ان ترقص ابنه جمال عبد الناصر امام السفير الإسرائيلي في عرس نجلها فهذا امر صادم ولكنه غير مفاجيء.. فزوجها اشرف مروان كان الجاسوس الذي انقذ إسرائيل من الهزيمة عندما سلمها خطط حرب عام 1973.. اليكم احدث الكتب التي تكشف كيفية واسباب تجنيده والمبالغ التي حصل عليها

atwan ok

عبد الباري عطوان

اصبت بالصدمة، والغضب الشديد في آن، وانا اتابع السيدة منى عبد الناصر، ابنة الزعيم العربي الذي احتل قلوب مئات الملايين من العرب والمسلمين بسبب مواقفه المشرفة في دعم حركات التحرير والتصدي للاستعمارين الغربي والصهيوني، اتابعها في شريط فيديو بالصوت والصورة، وهي ترقص بفستان احمر قصير في حفل زواج ابنها احمد، في حضور السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد جوفرين.

الصدمة ناجمة لاني، والكثيرون غيري، كانوا يعتقدون انها ربما لم تكن تعلم بخيانة زوجها الجاسوس الإسرائيلي اشرف مروان، والدور الكبير الذي لعبه في اجهاض الانتصار العربي في حرب السادس من أكتوبر عام 1973، والغضب لانها دنست تاريخ والدها واسرتها المشرف، بل مصر والأمة العربية كلها أيضا، ولكن استضافتها للسفير الإسرائيلي في بيتها، ولحضور عرس ابنها الذي نأمل لن لا يكون يسير على طريق والده أيضا، اكد لنا انها ربما كانت تعرف الكثير، والا لنأت بنفسها عن خيانة زوجها، ولم توجه الدعوة لممثل مشغليه “الموساد” في تل ابيب لحضور عرس ابنها.

 

***

قبل ثلاثة اشهر حرصت على قراءة كتاب “الملاك” او  “The Angel”، الذي كتبه يوري بار جوزيف، عميل المخابرات الإسرائيلي المتقاعد عن اشرف مروان الذي عمل مع “الموساد” لاكثر من ثلاثين عاما، وقدم له خطط حرب عام 1973، وساعة الصفر، مما انقذ حياة الآلاف من الإسرائيليين وادى الى استشهاد عشرات الآلاف من المصريين والسوريين، و”الملاك” كان الاسم السري الذي اطلقه عليه جهاز “الموساد”.

الكتاب اكد ان مروان هو الذي بادر الاتصال بالسفارة الإسرائيلية في لندن طالبا الحديث مع الملحق الأمني، الذي هو رجل “الموساد” عارضا خدماته التجسسية، وكاشفا هويته وزواجه من ابنة الرئيس الراحل، عملية التجنيد تمت بعد تلكؤ، للشكوك في خطوته هذه، وللاطمئنان على صدق نواياه.

هناك سببان رئيسيان اديا الى اقدام اشرف مروان على هذا العمل الخياني ضد بلده وامته، حسب تحليل خبراء “الموساد”، ومثلما ورد في الكتاب:

  • الأول: كراهية الرئيس الراحل جمال عبد الناصر له منذ ان تقدم طالبا يد ابنته، ورفضه مشروع الزواج هذا بناء على ذلك، ولكن الست منى، التي انغرمت بالعريس، وغرقت في قصة حب معه، علاوة لكونه جميل المنظر والشكل، أصرت على الزواج، وقبل الوالد بناء على الحاحها مكرها، ورفض ان يعطيه أي منصب، ووظفه في أرشيف الرئاسة تحت الارض وبراتب لا يزيد عن 17 جنيها شهريا، كما كشف المؤلف ان الرئيس عبد الناصر شك في سلوك صهره وحبه للمال، واستدعاه من لندن، حيث كان يدرس للحصول على درجة الماجستير بعد معرفته من خلال تقارير السفارة لسلوكه السيء، وحياته الباذخة، وعلاقته مع احد الشيوخ الخليجيين، (رحل عن دنيانا)، واعفونا من ذكر الاسم، وقام عبد الناصر بتسديد جميع الأموال التي اخذها من هذا الشيخ وزوجته (شخصية ثقافية معروفة)، واصر على طلاقه من ابنته، ولكن الأخيرة عارضت هذه الخطوة بشدة، وبكت وهددت بالانتحار.

  • الثاني: جشع مروان وحبه للمال، والحياة الباذخة التي لا تتناسب مع طريقة حياة حماه عبد الناصر المتقشفة جدا، وكشف مؤلف الكتاب ان مروان كان “مدمنا” على القمار، وكان يتردد على انديته الفخمة في لندن، وينفق أموالا طائلة على موائدها، ومن المؤسف ان زوجته، ابنة الزعيم عبد الناصر كانت تجاريه في حبه للبذخ والملابس الفخمة، والتردد على مطاعم واندية الطبقة البرجوازية.

ويؤكد الكتاب ان “الموساد” دفع له اول مرة 50 الف دولار، ثم رفع المبلغ الى 100 الف دولار، وكان يدفع المبلغ الأخير مرتين في الشهر كمكافأة على كل دفعة معلومات يقدمها لمشغليه، واكد ان هؤلاء قدموا له دفعة إضافية مقدارها 100 الف دولار كمكافأة على تقديمه خطط حرب أكتوبر وموعدها التي انقذت إسرائيل من الهزيمة المحققة،

اشرف مروان كان “ملاكا” بالنسبة الى إسرائيل و”عارا” على العرب والمسلمين، وانخرط في واحدة من اكبر عمليات التجسس في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي.

 

***

زوجته منى عبد الناصر، كانت تقول في مجالسها ان “الموساد” هو المتهم بقتله بدفعه من شرفة شقته وسط لندن الى حتفه عام 2007، لانه كان عميلا مزدوجا، ولكن الكتاب يثبت بالوثائق انه كان عميلا إسرائيليا بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، وخان بلده وعقيدته (لا نعتقد انه كان له عقيدة غير الخيانة)، وامته، واخلص لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

الرئيس المصري حسني مبارك رفض حضور جنازته، ولم يعز في مقتله، وكذلك أعضاء المجلس العسكري المصري، وقال لي الصديق الراحل محمد حسنين هيكل انه قاطع الجنازة ومراسيم العزاء أيضا، ولكنه ذهب الى منزل ارملته منى معزيا، بصفتها ابنة عبد الناصر، وليس كزوجة اشرف مروان، بسبب علاقته العائلية مع الرئيس الراحل واسرته، وكان يعرف أولاده وبناته وهم في سن الطفولة، واكد لي الراحل هيكل انه لم يرتح له، وكان ينظر اليه بريبة وشك، ولكنه لم يقل لي، أي هيكل، ما اذا كان يعلم انه جاسوس ام لا.

من قتل اشرف مروان؟ او بالأحرى من نفذ فيه حكما بالاعدام؟ هذا هو السؤال الأهم الذي ما زال يبحث عن جواب، وان كنت لا استبعد ان تكون الجهة المنفذة هي المخابرات المصرية، لان أسلوب القذف بالضحية من عمارات عالية، وفي لندن بالذات، يتردد انه اسلوبها و”حقوق طبعها” الذي استخدمته في تصفية كل من تمردوا عليها، او خانوها، ابتداء من اللواء علي شفيق، ومرورا بسعاد حسني، وانتهاء بأشرف مروان، والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

109 تعليقات

  1. السيد ابو عمر –
    والله يا سيد احنا ايش بيهمنا الا ان تكون دائما تشعر بالسعاده الغامره … وانت تؤمر ابو عمر وقت ما تشعر انت بالكآبه فما عليك الا ان تفقدني صوابي .. وانا على طول اغرد { سوق على مهلك سوق خلي الدنيا تروق } تقوم انت
    تنبسط ولا يهمك واحنا بخدمة الزباين اللي متعكر دمهم وعاوزين ينبسطوا – اما من كتب جمله قصيره واكيد انت
    واياه واقفين امام المرايه وبتضحكوا مش هيك يا ابوعمر على كل يا سيد ابو عمر هوه { هي المرحومه دنيا وآخره
    ان شاء الله خلفت من عينتك كتير } على شان الواحد يعمل حسابه ليكمون غلط في الفية مالك … ولكن ما استفزني
    يا سيد هو الباطل ومنلا ينفعل ضد الباطل بالتأكيد بيكون فقد انسانيته – ولو كان هؤلاء المفترون هاجموا رجل حي
    هو سيدافع عن نفسه اما ان يحاولوا النيل من رجل انتقل الى جوار ربه من 47 سنه فمما لا شك ان الله سيقيض له
    من يدافع عنه ويضحض اباطيل باطلهم ومن لا يستفزه الباطل عليه ان يعرض نفسه على طبيب نفسي والحمد ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا …!!!!

  2. ترض المهندس عبد الحكيم عبدالناصر، نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، عن سؤاله لما تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي بأن السفير الإسرائيلي ديفيد جوفرين، في القاهرة، يرقص بحفل زفاف نجل الدكتورة منى جمال عبد الناصر، إبنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قائلا : “مجرد سؤالي عن ذلك يعد إهانة لجمال عبد الناصر نفسه”.

    وأضاف “عبدالحكيم”، خلال إتصال هاتفي لبرنامج “أخر النهار”، تقديم الإعلامي جابر القرموطي، عبر فضائية “النهار”، مساء اليوم الثلاثاء، أن الجميع يعرف من هو جمال عبد الناصر، وما قام به من تضحيات وبطولات.

    وأشار إلى أن السفير الإسرائيلي خرج ولم يعد، منذ سبع شهور، وإستحالة أن يتواجد في مكان فيه صورة لجمال عبد الناصر، “دول بيترعبوا طول عمرهم من بس صورته”.

    وأحرج الاعلامي جابر القرموطي لمجرد سؤاله بأنه هل ينفي ما تم تدوله، قائلا: “سؤالك كدا إهانة”.

    شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – بوابة الفجر: أول رد من عائلة جمال عبد الناصر على حضور السفير الإسرائيلي حفل زفاف أحدهم

  3. البعير الاهبل فقد صوابه و بدأ يشتم بالفاظ سوقية معلقا آخر كتب جملة صغيرة…استغرب لماذا لم يحجب تعليقه المسيء و هل هذا موقع عبد الباري عطوان أم البعير الاهل. ..على أي حال أشعر بسعادة غامرة لأنه فقد أعصابه بسبب حبيبه عبد الناصر و لم يتصنع خفة الدم على غير عادته في كل مشاركاته في هذا الموقع..

