منسوب التوتر في العلاقات الأردنية الإيرانية يتصاعد منذ عودة العاهل الأردني من واشنطن.. و”التلاسن” بين مسؤولي البلدين تجاوز الخطوط الحمراء.. ما الذي يجري بالضبط؟ وهل هي عودة لمقولة “الهلال الشيعي” مجددا وبأسلوب آخر؟ وما هي الخيارات المتاحة؟

rohani king jordan

تعيش العلاقات الأردنية الإيرانية هذه الايام حالة من التوتر لم يسبق لها مثيل، وبالتحديد منذ ان اطلق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تحذيراته الشهيرة و”المبكرة”، مما اطلق عليه في حينها “الهلال الشيعي”، الذي يمتد من مزار الشريف في افغانستان وحتى شواطيء البحر المتوسط في لبنان.

الحكومة الأردنية ومنذ تلك التصريحات حول “الهلال الشيعي” كانت تحرص على مستويات الحد الأدنى من المشاكل مع ايران، وتتجنب أي تصعيد، رغم الضغوط التي تمارسها عليها جارتها السعودية في هذا الاطار، حتى ان هناك أصواتا في الأردن كانت تنتقد هذه السياسة “شبه الوسطية”، وتطالب بالانتقال الى درجة “اوثق” في العلاقات في ظل “العقوق” السعودي المتمثل في اغلاق شبه كامل لقنوات الدعم المالي للاردن.

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني صعّد فجأة من جرعة الانتقاد لإيران في الحديث الذي ادلى به الى صحيفة “الواشنطن بوست” اثناء زيارته الولايات المتحدة قبل اسبوع، عندما اتهمها برعاية الإرهاب، ووضعها في كفة واحدة مع ابو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية”.

السيد برهان قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رد بطريقة غاضبة على هذه الاتهامات خرجت عن الأعراف الدبلوماسية عندما وصفها بأنها “سخيفة” وغير “مدروسة”، وأعاد التذكير بالاحصاءات الرسمية حول اعداد الأردنيين المقاتلين في صفوف الجماعات الإرهابية، (هناك من يقدرها بحوالي خمسة آلاف مقاتل نسبة كبيرة منهم في تنظيم الدولة الإسلامية).

وزارة الخارجية الأردنية استدعت السفير الإيراني في عمان قبل ثلاثة ايام، وسلمته احتجاجا رسميا على هذه التصريحات، وقال السيد عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب الأردني الذي كان آخر مسؤول يزور طهران (شارك في مؤتمر دعم الانتفاضة والقدس قبل شهرين)، ان هذه التصريحات الايرانية تتسم “بالمزايدة الخاسرة على الدور العروبي الاردني”، ومذكرا في الوقت نفسه “ان الملك عبد الله الثاني ينطق بوجدان كل الأردنيين”.

كان لافتا ان هذا التصعيد في الموقف الأردني ضد ايران وعلى لسان “رأس الهرم” في الدولة، جاء بعد زيارة واشنطن، ولقاء القمة بين العاهل الأردني والرئيس دونالد ترامب، مما يوحي بأمور عدة ابرزها ان الأول، أي الملك عبد الله الثاني، ادرك ان الإدارة الامريكية الجديدة تعتمد سياسة تصعيدية استراتيجية ضد طهران، وحليفتها سورية بطبيعة الحال، والثاني انه قرر ان يكون الاردن في قلب هذه الاستراتيجية حاسما لامره بشكل نهائي.

انها سياسة اردنية جريئة، ولكنها محفوفة بالمخاطر في الوقت نفسه، فقوات الحرس الثوري الإيراني تحيط بالأردن من الشمال (منطقة درعا)، والشرق (العراق)، مضافا الى ذلك ان “الدولة الإسلامية” او “داعش” ليست بعيدة عن الأردن أيضا، ووجهت قبل يومين تهديدات بتنفيذ عمليات إرهابية على غرار هجوم خلية تابعة لها على قلعة الكرك قبل عدة اشهر، اصطدمت مع قوات الامن، مما أدى الى وقوع ما يقرب من 15 قتيلا، سبعة منهم من العسكريين الأردنيين، حسب ما أفادت وكالات الانباء.

اذا صحت الانباء التي تقول بأن الخزينة الأردنية لم تتلق دولارا واحدا من السعودية بعد زيارة عاهلها الى العاصمة على هامش مشاركته في القمة العربية، فإن موقف الأردن سيكون حرجا، لانه ربما يواجه الحرس الثوري الإيراني ومؤامراته من ناحية، وهجمات من “الدولة الإسلامية” من ناحية أخرى، وسخط شعبي عائد الى ارتفاع الأسعار بسبب فرض ضرائب باهظة لسد العجز في ميزانية الدولة”، فإيران تحيط بالأردن، بل أصبحت جارة له بحكم نفوذها في العراق وحلفها مع سورية.

