دعوى تعويض جديدة امام المحاكم الامريكية ضد عشر شركات سعودية بينها شركة بن لادن وبنوك الراجحي والأهلي ورابطة العالم الإسلامي.. هل جاء الدور على المملكة؟ وهل هذه الدعاوى في اطار مخطط لافلاسها ماليا؟ لا نستبعد

bin ladin salman.jpg bbbb

يبدو ان أيام المملكة السعودية المقبلة ستكون صعبة للغاية ماليا ونفسيا واقتصادية، في ظل الهجمة القانونية التي اطلقها تشريع اقره الكونغرس بمجلسيه يرفع الحصانة التي تمتعت بها لاكثر من سبعين عاما، ويسمح بمقاضاتها امام المحاكم الامريكية من قبل ضحايا العمليات الإرهابية، او ما يعرف بقانون “جستا”.

كشفت وكالة “رويتر” العالمية يوم امس ان اكثر من 12 شركة تأمين أمريكية مرتبطة بشركة ترافيلرز كوز العملاقة، اقامت دعوى قضائية تطالب شركات ومؤسسات سعودية بدفع تعويضات تصل الى 4.2 مليار دولار تتهمها بالوقوف خلف هجمات الحادي عشر من سبتمبر، بشكل مباشر او غير مباشر.

القائمة تشمل عشر كيانات من بينها مصرف الراجحي، والبنك الأهلي التجاري، وشركتا دولة افكو، وشركة محمد بن لادن، ورابطة العالم الاسلامي، وجمعيات خيرية أخرى.

اخطر ما تتضمنه الدعوى القضائية هو اتهام هذه الكيانات “بالمساعدة والتحريض” على الهجمات من خلال أنشطة تدعم تنظيم “القاعدة” في السنوات التي سبقت تنفيذ هذه الهجمات، أي بأثر رجعي.

وهذه هي الدعوى القضائية الثانية في ولاية نيويورك فقط، فقبل شهرين تقريبا، تقدمت شركة محاماة أمريكية بدعوى نيابة عن 700 شخص من أهالي ضحايا الهجمات المذكورة امام محكمة في منهاتن ضد الحكومة السعودية لتقديم امراء ومسؤولين فيها مساعدات مالية ولوجستية لمنفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

انها عملية “ابتزاز” تمارسها الولايات المتحدة ضد المملكة العربية السعودية، بهدف الحصول على ما مقداره 4000 مليار دولار (أربعة تريليون) كتعويضات مالية، الامر الذي سيعرضها للاستدانة وبيع أصول شركاتها الكبرى مثل أرامكو، وسابك، ورهن احتياجاتها النفطية لعقود لتسديد هذه المبالغ.

أمريكا استخدمت القوة العسكرية، وبتأييد دول خليجية، من بينها المملكة، لتغيير الأنظمة في ليبيا والعراق، وربما سورية أيضا، وها هي تحاول افلاس الأنظمة نفسها الحليفة لها، تمهيدا لتغييرها او سقوطها في نهاية المطاف، والمسألة مسألة ترتيب أولويات لا اكثر ولا اقل.

يخطيء من يعتقد ان أمريكا تؤمن بالصداقة وتحترم اصدقاءها وحلفاءها، وتكن أي ود للعرب والمسلمين.. أمريكا، وبغض النظر عمن يحكمها، جمهوريا كان او ديمقراطيا، تنطلق في سياساتها من منطلق مصالحها، ولا تخشى الا الأقوياء، ومن المؤسف ان دولا عربية عديدة، ومن بينها المملكة، اهدرت آلاف المليارات من الدولارات كعوائد نفطية على مدى السنوات العشر الماضية في البذخ، ودون ان تؤسس قاعدة عسكرية وسياسية قوية، وتوحد العالمين العربي والإسلامي خلفها، بل فعلت العكس تماما، وشاركت أمريكا في كل حروبها لإطاحة أنظمة عربية، ونشر الفوضى الدموية في المنطقة تحت مسميات قيم الحريات والديمقراطية والعدالة الاجتماعية التي تفتقدها.

