الجدل حول العرض المصري بارسال 40 الف جندي الى اليمن يتصاعد.. لماذا “فجّر” العسيري قنبلته في هذا التوقيت؟ وهل هي زلة لسان ام بناء على تعليمات؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

تراجع اللواء احمد عسيري، مستشار الدفاع السعودي عن تصريحات ادلى بها، وكشف فيها ان مصر عرضت ارسال حوالي 40 الف جندي للمشاركة في حرب اليمن، وقال ان هذا العرض لا علاقة له بالحرب في اليمن، وانما في اطار اقتراح جرى التقدم به الى الجامعة العربية لتشكيل قوة عربية مشتركة تتدخل في النزاعات العربية بشكل عام.

هذا التراجع من قبل اللواء عسيري جاء بعد نفي مصدر رسمي مسؤول هذا العرض جملة وتفصيلا، واكد ان المشاركة المصرية في حرب اليمن تقتصر على الطائرات والسفن الحربية فقط، واستغرب المصدر نفسه اطلاق تصريحات في هذا الشأن في وقت تتحسن فيه العلاقات المصرية السعودية، ويوشك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على القيام بزيارة رسمية الى الرياض تلبية لدعوة تلقاها من العاهل السعودي على هامش قمة عمان العربية في اواخر آذار (مارس) الماضي.

***

الجذور الرئيسية للخلافات المصرية السعودية تعود في رأينا الى عدم تجاوب السلطات المصرية مع طلبات سعودية بارسال قوات برية مصرية للقتال في اليمن في اطار التحالف العربي الذي تقوده المملكة، فالقيادة السعودية التي قدمت اكثر من ثلاثين مليار دولار كمساعدات مالية لمصر، اعتقدت ان القيادة المصرية ستساهم مساهمة كبيرة في هذه الحرب اليمنية، وخاصة بارسال قوات برية.

وما ينطبق على العلاقات المصرية السعودية ينطبق ايضا على نظيرتها السعودية الاردنية، فالعاهل الاردني رفض ارسال قوات اردنية خاصة الى اليمن بطلب سعودي، لانه كان يدرك، وهو العسكري، انه من الصعب الانتصار في هذه الحرب، مضافا الى ذلك مواجهته مسألة دينية ربما تغيب عن اذهان الكثيرين، وهي ان الحوثيين هم “هاشميون”، اي من آل البيت.

ارسال اي قوات مصرية للقتال في جبهات خارج الاراضي المصرية يعتبر من الخطوط الحمر بالنسبة الى المؤسسة العسكرية المصرية، وما زالت تذكر هذه المؤسسة خسارتها اكثر من 20 الف جندي في حرب اليمن في الستينات التي استنزفتها ماليا وبشريا لعدة سنوات، ولعب هذا الاستنزاف دورا بارزا في هزيمة عام 1967.

تصريحات اللواء عسيري رشت الكثير من الملح على جرح العلاقات السعودية المصرية الذي لم يلتئم بعد، ونحن هنا لا نتحدث عن الشفاء التام، فما زالت قضية السيادة على جزيرتي “تيران” و”صنافير”، التي تحظى بإهتمام شعبي مصري كبير، تشكل عقبة في طريق تحسن هذه العلاقات.

***

في جميع الاحوال، فان هذه التصريحات سلطت الاضواء على حرب اليمن، والمأزق الذي يعانيه التحالف العربي السعودي فيها، فالانتصار في هذه الحرب يزداد بعدا وكلفه يوما بعد يوم، واحتمالات الخروج بأقل الخسائر باتت شبه معدومة.

السودان ارسلت قوات برية للقتال في اطار التحالف العربي المذكور، واعترفت للمرة الاولى بمقتل خمسة من جنودها بينهم ضابط واصابة عشرين آخرين، الامر الذي فجر حالة من الغضب في اوساط قطاع من الشعب السوداني.

مقتل جندي مصري واحد في اليمن تكون له تداعيات خطيرة في اوساط المصريين، الذين ما زالوا يعانون من كارثة قواتهم هناك في الستينات، ولا بد ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادته العسكرية تدرك هذه الحساسية جيدا، وتتجنب تكرار الكارثة نفسها مهما كان حجم المساعدات المالية السعودية في المقابل.

مشاركة

70 تعليقات

  1. الحروب الهزلية الغير واجبة …واسائيل قريبةجدآ…!!
    هذا النوع من الحروب العربية الهزلية الغير مجدية والغير واجبة هو الذى ضيع القضايا العربية والاسلامية وجعل العرب والمسلمين يفقدون صوابهم وقيمهم …
    وتضيع القيمة الحقيقية لمعنى النضال والكفاح من اجل القضايا العادلة وتجعلهم ضعفاء أذلاء امام الاعداء الحقيقيون……
    ونقول لنم ..ان أسرائيل قريبة جدا منهم وهى البوصلة للحروب الواجبة…

  2. الاخ الحبيب البعير (الاهبل ) اللبيب : تحية الاخوة العربية الصادقة
    لقد (سدّيت ) واكفيْت ! ولكن اسمح لي ان اضيف جملة قصيرة دعما لردك القيم والمشكور :
    وفي الحقيقة انني لم أكن قد ا اطلعت عل رد هذا المغبون (الخفاش) الجديدالذي ينتحل اسم (سوري مغترب ) لولا ملاحظتي لردك لاني حريص على متابعة ردودك الشيقة على المواضيع المطروحة ومعاجته بحكمة ودراية وسعة افق ىاطلاع !
    واود ان اشر الى ماكتبه هذا المنتحل الاعرابي الخليجي لاسم اشرف وطن واطيب عرق وهو السوري العربي الاصيل ! فهذاكلام لاعرابي وليس سوريا !
    وأليك قصة صغيرة مطابق لكلام هذالمغبون (قبل اسبوع عاد احد الاقارب من زيارة ابنة له تقيم مع زوجها في االسعودية وافضى الي بحديث مع مواطن من ولاة الامر هناك الذي قال (لقد حققنا الهدف ومزقنا سوريا والعراق وليبيا (القومجية ) وهانحن في اليمن على وشكك ثمزيقها ) ،! وقال لي قريبيي لاوول مرة اسمع كلمة (قومجية ) فلما اسفسرت منه ماذا يعني قاجابني بقوله ( انتم في بلاد الشام والعراق ومصر وليبييا تقولون عن اهل الخليج (الرجعية ) !
    وهذا مايؤكد ان اعرابيا خليجيا انتحل شخصية (سوري مغترب ) وهو​ من عمل استخباري لدولةخليجية !

