ترامب يخطط لتقسيم ليبيا الى ثلاث دويلات كمقدمة لتقسيم سورية.. هل ستحل هذه الخطة الازمة وتقود ليبيا الى بر الأمان؟ ولمن سيذهب النفط؟ ومن سيرسم الحدود؟ الم نحذركم قبل ست سنوات؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

ربطتني بصحيفة “الغارديان” البريطانية اليومية الرصينة، علاقة خاصة استمرت لعدة سنوات، وكتبت فيها عدة مقالات عن ليبيا، حذرت فيها من تدخل حلف الناتو العسكري، وقلت انه سيحولها الى دولة فاشلة، وحاضنة للفوضى الدموية، والجماعات الإسلامية المتشددة، ونقطة الانطلاق المفضلة لآلاف المهاجرين الى أوروبا لقربها من اليابسة الإيطالية، ولامتداد شواطئها لاكثر من الفي كيلومتر على البحر المتوسط.

صحيفة “الغارديان”، التي اثق بمعلوماتها، كشفت اليوم (الاثنين) عن خطة لدى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتقسيمها الى ثلاث دول صغيرة، حسب الإرث العثماني، واحدة في ولاية برقة بالشرق، وثانية في طرابلس بالغرب، وثالثة في فزان بالجنوب، وقالت ان سباستيان غروكا، احد مستشاري الرئيس الأمريكي الجديد للشؤون الخارجية، وابرز المرشحين لتولي منصب مبعوث الإدارة لليبيا هو الذي يقف خلف خطة التقسيم هذه، ورسم خريطتها لمبعوث أوروبي رفيع المستوى باعتبارها الحل الأمثل للازمة الليبية، ولان حكومة الوفاق الوطني التي يرأسها السيد فايز السراح وتحظى بدعم الأمم المتحدة، ليس امامها اي فرصة للنجاح، حسب اعتقاده.

***

خطة التقسيم هذه التي حذرنا منها طوال السنوات الماضية في صحف بريطانية، وفي هذه الصحيفة “راي اليوم”، لن تحل ازمة ليبيا بل ستزيدها تعقيدا، لانها ستفجر خلافات، وصراعات، وحروبا أهلية اكثر دموية مما عليه هي الآن، حول كيفية رسم الحدود وتوزيع الثروات النفطية التي يتواجد معظمها في الهلال النفطي في إقليم برقة في الشرق، بينما لا توجد مثل هذه الثروات بالكثافة نفسها، في طرابلس وفزان، والمجتمع الليبي مجتمع قبلي مناطقي لعبت الأطراف المتدخلة في بلاده، عربية كانت او اجنبية، في تأجيج الصراع بين القبائل.

من المفارقة ان الأمريكيين عارضوا خططا بريطانية وفرنسية لتقسيم ليبيا وفق الخريطة العثمانية، بعد الحرب العالمية الثانية، لانهم كـ”وحدويين” و”فيدراليين” أرادوا ان تتوزع العوائد النفطية على كل الشعب الليبي بالتساوي دون أي تفرقة، وسبحان مغير الأحوال.

عندما عارضنا تدخل حلف الناتو الذي جاء تحت ذريعة حماية الشعب الليبي، انفتحت علينا “أبواب جهنم”، سواء من الحكومات العربية التي كانت، وما زالت، تدعم الفوضى الدموية في البلاد، ومن جماعات “لوبي” صهيونية”، كانت تريد ان تكون “ليبيا الجديدة” من المطبعين مع إسرائيل، ورسالة “الفيلسوف” الفرنسي برنارد هنري ليفي التي حملها للحكومة الإسرائيلية في هذا الصدد باسم المجلس الوطني الليبي في حينها، ونشرها في كتابه هي ابرز المراجع في هذا الصدد، ووصلتني رسائل هجومية شرسة بلغة إنكليزية بأسماء ليبية لا يكتب مثلها وليم شكسبير نفسه، وفاقت العشرات، كما وصل المئات منها الى صحيفة “الغارديان” ومحطة تلفزيون الـ”بي بي سي” العالمية الناطقة بالانكليزية، التي ظهرت على شاشاتها كصوت مخالف في حينها.

الرئيس باراك أوباما اعترف بخطيئته، وعبر عن ندمه لدعم التدخل العسكري في ليبيا من قبل حلف الناتو، وقال ان هذا الدعم هو اكبر خطأ ارتكبه في فترتي رئاسته، وحمّل حلفاءه الفرنسيين والبريطانيين المسؤولية الكاملة عن كل ما لحق بليبيا من اضرار نتيجة هذ التدخل.

إدارة الرئيس ترامب تريد اتباع سياسة مناهضة لسياسة أوباما في ليبيا، والتخلي بالتالي عن حكومة “الوفاق الوطني”، وربما تتبنى خطة التقسيم، سيرا على خطى الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش الابن في العراق، وما تحاوله حاليا في سورية بدءا من اقامة دولة كردية في شمالها.

***

ليبيا تعيش الآن أسوأ فترات تاريخها، نعم أسوأ من أيام الاحتلال الإيطالي، ففيها ثلاث حكومات، وبرلمانات، وعشرات الميليشيات المتقاتلة، وفوضى دموية، وانعدام شبه كامل للامن والاستقرار، وفساد غير مسبوق ففي السنوات الست الماضية من عمر “الثورة” جرى نهب وسرقة 200 مليار دولار كانت ودائع تركها النظام السابق، وسرقها الحكام الجدد، واتباعهم وحولوها الى بنوك اجنبية، وبات نصف الشعب الليبي لاجئا في تونس ومصر ودول أوروبية أخرى، بينما النصف الذي بقي في البلاد يتضور جوعا، ولا يجد الحد الأدنى من الخدمات الأساسية في ظل “حكومات” لا تدفع حتى رواتب موظفيها، وهي التي تتربع على بحيرة نفطية.

نعارض تقسيم ليبيا، مثلما عارضنا غزوها من حلف الناتو، وقتل حوالي 50 الفا من أبنائها في قصف طائراته، وعانينا الكثير، والسؤال الذي نطرحه هو عن هؤلاء الذين ايدوا هذا الغزو وقصف طائراته، ووفروا له الغطاء “الشرعي”، واحتلوا المنابر لسنوات يبشرون بمستقبل مشرق لليبيا الجديدة، اين ذهب هؤلاء؟ ولماذا لا نسمع لهم صوتا، وهل سيعتذرون للشعب الليبي (نحن لا نريد اعتذارهم)، ويعترفون بخطئهم مثلما فعل باراك أوباما؟

لا نعتقد انهم سيفعلون، لان بعضهم ما زال متورطا في مخطط تخريب ليبيا، متخفيا بأقنعة جديدة، والبعض الآخر اختفى عن الأنظار، ربما خوفا وخجلا، وكان الله في عون الشعب الليبي الطيب الشهم، الذي اكتشف مسلسل الكذب والتضليل، وفتح عيونه على الحقيقة، وبات يترحم على زمن مضى.