خيارات الأردن محدودة جدا، ووضعه الجغرافي وسط محيط من الاضطرابات لا يعطيه ترف المفاضلة، ولكن ما يطمئن المسؤولين فيه، حسب قول احدهم لنا، انه واجه دائما ظروفا صعبة منذ تأسيسه قبل مئة عام، واستطاع تجاوزها، لكن يظل القلق مشروعا في جميع الأحوال.

“راي اليوم”

مشاركة

34 تعليقات

  1. من حسن حط كوريا الشمالية ورئيسها ؛ أنهم “لا يجاورون “طويلي العمر””!!!

  2. غازی الردادی فی ایران ینتخب القائد من قبل مجلس الخبراء و هم ینتخبهم الشعب و یشرفون علی اعمال القائد و سبق ان عزلوا ولی عهد الامام الخمینی (المنتظری) الذی کان مرشحا لخلافته ثم من العیب ان لا یفهم المرء الفارق بین انتخابات لیبیا و ایران ففی ایران نجاد و الروحانی الذین کانا من عائله فقیره وصلا الی قمة الحکم کما الخاتمی و الرفسنجانی الذین ینتمیان الی عوائل ثریة عریقه ..و لعلمک لو کان الامر بید القائد کله لمنع من الاتفاق النووی لکن هناک مجلس شوری و الخبراء و عقل جمعی .. و لا یمکن ان تستیقظ و تری ولی عهد معزول و ولی ولی عهد منصوب و کل یوم ما شاء الولی و مع ذالک هو الاعور بین العمیان!!
    کما اشکر الاخ مکسیم و یبدو انه اصاب کبد الحقیقه اذ لا فائدة فی النقاش مع البعض لکن لا بد من الجواب و دفع الشبهات قدر المستطاع..

  3. مصطفى صالح ،، السعوديه نظام ملكي وراثي لم تكذب وتتدعي الديمقراطية وهي قي منطقه وبين دول كمثل الأعور بين العميان ، اما انك تقول شاركت في أربعين انتخابا ، يا رجل اي انتخابات المرشد الأعلى له ثلاثين عاما وهو صاحب اليد العليا والقرارات الحاسمه وأما التمثيليات الاربعينيه السابقة لوضع شخص صوري لا يهش ولا ينش ، فهي مثل ماكان في ليبيا ، القذافي كان يقول انا لست رئيس انا قائدا للثوره (كمثل مرشد الثوره) وكان يقول ان الحكم بيد اللجان الشعبية فهل كنّا نصدقه ،، بالنسبه للأخ مكسيم ، وعلى طريقة واحد يمسك والثاني يقطع ، او المفحطين لدينا كل مفحط وبجانبه شخص يعزز له ان ذهب يمين صفق وان ذهب يسار صفق وفِي كل الأحوال يصفق ،،،،،

  4. ما قاله برهان صحيح الف فى المائة لااحد غير السنة فى تنظيمى القاعدة وداعش وما انبثق عن هاذين التنظيمين من نصرة وتحرير الشام وغيرها من المسميات المتواجدة على الساحة العربية الاردن يحاول بكل الطرق ارضاء الطرف السعودى حتى يكون سخيا ويرفع ثمن التصريحات الاردنية والجميع بما فيه صاحب التصريحات للصحيفة الامريكية يعلم ان لاوجود لللمذاهب الاخرى فى تنظيمى القاعدة او الدولة بما فيها امريكا .
    فى تلك المنظمات المصنفة ارهابية من طرف منتجيها ومموللى تلك المنظمات .
    حكام الخليج اصبح همهم اسقاط الاسد ومستعدون افراغ خزائنهم من اجل هذا الهدف الغير نبيل فهم اسوا من الحكم الناصيرى على جميع المستويات .وما ذهابهم لاجتماع الدول السبعة الا لهذا الهدف قصد تقديم رشاوى لوزراء تلك الدول وهم فعلا بدؤا التحرك لان الامر اولا واخيرا حرب على العرب وفوق ارضهم . الروس لايمكن الاعتماد عليهم لقد خانوا صدام والقذافى كما انهم لايستطيعون مقارعة الغرب المتحد لابتزاز كل العالم بما فيها روسيا والصين .