  3. الى سورري غراب البين او {سوري المغترب } –
    {{ أستأذنك شيخنا العزيز احمد الياسيني – بأن ارد على هذا المتنطع نيابة عنك }}
    وانت لا فالح في ان تكون قومجي او ترقى الى هذا المستوى النبيل من الإحساس بالإنتماء لشرف أمه قوميه
    عربيه ولا فالح ان تكون وطنيا في الإنتماء الوطني لقطر من هذه الأقطار العربيه – يعني امثالك لا في السده
    ولا في الهده …!!!!
    وحكايتك كمغترب ان صدقت في ادعائك الإغتراب – فحكايتك كحكاية أم جاريه تعبت وشقيت وربت ابنها
    ليصبح في النهايه عبدا يباع في سوق النخاسه …!!! -{ وكما يقال الجاريه وما حمل بطنها ملك لسيدها } –
    ** العلم الإسرائيلي ايضا في في حيفا ويافا والمجدل والقدس ونابلس وصفد وبير السبع وحتى اريحا في
    غور نهر الأردن وهذه عادة كل محتل يرفع علمه في كل ارض يطالها احتلاله وهذا معروف على مر التاريخ
    ولكن هذه الرايه قطعة قماش لا تعني اكثر من تحولها الى ممسحه ننظف بها احذيتنا متى حان النصر وطرد
    العدو واسأل اشقائنا ثوار الجزائر الأبطال عندما نجحت ثورة احرار الجزائر الميامين وفي كل الدول التي
    تحررت من الإستعمار البغيض ولا يوجد في التاريخ مستعمر الا غادر ارض مستعمرته يجر اذيال الخيبه
    في ركابه وهو منسحب وقد شانته علامات الهزيمه امام ارادة الشعوب الحره وهي تسترد الوطن وكرامتها
    اما عملاء المحتل فنهايتهم دائما الأسوأ – اسأل يا سيد شعب الجنوب اللبناني ليخبروك ما كانت عليه احوال
    هؤلاء العملاء على بوابات الحدود وهم يبكون ويصرخون ليسمح لهم العدو بالدخول من البوابات ليهربوا
    من مصيرهم الأسود ومن جندهم لعمالته يقول لهم لا نريد عملاء – خنتم بلدكم ومن المؤكد الخيانه تجري
    في دمائكم ولا نضمن عدم خيانتكم لنا مستقبلا …!!! واسأل عملاء وخونة الجزائر ما كان حالهم عندما
    هربوا مع المحتل الفرنسي من الجزائرورفض المستعمر دمجهم كمواطنين او منحهم الجنسيه الى وقت
    قريب كما اظن وعاملهم كنفاية شعوب وليس كبشر …!!! واسال ان لم تعاصر انسحاب الجيش الأمريكي
    من فيتنام والخونه يتعلقون بأجنحة الطائرات ليهربوا وهم منهارين يصرخون بكاءا طالبين من الجيش
    والقوات المنسحبه حملهم معها وهم يرفضون وقد تشحبوا في ارض المطارات ولكن لا احد يريد الخونه
    او يتذكر خدماتهم اليه ولكنهم يتذكرون دائما بأن من باع وطنه واهله لا خير فيه لبلاد الآخرين ولا
    يريدون رؤية وجوههم الكالحه ….فيتركونهم لمصيرهم المحتوم بلا ادنى شفقه او رحمه … هل تدرك
    هذا ايها السوري غراب البين المغترب – واللي يعيش بيذكر اخوه او ان غدا لناظره قريب والنصر
    السوري ات ..ات.. بإذن الله … هذا ما تقوله حتمية التاريخ … وبما لا يصدقه الخونه والعملاء …!!!

  4. الى الأخوه فلسطيني بلا هويه ومستغرب ،، القتال الرئيسي في اليمن بين القوات الشرعيه والمتمردين وبالتأكيد يوجد قوات مسانده لهم من السعوديه وقوات التحالف و بالامس قتل 12 من الجنود السعوديين داخل اليمن بسقوط المروحية ، وايضا مقتل خمسة جنود سودانيين الذين هم اقل بكثير من عشرة آلاف ، وهي رمزيه في مواجهة قوات المتمردين آلتي قدرت ب300 الف مقاتل ، ، وكمثال قاسمي والايرانيين في سوريا التي يسمون مستشاريين فهؤلاء عددهم ليس كبيرا ، ولا أتكلم عن المرتزقة آلت تجلبهم ايران من جنسيات أفغانيه وباكستانيه ومن العراق ولبنان وغيرها وهؤلاء بالالاف ،،، اما الجيش السعودي فهو على الحدود فقط لحمايتها من اي اختراق علما انها تمتد لمسافة حوالي 1600 كيلومتر وهي جبليه صعبة التضاريس ،، أوكدانه لا توجد جيوش بمعني جيوش تقاتل في اليمن فقط بعض قوات التحالف لمساندة جيش الشرعيه ،، ولا يوجد في اليمن مرتزقه بدليل ان الحوثيين لديهم آلاف الأسرى من قوات الشرعيه اليمنيه وعدد من قوات التحالف ، و لم يقتل او يتم أسر من المرتزقة كما يتم ترويجه الا اذا كان الكولمبي مقاتل خارق لا يقتل ولا يقع في الأسر ،، يعني كلها اكاذيب بدون دليل ،، هاتوا دليلا واحد يثبت ذلك ، اما نحن لدينا ما يثبت على وجود المرتزقة في سوريا وهي مشاهدة جثثهم وايضا أسراهم يعترفون وعلى الملأ بالصوت والصوره استغلال ايران لفقرهم ودفع 100 دولار كرواتب لهم ،،،،

