هل هي صدفة ان جميع الدول العربية التي سلمت اسلحتها الكيميائية تعرضت للقضاء او الاحتلال امريكيا؟ ولماذا نُستخدم كعرب اهدافا لتأديب الآخرين وارهابهم؟ وهل تستفيد القيادة الكورية الشمالية من هذه الدروس؟ ولماذا بيونغ يانغ ليست مثل بغداد ودمشق وطرابلس؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

شعرنا بالكثير من الاهانة والالم في الوقت نفسه، كعرب ومسلمين، عندما شاهدنا صحف اسرائيليىة تحذر الولايات المتحدة وهي تحشد قواتها واساطيلها للهجوم على كوريا الشمالية، من ان الاخيرة ليست مثل سورية، وانها تملك ادوات الرد، وقد يكون ردا صاعقا على اي عدوان تتعرض له، فهي تملك الصواريخ والرؤوس النووية العابرة للمحيطات.

الاهانة نابعة من تحولنا كعرب الى “ملطشة” وحقل للتجارب، واراضينا باتت مباحة، وكذلك دماؤنا، وارواح مواطنينا، حيث تتكاثر الامم على قصعتنا، وتمزقنا الطائفية، ويتحول اعلامنا الى اعلام فتنة وتحريض ضد الآخر العربي والمسلم، في اطار مخطط غربي محكم لتبرير العدوان تحت اعذار وذرائع متعددة.

المخطط الذكي يبدأ في شن حملات منظمة ومدروسة حول اسلحة الدمار العربي الشامل وضرورة نزعها، واي محاولة للرفض توفر الارضية القانوينة والاخلاقية للعدوان والتدمير وتغيير الانظمة القائمة بالقوة العسكرية.

لم يكن من قبيل الصدفة ان القاسم المشترك بين جميع الدول العربية التي تعرضت للعدوان الامريكي، تجاوبت مع الاملاءات الامريكية المدعومة من الامم المتحدة، بنزع اسلحة “الدمار الشامل” لديها، والكيميائية منها خاصة، وتخلت عن طموحاتها في الردع النووي، ولكن هذه الخطوة لم توفرها الحصانة، وتلتها الخطوة التالية بالعدوان او الاحتلال او الاثنين معا.

فعندما تطمئن الولايات المتحدة الى ان هذه الدول لم تعد تملك اسلحة قوية للدفاع عن نفسها، والحاق اكبر قدر من الاذى بالقوات الغازية المحتلة، تبدأ العدوان والقصف الجوي.

***

ثلاث دول عربية تعكس امثله واضحة في هذا الصدد، وهي العراق وليبيا وسورية التي سلمت اسلحتها الكيميائية، سواء طوعا تحت الضغط بالعدوان، وتعاونت مع فرق التفتيش الدولية، او نتيجة لضربات عسكرية تدميرية، وحصار تجويعي خانق وظالم.

ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الابن كانت تعلم جيدا ان الرئيس العراقي صدام حسين كان صادقا في تعاونه مع فرق التفتيش الدولية، والكشف عن كل ما في ترسانته الكيميائية والنووية من مواد واسلحة ومعدات، وتحّمل كل الاستفزازات التي مارسها المفتشون ومعظمهم كانوا جواسيس، بما في ذلك تفتيشهم لقصوره وغرف نومه، وعندما اطمأنت الى نزع اسنان العراق الكيميائية وشبه النووية بدأت الغزو فورا.

العقيد معمر القذافي وقع ضحية خديعة الضبع الماكر  توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا الاسبق الذي اقنعه بتسليم مخزونه من الاسلحة الكيميائية ومعداته النووية طوعا مقابل توفير الحصانة له، واستيعابه ونظامه مرة اخرى في المجتمع الدولي، وعندما سلم هذه الاسلحة والمعدات، جرى “فبركة” ثورة ضده، واستصدار قرار بحماية الثوار من مجازره الوشيكة، وانتهت المسرحية المؤامرة بإسقاط النظام وتحويل ليبيا الى دولة فاشلة تعمها الفوضى الدموية، وتخضع لسيطرة الميليشيات المتقاتلة، وتقف على حافة التقسيم النهائي.

سورية واجهت وتواجه السيناريو نفسه، ولكن بالتقسيط غير المريح، وجرى استخدام التهديد العسكري، وحشد حاملات الطائرات، لاجبارها على تسليم مخزونها من السلاح الكيميائي في اتفاق تم التوصل اليه عام 2013،  وقبل اسبوعين تعرضت قاعدتها العسكرية في الشعيرات لقصف صاروخي امريكي وسط اتهامات غير مؤكدة باستخدامها اسلحة كيميائية في خان شيخون قرب ادلب.

اكثر من مئة من انصار النظام السوري نصفهم من الاطفال تعرضوا للموت تفجيرا عند مغادرتهم بلدتي الفوعا وكفريا تنفيذا لاتفاق رعته الامم المتحدة، وفي اطار خديعة محكمة، وسط صمت عربي وعالمي، خاصة من الدول العربية التي رعت هذا الاتفاق او تلك التي دعمت وتدعم من ارتكبوا هذه المجزرة.

لا بد ان الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ اون الذي لم يقم اي علاقات مع اسرائيل مطلقا، تابع واستوعب هذه الدروس العربية المخزية والفادحة النتائج، ولهذا قد لا يقع في المصيدة الامريكية ويتوقف عن تجاربه النووية، والصاروخية الباليستية، لانه يدرك جيدا انه بحاجة الى قوة الردع، ولعل تهديداته الجدية بالتصدي للعدوان الامريكي بالقدر نفسه من القوة والكيفية سيوفر له الحماية.

***

الاهم من كل ذلك ان حلفاء كوريا الشمالية في الصين وروسيا ليسوا مثل الحلفاء العرب، بل اكثر كرامة واخلاقا، ولا يخلعون صاحبهم، مثلما يخلع العرب، وخاصة في بعض دول الخليج، اصحابهم في العراق وسورية وليبيا، وهنا يكمن الفرق الكبير.

امريكا تضرب العرب في محاولة لتأديب الآخرين، وخاصة كوريا الشمالية وايران، و”ام القنابل” التي استخدمت في افغانستان لضرب ما قيل انه انفاق وقواعد لـ”الدولة الاسلامية”، وصواريخ “توماهوك” التي ضربت الشعيرات، كلها رسائل موجهة الى البلدين، اي كوريا الشمالية وايران.

انه وضع عربي مخجل وصلنا اليه عندما انتقل القرار والقيادة العربية من دول المركز الى دول الاطراف التي تملك المال والنفط، وتعتبر امريكا حليفا موثوقا، والدور قادم اليها حتما، فتغيير الانظمة وفق القاموس الامريكي يتم بعدة طرق، احدثها الافلاس المالي وهو قادم حتما.

مشاركة

67 تعليقات

  1. امة فقدت عذريتها..وتأرملت في آن واحد..!!
    ماذا حدث لآمة تأرملت وفقدت رجالها الحقيقيون..!!
    ماذا حدث لك ايتها الامة المتآرملة بدون رجالك وبدون ابناءك وبدون حلول لقضاياك العادلة والمهمة….
    لقد ضاعت فيك المبادىء والقيم والاخلاق فماذا جرى لك..!!
    سرقت منك الاحلام وضليت طريقك المستقيم …وقتلوا رجالك في سبات عميق…وصار فيك الحق الباطل والباطل هو الحق…
    باعو أشباة الرجال الشرف بالترف والقيم والكرامة بالخيانة ..والصمود والكبرياء بالذل والمهانة والخضوع والخنوع أمام الاعداء ..!!
    فماذا بعد كل هذا..؟
    هل من مجيب يعيد الامل والامجاد لامة فقدت كل شىء..؟

  2. ما دام ابو محمد امين المغربي يعلق فقد كفانا شر التعليق … والتصدي للمناكفين – فهو صاحب رأي وحجه في المعلومه الصحيحه وبعده ليخسأ المتنطعون ….!!!