  4. رحم الله الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
    ولا يهمني من رقص او لا رقص اللعنه ستتبع الخونه حيثما كانوا
    ولا يصح ان نزر وازرة وزرا اخرى
    حتى وان كان الخبر صحيح بحضور السفير هذا شأنها وشان حكومتها حاليا
    اما عن محولة بعض السفلة بدمج تاريخ عبد الناصر بما يحصل في مصر فهي محولة يائسه وحقيره جمال عبدالناصر لن. يرحل. من قلوب الاحرار والشرفاء الذين يعرفون معنا الكرامه والعزه ويكفينا في مقال الاستاذ عبد الباري عن عدم تناسب بذخ مروان والعيش المتواضع الذي عاشه عبد الناصر انها صفه تعبر عن كل الاشياء التي وان دلت انما تدل علا الحكماء والنبلاء

  5. يعلم الله وحده الحقيقة.
    لكني كجزائري أكذب هذا الخطأ أصلا و موضوعا ، فلن يكون من الانسانية حتى لا اقول من العرب شبيها لمروان صهر الزعيم جمال عبدالناصر ، حتى مع وجود خونة في صفوف العرب حربا و سلما فأبدا لن يكون هذا الشخص هذا الملازم .
    حتى وان كان اتصاله بالصهاينة حقيقة فهو اجتهاد من رؤسائه قبله الجندي أشرف مروان مدفوعا بولائه لوطنه و قضيته .
    نعم الاعراب يخرج منهم العجب العجاب في الخيانة و العهر و المجون ، و أكثرهم من جحور أهل الخليج المترفون عليهم من الله ما يستحقون.
    لكني لن اصدق رواية الصهاينة ابدا و اتهمهم بقتله هم وليس أحد اخر فيما يخص الشهيد أشرف مروان ، ولن أصدق ابدا ولو رأت عيني لكذبتها ،ان ترقص عقيلة الزعيم امام سفير الصهاينة.
    فك الله أسر المصريين من عبيد الصهاينة و الامريكان و الاعراب الذين يحكمون مصر الان.

  6. الكل في الوطن العربي عم يرقص
    الشعب صار بيرقص لما يشوف رغيف الخبز
    الحكام عم يرقصوا كرمال الكراسي
    و النخبة الغبية مو بس ترقص و تسفق كمان لمن يشتري ذممها بأحسن ثمن.

  7. على أنغام حلاوة روح …. فعلا حلاوة روح عبيد الديكتاتوريات … … ولا نعرف هل سبب الغضب جاسوسية الصهر … ام شئ اخر

  8. يقال حتى جمال عبد الناصر قد خان الاخوان المسلمين هذا لا يعني ان الاخوان كانوا على صواب المشكلة في العربي المسلم يقدس الاشخاص ويجعل لهم عصمة الانباء والرسل والمشكلة الاخرى منذ زوال الخلافة الراشدة والعرب يتخبطون في الخيانة لا اقول دولهم بل حتى قيمهم ومبادئهم ولا حولا ولا قوة إلا بالله نسال الله العافية

  9. _____.. كنت سنة أولى في المتوسط عندما كان التلفزبون الجزائري يقدم ندوات حول حرب أكتوبر .. كنت أتابعها برفقة والدي رحمة الله عليه تعالى .. لم أكن أفهم شيئ لكن لا زلت أتذكر الوالد و هو يستمع لشهادات الفريق الشاذلي الذي كان ” لاجئ ” سياسي بالجزائر _ يقول : ” تعبنا باطل .. لعبوهانا ” .. اليوم لازم على الواحد أن يعتكف في داره 50 يوم ينكب على تمحيص كل ما قيل حولها .. و ممكن يخرج من الإعتكاف بخيبة !!

  10. المال والبذخ يقودان الى أحضان العدو
    بنت ستالين لجأت للولايات الامريكية
    أمّا منى فما هي سوى نموذج بشري
    مُؤسف
    عزاءي هنا هي بنت الامير عباد
    آخر أُمراء صقلية التي حبذت الموت بالسم
    على ان تستسلم أو حتى تتزوج من الإمبراطور
    فريدريك الثاني .
    إننا نعيش الهزيمة بكل الوانها اللا ان الارض
    حبلى وأمتنا واعدة

  11. بارك الله فيك أبــو مــحــمــد أمــيــن الــمــغــربــي. سلمت يداك كتبت ووفيت.

  12. في الجزائر نقول عن مثل هذه الحالات : النار تولد الرماد .

  13. “الاعراب أشد كفراً ونفاقاً” ليس المقصود منها العرب … هناك فرق كبير بين كلمة العرب والاعراب!

  14. ـــــــــــــــــــــــــــ….ملهاة لا أكثر ….عرس الحبائب … باقي التعليقات خارجة عن قانون اللباقة ..

  15. لمن يريد ان يفهم من الضلاليه والمنافقين والملفقين
    ادخل الى الإنتر نت من خلال سيرش{ مصر ترد على سحب اسرائيل لسفيرها } او من خلال :-
    { اسرائيل سحبت سفيرها لأسباب امنيه } -( اسم السفير الإسرائيلي ديفيد جوفرين )
    1 سيجد صوره للسفير وهذا يسهل المقارنه بينه وبين ابن اشرف مروان ومنى عبد الناصر او العريس
    2- سيجد اعلان صدر من اسرائيل يقول ان تم سحب السفير لإسرائيل لدواعي امنيه من اواخر شهر
    ديسمبر 2016 وهو يباشر عمله حاليا في وزارة الخارجيه الإسرائيليه ….!!!اي انه غير موجود في
    مصر اصلا وسيلاحظ الفرق في الشكل بين احمد اشرف مروان وهذا السفير والتشابه الوحيد في
    الصلعه ….!!!
    مما يؤكد هذا التلفيق من مروجي هذه الدعايه السوداء للنيل من الزعيم عبد الناصر رحمه الله بشخص
    ابنائه وعائلته وهذا اسلوب حقير لا يقوم به الا موتورين انذال ….!!! ويؤكد سلامة توقعاتي كبعير
    اهبل ….!!!
    3-

  16. للتاريخ وليس دفاعا عن احد:اعترفت إسرائيل لأول مرة على لسان رئيس سلاح المخابرات العسكرية السابق الجنرال عاموس يدلين بمناسبة مرور 40 عام عالحرب:بأن هزيمتهم الساحقة فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973، على يد قوات مصر المسلحة كان بسبب عنصر المفاجئة وفشلهم استخبارتيا فى التنبؤ بموعد الحرب.

  17. يالى البعير الاهبل يا رجل حكيتلك من قبل ما يصير كل هالحكي انو عبد الناصر سبب رئيسي لكوارث الامة العربية بل ولم يكن مبدع الا بتغيير وتجميل اسماء هزائمه الفاحشة الى نكسة وسقطة ووقعة وهراء لا يمكن تحمله وانت لا زلت تراه كالاله الجاهلي انا لا اطالبكبتغيير قناعتك ولكن ارحمنا شوي بالاستمرار بتمجيد الرجل وكل ما ذكرت هو ادانه لعبد الناصر وليس دفاع فلو لم يكن راضي عن زوج ابنته لما اوجد له عمل في الرئاسة ولو سفرجي وانا كمان حكيتلك قبل هيك انو عبد الناصر كان يتوق للصلح مع الاسرائيليين ولكنه بسبب انغرازه في مسلسل المقاومة لم يستطع ولكنه ربى شخص على ما اراد وهو السادات الذي استمات في تعيينه نائبا له بعد ازاحة الشافعي على كل حال انا اعرف انه و ظليت احكي من الان لمليون سنة فلن تقتنع اتعرف السبب وبدون زعل لانك مثل الكبار في السن الذين كانو يجدون في عصر التخاذل والانهزام العربي في كلام ناصر اشي بفش الغل على قولتنا ولو طلع بكر فيديو يظهر ناصر مع الاسرائيليين يسهرون في تل ابيب لما كنت من المصدقين والغريب انك لا تؤمن بان هناك وثائق سيتم الافراج عنها يوما وستظهر لك حقيقة رمزك المقاوم والممانع وسؤال اخير اليست هذه الابنة التي نفسها وجدت ورقة في جيب بدلة ناصر تقول ان تيران وصنافير سعودية ؟؟؟؟؟ الى متى ستبقى عقولكم حبيسة الكذب والوهم ترفضون لها التحليق؟؟؟؟

  18. اجابات محذوفه او سنجاب بيك او سنجام او ملوش خص او بلياقات التفاعل
    والله لو تخفيت نحت اي مسمى فلن يحميك من الحقيقه شيء ايها السنجاب البغيض – واسلوبك الممجوج الذي تعودناه
    لن يختلف كتبت موسوعه او سطر ببضعة كلمات – ماذا يقول السنجاب {فيديو صوت وصوره وبيقول لك موضوع
    ملفق }- هذا ما تعودناه من ضلالكم وتبجحكم – هل قلنا نحن انه مش فيدو ايها المخادع هو فيديو طبعا وصوت وصوره وهذه ليست مشكله ولأنك مخادع وملفق لم تتطرق الى مضمون هذا الفيديو وهو{ حضور سفير اسرائيل حفل زفاف ابن منى بنت سيدك وسيد اسيادك جمال عبد الناصر وتلفيقكم انت واصحاب الذقون واللحى للحقيقه بقولكم الكاذب ان بنت سيدك وسيد اسيادك اللي مشغلينك رقصت وقبلت هذا السفير المقيت …!!! } هذا هو الجوهر ايها السنجاب اللعين –
    فهل لديك اي اثبات انت واسيادك اللي مشغلينك ان من رقصت بجانبه بنت سيدك وسيد اسيادك هو السفير الإسرائيلي
    وليس ابنها { احمد اشرف مروان }- وأن من قبلته يوم فرحه ليس ابنها { احمد اشرف مروان } وانما السفير الإسرائيلي – اظهر صورة سفير اسرائيل ( ديفيد جوفرين ) ولنقارنها بصورة من كان يرقص بالفرح وقبلته السيده
    بنت سيدك وسيد اسيادك { الزعيم الراحل جمال عبد الناصر} وهذه مش صعبه فالسفير كأي سفير شخصيه عامه
    معروفه وليس لهوا خفيا اليس كذلك ايها السنجاب اللعين – وحتى تحضر هذه الصوره لنقارنها بالفيدو الذي تعتبرونه وثيقه لا يمكن ضحضها { فعليك ان تسد نيعك وتخرس …!!!}-
    الفيديو منشور على كل السوشيال ميديا اظهروا لنا صوره للسفير الإسرائيلي لنقارنها بكل من حضر الفرح من المدعوين لنتأكد ان السفير الإسرائيلي حضر الفرح من اصله – فلن تجدوا سوى ان تحضروا لنا صوره للفنانه السيده ليلى علوي وتدعون انها صورة السفير الإسرائيلي ولكنه متنكر بشخصية الفنانه المحبوبه ليلى علوي – مش هيك يا ملفقين وكذابين ودجالين ….!!!!

  19. السفير وكل طاقم السفاره سابو مصر من شهر. رجاء مراجعة المعلومات قبل الكتابه
    78 تعليق والسفير مش فى مصر اصلا
    تحياتى

  20. رحم الله جمال عبد الناصر ورحم الله أيامه لايعنينا من قتل مروان وكيف قتل كما تدين تدان دائما مصير الخونة هكذا

  21. هنا ؟؟؟؟
    سفارة إسرائيلية في مصر
    سفارة إسرائيلية في الأردن
    سفارة إسرائيلية في تركيا
    ………………………………
    أما هنا صدمة الكيان الصهيوني !!!!!
    فنزويلا وبوليفيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل
    كوبا لا تعترف بإسرائيل.