  5. ا نا لا الوم الملك كما يقول المثل المحتاج اعمى والغريق يتمسك بقشه ولكن ادعوا الله ان لا تكون هذه القشه التي قسمت ظهر البعير

  6. اخي مصطفی صالح

    اشكرك لا فض فوك ولكن هؤلاء مغيبيين ومبرمجيين ولا رجاء منهم فدعهم في ظغيانهم بعمهون لاردهم الله

  7. ردا على ابو عمر البحرين توجد بها اغلبيه شيعيه وتحكمها اقليه سنيه الشيعه في البحرين يعاملون كمواطنين لاكن من الدرجه الثانيه وتفصيل عليهم السنه والمجنسون من كل بقاع العالم من يرضى اي عربي بذلك وعندما يطالبون بحقوقه يتهمون بانهم عملاء الى ايران واذناب ايران ويسجنون ويعذبون ويقتلون لنهم طالبو بحقوقهم المشروعه في العدل والمساوه والدمقراطيه

  8. الی الاکادیمی و المنظر السیاسی غازی الردادی السعودی!
    اخبرتنا بما هو المعروف عن حکومة الملالی حبذا لو افدتنا عن ما هو معروف عن حکومة الولاة .. هل تقدر العیش بدون ان تقطع رووس و تجلد المدونین و تمنع الناس من الانتخابات و الاعتراضات و النساء من حتی قیادة السیارات!!من لم یقبلوا بنتیجه الانتخابات الحرة و قادوا عملیات الشغب و الفوضی فی ایران غایة ما حوکموا به کان الحصر اما فی بلادکم یقطعون راس المعترض فقط لاجل الکلمة فی وجهکم! حکومة الولاة لا تکتفی بقمع شعبها بل ترسل المدرعات و الجلاوذه الی البحرین لیقمعو شعبها و تقود التحالف الغادر العربی لیدمروا الیمن مخافة ان تصل الی ذیلها نیران الاعتراض و طلب الاصلاح او السقوط ثم تحدثنا انت بثورة الخضراء؟! ثم کیف صرتم مع الشرعیه فی الیمن و صار المعترضون متمردین فی البحرین و الیمن و اصبحتم دعاة السقوط فی سوریا و صار البغدادی و الجولانی ثوار اشاوس؟ اخیرا یا ردادی انا حتی الان شارکت فی ظل الحکومه الایرانیه فی اکثر من اربعین انتخابات و رایت الناس ینتخبون الاصولی و الاصلاحی و المعتدل والیبرالی انت من اخترت من قیادتک؟ و ولاة امرک و شیوخک و ..

  9. عندما يكون المسلم هو عدو المسلم ..فهذه هي النهاية لأمة تاهت فضاع منها الصواب …وزلت قدميها في وحل ستغوص فيه حتي أذنيها…وسيقف أعدائها يضحكون عليها ..من جهل وغباء لا ثالث لهما .

  10. هنا يكمن الفرق
    بلد مطبع مع الكيان الصهيوني
    و بلد اقتلع جذور التطبيع من اوائل ايام ثورته
    وبعدين ايجوا يحكون لنا عن العمق العربي العدائي عفوا الاعتدالي

  11. اعتقد ان المشكلات (الايرانية – العربية) تنبع من سبب واحد وهو التدخل وبسط النفوذ ، اعتقد ان مسألة التدخل الايرانيّة هي قضيّة نسبيّة …؟؟؟ ، لا يمكن لايران ان تكون بهذا الالتصاق من المنطقة وتستطيع ان تمنع نفسها عن التدخل او حتى التـأثير على سياسات دول الجوار والاقليم سواءا الداخلية او حتى الخارجيّة ، اعتقد ان ايران ان استطاعت ان تنأي بنفسها عن ان يكون لها (دور) وحضور ووجود في المنطقة فستكون بمثابة الدولة (الفاشلة) …
    ايران في جانب كبير من الموضوع – الان – تدفع (ضريبة) النجاح ، او ضريبة السبق الى مليء الفراغ – ان صح التعبير – فلو لم تكن لايران تدخلات في العراق فلربما كانت كل حكومات العراق بتعيين من اسرائيل او امريكا …؟؟؟ ، ايران تتحمل وزر نجاحها وتفوقها العسكري وحجمها الاقليمي الكبير في المنطقة وبذرائع – اجدها في كثير من الاحيان – غير مقنعة وغير واضحة الاهداف …
    ربما ان التدخل الايراني كان في بعض جوانبه يحوي (المبالغة) ، ولكن ليس بهذا الحجم الذي يحاول الجميع اقناعنا به واعتباره (حقيقة) يجب ان نكافح وننافح من اجل القضاء عليها …
    للاسف بعض الدول العربيّة (تحاول) ان تجعل من (تفوق) ايران في المنطقة (سببا) لتبرير عجزها وضعفها وترددها في ان يكون لها (دور) في بناء الاقليم ، او حتى في (منافسة) الدول الكبرى ومطاولتها واتخاذ وضعيّة (الندّ) القوي او (الحليف) الاكثر ثقة …

