هل “تتحقق” معلومات بوتين عن ضربة صاروخية أمريكية جديدة لجنوب دمشق؟ وهل زود الروس الدفاعات الجوية السورية بصواريخ “اس 400” تمكنها من الرد بفاعلية؟ وهل استوعبت واشنطن مضمون الرسالة وباتت مهيئة لصفقة سياسية للنزول عن الشجرة؟ اليكم الإجابة

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يجاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحقيقة عندما قال في مؤتمر صحافي مع نظيره الإيطالي سيردجو ماتاريلا “ان الوضع في سورية بات يذكرنا بما حدث في العراق عندما بدأت الولايات المتحدة غزوها لبغداد بعد كلمة لها في مجلس الامن الدولي”.

الفارق الأساسي الذي لم يشر اليه الرئيس الروسي هو ان العراق في حينها كان محاصرا ومجوعا لاكثر من 13 عاما، وحليفه الاتحاد السوفييتي كان منهارا، والحكومات العربية في معظمها كانت أدوات في يد ادارة بوش الامريكية التي كانت تهيمن عليها إسرائيل من خلال عملائها المحافظين الجدد، ومعظمهم من اليهود الصهاينة.

***

تطورات رئيسيان يمكن رصدهما من خلال متابعة الاحداث في المشهد السوري، او المشاهد الأخرى التي لها علاقة مباشرة او غير مباشرة به:

  • الأول: كشف الرئيس بوتين بأن لديه معلومات مؤكدة حول وجود خطة عسكرية أمريكية لضرب ضواحي دمشق الجنوبية، حيث يجري تدبير خطة لدس “مادة سامة” مجددا كي يتهموا السلطات السورية بالوقوف خلفها، وبالتالي ضربها.

  • الثاني: استبعاد يوري شفيتكين، رئيس مجلس الدوما لشؤون الدفاع ان ترد روسيا بطريقة مباشرة على ضربة محتملة قد تستهدف منظومة الدفاع الجوي السوري، مؤكدا ان هذه المنظومة بإمكانها التصدي لوحدها لاي تهديد امريكي.

ما يمكن استخلاصه من خلال قراءة ما بين سطور هذين التطورين وتصريحات الرئيس الروسي ورئيس مجلس الدوما، ان الضربات الصاروخية الامريكية على مطارات واهداف عسكرية سورية ما زالت قائمة، وان الجيش السوري بات قادرا على التصدي لها بمفرده دون الاستعانة بحليفه الروسي، وان كان بالتنسيق معه ومباركته حتما.

ما يؤكد كل ما تقدم التصريحات التي نسبت الى مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون”، وقال فيها “ان النظام السوري قام بزيادة دفاعاته الجوية في الأراضي التي يسيطر عليها غرب البلاد، حيث زاد عدد الرادارات الفاعلة مما يعني تمكين جيشه من مراقبة التحركات الجوية عن كثب”.

لا نعتقد ان الرئيس ترامب سيوجه أي ضربة لاهداف سورية من خلال ارسال طائرات حربية بعد تجميد تفاهمات حماية الطائرات في الأجواء السورية من قبل موسكو، ولذلك من غير المستبعد ان تكون عن طريق صواريخ “التوماهوك” على غرار ما حدث يوم الجمعة الماضي، ولكن من الواضح ان الاستعدادات للتصدي للضربة الجديدة تسير على قدم وساق، وقول رئيس مجلس الدوما ان الدفاع الجوي السوري قادر للتصدي بمفرده لاي تهديد يوحي بأنه بات مجهزا بصواريخ “اس 300” او “اس 400” المضادة للصواريخ والطائرات، وتعتبر الأكثر تطورا في هذا المضمار.

الدفاعات الجوية السورية، اطلقت صواريخها وياللمفارقة، من قاعدة الشعيرات العسكرية ضد طائرات إسرائيلية مغيرة، وطاردتها حتى العمق الفلسطيني، وسمع دوي انفجاراتها في غور الأردن، ومدينة القدس المحتلة، الامر الذي بث الرعب والهلع في نفوس الإسرائيليين، عسكريين كانوا او مستوطنين، ولا بد انها حصلت على ضوء اخضر روسي لتسجيل هذه السابقة.

لا نستبعد ان تكون تصريحات شفيتكين، رئيس الدوما لشؤون الدفاع بأن إجراءات جرى اتخاذها بعد الضربة الامريكية الأخيرة كافية لتمكين الجيش السوري الرد بمفرده، وهو حق يضمنه القانون الدولي، لا نستبعد ان يكون هذا الكلام هو “ضوء اخضر” ثان، وضد أي عدوان امريكي جديد.

***

علمتنا التجارب ان التفاهمات السياسية تبلغ ذروتها، وتنعكس في صفقات تبدد التوتر بعد كل تصعيد عسكري ميداني، مثلما علمتنا أيضا انه بعد كل ازمة كيميائية هناك اتفاق روسي امريكي، ولعل وجود ريكس تيرلسون، وزير الخارجية الأمريكي،  في موسكو حاليا، وحزم السيد وليد المعلم، وزير الخارجية السوري، حقائبه استعدادا للرحيل الى العاصمة الروسية يوم الجمعة، على رأس وفد يضم السيد فيصل مقداد والدكتورة بثينة شعبان، في تزامن مع وصول وفد إيراني برئاسة السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية، مؤشر على احتمال صدور قرارات ثلاثية مشتركة خطيرة، فاما صفقة سياسية تعيد الهدوء، واما صفقة عسكرية تدفع نحو التصعيد والمواجهة.

لا نستبعد أي من الصفقتين، ولكننا نرجح الصفقة السياسية، تماما مثلما حدث بعد ازمة المخزون السوري من الأسلحة الكيميائية عام 2013، وما يدفعنا الى ذلك ان الوفد السوري وبالتركيبة نفسها، هو الذي تفاوض على الصفقة السياسية الأولى التي نزعت فتيل المواجهة العسكرية الروسية الامريكية، واعادت حاملات طائرات وسفن القوتين العظميين الحربية الى مرابضها التي جاءت منها الى السواحل السورية.. والله اعلم.

مشاركة

113 تعليقات

  1. الى من يسمى ب البعير الاهبل احترم مقالتك ولكن مصيبتنا الكبرى اولئك الذين تعطلت عقولهم وتوقف الزمن لديهم منذ سقيفة بني ساعدة والخلافة لفلان او فلان والفاضل والمفضول وكل هذه المستحاثات , والعفو من المستحاثات لانها ربما تباع في المزادات يا اخي سوريا في عهد ( الديكتاتور) ليس لديها امي واحد حتى لو كان راعي الضأن ليس فيها من يموت على ابواب المشافي . لا ديون عليها لديها كل انواع المنتجات الزراعية … يعني لديها اكتفاء ذاتي من هي الدولة العربية التي تجاريها! صرعونا بالحرية لنكتشف ان حريتهم تتحقق بمنع نسائهم من التعلم والوظيفة وقيادة السيارة وتشكيل هيئة الضرب بالعصا لمن يكون خارج المسجد يوم الجمعة وتحليل او تحريم هل النكاح واقفا اوجالسا لقد ارادونا اغبياء ولا يرتضي بالدون الا الدون ومعلوم من هو كذلك …اشكر مداخلتك اخي وحبذا اصوات العقلاء ان تعلو دائما

  2. يا غريب الدار ،، والله انك غريب انا لم اقل ان الجيش الروسي جبان ، انا قلت ان بوتين جبان امام ترامب واضيف الان حتى جيشه جبان ضد الأمريكان فقط ، للفارق الهائل بين الدولتين عسكريا والدليل عدم الرد بل حتى مستقبلا لن يرد حسب تصريحهم الأخير ،،، وانت من ادخل الجيش السعودي في المقارنه ،، للعلم كل الجيوش العربيه لو اجتمعت لا تستطيع مجابهة الجيش الروسي ،، اما كلامك الغريب عن الموصل وإدخالك للطائفية فيه ، الجيش العراقي النظامي الذي تقولون عنه انه يضم كل الطوائف هرب بمجرد دخول داعش الموصل باوامر من المالكي وواصلت داعش حتى أطراف بغداد لولا ماما امريكا دخلت في اخر لحظه ،، اما عن انتصارات ما يسمى الحشد الشعبي الان فهي بفضل طيران التحالف و الطيران الامريكي بالذات والاف الجنود الامريكين على الارض مع ذكر ان داعش تقاتل على عشر جبهات ، وأخيرا انا لا يهمني انت تكون رافضي او صفوي ، فهذا شأنك ،،،،

  3. الى الكاتب المحترم عبد الباري عطوان الذي نحترم ونقدر شجاعته ودفاعه عن الحق. لكن عندما قام الكاتب المحترم بالمقارنة بين العراق وسوريا والضربة الامريكية بحجة الكيماوي ، انا اظن انه ليس هناك تشابه. لان صدام رحمه الله كان يقف ضد ظلم الغرب ولديه غيرة على العروبة وصواريخه دكت تل أبيب . اما الاسد ومن معه ممن يسمون الممانعة صواريخهم تتسافط على رؤوس الابرياء واوجعو رؤسنا بتحرير القدس واذا هم اصبحو يتحدثون عن تحرير حلب من الكفار كما لوكانت حلب هي عاصمة اسرائيل!!! الاسد هو من يتحمل المسؤولية الاولى في قتل شعبه لانه تعامل مع مطالب شعبه العادلة بالقتل وهو السبب في تحويل سوريا لساحة حرب الجميع يصفي حساباته على حساب دماء السوريين. وهو من خون ابناء وطنه ونعت الجميع بالارهابيين حتة ولوكانو يدافعون عن عرضهم واهلهم و أرضهم. الاسد هو من أحضر داعش لسوريا ليقول انه يحارب الارهاب. الاسد هو من باع سوريا لايران التي لديها مشاريع طائفية وباع سوريا لروسيا وأصبح يتعلق الاوامر من جندي يحمل أدنى درجة في الجيش الروسي!!! !!

  4. السيد الذي يعلق تحت يافطة {{ الخليج }}
    قولك يا سيد { فهناك صاحب مقولة لا تأخذكم بهم رأفه … الخ – وصاحبه صاحب الأعراب اشد كفرا ونفاقا..!!! }
    ويبدو انك تقصدني يا سيد صاحب يا فطة (الخليج ) – ومرحى بك سأجيبك يا سيدي واحنا ايش ورانا غير الردعلى
    من يظن انه اكتشف كروية الأرض والقمر والكواكب السياره جميعها –
    اولا – انت تنسب لي قولا معاذ الله ان انسبه لنفسي وانما هو قوله تعالى سبحانه في الآيات من 97 الى رقم 100
    من سورة التوبه – قال تعالى -{ الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله والله عليم
    حكيم * ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم * ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخرويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم * وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن اهل المدينه مردوا على النفاق لاتعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون الى عذاب عظيم * سورة التوبه من ايه 97 الى ايه 100 }-
    اذن يا سيد صاحب يافطة { الخليج } نسبك هذا القول لي خطأ شديد لأنه قول الله سبحانه وما قمت انا به هو التمثل
    به فيما علقت به دعما لرأيي ليس الا – وهذا يناقض قولك { وصاحبه (صاحب) الأعراب اشد كفرا ونفاقا } ومعاذ الله ان اكون انا صاحب هذا القول – والقائل هو الله سبحانه وتعالى …!!!
    ثانيا – قولك { بعض الإخوه من فرط الخوف من امريكا ومن شدة العقد النفسيهالتي تراكمت عبر التاريخ يجاهدون في ( سب العرب ) فلنفرض هناك موضوعا عن ثقب الإوزون تراهم يسبون الخليج والملكيات والملوك ويحملونهم المسؤوليه } بداية لا يعرف تاريخ عميق لأمريكا فهي شعب حديث لا يتجاوز عمرها اقل من 300 – فثورة الإستقلال امريكا عن بريطانيا كانت في 19 ابريل 1775 – وبالتالي انت تفترض الوهم وتبني عليعى في قولك تراكمت عبر التاريخ بل انت من يضخم الأمور لخدمة فكر خاطئ وبعض الشعوب عمر حضارتها تصل الى الاف
    السنين ومنها الحضاره البابليه والفرعونيه والفنيقيه – فمن اين جئت بالتراكم الا من خلال وهم ان تلقيه على غيرك-
    اما حكاية سب الخليج فأنت ايضا في غاية الخطأ اولا هناك فرق بين الخليج كأرض جغرافيه وبين الشعب كبشر يعيشون فوق ارض الخليج ومنهم الإيرانيين والعراقيين والعمانيين ثم شعوب الخليج الأخرى – وانت تخلط الحابل في النابل وعلى كل لا احد يشتم شعوب الخليج كشعوب وهم اشقائنا ويجمعنا بهم تاريخ طويل من الحياه المشتركه والأصول العرقيه والمصالح والأماني المشتركه والدين والثقافه الإسلاميه واللغه – ولكن ما يتم نقده وليس شتمه
    ومعارضته هي السياسات التي تتبناها الحكومات اي كانت ملكيه او امارتيه او اي شكل من اشكال الحكم – فلا احد مثلا يسب السويد او هولندا او الدنمرك وهي دول ملكيات ولكن تجد من يسخط على بريطانيا وهي دوله ملكيه وراثيه ولا احد يحمل امارة موناكو مسؤولية ما في المنطقه العربيه وهناك من يسخط من السياسه الأمريكيه وهي
    من اعرق الجمهوريات وربما انت ومن هم على نفس تفكيرك يهاجمون روسيا والصين وكلاهما جمهوريه وليست
    ممالك – اذن عدل مفاهيمك السخط يتولد من مواقفك من السياسات وليس اصول الشعوب – فلتعدل دول الخليج سياساتها وحينها لن تجد من يسخط على سياساتها وخصوصا عندنا العرب فلا تقف دول الخليج بجوار كل القوى الظلاميه التي تسعى لقهر هذه الأمه العربيه وتقف ضد مصالحها وامانيها في التنميه والحياة الكريمه وتقرير مصيرها في الحريه …!!! ومن الغريب هذه النغمه التي يتخفى خلفها البعض كمقولة مهاجمة الخليج بإيحاء انها الشعوب الخليجيه كما يقول البعض عن هؤلاء الإرهابيين { بقتل النظام السوري لشعبه } في عملية تمويه وتدليس مقصوده فالنظام يقاتل الأرهابيين الذي هم اداة تدمير لسوريا وتشريد شعبها وتدمير انجازات الدوله حتى تاريخ حضارتها ولو اصاب دول الخليج ما اصاب سوريا ايضا كانت ستقاتل هذا الإرهاب والتخريب ولكنها العين الواحده التي تريد دول الخليج بسياساتها التابعه للعين الواحده الصهيونيه العالميه لا ترى الا ان سوريا تقتل شعبها وهذا مؤسف بأن تغمض عينيك عن الحقيقه لتدعم الباطل …!!!!