  22. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    ” كـم مـرة هـزمـتـنـا الخـيـانـة دون قـتـال “ . سعـد الله ونـوس
    خطة الصهاينة لعبور الثغرة كانت معروفة للمخابرات المصرية منذ حرب الاستنزاف وتم تدريب القوات المصرية على صد الهجوم الصهيوني المتوقع في حالة عبورهم إلى الضفة الغربية، فلماذا تم السماح بالثغرة أصلاً !!؟
    الصهاينة لم يسلموا سيناء ولم يخسروها كما يدعي البعض، فهم سلموها خالية من السلاح لمن يحرسها ويعمل على استمرار خلوها من السلاح والتنمية ويحجز بينهم وبين المصريين الذين يريدون انهاء احتلالهم لسيناء وفي نفس الوقت يوفروا ميزانية الاحتفاظ بسيناء لتقوية أنفسهم وجيشهم ، وهناك دراسة صهيونية تقول أن وضع سيناء بعد الحرب مناسب لهم وأنهم سيعودون إليها بعد فترة.
    الكارثة الكبرى على رأس العسكر كانت إعلان النتائج الحقيقية للحرب وحجم الخسائر وعدد الأسرى المصريين، وكان ذلك يهدد بهدم كل نظام العسكر وخصوصا أن هزيمة أكتوبر جاءت بعد هزيمة 67 ولم يكن العسكر يحتملون هزيمتين.
    حسين الشافعي نائب السادات قال في برنامج شاهد على العصر، أن السادات كان عميلاً للسي آي إيه وشرح قصة تجنيده في الستينيات في أمريكا، وهذا ما أكده صحفي أمريكي اسمه جيم هوجلاند في الهيرالد تريبيون في السبعينات قبل مقتل السادات.
    بعد توقيع معاهدة إصطبل داوود تخلص السادات من كل القادة الوطنيين في الجيش بحادثة طائرة ثم تم قتل الطيار بعدها بشهور لتمهيد الجيش للتبعية الأمريكية بالكامل.
    كذبة أكتوبر !
    كذبة حرب أكتوبر هي أخطر وأعقد مسرحية قام بها العسكر ودلسوا بها على الشعـوب العربية بمساعدة أنظمة وقـباقـيـبها من مثقفين وإعلاميين ورجال دين ما أسموه (إنتصار رمضـان) !!!، فالحرب كان متفق عليها بين الخائن السادات وكيسنجر وديان فقط ( على الرغم من المستوى المذهل الذي أظهره الجنود وعلى الرغم من الشهداء الذين سقطوا )، فبالإضافة إلى أن الحرب كانت مدبرة لإمتصاص الغضب الشعبي وبالتالي لإقامة سلام يرسخ الإعتراف بإغتصاب فلسطين من طرف صهاينة العالم بدون معارضة شعبية كبيرة، ويحافظ على نظام العسكر الذي أقامته CIA سنة 1952 في مصر، وتمت التغطية على خسائر الجيش والتي فاقت خسائر هزيمة 67 ومنها 8038 أسير أسرتهم القوات الصهيونية وكذلك وصلوا إلى بعد 100 كيلومتر من القاهرة .. هذه هي أخطر مسرحية رسخ بها عسكرأمريكا حكمه في مصر ومـعه إنقلابيين آخرين من دول عربية أخرى ..
    والمؤسف والمضحك في نفس الوقت، أنه لابد أن الفريق الشاذلي رحمه الله كان يخطط للحرب بكل إخلاص وأن المخلصين ( وقتها ) في المخابرات العامة والحربية كانوا يجهزون خطط الخداع ويظنون أنهم يحرزون انتصارات على الموساد والمخابرات الأمريكية ويخططون للحرب التاريخية التي سيستعيدون فيه الأرض بينما كانت عصابة الثلاثة ( موشيه ديان وانور السادات وهنري كيسنجر ) يراقبون كل ذلك ويضحكون !
    الدورالأكبر في المسرحية الوهمية المسماة نصر أكتوبر والتي يعيش فيها الشعب العربي كان للإعلام، وهو كل السر في كل مصيبة تحل على رأس الشعوب العربية.
    خطة الخداع الإستراتيجي كانت ضد المواطـن العربي المغيب ،المخدوع ، والضحية !
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعالـى وبـركاتـه.

  23. أمة العرب كالغنم بل أدنى ، تخاف الذئب ولكن من لا يتوانى عن ذبحها هو الراعي…..

  24. بـسـم الله الـرحـمـن الـرحـيـم :
    الأخ الـبـعـيـر الأهـبـل تـحـيـة قـلـبـيـة حـارة …..
    إلـى كـل الإخـوة الـذيـن تـوهـمـوا أن حـرب أكـتـوبـر كـانـت مـفـاجـئـة للـصـهـايـنـة ..
    ” من السهولـة أن تجعـل النـاس يصدقـون كذبـة ، ومـن الصـعـب إزالـة تأثيـرهـا عليهـم “. مـارك تـويـن
    حـرب أكـتـوبـر خـدعـة حـاولـت الأنـظـمـة تـمـريـرهـا عـلـى شـعـوبـهـا مـن أجـل الـتـنـفـيـس والـتـهـييء لـمـعـاهـدة وتـنـاز ل تـلـك الأنـظـمـة عـن فـلـسـطـيـن بـخـروج الـسـمـسـار الـكـبـيـر أنـور الـسـادات لـيـتـبـعـه إخـوانـه فـي الـرضـاعـة سـواء فـي الـسـر أو الـعـلـن إلا سـوريـا الـتـي لا زالـت تـؤدي ضـريـبـة رفـض دخـولـهـا إلـى بـيـت الـطـاعـة
    أسـتـغرب وأتسـاءل كيف لقادة أنظمة حكمت شعوبها بالحديد والنار أن تكون فيهم روح المقاومة وهم ساهموا في محاولة تقسيم البلدان العربية وتشبتوا بما خلفه الإستعمار ومولوا وساندوا دعـاة التفرقة وتقطيع الوطن العربي!!! ولعل حرب أكتوبر المزعومة أعطتهم قنينة أكسجين ليظهروا بمظهر القادة الحقيقيين وأرادوا تسجيل أسماءهم في تـاريخ مزور تؤلفه العقول الصهيونية وتخرجه الأنظمة الإستبدادية التي سعت لتمزيق بلدان شقيقة وطرد بعض من شعوبها أو التآمر على وحدتها كما فـعل أحد وزراء خارجية أحد دول الإنقلاب مـع الـثعلب الصهيوني كسنجـر بباريس أواخر سنة 1975 لـمحاولة الإيقاع بدولة عربية أعطت وساعدت من أجل تحرير ذلك البلد إلا أنهم قلبوا الآية (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان)
    من نتائج نصر اكتوبر إعادة كل القوات من سيناء وترك قوات بسيطة العدد.
    من نتائج نصر اكتوبر أسر 8038 جندي مصري أي أكثر من أسرى هزيمة 67.
    من نتائج نصر اكتوبر وصول القوات الصهيونية إلى مسافة 100 كيلومتر من القاهرة حتى قال لواء مخابرات عامة انه قال للسادات وقتها، لو تقدمت دبابات العدو قليلاً لضربت القصر الجمهوري فغير السادات الموضوع.
    من نتائج نصر اكتوبر عبور قوات المجرم شارون إلى الضفة الغربية ومحاصرة الجيش الثالث وعدد قواته 45 الف جندي.
    من نتائج نصر اكتوبرالاعتراف بوجود ما يسمى بدولة الكيان الصهيوني بمعاهدة سلام!!.
    من نتائج نصر اكتوبر وصول المجحومة جولدا مايير لالتقاط الصور مع جنودها خارج مدينة السويس على بعد 100 كيلومتر من العاصمة.
    من نتائج نصر اكتوبر بقاء الجولان محتلة حتى الآن وبقاء سيناء بدون أي تسليح أو تنمية كما كانت بعد هزيمة 56.
    من نتائج نصراكتوبر ذهاب السادات ( المنتصر ) إلى الكنيست ليتسول السلام وليعترف بما يسمى بدولة الصهاينة.
    من نتائج نصر اكتوبر ترسيخ وجود الاحتلال الصهيوني في القدس وفي غزة حتى التسعينيـات.
    كيسنجر منع وصول جسر جوي في بداية الحرب رغم توسلات جولدا مايير ثم أرسلـه مع تطوير الهجوم الذي الح عليه السادات بشكل عجيب رغم إعتراض القادة العسكريين.
    في دول العالم الثالث الواقعة تحت الوصاية الأمريكية لا يمكن لرئيس أن يتخذ قرار الحرب دون علم أمريكا.
    نائب وزير الخارجية الامريكي طلب من جولدا مايير خروج القوات الصهيونية من سيناء، فرفضت فقال لها يا رئيسة الوزراء لو عبر المصريون القناة بـ 500 جندي وبندقية، سنخرجكم من سيناء بحل سياسي.
    كيسنجر قال لسفيره أن يبلغ جولدا مايير ( قبل الحرب ) بعدم البدء بضربة ضد مصر.
    موشيه ديان وزير الدفاع الذي قالوا للعرب أنه هُزِمَ وانتهى دوره، تم تعيينه في حكومة يمينية متطرفة وأصبح وزيرا للخارجية الذي أجرى المفاوضات مع السادات.
    حكومة جولدا مايير ووزير دفاعها تم انتخابها مرة أخرى سنة 1974، على الرغم من أنها كانت من المفروض أن تسقط، ثم اطيح بها بعد أن فازت في الانتخابات بفترة.
    ذكر كمال حسن علي مدير المخابرات العامة قول ديان، أن الامريكان ضغطوا على الصهاينة لإدخال الطعام والماء اثناء حصار الجيش الثالث وهددوا أن يقوموا هم بأنفسهم بإمداده ومنعوا الصهاينة من تدمير الجيش الثالث.
    قبل الحرب بأسبوعين فقط تم تخفيف القوات الصهيونية الموجودة في خط بارليف إلى أقل من النصف وتم تخفيف دفاعات الحصون ووضعت قوات احتياط ضعيفة عددها 436 جندي بطول خط بارليف.
    السادات أصر على تطوير الهجوم بحجة تعرض سوريا للضغط على الرغم من أنه أمر الشاذلي بالكذب على السوريين عند عرض خطة الحرب، وفي أول أيام تطوير الهجوم عوض الصهاينة خسائرهم ودمروا 250 دبابة مصرية.
    أحـد حلفاء الصهاينة من قادة دول الطوق التقى في الارض المحتلة بجولدا مايير واخبرها أن هناك نية مصرية سورية للهجوم وذلك قبل الحرب بفترة كافية، فكيف يدعي الإعلام أن المخابرات المصرية اخفت استعدادت الحرب وأن الصهاينة كانوا غير مستعدين ؟
    بعد لقاء أحد قادة العرب بجولدا مايير، هل نتخيل ، أن أمريكا لم تعلم !!؟ وإذا كانت الإجابة المنطقية بنعم، فهل نتخيل أن أمريكا لم تراقب تحركات القوات المصريـة بالطائرات المتطورة والأقمار الصناعية لحماية حليفتها ( غاصبـة فلسطين ) !!!؟ وهل من المنطقي عندما تعلم أمريكا أن القوات المصرية ستهاجم الصهـاينـة بــ ( حوالي 100 الف جندي من القوات المصرية وعن إمكانيات الولايات المتحدة التي تمتلك الاقمار الصناعية والطائرات التي تستطيع اختراق المجال الجوي المصري دون أن تلمسها الطائرات المصرية ونتحدث عن 100 الف جندي مصري وليسـت قصعـة كسكس )، فهل تترك أمريكا حليفتها لتضرب !!!؟؟؟.
    أم أن الوهم والتخريف يمكن أن يسمح للبعض أن يتخيل أن المخابرات المصرية من الممكن أن تخدع مخابرات أكبر دولة في العالم عسكرياً واستخباراتياً !!!؟.
    يـتـبـع إن شـاء الله …
    والـسـلام عـلـيـكـم ورحـمـة الله تـعالـى وبـركاتـه.