  3. _____.. رؤوس العرب النووية هي : النافوخ و الفوخ و الزوخ ، و اليافوخ .. تاج !!

  4. استاذ عطوان ، نحن قصعتهم تمعن جيدا في الحديث ونحن يومئد غثاء يجرفنا التيار اين ذهب واتجه العوبة اذا ، لاننا عبارة عن اشلاء وهشيم” وشرف الله قدركم” وزبالة تطفوا فوق التيار يذهب بها اين اتجه واعوج لاننا تمسكنا بالامم وانكرنا الامة الوسط والامة الخيرواتبعنا كل ناعق ؛ وليس يائسا ولا محبطا بانتمائي لهذه الامة لانها امة مرحومة ونحن شهداء على الناس لانخون بل نؤتمن والله المستعان

  5. الحرب العالمية الثانية هي التي عجلت- باستقلال – دول جنوب النصف الارضي مع اقامة الكيان اليهودي على ارض فلسطين . والحرب العالمية القادمة بوجود ارهاساتها ستغير احوال العرب اما ايجابا ام سلبا…

  6. يا سي عطوان ما ذا فعلت هذه الانظمة العربية لشعوبها ومند استقلالها الا الظلم والحقرة والاستبداد والفقر ماذا فعلنا بهذه الاسلحة هل حررنا فلسطين هل توحدة الامة العربية هل هل هل هذه الاسئلة هي التى ادت الى ثوران بركان الشعوب المغلوبة على امرها واستغلتها الانظمة الغربية واسرائيل العدو الابدي ودخول ايران الفارسية وجددت اطماعها وتركيا العثمانية والله يا سيد عطوان ان المتسبب الاول والاخير الى ما وصلت اليه الامة العربية هي الانظمة الحاكمة وبدون استثناء من ملوك وحكام وانت حملت الشعوب هذا المصير فلا تخطئ يا سي عطوان ولا تدافع على انظمة دكتاتورية فما مصير الاف المساجين السياسيين في سجون هذه الانظمة والاغتيالات والنفي وهذا على مدار عشرات السنين وانا هنا لست مدافعا على ملوك الخليج فهم اكثر تمسكا بالحكم واكثر دكتاتورية

  7. أستاذ عبد الباري، متى كان الوضع العربي غير مخجل منذ ضياع فلسطين وإقامة دولة يهودية فيها؟!

  8. لا قيمة إستراتيجية حربية لأسلحة الدمار الشامل في المحيط العربي بأكمله لأسباب جغرافية ومناخية
    سلاح الدمار الشامل عال الإنتشار ولا يتواجد عدو بعيد يصاب به فلا يسممك أو يسمم إخوانك والدول الصديقة لك. الأسلحة التقليدية أو لنقل غير النووية بالغة الفعالية وهذا تبرهنه كل الحروب على الإسلام في عصرنا الحالي
    الأولى للدول العربية تنمية البنية الإقتصادية التنوعية لأجيال الغد بكل شجاعة إقتصادية و تعزيز الدور الفعال للمواطنين بكل شجاعة سياسية والإقدام بحكمة على الإستثمار المشترك البين-بين العربي
    كوريا الشمالية لا تعدو نسخة مطورة عن اليمن السعيد: فقر مدقع و غنى تسلحي
    عوض التأثر بالمثل الكورى الشمالي أقترح التجربة التركية : ليس حرفياً لكن بإستنباط ما يرى مناسباً

  9. لا أجزم ان لو كان للعرب اسلحه نوويه كان لهم قيمه. فالبعض عنده احدث الأسلحة ويستخدمها فقط بوجه معارضيه من المواطنين. يوجه أسلحته للداخل فقط، خليهم بدون نووى افضل ما يبيدوا الشعب.

  10. ان السبب الرئسي وراء السعي لتجريد الدول العربيه من اسلحه الدمار الشامل ان كانت كيميائه او نوويه هو بان لا يكون احد عنده اسلحه دمار شامل غير اسرائيل وامريكا, وبيريطانيا, وفرنسا, والاتحاد السوفياتي ولكي تبقى الشعوب العربيه مرهوبه منهم ولي يستعملوا هذه الاسلحه ضد العرب أدا ما احتاج الامر. اما اذا كان عند دوله عربيه هذه الاسلحه فانهم من الممكن ان يخسروا معارك مع الدول العربيه في حال حصول هذه الدول على تلك الاسلحه وليس لسبب انساني كما يفكر به الكثير.

  11. والدور قادم اليها حتما، فتغيير الانظمة وفق القاموس الامريكي يتم بعدة طرق، احدثها الافلاس المالي وهو قادم حتما.

  12. من اين ابدا لست ادري ماذا اقول جفت حناجر الحق نحن في زمن يكذب فيه الصادق ويخون فيه الامين نحن امه نعيد الفتن القديمة ولا نتعلم من التجارب والدروس والعبر لماذا لا نقرأ عن الصحابي معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنه جيدا ليكون درسا مستفادا منه لماذا لا نتعلم من اقسى حقبة تاريخية مرت على المسلمين الا وهي حملة التتار لماذا لا نخجل من انفسنا عندما يأتي ذكر الاندلس كدولة ضاعت بسبب فساد العقل قبل الفؤاد لماذا ولماذا اقتنعنا بتزوير التاريخ حتى اصبح مقدسا ومن اقسى الحرمات اذا انكرنا ما املي علينا امة العرب وبسبب عنصريتنا فيما بيننا اصبحنا نلجأ الى أعداء الدين اعداء الامه الاسلامية فلنتذكر حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام ( لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى ) اريد ان اقول للذين تامرو ووضعو اياديهم الملطخة بدماء الابرياء بالعالم الاسلامي اجمع انكم ستذوقون من نفس الكأس والايام دول

  13. كم فار دم الواحد عندما يسمع ما حدث لاهلنا في الفوعا وكفريا من الاطفال والنساء.
    وقسمنا ثم قسما ان دوركم يا عربان الخليج قادم ويوم لن ناخذكم في الله رحمة وسنذقيق كل بيت ما حدث في اليمن وسوريا ولبيبا والعراق.

  14. غريبه هي المقارنه. فان تحدثم عن الموالاه لامريكا , فنصف الجنس الكوري موال لها. اما فيما يخص كوريا الشماليه وتصديها لامريكا, فالكل يعلم ان ذلك لا يتسنى لها الا بالمساعده الروسيه و الصينيه. لا داعي اذا لجلد الذات مره و الرمي بالمسووليه على الاخرين مرات. الكل يجب ان يتحمل مسووليته عن الوضع الراهن للامه.

