ترامب تحول الى “بطل” في نظر الكثير من العرب والإسرائيليين معا في توافق ملفت.. هل سيطول امد هذا الاعجاب؟ وهل سيجرؤ على تكرار الضربة؟ وهل القتل بالأسلحة الكيميائية “حرام” وبالتقليدية “حلال” يا معجبين؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطلا شجاعا من القصف الصاروخي الذي امر به لمطار شعيرات العسكري في محافظة حمص، انتقاما لما قال انه مجزرة بالأسلحة الكيميائية ارتكبتها طائرات سورية في منطقة خان شيخون على اطراف مدينة ادلب، وراح ضحيتها مئة شخص من بينهم 30 طفلا، ومن يتابع وسائط التواصل الاجتماعي التابعة لدول ايدت القصف خاصة المملكة العربية السعودية ودول خليجية، يجد انها مليئة بالاطراء والمديح لهذا الرئيس الذي فعل ما جبن عن فعله سلفه باراك أوباما الذي وصفه البعض بـ”العبد” الأسود، وعلى الأرضية العنصرية نفسها لمعبودهم الجديد.

هذا الموقف مفهوم، وناتج عن اعتقاد، بأن الرئيس الأمريكي “الشجاع” سيغير موازين القوى في ميادين القتال في سورية، وسيطيح بالرئيس بشار الأسد ونظامه حتما، مثلما أطاح الرئيس الأسبق جورج بوش الابن بالرئيس العراقي صدام حسين ونظامه، في مثل هذا اليوم 9 (ابريل) قبل 14 عاما، ولكن الرئيس الأمريكي قد لا يذهب حتى نهاية الشوط، ويحقق لمعجبية العرب هذه الأمنية الغالية، وقد لا يكرر الضربة نفسها تجنبا للعواقب، او لمنع الدولة الامريكية العميقة التي باتت تخشى من نتائج تهوره.

***

لأول مرة تلتقي معظم أجهزة اعلام عربية مع نظيرتها الإسرائيلية على “تأليه” رئيس امريكي، ووضعه في مكانة عليا، لم يصل اليها أي رئيس من قبل، حتى ان احد المعلقين الإسرائيليين قال ان الرئيس ترامب “اثبت بهذه الضربة انه لا يخشى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ولا يخشى أي مستمسكات لجهاز مخابراته “كي جي بي” عليه، بما في ذلك تصوره في أوضاع مخلة”.

هذا الالتقاء الإعلامي الإسرائيلي العربي (نتحدث هنا عن اعلام الدول المؤيدة لامريكا” يتوازى مع لقاء رسمي تطبيعي سياسي اقتصادي بات على وشك الانتقال من السرية الى العلنية، وربما يكون تمهيدا محسوبا له.

السيد بن علي يلدريم، رئيس الوزراء التركي كان الأكثر وضوحا عندما اكد، وبعد ترحيبه بالضربة، انها لا تكفي لوحدها، ويجب ان تكون واحدة من سلسلة ضربات أخرى، ولا مانع ان تستهدف احداها القصر الجمهوري السوري في دمشق، وربما هذا ما شجع السيدة نيكي هيلي، مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الامن الى طمأنته بأنه من المحتمل ان تكون هناك ضربات أخرى.

لا نجزم، ومن خلال رصدنا للمواقف الامريكية وردود فعل الخبراء، بانه ستكون هناك ضربات أخرى، وليعذرنا البعض الذي ينتظرها على احر من الجمر، لان هذه الضربة لا تأتي في اطار استراتيجية أمريكية، لانها غير موجودة، وهناك من يقول “ان استراتيجية ترامب تتمثل في عدم وجود استراتيجية في سورية تحديدا”، وما شاهدناه حتى الآن، ان الرجل، أي ترامب، “يحب كل من يكرهه أوباما ويفعل كل ما تجنب فعله، والعكس صحيح في الحالتين، وهذه استراتيجية فريدة من نوعها.

القيادة الروسية تلتزم الصمت، وتتقتر في الحديث عن الرد، وكشف اوراقها الاستراتيجية بالتالي، وهذا الصمت ربما يخيف اكثر من التهديدات “العنترية”، ولكن البيان الإيراني الروسي المشترك الذي صدر اليوم، وقال “ان العدوان الأمريكي على سورية فجر الجمعة يتجاوز الخطوط الحمر”، وأضاف “سنرد بقوة على أي عدوان على سورية، وروسيا وايران لن تسمحا لامريكا ان تهيمن على العالم”، وهذا تهديد استراتيجي يتجاوز الضربة الصاروخية الى مناطق ابعد في المنطقة وربما العالم، ويؤكد ان العدوان الأمريكي قرب اكثر بين ايران وروسيا وباعد بين موسكو وواشنطن، أي انه اعطى نتائج عكسية تماما.

الطائرات السورية واصلت اليوم الاحد غاراتها على ادلب وقصفت منطقة “خان شيخون” التي وقعت فيها المجزرة، وفعل الطيران الروسي الشيء نفسه، ولم يصدر أي اعتراض امريكي، وكأن حال ترامب يقول لا مانع من استئناف اعمال القتل بالصواريخ والأسلحة التقليدية، حتى لو كان بين الضحايا العديد من الأطفال، اما استخدام الأسلحة الكيميائية فهو المحرم بالنسبة بالنسبة الينا كأمريكيين.

وزارة الدفاع الروسية سجلت نقطة تستحق التوقف عندها عندما قالت “أمريكا قصفت مطار الشعيرات بـ59 صاروخ توماهوك، وتعمدت استهداف طائرات ومخازن أسلحة، على اعتبار ان الطائرات التي قصفت “خان شيخون” بالأسلحة الكيميائية انطلقت من المطار نفسه، فلماذا لم تتسرب هذه الأسلحة والغازات من المخازن والطائرات في المطار”، ولماذا لم تؤثر على العشرات من الصحافيين والخبراء الذين زاروا المنطقة امس واليوم؟”.

لا نملك إجابة على هذا السؤال لانه موجه الى الأمريكيين والأوروبيين والعرب الذين اكدوا مسؤولية طائرات النظام عن المجزرة، ولا نعتقد انهم سيجيبون عن هذا السؤال، او غيره، لانهم لا يملكون الإجابة، واذا ملكوها فلن يعطوها لنا او غيرنا.

***

اذكر انه عندما خرج الجنرال كولن بأول، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، على العالم في مجلس الامن الدولي حاملا صورا للمعامل الكيميائية والبيولوجية العراقية المتنقلة، وملوحا بها امام العالم بأسره، لتبرير العدوان الوشيك على العراق، كنت ضيفا على قناة “سي ان ان” في مكتبها في لندن على الهواء مباشرة، لكي اقدم وجهة النظر العربية، وأكدت ومن معلومات موثقة، انه يكذب، وان جميع أسلحة الدمار الشامل العراقية دمرها المفتشون الدوليون، وحذرت من اخطار الحرب الزاحفة على العراق، كان معظم العرب عربا في حينها، وكانت محطاتهم التلفزيونية في معظمها تعارض الغزو الأمريكي، رحم الله تلك الأيام.

كولن باول امتلك الشجاعة والرجولة عندما ظهر على شاشة القناة نفسها وغيرها واعتذر للعالم عن هذه الخطيئة متألما، وقال ان المخابرات المركزية الامريكية قدمت له هذه الصور مدعومة بتقارير مضللة، مثلما اعتذر أوباما عن ضرب ليبيا، وقال انه أسوأ قرار اتخذه في فترتي رئاسته، وتبين ان من قدم هذه المعلومات الكاذبة عراقي اسمه رافد الجنابي جندته المخابرات الامريكية بالتعاون مع الدكتور احمد الجلبي، وقابلته في لندن في محطة بريطانية وهو يشارك في فيلم وثائقي، وانتهى به الحال ككل العملاء في العراء، واخر اخباره كان يعمل نادلا في معطم “بيرغركنغ” للوجبات السريعة في مدينة المانية.