  5. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    إلـى الأخ سعد البحري تحيـة وبعـد:
    تقـول :” العسيري متحدث عسكري وليس سياسي فتخصصه يتحدث عن العمليات العسكرية والميدانية“ !!!.
    أضحكتنـي لكنـه ضحـك كالبكـا ، مـن أيـن لـه الحديـث وهـل فعـل تؤمـن بمـاتقـول ، إن الرجـل مرغـم علـى ترديـد مـا ترميـه إليـه المتحكمـون الذيـن يستفيـدون مـن الحـرب والدمـار وتحويـل بلاد العـرب إلـى أطـلال وتسخيـرببغـاوات وكراكيـز يتحكـم فيهـم بالريمـوت كنتـرول مـن غـرف عمليـات العـدو الصهيونـي .
    ” اما الحديث في السياسة فله رجاله ومتخصصين في هذا المجال وتراهم اي السياسيين حذرين “ لا يوجـد سياسيـون فـي بلـدان أقسمـت أن تكـون شوكـة مسمومـة فـي جسـد الأمـة ،بـل عبيـد الصهيونيـة العالميـة وأيـنمـا حلـوا وارتحلـوا بدينهـم المـزور ومالهـم السائـب إلا وحـل الخـراب والعداوة والبغضـاء …
    لا أريـد مناقشـة طيبـة النظـام المصـري والـذي لا يشـاركـ رسميـا بالجنـود ولكـن تقتصـرعلـى الطائـرات والسفـن الحربيـة فقط !!!،وأتسـاءل مـن يحـركـ ويقـود الطائـرات والسفـن !! ؟ هـل هـو الملازم عبـد العاطـي مختـرع دواء ”أصابـع الكفتـة“ أم القائـد ميمميـش الـذي أسـر قائـد الأسطـول الأمريكـي السادس ولا زالـت الويـلات المتحـدة تلتـزم صمـت القبـوراتجـاه هـذه العمليـة النوعيـة ومصيـر قائدهـا البحـري !!
    إن مشاركـة النظـام المصـري لا تخطئهـا العيـن والحمـد لله أن ما ظهـرمـن طائـرات وبواخـرلا يـدع مجالا للشـكـ في إستجابتهـم لنـداء الوطـن عفـوا لنـداء صهيـون .
    إنهـم ينسـون غـزة وهـي علـى مرمـى حجـر ويشـدون إنتباهنـا عـن فلسطيـن ويسعـون فـي الأرض فسادا فـي العـراق والسـودان والصومـال وليبيـا وسوريـا وكـل هـذه الحـروب فـي خدمـة توغـل العـدو الصهيونـي واستئسـاده .
    لايمكـن الإحتجـاج علـى هـذه الأنظمـة بحجـة العيـش والملـح فقـد عودتنـا القيادات المعسكـرة علـى نكـران الجميـل دون أن تُفـرض عليهـا تحقيـق مصالـح شخصيـة لمـن آزرهـا لتتحـول إلـى خنجـر مسمـوم يكمـل بقدسيـة ماخطـط لـه الإستعمـار .
    بخصـوص آل البيـت عليهـم السـلام فأبـو لهـب لاعلاقـة لـه بهـذا الشـرف وآل البيـت الكـرام عليهـم السـلام هـم مـن سماهـم رسـول الله صلـى الله عليـه وآله وسلـم بالإسـم وهـم
    ــ الإمـام علـي علـيه السلام الـذي قـال فـي حقـه رسـول الله صلـى الله عليـه وآله وسلـم: أمـا ترضـى أن تكـون منـي بمنزلـة هـارون مـن موسـى ( صحيح البخاري 5 / 24 .)
    ــ السيـدة فاطمـة الزهـراء عليها السلام سيـدة نسـاء العالميـن .
    الإماميـن الحسـن والحسيـن عليهمـا السـلام سيـدا شبـاب أهـل الجنـة كمـا قـال فـي حقهمـا جدهمـا صلـى الله عليـه وآله وسلـم.
    أخيـرا أخرج مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.فهؤلاء الخمسة هم أصحاب الكساء .وجاء في بعض الروايات أنه عليه وعلـى آلـه الصـلاة والسـلام أخـرج يـده مـن الكسـاء وأومـأ بهـا إلـى السمـاء وقـال: اللهـم هـؤلاء أهـل بيتـي وخاصتـي فأذهـب عنهـم الرجـس وطهرهـم تطهيـراً ثـلاث مـرات.
    الإمـام الشافعـي رحمـه الله يقـول
    ــ يا آل بيت رسول الله حبكم ُ … فرض ٌ من الله في القرآن أنزله ُ
    يكفيكم ُ من عظيم الفخر ِ أنكم ُ .. من لم يصلي عليكم لاصلاة له ُ
    ــ آل النبي ذريعتي … وهُمو إليه وسيـــلتي
    أرجُو بهم أ ُعطى غدا ً .. بيدي اليمين صحيفتي
    ــ قالوا تَرَفَضت قُلت كلا … مالرفض ديني ولا أعتقادي
    لكن توليت غير شك ً … خير َ إمام ٍ وخيــــر هادي
    إن كان حب الولي رفضا ً .. فإن رفضي الى العباد ِ
    ــ ياراكبا ً قِف بالمحصب ِ من منى … واهتف بقاعد ِ خيفها والناهض ِ
    سحرا ً إذا فاض الحجيج ُ الى منى … فيضا ً كمُلتطم الفُرات الفائض ِ
    إن كان رفضا ً حُب آل محـــــمد ٍ … فليشهد الثقلان أني رافضي
    والسلام عليكـم ورحمـة الله تعالـى وبركاتـه .

  6. الى المدعو الخليج
    اما انتقادك لي بتكرار ذكر (الاعراب ) فأنا لم اختلق هذا الوصف لفئة من الناس ،فقد جاءفي القرأن الكريم ( والأعراب اشدّكفرا ونفاقاً )
    وأنني مثل الأخوة زوار صحيفة رأي اليوم استخدم هذا الوصف تخصيصا وليس تعميما !
    وكما ذكر القران الكريم الامم الاولى : عادوثمود وقوم لوط وفرعون وهامان وفرعون وقارون والنصارى واليهود وغيرهم فقد ذكر الاعراب ايضا ، وهو ماينطبق اليوم على بعض حكام الخليج الذين يقصفون اليمن ويقتلون العباد ويخربون البلاد ويدمرون سوريا ويقتلون شعبها ويحاربون اهل العراق وليبيا فهم بحق ومحقيق ينطبق عليهم الوصف القراني (الاعراب)
    لكن سؤالك لماذا لااتدخل في الخلاف الحمساوي – الفتحاوي فهذا خلاف سطحي بين الاخوة لايلبث ان يتلاشى عند حدوث سراء اوضراء فيما بين ابناء وطن واحد وهدف واحد ومصير واحد وشعب واحدهو شعب الجبارين في ارض الرباط والمرابطين
    لكن لماذا لم تذكر السبب في هذا لخلاف وهو التدخل من جانب دول البيترو- دولار العراب وخاصة السعودية رغبة في تحقيق اهدافها تجاه زرع بذرة الفتنة والخصام بين الاخوة ابناءشعب واحد ووطن واحد !
    ىااخي والله أننا نحن الفلسطينيين نأكل الخبز والزيتون ولانجوع ونحن في غني عن الاموال السوداء التي تفرق ولاتجمع فخذوا اموالكم واتركونا وشأننا ، فأهل مكة ادرى بشعابها ؟؟؟

  7. ـــــــــــــــــــــــــــ….العبد موكّل من مواليه للتعرف على أعماق الشاطئ ..لا رسو به الرياح المعاكسة لا تسمح بذلك ..!!!

  8. الى غازى الردادي
    تقول السعودية نفسها لم ترسل قوات برية الى اليمن فكيف تطلب ذلك من الاردن او مصر.ما الذى ىجعل السودان اذن يرسل 10000 من خيرة بنىه ليموتوا فى حرب لا ناقة لهم فيها ولاجمل لدرجة ان يموتوا من اجلكم .هل الم السودانى رخيص فى نظركم لهذه الدرجة ؟

  9. مصر أكبر دولة عربية لا تأخذ قرارها من أحد …والاشقاء العرب في الخليج يعرفون ذلك …جيش مصر للدفاع وليس للهجوم …إلا علي الأعداء …واليمنيين ليسوا أعداء ولن يكونوا هم وجميع الأشقاء العرب

  10. السعودية أكبر مملكة إرهابية في العالم ..يجب إيقافها عند حدها وإنقاذ شعب اليمن من وحشيتها الوهابية المدمرة ..!

  11. خسئت يا عبدالمعطي الدمياطي وانت لست مصري ابد تتخفى وراء الاقنعة انت سعودي
    والمصري وغيره عندما يعمل معكم ليس يعمل بجهده ويأكل من جبين عرقه ليس ببلاش نبرتكم الاستعلائية اتجاه الشعوب العربية سوف تختفي قريبا هذه الاموال النفطية ستتحول عليكم كنقمة نشرتم الفوضى والدمار وتطلبون للشعوب الحرية وانتم لاتتجرؤون على كتابة تغريدة على تويتر وينكم من القدس ارسلوا رصاصة لاهلنا في فلسطين ولكن اسيادكم سوف يغضبون عليكم انتم سبب رئيسي في بيع وضياع القضية الفلسطينية لقد انكشفتم لنا

  12. الى المدعو غازي الردادي, من فمك ندينك بالفعل السعوديه لم تستخدم جنودها ولم تجرأ لدخول اليمن وهم يقتلون داخل أراضيهم في نجران وعسير وجيزان, بينما تستخدم المرتزقه من كل مكان لتوريطهم داخل اليمن كالسودان والمساكين اليمنيين ومرتزقه من كولومبيا وحتى الإمارات أرسلت جنودها وخسرت العشرات. أما إرسال جنود مصريين للسعوديه للتورط باليمن فهذا حلم للعسيري الذي مازال يكذب ويهذي, صحيح دمرتم كل اليمن بالطائرات ولكن لو كان هناك بلد يملك الصواريخ المضاده للطائرات ك إس 200 أو 300 لما تجرأتم على العدوان ولكن هذا قدر اليمن الصابر الصامد الذي لم ولن يرضخ لحكومتكم الرشيده ؟؟؟ التي تتحالف مع الصليبي واليهودي ضد أصل اليمن وضد العرب والمسلمين.