  25. السلام عليكم..رغم إحترامنا لللأخ الفاضل أبو خالد و إعترافنا بثقافته و حبه لأمته،و ذوده عن حياضها وكذا كثير من المعلقين٬في هذه الصحيفة، غير أننا نرى أن هذا الموضوع لا يستأهل كل هذه الهالة و الحرص الشديدين،و في إعتقادنا أن الذين أثاروا هذا الموضوع(فيديو) عصبة فاسدة مفسدة،تريد أن تلهينا بمواضيع تافهة و تزرع الشكوك في صفوف المثقفين و إرباكهم و محاولة إقناعهم أن من وقفوا في وجه إسرائيل و الصهيونية مجرد عملاء أو خونة!،الإنسان خطاء(شدة على الطاء) و السياسة بحر مواج(شدة على الواو)،تتشابك فيها المصالح و يكثر فيها الذئاب و الثعالب و الأفاعي..،و نعترف نحن الجزائريون أن عبد الناصر رحمه الله ساند و عزر الثورة التحريرية و أعانها بالمال و الفنيين و بالسلاح كما ساعد دولا كثيرة أخرى،فلم(فتحة على الميم) تتكلمون إلا عن السلبيات؟ ألا فادلوا ،فلا تظلموا الموتى و أستغفروا الله و تذكروا قول الله تعالى(”وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا”) و (”وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ”) و السلام على من إتبع الهدى..

  26. بما ان عبدالناصر كان لا يرتاح له و يشك فيه والسفارة المصرية في لندن لاحظت حياته الباذخة ، اذا يفترض ان المخابرات المصرية كانت تلاحظ و تشك فيه ايضا وبالتالي لا تثق فيه ولا توصل له اي معلومه مهمة .
    قال لي صديق يدعي انه نظيف و مختلف عن غيره ان التقارير التي يرفعها ضباط المخابرات الى رؤسائهم في الجهاز يرسلوا مباشرة صوره منها الى السفارة الامريكية على غير العرف الدبلوماسي . (ومن عندي انا مش بعيد للسفارة الاسرائيلية ايضا ) الخيانة اصبحت وجهة نظر والله المستعان

  27. ….ارجوا الا يكون الخبرصحيحا ……واملى ان لا تجرحنا هذة الاخبار كما جرحتنا اخبار …نونى درويش…ابته البطل الخالد مصطفى حافظ ….واذا كان الخبر غير صحيخ …فالاعتذار واجب….

  28. ______.. لقد أشرت استاذنا و أخونا العزيز البعير الاهبل إلى ما قصدته بالضبط .. الرئيس الزعيم عبد الناصر رحمه الله تعالى هو رمز من رموز مصر و المصريين و العرب و العروبة . أما أولاده و أحفاده و ذريته ” لا ” .. هم أحرار و ليرقصوا مع من شاؤوا .. و لو مع الأفاعي !! .. الأمر لا يحتاج إلى ” لجنة تحري ” لكشف ” التعري ” .

  29. خيانة من النوع الثقيل وهكذا يتغلب علينا الغربيون .
    مدعين ان طائرات التجسس تتابع انفاس كل انسان على سطح الارض .وهذا غير صحيح رغم احترافية هذه الطائرات .
    تقوم الطائرات بدون طيار الامريكية وغيرها بتصفية المقاومين بالاعتماد بالدرجة الاولى على الخونة من هذا الصنف ولولاهم لما استذاعت تحديد الضحية بدقة عالية .
    والدليل المجازر التي تحدث بين الحين والاخر وتصنف بالاخطاء غير المتعمدة إن لم تكن متعمدة فعلا .

  30. برأيي ليس المهم مناقشة هل السفير الاسرائيلي موجود في الحفلة ام الا المهم ان السفير موجود اصلا في مصرومرحب به وان علم اسرائيل يرفرف فوق رؤوس المصريين ومصر تسعى للتطبيع وربما تشكيل حلف عربي مع الصهاينة ضد المقاومة الشريفة

  31. مشكلتنا و عقدتنا و مصيبتنا في العالم العربي هي تقديس و عبادة الأشخاص كجمال عبد الناصر مع أنه خسر جميع حروبه ضد إسرائيل أما الملعون صهره عميل الموساد ما كان له أن يفعل ما فعل إلا لقربه من الزعيم الكرتون جمال عبد الناصر ألم يكن يعلم الأخير بأن صهره عميل لمصلحة العدو الصهيوني أم كان يتحفنا بخطاباته عن الوطنية و التضحية و أول من ضحى بمصر و خانوها كانوا من أقرب الناس إليه !

  32. يازلمة عن أي شرف بتحكي الحكام وقادة الجيش والمخابرات العرب طول عمرهم عملاء وجواسيس وخونة !!!

  33. امر غريب … لماذا جميع المعلقين الممانعين يدافعون عن عميل خائن.هل لهذا سبب
    نعم لقد كان عميلا يسمى بالملك نظرا لاهميته …كما ان المخابرات الاسرائيليه
    كشفته في المحكمة خلال التحقيق في اخفاقات حرب 73 وذلك لكي يبرئوا انفسهم
    اما الان عودوا واكملوا نومكم واحلامكم حتى تستفيقوا على ما هواعظم
    احلام سعيدة……

  34. يا استاذ عبد البارى السفير الاسرائيلى ترك القاهره من شهر ديسمبر الماضى ولم يعد الى الان فكيف رقصت امامه الا اذا كان الفرح فى تل ابيب ؟؟

  35. على رأي اليوم الإعتذار عن نشر مقالات مبنيه على معلومات كاذبه ومفبركه.

  36. الأخ البعير الاهبل انا احترم رأيك غالبا . لكن مروان كان من غير شك جاسوس و زواجه من ابنة جمال عبدالناصر كان خطأ تاريخي .
    الخطأ الآخر في سوريا هو زواج ابنه حافظ الأسد بشرى من رجل مخابرات جزار و خائن تمت تصفيته من قبل الجهاز السوري الذي تعلم من السابق.

  37. والله لاارى ما يراه الاستاذ عبد البارى عطوان فى عبد الناصر وهو الفلسطينى الذى بلا شك يعرف اكثر مما اعرفه ولعلى راى المتواضع وكاميا واجهل الكثير من الاحداث السياسية ان عبد الناصر لم يكن اكثر من حاكم عربى (والدكتور لايجهل كلمة حاكم عربى )اتخذ من القضية الفلسطنية لابتزاز العرب ومن القومية شعار لاخذ ما لدى الاخرين واذكر عبد البارى واساله ما قدمه عبد الناصر للقضية الفلسطنية اكثر من جيش الشقيرى الذى لم يطلق رصاصة واحدة تجاه اسرائل ولا يجهل احد انه كان يتعامل مع الادارة الامريكية وهى حامية اسرائل كدولة صديقة والجاسوس مروان صهر عبد الناصر الا عينة من تعامل الرائس عبد الناصر مع قضية فلسطين ثم لم العجب من رقص ابنة عبد الناصر امام سفير اسرائل فالامر لايستحق العجب اذا علمنا ان كل النظم التى حكمت مصر كانت ترقص امام حكومات الكيان الصهيونى وستبقى .

  38. منذ القدم الحروب لا تربح بالقوة العسكرية بل بالخدعة والحيلة.اسرائيل وجودها كان عبارة عن حيلة وسيطرت على بلاد المسلمين عن طريق العملاء والخونة…كم من مرة نسمع عن عميل فلسطيني لقي عقابه بعد ماساعد المحتل في قتل المجاهدين…كما نعلم قتل ابوجهاد بتونس بتواطئ القيادة التونسية وقتل صاحب مشروع طائرة الأبابيل محمد الزواري عن الخونة….وهزم صدام واحتلت بغداد بنفس الطريقة….لو نعدد الخيانات التي ابتليت بها المة العربية منذ الإستقلال لألفنا كتب…..

  39. لا اعرف كيف تجرء هذا الجاسوس او العميل للدخول الى السفاره الإسرائيليه في لندن في ذلك الوقت ولكن بما انه كان صديق لاحد أمراء الخليج كما تذكرون في مقالكم فعند ذلك يمكن فهم الامر

  40. انا لا شوفت الفيديو ولا بعنيني ..واصلا انا عندي غلاما استفهام كبرى …انا فأعتقد ان سحرة الاعلام المصري …ايضا ربما يستفيدون اذا حقا الموضوع كما فترة ذكاء استاذنا البعير الاهبل
    مثل ما يفعل النظام السوري …في افتعال تفاصيل او الترويج الاشاعات ومن ثم يضحدها من اجل اثراء الجدال واثبات ان هنالك كذبات…في أنس الشياطين بتحطلهم واطي

  41. السلام عليكم..
    استاذي عبدالباري عطوان ، ارجو ان تكون قد تأكدت تماما و بنسبة 100% من خبر حضور السفير السفير الاسرائيلي لهذا الحفل ، فتقريبا غالبية التعليقات على هذا الحدث في اليوتيوب تنكر تواجد السفير و تقول بأن من اشتبه به كسفير اسرائيل هو العريس …ارجو التحقق جيدا .. ودمتم بأحسن حال

  42. بإسم الله اجل علينا AAA يعتل آيه كريمه واستناتج وفتوى لا متناهية واستنتاج يبرئ كل بني الجنس البشري ويضع امه من المحيط الا الخليج بأنهم اعراب واشد كفرا ونفاقا …بمنتهى السطحية وهو لا يعرف الا هذه الايه ..اقول لك يا AAAAإن كنت شيئا او شيئين او مزيج او هيلقراميا انك.لا تمثل الله عز وجل في تعليقك والحقيقة انت لا تليق لهذا ..
    من انت لتحكم على امه بالاباده ..من انت يا هذا هل تلتهم الطعام ام تتطاير مع الهواء احترم نفسك انت امام امه اختارها الله عز وجل …اتحدا انت أعرابي في عالمك كأن الأعرابي فقط ذالك القابع في نجد