مشاركة

49 تعليقات

  1. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    الأخ مولاي هاشم – اسبانيا تحيـة وبعـد:
    ــ بدايـة أجـزم أن اللقـب الـذي علقـتَ بـه مغربـي أبـا عـن جـد ، وللأسـف الشديـد أن يخـرج مـن أصلابنـا أو مـن مـن ساعدناهـم أنـاس ـ غفـر الله لهـم ـ يتنكـرون لوحـدة المغـرب .
    تقـول فـي تعليقـكـ : ”اما في الحالة المغربية فهو الحقد على النظام الثوري التقدمي بقيادة العقيد الشهيد و احتضانه للثورة الصحراوية ضد الاستعمار الاسباني و تكملته الاحتلال المغربي فيما بعد “
    وأتسـاءل ولعـل ثقافتـكـ الثوريـة قـادرة علـى إيضـاح بعـض الإشكـالات فـي مـاترسـب فـي ذهنـي : ـــ متـى كـان الثـوار التقدميـون دعـاة تجزئـة وتكملـة لمخططـات التجزئـة الإمبرياليـة ؟؟!!! .
    ـــ متـى بدأت ثـورة دولـة الشعـب الصحـراوي ؟؟!!! وأيـن إختفـت عملتهـا وحكامهـا قبـل الإستعمـار الإسبانـي ؟؟!!! وهـل تتفضـل علينـا بذكـر أسمـاء بعض الحكـام التاريخيـن لدولـة البوليزاريـو؟؟!!!
    ـــ وهـل تتكـرم بتعـداد بعـض العواصـم الإداريـة مـع ذكـر أسمـاء الأسـر التـي أقامـت وأرسـت دعاءم الحكـم ؟؟!!!. ونـوع العملـة التـي كانـت رائجـة فـي عهـود إزدهارهـا ؟؟!!!.
    ـــ هـل تتكـرم وتدلنـي علـى علاقـة هـذه الدولـة قبـل الإحتلال الإسبانـي بباقـي دول العالـم ، وعلـى أقـل تقديـر مـع الـدول التـي تؤازرهـا وأضعـف الإيمـان مـع ليبيـا قبـل مجـيء معمـر القـذافـي ؟؟!!!.
    ـــ هـل تعتبـر إسترجـاع المغـرب لأراضيـه التاريخيـة إحتـلالا ودائمـا فـي إطـار منهجـكـ التقـدمـي الثـوري ؟؟!!!.
    ـــ مـا محـل الـدول مـن الإعـراب التـي خرجـت مـن رحـم مقـص الإستعمـار لتزايـد علـى دولـة جذورهـا فـي أعماق إفريقيـا وكانـت أغصانهـا تراقـص نسيـم الأندلـس العليـل؟؟!!! .
    أتمنـى أن تعيـد قـراءة التاريـخ وهـذه المـرة ليـس بطريقـة مؤدلجـة ولكـن بتجـرد ،لتـرى أن مقـص التقطيـع الـذي فرضـه الإستعمـار تـركـ غلمانـه ليكملـوا المهمـة علمـا أن أغلـب مـن يتآمـر علـى المغـرب ذاق كرمـه وحسـن ضيافتـه ومساعدتـه للأشقـاء فـي أوقـات الضيـق ليتحولـوا إلـى خنجـر مسمـوم يطعـن ويكمـل مشـروع الإمبرياليـة فـي تقزيـم وتقطيـع أوصـال الوطـن العربـي وخاصـة الدول التاريخيـة وهـذا ما دفعـه العـراق ومصـر واليمـن والآن سوريـا فـي شرقنـا لتكتمـل حلقـات التقطيـع علـى أيـدي صبيـان مامـا فِرنسـا رغـم رفعهـم لشعـارات ثوريـة مسمومـة ستؤدي بالمنطقـة لامحالـة إلـى إعـادة سيناريـو المشـرق العربـي ، مـع تشابـه شيطانـي لبعـض الأنظمـة فـي تسخيـر ثرواتهـا للكيـد والتآمـر علـى البلـدان الشقيقـة وتـركـ شعوبهـا تعيـش الجهـل والحاجـة ،فأزلام الحركـة الإستعماريـة يتشابهـون فـي شـرق الوطـن العربـي ومغربـه .
    أخيـرا مـا أعجبنـي فيـكـ هـو كتابـة تعليقـكـ بإسـم مغربـي وكأنـك تنقـل دون وعـي أن كراكيـز الإنفصالييـن أصولهـم مغربيـة لكـن هواهـم غربـي وقـد ذكرتنـي بأحـد أساتـذتـي السورييـن سنـوات الثمانينيـات حيـث قـال 🙁 كيـف لكيـان يخـرج مـن العـدم أن يصبـح دولـة ولـه مقعـد فـي الأمـم المتحـدة ولـم يكـن شيئـا يذكـر ؟!! هـذا يشبـه إخـراج الكيـان الصهيونـي اللقيـط مـن العـدم !) إنتهـى كـلام أستـاذي فألـف ألـف ألـف تحيـة إلـى شعـبنـا العربـي السـوري الأصيـل ووقوفـه البطولـي فـي وجـه مخطـط تقسيـم سوريـا الحضـارة والتاريـخ …
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتــه.

  2. لا يكفي اعتذار المتورطين في الحرب على ليبيا وتحويلها الى دولة فاشلة ، بل يجب محاسبتهم كمجرمين وسفلة وأفاقين دولاً ومنظمات وأفراد .. أما آن للشعب الليبي أن يفيق من غفلته ، وأن يوحد صفوفه في وجه القتلة والاستعماريين والإرهابيين .