  13. للذين يريدون الحقيقة لا مصر ولا السعودية ولا حد عربي قرارة بايدة
    اليمن اصلنا كعرب وبلد اصيل اوقفوا هذة الحرب الغير مفيدة لاحد الا بني صهيون
    ايران ليست اسراءيل العدو في الحقيقة ان العدو احنا انفسنا اللة يصلح الاحوال ويرجع الناس الى مبادء دينهم
    في الرجوع الى اللة نحترم انفسنا والعالم يحترمنا ولكن هيهات لمن تنادي الله يهدي الجميع
    للاخوة المعلقين من فضلكم بلاش قذف وهجوم وكلام منفر الكلمة الطيبة احسن وتهدي النفوس وسامحونا

  14. الى كل القومجيون والممانعين ممثلين بالسيد الياسيني
    اليم هذا الجدول البسيط لكشف حقيقة نظامكم المتهالك والذي باع البلاد من اجل السلطة البالية ، ولكن الجنون فنون وأنواع ونحن نعاني من جنون الطغيان والاستبداد المتعاظم ويوقده المثيرين ممن يدعون الخوف على الأمة كفوا عن إغلاق اعينكم وسد آذانكم ??????????
    علم روسيا باللازقيه
    علم تركيا بريف حلب
    علم اسرائيل بالجولان
    علم اميركا بالرميلان
    علم داعش بالرقه
    علم الأكراد بالحسكه
    علم ايران بدمشق
    علم لبنان في القصير
    علم سوريا القديم في ادلب
    علم سوريا الآن في قصر الشعب
    ويوم أول امس ( ١٧ ) نيسان كان ذكرى الإستقلال ( عيد الجلاء) ….. أحلى عيد

  15. هذه ليست زلة لسان ولا تعليمات ولكن هذا ما عهده المتابع لاخبار السعودية المسموعة والمريئة والمقرؤة من دجل وكذب وتزوير للحقائق وتمويه للواقع . فمن شاهد مقابلة العسيرى كاملة سيتضح له مدى تناقضه فى سرد الحديث وارتباكه فى الاجابات حيث استمرت المقابلة حوالى ساعة ناقض العسيرى نفسة فى اكثر من عشر نقاط مما يدل على عدم مصداقيته ودرايته بما يدور فى ارض الواقع

  16. دعونا من المطلب السعودي بارسال قوات مصرية للقتال نيابة عنها في اليمن لان القضية التي نحن بصددها ليست مسالة القتال وانتصار طرف علي طرف لصالح مشيخات أو ممالك فالامر بهذا الشكل يدعونا للتفكير بما هو اعمق وجذريا في مسألة الاخوة العربية. فتاجير البشر ليقتلوا بشرا وظللنا نسمع باخوتهم ونرددها بغائية جاهلة وانهم أمة واحدة ولغة واحدة ودين واحد نابع من تلك الجهة التي تريد للمصريين ان يصبحوا مرتزقة للقتل بات ملحا علي من يملك عقلا وحكمة. فمن يملك العقل والحكمة في منطقة الشرق الاوسط التي ليست عربية في جذورها واصولها الحضارية

  17. العدوان السعودي الوهابي سعى جاهدا منذ اليوم الأول للحرب إلى الاستعانة بجيوش دول كثيرة
    عربية وغير عربية، إلى جانب استخدام الآلاف من المرتزقة والعملاء في الداخل اليمني
    مستغلا ظروفهم وحاجتهم إلى المال، أو توجهاتهم السياسية المناوئة للجيش اليمني واللجان الشعبية.
    هذا بالإضافة إلى استعانته بالجماعات الإرهابية المتشددة كالإخوان والقاعدة وداعش وسواها.
    كما عمل على توظيف شركات دولية معروفة بالعمالة والارتزاق …
    وهذا كله معروف وموثق …
    مصر وقفت على الحياد تقريبا من هذا التهريج السعودي، إلا من مشاركتها بسلاح الطيران
    والسلاح البحري … وهذا سر النقمة عليها.
    مصر أبت أن يصبح جنودها مرتزقة تمام الارتزاق/ كالجنود السودانيين مثلا
    مكانة مصر وموقعها في العالم العربي لا تسمحان لها بالوصول إلى هذا الدرك
    مهما ساءت ظروفها الاقتصادية واشتدت حاجتها إلى المال …
    !!!

  18. احمد الياسيني
    من فضلك ممكن تتكلم بالأدب شوي
    انت دائما الاعراب الاعراب الاعراب ….لا للسعودية الاردن المغرب المشرق الجنوب الشمال …..
    لا تأخذنك بهم رأفة ولا شفقة ولا رحمة….
    يا اخي اتق الله هل لهذه الدرجة تكرهنا و ليش يعني ؟؟؟؟ لإجل الفلوس يعني اتفضل يا اخي … من حقك التوصيف والانتقاد و هو شيء جميل و يسمح بالتطور أما هدا الدي انت فيه فهو عيب ولن يكون صلى لشيء وبالتالي انت لست دائما لأحد بشيء
    تانيا ياخي ويا حبيبي لم أجدك تتكلم ابدا عن الخلاف الغزاوي الفتحاوي و لا عن التنسيق الأمني مع الكيان الصهيوني و هو الدي يعني أن بعض أفراد *الشرطة* التابعين لعباس يعبرون إسرائيل و * بالقانون* عن مكان تواجد المقاومين الفلسطينيين و سكنهم و عيشهم و خططهم . ولم أجدك تتكلم عن حالة الانقسام والتشردم في الضفة والقطاع ولا عن تفتيش عباس لمحافظ التلاميذ عن السكاكين بغية عدم مهاجمة إسرائيل.
    يا اخي ادا كان لأي دولة عربية مشاكلها فهدا لا يعطيك الحق بقدحها بهده الطريقة
    حل مشاكلك وبعدين اتكلم معانا

  19. استغلت السعودية الوضع الاقتصادى المتردى للحكومة السودانية . فتمت مقايضة الجنود مقابل المال والزج بهم
    فى حرب عبثية. ونحيب ان اليمنيين والسودانيين اخوان ..

  20. بعد سلام اريد ان اقول لدول الخليج الذين ترامو في احظان اليهود و اعلنو الحرب على الدول العربية المسلمة التي تخالفهم في ارئى انكم خاسرين ان شاء الله وانه كما حدث في الجزائر سترجع سوريا واليمن الي اهلها وسوف تدفعون الثمن غاليا .وسوف تبقا بوصلتنا فلسطين كل فلسطين .