كوريا الشمالية دولة صغيرة لا تملك نفطا او ذهبا، ولا عقيدة مثل عقيدتنا الإسلامية، وها هي تردع أمريكا وتثير خوفها وقلقها، ولكن اين نحن العرب من الكوريين، شماليين كانوا او جنوبيين.

“راي اليوم”

مشاركة

36 تعليقات

  1. من حسن حط كوريا الشمالية ورئيسها ؛ أنهم “لا يجاورون “طويلي العمر””!!!
    ولدولة ايران جميع الحظ انهم فرس مسلمون و ليسوا اعراب متأسلمون..

  2. جمهورية إيران الإسلامية وتركيا وباكستان وجمهورية مصر العربية والعراق والسعودية واليمن وليبيا. هذه الدول فقط حينما تجتمع على قلب واحد وصوت واحد دون تفريق وعنصرية وطائفية سوف لن توقفها لا امريكا ولا روسيا ولا اقوي دول العالم.

  3. ا ين تروات الدول العربية ؟ – الغرب يتحكم في الا قتصاد -FMI -GAT -OCI – الشعوب العربية الفقيرة اصبحت عبيد للغرب اتقل كاهلها بديون الحروب بين الا شقاء الا عداء، وبدخ الحكام المتسلطون ،-الا نسان العربي الامي الحقير يعيش كالحيوان بدون ضمير من قساوة العيش

  4. انه لأمر مؤسف!
    أموال المسلمين تذهب لجيوب الامريكيين الأعداء.
    أجل، فهم أعداؤنا، صحيح أن بني سعود لا يشرفوا أي إنسان حر ويحترم نفسه!
    ولكني حزين وحزين جدّاً على هدر تلك الاموال، فنحن العرب والمسلمين أولى بها.

  5. الكائنات كما سميتهم سيدى هم من فككوا الاتحاد السوفياتى وان شاء الله ينصرهم الله على تفكيك الولايات المتفرقة

  6. اصبحوا منبوذين بالإجماع من كل الأحرار في العالم بسبب سياساتهم وعنجهيتهم وإجرامهم بحق الشعوب العربيه الله يسلط عليهم .كلما رأيت العسيري يتحدث بعنجهيه تنتابني حاله من الضحك الهستيري لاحول ولاقوة إلا بالله

  7. أنا آمل الا يبقى ريال واحد في خزنة آلِ سعود
    والسبب انهم يستخدمون المال للحفاظ على عرشهم و تبعاً لاوامر الغرب الذي صنعهم
    يستخدم المال لشراء الذمم لتمويل الإضرابات لشراء المواقف لكل شيء الا لبناء السعودية
    اضافة الى ان الغرب لن يتوقف قبل افراغ هذه الخزينة

  8. (عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم)
    قد يظن بعض البسطاء والسذج وذوي النوايا الطيبة أن في تفريغ خزائن مملكة آل سعود
    من الدولارات والريالات – شيئا من الخسارة لنا نحن العرب أو المسلمين.
    وهذا ظن في غير محله … بالعكس سينعكس هذا الأمر علينا وعلى المنطقة بكاملها
    إيجابا … هذه المملكة عملت على تدمير الدول العربية ونشر الفتن والفوضى والإرهاب والخراب فيها.
    وتفريغ خزائنها من الأموال سيقلل من حجم شرورها ….