  3. لماذا..هاجم الناتو ليبيا..؟ هل من أجل الحرية والديمقراطيةوحقوق الانسان؟ وحماية المدنيين عفوآ الإرهابيين..!!
    عندما خطط الصهيوني ..برنارد هنرى ليفي…مع الصهيومسيحية يهودية..
    كان يدرك جيدأ غباء الشعب الليبي وقباداتة المصطنعة الذين طبلوا وزمروا للغرب وخداعة للشعوب المغفلة ..بآعترافة شخصيآ ..حيث كان يخطط لصالح إسرائيل..لكى تنعم بالاستقرار والهدوء التام..وتولع النيران في دول الخراب العربي…ومن اجل تقسيم المقسم وتفتيت المفتت ..ولكى تطبق ءحلام الصهيونية العالمية ..في شرق اوسط جديد كبير وتصفية القضية الفلسطينية نهائيأ…والى أخره…من الاهداف والاحلام الصهيوغربية…
    وهكذا نفذ المسلسل المبرمج والمدبلج بجميع اللغات….وكنا ندرك من البداية هذا المخطط..الفضيع …واليوم أين ما يسمى بالثوار…الذين سرقوا ونهبو كل خيارات الشعب المغفل….وتقاسموها مع عصابات وحكومات الدول الغربية الكبرى…وها هو المخطط ينفذ بدقة محكمة لتقسيم المقسم وتفتيت المفتت…..وهكذا عورات الخراب العربي….

  4. المغرب ، قطر ، السعودية , الامارات تلك هي الدول التي بسطت السجادة السوداء للناتو كي يقتل الليبين و يعيث في الارض الليبية فسادا و خرابا انتقاما من الشهيد القذافي و حفاظا على ثبات مداخيلهم من النفط بحيث ان النفط الليبي كان يشكل منافسا قويا و احتياطا كبيرا وجب توقيفه و لو الى حين و لم لا الاستيلاء على اباره في نظرهم .
    اما في الحالة المغربية فهو الحقد على النظام الثوري التقدمي بقيادة العقيد الشهيد و احتضانه للثورة الصحراوية ضد الاستعمار الاسباني و تكملته الاحتلال المغربي فيما بعد

  5. أستاذ عبدالباري أنا أحترمك لأنك عروبي و تدافع عن العرب و أرضهم و هذا من حقك و كذلك تدافع عن المسلمين بشكل عام! و لكن موقفك من القضية الكردية لا يختلف عن موقف أي مستعمر لبلد محتل من هذا المستعمر مع الأسف! نحن الأكراد أيضاً من حقنا أن ندافع عن حقنا في الوجود و التحرر من التقسيم الذي وقع بحقنا دون إرادتنا !عندما تتكلم عن القضية الكردية رجاء تذكر أنهم شعب مثلكم فكما لكم الحق في تحرير أرضكم و بناء وطن عربي موحد فللأكراد الحق أن يحرروا أرضهم و يقيموا كردستان مستقلة! فكما أنكم لا تعترفون بسايكس بيكو التي قسمت بلادكم فنحن لا نعترف بها لأنها قسمت بلادنا أيضاً و كما أنكم تقولون أن تقسيم المنطقة لم يكن بإرادة شعوبها فنحن كذلك نقول أن عدم قيام كردستان كان قراراً استعمارياً و بمباركة جيراننا و اخوتنا في الدين مع الأسف و الكيانات التي قسمت بينها كردستان من إيران و تركيا و العراق و سوريا لم تعاملنا يوماً كبشر فما بالك بمواطنين أو حقوق!

  6. عندما تكون الارض العربية … صعيدا جرزا … وعندما يكون سكانها كالعهن المنفوش … وعندما تضيع البوصلة ما بين مسجد رسول الله صلوات الله عليه … وما بين مسجد الضرار … وعندما يشهد المنافقون انك لرسول الله والله يعلم انك لرسوله والله يشهد ان المنافقين لكاذبون…. يستأسد عليها القوى العظمي …وتشد الحبال بينهم … ونوافذهم وحدقات اعينهم تتسع … لاستحواذ هذا الوطن …شرقا وغربا … ومعسكر ومعسكر ونصبح ادوات تحرق ذاتها في اتون حرب الغباء …. ويشاركنا هذا الغباء … ” ترامبووووو…. الذي قال ان جيشه انهك …. وينشره ما بين سوريا وعراق …. وكوريا …. فهل هذا الغباء مدروس!!!! ويعمل لصالح بوتين … علم بذلك … ام علم … !!!

  7. _____ الآن .. و بعد خراب مالطة .. و بعد صبحان سعر النفط يعادل أو أقل من سعر البطيخ .. و بعد أن هاجرت الأموال بغير رجعة .. و بعد و بعد نتساءل اليوم : على ماذا يتقاتل الليبيين ؟!

  8. هذا المخطط ماضي على قدم وساق ليس في ليبيا وحدها وانما في بقية البلدان العربية وخاصة التي تشهد صراعات .. والمصيبة انهم قد قرروا اولا قتل الشعوب وتجويعها. واليمن يريدون كذلك تجزئته والسيطرة على ثرواته وتقسيمه اولا كدولة اتحادية من سته اقاليم حسب تقسيم السفير الامريكي تكون اقليم حضرموت نصيب السعوديه لاحقا بعد حراك حضرمي يطالب بتقرير مصير حضرموت ولكن يجب اولا الاستناد الى اصل وهو الاقلمة حتى يكون مبررا للحراك الحضرمي المزمع تكوينه سعوديا ومن ثم تقوم بضمه مع الجزر اليمنية .. وما العدوان على اايمن الا ان القوى الوطنيه رفضت كل دلك والسلام

  9. خدعة الثورات الربيع العربي + القنوات التحريض الجزيرة العربية وو.. + مفتى الناتو

  10. هل يتعظ احرار اليمن بقواهم السياسيه [الأكثر خبره] كما وصفهم أحد المفكرين ِالفلسطينيين أم أن الحراك الجنوبي الذي يتناسل كل يوم زعما جدد لتمتدحهم ليلى ربيع و قناه صوت الجنوب لا يهمهم الاالاستمرار في رشق نظام علي صالح ….وتفريخ وعما جدد. وهل استيقظ حزب الإصلاح الإخواني أن شهر العسل بينه وبين الخليج انتها وأن مظلته القبلية [انخزقت] التي ظل يخدعنا لسنوات طويله

  11. إنها القابلية للاستعمار التي ظهرت جلية هذه السنوات الأخيرة تحت شعار الربيع العربي. هذا الربيع الذي أتى على الأخضر و اليابس و الشجر و البشر و الحجر. وأصحابه مصرون كل الإصرار على مواصلة الدمار الشامل لكل ما هو مبنيّ و مشيّد. ها هم يدمرون ويخربون وينفذون أوامر أسيادهم الغربيين باسم الإسلام الحنيف. فهؤلاء لا يعترفون بفكرة الوطن و الوطنية ، بل همهم العيش على البسيطة بدون هوية وبدون مقومات وبدون دين.. ها هم يخربون وينسبون التخريب لمن قتلوه شر قلة. فهو في قبره -رحمه الله – وينسبون له ما يحدث من خراب و دمار، عاجزين كل العجز على إقامة دولة في أبسط مكوناتها. إنها الخيانة التي تشبع بها هؤلاء الرهط فأعمت بصرهم و بصيرتهم وكلست عقولهم و ضمائرهم، حتى صاروا أدنى من البهائم.. وصدق من قال : إذا أردت تحرير وطن ضع في مسدسك عشر رصاصات ، تسعة للخونة و واحدة للعدو، فلولا خونة الداخل ما تجرأ عليك عدو الخارج. و السلام على كل وطني شريف كريم عزيز أبيّ .