  21. عندما يصبح المسلمون رحماء بينهم اشداء على الكفار تكون الأمة بخير .اما الآن نشتري السلاح والطائرات والبارجات
    وندعي الفروسية والرجولة والمال مال الله نقتل به عباد الله علواً وأستكباراً في الأرض تجارة بدين الله كما يتاجر الأمريكان
    والروس بسلاحهم حين يرون أموال المسلمين ليست لديهم مشكلة في مد المسلمين بالسلاح طالما يقتلون أنفسهم حتى
    آخة قطرة دم . متى يأتي حاكم مسلم عاقل يعدل في نفسه فلا يكنز أموال المسلمين ولا يسلط الله عليه وبال نفسه

  22. التدخل المصري في اليمن مسالة وقت وهو مصلحة مصرية فسيطرة ايران على مدخل البحر الأحمر تهديد مباشر لمصر

  23. تصريح العسيري الأخير عن مصر, تصريح كيدي. فقد أعلن العسيري في مقابلة سابقة مع وائل الأبراشي أن السعودية لم تطلب من مصر جنود على الأرض, ولكنه غيٌر حديثه اليوم !!!. سبب هذا التصريح هو تقارب مصر مع العراق وموقفها المشرٌف من الدولة السورية , وهذا يتناقض مع موقف السعودية التي تدعم المقاتلين في سوريا ولا تحبذ علاقة جيدة مع العراق!!.

  24. ” مسألة دينية ربما تغيب عن اذهان الكثيرين، وهي ان الحوثيين هم “هاشميون”، اي من آل البيت “…!!!!؟؟؟؟
    جزاك الله خيرا .. وبارك الله فيك .. وعظم الله اجرك أخي الفاضل “عبدالباري عطوان “.. على تلك ” المسألة الدينية ” المهمة الجوهرية المركزية .. التي ربما غابت عن أذهان الكثيرين …!!!؟؟؟
    فعلاً هي ” مسألة دينية ” جديرة بالنظر والإهتمام والملاحظة ….!!!؟؟؟؟
    هل يمكن ويعقل أن “أفراد الأسرة الواحدة”… تتصارع وتتباطح وتتناطح من أجل هذه ..” الدنيا الفانية “…!!!؟؟؟؟
    ومن تكون تلك الأسرة الواحدة …..!!!!؟؟؟؟
    ” بنو هاشم “..”آل البيت”… وفيهم ومنهم خرج احسن الناس .. وخير البشر .. وأفضل الأنبياء والمرسلين .. “محمد صلى الله عليه وسلم .. والإمام علي بن ابي طالب عليه السلام .. والزهراء فاطمة بنت محمد عليها السلام .. وسيدا شباب الجنة الحسن والحسين عليهما السلام …..!!!؟؟؟؟
    وعلى حسب ما قرأت وتعلمت في كتب التاريخ العربي والإسلامي .. متى يتصارع طرفا النزاع :-
    – ” الحق والحق لا يتنازعان ولا يتخاصمان أبدا “…!!!؟؟؟
    – ” باطل وباطل .. أحياناً .. في صراع ونزاع وخصومة “….!!!؟؟؟؟
    – ” الحق والباطل .. دائماً .. في صراع مستمر إلى قيام الساعة “….!!!!؟؟؟؟
    عموماً .. لو فرضنا جدلاً أن هناك صراع ونزاع وخصومة وقعت في تلك ” الأسرة الهاشمية الكريمة “… إذا لا بد أن يكون أحدهما من ” آل البيت الكرام ” … والطرف الآخر هو من ” بيت أبو لهب اللئيم “…….!!!؟؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  25. الحوثي يد إيرانية ومتآمر مع رئيس مخلوع ناقض للعهد أما يا شيرين
    المواقف التي قدمها الملك عبدالله رحمه الله
    الا يمكن لمصر أن نقف بشئ من رد الجميل لشعبه في مثل هذه الايام؟
    كما أرجو إبعاد الخوف لأن الحرب في اليمن بين صاحب شرعية ومتمرد باغي وجب على المصلحين قتاله حتى يفئ إلى أمر الله ويتصالح .
    وسينتصر خادم قبلتنا ومقدساتنا ان شاء الله
    إذ لايمكن تجاهل ما تقدمه المملكة لأمتنا الإسلامية والعربية وما قدمته لمصر بالذات.
    أين مصر العروبة ؟ أين مصر صلاح الدين؟ أين مصر الكبيرة مما يحصل؟
    وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر!!.

  26. هي حرب قذرة كانت دول الخليج تتهيأ لها منذ 2012 وبأوامر امريكية ونيابة عنها.

  27. الاخ عمر فهمي ،،، نكن للشعب المصري كل الاحترام ،،،،،،تحاملك على الصقر كان في غير محله وبه شطط كبير ،،معضم اليمنيون يعتبرون الحكومه المصريه مشاركه مشاركه سو ارسلت قوات ام لم ترسل ،،،اضف الى ذلك ان ام الدنيا لم تدفع لايجاد حلول سياسيه بين الاطراف ،،،ولاايش من ام تتفرج على عيالها يتقاتلو وما تكلف نفسها بالفراعه بينهم ،،،فهمت يا بن فهمي ،،تحياتي لك

  28. عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ الّليْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ويُمْسِي كَافِرًا، ويُمْسِي مُؤْمِنًا ويُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ أَحَدُهُمْ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا)). (قالَ أبُو عيسى: هَذَا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ).

  29. الى المدعو عبد المعطي الدمياطي / السعودي
    والله عارعليكم ان تنتحلوا اسماءكم مرة مصريين واخرى اردنيين ومرارا وتكرارا يمنيين ومغاربة وجزائريين
    واقطار عربية اخرى حتى​ صوماليين واكراد سوريين وعراقيين واتراك ،وان افتراءاتكم وانتحالاتكم لم تعد تنطلي ألا عى انفسكم حتى صار الواحدمنكم يصدق نفسه ! فاتلكم ااه انى تكذبون وتزعمون وتفترون وتنتحلون !
    واقول لكم ياايها المفترون اناي كلمة تثني على​ أل سعود اواعراب الخليج الذين يحاربون الله ورسوله
    والمؤمنون في اليمن وسوريا والعراق وليبيبا لن يصدقكم احد! لأن الله لايغفر ابدا قتل العباد وتخريب
    البلاد والافساد في الارض فقاتل النفس البريئة دون ذنب في جهنم وبئس المصير !

  30. مصر وشعب مصر لن يخضع الى ال سعود مهما قدموا من رز فالوهابية مجبرة على تقديم الرز
    لان معاداة مصر يعني سقوط عرض ال سعود لذا هؤلاء سيظلون بحاجة الى مصر رغم انفهم
    على بالهم سوف يشترون الشعوب باموال البترول التي يبددونها شرق وغرب بينما شعب الحجاز يئن من الفقر والبطالة

  31. اليس في عالمنا العربي رجل رشيد ، لم العودة للاقتتال كما اقتتلت القبائل في العصر الجاهلي ، ارفعوا اياديكم عن اليمن الشقيق يا حكام العرب واعني حكومة السودان بلدي اولا ، وجهوا قدراتكم ومواردكم لمحاربة العدو ونصرة اهلنا في فلسطين ، كفي تدميرا لليمن وسوريا وليبيا والصومال ، افيقوا يا هؤلاء فغدا ستدور عليكم الدوائر .