  5. الجديد ليس الضربات الامريكية…..ولا الصمت السوري الروسي المخزي ….فاسرائيل كانت تضرب من قبل ولم يرد عليها احد….لكن..الجديد…هو اصوات العربية…المطبلة للضربة الامريكية وكانها غزوة بدر….عار على
    السعودية واخواتها..ان يهنؤوا امريكا بصرب بلد شقيق….رغم الخلافات معه….

  6. الى غازي الردادي، يبدو إن ضربات الجيش العراقي والحشد الشعبي للدواعش آلمك كثير ، هذا الجيش الذي هزم الدواعش في الأنبار وتكريت وأخيرا سيطهر كل العراق من دنس الدواعش الوهابيه التكفيريه المجرمين.

  7. إلى المدعو غازي الردادي مره ثانيه، مادخل الجيش العراقي وما دخل الدواعش الوهابيه التكفيريه الذين تفتخر بهم، وهل الموصل مدينه ذو أغلبيه رافضيه، و30000 جندي هم غالبيتهم من أبناء السنه تم تسليم المدينه كامله للدواعش بالتآمر مع محافظ المدينه إثيل النجيفي، واسألك من حرر الفلوجه وتكريت والآن 75% من الموصل الأبطال من الجيش العراقي والحشد الشعبي العراقي )وحتى لو قلت إيراني صفوي ( لا يهمني كلامك مجرد بوق لا أكثر وحتى لو كان رافضيا صفويا هولاء من سيقضي على أبناءكم الدواعش الوهابيه ومن والاهم، أنا أقارن جيشكم المعبأ طائفيا وحقدا بالجيش الروسي الجبان كما وصفته.

  8. المدعو غريب الدار ،، هم تعلموا خلاص ،، بعد ما شاهدوا الجري مع القفز من ثلاثين الف جندي عراقي عند دخول سبعمائة داعشي فقط الموصل تاركين أسلحتهم لدرجة لم ينتظروا لنزع ملابسهم العسكرية خوفا ورعبا بل كانوا ينزعونها اثناء قفزهم لدرجة ان الدواعش لم يلاحقونهم بل تسدحوا على الارض من شدة الضحك ،،

  9. الى المدعو خالد- اليمن السعودي، كلامك سخيف ومكرر نفس الكلام يتكرر على لسانك كالببغاء قبل سنتين ومستمر فيه .

  10. الروس يطالبون بلجان تحقيق من اجل حل اللغز الا وهو من أين جاء غاز السارين بعد ان تخلصت سوريا من ترسانتها الكيميائية؟ والامريكان يؤكدون رصدهم لمسار الطائرة التي قصفت وايضاً لمكالمات ضباط سوريون يتحدثون حول تحميل الطائرة بغاز الاعصاب !
    ان تقصف مستودعا تعرف ان بداخله غاز خطير كانك فجرت ذلك الغاز لتقتل ، وان تقصف حي مدني بالبراميل المتفجرة أيضا يجعل مسووليه قتل المدنيين تقع عمن امر ونفذ. لا بمكن نكران مثل تلك الاعمال الللاانسانيه تحت اي ظرف ، ومن يدافع أو يبرر عن هكذا افعال كأنه مشارك بلجريمه .

  11. رؤوف بدران – فلسطين
    الانظمة التي تشير اليها لاحول ولا قوة لها ، لان الذين يتحكمون فيها هم موظفون صغار عند اسيادهم الكبار !!؟؟ومهمتهم تنفيذ ما يؤمرون به عندما يتعلق الامر بتدمير بلدان أشقائهم !!؟؟ نعم .. ماتقوله صحيح اذاً لم ينتبهوا فالدور القادم على بلدانهم اجلاً ام عاجلاً وسيتم على أيدي حلفائهم الحاليين . !!

  12. بعض الاخوة من فرط الخوف من امريكا و من شدة العديد من العقد النفسية التي تراكمت عبر التاريخ يجاهدون في سب العرب كما لو كانوا هم ملائكة. فلنفرض أن هناك موضوعا عن تقب الأوزون تراهم يسبون الخليج والملكيات والملوك ويحملونهم المسؤولية .
    أمريكا تقصف سوريا وروسيا تدفن رأسها في الرمال و 2 من المعلقين الاشاوس( جنرالات الممانعة الصوتية حتى في التعليق) يقصفون العرب …….
    فهناك صاحب مقولة ..لا تأخذنك بهم رأفة ولا شفقة ولا رحمة… وصاحبه صاحب الاعراب أشد كفرا ونفاقنا…..
    اتقوا الله يا عباد الله

  13. الهدف المنشود من وراء كل ما حصل منذ بداية القرن الحالي هو تقسيم وتفتيت العالم العربي الى دويلات ضعيفة , ليس بحسب الخطة ألسايسو بيكية ,وانما بتوجيهات صهيو اميركية وتحقيقها كمرحلة اولى !!
    الدول البتروعربية كان لها نصيب الاسد في التموين والامدادات المالية وبمليارات الدولارات؟! انا اتوقع انه عند تحقيق تقسيم العراق وسوريا ,ستتجه الانظار والاطماع الصهيونية الى الجنوب الى الجزيرة العربية بادعاء ان هنا اي في يثرب والجزيرة كانت مرابط خيل بني قناقع اليهود ويبدأوا بالمطالبة بارض الاجداد والاستيلاء عليها حتى افراغها من زيتها الاسود ….هذا هو تقديري لما سيحصل , لهذا نصيحتي الى اخوتنا في الخليج ان( الحكمة ليست باشعال الحرائق , انما بدراية اتجاه الريح ) والسلام

  14. الكذب الذي شرع غزو العراق واﻵن يشرع لغزو سوريا ، والمفعول به ﻻ نسمع اصواتهم ﻵن ، ربما الفاتورة التي سيدفعونها ألجمت أفواههم

  15. استاذ البعير الاهبل في زحمة تعليقاتك الزخمة بالحقائق المره وموجات الغضب التي تضرب على شواطئك تفقد التركيز
    كان تعليقي تعاطفا مع الاخ غزالي رايح غزالي جاي ولإن جدته تزوجت فلان وتلك جدته ابن فلان وفي تاريخه المكاني خرج مسيلمة او اثنان وربمايات كثيره لا ترحم تؤذي البعض هنا من اهل الخليج واعراب يقفون معك على نفس الشرفات وفي نفس السفين الشراعية التي يقودها الريح
    انا أشعر قليلا مع الشعب السعودي او الخليجي الذي بغالبيته العظمى مجرد ابرياء طيبي القلب يخرج منهم لئام واعراب ولصوص وهم مجتمع فيه كل الأطياف واصابعك ليست واحده وامكانياتك ليست كافيه للتحدث عن شريحه من امتنا العربيه وحتى ولو كانو اعرابا واشد كفرا ونفاقا وما سواهم ملائكة تتلألأ..وكأن الكفر والنفاق والاستعانة والاستخفاف والكبرياء والانا …وجنون العظمة حكرا على الاعراب كإن العالم يخلو من الاعراب وكأن شعب المايا لم يكن فيهم اعراب …ان رأيت انك جميل جدا وانت تنقب التاريخ لتهاجم غزالي رايح او جاي وتحمل له اية كسيف ياباني يقطع حتى الذرات المتتطايره في الهواء تذكر ان الله عز وجل هو سيد الموقف وهو الذي سيحكم وسينصف ..
    لأني احترمك جدا اخ البعير الاهبل اوجه ذالك الانتقاد
    فأنا مصاب بإنفصام شخصيه فكري واحيانا عماء الوان وصدقا اصبح الاكتراث مقامره او مغامره واستغفر الله أن كان الاكتراث ببني جلدتنا والدفاع عن حتى لا يستطيعون التعبير بلغة الاشاره
    و ضعفاء جدا احيانا ابكي حينما اقرأ ابتساماتهم ..وان يكن ذنبا لربما لا يغتفر هنالك أعرابي غفر الله خطيئته لانه وجد نفسه يلبس هذا الثوب لربما أعرابي امن بالله بطريقة استثنائية …كل ما اطلبه من بعضا من الرحمه …وان لا تكون ممن قلت انهم يحملون المعاول ويحطمون وجه العروبه ويسقطون بند
    انظروا بعيون الرحمه

  16. صفقة 2013 الكيميائية كانت مفتعلة كذلك،هذا الكيماوي كان لدى سوريا من أجل خلق توازن رعب مع إسرائيل،وظنوا أنهم بنزعه منها قد أحبطوا الجيش العربي السوري،ومهدوا الطريق لانتصار عملائهم من شذاذ الآفاق،لكن ذاك الجيش العظيم استطاع أن يصمد في وجه أقوى الدول الإمبريالية،ولم تكن هناك روسيا فاعلة في مياديين المواجهات الدامية،وحسب المنطق العسكري،فهو جيش منتصربكل المقاييس،أدهش العالم بصموده التاريخي المعجز،وتبين أن الإرهاب الأسود العالمي هو الذي يضرب بكيماوي مصدر من الغرب،وبتمويل بعض حكام الخليج الديكتاتوريين،الذين يسيرون ضد التطلعات الشعبية العربية للتقدم،و الوحدة،والإزدهار،وهذا ما يحصل اليوم،وكل أبواق الإمبريالية العالمية الاستعمارية،القديمة الجديدة،تبوق،وتهرطق،وتدفع إلى مواجهات دموية لا متناهية،لا يريدون سلاما حقيقيا،ولا ازدهارا تقدميا،والضحية دائما هي الشعوب المتستضعفة..،الكذب،والضحك على الذقون هو ديدنهم،ولا يفل الحديد إلا الحديد،إذا انتفى منهج الحوار،والسلام العالميين،خسروا تريليونات الدولارات،وقتلوا،وسردوا الملايين،وجعلوهم أبأس البؤساء في العالم،وأخذهم السعار التكالبي على الأوطان العربية،وما زالوا في غيهم يعمهون./.

  17. إلى المدعوغازي الردادي، تتحدث عن جبن الجنود الروس حسنا، يجب أن يتعلموا من شجاعة الجيش السعودي(الشرود) الذي يترك أحدث دبابات العالم إمبرايز الأمريكيه فريسة لصواريخ الجيش اليمني ، بالفعل يجب على الجيش الروسي أن يتعلم الشجاعه من الجيش السعودي في سرعة الهروب¡¡¡ ، رحم الله إمرء عرف قدر نفسه

  18. USA has to sale arms to some one. The Syrian war will stop if there is agreement between USA and Russia to have a Sunni war and Iran She3a, this will be a new resource of money for the American economy because Yemen war for arm sales is not that much.

  19. إسقاط الاسد والاسود الذين بمعيته يعني دخول المنطقة الى المجهول وسيدفع الثمن حلفاء امريكا في المنطقة لا غيرهم ، هذا ما اتوقعه لان الذي يتصدى ومنذ اكثر من ستة اعوام لأكبر عدوان داخلي وخارجي صرفت عليه عشرات المليارات من خزائن البترو دولار ليس بالبساطة ان تقول له ارحل ، وماذا ستتوقعون من رجاله ومناصريه وأصدقائه وحلفائه وعوائل الذين الذين ضحوا بخيرة ابناءهم ، هل سيقولون لكم تفضلوا هذه مفاتيح الدولة السورية التي هي قلب العالم ؟ ان من يعتقد انه قادر على تحقيق هذا الحلم فاليتخذ القرار ويجرب !!؟؟. نصيحتي ان لا يجربوا لان بعد التجربة الندم !!؟؟

  20. السيد بوتين في نهاية المطاف سوف يرفع الراية البيضاء وسوف يسلم رقبة الاسد وأعوانه للجهة المقابلة وسوف تسدل الستار على حلقة من حلقات المسلسل العربي الكئيب و الممل ليتم بث حلقة جديدة لدولة عربية أخرى وعلى زعيم عربي آخر والحبل على الجرار ( والأيام بيننا ).

  21. ما يقوله أحمد سامي مناصره أن من يؤيد بشار لا يمكن أن يكون قد أيد صدام فيما مضى والعكس صحيح.
    ما دام هيك بقولك أنا كنت سني في ال٩١ علشان هيك كنت بأيد صدام واليوم صرت شيعي حتى علوي علشان أقدرعلى تأييد بشار!! وكمان كل اللي بأيدوا بشارمن المعلقين الأفاضل هم من الشيعه والعلووين وقبل هيك كانو سنه!!
    يا رجل خفّف مذهبيه، الإسلام إجا تويحد العرب اللي كانو قبائل وبتحكمهم العصبيات مش لا تفرقهم المذاهب اليوم.

  22. للأسف الشديد،الكل يعبث في المأساه السوريه،والدوله السوريه بكل مقوماتها تدفع ثمنا باهضا لا يمكن لعاقل في الارض ان يقبل به،فرغم وجود تحالف روسي ايراني سوري اضافة الى حزب الله،فان الكفة لم ترجح لصالح هذا التحالف بعد،وكأن روسيا وايران لا تريدان ذلك في حقيقة الامر،واشنطن تتهم النظام في سوريا باستعمال السلاح الكيماوي وهي متأكده من ذلك تماما واتهامها هذا لا يستند الى ادله دامغه وانما يمكن اعتباره تبلي كما يقولون،لأن لا مصلحه لسوريا في استخدام الكيماوي،الجميع استل سكينه بلا وازع من ضمير

  23. تحياتي أخ مظلوم عبد العال!
    صدقت في كل ما كتبته. نعم لن ننجح بتغيير عقول العرب الطائفيين. هؤلاء لا يهمهم التاريخ لكن من واجبنا قول كلمة الحق والوقوف إلى جانب سيدة الأمم سوريا حتى لو كان ذلك من خلال الكلمه فقط ولنبرهن أن الكثير الكثير من الشعب العربي يقف إلى جانب هذه السيده العظيمه على عكس ما يقوله العرب الطائفيون وسيّدهم المستعمر. وما تحرمنا من تعليقاتك.