  12. نحن أمة الشقاق والنفاق ولا يردعنا ويجعلنا نسير فيًالطريق الصحيح إلا رجل دكتاتوري وطني يحب البلد والشعب ويغار على مصلحتهم ولا تأخذه بالحق لومة لائم فيحبه الناس ويدعموه ويحمونه من أعداء الخارج والداخل والى ان يولد هذا الرجل لنا الله

  13. يا سيد AAAA
    شئنا ام لم نشأ في العالم قانون الغابه يفرض نفسه – والضعفاء لهم الصدقه ولا حقوق لهم ومن يملك القوه يملك
    حق حماية حقوقه – والمثل يقول { ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب } – ولو كان العرب والمسلمين اقوياء لكان من
    باب اولى الا تضيع فلسطين والا تكون هناك دويله مسخ اسمها اسرائيل تفرض ما تشاء في المنطقه ….!!!!
    اعطيني مثلا واحدا فقط تمت فيه محاكمة الأقوياء وفرض ارادة العدل عليه … لن تجد يا سيدي لأن الحق
    الذي لا يجد قوه تحميه يضيع في زواريب العداله ..!!!

  14. لماذا تفرض يا أستاذ عبد الباري أن سوريا ستقسّم؟ سوريا لن تقسّم وإنما على العكس ستعود لتكون كبرى!

  15. اسعد الله صباحك استاذ عبد انت ومتابعيك الاعزاء، ان هذ السيناريو لتقسيم ليبيا هو حقيقة فعلية لاوهم وكما تفضلت بان الفرنسيين والبريطانيين كانوا ومازالوا اصحاب هذا الطرح وللاضافة على معلوماتك ومعلومات الاخوه الاعزاء فقد اخبرني احد الاصدقاء المهاجرين الى فرنسا في العام 2014 بان هناك توفق اوربي امريكي لتقسيم سوريا كذلك الى خمسة دول كل فصيل يحكم جزء واحدة في محافظ ادلب وواحدة في بادية حماة وشرق حلب واخرى في بادية ريف دمشق ودرعا ودولة للاكراد في الشمال الشرقي اما دمشق والسويداء وحمص المدينة وحماة المدينة والمنطقة الساحلية لامانع ان بقية تحت حكم واحد يختزل سوريا والان وخصوصا بعد انضمام اميركا كاصيل للعبة داخل سوريا نلاحظ ان قواتها بمساعدة خونة اليوم يسعون لتحويل هذ الخطة الى واقع ولكن باذن الله لنينجحوا بفضل وجود الجيش والقوى الرديفة والدول الصديقة التي للاسف لحد هذه اللحظة لم نشعر بوجود دولة عربية واحدة ضمنها …كان الله في عوننا وعون الاخوة في ليبيا وادعوهم للوقوف خلف من يقودهم لمواجهة الاستعمرار ايا من كان ….

  16. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    إلـى مسلم عربي تـحـيـة وبـعـد :
    لمـاذا أسقطـتَ الطائـرة فـي حقـل المغـرب ؟؟!!.
    لا يـنـكـر أي مـتـتـبـع بـسـيـط المـسـانـدة الـقـويـة الـتـي حـضـي بـهـا مـرتـزقـة الـبـولـيـزاريـو مـن طـرف الـقـذافـي ولـعـلـهـا الـنـقـطـة الأشـد قـتـامـة فـي أعـيـن الـمـغـاربـة إتجـاه معمـر القذافـي الـذي كـان يدعـو إلـى الوحـدة والعـزة وفـي نفـس الوقـت يدعـم مرتزقـة يخدمـون مخططـات ” الإمبرياليـة والرجعيـة “ !!! هـذا لـم ولـن يفهمـه المغاربـة …
    أمـا الهجـوم الإجرامـي الوحشـي علـى ليبيـا فأجـزم أن الشعـب المغربـي كباقـي الشعـوب رفض واستنكـر وأدان الإعتـداء الإستعمـاري علـى ليبيـا وقتـل زعيمهـا بتلـكـ الطريقـة الوحشيـة الإنتقاميـة مـن طـرف قـوات غربيـة خاصـة وتسليمـه إلـى مجانيـن ومجرميـن أفسـدوا كلمـة ”الله أكبـر “ بهتافاتهـم الحيوانيـة الضاربـة فـي الساديـة ،ولحدسهـم أن قطـار الحـروب الأهليـة والإنشطـار والفوضـى ستنتقـل عـدواه إلـى كـل إقليـم عربـي سـواء آجـلا أم عاجـلا ، و لتكملـة الصـورة التـي كـان يرمـي إليهـا زعيـم الثـوار الصهيونـي هنـري برنـارد ليفـي والـذي استقبل ببنغـازي بهتافـات وترحـاب الفاتحيـن وأطلقـوا عليـه إسـم ”صـلاح الديـن الأيوبـي الثانـي“ ونجـاح صديقـه ساركـوزي فـي التخلـص مـن العلبـة السـوداء ( القذافـي ) إلـى الأبـد .
    إن ترامـب وغيـره مـن وجـوه القـوى الإستعماريـة لـن يستطيـع تقسيـم ليبيـا أو أي بلـد عربـي ، لكـن الأدهـى والأمـر أننـا نحـن مـن نسـارع فـي إنجـاح مخططاتهـم ، فأغلـب الجينـات العربيـة مجبولـة علـى التآمـر والخيانـات وخدمـة العـدو بـل والإصطفـاف إلـى جانبـه ضـد الشقيـق ، ولمـن يقـرأ التاريـخ سيُصـدم بحجـم الخيانـات المدويـة سـواء فـي شـرق الوطـن العربـي التتـار المغـول الصليبييـن أو فـي غربـه إسقـاط الإسـلام مـن الأندلـس وطـرد المسلميـن الإسبـان والبرتغـال أو إرغامهـم علـى التنصيـر فـي أبشـع محاكـم أقامتهـا الكنيسـة ( محاكـم التفتيـش ) وكـل هـذا عـرف نجاحـا مدويـا بمساعـدة الخيانـة العربيـة والتـي كانـت حاسمـة فـي تمكـن الغـرب مـن إعـادة التخطيـط لإذلالنـا لمعرفتـه وعلمـه بطبيعـة تركيبتنـا ”وقبليتنـا“ التاريخيـة التـي ساعدتـه وأوصلتـه إلـى مـا هـو فيـه مـن قـوة وتميـز توجهمـا بـزرع كيـان لقيـط فـي قلـب الأمـة تحـول إلـى صديـق مـع مـرور السنـوات و صوبنـا كرهنـا وأسلحتنـا وموروثنـا التاريخـي الأصفـر لنقاتـل بعضنـا بمساعـدة سطـوة ديـن هدفـه خدمـة ولـي الأمـر وتزييـن الفحشـاء والمنكـر مـن قبيـل الرضـوخ والإستسـلام أو التدميـر وكراهيـة وتكفيـر كـل مـن لـه ذرة عـزة وكرامـة وحـب فلسطيـن التـي تحـول إسمهـا إلـى تهمـة !!!.
    لهـذا فالعوامـل الداخليـة واستعـداد العـوام لقتـل بعضهـم البعـض بعـد أن تـم تجهيلهـم ومـن ثمـة توفيـر السـلاح لهـم هـو العامـل الأساسـي وحجـر الزاويـة فـي كـل مشاريـع التقسيـم المستقبليـة سـواء ترأسهـا ترامـب أو غيـره مـن المستفيديـن الحقيقييـن مـن خيـرات هـذه الأمـة التـي وضعـت جانبـا ليقتـل بعضهـا بعضـا متناسيـة أن أخطـر الأعـداء هـم أولئـكـ الذيـن يعيشـون بيننـا ويدعـون إنتماءهـم إلـى هـذا الفضـاء الجغرافـي والأشـد خطـورة عندمـا يتقاتـل الناس ويقتلـون ويدمـرون ويذبحـون ويتصورون أن ذلـكـ مـا يريـده الله كمـا يقدمهـم لهـم رهبـان الديـن المجرميـن .
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتــه.