نختم بالسؤال التالي: هل سيعتذر ترامب عندما يكتشف لاحقا حقيقة الجهة التي استخدمت الأسلحة الكيميائية في “خان شيخون”؟ وهل سيعتذر الذين ايدوا شجاعته وصفقوا له، ونسوا انه الرئيس العنصري الذي منع السوريين، أيا كان الخندق الذي يقفون فيه، من دخول أمريكا الى جانب مواطني خمس دول عربية وإسلامية أخرى؟

مرة أخرى لا ننتظر إجابة، ولا نتوقع اعتذارا من احد، مثلما لم نتوقع او ننتظر اعتذارا مماثلا من بعض اشقائنا العراقيين والليبيين الذين اكتشفوا الحقيقة متأخرين جدا، وبعد خراب البلدين.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

69 تعليقات

  1. _____.. ههههه تفهمها و هي مرسومة بالكلمات يا أستاذنا البعير الاهبل .. عبارة ” عراة ” هي القصد .. و تمثال من ” البلاستيك ” غير مكلف ..!!
    لك تحياتي .

  2. عرب الزيرو المطبلين المزمرين لترامب لهم يوم اسود فلينتضروه انه قادم لا محالة

  3. المتوقع الان ان يقوم حلف سورية الضارب بتركيز تواجده في جنوب سورية بأحدث الأسلحة والقوة البشرية لسحق كل الأعداء المستعمرين و المتآمرين .

  4. في التاريخ عظة . هذا هو التعاون المأمول منذ 6 سنوات و المهم الثبات على ذلك . الشعوب العربية تستذكر هنا موقف الملك حسين الراسخ عام 1975 : الملك حسين: الهجوم على سوريا هجوم على الأردن
    التصريح عام 1975 لصحيفة هيرالدتريبيون
    طوال عقود، ظلت السياسة الأردنية حساسة تجاه ما يجري في سوريا من أحداث، سواء فيما يتعلق بالأوضاع الداخلية فيها عندما شهدت سورية سنوات من الاضطراب خلال الخمسينات والستينيات، أو فيما يتصل بالصراع مع العدو الصهيوني.
    تلك الحساسية كانت تقتضيها المصلحة الوطنية، بمعنى أنها استمرت موجودة وبقوة، حتى مع الاختلافات في المواقف بين البلدين وتناقضها أحياناً.
    لقد بلغ توتر العلاقات حدوداً عليا في بعض السنوات، وتبادل النظامان الاتهامات العميقة، حصل ذلك، مع حكم البعث وقبله أيضاً، غير أن الأمور لم تصل يوماً إلى فقدان الاحساس بأهمية علاقات البلدين الجارين، فتلك مسألة منوطة بالتاريخ والجغرافيا والمصير.
    هذا التصريح المنشورة صورته أعلاه شكّل مانشيتاً رئيسياً لصحيفة الرأي (الرسمية إلى حد ما)، في 17 كانون أول من عام 1975، وهو ما اختارته الصحيفة من بين عبارات أخرى وردت في مقابلة أجرتها مع الملك حسين صحيفة هيرالدتريبون في ذلك العام.

    هذه المناطق الامنة في جنوب سوريا و درعا خيالات و لا يمكن تنفيذها على ارض الواقع امام حلف سورية الضارب .. مجرد كلام نظري .

  5. متى تتحول التعليقات إلى ثقافة منتجة عبر النقد والاثراء وتقليب وجهات النظر؟!، ما يلفت الانتباه هو أنها تعليقات مشحونة بصورة غرائزية، وتفتقر للعمق والاستبصار، وكأننا أمام فليم ابيض و اسود، المشهد السياسي أكثر تلويننا وتعددية من تناول كثير من المعلقين، الصورة الماثلة للعيان إلى إقرب إلى السجال الشعري بين الفرزدق وجرير، او ما سمي بالنقائض الذي يقوم على القدح والذم فقط من أجل الاستعراض والتسلية ليس من أجل البناء وتجاوز الأزمة، واستطيع أن أجزم أن معظم المعلقين هم تعبير عن حالة الاصطفاف والاستقطاب العربي والإقليمي، وكأن الذي يجري في المنطقة يعالج بالمناكفات وتسجيل النقاط هنا أو هناك دون أن ندرك بأننا نسدد الأهداف ونسجل النقاط في مرمانا شئنا ام أبينا، وإذا أردنا أن نرتقي إلى مستوى المسؤولية السياسية والأخلاقية يجب أن نضع النقاط على الحروف، وان نركز على أصل المشكلة وهي وجود الاحتلال وغياب إرادة الأمة وتكريس الاستبداد بأشكاله المختلفه، وفي ظل هذه الحقيقة تكون جميع الأطراف التي حسمت امرها على تصفية الآخر تحت شعارات أساطير بالية، وانخرطت في صراع مجنون ومجاني وحروب وكالة ان جميع الأطراف تضحي بفلسطين وبارادة شعوب المنطقة من كل الأديان والقوميات والطوائف والاتجاهات، إن آخر ما تفكر فيه أمريكا أو روسيا هو مصالح المنطقة، آخر ما يفكر فيه زعماء الأمر الواقع في المنطقة هو إرادة الشعوب، يجب أن ندرك نحن شعوب المنطقة من كل الأديان والقوميات والطوائف والاتجاهات اننا نستخدم في حروب عبثية ليس للمنطقة وشعوبها فيها ناقة ولا جمل، نحن باختصار ضحايا على مذبح العبث واللامعقول، لقد أخذ زعماء الامر الواقع الوقت الكافي للتعامل مع الاحتلال الصهيوني، ولاستعادة الشعوب مكانتها وكرامتها وحرياتها وحقوقها في تقرير مصيرها ولكن شيئا من ذلك لم يحدث، وبعد كل ذلك نسقط في فخ الاصطفاف والاستقطاب والاستنزاف بملء إرادتنا، وندفع ثمن الانقسام العربي والإسلامي دما وخرابا واستبدادا لمواجهة إرهاب جلبناه بأيدينا، وصنعناه تحت أعيننا، لقد استبدلنا الإرهاب الصهيوني القائم والإرهاب السياسي الجاثم بعصابات مسبقة الصنع للاستمرار في لعبة الضياع والاستنزاف التخلف، وبعد ذلك لا تزال ألسنتنا تلوك لحومنا، وخناجرنا تقطع قلوبنا، وبحسب اننا نحسن صنعا، كفى وعيا زائفا، وكفى غباء

  6. على القلة من الأنظمة ( العربية ) عدم السفر الى الولايات المتحدة لكي لا يتم غسل دماغهم للعمل ضد اوطانهم و شعوبهم وضد سورية العروبة وكل شيئ معلوم للشعوب .

  7. مشکور سعیک یا استاذ بعیر الاهبل افدتنا و افحمت المدعی..

  8. مزاعم موسكو بأن ما حدث هو تسرب للغاز من مستودع للأسلحة الكيميائية للمعارضة، بعد أن أصابته ضربات جوية نفذتها طائرات تنظيم الأسد :
    جميع الوثائق والصور وشهادات شهود العيان، وعمليات التشريح التي تمت في تركيا وبحضور ممثلين عن منظمات دولية، ومخلفات القذائف الصاروخية المحمولة جواً تبين أنها كانت تحمل رؤوسا سامة وهي السبب في المجزرة وجميع هذه الأدلة اشارت بكل وضوح إلى أن المناطق التي استهدفت كانت مناطق مدنية كثيفة السكان .

  9. المبدع taboukar
    { تمثال للرئيس ترامب في بعض العواصم العربيه } اذا كان ثمن {مكالمة فموعد فلقاء }كلف عربنا 200 مليار
    دولار في ظنك كم سيكلفنا اقامة تمائيل له في ميادين عواصم عربيه … اظن حتى لو باعوا سراويلهم فسيبقوا
    عراه الى 50 سنه قادمه ….!!!

