا يحتاج إلى ثورات ويكفيهم حكامهم الذين هم منهم ووحدوا بلادهم من أربع مئة سنة وجعلوها من صحراء قاحلة إلى واحة استقرار ورخاء وأمان حفظ الله الشعب السعودي وآل سعود من كيد الأقليات

  4. رجاء لا تخرجوا تكفينا 4 دول مخربة تشتكي الى الله من كان السبب

  5. أتمنى من الشعب السعودي المطالبة بالتغير والاصلاح والديمقراطية بشكل سلمي وان يكون هناك حريات مثل باقي الدول الغربية ذات الحرية والديمقراطية وتوزيع الثروة بشكل عادل وللذي يعمل يكفي ان دول تدخلت في سوريا لتدميرها وليس لي اصلاح ذات البين وبحجة الحرية للشعب وهي تمنع الحرية عن شعبها لانريد سوريا اخرى في العالم اجمع لانة منتهى الظلم للشعب

  6. لم ولن يخرج أي متظاهر سيتم إطلاق الرصاص وقتله مباشرة, بالاضافه إلى جبن الشعب السعودي ،نستثني بعض الروافض , الذين قاموا بالمظاهرات وتم قمعهم وفتل العشرات وسجن آخرين وإتهامهم بالعماله لإيران, العجيب كل من يعارض آل سعود يصبح عميلا لإيران سواء شيعيا رافضيا أو وهابيا

  7. فى اعتقادى ان اجهة المنظمة للحراك ارادو ارباك الجهات الحكومية وزعزعة امنها اكثر من تنظيم الحراك واعتقد انهم نجحوا فى ايصال صوتهم للعالم ونقل صورة واضحة للعالم دون ان يبذلوا اى عناء، وكانهم يقولون للعالم نحن قادمون ،

  8. “بي بي سي لتصوير المتظاهرين السعوديين ولكنها لم تجد الا شخصا واحد اسمه خالد وأجرت القناه المذكوره لقاء معه وهو منشور”

    كان اسمه خالد سوريا في ذلك الوقت ثم تغير إلى خالد اليمن أو خالد ريوديجانيرو. مش متأكد.

  9. (الشبوك) مصطلح يستخدم في السعودية، ويقصد به الاستيلاء على الأراضي الواسعة أو مصادرتها، عبر منح تصدر عادة من الديوان الملكي، كهبة للأمراء، أو للمحظيين والمقربين للسلطة، وقد تحولت هذه الهبات مع كثرتها واتساع مساحاتها الشاسعة التي تقدر أحياناً بالكيلو مترات مربع، إلى مشكلة اقتصادية كبيرة ومقلقة سياسياً واجتماعياً، حيث أصبحت تحاصر المدن الكبيرة ولم يعد في مقدروها التمدد.

  10. للأسف الشديد توجد قلة من بعض الناس تحقد بشكل كبير وواضح وعلني على السعودية وباقي دول الخليج لأسباب ان تلك الدول تنعم بالرفاهية والرخاء والأمن بسبب سياسات هذه الدولة المتزنة والثابتة ،مما تتسب وجعل هؤلا الحاقدين يخرجون عن طورهم ويفقدون شعورهم ويتمنون اي شئ لتلك الدول وشعوبها وقامو
    ينعتونها بأشد العبارات مثل الرجعية اوالإعراب وغيرها من مصطلحاتهم البالية ان تلك الشعوب قد تعدتهم وسبقتهم بمسافات طويلة في كل شئ وهم مع الا سف يرجعون الى الخلف بسبب سياسات وانظمة بلدانهم المتخلفة والبالية ، حيث نقول لتلك الفيئة الحاقدة موتو بغيضكم القافلة تسير وا ٠٠٠٠٠٠٠٠تنبح

  11. لا اعتقد ان الشعب السعودي يملك الشجاعة الكافية ليتحرك ضد خدم امريكا واسرائيل واذا فعلها الشعب السعودي سوف تتغير نظرة الشعوب العربية اتجاء الشعب السعودي المغيب او بالاحرئ شعب ميت لكن يتحرك بقدرة قادر والايام القادمة سوف تشهد الحقيقة

  12. يجب عدم التحريض على قيام ثورات أبدا يكفينا مصايب في سوريا ومصر وليبيا واليمن ،أتمنى من الشعب السعودي ان يكون حكيما وان يبتعد عن التحريض والثورات والمشاكل ،

  13. سوري في بريطانيا ،، أطمئنك خالد موجود جوارك في لندن ، بإمكانك البحث في قوقل عن خالد الجهني ،،