  15. سيد عطوان في العراق قبل ان يهاجم من قبل الأمريكان اتفق الأمريكان مع بعض عناصر الشعب للإطاحه بصدام وكان ذالك المؤتمر الحاسم في لندن قبل عزو العراق
    فى سوريا يوجد ثلاث فئات اثنتين مصيطر عليهما من قبل الغرب و يحاربون الثالثه أي انقسامات متعدده
    في افغانستان تقريباً نفس السيناريو
    في ليبيا بادئ الأمر ثار الشعب ضد رئسهم ولقي الشعب دعماًغربياً ومن ثم انقسم الشعب لثلاث فئات
    وسوف يأتي الدور على السعوديه والأردن ومصر وغيرهم
    أستاذ عطوان لاحظ شيء مهم في تلك الدول ان الغرب يوجد من يقف معه ضد ابناء البلد(عملاء و خونه)
    اما في كوريا فإنها لا تجد من يعطها خبر واحد عن الجيش او السلطه فكيف تريد ان تهاجم من ليس لديك عنه أي معلومه سرية جيشه وقوته الفتاكه وتقنيته …. ذالك فارق كبير عن اللذي تملك اكثر من نصف شعبه ضده والأمر والأدهى عندما جاء من يقف في وجه الغرب والأمريكان ويقول لهم كفوا ايديكم عنا وحاربهم ويستعيد لهم كرامتهم وعزتهم أُتهِمَ بالخيانه( فأصبر ان وعد ربك لحق)

  16. لوقف لمراهقة السياسية الحالية من عملاء الاستعمار و هذه المهازل المهم للدول العربية الوطنية الان هو تأسيس مجلس حكماء العرب بحيث يتم اختيار كل عضو ممن يتجاوز عمره 50 سنة و من افضل الوطنيين المخلصين للقومية العربية و من كل دولة عربية وطنية غير المخترقة و المرتبطة بالعدو الاسرائيلي و بعملاءه في الخفاء . امثلة من هذه الدول سورية و الجزائر و اليمن الممانع و العراق المقاوم ومصر عبد الناصر و تونس الوطنية و المقاومة الاسلامية في لبنان و فلسطين و يمكن لايران دعم هذا المجلس العربي القومي يحيث يكون رديفا للامن القومي العربي . الحرب مع العدو الاسرائيلي ليست فقط عسكرية مباشرة ولكن ايضا حروب غير مباشرة كما يعمل بها العدو فهو لديه مجلس سري من الخبراء في كافة المجالات الاعلامية و النفسية و الاجتماعية و العسكرية و يخطط ليلا ونهارا ضد العرب الوطنيين و المقاومة في كل دولة عربية و دائما يبحثون عن عملاء لهم . لذا من المهم جدا تأسيس مجلس حكماء العرب وان يعمل بشكل غير ظاهر و يعطي توصياته الدائمة للقادة العرب المخلصين حول القضايا و التحديات الاستراتيجية . مثلا على المجلس تخطيط ما يجب عمله ضد العدو الخبيث اعلاميا و عسكريا …الخ . يجب ايضا تحليل كل الاحداث العربية الماضية خلال 70 عام و الاستفادة من الدروس و التجارب مثلا ماذا كان يجب عمله في حرب 48 و 67 و 73 لكي يحقق العرب النصر …. وكيف انتصرت المقاومة اللبنانية 2006 و الفلسطينية 2012 و 2014 في غزة و حققت الردع … ثم كيف استطاع العدو الاسرائيلي تجنيد بعض القلة من المستعربين العرب خلال 70 عام كعملاء لهم وكيف يندس و يتحكم العدو ببعض المسؤولين العرب و يخططوا ولي عهدهم مسبقا قبل سنوات طويلة و يدجنوهم … و ينشرون الفساد و المخدرات ..الخ . و كيف استطاع العدو اغتيال العلماء و المجاهدين العرب . كل هذا يستوجب استعمال اجراءات مضادة يقترحها مجلس الحكماء لخلق تفرقة في المجتمع الاسرائيلي و تفسيخه و تجنيد بعض الكيانات كعملاء للعرب وتقوية الاعلام العربي في المجتمعات الغربية للدفاع عن الحق . كذلك تقوية الردع العسكري العربي و حشد و توعية القوى العربية القومية و شبابها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ….الخ . كل هذه الاعمال الهامة هي من صميم عمل مجلس الحكماء العرب . المطلوب اجراءات عملية فورية.

  17. أصبحت الخيانة للقلة بكل وقاحة و على المكشوف .. رحم الله القائد الزعيم الخالد جمال عبد الناصر والذي يقدره 370 مليون عربي السائرون على نهجه حتما .

  18. طالما أن بعض حكام دول الرجعية العربية في الخليج لايزالون في خدمة العم سام فلا نتوقع إلا أوضاعآ كارثية كالتي نعيشها حاليآ.
    فالتاريخ والحقآئق تثبت أن هؤلاء كانوا ولايزالوا حجر عثرة أمام أي فكرة تضامن أو توافق عربي حتی ولو بالحد الأدنی منذ أن تآمروا ضد فلسطين وضد مصر العروبة أيام الوحدة مع سوريا ثم وقوفهم ضد الثورة اليمنية عام 1962 ودعمهم المطلق للملكية في حينها وبرغم أن الثورة اليمنية إنتصرت وتم هزيمة و قهر قوی الرجعية ومن يدعمها من جيران السوء إلا أن مسلسل التآمر إستمر بحلقاته المتكررة والتي لم يكن آخرها التآمر علی العراق بل أيضآ توسعت المؤامرة لتشمل سوريا وليبيا وآخرها تجلت أبشع هذه الصور في شن عدوان همجي بربري رجعي علی يمن الأيمان والحضارة.
    ما لا يريد الرجعيون أن يفهموه هو أنه ومن خلال سياساتهم فأنهم يخلقون لأنفسهم مشاكل هآئلة ستكون سببآ رئيسيآ في أن يصل إليهم الدور التخريبي الذي يمارسونه علی الغير فلابد لهم من دفع الثمن غاليآ جدآ جرآء ما أقترفته أياديهم من جرآئم لاتوصف بحق شعوب الدول العربية المتضررة من مؤامراتهم.
    شكرآ جزيلا لك أستاذ عبدالباري علی مقالاتك الرآئعة دومآ.
    ولك التحية الخالصة من يمن الصمود.

  19. ماهذا التبلد عند القلة من المستعربين عملاء العدو الاسرائيلي … المطار العربي السوري يقصف قبل ايام و اهالي الفوعة المدنيين يقتلون بدم بارد عقابا على تحريرهم من الارهاب و امس هناك اضراب الحرية و الكرامة للاسرى الفلسطينيين …الخ بينما هؤلاء المستعربين يطبعون مع العدو الاسرائيلي الاول للعرب منذ 70 عام و يقيمون علاقات ود و صداقة و البعض الاخر يتعهدون بارسال قوات جوية و بحرية لقتل الشعب اليمني … ما هذا الضلال .. انها خيانة للامة العربية سيوثقها التاريخ و عقاب الله حتمي لا مهرب منه و سيسألون . لكن الشعوب العربية لن تسمح بهذا ..” تموت الحرة و لا تاكل بثدييها ” اين العزة و الكرامةو العروبة و الوطنية لهؤلاء تحية الى الشعب المصري القومي و الى شعوب الخليج الوطنيين .

  20. يا استاد عبد الباري انا عربي ولكن اصبح استحي من عروبتي نعم استحي من عروبتي انا مع من يسترد كرامة العروبة حتى على يد ايران الفارسية او احد اخر يومها لالوم على من قال انا فارسي لان الفرس اعادو للعروبة كرامتها التى سلبها منها ابنائها الدين يدعون العروبة من شيم العروبة الشجاعة و الشهامة ووووو لكن اليوم شيم العروبة الدل و الانحطاط و الخينة ووووووووللحديث بقية

  21. استاذنا الفاضل
    هل هي الجينات الوراثية التي ابتلي بها الشعب العربي
    نتفرق ولا نتوحد،نلقي اللوم على الآخرين، نوءمن بنظرية الموءامرة
    الخ… العيب اخي فينا نحن الشعب العربي ، أين اذا أراد الشعب الحياة فلا بد ان يستجيب القدر،
    نحن مع الاحترام والتقدير لمن يستحق أصبحنا كغثاء السيل نخاف وكلاً منا يلقي التهم على غيرة.
    ليس الحكام هم من ارغمونا نحن ارغمناهم على دب الرعب في قلوبنا، ومثلما أنتم يولى عليكم.
    ولا يصلح مجتمع الا بقيادتة وأين قيادتنا الوطنية ، قادتنا سمح لهم بالقيادة وهم حكمونا بكل انواع الترغيب
    والترهيب ، وأعطونا كل انواع المغريات من الاستهلاكات وأصبحنا نلهث وراء المتاع .
    وحرمونا من العدل والعدالة ومن التضامن الاجتماعي ونحن بنفوسنا التي مرضت مع الأيام نسينا كرامتنا .
    ولمدة عقود ادخلوا علينا محطاتهم المرءية تغوي وتبعد شبابنا عن قيمة وأخلاقة وضاعت اخلاقنا وقيمنا.
    وأين شبابنا من خدمة العلم انسونا ونسينا الوطن في كوريا وحتى الدول المحايدة مثل سويسرا أقوى الجيوش ، الوضع يحتاج الى عمل وعمل وعلم وتنشئة اجيال بصرامة وانضباط وخلق جيل يعبد دينة ووطنة ومن يعلمنا ان الاوطان ام وابا .