  43. هل لاحظتم كمية البوتكس وعمليات التجميل … من اين لك هذا يا هذا … فلسطين اكبر مصدر رزق في الشرق

  44. هذا وعبدالناصر كان قد خسر سيناء وضاعت القدس والجولان بسبب سياساته وتدمرت مصر وانهارت … كيف لو حرر شبر … ربما كان بعض المعلقين عبدوه.
    اعطني ميكروفونا وصوت جهوري اعطيك شعبا اهبل

  45. .
    .
    — اشرف مروان لم يكن موظفا بسيطا أبدا أيام الرئيس جمال عبد الناصر بل له موقع شديد الأهمية فهو ضابط الارتباط مع “كمال أدهم “مدير الاستخبارات السعودية وكانا يلتقيان دوريا مرة بالشهر تحت غطاء نشاط ثقافي مرتبط بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .
    .
    — العلاقات المصرية السعودية في تلك الفترة كانت جيدة رغم الخلاف العلني الحاد في فترة حكم الرئيس عبد الناصر لكون النظامين تحت غطاء المظلة الأمريكية وكنا نفوذها العربي مما يحتم تنسيقا إقليميا دائما بين البلدين كان يتم عبر الرجلين اشرف مروان وكمال أدهم ، والإغداق الواسع على أشرف مروان وزوجة منى عبد الناصر كان سعوديا ومجوهراتها الظاهرة بالعرس هي من هدايا تلك الحقبة وكل ذلك كان بعلم والدها لوجود أجهزة مخابرات مصرية قوية .
    .
    — قبل التحدث عن حرب 1973 ودور أشرف مروان فيها لا بد ان نعرف سببها الحقيقي وهو انها كانت ترتيب أمريكي محكم له إربعة أهداف هي : الأول والأهم صناعة هزيمة مزلزلة تطيح بحزب العمل الإسرائيلي الحاكم والذي يحمل المظلة البريطانية لصالح تقوية الجناح الامريكي في إسرائيل وذلك يفسر توجه الملك الحسين لتحذير غولدا مايير كون الأردن حينها تحت المظلة البريطانية كحزب العمل ، والسبب الثاني هو صناعة بطل مصري هو الرئيس السادات ليصنع كامب ديفيد لاحقا ، اما السبب الثالث فهو صناعة بطل إسرائيلي هو أرييل شارون عبر فتحة الدفرسوار ليقود بعدها تنظيف إسرائيل عبر الليكود من النفوذ البريطاني المهزوم عبر حزب العمل اما السبب الرابع فهو توجيه ضربة للرئيس حافظ الأسد الذي وسع بذكاء وفطنة نفوذه عبر تناقضات المصالح البريطانية والأميركية بالمنطقة وقد حققت أمريكا جميع أهدافها بهذه الحرب .
    .
    — اراد الأمريكيون تضليل الإسرائيليين بقيادة غولدا معايير وحزب العمل وكان أشرف مروان أحد قنوات الاتصال بصفة عميل أو عميل مزدوج أو “وهو الأرجح ” ضابط اتصال خاص وهي مهمة معروفة بين الدول المتخاصمة ، فهل ضلل اشرف مروان الإسرائيليين بعلمه أو لأنه تم إستغلاله من قبل المصريين أو الأمريكيين لتنفيذ هذه المهمة .
    .
    .

  46. على من ينشر أي خبر ملفق التحقق من صحته ثم الإعتذار إن تبين صحة التلفيق.

  47. ((الأعراب أشد كفرا ونفاقا)) صدق الله العظيم
    الأعراب من الخليج إلى المحيط إلى النيل الغالبية العظمى منافقين منبطحين مطبعين مع الكيان الصهيوني ..
    الخيانة تجري في دمائهم وعروقهم منذو قرون وليس من الأن ..
    الحل الوحيد في القلة الشريفة في الوطن العربي والإسلامي عليهم كنس هؤلاء المنافقين خدم الصهيوني والصهيوأمريكي ..

  48. من الذي نشر الفديو ، اذن سوء النية مقصود ، والاسوا لم يصدر اي تكذيب ، ومع ذلك هل صحيح ان السفير ليس في القاهرة ؟ هذا ما يجب اعلانه . وعندها تفك الطلاسم ، وكل ياخذ حقه .

  49. السيد / sal
    فعلا سيد سال ما ورد في تعليقك هو ما قرأته انا عن اشرف مروان وكنت اعتقد انه فعلا عميل خائن لوطنه
    على اية حال { هو الآن بين يدي ربه سبحانه وتعالى ولا يحق لأحد ان يحاكم الأموات الا ربالعباد الأحياء
    منهم والأموات }- وما قيل ان اشرف مروان كلف بإعطاء اسرائيل معلومات مضلله وهذا ما جعل جولدا
    مائير ترفض تصديق الزعيم العربي الذي قابلها بعد ان اخبره السادات بموعد شن الحرب على اسرائيل –
    وهذا ماحدث ان اسرائيل فوجئت بالحرب المباغته والصدمه الشديده في بداية المعركه واجتياز مانع قناة
    السويس خط بارليف الحصين بهمة ابطال جيش مصر وابطال الجيش السوري الذين هزموا الجيش
    الإسرائيلي ولكن السادات كان ينفذ ما اتفق عليه مع الثعلب الصهيوني كيسنجر واوقف القتال مما سمح
    للجيش السوري ومن خلال الدعم الأمريكي والجسر الجوي القوي حتى كانت الدبابات تنزل جاهزه الى
    ارض المعركه كما قيل بطواقمها واحداث الثغره لإحداث التعادل ومنع الجيش المصري والسوري من
    تحقيق النصر بل ان وقف اطلاق النار ادعى السادات انه كان بطلب من سوريا وهذا غير صحيح بل وقف ا
    طلاق الناركان وبالا على الجيش السوري حيث سمح لأمكانية التركيز على الجهه السوريه وتراجع الجيش
    السوري بعد ان كان كاد ان يحرر الجولان كامله ثم اعادة الأشتباك مع العدو مالجيش المصري وامر
    السادات للجيش بمتابعة القتال سمح لإسرائيل بإيقاع اكبر الضرر والخسائر على الجبهه المصريه بل
    وحصار الجيش الثاني المصري وهذا كان ما عمق خلاف السادات مع الفريق سعد الدين الشاذلي – حرب
    اكتوبر كانت نصر للجندي والضابط المصري والسوري اهدره السادات بإتفاقه السري مع كيسنجر
    للأسف اي انها حرب تم افتعالها للوصول للمفاوضات المباشره وتبريرها دون ان يكون للجندي والجيش
    علم بما احيك من خلفهم من اتفاق اهدر فيه السادات تضحيات هذه الجيوش العربيه …!!!

  50. فيديو مفبرك من جماعات حاقدة مسمومة هدفها الفتنة ودمار الشعوب

  51. ليس فأر يا عزيزنا الميدع taboukar – وانما افعى سرعان ما تلدغهم بسمومهم ونفوسهم المحمضه
    وهؤلاء يا سيدي الفاضل كمن ييشرب السم ليجرب اثره قبل ان يدسه لغيره فينجوا غيرهم ويموتوا هم
    بسمهم _ تحياتي عزيزنا المبدع …!!!

  52. معظم جيل عبدالناصر اكتشفوا حقيقته إلا أبو عطوان ,هذا عجيب.

  53. تعليقي بأختصار، الفيديو مزور فنيا، وتسريب الخبر مع الفيديو يؤكد أنه تكملة لتضيل المصرين والعرب حول حكم الرئيس عبد الناصر، ولتخويف العرب بأن يد إسرائيل طويلة في الحرب والسلم. ومن المهم أن نلاحظ أن عملاء الموساد من اليهود والعرب يقرؤون ويعلقون عما يكتب في “رأ ي اليوم” لزيادة تضليل الرأي العام العربي ونشر البلبلة وفقدان الثقة بكل عربي.