  14. .
    — ما اجتمع الجند والسلاح والذخيرة في موقع واحد الا وكان الانقلاب العسكري رابعهم ، هذا ما بغيب عن الامير محمد بن سلمان الذي ورّط نفسه بحرب استنزاف السعوديه باليمن بالتوقيت الذي ارادته لها ايران لانه الكثير الاعتداد بالنفس كانك ترى فيه الرييس صدام حسين .
    .
    — عصر النفط انتهى وبدا عصر الغاز وهو متوفر على نطاق اوسع وأقل تكلفه بالاستخراج مما يعني ان مصلحه الغرب الان لم تعد في حمايه انظمه النفط بل في مصادره اموال تلك الانظمه ” دوله وأفراد ” بأسرع فرصه وتحت اي ذريعه كي لا تنفقها على مرحله ما بعد النفط .
    .
    — ومصادره الأموال سيكون على طريقه النموذج الليبي باسقاط الدوله عبر تقسيمها وانهاء شخصيتها الاعتبارية فلا تستطيع جهه من الفرقاء المطالبه قانونيا بالمال او الاستثمارات الخارجيه .
    .
    .

  15. هل “الحاج ترامب” مشمول بدعو قتله أو زجه وراء القضبان “في أحسن الأحوال” أم أنه سيحظى “بحصانة” رغم قانون “جاسطا”!!

  16. لو اصيب الملك السعودي بالزكام لقالوا انها ايران.
    اصبحوا يستخدموا ايران كشماعة لتبرير فسادهم واخفاقاتهم السياسية والعسكرية ..

  17. بدأت أولى مراحل التمرد المدني المبرمج من الخارج في المملكة.

  18. قامت قوات الأمن بالانتشار في الاماكن المذكورة وقامت باعتقال أشخاص صادف مرورهم أو تواجدهم دون أن يعلموا بالموضوع

  19. من “دعا” إسقاط النظام بسوريا” بذريعة أنه “يقتل شعبه” رغم أن القاتل “مجموعات عصابات من أكثر من مائة دولة” ؛ “دعت السلطات إلى الحزم، مع “المواطنين الذين سيخرجون إلى الطرقات”، تلبيةً لدعوة الحراك، ودعوا إلى قتلهم دون رأفةٍ أو رحمة، أو زجهم خلف القضبان في أحسن الأحوال.” !!!
    بين من يقتل ويقاتل “عصابات” “كالبت على بلاده لقتل شبعه” وبين حاكم يدعو إلى “قتل مواطنين فقط لمطالبتهم بحقوق تكفلها كل الشرائع والقوانين”!!
    من هو الأحل “بالإسقاط” هل لدى “الغرب عموما” وأمريكا وبريطاني وفرنسا بشكل خاص “إجابة مقنعة”؟؟؟

  20. ادا الشعب يوما اراد الحياة…..! التورة ! حركة 21 ابريل بدور التورت ، المضا هرات حق من حقوق الشعوب ،لمواجة القبضة الفولا دية , تضاهروا ليلا لا نهاك الا جهزة القمعية ! التروات السعودية الهاءلة تهدر من امريكا الى الصين. شيوخ الدين اكبر متءامرين على حريات وكرامات الشعوب المسلمة.

  21. وجود مثل هذه الدعوه يعتبر خطوة الالف ميل !، كل الظروف مهيئه لظهور حراك شعبي !، ولماذا يكون شعب الجزيره العربيه إستثناء ، طالما هناك ظلم وإستبداد ، وتبديد لمقدرات الدوله ، والسيطره عليها من قبل عائله او مجموعه صغيره ، بعيده كل البعد عن تطلعات الشعب !!.

  22. من ألمطالب ألتي ذُكرت “سحب شبوك الأمراء”، هذا ألطلب لم أفهمه ولا أعرف ماذا يعني …؟. بنفس ألوقت هناك تناقض في بعض ألمطالب “محاكم مُستقلة – إخراج المُعتقلين” و “إرجاع صلاحيات الهيئة بالكامل”، هنا نسأل: ألم تشارك هذه ألهيئة بزج كثير من ألناس وبدون وجه حق في ألمعتقلات؟. ألسيكاوي

  23. في 11 مارس 2011 مع موجة خروج الملايين من المتظاهرين في عدد من الدول العربيه في هذا التاريخ الذي تم تحديده حضرت قنوات عالميه و منها آلبي بي سي لتصوير المتظاهرين السعوديين ولكنها لم تجد الا شخصا واحد اسمه خالد وأجرت القناه المذكوره لقاء معه وهو منشور ،،، وهذ يدل على ان الشعب السعودي مع حكومته و يفهم اللعبة ومن وراءها والمقصود منها ،، عموما أتوقع عدد من خرج في 21 ابريل ضعف ما خرج في 2011 …

  24. اللهم انا نبرأ اليك من كل قطرة دم بريئة سالت في اليمن وسوريا والبحرين وليبيا ومصروكافة البلاد بفعل جرائم الحكام الظالمين ونسالك يا الله أن تكفينا شرهم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here