  10. هذا صراع لهُ ما بَعدَهُ ، صراعٌ شاقٌّ وطويلٌ وصعب . هذا الصراع يجبُ على من قَدَّمَ رِجْلاً ، أن يعرف أين سيضع الرِّجْلَ الاْخرى . من يقولُ أين هم الروس ولماذا لمم يردّوا ؟ الجواب هو يكمنُ في عددِ الصواريخ التي أُطْلِقَتْ وعددها 59 صاروخاً ، أصاب الهدف منها 29 صاروخا … ألمشكلة هي : أينَ الباقي . وما يُدريك أنّ الروس فعلوا شيئاً ما .. وأسقطوها في البحر المتوسط . هذا أولا . أمّا ثانياً : فإنني أقول : بأنَّ بوتين هو رجلٌ هاديء وغير إنفعالي ، وربما يستمدُّ هدوءَهُ.. كونُهُ كان رجلاٌ بطلاً في رياضةِ التايكواندو ، ومن يلعبْ هذهِ اللعبة ويصبحُ فيها بطلاً ، فإنّهُ يتدرّب ويتمرَّن على عدم الإنفعال ، فهؤلاءِ المقاتلينَ أمثالَهُ ، يتعرّضون للضربات القوية من خصومهم ، لكنهم يتعلمون على كيفيّة امتصاص هذه الضربات ، ويتعلمون الصبر والانحناء للخصم ، إلى أن يمتصّوا غضبهم ، ثم بعد ذلك يأتي الردّ الصاعق والمباغت … أرأيتم كيف تصرّفَ بوتين مع تركيا ، فلم يصرح ولم يهدد ولم يتوعد ، ولكن الرئيس التركي ، ذهب إليه في نهاية الاْمر واعتذرَ له ، هكذا هو حالُ الاْقوياء دائماً يردون بسلاحِ الصمت ، الذي يفهمه الخصم ، لاْنّ الخصم الاْميركيّ هو فقط ، الّذي يعلم بما يمكنُ أنْ يفعلُهُ بوتين روسيا . أمّا الباقي فلا يعلمون شيئاً عن هذه اللعبة ، التي يمكن أن تنقلب الى كرة متدحرجةٍ من اللهب والنار فجأةً
    ، تأكلُ الاْخضر واليابس معاً .

  11. _____.. رسائل الإعجاب و الإطراء و المديح .. تعيدنا إلى زمن الشعر الجاهلي المليئ بالمدح و الغزل و الوصف للبطولات و القصور و الأمراء و السلاطين و القادة و الطبيعة و المرأة و الخيل و الحصان و الفرسان و الجناين و الحدائق و الزهور و الطيور .. إلخ ، .. يبدو أن المادحين نافسوا و زاحموا مدح الغواني للشاعر عمر بن ابي ربيعة .. الزهواني !!
    .. الأمد سيطول و المدى سيتمدد ربما ؟ لكن الهجاء و الرثاء .. وارد التهاطل !!

  12. أستغرب من الببغاوات الدين لا يزالون يرددون ما حقنتهم به وسائل الاعلام الغربية والغازية والبترولية والتابعة لها يرددون قولة يقتل شعبه والسؤال البسيط من خرج في المضاهرات الاولى ألم يكن سفيردولة عظمى هو المنشط لها ولنفترض ان دولة النرويج خرج فيها معارضون يريدون التغيير بالسلاح فمادا ستفعل هده الدولة الديموقراطية النمودج السؤال الثاني هل ثمن الرئيس بشار الأسد هو 300 مليار دولار وتخريب بلد بكامله و400 الف قتيل السؤال التالث ما الهدف من هده الجائحة أهي الديموقراطية والبلاد الحاضنة والممولة والمسلحة لا يجرء أهلها على التنفس الغير المبرمج لهم ولا يجرؤون حتى على الحلم بانتقاد الحاكمين وبلغة المال والاعمال والبزنس والبورصات تمنيت لو نورنا الاختصاصيون مستشاروا الممولين بالجدوى الاقتصادية والربح المنتظر من وراء الدمار والجتث وأشلاء الكبار والصغار المنتشرة في أزقة وشوارع البلد ورائحة الدم البشري والامعاء المبعثرة وأيادي الرضع وأرجلهم ورؤوسهم البريئة ودماهم ورسومهم الاولى التي لن تكبر ابدا ولا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  13. مهزلة تباكي العدو الإسرائيلي المجرم منذ 70 عام تبعث على السخرية لانه هو من قتل مئات الالاف من العرب خلال 70 عام بما فيهم المدنيين السوريين منذ 2011 .. فمن قتلوا الشعب السوري واستعمل السلاح الكيماوي هم العصابات المتأسلمة المدعومة من إسرائيل واذنابها منذ سنوات .

  14. الوطن العربي ما زال ينتظر هبة الشعوب العربية الوطنية كما هب الشعب التونسي الاصيل ضد العدوان الامريكي الاسرائيلي على سورية حصن العروبة لكي لا يتجرأ الاعداء و يتطاولون مرة اخرى.. ابن الشعب الجزائري و العراقي و المصري و المغربي و واللبناني والسوري وغيرهم والشعوب ليست نائمة . ثانيا ما يحصل من تفجيرات في مصر و مخيم عين الحلوة في لبنان هو بتحريض من العدو الاسرائيلي واذنابه وعلى الشعوب ان تقول كلمتها بكل حزم و ثقة .

  15. ــــــــــــــــــــــــ….و نسأل و هل قبض الثمن و العدد 23 ليس 59.. !! ؟؟ ..كان الأحرى بهم أن يشرحوا قول وزير خارجيتهم .. روسيا لم تتعامل معنا .. اللغز كل اللغز في هذه العبارة ..!!

  16. واكمالا لما سبق السؤال هنا من الذي يخدم من هل الروس يحمون سوريا ومصالحها ام سوريا هي التي تحمي الوجود الروسي ؟؟؟؟؟؟؟

  17. ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لاندري فالمصيبة اعظموا
    من ينقب ويبحوش في الثلاثين سنة الاخيرة وخصوصا بعد عام ٢٠٠٠ يجد جليا ان هنالك مشروع مد خط الغاز الطبيعي من قطر عبر السعوية والأردن ثم سوريا الى أوربا …
    فكانت ولازالت سوريا ونظامها العائق امام تنفيذ هذا المشروع لانه يؤثر تأثير عظيم على اكبر عَصّب اقتصادي للروس وبالنتيجة لم ولن يسمح الروس بمثل هذا المخطط لما له ابعاد سياسية واقتصادية .وهذا احد الأسباب وأهمها لالتصاق الروس في مناصرة سوريا في تمنع كارثة اقتصادية وسياسية حتى وان دخلت في مصادمة فعلية مع الغرب لانها مسالة حياة او موت، ولايمكن لها التخلي عن سوريا مثلما فعلت في العراق وليبيا ومناطق اخرى . وهذه الحقيقة حرب مصالح ووجود ليس لحياة الملايين من أبناء شعوب المنطقة اي ثمن لا لامريكا وغربها ولالروسيا وشرقها . والعاقل يفتهم .

  18. هم الرؤساء الا مريكيون هكذا يتعمدون الحروب والخراب ومن بعد يعتذرون ليغطوا على جرائمهم الوحشية اما العرب فيدعمونهم دائما لا اعرف ما هي نهاية هذا الفكر الغبي والجبان

  19. – هل ستحاكم أمريكا على ضرب العراق بعد ان ثبت انه ليس لديه أسلحة دمار شامل وبأعتراف كولن بأول ؟
    – ماذا نسمي قتل المدنيين في مجلس عزاء باليمن وأين الأعلام عنها ؟
    – لماذا يخافون من قناة روسيا اليوم ويحاربونها , مع انها واحده فقط مقابل 999 ؟

  20. _____.. تمثال لترامب في بعض ميادين العواصم العربية ؟! .. المبادرة شجاعة تستحق التقدير .. !!