  12. اذا كان الهلال الشيعي هو الخطر نريد ان نعرف ماذا تمثل نجمة داوود الي جلالته…….
    هم حلال عليهم ان يدخلوا الأرهابيين من الأردن وتركيا والسعوديه والعراق والحكومه السوريه يجب ان تقبل بذلك لأن الدفاع عن البلد ومساعة الحلفاء حرام اما مساعدة بني صهيون خلال والقوات الأمريكيه والبريطانيه وغيرها الموجوده في دول الخليخ والأردن وهو احتلال مقنع حلال وغبر ذلك حرام ….

  13. ،، من المعروف ان حكومة الملالي لا تستطيع العيش بدون مشاكل فهي تشغل الشعب خوفا من قيامه بثوره ،، الفترة بين عامي 2007 و 2009 كانت علاقات ايران جيده نوعا ما مع جيرانها حتى مع السعوديه بل وصلت الى مشاركة احمدي نجاد مؤتمر مجلس التعاون الخليجي في قطر ، في هذه الفترة تحرك الشعب الإيراني ونزل للشارع في ما سمى الثوره الخضراء وقامت الحكومه بقمعها ، عندها فطنت حكومة الملالي لما حدث وتيقنت انها بدون مشاكل مع الجيران لن تستمر وسيخرج الشعب المسكين للشارع مرة اخرى ويطالب بوقف العبث بامواله التي يتم صرفها على مليشيات مثل حزب الله في لبنان وجماعة الولاعه في اليمن والحشد الشعبي في العراق ، هذا غير ال 100 مليار دولار التي دعمت بها النظام السوري على مدى 7 سنوات ،،،

  14. الى السي عبد الباري رغم مٱخدنا على الإيرانين خصوصا في العراق فمثلا صدام مات و الإعلام الإيراني مازال يشمت فيه …أذكروا أمواتكم بخير …الإرانيين يعرفون أن جل العرب القوميين والوطنيين يحبون صدام أما الإسلامين فهم نظرا لحرب المذاهب أصبحوا أعداء إيران..فعلى إيران إحترام مشاعر من يحبها و يحب صدام …قلت بأن رد إيران لم يكن ديبلوماسيا …فهل كان مساوات إيران بداعش من طرف ملك لأرذن وأمام عدو المسلمين و العرب بالعمل الديبلوماسي

  15. السيد عاشق فلسطين من النهر للبحر او العكس انت تسأل وانا اجيب :-
    من احتل العراق والصومال وليبيا واليمن _ احتلتها دولة تشاد العظمى
    من يحتل فلسطين والأماكن القدسه في الفاتكان _ جزيرة جرين لا ند في اقصى بحر
    قزوين ابن عم البحر الميت جنب القطب المتجمد شرق اسيا الجنوبي _
    من يخطط لإحتلال البلاد العربيه من هضبة التبت الى جبال الأنديز غرب شرق
    السويد الشرقيه.. – الجواب جزيرة مدغشقر القطبيه الشماليه في المحيط الهادي
    من يخطط لدولة التتار الصحراويه من النيل للفرات ومن شجر التفاح الى مزارع
    البطيخه القرعه دولة بوركينا فاسو في رأس الرجاء الشايب …!!!
    من قتل 2 مليون عراقي في الحصار والغزو المدمر للعراق – جزيرة قبرص
    بالتحالف مع شبه جزيرة مالطا ….!!!!
    من يدمر الشام اليوم .. تحالف السويد وفلندا وتشيلي للإستيلاء على مراعي الخس
    في سوريا لإطعام البهايم اللي فاتحين افواههم من نقص مياه بردى التي تستخدم في
    ري الصحراء الإسكندنافيه { وركز لي شويه على البهايم مره ثانيه البهايم }

  16. رغم مآخذنا على إيران لكن للأسف مواقف الأردن تتسم بالتقلب والتخبط، قد يكون السبب الوضع الاقتصادي الصعب. مهما يكون الوصول إلى هذه الدرجة من التبعية والتخبط شيء معيب جدًا ونأمل من الأدرن مراجعة موقفه (عش عزيزًا أو مت وأنت كريم … بين طعن القنا وخفق البنود). عزة النفس أولاً ومهما يكون فلن تموتوا جوعًا يا قوم.