  54. الأستاذ ابو خالد المحترم
    جل من لا يخطئ … ولكني للأسف اجد نفسي في حيره شديده ولو ان غير ابو خالد كتب في هذا الموضوع الملفق
    لخضت معه ومع غيره حتى مياه المحيط … ولكن ماذا اقول وابو خالد جعل من هذا الإفتراء موضوعا في كلمته
    وهذا جعلني اكذب نفسي واكرر ما قاله المرحوم الأمير عبد الله الفيصل الشاعر المحروم في قصيد ته ثورة الشك
    وغنتها الراحله ام كلثوم ومطلعها { أكاد اشك في نفسي لأني ** اكاد اشك فيك وانت مني – ومنها هذه الأبيات :-
    كأن طاف بي ركب الليالي ** يحدث عنك في الدنيا وعني – على اني اغالط فيك سمعي** وتبصر فيك غير الشك
    عيني – وما انا بالمصدق فيك قولا ** ولكني شقيت بحسن ظني …!!!} لذا اسمح لي ان اخالفك الرأي ابو خالد العزيز – وخصوصا وانت كما اعلم من اشد المحبين للزعيم الخالد الراحل جمال عبد الناصر – وتعلم تماما انه ومنذ وفاته يتعرض لهجمه شرسه لتشويه صورته امام جيل الشباب الذين لم يعاصروه وتحميله كل ما تمر به هذه الأمه من مآسي لا لشيء الا لكونه صوره نقيه ومثال عز نظيره للزعماء الذين تفانوا في بناء الوطن …!!!
    1- هذا الخبر ابو خالد واضح تماما بأنه مدسوس وكان خلفه { رابطة المصريون في اسرائيل } ..!!! وتلقفته جماعة
    الإخوان المسلمين وهي اشد عداوه لنضال الراحل جمال عبد الناصر ويتمنون تشويه صورته ولو بالأكاذيب والتلفيق
    بمثل هذه القصه التي تسيء له ولأبنائه بعد ان عجزوا عن ايجاد ثغره في سلوكه …!!!
    2 – يستند الأخ ابو خالد لكتاب ومذكرات رجل الموساد او عميل المخابرات الإسرائيلي { يوري بار جوزيف} في كتاب مذكراته { The Angel – الملاك }- ومنذ متى كان عملاء المخابرات الإسرائيليه يا ابو خالد العزيز ملائكه
    وهم من ابشع انواع الشياطين ومن متى كانوا مصدرا يوثق بهم حتى وان تقاعدوا وصاموا وصلوا وادعوا انهم مسلمين – وهذا المصدر الذي تنقل عنه مصدر ضعيف جدا ولا مكان له من الثقه ابدا ..!!! وخصوصا امام ثقافة وتجربة واحد مثل ابو خالد العزيز …!!!
    3- من الغريب ابو خالد ان يحظى هذا الخبر ب 4 مقالات في رأي اليوم اهمها بلا شك مقال كلمة رئيس التحرير..!!
    ومقال في باب مختصر مفيد للأستاذ محمود القيعي – ومقال في ايضا للسيد محمود القيعي في باب صحف عربيه وأجنيه -اما المقال الرابع تحت باب اخبار خاصه – ايضا للأستاذ محمود القيعي وكانه يمارس رغبه في نشر هذه الدعايه المضلله ولا ابرئه للأسف وانا متابع لمقالاته والتي المس فيها تعاطفه مع جماعة الإخوان المسلمين واستشهاده
    دائما بالرموز الإخوانيه او القريبه من فكر هذه الجماعه – فتصبح المعادله ان اصل الخبر من رابطة المصريين في
    دولة اسرائيل والمروجين لهذا الخبر الملفق جماعة الإخوان المسلمين والذين تلقفوا الخبر وكانه جاءهم من السماء
    فأين المصداقيه في الخبر اذن وخصوصا استناد ابو خالد العزيز الى معلومات عميل للموساد الإسرائيلي في مقاله –
    4- انا استقي معلوماتي ودائما لدي ثقه قويه جدا بصحيفة رأي اليوم وخصوصا ان هذه الثقه مستمده من الثقه بأبو خالد رئيس وصاحب هذا الموقع المحترم …!!!
    واعيد ابو خالد الى مانشرته رأي اليوم وابدأ اولها في الصوره المنشوره للعريس يحتضن عروسه ويحتضن بجانبه السيده منى عبد الناصر ابنة جمال عبد الناصر والتي هي والدته من رحمها – هذا هو من كان يرقص عندما رقصت
    والدته وايضا من يدقق في صورة الفيديو سيجد بجانبه ايضا ظهرجزء من ثوب الفرح لعروسه ايضا تشاركه الرقص
    وهذا ايضا هو ( من قالوا عنه السفير الإسرائيلي ) فهل تتوقع ان سفير اسرائيل يقف بجوار العروس ويحتضها او تحتضه في وقفتها ام ان العروس كوضع طبيعي تحتضن وتلتصق في وقفتها مع عريسها فإن كان اقترابها والتصاقها في عريسها معني ذلك انه ليس السفير الإسرائيلي اذن هو احمد اشرف مروان عريسها ومن قبلته منى عبد الناصر هو
    ابنها وليس السفير الإسرائيلي – واعود ايضا الى الفيديو ورأي اليوم جعلته من ضمن المقال ( مختصر مفيد ) فسيجد
    ان من كان يرقص ترك عروسه واخذ يهز يده وامه ترقص بقربه وهو نفس الشخص الموجود بين منى عبد الناصر
    ويده تشد على وسطها وتلتصق بجانبه الأيسر العروس بثوب زفاها وهو يتوسط العروس وولدته حسب الصوره المنشوره في رأي اليوم تحت المقال اخبار خاصه – هل تظن يا سيد عبد الباري اي عريس يسمح للسفير الإسرائيلي
    ان يشد والدته من وسطها في الصوره مالم تكن هذه اليد على خصر منى عبد الناصر هي يد ابنها العريس …!!! هل
    تسمح انت او انا او اي شخص ان يحتضن اي شخص والدته وخصوصا اذا كان من غير محارمها فما بالنا بالسفير الإسرائيلي –
    5- تحدي – اتحدى هذه الجوقه التي خلف هذه الدعايه السوداء الحقيره ان يظهروا اي صوره للسفيرالإسرائيلي في هذا الفرح والواضح تماما انه عائلي بإمتياز وعدد الرجال فيه محدود جدا ومعظم المتواجدات من النساء ووجود
    الرجال قله ومعظمهم من اقارب العريس والعروس او من الأصدقاء المقربين واتحداهم بوجود لقطه واحد لرجل يرقص غير العريس الا اذا اراد هؤلاء الناصابين ان يروجوا بأن العريس هو السفير الإسرائيلي – يا ابو خالد الفيدبو موجود امامك وانتم في رأي اليوم من نشره ورجونا لقطه يرقص فيها السفير او لقطه فيها السفير اصلا في هذا الحفل
    ولم يظهر في الفيديو من رقص الا العريس احمد اشرف مروان اي ابن منى جمال عبد الناصر…!!!
    6- اقول للاستاذ محمود القيعي عيب يا استاذ ان تستشهد بأراء من يحملون كل هذا الحقد والبغضاء على عبد الناصر وهم انما يعبرون عما في نفوسهم المحمضه والمعاديه للرجال الشرفاء كعبد الناصروسيبقى عبد الناصر في لحده منتصرا على هؤلاء الذين تمتلئ نفوسهم بالحقد احياء وانشاء الله يدفن معهم حقدهم ليلاقوه في لحدهم ….!!!!
    7- حسب ما ورد في رد مقدم برنامج صح النوم السيد محمد الغيطي بقناة LTC المصريه وواتصله بعدد من الكتاب
    ان السفير الإسرائيلي اصلا غير متواجد في مصر وقد غادرها منذ 3 شهور بدعوى الظروف الأمنيه وان السفير
    الإسرائيلي ديفد جوفرين حضر في السفاره المصريه في اسرائيل احتفال توقيع معاهدة كامب ديفيد اي انه غيرمتواجد اصلا في مصر ليحضر هذا الإحتفال هذا اذا رضيت ابنة عبد الناصر دعوة امثاله لفرح ابنها …!!!
    تحياتي لك ابو خالد العزيز –

  55. استاذ عبد الباري غير صحيح ان السفير الاسرائيلي حضر حفلة زفاف حفيد جمال عبد الناصر والذي ظهر في الفيديو ليس السفير الاسرائيلي وانما العريس
    هذا ما فهمته من معظم المواقع الاخبارية المصرية

  56. السلام عليكم إخي العزيز عبد الباري. تحياتي والمخفي كان إعظم هل نسيت مشروع روجر وهل نسيت ترحيل جميع من يمت للجبه الشعبيه لتحرير فلسطين في ليله ما فيها ضو الساعه الثانيه ليلا با الكلاسين ورميهم على بغداد .ولي إقبح من ذالك هل نسيت يا عبدالباري جريمة إيلول الإسود هذا يكفي. وشكرا لك؟

  57. هذا يذكرني بالإفك العظيم في سورة النور آية ١١ الكثير قفزوا على حافلة العيب و الخجل و المعايرة دون أن يتحققوا من أن منى جمال عبد الناصر كانت في بيتها و رقصت أمام ابنها في فرحه (عرسه) و لا وجود للسفير الاسرائيلي في الفيديو. كانت حفلة خاصة بالعائلة و الفيديو الهاتفي تسرب على يد اولاد حرام.

    شكرا لصديقنا البعير الأهبل للتصدي لمحمود القيعي في عامود الصحف المصرية و تصحيح أخطائه. واستغفروا الله يا جماعة.

  58. Ashraf Marwan, THE SPY HELPED Israel TO DEFEND THE Goalan HEIGHTS AND DEFEATED THE Syrian ARMY. Israel WAS READY IN GOALAN HEIGHTS AND RECALLED ONE THIRD OF ITS ARMY BEFORE THE WAR STARTED DEPENDING ON THE SPY ASHRAF , OTHERWISE ISRAEL WILL HAD MORE DAMAGE.

  59. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ“
    – لنختلف بشرف، ولنتقي الله فيم ننشر خاصة لوكان يتعلق بأبناء زعيم مصر الراحل جمال عبد الناصر أو أي رمز من رموز الوطن.
    – وعيب جدًا سواء من أصدقاء مثقفين أومحترمين يتداولون مثل هذه الأخبار الرخيصة دون تحقق ويصير ألعوبة في أيدي المواقع الإخوانية المشبوهة..
    – سارعت بعض وسائل الإعلام المصرية والعربية إلى نشر مقطع فيديو، تم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي ، قالوا إن السفير الإسرائيلي في القاهرة، ديفيد جوفرين، يرقص فيه في حفل زفاف نجل الدكتورة منى جمال عبد الناصر، كريمة الرئيس جمال عبد الناصر
    – وسادت حالة من الغضب على وسائل التواصل الإجتماعي بين المصريين، لا سيما المحبين للزعيم جمال عبد الناصر، الذي يوصف بأنه “أبو القومية العربية”، وأكثر الزعماء العرب معاداة لإسرائيل.
    – ولم يتردد كثير من المعلقين والمتابعين عن كيل الشتائم والسباب، فيما سارع البعض إلى إقحام الخلافات السياسية في الموضوع.
    – وكتب أحد المواقع الإلكترونية “بحضور السفير الإسرائيلي بالقاهرة ديفيد جوفرين، بمنزل عائلة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، رئيس مصر الأسبق، بالقطامية، إحتفلت نجلته منى أرملة أشرف مروان، بزفاف نجلها أحمد بالرقص على نغمات الأغاني الشعبية”.
    – ولم يتمهل أيًا ممن كتبوا عن حضور السفير الإسرائيلي لحفل الزفاف حتى يدرك هول ووقاحة الأكاذيب في الكلام المصاحب للفيديو، من خلال ٤ حقائق سردها “موقع العين الإماراتي”.
    ١- الشخص الذي يظهر في الفيديو وهو يرقص، وقيل إنه السفير الإسرائيلي في القاهرة، ليس إلاّ العريس نفسه، أحمد أشرف مروان، نجل الدكتورة منى جمال عبد الناصر، ولذلك كان طبيعيًا أن يراقص والدته في حفل زفافه، وكان طبيعيًا أن تخلو له الساحة ليرقص بين المدعوين.
    ٢- السفير الصهيوني لدى القاهرة ديفيد جوفرين رحل عن مصر منذ نحو ٧ أشهر، ولم يعد منذ ذلك الحين، وتم تداول ذلك علنًا في نشرات الأخبار والصحف.
    ٣- كثير من مقاطع الفيديو تخفي جزءًا كبيرًا من الصورة ،وتسلّطها فقط على أحمد أشرف مروان، باعتباره “السفير الإسرائيلي”، وتعمدت إخفاء صورة العروس، حتى لا ينتبه المشاهد إلى أن من يكون بجوار العروس هو العريس وليس السفير الإسرائيلي، ولا أي سفير. وهذا يعني أن الفيديو تمت معالجته بهذا الشكل عمدًا لإثارة البلبلة والتشويه السياسي.
    ٤- هل لو حضر السفير الإسرائيلي هذا الحفل كان سيرقص على هذا النحو؟ وهل كانت الفنانة ليلى علوي ستقبّله كما فعلت مع أحمد أشرف مروان، إبن صديقتها منى عبد الناصر؟
    – وتظهر في الفيديو إبنة عبد الناصر، وهي ترقص فرحًا على أغنية الفنان الشعبي حكيم، حلاوة روح، احتفاءًا بزفاف نجلها أحمد، في فيلا العائلة بالقطامية، أحد الأحياء الراقية بالقاهرة، وكان من بين الحضور الفنانة ليلى علوى، والمخرجة إيناس الدغيدي