  22. _____.. ” ملطشة ” هل هي واد تصب فيه كل المجاري ؟ .. أم ( بارشوك ) سيارة ؟ أم طحطايحة عمومية ؟!!

  23. الاخ فرد عربي ،، اولا احييك على أسلوبك الراقي في الرد وانا احترم رأيك سواء خطا او صواب ،، وان كنت ارى فيه كثير من الصواب ،، اخي الكريم انا لست محلل سياسي بل أبدي رأي من وجهة نظري المتواضعة ،، واسمح لي القول ان سبب نكبتنا هم الحكام ثم الحكام ثم الحكام ثم شعوبنا لها دور ايضا ثم تأتي المؤامرات الأجنبيه ،، بالنسبه لصدام حسين انا معك انه لم يكن يمتلك الاسلحه التدميرية قبيل الغزو الامريكي عام 2003 وكان يكذب والامريكيين يكذبون ويعرفون انه يكذب ،، ولكنه استخدم الاسلحه الكيماوية ضد الأكراد في نهاية الثمانينات وهذا مؤكد وما حصل في حلبجه شاهدا ،، وايضا بشار استعمل الغازات السامه في عام 2012 وبعد التهديد الامريكي قام بتسليم ما كان يمتلكه من سلاح كيماوي بوساطة الروس لإنقاذ نظامه ،، انا رغم اني ضد النظام السوري جملة وتفصيلا الا اني لا اعتقد انه هو من تسبب في مأساة خان شيخون الاخيره لانها لم تكن في صالحه نهائيا وهذه كذبه ولكن من طرف واحد وهو الامريكي ، عكس ما حصل مع صدام كما قلت كانت كذبه من الطرفين ،، عموما مثل هؤلاء الحكام لا يتم الثقه فيهم وشعوبهم هي الضحيه لاجرامهم ، وفِي الأخير اعتقادي ان كل معاناتنا وما حصل لامتنا كانت بدايته من الستينات بسبب عبدالناصر المصاب بجنون العظمه الذي رحل بعد ان تسبب بخسارة اراضينا وقدسنا وكرامتنا ، ثم قام بتقليده زعماء مجانين قادوا بلدانهم للتدمير ،، تحياتي لك

  24. _____.. 4 كانت سبب خراب و ضعف جل العرب : النفظ ، الغاز، السياحة ، و الفلكلور ، و الكل غرق و معه البابور .. مهرجان كامل الأوصاف .

  25. انا معك ان عار علينا ماوصلنا اليه ولكن قولك ان ( انه وضع عربي مخجل وصلنا اليه عندما انتقل القرار والقيادة العربية من دول المركز الى دول الاطراف التي تملك المال والنفط، وتعتبر امريكا حليفا موثوقا ) ماذا فعل دولة المركز الكبرى كما مصر ايام عبالناصر سوى ان حطمت اسطورة الجيوش العربية ولم يعيد بناء هذه الجيوش الا دول الاطراف ثم مع الاسف باع الرئيس الثاني لمصر السادات العرب وفلسطين حتى يتمظهر وياخذ القاب ويحتفظ بالحكم وليته وقع اتفاقية تشرف وضحك على ياسر عرفات وعندما استفاق ياسر عرفات وجد ان القطر فات لاصلاح الوضع هذ ا ماستفدنا من دول المركز

  26. العباره التي يرددونها العرب هي ايران السبب..ولاحل بوجود الاسد …والتدخل الايراني في دول المنطقة ..ولابد من مكافحة الارهاب اولا…وخارطة الطريق ..وحل الدولتين …وتوقيف المستوطنات ..وحكامنا منهم مجهول الاقامه ولا يعلم شعبه انه حي او ميت ..ومنهم يعاني من الخرف ومنهم من به مرض مزمن ومنهم هو مشرد طريد لا يستطيع دخول بلده ومنهم مراهق سياسي ومنهم غير مترنح لا قرار له واخر قراره بيد دول الجوار .وبعضهم يعاني من البيات في الاجتماعات وبعضهم منزوي عن اخوانه .وووووالمهم غير لائقين صحيا ولا سياسيا ولا ولا ولا فهذه الحاله السائده في حكام العرب فهل يا استاذنا ترجوا ان تكون للعرب هيبه او منزله

  27. هو العقل بعينه ما يجسّده هذا التّحليل، فالطغيان إستشرى فب الأرض على يد لاعب أساسي مهيمن غاذر ظالم نعرفه جميعا، ويسجد له من يحكموننا بإسمه فيجعلون منا أمّة عار تعيش على الخضوع و تنتد الإنحطاط، وليس لنا أمام هول الوضع غير أن نرفع أيدينا لإلاه نؤمن أن عدل قدره حتمي بأن يعجّل بفرجه أو بيوم حسابه فلا صلاح للبني البشر أبدا