  17. استاذى عبد البارى عطوان ..حقيقة ان العرب او الناتو يتحملون نصيب من الازمة الليبية لكن القسط الاكبروهو اعتقادى يتحمله معمر القذافى رحمه الله فالحكام العرب وبدون استثناءفاشيين ودكتاتوريين ولا يفعلون الكثير من اجل اوطانهم ومواطنيهم تتحدث عن ودائع ليبيا التى نهبها الذين اتو بعده فهى اصلا كانت منهوبة من طرف الغرب ودول فى ادغال ليبيا الشعب الليبى كان الكثير منه لايجد حتى الماء الشروب وينتظر الغيث لتخزينه باستثناء المدن الكبرى ونهر القذافى العظيم وهناك اخرين يعيشون فى اكواخ لاتصلح حتى لبعض الحيوانات .
    استهانة حكامنا بشعوبهم لانظير لها فى العالم وازهاق ارواح بريئة لحد الابادة الجماعية مثل صدام حسين ويشار الاسد اليوم او سجنهم بغير حق
    انتهاك صارخ فى حق شعوبهم لامثيل له فى العالم التقسيم ان حصل اظن ان حكومات ليبيا سترضى به ان لم يكونوا هم من طلبوا به فلا حكومة تريد التخلى عن السلطة من اجل وطنهم لاننا بصراحة شعوبا وحكاما لانومنوا بالوطن الا قدر ما ناخذوا منه لتهريبه الى الغرب او تخزينه ليبيا اذا لن تكون استثناءا فنحن جميعنا منقسمين من الشطط تحميل الاخرين فشلنا الاخرون يبحثون عن مصالحهم ونحن شعوبا وحكاما نساعدهم فى ما يرغبون

  18. السينارويو الأخطر ليس التقسم و إنما إدامة الصراع الذي سينتج عنه أمة جاهلة و هذه النتيجة التي يسعى إلى تحقيقها الغرب ، أُذكر بان الصراع في سوريا في سنته السادسة يعني من الفروض أن الأطفال الذين وُلد وا في سنة 2011 من المفروض يجدوا مدارس ليتعلموا فيها و لكن هُدم أغلبها و الأمر كذلك بالنسبة لليبيا و اليمن و العراق و….

  19. البلد الذي توجد فيه ثلاتة حكومات فهو مقسم اصلا قبل اسبوع تفاهمت ايطاليا مع حكومة الجنوب على مكافحة الهجرة الغير الشرعية .

  20. تذكرون صوت ذاك الذي كان يجلجل في إحدى الفضائيات متباكيا على ليبيا
    ليبيا تذبح للك الله يا ليبيا اقتلوا القذافي
    تذكرون شيخ و مفتي الناتو علقمي العصر
    تذكرون زيارة قائد الجيوش القطرية ههههههه
    إلى ليبيا
    تذكرون نداء شلح مندوب ليبيا إلى الأمم المتحدة للقذافي ان يترك ليبيا
    تذكرون استهجانه من قول وزير خارجية قطر بأن قطر ستقوم لإعمار ليبيا
    ورد عليه شلح من هي هذه قطر هههههههه

  21. كل الذي جرى ل ( ليبيا ) بسبب السعودية وقطر ( الخليج ) دمروا ليبيا وشرعنوا تدخل ( الناتو ) لإحتلال دولة عربية ..
    على الشعب الليبي والشعوب العربية والإسلامية توجيه الإتهام المباشر (( للخيج وخصوصا السعودية قطر )) وإقامة دعاوى قضائية ضدها في جلب الناتو بالإضافة إلى المشاركة في تدمير دولتهم ..
    يجب على الشعوب العربية والإسلامية إقامة دعاوى قضائية ومطالبة السعودية والخليج بدفع المليارات تعويضات بسبب تدخل الخليج في شؤونهم الداخلية بالإضافة إلى شرعنة الحرب وجلب الناتو وقوات أجنبية لإحتلالهم وتقسيم دولهم ..
    على شعب ليبيا الإسراع إلى القضاء الدولي ومحاكمة السعودية وقطر وتركيا ..