  9. كالعاده فرحه ثم سياتي بعدها بكاء ، مثل الفرحه بفوز ترامب والتشمت بالسعوديه لانه صرح قبل فوزه بكلمتين ضد السعوديه وكلمتين غزلا في بشار ، ولكن كانت النتيجه انه قصف سوريا ونعت بشار بالوصف الذي اشتهر عالميا ،، عموما هذه امريكا وفيها من حق اي أفراد او شركات رفع الدعاوي سواء على السعوديه او ايران وغيرها بل حتى على ترامب نفسه ،، بالنسبه للحكومه السعوديه وضعها مريح جدا وايضا البنوك والشركات السعوديه الوضع مطمئن ،، البنك الاهلي وشركة محمد بن لأدن قد يحصل لهم بعض المشاكل رغم انه لا دليل عليهما فسبق اتهام خالد بن محفوظ من البنك الاهلي وخرج بريئا من القضاء الامريكي ، وشركة محمد بن لادن فقط لانه شقيق اسامه بن لادن رغم ان اسامه صفى حقوقه وأصبح ليس له اي ارتباط بالشركة بل سحبت منه الجنسيه منذ الثمانينات ،، فخليكم في اللي أنتم فيه ، ابو ايفانكا الحبيب السابق لن يكتفي بضربه واحده ولن يكتفي بإنشاء المناطق الأمنه ، والروس رفعوا أيديهم عن حماية سوريا وتفاهموا مع ابو ايفانكا ، صدقوني الوضع السوري أوشك على النهايه التي لن تسر مؤيديه ، وزي ما يقولوا اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه ،، وبعدها تأتي الدعاوي ضد قيادات النظام السوري وكل من سانده ودعمه وشارك في جرائمه ،، وانا متأكد انه بعد هذه النهايه ، راح نرجع للمربع الاول والقول ان السعوديه هي التي خسرت ،،، اما القول ان السعوديه اهدرت الأموال ووو ، ، هذا القول لا يمكن ان ينطبق على السعوديه التى بدأت من الصفر ولا على الدول الخليجيه والآن الرياض وجده والدمام ودبي وابوظبي والدوحه أصبحت مقصدا يأتيها العرب و غير العرب للعمل فيها ، سياسيا السعوديه الوضع مستقر وعسكريا الثالث عربيا بعد مصر والجزائر و ثاني قوه جويه في المنطقه بعد اسرائيل ،، اما هدر اللاموال ووو ،، فهذا ينطبق على العراق وليبيا الدول النفطيه فالعراق ثاني اكبر احتياطي نفطي في العالم أغنى من السعوديه فهو يملك المياه ايضا ، فبالنظر لوضع البلدين واعني ليبيا والعراق عسكريا وسياسيا وماليا مقارنة بالسعوديه ودوّل الخليج هنا يأتي اين يكمن عدم الحفاظ على الأموال وكذلك عدم بناء مؤسسة عسكرية وسياسية ،، واخير لا نتمى ان نكون شبيها لكوريا الشمالية المنبوذة عالميا والتي وصل الفقر فيها حتى المجاعه التى أعلن عنها قبل سنوات قليله ولكن نتمنى للسعوديه وللدول العربيه ان تصل الى ربع ما وصلت له كوريا الجنوبيه ،،،

  10. المال العربي أينما كان واينما وجد انه مالا مهدور وتالف وهذه هي الحقيقة وﻷسف لا نحنا بمالنا أعزاء وﻷ بتطمانا أقوياء وﻷ لخيرتنا اوفياء
    اﻷ من رحم ربي وعال على امه تأكل مالا تزرع وتستورد مالا تصنع والقائمه كثيره ونلوم الحكام بل إن حاكم ومحكوم في الحضيض والله
    أعلم.

  11. الله يخليلهم طويل العمر. مع هكذا حكام لا داعي للاعداء. حرب مفتوحة على سوريا، حرب متتوحة على اليمن. وفرسان السماء يهطلون خيرات القنابل على الشعب اليمني المعدم، تغازل على المكشوف مع الصهاينة. متلحف بالامريكان. ضرائب وتقشف وشد احزمة. شعب في غيبوبة واكيد العربية نسيت هذا الخبر. الان جاستا وكل وكالات المحاماة في نيويورك وغيرها من المدن الامريكية ستكون اعمالها مزدهرة باموال ارامكوا.

  12. قال الله سبحانه وتعالى(إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)، صدق الله العظيم

  13. الوضع لا يبشر بقرب هطول المنح السعودية على الاردن.