  28. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    الأخ Hanoi تحيـة وبعـد :
    تقـول ”ولان المسلمين العرب يدمرون أمريكا اقتصاديا وستسقط نهائيا فلا تجمع الكل في كفة واحدة“
    نعـم يدمـرون أمريكـا إقتصاديـا بضـخ تريليـونـات الدولارات فـي مصارفهـا وأبناكهـا وإبـرام صفقـات الأسلحـة بأثمنـة خياليـة ، والإعتمـاد الكلـي علـى أمريكـا فـي المأكـل والملبـس والحمايـة وللأسـف حتـى الجنـس ، لهـذا فاقتصـاد أمريكـا تقومـه الأمـوال المسروقـة واعلـم أن جزيـة حكـام الخليـج التـي يدفعونهـا عـن يـد وهـم صاغـرون لأمريكـا تصـل إلـى 50% مـن أربـاح النفـط ، والآن يطالـب ترامـب علـى أن تصـل النسبـة إلـى 80% مـن أجـل حمايـة أحفـاد شيـوخ وضعهـم الجواسيـس البريطانيـون علـى رأس المحميـات لتتلقفهـم أمريكـا وتتابـع سيطرتهـا الكليـة علـى الثـروات العربيـة وتسخـر تلـكـ المحميـات لشـل كـل حركـة تهـدف إلـى زعزعـة أمـن وتوسـع الكيـان الصهيونـي الـذي تعهـد كبيـرهـم خطيـا بإهـداء ”أرض فلسطيـن إلـى الصهاينـة المساكيـن “.
    أمـا حـرب أفغانستـان التـي مولتهـا نفـس المحميـات وبالوكالـة ضـد الإتحـاد السوفياتـي فكانـت سببـا مدبـرا داخليـا مـن كوادر الإتحـاد الفاسديـن لإيجـاد أحـد الطـرق فـي إنهيار الإتحـاد السوفياتـي الذي بـدأ الغـرب بالتخطيـط لإسقاطـه منـذ سنـة 1917 وجـاء ذلـكـ علـى لسـان وزيـر خارجيـة فرنسـا آنـذاك .
    يؤكد جنرال المخابرات السوفيتيه أ . ب. شيفياكين في كتابه الهام [ لغز أختفاء الاتحاد السوفيتي تاريخ الخيانة والمؤامرات ] أن (( عملية البيرويسترويكا كانت خطة لها عدة احتمالات ، خطة تهدف تقويض السلطة السوفيتية في الاتحاد السوفيتي والعمل على تفكيك الاتحاد السوفيتي . ان اميركا و (( الطابور الخامس )) قد حققوا نتائج كبيرةً )) ، وكان لدى أميركا 284 مؤسسه مخابراتية وصناعية وزراعية وعلمية ومعهد وجامعة ، عملت من عام 1946 ولغاية عام 1991 من اجل تفكيك الاتحاد السوفيتي .
    وهنـاكـ العامل الداخلي المتمثل بقوى الثورة المضادة تحالفاً وثيقاً مع قوى الثالوث العالمي من أجل تقويض السلطة السوفيتية والقضاء على الاشتراكية ومنجزاتها السياسية الاقتصادية ـ الاجتماعية الكبيرة ، وتم تحقيق ذلك تحت غطاء مايسمى بالبيرويسترويكا سيئه الصيت شكلاً ومضموناً .
    يشير البروفيسور ديمتري فالوفوف ، بعد ثورة أكتوبر الإشتراكية عام 1917 ، أن الحركة الماسونية العالمية أعلنت عداؤها ومحاربتها للاشتراكية والسلطة السوفيتية ومن مركزها الرئيس في أمريكا ، وكما يؤكد ديمتري فالوفوف (( خلال سنوات البيرويسترويكا أصبح نشاط الماسونية والماسونيين واضحاً وملموساً وبشكل علني ، ليس فقط في روسيا ، بل في عموم رابطة الدول المستقلة [ جمهوريات الاتحاد السوفيتي ] ، وأن الماسونيين متواجدين في قيادة الحزب وأكاديمية العلوم السوفيتية ،… وأن غورباتشوف عملياً رد الاعتبار للمحافل الماسونية في الاتحاد السوفيتي … وبتاريخ 16/ 1/ 1992 وفي الكرملين ، تم تقليد الرئيس الروسي بوريس يلتسين وسام مالطا الماسوني )) .
    لهـذا ف ”لا تحملنـا مـا لا طاقـة لنـا بـه “
    والسلام عليكـم ورحمـة الله تعالـى وبركاتـه .

  29. نحن نحيي من اعماق قلوبنا القيادة الكورية الشمالية ونطالبها بالمزيد من التجارب الصاروخية بما فيها النووية فامريكا المارقة عدوة الشعوب وخاصة الشعوب العربية والاسلامية لا تتوانى في استخدام قوتها العدوانية في اية لحظة للحفاظ على مصالحها غير ابهة بالنتائج المترتبة عن دلك ولعل تاريخها الاسود المليء بالفظائع والجرائم المروعة في حق الامم والشعوب عبر العالم دليل كاف على سياساتها الميكيافيلية مند نشاتها على انقاض الهنود الحمر سكان البلاد الاصليين فامريكا يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان وكما رددنا دائما لم تكن لتنجح هدا النجاح الباهر في تدمير وتخريب وقتل احلام الشعوب العربية المكلومة لولا وجود الطابور الخامس وفي مقدمته انظمة التامر التي باعت الغالي والنفيس مقابل الحماية فمن مول ولا زال تدمير العراق وليبيا وسوريا ومن يدمر اليمن عن بكرة ابيه دون رحمة ولا شفقة فلمادا ادن والحالة هاته الا تستخدمنا الولايات المتحدة اهدافا لتاديب الاخرين وارهابهم؟ بالله عليكم هل رايتم اناسا يضحكون ويمرحون ويتبادلون نخب النصر المزيف على ضرب سوريا مثل ما تفعله انظمة الفساد العربية؟ هل رايتم دلا وهوانا يسكن ارضا اخرى كارضنا العربية المستهدفة؟ اليس غريبا ان تكون هده القابلية العجيبة للاستعمار والتبعية والاستسلام والانبطاح لدى انظمتنا؟ بالله عليكم لقد التبست علينا الامور ولم نعد نفهم شيئا مما يجري. هل وصل الحقد والضغينة والعمى لدى انظمة الاعراب حد وصف العنصري دونالد ترامب بالشجاعة لانه قصف بلدا عربيا يفترض انه شقيق؟ هل هناك دماء تسري في عروق هؤلاء؟ اي عرب هؤلاء واي دين يتبعونه؟ اهو الدين الدي جاء به خير البشرية محمد عليه الصلاة والتسليم؟ اليس هناك رجل رشيد؟ الا يدري هؤلاء المخدوعون ان الدور سيصل اليهم عاجلا ام اجلا؟ الم يفهم هؤلاء السدج ام امريكا لا اخلاق لها ولا مبادئ لها ولا قيم لها ولا صداقة دائمة لها ولا عداوة تابثة لها وانما مصالحها فوق كل اعتبار؟ الم يستفد هؤلاء من الدروس العديدة ام ان القوم لم يستوعبوها ولم يفهموها او ان قلوبهم عليها اقفالها؟ الم يروا كيف تخلت امريكا عن اقرب عملائها شاه ايران رضا بهلوي عندما اقتضت الضرورة دلك؟ الم يتابعوا دلك ايضا في تونس ومصر والفلبين وزايير سابقا؟ الا يعلم هؤلاء ان امريكا مستعدة للتضحية باقرب خدامها بلمح بالبصر عندما تنتهي صلاحياته ويصبح عبئا عليها؟ متى يتسلح هؤلاء بالكرامة والعزة والعزيمة والقوة لردع امريكا مثلما تفعل القيادة الكروية الشمالية؟ امريكا المارقة والظالمة لن تهاجم كوريا الشمالية لانها تعلم علم اليقين النتائج الخطيرة المترتبة عن دلك بفعل امتلاك بيونغ يانغ كل وسائل الردع فلو كانت كوريا الشمالية ضعيفة وهزيلة ومرتعدة لتم قصفها مند زمان ولكن امريكا لا تضرب الا الضعفاء مثل الممالك العربية ولا تقيم وزنا للخونة والعملاء وبائعي الضمير والخدم والعبيد وما اكثرهم عندنا في الوقت الدي تتعامل بحدر شديد مع الاقوياء فصدق الزعيم الكوري الشمالي عندما قال ان الهجمات الصاروخية الامريكية على قاعدة الشعيرات العسكرية السورية دليل على صدق توجهاتنا في اشارة الى التجارب الصاروخية فشكرا لكل من يواجه امريكا والخزي لكل من يهابها وترتعد فرائسه خوفا منها فلا نامت اعين الجبناء.