  21. رد علي من كتب تعليقا تحت إسم علي أنت تريد أن تشرح لنا (سأجيب لماذا لم ينتشر الغاز عند قصفه حيث ان غاز السارين يكون فعالا عند خلطه بمواد اخرى ولا يخزن بعد دمجه وخلطه ووضعه في القاذفات وتفجيره لينتشر في الهواء ولكن قبل خلطه حيث انه بودره ولا لها تأثير الا عندما تضعه في فمك وتاكله هل فهمت)، تهريج وتخبيص وتهجيص حد القرف والإشمئزاز، في أول تعليقك تقول أنه غاز ثم تقول أنه بودرة، هل هو غاز أم بودرة؟ الطريقة التي وصفتها في تعليقك هي لتحضير الفلافل وليس غاز السارين حيث يتم طحن الحمص علي هيئة بودرة ثم تضاف إليه خلطة من البهارات وتنقع في ماء ثم يصنع علي شكل أقراص توضع في زيت يغلي، وصل بك التهريج حد (عندما تضعه في فمك وتاكله)، يا جاهل الأسلحة الكيماوية تؤثر في الجهاز التنفسي وليس الجهاز الهضمي، ألم يعلموك في المدارس الفرق بين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي؟ هل تعرف الفرق بين قذيفة أرض أرض وقذيفة جو أرض؟ فضيحة أخري أوقعت نفسك فيها حيث لم تخبرنا متي يتم (دمجه وخلطه ووضعه في القاذفات وتفجيره لينتشر في الهواء) هل يتم ذلك أثناء الطيران حيث يترك الطيار قمرة القيادة لطبخ غاز بودرة السارين؟ أم أنه قبل الطيران يجتمع الطيارون في مطبخ كبير؟ وإذا كان السارين غاز ينتشر في الهواء فلماذا سقط علي الأرض؟ هل علموك في دروس الفيزياء في المدارس أن الغاز يسقط بفعل الجاذبية؟ ألم يعلموك في المدارس تفاحة نيوتن؟ بالأمس كتب أحد النصابين تعليقاعلي مقالة الأمس ليهدد في تعليقه الفلسطينيين في الأردن بأيلول أسود جديد، إنها إحدي مآسي هذه الأمة، جهيمان العتيبي لم يكمل الصف الخامس الإبتدائي وكان يتجنب إلقاء دروسه في مساجد المدن لإنه كان يتم طرده فورا حيث أنه لا يعرف شيئ عن قواعد اللغة ويلفظ آيات القرآن بطريقة خاطئة ومقززة، رغم ذلك أقنع نفسه أنه هو المهدي المنتظر الذي سيهزم دولة اليهود والروم وسيفتح روما ويقيم دولة إسلامية عالمية ويملأ الأرض عدلا ويصلي إماما بعيسي عليه السلام، وعندما أخبروه أن المهدي إسمه محمد لجأ إلي حيلة صبيانية حيث وجد مغفلا إسمه محمد وأقنعه أنه هو المهدي ولذلك يريد تزويجه أخته ويبايعه علي السمع والطاعة، أثناء الحصار في الحرم قتل محمد وإتضح يقينا لجهيمان أن زوج أخته ليس المهدي بدليل أنه مات قبل فتح روما، رغم ذلك لم يتراجع جهيمان مطلقا، رعاع هذه الأمة أفتوا أن عثمان بن عفان رضي الله عنه فاسد ومرتشي وظالم، لم يشفع لعثمان أن الله قد رضي عنه وبشره بالجنة، لم يشفع لعثمان أن الرسول عليه الصلاة والسلام زوجه إبنتيه، أحد الأعراب قرر محاكمة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، الأعرابي إتهم عليا بالكفر والردة والإلحاد والشرك والزندقة، لم يشفع لعلي أن الله عز وجل أنزل بحقه هو وزوجته فاطمة الزهراء خمس عشرة آية في سورة الإنسان (ويطعمون الطعام علي حبه مسكينا…….)، لم يشفع لعلي أن الله عز وجل قد رضي عنه وبشره بالجنة، لم يشفع لعلي أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد ضمن له أن يكون رفيقه في الفردوس الأعلي، لم يشفع لعلي أنه زوج الزهراء، لم يشفع لعلي أن الأمة قبلت به إماما وخليفة، في نهاية الثمانينات هبط طيار سوري إسمه بسام العدل بطائرة ميغ ثلاثة وعشرين في قاعدة عسكرية صهيونية في شمال فلسطين طالبا اللجوء السياسي، إسرائيل رفضت طلبه ولم تدفع له قرشا واحدا ولكنها سمحت له أن يعيش في الشارع بدون تصريح عمل حيث يعيش في حاوية قمامة ويأكل منها في مدينة باقة الغربية، تلك الطائرة كانت قمة التكنولوجيا العسكرية السوفياتية في تلك الفترة ومع ذلك سامي أهداها لإسرائيل مجانا، الجاسوس الفلسطيني كمال حماد قدم لإسرائيل رأس الشهيد المهندس يحيي عياش مقابل أن تمنحه إسرائيل جنسيتها فقط بعد أن رفضت أن تدفع له قرشا واحدا، الغريب أنه خسر أملاكا قيمتها عشرين مليون دولار صادرتها السلطة الفلسطينية، أي أنه قدم رأس المهندس وعشرين مليون دولار مقابل جواز سفر إسرائيلي فقط، رافد الجنابي قام بالسطو والسرقة علي نتائج زملائه العلمية أثناء تحضيره للماجستير في إحدي الجامعات العراقية، الأساتذة إكتشفوا السرقة والتزوير ورغم ذلك تسامحوا معه ومنحوه درجة الماجستير التي أوصلته إلي مؤسسة التصنيع العسكري العراقية حيث باع العراق أرضا وشعبا وتاريخا وحضارة وثروات مقابل وظيفة مؤقة في مطعم وجبات سريعة أمريكي في ألمانيا، أحد اللاجئين السوريين في أمريكا قبل بالزواج من رجل أمريكي مقابل الجنسية الأمريكية، اللاجئ السوري رجل ولكنه يعيش كإمرأة يستمتع بها الرجل الأمريكي, نحن لا نروج للتشدد ولا للقسوة ولكن المحاسبة ثم المحاسبة ثم المحاسبة

  22. There are USA’s terrorists and there are the other terrorists, USA’s terrorists first they are labeled moderates not to be confused by the others, are the one that fight its enemies like Russia, Iran and China, while spewing anti American rhetoric, and these are mostly Wahhabi (brain washed in Wahhabi schools all across the globe. from Indonesia till Los Angeles, under the watchful eye of the CIA), financed by Saudi Arabia and Qatari regimes, and in the case of Syria Turkey logistical support. these never do wrong, they are freedom fighter like the Chechen and the Turkmenistan Islamic party and the Uighur, people under their rules they live in freedom and they never kill each other and never do massacres. this is the pinnacle of deception of capitalist (companies with no conscious) controlled western regimes .

  23. اعداء الوطن العربي خططو كثيرا للوصول الى هذه المرحله وزعمائنا مشغولين بصياغة التهديدات التي ترضي
    مزاجهم وتريح ضمائرهم.
    قصف المطار السوري كان مخطط له منذ مده ترجع لزيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي لمقابلة الرئيس الامريكي والمواد الكيميويه كانت جزء من التخطيط لاستدراج ايران للمعركه لكي يخرجونها من الاتفاق النووي و لكي تتمكن اسرائيل من ضربها باموال دول النفط. من المعقول ان نتكهن ان فشل هذه العمليه لايعني نهايتها لان هنالك تخطيطات اخرى. الرئيس الامريكي سوف يعمل كل شئ لكي يطمان المخاوف الاسرائيليه من القوه الايرانيه والنهضه السوريه المحتمله. من الافضل لكل القاده المخلصين ان يبتعدو عن الهياج العاطفي واستعمال التفكير السليم لقرائة افكار اعدائنا ومعرفة حركتهم القادم , هل هي مثل ما نتصور او اسوأ وما هي احسن الطرق للوقوف ظدها؟
    في هذه الايام لايكفي ان يكون الحق على جانبك لكي تنجح واذا فقدت القوه المتطلبه ينبغي ان تعوض عن ذلك باستعمال العقل. لو انتقلنا الى السبب الرئيسي لمشاكل سوريه كان بسبب اتفاق تجاري مع دوله غنيه ولو استعمل الرئيس السوري تفكيره لاصبحت سوريه من اقوى الدول واغناها ، هذا مثالا لاحصرا. نستطيع ان نتذكر ان سوريه كانت عضوا ب security council.
    نرجع للاتفاق الثلاثي ، يظهر جيدا لكنه حبر على ورق وفي الوقت الحاضر ، الشعوب العربيه والعالميه تريد ان ترى نموذج لهذا الاتفاق ورؤية رد واضح للعدوان حتى لو كان بسيطا. الشعب اليمني بمعداته القليله حارب السفينه الحريه السعوديه وشغلت الصحافه لايام كثيره.