  24. السيد الفلسطيني عاشق العروبة نحييك على عشقك للعروبة واجيبك بشآن الطابق العاشر بعمارة و سوآلك جيد بالمناسبة. في عمارة وزارة المواصلات وفي طابقها العاشر كان الPABX(محوال الاتصالات) الرئيسي لمدينة بغداد عام ١٩٩١، كان بين مكتبي الهندسي بشركة دار الهندسة الاردنية (التي اصبحت عالمية فيما بعد) وبين المكان شارعين فقط وقد رأيت المكان الذي اصابة التوماهوك رؤى العين، شاهد اصدقاء آخرون هذة الصواريخ وهي تطير على ارتفاعاتها المنخفضة حيث تمكن أشاوس صدام حسين المجيد في القوات العراقية المسلحة الباسلة من اسقاط العديد منها بكثافة نيران المضادات الارضية.

  25. بعض العرب لا تريد ان تؤمن ان ما يسمون الثورة السورية مجرد انتهازيين و عملاء امريكيا و اسرائيل(انا اؤمن ان هناك معرضة سوريا كأي معارضة في العالم اما ثورة فلا) مع كل الدلائل و الآيات و القرائن و انقشاع الشبهات, الا انهم كبعض بني إسرائيل قالوا لموسى عليه السلام لن نؤمن حتى نرى الله جهرة!!! و هؤلاء من عربنا لن يؤمن بأن من يسمون نفسهم بثوار سوريا ما هم الا شبيحة ابي ايفانكا الواشنطني, و شبيحة ابي سارة الهيرتزيلي.
    و الذي يراهن على من يسمونهم الثوار السوريين صبرا ,هؤلاء الثوار سيعبّدونكم العجل لا قدر الله, كما عبّد السامري قومه عجل الذهب, الا من رحم ربي
    الاخوة المعلقين لن تغيروا في عقول العرب الذين عندهم استعداد لعبادة العجل السعودي الطائفي , لن ينظروا الى تاريخ ثوار افغانستان ماذا فعلوا في افغانستانهم بعد طرد السوفيت, لم ينظروا ماذا فعل الاميركان في العراق مع انهم مجدوا صدام لتحديه امريكيا و يدينون بشار لنفس السبب سبحان الله, هؤلاء العرب لا ينظرون الا الى مرشد الطائفة سني ام شيعي او حتى كاثوليكي, و مرشد الطافة يعبدهم عجل السامري. و يقولون لماذا نحن هكذا, لا تعبدوا عجل الطائفة كونوا قوامين بالقسط, اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.

  26. الأخ عبد الباري عطوان المحترم
    التصعيد الامريكي والغربي ضد الرئيس بشار بضرورة تنحيه لم يأتي من فراغ ، كل ما في الامر ان بعض الانظمة الخليجية وعدت الرئيس ترامب وحلفائه الغربيين بأنها ستضخ مئات المليارات من الدولارات في حالة ازاحة الرئيس بشار عن الحكم لكي يعلنوا لشعوبهم انهم حققوا النصر قي سوريا . لقد حاولوا مع الرئيس بوتين وقدموا لبلاده الإغراءات المالية لكي يتخلى عن الاسد وفشلوا ولهذا اتجهوا الى رجل الاعمال الملياردير دونالد ترامب ويظهر انه قبل باغراءاتهم وصعد الموقف مع سوريا مستهدفاً الرئيس بشار الاسد لانه في الأصل ( بزنس مان ) قبل ان يصبح رئيساً لان تجارة الحروب هي الرابحة وموضوع الدفاع عن حقوق الانسان في الزمن الذي نعيشه ما هو الا كذبة كبرى .

  27. إن أي حوار أو تعليق لا يساهم في حل المشكلة أو المساعدة في حلها هو حوار طرشان، ورقص في العتمة، وتأجيج النيران التي اوقدها الطغاة عن سبق تخطيط، والجهلاء عن استفزاز واستدراج، والحوار والتعليق الذي يدور بين المؤيدين والمعارضين على موقع راي اليوم يخرج في مستواه عن الرأي ويدخل في غابات الافتراس الجائر والتحطيب الجاهل، مثلما انه لا ينتمي إلى اليوم بمقدار ما يدور في فلك البداوة الثقافية إن جاز التعبير،
    ان سوريا تنزف دما ودمارا والسجال ماض بين الأطراف في الانحياز الزائف لهذا الفريق أو ذاك، أن الكلمات لا تصنع حدثا ولا نصرا ولا هزيمة ولا حاضرا ولا مستقبلا، وإنما الأفعال والمشاريع البناءة، والأفكار المنتجة التي تنطلق من أصل المشكلة، فإذا وضعنا أيدينا على الجرح، وقررنا أن نعالجه بصدق ومسؤولية فإن ثمة أملا في إيجاد سبيل للحل، والحل معقود على السوريين أنفسهم برغم الجراح والنزيف والأخطاء الفادحة والأفعال الفاحشة، وان يخرج كل الدخلاء والأجانب وغير السوريين من الميدان، ولتكن دمشق أو أية عاصمة عربية على الأقل هي مكان التسوية والحل، وليس أي مكان آخر، ما يحتاج إليه السوريون هو خروج القوى الدولية والإقليمية، وخروج كل من هو غير سوري من النزاع، وان تكون الأطراف السورية قادرة على اتخاذ القرار المؤلم والشجاع الذي يحمي سوريا ووحدتها السياسية والوطنية، وان تقدم أطراف النزاع إجراءات حسن نية، وخطوات بناء الثقة كل فيما يملك، ثم الانتقال للتفاوض والتوافق على كل شيء بعيدا عن الهيمنة والاستقواء والمزاودة، وبعيدا عن الطائفية والجهوية والمحاصصة، ووضع خريطة طريق تقبل بالكل السوري، وتستفيد من الأخطاء والخطايا، وتتبني خطابا سوريا جمعيا، وبغير ذلك فإن سوريا الأرض والوحدة والإنسان والموقع هي الخاسر الأكبر، نحن مع سوريا موحدة وجامعة وديمقراطية وقوية، والشعب السوري قادر على ترميم الكسور، وتضميد الجراح، وعلى إعادة سوريا كما نحب ونتمنى

  28. الله يحمي سوريا وجيش سوريا العربي الشجاع وشبعنا كذب وهلوسة من الضالين وسوريا منتصرة باذن الله وشكرا لرأي اليوم وللاخ المناضل السيد باري عطوان

  29. أنا دائما أتساءل دائما لماذا التغاضي عن أن هناك تفاهم أمريكي روسي قبل الضربة ، و التساِل الآخر و هو لماذا هذا التعاقد مع الدب الروسي و إعطائه قواعد دائمة في سوريا ؟ ممن سيحمي سوريا ؟ هل فقط يحمي النظام من شعبه إذا ثار عليه ؟

  30. الهوان والضعف الذي يعيشه المواطن العربي والمسلم في بلده ناتج عن حكام فسده افسدوا البلاد والعباد، مايحصل الان هو استماتته الحكام بالحفاظ على عروشهم ليست بالمساواه والحريه لشعوبهم بل بمزيد من الاضطهاد وكبت الحريات والارتماء باحضان من يوفر لهم الحمابه وحتى لوكان ذالك على حساب تقسيم تلك الدول.

  31. الاخ البعير الأهبل ،،، والله ما تترقع لان الشق اكبر من الرقعه ،، البيان الروسي الإيراني واضح وصريح بالرد على اي اعتداء على سوريا من كائن من كان ،، وانا لم أتوقع ان بوتين سيرد بنفسه لأني ذكرت جبنه وكذبه ،، اذا كان الرد اتخاذ إجراءات ليستطيع الجيش السوري بمفرده على امريكا ، لما لم تتخذ هذه الإجراءات في السابق ويكون النظام السوري في غنى عن التدخل العسكري الروسي وقبله الإيراني ، الروس صرحوا بوضوح بعد البيان الول بأنهم لن يردوا الا اذا تعرضت القوات الروسية للقصف ، اظنها واضحه ، اما عن تزويد النظام السوري بالصواريخ الاس 300 و 400 وان كنت استبعده كرمى لعيون اسرائيل فحتى لو حصل فهو طبيعي ، وكان من غير الطبيعي عدم تزويده سابقا بسبب اختراق اسرائيل للأجواء السوريه للاستعراض والقصف ، روسيا باعت للعديد من الدول ما عدى سوريا فهي باعت لايران وألجزائر وتجري مفاوضات مع السعوديه لبيعها هذه الصواريخ ، اخي البعير الأهبل،، اما كلامك عن الحرب في اليمن فهناك تحالف عربي معلن وما تقوله عن مرتزقه فهذا موجود بسوريا فمن يقاتل مع النظام السوري الان هم مليشيات من ايران والعراق وباكستان وافغانستان ولبنان وغيرها وهذ ايضا معلن ،، اما نسبة 99.9 في المئه التي ذكرتها فالسعودية لم تقل ذلك بل ان ما حرر من اليمن حوالي 80% وبإمكانك التأكد من ذلك ولو بالنظر لخارطة اليمن ومشاهدة الاراضي والمدن والمناطق التى تم تحريرها والمناطق التي لازالت بيد جماعة الولاعه ، اما النسبه التي ذكرتها فهذه كانت ايام عبدالناصر وحافظ والطقه إياها ولو ان صدام تفوق عليهم بفارق ضئيل عندما حصل على النسبه الكامله 100% . عموما بوتين وصواريخه موجودين في سوريا وقدومه كان لحماية سوريا فهو يقصف بطائراته المعارضه السوريه اما اذا حصل قصف أمريكي فهو سيزود النظام بالسلاح ولن يرد مثله مثل الإيرانيين ، وزي مايقولوا ما قدر على ابو اربعه ويتشطر على البردعه ،،،،

  32. لا عليكي ياسوريا يابلاد الياسمين. مكي خرجت البشريه وفيكي يحشرون .هذا وعد الله .ومنها وعد الله سيتحق اثبتو ودافعو بكل قوه فالشام الله حاميها ومبارك بها .المخاض سيشارف على النهايه وهايته ستكون بلا اسراييل في منطقتنا وبلا حكام الاستبداد والعماله في الجزيره العربيه .قدر الله على سوريا وشعبها دفع الاثمان الغاليه على ايدي بعض الاعراب المنافقين .الله يعرفهم وذكرهم في كتابه الكريم .الف تحيه للريس بشار الاسد على شجاعته وجيشه في الصمود .وللمستعربين نقول .القصه ليست قصة تنحي بشار الاسد القصه تفتيت دولنا العربيه لجعلنا قبايل متناحره يقتل بعظنا بعظ .لو لا قدر الله سقط الاسد انتهت الكيانات العربيه وتسيدت اسراييل عالمنا العربي من المحيط الى الخليج.اخيرا الف تحيه للبعير الاهبل

  33. لن يتراجع احد عن موقفه لا الروس او الايرانيين او الاسد او الامريكان او الاتراك او الخليجيين او حزب الله … والنتيجة الضغط على الازرار النووية.

  34. الأخ ابو يزن ,, عابر سبيل ,,
    بيقولوا يا ابو يزن ملقوش في الورد عيب …!!! طيب يا اخ ابو يزن هل في تعليقي على السيد الردادي اي اساءه
    شخصيه له – وهل ورد شيء من تعليقي يخص عرب الباديه البدويه -وهل هاجمت انا البدو وانا مناسبهم فحفيدي صخر – من بني صخر ومثله شقيقه عبد الله وهو بالمناسبه مولود في امريكا – انا سلامة فهمك ابو يزن لم اهاجم
    السيد الردادي شخصيا – الظاهر ابو يزن انت مثقل عيار القهوه شويه فجفاك النوم وبدأت تخلط ما بين تعليقي اليوم
    وتعليق سابق مع السيد الردادي كان محوره الحوار عن معنى { الأعراب } التي ورد ذكرها في القرآن الكريم
    بقوله تعالى { الأعراب اشد كفرا ونفاقا … الخ الآيه } واختلفنا فيمن هم الأعراب – كان رأي السيد الردادي بأنهم العرب الرحل من مكان الى مكان اي بصوره ادق البدو-اما انا فكان رأيي ان صفة الأعراب هي تعبير عن السلوك وليسجغرافية المكان واورت من الآيات ما يؤكد هذه الحقيقه بل اذكر انني قلت له كيف يكون البدوي { وهم من كانوا يشتغلون برعي الإبل او الأغنام } اهل نفاق وقد ارضعت الرسول حليمه السعديه وهي من بادية الحجاز وان جد الرسول عبد المطلب ارسل الرسول طفلا ليكتسب منهم فصاحة اللسان – وان معظم اصحاب المعلقات الشعريه
    في الجاهليه كانوا من الباديه وكيف يكون حاتم الطائي اعرابي من اهل النفاق كما ورد ذكرهم في القرآن وهو مثال
    العرب في الجود والكرم وعندما لم يجد ما يقري به ضيفه ذبح فرسه العربي الأصيله والتي لا يستغني عنها عادة البدوي وضربت له مثلا ايضا بالبطل العربي المسلم { المثنى ابن حارثه الذي التحق بجيش خالد ان الوليد لفتح العراق ومعه 10 الآف مقاتل من عشائر البدو وقد تركه خالد بن الوليد ( رضي الله عنهم جميعا ) قائدا للجيش
    عندما انتقل الى بلاد الشام وقاد معركة اليرموك ومشهوره قولة خالد بن الوليد يوم قال لا يهزم جيش فيه المثنى
    بن حارثه – ومن الأعراب ايضا كان الصحابي الجليل { ابو ذر الغفاري } الذي يوم اسلم في مكه خرج الى الكعبه
    واقام الآذان فانهال عليه عبيد قريش ضربا – وما منعهم منه الا ابو سفيان فقال لهم ويحكم او تدرون من اهله وهم
    كانوا يحرسون قوافل قريش اذا مرت بديارهم – وعاد الى الرسول وقال له والله لواردتني فسأكررها مره ومرات ولن ابالي ولو قتلوني { يقصد الآذان في الكعبه }- هذا ابو ذر الغفاري رضي الله عنه – اذن يا سيدي ما قصده القران من الأعراب من كانت فيهم الصفات التي ذكرت في القرآن واولها النفاق والغدر ونكث العهد …الخ اذن كلمة الأعراب لا تطال البدو وانا كما ترى متفق مع ما اوردته انت في تعليقك عن البدو وهم غير الأعراب الذي بنص القران قال فيهم سبحانه ومنهم من يعيشون في المدينه في اشاره الى منافقي المدينه ….!!! يبدو انه التبس عليك ابو يزن تعليقي اليوم مع تعليقي السابق قبل بضعة ايام – خفف شرب القهوه لتتمكن من النوم جيدا وتصحى لنا فرش ابو يزن – تحياتي –

  35. هناك مخطط لإعادة تقسيم الدول العربيه هذه هي الحقيقه التي يجب أن لا تغيب عن أذهاننا لحظه واحده و منع قيام أي دوله حقيقيه على تراب أي قطر عربي تستطيع تحقيق تنميه حقيقه متوازنة تضع ذلك القطر على عتبة النهوض الشامل و تحقيق أمنها القومي ذلك لا يجوز ..أي لا يجوز أن يكون وضعنا كشريك بل تابع بصفه دائمه …………كيف تقنع الكابوي والاوربيين بخطإ هذا المخطط ِِِِِِِِِِ………………هذه مسؤلية الشعوب العربيه لأنها هي من سيدفع التي ستكون باهضه حتماِِ..