  14. ان الله يمهل ولا يهمل ال سعود بسبب تحالفهم مع امريكا وخوفا على كراسيهم دمرو كل العرب وجعلو منطقة الشرق الاوسط تعيش في الفوضى والان جاء دورهم فكمان تدين تدان

  15. السعودية ودول جزيرة العرب كوارث ومصائب حقيقية على العرب والمسلمين أكبر من الإستعمار، كيف لا وقد أعانوا أعداء الأمتين العربية والإسلامية والمسلمين في سفك شعوبها وتدمير دولها. تنطبق عليهم عبارتعهم المشهورة التي يوردونها عن مخالفيهم: هم أخطر على العرب والمسلمين من اليهود والنصارى.

  16. وعلی نفسها جنت برا قش مثل عربی معروف للکلبه التی اودت بنفسها وقومها الی الهلاک .الحقد الذی یکنه آل سعود لسوریا وجیشها المغوار جعلها تتخبط خبطه عشواء وبلا هواده بادئه من امریکا بالتعاون الحمیم معها ومنتهیه باللقیطه اسرائیل والتحالف ضد ایران والعراق وسوریا وحماس وحزب الله معهم ناهیک عن الیمن ولیبیا وتونس ونیجیریا ودول عدیده وکثیره اخری مدعومه بقوه ثرواتها واموالها التی بدل ان تصرفها لامور المسلمین تصرفها للاقتتال والتفرقه واراقه الدماءوایجاد الفوضی وتفتیت الامم والشعوب والبلدان والانظمه وهذه عاقبه الذین لا یفقهون.

  17. كوريا الشمالية ليست دولة فقيرة بل لديها اكتفاء ذاتى فى العديد من المجالات – ثانيا الجنس العربى ليس جنس سيئ ولكنه يحتاج الى قائد محترم مخلص لوطنه مثل جمال عبد الناصر و بومدين و صدام حسين – هؤلاء القادة الثلاث كانت امريكا تخشاهم و تعملهم الف حساب – ولكن دول الخليج وعلى رأسها السعودية دول قبلية الملك لا يفكر الا فى مصلحته – مثلا المملكة السعودية اشتركت فى تدمير سوريا لمجرد ثأر شخصى بين الملك و بين بشار الاسد لان الاسد اهانه فى حديث شهير سنة 2006 و قال انصاف الرجال – و من يومها السعودية تعتبره عدو – انظر الان لمجرد خلافهم مع السيسى ذهبوا ليشاركوا فى بناء سد النهضة ليحرموا 90 مليون مصرى من المياه

  18. اقتباس { ولكن اين نحن العرب من الكوريين – شماليين او جنوبيين }- هزلت ابو خالد العزيز ، مقارنتنا نحن
    العرب بالكوريين الشماليين والجنوبيين – بربك هل يملك اي كوري من قمة انظمتهم الى اغنى اغنيائهم مثل
    سفاهتنا نحن العرب المسلمين الخليجيين بعمل مائده لأمير المنطقة الشرقيه بمثل هذا البذخ بصنع صينيه من
    الرز بحجم كرة القدم وعليها اكثر من 20 الى 30 خروف وحولها اكثر من 20 صينيه وكل صينيه عليها
    2 خروف عدا الجوز واللوز والصنوبر والزبيب اكواك مكومه – وعدد المدعوين كما في الصوره المنشوره
    بضعة اشخاص – بذمتك في حد بيعمل هيك واثرياء العالم الواحد فيهم اغني من دول الخليجي مجتعه عمرك
    سمعت انه عمل واحد منهم مثل هذا السفه في العالم شمالا وجنوبا وشرقا وغربا – الا نستحق فعلا ان يصدر
    قرار من مجلس الأمن و بإجماع كل اعضائه بالحجر على هيك اموال اذا كان هاظا على عزومة اكرام امير
    منطقه فما الحال لو كانت الدعوه لأمراء الصف الأول ….!!!!والله هذه اموال يحق للسيد ترامب مصادرتها
    اقلها سيشغل بإستخدامها ملايين العاطلين عن العمل ومساعدة الغلابه وان كانوا امريكان او حتى كوريين او مصابين بالمجاعه من الصوماليين واطفال اليمن المحاصرين من اكثر من سنتين اولاجئين فلسطينيين او
    سوريين ….!!!! اليس هذا هو الكفر والنفاق بعين امه وابوه وخالته وعمته ….!!!!