  17. ” هذا التصعيد في الموقف الأردني ضد ايران وعلى لسان “رأس الهرم” في الدولة، جاء بعد زيارة واشنطن”..!!؟؟؟
    خبر مستفز مثير للغضب الشديد على حال أمة إسلامية …” يسوقونها ويقودونها “.. ك”قطيع الغنم والبقر”….!!؟؟؟
    هذا الخلاف السياسي بين “الجمهورية الإيرانية” و” المملكة الأردنية “.. يقف خلفه ويدعمه ويروج له ويسوقه وينفق عليه ويزيده وينفخ فيه آناء الليل وأطراف النهار ..” المملكة السعودية “…!!؟؟؟؟
    في البداية أقر وأعترف وأشهد الله تعالى على أنني لست من أتباع وأنصار ..” أهل السنة والجماعة “…!!!؟؟؟
    كما أنني أقر وأعترف وأشهد الله تعالى على أنني لست من أتباع وأنصار ..” المذهب الشيعي “…!!!؟؟؟
    فأنا ولله الحمد والفضل .. أعلى وأفضل من ذلك بكثير … أنا ” مسلم “.. فقط لا غير …!!؟؟؟؟
    بناء على ما سبق أقول .. أن النظام الحاكم في “المملكة السعودية ” هو نظام سياسي علماني لا علاقة له بالدين الإسلامي لا من قريب ولا من بعيد .. وهو نظام انتهازي ماكر يتخذ من أتباع ومذهب “السلفية وأهل السنة والجماعة ” وسيلة للركوب والوصول إلى غايات وأهداف سياسية محضة بعيدة كل البعد عن الدين …!!!؟؟؟
    بل هو يعادي ويخاصم ويقاتل كل من كان ” مسلماً يشهد الشهادتين “.. ولكنه لا ينتمي إلى “المذهب السلفي”..!!؟؟
    وبالمناسبة ..” المذهب السلفي” له ” خصومة وعداوة وبغض وكراهية ” مع كل من يخالفه حتى في التفكير والاستنتاج والاستنباط والاجتهاد .. فهم في خصومة وعداوة مع ” الصوفية والأشعرية والإخوان المسلمين والحنفية والشافعية والزيدية (طائفة شيعية معتدلة لا تسب ولا تلعن)…” وغيرهم الكثير “….!!!!؟؟؟
    السؤال الذي يدحرج نفسه مثل برميل الزفت والقطران المغلي ….!!؟؟
    هل “الصهيونية وربيبتها أميركا”.. أو ” أميركا وربيبتها الصهيونية “- لا فرق عندي – هي على مذهب ” السلفية وأهل السنة والجماعة “….!!!؟؟؟؟؟
    – إن كان جواب السؤال هو ” نعم “… فقد عرفنا السبب فبطل العجب …!!!؟؟؟؟؟
    – وإن كان جواب السؤال هو ” لا “… فلماذا لا ينتقد ولا يعتب ولا يلوم ” علماء السلفية ” النظام الحاكم في “المملكة السعودية ” على مصافحة ومحالفة ومعاونة ومعانقة ومحاضنة ..” الصهاينة في فلسطين المسلمة “..!!!؟؟؟
    ومعلوم أن قياسهم في ذلك …” أن اليهود الصهاينة أقل خطرا وضررا على الأمة الإسلامية من …” الشيعة “…!!!؟؟؟
    ” هي الحماقة .. داء بدون دواء .. وقد أعيت وأتعبت … من يداويها “……!!!!؟؟؟
    Abo.qassim.muhammad@gmail.com

  18. مقابلة الملك مع الواشنطن بوست تمت قبل لقاءه مع الرئيس الامريكي وليس بعده.
    يرجى توخي الدقة في كتاباتكم وشكرا”.

  19. موقف الأردن سيكون حرجا، لانه ربما يواجه الحرس الثوري الإيراني ومؤامراته
    أعتقد أن هذا الکلام تجنی للحرس الثوري الذی يساعد فقط کل من اختار المقاومة ضد الکیان الصهيوني سواأ في فلسطين او لبنان أو سوریا. فالحرس بعیدة کل البعد من نسج المؤامرات.

  20. ولكن… أَ لم يصبح هذا الهلال حقيقة واقعة لا لبس فيها، هل من تفسير يا سادة لعمليات الترانسفير والتقطيع والوصل والتبديل الديمغرافي ذو النطاق الواسع في سوريا.