  24. ليس خطا ان تخدع مره ولكن العار ان تخدع مرتين

  25. من هلل لقصف ترامب لدولة عربية اتفقنا أو اختلفنا علي من يقودها ..هم أنفسهم من هلل لتدمير العراق وإعدام البطل العروبي صدام حسين …وسيكون تهليلهم أكبر عندى تسقط كل الدول الوازنة من العرب …المهم يحافظوا علي ملكهم الوهمي حتي لو تحالفوا مع الشيطان…فكم هم حمقي وبليت بهم اوطنا العربية لينشروا فيه الفرقة والاختلاف القائم علي نعرات مذهبية مقيته كان لها دورها في تقسيم الإسلام ومن ثم المسلمين.ونشر الأفكار الوهابية التي أفرزت داعي وأخواتها بالتعاون مع المخابرات الأجنبية .ليسوا المنطقة فتنة لا يعلم متي تنتهي إلا الله ….والأمل الآن في الجيوش العربية أن تضرب بيد من حديد علي كل من يعبث باستقرار الدول العربية .أي كانت ديانته أو ملته حتي نحفظ ما تبقي من دولنا ..بدلا من أن نصبح جميعا تحت الوصاية والحماية الإمبريالية كغيرنا من دول(الخليج) ضلت واضلت واقعة تحت الحماية الإمبريالية وتنفذ مخططاتهم لاستعادة نفوذهم الرسمي بالمنطقة بإسقاط العراق ثم الآن يحاولون مع سوريا الأسد …والدور الأخير سيكون علي .مصر…والجزائر ..اللهم آحفظ سوريا ومصر والجزائر ..فهم ما بقي من عزنا ومجدنا العربي..واعد عراقنا الي مجده …واهدي من يتآمرون علينا من بني جلدتنا

  26. من ايد و هلل الضربه الامريكيه على سوريا بالتأكيد ليس عربيا انه شريك في جريمه كامله الاوصاف

  27. نقول للسيد الريس بشار الاسد والريس عبد الفتاح السيسي .المرامره على بلادكم واحده والارهابيين نفيهم ونفس مموليهم عليكم التكاتف والتحالف لحماية بلادكم من التقسيم والقتل والذبح .المرتزقه جاهزون .مملكة ال سعود وقطر واسراييل متحدون تحت الطاوله وفوق الطاوله لذالك اللعب على المكشوف .وللريس بشار الاسد نقول حماك الله كنت رجلا شجاعا بالدفاع عن بلاد وكثير من العرب فخورين بك .وللاسف هناك من العرب مطبلين ومزمرين .بسبب قنوات الجزيره والعبريه لا يعرفون الحقيقه التي هي ساطعه كالشمس سر على بركة الله فالفجر الجديد بدا في البزوغ

  28. الى المدعو ( علي ) : أنت من أين أتيتنا بهذه المعلومات التخصصية يامتخصص ؟! أولاً غاز السارين عبارة عن انواع ومنها مايمكن تخزينه وتعتقد أن الروس يطلقون هذا السؤال ولايعرفون مايقولون او لايعرفون أنك ستجيب على سؤالهم وتفحمهم عن الإجابة ؟! أنت يا علي أين تعمل ومع أي دوائر ومشروع تعمل ؟!القضية ومافيها أنّه تم الإعداد لفبركة قصة القصف بغاز السارين من قبل دوائر المخابرات الغربية ولا أستبعد الكيان الصهيوني اللقيط عن الموضوع ودليلي على ما أفول هو أن المعارضة المدعومة من قبل الدول المتآمرة على سورية قامت قبل مدة بتلويث المياه ، وهي نفسها المعارضة التي لاتحترم الإنسان وتقوم بقتل الناس ذبحاً وشنقاً وحرقاً وخنقاً ، وهي نفسها المعارضة التي تترست بالأبرياء واستخدمتهم كدروع بشرية ، ولايمكن للأسد بعد سلسلة الإنتصارات الأخيرة أن يلجأ لإستخدام غاز السارين !!! ثم إن سورية قامت بتفكيك أسلحتها الكيماوية بعد أن فبركة قصة مخابراتية من الإسرائليين ونزعوا هذا السلاح الذي كان كسلاح ردع ضد إسرائيل وخدمهم مشروع نزع السلاح خدمة كبيرة …

  29. -غالبا ما يكون السبب وراء قراءتنا لكتاب ما ، هو البحث عن حكمة فيه، نتعلمها و من ثم نعمل بها .
    الحكمة لا تنتج إلا من شخص عاقل يرجح الأمور نحو الصواب بما امتلكه من خبرات عبر تجاربه في الحياة.
    – أثق في الأخ عبد الباري و أحبه مع الذين يحبونه في الله ، لأننا نرى فيه الشخص العاقل الذي يرجح الأمور نحو الصواب ، وهو مدرسة في الحكمة و الرأي و الخبرة ، لا يعرف قدره إلا كريم الطبع ، مطمئن النفس ،و لا يهينه إلا لئيم فاسد،ذو طبع خبيث و نفس شريرة ، هو كتاب مفتوح لمن سعى إلى الإنتفاع بالحكمة السديدة و الرأي النافع،(أحسبه كذلك ، و الله أعلم به ، و لا أزكي على الله أحدا، فنحن بشر نحكم على الظواهر و الله يتولى السرائر. و من كانت سريرته طاهرة لا ينطق لسانه إلا بالحكمة و الحق).
    – يا أهل الخليج العربي ، يا آل سعود و من والاهم انتبهوا إلى هذا التحذير الخطير من لدن معلم خبير :
    يقول لكم الأخ العربي عبد الباري و لا أحسبه يقصد أحدا غيركم : “مرة أخرى لا ننتظر إجابة، ولا نتوقع اعتذارا من احد، مثلما لم نتوقع او ننتظر اعتذارا مماثلا من بعض اشقائنا العراقيين والليبيين الذين اكتشفوا الحقيقة متأخرين جدا، وبعد خراب البلدين”
    هل استوعبت عقولكم المتحجرة الحكمة من هذا القول العربي الفصيح الصريح ؟
    – أيها الفرحون، أفيقوا !!! الرجل يخشى عليكم دائرة السوء و العياذ بالله .
    – من أمن أمريكا هلك : – يقول شاه إيران الإمبراطور المطرود من امبراطوريته “رمتني أمريكا كما يرمى الفأر الميت”
    و لا نعرف ماذا قال صديق أمريكا الوفي رئيس بنما “دانييل أورتيقا” المغدور من أمريكا المسجون في سجونها .
    و لم نسمع بعد و لم نقرأ عن حسني مبارك صديق أمريكا المغرور رأيه في أمريكا التي تخلت عنه في ساعة العسرة.
    -عبد الباري عطوان يخشى عليكم تقلبات أمريكا تماما كما نسمع عن تقلبات الأحوال الجوية في منطقة ما في العالم . هو يخشى أن يكتب أو يقول ، و العرب و أنتم عرب يخشون أن يقرأوا عنه أو يسمعوا يوما منه: ” مرة أخرى لا ننتظر إجابة، ولا نتوقع اعتذارا من احد، مثلما لم نتوقع او ننتظر اعتذارا مماثلا من بعض اشقائنا العراقيين والليبيين و السعوديين و جميع الفرحين بأمريكا الذين اكتشفوا الحقيقة متأخرين جدا، وبعد خراب بلدانهم” -حفظ الله بلاد الحرمين الشريفين و شعبها المسالم من كل سوء .
    – عبد الباري عطوان ليس عدوكم ، كما سوريا و العراق و ليبيا و اليمن ليسوا أعداءكم.
    – أنتم تتحالفون مع أمريكا و الصهاينة و بريطانيا لضرب العرب الذين لا يوالونكم ، و تنكرون تحالف سوريا مع إيران و روسيا.أي منطق هذا و أي فكر ؟
    – من يواليكم إذا تخلت عنكم أمريكا ؟ عجبا لكم و لضآلة عقولكم و ضحالة أفكاركم و شذوذ أهدافكم و تطرف أهوائكم .
    أرجعوا إلى فيديو “عطوان على اليوتيوب: ” لم اقابل صدام ولم اتاجر بكوبوناته…”قلربما تدركون الآن لماذا يقول لكم لا ننتظر إجابتكم و لا ننتظر إعتذاركم -أما إذا تماديتم في ظلمكم للعرب و نصرة الظالمين فأنكم ستكتشفون الحقيقة متأخرين.
    لا أحد يطلب من آل سعود معاداة أمريكا أو إعلان الحرب عليها، أنما لا تهلكوا شعوبنا العربية بحروبكم الإنتقامية العبثية ، لا تتآمروا على تدمير أوطاننا العربية ، لا تحشروا أنوفكم في شؤوننا الداخلية … أنصرونا بالمودة و الرحمة و المحبة و الصلح عند الخصام. أهل اليمن في جنبكم يتضورون جوعا و يئنون ألما و يبكون حزنا على فقد الأحبة . ألا تخشون غضب ربكم ؟
    ملاحظة : ربما تكون “عاصفة الحزم” مستوحاة من قول لقمان الحكيم ” احزم الحازمين من عرف الأمر قبل وقوعه فاحترس منه” فاخترسوا من إيران بتدمير اليمن و جبنوا عن تدمير إيران احتراسا من شرها كما يدعون ؟
    و لله الأمر من قبل و من بعد.
    و السلام على من اتبع الهدى.