  19. لا تنسوا دعوات اليمانيين لله الحق العدل المبين .

  20. سيتصدى تركي الفيصل “بشعار السعودية تريد “إسقاط النظام” “!!!

  21. الأميركان يذيحون العرب والمسلمين بأكثر من طريقة … كما فعل ترامب قبل مؤتمر عمان … هذا بالقتل وهذا بالتهديد وذاك بالتلويح بالضرب وهذا بالسرقة وهذا بالسرقة بالأكراة

  22. نسيت ان تدكر ان المليارات تدفع لمنع ظهور انظمة عربية ديمقراطية،لكن استنزاف السعودية من طرف اميركا له فائدة هو توقف الحروب التي تعاني منها اليمن وسوريا وليبيا.

  23. يداك أوكتا و فوك نفخ.
    سيتذكر آل سعود عندما يؤكلون من قبل حلفائهم الحاليين أنهم أُكلوا يوم أُكل الثور الأبيض.
    سيتذكرون عندما يعلقهم حليفهم الأمريكي على حبل المشنقة فجر يوم أضحى قريب أنهم فرحوا و صفقوا عندما ضحى جنرالات العدو الأمريكي برئيس دولة كانت تتمتع بالغنى و الإستقرار و الحضارة …فمن باع العراق و سوريا و ليبيا و دمّر اليمن لن يجد من يقف معه من العرب مسلمين كانوا أم غير مسلمين.

  24. بسم الله الرحمن الرحيم :
    قال تعالى: ” بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما . الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين . أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا”.[النساء:138،139].
    صدق الله العظيم.

  25. انه ليس ابتزاز. التعليم الوهابي سبب الاٍرهاب في العالم.

  26. من المعروف للعالم جميعا تقريبا انه لا دخل للعرب بتلك الأحداث ولكن اسامه بن لادن لبسها للعرب حسبنا الله عليه ونعم الوكيل وهو يتحمل كل الخراب اللذي حصل بعد ذلك

  27. يقول مثل شعبي مغربي: ” الي يحفر حفرة يطيح فيها” هذا بالضبط ما يحصل للمملكة السعودية.
    “اهدرت آلاف المليارات من الدولارات كعوائد نفطية على مدى السنوات العشر الماضية في البذخ، ودون ان تؤسس قاعدة عسكرية وسياسية قوية، وتوحد العالمين العربي والإسلامي خلفها، بل فعلت العكس تماما”
    سؤال: ماذا تساوي السعودية و دول الخليج بدون مال ؟

  28. لانكفر احد ولكن القرءان الكريم صريح واعتقد ان المفروض ان يكون حكام السعودية افهم واحرص على القبول بتلك الايات التى تحذر المسلمين كافة ان يتعاونوا مع اعدائهم وامريكا اول واكبر الاعداء لارتباطها باليهود والصهيونية وقتال المسلمين العرب منهم بالاخص وبما ان النظام السعودى هو صنيعة غربية فلا عجب ان نراه يخالف مبادئ القرءان ويتخذ من الكفار اولياء وحماة لنظامهم . فلجهلى لعله من سوء حظى لااستطيع ان اسوق الايات الكثيرة التى تنهانا عن موالاة اليهود والنصارى على حساب ابناء عقيدتنا ووطننا وتاريخنا .امريكا لن تكتفى بالابتزاز واخذ الاموال وسيقاتلون اهل الجزيرة كما ذكر لنا القرءان .ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم. واراه الهدف البعيد الذى تعمل من اجله امريكا بعد افقار الخزينة السعودية الم يقل بوش الابن انها بداية حرب صليبية سنة 2003 .

  29. عادي بيستاهلو انا وكتير سوريين اكلت شركات سعودية حقنا …وحرمونا من رواتبنا شهور لأن نظام الكفيل حبل ع رقابنا
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here