  21. الى جميع المغفلين في البلاد العربية ان من يحتل العراق و الصومال و الشام و ليبيا و اليمن و يهيمن على مواردها و ثرواتها و مقدراتها و يثير الاقتتال فيها هي امريكا و قوى الاستعمار الغربي الصليبي …. ومن يحتل فلسطين ارض الرباط و المقدسات هو الكيان الصهيوني بدعم امريكي غربي استعماري … ان من يخطط لاحتلال بلاد العرب من الفرات الى النيل و من الارز الى النخيل هو الكيان الصهيوني الذي يحلم باقامة اسرائيل الكبرى ……..
    اما ايران فهي مستهدفة امريكيا و اسرائيليا كغيرها من بلاد المسلمين …. من دمر العراق وو قتل ازيد من 2 مليون عراقي اليت امريكا ؟ من يدمر اليوم الشام اليست امريكا ؟ من يدمر ليبيا اليوم اليست امريكا ؟ من دمر الشام اليست امريكا ومن يرتكب الجرائم في اليمن و فلسطين اليست امريكا و الصهاينة …. ومن ارتكبها في قانا و بيروت و طرابلس و الفلوجة و بغداد وووووو…. ييكفي حماقة يا اعراب.. العدو الاول و الاككبر و الازلي لامة العرب و المسلمين كانت و ستبقى امريكا و صنيعتها الكيان الصهيوني …

  22. سيخسر الأردن كثيرا اذا بقي تابعاً للسياسة الامبريالية الامريكية المعادية لشعوب الأرض جميعا . والأردن هو من بدأ العداء مع ايران ، وكان لا بد ان يسمع الجواب .. فلماذا اذن الاحتجاج لدى السفير ؟

  23. النظام الايراني يتحرك ببطئ لاحتلال الدول العربيه فبعد العراق وسوريا كانت الاردن الهدف التالي في الوقت نفسه اشعلت نار الطافيه في دول خليجيه واليمن. بالطبع هي لا تفكر في تدمير دولة إسرائيل كما تدعي لكن الهدف الاسمی رقم واحد هو عمل طوق حول المملكه العربيه السعوديه والبدء في السيطرة عليها من خلال تضيق الحلقه من داخل السعوديه الی ان يتم احتلال مكه والمدينة المنوره . لكن هذا باذن الله لن يحصل فالدول العربيه قادره علی ايقاف المد الايراني ومنعه من الانتشار. بمشيئة الله سيتم قريبا طرد الايرانيين من سوريا العربيه ومن ثم العراق.

  24. ( إللي يدق الباب يسمع الجواب) أية جواب إيران تعيث فسادا في الدول العربية و تقوم بكل الأدوار القذرة و تعمل على شق الصفوف و إثارة الفتنة و الطائفية و تشتري الذمم و تهدم المبني و تبعثر المهدوم داعش دورها إرهابي واضح فهي تقتل على عينك يا تاجر إيران شغلها كله من تحت الطاولة تدفع الطوائف على بعض و تهدم النسيج الاجتماعي و تسلح المجموعات الانفصالية أو الانقلابية أو المتمردة ل تحقيق أهداف مريضة للهيمنة ع المنطقة وأنا باعتقادي لو الأردن تجاهل إيران أو وقف محايدا ف إيران لن تتجاهل الأردن و لن تحترم حياده

  25. اعتقد ان الایرانیین یعرفون مزاج الحکام العرب جیدا و انهم تعودوا علی هذه التصریحات اللامدروسة الغاضبة الخارجه عن الاعراف الدبلوماسیه التی یتلقونها من شباب الفتح الی شیوخ السعودیة!..لذالک تصریحات الملک الاردنی حول ایران و رعایتها للارهاب لم تهتم بها ایران علی مستوی القیادات و لا حتی وسائل الاعلام و الصحف عدا رد القاسمی الصارم لطیبعة مهمته..لکن لنبقی قلیلا عند هذه التهمة و رعایة ایران للارهاب و کونها والداعش فی کفة واحده! بصرف النظر عن الاسباب التی شجعت الملک للتصریح بها و فی هذا التوقیت بالذات و بعد زیارته لابی ایفانکا الامرکی! الیس العرب من المغرب الی المشرق العالم العربی فی اقل تقدیر خذلوا سوریا و قلعتهم المنیعه ضد الزحف الصهیونی؟ لماذا خذلوها بل و تامرو علیها و ترکوها بین مخالب الدواعش و الجماعات التکفیریه و ادعیاء الثوره المزعومه المدعومه صهیونیه.. هذه بصرف النظر عمّن دعموا و سلحوا و مولوا و مازالوا …اذا کانت سقطت دمشق و بغداد بایدی ثوار البغدادی و الجولانی کیف کان حال الاردن الیوم یا تری؟! من حیث الاستقرار و الامن هل کانت تکتفی الدوله الاسلامیه ببعض العراق و الشام دون بعض؟! الم تکن الاردن و فلسطین و من ثم الخلیج متدرجه فی القائمه.. عدم سقوط سوریا لم یکن له سبب الا تضحیات الجیش العربی السوری و حلفاء سوریا و کل شاب ضحی بنفسه فی مصاف الدواعش و ثوار شارون نور عینی ..و العرب ما بین متفرج و متحین و شامت و ساکت و ..اذن لایران و المقاومه بصوره عامه منة علی الاردن و الاردنیین و العرب عموما لو کانوا یعقلون..