  30. السيد غازي الردادي صاحب أدى التعليقات على الموضوع .
    عند قرائه تعليقك يبدو ومن الوهله الأولى أنه كلام منطقي سليم لا غبار عليه . التعليق طرح ببساطه وسطحيه ما يدور في عالمنا العربي منذ الستينات ولغايه هذا التاريخ ، لكن اذا ما تمعنا في الأمر والأحداث الجاريه في المنطقه منذ ذلك التاريخ لوجدناها أعقد واعمق مما ورد في طرحك الذي يعبر عن منتهى الطيبه وحسن النيه . بالنسبه لموضوع العراق فقد تبين وبشهاده الغرب نفسه أن موضوع الأسلحه المدمره التي أتهم العراق بحيازتها كانت كذبه كبيره وكان هناك خطه مرسومه ومتفق عليها لتدمير العراق وحرمانه من أن يكون قوه لها شأن في المنطقه بغض النظر عن قيادته سواء صدام حسين أم غيره . أما سوريه ودون الدفاع عن قيادتها التي وصفت من قبل الغرب بالقمعيه والدكتاتوريه ، أود أن أذكرك بزياره وزير خارجيه أمريكا كولن باول لسوريا وهو نفسه صاحب كذبه الأسلحه العراقيه المدمره والمحرمه عالميا ، عندما قدم لائحه من المتطلبات الواجب تنفيذها للرئيس الأسد الذي رفضها بشده واعتبر أن ذلك هو تدخل في الشؤون الداخليه ، عندها تبين للاداره الأمريكيه أن ذلك الأسلوب لم يؤد الى نتيجه ويجب أتباع أسلوبا مختلفا وهو اسقاط سوريه من الداخل عن طريق الأحتجاج على الدكتاتور الحاكم لإسقاطه بكافه الطرق وبسرعه ، لكن ذلك لم يحصل بسرعه كما كان مخططا ، وباعتراف اسرائيل والغرب والدول العربيه المواليه أن النظام قد صمد وتماسك لأكثر من ست سنوات ما أذهل الجميع ، لكن سوريه قد دمرت . هذا عن أهم ما يدور حاليا ، أما الباقي من الدول العربيه فلكل منها دورها وطريقتها الخاصه المناسبه لها حتى وان كانت دول صديقه ، أكبر مثال على ذلك هو حرب اليمن التي اقحمت السعوديه وحلفاؤها بها ولا تزال قائمه ، اضافه الى القضايا القانونيه التي قد بدأت بالفعل ضد السعوديه واتهامها بمساعده الأرهاب حيث تذكر البعض من الضحايا وبيوت القانون والمحاماة الكبرى في أمريكا بعد ست سنوات أن السعوديه كان لها دور في أحداث 11 سبتمبر !!! . أما بالنسبه لحاكم كوريا الشماليه ؛ نعم قد يكون انسانا غير طبيعي لكن العالم يحسب له ألف حساب لأسباب كثيره لا مجال لسردها في هذا التعليق . مع تحياتي لك ، وبالنهايه هذا رأي شخصي قد يجانبه الخطأ أو الصواب .

  31. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    يقـول الأسطـورة العالمـي أيقونـة الكفـاح إرنستـو تشـي غيفـارا:( الحـق الـذي ليسـت لـه قـوة تحميـه باطـل فـي شـرع السياسـة).
    لا أظـن أن الويـلات المتحـدة الأمريكيـة ولقيطتهـا غاصبـة فلسطيـن كانتـا سـتعربـدان علـى شعوبنـا لـولا الخيانـات المخزيـة التـي تقدمهـا بعـض الأنظمـة الطفيليـة فـي المنطقـة مـن جهـة وتشابـه معظـم الأنظمـة فـي إذلال وقهـر وتهميـش المواطـن الـذي أعيـدت برمجتـه علـى الخـوف والسمـع والطاعـة أو أدلجـة تاريخـه وفكـره وواقعـه بانتهاج سيـاسـة الحرمـان والسـوط والجهـل مـن جهـة ثانيـة لتتخـرج أجيـال مـن تحـت جلبـاب أنظمـة قروسطويـة صاغـرة عديمـة القـوة وكـل هـذا يصـب فـي مصلحـة الكيـان الصهيونـي .
    يبـدو أن تلـكـ الأنظمـة تخـاف علـى شعوبهـا حتـى مـن نـزلات الزكـام ولهـذا أحكمـت قبضتهـا علـى الرقـع التـي أريـد لهـا أن تتسيـد فيهـا فلا طيـريطيـر ولا مخلـوق يسيـر إلا بفضـل العنايـة الجبـارة لسعـادة الرئيـس أو الأميـرمـع قيام حالـة مـن التهديـد وعـدم الإستقـرار والهيمنـة والنهـب والقمـع، تقـوم بهـا القـوة التـي يـراد لهـا أن تكـون القـوة الوحيـدة المتفوقـة والمهيمنـة والمتوسعـة في المنطقـة مـع عملائهـا والمتعاونيـن معهـا والمرتبطـة مصالحهـم بمصالحهـا ؛ علـى حسـاب حيـاة الآخريـن وأرضهـم ومستقبـل أجيالهـم ونهضتهـم وسعادتهـم ومكانتهـم بيـن الأمـم والشعـوب.
    لا توجـد إهانـة علـى الإطـلاق فنحـن أهـون مـن بيـت العنكبـوت مـادامـت الـدول القطريـة الوطنيـة العربيـة تبنـي سيادتهـا علـى أنقـاض أشقاءهـا أو المسارعـة إلـى تنفيـذ قـرارات الشرعيـة الدوليـة ضـد بعضهـم البعـض والتـي أضحـت مقدسـة وتفوقـت علـى القـرآن الكريـم، حيـث لا تسمـع مـن تلـك الـدول الهجينـة إلا ضـرورة تطبيـق واحتـرام ! الشرعيـة الدوليـة ! وقـرارات مجلـس الأمـن ! لكـن نكايـة فـي الأشقـاء ويصابـون بالخـرس والعمـى إتجـاه مـن سرق وحـرق ومـزق قـرارات مجلـس الأمـن والقـرارات الصـادرة عنـه منـذ قيـام الكيـان الصهيونـي بقضـم أطهـر بقعـة فـي قلب الوطـن العربـي ، ولهـذا فمـن حـق كوريـا الشماليـة أن تحتـج وتقـول أنهـا ليسـت مثـل العـرب وأن حقهـا تحميـه قوتهـا النوويـة .
    لقـد أضحكنـي أحـد الإخـوة المعلقيـن حيـن طالـب بأن يكـون للعـرب كذلـك حـق إمتـلاكـ الأسلحـة النوويـة ، والحقيقـة أن الـدول العربيـة بصيغتهـا الحاليـة لا تستحـق إمتلاكـ أي نـوع مـن الأسلحـة لأنهـا يقينـا ستستعملهـا ضـد بعضهـا البعـض ، ومـا نحيـب وبكـاء واستجـداء قـرون الشيطـان وأذنابهـم مـن رجـال الديـن إستجـداء أمريكـا وإعطـاء رشـاوى قارونيـة للكيـان الصهيونـي لدفـع أمريكـا كـي تضـرب سوريـا كمـا فعلـوا بالعـراق وليبيـا وحيـن توحـدوا ها هـم يدمـرون اليمـن السعيـد بوجـود أيـادي صهيونيـة خلـف الستـار تحـرك الدمـى المحنطـة.
    نحـن حقـل تجـارب ليـس لأمريكـا ولقيطتهـا ولكـن لأنظمـة شاخـت وتحللـت فـوق كراسـي الحكـم و أقسمـت أن تجعـل منـا شعبـا عربيـا شعـاره التخلـف والجهـل والطائفيـة بسبـب أننـا خالفنـا أمـر ربنـا عز و جـل الـذي أمـرنـا فقـال :{ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما}.
    لا حتـى تحكمهـم فينا أصبـح مـن أركـان الديـن فــ ”اتخـذوا ديـن الله دغـلا ومـال الله دولا وعبـاد الله خـولا “، ولا حـول ولا قـوة إلا بالله …
    والسلام عليكـم ورحمـة الله تعالـى وبركاتـه:

  32. hanialkhaled
    بدأ الضغط على صدام حسين بعد الغزو العراقي للدولة الخليجية ( الکویت ) بدعم من دول الخليج .أمريكا غزت العراق من أراضي قطر،منع السعودية تصدير النفط العراقي
    دول الخلیج أرادت أمريكا لمهاجمة العراق و فی عام 2012 دول الخلیج ارادت أمريكا لمهاجمة لیبیا و تريد الدول العربية أمريكا لمهاجمة سوريا

  33. قمة السفالة أن لا تحظى مجزرة المحررين من كفريا والفوعة بأي اهتمام من الأنظمة العربية والدولية ، ولا حتى بطلب اجتماع لمجلس الأمن الذي بات يجتمع لأتفه الأسباب .. لماذا لم تطالب روسيا مثلا باجتماع لمجلس الأمن ؟ ألا يستحق الأمر ذلك ؟ لعن الله السياسة والسياسيين ، وأعان الله المستضعفين والمدنيين الذين هم وقود هذه الحروب البشعة ، وضحايا الخونة من مدعي الثورة والنضال .