  32. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    سبق لي وأن تطرفت في ردودي وتعليقاتي العديدة سابقا عن الخلافات بين مصر والسعودية ومنها دول مجلس تعاونها والتي تظهر على السطح حينا او تبقى خفية احيانا كثيرة وقلت أن هذه الخلافات اصبحت (متجذّرة ) عميقا في التربةمنذ الخمسينات من القرن الماضي واصبح من المتعذر – إذا لم يكن مستحيلا – قلعها من جذوره الراسخة !
    وتتمثّل هذه الخلافات في خطين متوازيين لن يلتقيا ابدا :
    – احدهما : الخط المصري القومي العربي !
    -ثانيهما : الخط السعودي الخليجي الاعرابي الرجعي !
    ولذا لن يكون الخلاف يتجدد على اقل سبب يتعلق بهذين الخطين !
    وقد راقبت نشوء الخطين منذ قال الزعيم العربي طيب الذكر والخالد ان الاستعمار والرجعية الأعرابية هم يسيران معا في خط ضد القومية العربية المجيدة وضد وحدة الامة العربية من الخليج الى المحيط ،وذلك في
    خطاب له اتناء قيام اول وحدة عربية في العصر الحديث عام 1958 بين القطرين الشقيقين التوأمين : مصر وسوريا وقال انذاك الجمهورية العربية المتحدة قطرها الشمالي سوريا وقطرها الجنوبي مصرالكنانة وصار المصري العربي والسوري العربي يغنّون مع صباح (مصري -سوري يد واحة من زمان وسقياً لايامك ياجمال؟

  33. اقحام مصر في حرب بريه ب اليمن غرضه اضعاف الجيش المصري ليكون لقمة سائغة لاسرائيل وحلفائها

  34. عبدالمعطي الدمياطي نقول لك : تتعشى وإلا أحسن تنام خغيف .
    تنام عندنا وإلا أحسن تنام في الفندق .
    المسألة مش فهلوة وشطارة ..!

  35. كيف يتم الزج بالجنود العرب السودانيين و غيرهم لقتال اخوتهم اليمنيين من غسل ادمغتهم و تخديرهم كرضوخ للاستعمار هذا اول انحراف للقيادة السودانية و يجب الانسحاب فورا من اليمن و التحالف الاستعماري و تفويت الفرصة على المستعمرين و العدو الاسرائيلي و اذنابه . الحوثيون هم جزء هام من الشعب اليمني الواحد ومن حقهم الحرية وعدم الارتهان للمستعمرين ولم بأتوا من المريخ . و الشعوب تراقب

  36. عبدالمعطي دمياط هههههههه….انت مضحك…قص ايدي اذا ماتطلع سعودي مندس….قال مصري قال….كل كبسة واسكت….تحليلك في رائحة الكراهية والطائفية والاستعلائية…..انزل من الشجرة ياولد…وتحدث بصد وانصاف ومصداقية وامانة….

  37. نحن كشعب يمني نكن لمصر كل الحب والمودة وستظل مصر العروبة هي عمود الخيمة العربية وستظل علاقتنا بمصر هي علاقة تاريخية تربط الشعبين الشقيقين ببعضهما البعض.
    مانتمناه من مصر العروبة والحضارة أن تقف إلی جانب الشعب اليمني ضد المؤآمرة الرجعية والعدوان الهمجي التي تقوده مملكة التخلف ضد يمن الأيمان والحكمة.
    تحية لمصر العروبة.
    تحية لمصر الحضارة.
    تحية لأخواننا وأشقآءنا شعب مصر الأصيل.
    تحية لكل المعلقين من كل الشعوب العربية والذين يقفون إلی جانب إخوانهم اليمنيين.
    وتحية للأستاذ الكبير عبدالباري عطوان.

  38. الدماء المسلمه مباحه بالنسبه للمذهب الوهابي حيث إن هذا المذهب يكفر جميع المسلمين بلا استثناء ، لذلك ترى جهادهم في العراق اليمن ليبيا سوريه سيناء، وليس في فلسطين ، حيث يتم علاجهم بالتحديد جبهة النصره وتجهيزهم ضد الشعب السوري، طبعا الحجه واهيه وقف المد الصفوي ، كانت سوريا على سبيل المثال الأكثر أمانا والأرهص للسائح والمقيم العربي وغير العربي وعلاقات ممتازه مع إيرا ونشاريع بناء محطات كهربائيه وسدود ومشافي وحتي مصانع سيارات، فجاء الحقد الوهابي وحولها إلى بلد أطلال ودمار وخراب، كما يفعلوا الآن باليمن فلا محرمات حتى قنابل النابالم تستخدم ضد المدنيين وتدمير كل شئ في اليمن لم يسلم حتى الحيوان والنبات ومحاصر 20 مليون مهددون بالموت من المجاعه والسبب معروف

  39. عبد المعطي الدمياطي. ولكن اهل دمياط
    لايفكرون بعقلية المخابرات السعودية الالكترونية وهل التبرقع يخفي سواد
    الوجه فالحقيقة لها وجه واحد وهو الضمير فاذا مات الضمير ماتت كل الفضائل….لازلت اتذكر مقولة الملك الراحل فهد بن عبد العزيز

    وهو يقول : علينا المال وعلى صدام الرجال.
    وفهد هو من سمى نفسه بخادم الحرمين ولاندري كيف خدم الحرمين بزرع الفتن بين المسلمين للأقتتال ثمانية اعوام….لماذا لم يقولها لياسر عرفات ان كان فعلا خادما للعرب والمسلمين فهل خدمة الحجارة ونبذ المؤمنين ام انها شيطنة للضحك على المسلمين .

  40. الاستاذ عبدالباري ،، السعوديه نفسها لم ترسل قواتها البريه الى داخل اليمن لمساعدة قوات الشرعيه فكيف تطلب من مصر او الاردن إرسال قواتهما لليمن ، السعوديه لديها اكثر من مئة الف مقاتل على الحدود لحمايتها من اي اختراقات ،، اعتقد ان الضربات الجوية تكفي فهي ليست مكلفه سواء ماديا او بشريا ،، وكثر الله خير حبايبنا في مصر والأردن المشاركة في قوات التحالف العربي وما قصروا ،، استاذ عبدالباري المأزق ليس لقوات التحالف بل المأزق للحوثي وصالح لأنهم ببساطه هم المحاصرين هم من تقصفهم الطائرات ، صالح لديه اكثر من ستين مليار دولار لكنه يعيش حياة الحفاه العراه بسبب الخوف على حياته لا يستطيع السفر ولا حتى السكن في قصوره بل ينام كل ليله في كهف او جحر وكذلك عبدالملك الحوثي ،، اما عن مقتل خمسه جنود سودانيين رحمهم الله او عشره او حتى مئه فهذه حرب لم يكن ذاهبون الى نزهه ، ايران اعترفت بمقتل الف مقاتل لها في سوريا وما خفي اعظم وحزب الله قتل له الآلاف من مقاتليه ،، اخيراً بالامس وزير خارجية الانقلابيين التقى بالقائم بالإعلام في السفاره الايرانيه الذي قال له “وبعد سنتين من التوريط والتشجيع” ان الحل السياسي وليس العسكري هو الانسب للوضع في اليمن ،،

  41. اليمني لايذل ولايقبل الإذلال والميه تكذب الغطاس ومن يقبل الإذلال شاذ و ليس من بنيه