  36. انشاء الله ستذهب المليارات هدرا ياخالد السعودي وسيخسئ اسيادكم واسيادهم ولن تدخل سوريه الى معسكر الصهينه والانبطاح مهما غلت التضحيات ومهما طال الزمن حتى ولو افلست خزائنكم !هدف سيدكم ان يحول سوريه الى ليبيا ثانيه ويقسمها الى دويلات متصارعه ياخالد السعودي واحمق من يعتقد ان امريكا والمحميات النفطيه يريدون اقامة دولة ديمقراطية موحده وقويه في سوريه !

  37. أختي سوزان من الأطلس العكس هو الصحيح فكبرياء سوريا هو الذي يذل معظم الحكام العرب. كان الله في عونهم من كبرياء سيدة الأمم سوريا.

  38. شكراً أحمد سامي مناصره على الشرح الوافي عن التوما هوك أفندي لكن ليش بالضبط الطابق العاشر في بنايه ومش التاسع أو الثامن؟ شو السر؟

  39. السيد اسد تكريت –
    متأكد يا سيد انك اسد … بيقول صاحبي وروحه طلبت الرحمه وقد توفي منذ شهرينتقريبا – مش كل الإسود اسود .. والأسد لما يكبر حتى الواويه بتبعبصه – { معذره ولكن هيك المثل بيقول }- انا مختلف معك سيد اسد تكريت فيما يلي :-
    1- ان تقول يجب على الأسد ان يرحل – بصفتك ايش وهل خولك رب العباد برحيل هذا او ذاك ام فوضك الشعب السوري والشعب لم يفوض احد في الكلام عنه وهو يملك الشجاعه الكافيه ليقول ما يريد والدليل طوال ازمة سوريا
    كان يهرب من المناطق التي يصلها الإرهاب الى حضن الدوله السوريه والأماكن التي يتواجد جيشه العربي الوطني
    فيه – مثلا في حلب اتخذ الإرهابيين وهذه ليست معلومه وانما رؤيه بثتها كل القنوات عدا قنوات الفتنه اياها- الشعب
    كان يترك اماكن وجود الإرهابيين ويهرب الى حضن الجيش والدوله 3 مرات او اكثر فتحت ممرات آمنه لخروج المواطنين من الحصار وكان الإرهابيين بقوة السلاح يمنعونهم ويتخذون منهم دروع بشريه يحتمون خلفهاكما ورد على السنة الشعب بعد ان تمكنوا من الخروج – ولو كانوا ثوار لحماهم الشعب لا ان يتخذ منهم دروع كعمل لا يقوم به الا الخسيس الجبان ….!!!!
    2- الا تلاحظ ان شعارك { الأسد يجب ان يرحل مرفوع من اكثر من 6 سنوات} وانتم ترددونه ومعكم دول الخليج المموله للإرهابيين وهاهو السيناتور ماكين الصهيوني العتيد يردده وقطعا كان اول من ردد برحيل الأسد اسرائيل
    الا تخجلون عندما يصبح مطلبكم ومطلب الصهيوني النتن ياهو واحد اليست في ديدنكم ان اسرائيل هو العدو فتلتقي
    امانيكم واماني اسرائيل في نفس الطلب – ولن نستغرب فإذا قصفت اسرائيل واليمين الصهيوني الأمريكي دمشق
    ان توزعوا الملبس حلاوه على الناس وشماته – اليس هذا دليل قاطع على خيانتكم للوطن والشعب العربي السوري
    الذي تدعون نفاقا بأن ثواركم الإرهابيين يقاتلون من اجل هذا الشعب وفي الحقيقه انتم الد اعداء هذا الشعب او كما
    قال احد الثوار {يجب ان تكون معك 10 رصاصات واحده تطلقها على العدو و9 رصاصات تطلقها على الخونه }
    3- يا سيد اسد تكريت عدل معلوماتك ولن تخدعنا بإدعاءات نحن ندرك تماما انها جزء اصيل من الدعايه المضلله التي تبثها اسرائيل وكل والجوقه من العملاء الخليجيين او الإخوان المسلمين وهؤلاء القتله السفاحين المجرمين ممن تسميهم انت ومن على نفس منهجك بالثوار وهم عملاء العدو في تخريب سوريا وتدميرها ولو صاموا الدهر وصلوا 24 ساعه كل 24 ساعه واطلقوا لحاهم ورسموا على جبهاتهم الزبيبه فنحن اليوم بتنا ندرك تماما انها علامات النفاق والدجل بإسم الدين يتلفح بها عملاء ابليس والصهيونيه والقوى الرجعيه العربيه الذين باعوا انفسهم الى شياطين الإنس والجن كعملاءثمنهم مدفوع من البترودولار …!!!
    4- عن اي ثوار تتحدث عن لقطاء الجريمه وخريجي السجون الذين تم تجنيدهم بالبترودولار او الكاز الأسود لتدمير ارض العرب وقلبها النابض سوريا فهل الطاجكستاني والأفغاني والسعودي والتونسي والإخونجيه والأتراك
    ووالداغستاني هؤلاء هم ثوار سوريا ام مرتزقة المخابرات العالميه والموساد الإسرائيلي والتركي العثماني اردوغان ما فعله من تسميهم ثوار لم يفعله الا التتار والماغول في غزواتهم للمنطقه والمستعمر الذي استباح سوريا
    والعثماني الذي فرض احتلاله بإسم الدين 4 قرون واسرائيل – فكيف لهؤلاء ان يكونوا ثوار وهذا منهاجهم وديدنهم
    واجرامهم وهم انما ينفذون اجنده اسرائيليه صهيونيه غربيه والثمن مال اسود من البترودولار من الرجعيه العربيه في الخليج …!!!

  40. _____.. الشرف العربي وين ؟؟ .. إنحنى و غاص في الطين ؟! .. منها و إليها .

  41. عابر سبيل الأخ البعير الأهبل لم يهاجم أصل وفصل المعلق الردادي بتاتاً. هو أفحمه سياسياَ. قال له على بلاطه مش روسيا اللي بتكذب. وين الغلط بهالشي؟

  42. استاذ البعير الاهبل …لماذا هذا العنف والخروج عن الطور اليس هنالك شعوب عربيه بدويه واصيله وكانت مضرب المثل في الرجولة والشهامة اليس هم جزء اصيل من نسيج المجتمع العربي …ومهما قاله الردادي وخرج مدافعا عن وطنه من وجهة نظره ..لا داعي لمهاجمة اصله وفصله وسرد تاريخه من اجل تعليق على تعليق ..ام انك تختار اهدافك بعنايه وتوصل رسائلك من خلالها …يعني في شعب عربي سعودي وبدوي ايضا مؤيد لبشار الاسد

  43. للتوضيح للسيد البعير الأهبلUSA : حصلت حرب جويه فوق البقاع اللبناني عام ١٩٨٢ بين الطيران السوري والاسرائيلي وتفوق الطيران الاسرائيلي لان رادارات طياراته كانت تقبض علهدف وتطلق صواريخها من مسافه أطول من ٣٠ كم بينما كانت الميج السوريه حديثه ولكن رادارها قديم يقبض علهدف من مسافه ١٣ كم فقط وكذلك الامر لمدا صواريخها، لهذا السبب فقد أسقطت اسرائيل العديد من طائرات الميج .
    للأسف هذه قصه واقعيه وقد حدثت عام ١٩٨٢وكنت شاهد عليها ،ونتمنا ان لا تتكرر .

  44. السيد غزالي { ghazaly }
    – { غزالي راي رايح غزالي جاي .. غزالي محمل سكر وشاي – { بعد تبديل البابور ( القطار ) بالغزال }
    ** يا سيد ربنا ما شافوه ولكن بالعقل ادركوه سبحانه – بيقولوا يا سيد غزالي مش هيك اسمك والا انا غلطان …!!!
    بيقولوا { مجنون رمى حجر في بير وميت اهبل زي حلاتي ليطلعه } وانت تقول { امريكا يمكنها ان تمحوا روسيا
    من الخريطه } وانا كمان يمكنني ان امحوا الصين من الخريطه – ببساطه اجيب خارطة الصين ومليار و500
    مليون نسمه واطمس هذه الخارطه بعلبة بويا سعرها دولار من محلات كل شيء بدولار تفتكر 1.5 مليار نسمه من الصينيين سيختفوا و اكثر من 11 مليون كيلو متر مربع راح تختفي وتصبح في الأرض حفره مكانها الى باطن
    الأرض – فما بالنا يا سيد غزالي – بمساحه تمتد من اوروبا الى المحيط الباسفيكي بمساحة 17.5 مليون كيلو متر مربع تقع في قمة محيط الكره الأرضيه اكيد راح يزول معها من الوجود القطب الشمالي والكارثه العظمى اذا ما ذاب الجليد في القطب فسيغرق الكره الأرضيه كلها بما فيها اقل من نصف قارة امريكا الشماليه – فهل تظن سعادتك
    ان امريكا لديها الرغبه في الإنتحار غرقا – وشعبها محب للحياه والرحلات الخلويه والطعام الشهي طب اذا طمرت مياه البحر اليابسه كيف يشووا وهم محبين شي اللحوم …!!! مش قلنا لك مجنون برمي حجر في بير و100 اهبل ليطلعه …!!!
    يا سيد غزالي امريكا اذا محت روسيا من على الخريطه حسب ظنك روسيا راح تقول لأمريكا كنا بنمزح معاكم حق ومش قصدنا واهل السماح ملاح … امريكا عدد سكانها اكثر من 300 مليون وروسيا كما يقال 170 مليون ومساحة روسيا ضعف مساحة اميركا وروسيا لديها 8000 رأس نووي وامريكا كما يقال لديها اقل من 7000
    رأس نووي – الروس معروف عنهم العناد ومنهم الشركس بل الحرب العالميه الأولى من هزم هتلر كان الروس الذين دخلوا برلين قبل ان يدخلها الغرب وروسيا احرقت كل ما كان يتوقع التقدم اليه جيش النازي في طريقه من بيوت ومزارع ليدخل النازي فلا يجد شيء يستفيد منه في تقدم احتلاله حتى اجهد الجيش الألماني وكاد يفنى في سقيع روسيا وكان جيشهم يقاتل ويهاجم الجيش النازي وهم يقودون الزحافات الخاصه بالثلج حتى انهكوه وبدأ ينسحب وهم يتابعونه حتى سقطت برلين هذا ما يقوله تاريخ الحرب العالميه الثانيه – وقبل النازي ابيد جيش نابليون
    امبراطور فرنسا بل قيل تجمد في صقيع روسيا الجنود وهم نائمين في العراء وكانت فرنسا امبراطوريه عظمى –
    وبعدين تطلع انت وانت نايم على سريرك وتقول لنا ان امريكا تستطيع محو روسيا من على الخريطه… اذا على طريقتي راس مالها علبة بويا وتطمس فيها خارطة روسيا كما اطمس انا خارطة الصين – وروسيا شعب قوي وطبيعة حياته جعلت منه شعبا صلبا وهو شعب ليست فيه الديقراطيه مقدسه وعانى من الدكتاتوريه زمن طويل من ايام الإمبراطوريه ثم النظام الشمولي الشيوعي وقدرته على التحمل عاليه جدا يا رجل من يخلع ملابسه ودرجة الحراره 20 تحت الصفر ويستحم بالثلج خارج منزله – زي شعب اذا انقطعت عنه التدفئه لساعتين تكتظ المستشفيات بالمرضى بالتهاب رئوي – فهل من مقارنه والا انت بس اللي عايش الوهم في اسوأ حالاته – اغسل وجهك واتعوذ من ابليس واشربلك كباية بابونج جايز تريحك من المغص في راسك العلوي وتخف عنك الهلوسه.!!!

  45. أتعرفون من قام بإصلاح سد الفرات بعد الدمار الذي حل به نتيجة المعارك؟
    الجواب: على الأكيد مهندسو الحكومه العربيه السوريه، هيّ بدهاش سؤال. لا الأكراد ولا أمريكا.

  46. الجمهورية العربية السورية خروجها من الحرب الكونية المفروضة عليها منتصرة يعني أنها سوف تصبح أقوى دولة عربية وحصن عربي حارب 80 دولة مجتمعة ..
    وهذا يعني محور المقاومة والممانعة أصبح القوة الضاربة والقوة الإقليمية الصاعدة ،، وهذا يفتح شهية الأخرين للتحالف معهم وإقامة علاقات قوية معهم في جميع المجالات إنتهاءا بتحالف إستراتيجي بينهم ..
    وهذا يعني بالنسبة للصهيوني والصهيوأمريكي وحلفائهم (( الدول السنية المعتدلة )) خط أحمر لأنه يكرس لنهاية القطبية الواحدة ويشجع باقي الدول على التمرد عليهم وعلى مشاريعهم وهيمنتهم ..
    وحسب الرؤية الشاملة والواقعية كذلك (( أرى أن نهاية القطبية الواحدة وحلف الصهيوأمريكي في تقهقر وإنحدار )) سواءا على مستوى السياسة أو الإقتصاد أو على المستوى العسكري ..
    الصفقة السياسية سوف تتمثل في إعطاء المعارضة المزعومة بعض الوزارات مع تعديلات في الدستور ومن ثم الإنتخابات ..