  34. كل ذلك بسبب دول الخليج والسعودية (بترو دولار).السعودية والكويت وقطر و…و..هم ولايات من ولايات امريكا ..والله لولا دول الخليج لما وصلت امريكا لما وصلت إليه. اقتصادها انهار من زمان عندما ظهر اليورو وكانت فرنسا تريد ان تكون عملة اليورو هي لبيع وشراء البترول. لكن تعامل دول الخليج ودعم الدولار هم جعلها تصمد وتقوى ووضعوا أموالهم في الخارج تمويل الحروب والكويت والعراق ولكي يبقو في الكرسي أصبحوا عملاءها .

  35. سيدي الكريم صحيح ماذهبت اليه انها ليست صدفة انها خطط منتقاة وتنفذ على نار هادية وعلى مراحل وليست القضية في ان العرب خدعوا بل مازالوا في غيهم يهرعون .. لم يتعضون العرب بمن سبقهم فهم ينظرون فقط من منظور طالما نخر في أمة العرب وما زلنا نتغنى به معتقدين ذلك شجاعة وما هو بشجاعة الا وهو الانتقام والانتقام فقط حتى عن كلمة ان قيلت عابرة نحن العرب هكذا جُبلنا وقد قيل اللبيب من التعض بغيره والجاهل من التعض بنفسه نحن لم نتعض حتى بانفسنا . اما كوريا الشمالية فقد اتعض رئيسها كيم جونغ اون . بصدام حسين حين قال كلمته المشهورة عندما طالبت أميركا بالتفتيش الدولي في العام ٢٠١١ على مصانع كوريا الشمالية ماذا قال قال: ان التفتيش لم يشفع لصدام حسين وسوف يكون مصيرنا زيه ان سمحنا بالتفتيش . ( او ما معناه) هذه حقيقتنا نحن العرب اما كوريا الشمالية فقد أفلتت من عنق الزجاجة بالتصميم والارادة وليس بالأقوال والأغاني. ولم ولن تعد ترضخ للابتزاز الأميركي ولم ولن تجرّؤوا أميركا بالاعتداء على كوريا الشمالية فكوريا الشمالية اليوم ليست العرب

  36. دائما تتحفنا بأفكارك الراقية, سيد عبد الباري عطوان.
    تعلم أستاذ, أن العرب إنفصلوا عن إسلامهم الذي يوجب عليهم إعداد العدة قبل الكلام و المواجهة 《 و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة … إلخ》, لكن عرب القومية أعدوا فقط سلاح .. طز في أمريكا!!!

  37. _____.. صدفة ؟!! .. بل نية مبيتة منذ وعد بلفور و نشأة ما يسمى بإسرائيل ..

  38. يا استاد عطوان
    تخيل لو أن أحد الحكام العرب عنده نووي ؟؟؟؟؟

  39. Stop broadcasting versus of Quraan about heel fire. Broadcast versus of Quraan about heaven, then Muslims stop fearing death, this will help them to fight and scarify their lives to topple their corrupted dicatators

  40. يجب علي العرب آمتلاك القدرة النووية و الباليستية لنجاة و التعامل ندا بند مع القوة العظمى.

  41. _____.. و كيف يكون شعورك عندما تعلم بأن أمريكا لا تحتاج إلى أقمار صناعية أو لجان تفتيش لمراقبة الدول التي عرفت بدايات نووية و أجهضت في المهد ؟ أمريكا يا أستاذ عطوان تعتمد على الوشاية و الوشوشة و الهمس العربي_عربي !!

  42. كل من يتطاول من القلة المستعربين من اذناب العدو الاسرائيلي بالاعتداء على سورية و دولتها وتاييد العدوان عليها فستسقط عنه العروبة الى الابد و يصبح في قائمة الخونة ضد الأمة العربية الى مزابل التاريخ الى الابد . الجيوش العربية ستبقى وطنية ولن تتبدل عقيدتها العروبية مطلقا ولن تقبل بالاعتداء على سورية قلب العروبة النابض وحصن الكرامة و العزة العربية .

  43. يا استاد عطوان
    و هل للعرب جميعا سواء اتفقوا أو اختلفوا ما يخيف أو يردع غيرهم
    المجتمع العربي ضعيف ولا حول ولا قوة له .
    كانوا في أغلبهم فقراء و شعراء و رعاة
    ومع الأسف لا يجيدون غير دلك

  44. اذا رأيت نيوب اليث بارزة فلا تظن أن اليث يبتسم هذا وضع حكام المال على وقول الشاعر وسوف يأتي يوم دور الثور الأبيض حينها لن يستغرق ذلك أيام

  45. شعور بالدونية عندما سمعت ماقالته كوريا الشمالية ” نحن لسنا عرب ” و الجنرال العسيري قاتل الاطفال و مجوعهم يتبجح بماقام به التحالف من جرائم في حق شعب العروبة ” اليمن ” و لكن ( سيعلم ااذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
    ومن يراهن على الغرب فالدين و التاريخ كافيان عنا بإعطائه الجواب

  46. سُؤل نابليون كيف كنت تحتل البلاد بسهولة قال كنت اعتمد على الخونة وضعاف النفوس حتى ان نابليون كان يرفض مصافحة الخائن ويقول لا أصافح الخونة وهكذا حالنا اليوم للأسف

  47. التحليل الرائع في نهاية المقال هو لب المشكلة العربية …بزوغ دول الأطراف الخليجية علي حساب الدول المركزية وهو ما أضعف العرب ..ولا بديل عن عودة الدول المركزية لدورها الطبيعي حتي تستقيم الأمور …ولكن السؤال كيف …والعراق مشتت وسوريا مفتته ومصر منهكه. ..

  48. الجواب. بسيط يا عطوان لان الأنظمة العربية التي تملك الكيماوي لم ولن تستخدمه ضد الاعداء. بل ضدشعوبهم لهذا سلط الله عليهم سيدتهم امريكا

  49. سيد عطوان … ليت العرب تحت يستمعون اليك
    واتمنى منك ان تقدم النصيحة المباشرة خارج هده الصحيفه
    لايران وكوريا … كي لا يقعوا في مصيدة امريكا
    واعتقد ان حتى الاتفاق النووي مع ايران هو خطوع لنزع الاسنان
    لكي يسهل افتراس فارس

    لا امل ادا انتهة كوريا وايران محور الثوره والقطب المخالف لوحشية الرأس ماليه
    واتمنى من وسطية الصين وروسيا … ان ترتقي لمستوى الثورة والمواجهه

  50. العرب المسلمين الحققين هموا الدين دمروا الاتحاد السوفياتي ولان المسلمون العرب يدمرون امريكا اقتصاديا وستسقط نهائيا فلا تجمع الكل في كفة واحدة

  51. _____.. تكافئ الفرص في التنمية و التطور العلمي و التكنولوجي هو ليس شعار، بل مبدأ ديمقراطي مقدس في عموم بلاد الغرب .. أمريكا و غيرها يريدون للعرب ” ديمقراطية ” العري و التسكح و التسكع و الجعجعة الفارغة ، عرب تآنسوا مع نمط الحمايات و المحميات كأسلوب ” كفاف بغير عفاف ” لا شيئ أمامهم سوى .. ” تخصيب ” الرز و البلح و التمر و الحمص و العدس و الفول السوداني عساهم ينتجوا ” صواريخ ” غازية !!