  42. السعودية تحاول التعلق بقشة تفاديا لظهور فضيحة هزيمتها في اليمن التي باتت واضحة من خلال عدم قدرتها على حسم المعركة لصالحها وبعد الخسارة في العدة والعتاد ، فهي تحاول ان تضع غربالا على عين الشمس الى جانب هزيمتها فحدودها لم تستطيع حمايتها او الدفاع عنها بعد توغل الجيش اليمني في اراضيها وصار يسيطر يوميا على مواقع سعودية جديدة ، ارادت السعودية ان تضع مصر امام امر واقع اما ان تشارك بجنودها او لن تكون راضية عنها واعتقد الايام ستظهر انتقام السعودية من مصر جراء عدم الموافقة فسيف السعودية ( العمليات الارهابية ) سيضل يضرب مصر الى ان تخضع مصر لمطالب السعودية

  43. ولماذا الاصرار على اذلال اهل اليمن ؟ ومحاربتهم وهم بلد ضهيف فقير ؟ الا يجدر بالعرب انعاش شعوبهم بدل ارضاء اسرائيل وامريكا والتفاهم مع الحوثي وصالح فانهم ليسوا غزاة بل هم من اهل اليمن الاصلاء ! اليسوا هم من المسلمين ؟ لماذا دم المسلم حلال عليكم ؟

  44. الصقر اليماني
    مصر لم تساهم بريا و لا جويا و لا بحريا في الحرب على اليمن. مصر كانت تحرس مضيق بيت المندب لكي تتمكن السفن التجارية من العبور و الخروج بأمن و سلام.

    يبدو بأنك لست يمانيا كما تدعي فالصقر معروف بنظره الحاد و مجال رؤيته العريض كالسلاح الأول لاختيار فريسته الدسمة الكافية . و لكن يا سيد صقر أنت ذهبت لتفترس عصفور كناري في قفص الجيران لأنك لم تر أي من الفريسات الدسمة خلال رحلتك الجوية. فمن المفيد قبل التعليق أن تقرأ المقال و بعض التعليقات قبل أن تبدأ الهبوط السريع و تصطدم بزجاج الشباك.

  45. يجب الغاء اتفاقية كامب ديفيد و امثالها المذلة للاستسلام و التدجين .. انها اتفاقية مشؤومة لا تسمح للوطن المصري بالاستقلال الحقيقي حيث لا يستطيع الجيش المصري ادخال أي جندي الى سيناء الا بموافقة العدو الإسرائيلي . كما منعت الاتفاقية أي إرادة مصرية عربية لتحرير القدس و فلسطين والأراضي العربية المحتلة بل وشجعت على ان يقتل العربي اخاه في اليمن و سورية . الشعوب العربية لا تعتبر أمثال هذه الاتفاقات شيك على بياض للتخاذل وعدم مقاومة العدو بل الله ملك الملوك سيحاسب كل المتخاذلين حتما . لقد اخطأ السادات خطأ جسيما بهذا التهور .. وليس المهم الاكل و الشرب و النوم في الحياة فالعزة و الكرامة مهمة جدا امام عدو غاصب و متغطرس . يجب تصحيح البوصلة عاجلا و فرز العملاء و لا يهم اطلاقا رضى المستعمرين فالتاريخ يخلد الوطنيين فقط .

  46. _____.. كم هي تكلفة 40.000 ألف حندي ؟ مشربهم و مأكلهم و مرقدهم و كسوتهم و منحهم و رواتبهم و تأميناتهم و معاشاتهم .. ، ؟ الفاتورة بلا شك مالحة و حارة .. و على حساب مين بئى ؟؟ !!

  47. هذه ليست زلة اللسان نحن نعلم ماهي السعودية والنظام السعودي لا يسمح مسؤوليه حتى لو كانوا صغار أن يعلنون التصريحات مجانية خارج السرب ما يريده النظام بي الاحرى أن تسمح اللواء العسيري هو مساعد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان الرجل القوي حاليا في السعودية واحد المقربين منه وقام ترقيته شخصيا في السعودية كل الحركة والتصريح محسوب التصريحات العسيري يعني الخلافات مع السيسي مازالت تحت الرماد الانفراجة تمت بوساطة ترامب هو الذي سمح بالنفط ارمكوا التدفق مرة الأخرى مصر وليست خطوة من السعوديين

  48. لمادا هدا التزلف والتملق للنظام السعودي؟ لمادا لا ترفع البلدان العربية صوتها عاليا في وجه النظام السعودي لتقول بكل صراحة كفى لقد بلغ السيل الزبى؟

  49. على القياده المصريه ان تتحلى بالحكمه. هم ايضا اعطوا لصدام حسين لكي يحارب ايران وعندما توقفت الحرب عادوا وطالبوه بكل العطايا على انها قروض وليست منح وهذا ما دفعه لغزو الكويت وحدوث ما حدث من اهوال للعراق ونجاح ايران في استلام العراق على طبق من ذهب وبدون ان تطلق رصاصة واحده .

  50. It seems that Shereen is part of corrupted Egyptian Mokhabarat. It is well known that Egypt went to dark age by corrupted Egyptian army generals.

  51. الى – عبد المعطي الدمياطي من جمهورية مصر العربية
    انت متاكد انك مش من السعودية + نجد ؟؟؟ …
    مصر ام الدنيا و الشعب المصري العظيم , نحرب و نرغب بعلاقات اخوية و اقتصادية و سياحية مع كل البلدان في العالم و من جملتها الجمهورية الاسلامية الايرانية , نقطة على السطر …

  52. الى اهلنا واخوتنا في مصر، دعو التعصب الطائفي والمذهبي جانبا، ودعو ايضا المصالح المادية الانية جانبا، فانتم اكثر العرب معرفة وخبرة باليمن ورجالها وارضها وجبالها. اذا تكرروا حماقة عبد الناصر لان المؤمن لايلدغ من جحر مرتين، حاذرو ودعو الحماقة والطمع، ووالله لن يعوضكم يومها مئات المليارات، ولن تتمكنو من تحقيق اي انجاز، والسبب لا حرب عدوانية والمعتدي دائما مهزوم، واليمنيون لايرحمون اي معتد عليهم، يعني بالمصري “ماعندهمش ياامه ارحميني” اقرأو التاريخ جيدا.

  53. للاسف كم طبلنا وزمرنا للسيسي وقلنا هذا
    خليفة عبد الناصر طلع زعيم رجعي
    مشارك أساسي في العدوان الهمجي على اليمن.لن تنسي
    اليمن أن العدوان انطلق من القمه في القاهره.
    والمشاركة برا وبحرا خيانه لله والعروبة والاسلام والإنسانية.
    عسيري قال كلمة حق وهي أول حق ينطق فيه.
    فقط المصريون اليوم عاتبون عليه.لانهم يريدون قتل
    الشعب اليمني من تحت الطاولة.
    استاذنا الكريم عبد الباري عطوان.شكرا لك لأنك
    مانسيت ابدا شغب اسمه اليمن.وكل يمني حر شريف فخور فيك.