  30. درس مؤلم و قاسي لمحور المقاومة و الممانعة من إدارة الرئيس دونالد ترمب لن تنساه ابدا و اثلجت صدور الشعب السوري المقهور .

  31. الجزئية الهامة من البيان هي : (( روسيا و ايران لن تسمحا لامريكا ان تهمين على العالم و تفرض نظام القطب الواحد عبر استمرار العدوان المباشر ضد سوريا عن طريق خرق القوانين الدولية و العمل خارج اطار الامم المتحدة، وستقفان في وجه امريكا بكل قوة ولو بلغ ما بلغ.))
    هذا يعني بأن روسيا وحلف المقاومة والممانعة قرر المواجهة والتحدي ورفع الصقف عاليا وعلى الصهيوأمريكي وحلفائه الحساب ألف مرة قبل الإقدام على أي فتيل سوف يشعل المنطقة وربما العالم بالكامل ..
    الأن وبعد أن ظهر الصهيوأمريكي وحلفائه وجههم الحقيقي بالعدوان المباشر وغير المباشر ويريدون فرض هيمنتهم على المنطقة والعالم (( قرر حلف المقاومة والممانعة وأحرار العالم العربي والإسلامي والدولي أن يضعوا حد لهذا التغطرس الأمريكي ))
    الإنسان الحر أيا يكن دينه يشعر بالسعادة والفخر والعز بأن هناك رجال ودول ومقاومات قرروا تحدي أقوى قوة في العالم ونهاية القطبية الواحدة ..
    لن أناقش مسألة الكيماوي وغيرها ولا مسألة القتلى والقتال الدائر في الجمهورية العربية السورية لأنني داعم لمحور الأحرار وبقوة (( لهذا أقول ألف تحية لمحور المقاومة والممانعة وحلفاءهم وأصدقائهم وداعميهم ومؤيديهم ))
    ملاحظة :- على البعض أن يستفيق من الجهل والتبعية لمحور الصهيوأمريكي والصهيوني والحلف السني المعتدل حلفاء (( أمريكا وإسرائيل )) ففي الدينا يجب أن يقف الإنسان وقفة عز وكرامة وأخلاق قبل فوات الأوان ..

  32. ان مقارنة الضربة الأمريكية بما حدث أثناء احتلال العراق هو في غير محلة ومحاولة تجميل للطاغية وحشي ينفذ إبادة ممنهجة ضد جزء كبير من السوريين… ولا يجب ابدا مقارنته بزعم الأمة الراحل صدام حسين… وكل من فرح بهذه الضربات إنما انتصار للشعب السوري المظلوم….

  33. ينطبق المثل القائل التقى خايب الرجا على تعيس الحظ
    على غربان الخليج وترامب
    أمريكا في انحدار وما أصاب الاتحاد السوفيتي سيصيبها

  34. قد ينام ترامب ، ولنقل أنه أحس بالغلط ، لكن العملية تراكمية وانتظر من لن ينام وهو إسرائيل التي ستقوم باعتداء آخر ولو من خارج الحدود لإبقاء النار مشتعلة وإحراج الرئيس بوتين أكثر فأكثر .

  35. ردا على تعليق ” علي ”
    الظاهر ان علي سياسي وكيماوي بنفس اللحظه . شرحت لنا بان السارين Sarin يجب خلطه بمواد أخرى كي يكون فعالا . ما هي المواد الأخرى التي تجعله فعالا ؟ ؟ السارين غاز سام له تاثير على الجلد والاعصاب والرئه ويخطلت بالماء ويسممها بكل سهوله . اكتشف في المانيا 1938 واسعمل لأول مره 1994 ثم 1995 في طوكيو – ىاليابان . اتهام الجيش العربي السوري باستعماله ، اتهام رخيص كالمتهمين . كفى كذب . دعنا نفهم الحقيقه من غير ترامب ونتن ياهو .

  36. السيد علي –
    بدايةاستلفت نظري تعليقك وما ورد فيه بصراحه { قلة ادب } وتحديك المقيت للصحيفة في نشر تعليقك – على كل يا سيد علي كا اناء بما فيه ينضح …!!! وإنائك يا سيد كان مقززا للأسف –
    ** والله يا ساده يا قراء انني لم اكن اعلم عن غاز السيرين شيء الا ما يعلمه حفيدي صخر 4 سنوات عن المعلقات الشعريه في الجاهليه او صناعة القنابل النوويه – ولكن استفزاز هذا المدعو {علي } استفزني فبدات ابحث لعلي اعرف معلوما ت مما اورده في تعليقه ومدى حقيقة ما يدعيه – وكنت اظن ان سيرين هو اسم فتاه ومنهن قريبه لي اسمت طفلتها سيرين …!!!
    **ومما يدعيه هذا الدعي المدعو علي قوله {ولكن قبل خلطه هو( بودره ) لا تأثير لها الا اذا تم تناولها بالفم }- فاكرحاله هذا الدعي جاب الذيب من ذيله ….!!!
    واسمعوا ادبه الجم بقوله{ اتحداكم ان تنشروا كلامي لأنكم عنصر ممانعه للحق} وغير هذا مما ورد في تعليقه الهابط ولم اجد امامي الا النت ادخل اليها كي استمد اي معلومه عن هذا السيرين والذي كنت اظنه اسم فتاه مولوده حديثا –
    ** هو يقول انه ماده عباره عن بودره – بينما في الإنتر نت هو ماده سائله شفافه واهم العناصر الداخله في تركيبته هي مادة الفسفور وهذا السائل كان اول من اكتشفه هم الألمان اثناء بحثهم عن انتاج مواد للمبيدات الحشريه عام 1938 ميلاديه – وكما اسلفنا ماده سائله لا لون لها وهي سريعة التبخر وكثافتها النوعيه اثقل من الكثافه النوعيه
    للهواء في الطبيعه لذا ينصح في حالات التعرض لها الصعود الى اماكن مرتفعه واستنشاق هوائها النقي في حالة استنشاق قليل او متوسط من هذه الماده اما اذا ما تعرض المصاب للإصابه منها في الحاله السائله فعليه ان يصعد الى مكان مرتفع وخلع ملابسه بتمزيقها دون مرورها بالرقبه والأنف ثم الأستحمام بالماء على الأقل لمدة 15 دقيقه كما ان هذا السائل يمتزج في الماء – ولتحويله الى سلاح كيميائي تكون عادة القذيفه بحجرتين فيها مادة السيرين لوحدها وماده اخرى لم يذكر شيء عنها حيث يتم الخلط قبل اطلاقها تلقائيا حسب فنيات السلاح …!!! هذا ما ورد من معلومات من خلال الإنترنت واكيد التكنولوجيا في السلاح طورت هذا السلاح الذي اول ما يؤثر عليه الأعصاب وقد تؤدي الى الموت اذا ماكانت الجرعه التي تعرض المصاب مرتفعه … { قطعا واضح مع مقارنة ما قاله هذا المدعو علي بأنه اما كذاب دعي او انه متحدي جاهل لا يعرف عما يتحدث ….!!!! وهذ يجعل تحديه بالنشر مجرد تحدي مغرور اراد ان يتحدى رجال اصحاب قيمه رفيعه فنشروا له واظهروا زيف ما يدعيه بغروره المقيت –
    صحيفة رأي اليوم وانا من متابعيها ورئيس تحريرها الأستاذ عبد الباري عطوان وعليك ان تحترم نفسك عند مخاطبته فلا تقول { اتحداك ان تنشر } ولكي تتحدى الأستاذ عطوان على الأقل الأستاذ عطوان يقبل التحدي ولكن شرطه ان يكون المتحدي مثله قامه وقيمه بفكره وادبه واخلاقه وهو لا ينحاز ابدا للمقاومه والممانعه ولكن ينحاز الى ما يعتقده عن علم ومعرفه هو جانب الحق ولا فرق في الحق بين مقاومه وممانعه او عكسها المهم ان يكون الموقف مع الحق وبعيدا عن الباطل والإدعاء الأجوف …!!!!