  22. أمة محبطة وتدعي الكثير…لا تعرف المسؤولية أبدا بل دائما تشكي وتلوم ألآخرين…أميركا..أوروبا…الله…القضاء والقدر…أي شيء إلا تحمل المسؤولية

  23. إلى العرب المتصهينين،
    إلى مزبلة التاريخ تذهبون شقفه شقفه كما شقفتو بلادنا. أرجو النشر لأنه الكيل فاض والمراره إنفزرت.

  24. اسمح لي سيدي عطوان، لن يكون هناك لا تقسيم ولا هم يحزنون، وان حدث وحينها أنا مخطيء، فلن يعمر طويلا، بل سيحفز الليبيين على الوحدة، او على الأقل سيمهد الطريق لذلك، لانه لو حدث سيوءدي الى صراعات وتناحرات ستستنزف الجميع لكي يقروا في اخر المطاف بانه لا مناص من التفاهم والتعايش في إطار وحدة تتعدى حدود الأقطار المتعارف عليها حاليا، لسبب بسيط وهو ان أنظمة الاستبداد والفساد منبع ويلاتنا قد تكون الشعوب تجاوزتها الى غير رجعة.
    اما صاحب الفكرة، سيباستيان غوركا، هذا المهاجر الهنغاري، العنصري الخبيث، فهو معروف في الأوساط السياسية “المعتدلة” كناري، والشرفاء من الأمريكيين و اخص بالذكر بعض اليهود والسود كما كثير من الديمقراطيين، له بالمرصاد، ومصيره مزبلة الإدارات الامريكية المتعفنة. ولن يعرف أحسن حال من رفيقه ستيف بانون وهو الأهم منه بكثير والذي يواجه “مكنسة” البيت الأبيض، فمهما كان ترامب غبيا فلن يجازف بمستقبله من اجل متملق حقير ولو ان ترامب نفسه يواجه نفس المكنسة.
    وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم.
    أمة لغة الضاد لن تموت أبدا لان الخالق أوحاها بدستور، القران الكريم، ما فوقه دستور ولا كتاب، فقط مشكلنا في تفسيره وتأويله،
    هذا حسب رأي متتبع بسيط للأسف ليس له المام كبير بلغة القران الكريم، والله اعلم.

  25. عندما نبحث عن حلول قضايانا ونحن منقطعين عن الله تعالى فلن نصل الى شئ وسنخسر كل شئ نحن امة مؤمنة علينا ان نقيم الاسباب ولكن اعتمادنا حقيقة واجب ان يكون على مسبب الاسباب سبحانه ونعمر الارض ونتحرك ونتعلم ونتثقف ونجتهد لكن بقلوب متصلة بالله تعالى صادقين مع الله هنا يأتي التأييد الالهي والنصر الرباني وكل الذي يجري لنا الان هو بسبب انقطاع كثير من القلوب عن الله عظمنا الغرب وحضارته ونسينا ربنا وضيعنا تعاليمه وتركنا شرعه واستبدلنا سنة رسولنا بسنن اعدائنا وهذه هي النتيجة ولارجعة لعزتنا الا برجوعنا الى الله هذه هي الحقيقة المرة التي يهرب منا اكثرنا وبل والكثير سيشمئز من هذا الكلام وسيقول انت تغرد خارج السرب ومادخل السياسة بهذا الكلام اذهب بكلامك الى اماكن الوعظ والارشاد وهذه مصيبتنا لما جعلنا سياستنا واقتصادنا وثقافتنا ورياضتنا بعيدة عن خالقنا سبحانه سلط علينا الاعداء واصبحنا غثاء كغثاء الشعير او التمر ونحن الكثرة ونحن اصحاب الموارد البشرية والمادية لكنها لم تنفعنا واصبحنا في ذيل الامم ولامخرج يااخواني الا بالرجوع الى الله ورسوله وتحكيم شرعه ودينه وهو منهج الحق ومنهج اهل الحق وهم السواد الاعظم من الامة وليس ادعياء الحق من داعش والنصرة والقاعدة واخواتهم واذا جهلنا من هم اهل الحق ومن هم وراث المصطفى صلى الله عليه وسلم وهم هم العلماء الربانيون ومن هم قادة الامة من اهل الحل والعقد فهذه مصيبة اخرى ليبيا لم تنتصر على الاستعمار الايطالي الا برجال من امثال الشيخ عمر المختار وامثاله ويكفي الحليم الاشارة

  26. ابانت لنا هيئة كبار العلماء و اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء في السعودية حكم خروج مسلم على وفي الأمر جزاها الله خيرا عن المسلمين لكن لم اسمع منهم ولا مرة حكم الي أمر يحث مسلمين بلد آخر على الخروج على ولي أمرهم اني في انتظار الفتوى يعطش

  27. يبدو أن ترامب ارتبط “بعلاقة أفلاطونية” من “النحس” : فحيثما ولى وجهه إلا وتعاكسه الأحداث والوقائع :
    ـ ففي الداخل لم يستطع تمرير ولو قرار واحد من القرارات “المصيرية” التي رفعها شعارا لحملته.
    ـ وعلى الصعيد الخارجي ؛ أول قرار اتخذه بالضربة العدوانية ؛ قاده إلى “تحقيق أمام الغونكريس” سيما بعد توار فشل الضربة.
    ـ وهرب إلى كوريا الشمالية ؛ حيث سيحاسب لا محالة على إغراق “حاملة “الحمامات” (عفوا الطائرات)
    ـ وعندما أردا أن يجرب حظه “مع دولة “فاشلة”” اعتقادا منه أن تكون هناك “مقاومة ضعيفة” للتبجح “بتحقيق التقسيم” بدولة “يعتقد أنها مقسمة سلفا” بدأت تروج أخبار أن “سيف الدين القذافي” يعد لثورة دوية أعنها على الناتو
    وعلى رأسه “ترتمب خايب الرجا” فهو ربما اتخذ قرار التقسيم اعتماد على “الحكومة المؤقتة” التي مثله تبحث عن حل يخلصها من دوامة “المواجهات” ليفاجأ” “بإعلان ثورة “دموية”!!!
    لقد بدأت تصدق نبوءات من توقع أن يعجل ترامب بخراب أمريكا ؛ وهذه الخطوات تسير في طريق خرابها “بكل ثبات وتؤدة” أعتقد أنه حان وقت “الحساب العسير” لأمريكا في الدنيا قبل “الأخرة” التي لا يؤمنون بها!!!