  47. الرئيس الاسد هو حجر الزاوية للنضام العالمي الجديد قيد الولادة ، و لهذا السعي الحثيث لاسقاطه ، و اللذين في هذا الامل سينتضرون طويلا جدا ، لن يكون هناك اي صفقة بين روسيا و الغرب بهذا الخصوص ، وكل ما نسمعه من ضجيج و صراخ لا يعدو كونه الا جعجعة في طحين لن يهز شعرة في راس بوتين ، فمعضم اقتصاديات اوروبا مهترئة لا تتحمل اية حرب و لو كانت اعلامية ستطيح بالبورصات و البنوك بلحظات ، و حتى الترسانة العسكرية الامريكية معضمها قديمة و البنية الحتيتية مهترئة باعتراف ترامب نفسه ، و الضربة الصاروخية الاخيرة على سوريا كانت اكبر ضربة لسمعة المؤسسة العسكرية و الصناعات الدفاعية الامريكية ، ففشل 59 صاروخ من فخر صناعات العسكرية الامركية في الوصول الى اهدافها و تحقيق اي مكسب عسكري يوضح هذا ، محور المقاومة على اهبة الاستعداد في تلقين محور الشر الارهابي درسا تاريخيا طالما انتضره بوتين ليكون بداية عهد جديد للعالم و بناء عالم ذو قطبين و انهاء الغطرسة و الظلم ….

  48. السيد المحترم غازي الردادي
    ابو خالد الله يمد في عمره بالصحه والعافيه كان لازم يوضح ومش كل الناس بتفهمها من اول مره – فقد قال ابو خالد الله يعطيه الصحه ان رئيس الدوما لشؤون الدفاع – يقول{ ان اجراءات جرى اتخاذها بعد الضربه الأمريكيه الأخيره وهي كافيه لتمكين الجيش السوري من الردبمفرده وهو حق يضمنه القانون الدولي } – ومعنى هذا الكلام
    تم تزويد سوريا سوريا بوسائل دفاع قادره على التصدي لأي هجوم اذا ما شنه كائن من كان عليها …!!! والا سعادتك عاوز الرئيس بوتين شخصانيا يكون خلف هذه الدفاعات ويطلقها بنفسه لصد اي هجوم على سوريا .. كل شيء جايز ايش رأيك الرئيس بوتين يقعد بزاويه جامع ليل ونهار يدعو الله ان يرسل لسوريا طير ابابيل ترميهم بصواريخ من سجيل لحماية سوريا …!!!
    طيب يا سيد غازي الردادي انتم اولى من الرئيس بوتين بزاوية الجامع والدعاء الى الله ان يرسل طيرا ابابيل لتحميكم من الصواريخ التي يرسلها الحوثيين اليكم فلا تصيب اهدافها والا الباتريوت الخرده اللي اشترتوه بالمليارات بيغني عن الدعاء لله حسب ظنك …!!!
    وبعدين يا سيدي الفاضل يا اخي من حق روسيا تكذب لها مره ومادام غيرها له سنتين بيكذب وهو يقول تم تحرير
    99,9 % من اراضي اليمن والحوثيين كل يوم دخلين طالعين من حدودكم مع اليمن واللي امه دعياله بس من جنودكم ينجوا من قصفهم واكثر من سنتين ومع ذلك قلتم خلال اسبوع سيتم تحرير اليمن …!!! وكله كوم يا ردادي والناطق الرسمي اللواء العسيري بميت كوم حتى مسيلمه الكذاب بتاع اليمامه في نجد وقفت عظامه تبكي وتجوح وتنوح وتقول مكانش يومك يا مسيلمه طلع واحد اكذب منك اسمه العسيري وهو يقول في تبرير تأخر حسم عاصفة حزمكم { حرصنا على ارواح المدنيين هو ما اخر حسم المعركه }- مع انه كل القتلى والقصف لعاصفة حزمكم للمدنيين في بيوتهم والمستشفيات والأسواق وصالات العزاء والأفراح والمدارس واكثر من 75 % من الضحاايا من الأطفال والنساء والعجزه من الشعب اليمني ثم تبررون قتل واصابة عشرات الآلاف منهم بأنكم تدافعون عن الشعب اليمني يا رجل ما خلتوش مرتزقه في العالم الا استوردتموهم ومفيش فايده ما زلتم على حدودكم تراوحون مكانك سر – يا رجل حط في عينك فص ملح والكذبه العظمى تحاصرون اليمن وتجوعون شعبها واطفالها من سنتين ثم تكررون ان عاصفة حزمكم لنصرة الشعب اليمني فهل الشعب اليمني الرئيس الفار عبد ربوووووووه منصور وجنود كولومبيا المرتزقه و السنغاليين والأفارقه … لسه سعادتك بتقول روسيا بتكذب واللي بتعملوه انتم ايش ….!!!

  49. من السذاجة ان نسلم بان دول العدوان ستكف ايديها عن المنطقه الامر ببساطه هو استنزاق ما تبقى من القرات العربيه من اموال وثروات وفكر وطني وذلك سيحصل لان القائمين على رأس السلطه هم مجرد ورق … استاذ عبد الباري بورك فيك ايها الصادق

  50. السيد محمد الصالح كفر الشيخ والا الدواروالا شبين الكوم
    مزبوط كلامك مزبوط وحياة ستي اللي ماتت وعظامها صارت مكاحل قبل يومين سمعت انهم اذاعوا نشرة اخبار
    الطقس من موسكو فإذا درجة حرارة الجو في سيبيريا 49 درجه مئويه والشمس املعلعه والثلج ذاب وتحولت
    سبيريا للربع الخالي روح الله يوفك نبهتنا ليهك كذب – بقربلك شي مسيلمه لتكون انت من احفاده وجدتكم اسمها
    سجاح اللي تزوجها في اليمامه يوم ما وصلتها من البحرين مدعيه النبوه وقالوا عنهم { وافق مسيلمه سجاح – }
    فقالت لمسيلمه اشهد انك نبي يوحى اليك من ابليس ….!!!

  51. التوما هوك صاروخ يشبة لحد كبير طائرة نفاثة صغيرة ذات محرك خلفي واحد، يطير بسرعة ماخ ٢الى٣ حسب تظاريس المنطقة التي يسير فوقها، يعدل مسارة بوسطة جايروسكوب يتألف من حلقتين ليزريتين لرسم بئية ثلاثية الابعاد داخل المعالج الذي يحكم محركة دافعاَ اياة دفعات صغيرة يميناً او يساراً، للأعلى او للأسفل تبعاً لمسارة المحسوب آنياً…يرتفع طوال رحلتة من ١٥ الى ٢٥قدماً فقط لذا، فلا اس ٣٠٠ولا اس ٤٠٠ ولا اس ١٠٠٠ ولا حتى مواطنة الباتريوت ينفع معة، فهو ينسل انسلالاً في الاماكن المنخفضة بين التلال القليلة الارتفاع ليعدل مسارة في نهايتة ليدخل من شباك الطابق العاشر في عمارة طابقية بوسط مدينة.

  52. السيد حسني مبارك باللغه الطليانيه { Hussnee Mubark }
    بدي اقول ليش من يومين شفت الرئيس بوتين رايح يشتري سندويشة فلافل { اذن عشان هيك كان بيمشي مفاحجه}
    وبصراحه الرئيس ترامب مكن وخوزقته مش بسيطه …!!! لعاد دير بالك على حالك لحسن تمشي مفاحجه –

  53. السيد مشاتل –
    والله سعادتك علم وفهم وهندزه … بس اللي محيرنا من وين تأكدت من هذه المعلومه … والا حضرتك كنت في
    مصانع الطيارات الروسيه ودرست التصميمات ووجدت الميج 23 نوعين واحده للعرب والثانيه لروسيا وحلفائها …!!! ومن وين سعادتك عرفت ان احدث تكنولوجيا امريكا بتبيعها للعرب في الخليج احد نسايبي ابنه اراد دخول
    سلاح الجو كطيار وكان ابوه ضابط كبير فيه فرفض ابوه وقال هذه الطيارات بتوقع لحالها واجبر ابنه يروح يدرس
    في الجامعه دراسه عاديه اظنها كليه التجاره احسن له ….!!! والسلاح امريكي من مجموعة الإف ريحته طالعه
    وشو عليه فتفصيع الكلام معلهوش جمارك ….!!!! اكيد هذه طيارات لتحمر رقبتك على رأي غوار الطوشه ..!!!

  54. زوار الصحيفة الكرام
    لقد كتبتم مافيه الكفاية من اراء صائبة اوخاظئة ،إيجابة او سلبية ، الرجل الذي هومحور هذه الاحاديث او مايعرف (أبو قدلة) هوساحرماجن ،وحولة جوقة تصب الزيت على النار ! فهو اشبه برب عائلة يتقن الضرب على الدف وكورسه يصفق له كما يقول الشاعر :
    إذاكان رب البيت بالدف مولعا / فشيمة اعل البيت كلهم الرقص !
    ولكن ماكل رقص يطرب ! ولا كل مرة تسلم الجرة !
    ،وقدتجرأ هذه المرة والتي ستكون اخيرة من افعاله المتهورة ،وقد يحسب الف حساب قبل ان يكرر عدوانه !
    وتذكروا هذا المثل (عٌمٌرْ عواد مايعيدها ) ؟
    لقد اراد ان يرحل مشاكله للخارج بعد سلسلة من فشل ذريع في الداخل جعلت شعبيته في أحّطّ مستوى
    في تاريخ الرؤساء الاميركيين ،اذاهرب قليلا لتحويل انظار منتقديه ومعارضي سياساته الهوجاء وفشله
    في وعوده التي لاتعد ولاتحصى واصبحت وعوده مضربالمثل ( وعود عرقوب) ! بسب غطرسته وغروره الذي دفعه للتمادي في التبجح ان يرسل اساطيله البحرية لتهديد كوريا اشمالية ! وقد يكون سلوكه التهوري هذا نهاية غطرسته !
    تريثوا قليلا فالايام القدمة قد تكون نهاية غطرسة ( ابو قدلة؟ ) !
    والايام بيننا ؟

  55. للسيد خالد الأردن
    ماذا سيكون موقف النظام والحكومه الأردنيه وانت كمواطن لو لا سمح الله ان هذه الجماعات الأرهابيه انتقلت الى الأردن ومارست ما تمارسه في سوريا و مدن وارياف وبادية الأردن وبدعم من اطراف خارجيه واسرائيل …!!!
    1- هل تعتقد سعادتك ان النظام الأردني حيسيبلهم الجمل بما حمل ويرحل …!!!!
    2- هل تعتقد ان اصحاب المصالح وملاك المباني والشركات والفنادق والمولات والفلل والقصور من الطبقه
    المنعمه سيحملون شنطهم وهات يا فكيك الى بلاد الله لخلق الله والا سيدافعون عن املاكهم ويصمدوا في املاكهم ويقولوا المال ان ضاع تضيع معاه الروح …!!!!
    3- كما تعلم ان الأردن قبائل وعشاير وهذه القبائل والعشايرمرتبطه بالنظام فهل ستجند هذه القبائل والعشائر ابنائها للقتال والا راح تستسلم زي الفيران ما بتستسلم للقطط فإن قاوموا كانت حرب اهليه وان استسلموا ضاعت هيبتهم وصار حالهم اما الخنوع او كل واحد يحط بيت الشعر على حماره ويقول يا فكيك …!!!
    4- السؤال ما قبل الأخير هل الجيش السوري هو من حمل سلاحه وغزى امريكا واسرائيل والسعوديه ودول الخليج والا هذول هم اللي ارسلوا كل هذه الجماعات لغزو سوريا وتدمير البلد { ودعنا نقول سواء امريكا او عرب الخليخ او اسرائيل او تركيا او هذول كلهم مع بعض } من اعتدي على الآخر سوريا وجيشها والا هذه الدول سواء فرادى او جماعه – اعطينا الحل يا سيد لعلنا نستفيد من ارئك النيره ….!!!
    5- ماذا ستفعل دول الخليج لو تعرضت لما تعرضت له سوريا ….!!!
    والله يا صاحبي انت يا سيد خالد زي واحد ايام فتنه الحرب اللبنانيه – سأله زميله وقال له لو رحت على حاجز تفتيش لإحدى الماليشيات وقالوا لك اشلح اواعيك عاوزين نغتصبك هل تستسلم والا تقاوم …!!! صاحبه اخذته النخوه قال طبعا اقاوم بروحي فرد عليه صاحبه وقله بسيطه كل راس مالها رصاصتين وبعدين بيغتصبوك على البارد …!!!

  56. عندما تُقرّر أمريكا الدّخول على خطّ الأزمة السّوريّة يتقزّم بوتين وتعود روسيا إلى حجمها الطّبيعي، وطبعا تتقزّم تابعته إيران. يعود الإثنان إلى حجمهما الطّبيعي الذّي لا يُمكن أن يثطاول بأي شكل من الاشكال الماكينة العسكرية والإقتصادية، والإعلامية المُتكاملة التّي تحوز عليها الولايات المُتّحدة المدعومة من الناتو، ومن مجموعة الدول الصناعية، ومن كلّ الدول العربية تقريبا عدا العراق وسوريا المُحتلان من إيران.
    بوتين ماذا؟ وروسيا ماذا؟ لم يكن كلّ تنمّر بوتين في سوريا إلّا مصيدة وفُسحة سمحت له بها أمريكا حتى يغرق في وحل الأزمة السّوريّة تمهيدا لإنهاكه وتحطيمه إقتصاديا.