  37. لانعرف من قام بهده الجريمة .لكن المؤكد ان الايادي سورية.كل السوريون بكل طوائفهم مسؤلون عن هده الماساة .وعلي راسهم برهان غليون الدي ظهر فجاة واختفي فجاة.دخل سورية كاللص وبعد دلك اختفي ولم نعد نسمع صوته بعد ان ملا الدنيا صراخا. اين هم قادة الجيش الحر الدين حملوا السلاح في وجه السلطة ورموا البلاد في جحيم الحرب الاهلية.

  38. أين روسيا من الضربات الاسرائيليه المتكرره على سوريا . يكفي ضحك على عقول الناس أمريكا تخطط لمئه عام للأمام وكل خطوه محسوبة وعندما غزت العراق كانت تريد ما يحصل الان في العراق. هل نسيتم كلام بوش الابن عندما قال محور الشر العراق وسوريا وإيران . انتهو من العراق الان سوريا وإيران بعد سوريا والايام بيننا.

  39. بالنسبة لترامب فقد يعتذر وربما أيضآ قد لايعتذر.
    لكن المؤكد أن أعراب الكفر والنفاق والذين بالمناسبة لايفقهون أصلآ مالذي يدور من حولهم، فقد حركتهم مشاعر الأحقاد والتي بالمناسبة أيضآ لايستطيعون إلا أن يعبروا عنها لأنهم لايعرفون غير مشاعر الحقد والكراهية.

  40. على العكس تماما فمعظم الشعوب ترى ان ترامب هو شخص متخبط و متهور بجبن .

  41. يا اخت سعاد. في مثل أخر يقول (من قلة الخيل سرجوا ع الكلاب) . وهذا حال جماعة عريبيان..

  42. آخ و آخ منكم يا بعض العرب
    من زمان وهم يصفقون و يفرحون و مكملين و ماشيين
    كانت مع العراق ثم ليبيا والان مع سوريا و اليمن

  43. الى الامام ايها الاسد ابن الاسد المركبه تسير والكلاب تنبح .دافع عن بلدك حماك الله وللاسف بعض الاعراب اغلقت قلوبهم قناة الجزيره والعبريه لا يفقهون مايحدث .اعلام الخليج اعمى بصرهم وجيوبهم .كل التحيه للجيش العربي السوري. المقا.مه اللبنانيه سيرو وعين الله ترعاكم و والله وحده يعلم انكم تدافعون عن بلادكم وعروبتكم والمثقفين من العرب يعرفون الحقيقه

  44. المطبلين والمزمرين لرئيس عنصري أمريكي ابيض نسوا انه أصدر قرارا يمنع السوريين من دخول امريكا والآن يتباكى على السوريين.
    نحن في زمن الجبناء والخونة ولكن يوجد ما يشد عزائمنا وقوف اصدقاء لنا ولقضايانا

  45. الأخ صالح / الجزائر ، من أحد أسباب الغارة على سوريا هو للتغطية على المجزرة المروعة في الموصل وها هي قد نسيت .

  46. الى العالم الكيميائي الفذ المدعو علي ابو البودرة :
    كان حريا بك ايها العالم العلامة ان تمحو اميتك كي نستطيع ان نفهم عليك شيئا ولو بالحد الادنى بالاملاء وان تكون متواضعا ومهذبا عند مخاطبتك القامات يا حليف التعصب الاعمى والجهل والتخاف .

  47. الى المدعو علي
    اليك ماقرأته في صفحة أحد المعارضين الشرفاء للنظام السوري متحدثا فيها عن مجزرة خان شيخون الكيمياوية:
    لا توجد علامة واحدة على الأجساد لها علاقة بآثار “السارين”، وأهمها على الإطلاق “ازرقاق الجلد” بسبب فاعلية آثار السارين الكبيرة والسريعة على الجهاز التنفسي.
    الأعراض هي أعراض “غاز الكلورين”، الذي توجد منه ستة أطنان تقريبا بحوزة “جبهة النصرة” منذ أن استولت (قبل انشقاقها على داعش) على مخزونات الشركة السورية ـ السعودية لإنتاج “الكلورين” الصناعي شرقي حلب في آب 2012. وهي المصنع الوحيد في سوريا، ويملكه القطاع الخاص.ويومها، وحتى الآن، فشلت الأمم المتحدة في استعادتها.

  48. عنوان في محله وسؤال قوي لا يستطيع العرب ان يجيبوا عليه.احسنت يا استاذ. المعجبون لا يفقهون.

  49. الأن تم التأكيد علي أن الضربه الامريكيه تحصيل حاصل ولا جدواه منها وكان الهدف منها استعراض عضلات ترامب أمام الريئس الصيني . وتم الان تغير أنظار الاعلام العالم العربي والعالمي بتفجيرات مصر

  50. _____.. يا سلام على كلامك يا الشيف علي .. مشكور على مائدة السفرة و الطبخ الفني !!

  51. والله اصبحت اخجل من نفسي لانني عربي فالعب من حال سيئ الى اكثر سوءا من اي وقت في التاريخ القديم والحديث واحجل انني م……. ما لان المسلمين اصبحوا يتقاتلون بينهم البعض بسبب احداث الاف السنين ليس لاحد من الان يد فيها والامم والعالم يسخر من احوالنا بينما هم يتقدمون … الله يلعن سنين الانكليز اللي كشفوا لنا عن النفط وبلاءاته على امتنا

  52. اليوم ذكرى إستشهاد عروس الجنوب الفدائيه سناء محيدلي.

  53. لماذا لم تتكلم عن المشكلة الاساسية الا وهي قصف المدنيين بالغازات السامة وثانيا تم قصف المطار وفيه مواد غاز السارين وسأجيب لماذا لم ينتشر الغاز عند قصفه حيث ان غاز السارين يكون فعالا عند خلطه بمواد اخرى ولا يخزن بعد دمجه وخلطه ووضعه في القاذفات وتفجيره لينتشر في الهواء ولكن فبل خلطه حيث انه بودره ولا لها تأثير الا عندما تضعه في فمك وتاكله واتحداكم ان تنشرو كلامي لانكم عنصر ممانعة للحق…..