  28. يستفسر الاستاذ عبدالباري ( اين ذهب هؤلاء ) ياسيدي هم موجودون ومازالوا مع الاسف احياء يرزقون وانما تفرغوا لفترة ليس لحساب كم قتلوا وكم جرحوا واعاقوا وكم طفل او طفلة تبتم او تيتمت هم الان يجردوا كم جنوا من اموال نتيجة هذه المعركة ليس مهم ان تكون هذه الاموال من خزنة دولهم كعمولة او من الاخرين كهبة لتشجيعم هم الان يحسبون كم نقطة او درجة صعدوا عليها في سلم الثقة عند الاسرائلين او او الامريكان هم يحسبون هل هم مرضى عنهم للاستمرار في الحكم او مرشحين لتولى هذا المنصب في المستقبل القريب

  29. استاذ عبد الباري:
    لو سمحت انقل تحياتي لعمرو موسى “أمين” عام الجامعة العربية الأسبق.

  30. اين المغرب من أشقائه في ليبيا الم يكن من المحرضين ضد القذافي بدعوى أنه اكبر داعمي البوليساريو ان لم يكن هو مؤسسها و قد اشاعت الدعاية المغربية ان قوات من البوليساريو تقاتل إلى جانب القذافي بالرقم من أن الليبيون أخذوا أسري من كل جنسيات الدنيا كانت تقاتل مع القذافي ولم ياسروا صحراوي واحد المهم عندهم قتل القذافي طيب القذافي قتل لكن الشعب الليبي لايزال موجود فأين انتم اليوم وقد كنتم تتباكون على الشعب الليبي يا كذبة وأين آل سعود من الشعب الليبي يبدوا أنهم لم يكونوا يستطعون العدوان على اليمن الا بالتخلص من القذافي أولا لأنهم يعلمون حدة لسانه و ان لسانه سيكون مثل صواريخ الحوثيين و صالح و هو الذي سقاهم العلقم في القمم العربية و غيرها كان القذافي يا آل سعود وبقي اللبيون يعانون من خلخلة أمنهم إلى اليوم ياعملاء

  31. هذا هو الشرق الاوسط الجديد الذي تكلمت عنه كونزيلزا رايس لتكون اسرئيل بأمانة وتكون اقوى واكبر بلد من الذي يحيط بها .لا عتب على الدول الاجنبيه فهم يعملو بمصالحهم بس المؤسف والمخذي أن الدول العربية الإسلامية هي من تومل وتساعد وتعمل بكل جهدها لتنفيذ هذا المخطط الجهنمي.ولا نستطيع أن نعمل غير القهر والحزن والدعاء بالفرج القريب. اللهم فرج

  32. توهان جماعي يا استاذ عطوان ألاحظ بكاء على رئييس جعل شعبه في حظيرة أكثر من 40 عاما لا ثقافة قانون التعايش الدنيوي ولا قراءة دين الإسلام صحيحا دم المسلم على المسلم حرام أمل أن لان نؤيد فيما قاله في آخر ايامه تباهى بان اطعمهم والبسهم ثم كان يجهزلهم سيف الإسلام ل50عاما اخرىمثل حافظ والحكم في البداية الله يهبه وفي النهاية ينزعه أستاذنا عطوان كل مشاكلنا لاحل لها وأكبر من حجمنا لأنها نسجت شباكها بعناية (ويمكرون ويمكر ألله وآلله خير الماكرين )

  33. مبروك لثوار الناتو وين اهل اللحى (الموت ولا المذلة) انشالله بقسمة ليبيا 10 اقسام متحاربة .

  34. اقول لاحفاد عمر المختار بكل صدق ما لم تتفقوا على ليبيا واحدة بقيادة المشير حفترققائد للجيش فسيكون التقسيم حليفكم الى الابد ولا تلموا دول تبحث عن مصالحها وامنها هناك. اى دولة بدون جيش لا تسوى شئ ويضحك عليكم السراج عندما يقول انه قادر على بناء جيش وطنى. السراج مثله مثل الجلبى فى العراق بعد صدام حسين لا يستطيع ان يفعل شئ الا بوجود ايطاليا او الغرب بشكل عام. الغرب لا يريد الا استقرار شكلى لاستمرار النفط وبعد ذلك ستكونون جيش من العشائر مثل (العراق بالضبط) يدفع له نظير حماية مصالح الغرب. انظروا الى جيش تونس او الجزائر !!!
    هل هذه الجيوش تقوم بادخال (الاسلاميين) ؟؟ تونس لا تسمح والجزائر كذلك ومصر ايضا لذالك اذا اراد الليبين ان يبحثوا عن ديمقراطية فدول شمال افريقيا لديها تجرب مفيده سوء الجزائر او مصر او تونس وكل جيوش شمال افرقيا لا تحتوى على اسلاميين لانهم ليس لهم ولاء للبلد بقدر الخلافة.
    لا تسمعوا كلام قطر وتركيا عن الديمقراطية المذعومة لانكم لا تستطيعوا تكوينها ولا الدول المحيطة بكم ستسمح بتواجد عقيده الخلافة فى جيوشكم تكون على اتصال مع جماعات على حدود هذه الدول. الاسلاميين لهم الحق فى السياسة كما الجزائر او تونس او المغرب ولكن مؤساسات الوطن لابد ان تكون فى يد جيش ليبى.
    الجيش المصرى موجود فى ليبيا ولا تجعلوا مصر ان تقوم بدور ايران فى العراق وتجبر عن البحث عن مصالحها.
    شكرا !