  26. our dignity just in our unity as a Muslim cosmos….. yeas for deliberation not for any humiliations….

    أسرتي الشهماء اسره الوطن الانساني والعربي و(الاسلامي )..نعم ابناء وطني وابناء الماساه والشقاء والتعاسه …
    فليدرك البعيد قبل القريب ..بان لا ولن يكون هنالك سلام في هذا العالم ما دام المواطن في الوطن العربي والاسلامي مهمل ويلقي به علي الهامش بعيد عن مركز الحياه والتفاعل مع المجتمع والوطن الذي يعيش به ..
    فحرمانه من حقه المدني والسياسي والعسكري حق له فكما عليه واجبات يحب ان بكون له حقوق بالعيش الكريم العزيز المشرف مع الاحترام المشترك لجميع أطياف المجتمع وتعدد الأديان العقاءد حق علي الجميع لان الديانات هي محبه العمل في خدمه المجتمعات البشريه ورقيها وليس لسفك دماءها بايدي الجهاله والاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي …
    التشاشيبي
    لن يكون سلام وآمن في العالم ما دام انظمتنا المستبده الطاغيه المنفذه لأطماع الاستعمار ..هي التي تسيطر ..وهي التي تبقي محصورة في نظام ملكي او ..او او ..
    نظام السلام في اي وطن ياخذ قوته وتقدمه من الشعب الذي يخدمه ويحقق له مطالبه ..وهذا غير متوفر في أوطاننا للاسف ..
    وبهذا فليتحمل العالم المسووليه لكونه بتغاطي عن الاستبداد لهذه الانظمه العقيمه ..نعم لصوت الشعب ..والي الشعب ..نعم لكرامه الانسان ..لا للانظمه الملكيه العمياء ..المتطفله علي دماء الشعوب ونضاله بحقها..بالعيش بشرف إنساني حيوي له احترامه وترقيه …
    لن يكون في العالم سلام ما دام الوطن العربي الاسلامي يستخدم كسوق استهلاكي لشراء الاسلحه الاستعماريه ..
    نعم من يبيع السلاح سوف يتحمل المسووليه ..نحن جميعا بشر ولنا حق بالحوار من اجل حل سلمي يحافظ علي البشريه بدلا من سلاح السفك والدمار الذي يدمرنا جميع ..
    فلنغير سياستنا العقيمه الي سياسه العقل والحكمه ..من اجل السلام العالمي بدلا من الدمار العالمي ..فليكن التاريخ المأساوي العالمي درسا لنا جميعا فلا داعي لا للكيماوي ولا للنووي ولا للصواريخ عابره القارات ..
    نعم حكمه العقل تنقظ الانسانيه …وجهاله الفكر تحرق وتدمر البشريه جميعا …
    فلتكن سعادتك هي سعادتنا جميعا ..وماساتنا ماساتك …
    نعم الانسان هو أغلي ما نملك ..وعلينا العمل والحفاظ علي رقيه وتطوره من اجل إنشاء حضاره انسانيه جميله تعم المحبه والتعاون والتفاهم ..بدون جهل وعنصريه واستبداد من علامات الجهل وعقم الفكر ..والمرض النفسي …
    النازح المنكوب بسبب عقم انظمتنا وجهل شعوبنا وتطفل الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي علي حقوقنا وخيرات بلادنا …واستثماره علي سفك دماءنا …وبهذا لن يكون للعالم سلام إذا لم تسحق الجهل بالعلم ..والاستعباد بالحرية ..والاستبداد ..باحترام الحوار ..
    والكراهيه بالمحبه …وضيق الفكر باتساع المعرفه …
    لكنا بشر ولنا نفس الحقوق والواجبات …فلنتعاون علي هذا المبداء ونترك بصمتنا في رقي البشريه ….
    AL NASHASHIBI

  27. كول هاذا مسرحيه يلعونها السياسيين من جميع الاحزاب والدول. كول هاذا من اجل لفت انتباه الشعوب لمصالحها ورزقها. الاردن وكل دول الشرق الوسط بحاجه الا ان يشغلو شعوبهم باشيا اكبر بكثير من اجل ان ينسوهم الحاله التي هم فيها وبدعو يتضاهرو من اجلها. كول هاذا الشد والجذب هوا لاحراق الشعوب والمواطنين الكرما. اما الساسه والحكام هم في امان يشعلون النار ليحرقو خصومهم في الداخل ثم عندما يرتفع لهب النار وتقترب منهم يطفونها. ويتصالحون مع الخارج…… وهكذا هي السياسه