  54. الضربات مجرد وهم لشعوب الخليج لنهب ثرواتهم ودفعها لسيدهم الأمريكي.حكام الخليج وخاصة السعودية مقابل الحكم وسرقت تروات الشعب سيمجدون ويهللون لسيدهم وحامهم ترامب ولو دمر الكعبة فأول من يصفق له حكام السعودية والخليج وبمساعدة كهنة القصر بفتاوهم التي تبرر أعمال الأمريكي .لآن المفتي عبيد للملك.والملك عبيد لترامب

  55. اطراء عيلة سعود الرمليه وفوزهم بالمرتبة الأولى بمباركة العدوان الأمريكي هو من أجل التغطية على شوالات الدولارات التي حملها ابن سلمان على ظهره زحفا حتى كرسي سيده في البيت الأبيض مرتعا قلبه واصل لحنجرته

  56. يا استاذ هذه مجزرة متعمدة لا نحتاج الى برهان على ذلك ، نتائجها تدل على الفاعل لعنة الله عليه .
    البيان الايراني الروسي يعكس مشروع الاحرار الذي تتزعمه روسيا و حلفائها في مواجهة مشروع الهيمنة الذي تتزعمه امريكا و اتباعها .
    الرئيس الروسي معروف بحنكته السياسية و صمته مخيف ، خصوصا انه استحمل الكثير من الغدر، اكيد انه يهيئ لشيء ما …

  57. في ٢٠٠٣ عندما احتلت امريكا العراق، قلت لزملائي ان سوريا ستدفع ثمن باهظ لتحالفها مع امريكا والدويلات الخليجية لتدمير العراق، والآن كلنا نشاهد ماذا يحصل إليّ سوريا الحبيبة، لقد نبهنا من هذه العواقب والكوارث منذ ٢٠٠٣ والله المستعان

  58. الي من يهمه الأمر، وقعت سوريا في الفخ الامريكي عندما قام الأب حافظ الأسد في الوقوف مع التحالف الخليجي الامريكي المشين عندما أرسل الجيش السوري الي حفر الباطن لصبغ شرعية عربية للحتلال العراق وتدميره، المليار دولار الذي استلمها الأب حافظ الأسد من الكويت لم تجدي نفعا علي سوريا وإنما جلبت الدمار وتحطيم سوريا وبنيتها التحتية التي تقدر ٢٠٠ مليار دولار. انها خطيئة استراتيجية قام بها الأب حافظ الأسد لا يمكن القفز عنها او تناسيها

  59. “الفطر” كأهل مريض دخل غيبوبة حتى كادوا ييأسوا من استفاقته ثانية ؛ وبمجرد أن يفتح عينيه إيذانا “للشفقة الأخرية” لوداع الدنيا ينبهرون فمنهم مزغرد ومنهم مصفق منهم راقص وسخيهم قد يذبح الإبل أمام الأرجل حتى تصدمهم الرقدة الأبدية وفراق الوداع
    شهق ترامب شهقته الأخيرة ولا عزاء لحلف صهيون المشيع إلى مثواه الأخير!!!

  60. كل العرب العملاء معجبون بهذه الضربة معاد إيران وحزب الله كما فعلت إما ربما في 2003

  61. _____.. وجها لوجه مع .. المرآة :
    ( بوش الأب : لماذا العالم يكرهنا ؟!
    ( ترامب : لماذا بعض العرب يحبوننا ؟!
    ( بعض العرب : لماذا يحسدونا ؟ !!
    ______________________ . بدون تعليق

  62. سيد عطوان لماذا تتحدث بكل هذه الوثوقية و ترى أن بشار ليس المسؤول عن تلك المجزرة الكيماوية؟؟ اوليس بشار له سوابق منذ بدء الثورة في قصف شعبه؟؟ ما الذي يجعلك تبرأه منها؟!!!

  63. -هل سيعتذر ترامب عندما يكتشف لاحقا حقيقة الجهة التي استخدمت الأسلحة الكيميائية في “خان شيخون”؟

    -قائمة اجرام حكومة الاحتلال الايرانية في دمشق طويلة جداً,و لا تتوقف على صحة أو خطاً ما حدث في خان شيخون , و ان كانت امريكا مضغوطة داخليا من فتح حرباً جديدة ,فكثيرون غيرها مستعدون للقيام بتلك المهمة لسحق حكومة الاحتلال الفارسية في دمشق ومن ثم تهران.

  64. ارفع لك القبعه احتراما لانك تتكلم بلسان كل عاقل وفاهم ودي ضمير اشكرك

  65. شكرا يا بنت الريف الشامخة و الأصيلة لقد أجدت التوصيف، فالذكورة لا تعني حتما الرجولة، و من تربى على العبودية كيف له أن يخالف سيده ألأمركي؟

  66. و ماذا ننتظر من عربان النفط في المشيخات غير التصفيق و التهليل لجنون سيدهم الأمريكي، الذي سيكون افلاسهم و سقوطهم المدوي على يديه، كل يوم يزدادون سقوطا و نذالة، لن تجدوا من يتعاطف معكم و من يبكي عليكم حين يحين دوركم، لا أقول هذا لأنني أتمنى أن يصيبكم ما ساهمتم أنتم في زرعه في سوريا، من قبلها العراق، و الجزائر، و تدميركم لليمن الشقيق، بل لأن من يزرع الشر فحتما سيحصد نتائجه

  67. ومن يتابع وسائط التواصل الاجتماعي التابعة لدول ايدت القصف خاصة المملكة العربية السعودية ودول خليجية، يجد انها مليئة بالاطراء والمديح لهذا الرئيس الذي فعل ما جبن عن فعله سلفه باراك أوباما الذي وصفه البعض بـ”العبد” الأسود، وعلى الأرضية العنصرية نفسها لمعبودهم الجديد.
    ===========================
    عندنا في جبال فلسطين الشامخة نقول بلغتنا الجبلية الفصحى ” من قلة الزلام قالوا للحصيني يا بو حسن ” الترجمة “نظرآ لقلًة الرجال دعوا الثعلب أبا حسن” لا أريد أن أزيد لكي لا يحذف تعليقي و لكني أرى اعدادآ هائلة من “قوم أبي حسن” تتكاثر كالفطر بعد العواصف الرعدية…..شكرآ على عدم الحذف

  68. إما أن الرئيس الأمريكي الجديد نسي ، أو تناسى ، ما كان قد قاله سابقا : ” سواء أحببنا ذلك أم لم نحببه ، لدينا أشخاص دعموا السعودية .. أنا لا أمانع بذلك ولكننا تكبدنا الكثير من المصاريف دون أن نحصل على شيء بالمقابل.. عليهم أن يدفعوا لنا ” ، و ” السعودية ستكون في ورطة كبيرة قريبا ، وستحتاج لمساعدتنا .. لولانا لما وجدت وما كان لها أن تبقى ” .
    وإما أن تكون الجهات التي صدر في حقها قانون ” جاستا ” لبت الرغبات بالدفع ، وربما أكثر من الرغبات المنتظرة ، وقدمت التسبيقات .
    وإلا لماذا لم يغير الرئيس الأمريكي رأيه من ” خادم الحرمين الشريفين ؟ ” ومن رئيسة الوزراء البريطانية ، رغم إقرار السعودية باستخدامها ل” القنابل العنقودية ” المحرمة دوليا ، في اليمن والمستوردة من بريطانيا ، ورغم عنجهية نائب وزير دفاع آل سعود ، مع قناة ” ب ب س ” ، بأنها ليست سلاحا كيميائيا ، وبأن السعودية عقدت صفقات ودفعت المال وحسنت بذلك من اقتصادها ، و إذا ما أرادت بريطانيا أن توقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية ، فإن الحكومة السعودية ستجد موردين آخرين ، ورغم ما ورد عن ممثلة اليونيسيف في اليمن ، في 11 يناير2017 ، بأنه و” منذ بداية النزاع في مارس 2015 ، وثقت الأمم المتحدة مقتل حوالي 1400 طفل وإصابة أكثر من 2140 آخرين بجروح “، وأن “الأرقام الحقيقية قد تكون في الحقيقة أكبر بكثير “من هذه الأعداد ؟ .
    هل هذا الاحتقار الصادم مما يجري في هذا البلد الصغير والفقير من مجازر مروعة ، التي تتنافى مع ” حقوق الإنسان ” و ” حقوق الطفل ” ، يعود إلى أن اليمن لا فائدة بترولية وبيترودولارية ، ولا صفقات توريد السلاح بمليارات الدولارات ، ترجى منه ؟ .
    ثم لماذا لم يغير الرئيس الأمريكي الجديد من نظرته ومقاربته ، من قادته العسكريين ، الذين ارتكبوا بطائراتهم ، قبل أسبوع ، المجزرة المروعة في الموصل ” راح ضحيتها أكثر من 500 مدني ، معظمهم من النساء والأطفال ” ؟ .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here