  52. (الكتب » صحيح البخاري » كتاب الفتن » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الفتنة من قبل المشرق )
    ” حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أزهر بن سعد عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان.
    – حين اجتمع زعماء قريش واتفقوا على قتل الرسول اجتمع معهم الشيطان في صورة شيخ من نجد, ثم إن أول من ارتد عن الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم هي نجد, ومنها نبتت أول فتنة الا وهي الردة وهاهي تعود إليها منذ حكم آل سعود لنجد واستيلائهم على الحجاز واجزاء من اليمن ليشكلوا مركزا قويا للفتن بين المسلمين.
    لكن الاسلام سيعود ودمشق وصنعاء لن تسقطا بايدي عملاء الصهيونية, والله ناصر جنده.

  53. من هذا المنطلق يتبين لنا ضرورة البرنامج التسلحي الايراني للايرانيين وانه جاء لحماية النفس بدل من اذلالها عن طريق الدخول الى غرف نوم رؤسائها .

  54. شكرا الا ستاد عطوان ! الخلل في نضري كمواطن بسييط ان الخلل يكمن في تاءمر الا نضمة العربية المختلفة فيما بينها : سلطويات ،جملوكيات فرعونيات… هدا ما يفسر تواطؤ هده الدول العربية مع الغرب لتدمير وتفكيك دول شقيقة عدوة – الغرب تعرض عليه الا موال عربية ! والتحالف العربي والمساندة و العاطلون والمهربون دوي سوابق جيشوا دربوا خدروا !! للتدمير : العراق ،سوريا،ليبيا .افغانستان .. ….والدور ا ت .

  55. السيد عطوان ؛ وضع العالم العربي في السنوات العشر الأخيره يتلخص فعلا في الفقره الأخيره التي وردت في مقالك أعلاه وهو انتقال القرار والقياده العربيه من المركز الى الأطراف .
    نعم يا سيدي لقد انتهى العالم العربي منذ ذلك الحين وهو الآن من سئ الى أسوأ . أذكر انني في يوما ما قمت بالتعليق على أحد المقالات التي وردت في صحيفتكم وكان تعليقي بنفس المعنى الذي ورد في مقالكم وكان حرفيا ؛ بأن العالم العربي انتهى والى غير رجعه عندما انتقل مركز الثقل الى الأطراف ؛ أي عندما انتهت بغداد ودمشق وبيروت والقاهره وحل محلها الدوحه وابو ظبي ودبي والرياض والمنامه والفجيره وأم القوين …ألخ . وبكلمات أخرى ؛ عندما تم أنهاء حضاره بلاد الشام وحضاره وادي النيل والفرات وحل محلها حضاره الباديه .

  56. الا ترى ان دول الخليج شاركت في غزو العراق وكذلك ايران والاردن وسوريا جميعهم شركاء
    بالاضافة الى التدخل الايراني العسكري مع امريكا ضد العراق وتوزيع حزب الله الحلويات في الضاحية الجنوبية احتفاء باعدام صدام حسين ياعبدالباري عطوان

  57. بلفعل أصبحنا ملطعة ومطية حتي الي أضعف الدول، لو كان عند العراق أسلحة الدمار الشامل لما قامت امريكا بغزو العراق واحتلاله ، نحن في الاردن أصبحنا مرتزقة مأجورين لامريكا ونهرول وراء حفنة من الدولارات لتذهب في النهاية الي جيوب”الكبار” في الدولة، يا للخزي والعار

  58. استاذ عبدالباري ،، وما ذنب دول الخليج اذا زعماء هذه الدول هي من سلمت اسلحتها الكيماوية سواء طوعا او خوفا وماذا باستطاعتها العمل لمنع بشار مثلا عندما سلم مخزونه الكيماوي عن طريق حليفه الروسي ، لماذا روسيا الدوله العظمي لم تقف مع بشار عندما وصلت البوارج الامريكيه الى السواحل السوريه لاسقاط بشار بل قامت روسيا وطلبت من بشار تسليم سلاحه الكيماوي ، ثم اليس بشار من استعمل الغازات السامه ضد شعبه وقبله صدام استعمله ضد الإيرانيين وضد شعبه من الأكراد ، هل يثق العالم في مثل هؤلاء من بشار وصدام والقذافي ،، اما بالنسبه لكوريا الشمالية المنبوذة عالميا فلن تستطيع لا روسيا ولا الصين الوقوف معها وأقصى ما تفعله روسيا هو مثل ما فعلته مع بشار التوسط بين الكوريين وأمريكا ونتمنى ان ينجحوا في إقناع مجنون كوريا على التعقل ولا يدمر بلده بنفسه ، اما الصينين فهم اذكياء ولن يتدخلوا بل يفعلون مثل ما فعلت ايران مع حزب الله عام 2006 وهو ما يفعله جمهور الكره تشجيع وحماس وفرجه بدون التدخل ونزول الملعب ،،، وأخيرا الوضع العربي كان مخجل منذ سبعين عاما وكان أشد خجلا في الستينات عندما أصبحنا اضحوكه امام العالم وحينها كان القرار العربي بيد دول المركز ،،،،

  59. السلام عليكم
    المشكلة يا أستاذ عبد الباري ليست في قوة الردع أو ما شابه ذلك ، إنما أصل الداء هو ان كل الأنظمة العربية لم تقم على علاقة ود واحترام مع شعوبها .لو ان الأنظمة تحترم شعوبها والشعوب تحس بأن الأنظمة تعمل لصالحها لن تستطيع اي قوة في الكون ان تقترب منها لكن مخدوعون يحكمهم مخدوعون

  60. شكراً للاستاذ عطوان مقال رائع. المؤامرة عميقة فقد استطاعت الصهيونية ان تتحكم بالشعب العربي بعد تحكمها بساسته و عسكره و قياداته مباشرة و استعملت الشعب العربي لتدمير نفسه بنفسه.

  61. كل هذه الجعجعة حول كوريا الشمالية هدفها التمويه على التدخل العسكري الأميركي في سوريا . الهدف محاصرة إيران وموارد الطاقة السورية وحزب المقاومة اللبنانية ليرتاح الكيان الصهيوني ويسرح في بحر غاز المتوسط . نصف قرن وأميركا صابرة على النووي الكوري ولماذا الآن تخاف ؟ استغرب لماذا لا يبادر السوريون فوراً إلى استثمار مصادر الغاز في المتوسط وهم بأشد الحاجة إلى مصادر القوة .

  62. الافلاس قادم لا محاله والرمال تبتلع ما فوقها حتما مثلما تعطيي تاخد

  63. السيد عطوان. العيب فينا. نحن على استعداد لفعل اي شئ من أجل الحصول على رضا الغرب. بأن نضعف بعضنا البعض. ان نقتل بعضنا بعضا. ان نكون طائفي ن. ان نكذب. ان نسباخلاقنا لا تمت الانسانيه.

  64. دمشق ما زاات تحارب ومنتصره على الأكيد. هي تحارب عن كل العرب والعروبه. لبيك دمشق العرب.

  65. سيد عطوان
    كوريا ليست لها جيران صهاينة
    أما العراق وسوريا وليبيا وحتى السودان فلديهم

    اكتفي كي لا أخرج كثيرا عن الأدب والحشمه التي لا يعرفها الكثير بل أصبحت نادره الوجود في محيطنا العربي.
    .ليس شعوبا إنما ح ك و م ا ت

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here