  57. لا أعتقد أن روسيا سوف تتخلى عن الأسد ولا ايران ولذلك لسببين ..
    الأول: روسيا بذلت المال والدم خلال ست سنوات وواجهت عقوبات ورفضت أموال الخليج في بداية الأزمة مقابل أن تتخلى عن الأسد ولم تفعل.وكذلك ايران نفس الشيء والسبب التاني أن روسيا وايران تعلم جيدا اذا تخلت عن الأسد سوف تكون نهاية وجودها بالشرق الأوسط ولا تريد ذلك وسوف ياتي الدور على إيران وبعدها روسيا

  58. ـــــــــــــــــــــــــ….السؤال الأول هل تسلم روسيا نفسها لامريكا لتفعل بها ما تشاء ..؟؟ و لماذا جاءت روسيا لتقيم معسكراتها … !!??
    السؤال الثاني …ان سقط النظام في سوريا فمن يحمي مصالح روسيا ..؟؟
    السؤال الثالث …أن كان هناك تفاهم .. ففيما يكون و على اي اساس و مع من ؟؟
    السؤال الرابع …ما معنى سقوط سوريا و روسيا هناك .. وما رد ايران عن هذا الذي لا يخدمها ؟؟
    السؤال الخامس .. هل تصلح سياسات الهروب الى الامام لترامب و هو لا يعرف اصلا ان السياسة فن و ليست تجارة و مقامرة ؟؟

  59. إن كان في الميدان السياسي أو العسكري فالجمهوريه العربيه السوريه منتصره وستلم مجدداً شمل العرب وتكون على الراس في تحرير كل الأرض العربيه من براثن الإستعمار.

  60. تحياتي أخي الفلسطيني المغترب!
    الرجاء ما تحرمنا من تعليقاتك لا بل أكثٍر منهم.

  61. إلى أخينا عابر سبيل،
    على فرض أنه لا قدّر سقط النظام العربي السوري من ترشّح عندئذِ لحكم الجمهوريه العربيه السوريه؟ أعطني أسماء شخصيات وأحزاب ترى بأنها قادره على حكم البلد. الرجاء ما تروح لعالم الغيبيات، اللامرئيات وما وراء الطبيعيات. أعطني أسماء بعينها ترشحها لتلك المهمات.

  62. لا اعتقد ان الحل السياسي سينجح وذالك لتقاطع المصالح الذي لاتستطيع الحلول ان تطاوعها وتقربها ، وعسى ان تكرهوا شئ وهو خيراً لكم هنا نهاية اسرائيل وبداية لتاريخ لرجال اعدهم الله ليقودوا المسلمين من الوهن الى القوة ان شأالله والايام بيننا

  63. إلى / أسد تكريت

    -استسمحك أيها الأخ السوري لأني أريد التدخل-ليس في شؤونك و شؤون بلادك لا متعاطفا أو محرضا أو محللا أو مشفقا أو شامتا -أبدا…و لكن منبها إلى أمر تجاهلتموه أنتم السوريين و اغترتتم بالكذابين الخداعين المنافقين المدعين التعاطف مع “ثورتكم الشعبية”.
    – ما حصل في سوريا و يحصل من حروب و تجاوزات و مؤامرات و قتل و تشريد للسوريين هو نتيجة انخداعكم بشعارات و مكونات “الثورة الشعبية ، الربيع العربي ، إسقاط النظام ، التأييد الخارجي ، الجيش الحر…” والتي هي كلها خارجة عن سياق المنطق الوطني و المجتمعي و الثقافي و التاريخي و الأصالي للشعب السوري ”
    *قولك :”يجب على الأسد التنحي عن الحكم قبل فوات الأوان لأن الشعب السوري ذاق المرارة و القساوة جراء المجازر و الجرائم التي ترتكبها القوات الأسدية و الميليشيات الإيرانية بهدف إنهاء الثورة السورية و الأحتجاجات الشعبية المناهضة لحكم آل الأسد ؛
    *و قول معلق آخر ” بشار قتل ٤٠٠ الف سوري وهجر ١٢ مليون، بالطبع لن يستطيع البقاء، يجب ان يقدم للمحاكمة.
    – أنا هنا لا أدافع عن بشار لأن بشار ليس زوج أختي كما قال عبد الباري عطوان حفظه الله.
    خلع النظام الفاسد ليس كخلع ضرس فاسد ، النظام حين يتمكن من الدولة يصير كالشجرة التي تتمكن في الأرض فيخشن جذعها و تغلظ و تتشابك أغصانها و تتقوى و تمتد جذورها . فإن أردت خلعها من جذورها يلزمك سلاسل قوية و رافعة عملاقة مع ما في ذلك من خطورة هدم كل ما يحيط بها و تخريب حيثما وصلت جذورها …
    – ثورتكم كانت ستحقق لكم نتائج باهرة لو تمسكتم بسلميتها مهما اشتدت عليكم قسوة النظام .لأن النظام لن يسجن أو يقتل كل الشعب السوري.مصيره فاتح فاتح بابا للتلاقي مع شعبه مهما طال الزمن.أما و قد أعطيتم النظام حجة لمحاربتكم حين حولتم ثورتكم من سلمية إلى ثورة مسلحة و رضيتم بالمال و السلاح الامريكي و الصهيوني و الخليجي و التركي وصدقتم إعلامهم الفاسق و قبلتم في ثورتكم المسلحة غير السوريين، فتحملوا نتائج تهوركم ..كل ما هو جاري الآن في سوريا ما هو إلا تحصيل حاصل.
    -اخي – ما حكلك جلدك أفضل من ظفرك.و لن يخلصكم ترامب و لا غيره من الأسد هكذا بلا ثمن و لوجه الله…

  64. ماذا لو زودت امريكا المعارضة السورية بي الصواريخ مضادة طائرات متل الصواريخ ستنيغر الشهيرة الروس أكثر معرفة ماهي هذه الصواريخ تسببت في هزيمته في أفغانستان مقتل 15 آلاف جندي السوفياتي والانهيار الاتحاد السوفياتي والافلاسه اس 300 مقابل ستنيغر

  65. لن يكن هنالك اي صفقه استاذ عطوان…والحدث الابرز سيكون ما تخططه الإدارة العالميه للصراع وما ستقدمه من وضع اساسيات حرب إقليمية مدمره سرعان ما ستمتد السنتها الى بقية العالم يضيعون اساسيات حرب كبرى تخوضها روسيا ضد حلفاء اميركا وتهاجم فيها اميركا حلفاء روسيا …وسيدبكون على رؤوس الشعوب ولن يسلم منها لا ذكي ولا غبي ولا متفهم ولا مبرراتي
    وسرعان ما ينهار الاقتصاد العالمي وكله ضمن خطط ممنهجه تستهدف تدمير الحاضر البشري ..واثبات نظرية ان البشر يعيثون فسادا وسيسفكون الدم ولا يستحقون تلك المراتب العليا ولا ذالك الوسام ولا التكريم على كل مخلوقات الله عز وجل
    لا تقلق على النظام السوري فهو بأيد امينه حتى اللحظه وهو نقطة ارتكاز الاحداث وصموده حتى اللحظه يؤتي ثمارا جنيه ويستبق الزمن ويحرق مراحل …ولا مانع من استمرارية الوتيرة كما هي عليه ولا مانع من رفعها لدرجات مجنونه ….
    وعندما تندلع الحرب سيتم ضرب اسرائيل وتأكد سيكون الرد اضعاف مضاعفه حيث مصر والضجيج بقيادة كل العالم الذي لا يمتلك من امره شيئ ولا يمتلك الا السمع والطاعة ..انا اراهم يدشنون مشروع حرب مجيره لصالح عديمي الانسانيه وتجار الشعوب والذين ينظرون بنظرات دونية الى كل البشريه بإستثناء البعض ممن دخل جناتهم الارضيه …النظام السوري وبقية من كانو يحكمون الامه العربيه….كانو يهيئون الظروف الملائمه ويبسطون السجاد الاحمر للكارثه ومن ضمن سلسلة احداثها …
    واما من يريد رهن فلسطين لهذا او ذاك …او ان الحلم مرتبط بما يحدث هنالك من اجرام فهو واهم…ومن يعتقد ولو لوهلة ان الشعب الفلسطيني سيرضخ ويقدم اي تنازل فهو ايضا واهم وفلسطين لا تنتظر من عابري السبيل على هذه الامه والمذنبين بحق شعوبهم والذي يتاجرون بها ويجعلوها ملطف اجواء ومببرات وارضيه لخنق الشعوب ومساحيق يجمل البعض بها وجهه المنزوع الملامح وتاريخه الحافل بالدم المسكوب على الطرقات فهو واهم تحيه لأمتنا العربيه حفظها الله ورعاها وحماها من كيد الكائدين الأقربين منهم والبعيدين
    فلسطين كل ما تريده ان يتوقفو عن ذبح الامه وسحقها بإسم فلسطين والقضية والتصرف كأنها املاك حصريه ومحطات تحليه اخلاقيه

  66. انا اشهد ان لا احد في العرب والعجم بعد جمال عبد الناصر وكاسترو استطاع ان يلعب لعبة الدول العظمى بين امريكا وروسيا ويوصل الدولتين الى حافة الهاوية ألا بشار الاسد
    لاكن الاولين لم يقتلى شعبيهما مثل مافعل بشار

  67. النظام السوري ليس نهاية العالم …و الامل الوحيد للأمه العربيه
    فليسبح بحمده البعض وليمجد ..وللتتوجوه بالتاج وتجعلونه سلطانا على سراب ومن اجل عينيه احملو المعاول وحطمو وشوفو وجه الغالبيه العظمى من الامه العربيه ولتجتروها الى كل مسالخ السياسه العالميه ولتلقموها لوحوش العالم وخبراء الابادة الإستراتيجية وعمال اطفاء النور …وكفاكم
    اننا الشعب العربي المستسلم لارادة الله عز وجل وقضائه وقدره
    وابدا لن نرهن ارواحنا لغيره ونتوكل عليه ونجعله نهاية المطاف اما هو واما ان نذهب الى حرب عالميه متشعبة كثيرة الاطراف
    ومتعددة الأطياف وفي المحصلة غايه واحده
    يعرفها البعض …ولا يحتاج لفك شيفرات المجازر
    في الوقت الذي هؤلاء يعتلون الاخلاق المزيفة ويبيعونا مهازل
    النظام السوري وبقية البوتقة ستبتلعهم بحار القدر لانهم ما كانو على قدر العزم وكانو يعيثون فسادا ….وهم الآن يبيعونا بأزهد ثمن فنحن فائض ارباح واجساد مجففه

  68. معلومة مهمة
    الاسد ومن خلال الدعم الروسي الايراني اللا محدود اصبح نقطة الفصل التي ستنهي احادية القطب الوحبد المتفرد بالقتل والاجرام والظلم والقهر دون رادع او محاسب للكثير من شعوب العالم البائس وعليه فبالنسبة لروسيا اضحت سوريا هي التي ستعيد كرامة الدولة الروسية العظمى او تسقطها من قواميس القوى العظمى وتعود كما العالم الغربي والشرقي دمية بيد الامريكان وهناك الوقائع على الارض التي توحي بنهاية امريكا وتفتيتها واضمحلالها كدولة متجبرة لاتقيم وزنا لاحد , وعليه فان الدور الروسي الذي اوصل ترامب للبيت الابيض ليس حبا بترامب من قبل سيد الكرملن المارد الجديد بل لتمهيد الطريق لامريكا ترامب الذي ستنهار امريكا على بديه ستصبح امريكا في المستقبل القريب دولة فاشلة ممزقة وهذه فطرة الله في الجبابرة , ايها السادة لقد حدثنا القران الكريم عن عادا الاولى وهذا يدلنا على ان هناك عادا الثانية والتي ستمحى من الوجود ايضا كما زالت الاولة والله يهيئ الاسباب لكل امر
    نعم انه سيد الكرملن الذي جعله الله سببا على هذا الدرب دون كلل او ملل
    وتلك الايام نداولها بين الناس

  69. شئ محزن ومخزي في نفس الوقت ان تقرا باللغه العربيه تعليقات تهاجم النظام السوري وحلفائه اللذين يدافعون عن أخر قلعه و حصن عربي في المنطقه.
    ومحزن ومخزي في نفس الوقت ان يبقى هؤلاء “أصحاب الاقلام المأجوره” يصفقون لامريكا ولصواريخها اللتي تدمر الحصون والقلاع العربيه الواحده تلو الاخرئ كما دمرت العراق وافغانستان والصومال وليبيا واليمن وفلسطين وجنوب لبنان وغزه سابقا.
    هل يعتقد هؤلاء المتشفيين الحمقى المأجورين والمظللين ان بلدانهم وشعوبهم وامهاتهم واطفالهم سيكونون ببعيدين عن أثار ذلك, وانه لن ياتيهم الدور.
    ليس نصرة للأسد . بل للدفاع عن ماتبقى من فلسطين!!
    لأن نهاية سوريا سيكون احتلال اسرائيلي كامل لدول المنطقه وشعوبها من البحر الى الفرات!
    اسرائيل تريد ان يكون لها حدود مع الخليج العربي وافغانستان وتركيا , وأنتم تساعدونها وتصفقون لها.

  70. إذا كان هذا صحيحا:
    “… الدفاعات الجوية السورية، اطلقت صواريخها وياللمفارقة، من قاعدة الشعيرات العسكرية ضد طائرات إسرائيلية مغيرة، وطاردتها حتى العمق الفلسطيني، وسمع دوي انفجاراتها في غور الأردن، ومدينة القدس المحتلة، الامر الذي بث الرعب والهلع في نفوس الإسرائيليين،…”،
    فالأرجح إذاً ان الضربة “الترامبية” كانت للإنتقام لحلفائه الصهاينة “أعمام أسباطه”، وليس حبا في الأطفال السوريين القتلى الذين “تباكى” على رحيلهم المفجع.