  60. حرام عليكم لا تتهموا الناس بالظلم – السيدة منى عبد الناصر لم تدع السفير الاسرائيلى اساسا لان السفير الاسرائيلى غادر مصر منذ اسابيع – من اطلق تلك الكذبة صفحة حقيرة اسمها رابطة المصريين في إسرائيل والكل انساق وراء الكذبة بلا وعى – و الانكى ان القنوات الاخوانية الكارهة لمصر هى من ترددها حتى تصبح حقيقة لاننا جميعا نعلم مدى كره الاخوان للزعيم الخالد جمال عبد الناصر – اما الاتهامات ان اشرف مروان كان عميل الموساد – فالرئيس حسنى مبارك قال انه لم يكن جاسوسا على الاطلاق بل كان وطنى مخلص – لماذا تصدقون كتاب كتبه الصهاينة وهم اساتذة فى الكذب ؟؟؟؟ منذ متى كانوا صادقين ؟؟؟ دائما يشوهون اى شئ وكل شئ حتى الاهرامات المصرية ادعوا انهم من قاموا ببنائها –

  61. السؤال الأهم لماذا القاهرة فيها سفير إسرائيلي؟! اليست مصر هي بيت عبد الناصر الكبير؟! اليست بنات مصر ومنهن ليلي علوي وغيرها بنات عبد الناصر؟! بصراحة الشعب المصري من يوم كامب ديفيد رقص مع اسرائيل ورقص الأمة كلها معه، بما في ذلك شعب النكبة وعرفات وعباس الذين وقعوا اوسلو على خطى السادات.. كنّا قد استبشرنا خيرا بثورة ٣٥ يناير، لكن حسبي الله ونعم الوكيل على جهل وطمع الاخوان المسلمين الذين تسببوا في الثورة المضادة وعودة حكم العسكر الذي أعاد لإسرائيل كنزها المفقود، مصر كاملب ديفيد!!

  62. الكثير من التناقض فيما كتبت يا أستاذ
    لاول مرة أسمع أن خطط حرب أكتوبر قد كشفت و هذا ما أنقذ أسرائيل من الهزيمة؟؟
    كيف انقذ هذا الاشرف مروان أسرائيل و لم ينقذها “الملك حسين بن طلال” الذي استقل طائرته و قابل غولدا مائير و حذرها من هجوم مصري -سوري في اكتوبر و لم تستمع له و لم تأخذ تحذيراته محمل الجد ؟؟؟
    ثم ان كانت خطط حرب اكتوبر قد كشفها هذا الاشرف مروان كيف تمكن الجيش المصري من تدمير خط بارليف و التوغل الى 12 كلم في سيناء كما خطط له الفريق سعد الدين الشاذلي رحمه الله و هي ال 12 كلم التي يسمح بها حائط الصواريخ المصري؟؟؟
    الذي اعرفه ان الهجوم السوري كان خاطفا و توغلت الدبابات السورية في الجولان و قهرت الجيش الاسرائيلي و عوض الاستمرار في التقدم الذي كان سيضمن استعادة الجولان صدرت اوامر غامضة للقوات المدرعة السورية بالتوقف بحجة اعادة التجمع ما منح فرصة ذهبية للقوات الاسرائيلية لالتقاط الانفاس و شن الهجوم المضاد .
    اما على الجبهة المصرية فلم يكن للعميل المزعوم هذا النكرة اشرف مروان الذي اعطيتموه اكثر من حقه لان الهجوم الذي خطط له الراحل الفريق سعد الدين الشاذلي كان كاسحا بدليل تدمير الساتر الترابي و تدمير خط بارليف و صد الهجوم الاسرائيلي المضاد لكن الخائن العميل امور السادات كان له راي آخر فقد ارسل في لايام الاولى للحرب رسالة الى كيسنجر يكشف فيها خطط الجيش المصري و طلع فيها كيسنجر ان المصريين لن يتوغلوا اكثر ؟؟؟؟ ولم يكتف بذلك بل اصر اصرارا غريبا على تطوير الهجوم نحو المضائق ما يعني خروج القوات المصرية من مظلة الصواريخ و بذلك تصبح لغمة سائغة لطيران العدو وذلك رغم المعارضة الشديدة لمخطط الحرب “الفريق سعد الدين الشاذلي” رحمه الله و للواء الجمسي رحمه الله وللواء سعد مامون رحمه الله و اللواء عبد المنعم واصل رحمه الله لكن السادات اصر و اصدر اوامره بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة فكانت المجزرة و تحول النصر الى هزيمة و حدثت ثغرة الدفرسوار و التي لم يكف السادات التسبب في الثغرة بل رفض كل خطط الشاذلي في تصفيتها عن طريق المناورة بالقوات. وكل هذا موثق تاريخيا فبربك يا استاذ كيف تقول ان هذا الاشرف مروان هو من انقذ أسرائيل؟؟؟؟؟؟؟؟
    انت يا استاذ لا تغطي الشمس بالغربال فكل ما نعيشه سببه عبد الناصر بربك يا أستاذ : من فرض تعيين عبد الحكيم عامر وهو رائد و لا يتمتع باي خبرة عسكرية كقائد للجيش المصري؟؟؟ من رفض اقالة عبد احكيم عامر من قيادة الجيش المصري رغم آدائه الكارثي في حرب 1956؟؟؟ من ارسل القوة الضاربة للجيش المصري للقتال في حرب خاسرة في اليمن لا ناقة له فيها ولا جمل؟؟؟ من أرسل حشد القوات المصرية في سيناء و ارسل جنودا بالجلاليب؟؟؟ من كان البادئ بقرع طبول الحرب سنة 1967 بحجة الدفاع عن سورية رغم تاكيد كل الاستطلاعات و آخرها مهمة الفريق فوزي الاستطلاعية انه لا حشود اسرائيلية على الجبهة السورية؟؟؟ من طالب قوات الطوارئ الدولية بالمغادرة؟؟؟ ثم من أمر بإغلاق المضايق رغم كل التحذيرات من ان هذا يعتبر اعلان حرب و رغم تحذير اسرائيل من انها ستدخل الحرب ان اغلقت المضايق؟؟؟؟ ثم من طلب من قائد القوات الجوية الفريق طيار صدقي محمود امتصاص الضربة الاولى فكان رد الفريق طيار مستحيل يا فندم دي حتكسحنا؟؟؟
    استاذ من فضلك لا داعي لمحاولة تغطية الشمس بالغربال و لمزيد من المعلومات لمن اراد البحث
    * مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي
    * الجزء الثاني من مذكرات عبد اللطيف البغدادي
    * كتاب الصامتون يتكلمون لسامي جوهر و الذي تضمن شهادات ثلاثة من الضباط الاحرار و اعضاء مجلس قيادة الثورة وهم على التوالي: عبد اللطيف البغدادي، كمال الدين حسين، حسن إبراهيم

  63. حروب العرب ضد دولة الكيان الصهيوني !!!!! شر البلية ما يضحك ،،،
    عن اي حروب نتحدث ؟ حروب كان هدفها تثبيت اركان دولة الكيان المسخ ،،،،،
    والضحية الجندي العربي الذي كان يعتقد انه يحارب من اجل امته ودينه وكرامته ،،،
    رحم الله جميع من دفعوا حياتهم ثمنا من اجل قيام دولة الكيان المسخ وتثبيت اركانها !!!!!!!!!!

  64. ______.. و كأن الفيديو المسرب أحيى ” فأر ” بدأ يلعب في عب الحاقدين على عبد الناصر.. مش عيب ؟ !

  65. لاشك ان الجيش المصري حقق مفاجاة في حرب وأكتوبر وإلا لما عبر خط بارليف بتلك السرعة والمهنيه ، وصار العبور بتم تدريسه بلكليات العسكرية . اما حكايه أشرف مروان فمعظم الظن انها تشبه حكايه رأفت الهجان ، الطرفين المصري يعتبر الهجان عميل مزدوج والمصري ربما يعتبر مروان عميل مزدوج ، والاثنان لم يؤثروا عحرب أكتوبر لان من حقق الانتصار هم الجنود المصريون والسوريون والشاذلي ومبارك والسادات وحافظ الأسد ، وايضاً الملك فيصل اللذي أوقف تصدير البترول لأوربا وأمريكا والعراق اللذي أرسل جيشا لحمايه دمشق . لقد حصل تضامن عربي رائع في ذلك الوقت ، ويجب إعطاء لكل ذي حق حقه .

  66. مقال على الرغم من اهميته لكن ما شد انتباهي قول الكاتب ***مما انقذ حياة الآلاف من الإسرائيليين وادى الى استشهاد عشرات الآلاف من المصريين والسوريين**
    سؤال بريء
    لماذا لم يقل الكاتب ** حياة الالاف من العرب و افتصر على ذكر السوريين و المصريين فقظ ؟؟؟ ا اتمنى ان يكون خطا غير متعمد

  67. أين انحيازك للحق يا عبد الباري عطوان الم يحن الوقت لقول الحق في حق جمال عبد الناصر و وطنيته الزائفة .
    الا يشبه في الحقيقة زعماء دول الخليج وجل حكام المسلمين غير انه كان ماكرا فاظهر ولائه للعرب
    ما بالك تمجد تاريخه وتأسف على تدنيسه من قبل نجلته
    أوليس مدنسا أصلا

  68. مليون بالناءة كان عنيلا
    و بكل كانل العلم و التعاون مع السادات مباشرة
    و السادات هو من اعطاه الخطط
    لان السادات و بالاتفاق مع هنري كسنجر لم يكن ينوي التقدم.. بل النصر الشكلي لفتح مفاوضات السلام و الاستسلام
    الرءيس جيمي كارتر من اشرف الرؤساء…و لا يكذب

  69. انت ايضا سقطت فى تراثنا العقيم فى تقديس قادتنا وعائلاتهم وتنزيههم عن الخطأ او شيطنتهم وإعادة تقييم تاريخنا بناءا على ذلك ؟!! يا اخى يخلق من ظهر العالم فاسد ومن ظهر الفاسد عالم ، هذا اولا وثانيا الرقص فى تاريخ الانسانية ثقافة ذات أوجه متعددة والله ادرى بما فى النفوس ، كلنا نعلم ان ما حدث لنا مؤخرا فى مصر مثل باقى دول الربيع لعبت فيه اسرائيل دولا خبيثا هدفه اصبح واضحا فى سوريا وليبيا والعراق واليمن وهى نفسها دول الاتحاد العربى القومية الاشتراكية اللتى لعب النظام الناصرى دورا كبيرا فى اقامتها ، وإسرائيل كانت اكبر أعداء هذا التجمع ، ونجحت فى انتقامها ولكن هل سقطت مصر ؟ كلا ، هل مات حلم عبد الناصر …. الرسالة هى أرقص وغنى … لسه الاغانى ممكنة … الناصرية تمرض ولا تموت