  54. العسيري متحدث عسكري وليس سياسي فتخصصه يتحدث عن العمليات العسكرية والميدانية اما الحديث في السياسة فله رجاله ومتخصصين في هذا المجال وتراهم اي السياسيين حذرين ومجمل كلام السياس عبارات مطاطية ومصطلحات سياسية مثلا: ربما. ويمكن. وممكن. وقد .وعادة. وطبيعي. وتصور. ومحاولة. وجايز. وطبيعي. ولا اجزم. ولا احمل. ولا نستبق الأحداث. وهذا حديث سابق لأوانه. ومواكبتها الأحداث. ونضع في عين الاعتبار. ومجارات الأحداث . وقيل . وقالوا . ويقال . وهناك مسائل . وهناك حذر : هذه المصلطحات وغيرها الكثير يتقنها السياسيين غير العسيري اما العسيري فهو متحدث عسكري وجيد جدا في مجال عمله العسكري وينبغي ان لا يقحم نفسه في السياسه

  55. …. والضحية هي اليمن …. واهلنا في اليمن !!!!
    الى متى …!!!!!

  56. السعودية لم تساعد مصر لوجه الله ابدا – كان الملك الراحل عبد الله يدرك ان الربيع العربى ماهو الا مخطط صهيوامريكى لتفتيت المنطقة و سرقة ثرواتها – لذلك وقفت السعودية و كل دول الخليج بكل ثقلها خلف مصر و الجيش المصرى لكى يحميهم من ذلك المخطط – لكن بعد ان تولى الملك سلمان الحكم ظن انه سيتستخدم الجيش المصري لتحقيق مصالحه هو الشخصية اى ان يجعل الجيش المصري يحارب ضد بشار و الحوثيين و ايران وهو مالم يحدث و لذلك تفجرت الازمات بين مصر و السعودية – وفى رأيى الشخصى ان الازمات لم تحل بعد مهما تظاهر الطرفان بالصداقة لانها تتعلق بنظرة كل طرف للامن القومى – السعودية ترى ان ايران هى الخطر الوجودى و تتحاف مع قطر و تركيا وكل الفصائل المتطرفة ضدها- مصر ترى الخطر الوجودى هو الارهابيين و المتطرفين الممولين من قطر و تركيا – بل و اصغر طفل فى مصر اصبح يعرف ان السعودية تمول المتطرفين فى سوريا – القنوات و الجرائد الخاصة و حتى القومية اصبحت تهاجم السعودية كثيرا بلا مواربة

  57. لو ان القيادة في السعودية بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام تتعامل في العلاقات الدولية في اطارها العربي والاسلامي بعيدا عن منطق الحساسية المفرطة والحرد ومنطق البيع والشراء لتغيرت العلاقات واخذت التحالفات مفهوما اقرب للمنطق والصواب لهذا انصح القيادة السعودية والتي يتمنى كل عربي شريف لو ابقت على قوتها العسكرية والمادية ذخرا لها وللعرب بدلا من اهدارها في حروب كان يمكن حلها باستعاب الجار والشقيق من غير استعلاء وفرض الراي وبتكلفة اقل من 10% مما انفقت لصالح المصنع العسكري فاليمن كان يكفي لاحتوائها حكومة وشعبا ما لايزيد على عشرة مليارات كمشاريع تنموية وليس نقدا يذهب لجيوب افراد معينين من هنا اقول ما زالت الفرصة متاحة للسعودية ان تجمع كل الاطراف لديها وتكون الشقيق الوسيط الصادق الصدوق واجزم انها وخلال اسبوعين ستعلن عن توافق الجميع اذا توافرت النية الحسنة

  58. الظاهر فتي الجزيره العربيه ، الحالم بالقياده،  مش عاوز يجبها البر !!

  59. _____.. شيئ مؤسف أن يلجأ البعض في سبيل تحقيق بعض المصالح الشخصية .. إلى العيش و الملح !!

  60. _____.. كعرب ، إنتظرنا من ” قمة البحر الميت ” قرارات مهمة لتحسين الصورة و الأداء .. إنتظرنا قرار شجاع لإعلان ما يسمى ( حلف الحزم ) الإنسحاب من اليمن .. إنتظرنا أن تهنئ الجامعة العربية مصر على بلوغ شعبها 100 مليون نسمة .. لكن لا حياة لمن تنادي . !!

  61. ليس كل هاشمي من أهل البيت
    وحديث اهل البيت يحدد من أهل البيت
    وهم سيدنا علي وفاطمة الزهراء والحسن والحسين رضي الله عنهم

  62. سوف تظل مصر العروبة .. مصر عبدالناصر .
    وستظل المؤسسة العسكرية المصرية صمام امان أمام الاطماع الصهيوامريكية ..
    تحية للشعب المصري .. تحية للجيش المصري .

  63. الى د احمد
    عندما يتكلم احد عن ال البيت فالمقصود بعد الاسلام وليس قبله لانه من الجاهلية.

  64. قلناها ونقولها مليون مرة نحن الشعب المصري عمقنا العربي هو الخليج والعمالة المصرية متوجدة باعداد مليونية في الخليج العربي وخاصة السعودية وهذا له تاثير واضح على الاقتصاد المصري
    ومن الافضل للقيادة المصرية ان تقف مع السعودية حتى وان تطلب الامر ارسال جنود الى اليمن لان السعودية حجر الاساس في المنطقة ضد اي اطماع ايرانية واضحة في المنطقة ككل
    نحن كشعب مصري ما ذا يفيدنا علاقة مع دولة مثل ايران اقتصادها مهترئ وشعبها فقير ولم تدخل بلدا الا وخربته
    وبالنسبة لليمن لو ان السعودية لم تتدخل في اليمن لكان الان قاسم سليماني يحكم من العاصمة صنعاء ولكن بفضل الله
    ان تم قطع كل محاولات التشويش على المملكة من جنوبها صحيح ان الحرب طالت لكن كلنا يتذكر عندما دخل الحوثي صنعاء في 2014 اما الان فهو محشور في الجبال وعلى خلاف كبير مع علي عبدالله صالح

  65. نبدأ مرة أخرى باستنكار استخدام كلمة “مساعدات” مكان كلمات أدق و أصح كاستثمارات و قروض و عقود. و مع كل احترامنا فإن هذا الاستنكار سيتبع كل إعادة سببها النسيان أو الإهمال أو التضليل.

    من غير المعتاد أن يلعب اللواء العسيري على الساحة الدبلوماسية و العلاقات الخارجية. فهو متحدث عسكري و الحديث عن الدول العربية الشقيقة ليس من تخصصاته. كمصري أتقبل شرحه الثاني لأن ذلك أقرب إلى ذاكرتي عن القمة الاقتصادية في شرم الشيخ. فمصر عرضت تكوين والمشاركة في قوة إقليمية هدفها محاربة الإرهاب و الحد من التدخل الغربي في نزاعات الدول الشقيقة . ولكن لم يكن هناك أي عدد مطروح من القوات المسلحة.

    الجرح الذي تصفونه مجرد خدش بسيط و سوء تفاهم و لا يدعو لفتح قضايا جديدة. موقف مصر تجاه السعودية و الخليج لم يتغير. الدفاع و تحت الكلمة خطان عريضان عن أمن دول الخليج يعتبر امتدادا للدفاع القومي المصري. في رأينا فإن حرب اليمن و سوريا لا يدخلان ضمن هذا الدفاع ذي الخطين العريضين. و أخيرا فلندع الجروح الأخرى إن كانت موجودة لنقاش آخر.

  66. بس ملاحظة مرت في سياق الحديث ان الاسرة الحاكمة في الاردن هم هاشميون من اهل البيت .سؤال .ابو لهب عم الرسول … الم يكن هاشميا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here