  71. الأمريكان يبحثون عن صفقه تصب في صالح الصهاينة في فلسطين المحتله وجعجعاتهم حول تنحية الاسد جعجعة اعلاميه لا غير لأنهم يدركون أن ذالك لن يكون على الإطلاق
    وبما أنه من المستحيل تنحية الاسد بالقوة أو بغيرها وصل الغرب وأمريكا إلى حقيقة واقعيه إلا وهى أن أمن الصهاينه لم يكن في يوم من الأيام في خطر ضخم ربما يكون ماحقا كما هو اليوم
    وعليه فربما هناك تفاوض على وجوب انسحاب إيران وحزب الله من سوريا نهائيا والعوده إلى حدود ما كانوا عليها قبل الازمه في حال اوشكت المعركة ضد الارهاب على الانتهاء وظهرت ارهاصات إنتهاء الصراع في سوريا مقابل القبول ببقاء الاسد على سدة الحكم
    كون تنحية الاسد بالقوة كارثه أضخم من التي في ليبيا وفي العراق مجتمعه لأنها سوف تنخر في عظم أمن الصهاينه وتنتهى قصة وجودهم في المنطقه
    الروس لا يملكون إطلاقا ورقة بقاء الاسد في منصبه أو تنحيته كون تخليهم عنه وعدم دعمه يعني خروجهم من سوريا والا الأبد وتسليمها إلى مرتزقات سعود وأمريكا واطقعان

    واذا مالوا إلى جهة الأمريكان والغرب لإسقاط الاسد أو دعم مجموعه معينه لاسقاطه للاحتفاظ بمكان لهم في سوريا سوف يكون حالهم كحال أي سيد مجموعه من مجموعات ليبيا لا أكثر يعيشون في حرب لا تنتهى ثم يخرجون من سوريا كونهم اقليه مقابل حلف امريكا من مشيخات نفطبه ارهابيه وتركيه الذين يريدون اسقاط الاسد انتقاما لانوف التي مرغت في التراب وفارغ خزائنهم وكشف عوراتهم على الملاء
    الموافقه على تسليم أمر إسقاط الاسد للامريكان مقابل حصه كما وعدهم جبير في الشرق الأوسط أو في سوريا لا يمكن أن تنطلي الا على جحش اعرج فكيف بروسيا
    تغير الايد بالقوة او بغيرها يعني انتقال الحرب الى لبنان 100 % لأن هذا الأمر كان واحدا من الأمور التي تقف خلف النزاع في سوريا وتكون حرب طاحنه لا تبقي ولا تذر فأمن لبنان اصبح بالصدفه مرهون ببقاء الاسد في سدة الحكم والا سوف تنتقل الحرب مع حزب الله إلى لبنان بالتأكيد
    انتقال الفوضى إلى إيران تحصيل حاصل سوف تتبعها بعد خروجها من سوريا اذا سقط الاسد بالقوة أو بغيرها وهذا لن تقبل به إيران أو حزب الله ولا روسيا ابدا ابدا أبدا
    إذن المطالبه بإسقاط الاسد هى واجه اعلاميه تخفي خلفها اجنده اخرى
    فهناك ربما تفاوض ومقايضات سريه تظمن امن الصهاينه أولا وحفظ حقوق الاخرين اخرا وهذا السيناريوا لا ابواب له الا باب انسحاب حزب الله وإيران من سوريا ولن ينسحبوا إلا إذا بقى الاسد في سدة الحكم وهكذا بالنسبة لروسيا

  72. أين الأخ ” البعير الاهبل” ؟ كيف يعطينا بعض من التحليلات المنطقية .. تحية إلى الأخوة والأخوات جميعا … لكن أعتقد أن أوروبا بدأت تعود و لو جزئيا إلى صوابها. .. اميركا تبقى كما دوما مسعوره و حمقاء ..ترمب هو وجهها من غير قناع لكن هي أعجز من تملك استراتيجية في أي مكان لافي سوريا و لا كوريا الشمالية و لا حتى مع السلطان أردوغان و لا مع الأخوة الاكراد و لا حتى مع أوروبا … تستطيع التفاهم مع قبائل الغباء و الجهل لتدفعهم الفواتير.

  73. كان الاتحاد السوفياتي السابق يرسل لسوريا ميج ٢٣ مثلا ولكن تسليحها كان لميج ٢١ بينما كان الأمريكان يرسلون لإسرائيل آف ١٦ باحدث ما توصل اليه العلم ويتم تحديث كومبيوتراتها في اسرائيل ، هذا ما قاله احد الطيارين السوريين ..وكان المهندسون السوريون يطورون الطائرات محليا ولكن بشكل لا ينافس إطلاقا اف ١٦ واف ١٨ وقد تاكدت تلك المعلومات سابقا قبل انهيار الاتحاد السوفييتي . هل هذا ينطبق أيضا علا ما يجري الان .. لإادري أزا كنت شبكه اس ٤٠٠ السوريه هي بنفس ميزات وقدرات س ٤٠٠ الروسيه ؟ الله اعلم ! هذا اولا .. ثانيا من المؤكد بان بوتن يعرف تماما ما يجري التشاور عليه في أوربا وأمريكا وبعض الدول ألعربيه ، وبشار الاسد يعرف أيضا ما يتم التحضير له .. ان القائد الشجاع والبطل هو اللذي يأخذ القرار المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب لكي يتفادا من إلحاق اي ضرر بشعبه . .. الممانعه والصمود يعنون أيضا حمايه الشعوب من الضرر قادما كان من الخارج أو الداخل .. وهذا ليس استسلاما وإنما بطوله وان لم يعجب ذلك قنوات الخطابه والمقاومه التي أصبحت اصطلاحا يستعمل ضد الوطنيه ! أليس بلامكان الاتفاق علا حل يرضي جميع الأطراف ؟ ان ذلك ليس كيمياء أو صناعه حواسب ومن الممكن الاتفاق ومن الممكن إنقاذ وطن .. ومن سوف يعارض اي اتفاق اوحل هو أو هم المستفيدون من الوضع الراهن من تجار يحتكرون المواد الغذائيه وتجار سلاح يكسبون الملايين عندما يشتد القتال ورؤساء احزاب وتكتلات وقوات يجمعون الملايين من الدول الداعمة لهم ويسرقون نصفها .. ووسائل إعلام المستفيده من الدول التي تمولها كانت مقاومه أو كانت معتدله أو كانت منافسه الاثنتين تستفيد من حراره الأحداث !

  74. تحيه خالصه غير مشوبه من فلسطيني عاشق للعروبه ولعروبة السيده سوريا إلى طلال.

  75. أحلى فقره بالمقال قرأتها لنفسي وللعائله عشرات المرات حتى أصيبت العائله بالملل: “الدفاعات الجوية السورية، اطلقت صواريخها وياللمفارقة، من قاعدة الشعيرات العسكرية ضد طائرات إسرائيلية مغيرة، وطاردتها حتى العمق الفلسطيني، وسمع دوي انفجاراتها في غور الأردن، ومدينة القدس المحتلة، الامر الذي بث الرعب والهلع في نفوس الإسرائيليين، عسكريين كانوا او مستوطنين”.

  76. اليوم الكل يتحدث عن خطأ صدام التاريخي باحتلاله الكويت، وخطأه الثاني برفض الانسحاب.
    غدا ستتحدثون عن خطأ روسيا التاريخي بعدم قطع الطريق على امريكا والضغط على الكل في الاستانة لتشكيل حكومة بصلاحيات موسعة.
    روسيا رفضت يد العرب اللتي امتدت اليها، وتعنتت وبل استكبرت وقصفت وحرقت وشردت.
    منذ الحرب العالمية الثانية وموسكو ترتكب الخطأ تلو الاخر.
    ترامب خوزق بوتن وخدعه

  77. ذهاب بشار يعني ذهاب العلم العربي لانه آخر حصون المقاومة

  78. _____.. من باب تسبيق الخير على الشر خلينا نتمناها ” صفقة ” خير من تهور أو ورطة أو مغامرة أو ” طبخة ” ستتسبب في إسهال كل المنطقة .

  79. أستاذ عبد الباري نحن نحترم كتاباتك ولكن يا أخي الروس يكذبون وتعلم منهم النظام السوري الكذب حتى في النشرة الجوية
    ولكن من المؤكد أنه بعد اجتماعات مجموعة السبع في إيطاليا وتصريح تيلرسلون بأن عائلة الأسد قد أوشكت على النهاية في حكم سورية
    واندفاعة ترامب وتشجيع دول إقليمية له مثل تركيا والخليج كل ذلك يدل على أن ايام الاسد القادمة صعبة جدا

  80. أقدمت قوات الأسد على رفع العلم الروسي في مطار الضمير العسكري بمنطقة القلمون الشرقي بريف دمشق، تحسباً لضربات أمريكية جديدة، على غرار التي شهدتها قاعدة الشعيرات بريف حمص

  81. رامبو الكارتوني يدوب يقدر يمسح “سبورة مليئة بالأخطاء الحسابية” إذا فعل دون أن يترك أثرا لأخطائه فهو متوسط النظر لكن كن على يقين أن نظره وفق ما أكدت مجريات الأحداث والوقائع هو دون المتوسط
    وأعتقد أنه قدم رشوة لأعضاء فرز الأصوات الذين نفخوا له في الأرقام ؛ وأرادوا نغطية هذه الرشوة باتهام روسيا في “التحكم في عملية الانتخابات”؟؟؟
    هل أدركت لماذا سمي “رامبو كارتوني”؟؟؟

  82. بشار قتل ٤٠٠ الف سوري وهجر ١٢ مليون، بالطبع لن يستطيع البقاء، يجب ان يقدم للمحاكمة

  83. استاذ عبد الباري،
    لماذا الانشغال لهذا الحد بالمعلومات والعمليات في سوريا، سواء تحققت ام تتحقق، أشعر أن دورنا تحول من شعوب تدفع الثمن في لعبة الأمم إلى جمهور يشجع هذا الطرف أو ذاك على رقعة الشطرنج الدوليه، كم هي سخرية القدر أن يتحول صناع الرأي إلى أدوات في صراع النفوذ، وتعزيز قابلية الشعوب للانخراط الغريزي في حروب الوكالة التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل، النظام السوري قتل شعبة، واستطاع أن يخلق ذرائع لمثل هذا القتل بدم بارد، وان يفتح بلاده للنفوذ الدولي ممثلا بروسيا، والنفوذ الإقليمي ممثلا بإيران وحزب الله، وفي المقابل لعبت كل من السعودية وقطر في إنتاج ظواهر الجماعات المسلحة غير السورية، وفتحت تركيا حدودها لحركة هذه الجماعات، وتحولت الأزمة السورية من مشكلة كرامة وحرية إلى تناحر طائفي وخلط أوراق، وكانت النتيجة أن سوريا الدولة والقوة الإقليمية قد تحولت إلى دولة فاشلة، واخرجت من دائرة الصراع مع العدو الصهيوني، وان الشعب السوري قد تشتت شمله في المنافي ومخيمات اللجوء وفي قوارب الموت، وبعد ذلك نفكر ونحلل هل يعيد الأمريكان ضرب سوريا، وهل سيرد الروس؟! “متى كانت قوة سوريا واستقرارها يهم أمريكا، ومتى كان الروس يضعون اعتبارا للشعب السوري ومستقبله، انها لعبة الأمم، ورفعة الشطرنج، نحن الخاسرون والضحايا، والروس والأمريكان وإسرائيل هم الرابحون،
    متى كان النظام السوري، والنظام العربي يضع أدنى اعتبار لحرية وكرامة الشعب، ومتى كان النظام السوري والنظام العربي يعتبر إسرائيل عدوا استراتيجيا؟! ،لو خاض النظام السوري والنظام العربي حربا حقيقية ضد الاحتلال الإسرائيلي لما كانت الخسائر والضحايا بهذا الشكل، ولكن من أجل البقاء في السلطة يمكن للنظام السوري والنظام العربي أن يدمر الأخضر واليابس، ويطبق خيار شمشون، وهذا الذي يحصل،!
    كنا نتوقع من إيران أن تتجاوز البعد القومي والطائفي في إيران وفي كل موقع وصلت إليه غير أنها كانت تفضل أن تكشف أوراقها الفعلية في الأزمات التي أطلت برأسها في المنطقة،،! وكنا نتوقع أن تغادر حروب الوكالة، والحروب الإعلامية ضد الشيطان الأكبر والعدو الصهيوني، وهذا لا يعفي النظام العربي كله من المسؤولية التاريخية والسياسية والأخلاقية، ولكن إيران هي التي كانت تقرع طبول الحرب الكلامية،
    ما معنى السكوت على الوجود الأمريكي العسكري في أفغانستان والعراق؟ بل إسناد فريق معين داخل العراق على أسس طائفية وإقصاء ونفى وتطهير فريق آخر؟!
    اننا نسمع جعجعة ولا نرى طحنا،
    الذي يهمنا اليوم هو سوريا القوية بوجود الأسد أو بعدم وجوده، وعراق قوي بعيدا عن التدخل الإقليمي والتصنيف والتطهير الطائفي،، ما يهمنا هو تسوية الأزمة السورية والليبية واليمنية، وان يجلس الفرقاء على الطاولة بعيدا عن المؤثرات الدولية والإقليمية، وان يتم التوصل لآلية مناسبة للانتقال والشراكة الوطنية، ما يهمنا أن تكون تركيا رايران والسعودية وسوريا ومصر والعراق وغيرها من الدول العربية والإقليمية شركاء في التنمية والديمقراطية، وفي تحصين موقع المنطقة الجيواستراتيجي، وعدم الاستمرار في الانقسام والاستقطاب والاستنزاف الداخلي، ما يهمنا أن تطور المنطقة بكل شعوبها وقومياتها وطوائفها صيغة وهوية إقليمية تعزز وجودها ونفوذها، وتجعل لها كلمة في عالم الشركات العابرة للحدود التي لا يهمها غير الاستغلال،
    لابد من التركيز على ما ينفع الناس وهو الحوار والمصالحة والاستفادة من التجارب المريرة، وفتح صفحة جديدة في العلاقات والتفاعلات والتحالفات فيما بينها

  84. لا اعتقد ان بوتين سيقدم اي تنازلات لامريكا بخصوص الوضع في سوريا ولن يأبه بالتهديدات وسوف ببدء بتسليح الجيش السوري باسلحة متطورة مع تكثيف للقوات الروسية عدة وعدداً ويتم نشرهم في اهم المواقع والقواعد الجوية كرد على التصعيد الامريكي ضد الرئيس بشار الأسد الذي يمثل لروسياً حليفاً ًًًًًًليس من السهولة التخلي عنه لصالح الولايات المتحدة وحلفاءها .