  35. من رحم هذه المأسات ستلد قوة عربية إسلامية. لو بقي القذافي والظلمة من أمثاله وأحفادهم يحكمون الوطن العربي إلى أن تقوم الساعة ما حدث تقدم أبداً.ظاهر هذه الأزمات يجعلنا نتحصر ونشتاق لحكم أولئك الطغات. إنها خطط محكمة لنتوسل إليهم البقاء في السلطة حتى لانقع في نفس المأزق الذي وقع فيه الإخوة في سوريا وليبيا. وهل من الصعب تجاوز هذا الأزمات؟ نعم! حرية تكوين الأحزاب والجمعيات والإنتخابات الحرة والنزيهة والتداول على السلطة. كل هؤلاء الطغاة حرموا على شعوبهم هذه الضروريات في إدارة شؤون البلدان. فلماذا أحن عليهم؟! فليذهبوا إلى الجحيم، إنهم السبب الحقيقي لهذه المأسات! أجمل تلخيص للفشل هو أن نقوم بدور الضحية! مئتا سنة ونحن نحمل الغرب مأسات فشلنا وخمولنا وجهلنا وكسلنا! هؤلاء الطغاة حطموا الأرقام القياسية في الأمية والأمراض والجهل…..مثال حي معدل الأمية في الوطن العربي أزيد من ثلاثين في المئة! معدل الأمية في الأمبراطورية العثمانية 98 في المئة فكيف يحلو لنا أن نتهم الغرب بالتآمر علينا؟

  36. اللهم الهمنا صبرا .وعقولا نيرة .العصر عصرالعقل والعلم ونحن لازلنا نبكي على من اهاننا وتاجر بشرفنا .
    حدث ما حدث في ليبيا الليبيون ادرى بمصالحهم . ……………….لكن الذي صب الزيت على النار من بعد
    الثورة هم العرب وبخاصة دول الخليج الى جانبهم الانقلابي السسيسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسي.

  37. أطلب من المدعو محمد أن ينشر أحاديث البخاري ومسلم في منتديات السلف ، وليس في المواضيع السياسيه ، فلسنا بحاجه لهذه الأحاديث ولا من ينقلها من شيوخ الفتن والتضليل.

  38. ” والسؤال الذي نطرحه هو عن هؤلاء الذين ايدوا هذا الغزو وقصف طائراته، ووفروا له الغطاء “الشرعي”، واحتلوا المنابر لسنوات يبشرون بمستقبل مشرق لليبيا الجديدة، اين ذهب هؤلاء؟ ولماذا لا نسمع لهم صوتا”
    اتذكر جيدا هؤلاء يا استاذ و كم اخجل من نفسي اليوم انني صدقتهم انذاك ، ليتضح لاحقا انهم مجرد خونة و عملاء دمروا بلادهم و جلبوا لها الخراب، مثل الاخرين الذين ما زلنا نراهم على الشاشات يقولون نفس الكلام و نفس المبررات و نفس الاكاذيب على النظام السوري …

  39. لااننا شعب متخلف نرقص مع الراقصين ونغني مع المغنيين .ولازال الكثير بلومون بشار الاسد عن الدفاع عن بلده .تبا لكم ايها الاعراب لاتستحقون الا من يحكمكم بالكرباج فعلا .اعلام الغرب والجزيره والعبريه تاتيكم بااخبار مفبركه عن الحاكم الفلاني وتبداون بالتحرك والسباب والثورات الكاذبه المخادعه .تظنون ان اميركا قادمه تنقذكم على سواد عيونكم .الى الريس السوري نقول اثبت انت وجيشك حماكم الله ودافع دفاع الابطال كما انت .واشعلها ان لزم الامر اشعلها بركان .كل هذا تقف خلفه اسراييل . وحكام الخليج ن.اطير الكاز والغاز .على مصر ان تتكاتف مع سوريا ووروسيا وتوجيه مقاومه شديده لمحاور العربان والصهاينه والا نحن ذاهبون الى مزيد من الدم والقتل والتقسيم باادوات هي نفسها في سوريا ومصر

  40. كلام في الصميم، لا أدري ما الذي يمنع الأطراف المسيطرة من تيقن هذه الحقائق!!!! اهو تعنت العربي و غبائه ام اصراره على أن يُحكَم من الأجنبي!!
    ما ينقص العربي هو إيمانه بالمصلحة المشتركة كأساس للعيش و بناء دولة، التعنت و القبلية و الانفرادية و الغلبة هي نظام العيش بالغابات لا الدول و المجتمعات.

  41. هذه أوهام و خيالات استعمارية لن تتحقق حتما .. انهم يضيعون اوقاتهم . انتهى

  42. لا يسعنا القول الّ هنيئا لثوار الناتو و كل من غنى و رقص لهم.

  43. بعد ان سمحنا لاعدائنا من احتلال اراضي قلوبنا سهل عليهم احتلال اراضينا الظاهرة

  44. ياريت استاذنا الفاضل يخصص وقت لقراءة الاحاديث النبوية الصحيحة الواردة في فتن آخر الزمان مثلا كتاب الفتن والملاحم من صحيح البخاري ومسلم وغيرها من الكتب المعتبرة التي تتحدث في نفس الموضوع فهي تعطيك الامل وتزرع فيك الطمأنينة والا الذي ينظر الى الاحداث نظرة ظاهرية عقلية فقط سيصاب بالاحباط واليأس نسأل من الله العلي القدير ان يعجل بالفرج الشامل لامتنا العربية والاسلامية ويحرر بيت المقدس من الصهاينة امين اللهم امين

  45. _____.. المخابرات الفرنسية و البريطانية و الأمريكية و الطليانية كلها كانت تصر و تلح على أن يغتال القذافي .. فراره أو القبض عليه حي يرزق لا يخدم مصالحهم و أسرارهم .. المعني كان ” الصندوق الأسود ” .. القايد راح و السر راح و البلد في رواح و الشعب (؟!) لا حول و لا قوة إلا بالله .

  46. وما الحرب الصهيوسعوديه على اليمن الا لتقسيمه، لكن هيهات منا الذله.

  47. يا أخي أنا لا أفهم كيف يقف الشعب الليبي ساكنا صامتا في الوقت الذي تتدخل الأيادي الخارجية لتقسيم بلده. ألا يدل ذلك على أنهم راضون؟ لِم لا يهبّون هبّة رجل واحد ليتصالحوا ويتنازلوا عن كثير من شروطهم في مختلف الأقاليم تضحية منهم من أجل وحدة ليبيا؟ سامحني يا أستاذ عطوان، إنهم يريدون ذلك. وإن كان الجبن هو ما يلجمهم ويشلّهم فإنهم يستحقون أكثر من ذلك. أؤكد لكم أن الوحدة ليست من أهدافهم ولا انشغالاتهم، ولذلك فقد وجد الغرباء ما يريدون إلى أقصى الدرجات.
    يداك أوكتا وفوك نفخ

  48. نظرة الكاتب ثاقبة هذا الخوف من التقسيم موجود لدينا جميعا، أعتقد أن ما سمي بالثوارت الربيع تهدف للتقسيم وجعل المنطقة كنتونات متانزعة تريح أسرائيل وتفتح أمامها الأبواب للتوسع. شكرا أستاذ عبد الباري دائما تفتح لنا أفاق جديدة على ما يخطط لنا نحن العربان المغقلين أو المتغافلين!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here