  70. شيء محزن ……
    ويبقى عبدالناصر هو عبدالناصر
    ويبقى الجاسوس جاسوسا
    تبقى الأسود أسود……وتبقى الكلاب كلاب
    هناك متل دارج عندنا يقول:
    الفقيه مكيشريش الحمار كيولدو
    الإمام لا يشتري الحمار بل ينجبه

  71. السؤال كيف تحصِّل أشرف مروان على خطط و موعد حرب 1973؟

  72. نعلم أن حرب أكتوبر كانت مفاجأة لاسرائيل ولم يكن هناك أي إستعداد لها من قبل إسرائيل حتى موشي ديان قال قبل أن يغمى عليه لقد إنهار الرايخ الثالث قاصدا إنتهاء إسرائيل. التخطيط للحرب كان سريا للغاية ولم يعلم بها إلا القليل من الضباط الكبار علاوة على الملك حسين وحافظ الأسد.. نقرأ في الصحف المصرية أن أشرف مروان طلب منه أن يعطي إسرائيل معلومات خاطئة لتضليل إسرائيل وخداعها. غولدا مئير اجتمعت بالملك حسين في تل ابيب واستمعت منه عن موعد الحرب.. لكن المخابرات الاسرائيليه كذبت إمكانية نشوب حرب في 6 أكتوبر لان أشرف مروان لم يؤكد كلام الملك حسين.. عندها ارتاحت غولدا ولم تأمر بالتعبئه العسكرية. يقال أنا الرئيس السادات هو من طلب من أشرف مروان لعب دور الجاسوس المزدوج لخدمة مصر إذ كان يسرب ما تعطيه المخابرات وبامر من السادات. قالوا عنه أنه وطني مصري خدم مصر.

  73. لم تهزم اسرائيل العرب الا بطريقتين ، واحدة سرية وهي زرع الجواسيس لنصف القرن بيننا ، ولا نفيق ، والاخرى علنية وهي التداول على السلطة والذي تمن به كل دول الغرب به علينا باننا شعوب لا قيمة لها ولذلك فهي تركبنا دوما ، ومن هذا عبد الناصر الزعيم المزعوم الذي انقلب وانقلبوا عليه وحكم الشعب المصري بالعسكر والدبابة وووو وككل العربان الغربان

  74. انتم جعلتم جمال عبد الناصر زعيم أين الزعامة هذه لم حكم مصر كانت السودان و غزة تابعة لمصر لما مات السودان استقلت وغزة احتلت اسرائيل وخسر سيناء

  75. لا تنصدم يا أستاذ ، هذا المروان مشى على خطى جده أبورغال ، إنها الجينات .

  76. فيديو مزور اما من الموساد او الاخوان الذين يجمعهم هدق مشترك الا وهو تشويه صور عبد الناصر في اذهان العرب والذين مازالوا يحقدون على عبد الناصر بعد نصف قرن من وفاته ,ويعطون العميل الخائن انور السادات اعلى وسام في مصر تكريما لخيانته, ويخاطبون المقبور بيرس ب: اخي وصديقي شمعون بيرس . على كل حال الايام ستكسف الحقيقة.

  77. هذه ابنة صاحب مقولة تجوع ياسمك الذي رمى بالعرب وبفلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي انا لا استغرب ان هذه الماجنة تتصرف هكذا ستكشف لكم الايام اكثر من ذلك كيف يمكن ان نصدق ان رئيس مثل عبدالناصر لا يعلم ان زوج ابنته عميل إسرائيلي

  78. لعل السيد عبد الباري قد تسرع بما كتبه. سفير إسرائيل موجود في إسرائيل منذ ديسمبر 2016 وحتى اليوم وقد استدعته حكومته وقبل أيام قليلة تحدث من إسرائيل عن عزوف مصر عن تطوير علاقات اقتصادية مع إسرائيل رغم أن ذلك يصب في مصلحتها.

  79. _____.. الأرشيف الرآسي ؟!! منصب يحلم به أي كان ، بل أن المعين فيه قد يتبرع براتبه للفراش و الشاويش .. جاسوس مناسب في المكان المناسب !!
    …. تعليقا على المعزوم نقول / تجي تفهم … تدوخ .. !!

  80. لو كان القائد العروبي عبد الناصر حيا لطرد هذه البنت و ابنها من مصر . يا عيب الشوم … يا عيب الشوم … !!!!!!

  81. يكفيها عارا بجانب السفير الاسرائيلي نوعية المدعوين وعلي راسهم ايناس الدغيدي وبقية الشله هذا يدل علي مستواها وحبها للمال والبذخ لكن السؤال اين اخوانها !!!!!
    فعلا كما قال المثل ( يخلق من ضهر العالم فاسق ) من المعيب ان تحمل اسم والدها العظيم

  82. كانك تسرعت في الاتهامات!!
    الشخص الذي في الفيديو ليس السفير المذكور!!!
    الفنانة ليلى علوي في الفيديو ايضا!!

  83. في ظل تقزم النظام العربي الرسمي … وفي ظل الهزائم المنطقيه … لهكذا انظمة
    لم يبق الا الضحك على ذقون المواطن العربي الممتلئ وطنية … فاشبعونا انتصارات من ورق … ليدغدغوا عواطفنا … وليضللونا بوطنيتهم … ولم يبق لنا الا الانتصار في الدراما فقط على الموساد
    … واخشى ما اخشاه … ان الكاتب عندما خدر العرب برأفت الهجان … لم يكن يكتب الا عن عوراتنا … ولكن باسلوب التورية
    فالايجاز والاطناب والسرد والنثر والشعر … هي لعبتهم !!!!!!

  84. لعنة الله الأبدية على كل الخونة المستعربين وحفنة الدولارات لن تفيد شيئ امام حتمية حساب الله الجبار . و سيبقى اسم جمال عبد الناصر ساميا و عاليا بين العرب .

  85. لكن يا أستاذ، الضابط السامي سعد الدين الشاذلي في مذكراته عن حرب أكتوبر يتحدث عن نجاح المباغتة للجيش المصري ضد إسرائيل، فكيف تكون قد علمتْ بذلك؟
    في الأمر إنّ

  86. هل ما زالت تقبض فلوس من الموساد ؟ وإلا لماذا تدعوا سفير الكيان المجرم الى حفل زفاف نجلها وهل هي تستفز بذلك مشاعر المصريين والعرب الشرفاء عن قصد؟
    هزلت والى جهنم بعد إذا الله العلي الجبار

  87. لن تكون أسوأ من والدها
    جمال عبد ااناصر كان كذبه كبيره وهو من دمر مصر بحكم العسكر.

  88. بهذه التصرفات فقد خرجت هذه المرأة هي و ولدها من العروبة فقد سقطوا ويجب مقاطعتها من الشعب المصري و العربي الى الابد .

  89. سبحان الله يخلق الحي من الميت ويخلق الميت من الحي . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا . لا نستطيع ان نلوم عبد الناصر بعد 47 سنة من وفاته على ما فعله ابناؤه ، ولا تزر وازرة وزر اخرى ، للرجل ما له وما عليه . رحم الله موتى المسلمين .

  90. الغلطة الكبيرة في احسن الأحوال هي حضور العدو الإسرائيلي الى هذا الحفل .. كيف حضر !!! يجب توضيح الموقف فورا وعدم تكراره من أي كان . ثانيا ان كان هذا متعمدا فهو قمة العار لهذه المرأة ولم يتوقع احد من العرب ان تكون كذلك وهي حتما و ولدها لا تمثل اطلاقا الرئيس جمال عبد الناصر العروبي .

  91. المريب ايضا ان اولاد عبد الناصر الآخرين ظلوا على علاقه وثيقه باشرف مروان رغم معرفتهم بشكوك والدهم به و برغم انهم لاحظوا بالطبع سلوكه المريب و حياته الباذخه…ايضا موضوع توقيت بدايه انخراطه بالعمل الجاسوسي عليها علامات استفهام فالمقنع اكثر انه كان جاسوسا حتى قبل زواجه من منى..وحتى الشكوك في تسميم عبد الناصر نفسه اصبحت تستوجب اعاده نظر و تمحيص ادق

  92. إتضحت الرؤية التى تقول ان زوجها كان على علاقة وطيدة عائلية و حب مع الكيان الصهيوني
    و ما قيلة عن تاريخه صحيح ، تاريخ لا يرحم و لا يتملق ، جواب للمتسائلين كيف لبضعت الناس
    يحتل أرض و يصنع دويلة و محمية فى كل حدودها .

  93. العدو يرقص فرحاً لأنه بالنسبه له إنتصر على إرث عبد الناصر الذي ما زال يعتبره عدواً حتى وهو في قبره.

  94. يا للعار ؟؟؟؟؟
    (( ترى هل صحيح انه في زمن العجائب الذي نعيش فيه فان الأسد قد يخلف قططا بريه )) !!!!!!!!!!

  95. والله لم أستطع تكملة قراءة المقال. الحزن والبكاء على ما يحصل في هذه الأمه كبير جداً. يجب تسميتها منى مروان وليس منى عبد الناصر.

  96. تعتثصر قلوبنا حسرة عندما نقرأ مثل هذه الاخبار
    ولكن السؤال المحير :لطالما ان الزعيم عبد الناصر رحمه الله كان غير مرتاح لصهره ولا يرتاح لسلوكه
    فكيف اذا كان هذا المقبور الخائن يحصل على هذه المعلومات التي من المفروض ان تكون على درجه عاليه من السريه؟؟؟؟؟؟؟؟

  97. ابن النبي نوح، عليه السلام، والذي رفض الركوب مع ابيه في السفينة (كما ورد في القرآن الكريم) ليس من أهله، ولم يؤثر ذلك في مقام النبوة؛
    ومنى، إبنت الزعيم الراحل عبد الناصر، بفعلها هذا، ليست من أهله.
    إذا كان ما ادعت عن زوجها انه عميل مزدوج، ولهذا تخلص منه الموساد، فلم إذاً، وبعد رحيل زوجها بعقد من الزمن، تدعو سفير الكيان الصهيوني في القاهرة لمناسبة خاصة (زواج ابنها) وترقص مع “الجاسوس ” طربا؟!
    ترقص مع من اغتال زوجها؟!
    أليس هناك تناقض بين القول والعمل؟
    يبدو أن المخابرات المصرية هي فعلا من تخلص من زوجها، كما قال د. عطوان،
    وأخشى أن تكون عميلة هي الأخرى!
    لكن هنا سؤالان:
    هل زوجها هو العميل الوحيد للصهاينة؟!
    وهل العمالة للموساد شيء معيب هذه الأيام، أم هي “شرف” يتسابق له المتصهينون العرب؟
    لكن قيل: عِش رجباً ترى عجباً.

  98. هي  والاولاد منخرطتين في عالم الثراء السريع !
    وهي أيضا من الداعيين بسعوديه الجزر المصريه تيران وسنافير !!!
    فعلا عائله مشبوهه !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here