  85. اتفق مع الاخ عبد الباري عطوان ولكن اتوقع بدايه النهايه لحرب شبه عالميه قادم بسبب عنجهيه امريكا وذيولها بلمنطقه

  86. روسيا قالت انها لان تحمي الاسد من الامركيين ادن الامر واضح امريكا سبقوم بضربات مركز لتمكين المعارض من تحقيق تقدم مهم مما يعيد الازمة السورية الى المربع الاول قد تستمرالى سنوات اوخرى

  87. تحليل منطقي ومن المؤكد سوف يتم تفاهم سياسي ولكن من دون تنازلات فالامريكي فوق الشجرة ويحتاج من ينزله منها-اما بالنسبة لعدوان اوسع غير وارد لان صواريخ المقاومة سوف تدك ابن اميركا المدلل-للاسف ان من يدعي بانه خادم الحرمين اول من يتصل ليبارك بقصف دولة عربية ولم اجد في قاموس اللغة العربية توصيف لهذا الخائن

  88. يا استاذ عبدالباري ،، لم تأتي على كذب وجبن الروس ، لسه قبل يومين فقط ، صدر البيان الروسي الإيراني بالرد على اي اعتداء على سوريا من كائن من كان ، والآن يقولون بعدم الرد وان النظام السوري قادر بمفرده الرد على التهديد الامريكي ،،

  89. وجود شخص ارعن عديم الخبره
    عنصري ذلك للأسف سيودي بالعالم نحو
    حرب نوويه. نأمل أن يدرك العالم
    هذا الخطر للأسف لا أحد يفكر بمصلحه
    الشعوب المقهوره بعالمنا العربي يبدو أن مافيا
    صناعه الأسلحة وسماسرتها هم من يتحكموا بمصير الأحداث بالعالم

  90. السيد عبد الباري دائيا يتكلم عن الصواريخ التي اطلقها الآسد على الطائرات الإسرائلية ولا يشرح لنا لماذا انفجرت في الجو .وهل زودت روسيا يوما الدول العربية الحليفة لها باسلحة نوعية تسكل خطرا على اسرائيل انت تعرف انه هناك اتفاق بين اسرائيل وروسيا على هذا. الإتفاق الوحيد المتفق عليه بين روسيا وامريك واسرائل هو تدمير سوريا قبل رحيل الأسد للأن رحيله هو تحصيل حاصل.المفروض ياسيد عطوان تقديم النصائح لبشار لتجنيب ما تبقى من سوريا من ويلات هذا الدمار الذي لا طعم له ولا رائحة .

  91. يا أستاذ عبد الباري لا زلت تحلم بأن يبقى الأسد, إن أمريكا حاولت أن تطيل عمر الأسد ما أمكن, لكن عندما أدركت أن الثورة السورية لن تقبل بالأسد مهما بلغت التضحيات, فتراجعت عن التنمسك بالأسد, أمريكا أ:ثر واقعية من الدب الروسي الذي. أمريكا رضخت لمشيئ الثورة كي تحافظ على ماء وجهها, لكن الدب الروسي ركب رأسه كما ركب رأسه الأسد, لذا الذي يحتاج أن ينزل عن الشجرة هو بوتن الغير قادر على تحدي أمريكا. نحن كسوريين لسنا مع أمريكا ولسنا مع روسيا وإنما مع شعبنا الذي ذبح من الوريد إلى الوريد من أجل كرسي طائفي يتاجر بالقضية الفلسطينية.

  92. سيدّ عطوان أشعر أنّ أمريكا ترمب تتغير…أجل تتغير ولكن مع مصلحة البلاد العربية وليس ضدّ…لاأعلم ولكنه شعور… كل ماقاله ترمب في حملته الإنتخابية ضدّ المسلمين و العرب ليس إلاّ حيلة… أمريكا لن تدخل في حرب ضدّ سوريا، أنظر حتى إلي ضرب مطار شعيرات… ليس إلاّ مواصلة عملية التمويه التي بدأها، والله أعلم!

  93. يبدو ان الامريكان اوقعوا الروس والنظام السوري في فخ كبير-كيمياوي ادلب-امريكا تلف الحبل حول عنق بوتين واكيد سوف يقدم الاسد قربان على مذبح بوتين.روسيا اولا!

  94. الدفاعات الجوية السورية، اطلقت صواريخها وياللمفارقة، من قاعدة الشعيرات العسكرية ضد طائرات إسرائيلية مغيرة، وطاردتها حتى العمق الفلسطيني،
    لهاذا تم الرد

  95. هههه إنها أمريكا العظيمة ليست تركيا او قطر او المملكة السعودية أو حتى إسراءيل .. . يجب على كل قارء ان يفهم ان روسيا لن تقدر على أمريكا
    لأنه ببساطة أمريكا يمكنها محو روسيا من الخريطة متى تريد ذلك .

  96. كذبت اميركا في حربها على العراق بمببراتها المهترئة والتي كانت باطلة من اساسها بعدم وجود اسلحة كيماويه ؛ وكذبت كذلك الامر في مبرراتها بالعدوان على مطار شيخون العسكري والحقيقة المطلقه ان اميركا كذبت على شعبها وقتلت منه 3000 ثلاثة آلاف مواطن امريكي في برج التجارة العالمي بالتفجيرات التحتية المصطنعة والمعدة مسبقا مع تمويه الطائرات المهاجمه . كل ذلك تم ويتم بايدي اللوبي الصهيوني والمحافظين الجدد في الادارة الامريكية خدمة للدولة العبرية دويلة اسرائيل ، وما العدوان الحالي واثارة الفوضى في سوريا ونثر الدماء والاشلاء وزعزعة الاوضاع الامنية والاقتصادية والاجتماعيه في سوريا الا خدمة لتلك الدويلة اللقيطة دولة العدوان الاسرائيلي . ولكن لن يتم لهم مرادهم بإذن الله .

  97. لا نعتقد ان الرئيس ترامب سيوجه…
    لا نستبعد ان تكون تصريحات شفيتكين…
    علمتنا التجارب ان التفاهمات السياسية…
    لا نستبعد أي من الصفقتين..
    ولكننا نرجح الصفقة السياسية…
    الحاصل أن الأمر كله تخمين في تخمين …
    والله أعلم.

  98. إذا كان ضرب القاعدة “على حين غرة” نتج عنه إسقاط الطائرات الهوائية وذباب توماهاوك بقعر الأبض المتوسط فقط في ظل المراقبة لما يجري ودون تفهيل سلاح المضادات ؛ فإن أي تهور من المؤكد أن يدفع “ثكنة توماهاوك” بما فيها ومن فيها للقيام بنزهة إجبارية مسبوقد الأداء نحو عمق نفس الأبيض المتوسط انطلاقا من حق “المعتدى عليه” في الدفاع عن نفسه سواء مهدوا لهذا الاعتداء “بفبركة كالمعتاد” أو تصرفوا استجابة “لوحم ونزوات دلوعة أبيها” كما سبق ولبى رغبتها في رؤية “مفعول وفعالية ذباب توماهاوك على أرض الواقع” لتعرض “عينة منها على زبنائها الخليجيين بمتاجرها”
    وأيا يكن “الموقف” و “الدافع” فقد أسس الرئيس الجينرال عون لمبدأ “أفول زمن “الضربات النشوية دون رد”” وحل محله زمن “لكل فعل رد فعل” وهو المبدأ الذي كرسه الموقف الإيراني والروسي”
    وربما لن تعي “الصهيونية” بهذا الحلول إلا بعدما تكسر عظامها تباعا بدءا من عظم دولة الاحتلال ؛ إلى حلف صهيون إلى “قوات التحالف” حيث يتم بعد هذا الإدراك عض أصابع الندم حيث لا ينفع ندم!!!

  99. يجب على الأسد التنحي عن الحكم قبل فوات الأوان لأن الشعب السوري ذاق المرارة و القساوة جراء المجازر و الجرائم التي ترتكبها القوات الأسدية و الميليشيات الإيرانية بهدف إنهاء الثورة السورية و الأحتجاجات الشعبية المناهضة لحكم آل الأسد ؛ الأسد حفر قبره بيده عندما انصاع لأوامر إيران و حزب الله لقمع و قتل الشعب السوري الأعزل لذلك نهايته باتت قريبه جدا و هذه النتيجه الطبيعية لكل من طغى و تكبر ضد شعب مسكين نادى بحقوقه المشروعه بكل سلميه و بكل روح وطنيه و كان الرد القتل و القصف و الدمار و التخريب بدلا من الأصلاح و التنميه و التطوير و توفير الحقوق المشروعه لمواطني الدولة السورية ..

  100. ((الفارق الأساسي الذي لم يشر اليه الرئيس الروسي هو ان العراق في حينها كان محاصرا ومجوعا لأكثر من 13 عاما ….. والحكومات العربية في معظمها كانت أدوات في يد ادارة بوش الامريكية التي كانت تهيمن عليها إسرائيل ….))
    ===============
    يا استاذ عطوان في الحقيقة بدلا من الفارق الاساسي هو إضافة الى أن سوريا تخوض حربا منذ 7 سنوات ضد العملاء والارهابيين من مختلف أصقاع الأرض، عدا عن الحصار الاقتصادي والعقوبات الدولية المفروضة على سوريا ايضا منذ أكثر من 7 سنوات وتدمير معظم البنية التحتية والادوات الاقتصادية في البلاد، والحكومات العربية ليست فقط أدوات في يد الادارة الاميركية بل انها تهلل وتؤيد علنا بل تطالب بتدمير سوريا
    كان الله في عون هذه السوريا التي يذل كبرياؤها معظم الحكام العرب.

  101. تحية لعروبتك استاذ عبد الباري…….نريدها وبدون مزايدة صفقة عسكرية مدوية …نريدها تصعيدا عسكريا ضد جميع الهمجيات في العالم ….نريد ان نرى سورية العروبة تنتصر نريد ان نعيد كبريائنا المجروح ….نريد الانتقام من كل العربان ……من كل مدعي العروبة عبدة اليهود …..جرحنا يا استاذ اكبر من ان تبلسمه صفقة سياسية ….جرحنا بحجم وطن طالما وقف مع العرب والعروبة …..طالما اشار نحو فلسطين ووجه بوصلته اليها …طالما وطالما وطالما…..نريد الانتقام استاذي من الجميع بمن فيهم حماسيوفلسطين …..ان تصبح دمشق القدس والحامع الاموي هو المسجد الاقصى ..والسوريون هم الاسرائيليون المحتلون ..فهذه بحاجة الى صفقة عسكرية لا تبقي ولا تذر كي نعيد البصر لكل العربان وخصوصا الخليجيون…..سورية لك منا السلام

  102. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    إلـى خالد – اليمن وأظنكـ لـم تأتينـا بالخبـر اليقيـن أيهـا الهدهـد المهـدد المتوعـد
    وأخيـرا أحـد المتفاءليـن العروبييـن الأقحـاح أيـن كنـت لتتحفنـا بعلمـكـ اللدنـي .
    تنبؤاتـكـ بقـرب رحيـل الأسـد لا زالـت قائمـة وعلمـت أن القـرب فـي حساباتـكـ المستقبليـة هـو ألـف سنـة ممـا نعـد نحـن ضعـاف البصـر والبصيـرة .
    لـم تخبرنـا عـن عاصفتـكـ وحزمكـ أم أنـكـ تطبـق حكمـة لكـل مقـال هبـال .
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتــه.

  103. الأسد باق باق مخرز في وجه المتامرين العربان اذيال أمريكا مهما دفعو من أموال والعار والذل سوف تظل تلاحقهم الى يوم قيام الساعة ليكتب التاريخ في احرف من ذهب عن المدافعين الشرفاء عن سوريا العروبة في وجه المعتدين الأمريكان ومن يعاونهم والنصر سيكون حليف سوريا باذن الله

  104. خالد اليمن !!!
    افكارك سطحية ، المقصود هو ليس الأسد بل سورية ، ماذا يريد الأمريكان من سورية غير جلب مرتزقتهم كحكام ومن ثم تقسيمها الى ثلاث دويلات !!
    ان كانت سورية ستعود بين اخواتها ( الدول الداعمة للارهاب ) ، هل عادت ليبيا هاهم يطالبون بتقسيمها الى ثلاثة دول !! وكذلك الحال في العراق !
    أمريكا تدعم الفوضى في الدول وتدعم الجماعات بالمال والسلاح بطريق مباشر أو عن طريق عملائها في دول البترول ومن ثم تطالب بتقسيمها !! كل الدول ستقسم ان نجح هذا المشروع !!!! لعن الله على كل من يؤيد مشاريع التقسيم ! اصبح العرب حقل تجارب !

  105. سوريا ستدافع بقوة كما فعلت يوم الجمعة الماضي وتم تحويل معظم السواريخ عن اهدافها عن طريقالموجات الكهرومغناطيسية (كراسوخا )ربما سوريا حصلت على نسخة مطورة هذه المنظومة استولت بها ايران على طائرة الشبح الامريكية ونقول لاصحاب (شعار البعرة تدل على البعير)انكم في متناول ايران يوم الجمعة الماظي دافعت روسيا عن سوريا لان منظومة كراسوخا صنع روسي لان تم نزع سلاح سوريا بظمان من بوتين والرجال اذا قالوا وفوا وليس كجامعة الخراب نزعوا سلاح العراق بظمان منها ثم خانوا العهد.

  106. ” فاما صفقة سياسية تعيد الهدوء، واما صفقة عسكرية تدفع نحو التصعيد والمواجهة.”
    ان شاء الله صفقة سياسة يا استاذ تجنبا لاراقة المزيد من الدماء في سورية الحبيبة.

  107. الصمود الصمود يا سوريا العروبه. بك يتجسد شرف الأمه العربيه. من غيرك لا شرف لنا بعد من هم منا وفينا سرقوا شرفنا وباعوه للمستعمر.
    الصمود الصمود يا حماة الديار
    الصمود الصمود يا أسد إبن الأسد
    الصمود الصمود يا أهلنا في سوريا

  108. عائلة الاسد اشرفت على النهاية.
    الروسي قوة اقليمية عظمى!اما امريكا فهي قوة عالمية عظمى ووحيدة!
    سوريا بعيدة عن السلام الشامل ولكن سوف تنعم بة قريبا وستتخلص من الاسد والروس والايرانية وحزب نصر اللة الى الابد.ستعود الى عروبيتها الحقة بين اخواتها اتمنى اشوف هذا اليوم.اذا تغير سيد البيت الابيض تغير معة الزمان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here