  28. السيد برهان قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رد بطريقة غاضبة على هذه الاتهامات خرجت عن الأعراف الدبلوماسية عندما وصفها بأنها “سخيفة” وغير “مدروسة”، وأعاد التذكير بالاحصاءات الرسمية حول اعداد الأردنيين المقاتلين في صفوف الجماعات الإرهابية، (هناك من يقدرها بحوالي خمسة آلاف مقاتل نسبة كبيرة منهم في تنظيم الدولة الإسلامية).
    ………………………………………………………….
    وصف هذا المسؤول الإيراني لتصريحات الملك عبد الله الثاني بأنها “سخيفة” وتنم عن “جهل” ….
    صحيحة، وفي محلها.
    لكنها لا تنم عن “جهل”، بل عن “تجاهل” مقصود ومرصود و”مطلوب”!
    إذن
    لا بأس أن تدفع دول الخليج العربية بالأردن إلى أن يكون رأس حربة في مواجهة إيران …
    طالما أن ذلك سيأتي في سياق دعم مالي خليجي سخي للأردن!
    أما هكذا “رقص” و”حركات بهلوانية” بين عواصم الغرب، ومهادنة لإسرائيل وتطبيع معها،
    وتصريحات نارية في وسائل الإعلام المختلفة ضد إيران …
    بدون مقابل حقيقي ومجزٍ فأظنه ليس بالأمر الجيد، ولا يدل على حكمة، وليس فيه أي مردود نافع،
    ولا أي صالح للأردن والأردنيين!

  29. الملك الاردني هو اول من بداء الاستفزاز لايران ! و كلنا نتذكر جيدا مقولة ملك الاردن ( الهلال الشيعي )
    الملك الاردني , بعد لقاء الرئيس الامريكي صرح من واشنطن (( برعاية الإرهاب، ووضعها في كفة واحدة مع ابو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية ))
    فردة الوزارة الخارجية الايرانية عن طريق المتحدث باسم الوزارة الخارجية الايرانية , و قال للملك الاردني ,
    ان هذه الادعات سخيفة و رخيصة و على ملك الاردن دراست الجغرافية اولا !
    نحن نساءل الملك الاردني . لماذا هذا التصعيد في هذا الوقت و بعد لقاء الرئيس الامريكي ؟؟؟

    و المثل العربي يقول (( الي يطرق الباب يسمع الجواب ))

  30. الأستاذ عبدالباري بعد تقديم الإحترام …الحرس الثوري الإيراني بجناحه الخارجي يدخل الى الدول بشكل قانوني ، ولايتآمر على الدول ، وأظن أن الشعوب الحرة تتعاطف مع قوات الحرس الثوري لأنّه يقف موقف الضد من أمريكا وإسرائيل وعمل على الوقوف بوجه المشروع التقسيمي في المنطقة …
    أظن أن الموقف الأخير لملك الأردن من بلدنا جاءت إيحاءاته من اللقاءات في قمة القمم العربية والتي دعت الى تحرير فلسطين من أيدي العدو الصهيوني ورفض كل حوار مع العدو ! والإيحاء الآخر جاء من لقاء جلالة الملك مع السيد ترامب وأوصاه بضرورة التعاون مع إسرائيل والسعودية ومصر في سبيل أن تبقى سورية موحدة وتقطع الطريق على إيران وروسيا اللذان يدعمان جبهة النصرة وأحرار الشام وداعش والجيش الحر ..!!!

  31. ان وقوف الاردن في صف الحلف العربي الخليجي يلامس نبض وارادة الشارع الاردني نحن عمقنا عربي وثقافتنا عربية ومن الافضل لنا الابتعاد عن ايران لانها مادخلت بلدا الا وكانت النتيجة خراب هذا البلد
    ثم ان هناك تطورات مهمة من قمة السبع من روما حيث قال وزير الخارجية الامريكي تيلرسون بالحرف الواحد ان حكم عائلة الاسد انتهى وما سمعه الملك عبدالله عندما زار اميركا قبل ايام ان اميركا ترامب ليس امريكا اوباما وان ترامب سيتخلص من الاسد

  32. _____.. في ظل المتغيرات السياسية المتسارعة و المتناطحة فإن الاردن ليس من مصلحته ان يكون ” منبرا ” لسياسات و مصالح الآخرين ، الأردن له ما يكفيه و أكثر لضمان سيادته و استقلاله و رخاءه و أمنه العام و الشامل ، التعويل على التعويل المشروط طريقه لا يخلو من تبعية لا تخدم في شيئ إستقلال القرار و حرية المصير .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here